فضاء الرأي

إشكالية الأحاديث الضعيفة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


انتشرت الأحاديث الموضوعة والمنسوبة للنبى الكريم زورا وظلما، وتناقلها عبر العصور العلماء والخطباء والإسلاميون مما نعانيه فى الفكر الإسلامى المعاصر وأزمته مع الواقع والأمة والعقل العربى والإسلامى فى الداخل وعلاقته مع الخارج.
بدأت الأحاديث الموضوعة فى حياة النبى نفسه وقد اشتهر خبراء فى الكذب بوضع الأحاديث النبوية لذلك صعد النبى المنبر مرارا وتكرارا محذرا من ذلك لانتشاره قائلا (لقد كثر الكذابة علي، فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)، والكذاب هى صيغة مبالغة فيمن هو خبير بكثرة الأكاذيب والوضع كما يصرح النبى بكثرة الكذابة فى حياته حيث انتشرت تلك الظاهرة وكلهم يقول قال النبي، والنبى نفسه يسمع كذبهم لذلك يحذر منهم فى هذا الحديث المتواتر بين المسلمين جميعا رغم قلة وندرة الأحاديث المتواترة فى درجة صحة الحديث وقد استشهد بهذا الحديث الصحابة مرارا ومنهم علي بن أبي طالب أيام خلافته عندما سئل عن التعارض فيما يسمعونه عن النبى كما جاء فى نهج البلاغة.
ومن الملاحظ التأخر كثيرا فى كتابة الأحاديث، لا زمن النبى ولا أصحابه ولا تابعيه بل قد تصل إلى زمن عمر بن عبد العزيز. منع كتابة الحديث أولا من أجل جمع القرآن حيث يعد أولوية ولايختلط معه الأحاديث كما ورد النهى عنه فقد ذكر أبو سعيد الخدرى عن النبى (لاتكتبوا عنى، ومن كتب عنى غير القرآن فليمحه) لذلك قال الخليفة الأول (إنكم تحدثون عن رسول الله أحاديث تختلفون فيها والناس بعدكم أشد اختلافا) وقال الخليفة الثانى (من كان عنده شئ من الأحاديث فليمحه) علما أن الذين يكتبون جيدا قليلون، وقد حاولوا كتابة وجمع القرآن من الرقاع والأضلاع والحجارة والسعف وجلود الحيوانات، فضلا عن دخول آراء البعض ضمن الأحاديث كما كتب أصحاب جابر وأصحاب زيد آراءهم ضمن أحاديث النبى، إضافة إلى ظاهرة القصاصين ودخولهم فى التفسير والأحاديث.
المفارقة العجيبة أنه نقلت لنا عدد هائل من الأحاديث النبوية لدرجة أنه لو تم تقسيمها إلى حياة النبى كله، لكانت أكثر من حياته كلها لو عاش صباحا مساءا لايعمل أى شئ سوى القول والحديث والكلام من الأحاديث المنسوبة، رغم تجاهلها لمحاور أساسية فى حياته وخطابه وحركته مثل خطب الجمعة للنبى التى كان يقيمها بنفسه فى عشر سنوات فى المدينة المنورة، وأهل المدينة هم أحرص الناس على النبى ودعوته إليهم وامتثال أحكامه ولم ينقل لنا التراث الإسلامىأى خطبة من النبى أو جزء خطبة بمختلف طوائفهم وفرقهم شيئا من أكثر من خمسمائة خطبة للنبى أيام الجمعة عندما كان يحضرها جميع المسلمين فى جمعة واحدة بإمامة النبي نفسه ويتناول فيها أهم الأحداث المعاصرة والحساسة فى حياتهم حتى الإجتماعية والسياسية فضلا عن الشرعية علما أن الخطبة ليست طويلة كزماننا بل قد لا تستغرق العشر دقائق وقابلية العرب على الحفظ كالمعلقات، فلماذا لايذكرها كل التاريخ والتراث نعم ربما ينقل لنا التراث خطبة الوداع وهى مسألة خاصة أخرى تختلف لأنها وصايا توديعية حضرها جميع المسلمين بعد الحج بينما ينقل لنا التراث بإطناب قصص جزئية مثل أعرابى جاء من بعيد ليسأل النبى مسألة خاصة ليس فيها ثمرة كبيرة ولم يحضر ذلك سوى صحابى واحد فتمتلئ كتب الأحاديث الكثيرة بنقلها وفق أسانيد متعددة واهتمام بالغ؟! لذلك أكثر الأحاديث المنسوبة هي ظنية والمتواتر منها قليل جدا جدا، كما ألفت الكتب فى الوضاعين والضعاف مثل الضعفاء للبخارى والضعاف للنسائى والضعاف والمتروكين لابن حيان والضعفاء لابن الجوزى وميزان الإعتدال للذهبى ولسان الميزان لابن حجر والكشف الحثيث للحلبى والضعفاء للأزدى والموضوعات للحسينى وغيرها كثير ولكنا بحاجة لدراسة أوسع وأعمق وأكبر وأشمل لكثرتها وآثارها الكبيرة.
ولقد رويت أحاديث كثيرة فى فضل أقوام وأطعمة وبلدان وحيوانات ونباتات وحشرات وجبال وجمادات وذم أقوام وأطعمة وبلدان وحيوانات ونباتات وحشرات وجبال وغيرها حتى نقل لنا المرجع الشيعى محسن الحكيم الطباطبائى فى مستمسكه كراهة التعامل مع أقوام كثيرين مدعيا روايات تنسب بعضهم إلى أصلهم من الجن فلا يتعامل معهم ولا يتزاوج منهم بناءا على روايات الكلينى فى كافيه والصدوق فى فقيهه والطوسى فى تهذيبه والمجلسى فى بحاره والجواهرى فى كلامه والعلامة فى تذكرته والعاملى فى وسائله والسبزوارى فى كفايته والبحرانى فى حدائقه والأردبيلى فى جامعه والخونسارى فى مداركه وكلها أحاديث موضوعة لكنها تزرع نظرة سلبية للآخر فى عدم التعامل معه والزواج منه فإن أصله من الجن كما يزعمون زورا لأنا جميعا من آدم وحواء، وهى نوع من العنصرية لفئات مسلمة موجودة فى المجتمع.
