فضاء الرأي

حلال على العلمانيين حرام على الاسلاميين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كل اسلامي يقول إن تعاليم الدين تدعو الى السيطرة على الحكم والسلطة، فهو كذاب، بل يمكننا التمييز بين الاسلامي الحقيقي وبين من يدعي الاسلام من خلال اللهث وراء السلطة والحكم، لأن هدف الاسلامي الحقيقي هو نشر تعاليم الدين والوعظ والارشاد وكل شيء في حياته يتحول الى وسيلة لتحقيق هذا الهدف، وبالتالي فحتى السلطة تتحول الى وسيلة لتحقيق هذا الهدف، اذا تحولت السلطة الى عائق نحو تحقيق هذا الهدف فان الاسلاميين يفضلون الابتعاد عنها.

من هنا نرى أن الكثير من الاسلاميين الحقيقيين يتهربون من السلطة ويرفضون المقترحات المغرية التي يقدمها المسؤولون لهم، لأنهم يدركون أن تقلدهم للمناصب خاصة في ظل الحكومات الاستبدادية والمنحرفة، يمنح الشرعية لهذه الحكومات من جهة ويؤدي الى فسادهم من جهة أخرى، كما انه يمنعهم من القيام بدورهم الرئيسي والمهام التي تحملوها، ولكن عندما لا تبقي الحكومات الاستبدادية أي خيار للاسلاميين، وتضيق الخناق عليهم وتطاردهم في كل حدب وصوب ولا تسمح لهم القيام بأبسط المهام الدينية، وفي نفس الوقت توغل في الانحراف والفساد بل وتتعمد تضليل المجتمع وتنهب ثرواته وتمارس كافة أنواع الظلم والاضطهاد، فهل سيلام الاسلاميون على التحرك واسقاط هذه الحكومة والسعي الى ايجاد البديل الأفضل عنها؟

اليوم، الملحد والكافر والمشرك والفاسق والفاجر والشاذ والمومس والسارق والظالم والبلطجي والفاسد والمرتزق والعميل، أحرار يفعلون ما يشاؤون في المجتمع، إلا الاسلامي، فان الحكومات تحصي عليه حتى أنفاسه، كل ذلك يجري في بلدان أغلبيتها من المسلمين الحريصين على التمسك بمعتقداتهم ويرفضون أي انحراف يسود في بلدانهم.

كل الحكومات المستبدة في بلداننا تتخذ من شعار العلمانية "فصل الدين عن الدولة" مبدأ أساسيا في سياستها، ومع أنها تضع فقرة "الاسلام مصدر أساسي للتشريع والقوانين" في دساتيرها الا انها لا تسعى الى فصل الدين عن السياسة وحسب بل فصل الدين عن الحياة برمتها، ويتحول المسلم الملتزم بدينه الى متهم ويطارد ويعاقب على أنه متهم حتى لو أثبت بكل الأدلة المنطقية بأنه بريء.

والطامة الكبرى أن معيار القوى الدولية في دعمها للدول والحكومات هو اعلانها "فصل الدين عن الدولة" وما دامت قد أعلنت ذلك فلتفعل ما تشاء، ولتصادر الحريات ولتنتهك الحقوق ولتنهب الثروات ولتستأثر بالسلطة وتجعل الحكم وراثيا ولتقمع أي حركة سلمية.

هذا هو الواقع المزري في أغلب بلداننا، والحكومات تلعب دورا أساسيا في إبقاء الوضع عما هو عليه دون تغيير ودون تحسن، وبما أنها ترفض أي حلول لتغيير الوضع فان الانفجار ستكون النتيجة الحتمية له.

من حق أي انسان أن يعترض على وصول الاسلاميين للسلطة اذا كانوا وصلوا اليها عبر انقلاب عسكري أو الهجوم أواستخدام أي اسلوب من أساليب القوة، ولكن ما هو مبرر رفض حكم الاسلاميين والسعي الى الاطاحة بهم واسقاط نظامهم اذا وصلوا عبر السبل الديمقراطية التي طالما تبجح بها غير الاسلاميين، يبدو ان الاعتراض على الحكومات التي ترفع شعار "فصل الدين عن الدولة" خط أحمر وعلى المجتمعات أن ترزح تحت حكمها حتى لو اذاقتها الويل، وحتى لو بقيت في الحكم عشرات السنين، ولكن الويل للاسلاميين اذا اقتربوا خطوة واحدة من الحكم.

