فضاء الرأي

ولا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الطرق المؤدية إلي الكفر وإن اختلفت مصاديقها فهي ترتبط جميعها في الأغراض التي يدعو القرآن الكريم إلي إزالتها ونبذها، والتوجه إلي عبادة الله تعالي بناءً علي النهج الذي شرعه والذي يتفرع علي الدعوة الخالصة من أي نوع من أنواع الشرك، ولهذا فإن ما يصدر عن اليهود لا يخرج عن كونه كفر مترتب علي مبادئ خاطئة، كما يتضح ذلك من متفرقات القرآن الكريم، ولذلك فإن الإشارة إليهم لا تبتعد كثيراً عن هذا المعني، ومن الدليل علي ذلك قوله تعالي: (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتي تأتيهم البينة) البينة 1. فإن قيل: كيف يصفهم القرآن بالكفر وهم أهل كتاب؟ أقول: مصطلح الكفر الذي أطلق علي أهل الكتاب في الآية يرجع إلي عدم تصديقهم بالدعوة النبوية من جهة، وإلي كتمان ما في كتابهم وتحريف بعضه من جهة أخري، وهذا لا ينطبق علي جميع أهل الكتاب، وإنما علي بعضهم، وقد يفهم ذلك من التبعيض الوارد في قوله: (من أهل الكتاب) في الآية آنفة الذكر، وقد يؤيد هذا المعني بقوله تعالي: (ومن قوم موسي أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) الأعراف 159. وفي الآية ما يثبت أن قوم موسي لم يكونوا جميعهم علي طريق الضلال، وإنما فيهم من اهتدي إلي الحق وأرشد إليه، والآية عامة لا تحدد بزمن معين، فعلي هذا السياق يكون الأخذ بعموم اللفظ هو الظاهر. فإن قيل: كيف استطاع هؤلاء من الجمع بين الإيمان بكتابهم وبين الشرك؟ أقول: لا يمكن اجتماع الإيمان المطلق مع الشرك باعتبار تقابلهما، أما إذا كانت هناك نسبة بينهما فليس ثمة ما يمنع من اجتماع أبعاضهما.&

من هنا يظهر الفرق بين الآيات التي تخاطب اليهود وبين الآيات الموجهة للمشركين، وذلك بناءً علي ما يقع علي عاتق اليهود من ثقل متمثل في دورهم الريادي المأخوذ من الشريعة المنزلة عليهم، أمّا ما يقابل ذلك من غرض الآيات الموجهة للمشركين فهذا لا يتعدي إلي أكثر من تبليغهم برسالة النبي محمد (ص) دون إلزامهم بقضايا الطرح الموثق المتعلق بالتخلية قبل التحلية، كما هو الحال مع أهل الكتاب، ومن هنا نعلم أن القرآن الكريم لا يراعي المواجهة في الأسلوب الثنائي عند تعامله مع المشركين، ولهذا تجد اختلاف التعبير في خطاب اليهود وتوبيخهم علي أفعالهم، وتذكيرهم بالنعم التي أنعمها الله تعالي عليهم وكيفية جحودها، إلي آخر ما يثير لديهم العمق في الوصف، ولعل هذا هو السبب في قول الحق سبحانه: (ولا تكونوا أول كافر به) البقرة 41. علماً أن المشركين قد سبقوهم إلي الكفر، ولكن تأثير الشرك لا يقاس إلي جانب تأثير اليهود في الدعوة سواء آمن بها المشركون أم لم يؤمنوا، وذلك لعدم الاهتمام بأمرهم.

وبناءً علي ما تقدم تظهر النكتة في عطف آية البحث علي قوله تعالي: (يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون) البقرة 40. أي: اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي... إلخ، ثم قال: (وآمنوا بما أنزلت مصدقاً لما معكم ولا تكونوا أول كافر به ولا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً وإياي فاتقون) البقرة 41. والمقصود هنا هو القرآن الكريم باعتباره يصدق جميع ما في التوراة الأصلية قبل التحريف، وقد أشار تعالي إلي ذلك بقوله: (نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل) آل عمران 3. وفي هذا دليل علي أن الإيمان بالقرآن يقتضي الإيمان بالتوراة والإنجيل وجميع ما أنزل علي الأنبياء من قبل، والعكس صحيح أي إن الإيمان بالتوراة والإنجيل إذا كان في منأي عن الإيمان بالقرآن فهذا قد ينقض الإيمان من الأصل، وبهذا نعلم أن دين الله تعالي هو دين واحد لا يقبل التجزئة، ولا تفترق عليه الأمم، لأن الله تعالي أنزل الكتب يصدق بعضها بعضاً وكذا الأنبياء يبشر السابق منهم باللاحق.

&ولهذا فإن البشارة بالنبي محمد (ص) قد ذكرت في جميع الكتب السابقة، وكذا ما كان من نعته وصفاته، وقد أشار الله تعالي إلي هذه الحقيقة بقوله: (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون) الأعراف 157. وكذا قوله: (وإذ قال عيسي ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) الصف 6. وقوله: (محمد رسول الله والذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوي علي سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً) الفتح 29. وأخيراً بيّن تعالي النتيجة بقوله: (ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون علي الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله علي الكافرين) البقرة 89.

وبناءً علي هذا الوصف القاطع لليهود يتضح أنهم من سنخ الكافرين بكتاب الله تعالي فلا يعتد بإيمانهم الجزئي، كما بينا ذلك من خلال البحث، وبهذا يظهر الفرق في تنوع الإعجاز القرآني، فكما ذكر تعالي في قوله: (ذلك الكتاب لا ريب فيه) البقرة 2. وتحدي العرب في مطلع السورة أن يأتوا بمثله، نجد هنا أن الخطاب قد اختلف مع اليهود، وذلك لأن هؤلاء لا يمكنهم الوصول إلي مفاهيم البلاغة القرآنية، وما هو داخل في الملكات العربية من أدوات، ولهذا انتقل بهم السياق إلي إعجاز آخر ناتج عن إظهار القرآن لصفات النبي (ص) التي أرادوا كتمانها، ثم بعد ذلك بيّن الرسالة علي أتم وجه كما هو في نهجهم، لأن الشرائع تتفرع جميعها علي دين واحد، أمّا ما حصل من جهتهم فهو لا يخرج عن كونه تعنتاً وإنكاراً للحقيقة، كما في قوله تعالي: (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلماً وعلوا) النمل 14. ومن هنا نجد في سياق آيات البحث بعض الإشارات التي تدعوهم إلي تفهم إعجاز القرآن المعنوي والمرتبط في تذكيرهم بالطرق المؤدية إلي الهداية، كما هو شأن الكتب المنزلة علي أنبيائهم، وعلي رأسها التوراة الذي يعد من أهم مصاديق تلك الكتب وإن لم يكن هو الكتاب الوحيد من بينها.

قوله تعالي: (ولا تشتروا بآياتي ثمناً قليلاً) البقرة 41. أي لا تقايضوا ما في التوراة من آيات الله التي فيها نعت الرسول (ص) مقابل عرضاً يسيراً من الدنيا، والاشتراء لا يراد منه المعني العرفي في هذا الموضع وإنما يفيد الاستبدال، كما في قوله تعالي: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) لقمان 6. وكذا قوله: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدي فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين) البقرة 16. وهناك مواضع أخري تفيد المعني نفسه... ثم ذيّل تعالي الآية بقوله: (وإياي فاتقون) البقرة 41. وتقديم الضمير يفيد الحصر، كما في قوله تعالي: (إياك نعبد وإياك نستعين) فاتحة الكتاب 5. والترهيب ظاهر في التذييل.

قوله تعالي: (ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون) البقرة 42. الآية تشير إلي قسمين من أقسام الخداع لدي اليهود.

القسم الأول: يتمثل في الجدال بالباطل وإثارة الشبهات التي لها ارتباط وثيق بما يخفي علي عامة الناس ولا يمكنهم الوصول إلي تفاصيله، وهذا العمل لا يزال قائماً إلي اليوم، كما هو مبيّن في قوله تعالي: (وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق) غافر 5.

القسم الثاني: يتمثل في إخفاء الحقائق وكتمانها كما هو الحال في كتمان نعت الرسول وصفاته، وقد مر عليك ذلك من خلال البحث، وبهذا يكون القسم الأول فيه نوع من الإشراف علي القسم الثاني، ومن هنا كان الترتيب آخذاً بالترقي من الأدني إلي الأعلي.

&

&من كتابنا: القادم علي غير مثال

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البينة على من أدعى !!!!
مصرية -

أيمانكم لا يكتمل الا بالأيمان بالتوراة والأنجيل !!!!!! وبما أنهم مفقودين تبعا لعجزكم من 1400 سنة عن الآتيان بالتوراة والأنجيل ما قبل التحريف ... سنظل على أيماننا ولن نلتفت الى كلامكم غير الموثق بالأدلة !!!! وسيظل أيمان المسلم ناقص لأنه لم يجد النسخ الغير محرفة من التوراة والأنجيل ليؤمن بها ويكتمل ايمانه !!!!! مأساة !!!!!! أليس غريبا اننا نتشوق لظهور النسخ الغير محرفة اكثر من احبائنا المسلمين الذين لا يبحثون عنها بالهمة الواجبة !!!!! ابحثوا عنها من فضلكم لكى تفحمونا فنحن نتشوق لمعرفة ما الذى دفع بالقدامى للأقدام على التحريف !!!!! وبهذة المناسبة دعونا نرفع القبعة لمن أستطاعوا تحريف الأنجيل بعهديه القديم والحديث ... ففى العهد الجديد ( ويا للأعجاز تحققت جميع نبوءات العهد القديم المحرف ) !!!! والى الأن تتحقق كل كلمة من كلام العهد الجديد رغم التحريف !!!!!!! أعجااااااااز !!!!!!

