فضاء الرأي

أقليم كوردستان يدفع ثمن إستقلاليته

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

التظاهرات التي إجتاحت بعض مدن كوردستان خرجت فجأة عن مسارها السلمي وكونها تظاهرات قانونية وحضارية للمطالبة بحقوق مشروعة و تحولت الى هجمات منظمة طغى عليها العنف واستعمال السلاح وحرق مقرات ومكاتب الحزب الديموقراطي الكوردستاني على وجه التحديد مما عمق الازمة الحالية المفتعلة اصلا و زاد من مساحة الخلافات بين الاحزاب الرئيسة الممثلة في الحكومة والبرلمان.

بغض النظر عن الاتهامات المتقابلة وتمسك كل طرف بطروحاته وموقفه لاسباب لا علاقة لها في الواقع بالمشاكل اليومية للمواطن المغلوب على امره فان التغيير النوعي في المظاهرات وتحولها من تعبير سلمي و ممارسة ديموقراطية الى استعمال العنف المنظم هو في الحقيقة بسبب سياسة حكومة اقليم كوردستان تجاه الاحداث والقوى الاقليمية والدولية هذه السياسة التي تتميز بقدر من الاستقلالية وعدم الانجرار الى هذا الحلف او ذاك خاصة والاقليم كما العراق اضعف بكثير من القيام بمثل هذه الادوار او الدخول في محور ضد اخر فالوضع العراقي عموما والكوردي خصوصا يتطلب الكثير من الحذر والحيادية وهو امر صعب للغاية في غابة الصراعات الاقليمية والدولية في المنطقة.

استقلالية اقليم كوردستان العراق ومحاولة حكومته ان تكون وسيط خير و موقفها من الاحداث في سوريا وعدم السماح بان تكون كوردستان العراق ممرا ومعبرا لدعم النظام السوري ضد المعارضة السورية والتمسك بمبدأ عدم التدخل مالم يكن هناك اجماع اقليمي ودولي لهذا التدخل كما حدث خلال الهجوم الارهابي الشرس على مدينة كوباني هذه الاستقلالية كلفت الاقليم وتكلفه اليوم ثمنا باهضا وهو ما يجري حاليا على الارض من محاولة لتدمير الامن والاستقرار فيه وتعميق الخلافات بين اطراف العملية السياسية ونقل الصراع الى الشارع الكوردي وتحويله من صراع سياسي مدني وخلاف في الرأي والموقف الى صراع دموي يسقط تجربة الاقليم الناجحة قياسا ببقية انحاء العراق ويغرق منطقة كوردستان في بحر من الدماء والدموع.

ان تواجد بعض المندسين في هذه التظاهرات السلمية و تحويلها الى هجمات هدامة يتخللها اطلاق النار وحرق المكاتب و بعض دوائر الدولة واستهداف الحزب الديموقراطي الكوردستاني بالذات من دون بقية الاحزاب والكتل السياسية المشاركة في البرلمان والحكومة واللذين يتقاسمون المسؤولية ويتحملون نتائجها بالتساوي سواء كانت نجاحا او فشلا يكشف بوضوح عن ان الجهة الداعمة والموجهة لهؤلاء المندسين مصممة على معاقبة اقوى طرف في الحكومة الاقليمية والشارع الكوردي بسبب استقلالية الاقليم وحكومته وخلق حالة من الفوضى والارباك المدمرة لوأد التجربة الكوردية و مشروعها الديموقراطي الوليد الذي يهدد كل الاطراف الغارقة في تمجيد العبودية والغاء كرامة الانسان وحقوقه المشروعة ومنع الشعب الكوردي من تحقيق طموحاته العادلة والمشاركة مع شعوب المنطقة في ارساء اسس السلام والعدالة والحرية والتعاون الحضاري المثمر.

المظاهرات الجماهيرية السلمية في ضل قوانين ودستور اقليم كوردستان ستستمر الى ان تتحقق اهدافها العادلة وهي عادلة حقا كما هي في التحليل الاخير تأكيد على أن المشروع الديموقراطي في كوردستان بخير وانه يزداد رسوخا وثقة بالمستقبل وهو الذي سيحمي استقلالية القرار الكوردي في خضم كل التطورات التي تشهدها المنطقة وان معاداة الكورد اصبحت عمليا وفي دنيا الواقع ورقة خاسرة لا يجني من يلجأ اليها غير الخسارة والخذلان ولعنة التأريخ.