لا مانع في بقاء الحكم الجائر عشرات السنين بل وتغدق المليارات من أجل إبقائه، كما ان الحكومات المستبدة تتفنن في استخدام الأساليب لتبقى، ولكن لا يحق للاسلاميين استلام الحكم لدورة واحدة، كل ذلك يحدث ثم نأتي بعد ذلك ونتباكى على نزو المتطرفين والمتشددين على الحكم.

"داعش" وسائر الجماعات المتطرفة لم تظهر من فراغ، وانما من تداخل العديد من الأسباب والعوامل وفي مقدمتها استبداد الحكومات المدعومة من هنا وهناك، ولو كانت الديمقراطية سائدة في مجتمعاتنا، لما كانت هناك حاجة لاستلام الاسلاميين للسلطة فما بالك بوصول المتطرفين اليها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عملاء
كريم مقداد -

وهل من حق الاسلامين يا اسلامي ان تأتون الى السلطة على ظهور الدبابات الامريكية مثلما هي الحال في العراق ثم تنهبون ثروات فقراء العراق .. اسأل نفسك اين ذهبت الاف المليارات من الذولارات ايام حكم المالكي الاسلامي .. اظهرتم للعالم بأنكم اخس من اولئك الذين سخرت منهم .. بعد حكمكم للعراق تحت المظلة الامريكية والايرانية اثبتم انكم عملاء لا غير والاسلام بعيد عنكم وقد اتخذتم منه غطاءا ضحكتم به على بسطاء الناس .

تدليس
عمار -

ينبغي عدم الخلط بين الدين والمذهب، فهذا خطأ جسيم.

ولاية الفقيه
نورا -

الوطن يريد حاكم عالم ثقة ،،،،حاكم بدون نعوت ،،،،ما فائدة ان يكون إسلامي ويكون جاهل في إدارة الدولة ،،الحاكم يجب ان يكون قوي قادر على إمساك زمام الأمور متعلم فاهم في الولاية والحكم . ولا يكفي أن يكون أخواني او اسلامي معتدل ،،،لا نريد ألقاب ،،،نريد حكام ثقة ،،،حكام علم ودين ،،،والدليل ((.والرسول صَلى الله عليه وسلم رفض ان يولي أباً ذَر الولاية حين طلب منه الإمارة فقال له انت ضعيف وانها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها ))،،،

الدولة و الأديان
زيد -

عزيزي الكاتب ، العلمانيون هم أيضا مسلمون ، و ربما يكونون أكثر ايمانا من الكثير من أصحاب اللحي و الدشاديش القصيرة ، إلا أنهم مؤمنون بفصل الدين عن الدولة حتى تستوعب تلك الدولة المجتمع بكل طوائفه و معتقداته ، الحكم الديني أو الاسلامي يعني فرض قيم دينية بقوة القانون على مجتمع من الطبيعي أن تكون معتقداته مختلفة و بالتالي ، النتيجة هي فشل الدولة ، و الأمثلة على ذلك كثيرة في التاريخ القديم و الحديث ، الدولة الدينية يا سيدي يعني حروب داخلية طائفية و خارجية تأكل الأخضر و اليابس ، لذا من غير المعقول قبول ذلك ، ذكرت أو استشهت في مقالك بأن الملحد و الكافر و المشرك احرار ، فما الضير في ذلك يا سيدي ، لماذا لا يكونون احرار ! ، ثم تحدثت عن الفاسق و الفاجر و السارق و الظالم و البلطجي و الفاسد و العميل دون أن تعي بأن تلك الصفات موجودة في كل المجتمعات و يتميز بها الاسلاميون أكثر من غيرهم و الأمثلة على ذلك كثيرة !

إلى الكاتب
ن ف -

أين يرغب السيد صالح السيد باقر أن يعيش؟ أعني مع مَن؟ مع طالبان؟ مع النصرة في سوريا؟ أم مع الخليفة ((رضوان الله عليه)) في الموصل؟ أنت حر يا سيد.. أذهب أينما شئت. شخصياً، أتمنى لك حظاً سعيداً وحياة أسعد في ظل هذه الأنظمة الإسلامية. .

