فضاء الرأي

من امريكا مع التحية (17): تجربة الابتعاث السعودية!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما أعيدت تجربة الابتعاث السعودية تحت مسمى برنامج خادم الحرمين الشريفين في العام 2005 م. إستبشر الناس خيرا وعمت الأفراح كل مناطق المملكة , وتقدم آلاف الطلاب طلبا للابتعاث والدراسة في مختلف جامعات ومعاهد العالم ليتعلموا لغات جديدة ويدرسوا في أعرق الجامعات العالمية مختلف انواع الدراسات العلمية والمعرفية في أضخم برنامج تعليمي على مر التاريخ , سيكون له بكل تأكيد نتائج إيجابية كبيرة& تنعكس على مسيرة بلد كالمملكة العربية السعودية يحتاج الى تغيير دماء كما يقول الدكتور محمد العيسى , الملحق الثقافي السعودي في واشنطن الذي يقود بكل إقتدار ونجاح& فريقا& من المشرفين والموظفين في& الملحقية لإدارة عمل ضخم ومتابعة& مايقارب تسعين ألف طالب وطالبة& ينتشرون في الكثير من المدن الامريكية حسب الإحصائية التي أفصح عنها سعادة الملحق الثقافي في آخر حوار له هنا في إيلاف& عدا الأعداد الكثيرة المنتشرة في بقية جامعات ومعاهد الدول الأوروبية والآسيوية والعربية.
كان الدكتور العيسى سعيدا جدا وهو يتحدث بضمير مرتاح عن ادارته لهذا البرنامج الابتعاثي الناجح جدا خاصة في امريكا التي يتولى فيها مسئولية الملحق الثقافي... يقول لي : هنا في امريكا تتواجد كل مدن وقرى واطياف المجتمع السعودي بمختلف ألوانه. نشكل مجتمعا علميا سعوديا داخل أكبر امبراطورية حضارية في العصر التاريخ , ويتعلم ابناؤنا في احسن وأكفأ الجامعات التي تخرج منها عباقرة المخترعين والمبدعين الامريكيين , وبرغم الأعداد الكبيرة من الطلاب التي تشرف على دراساتهم الملحقية الثقافية يقول الدكتور العيسى : فإن التجربة ناجحة بكل المقاييس& ولا نعاني ولله الحمد من مشكلات تعيق عملنا الحضاري الذي تحقق بفضل إرادة طموحة أعادت الضوء الأخضر لمسيرة الابتعاث التي بدأتها المملكة منذ أكثر من خمسين سنة , لكنها لم تكن بهذا الزخم الهائل الذي نشهده في مرحلة الابتعاث الجديدة.
واذكر أنني في بداية مسيرة الابتعاث الجديدة كتبت هنا في ايلاف عام 2006 م مقالة عبارة عن رسالة موجهة للطلاب السعوديين المبتعثين في امريكا من طالب سابق , وقد ضمنت رسالتي تلك& بعض النصائح والرؤى والأفكار التي تمنيت على طلابنا ان لايكرروا أخطاء& بعض من سبقهم في تفويت فرصة الاستفادة القصوى من الفرصة العظيمة الممنوحة لهم , ليس في التعلم فقط وانما ايضا في الاحتكاك بالشعب الذي بنى اعظم الحضارات الحديثة والتعرف على ثقافته التي جعلته يصبح مجتمعا منتجا وكذلك التعرف على قيم الشعوب التي قد يعتقد البعض أن الحضارات ربما تبنيها الشعوب بدون قيم عظيمة نتيجة فكر مسبق غرس في عقل المتلقي بطريقة غير صحيحة تجعل الانسان يحتقر حضارات الاخرين حتى وهو يراها تصنع التفوق. وقد تلقيت& آنذاك عشرات الرسائل التي شكرتني& من الطلاب السعوديين المنتشرين في كل جامعات العالم ولا مني بعض الطلاب في اوروبا انني وجهت الرسالة لطلابنا في امريكا فقط. لكنني اخبرتهم بانني املك تجربة في امريكا فتحدثت بما اعرف وان كانت الافكار في مجملها تعبر عن الجميع بشكل عام.
تجربة الابتعاث السعودية : تجربة رائعة وها أنا أرى تاثيرها عن قرب بعد أن عدت لأمريكا بعد غياب طويل , وأعلن أيضا شهادتي بنجاحها , وأعتقد أنه مهما خسرت اي دولة من أموال على تعليم شعوبها , فان المال هنا لايساوي شيئا ذا قيمة مقابل القيمة الأعظم والأسمى للعلم والتطور المعرفي والثقافي والفكري الذي ينقل الشعوب الى مسارات متقدمة بفضل العلوم والتلاقح الثقافي بين الحضارات. لأن البعض يعتقد ان التعليم بحد ذاته في جامعات الاخرين هو الهدف الحقيقي , بينما تظل التجربة ناجحة ومتكاملة عندما تكون الاستفادة شاملة , فكرا وعلما وثقافة عبر التمازج والتلاقح مع فكر وثقافة الشعوب المتنوعة. وعندما تملك دولة ما الثقة في برامجها وفي ابناءها كي ترسلهم الى مختلف جامعات العالم لينهلوا العلوم ويكتسبوا المعارف والتعرف على الحضارات , فان النتائج بكل تأكيد ستكون بحجم الهدف.
&إن أعظم استثمار لدولة ما : هو الاستثمار في تعليم شعبها.. لأن المال& يذهب لأي شيء أكان ايجابيا او سلبيا ولا يبقى له اثر , إلا المال المدفوع لتعليم الشعوب& فيذهب ويبقى العلم شاهدا على سلامة انفاقه.
&وصدق المثل الذي يقول : ان العلم يخدم صاحبه... بينما يظل صاحب المال خادما لماله. وعندما ننفق المال من اجل العلم : نظل مخدومين وغير نادمين على ما انفقناه.
فلتستمر هذه التجربة الناجحة... كي نجني مستقبلا من الاستقرار والرفاه والابداع والتفوق!&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أهم من العلم
فول على طول -

