فضاء الرأي

أنا و الآخرون

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&كتبت فاطمة في مُدوّنتها:

لم أكن أرى نفسي يوما افضل من غيري بسبب ديني فكوني مسلمة لا يعني اني افضل من المسيحية او اليهودية و الصابئية او...... او &- فمن قال هذا؟ - كنت دائما ارى صاحباتي من بنات الديانات الاخرى ممن عرفت او عشت معهم اخوات وحبيبات &- انا احب تعبّدي، لكن اريد ان يكون ديني واحةً للراحة اذهب اليها متى احتجت الى ملجأ روحي آمن و سلام مع النفس &- هذا هو الدين الذي اتصوره، دين الله، وليس هو السجن الذي صنعه من حولنا رجال الدّين قليلو الثقافة متبلدو الاحساس &- سجنٌ يحيطنا من كل جانب بجدار "المُحرّمات"، ان تنظر لهذا "حرام" اما ذلك "فحرامٌ" النظر اليه ايضا!!! سجن لا نرى النور فيه الا من فتحات ضيقة، فتلك فقط ما حلّل الله بزعمهم، شخصيا اتصور دين الله جنّة فيحاء غنّاء من "المحللات" فيها من كل الطيّبات، تصطدم فيها قدمي احيانا بصخرات من "المحرّمات" تمنعني من الانزلاق والزّلل في منحدراتها الم يُذكر في الكتاب بان كل الطيّبات هي حل لنا؟ (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّهُ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ) المائدة (4)&- اما ما يشكّله لنا رجال الدين او اغلبهم، فتشوّهات دينٌ هي اساس للكراهية و التعالي على الغير. بدءا من تفسير اول سور القرآن -سورة الفاتحة - تفسير سمعته مؤخرا و لم اكن اعرفه في طفولتي - و عرفت فيما بعد بأنه اول ما يفسر للأطفال من كتاب الله سبحانه وتعالى في المدارس &- حيث يزعم التفسير - بأنك انت المسلم انت وحدك صاحب الطريق المستقيم و الحق المطلق وان كل من حولك من اصحاب الديانات الأخرى هم اما ضالّون او من المغضوب عليهم &- هل هناك فجاجة اقسى من هذه، فكل هذه العقود و الكثير يعتمد على تلك التفسيرات (للسلف الصالح...طبعا)!! &- ما جعلني ابحث في القرآن، ومنه تأتي الكلمة الفصل &- فكتبت مقالا تعريفيا بعنوان "و انّا منّا المسلمون ومنّا القاسطون" فالمؤمنون هم &- و بحسب القرآن - كل من آمن بالله ووحّده من عهد ابي الأنبياء ابراهيم عليه السلام الى الآن.

(أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ(83) قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) (آل عمران)

فالمؤمنون هم اتباع النبي نوح و مؤمنو موسى و انصار عيسى، عليهم السلام. لقد ذكر في القرآن صراحة امثلة كثيرة للضالين و كذلك ذكر من غضب الله عليهم و لعنهم بصريح العبارة، فلماذا الاجتزاء من سياق الكلام و لِمَ التأويل؟

و ازعم ان الشّعراء الذين ذكرهم القرآن في نهاية سورة الشعراء انّما يقصد بهم (رجال دين) ذلك الزمان، أليسوا هم من يخوض في كل الأمور؟ و انهم من يقول ما لا يفعل؟

(وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227))

ألم يوصف الرسول الكريم بأنّه شاعرٌ و مجنون؟. فالشّاعر الذي قصدوه هو شخص غير محترم، ومن المعقول ان لا يكون هو نفس الشاعر الذي نعنيه نحن، صاحب المقدرة اللّغوية الشعرية التي نحترمها، وليس هو الشاعر الذي كان موضع احترام العرب و فخرهم باعتباره لسان حال القبيلة والناطٌق الرسمي بأسمها. (وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آَلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ) الصافات (36)

*عن مقاييس اللغة

والأصلُ قولُهم شَعَرتُ بالشّيء، إذا علمتَه وفطِنْتَ له.

ولَيْتَ شِعْرِي، أي ليتني علِمْتُ. قال قومٌ: أصله من الشَّعْرة كالدُّرْبة والفِطنة، يقال شَعَرَت شَُِعْرة. قالوا: وسمِّي الشَّاعر لأنه يفطِن لما لا يفطن لـه غيرُهُ. قالوا: والدليل على ذلك قولُ عنترة:

هل غادَرَ الشُّعراءُ من مُتَرَدَّمِ أم هل عَرَفْتَ الدَّارَ بَعد توهُّم

يقول: إنَّ الشّعراء لم يغادِرُوا شيئاً إلاّ فطِنُوا لـه.

*عن لسان العرب

و قال الأَزهري: الشِّعْرُ القَرِيضُ المحدود بعلامات لا يجاوزها، والجمع أَشعارٌ، وقائلُه شاعِرٌ لأَنه يَشْعُرُ ما لا يَشْعُرُ غيره أَي يعلم.

وشَعَرَ الرجلُ يَشْعُرُ شِعْراً وشَعْراً وشَعُرَ، وقيل: شَعَرَ قال الشعر، وشَعُرَ أَجاد الشِّعْرَ؛ ورجل شاعر، والجمع شُعَراءُ.

ويقال: شَعَرَ فلان وشَعُرَ يَشْعُر شَعْراً وشِعْراً، وهو الاسم، وسمي شاعِراً لفِطْنَتِه.

وما كان شاعراً، ولقد شَعُر، بالضم، وهو يَشْعُر.

والمُتَشاعِرُ الذي يتعاطى قولَ الشِّعْر.