عدم الخلط
ناصر -

إذا كنت تخلط بين الملحدين والكفر والمنافقين والفاجر والمشعوذين والشذ و وووو ،ونحن نخلط بين الاسلام والمسلمين والارهاب والدعاره الاسلاميه ( جهاد النكاح) ، والوطين ( نكاح القاصرين ) و الاسلامين المنحرفين من الإنسانيه ( نكاح الموتى) وقتله وبرابره ووحوش الاسلام ( الحزام الناسف و سيارات مفخخه وذبح وحرق الأسرى ) وهم يصحون الله اكبر

يا سلام على المفهومية
فول على طول -

يقول الكاتب : الملحد والكافر والمشرك والفاسق والفاجر والشاذ والمومس والسارق والظالم والبلطجي والفاسد والمرتزق والعميل، أحرار يفعلون ما يشاؤون في المجتمع، إلا الاسلامي، فان الحكومات تحصي عليه حتى أنفاسه، كل ذلك يجري في بلدان أغلبيتها من المسلمين الحريصين على التمسك بمعتقداتهم ويرفضون أي انحراف يسود في بلدانهم. ..انتهى الاقتباس . سيدنا الكاتب قام بتصنيف الناس وكلهم فى النار - الا الاسلاميين - ونحن نسأل الكاتب : أى اسلام تتحدث عنة ..الشيعى أم السنى ؟ وأى فرقة من بين 73 هى الأحق بالحكم ؟ والكاتب يتناسى أن الفسق والالحاد والظلم والبلطجة الخ الخ موجود فى بلاد المؤمنين الذين يطبقون الشريعة وللحقيقة فان هذة الموبقات موجودة فى كل شعوب الدنيا ..والفضيلة يا مولانا لا تفرض بالقانون ولا بالشريعة يا مولانا ولكن بالاقتناع ..والحقيقة أن الناس نفرت من الحدود ومن الشريعة ومن الدين كلة بفضل أفعال المؤمنين وأقوالهم ولا تريد المزيد . وأيضا نسأل الكاتب : هل يوجد ارهابى غير الاسلاميين ؟ وهل يوجد مفجراتى انتحارى غير المؤمنين من الاسلاميين ؟ وهل الملحد يسبب أى مشاكل للمجتمع مثل المؤمن ؟ الدواعش يطبقون الاسلام ويرفعون المصحف ويقيمون الشعائر ويطبقون الحدود ويقرأون الأحاديث ...هل تريد هذا الحكم ؟ هل عراق صدام أفضل أم عراق الدواعش ؟ متى تفيقون من الوهم ؟

أي شرع تريدون تطبيقه!!
جزائرية مرتدة -

يا سيدي أي شرع تريد تطبيقه؟ متى اتفق المسلمون على تأويل واحد للشرع؟! الإسلام شرائع بعدد الفرق والملل، ألا ترى أن كل ماوصل الإسلاميون الى السلطة تكثر المزايدات؟ متى قتل السلفيون الجيش المصري الا حينما وصل رئيس إسلامي الى دفة الحكم؟ متى تجبر جيش التحرير الا عندما وصل حماس الى الحكم؟ ألا يعني هذا أن كل فصيل أو حزب يريد تطبيق شرع غير الذي عند غيره؟ عدا عن اختلاف التأويلات فالإسلام ليس فيه آلية لتدبير الإختلاف؟! ألاترى أن هذا الدين هو السيف الذي يرفعه كل من أراد التحكم في الآخرين؟ وبالتالي تكون العلمانية أفضل للتخلص من دوامة عنف دامت طويلا، أم أنكم تصرون على تكرار نفس الأخطاء الى مالا نهاية؟

سؤال للكاتب
bellaev -

يا سيدي الفاضل أود ان توضح لي ما الذي أنزل على موسى بالضبط غير الوصايا العشر

اذا كان الله
bellaev -

أنزل على موسى الكتاب ؟ فلماذا لم ينزل القرآن المحفوظ من الازل بدلا من الوصايا العشرة ....اي كتاب وينه يعنى اليهود اعترفوا بالوصايا ونسيوا الكتاب ...

اي اسلام
ADAM CHWALL -

المعروف في التصنيف السياسي والاقتصادي للمصطلحات المتداولة بشكل عام، هناك القومي والشوفيني والراسمالي والشيوعي والاشتراكي ودرجات التطرف والاعتدال بقياس اليمين واليسار . السؤال المطروح في منطقة الشرق الاوسط واسيا ، من هو الاسلامي ؟واين نجده؟ ويمثل من؟ وما هي مواصفاته ،هل يمثل دينه فقط ويتعايش مع الاخرين من جميع الديانات ؟ وهل هو سياسي ام ايماني؟ من خلال دراسة الواقع لانجد مواصفات ذلك الاسلامي الذي تتحدث عنه، وانه لربما كائن فضائي ليس له وجود في مناطقنا حتى، فالاسلامي انت تعرفه جيدا وكذلك انا والاخرين.

