فضاء الرأي

صح النوم على “ معتدلة “ أوباما وأردوغان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر الاخبار تشير الى اتفاق امريكي / تركي يرمي الى خلق واستحداث معارضة سورية معتدلة تتصدى لداعش وتناوئ نظام الأسد في آن معاً والجدير ذكره ان الإدارة الامريكية استحصلت في هذا السبيل على الموافقات التي تعزز موقفها من كونجرس بلادها ولابد انها خصصت ميزانية كبيرة لمسعاهاهذا وللحقيقة تحليلا وتعقيبا فالبحث عن معارضة سورية معتدلة بحد ذاته لا اعتراض عليه نظريا ولاجدال يعيقه او غبار يموهه شكليا لكن الواقع الشقاقي المتداعي اي المنهار في سورية،ذا الأوراق المختلطة،المتنازعة يستدعي رسم إشارة استفهام كبيرة مُقترَنة بانبهار وتعجب واسعين حيال المراد استصناعه في سورية فالواقع السوري البائس يهدرالفكرة من جذورها ويبطلها ؛يقطعها من دابرها ويحيطها باستنكار شديد بخاصة وان مصطلح “ معتدلة “ كنعت ل “ المعارضة في السورية“ بات من الناحية العملية اشبه بنكتة مضحكة مبكية او يماثل مغامرة سعي غواص اعزل الى انتشال جمانات من احشاء حوت شرس،مسعور،مُعتمِداً هو الغواص ليس الا على مقدراته البدنية وفي التبرير فكلمة “معتدلة “وفي جميع مستوياتها الدلالية من لغوية واصطلاحية وعرفية او سواها من معان لا تكون الا فضفاضة على جسد المعارضة السورية لجهة المضمون و المعنى والتعبيرعن مقتضى الحال حيث الإسناد لايكون سوى “جزافي “وبلا معايير مستقرة وهنا قد يخالفنا احدهم في “دعوى المعايير” ويزعم ان وصفها ب”الجزافية” في انطباقها جائر وفي غير محله،لن نملك حينها غير ان نتساءل ونصطحب السائل معنا في الرحلة الاستفسارية: من سيضع معايير ال “ معتدلة “ هذه ياترى.

أامريكة ام تركية ام المعارضة السورية المعتزَم خلقها ام جهات أخرى غير معروفة او ظاهرة بعدُ على الساحة.. ثم في مصلحة مَن سيصب خراج تلك المعايير واذا افترضنا جدلا ان في الإمكان تجاوز مسألة “المعايير” وتبعاتها ب”التوافق الحميد “عليها وآمنا معا ان “الغواص” إياه في مثالنا المستأنس به أعلاه مد ذراعه عبر الفم الى بطن الحوت ولامست أصابعه بعضا من الجمان او كلها هل سيكون بامكانه القبض على عليها وسحب الساعد بسلام ودون ان يُبتَرالساعد اوعلى الاقل يتأذى وبعبارة مقتضبة واكثر اتصالا بالواقع هل سيكون للقوى المفتشة الجادة في تفتيشها ان تلامس على الأرض من يستحق ان يوصف ب”معارض معتدل” كي يناوئ الأسد ويقاتل داعش وغيرها من مؤسسات انتاج التطرف في وقت واحد بمعنى آخر هل تركت داعش ونظيراتها من الحركات المتطرفة التي نهشت وما تزال خرابا وابادات في “اللحمة الوطنية “ و”التلاحم الاجتماعي” وتمخضتْ بدورها عن النزاع الدامي المُبيد بين النظام والمعارضة،أرضيةً صحيحة لبناء معارضة سورية “معتدلة” على أسس وطنية،جادة، معقولة ومنصفة؟!اذا ورد جواب السائل بالإيجاب حينها يطيب لنا ان نفتش واياه عن نوايا كل من أمريكيا وتركيا معا ولا مانع ان نستعين في هذا المسعى المُلوَّح به حديثا بخبير في المقاصد ونتساءل: لماذا هذا الانقلاب المباغت..ألم يكن ذلك ممكنا قبل ان يُفتعَل ما وقع من دمار وابادات وتقتيل وتهجير أكان دورامريكا ومعها تركيا في تعزيز طفوح داعش وما لف لفها من حركات راديكالية وتنشيط ايذاءاتها عارضا مثل الكومبارس وانتهى فجاء الان دور كومبارس” المعارضة المعتدلة” في سورية ام ماذا؟