وقد سيطر على زماننا الوعاظ والخطباء وما ينقلونه للناس حسبة وهى ظاهرة تاريخية فى الوضع فقد وضع أحد الوضاعين &- وهو ميسرة بن عبد ربه &- أحاديث ، ولما سُئل عن ذلك قال: وضعتها حسبة وتقربا لله تعالى ! كما هو حال الرغائب حتى قال بعضهم (إذا استحسنا أمرا جعلناه حديثا) (نحن نكذب لصالح النبي وليس عليه) (لما رأينا انشغال الناس بفقه أبي حنيفة ومغازي أبى إسحاق، وضعنا الأحاديث حسبة لله تعالى) وهو قول نوح بن أبي مريم. واليوم بات الوضع سببا لكسب المال والجاه والشهرة فيضع الوضّاع الحديث الغريب الذي لم يسمعه الناس ليعطوه من أموالهم.
حدّث جعفر الطيالسي فقال: صلى أحمد ابن حنبل ويحيى بن معين في مسجد الرصافة، فقام قاصّ فقال: حدثنا أحمد بن حنبل ويحيى بن معين قالا حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة عن أنس قال: قال الرسول: من قال لا اله إلا الله خلق الله من كلمة منها طيراً منقاره من ذهب وريشه من مرجان- وأخذ في قصة نحو عشرين ورقة- فجعل أحمد ينظر إلى يحيى ويحيى ينظر إليه وهما يقولان: ما سمعنا بهذا إلا الساعة! فسكتا حتى فرغ من قصصه وأخذ قطعة دراهم ثم قعد ينتظر، فأشار إليه يحيى فجاء متوهما لنوالٍ يجيزه، فقال يحيى: من حدثك بهذا الحديث؟ فقال: أحمد وابن معين! فقال: أنا يحيى وهذا أحمد! ما سمعنا بهذا قط، فإن كان ولا بُـدّ من الكذب فعلى غيرنا. فقال: أنت يحيى بن معين؟ قال: نعم. قال: لم أزل أسمع أن يحيى بن معين أحمق! وما علمت إلا الساعة! كأنه ليس في الدنيا يحيى بن معين وأحمد بن حنبل غيركما؟!! كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل ويحيى بن معين!! قال: فوضع أحمد كمّه على وجهه، وقال: دعه يقوم. فقام كالمستهزئ بهما.
ومنها رغبة التقرب للحكام والسلاطين بما يوافق أهوائهم .كما فعل غياث بن إبراهيم النخعى ، فقد وضع حديثاً في فضل اللعب بالحَمَام !وذلك أنه دخل على المهدي، وكان المهدي يُحب اللعب بالحَمَام، فقيل لِغياث هذا حدّث أمير المؤمنين. فجاء بحديث: لا سبق إلا في نصل أو خفّ أو حافر &- ثم زاد فيه &- أو جناح !فأمر له المهدي بصرّة، فلما قام من عند المهدي، قال المهدي: أشهد أن قفاك قفا كذّاب! فلما خرج، أمر المهدي بذبح الحَمَام !
وكان للفرق الإسلامية دور كبير فى وضع الأحاديث لدعم مذاهبها وتسقيط المذاهب الأخرى كما قال أحمد أمين وطه حسين وهاشم معروف والبغدادى والشهرستانى والنوبختى. كما استعمل الإسماعيلية كل ماورد فى القرآن من رقم سبعة والإثنا عشرية الرقم 12 لتأويلها فى مذهبهم فى أحاديث موضوعة من وضاعين فقد قال المغيرة بن سعيد (وضعت فى أخبار جعفر الصادق إثنى عشر ألف حديثا) ونقل الكشى عن جعفر الصادق (كان المغيرة يضع الكفر والزندقة والغلو فينا)، فعلا (ولقد أحاط بالصادق وضاعون منحرفون نسبوا له الأحاديث كالمغيرة بن سعيد وأبى الخطاب والمفضل بن عمر وآخرين قالوا أن معرفة الإمام تغنى عن الصلاة والصيام.. ودور جماعة من المتشيعين وضعوا أحاديث فى فضائل الأئمة والإنتقاص من الخلفاء ونسبوها إلى الأئمة) كما قال هاشم معروف الحسينى من فقهاء الشيعة وهو ناقد للكافى بينما يعتبره البعض كله صحيحا بناء على حديث منسوب للمهدى المنتظر (الكافى كاف لشيعتنا) خصوصا الإخباريين، وهو أهم مصدر فى الأحاديث الشيعية قاطبة رغم نقله حتى روايات تحريف القرآن والغلو فى الأئمة والتعرض للآخرين وأمور لايقبلها العقل والواقع والمنطق وقد شملت أحاديثه 16199 حديث، قليل منها أحاديث النبى وأكثرها عن الأئمة خصوصا الباقر والصادق، كما أن القليل منها صحيح كما قال صاحب لؤلؤة البحرين والطهرانى فى ذريعته والطريحى فى جامع مقاله وبحر العلوم فى رجاله والسبحانى فى كلياته والتنكابنى فى قصصه. وقد جاء عن على الرضا (كان بيان يكذب على السجاد، والمغيرة يكذب على الباقر والصادق، ومحمد ابن فرات يكذب على الكاظم، وأبو الخطاب يكذب على الصادق...) وقد كان المغيرة كثير الأتباع لأنه يستعمل السحر والشعوذة وبساطة الناس وعاطفتهم آنذاك، فلا يخلو الوضع من تأثيرات إجتماعية واقتصادية وسياسية.
إن الكثير من الثقافات الإيديولوجية الموجودة فى الساحة لها جذور وأساس من هذه الأحاديث الموضوعة ثم تحولت شيئا فشيئا كقوالب جاهزة معلبة لفهم وتفسير الثقافة المتردية
هذه الكمية الكبيرة من الأحاديث الموضوعة المسيطرة على الخطاب والفكر الإسلامى المعاصر هى إحدى أسباب أزمة الإسلاميين الفكرية ونتائجها على واقعنا المعاصر ومعاناته.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
متى يستيقظ أ ؟
فول على طول -

