كتَّاب إيلاف

كوردستان والقيم العليا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مَن عرف كوردستان وشعبها أدرك قيمها العليا واكتشف إن في سلوكيات أهاليها ما ترفع لهم القبعات كما يقولون، ولعل ما حدث بعد انتفاضة آذار 1991م، وتحديدا بعد سنوات من مجازر الأنفال وحلبجة، أو بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003م، اثبت للعالم اجمع عمق وسمو القيم الرفيعة التي يتصف بها شعب كوردستان وقيادته، حينما احتضن مئات الآلاف من الجند الذين سقطوا بأسر الثوار والشعب، وكيف تم التعامل معهم بأعلى قيم الإنسانية دونما انتقام أو كراهية، وكذا كان الحال مع مرتزقة النظام وعملائه ممن كانوا يسمون بالجحافل الخفيفة التي تم إعفاؤها والتسامح معها، في واحدة من ارقي آيات المسامحة والتعايش التي أدت إلى نهوض كوردستان وتطورها الاجتماعي والسياسي والحضاري.

لقد واجه الإقليم منذ استقلاله الذاتي عن حكومة بغداد عام 1991م وحتى يومنا هذا، الكثير من المشاكل والتحديات الداخلية والخارجية في خضم حصار مزدوج مضروب حوله من قبل الأمم المتحدة والنظام العراقي في حينها طيلة عقد التسعينيات ومطلع الألفية الثالثة، بما في ذلك تلك الحرب القاسية التي فرضتها أجندات أجنبية أنفقت مليارات الدولارات من اجل تحطيم كوردستان وتجربتها، إلا إن شعب كوردستان وفعالياته السياسية على اختلاف مشاربها ورؤاها انتصرت للوحدة والتسامح والحوار من اجل مصالح البلاد العليا ونجحت في حل أكثر المشاكل تعقيدا، ونهضت كوردستان وغدت ملاذا وواحة للسلم والأمن والعمل والأعمار، فاحتضنت مئات الآلاف من العراقيين الهاربين من جحيم الإرهاب والبطالة والخوف، وغدت كيانا فرض احترامه على الجميع من خلال قيمه النبيلة العليا.

وفي الحراك السياسي الأخير وما رافقه من عمليات عنفية أثناء التظاهر في بعض البلدات شرق الوطن وتداعياته السياسية، تصور البعض من السذج سياسيا والمثيرين للسخرية إن شعب كوردستان سيتخلى عن قيمه الخلاقة، وان مجرد خلاف سياسي هنا أو هناك سيدمر الإقليم وتجربته، وقد ذهب العديد من أولئك المرتزقة الفاشلين سواء في الداخل أو خارج الإقليم إلى الإيحاء بانهيار الإقليم أو قيام حرب أهلية، واشتغلت

أبواق الدعاية لكل من عادى ويعادي الكورد وكوردستان ومشروعهم النهضوي، في شن حملة رخيصة لتمزيق وحدة الصف الكوردستاني باستخدامهم لأقلام وأصوات داخلية، ما هي إلا صدى لذلك التاريخ العفن لجوقة الجحوش سيئة الصيت التي اندثرت مع نهوض كوردستان وشعبها وأصبحت صفحة سوداء مزقها الشعب وأرسلها إلى الماضي.

إن قيم كوردستان النبيلة الناتجة من تراكم حضاري أخلاقي ونضالي عبر تاريخ طويل من الصمود والمقاومة للحفاظ على الهوية الوطنية والقومية، تعكس اليوم وفي ظروف غاية في التعقيد حيث تتعرض البلاد إلى حرب ضروس تستهدف وجودها شعبا وأرضا، تعكس أصالة هذا الشعب ومقدرته على الوحدة والتعايش والتسامح والانتصار الأكيد على العدو الذي يستهدف ما أنجزه الشعب عبر تاريخه، وستبقى هذه القيم المصد الأقوى والسور الأعلى لحماية كوردستان وشعبها ومشروعها النهضوي.