ولا تشتروا
نورا -

وقوله تعالى ( ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا ) : لا تعتاضوا عن الإيمان بآياتي وتصديق رسولي.. بالدنيا وشهواتها ، فإنها قليلة فانية ،...انه قول حق من رب رحيم فاتعظوا وصدقوا لعلكم تتفكرون ..الا تتعضون من الموت ومن الذين ماتوا اين ديارهم الآن ..هم عند الله وتحت رحمته ..عيشة نكران الله ووجوده ..انسان بلا روح وقد نفخ الله فيه من روحه اذ لم يكن شيئا مذكورا ..من خلقك ..من سواك ..من عدلك ..من ركبك ..من من من من من من من إلى آخر ما يمكن ان يصوره الانسان في مسيرة حياته منذ ان كان نطفه ..الى ان يكون جنيناً ثم طفلا ثم يبلغ أشده الى ان يصل كهلا .. يتناقص عمره الى ان يصغر ذاك الجسد .ويتلاشى وتنتهي الحياه به الى أسوء مكان واوحش مكان حيث يقبر بالتراب ..ولكن ليس النهايه السرمديه ..حيث هناك الأمل ..وحيث نخرجكم كما بدءناكم اول مره ...ولأنه في في دنيا القبر وهو معنا جسدا يتآكل ..جسدا يفنى ..اين روحه ...استرجعها ربي أخذ أمانته لانه حقاً هو نفخ فيه من روحه عند النطفه والمضغه ..تركنا في قبورنا أجساد تؤكل وطعاما للأرض ..بعد ان كانت أجساد مغرروه تأكل بعضها بعضا ..ومازلنا احياء لا نتعض ونكابر ونستبدل الايمان والحياه الروحيه بالشهوات الزائلة ..حقاً قمه في الفناء الروحي والسقوط الفكري ونحن احياء ..ان نعيش شهوة الجسد وكفى !!!!!! نورا

النبوة
فول على طول -

يقول الكاتب : التوراة الأصلية قبل التحريف - ولهذا فإن البشارة بالنبي محمد (ص) قد ذكرت في جميع الكتب السابقة، - وإذ قال عيسي ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) الصف 6. -.انتهى الاقتباس . وكما هو واضح فان الذين امنوا يحاولون اثبات نبوءة محمد من الكتب السابقة . سيدى الكاتب الاثبات لا يبنى على الافتراضات ولكن على الدلائل والاثباتات والمستندات .هل لديكم مستند واحد - عهد قديم أو جديد - ورد فية اسم محمد ؟ على فكرة يا مولانا فان اليهود لديهم العهد القديم فقط ولا يعترفون بالعهد الجديد أى أن كتابهم خاص بهم ولكن نحن المسيحيين لدينا العهدين - القديم والجديد - ونحن نطالبكم بنسخة يتيمة جاء فيها اسم محمد من أى كتاب منهما . وأنت تعلم تماما أن العهد القديم يتداول قبل محمد بالاف السنين والعهد الجديد قبل محمد بمئات السنين وليس من المعقول أنة لا توجد نسخة أصلية واحدة وخاصة أن اليهود والمسيحيين كانوا فى الجزيرة العربية قبل محمد ولن أقول كانوا موجودين فى العالم كلة . أهم من اثبات نبوءة محمد هو أن تتفقوا على اسلام واحد " الاسلام المعتدل أو الوسطى " الذى صدعتونا بة وتخرجوا بة للعالم ومن يخرج عنة يحاكم بمعرفتكم أنتم وينال الجزاء ..ثمار الاسلام تكفى للتدليل على النبوة يا استاذ عبداللة .واضح أنك تحاول اثبات نبوة محمد للمسلمين أما الاخرين فلا يعنيهم ذلك يا استاذ وهم يعرفون كتبهم جيدا

FAITH IN MOSES & ABRAHAM
ROSE -

JEWS DID TAKE MOSES AND ABRAHAM AS PROPHETS, WHAT DID FAITH BRING TO THE PEOPLE, NOTHING...., IN TERMS OF BEING SAVED FROM SIN...SIN REIGNED FROM GENERATION TO GENERATION.....IT IS JESUS CHRIST AND HIS NAME THE GREATEST IN HEAVEN AND EARTH , ONLY THRU HIS NAME MAN SHALL BE SAVED....WAKE UP FROM YOUR SLEEP IN DARKNESS AND COME TO HIM WHO SAID< I AM THE ALPHA AND THE OMEGA , THE BEGINNING AND THE END. THANKS ELAPH

MOHAMMAD IN BIBLE
ROSE -

THE WHOLE STORY OF THE OLD AND THE NEW TESTAMENT IS ABOUT JESUS CHRIST AND THE STORY OF SALVATION.........WHEN ADAM AND EVE SINNED , GOD PROMISED EVE THAT HER DESCENDANT MEANS JESUS, WILL SNATCH THE HEAD OF THE OLD SERPENT, SATAN WHO DECEIVED HER INTO SIN.....PROPHETS SPOKE ABOUT JESUS AND HIS COMING..... NO SINFUL MAN CAN SAVE OTHER SINNERS...WE NEED A MAN WHO NEVER SIN AND THAT JESUS CHRIST THE SON OF THE MOST HIGH GOD....SO ABRAHAM , MOSES, AND WHAT YOU CLAIM MOHAMMAD ARE ALL SINNERS AND THEY ARE NOT ABLE TO SAVE MANKIND...WAKE UP FROM YOUR SLEEP AND COME TO HIM WHO SAID...< I CAME TO SAVE WHAT WAS PERISHED > AND ALSO SAID....I AM THE LIGHT OF THE WORLD WHOEVER FOLLOWS ME SHALL NOT REMAIN IN DARKNESS BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE THANKS ELAPOH

تفسيرات علمانية
خوليو -

ما رأيكم إن جاء شخص ما وتبرع لنادي من النوادي بمبلغ كبير من المال ، ماذا سيقول رئيس النادي أو الهيئة الإدارية عنه ؟ أكيد سيمدحه وخاصة إن قبل هذا العطاء ،، هل من يعترض ؟ لنرى قول :ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون (آية)،،، واضح أن هناك بعض الناس من أمة موسى يؤيدون الحق الذي هنا هو الإسلام ،، صحيح ؟ إليكم هذه القصة من السيرة لابن سعد (البعض يقول أنها بدون إسناد) : كان حبر من أحبار اليهود وعارف بالتوراة اسمه مهيريق ،، في غزوة أحد قال لقومه : يامعشر اليهود: والله لقد علمتم أن نصر محمد عليكم لحق ،، قالوا إن اليوم يوم سبت،، قال لاسبت لكم ،، فأخذ سيفه وعُدته وقال إن أصبت فمالي لمحمد يصنع فيه ماشاء ،، وهذا ماحدث وقتل الرجل وتم أخذ ماله ليوزعه النبي كصدقات كما قالوا ،، أما النبي فقد قال عنه : مهيريق خير يهود ،، (الروض الأنف 6/12)،،(قارنوا هذا القول مع قول بعض قوم موسى ،، ومهيريق من بعض قوم موسى على سبيل المثال)،، وإليكم قصة ثانية: عبدالله ابن سلامة كان يهودياً وقد أسلم وأصبح من الصحابة فقال عنه النبي : عن سعد ابن أبي وقاص : ماسمعت النبي يقول عن أحد يمشي على الأرض أنه من أهل الجنة إلا لعبد الله ابن سلام ( كتاب المناقب باب مناقب عبد الله ابن سلام 7/128) ،،، الخلاصة هؤلاء وغيرهم من اليهود الذين آمنوا بالدعوة وصدقوها فهم من بعض قوم موسى يهدون بالحق وبه يعدلون ،، طيب والباقي الذين لايصدقون ؟ أكيد هم محرفون أو مشركون أو مغضوب عليهم أو كافرون ،،، (تعيش فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) هذه تفسيرات علمانية يقبلها كل عقل يريد أن يعطي أهمية لللإنسان ويخرجه من طوق العبادة التي خُلق من أجلها فقط ،، بعض التفكير لايضر ياسادة . نرجوا من إيلاف النشر لأنه رأي آخر مخالف لرأي السيد الكاتب وتفسيراته ،، وهذا يقع في مدار حرية الرأي بكل احترام طبعاً .

SATAN AND ISIS
ROSE -

DEAR AUTHOR, YOU SAID IN KORAN THAT SATAN BELIEVE IN KORAN , THE ENEMY OF GOD BELIEVE IN KORAN...WHAT WOULD BE THE RESULT, DID HE BECOME ANGEL AGAIN.......AND TELL ME ABOUT ISIS WHO BASED THEIR ACTION ON KORAN , DID THEY BECOME SATANIC CREATURES BECAUSE OR THEIR FAITH.......SO YOUR PROPHET MOHAMMAD DID NOT SAVE PEOPLE FROM SINS....SO YOU NEED TO REVISE YOUR KORAN TO INCLUDE JESUS AS THE ONLY SAVIOR ...WHO SAID ON THE CROSS < IT IS FINISHED> THE BATTLE BETWEEN GOD AND SATAN WHICH WAS WON BY JESUS ON THE CROSS...THANKS ELAPH

اليهود والتلموذ
رائد -

المتصفح للتوراة يجد انها تتحدث عن موسى وافعاله وليس على لسان موسى وهذا يدل انها ليست التوراة التي كانت بعهد موسى ... اليهود ليس لديهم مشكلة او دين ينهاهم عن افعالهم فالدين عند اليهود يعني تحقيق اهدافهم بغض النظر عن الوسيلة ولان الله يحبهم فلن يعاقبهم على شيء وهذه مقتطفات من بعض ما قرأته حول التلموذ واليهود ويقول التلموذ إن اليهودي أحب إلى الله من الملائكة فالذي يصفع اليهودي كمن يصفع الإله سواء بسواء.. عدائهم للاسلام ويقول التلمود "ولولا اليهود لارتفعت البركة من الأرض واحتجبت الشمس وانقطع المطر" وجاء أيضا في التلمود " يجب على كل يهودي أن يلعن كل يوم النصارى ثلاث مرات ويطلب من الله أن يبيدهم ويفني ملوكهم وحكامهموعلى الكهنة اليهود أن يصلوا ثلاث مرات بغضا للمسيح الناصري " يقول القاضي الصهيوني فريدرك رذرفورد : يجب تدمير السلطات الدينية في الدول العربية والإسلامية بتعليم وتدريب نخبة مختارة من الشباب المتفوق كيفية الفصل بين الدين وشؤون الحياة 00إن المسيحية الشائعة مسيحية زائفة مشوهة وهشة وقد سيطرنا عليها أما الأصولية الإسلامية فهي الظلام القادم أمام سيادتكم أيها اليهود "