وشاعَرَه فَشَعَرَهُ يَشْعَرُه، بالفتح، أَي كان أَشْعر منه وغلبه.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النوايا الحسنة لا تكفى
فول على طول -

شرح بسيط لسورة الفاتحة حسبما يشرحها العلماء الثقاة باجماع أهل العلم : {اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام. {صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى...انتهى الشرح المبسط أما التفصيل فهو كالاتى : وجوب عداوة اليهود والمشركين وغيرهم من الكفارالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.أما بعد فقد نشرت بعض الصحف المحلية تصريحا لبعض الناس قال فيه ما نصه: (إننا لا نكن العداء لليهود واليهودية وإننا نحترم جميع الأديان السماوية)، ولما كان هذا الكلام في شأن اليهود واليهودية يخالف صريح الكتاب العزيز والسنة المطهرة، ويخالف العقيدة الإسلامية وهو تصريح يخشى أن يغتر به بعض الناس، رأيت التنبيه على ما جاء فيه من الخطأ نصحا لله ولعباده.. فأقول:قد دل الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على أنه يجب على المسلمين أن يعادوا الكافرين من اليهود والنصارى وسائر المشركين، وأن يحذروا مودتهم واتخاذهم أولياء، كما أخبر الله سبحانه في كتابه المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، أن اليهود والمشركين هم أشد الناس عداوة للمؤمنين. قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ[1] إلى قوله سبحانه: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءاؤا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ[2] وقال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ[3] وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَان

النوايا الحسنة لا تكفى
فول على طول -

تحاول الاستاذة نهى الهاشمى - بحسن نية - أن تجد مخرجا للتفاسير والايات العدائية والتحريضية ولكن أشفق عليها من هذة المهمة التى لم ولن تنجح فيها كما فشل فيها الكثيرون قبلها وربما سمعتم عن محاولات اسلام بحيرى والتى نال بسببها حكما بالسجن خمس سنوات . يا استاذة فان العلماء والثقاة الأوائي لم يتركوا بابا مواربا للتجميل والنصوص أيضا لم ولن تساعدهم على ذلك ..وقد أرسلت بعض التفسير لسورة الفاتحة وهى مستهل الكتاب العزيز وشرحها من المصادر الموثقة ..اذن ما الحل ؟ وكيف يمكن العلاج أما التفاسير والنصوص العدائية ؟ لقد أدخلتم أنفسكم فى ورطات وصدام مع العالم كلة . الاسلام هو الديانة الوحيدة الذى يتدخل فى شئون الأخرين ويقسم البشر الى مؤمنين وكفار - وما أدراكم حكم الكافر - ويحض المسلمين على قتل وقتال العالم كلة بالنصوص المقدسة التى لم يعتريها التحريف وحسب اللوح المحفوظ . هل يمكن التراجع الان عن اللوح المحفوظ واياتة وأحاديثة وتفاسيرة التى لم يأتيها الباطل لا من الأمام أو الخلف أو من الأجناب ؟ وهو صالح لكل زمان ومكان وربما شاهد العالم كلة أسيادكم المشايخ ومنهم الحوينى منذ فترة وجيزة جدا وهو يؤكد على فريضة الغزو والسبايا حسب النصوص ويرى أنها الحل فى أزمة المؤمنين الاقتصادية ولم يستطع الأزهر تكذيبة أو الرد علية ...نقول تانى أم نكتفى بذلك ؟ حيث أكد فضيلة الشيخ أنة يمكن بيع كام راس - نعم بنفس اللفظ يطلق على الانسان كلمة رأس وكأنة ماشية - يفك بهم ضيقتة المالية ..النوايا الحسنة لا تكفى . اتصل ب فول على طول لمزيد من المعلومات

القليل من الشجاعة فقط
george -

تقول الاخت الكاتبة (نهى الهاشمي) .....لم أكن أرى نفسي يوما افضل من غيري بسبب ديني فكوني مسلمة لا يعني اني افضل من المسيحية او اليهودية و الصابئية)......... قد يكون هذا فكرك ونظرتك الجميلة للأخرين ولكن هي ليست نظرة عامة بالنسبة لجميعكم.. وهذه حقيقة ... وأضفتي تقولين (كنت دائما ارى صاحباتي من بنات الديانات الاخرى ممن عرفت او عشت معهم اخوات وحبيبات)....... وقد تكون هذه نظرة صاحباتك تجاهك أيضاً دون أن تعلمي .. فالشر أو الفكر المخادع لا يمكن أن يولد مع الانسان بل هو مكتسب مما رأه أو عايشه أو فرض عليه ممن هم قائمين على تربيته ..كالام والاب والجد والجدة والمعلم والمعلمة فأن كانت كل هذه الاطراف بطبيعتها معتدلة ومحبة للأخرين فسوف تنتج أنسان معتدل ومحب للأخرين ..أما أذا كان الاب والام او الجد والجدة أو المعلم والمعلمة من فئة المتعصبين الكارهين للأخر فسوف تكون نتأتج تربيتهم للفرد مدمرة لشخصيته ومن هنا يبدأ الفكر العنصري والكاره لكل الناس في تدمير المجتمع الذي يحيا به الفرد ... أذن قد يكون كلامك صائب ولكنه قد يصطدم بنصوص دينية قد تخالف هذا الكلام وتقلب الامور الى أتجاه لا نرغبه ........ فالمحبة بين البشر يا أختي الكريمة تحتاج من الجميع شجاعة تفوق كل مقايس الشجاعة حتى نستطيع ان نجعلها تسود بين البشر أجمعين ....... وشكرا

GOOD SAMIRITAN
ROSE -

THE GOOD SAMARITAN FIGURE OF SPEECH THAT JESUS TOLD ANSWERING A QUESTION FROM A JEWS , TELL US HOW TO LOVE MAN ENEMY....GOD IS LOVE AND HE LOVES US SINNERS AND HE TOOK THE SHAPE OF A SLAVE FOR OUR SALVATION....YOU HAVE TO PUT TO TEST EVERY SPIRIT THAT CLAIM IT COMES FROM GOD , IF THIS SPIRIT TEACHES LOVE THEN YOU KNOW IT COMES FROM GOD, BUT THIS SPIRIT USES SWORD AND HATE, THEN IT HAS NOTHING TO DO WITH GOD''S LOVE...COME TO HIM WHO SAID MY FATHER LOVES HIM HE WHO LOVES ME..THANKS ELAPH

حان الوقت
نهلة الطائعي -

نريد ديناً جديداً. حان الوقت

لم تكن تعرف
خوليو -

تقول السيدة الكاتبة أنها لم تكن تعرف في طفولتها أن المغضوب عليهم والضالين هم اليهود والنصارى : سأله يحي ابن عدي من هم المغضوب عليهم والضالين الذين لهم سراط غير سراط الذين آمنوا يارسول الله ؟ فقال له اليهود والنصارى (الصحيحان مسلم والبخاري ووثائق أخرى ) ،، فهل يحق لنا أن نسأل السيدة الكاتبة لماذا لم تكن تعرف ؟وكتب التراث موجودة في كل مكان ،، هذا يدل وهو أكيد،، أنّ معظم الذين آمنوا وآمنّ لايقرأون ولا يقرأون دينهم من كتبهم ،، وما يعرفونه منه هو الذي يعلمهم إياه التجميليون والمرقعون الذين يحاولون تقديم صورة جميلة ويخفون الحقائق الغائبة والمُغيبة(مثل التي كتبها القدير الصديق فول في تعليقيه الأول والثاني ) ،، فهل عرفت السيدة الكاتبة لماذا قتلوا فرج فودة من أجل كتابه الحقيقة الغائبة ؟