عن تجربة شخصية هنا فى أمريكا : لقد تقابلت مع طلاب وافدين الى أمريكا فى احدى الجامعات وأنا أتكلم تحديدا عن طلاب عرب أو مسلمين من شرق أسيا . ودار حديث طويل بينى وبينهم وكنت أستمع كثيرا وأتكلم قليلا كى أعرف نواياهم . جاءوا جميعا بثقافة عنصرية مقيتة من عينة أن الغرب كافر ويستحق الابادة - هكذا بدون مواربة أو حتى أدنى مراعاة للذوق تجاة البلد المضيف - والغرب منحل أخلاقيا واجتماعيا ..والغرب يضمر لنا الحقد والكراهية ويكيد للمسلمين ..وعلى المسلم عدم التخلى عن الجهاد وخاصة فى بلاد الغرب وعليهم تحويل الغرب الكفار الى مؤمنين ..وكان الشغل الشاغل لهؤلاء الطلاب هو النظر الى كل من يمر أمامهم موجهين الية - بينهم وبين بعض - أقسى أنواع الشتائم والاتهامات ..يتبع

أهم من العلم - تابع
فول على طول -

والكثير من المبتعثين لا يحترمون قانون البلد المضيف على أساس أنهم كفار وأحيانا يقعون فى مواقف حرجة بسبب هذة التصرفات وخاصة بعد وقوعهم فى أيدى البوليس . وقد حكى لى أحد المعارف بأن بعض الطلبة الوافدين وكان معهم فتاة محجبة دخلوا أحد المتاجر الكبرى وأخذوا فى فتح أكياس الشيبسي وتركها مكانها دون شراء وضبطتهم كاميرات المتجر وكان موقفهم صعب ومن حس الحظ أن نائب المدير كان قبطى وتدخل لانقاذ الموقف واشترى كل الأكياس المفتوحة ووعد المدير أن ذلك لن يتكرر مرة أخرى وقام بالتنبية على الذين ارتكبوا الواقعة أن لا يأتوا مرة أخرى الى المتجر والا يقعون فى مأزق وسألهم لماذا تفعلون ذلك وكانت الاجابة أنهم كفار ويستحقون .رجاء توعية الوافدين والتخلى عن ثقافة الاستعلاء