&

kmkinfo@gmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحاقدون يتربصون دوماً
ياسين ســيكاني -

ابليت حسناً عزيزي ابو نبيل، هؤلاء لايروق لهم تطور كوردستان وانتعاشها، فهم متربصون بنا دوماً ويبذلون ما في الوسع لينالوا من شعب كوردستان وقيادته الحكيمة، الأعداء من حولنا وعملائهم وجرذانهم في الداخل يتّبعون كل السبل والوسائل من اجل اجهاض عملية التطور والسير نحو الإستقلال لكن هيهات ان يتمكنوا فكوردستان سائرة نحو الإستقلال والتحرر النهائي رغم انفهم جميعاً.

قلمك رمح
امين علي -

عاشت اناملك الذهبية استاذنا الكبير فحقا قلمك اشد وقعا على صدور اعداء كوردستان من الرمح المسموم فاستمر وكوردستان تناديك

بانتظارما تكتبه الأقلام
إبراهيم اليوسف -

أحييك على متابعاتك المهمة جدا ونحن في انتظار قراءة ما يخطه يراع كل شريف منصف

البارزاني الخالد قدوتنا
باسم زنكنه -

شكرا للاستاذ الكبير كفاح محمود كريم على المقاله الرائعه واود ان اضيف مثل بسيط على اخلاق الكرد وقادتهم العظام--بعد 1968 تم تنصيب محافظا للسليمانيه ممثلا للسلطه الجديده واعتقد اسمه شكرى صبرى الحديثى وكان صاحب شعبيه كبيره لاخلاقه العاليه---الجماعه فى بغداد رتبوا له مشكله بسبب هذه الاخلاق والسلوك الذى لم يرق لهم فأدخلوه 3 سنين بالسجن---وهو وبالسجن كان يأتيه الراتب لداره كل شهر --بعد خروجه من السجن لاحظ الحديثى ان الراتب انقطع وكان ينوي الذهاب الى دائرته للاستفسار عن سبب انقطاع الراتب لهذا الشهر--الدائره قالت له ان راتبك مقطوع منذ ثلاث سنين ومنذ دخولك للسجن---فبدء الحديثى يضرب اخماس باسداس من كان يجلب الراتب له كل شهر---فى يوم من الايام طرق الباب زائر غريب ودخل البيت وابلغه تحيات وتمنيات الملا مصطفى البارزانى له بالسلامه واننا لم نقصر مع عائلتك طيله فتره السجن فبكى الحديثى وقال اذن الراتب منكم وانتم يفترض اعدائى فاللعنه على اصدقائى الذين قطعوا الراتب عنى ---ان امه انجبت الخالد الملا مصطفى البارزانى وابنائه واحفاده لابد ان تكون امه ذات اخلاق رفيعه وسمو اخلاقى يجعل ابنائها يشعرون بالفخر للانتماء لها

شعب راقي
ناظم حسين هركي -

سالني ذات يوم ضابط برتبة عقيد وهو صديق لنا وقال لماذا الامن موجود في كوردستان ومنعدم في الموصل فأجبته " لو يعطى لافقر الفقراء في كوردستان مال قارون على ان يفجر عبوة لن يفعلها لانه انسان يحب الحياة بينما رأينا في الموصل البعض يفجرون العبوة مقابل كارت موبايل " ..

نايم لو صاحي
نشميل احسان -

نايم ورجلك في الشمس , وكانك عايش فب كوكب اخر .... متى تجوز من نشر بيانات دائرة التوجيه السياسي ؟ لقد ولى زمن البعث ـ نحن في 2015 يااخي ... كفى الخداع واللف والدوران ....قل الحقيقة ولو كانت مرة .....!!