استيقظ الذين امنوا بعد أكثر من 14 قرنا كى يقولوا أن هناك أحاديث موضوعة وأخرى ضعيفة وأخرى اسرائليات .. ؟ ونحن نسألهم حتى أعز ما تملكون وهو دينكم لم تستطيعوا الحفاظ علية من الاسرائليات والضعيف والمتواتر اذن ماذا تبقى لكم ؟ ولماذا لا تنقحونة الان ولا نقول من قديم الزمان ؟ وكيف نفرق بين الأحاديث الصحيحة والموضوعة ؟ من يضمن لنا أن كلة غير موضوع أو غير صحيح ؟ ثم أن الأسئلة ممكن تأخذ أبعادا أكبر من ذلك بكثير ..أنتم فى ورطة كبيرة يا سيدى ...هل هناك أى ديانة أخرى تتحجج بمثل هذا الكلام أى موضوع ومتواتر وضعيف الخ الخ ؟ بالتأكيد فات الميعاد وأنتم فى ورطة حقيقية .

أحسنت وأبدعت
سعاد محسن -

نغم أحسنت نحن نعانى من مشكلة الحديث والمحدثين وأبدعت وكفى

التفاسير
متابع--خليجي -

مثلا-لباس الحجاب والنقاب----اصبح ظاهرة مزعجةوانا هنا اتحدى وجود أية واحدة تقول بالحجاب-رغم ذكره بالقرءأن 7 مرات لكن لاتعني اللباس——اي الساتر—-بدأ من عمر عندما رفض ان تكون الامات نفس الحرات–شوف مبدأ الفصل العنصري—والاية لاتعني الشعر والرأس بدليل ان النساء كانت صدروهن ظاهرة -الاية جاءت وهي تغطية الجيوب—وهي فتحة الصدر—عموما القضية ليست فقط اللباس لكن تحت الرأس المليء بالتشنج والخرافات والشعوذه-بسبب الفتاوي الغير متحضرة—-سؤالي -لماذا لم تحاولن النساء بسؤال لماذا الرجل 72 حورية ونحن فقط الزوج او اذا عانس المصير مجهول-لماذا لايسألنلماذا نحن نتشابه معنويا او تشبيها كالحيوانات-بدليل حديث نقض صلاة الرجلاذا مر امامه الحمار والكلب الاسود والمرأة–وهناك الكثير- ولهذا لابد من ثورة الربيع العربي النسائي–وهل وضعتم الله من مهماته ان يختار ملابس النساء -ماهذه العقلية—-نريد تعليقاتكم-نشكر رأي اليوم لبث التوعيه بين العرب

فكر داعشي=همجي
جابر عمر حمزة المراهن -

— الارهاب والقتل والذبح والكراهية جاءت من التراث الاسلامي وخصوصا الاحاديث---مثل -وأمرت ان اقاتل الناس-وحديث جهاد الطلب--حديث الردة كما قلت --ورجال الفتاوي الغير متحضرين هم من يلقن هؤلاء المجرمين والمشعوذين----نعم الاسلام لابد ان يتغير ويفسر ويتم التأويل من جديد كله وخصوصا احاديثه -----والا العالم لن يسكت --وسوف يقاتلونا حتى الابادة- وكله بسبب جماعات متهورة متخلفة مجرمة عندنا- ولان الاخرين الاقوى بالعلم والقوة والتطور والرقي والتحضر والانسانية وكما قلت لن يسكتوا الى مالانهاية---نصيحة----------سؤال غريب-----------لماذا العرب في صراعات دموية--هل هو الدين وفهمه والنصوص الارهابية التي تحتاج للتفسير والتأويل من جديد-الفتاوي المجرمة--التخلف التقني والعلمي والثقافي والحضاري-الفقر-الديكتاتوريات-الاستبداد الطبيعي للفرد العادات البدوية او القبلية--الفقر-البطالة--كلها بدرجات--لكن من اشعلها انه بسبب لا عدل ولا مساواة واشعله الاعلام التحريضي لاجل اجندة خارجية بعد 11 سبتمبر-وما قام به المتخلفون القتلة من بن لادن وجماعته المجانين دمروا العرب ومستقبلهم--والان دور الدواعش سكان القبور واللحى المليئه بالقمل-لتكمل المسرحي -

حملة تطهير
نورا -

يجب ان تكون هناك حملة تطهير من الاحاديث الموضوعه ..حتى لا يعمل بها في الأحكام والعقائد او اي فضيله ..لان العمل بالحديث الموضوع والضعيف يكون سببا في نشوء البدع والخرافات ..اصلا يا سيدي الكاتب نشأ الوضع بالتحديد بعد الفتنة التي قُتِل فيها ظُلماً الخليفة الراشد عثمان بن عفان .والخلافات المذهبيه ...وأصحاب الأهواء والتقرب من الحكام والسلاطين ..وأحاديث تظهر في الخميني ومنها الفتن تكبر وتكبر الى ما وصلنا اليه الان من القتل والفتن وسبب تلك الاحاديث التي تنسب للرسول ظلما وبهتانا ..الحديث الضعيف هو الحديث الذي لم تجتمع فيه صفات القبول ويكون ضعفه إما في السند وإما في المتن. وقرأت مره حديث خرافي موضوع في (الخميني)حين وفاته انه يخرج في ارض فارس وكذبة الفرس اي عقل يصدق هذا الحديث .

ضعف حديث كتاب الله وسنتي
OMAR OMAR -

ورد حديث كتاب الله وسنة نبيه أو (سنتي) في بعض المصادر وبعدة طرق نقتصر بذكر المشهور دون من ذكره بلا إسناد سوى ما رواه مالك في موطئه بلاغاً، وهو أقدم الكتب الحديثة التي ذكرته ولكن من دون سند. حيث أن مالك ذكر بعض الأحاديث في موطئه من دون اسناد وقال فيها مباشرة: بلغنا عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال, وهذا الطريق غير ثابت ولا يحتج به بالإجماع حيث أنه قد يكون موضوعاً مكذوباً.وحكم الشيخ المحدث السلفي الألباني على هذا الطريق بأنه معضل, وهو ما سقط من سنده اثنان فأكثر. أما بقية الطرق التي لها إسناد فهي:أولاً: رواية الحاكم في (المستدرك 1/ 93) عن إبن عباس: مرفوعاً: إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداًً كتاب الله وسنة نبيه (صلى الله عليه وآله). وإسناده تالف ففيه عكرمة المرمي بالكذب والمتهم بكونه من الخوارج.وفيه أبو أويس المتهم بالكذب أيضاً, وكذلك إبنه إسماعيل إبن أبي أويس متهم بالكذب, وإن حاول البعض الدفاع عنهم لكونه من رواة الصحيح. ثانياً: رواية الحاكم في مستدركه أيضاً (1/ 93) عن أبي هريرة: يرفعه إلى النبي (صلى الله عليه وآله): إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما أبداً كتاب الله وسنتي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض.وهذا الإسناد تالف أيضا ً حيث أن فيه صالح بن موسى الطلحي وهو متفق على ضعفه حيث قال إبن معين: ليس بشيء، وفي رواية: ليس بثقة, وقال أبو حاتم عنه: منكر الحديث جداً كثير المناكير عن الثقات. وقال البخاري: منكر الحديث. وقال النسائي: لا يكتب حديثه, وقال عنه في رواية أخرى: متروك الحديث. وقال أبو نعيم عنه: متروك يروي المناكير.ثم إن هذا الطريق للحديث قد يكون محرفاً أو مصحفاً فقد رواه البزار بنفس الإسناد وقال فيه (صلى الله عليه وآله): خلفت فيكم كتاب الله ونسبي... وليس (وسنتي) !