صدق الله وكذب الحمقى
الاخر يراني كافر ؟! -

هؤلاء قوم كفرهم الله وغضب عليهم ولعنهم وتوعدهم بالعذاب بالاليم من لم يكفر من كفره الله فهو كافر وهم ايضا يروننا كفرة بما يؤمنون به فلماذا المزاودة وجلد الذات ؟ لكن كفرهم لا يبيح دمائهم واعراضهم واموالهم فهم معصومون ابتداءا اما المزاودة على الله والادعاء انهم مؤمنون ومسلمون فهذه وقاحة وقلة عقل وتنازلات لا داعي لها وهم لايقبلون بها اساسا فهم يريدون المسلم مثلهم على دينهم ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم وكذب ادعياء الثقافة والانسانية والحماقة

موالاة المؤمنين
والبراءة من الكافرين -

ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور صدق الله العظيم /ان من ابجديات الاسلام موالاة المؤمنين بالله حقا ومحبتهم ، والبراءة من الكافرين والمشركين والمنافقين وبغضهم دون ظلمهم او الاعتداء عليهم

انتم في مأزق
لطيفة -

مقال الاستاذة نهى يعكس بوضوح المازق الذي يتواجد فيه المجملون للاسلام !!!! يتواجد المسلمون المعتدلون في موقع صعب لا يحسدون عليه ؟؟؟ فهم يعملون جاهدين من اجل اعطاء صورة مشرفة عن الاسلام والمسلمين ؟؟؟............ . . نحن نعرف الاسلام الحقيقي الذي هو القاعدة وداعش ؟؟ وعندما يتكلم هؤلاء المجملون يصبحون مسخرة في نظرنا !!! القرد لن يصبح ابدا غزالا يا استاذة نهى!!! ولا سبيل الى خروجكم من هذا المازق الا بممارستكم النقد على تاريخكم وتراثكم المليء بالحقد والكراهية!!!

لماذا يهاجم الاسلام
كفرة الارثوذوكس ؟ -

الشعور بالفشل والضعف دائماً يولد همجية وعنف .. فبعد أن خرجت علينا الكنيسة الأرثوذكسية بشعار عنوانه (لماذا أنا أرثوذكسي) اختلقت الكنيسة الأرثوذكسية حكاية جديدة عنوانها العنف والهمجية ونشر الدين بالإرهاب تحت شعار (أرثوذكسي أو الموت) . لم تكتفي الكنيسة الأرثوذكسية بكونه شعار لفظي بل تحول الشعار إلى رمز له شكل ومحتوى وأصبح هذا الشعار هو رمز كل مسيحي ارثوذكسي الشعار الجديد يحتوي على خناجر وسكاكين وجماجم وعظام وكلها أدوات تستخدمها عبدة الشيطان كشعار لها . . التصميم العام لهذا الشعار ينقل لنا حالة الرعب والضعف والهمجية التي أصابت هذه الطائفة ويكشف لنا الحقيقة المتوحشة الدفينة لدى هذه الطائفة والتي تنم على عداوة وتطرف دينيا يحدث في الشرق من هذه الطائفة لهو أكبر دليل على التطرف الديني حيث اكد لنا رجال الكنيسة الأرثوذكسية والذين تركوا هذه الطائفة بأن الكنيسة الأرثوذكسية هي اكبر هيئة في العالم للتجسس لصالح دول أخرى وتحولت الكنائس والأديرة إلى مخازن للسلاح كما يقومون بتحريض المسيحيين ضد المسلمين لإشعال الفتنة ثم التظاهر أمام الإعلام بأسلوب الحية بأن المتسبب في الفتنة هم المسلمين … راجع كتاب ((أموال الكنيسة من يدفع ومن يقبض)) قد تتنصل الكنيسة الارثوذوكسية من هذا الشعار وكاننا نتحدث عن طائفة كاثوليكية .. ولكن حقيقة الأمر أننا نتحدث وننقل اخبار الكنيسة الأرثوذكسية والتي لها عدة فروع على اجزاء المعمورة .قال يسوع أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ . بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 22 وَكُلُّ شَيْءٍ تَقْرِيبًا يَتَطَهَّرُ حَسَبَ النَّامُوسِ بِالدَّمِ، وَبِدُونِ سَفْكِ دَمٍ لاَ تَحْصُلُ مَغْفِرَةٌ ؟! - 9

ماذا تعلم الكنيسة رعاياها
الاخر كافر ولو مسيحي ! -

تعلم الكنيسة الارثوذوكسية في مصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه . - .

يسوع اذ يعلن ان
المسيحيين ميؤس منهم -

هل المسيحية دين محبة؟ وإذا كانت كذلك لماذا فشلت تعاليمها في أن تربيكم يا مسيحيي المشرق وخاصة يا ارثوذوكس مصر تربية روحية سليمة قوامها المحبة كما أمر المسيح؟ ولماذا لا تنضح منكم غير الكراهية للإسلام وقرآنه ورسوله وكراهيتكم للمسلمين وللمصريين ؟! الذي كان من آخر كلامه في الدنيا أن أوصى أتباعه خيراً بأهل الكتاب تحديداً من غير الأمم؟ لماذا فشل السيد المسيح في أن ينزع الكراهية من قلوبكم يا مسيحي المشرق كاثوليك وارثوذوكس وغيرهم

هل يتوادد المسيحيون ؟
وهل يحبون غيرهم ؟؟ -

لماذا مطلوب من المسلم ان يواد المسيحي وان يحبه ويعشقه والمسيحي نفسه لا يحب نفسه فضلا عن ان يحب غيره ؟! ان المسيحيون متباغضون بسبب الاختلافات المذهبية والعقائدية والمصلحية بينهم فهم لا يتزاوجون ولا يتزاورون ولا يهنون بعضهم بعضا في المسرات ولا يتعازون في الاحزان ويلعنون بعضهم بعضا في الصلوات ؟! وتاريخ المسيحية القديم والحديث يسجل عن مذابح عظيمة بينهم ذهب ضحيتها ملايين البشر ومن غيرهم بسبب هذه الامور فاين المحبة والمودة وقد ابادوا السكان الاصليين لقارات العالم القديم والجديد ؟! ان بغض المسيحي وعدم موادته لا تعني قتله او ظلمه بدليل وجود الملايين من المسيحيين في المشرق الاسلامي آمنين مطمئنين مدلعين ولو كان الوضع معكوسا فهم الاكثرية ونحن الاقلية لابادونا منذ زمن بعيد كما فعلوا بسكان القارات ولم يرحمونا