3. فول
نورا -

فول يا عزيزي نحن لا نستدل بنبوة محمد من كتابكم بالأساس ..نحن متيقنين من نبينا محمد وانه خاتم الرسل وان القرآن معجزة عصره وزمننا هذا الى اليوم تحدى الله به قوم نبيه من شعراء وفطاحل اللغه العربيه واهل الكتاب آنذاك وكل من شهد نبوته ولم يستطيعوا ان يصنعوا ايه من آيات القرآن الذي يشمل تعاليمه كل امور حياتنا وهو دستور شامل للفرد والدوله ..بدليل نجاح دول الخليج الاسلاميه بحق وبدين القرآن رسالة محمد التي تمثل الاسلام المحب وعلى رأسنا المملكه السعوديه وفيها مهبط الوحي مكه المكرمه ويجري تحتها ماء زمزم من ايام ابراهيم بطريقة إعجازية في وسط صحراء فهو جاري لا ينضب ..وزرع رب العالمين قوته في المملكه وجعلها تتربع على عرش الدول غنى وثراءا لحفظ دينه الحقيقي ..وليس حقيقه استدلالكم من كتب شيعه باطله لا يمثلون غير 5% من الاسلام بأكمله ...تحياتي يا فول ..

مصرية قبطية رقم 1
حلي عن سمانا -

لا نفحمك ولا تفحمينا خليك على إيمانك ولنا ديننا لا تحشروا أنوفكم فيما لا يعنيكم ولا يخصكم ، هل أنتم فخورون بدينكم ؟ يا بختكم ويا فرحتنا !!! لماذا إذن تتصيدون الفرص وتتحرقون للإساءة للإسلام في كل لحظة من حياتكم؟ خصوصاً رقم 3 ورقم 4 ، الموضوع المشور لا يخصكم أصلاً فلماذا تنتظرون موضوعات هذا الكاتب بفارغ الصبر لكي تهاجمونه وتهاجمون دينه؟ ولو كنتم مقتنعين بدينكم الأرضي لنا إهتمتم بمهاجمة الإسلام بهذه الصورة المريضة.

سواعد الابناءتبني الوطن!
المعارض رقم 1 -

الست نورا في تعليقها رقم 9 ردا على تعليق الاخ فول تكتب قائلة..... (بدليل نجاح دول الخليج الاسلاميه بحق وبدين القرآن )....نعم يا ست نورا دعيني ارسم لك صورة اوضح واقرب الى مفاهيم البشر وهي ان حضارة الوطن تبنيها جهود وسواعد وعقول ابنائها لا سواعد وعقول المأجورين !!!!! كفاكم اعتزازا بما اشتريتم من غيركم !!!!

السماء والارض يزولان نقطة
من الكتاب المقدس لا تزول -

قال الرب يسوع المسيح ان السماء والارض يزولان ولكن نقطة واحدة من الكتاب المقدس لا تزول وان ثلاثة مليارات من المسيحيين يشهدون ان الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد هو كتاب الله وقال الرب يسوع المسيح ان انبياء كدبة ياتون من بعدي وتعرفونهم من ثمارهم القتل والدبح فان الكاتب يتهم ديانتين سماويتين بدون اي دليل وهدا مثير للسخرية وكافي تقية انشري يا ايلاف

لمن يدعي أحتكار الحقيقة !
george -

الكل يستطيع أن ينسج كلاماً ويسرد ادعاءات ولكن قليلون من هم يوثقون كلامهم بالادلة تقنع عقول الفهماء ومن هنا وجب علي القول ...بأنه لا يستطيع أحد عل وجه هذه الأرض ومهما بلغت قوته ونفوذه ومنصبه احتكار الحقيقة المطلقة لأن من الصعب بل والمستحيل احتكارها وهذا الآمر ثابت لا نقاش فيه ولا مفر منه لذا لا يمكن لآحد أن يثبت بأنه صاحب حق مطلق لأن الاخرين لديهم أيضاً الحق بقول نفس الكلام لذا علينا دائماً إثبات ما نود أثباته بطرق خالية تماماً من الإتهامات الباطلة الغير مرتكزة على نص أو بينة تثبت صحة ادعائنا لأن الحق في نهاية المطاف سوف يثبت نفسه دون الأهتمام بأي طرف من الأطراف ؟... فأين الوثائق الصحيحة ما دام المدعي صادق بأدعائه الغير مقبول ؟؟؟

الى الاخت مصرية رقم 1
george -

أتمنى بأن يأتي أحدهم بتلك الكتب الأصلية المزعومة يوماً لكي يفحمونا بصدقهم ، ولكي نقتنع بأنهم كانوا على حق ونحن المخطئين ؟ اتمنى بأن يتسيد الصدق يوماً على الجميع ...وشكرا لكلامك الجميل العظيم يا مصرية ...

وعد ألهي يا خوليو
نورا -

حلم اليهود يرثونه بوعد إلهى بحسب ما جاء في (سفر التكوين 15/18): "لنسلك أعطى هذه الأرض من نهر مصر إلى النهر الكبير نهر الفرات"...معنى التفكير الديني اليهودي ينصب على القضاء على المسيحيه والاسلام ..والتآمر قديم اصلا حين صلبوا عيسى وبعدها تآمرت قبائلهم بني قريظه والنضير وقينقاع حيث يكملوا مشروعهم الالهي حيث الوعد المتوارث بتدمير الاسلام بعد ان تأكدوا هكذا هم يقولون ان المسيحيه في رأيهم انتهت ولم يبق غير سيف الله المسلول ..الوعد بدأوه بنزف دماء الفلسطينيين ..ولو تلاحظوا لم يصنعوا لهم حدود على الخارطة في فلسطين لانه غير جائز فالمد متواصل والحدود لا تقفل فالحلم لا امتداد له ...فالآن كما هو ظاهر على الساحه حلمهم بدأوا يظهرونه بطريقة ما في السعي والخراب وزرع فتيل الفتن في كل مكان وحتى ان داعش امتد احد فروعها لهم هكذا يحللون ..فالوعد الالهي ان كل ارض العرب لهم فهي ارض ابراهيم جدهم وموسى نبيهم .(((//.يقول البارون "دى كارافو" : "علينا أن نعمل جاهدين على تمزيق العالم الإسلامى وتحطيم وحدته الروحية مستخدمين من أجل هذه الغاية الانقسامات السياسية والعرقية ، دعونا نمزق الإسلام بل نستخدم من أجل ذلك الفرق المنشقة كالشيعة أو الطرق الصوفية ، وذلك لكى نضعف الإسلام ، لنجعله عاجزًا إلى الأبد عن صحوة كبرى .//).من هو يا(((((( خوليو))) )))يعمل بمبدأ من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ..من يصنع السلام الآن ..اليهود ام الاسلام ....

تفسيرات علمانية
خوليو -

لايوجد مخرج أمام صاحب أي دعوة مقدسة إن سأل الآخرين هل اسمي موجود في كتبكم المُنزلة كما تقول نظرية الإنزال للكتب السماوية ؟ أقول لايوجد مخرج آخر سوى القول أنكم حرفتم الكتاب الأصلي أو تخفونه ،، وإلا ماذا سيقول لأصحابه وأحبابه إن قالوا له لقد قرأنا كتبهم التي بين أيديهم ولم نجد لك إسم ،، كم كانت عملية إثبات عظيمة لو أن الآية التي تقول أن اسم صاحب الدعوة المعنية موجود في المكان والكتاب الفلاني ،، لكان الإفحام لامرد له ولكانت نقطة إيجابية لصالح من يدّعي ،، هذا من جهة ،، ومن جهة أخرى هناك أمور مختلفة في الكتب السماوية بين بعضها البعض تقل أحياناً وتكثر أحياناً أخرى ،، وهذا ليس لصالح تلك الكتب طالما أنها من نفس المصدر كما يقال ،، بل هي تصبح مصدر شقاق وخلاف وصراع وقتال تجعل المفكر يسأل : هل الإله الذي خلق البشر كما يقولون ، أرسل رسائل معاكسة لبعضها البعض من أجل أن يذبح بعضهم بعضا ؟ ياناس قليل من التفكير السليم لايضر بل ينفع لنجتمع من أجل كتابة دستور نتساوى أمامه من ذكر وأنثى ونعيش بسلام السنوات التي برمجتها لنا الطبيعة ،، ونترك الأديان كمسألة شخصية إيمانية تُسعد صاحبها لمن يرى فيها سعادته ، بدون محاولة إثبات صحتها عن طريق الفذلكة الكلامية مع التحيات،، التفسير العلماني والعلمي للنصوص يضع الأمور في مكانها الصحيح بدون تعصب ومكابرة ورفع أنف وخيالات غير علمية ،، وكما يقول البابا الحالي :هناك شخصيات لاتؤمن بالله أنتجت للبشرية منجزات عظيمة ،، هكذا تفسيرات إنسانية علمانية تعود بالمنفعة على الجميع بما فيهم أصحاب اللحى المغسولة عندهم مراكز التفكير الحر الدماغية ، فيا أيها الذين آمنوا هدوء من فضلكم .

الى الاخت مصرية
george -

أتمنى يا عزيزتي من كل قلبي بأن يأتي أحدهم بتلك الكتب الأصلية المزعومة يوماً لكي يفحمونا بصدقهم ، ولكي نقتنع أيضا بأنهم كانوا على حق ونحن المخطئين ؟ ...وشكرا لكلامك الجميل العظيم يا عزيزتي مصرية ...