ضعف حديث كتاب الله وسنتي
OMAR OMAR -

ثالثاً: رواية الخطيب البغدادي في كتابه (الفقيه والمتفقه 1/ 94) عن أبي سعيد الخدري: مرفوعاً بلفظ: إني قد تركت فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي.وإسناده تالف أيضاً حيث أن فيه سيف بن عمر التميمي الذي كان مشهوراً بالكذب ووضع الحديث واختلاق الحكايات والأحداث والأشخاص. حيث قال أبو حاتم: متروك الحديث، وقال أبو داود: ليس بشيء, وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الأثبات. ونقل إبن حبان عن ابن نمير قوله فيه: وكان سيف يضع الحديث وكان قد اتهم بالزندقة . وقال الدار القطني عنه: متروك. وقال الحاكم فيه: إتهم بالزندقة وهو في الرواية ساقط. وقال أبو نعيم: متهم في دينه مرمي بالزندقة ساقط الحديث لا شيء.بالإضافة إلى وجود شخص ضعيف آخر في السند وهو شعيب بن إبراهيم التميمي. رابعاً: رواية أبو الشيخ في كتابه (طبقات المحدثين باصبهان 2/288): عن أنس بن مالك: مرفوعاً: لقد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وسنة نبيه.وسنده تالف أيضاً حيث أنه فيه: هشام بن سلمان وقد ضعفه ابن حبان فقال: منكر الحديث جداً ينفرد عن الثقات بالمناكير الكثيرة وعن الضعفاء بالأشياء المقلوبة على قلة روايته، لا يجوز الإحتجاج به فيما وافق الثقات فكيف إذا انفرد؟وروايته هنا عن يزيد الرقاشي فقال ابن عدي فيه: وأحاديثه عن يزيد (الرقاشي) غير محفوظة. وضعفه أيضاً موسى بن إسماعيل.وفي سنده أيضاً يزيد الرقاشي وهو مطعون به جداً,حيث قال شعبة عنه: لئن أقطع الطريق أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي، وفي رواية أخرى قال شعبة: لئن أزني أحب إلي من أن أروي عن يزيد الرقاشي. وقال عنه الفسوي وأبو أحمد الحاكم: متروك الحديث، وكذا قال النسائي، ولكنه في رواية ثانية قال عنه: ليس بثقة وضعفه إبن مسعود والدارقطني والبرقاني وابن معين أيضاً.فتبين بأن هذه الرواية ليس لها إسناد يفرح به أو تقوم به حجة وإن تعددت طرقه حيث أن طرقه أحدها أضعف من الآخر وكلها فيها متهمون بالكذب فلا يزيد الحديث والحال هذه.الإ ضعفا.

الألباني ضعف حديث (وسنتي)
OMAR OMAR -

إن هذا الحديث (وسنتي) ورد بعدة طرق ضعيفة, أذكر لك منها طريقاً واحداً وهو مصب كلام الألباني:إن الحديث ورد عن الإمام مالك مرسلاً والحديث المرسل وبلا سند لا يحتج به وقد قال عنه الألباني (حديث معضل), والحديث المعضّل ما يسقط من سنده اثنان فأكثر فكيف بهذا الحديث الذي لا سند له, والألباني يعترف بأن الحديث ضعيف أو مضعف, بالإضافة إلى هذا فلو تأملت أيها الأخ السائل إلى استعراض الحديث بلفظ (وعترتي), (أهل بيتي), (أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي, فالذوق العربي والفطرة السليمة ميالة إلى هذا الحديث بحكم هذهِ التأكيدات خصوصاً وأن الحديث صحيح وسليم وتقويه شواهد كثيرة وأسانيد متنوعة وطرق كثيرة, فأنك تجد ص355, وص356, وص357, ص358, كلها يتحدث فيها الألباني عن صحة هذا الحديث من أحمد والطبراني, وأبن أبي عاصم ويقول: (إسناده صحيح ورجاله رجال الصحيح), نقلاً عن أحمد والطبراني والطحاوي في أخراج الحديث من طريق علي بن ربيعة, وهو مع كل هذا لا يزال يذكر الشواهد والمقويات والمؤيدات والطرق كما عن ابن عباس ويقول بأنه شاهد قوي, بعد كل هذا نجد الألباني يذكر من يضعف هذا الحديث بأنه ناشئ في هذه الصنعة, ويرد على كلّ من يضعّف هذا الحديث سنداً ومتناً.

كتاب الله وعترتي أهل بيت
OMAR OMAR -

حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي .......حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي جاء في الصحاح في مسلم والترمذي عن (5) من الصحابة (1) - صحيح مسلم - عن زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ــ (( .....وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ ... ثُمَّ قَالَ وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي )) صحيح مسلم - (ج 12 / ص 134) (2)- سنن الترمذي – 1- عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ – (( إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي أَحَدُهُمَا أَعْظَمُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي )) سنن الترمذي - (ج 12 / ص 258) 2- عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ – (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي )) سنن الترمذي - (ج 12 / ص 256)

مسند أحمد بن حنبل
OMAR OMAR -

حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي...... الروايات في مسند أحمد بن حنبل – 1- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ( الخدري )– ((إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي ))- مسند أحمد - ص 226) 2- وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ – (( وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَعِتْرَتِي )) - مسند أحمد - ص 252) 3- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ - إِنِّي قَدْتَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي مسند أحمد - ص 180) 4- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ (( إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ }حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنْ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي .. )) مسند أحمد - (ج 22 / ص 324) 5 ـ عَنْ زيد بن الأرقم وَهُوَ دَاخِلٌ عَلَى الْمُخْتَارِ أَوْ خَارِجٌ مِنْ عِنْدِهِ فَقُلْتُ لَهُ (( أَسَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ nيَقُولُ إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ الثَّقَلَيْنِ قَالَ نَعَمْ )) مسند أحمد - (ج 39 / ص 308) 6ـ عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله n: إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله وأهل بيتي وإنهما لن يتفرقا حتى يردا على الحوض جميعا)) مسند أحمد - (ج 44 / ص 134) 7ـ عن زيد بن ثابت – (( أنى تارك فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي )) مسند أحمد بن حنبل / ص 181)