ثم..كم سيدوم هذا الدور المستحدَث بل كم سيحمل الجديدَ من التدمير والابادات والاستنزاف..وكم؟!.قد يعترضنا السائل: لعل أوان الادوارالرئيسة والبطولة في العرض التي تميل الى الاستقرار والامن والسكينة حلت والنوايا هذه المرة صادقة..على المتسائل ان يتأنى وان يدقق في السؤال تلو السؤال والجواب إثر الجواب حتى يتحصل في النهاية كالخبير او بمعرفة خبير نوايا الساعين او المتظاهرين بالسعي الى ابتداع “معارضة سورية معتدلة” وعند التثبت من سلامة القصد وحسن الرمي أي عند التأكد من صدق وجدية المتنادين بالمقولة يحق للمتسائل ان يلتفت الى أصحاب المبادرة الذين تأخروا بل ماطلوا.. صح النوم أوباما.

صح النوم اردوغان !. واذا توضح للسائل عبثية العزم له ان يواجهم..” خيطوا بغير مسلة “..له ان يواحه فعسى المواجهة تنفع اولعلها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعريف المعتدلة أمريكيا
Ghbfde@y.com -

الاعتدال في القاموس الأمريكي و التركي يعني ان تقاتل ضد بشار الأسد و تقاتل ضد داعش و تهادن اسرائيل و لا تسير في الفلك الإيراني و تقطع علاقتك مع روسيا و تتذلل لامريكا و كل شيئا تفعله لا يهم مثلا ان تفرط في تطبيق الشريعة الاسلامية و تضايق الأقليات الدينية و خصوصا المسيحية فهذا متروك هذه هي مواصفات المعارضة المعتدلة السورية حسب القاموس الأمريكي

الجواب بيبان من عنوانه !!
مصرية -

أوباما وأوردغان أجتمعا معا ... يا مرحبا يا مرحبا !!!!!!!!!!! أخشى ان تكون الأيام التى نترحم فيها على فروسية ونبل الدواعش قد أقتربت !!!!! المشكلة انه لم يتبقى شرور تكفى لتبهرنا بها معارضة أتفق على انتاجها اثنان من ألطف وأظرف الرؤساء الذين أبتلى العالم بهم !!!!!! لكن يبدو ان هناك صنوف من التعذيب والقتل أغفلها أشاوس الدواعش ولذلك فقد حان الوقت ليستمتع بها العالم تحت مسمى ( الأعتدال على الطريقة الأمرتركية ) !!!!!!!! كم من مصائب ترتكب بأسمك أيها الأعتدال !!!!!!!!!!

خطوة كبيرة
متابع -

خطوة مهمة وكبيرة جدا خلق تيار الاعتدال في سوريا ضد الحركات الاسلامية وضد التدخلات الايرانية وضد الارهاب انها خطوة امريكية للتنوير والاعتدال . نامل لسوريا كل الخير والنجاح في بناء تيار معتدل وان تستغل الفرصة لتخرج من النفق المظلم هي والعراق الذي بحاجة ماسة لزيادة تيار الاعتدال والتمسك بحبل الخلاص . مشكلاتنا هي داخلية هي الحركات الاسلامية الظلامية .

معتدلة بلا ميزان
مزعوج -

معارضة سورية معتدلة هي بدعة وطقطوقة جديدة يغنيها اصحاب المصلحة بعد ان فقدت المعارضة مقوماتها على الارض وهذه المعارضة اللي يريدوها لن تنوجد الا اذا حققت مصالح امريكا وطموح تركيا في مستقبل سورية

حلوا عن هذا الشعب
أيها الناعقون -

ما نراه هو معجزة تحققت والجيش الحر على أبواب القصر الجمهوري والإئتلاف في الخارج ينتزع الإعتراف بالثورة رغم وجود كم رهيب من الأعداء والحاقدين والشامتين والمتفرجين والنائين والمغنين والإنتهازيين والمندسين وووووو...وقد دفع الشعب بسببهم ثمناً رهيباً لتوقه الى الحرية والعزة والكرامة، فحلوا عن هذا الشعب أيها الناعقون أياً كانت صفتكم ولتقولوا خيراً أو تخرسوا، إذ أن كل ذو بصر وبصيرة ومروءة وشهامة لا يسعه إلا أن يقف إجلالاً وإكباراً لهذا الشعب العظيم الذي أطاح بأصنامه بيديه ودمه.