هناك فرق !!!!!
مصرية -

الناس لا تتحمل من يتظاهر بالتقوى بينما تصرفاته تؤكد عكس ذلك !!!!!!! أتضح بالتجربة العملية يا سيد باقر أننا يمكن ان نتغاضى عن أن يسرق الحاكم أقواتنا و أن يمارس كل ما يحلو له من أساءة أستخدام للسلطة ما دام لا يحاول ايهامنا انه يفعل ذلك بمباركة السماء !!!!! المصريين تركوا مبارك ثلاثون عاما ولم يتحملوا أخوان الخراب عام واحد !!!!!!! لأن أخوان الخراب تصوروا أنهم خلفاء الله فى الأرض بينما أعمالهم كلها غش وتدليس وخداع وأرهاب وبيع للبلد وكأنها تركة السيد الوالد لهم !!!!!! مبارك كان يسرقنا ولكن كان هناك حدودا لأطماعه ..... كان يعرف مثلا أن التفريط فى شبر واحد من البلد خط أحمر !!!!! جاء الأرهابى مرسى بعصابته ليسرقونا وليبيعوا مصر لأعداء مصر ولينغصوا علينا حياتنا بجهلهم الفاضح فى كل شىء و أفكارهم الشاذة !!!!! هذا غير تقليب المصريين على بعضهم وتقسيمهم الى من هم على دين الأخوان ومن هم كفرة حتى لو مسلمين !!!!!! الأسلاميين يا سيد باقر طماعين ... أرادوا التهام مصر فى السريع بينما العلمانيين ( المسلمين برضه أحسن تكون نسيت ) كانوا يلتهمونها على الهادىء !!!!!! من الأفضل أن تسرقنى وأنا التمس لك العذر أنك لا تعرف ربنا عن أن تسرقنى وتقتلنى و تخدعنى وأنت تحمل سجادة الصلاة !!!!!!

تدمير بمباركة السماء !!!!
مصرية -

الناس لا تتحمل من يتظاهر بالتقوى بينما تصرفاته تؤكد عكس ذلك !!!!!!! أتضح بالتجربة العملية يا سيد باقر أننا يمكن ان نتغاضى عن أن يسرق الحاكم أقواتنا و أن يمارس كل ما يحلو له من أساءة أستخدام للسلطة ما دام لا يحاول أيهامنا أنه يفعل ذلك بمباركة السماء !!!!! المصريين تركوا مبارك ثلاثون عاما ولم يتحملوا أخوان الخراب عام واحد !!!!!!! لأن أخوان الخراب تصوروا و أشاعوا أنهم خلفاء الله فى الأرض بينما أعمالهم كلها غش وتدليس وخداع وأرهاب وبيع للبلد وكأنها تركة السيد الوالد لهم !!!!!! مبارك كان يسرقنا ولكن كان هناك حدودا لأطماعه ..... كان يعرف مثلا أن التفريط فى شبر واحد من البلد خط أحمر ... مبارك كان يسرقنا بشياكة !!!!! جاء الأرهابى مرسى بعصابته ليسرقونا وليبيعوا مصر لأعداء مصر ولينغصوا علينا حياتنا بجهلهم الفاضح فى كل شىء و أفكارهم الشاذة !!!!! هذا غير تقليب المصريين على بعضهم وتقسيمهم الى من هم على دين الأخوان ومن هم كفرة ....أخوان الخراب كانوا يسرقوننا بفجاجة !!!!!! الأسلاميين يا سيد باقر طماعين ... أرادوا التهام مصر فى السريع بينما العلمانيين ( المسلمين برضه أحسن تكون نسيت ) كانوا يلتهمونها على الهادىء !!!!!! من الأفضل أن تسرقنى وأنا التمس لك العذر أنك لا تعرف ربنا عن أن تسرقنى وتقتلنى و تخدعنى وأنت تحمل سجادة الصلاة !!!!!! ملحوظة .... جربنا العلمانيين المسلمين و طلعوا أى كلام .... والأسلاميين و طلعوا ألعن وأضل سبيل .... عندكم نوع ثالث يكون كويس !!!!