* sbamarni@ hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سٶال ؟
ابو عامر -

يا کاکە سربست ارجوك ان تساعدني ان افهم کيف تنتظر من المواطن الکوردي العادي المفلس المهمش ان يلتزم القانون في حين ان رئيسه اي رئيس الاقليم لا يفعل ذلك ؟

اكثر من رائع
برجس شويش -

هذا المقال لكاكا سربست بامرني يعطي درسا بليغا لمن يهمه او لا يهمه على حد سواء المصالح العليا لشعبنا وتجربته الناجحة الاولى من نوعها, كان حلم بالنسبة الى زعامات الكورد الالتقاء مع موظف ما في دولة ما ,كاكا اسعد خيلاني ( من اليكتي) والذي يعيش في امريكا حين التقيت به قال , مام جلال واخرون انتظروا لساعات في مطعم في واشنطن لالتقاء بموظف صغير من وزارة الخارجية الامريكية, اما الان فان القضية الكوردية اصبحت تبز على معظم قضايا المنطقة من حيث الاهتمام, كاكا سربست بامرني جاء بفكرة رائعة : سياسات كوردستان المستقلة هي التي تجلب هذه المشاكل لها وتحديدا من ايران والحكومة الشيعية التي تدور في فلكها, ولكن من المؤسف ان قوى كوردستانية لا تدرك العواقب الوخيمة حين يتصدع الروابط الوطنية بين كل القوى الكوردستانية الوطنية, يعتقد البعض ان الحل هو في ذهاب الرئيس برزاني, وانا اقول لهم بان هي بداية المشاكل التي ستتفاقم اكثر , لان القوى الاخرى لن تكون في مستوى التحديات التي تواجه قضية شعبنا , وهم سيكونون ضعفاء تابعين كالقوى الشيعية لايران, للاسف رفاقنا الكورد لا يعرفون عما يخططه اعداء كوردستان لشعب كوردستان وتجربته الناجحة وخاصة ايران الملالي والحكومة العراقية التابعة. مقال رائع جدا احسنت يا كاكا سربست بامرني مع كل الود والتقدير والاحترام لشخصكم القدير.

لاحول ولاقوه
جميل مزيري -

والله كاك بامرني لااعرف ماذا اكتب لك واقول كل مااستطيع اقول لك من خلال متابعتي لكتاباتك ان الكتابه ايضا صدق وامانه لاادري حضرتك ماكتبت لنا وقلت عندما قام الاف امن الشبان من مناصري البارتي بالهجوم على مقرات الليكرتوا الكفره الزنادقه في دهوك وزاخوا واحرقوا الناس داخلهم وجعلوا عليهم سافلهم هل شجبت الامر يا كاتب هل قلت للعالم هولاء ايضا كورد واحزاب كورديه يسرقون مع الاخرين اموال الشعب الكوردي الان كسر زجاج مقر البارتي في ناحيه اصبح تجربه الاقليم في خطر هل خلال 25 سنه كانوا يبنون قصور في الهواء ارجوا لاتستغفل عقولنا ماساة الشعب الكردي بالعموم .شعب استغل من الكثير من الاطراف وقادته حاربوا بعضهم البعض لمصالحهم الشخصية اكثر من مصالح شعبهم..نعم انهم شعب مظلوم ولكن في الحقيقة اكثر من ظلموه هم قادته السياسين اللذين كانوا ادوات بايدي قوى اقليمية ودولية ويحاربون بعضهم البعض لكي يبقوا في القيادة وليس لاجل الشعب الكردي..