asking Roze
هل انتشرت المسيحية بالحب -

مما لا شك فيه أن صلبان النصارى هى رمز مؤلم يذكرنا بتاريخ دموى إقترن بها منذ إتخذها النصارى رمزا لديانتهم و إعلم أخى القارىء أن الصليب لم يعتمد كرمز رسمى للنصرانية و لم يوضع على الكنائس و الحوائط و الصدوربهذا الشكل المشين إلا فى عهد قسطنطين ذلك الإمبراطور الوثنى الظالم عندما كان يقاتل مكسنتيوس فى صراع دنىء من أجل السيطرة على الشق الشرقى و الغربى من الإمبراطورية الرومانية و إدعى قسطنطين أنه رأى بعد غروب الشمس هالة من النور فى السماء على شكل صليب و تحته عبارة "بهذا تنتصر" فلما نام نام رأى فى منامه صورة المسيح و معه الصليب نفسه و أمره بإتخاذ الصليب شعارا له و الزحف على عدوه فورا فكانت الظاهرة و ما تبعها من تاييده للنصرانية و طبعا هذه القصة المذرية لا حجة بها على أحد و الناس ليسوا مطالبين بتصديق هذا السفاح و حتى الجنود فى المعركة لم يقاتلوا من أجل المسيح و لا المسيحية و إنما من أجل السلطان و النفوذ و لكن هذه القصة حجة على النصارى فهى دليل صريح على أن الصليب رمز الحرب و القتل و الدماء فهذا القسطنطين لم ير صليبا يأمره بالتقوى و بحقن الدماء بل رأى صليبا يقول له" بهذا تغلب" أى بهذا تسفك دماء أعداءك و تذبحهم , بهذا تزيد من نفوذ الدولة الرومانية الغاشمة و تحافظ على ملكك الدنيوى الحقير –فأى دليل بعد هذا على أن الصليب رمز السيف و نقول للنصارى إن قلتم أن قسطنطين ليس بحجة فقد قلنا نحن ذلك قبلكم و تالله أنى يؤمن لشخص إستعمل الدين فى الحروب لتحصيل السلطان حتى أنه قتل زوجته و إبنه بعد ذلك و ظل على الوثنية فى الوقت الذى كان يرسم فيه النصرانية مع عصابة مجمع نيقية أصحاب قانون" الخيانة الحقيرة" و لم يتعمد قسطنطين إلا على فراش الموت مع أن العماد شرط لدخول النصرانية عندهم لذا قال عنه المؤرخون الغربيون أمثال ول ديورانت أنه كان وثنيا مع الوثنيين و أريوسيا مع الأريوسيين و إسناثيوسيا مع الإسناثيوسيين لتحقيق أغراضه السياسية و رؤيته الصليب هذه لا تعدو أن تكون رؤيا شيطانية كما حدث مع بولس من قبل و من يطالع سيرة كليهما يرى بوضوح مدى ضلالهما , يقول تعالى"هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كَاذِبُونَ (223 "(الشعراء) و حينها يجب عليكم أن تتخلو عن الصلبان لأنه هو الذى أدخلها أما إن قلتم أن رؤيا قسطن

عجباً من كتَّابنا الكريما
Almouhajer -

..الكريمات والكرام :! إقتباس أول :((هل هناك فجاجة اقسى من هذه؟؟؟؟؟!!!!)) بالله عليك يا كاتبتنا المحترمة ! من هم المغضوب عليهم , ومن هم الضالُّون إذن ؟ وهل تتهمين إله القرآن بفجاجة الكلام ؟! . إقتباس ثانٍ: (("و انّا منّا المسلمون ومنّا القاسطون")) تفسيرك خاطئ يا سيدتي الكريمة فالقاسطون هم الكافرون , وكل من لا يؤمن برسالة محمد هو الكافر كاليهود والمسيحيين(النصارى) , وليس الذي كفر بالإله الحقيقي فقط . مقالتك هذه ليست جيدة كسابقاتها للأسف فقد ذاب الثلج وبان المرج . هل نسيت أو تناست أختنا الكاتبة الكريمة قول (الله) "ومن يبتغي غير الإسلام دينا, لن يُقبل منهم وهم الخاسرون" يا سيدتي ويا كل كتَّابنا المتنورين ! ألم تكتشفين التناقض الهائل في كلام إله القرآن ؟ فمرة اليهود هم خير العالمين , وأخرى هم أحفاد القردة والخنازير ... وقيسي على ذلك المقاس يا سيدتي . إذا كان المتنورون يسيرون في ظلام التناقض ولا يعترفون به فكيف لنا أن نوافق على (تنويرهم) للآخرين ؟ شكراً لإيلاف العظيمة التي تتحفنا بالجديد, الذي يكشف النقاب عن حقيقة التعاليم المتناقضة .

المغضوب عليهم والضالين
رفقا بالقوارير -

هذه صورة صادقة رسمها الكتاب السماوى لحال اليهود والنصارى وموقفهم من عبادة الاله الواحد فى الأزمنة الغابرة ولا يعنى هذا إطلاقا ان نعاديهم او نكن لهم البغضاء طالما ظلوا ملتزمين بما يعتقدونه فى نطاق مجتمعاتهم وعدم الإساءة لمعتقدات الاخرين رغم إيمانى العميق بان كافة انبياء الله جاؤوا بنفس رسالة التوحيد

الشعراء
نبيل -

ذكرت الاستاذة نهى الهاشمي في مقالتها بان الشعراء هم رجال الدين وليسوا الشعراء الشعراء . نعم انهم الشعراء الذين هجوا رسول الله روحي فداه وهو الصادق الامين ( وهذه شهرته عند قومه ) . عندما صدح رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) بدعوته اضطربت قريش وواجهت دعوته بالرفض ومن ثم حاربوه بكل الوسائل ومن بين هذه الوسائل " الاعلام" كما في يومنا هذا . ولكن في ذلك الزمان الشعراء هم وسائل الاعلام . كانت قريش تحرضهم للنيل من رسول الله لتفنيد دعوته ووصفه بالشاعر تارة ( لما في القران من سجع وايقاع جميل ياخذ بالالباب ) وتارة باوصاف اخرى . ولذلك استثنت الاية الذين امنوا بالله منهم وبخاصة الشعراء المغلوبين على امرهم ( وانتصروا من بعد ماظلموا ) كما ورد في الاية الكريمة . كان بعض الشعراء يعلمون ان القران ليس بشعر ولكن يخافون من قريش ( كانت قريش في الجزيرة العربية في ذلك الزمان كامريكا اليوم لايستطيع احد ان يخالفها).اما السيؤن من رجال الدين فمثلهم الاعلى "السامري" الذي عبد العجل بعد ما انقذه الله من فرعون علي يد موسى عليه السلام (كما ورد في القران ايضا). مع التحية .