الى الرقم١٠ ونورا
د٠ إيهاب ابو دان -

خالف شروط النشر

طلاسم! لكنها متخبطة
Almouhajer -

الحقيقة أنني وكالعادة لم أفهم من المقال , ماذا يريد السيد الكاتب . فقط أستطيع الإستنتاج أنه اراد التركيز على أن نبوة محمد موثقة في التوراة (غير المحرفة) . الشيء الأهم في المقال هو تركيز الكاتب على أن اليهود كفَّار (بمحمد)وأن غيرهم وغير المسلمين وخاصة المسيحيين هم مشركون , والجميع يعرف أن الشرك بالله أشد ذنباً من الكفر بمحمد . السؤال الذي يطرح نفسه يا حضرة الكاتب الكريم ! طالما أن الشرك بالله أشد ذنباً وبالتالي عقابه أشد , من الكفر بمحمد , لماذا يستتاب المشرك وشاتم الله , بينما لا يجوز أن يستتاب شاتم الرسول , بل يجب قتله ؟؟؟ صدق أرنولد توينبي حين قال ""الإسلام هو الديانة اليهودية الثانية"" اليهودية اعتمدت المال السلاح الفعال في السيطرة على العالم , وهذا واقع نعايشه. أما الإسلام فاتخذ من السيف والقتل والجنس(كثرة التفريخ) السلاح الفعال في السيطرة على العالم . عنوان المقال يقول أن على الناس شراء أشياء ثمينة بآيات الله . هذا حقيقة يوثقها إله القرآن في كثير من الآيات, حتى أنه يرفض حتى العمل والسعي من أجل الحياة , ويدعو للموت في سبيل ذلك الإله . في سورة التوبة 111 يشتري الله من المؤمنين أنفسهم وأولادهم ويدفع لهم الجنة ثمناً . سورة النساء 74 كذلك الأمر . إله القرآن جعل الحياة الدنيا جنة للكفار فقط , أما جنة المسلمين فهي هناك في السماء . إله القرآن جعل الحياة الدنيا لعباً ولهواً (الأنعام32 والحديد20..)التوبة 55 تقول أن المال والبنين ماهي إلا ليعذب الله بهما الكفار . لو تابعنا البحث بعمق أكثر, لوجدنا الأمثالة الكثيرة على أن(الله)يشتري بآيات قرآنه حياة الناس , وهل هناك أغلى من حياة الإنسان ؟! إله القرآن غضب على من يعمل في الأرض ففي حديث صحيح قال عن آلات الحراثة والزراعة ""لا يدخل هذا بيتاً, إلا أدخله الله الذل""وفي شرح هذا الحديث من فتح الباري شرح صحيح البخاري يقول : كان العمل بالأراضي واجب على أهل الذمة فكان الصحابة يكرهون التعاطي بالعمل في الأرض. وفي حديث آخر يقول ""لا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدنيا"" وتفسير كلمة الضيعة (الأرض ذات الغلة) . مع حق يا كاتبنا العزيز فأيات القرآن اشترت حياة الإنسان وروحه , وهي أعز شيء .

الى الاخوة غير المسلمين
aassouma -

يسعدني ان يطلع غير المسلمين على مقال تفسير للقرآن الكريم ونادرة هي المداخلات والملاحظات التي تعتبر ذات قيمة نقدية او علمية بل معظم الردود لا تعدو كونها نوع من الردح والمماحكة التي لا تستأهل قراءتها حتى . على كل نحن نؤمن بالكتب السماوية كما انزلت على النبيين من قبلهم من ضمن اركان الايمان التي امرنا ان نؤمن بها ولا نحتاج الى التفتيش عنها طالما القرآن هو الكتاب الخاتم , وطالما اان القرآن قد ذكر ان الكتب السماوية اوردت البشارة بمحمد فنحن عى طول نصدق ونعتقد بل نحن نعتقد بأعظم من ذلك الجنة والنار ويوم البعث والملائكة التي لم نراها وسير الانبياء ومعجزاتهم التي ليس لها اثر تاريخي . فيا اصدقائي الموضوع المطروح ليس بتصديق الكتب القديمة بل بالرذيلة التي اتبعها بني يهود في المتاجرة والتحريف بالايات وفق المصالح والاهواء الفانية هذا كل الامر . على فكرة ان جميع ما تحاولون من اتباع ما تشابه منه في القرآن ابتغاء للفتنة والله انه يزيد المؤمنين رسوخاً ويجعلهم يدركون كم انتم فارغون روحيا وعقلياً (عذرا)

لا إكراه في الدين
نورا -

لا أحد يفرض دينه على الاخر ..والمسلم لا يحمل سيفا .لا إكراه في الدين هذا هو مبدأ القرآن ..فلما العصبية والتحامل والتقاتل من المعلقين الكرام .كل انسان يحمل دينه في قلبه .في عقله ..في الكنيسه في المسجد في السكيرتيريوم او الكهف او القبو ..كل انسان حر ..والله اعلم ما في القلوب .

الزميل العزيز خوليو16
Almouhajer -

يا زميلي العزيز ! ألا ترى أنك تضع نفسك في مرتبة أعلى من مرتبة المشاركين جميعاً هنا , حين تررد وفي كل مشاركة تقريباً "" ياناس قليل من التفكير السليم لايضر بل ينفع""في حين تتابع القول ""لنجتمع من أجل كتابة دستور نتساوى أمامه ""وبذلك فأنت يا عزيزي خوليو تناقض نفسك !؟ جاء في مشاركتك المذكورة أيضاً ""ومن جهة أخرى هناك أمور مختلفة في الكتب السماوية بين بعضها البعض تقل أحياناً وتكثر أحياناً أخرى ""أنت رجل علمي وهذا شيء عظيم وأساسي لفهم الكثير مما هو حولنا ! فهل يتفضل الزميل العزيز ويأتينا بالإختلافات بين العهد القديم والعهد الجديد, ولا أود إقحام القرآن في الأمر ؟ أتمنى ألا تتحجج بأنك لاتريد الدخول في حوارات ونقاشات دينية و لأن من ينتقد الكتب السماوية , يجب عليه توثيق انتقاده , أو يتوقف عن النقد بدون البيِّنة ولك حبي واحترامي وشكري يا د. خوليو !

من خولكم ولي امر !!!!
المعارض رقم 1 -

الظاهر ان الاخ الفلاني رقم 10 لم يقرا الموضوع ,فلو انه قرا الموضوع جيدا لما جاء بتعليق هجومي كهذا...... يا اخي اسمع واقراء زين..... الموضوع ليس عن نزاهة وحسن سلوك الاسلام ,وليس ايضاعن محبة واحترام الاسلام لغير المسلم ......بل الموضوع هو بصريح العبارة اساءة الاسلام واهانته لمن يسميهم بالكفره والمشركين (اليهود والنصارى) اذا نحن لسنا بالمهاجمين على الاسلام بل بالحرى المدافعين عن ديننا من كل اساءة واهانة ونكيل الصاع صاعين .....والان هل عرفت من الذي يحشر انفه فيما لا يعنيه ؟؟؟؟ اود ان اضيف شيئا اخر وهو ان الاسلام ليس ولي امرعلى غير المسلم ولا يحق للاسلام ان يفرض الاوامر على غير المسلم ....الرجاء اخذ هذه الامور بعين الاعتبار لان ذلك وحده سوف يجلب السلام والامان في الدنيا ..... مشكورا اقول للقارئ هل فهمنا هذا ؟؟؟؟

22 المهاجر
نورا -

عذراً لتطفلي .لكن (السيد خوليو ) هو المختلف فعلا في فكره ونظرته ..هناك جانب فيه محق وجانب فيه مخطأ ..انا احترم رأيه ايضا ..لانه يدعو في النهايه للسلام .

الى المعارض 23
عيسى الخطيب -

1- ولم لا تقرا انت الموضوع جيدا !!! الكاتب يتحدث عن الاسلام فمن الذي حشر انفه فيما لا يعنيه؟اقرا التعليقات لغير المسلمين فستتأكد انهم هم الذين حشروا انوفهم فيما لا يعنيهم..اقرا اذا سمحت اي مقال في ايلاف حول الاسلام فسترى ان اولئك ينتظرونه بفارغ الصبر ليسلوا سيوفهم ويطلقون سهامهم على الاسلام ,قليلا من الموضوعية يا محترم,2-الاسلام لم يسيء الى اليهودية الحقة او المسيحية التي جاء بها يسوع,بل هاجم البدع والتحريفات التي تعرض لها الكتاب المقدس على مر العصور,الاسلام ينظر للاديان السماوية كلها دين اسلامي واحد,بل ان كل الانبياء مسلمون كما ورد في ايات عديدة في القران:(( ان الدين عند الله الاسلام )) رسالة محمد مكمله لرساله جميع الانبياء والمرسلين نوحاً يقول لقومه : (( وأمرت أن أكون من المسلمين )) ويعقوب يوصي بنيه فيقول : (( فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون)) وأبناء يعقوب يجيبون أباهم : (( قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق إلهاً واحداً ونحن له مسلمون )) وموسى يقول لقومه : (( يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين )) والحواريون يقولون للمسيح عيسى : (( آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون )) اذن دين الجميع واحد وهو الاسلام حسب اعتقادنا3- كيف تقول ان الاسلام ليس ولي امر على غير المسلم؟اذا هاجرت حضرتك لبلد اجنبي فهل تلتزم بقوانينه ام تخالفها؟اما اذا كنت تعيش في بلد مسلم فعليك احترام قوانينه ايضا وانا هنا لا اتحدث عن الزام غير المسلمين بالاسلام لان كتابنا يقول:ومن شاء فليكفر,الاسلام ليس دينا فحسب بل هو نظام حياة متكامل,اما السلام والامان الذين تتحدث عنهما فقد خبرناهما من الغرب الذي يدعي انه مسيحي خلال القرون والعقود الماضية !!! بل انظر للسلام الان في افغانستان وسوريا والعراق ومالي ووووووو!!! قليلا من الانصاف لطفا