الصدمة الحضارية
مغترب سعودي -

من الطبيعي عندما يأتي طالب الى واقع جديد ان يعيش الصدمة الحضارية خاصة عندما يكون مشبع بفكر عدائي ضد الاخر وانه الافضل وعندما يجد الاخرين متحضرين وصادقين ونظيفين تحدث الصدمة. لكنها سرعان ماتزول الا عند المرضى المشوهين ثم يعود الانسان الى طبيعته متقبلا الاخر وهذه اهم مزايا الابتعاث.تجربة الابتعاث السعودية مهمة جدا

وبعد ان حصلوا على اعظم شه
Rizgar -

وبعد ان حصلوا على اعظم شهادة وارقى جامعة و افخر دراسة ,يتوجهون الى قرى كوردستان البائسة الفقيرة تحت رحمة التعريب والانفال والحصار الاقتصادي من قبل عاصمة الانفال ...فيفجرون انفسهم !!!!مهندس سعودي فجر نفسه في دائرة مرور اربيل , و جامعي اخر فجر نفسه في قرى زمار البائسة الفقيرة , و الا غرب اردني طبيب فجر نفسه امام جامعة و مستشفى كلاسكو وكان يدرس في نفس المستشفى !!!! اتمنى ان يدرسوا ما طاب لكم ولكن ان لا يقتربوا من حدود كوردستان فقط , وانشا الله سوفي نبني جدارا عا زلا يوما من الايام لكي ان لا نرى وجوه حضارتكم السقيمة والى الابد .

فول على طول
للانتقام انا اجازي -

أقسم بالله العظيم وعرشه الكريم إنك كاذب كٌتبت عند الله كذاب وحاقد مريض عنصري لا تعرف سوى الحقد ونشر الكراهية والأكاذيب وكراهية المسلمين ، يا مخلوق أخجل من حالك .

القافلة تمضي نحو الأعالي
,,,,,,,,,,,,,,, -

مقال قيم شكراً عليه وإلى الأمام وفق الله المملكة العربية السعودية لكل الخير وأعمال الخير وحماها من شرور شياطين الإنس والجن ، حقاً إنه لشيء مؤسف أن تنفتح كل بالوعات الحقد والكراهية والحسد وتحاول حسداً من عند أنفسها السقيمة أن تنال من الإنجازات الإيجابية الرائعة الرائدة

شو ها البضاعة
والله عيب -

خالف شروط النشر

تعصب وفوقية
جاك عطالله -

اشكر الكاتب على فتح موضوع تكبر الذين امنوا و تعاليهم وتفاخرهم على لا شىء والذى يغذيه فيهم كتاب الذين امنوا ومشايخهم و منهجهم التعليمى و وهناك قصض ومأسى عديدة تحكى عن القادمين للتخصصات العليا من الاطباء السعوديين وخصوصا عند تدريبهم العملى فى مستشفيات كليات الطب واراء معظم الاساتذة الكنديين سلبية تماما ولكن تعليمات ادارة الجامعه تقضى بالتغاضى و الانتهاء من تعليمهم واعطائهم درجة التخصص رغم عدم الاستحقاق المهنى للتخلص من عبئهم وثانيا لارسال الفواتير لحكومتهم فى ظل نقص الاعتمادات التمويلية الحكومية لنشاطات الاقسام فيحصلوا عليها من الطلاب الاجانب - و من المتضرر؟؟ هو المواطن الكندى العادى واقترح تخليصهم من التعصب والفوقية وقلة المهنية قبل احضارهم