الاقليم بخير وبأيدي أمينة
عراقي متبرم من العنصريين -

ياسلام ... حيادية واستقلالية وموضوعية وعدم اصطفاف مع هذه الجهة أو تلك ... ثم مندسّون .... ومؤامرة .... وانتصارات مزعومة على داعش .... وموقف مبدئي وعقلاني من مسألة كوباني .... على من تمررون هذه الأكاذيب؟ وماذا عن سنجار والتهام أراض ومدن عراقية يدعم أمريكي صهيوني وبتفاهم من حليفكم وزميلكم في النضال داعش؟ ربما نحن خارج الإقليم نصدقكم بهذه البروباكاندا التي صرف عليها مسعود من مال العراق وقومه المليارات من أنّه بطل تحرير وأن بيشمرقته الذين هربوا بشراويلهم أمام داعش في سنجار أبطال خارقون وأن إقليم كردستان جنة الله على الأرض وأنها دبي الثانية بجهوده وجهود عائلته التي تقطر وطنية ونزاهة. لكن هل تفسرون لنا لماذا أقرب الناس إليكم ثاروا عليكم؟ إن حركة التغيير تعتبر القوة السياسية الثانية في الحكومة والمجلس والإقليم وتمتلك قاعدة شعبية أعرض بكثير من قاعدتكم . لقد كتبتم الكثير أنتم كتاب السلطة في الشهور المنصرمة عن المالكي وأقنعتم الناس أن المالكي هو السبب الرئيسي في نشوء تنظيم داعش بسبب قمعه تظاهرات السنة الذين كانوا يشكون التهميش. ماذا تطلقون على ممارساتكم اللا إنسانية مع قومكم قبل هذه التظاهرات وبعدها؟ هل يكذب معظم قومكم ويزعمون مجرد زعم بأنهم مهمشون وأنتم فقط (العائلة البارزانية الميمونة) الصادقون والمنزهون عن الكذب وأعمالكم أعمال الأنبياء المتقين والأولياء الصالحين؟ هل هؤلاء الثوار الذين يمثلون ٨٠٪ من الإقليم متبطرون على النعمة العظيمة التي وفرتموها لهم ويعيشون مثلكم في بحبوحة من العيش ومنتهى الرفاهية والترف ولا يعانون البطالة وشطف العيش والسكن المريح والخدمات الضرورية ويستلمون رواتبهم ومخصصاتهم أسوة بذوي العائلة البارزانية المالكة ومن يحوم حولها؟ هل يمتلك هؤلاء الثوار قصوراً فخمة أسطورية مثلكم في داخل البلاد وخارجها وثروات طائلة ملأت بنوك العالم؟ أخيراً وليس آخراً هل الديمقراطية في مفهومكم هي حظر حركة كبيرة تمثل غالبية القوم من دخول إحدى مدن الإقليم كما أمر بذلك فرعونكم الصغير؟ أذكر هنا تصريحاً للسيد محمود عثمان الذي شغل منصب مستشار البارزاني الأب وطبيبه ومترجمه وحتى رفيقه في زياراته المتكررة لإسرائيل في مقابلة أجرتها معه إيلاف تصريحاً يفضح جينات هذه العائلة المتسلطة الشوفينية الديكتاتورية قال : في كل مرة عندما يصوت غالبيتنا حول مسألة ما يفرض البارزاني رأيه المتطرف المخ

البعث الکردی
ازاد -

یقول الکاتب (في التحليل الاخير تأكيد على أن المشروع الديموقراطي في كوردستان بخير) الیوم اصدر مسعود قرار بطرد مدیر دائرە الطرق ومدیر دائرە السیاحە من وظیفتهما تاکیدا لدیمقراطیتە ،یمکن نتقدم غدا خطوە اخری فی الدیمقراطیە ویطرد رئیس الاقلیم فراش مدرسە فی قریە نائیە کونە خطر علی کردستان ،طیب سید الکاتب لم تقل لنا فی ای خانە من الدیمقراطیە تضع اصدار البرزانی القرارات والتصاقە بالکرسی وهی انتهی حکمە قبل ثلاث سنین ام انها طریقە للتشبە بمنظر الدیمقراطیە الکبیر صدام مثل اعلی مسعود الذی کان یقول القانون مثل المطاط نسحبە ونرخیە کما نرید لمصلحتنا ،هل یستطیع الکاتب الذی یعیش فی السوید ولیس فی افغانستان ان یعطینا مثلا مثل دیمقراطیە مسعود الذی اجتمع فیە حزبە فقرر طرد رئیس البرلمان ،البارحە ارسل البارزانی مبعوثا للقنصلیات العاملە فی اربیل فسأل القنصل الالمانی ممثل البارتی مادور رئیس البرلمان فرد ممثل مسعود بانە الشخص الثانی فی الاقلیم فرد القنصل الالمانی وانتم بعثتم مجموعە حراس لمنعە من مزاولە عملە هذە مهزلە، اما مسالە دفع برزانی ثمن عدم تعاملە مع ایران فان هذە القصە اغرب من قصص الف لیلە ولیلە ویستحق ان یقراء قبل النوم ، ان مسعود البرزانی قضی نصف عمرە فی ایران، بعد سقوط الشاە وسیطرە کرد علی کردستان ایران کان البرزانی وقواتە تتقدم الباسدران التابع للجمهوریە الاسلامیە لسیطرە الملالی علی کردستان ایران والفدیوهات موجودە علی النت،قبل انتفاضە ١٩٩١ کان البرزانی یعیش فی کرج وکما یقول کاکە حمە عمیل البرزانی الان ان الایرانینین اجبرو مسعود علی العودە لکردستان لکی لا یسیطر جماعە جلال علی کل کردستان حتی انە قال انە یعرف اسم طیار المروحیە الذی جلب مسعود لکردستان ،عند هروب قوات البرزانی من شنگال الی ضواحی اربیل امام ٣٠٠ داعشی لم یتصل مسعود البرزانی بایە دولە بل اتصل بایران لکی ینقذوە کعادتە الذین قدموا لە المساعدات قبل امریکا حسب ما قالە البرزانی ونیجیر ،وحسب ما قالە قاسم سلیمانی وخامنئی(سنحمی نجف وبغداد کما حمینا اربیل) ،محاولات السفیر الایرانی المستمرە للتاثیر علی الاطراف الاخری للتمدید للبرزانی فعن ای عداوە یتکلم الکاتب وعن ای نقل سلاح ان اسواء طریق لنقل السلاح للاسد هو طریق کردستان وایران تسیطر علی کل العراق ، اما بعض تعابیر الکاتب مثل (ان تواجد بعض المندسين) فیذکرنا ب( من انتم القذافی