الى عزيزي الكاتب \ج2
george -

ويقول الكاتب العزيز ( وفي الآية ما يثبت أن قوم موسي لم يكونوا جميعهم علي طريق الضلال، وإنما فيهم من اهتدي إلي الحق وأرشد إليه، والآية عامة لا تحدد بزمن معين، فعلي هذا السياق يكون الأخذ بعموم اللفظ هو الظاهر. فإن قيل: كيف استطاع هؤلاء من الجمع بين الإيمان بكتابهم وبين الشرك؟).... وهنا أجد بأنك وقعت بمأزقين الاول هو قولك (أن قوم موسي لم يكونوا جميعهم علي طريق الضلال) طيب كيف عرفت انت هذا الكلام بالرغم من انك لم تؤكد لنا مصدر كلامك الذي حتى القرآن لم يقوله لنا ؟؟ والمأزق الثاني هو أتهامك لليهود بالشرك دون ان تقدم دليل واحد يثبت الشرك لديهم ، فأين ادلتك لكي نتناقش بها لو تكرمت علينا ؟؟ ..... أما بالنسبة الى قولك (أقول: لا يمكن اجتماع الإيمان المطلق مع الشرك باعتبار تقابلهما) ...الا ترى بأنك ناقضت نفسك هنا كثيراً ؟؟؟ ...أما بالنسبة الى قولك..... (والمقصود هنا هو القرآن الكريم باعتباره يصدق جميع ما في التوراة الأصلية قبل التحريف) ... انت مطالب هنا بالادلة يا صديقي ؟؟أما قول التالي ...(( وقد أشار تعالي إلي ذلك بقوله: (نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل) آل عمران 3. وفي هذا دليل علي أن الإيمان بالقرآن يقتضي الإيمان بالتوراة والإنجيل وجميع ما أنزل علي الأنبياء من قبل) .. فما هذا التناقض يا عزيزي فكيف تتهمون الكتب السماوية الحقيقية بالتحريف وبعد ذلك تقولون بأنكم تؤمنون بشيء محرف ،) وبعد ذلك تقول ( وبهذا نعلم أن دين الله تعالي هو دين واحد لا يقبل التجزئة)... فما هذا الكلام يا صديقي ألا ترى مدى التناقض الذي فيه ؟؟؟؟ ..اما بالنسبة الى قولك التالي ...(ولهذا فإن البشارة بالنبي محمد (ص) قد ذكرت في جميع الكتب السابقة) ...طيب مش لما تثبت أولاً مصداقية كلامك بأظهار الدليل كأظهار الكتاب المزعوم الذي تدعون بأنه الحقيقي .. وسؤالي هنا هو اذا ذهبت يوماً الى المحكمة لكي تدعي أدعاء ما اليس أول شيء يطلبه منك القاضي الدليل على صدق الادعاء فأين مصداقية ادعاءك يا صديقي الكاتب ؟؟؟ وهنا لا أريد أن أذكر ما قاله السيد المسيح عن الذين سوف يأتون من بعده لأنني هنا لست في معركة أو تبادل الاتهامات بل لتوضيح بعض النقاط التي أطلب لها اجوبة من صديقي الكاتب الكريم ؟؟ ............يتبع

24 نورا الشطورة !
ِِِAlmouhajer -

وهل يدعو المهاجر إلى الحرب يا نورا ؟ شكراً لك يا بنيتي ! ها لقدّ قلبك محروق من المهاجر ؟ سامحك الله ! السيد الزميل خوليو يخاطب الجميع مطالباً إياهم بالتفكير السليم , وكأن زميلي العزيز هو الوحيد صاحب التفكير السليم . نورا تقول أن خوليو في النهاية للسلام !!! طيب وحضرات الآخرين الداعشيون ! لماذا لا تنتقدينهم يا نورا ؟

الى عيسى رقم 25
المعارض رقم 1 -

يا اخ عيسى الخطيب... لتكن نظرتك الى الامور واسعة ولا تنظر اليها بنظرة اسلامية ضيقة ,الاسلام لا يمثل نظرة العالم بكل اقوامه .....طيب يا اخ ....الكاتب يشير الى نظرة الاسلام ( لليهود والنصارى ) ويصفهم بالمشركين وان من واجب كل مسلم قتالهم حسب القراءن ,طيب يا اخ لماذا تحاول ان تحرمني من حقي في الدفاع عن ديني حتى وان كان بالكلام خاصة ان كنت انت البادئ بالتحريض على قتالي انا الغير مسلم ....انت تعرف اسلامك حسب نظرتك وفهمك للاسلام اما انا الغير مسلم نظرتي الى الاسلام هي من خلال المعاناة التي مر ويمر بها الغير مسلم ,ثم باي حق تدعي ان الاسلام يهاجم البدع والتحريفات التي تعرض لهل الكتاب المقدس على مر العصور كما تدعي ويدعي القراءن ؟؟؟ انا لا اقبل ولا ارضى باتهامات باطلة كهذه .....تقول ايضا ان رسالة محمد جاءت لتكملة رسالة من سبقه من الانبياء وطرحت اقوالا من القراءن لاثبات ذلك ....نعم يا اخي ....هل ساءلت اليهودي او المسيحي ان كان يعترف بهذا الادعاء قبل ان تفرض ذلك عليه ؟؟؟؟ اما ان تجبر الغير مسلم الذي يعيش في بلاد الاسلام ان يلتزم بقوانين الاسلام فان ذلك خطاء لان المسيحي او اليهودي اعتمد قوانينه قبل الاسلام فهل من الحق ان تفرض على غير المسلم ان يتزوج باكثر من واحدة وان يطلق بسهوله المسلم زوجته وغيرها من الامور التي تخص المسلم فقط ؟؟؟؟ لا ياخي لا, تحليلك للامور بهذه البساطة خطاء ولا عقلانية فيه ابدا .....نوروا افكاركم ان الوقت ليس من صالحكم !!!!!

الى عزيزي الكاتب \ج1
george -

سوف يكون ردي هذا بحسب نوع أو أسلوب الكلام الذي جاء على فم الكاتب الكريم .... يقول الكاتب الكريم ...(البينة 1. فإن قيل: كيف يصفهم القرآن بالكفر وهم أهل كتاب؟ أقول: مصطلح الكفر الذي أطلق علي أهل الكتاب في الآية يرجع إلي عدم تصديقهم بالدعوة النبوية من جهة) ... طيب لماذا تطلبون من اهل الكتاب الايمان بنبي أصلاً لم يتم ذكره في كتبهم التي بين أيديهم اليوم والتي تم أكتشافها اثناء التنقيب عن الاثارات ؟؟؟ ولماذا عجزتم ايضا عن أظهار الكتب التي لم يجري عليها التحريف المزعوم والتي تدعون بانها ذكرت النبي الجديد ؟؟.. طيب ما دمتم لم توثقوا شيء من كلامكم فهل أنتم بهذا تتهمون الله حاشا له بالكذب بسبب عجزكم عن أثبات كلامه بالدليل والبرهان !!! ..و أليست القاعدة الاسلامية تقول (وعلى المدعي البينة ) يا عزيزي الكاتب فأين البينة هنا ؟؟؟ .... ويقول الكاتب الكريم ...( وإلي كتمان ما في كتابهم وتحريف بعضه من جهة أخري) ... طيب ما دمت متمكن يا عزيزي من صدق كلامك فلماذا لم تبين لنا (بعضه هذا ) ألا تملك شيء يا عزيزي ؟؟؟ ... ويقول ( وهذا لا ينطبق علي جميع أهل الكتاب، وإنما علي بعضهم )... فمن هم بعضهم يا عزيزي ؟؟ أتمنى أن تحترم عقول الناس هنا يا عزيزي الكاتب فنحن لسنا هنا في خطبة جمعة ووجب علينا تصديق كلام الخطباء دون فحص الكلام أو فحص قلب الخطيب بما يحوي من !!!! .... ويقول ..(( وقد يفهم ذلك من التبعيض الوارد في قوله: (من أهل الكتاب) في الآية آنفة الذكر، وقد يؤيد هذا المعني بقوله تعالي: (ومن قوم موسي أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) الأعراف 159).... وهنا لي سؤال ألا يعلم الله (حاشا له) بماذا يتكلم ؟؟ فلماذا لم يوضخ هو لنا من هم اليهود الذين (يهدون بالحق وبه يعدلون )؟؟ بدل أن يتقاتل المفسررون وتتناقض تفاسيرهم وتختلف أقوالهم ؟؟؟؟ أليس هذا الامر غريب يا صديقي الكاتب ؟؟ ....يتبع