الى رقم 5 - تعليق اخير
فول على طول -

أنت شاهد ماشافش حاجة ومع ذلك تقسم باللة العظيم أننى كاذب مع أنك لم ترانى ولا تعرفنى ولم تتأكد من الواقعة التى جاءت فى تعليقى . عموما أنا ذكرت الحقيقة كشاهد عيان والجزء الاخر من تعليقى أنا نقلتة عن أحد معارفى وأنا ذكرت ذلك بكل مصداقية .عموما من يريد أن يصدق أو لا يصدق فهو حر .أنا لا أجبر أحدا على تصديقى بالمرة .بالطبع كل سكان العالم الاسلامى يعرفون العنصرية المقيتة والتعالى الفارغ الذى يتربى علية خير أمة وهذا لا يحتاج لدليل ويكفى النصوص العنصرية المقدسة التى تقدسونها وبالطبع وتعرفون جيدا شعوركم وأمنياتكم تجاة الاخرين حسب النصوص اياها وتعرفون جيدا أن الانكار والكذب حلال ..متى اعترفتم بالحقائق ؟ هل تعرف جهاد الطلب الذى هو جزء من الشريعة ؟

جاك عطاالله وفول
من ثماركم عرفناكم -

كل العالم عرف أن هؤﻻء الأقباط ينضحون بالكراهية والحقد والحسد

تجربه شخصيه
Assad!! -

عندي تجربه شخصيه في هذا الموضوع أود أن اشارك القراء بها . أولا أود الاشاره انني أعيش في أمريكا منذ فتره طويله جدا تتجاوز الاربعين عاما ولغايه هذا التاريخ . علما انني ليس من رعايا دول الخليج ولا أحمل جنسيه أي منها . المهم من ناحيه الموضوع المطروح أعلاه أنني عملت لفتره غير قصيره في الملحقيه الثقافيه السعوديه وفتره أقل منها قليلا بالملحقيه القطريه ومن بعدها في مجالات مختلفه ماليه وبنكيه وحققت نجاحا على الصعيد الشخصي والعائلي لا بأس به وعندي شهادات موثقه بذلك . أي أنني أتكلم عن حقيقه وتجربه عمليه وليس مجرد كلام من أجل المشاركه والتعليق فقط . ما يهمنا هنا الفتره التي عملت بها في الملحقية الثقافيه السعوديه والقطريه والتي اتاحت لي فرصه التعرف على عدد كبير جدا وعن قرب على طلاب سعوديين وقطرين وغيرهم بعدد أقل من طلبه من باقي دول الخليج كالكويت والامارات هذا أضافه الى معرفتي بالمسؤولين الذين عملت معهم من تلك البلدان . خلال فتره عملي طوال السنوات لمست أطيب الأخلاق الحميده من كل من تعاملت معهم ، كان الطلاب جميعا واقول جميعا في منتهى الأدب والاخلاق الرفيعه وحسن المعامله والجديه للدراسه وتحصيل العلم الذي تم ابتعاثهم من أجله ، وكان منهم المتفوقين بدرجة عاليه جدا تفوق زملائهم من البلاد الأخرى حتى الامريكيين منهم ، وكان معظمهم أو الجميع منهم يحترم البلد التي يدرس بها أي الولايات المتحده ويحترم قوانينها وعاداتها ولا ينتقد أو يعارض الى في حدود القانون كأي انسان يعيش في هذه البلاد التي توفر حريه الرأي للجميع ما دام ملتزما بالقانون ، وسمعت عن الكثير منهم لاحقا بانهم وصلوا لمراتب مرموقه في بلادهم . لم يمر على أو صدف أن التقيت بطالب سئ الاخلاق والمعشر وغير جدي في الأمر الذي ابتعث من أجله أو خالف القانون والعتات عن قصد ، قد يظن البعض أن في هذا مبالغه فله ألحق بذلك ، ولكن أود التأكيد مره أخرى أن تلك كانت تجربه شخصيه محضه صادقه وموضوعيه، ولا يوجد بها أي مأرب سوى قول الحقيقه . واذا كان القسم ذات اهميه فاني أقسم ألف مره على صحه أقولي التي وردت أعلاه .