ان لم تستحي فافعل ما شئت
هيمن -

انعجب من تحليل استاذ سربست....انك حقا تلوي عنق الحقيقة ...اي ديمقراطية تتحدث عنه ؟ ديمقراطية مسعود البرزاني الذي لصق بالكرسي ولا يحترم توقيعة ولا القوانين النافذه في الاقلبم....مسعود البرزاني الذي رهن كل كردستان بكرسيه...وكصدام حسين اختصر كردستان بنفسيه...ومن استخدم السلاح في المضاهرات....وقتلوا الشباب العزل بالرصاص الحي...مقرات البرزاني اقدس من ارواح الشباب الذين اريق دماءهم....ام هية مكة رجمت بالحجارة....واية استقلالية تتحدث عنه لحكومة اقليم كردستان...الم يضع عائلة برزاني كل بيوض الكردستان في سلة تركيا....بل ولكل من يسانده لبقاء على كرسيه السلطاني....لا ادري انك ناءم ام تكتب مقابل ثمن ارتزاق....ليس غريبا كثير من ثوريين الامس اليوم يبيعون ماضيهم واقلامهم المشرفة بابخس الاثمان لمافيات المال والنفط ...كعاءلة برزاني.....كان اجدر بك ان لا تكتب نهاءا و تستجدي عل ان تكتب هكذا اامقال الذي لا تصدقه حتى انت شخصيا وتعرف اين المربط الفرس....بس يا اسفي عليك يا سربست يا بامرني...ليس لديك الة عزة النفس وال.....