#14- FOUNDATION OF LOV
ROSE -

BECAUSE GOD LOVES MANKIND HE GAVE UP HIS OWN BEGOTTEN SON JESUS CHRIST SO THAT WHOEVER BELIEVES IN HIM SHALL NOT PERISH BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE.........JESUS SENT OUT HIS DISCIPLES CARRYING NOTHING BUT THE GOOD NEWS AND THEY OFFERED THEMSELVES AS A LOVE SACRIFICES FOR THE SAKE OF CHRIST AND HIS KINGDOM .....BUT ABOUT THE WARS, IT IS PART OF HISTORY, NOT A PART OF RELIGION AS HAPPENED WITH ISLAM SPREAD OUT....CONSTANTINE WAS A KING , WAR WAS IN HIS COURSE OF ERA...BUT HE WON USING THE SIGN OF CROSS ....THE CROSS AND HIS POWER WHICH SATAN TRY TO HIDE IT FROM THE MUSLIMS THAT THEY MAY NOT BE SAVED.....COME OT HIM WHO PRAYED FOR THOSE WHO CRUCIFIED HIM , WHO DIED FOR YOUR SAKE...THANKS ELAPH .

WITNESSES OF PRESENT #14
ROSE -

WHAT YOU SEE NOW THE FOLLOWER OF THE CALIPHATE SLAUGHTER THE CHRISTIAN AND ALL THOSE WHO OPPOSE THEM AND YOU SEE THE CHRISTIAN RECEIVING DEATH WITHOUT FEAR AND WITH JOY.....THAT EXACTLY IS A MIRROR OF THE PAST AND AN EARTHQUAKE THAT WILL DESTROY ANY BUILDING WITH FALSE FOUNDATION BUT THE BUILDING OF LOVE SHALL GO HIGH...THANKS ELAPH

الدين ليس الإيمان
كوردية -

نشأت في عائلة دينية (صوفية) في كوردستان وتعلمت اصول الدين منها دون اي ضغط. لم يفسر لي احدهم سورة الفاتحة ذلك التفسير العنصري المقيت. ولم اسمع هذا التفسير في المدرسة ولا من احد الأصدقاء والأقارب. إلى ان اتت السلفية (على شكل منظمات خيرية لأن كوردستان كانت تعاني من حصارين) في منطقتنا في التسعينات, فبدأت هذه التفسيرات الإهرابية المقيتة السخيفة تظهر. لسنوات ظننت بأن هذه التفسيرات اسبابها عدم فهم هؤلاء للإسلام الحق. ولكن مع الوقت لم اعد استطيع البقاء مع هذا التفكير, فكتب التأريخ الإسلامي, والحديث والقرأن نفسه اقرب بكثير جدل من التفاسير الذي يتبعه السلفيون الأصوليون, من التفسير الذي يتبعه الصوفيون والمعتدلون. .

الرب هو من كفرهم
اعترضي بقا على حكمه -

يعني احنا الذين كفرناهم يا ست نهى ؟! انه الرب الذي خلقنا وخلقهم هو الذي كفرهم قال لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ، بل ان مسيحهم وبخهم وشتمهم لما احس منهم الكفر .

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أّذكى اخواتة - تعليقات 10 الى 14 - فى محاولات تبرير فاشلة يقول أن الكنيسة الأرثوذكسية أيضا تحرض على العنف أو الكراهية والتكفير ..شوف يا ذكى تبريرك بأن المسيحية أيضا تفعل ذلك لا يمحى النصوص العدائية لديكم ولا يجمل الاسلام بل يدحض مقولة أن الاسلام هو خير الأديان لأنة أتى كسابقة من الأديان أى أنة تبرير فاشل . ثانيا أنت مطالب أمام القراء أن تأتى بالدليل عما تقولة أى تأتى بالنصوص واسم الكتاب واسم المؤلف كما نفعل معكم وما عدا ذلك فأنت حجتك فاشلة ..نريد أن الناس تعرف ما فى الكتب كى تتبين الغى من الرشد . قراء ايلاف يختلفون عن تلاميذ الكتاتيب ومعاهدكم الدينية ومشايخكم وبقية المؤمنين . عليك أن تأتى بالدليل . لقد تم فضحكم عالميا الان بعد انتشار الميديا . تحياتى .

UNCONDITIONAL LOVE GODLES
ROSE -

DOES GOD LOVES GODLESS, YES HE KNOCK ON THEIR DOOR, AS JESUS SAID, I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED....ALL ARE INVITED TO THE KINGDOM OF GOD...MOSES THE BLACK WHO BECAME A SAINT IN THE WILDERNESS , USED TO BE A GANG LEADER , GODLESS , BARBARIAN ..HE USED TO STAY IN AMBUSH TO ROB AND KILL ..BUT WITH THE AMAZING GRACE HE BECAME A LAMP TO LIGHT FOR THOSE WHO ARE IN DARKNESS...THANKS ELAPH

كلنا كفره من الوجه الآخر
لما المزايده -

فول نفسه يرا المسلمين كفره ومغضوب عليهم واليهود والمسيحيين يرون اننا المسلمين كفره لما المزايده

تصحيح لابد منه
الاسلام دين كل الانبياء -

على خلاف ما يروجه .... الانعزاليين المسيحيين المشارقة من ان الاسلام دين محمد صلى الله عليه وسلم نقول كلا ان الاسلام هو دين كل الانبياء من لدن ابينا ادم عليه السلام مرورا بنوح وابراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام وهذا معنى ان الدين عند الله الاسلام وهو الاستسلام لله وطاعته وتوحيده وعدم الاشراك به لوعلى هذا كل من خالف هذه القاعدة فهو كافر عند عيسى وموسى عليهما السلام ولو عاد عيسى عليه السلام وسيعود وارى المسيحيين يعبدونه من دون الله لحاربهم وسفك دمائهم حتى يعودوا الى الحق وسيعود ليجاهد بالاسلام سبع سنين يقتل الخنزي ويريق الخمر كناية عن اراقته لدماء المشركين ويتزوج من قبيلة عربية وينجب ويموت ويصلي عليه مهدي السنة المسلمين ويدفن ثم يبعث مع الناس ويحشر معهم ليقف امام ربه ليساله اانت قلت للناس اتخذوني اله من دوني فينكر المسيح عليه السلام هذا الحكي ويقول ما دعوتهم الا لعبادتك وحدك يا ربي فيغضب الرب غضبة شديدة لتأتي ملائكة العذاب لتسوق بسياطها مليارات الكافرين الى الجحيم جهنم وسط قهقهات بولس شاؤول اليهودي الذي ضحك على مليارات المسيحيين واضلهم وساقهم الى بحيرة الملح والكبريت والحمدلله رب العالمين