الصحاف مرة أخرى!
عراقي متبرم من العنصريين -

نفس العبارات ونفس الشعارات الصدّامية. والله أحسست وأنا أقرأ مقالة السيد كفاح أنني لا أزال في حقبة الحكم الصدامي.. السيد كفاح المستشار الإعلامي لخليفة صدام الكردي مسعود؛ يتمتع بقدرة خارقة على ليّ الحقائق وتلفيق الأكاذيب وإضفاء الشرعية على سيده المتمسك بأسنانه وأظافره بالكرسي وتلميعه وتزويقه بذات الصفات التي حفظناها نحن العراقيين عن ظهر قلب لقائد الضرورة المقبور.. إنه بحق أفضل خريج لمدرسة رائد الكذب وزعيم النفاق تحفة زمانه محمد سعيد الصحاف. يتوهم كفاح وسيده المعتّق أن بضع كلمات براقة يمكنها أن تخفي حقيقة العفن والنتانة التي وصل إليها النظام الدكتاتوري في أربيل. وأنها كفيلة بتكميم الأفواه الحرة التي تضجّ بها كل أنحاء الإقليم الكردي التي قرعت أصواتها أسماع كل العالمين .قارنوا بين مقولة الفيلسوف الصحاف((سينتحر الأمريكان على أسوار بغداد)) وبين مقولة العبقري كفاح((ذهب العديد من .... الى الإيحاء بانهيار الإقليم أو قيام حرب أهلية)).أقول: من فمك أدينك. وهل يقابل رهصات سقوط بغداد الصّحّافية إلا هذا الإعتراف الذي سقط على لسان كفاح بأن الانهيار قد بدأ فعلاً بغضبة الجماهير الكردية التي لم تتوقف كما زعم وبنارهم تحت الهشيم القمعي التي توشك على حرق كل الفاسدين الذين عبثوا بمصير الأمة مما أقضّ مضجعه ومضجع سيده فأوعز إلى عامله على الإعلام بأن ينفث سلسلة مقالات لا تمتّ إلى الواقع بصلة بل هي أقرب ماتكون إلى الإنشاءات المكررة التي كان يمليها المعلمون المستبعثون إلى تلاميذهم ؟!

قيمنا تحمينا
ضياء شيخموس يوسف -

صدقت استاذي الفاضل فأن القيم والاخلاق التي كسبها الشعب الكوردي عبر تاريخه التراكمي من نبل و فروسية و شجاعة هي كفيلة بحماية كوردستان و دحر كل الهجمات من قبل ابواق الدعاية و الاعداء

وجهة نظر
مهند السنجاري -

اختلاف الرؤى وتجدد الصراعات السياسية في اي مجتمع ..فانما هو افرازات داخلية لجسم ذلك المجتمع الذي عانى الكثير من الامراض عبر عقود ،وان اي مجتمع تواق لترسيخ اسس ودعائم الديمقراطية لابد وان يمر على جسر من حالات عدم الانسجام واختلاف وجهات النظر وووووالخ .اما بخصوص الوضع في المجتمع الكوردستاني ..فهو يتميز بالعنصرية الايجابية وان كل ما يحدث وحدث على الساحة الكوردستانية،فانما هي مشاكل شبه عائلية لابد وان تتلاشى والى الابد،خاصة في هذا الظرف الصعب الذي يمر به الشعب الكوردستاني من حيث التهديدات المستمرة على مستوى داخلي واقليمي ..ناهيك عن تهديدات داعش لضرب وحدة الصف والقضاء على سنين طوال من النضال خط بالدم والتضحيات،فأن الانتقاد واختلاف وجهات النظر ليس بالضرورة ان يكون حرب اهلية كما يتمنى البعض،فقد شهدت كوردستان اقتتال داخلي ،دموي، اخوي مطلع التسعينيات ،وتم تجاوزه.اما ما يحدث الان فهو ليس اكثر من تدخلات خارجية مشروعها ليس باقل من تطلعات ومشاريع داعش.