المستدرك للحاكم- النسائي
OMAR OMAR -

حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي ....... 1- المستدرك للحاكم ـ- عن زيد بن أرقم : « كأني قد دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين : أحدهما أكبر من الآخر ، كتاب الله تعالى ، وعترتي» المستدرك على الصحيحين للحاكم - (ج 10 / ص 377) 2- المستدرك للحاكم ـعن زيد بن أرقم : ((إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله و أهل بيتي))الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين و لم يخرجاه الذهبي في التلخيص : على شرط البخاري ومسلم المستدرك للحاكم - (ج 3 / ص 160) 3- المستدرك للحاكم ـعن زيد بن أرقم ((إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى و عترتي )).الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه بطوله الذهبي في التلخيص : سكت عنه الذهبي في التلخيص المستدرك للحاكم / بتعليق الذهبي - (ج 3 / ص 118) 4- السنن الكبرى للنسائي – عن زيد بن أرقم : (( إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخركتاب الله وعترتي أهل بيتي )) السنن الكبرى للنسائي - (ج 5 / ص 45) 5 - السنن الكبرى للنسائي – زيد بن أرقم ((وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ومن استمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه تركه كان على الضلالة وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاث مرات)) السنن الكبرى للنسائي - (ج 5 / ص 51) 6- السنن الكبرى للنسائي – زيد بن أرقم (( إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني )) السنن الكبرى للنسائي - (ج 5 / ص 130) 7- السنن الكبرى – للبيهقي - زيد بن ارقم (( وانى تارك فيكم الثقلين اولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فتمسكوا بكتاب الله .. ثم قال واهل بيتى اذكركم الله في اهل بيتى )) السنن الكبرى للبيهقي - (ج 7 / ص 30) 8- السنن الكبرى – للبيهقي – زيد بن ارقم (( وانى تارك فيكم الثقلين اولهما كتاب الله .. ثم قال واهل بيتى اذكر كم الله تعالى في اهل بيتى ثلاث مرات)) السنن الكبرى للبيهقي - (ج 10 / ص 114)

مسند البزار- سنن الدارمي
OMAR OMAR -

حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي ....... 1- مسند البزار - الحافظ أبي بكر البزار- عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ : إِنِّي مَقْبُوضٌ وَإِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللهِ وَأَهْلَ بَيْتِي وإِنَّكُمْ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا ... مسند البزار / (ج 3 / ص 89) 2- مسند البزار - الحافظ أبي بكر البزار- عَن زَيد بن أرقم : ألا وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما كتاب الله وأهل بيتي قالها ثلاث مرات . .... مسند البزار (ج 10 / ص 231) 3- مسند البزار - الحافظ أبي بكر البزار-عَن زَيد بن أرقم: إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي . مسند البزار (ج 10 / ص 232) 4- مسند البزار - الحافظ أبي بكر البزار- عن علي بن ربيعة قال لقيت زيد بن أرقم ، وهُو داخل على المختار ، وَأنا خارج من عنده فقلت سمعت رسول الله nيقول : إني تارك فيكم الثقلين ؟ قال : نعم. مسند البزار (ج 10 / ص 233) 5- مسند البزار - الحافظ أبي بكر البزار- انطلقت أنا وحصين وعمرو بن مسلم ، أو عُمَر بن مسلم إلى زيد بن أرقم في داره ...وإني تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فحث على كتاب الله ورغب فيه وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي. مسند البزار / (ج 10 / ص 240) 6- مسند ابن الجعد - عن أبي سعيد أن النبي nقال : إني أوشك أن أدعى فأجيب وأني تارك فيكم الثقلين كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي . مسند ابن الجعد - (ج 1 / ص 397) 8- صحيح ابن خزيمة عن زيد بن الأرقم : (( وإني تارك فيكم الثقلين : أولهما كتاب الله ، فيه الهدى والنور ، من استمسك به وأخذ به كان على الهدى ، ومن تركه وأخطأه كان على الضلالة ، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ، ثلاث مرات » صحيح ابن خزيمة - (ج 8 / ص 395) 9- سنن الدارمي - عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ: وَإِنِّى تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ ، فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ ، فَتَمَسَّكُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَخُذُوا بِهِ ». فَحَثَّ عَلَيْهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ :« وَأَهْلَ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى ». ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. . سنن الدارمي – باب فضل القرآن (ج 10 / ص 190) 10- مسند أبي يعلى الموصلي- عن أبي سعيد : « إني أوشك أن أدعا فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله حبل ممدود بين السماء و

المصنف ـ لإبن أبي شيبة
OMAR OMAR -

حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي ....... 1- المصنف ـ لإبن أبي شيبة - عن زيد بن ثابت: " إني تارك فيكم " الخليفتين من بعدي : كتاب الله وعترتي ، أهل بيتي مصنف ابن أبي شيبة - (ج 7 / ص 418) 2- المسند لإبن أبي شيبة- عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، يَرْفَعُهُ ، قَالَ : إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمُ الْخَلِيفَتَيْنِ كَامِلَتَيْنِ : كِتَابَ اللَّهِ ، وَعِتْرَتِي ، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ مسند ابن أبي شيبة - (ج 1 / ص 546) 3- المسند لإبن أبي شيبة- زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ :وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : كِتَابُ اللَّهِ ، فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ ، فَتَمَسِّكُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَخُذُوا بِهِ ، فَرَغَّبَ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَحَثَّ عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ثَلاثَ مَرَّاتٍ . مسند ابن أبي شيبة - (ج 1 / ص 700) 4- مشكل الآثار – للطحاوي - عن زيد بن أرقم قال : « كأني دعيت فأجبت ، إني قد تركت فيكم الثقلين ، أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله عز وجل وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، .. مشكل الآثار للطحاوي - (ج 4 / ص 310) 5- مشكل الآثار – للطحاوي - عن علي بن ربيعة الأسدي قال : لقيت زيد بن الأرقم وهو داخل على المختار أو خارج ، فقلت : « ما حديث بلغني عنك ؟ سمعت النبي n يقول : » إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي ؟ « قال : » نعم مشكل الآثار للطحاوي - (ج 8 / ص 2) 6- مشكل الآثار – للطحاوي - عن يزيد بن حيان قال انطلقت أنا وحصين بن عقبة ، إلى زيد بن أرقم ...(( إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل ، فيه الهدى والنور ، ...وأهل بيتي ، أذكركم الله عز وجل في أهل بيتي .... مشكل الآثار للطحاوي - (ج 8 / ص 3)