جهنم او النعيم ((للجميع )
نافع عقـراوي -

الأستاذ سربست .... التعمية والتغطية مرفوضة .... وإذا اردنـا ان نصل ((جميعا)) الى بر الأمـان علينـا أن نضع النقاط على الحروف ...دون لف ودوران او مراوغة .... عكس ذلك فان أبواب جهنم مفتوحة على ((الجميع)) دون فرق ...ولن اسمح ان اموت جوعا او ذلا او عبودية او اقتل مثل بيدق شطرنج في أي لعبة من اجل ((حفنة)) لا تستحق الحياة ابدا وتحصد دون حق ما زرعنـاه بدمائنـا ومستقبلنا وتنعم بما ضحى اسلافنا وضحينا ((نحن جميعا)) من أجله ... نعم سأبقى جنديا ومضحيا ووفيـا من أجل كرامة وسعادة وحرية ((الجميع)) .... وسأكون راس حربة ضد الفـساد والطامعين وسـارقي قوتنـا....الكاتب يحمل (( كافة الأطراف )) المشـاركة بسلطة الإقليم...بالتدهور الحاصل بجوانب ومنهـا الجانب الاقتصادي ...ويعي الكاتب افضل من غيره ان في النظم الشمولية والدكتاتورية...على الأغلب تكون المشـاركة صورية ورمزية ومكتوفة الأيادي والصلاحيات ...لا حول ولا قوة لهـا....وتبقى زمام الأمور جهة معينة متسلطة ...ولو اخذنا بمبدأ المشاركة الذى استند عليه الكاتب ....اذن لنحمل الأطراف الكردية جميعهــا وعلى راسها (( حزب البارزاني )) المشـاركة في الحكم في المركز ((بغداد ))..وان سبب عدم دفع حصة كردستان من الخزينة المركزية تقع على عاتق وزير المالية (( هوشيار زيباري )) وكذلك الكل المشاركون يتحملون الوضع المأساوي في العراق وما آلت اليه الظروف من تعاسة وخراب في عموم العراق ....ماذا يقول السيد سربست ...اما ادعاء الكاتب باستقلالية و حيادية سلطة الإقليم في صراعات الدائرة حولنـا بين بعض الأطراف الإقليمية ..امرا مرفوض ...حيث ظهر للجميع ...الانحياز الواضح ((لجماعة البارزاني )) لسياسة تركيـا والأطراف التي تساندهـا ...وان خلط الأوراق مرفوض ايضـا ....والادعاء بان أي تحرك جماهيري عفوي او منظم ..ضد التسلط والمطالبة بأبسط الحقوق ...هو معاداة للكرد ...هو سلاح الضعفاء ..وننتمى على بعض الأقلام عدم المتاجرة بالأوهام ...واخيرا ....لقد بدأت المسيرة ....هل سيكون النعيم والرخاء للجميع .....ام الحشر وجهنم مع الناس عيد للجميع

الحرب الضروس
جبار ياسين -

عبر المتابعة لا يمكن للمرء الا ان ينتصر للقراء بمواجهة الكتاب . القراء اعمق وعيا وادق نقدا وقد " بهدلوا " الكتاب في نظرتهم الواقعية للأمور ، سواء في كردستان او في العراق الشقيق عموما . ماكتب حتى الآن في الصراع الكردي _ الكردي الأخير لا يتعدى الدفاع والتبرير او الهجوم بأسلحة محرمة في الادبيات السياسية . تدليس وتفليس وبينهما ابليس . لماذا لا يوجد كاتب موضوعي ، نقدي يتناول القضية بتاريخها وعناصرها السياسية والاجتماعية ؟ لامؤامرة ولا مندسين ولا هم يحزنون . كأن القذافي صار نموذجا وقبله صدام في وصف من يتظاهر ضدهم بالجرذان ؟ لماذا اذن يحكمون شعوبا من الجرذان وهل في ذلك فخر ؟ اذهبوا ايها الحكام الى بلاد الواق واق الشمالية واحكموا هناك بأموالكم ونظرياتكم السياسية ، اذا كانت لديكم نظريات في الحكم . صرت اؤمن بمدأ " ما اخذ بالديمقراطية لا يسترد الا بالقوة " يبدو ان كردستان بدورها مرآة صغيرة للعالم العربي المحيط بها خصوصا كردستان العراق .

مثلما للعرب فللكورد أيضا
عبد اللطيف البغدادي -

مثلما للعرب كتاب موالين ومدافعين عن السلاطين فللكورد أيضا ، هكذا الأمر منذ أزمنة غابرة و حتى الآن

لا سلام للاشرار
لا سلام لمغتصبي الاراضي -

لا سلام للاشرار يقول الرب لا سلام لمغتصبي الاراضي الارمنية واليونانية والاشورية بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 وانا اجازي الاشرار يقول الرب وترون مجازاة الاشرار ودم المسيحيين مطلوب من الاتراك ومنكم ان اقليمكم في شمال العراق الى زوال ولا وجود لما يسمى شعب كردي فهم بالحقيقة ثمانية عشر شعوب ايرانية وطاجيكية 18 يكرهون بعضهم بعضا ولا سلام بينهم وسيقضون على انفسهم على بعضهم بعضا ويرتاح الارض المغتصبة منهم ويزول احتلالهم امين