صن تسو
Rizgar -

هؤلاء , او الحاقدين على كوردستان لا يفهمون قيم التسامح والقبول والعدالة , لذلك من الخطأ اعفاء هؤلاء .يقول صن تسو جنرال عسكري صيني، استراتيجي، وفيلسوف، ، 551 قبل الميلاد ,(إذا كنت تعرف العدو وتعرف نفسك فلا تخف نتيجة مائة معركة.- إذا كنت لا تعرف العدو ولا تعرف نفسك فالنتيجة الفشل في كل معركة).........كشعب كوردي , هل فعلا نعرف ذهنية mentality اعدائنا؟ هل فعلا نعرف ذهنية العرب في العراق ؟ لو عاملنا اعدائنا بصورة حاسمة , هل كان بامكان المجاميع الشيعية وضع ابشع حصار اقتصادي على الشعب الكوردي ؟ الم نفرش الكاربيت الاحمر للشيعة والنتيجة طبعا -الحصار - ولولا داعش لكان اليوم الشيعة يقومون بانفال الاطفال الكورد بدلا من السنة.

اباء الجبال واجداد البشر
محمدشواني -

سلمت وسلمت اناملك يا استاذ كفاح والله بحثت في بطون التاريخ وقرات كتبا كثيرة باحثا عن اسباب روح الابوة والطيبة وحب الخير واحترام الاغراب لدى الكورد لاغرسها في احشاء كتابي الجديد حول اباء الجبال وهو عنوانه فلم اجد اكثر صدقا وانصافا سوى تلك الاصالة والابوة التي ورثناها من ابينا وسيدنا نوح عليه السلام وكيف بنى اول مجمع للانسانية وجميع الحيوانات والطيور بعد الطوفان فحتى الحيوانات المفترسة كانت تذعن لحكمة وابوة الانسان العاقل والمحب للخير والمؤمن بالله

نحن اليوم بحاجة
Rizgar -

نحن اليوم بحاجة ماسة الى ا لا ستراتيجي صن تسو جنرال ، 551 قبل الميلاد .من أقوال صن تسو : - إن الدولة التي تم تدميرها مرة لا يمكن أن تعود لسابق مجدها، تماماً كما أن الموتى لا يعودون في هذا العالم إلى الحياة ثانية. أقنع عدوك بأنه لن يفيد كثيراً من الهجوم عليك وهذا سيقلل من حماسته.-هل نجحنا من اقناع الشيعة بعدم جدوى الحصار الا قتصادي او الانفال!!!!!-- القدماء كانوا يعتبرون المقاتل الذكي ليس من ينتصر بل من ينتصر بسهولة.- ينتصر من يعرف متى يقاتل ومتى يتوقف عن القتال.

النرويج
اسماعيل درويش -

يبدو أنا اﻷمان الذي تعيشه كوردستان لا يروق لهولاء المتربصين بكوردستان وأهلها ولذا فهم بالمرصاد لكل كذبة أو إشاعة من شأنها الاضرار باﻷقليم ولكن اﻷقليم وبحكمة رئيسها استطاع أن يتخطى العقبات ويؤكد للعالم أجمع بأن أرض كوردستان هي أرض لكل من يريد أن يعيش بسلام . شكرا ﻷناملك الذهبية والتي خطت هذه الكلمات أستاذي كفاح محمود