تدينون للاسلام ببقائكم
ردا على المأفون فول -

نحن نقول للفشلة والحقدة من الكنسيين المشارقة الذين لم تهذب ارواحهم واخلاقهم الوصايا خاصة التيار العنصري الارثوذوكسي الحقود في مصر ان الواقع يكذبكم يعري تدليساتكم ذلك انه لو كان الاسلام والقرآن كما تصورونه وتفسرونه ما بقي منكم احد في المشرق الاسلامي ولتم ابادتكم كما ابدتم انتم با بتوع المحبة الشعوب الاصلية للعالم القديم والجديد وهم بالملايين فضلا عن التقاتل البشع الذي حصل بينكم كطوائف مسيحية متناحرة مذهبيا ومصلحيا ان بقائكم الى الان تدينون فيه الى الاسلام الى وصايا الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم والذي جعل اذيتكم من اذيته شخصيا فسحقا للحقدة منكم انتم تيار حقود ولا تمثلون الا انفسكم ولا تمثلون المسيحيين الاسوياء ولا المسيحية الحقة

#19 MYTH ; INFIDELS
ROSE -

HOW COME ALLAH IN ISLAM CAL CHRISTIAN INFIDELS AND LET SATAN BE BELIEVER IN ISLAMIC FAITH..PLEASE PROVIDE ANSWER THANKS ELAPH

الله حر يصف عباده بما شاء
مش شغلكم ولا شغلنا -

ان لله ان يصف عباده بما يشاء يصفهم بالمؤمنين ويصفهم بالكفرة ويصفهم بالقردة والخنازير ويصفهم بالضالين والمغضوب عليهم هو سبحانه حر في ما يقول ويفعل ولا معقب له ، المهم ان وصف اليهود والنصارى بالمغضوب عليهم والضالين لا يبرر قتلهم في الاسلام ولا اذيتهم بلا مبرر ولا ظلمهم بل ان الاسلام امر بالبر والاحسان والعدل معهم تصوروا بقا لو ان الوضع مقلوب هم الاكثرية ونحن الاقلية ولكم ان تتصوروا ما يمكن ان يفعلوه بنا رغم دعاوي المحبة والسماحة التي ابادوا بها ملايين البشر في القارات وفيما بينهم وكله مسجل في اضابير التاريخ ومثبت فكفوا عن الهذيا ن ايها التيار الانعزالي الكنسي المشرقي الحقود الذين لم تهذبكم لا الوصايا ولا القيم الانسانية والحضارية

يا كردية
او مسيحية تتخفى -

انتي كردية انتي اصلا ملحدة ولا دين لك او مسيحية تدعي انها مسلمة حركات احنا خابرينها وعارفينها

#19 SECRET OF GOD
ROSE -

IF YOU DO NOT UNDERSTAND WHO YOU ARE , HOW COME YOU CAN UNDERSTAND WHO GOD IS....TELL ME HOW YOU CAN LIVE WITH HORA LAIN IN YOUR HEAVEN, WITH WHICH BODY AND WITH WHICH LANGUAGE....IF YOU DO NOT HAVE ANY PHILOSOPHY OF YOUR FAITH THAT YOU DON''T UNDERSTAND, HOW YOU LITTLE CREATURE GET TO KNOW GOD'' SECRET.....WE KNOW THE FATHER AS THE SON WHOM WE BELIEVE IN HIM SHOW US, WE KNOW THE SPIRIT AS HE DWELLS IN US, WE KNOW THE SON AS HIS BLOOD CLEANS US....SO TELL IF YOU KNOW GOD OR KNOW THAT HE WILL GIVE YOU SEXUAL LUST IN YOUR HEAVEN.....WAKE UP YOU POOR AND GET RID OF MYTH OF DARK AGE AND COME TO HIM WHO SAID...I AND THE FATHER ARE ONE ...THANKS ELAPH

الاسلام الوردي الوهمي
و الاسلام الواقعي العملي -

السيدة نهى و مثلها بعض المسلمين الطيبين يتوهمون وجود اسلام وردي و لكن لا هم و لا غيرهم يستطيع ان يثبت ان إسلامه هو الاسلام الصحيح لان لا احد يعرف اين و متى وجد النموذج الأصلي للإسلام الحقيقي ثم انت يا سيدة نهى شرعا لا يمكنك ان تعتبري اتباع الانبياء الاخرين مؤمنين حالهم حال المسلمين فهذا التصريح لن يقبل به الشيوخ حماة الدين و يجعلك خارج الدين لان المؤمن في الاسلام هو من يؤمن بمحمد فقط اما من يؤمنون ببقية الأنبياء فيعتبرون كفار ، دينك الاسلامي يمنعك من ان تقييمي علاقة انسانية معهم و فرض عليكي كراهيتهم و عدم تقليدهم و عدم الترحم على موتاهم

يا سلام على جهل الجهلة
ردا على التعليق ٣١ -

كلا يا جاهل ان اسلام المسلم لا يكمل الا باعترافه وايمانه بكل الرسل والانبياء الذين ارسلهم الله من عرفنا منهم ومن لا نعرف وعلى هذا فنحن المسلمون نؤمن بموسى وعيسى اكثر منكم. ونحن أولى بهم منكم ، ومصطلح الكافر والكفار ليس اختراع الاسلام والمسلمين ياجاهل بل هو قاسم مشترك بين الأديان وليس مطلوباً من المسلم ان يحبك ولكنه ممنوع ومحرم عليه ظلمك او الاعتداء عليك بلا مبرر ومأمور بالإحسان إليك والعدل معك ولكن قل لي انت هل تترحم على مسلم او يهودي او مسيحي من غير طائفتك يا جاهل ؟

ما سبب هذا الحقد السرطاني
على الاسلام والمسلمين ؟ -

يا اخي رغم ان المسيحيين في المشرق مدلعين ومتنغنغين على الاخر الا ان هذا الحقد الكنسي السرطاني على الاسلام والمسلمين مش مفهوم على الأقل من هذا القطاع الانعزالي السرطاني من المسيحيين المشارقة خاصة الارثوذوكس بتوع مصر ، خاصة وان احوالهم تحت الاسلام افضل من احوالهم تحت حكم اخوانهم في الدين من الكاثوليك مثلاً الذين اضطهدوهم وقتلوهم ورموهم في قدور الزيت المحمي الا ان حقدهم على الاسلام والمسلمين حالة سرطانية لا علاج لها ؟!