المعجم الكبير - للطبراني
OMAR OMAR -

حديث كتاب الله وعترتي أهل بيتي ....... المعجم الكبير - للطبراني عَنْ زَيْدِ بن أَرْقَمَ ، " إِنِّي لَكُمْ فَرَطٌ ، وَإِنَّكُمْ وَارِدُونَ عَلَيَّ الْحَوْضَ ، ....، فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِي فِي الثَّقَلَيْنِ ؟ " فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الثَّقَلانِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ n : " الأَكْبَرُ كِتَابُ اللَّهِ ، سَبَبٌ طَرَفُهُ بِيَدِ اللَّهِ ، وَطَرَفُهُ بِأَيْدِيكُمْ ، فَتَمَسَّكُوا بِهِ لَنْ تَزَالُوا ، وَلَنْ تَضِلُّوا ، وَالأَصْغَرُ عِتْرَتِي ، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ ، وَسَأَلْتُ لَهُمَا ذَاكَ رَبِّي ، فَلا تَقْدُمُوهُمَا فَتَهْلِكُوا ، وَلا تُعَلِّمُوهُمَا ، فَإِنَّهُمَا أَعْلَمُ مِنْكُمْ ". المعجم الكبير - للطبراني / ح - (ج 3 / ص 111)المعجم الكبير - للطبراني -عَنْ حُذَيْفَةَ بن أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي فَرَطٌ لَكُمْ ، وَارِدُونَ عَلَيَّ الْحَوْضَ ، ..وَإِنِّي سَائِلُكُمْ حِينَ تَرِدُونَ عَلَيَّ عَنِ الثَّقَلَيْنِ ، فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا ؟ السَّبَبُ الأَكْبَرُ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، سَبَبٌ طَرَفُهُ بِيَدِ اللَّهِ ، وَطَرَفُهُ بِأَيْدِيكُمْ ، فاسْتَمْسِكُوا بِهِ ، وَلا تَضِلُّوا وَلا تُبَدِّلُوا ، وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي ، فَإِنَّهُ قَدْ نَبَّأَنِيَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ أَنَّهُمَا لَنْ يَنْقَضِيَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ ". المعجم الكبير - للطبراني / ح - (ج 3 / ص 113)المعجم الكبير - للطبراني - عَنْ حُذَيْفَةَ بن أُسَيْدٍ الْغِفَارِيِّ : " وَإِنِّي سَائِلُكُمْ حِينَ تَرِدُونَ عَلَيَّ عَنِ الثَّقَلَيْنِ ، فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا ، الثَّقَلُ الأَكْبَرُ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، سَبَبٌ طَرَفُهُ بِيَدِ اللَّهِ ، .. وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي ..". المعجم الكبير - للطبراني / ح - (ج 3 / ص 297)المعجم الكبير - للطبراني - عَنْ زَيْدِ بن ثَابِتٍ : إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ وَأَهْلَ بَيْتِي ، وَإِنَّهُمَا لَمْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ .المعجم الكبير - للطبراني - عَنْ زَيْدِ بن ثَابِتٍ : إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ مِنْ بَعْدِي : كِتَابَاللَّ

الاحاديث والنساء-مأساة
مراقب خليجي-قديم -

وهذا الفكر هو الذي دمر حقوقهن---اقراء جيدا هذا المكتوب الاتي----## لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها .## إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح##تنقض صلاة الرجل اذا مر امامه الحمار والكلب الاسود( عنصرية بالحيوان)-والمرأة ##لن تفي المرأة حق زوجها عليها حتى لو علقت صديد الانف والدماء منه----اليكم الامر

تنقيح الدين الأعلى
فول على طول -

تنقيح الدين الأعلى عملية مستحيلة الان ولكن أفضل من ترك الأمور على ما هى علية .. مطلوب أولا البدء بحملة اعلامية تهيئ الذين امنوا للتنقيح وتقولوا للبشر أن الأحاديث تحتاج للتنقيح ولا داعى للكلام عن الاسرائيليات والموضوع والضعيف والمتواتر ولكن تقولوا بصراحة أن الموضوع هو تنقية وتنقيح الأحاديث حتى تتلاءم مع العصر وعلى أساس أن اللة يبعث للمؤمنين من يجدد لهم دينهم كل مائة عام وأنتم لم تجددونة منذ قرون فلا بأس بالخروج بهذا الكلام ثم يبدا ازالة ومحو كل ما يتنافى مع العقل مثل بول البعير وجناح الذباب ورضاع الكبير والتفخيذ والاعتداء على الاخرين بحجة توحيد دين اللة والفتح وأنتم خير أمة ولا ولاية لغير المسلم على المسلم ..الخ الخ .. بالتأكيد فهذا عمل شاق ولكن أفضل بكثير من ترك الأمور هكذا ..وبالطبع سوف يختفى العنعنعنة - عن فلان عن علان عن ترتان - مثلما فعل عمر عمر صاحب التعليقات العديدة دون مغزى واحد من تعليقاتة . المشايخ هل أول المتضررين وسوف يقاتلون ويقاومون التنقيح والتعديل فلا تقعوا فى الفخ وتعهدون لهم بالتغيير مثلما فعل الريئس السيسي ..المشايخ والمفسرون هم سبب البلاء والورطة التى يعانى منها المؤمنون .