الفرهود البارزانی
ازاد -

یبیع مسعود برزانی کل یوم من ابار کرکوک ( حقل بای حسن ١٧٠ الف برمیل ،بابا گورکور ٩٧ الف برمیل ،ئاڤان ٩٠ الف .جمبور ٤٢ الف ،خباز ٢٦ الف ) فی الجهە الترکیە یستلم بلال ابن اردوغان هذا النفط لبیعە فی الاسواق ما یدفعە مسعود لمدینە کرکوک من النفط المسروق صفر دولار ربما الغازات المضرە للمدینە ،فی زمن مالکی عدو الکرد کانت کرکوک تستلم عن کل برمیل دولار واحد کان مقررا ان یصبح خمسە دولارات هذا عدا عن المیزانیە السنویە المقررە للمحافظە .فعلا ان مالکی سیء ،علما ان حزب مسعود لم یتم ترشیح احدا من حزبە عن محافظە کرکوک فی الانتخابات البرلمانیە السابقە ، واثنان من حزبە فی هذە الدورە البرلمانیە من مجموع ١٢ ممثل برلمانی مع هذا یفرهد کل مقدرات المدینە وحتی لا تصرف هذە الاموال فی کردستان . تم فی اربیل خطف مراسل تلفزیونی وهو ینقل اخبارا عن الطقس والمطر الغزیر فی اربیل ، ئاری هرسین مسئول لجنە البیشمرگە فی البرلمان الذی الغاە الرئیس المنتهی ولایتە قبل ثلاث سنوات یطالب بدخول قوات ترکیە ایضا فی عملیات تحریر شنگال وموصل کأن ثلاثە عشرە قاعدە عسکریە فی دهوک لا تکفی ، فاذا کان البعث الکردی لا یستحی ویطلب قوات ترکیە کما عمل سابقا مع القوات الصدامیە والبسیج الایرانی ویقوم بفرهود ثروات کردستان فعن ای عدو تتکلم وماذا سیفعل العدو یسرق نفطنا ام یجلب قوات الی کردستان ، کیفک البارحە

((كوردستان يا موطن الأبطا
ولي علي رستم -

" شعب دعائمه الجماجم والدم ... تتحطم الدنيا ولا يتحطم".هكذا وصف الجواهري شعب كوردستان عام 63 في قصيدته العصماء _(كوردستان يا موطن الابطال )رغم محاولات السلطويون واعداء الكورد لتبديل كلمة الشعب ب(البعث)شعارات يملئون بها الجدران والمحافل --ظنا منهم انهم عندما يسرقون الكلمات قادرين على سرقة الهويه والارث والقيم النضاليه لهذا الشعب --سقطت شعراتهم بسقوط السلطه وسقطت بعدها كل السلطات المعاديه --وبقيت كوردستان هامة شامخه تتحدى كل العواصف السوداء -اما شعبها فنهم كما قال الاب عنهم (الكورد ديموقراطيون بالفطره )-----

تأيد الموضوع
غسان دوكو -

القيمة الانسانية والاخلاقية التي بناها الرئيس مسعود البرزاني لايمكن الانتصار عليها دام قلمك استاذ كفاح على هذه الكلمات المعبرة عن حقيقة الشعب الكوردي...

بوق
Sarmad Ahmad -

قل لنا شيئا مفيدا يا سيد كفاح، فقد ولى زمن الأعلام المباشر والتطبيل على قاعدة اما أسود وأما أبيض أو أما مديح حد التأليه وأما شتائم وسباب حد القرف!! عيوب الجميع واضحة للعيان، حاول أن تقنعنا أو حتى أن تخدعنا بفكرة محبوكة جيدا أو بكلام موضوعي بدلا من هذا الثرد الممل!

اليكم -الان -مثال
ديمقراطي من كردستان -

يقول كاتب المقال- انهم اي حكام الاقليم اي العائلة البرازانية يجابهون -موامرات وانهم حضاريون وديمقراطويون جدا والدليل -ما حدث في السلمانية الان -لاحد اعظاء حركة التغيير- المتصارعة مع العائلة البرازانية وكالاتي- / تعرض رئيس كتلة التغيير النيابية الكردية هوشيار عبد الله ، الاربعاء، لحادث سير خطير اثناء مرور الموكب الخاص به على الشارع الرئيسي في مدينة السليمانية . وقال شهود عيان كانوا متواجدين في مكان الحادث ان" سيارة اعترضت طريق الموكب اثناء مروره على الخط السريع ما ادى الى انحراف السيارة التي تقل السيد هوشيار عبد الله وانقلابها على احد جانبي الطريق . مؤكدين ان" طريقة اعتراض تلك السيارة كانت تبدو وكانها متعمدة ومفتعلة" . يذكر ان خلافات حادة شهدها اقليم كردستان في وقت سابق بين كتلة التغيير واعضاء كتلة بارزاني ادت الى منع نواب التغيير في برلمان الاقليم من دخول مدينة اربيل على خلفية التظاهرات الاخيرة واتهام حركة التغيير بتأجيجها ودعمها . الله الله الله- على الحضارة والانسانية والديمقراطية البرازانية؟؟؟ الله الله الله -على الاكاذيب والخزعبلات