الى ٣١ لا خير في أمة فيها
ناس لهم عقليتكم -

قالوا للثعلب من الشاهد على صحة اقوالك قال ذيلي هو الذي يشهد لي ؟ منطق الثعلب هذا يشبه منطقك الذي تقول ان إلهكم هو الذي يكفرهم ! و من يقول ان زعمكم هو صحيح و الاله الحق قال هذا الشيء فكيف يصح ان يكون إلهنا و إلهكم هو نفس الاله ؟ و لماذا إلهكم الذي يهدي من يشاء لن يشأ يهديهم ؟ هل معقولة يوجد ناس بهذه الدرجة من الغباء و قلة المنطق ؟

القتل المقدس
ماهر دانيال -

يا ريت لو كل المسلمين مثلكم يأخذون فقط الجانب اللين من الاسلام فالعالم كان سيعيش بسلام و لم نكن لنرى هذا القتل باسم الدين الاسلامي الذي يحصد ارواح آلاف البشر ليس فقط في الدول الاسلامية مثل العراق و سوريا و أفغانستان و بوكوحرام و اليمن و ليبيا بل في كل مكان وصل اليه المسلمون و حتى البلدان الذي فيها المسلمون أقلية ضئيلة فإنها لم تسلم من هجمات الذئب المنفرد الذي يتحين الفرص لينقض على فريسته ! هل هذا الامر يحدث صدفة ؟ هل سمعت احد في الدنيا في عصرنا هذا يقتل الناس بأسم الدين ما عدا المسلمين ؟ يوجد قتلة في كل أنحاء العالم و لكن لا احد منهم يقتل الناس بإسم الدين حتى لو كانوا عبدة الحجر او عبدة النار او عبدة النجوم ما عدا المسلمون ؟

الى نبيل 17
تركت الإسلام -

من هو الصادق الأمين ؟ هذه صفة السيد المسيح ، وصفه الله بها في الكتاب المقدس. أما محمد فلم يصفه الله في القرآن بالصادق الأمين . بل وصفه بها المؤرخون قرونا بعد موته . إقرأوا الكتاب المقدس كمعلومات عامة

ما قل ودل
عمار -

قال الإمام "سفيان بن عيينه" شيخ مكة وشيخ الإمام البخاري: من ضل من هذه الأمة عن علم ففيه شبه من اليهود، ومن ضل من هذه الأمة على جهل ففيه شبه من النصارى. نسأل الله تبارك وتعالى - رب العالمين جميعاً- أن يهدينا صراط الذين انعم عليهم وألا يغضب علينا وألا يضلنا. مستقى من مكتبة الدكتور عدنان ابراهيم.

يا ست Rose الشهوات في
جنة يسوعك مائة ضعف -

ياست Rose إنتي سيئة الأدب مع الله والرسل والنَّاس ولم تنفعك لا الوصايا ولا قيم المسيحية تتحدثين عن الشهوات في جنة المسلمين والشهوات في جنة يسوعك مائة ضعف من كل شيء ؟!

نقطة
نظام -

قال الله تعالى في كتابه الخالد والمنزه: "لَيْسُوا سَوَاءً ، مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ". وقال جل شأنه: "وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ، مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ". القرآن الكريم والمنزه عن الخطأ يفسر بعضه بعض، والبعض يريدها فتنة.

قليلاً من الموضوعية
من فول -

لا اكراه في الدين.

يا من تركت يسوع وكل
الرسل والأديان اين دليلك -

نحن سعداء انك تركت الاسلام ، لان الاسلام ينفي خبثه كما تنفي النار خبث الذهب ولكن هات لنا يا حلو الفقرة التي في اناجيلك المتعددة والمتضاربة ما يفيد زعمك الذي ذكرته عن المسيح هات الفقرة او تكون من الكذابين الدجالين الذين احترفوا الكذب المقدس الذي به يعلو مجد يسوعك كما علمكم بولس هات ومتهربش زي عوايدك

الى ٣٢ انت الجاهل
و تحرف الحقيقة -

انتم لا تؤمنون بالأنبياء بالطريقة التي نؤمن بها نحن بل انتم تؤمنون بكونهم أنبياء لمصلحة دينكم و تزعمون انهم بشروا بقدوم النبي محمد و تدعون ان ان نفس الاله الذي بعثهم بعث محمد ! و انتم تستخدمون هذا التكتيك اي الاعتراف ( المشوه على طريقتكم الخاصة ) بالأنبياء ليسا حبا بهم بل لاضفاء الشرعية السماوية على دينكم واثبات ان نبي محمد هو خاتم سلسلة الأنبياء و انتم لا تعترفون بالعقيدة الدينية لإتباعهم و تزعمون ان اتباعهم حرفوا كلام الأنبياء ،انتم لا تعترفون بالمسيح كإلاه المتجسد و مخلص للبشرية ، كان من الأفضل لو لم تعترفوا بالأنبياء و لا ذكرتم اتباعهم لا بالخير و الشر أحسن من ان تعترفوا بالأنبياء و تهينون و تطعنون في عقيدة اتباعهم ؟ ثم أنم تقول نحن مأمورون بالاحسان إليكم و اعتقد هذا الكلام لا أساس له و ان كان هناك ذكر او إشارة مبهمة حوله في حديث او أية فهو يكون بصورة مبهمة و ثانيا ان ذلك الامر تم نسخه بعدد كبير من الأحاديث التي تحرض على كراهية النصارى و اليهود و كل البشرية ، دينكم يحدد الرحمة بين المسلمين حصرا ( المؤمنون رحماء بينهم اشداء على الكفار ) و لا توحد اي آية تحث على الرحمة او الاحسان مع الكفار فهل الشدة على الكفار تعني الأحسان لهم ؟ انتم أفحمتم دينكم في ديانتين و هما اليهودية و المسيحية و المسيحية تسلسلت من اليهودية و تلاميذ المسيح و كل المسيحيين الأوائل كانوا يهودا آمنوا ان المسيح هو المسيا ( الممسوح ) المخلص ) الذي كان الشهب اليهودي ينتظرونه بناء على نبوؤات السابقين، نحن المسيحيين لا نزال نعترف بالكتاب المقدس العهد القديم و لا نقول عنه محرف و نقرا أيام الآحاد مقاطع منه ، بينماانتم لا تعترفون بالكتاب المقدس لا بالعهد الحديد و لا بالعهد القديم و لو كُنتُم حقا تعترفون بأنبياء العهد القديم لقرأتم نصوص من الكتاب المقدس في جوامعكم ؟

نقطة
نظام -

حال من يماثل بين الاسلام كدين سماوي سمح وقوي في آن واحد وبين ممارسات بعض الجماعات المتطرفة المعاصرة كحال من يماثل بين العلمانية الغربية اللينة وبين التصرفات العلمانية والخشنة جداً للدكتاتور الروسي ستالين. قمة الموضوعية والتوازن في الرأي!