يعني تحريف
هذا -

هذا هو التحريف الحقيقي

فول ابو منشار
OMAR OMAR -

لتكتسب المصداقيه يافول نقح كتبك المليئه بالقتل والتمثيل بقطع الابدان بالمناشير بالله عليكم هل هذا كلام الرب ام دراكولا ,,,,,,,من الكتاب المقدس سفر أخبار الأيام الأول إصحاح 20وَكَانَ عِنْدَ تَمَامِ السَّنَةِ فِي وَقْتِ خُرُوجِ الْمُلُوكِ اقْتَادَ يُوآبُ قُوَّةَ الْجَيْشِ وَأَخْرَبَ أَرْضَ بَنِي عَمُّونَ وَأَتَى وَحَاصَرَ رَبَّةَ. وَكَانَ دَاوُدُ مُقِيمًا فِي أُورُشَلِيمَ.فَضَرَبَ يُوآبُ رَبَّةَ وَهَدَمَهَا. [1] وَأَخَذَ دَاوُدُ تَاجَ مَلِكِهِمْ عَنْ رَأْسِهِ،فَوُجِدَ وَزْنُهُ وَزْنَةً مِنَ الذَّهَبِ، وَفِيهِ حَجَرٌ كَرِيمٌ.فَكَانَ عَلَى رَأْسِ دَاوُدَ.وَأَخْرَجَ غَنِيمَةَ الْمَدِينَةِ وَكَانَتْ كَثِيرَةً جِدًّا. [2]وَأَخْرَجَ الشَّعْبَ الَّذِينَ بِهَا ((((وَنَشَرَهُمْ بِمَنَاشِيرَِ وَنَوَارِجِ حَدِيدٍ وَفُؤُوسٍ)))).وَهَكَذَا صَنَعَ دَاوُدُ لِكُلِّ مُدُنِ بَنِي عَمُّونَ.أى أن كل مدن بنى عمون تم نشر أهلها بمناشير؟اللعنه على الدواعش والمسيحيون الدواعش

المسيحيون الدواعش
OMAR OMAR -

صموئيل الأول إصحاح 15 3 فَالآنَ، اذْهَبْ وَحارِبْ عَمالِيقَ. اقْضِ عَلَيهِمْ قَضاءً تامّاً، هُمْ وَكُلِّ ما لَهُمْ. لا تُشْفِقْ عَلَيهِم. اقْتُلْ جَمِيعَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالأطفالِ وَالرُّضَّعِ، وَاقتُلْ ثِيرانَهُمْ وَغَنَمَهُمْ وَجِمالَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ

دعوة المحبه!!!
OMAR OMAR -

من سفر حزقيال إصحاح 9 : 5 وَاضرِبُوا الَّذِينَ لَمْ تُوضَعْ عَلامَةٌ عَلَى جِباهِهِمْ. لا تَرحَمُوا وَلا تَتَرَأَّفُوا. 6 اقْتُلُوا الشُّيُوخَ وَالشَّبابَ وَالبَناتِ وَالأطفالَ وَالنِّساءَ، وَلَكِنْ لا تَلمِسُوا كُلَّ مَنْ يَحمِلُ العَلامَةَ عَلَى جَبهَتِهِ. وَابدَأُوا هُنا، مِنْ هَيكَلِي.» فَبَدَأُوا بِالشُّيُوخِ الَّذِينَ كانُوا أمامَ الهَيكَلِ. 7 ثُمَّ قالَ اللهُ لَهُمْ: «نَجِّسُوا هَيكَلِي بِأنْ تَملأوا السّاحاتِ بِالجُثَثِ. اخرُجُوا!» فَخَرَجُوا إلَى المَدِينَةِ وَقَتَلُوا النّاسَ الَّذِينَ فِي المَدِينَةِ

ودعوه الوئام !!!
OMAR OMAR -

من سفر التثنية إصحاح 20 : 10 وَفَكُلُّ الشَّعْبِ السَّاكِنِ فِيهَا يُصْبِحُ عَبِيداً لَكُمْ. 12 وَإِنْ أَبَتِ الصُّلْحَ وَحَارَبَتْكُمْ فَحَاصِرُوهَا 13 فَإِذَا أَسْقَطَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ، فَاقْتُلُوا جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ، وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ أَسْلاَبٍ، فَاغْنَمُوهَا لأَنْفُسِكُمْ، وَتَمَتَّعُوا بِغَنَائِمِ أَعْدَائِكُمُ الَّتِي وَهَبَهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ. 15 هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِكُلِّ الْمُدُنِ النَّائِيَةِ عَنْكُمُ الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ الأُمَمِ الْقَاطِنَةِ هُنَا. 16 أَمَّا مُدُنُ الشُّعُوبِ الَّتِي يَهَبُهَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ لَكُمْ مِيرَاثاً فَلاَ تَسْتَبْقُوا فِيهَا نَسَمَةً حَيَّةً، 17 بَلْ دَمِّرُوهَا عَنْ بِكْرَةِ أَبِيهَا ،

كتاب الله
محمد -

يبقى لنا كتاب الله

بارك الله فيك
رائد -

نحن المسلمين بحاجة للنقد الداخلي البناء واعتقد ان وجود امثالك من الكتاب مؤشر على اننا نسير بالطريق الصحيح

الإسلام مازال الأفضل
ئارى -

عزيزي، التزوير و التحوير طال جميع الأديان و دخل في الصميم حتى اصبح تبيان الحق من الباطل شيء صعب، فقط في الدين الإسلامي ان حاولت ان تفهم و تستخدم عقلك ترى ان الأصل مع ما أضيف اليه بهتانا واضح، و ليس هناك اي اندماج حقيقي حتى لو حاول كل من يسمون بعلماء المسلمين ان يخفوا الحقيقة.

الى عمر أو تارك يسوع
فول على طول -

أولا أنت حتى اسمك الذى تعلق بة لا تستقر علية أى تبدل وتحرف فية كل شوية ..ادمان تبديل وتحريف ..ما علينا . ثانيا أن ما فعلة داود ينسب الى داود وهى أخطاء أرتكبها وسجلها الكتاب المقدس ولم يحذفها أو يحاول تجميلها أو تبريرها كما تفعلون ولم تكن وصايا عامة أى مفروضة على أتباعة أن يعملوها ..فهمت ؟ ثانيا وكما قلنا لك عشرات المرات أن الحروب فى العهد القديم كانت حروب دفاعية للدفاع عن أرض الميعاد وكانت خاصة بأرض معينة لا تخرج عنها وبشعوب معينة وفى فترة معينة وكانت قبل المسيحية بالاف السنين ولم تكن وصايا عامة للعمل بها ولكن كانت فقط مشروطة بأرض وشعب وزمن ولم تكن لنشر دين اليهودية ..فهمت ؟ فهى كانت رؤيا لأحد الأنبياء وهو حزقيال النبى عما سيحدث لبنى اسرائيل على يد الشعوب المجاورة - الأشوريين والكلدانيين - وقدحدثت بالتمام والكمال بكل حرف ..فهمت ؟ ونطالبك مرارا حينما تأتى بالنصوص أن تأتى بالتفاسير حتى تفهم أو حتى تخزينا ...مفيش فايدة فيك . ..مساكين الذين امنوا . ثم أنة اذا كان العهد القديم بة ذبح وقتل ووووو مفروض أن الدين الأعلى يرتقى عن ذلك ولا اية ؟