اين ??
مهاتما نوشير -

اين جماعات سّب البرزاني ؟ رجاء اشتموا ؟ سيروان , شارا, آهريمن ,آزاد ,شيخاني .....اين انتم ؟

شعب يمتلك حضارة
بسام سالم -

احسنت استاذ لا خوف على شعب يمتلك حضارة وفن بناء الحضارة وشعب كردستان يمتلك موصفات كيفية الحفاظ على المكتسبات وكيفية الممارسة الحقيقية لبناء اسس الحرية لانه بختصار شعب حي .....

الفرهود الشيعي
نوزاد -

التخصيصات المالية للحشد الشعبي بلغت 1800 مليار دينار، منها 1450 مليار دينار رواتب وتشغيلية، و350 مليار دينار للأسلحة". واوضح المسؤول أن "وزارة الدفاع التي تعدادها ضعفي ونصف تعداد الحشد ولديها معدات وأسلحة ثقيلة، بحاجة الى ذخيرة وسلاح وطيران وقوة جوية ودفاع جوي، لكن مجموع التخصيصات الفعلية للوزارة بلغ 5600 مليار دينار فقط، منها 5000 مليار دينار رواتب وتشغيلية و600 مليار دينار أسلحة".

ترى لماذا لا نجد سنيا مو
محمد عبد الله -

ترى لماذا لا نجد سنيا مواطنا او سنيا سياسيا يعادي الاكراد او يتهمهم بانهم ضد وحدة العراق او يتهجم عليهم ونعتهم بشتى النعوت او يقول بانهم يتصرفون كدولة او انهم يسرقون النفط او انهم لا يحترمون سيادة الحكومة ؟ ولماذا دائما السياسي الشيعي هو من يتهم الاكراد ويتهجم عليهم ؟ هل سال الشيعي الذي يتهجم على الاكراد ويصفهم بانهم غير وطنيين وانهم انفصاليين وانهم يسرقون النفط وغير ذلك ، نفسه لماذا هو وحده يفعل ذلك والسني لا ينبس ببنة شفة في هذا الموضوع هل يريد ان يقول بانه وطني مثلا ؟ الا يعلم هذا الغبي الشيعي بان السني هو من ظلم الشيعة و الاكراد معا ؟ الشيعي المغرض و المتامر هو الذي يعادي الاكراد ويستعديهم وهذا ما يحدث خلال هذه السنين ولانه احمق وغبي فانه ينسى بان اقوى واكبر حليف للشيعة هم الاكراد وان معاناة الاكراد و الشيعة هي متلازمة وان التحالف التاريخي و الاستراتيجي هو بين الشيعة و الاكراد وليس اي احد اخر فلماذا لا يترك الشيعي الاحمق مناسبة الا وتهجم على الاكراد ؟

لماذا السني ساكت !!!!
محمد عبد الله -

لماذا السني ساكت و الشيعي طرزان ؟ كل شيعي ينتقد ويتهجم على الاكراد حاليا هو مغرض ومتامر او غبي او احمق لانه لا يعي بانه يبعد الحليف القوي و الامين الذي لا يخونه و الملاذ الذي يلجا الشيعي اليه عند الشدة . الغبي او الاحمق هو الذي ينسى بان المناطق الكردية كانت ملاذا الشيعة ايام حكم صدام وان العربي السني لا يقبل بان يحكم الشيعي وهو يتحين الفرص للانقضاض على الحكم وبتاييد من كل الدول العربية السنية وعندها لن تقوم قائمة للشيعة حتى يوم يبعثون ، فماذا يريد ان يثبت الشيعي عندما يتصدى للاكراد ؟ اليس للسني هواجس ضد الاكراد ؟ فلماذا لا ينتقدونهم او يتهجمون عليهم ؟بكل بساطة انهم يريدون بل يحلمون بان تنفرط العلاقة الشيعية الكردية ليربحوا هم حيث سيستطيعون الانفراد بالشيعة ومن ثم يتفرغون للاكراد فما بال الشيعي غبي الى هذا الحد ؟