عقراوي واذاد
برجس شويش -

من المؤسف ان لا يدرك المرء ما وراء الحدث و لا يقدر الواقع والظروف والعوامل التي تتحكم بالاحداث. انها انفصام كامل عن الواقع , تركضون وراء شعارات وكانها هي المنقذ والحل للمشاكل, والتي هي فقط مجرد شعارات واحكام مسبقة وتعابير بلا معنى, يغيب عنكم بانه في عالم السياسة انت في معركة حقيقية وعلى جبهات كثيرة مع او ضد قوى اخرى داخلية وخارجية, انها حركة ديناميكية وفي كل لحظة انت تتعامل مع مستجدات ومتغيرات جديدة بسبب ان القوى الاخرى. ايران تريد كل العراق والحكومة العراقية يقودها القوى الشيعية ويريدون تحجيم دور كوردستان في العراق و المالكي خلال ثمان سنوات كان له عداء سافر اتجاه كوردستان وكل الادلة تشير ان ايران والنظام السوري والمالكي كانوا وراء احتلال الموصل من قبل داعش لتشن منها هذه المنظمة الارهابية الهمجية حربها فقط ضد شعب كوردستان في جنوبه وغربه. حتى ان الرئيس برزاني نفسه ومعظم الكورد لم يتوقعوا بان داعش فقط ستهدف شعب كوردستان. المالكي في بدايته دعى الى تجنيد الكورد في الصحوات اي تشكيل جاش الكورد من جديد والهدف كان واضحا خلق موالين من الكورد على النظام البائد, المالكي كان يحظر على كوردستان الاسلحة التي كان من المفترض ان يذهب جزء منها لتسليح البشمركة, المالكي وبسياسة خبيثة حرم كوردستان من حصتها المالية وعدم دفع رواتب الموظفين, المالكي اكثر من مرة حاول انتهاج سياسات لاضعاف كوردستان واخيرا تهميشه, المالكي اصبح في الحلف الايراني السوري وايضا ب ك ك وب ي د اصبحا جزء من هذا الحلف وبعض القوى في السليمانية تحبذ هذا الحلف لمحاصرة البارتي المدعوم غربيا وامريكا والذي جعل كوردستان شبه دولة والتي تتناقض مع الحلف الذي يقوده ايران, وتصريحات صالح مسلم وقادة من ب ك ك تدعم ما اقوله, ما توصل اليه كوردستان من استقلالية والتقدم على العراق ذاته لم ياتي بفضل حركة كوران او غيرها, وكان للتحالف الاستراتيجي بين البارتي واليكتي هي التي اثمرت كل ما نشاهده اليوم في كوردستان, ولكن جاءت حركة كوران تحت شعارات اشبه بشعارات البعثين لتقلب الاوضاع راسا على عقب ولاضعاف هذا التحالف الاستراتيجي ليفتح ثغرات كبيرة لتدخل منها القوى المعادية لاستهداف استقلالية كوردستان كما يكتها كاكا سربست بامرني

وضع نقاط على الحروف؟؟؟
khalil Ali -

..اولا ..عندما يطالب حركةالكوران باسرارية تغير البرازاني وسن قانون الرئاسي على مقاسهم..دون اللجوء الى الشعب هذا بحد ذاته دكتاكتورية!!!؟؟؟على رغم من وصول البرازاني بكوردستان الى انتاج نفطي مستقل وتقدمه بكردستان الى مراحل الاستقلال .. وتشكيل احزاب الموجودة في برلمان كوردستان لا توجد في أي من دول الجوار.. ثانيا ..اذا كان هذه الحركة فعلا تريد تغييرا في المجتمع الكوردي باتجاه ديمقراطية فلماذا لا يغيرو زعيمهم نشروان مصطفى المتحكم بالحركة منذو تاسيسه ؟؟؟ا ثم لماذا يقوم الحركة يتاييد دكتاتورية pkk و زعيمه المسجون المتحكم بكل مفاصل حزبه في روج افا و باكور كوردستان على رغم ظروف سجنه لا يسمح بذلك ( مع احترامي لظروف نضاله الصعب في السجن طبعا ) ايضا لماذا طالباني لا يتنازل عن رئاسة الحزب منذو تاسيسه ..على رغم ظروف مرضه لا يسمح بذلك ايضا( طبعا مع تمنياتنا لشفائه العاجل ..و تقديرنا لنضاله الطويل) ؟؟؟ بعد كل ذلك هل نفهم ان ديكتاتورية احزاب الفلك ايراني مشروع ؟؟؟ و ديمقراطية المدعومة بشادات الامم المتحدة و دول اوربية مرفوضة ايرانيا !!!؟؟؟ ( اذا ليس للكوردي الا التوافق)

وما الفائدة من الاستعمار
Rizgar -

وما الفائدة من الاستعمار العربي.. ؟يطلق على بربر أفريقيا (العربي المغربي).