ايها الفولFOLL
OMAR OMAR -

ايها الفولانه ربك الذي يأمر بنشر المناشير وقتل الرضع وغيرهم بابشع تمثيل فلا تحاول ان تتلاعب بالالفاظ يافول

الهروب الى الخلف
نون -

شكرا للكاتب وشكرا للظروف الراهنة وداعش التي كشفت مثل هذه الحقائق ومن صلب تراثنا الديني فكرا واعتقادا, هذا التراث الذي به درسونا وتربينا عليه وبه تنظر وتؤدلج كل التنظيمات المتطرفة التي نجحت بالفعل بان تلغي كل ملامح الفكر المشرق المنفتح وروح الحب والفرح في بلداننا واصبحنا اما لاجئين او مطاردين او صامتين والحاضر خير دليل, كفاكم انكارا وتهربا ومئات الكتب من هذه تملئ رفوف مدارسنا وجامعاتنا وكل من تكلم وناقش هكذا افكار فقائمة الاتهام بالكفر والالحاد واهانة الدين جاهزة, كونوا شجعان لتصحيح الخلل ولا شئ مقدس من هذه النصوص التي تعتبر تراث لا اكثر, خذوا بالنصيحة قبل فوات الاوان ولا ينفع ان تحاجج المسيحي بتهم ضعيفة كما نلاحظ هنا لبعض المعلقين فبدلا من البحث عن حل ينقذنا فنحن شجعان في البحث في تاريخ عيوب الاخر, انه تناقض غريب, هذا فضلا عن ان دولهم قائمة على انظمة حديثة وفق قوانين ودساتير وضعية ولا يرفع اي منهم شعار المقدس والله اكبر في قتل الناس, هذه مضيعة للوقت , حانت فرصة الاصلاح فلا تخسروها.

لا اشكالية جوهرية
قاسم -

الاحاديث الضعيفة تصبح اشكالية فقط عندما لا تفرز عن الأحاديث الصحيحة، وقد بذلت جهود ضخمة وصيغت منهجيات محكمة لتحديد وعزل الاحاديث الموضوعة. المهم الآن عدم تناقل واستخدام هذه الأحاديث فحسب

لماذالماذا!أين ضميرالمهنة
Almouhajer -

تعليقي كان قصيراً مقتضباً واضحاً مؤدباً !!! ماذا دهاك أيها المحرر العزيز ؟ خاصمك ضمير المهنة من الآن وإلى دهر الداهرين آمين .

يا سيد فول
رائد -

المفروض ان الذي يريد ان ينقح دين الاخرين ان يكون صاحب دين حقيقي وليس محرف تخلصوا انتم اولاً من عبادة الاصنام والاخشاب التي تملاء كنائسكم وتعلقوها برقابكم وتخلوا عن الخرافات التي تملاء كتابكم المقدس ومن ثم تعالوا ارشدونا الى الطريق الصحيح فانتم النصارى حتى اليهود الذين تقدسون كتابهم لا يعترفون بكم ولا بدينكم ولا بألهكم .

المشكلة ليست فى الأحاديث
عادل حزين -

ليست فى الأحاديث الضعيفة, لكن فى الأحاديث اللى مش ضعيفة كمان... بصراحة ياأخوانى المسلمون صدق اللى بيقول على طول, ورطتكم كبيرة جدا جدا جدا. ولو جمدتوا الورطة الآن ستعودوتطل برأسها تانى وتانى وتانى كل كام سنة أو كام عقد.. بصراحة أنا متألم لكم ولا أعرف كيف تحلون إشكالكم الذى يعانى منه العالم كله.

ومع ذلك رميته بسلةالمهملات
Almouhajer -

معليش ! المعاملة مع ألله , وهو يرى كيف تعاملني يا حضرة المحرر . ما كنت قد شاركت به وحُذف هو باختصار , أن محكمة في جمهورية تترستان الروسية أصدرت حكماً بمنع صحيح البخاري من التداول نهائياً, بسبب أنه يحتوي على تحريض على القتل والكراهية .

الى العزيز رائد30
george -

يقول السيد المحترم رائد الكلام التالي الذي وجهه للاخ فول .. وهنا سوف أوضح شيء فلو وجدت أي رد من الاخ فول على هذه الاساءات التي جاءت من قبل رائد لما رديت ....لهذا سوف أرد بحسب نوع التهمة وأسلوب الكلام .. أنت تقول يا رائد (المفروض ان الذي يريد ان ينقح دين الاخرين ان يكون صاحب دين حقيقي وليس محرف )....ألم أطلب منك يا رائد قبل شهور عديدة أن تجلب لي أثبات عن صدق وحي كتابك وهربت يا عزيزي فكيف أذن تتهم العقائد التي أثبتت سماويتها بالتحريف في حين عجزت أنت عن اثبات صدق وحي كتابك يا عزيزي يا رائد الله يهديك ؟؟؟ .... وقلت أيضاً ( تخلصوا انتم اولاً من عبادة الاصنام والاخشاب التي تملاء كنائسكم وتعلقوها برقابكم)...اليست هذه الاخشاب كما تسميها لها بالنسبة لنا رمز مقدس وهو رمز المصلوب عليها .لهذا نقدسها ولا نعبدها ... أنت تقول (وتخلوا عن الخرافات التي تملاء كتابكم المقدس).... فهل بكتابنا الخرافات ام بكتاب غيرنا يا رائد ؟؟؟ فهل أذكر لك قصة العين الحمئة أم قصة غيرها مما يكثر عندكم ؟؟؟ أما بالنسبة الى قولك التالي (فانتم النصارى حتى اليهود الذين تقدسون كتابهم لا يعترفون بكم ولا بدينكم ولا بألهكم …(. نحن نقدس كتابهم يا رائد لأننا نعترف بأنه كلام الله والعتب على الذين لا يؤمنون أصلاً بكلام الله الوارد في الكتاب المقدس ( ... وشكراً عزيزي ... وهنا اتمنى بأن لا يتهمني احد بأنني اهاجم دين المسلمين لانني كما هو واضح كنت أرد على من أساء الى عقيدة المسيحيين بكلام لا يرضى به أي مسيحي حقيقي ولا مسلم شريف ... وشكراً

انت لا تفقه شيء يا جورج
رائد -

لو كنت تفقه شيء لاعتبرت كلامي رد على كلام السيد فول واجابة له ..وليس اهانة لدينك .