الكردي مصدك
عراقي شيعي -

الكردي مصدك راح يسوي دولة ويكتب عليها لافتة ..لك والله انهم يمتطونكم كما تعودتم وبعدها حاولوا ان تعلنوا دولة , تركيا ستلتهم كردستان بحجة الدفاع عن وحدة أراضيها وتضيفها مع الموصل الى اراضيها, ناهيك عن ايران.تتحالفون مع العدو العقائدي وهسه جاي تكول حلفاء . .

المشكلة في الاكراد
سعد الجبوري -

المشكلة في الاكراد و ازدواجيتهم , الاكراد انتهازيون , عباره عن شعب امام العرب هم تحت وحده وطنية كوردية اما بينهم فهم متفرقون , يحارب بعضهم البعض , .

وعاظ السلاطين
ابو عامر -

القيم الکوردستانية التي تتحدث عنه صحيحة ولا تشوبها شائبة ، لکن لم يأت بها من يريدوا تنصيب انفسهم سلاطين على کوردستان ولا وعاظهم ، بل اتت بها جماهير کوردستان المناظلة وطلائعها الثورية الحقيقية

وعيد ميلاد السيد المسيح
عيد الأضحى -

العراق بحاجة إلى غلق الحدود وقطع العلاقات مع ملالي قم الأيرانيين ولحى دجال الضاحية مصدر القمل والقذارة إلى إشعارٍ آخر. العراق بحاجة بناء مدارس جديدة والعمل على مناهج تعليمية جديدة. العراق بحاجة إلى العمل المثابر في جميع المجلات واقتصار العطل الرسمية إلى ثلاثة أيام في السنة فقط (اليوم الاول من عيد الفطر، اليوم الأول من عيد الأضحى وعيد ميلاد السيد المسيح فقط). العراق بحاجة إلى دستور جديد حيث تكون أولى بنوده فصل دين ملالي قم عن الدولة. العراق بحاجة إلى حلّ جميع الأحزاب المرجعية واعتبارها منظمات إرهابية. العراق بحاجة إلى تقديم المالكي إلى محاكمة علنية. العراق بحاجة إلى حل جميع الميليشيات المرجعية العنصرية الشيعيه المتاجرة بالدين. العراق بحاجة إلى العودة إلى الزراعة وتشيع التصنيع والقطاع الخاص. العراق بحاجة إلى بناء محطات تحلية المياه والعمل على بناء محطات طاقة توليد الكهرباء. العراق بحاجة إلى الإهتمام بالجانب الصحي. العراق بحاجة غلق جميع القنوات الفضائية العنصرية الشيعيه المتاجرة بالدين المملوكة من قبل ملالي قم الأيرانيين تحوم حولهم الشبهات والذين يفتقرون إلى حسن السيرة والسلوك. و. اذا لم تتخلص الدول العربية من المشعوذين اتباع حوزة قم داعش وسماسرة الدين ملالي طهران وتبدا بتطبيق ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﻪ فان نهايتها جدا جدا قريبة.

ثم ا لمهدي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ألأدلة الدامغة على أن( الخلافة ) ترجع قبل ( المهدي ) وأن المسلمين يسترجعون بيت( اورشليم ) من اليهود بينما ( المهدي ) يكونعند ظهوره في (المدينة المنورة ) و( مكة المكرمة ) ثم يأتي( اورشليم) فيأتي ( الدجال ) ويحصره في ذلك الحال فينزل( عيسى ) عليه السلام من المنارة الشرقية في ( دمشق ) الشامويجئ إلى قتال ( الدجال ) فيقتله بضربة في الحال فيجتمع( عيسى ) و( المهدي ) ثم ا لمهدي يهاجم كوردستان مع الحشد الشعبي . فلهذا لابد قيام ( الخلافة الإسلامية ) قبل ( المهدي ) لأنها هيالسبيل الوحيد لاسترجاع كوردستان مع الحشد الشعبي ....... فلم طرزان انتهى