Stifling return
Salman Haj -

.تجربة الابتعاث السعودية : تجربة رائعة وها أنا أرى تاثيرها عن قرب بعد أن عدت لأمريكا بعد غياب طويل , وأعلن أيضا شهادتي بنجاحها , وأعتقد أنه مهما خسرت اي دولة من أموال على تعليم شعوبها , فان المال هنا لايساوي شيئا ذا قيمة مقابل القيمة الأعظم والأسمى للعلم والتطور المعرفي والثقافي والفكري الذي ينقل الشعوب الى مسارات متقدمة بفضل العلوم والتلاقح الثقافي بين الحضارات. لأن البعض يعتقد ان التعليم بحد ذاته في جامعات الاخرين هو الهدف الحقيقي , بينما تظل التجربة ناجحة ومتكاملة عندما تكون الاستفادة شاملة , فكرا وعلما وثقافة عبر التمازج والتلاقح مع فكر وثقافة الشعوب المتنوعة. وعندما تملك دولة ما الثقة في برامجها وفي ابناءها كي ترسلهم الى مختلف جامعات العالم لينهلوا العلوم ويكتسبوا المعارف والتعرف على الحضارات , فان النتائج بكل تأكيد ستكون بحجم الهدف. - First I would like to say that the author of these articles is doing a service by presenting this series........... Now I begin commenting on above quote. The writer is correct saying that nations benefit from cross over of ideas among cultures and civilizations. The Saudi students sent to USA are certainly intelligent and eager to learn. Besides academic learning they observe the people, their culture, their habits, their institutions, form of government, the relation ship Mongol the people and their governmental institutions. These students return with more than having earned a master or doctor degree in medicine, sciences, engineering, economics and so forth. Some may feel enthusiastic upon their return to present their findings to their fellow citizens or to their superiors in their place of employment to implement or adopt and adopt some of their positive observations in areas that can be and need to be improved. However, that is, in my humble opinion someone who had never been to Saudi Arabia, extremely difficulties if not almost always impossible. The reasons for refusing and rejecting ideas from elsewhere, even when proven extremely useful, is the structural nature of Saudi society. There is a fear, endem

السيد أسعد رقم 11
دمت في بركة الله يا عزيز -

الشكر كل الشكر لسيادتك يا فاضل ، الحقيقة إن كلماتك الوفية الصادقة هذه أثلجت صدورنا وجاءت لتقطع الشك باليقين الصادق لكي تعصف بالتعليقات العبثية التي صدرت من بعض مرضى النفوس ، لك الشكر يا عزيز النفس ودمت في حفظ الله ورعايته وبركته.

رقم 1-2-4-8-9
,,,,,,,,,,,,,, -

بضاعتكم الرديئة الدنيئة مردودة عليكم وهي دليل على أخلاقكم.

They need some guidance
KSA student -

I am teaching in one of the western universities and there are some good students for KSA but most of them has very poor knowledge and behavior.They do not attend most of their classes and show only on the . exams. They pay for some body to solve their assignments I encourage sending students to learn in any western university but you need to give some ethic and tell your students that Islam comes to fulfill the good behavior. Paying your bill respect the law, and dressing well and not coming to classes in pajamas.Thanks for KSA King

They need some guidance
KSA student -

I am teaching in one of the western universities and there are some good students for KSA but most of them has very poor knowledge and behavior.They do not attend most of their classes and show only on the . exams. They pay for some body to solve their assignments I encourage sending students to learn in any western university but you need to give some ethic and tell your students that Islam comes to fulfill the good behavior. Paying your bill respect the law, and dressing well and not coming to classes in pajamas.Thanks for KSA King