مواطن مثالي
كومبارس وشبيح بشار -

أنت مواطن مثالي ...والموطن المثالي ... لايركع إلا لبشار .. ولايرى إلا بشار قائداً ويشاهد تلفزيون الدنيا فقط .. ولايسمع سوى خطابات بشار وإذاعة دمشق .. لايقرأ سوى جريدة البعث .. لايفكر إلا بالممانعة .. لايتكلم إلا بفكر القائد .. يتزوج زوجة عقائدية (مثل قدري جميل) .. لايصوت إلا تحت إشراف المخابرات .. لايأكل إلا ماتوفر (مثل وليد المعلم) .. يتطوع كشبيح للدفاع عن النظام الممانع .. يخرج في مسيرات عفوية .. يرفع صوته أكثر من غيره للنهيق (بالروح بالدم نفديك ياكذا..) .. يعلق صورة القائد البطل فوق سريره وفي دورة المياه (خاصة إذا كان مصاباً بالإمساك الباطني) .. يربي أولاده على حب وعبادة الزعيم من آل الأسد حصراً .. يحمد اللـه دائماً وأبداً على نِعَمِ الرئيس .. يحب الأغاني الوطنية التي تمجد الرئيس (لحنا جنودك يابشار) .. إذا كان متديناً فلايصلي الجمعة إلا خلف سماحة .....(مو ميشيل سماحة) .. يمحي أوربا من الخريطة حسب تعليمات وليد المعلم .. يصدق بأن فيصل مقداد غير كذاب .. يتأسف على موت الصحابي الجليل آصف شوكت .. يؤمن بأن عاطف نجيب إبن أصول .. وأن رستم غزاله جميل وحنون مثل الغزال وأن علي مملوك مثل الملائكة .. يحترم رجل الأعمال الشريف رامي مخلوف .. يصدق بأن فاروق الشرع نائب لبشار .. ويؤمن بأن لاإله إلا بشار وأن بشار غير مجنون.

عن اي معارضة تتكلمون
Samy alshamy -

لقد تعبنا وسئمنا وأربعة سنين وما زلنا نسمي اسماء جديدة للمعارضة وكاائن كل بقية الاسماء لا تكتفي لنا. بالله عليكم من هم المعارضه المعتدله هل هم شباب سوريين جالسين على خط التماس وينطزروا ليحين وقتهم .ام هم من اهل الشام الذين سيتركوا دارهم وأعمالهم ويلتحقوا الى ما يسمى بالمعارضة المعتدلة.انني متأكد كالعاده المجرمون من جبهة النصرة واتباعها سوف ينضمون الى هذه المعارضة المريضة والفاشله والمهزومه ، لكي يدمروا ويحرقوا بما تبقى من سوريا وقتل اهلها فقط لتنفيذ مشاريع أسيادهم باي ثمن كان

هذا هو المطلوب من المعتدل
الى تعليق ٧ -

اكيد هذا هو المطلوب من المعارضة المعتدلة صحيح كلامك " .انني متأكد كالعاده المجرمون من جبهة النصرة واتباعها سوف ينضمون الى هذه المعارضة المريضة والفاشله والمهزومه ، لكي يدمروا ويحرقوا بما تبقى من سوريا وقتل اهلها فقط لتنفيذ مشاريع أسيادهم باي ثمن كان" انتهى الاقتباس لا بهم هوية من سينظم للمعارضة المعتدلة سواء اذا كانت نصرة او مصرة او حتى داعش و حتى لو كان من جماعة بشار الأسد المهم ان يستمر مسلسل تدمير و القتل و من الأفضل ان كون اسلامية

!
سوري -

وهل النصرة والجبهة الاسلامية وغيرها من المسميات هي المعارضة المعتدلة؟