الى عزيزي الكاتب \ج2
george -

ويقول الكاتب العزيز ( وفي الآية ما يثبت أن قوم موسي لم يكونوا جميعهم علي طريق الضلال، وإنما فيهم من اهتدي إلي الحق وأرشد إليه، والآية عامة لا تحدد بزمن معين، فعلي هذا السياق يكون الأخذ بعموم اللفظ هو الظاهر. فإن قيل: كيف استطاع هؤلاء من الجمع بين الإيمان بكتابهم وبين الشرك؟).... وهنا أجد بأنك وقعت بمأزقين الاول هو قولك (أن قوم موسي لم يكونوا جميعهم علي طريق الضلال) طيب كيف عرفت انت هذا الكلام بالرغم من انك لم تؤكد لنا مصدر كلامك الذي حتى القرآن لم يقوله لنا ؟؟ والمأزق الثاني هو أتهامك لليهود بالشرك دون ان تقدم دليل واحد يثبت الشرك لديهم ، فأين ادلتك لكي نتناقش بها لو تكرمت علينا ؟؟ ..... أما بالنسبة الى قولك (أقول: لا يمكن اجتماع الإيمان المطلق مع الشرك باعتبار تقابلهما) ...الا ترى بأنك ناقضت نفسك هنا كثيراً ؟؟؟ ...أما بالنسبة الى قولك..... (والمقصود هنا هو القرآن الكريم باعتباره يصدق جميع ما في التوراة الأصلية قبل التحريف) ... انت مطالب هنا بالادلة يا صديقي ؟؟أما قول التالي ...(( وقد أشار تعالي إلي ذلك بقوله: (نزل عليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه وأنزل التوراة والإنجيل) آل عمران 3. وفي هذا دليل علي أن الإيمان بالقرآن يقتضي الإيمان بالتوراة والإنجيل وجميع ما أنزل علي الأنبياء من قبل) .. فما هذا التناقض يا عزيزي فكيف تتهمون الكتب السماوية الحقيقية بالتحريف وبعد ذلك تقولون بأنكم تؤمنون بشيء محرف ،) وبعد ذلك تقول ( وبهذا نعلم أن دين الله تعالي هو دين واحد لا يقبل التجزئة)... فما هذا الكلام يا صديقي ألا ترى مدى التناقض الذي فيه ؟؟؟؟ ..اما بالنسبة الى قولك التالي ...(ولهذا فإن البشارة بالنبي محمد (ص) قد ذكرت في جميع الكتب السابقة) ...طيب مش لما تثبت أولاً مصداقية كلامك بأظهار الدليل كأظهار الكتاب المزعوم الذي تدعون بأنه الحقيقي .. وسؤالي هنا هو اذا ذهبت يوماً الى المحكمة لكي تدعي أدعاء ما اليس أول شيء يطلبه منك القاضي الدليل على صدق الادعاء فأين مصداقية ادعاءك يا صديقي الكاتب ؟؟؟ وهنا لا أريد أن أذكر ما قاله السيد المسيح عن الذين سوف يأتون من بعده لأنني هنا لست في معركة أو تبادل الاتهامات بل لتوضيح بعض النقاط التي أطلب لها اجوبة من صديقي الكاتب الكريم ؟؟ ............يتبع

الى عزيزي الكاتب \ج3
george -

أما بالنسبة الى قولك التالي ...( من يطل، وكذا ما كان من نعته وصفاته، وقد أشار الله تعالي إلي هذه الحقيقة بقوله: (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون) الأعراف 157.).... في الحقيقة أن هذا الكلام قد يصدم بكلام يناقضه قيل على لسان السيد المسيح ولكون تتهمنا بما ليس فينا وبكتبنا وجب علي ان ٌدم لك ما قاله السيد المسيح في كتابه السماوي الحقيقي الانجيل عن الانبياء الذي سوف يأتون من بعده ( وهنا أقصد الانباء أي الذين قالوا بأنهم مرسلون من الله كاصحاب نبوة ...فنحن المسيحيين نعلم كل العلم بما يحويه كتابنا المقدس من نصوص حقيقية سماوية موحى بها من رب السماء فهل تنبأ سيدنا المسيح بنبي قادم من بعده ؟ سنعرف هذا من خلال ما قاله لنا سيدنا المسيح ؟ الذي هو صاحب أكبر معجزات الى يومنا هذا والى نهاية الدهر؟ العالم بالغيب ؟ كما شهد له القرآن حين قال (وأنبئكم بما تأكلون وتدخرون في بيوتكم) ..وهو نفسه أيضاً حذرنا في ألأنجيل المقدس من القادم بعده من الذين سيحاربون كلمته فقال ...( أحترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من الداخل ذئاب خاطفة من ثمارهم تعرفونهم .هل يجتنون من الشوك عنباً أو من الحسك تيناً هكذا كل شجرة جيدة تصنع أثماراً جيدة وأما الشجرة الردية فتصنع أثماراً ردية ً لا تقدر شجرة جيدةً أن تصنع أثماراً ردية ولا شجرة ردية أن تصنع أثماراً جيدة كل شجرة لا تصنع ثمراً جيدةً تقطع وتلقى في النار فإذاً من ثمارهم تعرفونهم )(متى 7 : 15-20) .... ولا ننسى قوله أيضاً التالي حين قال ( ويقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين (متى 24: 11) .. وقوله الصريح (لأنه سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة ويعطون أيات عظيمة وعجائب حتى يضلوا لو أمكن المختارين ) (متى 24:24) وقد أكد لنا السيد المسيح بأن لا نبي بعده حين قال عن نفسه ( أنا الأول والأخر ) وحين قال ( أنا الالف والياء) وحين قال( انا البداية والنهاية) وحين قال (كل شيء قد تم) .؟ويقول الوحي الألهي في الانجيل المقدس ؟(لأنه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح أتياً بالجسد . هذا هو المضل وضد المسيح. (

الى عزيزي الكاتب \ج4
george -

ويقول أيضاً الوحي الألهي ؟؟(مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم الى شبه رسل) (2كورنثوس11: 14) وقوله أيضاً (أيها الأحباء لا تصدقوا كل روح بل امتحنوا الأرواح هل هي من الله لان أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا الى العالم . 1 يوحنا 4: 1 –...والسيد المسيح قال عن نفسه في أنجيله الشريف (الذي يأتي من فوق هو فوق الجميع والذي من الأرض هو ارضي ومن الأرض يتكلم) (يوحنا3: 31 ) وهذا هو الصحيح لأن السيد المسيح جاء من فوق بولادة عجيبة ملئها الروح القدس .ولم يأتي من الأرض والكلام الأرضي لا يعلو الكلام السماوي وهذا ما قاله لنا السيد المسيح فكيف سنؤمن بكتاب غير كتاب المسيحيين السماوي ؟....هذا ما جاء في كتابنا فكيف سوف نصدق كتب الاخرين أذن!!!...........وبكل تأكيد لم يقصد السيد المسيح بهذا الكلام القديس بولس أو غيره من المسيحيين لأن بولس لم يدعي النبوة ولم يؤلف له كتاب بل كان أميناً في نقل رسالة السيد المسيح الذي كان في يوم من الايام من أشد أعدائه ؟ فتحول الى أعظم مبشر بدين المسيح ؟ ...وعندما ناتي لنقارن كلامك التالي بما سبقه من ألاستشهادت التي ذكرتها من الانجيل والتي جاءت على فم السيد المسيح سوف نجد فرق شاسع وتناقض فاضح بين فكر أله الانجيل وفكر اله القرآن يا صديقي ؟؟؟ فأنظر الى كلامك التنالي وقارنه بكلام المسيح ؟...( وكذا قوله: (وإذ قال عيسي ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد) الصف 6. وقوله: (محمد رسول الله والذين معه أشداء علي الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوي علي سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً) الفتح 29. وأخيراً بيّن تعالي النتيجة بقوله: (ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون علي الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله علي الكافرين) البقرة 89.))........ فعلاً تناقض صارخ يا عزيزي وسؤالي الاخير لك يا صديقي ...هل يمكنك أن تثبت صدق وحي كتابك قبل أن تتهم كتب الاخرين بالتحريف ؟؟؟ وهل يمكنك ان تثبت لنا صدق توحيدك قبل أن تتهم الاخرين بالشرك ؟؟.. فها انا بانتظار ردودك

ألدين لله والوطن للجميع
Adnan -

قرأت المقال وقرأت تقريبا جميع التعليقات . لم أكن أنوي التعليق مكتفيا بالقرأه الى أن وصلت لتعليق السيد خوليو الذي أعجبني ، علما بانني كنت قد قرأت له الكثير من التعليقات التي كانت تقريبا تسير في مسار وفحوى مختلفه عما ورد في ذلك التعليق . على العموم ؛ فهمت منه ؛ بأن يكون الأنسان حرا في ديانته وما يعتقد ، ونتفق على المساواه واحترام الأنسان والتركيز على الأنسانيه بدلا من التركيز على ألدين . لا تحاول اقناعي بان ديانتي على خطأ وديانتك هي الصحيحه لان هذا ليس مجدي ولن يؤدي الى أي نتيجه بشكل عام دون النظر الى الأستثناءات ، كما وينطبق نفس الشئ علي ، لا تحاول التهجم علىي وعلى ديانتي كما يفعل فول بتهجمه المستمر على الذين امنوا !!! ذلك أيضا لن يؤدي الى أي نتيجه سوى الحقد والكراهيه ما بين الناس ، لا أحد يقبل اهانته في ديانته وفيما يعتقد . لنتفق "أن ألدين لله والوطن للجميع" أن كان ذلك ما قصدت فانا أول الموفقين والداعمين لك وشكرا .

فكر سليم وقديم وجديد
خوليو -

للزميل المهاجر أقول : لا أقصد من دعوتي للفكر السليم إلا لاتباع نهج فكري نعرفه أنه سليم من النتائج التي نصل إليها ،، وليس لأنني أدعي أنني على الفكر السليم نيئة عن الآخرين ،،، لو كنت كذلك ،لما دعيت الناس لنفكر سوية بالحوار والأخذ والعطاء من أجل كتابة دستور نعيش تحت ظلاله جميعاً بخير وسلام متساويين أمامه بالحقوق والواجبات ،، أكيد نتفق بأن هناك تفكير غير سليم يُعرف من نتائجه أيضاً ،،كما يحدث في بلادنا،، فمثلاً طلب المساواة في الحقوق الإنسانية للجيمع ،هو أفضل من التمييز على أساس عرقي أو ديني أو مذهبي أو لاديني ،، لأن المساواة تمنح الفرص للجميع بينما التمييز يؤذي كثير من الناس ،، هذا الفكر السليم أتمسك به بقوة لأنني أراه أنه الطريق الأسلم وأدعوا الآخرين إليه طوعاً لاكرها ً وليس لأنني أضع نفسي في مرتبة أعلى من الناس كما تفضلت ،، أما مسألة تناقض العهد القديم مع الجديد فأستغرب هذا السؤال ،، فأوجه الاختلاف متعددة وكثيرة ومنها على سبيل المثال استعمال العنف في العهد القديم لاحتلال أراض الاخرين والدعوة الواضحة في أحد كتب التوراة وهو إصحاح لقتل جميع الكنعانيين وأخذ بلادهم ،،، فهل دعى المسيح لذلك ؟ المعهد الجديد وهو أقوال المسيح ،، لايدعوا للعنف ولا مرة واحدة بل على العكس وكما تعرف يازميل أنه سامح أعداءه وهو ي ذروة آلامه على الصليب وقد طعن بحربة ،، العهد الجديد يناقض بالكامل العهد القديم من هذه الناحية ،، تناقض آخر واضح وصريح هو عقاب الزانية : في العهد القديم واضح الرجم بينما في الجديد لاذكر للعقاب بل استخدام التسامح هي الطريقة التي استخدمها المسيح ، مسألة الختان : في العهد القديم أمر إله موسى أن يُختتن الذكور من أجل تمييزهم عن باقي الأطفال لأنهم شعب الله المختار ،، وأمرهم أن لايخالطوا الكنعانيين ولايتزوجوا منهم ، بينما العهد الجديد يقول أحبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم وأحسنوا إلى من يسيئ إليكم والله يشرق شمسه على الأشرار وعلى الأبرار ،،، ولا ذكر للختان فيه مع أن المسيح اختتن ولكنه لم ينصح به ،، فكيف تسأل يازميلي عن أوحه الخلاف بين القديم والجديد ،، ومن جهة أخرى هناك أشياء جاء المسيح ليكمل الناموس وليس لينقض كما قالوا في العهد الجديد، فإن كان الناموس هو الأخلاق الحسنة والأمر بعدم الكذب والزنى والسرقة فهذه أوافق معك جاء ليكملها ،، أما