نريد
ديناً قيماً -

نعم، نريد غير العلمانية المتطرفة.

لا فاهم دينك ولا دين غيرك
...... -

يا جاهل ان المسلمين اشداء على الكفار المعتدين اما المسالمين فقد اوجب الاسلام على المسلمين الاحسان اليهم والعدل معهم ، قال الله مخاطباً المسلمين لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم ولم يظاهروا على اخراجكم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ، وفي القرآن براءة ام مخلصكم مما رماها به أحبائكم اليهود والثناء العطر على مخلصكم وان ربع كلمة خاطئة من مسلم تخرجه من الاسلام الى النار ، اما ماورد بحق الكفار من المسيحيين واليهود من توبيخ وادانة من الله بحقهم فهذا شأن الاله الخالق يصف عباده بما شاء ويتوعدهم بما شاء لا معقب لأمره هل فهمت الان .

تصحيح عنوان تعليق ٣٤
الصحيح هو الى تعليق ٢١ -

اقصد تلك المسخرة التي كتبها صاحب تعليق ٢١ و الذي يقول فيها عن الله هو الذي كفر المسيحيين و اليهود، ناسيا ان هذا الاله هو إله المسلمين فقط و المسيحيين و اليهود و بقية البشرية لا علاقة لهم به و لن نقول اكثر

بل القتل المقدس هو
تاريخ مسيحيتك الدموية -

بل القتل المقدس هو تاريخ مسيحيتك الدموي ، به قتلتم ملايين البشر وابدتم شعوب بأكملها ، وقتلتم بعضكم بعضاً في حروب مقدسة استمرت مائة عام بينكم وحروبهم الصليبية على المشرق وآخرها أعلان ( الكنيسه الشرقية) بأن التدخل العسكري الروسي في سوريا بمثابة ( حرب مقدسه) الامر الذي في هذا الصدد يكرر سوابق تاريخيه .

73 ملة
احمد شاهين -

ألاسلام في زمن ألنبي محمد واحد ألأن 73 فئه كلهم ضالين الا واحدة من هي؟؟؟؟؟؟انا بقول الشيعة؟؟؟؟قول انته قول بقه نشوف؟؟؟ والقرآن قرآن عثمان؟؟؟؟وايضا يوجد قرآن فاطمة

تعليقك هو المسخرة ٤٦
لا فاهم دينك ولا دين غيرك -

بل تعليقك هو المسخرة ودليل جهل لأن لانك لا تعرف ان الله في الاسلام هو رب العالمين وليس رب مصنعية كما عندك او رب قومي كما لدى أحبائك اليهود فالله عند المسلمين رب العالمين مؤمنهم وكافرهم وانسهم وجنهم وهو رازقهم والمتفضل عليهم وانه ما منع رزقه عمن كفر به وأشرك به وَعَبَد غيره من البشر والمخلوقات والجمادات هل استوعبت الان ؟!

الله
احمد شاهين -

يا صاحب التعليق 49 طالما تشهد ان الله رب الجميع ليش انتم المسلمين السنة طلب منكم ان تقتلوا الناس؟؟؟؟ انتم يا مسلمين مساكين لانكم تتبعون دين الوعد والوعيد؟؟؟؟ مقدساتكم مستباحة في فلسطين وتكابروا انكم احسن امة؟؟؟اقنعنيشو انتوا احسن من غيركم....شوفوا الصين اللي ما بعرفوا الله وين صاروا وانتم لولا البترول كان زمان اندثرتم سوريا والعراق تدمر وتترجون الكفار بحسبكم ان يخلصوكم لكن هيهات.....يعطي النصر لمن يشاء بحسبكمتوبوا الى الله توبوا

ردا على الشيعي شاهين
ملة واحدة -

لقد كشفت نفسك يا احمد شاهين انك شيعي وانته والمسيحيين بينكم قاسم مشترك هو كراهية المسلمين السنة ، ومحبتكم لبعض لهذه الأسباب . نحن نقول لك ان أحبابك المسيحيين ينقسمون الى عشرات الطوائف وكل طائفة الى مئات الفرق وكل فرقة لها انجيلها

حديث الافتراق متروك
رداً على الجهلة بدينهم -

في دراسة حديثة نقدية إسنادية لحديث الافتراق " تفترق أمتي على ثلاث سبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة" فإنه مع شهرته وكثرة طرقه، إلا أن الشيخين البخاري ومسلما تنكبا عنه ولم يخرجاه،وحكم بعدم صحته ابن حزم فقال"لا يصح أصلا من طريق الإسناد وما كان هكذا فليس حجة عند من يقول بخبر الواحد".[1] وغمز في قوة صحته شيخ الإسلام ابن تيمية ـ مع أنه يصححه ـ فقال "فمن كفر الثنتين والسبعين فرقة كلهم فقد خالف الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والتابعين لهم بإحسان، مع أن حديث " الثنتين والسبعين فرقة" ليس في الصحيحين، وقد ضعفه ابن حزم وغيره، لكن حسنه غيره أو صححه، كما صححه الحاكم وغيره".[2] وقال الشوكاني "زيادة "كلها في النار" لا تصح مرفوعة ولا موقوفة"[3]،وقد أورده في الفوائد المجموعة.[4]

يا شاهين الشيعي
وانته قدمت ايه للانسانية -

سيبك منا شاهين وقلي ماذا قدمت انت وطائفتك للانسانية من اخترعات وانجازات افادت البشرية غير المسببات في ايلاف على الاسلام والمسلمين لما تكون احسن مني حالاً بيحق لك تعيب على

الى الكاتبه المحترمه
مثقال العزازي -

يا سيدتي المشكله ليست في الدين .. المشكله الحقيقيه هي في بعض العلمالبراليين الذين اختزلوا الاسلام في داعش , لتكون الفرصه للانقضاض على الاسلام والمسلمين ....!