جزاء من احسن اليهم
برجس شويش -

هذا الهجوم الشرس من بعض الرفاق الكورد ضد الرئيس برزاني هو جزاء تحريره للجاش الكورد وهو الذي اعاد اليهم كرامتهم وجعلهم جزءا من عملية البناء في كوردستان. البارتي هو الاقوى عسكريا وشعبيا ودوليا وسياساته هي المقياس في التعامل في الشأن الداخلي والدولي وكذلك مع الاعداء. والبارتي بقيادة الرئيس برزاني هو المسؤول الاول عن الامن والاستقرار في كوردستان وهما اكثر اهمية من اي شيء اخر في هذه المرحلة الحساسة والخطيرة, والرفاق الكورد يريدون الحاق كوردستان بالعراق وسوريا واليمن وهدر كل مكتسبات شعبنا بالاضافة الى التضحيات الكبيرة التي سيقدمها سعبنا في غياب الامن والاستقرار في كوردستان. سياسات البارتي معتدلة ومقبولة على صعيد الشعب الكوردستاني وكذلك في الاقليم وايضا دوليا فمن مصلحة شعبنا ان يبقى البارتي في قيادته , واذا حكم الرفاق الكورد لا سمح الله فعلى كل ما حققه شعبنا البرد والسلام.

صح لسانك
عبدالستار -

تسلم ايدك استاذنا الفاضل بحق احد اهم عوامل النصر والسلام والاستقرار لكردستان وشعبها عى هدا الروح التسامح والعيش المشترك للشعب الكردى والفضل وكلل الفضل يعود لقائدنا ورئيسنا مسعود البارزانى الذى هو المعلم الاول للتسامح واحترامى

سلم قلمك ايها المتألق
ابراهيم الدايني -

سلم قلمك الشريف استاذ كفاح و انتم خير مثال للتسامح و المحبة و كردستان اوضحت للعالم باسره مدى انسانيتها حين ضمت اهلنا العراقيين النازحين و احتوتهم من شر داعش @ بوركت جهودكم العظيمة

الحانقون على كوردستان
محمد شنكالى -

الحانقون على كوردستان كثر .. منهم من يعاديها من الخارج .. ومنها من يكيد لها من الداخل .. وما حيلة الريح إذا هبت من الداخل ...

انتم اخر من ينعت الأخرين
نافع عقـراوي -

الى برجس ...جئت متأخرا ...لكان لي كلام آخـر ((يشرح صدرك)) .... وبصراحة ودون مقدمات ...أخر من يتكلم عن الكرامة هو العميل والخائن والذي باع شعبه عدة مرات... وأصبح مليارديرا بسرقة قوت شعبه هو البارزاني الأب ومن خلفهم من عملاء وفاسدين .... على اقل تقدير من تنعتهم بالجحش والجته ((هم قوات مواليه للوطن)) ولم تكن عميله ومرتزقة للأجنبي ...ولست انت او كاتبك وحتى مسعود البرزاني ...لستم مخولين ((بطعن بوطنيه وإخلاص أي مواطن)) لأنكم آخـــــــر من يستطيع الكلام في الطابور الوطني ان سامحكم الشعب يومـا ما ...(( ملفكم اسود ومسخم بسواد صـاج الخبز القديم )) .

كردستان بنيت على جماجم الأعداء
علي پير زكر -

كردستان مصنع الأبطال منبع الشموخ والاباء مقبرة الطامعين ومذلة الشوفينيين تقف بكل صلابة أمام الأعداء وبكل كرم أمام المستنجدين هي اليوم ملجأ الإنسانية بكافة أطيافها فاتحة أبوابها بكل الكرم لكل الأطياف حتى الذين كانوا أعداء هم اليوم آمنين فيها وما هذا إلا دليل على كرم وشهامة أهلها وحكمة قيادتها .