الى أسعد
صفوان بن المعطل -

أسعد مجرد موظف يجلس فى مكتب ويتعامل مع الطالب لمدة 5 دقائق فقط ولا يراة ثانية ومع ذلك يحكم علية وكأنة يعيش معة ويسافر معة ويحضر معة المحاضرات ..هل هذا معقول يا أسعد ؟ الحكم على الناس من 5 دقائق ؟ أسعد لم يسمع عن الذين ارتكبوا أحداث 11 سبتمبر كانوا كلهم طلبة مبتعثين مسلمين ولم يسمع عن نضال حسن الضابط والطبيب فى الجيش الأمريكى الذى قتل 12 من زملائة - خان حتى العيش والملح - وعن طالب بوسطن المسلم الشيشانى وعن طلبة تفجيرات مدريد ولندن وكلهم مسلمون وطلبة مبتعثون وحتى عن ارهاب الأمريكان السود الذين يتحولون للاسلام وانتقامهم من أمريكا التى تأويهم وتقوتهم ولكن مجرد تحولهم للاسلام يصبحون ارهابيين ...

الى أسعد
صفوان بن المعطل -

أسعد مجرد موظف يجلس فى مكتب ويتعامل مع الطالب لمدة 5 دقائق فقط ولا يراة ثانية ومع ذلك يحكم علية وكأنة يعيش معة ويسافر معة ويحضر معة المحاضرات ..هل هذا معقول يا أسعد ؟ الحكم على الناس من 5 دقائق ؟ أسعد لم يسمع عن الذين ارتكبوا أحداث 11 سبتمبر كانوا كلهم طلبة مبتعثين مسلمين ولم يسمع عن نضال حسن الضابط والطبيب فى الجيش الأمريكى الذى قتل 12 من زملائة - خان حتى العيش والملح - وعن طالب بوسطن المسلم الشيشانى وعن طلبة تفجيرات مدريد ولندن وكلهم مسلمون وطلبة مبتعثون وحتى عن ارهاب الأمريكان السود الذين يتحولون للاسلام وانتقامهم من أمريكا التى تأويهم وتقوتهم ولكن مجرد تحولهم للاسلام يصبحون ارهابيين ...

القبطي الصعيدي فول
sami -

ايوووون هوه ده اللي كنت عاوز اعرفو انتا في امريكا وعاوز تجمل صورتك في انتقاص المسلمين او العرب لشعورك بالنقص وعلى فكره فيه زيك كتيرر جدا مسلمين وغير مسلمين .... انا شخصيا مش معجب في السعوديين واحتراما للكاتب وللسعوديين المحترمين خليني اقول البعض منهم مش كلهم لتعاليهم ووو الى اخره .. بس ياصعيدي مش معقول كده تخنتها اوي ياراجل .. عاوز ايه مانتا خلاص في امريكا عاوز توصل لايه ؟؟؟ انتا نفسك في حاجه !!! امشي صح وحاتوصل للي انتا عاوزه !! ربنا يحمي امريكا الجميله من النصابين والكدابين والوصوليين على حساب الاخرين .. انا كمان في امريكا GOD BLESS AMERICA وبموت فيها وعايش مبسووط جدا في نيوجرسي ومابافتريش على حد ..عيب ياصعيدي يابو الرجاله

القبطي الصعيدي فول
sami -

ايوووون هوه ده اللي كنت عاوز اعرفو انتا في امريكا وعاوز تجمل صورتك في انتقاص المسلمين او العرب لشعورك بالنقص وعلى فكره فيه زيك كتيرر جدا مسلمين وغير مسلمين .... انا شخصيا مش معجب في السعوديين واحتراما للكاتب وللسعوديين المحترمين خليني اقول البعض منهم مش كلهم لتعاليهم ووو الى اخره .. بس ياصعيدي مش معقول كده تخنتها اوي ياراجل .. عاوز ايه مانتا خلاص في امريكا عاوز توصل لايه ؟؟؟ انتا نفسك في حاجه !!! امشي صح وحاتوصل للي انتا عاوزه !! ربنا يحمي امريكا الجميله من النصابين والكدابين والوصوليين على حساب الاخرين .. انا كمان في امريكا GOD BLESS AMERICA وبموت فيها وعايش مبسووط جدا في نيوجرسي ومابافتريش على حد ..عيب ياصعيدي يابو الرجاله