الى عيسى وعدنان
فول على طول -

تعليق عيسى الخطيب رقم 25 يقول : الاسلام لم يسيء الى اليهودية الحقة او المسيحية التي جاء بها يسوع,بل هاجم البدع والتحريفات التي تعرض لها الكتاب المقدس على مر العصور -,بل ان كل الانبياء مسلمون كما ورد في ايات عديدة في القران: - كيف تقول ان الاسلام ليس ولي امر على غير المسلم؟..انتهى الاقتباس . ومع هذا الوضوح يرى عيسى الخطيب وعدنان وكل المؤمنين أن الاسلام لم يتدخل فى شئون الاخرين ولكن الاخرين هم الذين يحشرون أنفسهم فى الاسلام . الاسلام يصف اليهودية والمسيحية بالتحريف ومع ذلك برئ من التدخل فى شئون الاخرين من وجهة نظر الذين امنوا ..والسيد عيسى الخطيب يرى أن من حق الاسلام أن يكون ولى أمر غير المسلمين ومع ذلك يرى - ومعة السيد عدنان - أنة ليس تدخل فى شئون الغير ولكن الغير هم الذين يحشرون أنفسهم فى الاسلام . ويبدو أن السيد عيسى الخطيب لا يفرق بين القوانين وبين الشريعة ..بالتأكيد أن النقاش مع أصحاب هذة العقول لن يجدى نفعا بل أبشركم أننا سوف نقرأ لكم كتبكم دون ارادتكم وسوف نتدخل فى كل صغيرة وكبيرة ونفندها لكم الى أن تحذفوا كل النصوص الى تتدخل فى عقائد الاخرين . يا سيد عيسى كان الأجدر بكتابك أن يهتم بشئونكم وليس لة دخل بالاخرين كما تفعل كل ديانة أما الوهم الذى تعيشونة بأن الاسلام مهيمن على الرسالات من قبلة يجب أن تفيقوا منة ..اصلاح أحوالكم أفضل بكثير من التدخل فى شئون الاخرين .

الى المعلقة نمرة 1
ابن عثمان -

انا قرات الاناجيل الاربعة المعتمدة من قبل مراجعكم الدينية قراتها بتمعن شديد حتى اعرف هل هي بحق كتب سماوية ام لا؟ و طلعت باستنتاج انها مجرد كتب سيرة لسيدنا عيسى برواية اربعة اشخاص و تحكى عن فترة معينة من حياته يعنى بصراحة وبدون زعل او انفعال لا هي كتب منزلة او شيئ بل سيرة مكتوبة بعد سيدنا عيسى بفترة و على ذمة اخرين وبروايات غير متفق عليها مما زادنى ايمانا بان هذه الكتب التى تتداولونها ليست هى الانجيل الاصلي المنزل من رب العالمين لعبده ورسوله عيسى ابن مريم عليه وعلى والدته السلام فكفى الشرك بالله الله واحد احد ونور القران المنزل يمحو الاقانيم الثلاثة التى سولتها لكم كهنتكم. لا اله الا الله وربنا يهديك وكل النصارى المغلوبين على امرهم لسبيل الرشاد

المهاجر حبيبي
نورا -

يا والدي المحترم انا لا أنقد الداعشيون ..لاني أحب السلام ..وخوليو يدعو دائماً للسلام ..فأكون معه في نشر دعوة السلام والتعايش السلمي ..مع اني أخالفه في امور كثيره ..لكن اتفق معه في حب الهدوء والسلم ...شكراا والدي على غيرتك الحلوه .

لقد طال الانتظار الى36
المعارض رقم 1 -

يا اخ يا ابن عثمان الذي قرا الاناجيل الاربعة بتمعن شديد واستنتج انها ليست كتب منزلة من السماء ....عجيب امركم ....يا اخي ومن قال لك ان التوراة والانجيل كتب منزلة من السماء ؟؟؟؟؟ القران هو الكتاب الوحيد الذي ادعى ذلك.... يا اخي افهم جيدا انه لا يوجد كتاب انزل على البشرية من السماء مطلقا والا لحدثت زلازل في عقول البشر .....نعم ,ولاثبات صحة ادعائك بقي عليك اثبات نقطتان مهمتان جدا..... الاولى هي الاثبات علميا او عمليا او بكلام منطقي او عقلاني ان القران كتاب منزل من عند الله ,فان امكنك اثبات ذلك فلا ضرورة لاثبات النقطة الثانية والتي لم اذكرها وهي اثبات وجود انجيل غير محرف انزل من عند الله والا فانه كما يقال خير الكلام ما قل ودل ,ونحن بدورنا سنصمت مشكورين .....ملاحظة رجاء الرد بسرعة لان العالم اصبح لا يطيق الانتظار اكثر من 1400 سنة .....!!!!!!

خوليو وانت الرفيع
نورا -

والعز له دربين بارع وتابع / واللي حوى الإثنين صار رفيع ، -))) فعلا خوليو صادق شاعرنا محمد بن راشد صاحب الحكم ونحن ننهج أسلوبه ونمشي دربه .

الزميل العزيز خوليو !
ِِِAlmouhajer -

صباحك جميل وسعيد ! ألا ترى معي يا عزيزي أنك تناقض نفسك ؟ عندما تقول أن ""لآ أظن الزميل المهاجر لايوافق على الفكر السليم فهو أيضاً يحمل الكثير منه"" لا يمكننا القول أن الفكر سليم , إلا بعد معرفة النتيجة العملية لهذا الفكر . الفكر يبقى نظرياً , ولا يمكن القول أن فلان لديه فكر سليم أو لديه فكر غير سليم . الآن أعود إلى الإختلافات بين العهدين القديم والعهد الجديد . وقد قصدت بتساؤلي عنها , أن أجرَّك إلى الخوض فيها وتعدادها . لو أنك توافقني الإعتماد على التفكير السليم , لوجدنا معاً , أن كل ماجاء في العهد القديم عن السيد المسيح , كان صحيحاً وبالتواريخ والمواقع والأحداث . العهد الجديد لم يختلف عن العهد القديم بتعاليمه فقط, بل أقولها بالفم الملآن , إنه نقيضه تماماً , وعندما قال السيد المسيح أنه لم يأتِ لينقض بل ليكمل , قصد بذلك تطور الخطة الإلهية , كما أفهمها أنا المؤمن بالسيد المسيح . عهد الناموس أو العهد القديم هو عهد القانون يا زميلي العزيز. من يخطيء يعاقب . هو يعرف هذا بالطبع أن الإنسان سيقع بالخطأ ولا بد سيحاسب ويعاقب , لكن عدله هو الذي يفرض أن يترك للإنسان الحرية في فعل ما يراه , سواء كان موافقاً للقانون فلايعاقب أو مخالفاً له فيعاقب . ونقيض العهد القديم هو العهد الجديد , وكلمة عهد لا داعي لشرحها, في الأول تعهد الله لشعبه الخاص , الذي خصَّه بالنبوة , وعاقبه على أفعاله الشريرة . في العهد الجديد تعهد الله بخلاص الإنسان من الخطيئة , بعد أن أعطاه فرصة الخلاص منه دون جدوى , وهو كما قلت قبل قليل ,يعرف ذلك , لكن هذا حتى يتم العدل . أما الخلاص من الخطيئة عن طريق فداء المسيح هو عهد النعمة , الذي يبين ويؤكد محبة الله للإنسان الذي خلقه(إبنه) ورحمته له , كي يعود الرباط بين الأب والإبن إلى طبيعته قبل الوقوع في الخطيئة . لا يجوز لي ولكل من يفكر التفكير السليم , أن ينكر التاريخ الذي روى لنا حياة المسيح . كيف نصدق أنه سامح الأعداء ولم يرتكب خطيئة ولم ...ولم...ولم ...إلخ ولا نصدق قصة أعماله المعجزية وقصة موته على الصليب وقيامته ؟؟!! هي قصة متكاملة جرت على مدى 33 سنة , نصدق بعضها وننكر بعضها الآخر . كيف لن أن نعتمد اذن بتفكيرنا السليم على كتب التاريخ قبل آلاف السنين . أن أعلم يا صديقي العزيز , أنك ربما تقرأ وتضحك على هذا الكلام . في الوقت نفسه هذا ! أطالبك بالتفسير أو بالبديل لقصة السيد