ها اديلك نكته علمانية
جاك عطالله -

بص يا شيخ انا ها اعمل معاك اتفاقية ها اديلك نكته علمانية على اصحابك الدواعش وان ضحكت تروح بضمير تبطل المصايب اللى بتكتبها دى حرصا على عدم تلوث البيئة وحفاظا على صحة المسلمين اخواتك وان شالله صحة الكفار تتعدم مايهمش --------------داعش نزلوا عشان يحتلوا مصر :راكبين عربية نص نقل ومكرباصين فيها ورافعين اعلامهم الخاص بيهم... اتزنقو على الدائرى.. الريس بتاعهم بص لقى واحدة شايلة قفة على دماغها بتقوله والنبى يا ابنى خدنى معاك عبود..الداعشى: بس يا ولية انتى مش عارفة احنا مين احنا جايين نحتل مصرالست: طب ماشى وماله خدنى معك عبود ياخويا ينوبك ثوابالداعشى: باقولك جايين نحتل مصر انتى مابتفهميشالست: ياموكوس ماهو انت لازم تروح عبود اومال ها تحتل المحافظات التانية ازاى؟؟الداعشى: بس ياولية غورى من هناالست : ضربة فى فخادك يابعيد وغارة تاخدكوراح الموبايل بتاع الداعشى رنالو.. ايوة يا شيخ بغدادى يا امير المسلمين... لأ لسة احنا مزنوقين ع الدائرى زحمة قوىالبغدادى: دائرى ايه وزحمة ايه يابغل قولهم ان انتم داعشالداعشى: ما انا قلت لهم لقيت واحدة بتقولى خدنى معاك موقف عبودالبغدادى : خوفهم اضرب كام قنبلة على كام رصاصةالداعشى: والله عملنا كده فى اول الدائرى الناس وقفت تتفرج على القنابلالبغدادى: يخرب بيتك ألو الوالداعشى: الحق ده المصريين جايين يتصورو معانا سيلفىالبغدادى : ايه التهريج دهالداعشى: استنى يا امير المسلمين الدواعش اللى معايا فى العربية نزلو كلهمالبغدادى: نزلوا راحو افى انهى نصيبةالداعشى: لقو المصريين ملمومين حوالين عربية كبدة نزلو ياكلو معاهمالبغدادى: يخرب بيوتكم والله لهاقتلكم كلكمالداعشى: ياعم هو انت مش ها تتشطر الا علينا... وادى الدقن!!!. وأدى العمــة.. ..!!!.. يالا ياحاجة..عبود... عبود.. عبود.. عبود

الفول مصرية ههههههه
الى فول مفضوح على طول -

يافول على طول يا بني يا ضناي القراء يعلمون جيدا ان مصرية هي فول على طول ههههه

ما هذا الهذيان12-13
الى الفول بجميع اسمائه -

اقسم بالذي رفع السماء بلا عمد انه جاك عطا الله الذي هو نفسه فول على طول يعلق تحت اسم مصرية نفس الاسلوب الركيك ، نفس الاخطاء الاملائية نفس الهذيان والخروج والدخول في الكلام !!!!!! الا تخجل

هاؤلاء الاسلاميون المتطرف
يرجعونا 1436 الى الوراء -

هاؤلاء الاسلاميون المتطرفون يريدون ان يرجعونا الف واربعمائة وستة وثلاثون سنة 1436 الى الوراء حيث كان كل شيئ يحل بالسيف الاسلامي والان نحن في القرن الواحد والعشرون والمسيحيون اصحاب البلد الاصيلون مند الاف السنين مند ظهور الحضارات وقبل غزاة الصحراء مادا نفعل ولمادا يجب ان نخضع لقانون المحتل الاسلامي ويجب ان تكون دول مدنية وكل المواطنين سواسية ولكن الاسلاميين يفرقون بين المسيحي والمسلمون وهناك عنصرية اسلامية ضد المسيحيين في بلدانهم الدين هم اصحابها قبل الفتوحات الاسلامية الاحتلالية والدي جعل المسيحيين اقليات في بلدانهم بعدما كانو الاكثرية وكانو اصحاب بلدانهم

الاخوان المسلمون
مرابط على ثغر الاسلام -

من اراد ان يعرف الاخوان وهم يحكمون فلينظر الى تركيا ومن اراد ان يرى الاخوان كيف يقاتلون فلينظر الى حماس

موتوا بغيظكم
فرات -

هههه افرغ الانعزاليون الشعوبيون واخوانهم الملاحدة احقادهم والنفسية في هذا المقال وكل مقال على الاسلام والمسلمين ولهؤلاء وهؤلاء نقول موتوا بحقدكم