عندما يفلس السياسي
حقي دهوكي -

عندما يفلس السياسي المؤجر يتهجه 180 درجة عكس الاتجاه ، بدأ الكاتب أعلاه حياته السياسية كأحد كوادر الپارتي بعدها انضم الى حزب اليكتي لانه كان اكثر تنظيماً وتمويلاً والاقوى في كوردستان في ذلك الحين، وبعد أربعة عقود مع ذلك الحزب حصل على مناصب قيادية رفيعة في مناطق بهدينان ، وبعد الانتخابات لم يستطع الاتحاد الوطني بالفوز بالمقاعد في بهدينان نتيجة السيطرة التامة للبارتي على المواطن في دهوك والتزوير الهائل لصالحهم ، خاب ظن مام جلال بهم وأبان المؤتمر الحزبي للاتحاد الوطني لم يحصل الكاتب أعلاه العضوية وكذلك بروز حركة التغيير وإضعاف الاتحاد الوطني ، استطاع كوادر الپارتي جذبه نحوهم لأنهم الاقوى مالياً وسلطوياً بعد تفكك الاتحاد الوطني اصبح الكاتب بوقا بارزانياً ينتظر منصباً منهم ، وربما غداً سيكون مع pkk حين يكون زمام المبادرة معهم وهكذا يلف 360 درجة . إذن ما معنى المبادئ . أهل هي لمن يدفع اكثر ؟؟

Inflated No. 4
Mageed -

Your extreme racism and disgraceful views as yourself are utterly disgusting

you and Nafi Aqrawi
Mageed -

you and the gang of comrades like "gher" Nafii Aqrawi and the rest of the gang only want things that are absolutely consistent with your own views. If anyone else says anything that is different and actual facts then they must have been paid to say anything different from what lie about. You are not different from all enemies of the Kurds like the inflated racist at No. 4. You are all supporters of dictatorship of the type Nawsherwan can certainly provide

الطيور تقع على اشكاله
هيمن -

ما رايت بحياتي منافقا اقذر من برجس الشويشكما المسعود البرزاني يبيع تراب وطنة واهله وشعبه وحتى شرفه من اجل كرسي ...ويتحالف مع الشيطان كي يحكم لاخر يوم في حياته....كذلك شويش من اجل المال...يفعل اكثر من ذلك...والطيور على اشكالها تقع....

Mr Hitler No 17
Mageed -

Can anyone have a different opinion from yours without you accusing him of been agent, paid by others, a criminal or a hypocrite? Can you answer that Mr. Hitler at No.17 or is this the normal policy people like you and those who throw stones must follow as dictated by your great master

الرفيق حقي دهوكي
برجس شويش -

السيد كاكا سربست بامرني مناضل وكاتب كوردستاني , ارجو فقط انت تقرا ما يكتبه كاكا سربست بامرني وما يكتبه كتابكم امثال شيرزاد شيخاني, لا حظ الفرق الكبير بين ما يكتبه الاول وما يكتبه الثاني. لكاكا سربست بامرني قضية وطنية ويهمه كوردستان ويعي جيدا ما يحيط كوردستان من مخاطر يهدد مكتسبات شعبنا بينما انتم اقرب الى صف الاعداء لا يهمهك لا الظروف ولا الاوضاع الخطيرة في المنطقة والتي تهدد كوردستان في اي لحظة , شعاراتكم ودفاعكم عن الحرية والديمقراطية لن تحمي كوردستان من مؤامرات القوى الخارجية المعادية ولا تحمي كوردستان من الارهابين , على العكس تماما انتم غير مؤهلين في قيادة كوردستان ودليلي هذه الثرثرة والكتابات اللامسؤولة تكشف حقيقة طبيعتكم ,

برجس بقشيش
حقي دهوكي -

إقرأ عن الكاتب قبل سنوات لترى ما كتبه عن البارزاني عندما كنت في طلائع صدام ومن ثم قم بالرد !!!

ابو الحق الدهوكي
بغداد والشعراء -

...وبعد الطلائع لبس الرفيق برجس بدلة ( الزيتوني ) المعروفة الى قبل يوم واحد من سقوط صدام حيث فر بجلده بعد ان لبس الدشداشة ..