الى المعارض 28
عيسى الخطيب -

1-القران لم يقل ان على كل مسلم قتال المشركين بل قال: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) [ البقرة : 194 ] وكقوله ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئن صبرتم لهو خير للصابرين ) [ النحل : 129 ] فشرع العدل وهو القصاص ، وندب إلى الفضل وهو العفو ، كقوله [ تعالى ] ( والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ) [ المائدة : 45 ] ; ولهذا قال هاهنا : ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله) ,اما اذا اشرت لايات اخرى فقد نزلت في ظروف خاصة تحكمها الاحداث الخاصة بين المسلمين وقريش.2- لم يحرمك احد من الدفاع عن دينك,ولكن توقف انت ايضا عن الهجوم على ديننا ,لاحط التعليقات واحكم انت بنفسك لترى من هو المعتدي اولا3-انت مطالب بتوثيق المعاناة لغير المسلم في ديار الاسلام واذا كنت تقصد الحركات المتطرفة فالاسلام منها براء,كما ان هناك حركات مشابهة لدى كل الاديان4- البدع والتحريفات التي تعرض لها الكتاب المقدس واضحة وكثيرة لانه لم يكتب بيد موسى او عيسى بل كتبه اخرون ولفترات طويلة جدا,اقرا على الاقل حزقيال !!!5-انت تسالني( تقول ايضا ان رسالة محمد جاءت لتكملة رسالة من سبقه من الانبياء وطرحت اقوالا من القران لاثبات ذلك ....نعم يا اخي .... هل ساءلت اليهودي او المسيحي ان كان يعترف بهذا الادعاء قبل ان تفرض ذلك عليه ؟؟؟؟ )متى طلبت انا ان يعترف اليهودي او المسيحي بذلك؟؟ثم من ومتى فرضنا ذلك عليهم؟انت تعلم ان كثيرا من اهل الكتاب يعيشون بين ظهرانينا ومنذ مئات السنين ولم يفرض احد عليهم ما تقول انت !!!6- كما تقول انت(اما ان تجبر الغير مسلم الذي يعيش في بلاد الاسلام ان يلتزم بقوانين الاسلام فان ذلك خطا لان المسيحي او اليهودي اعتمد قوانينه قبل الاسلام فهل من الحق ان تفرض على غير المسلم ان يتزوج باكثر من واحدة وان يطلق بسهوله المسلم زوجته وغيرها من الامور التي تخص المسلم فقط ؟؟؟؟ )عن اية قوانين تتحدث حضرتك؟انا تحدثت عن قوانين الدول التي تنظم حياة مواطنيها ولم اتحدث عن الدين, سواء قبل الاسلام او بعده,ثم هل يفرض الاسلام على المسلم ان يتزوج باكثر من واحده؟اين ورد ذلك؟يظهر ان معلوماتك عن الاسلام ضعيفة.الاسلام سمح للمسلم ان يتزوج امراة اخرى ضمن ضوابط معروفة,راجع اذا رغبت الايات حول ذلك,كذلك الطلاق له شروطه ايضا,ربما تعلم انت وفي ظل مصاعب الحياة حاليا ان 99%من الازواج لديهم زوجة واحدة فقط..تحية

28 معارض 1
نورا -

بالأذن من السيد عيسى)) ..قولك السيد معارض((فرض على غير المسلم ان يتزوج باكثر من واحدة وان يطلق بسهوله المسلم زوجته وغيرها من الامور التي تخص المسلم فقط ))).....نعم تخصنا وحدنا صح كلامك ..اولا كلمة فرض التي قلتها هذه ضع عليها الف x لم يفرض الاسلام الزواج الثاني ابدا الا لسبب وأعطى المرأه حتى الخيار في الرضى او الترك ..الزواج الثاني كحل للزوج بدل الزنى ..ولا تخدع نفسك بأن كل المتزوجون أوفياء ..الاسلام وضع حدا للعشيقه والزنى والرغبات الرجولية الزائده بالسماح له ان يدرأ الفتنه وان لا يقع في الحرام فسمح له بالتعدد شرط العدل ..كما لديكم المطلقه لا تتزوج فهي تنعت زانيه والذي يتزوجها زاني أسألك اليس حق المطلقه بالزواج فلماذا تقبر وتدفن مشاعرها وعدم السماح لها بالزواج اليس قمة الظلم وايضاً قمة الاهانه لها ان تصبر على زوج يعذبها او يخونها بحجة غير مسموح الطلاق ..ماذا هذه القاعدة التي انا مذهوله منها في عقيدتكم ...لا تقول الزواج مبني على التفاهم والحب واذا خان الزوج او ضرب او أهان ..ما الحل ؟؟شكرًا جزيلا .

الى فول35
عيسى الخطيب -

1-تقول: (ومع هذا الوضوح يرى عيسى الخطيب وعدنان وكل المؤمنين أن الاسلام لم يتدخل فى شئون الاخرين ولكن الاخرين هم الذين يحشرون أنفسهم فى الاسلام ) نحن لا نعتبر هذا تدخلا,بل ايضاحا للحقائق,والدلالة ان كافة الاديان السماوية نزلت من اله واحد حاشا له ان ينزل كتابا ثم ينقضه بكتاب اخر والا فانه لا يستحق الالوهية,2-القران تحدث باسهاب عن اليهودية والمسيحية وبين ان البشر هم الذين حرفوهما,بل وصحح النهج لاتباع هاتين الديانتين,فبرا موسى من الاتهامات وبين ان يسوع بشر كباقي الانبياء وليس اله يعبد من دون الله.كما اوفى العذراء حقها وخصها بصورة كاملة,بل انه ضربها مثلا للذين امنوا كلهم فهي سيدة نساء العالمين3- اما حشر الاخرين انفسهم بشؤون الاسلام فواضح تماما,انظر الى مبادرتك انت دائما بالتعليق على اي مقال يتعلق بالاسلام !!! ماذا تسمي ذلك غير التدخل فيما لا يعنيك؟ قد يكون لك بعض العذر اذا كان المقال ينتقد عقيدتك,ولكن لماذا تحشر نفسك في امور لا علاقة لها بديانتك؟4- وتقول:(الاسلام يصف اليهودية والمسيحية بالتحريف ومع ذلك برئ من التدخل فى شئون الاخرين من وجهة نظر الذين امنوا ) نعم ويطرح الادلة الدامغة على التحريف,واذا كنت تسمي ذلك تدخلا فهذا شانك,ولكن الاسلام قصد بيان العقيدة الصحيحة للجميع التي لا تحتمل التحريف,دون ان يفرض على احد تلك العقيدة,بل انه بين لهم سبل النجاة حتى لا يدعوا يوم القيامة انهم لم يتم تبليغهم بالمنهج الحق.5- وتقول:( والسيد عيسى الخطيب يرى أن من حق الاسلام أن يكون ولى أمر غير المسلمين ومع ذلك يرى - ومعة السيد عدنان - أنه ليس تدخل فى شئون الغير ولكن الغير هم الذين يحشرون أنفسهم فى الاسلام )الاسلام ولي امر البشر جميعا وهذا ليس تدخلا بل كما اسلفت بيان الحق من الباطل .6- وتقول:(ويبدو أن السيد عيسى الخطيب لا يفرق بين القوانين وبين الشريعة) ابدا انا ادرك الفارق بين الطرفين ,فالقوانين تصوغها الانظمة التي تحكم كل بلدان العالم لتنظيم حياة الناس وهذه تفرض على المواطنين احترامها وتطبيقها والا تعرضوا للمسائلة,بينما الشريعة تختلف من دين لاخر فاليهودية مادية تماما بينما المسيحية روحانية تماما,اما الاسلام فقد جمع بينهما لانه تطرق للعبادات والمعاملات والاحوال المدنية وكافة الامور التي تنظم حياة الانسان,وساضرب لك مثالا واحا لضيق المجال:لا يوجد نظام للمواريث في المسيحية ولذلك نرى

المهاجر العزيز
نورا -

قولك ((طالما أن عقيدة (سماوية) يعتقد به مليار ونصف من البشر , تدعو إلى القتل ؟؟ السيد المسيح دعا إلى السلام فقط إلى السلام . واتى بعده , من جعل الحرب والسيف والقتل منهجه وسنَّته)))) ....اي قتل نعتقد به يا مهاجر ؟؟؟؟ ...ومن جعل القتل سنته ؟؟؟؟..اي حق يا مهاجر يجب ان يقال يا عزيزي ...حرق الكتب اي كتب بالضبط ..كتاب السماء يقول ((فمن عفا وأصلح فأجره على الله) (((فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليك)))) الذي يعتدي عليك يا مهاجر لا تصده ولا تواجهه وتدعه يسلب ويحرق وينهب ويقتل بحجة ماذا ..كيف تحمي نفسك حين يعتدي عليك بالصمت وإدارة الخد الأيسر ...لم أفهمك والدي العزيز ..

41لم أستطع سوى الردياعيسى
Almouhajer -

((وإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب....))(( وإذا انقضت الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم....)) ((قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ولا باليوم الأخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله.....)) هل تريد المزيد 1 أم لديك المزيد ؟

الى 45
عيسى الخطيب -

لن ارد الا بعد الاعتذار عن"الا تخجل وغيرها

السيدة نورا والسيدعيسى
ِِِAlmouhajer -

لا داعي للإعتذار يا سيد عيسى لأنني لم أرتكب خطأً في حقك , بل أنت الذي ارتكبت الخطأ متحججاً أنك لم تقرأ قولي أن الألباني هو الذي قال عن الحديث"إذهبوا فأنتم الطلقاء"أنه ضعيف ولاسند له , السيد عيسى يتهم المهاجر بأنه هو الذي ضعَّف الحديث. إذن يا سيد عيسى فللحوار أصول والمهاجر لم يخرق هذه الأصول بل السيد عيسى هو الذي خرقها . أنا أعلم أنك لا تستطيع الرد , لأنها (آيات) موجودة ومحكمة غير متشابهة . أما حبيبة قلبي بنيتي نورا فيبدو أنها كالسيد عيسى لم تطَّلع على هذه الدعوات للقتل في القرآن , وتستشهد بأقوال نُسخت كلها بآية السيف /التوبة 5/ . حقيقة ! إن أمركم عجيب في فهم وتحليل الأمور للدفاع عن عقيدة , تساوى فيه إلهها مع الشيطان , وفي كثير من الآيات التي ذكرتها , ولا من منادي يدافع عنها أو يتطرق إليها .