نتاج و
نتاج الكنايس -

وصلت الى قناعة ان من يهاجم الاسلام والمسلمين بضراوة من بتوع مصر انهم الرهبان القساوسة

الجواب باين من عنوانه
ابوماجد -

عنوان المقال يدل على فقر في المعلومات وضحالة في الطرح وكره للتعايش مع الاخر يعني ببساطة الموضوع مجرد لغو ودس وحشو افكار غير متجانسة

الاسلاميين يحاولون حل
مسائل الاقليات بالسيف الا -

ان بلدان الشرق الاوسط كانت مسيحية واحتلت بالفتوحات الاسلامية الاستيطانية والان وبعد اكثر من اربعة عشر قرن لا يزال الاسلاميين يحاولون حل مسائل الاقليات الدين هم السكان الاصليين بالسيف الاسلامي وتحت شعار اسلم تسلم والان ونحن في القرن الواحد والعشرين اما تنشا دول عصرية تفصل الدين الاسلامي عن الدولة وتكون دولة مواطنين والكل متساوين امام القانون ولن يكون فيها المسلمين مواطنين رقم واحد والمسيحيين مواطنين رقم عشرة اهل دمة لا يحلون ولا يربطون ويضطرون الى الهجرة واما ان تنشا دول مسيحية في الشرق الاوسط وان الاوان لانشاء الدول المسيحية ودلك لحماية المسيحيين اهل البلد الاصليين مند الاف السنين مند فجر الحضارة وبدايتها حماية المسيحيين من الارهابيين الاسلاميين الدين يدعون الى اسلمة المسيحيين بالقوة او ابادتهم او طردهم من بلدانهم ويعاملوهم كاهل دمة خاضعين مدلولين وليس كمواطنين متساويين لهم نفس حقوق المسلمين

من فول وعطالله ومصرية
فول وعطالله ومصرية -

يا خمستاشر وستاشر وتمنتاشر وتستعاشر وعشرين حالتك ميئوس منها تحب نوديك على العباسية ولاموقف عبود ؟ نقرا عليه يسين ولا ايه الكرسى؟؟ ماقلنالك ايلاف لايدخلها الا ذوى العزم ياحول الله اللهم اعد له عقله المفقود

Read what you wrote
mouhin -

Mr. Baquer.Please read what you wrote, I am sure that you will find how inconsistent you are in this article

مسكين المسلم
سرجون البابلي -

خالف شروط النشر

العراق
في حكم الشيعة -

صار مكب الايرانية

هل الشيعة
اسلاميون -

لنعرف ماهو الاسلام ومن ثم نجيب على هذا السؤال

نتاج الرهبان
نتاج القساوسة -

صرت على قناعنة ان الكنسيين الذين يهاجمون الاسلام والمسلمين وخاصة الارثوذوكس هم نتاج الرهبان

الى ٢٨
حسين طالباني -

ومن انت وما هي اهمية اراءك؟ انت نتاج فكر متخلف شوفيني مقفل، انت عار على الفكر والكتابة والكمبوتر. .

الى الكاتب
رشا -

اخر من يتحدث عن دين محمد (ص) وهو من اتى على ظهر الدبابة الامريكية ...لا يوجد في تاريخ العراق مثل الذي يحدث الان من قبل الحكام الخدم لايران والذي يدعون حبهم لال البيت ... ... ... دموع الارامل والاطفال الفقراء من كل اطياف الشعب العراقي سوف لن تذهب سدى... حسبي الله ونعم الوكيل

فتنة
عباس -

النموذج الشيعي للأسف يقدم بعضاً من أسوأ تطبيقات الحكم في الاسلام وفي الامة الاسلامية، لدرجة ان هذه التطبيقات المذهبية تظهر بعضاً من مزايا العلمانية التي لا تعتبر تجربتها ناجحة في الوطن العربي!!

الاجابه
مواطن -

الاجابة ان العلماني جبان واكبر رعب للعلماني هي المنافسة الشريفة...... على العموم التركه خرجت من يد العسكري وعادي عليه وكسب العسكري خادما مطيعا ومطبلا هو العلماني

تحليل صحيح وفي مكانه
مثقال العزازي -

للاسف نعم صحيح .. ان اغلب ما جاء على لسان الكاتب المحترم هو موجود في كثير من البلاد العربيه ويراه بوضوح كل صاحب بصر وبصيره !. ولا يعنينا كثيرا كل اعمى او متعامي رافض لهذه الحقيقه !