بص يا نمرة عشرة
جاك عطاالله -

بس يا نمرة عشرة انت واخواتك عندكو مشكلة عقلية خطيرة بتفكرنى بعقلية الشيخ الشعراوى مرة بيسالوه ازاى مفيش حد من العرب والمسلمين اخترع ولا الهوا والكفار موش مخللين حاجة ما اخترعوهاش تتصوروا رده كان ان الله مخلينا اسيادهم هما يشتغلوا ويتعبوا واحنا ناخدها ع الجاهز- يعنى رد ياخد عليه جايزة ام نؤنؤ للغباء الانسانى - فانت بتتكلم بنفس المنطق - لو عندك لا مؤاخذة مخ تفهم ان ده نقد يدفع المحترمين اللى بيفهموا للاجادة واصلاح الاخطاء ويدفع الاغبيا الى اعتباره تحقير وتنقيص وبالتالى لا يتقدموا ابدا باعتبار العلم والاجادة صنعة كفار ولا يجب على المسلمين التشبه بهم واسوأ ترجمة لعبارة كنتم خير امة انهم اخرجوا العقل من الجمجمة ووضعوه بين الساقين وتركوا الجمجمة

تجربه شخصيه
Assad -

من أسعد الى صاحب التعليق رقم 16 السيد صفوان ....أود أن أسألك فقط كيف علمت عن طبيعه عملي عندما كنت أعمل مع الملحقيه الثقافيه السعوديه والقطريه . لا أجد نفسي مضطرا لتوضيح طبيعه عملي بالضبط لكي تصدقني، كما انني لم اطلب منك أن تصدق ما أقول فانت حر ، لكن أود أن أؤكد ثانيه انني عملت مع الطلاب متابعا دراستهم والاتصال معهم ومعرفة أخبارهم طيله مده الدراسه وليس لمده 5 دقائق فقط ، واكرر أن تجربتي كانت أكثر من ايجابيه ومريحه مع من تعاملت معهم وكان الجميع منهم في منتهى حسن الأخلاق والمعامله ، ولا أود أن اكرر ثانيه ما ورد في تعليقي الأول ، كما ولدي أسماء كثيره جدا من الطلبه الذين ما زلت اعتز أن تعاملت معهم ولا مجال لذكر هذه الأسماء هنا .

الى 17 سامى او تارك يسوع
فول على طول -

لم أتعود العودة للتعليق بعد أن قلت أن هذا اخر تعليق لى وأعتذر عن ذلك ولكن من أجل 17. رقم 17 ذكى خالص ..أذكى اخواتة ..عرف من تعليقى أنى مقيم فى أمريكا لأن الموضوع حدث فى أمريكا - شوفوا النباهة - وعرف أنى صعيدى وقبطى ..فعلا ذكى خالص ..ذكى موت ..وبما أنة كذلك ويقيم فى نيوجيرسي أنصحة أن يرجع مصر ويقول أنا اشتغلت فى ناسا ويرشح نفسة لرئاسة الجمهورية والباقى على اللة ..وتقول فى خطاباتك الرئاسية أن الرئاسة ونيوجيرسي دونت ميكس أو تقول أنا والفول دونت ميكس وتخلق فرص عمل للشباب مثل باسم يوسف سوف . وأما باقى تعليقك لا يستحق الرد وقلت لك ذلك عدة مرات ..فهمت ؟ لا أعتقد