فضاء الرأي

القمة الخليجية الامريكية.العراق الى أين؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انتهت قبل ساعات قمة كامب ديفيد الامريكية مع مجلس التعاون الخليجي. من الواضح ان زعماء الخليج ذهبوا الى واشنطن من أمنهم خاصة بعد اقتراب موعد توقيع الاتفاق النووي مع ايران. ومن المفارقات ان تصريحات الرئيس الامريكي وممثلي مجلس التعاون الخليجي تطرقت الى كل ملفات المنطقة العراق ايران اليمن سوريا وليبيا ولبنان لكنهم تجاهلوا القضية الفلسطينية.

حسب ماذكر ذلك في البيان الرسمي للقمة.

ومن الواضح ايضا أن العراق كان مجرد ورقة على طاولة القمة حيث تمت الاشارة الى الحشد الشعبي بمصطلح (المليشيات المسلحة).

ان القصور والفقر السياسي والدبلوماسي العراقي في قراءة ومواكبة الأحداث الدولية التي ترتبط بالوضع العراقي سينعكس بشكل سلبي على الواقع المحلي الداخلي، حينما يكون العراق مجرد متلقي اكثر منه مساهم نشيط وفعال في صناعة الحدث وحينها يتحول وكما معهود دائمآ الى خانة (رد الفعل) والاكتفاء بالتطمينات اللفظية غير الملزمة لأي من الأطراف الاخرى.

العراق في وضعه الحالي مجرد كرة تتقاذفها دول الاقليم والأطراف الدولية أو مجرد ورقة لعب على طاولة المغامرين.

وهذا لا يتناسب مع العمق والمكانة العراقية.

&

Md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيدك المالكي
الذي عظمته -

هو الذي جلب الويلات للعراق فقد 1- رسخ الطائفية 2-سرق اموال العراق 3- اسس للمليشيات التى تجاوز عددها العشرات 4- نقل اموال عراقية من البنك المكزي الى ايران لساعدتها في الصمود امام الحصار 5- وكيل ايران رقم واحد في العراق 6- الان هو يعمل تحت او خلف الستار ويهدد العبادي بالمليشيات الحشد الشعبى الذي هو رئيسه ويسعى للعودة الى رئاسة الوزراء باستعمال عصا ايران الغليظة7=اشترى اشخاص وضمائر كثير من العراقيين بمال الدولة التى استباحها 8-الكثير من العراقيين يعتقدون انه هو وراء التفجيرات لارباك العبادي 9- يكره السنة كراهية التحريم 10 لايؤمن بعراق واحد بل بعراق شيعي

هل أنت مُندهش ؟
mo3taz -

هل لك ان تحدد لنا هوية أو شكل أو صفات الدولة " العراقية " التي تتحدث عنها بخيلاء ؟! ثم ما طبيعة الحكم فيها ؟ هل هو مدني أو حكم ديني ( ثيوقراطي ) أو هو حكم دستوري أو حكم تبعية وأنقياد لآقاليم مجاورة ؟ عندما تكون الدولة " العراقية " مستقلة ومستقرة وذات سيادة ودولة مواطنة فانهم سيأخذونها بنظر الأعتبار , وحينها سوف لن تكون( مجرد ورقة ) كما قلت أنت ! هل تعلم لماذا العراق مجرد متلقي أكثر منه مساهم نشيط وفعال كما ( تَحلُم ) ؟ لأنه بمجمله سائر في ركب التأخر وسيادة الخرافة وهيمنة الفساد ونهب الثروات بقيادة مافيات من كل شكل ولون .. .

بعد مالي
عبد الزهره -

ليس للساسه العراقيين نضره سياسيه ولكن لديهم بعد نظر طائفي-مثل بعض الكتاب. تزمرون وراءكل حدث طائفي ولاتنظورن بعين الوطنيه تمتدحون الميليشيات التي وصلت جرائمها الى اذني الاصم - ف السياسي الفاسد مثل المالكي كتبتم له كثيرا في الزمن الذي وصل الحكم لكم قسمتم العراق وهذا تقدير رباني حين ابعدكم عن حكم البلد لمئات السنين.في زمنكم اصبح البلد مفلسا وانت تعلم فلم المالكي مع محافظ البنك المركزي السابق.اكتب لنا عن هذا الفلم قليلا.

محلل أبو العودة
جمال سعيد -

كما ذكر المعلق الأول من أحضان المالكي إلى التحليل الفنتازي ، اتمنى من السيد الكاتب أن يلتفت إلى حكم المالكي الذي كان أحد ابواقه وينتقد سياسته التي أدت إلى كل هذه النتائج، هو لم يكتشف الكباب بهذه التحليلات، لكن عليه أن يعرف بأنه كان وراء المسؤول الأول للدولة ، يمجد به ويجلس في حضرته ويتنعم بعطاياه ، أنه زمنٌ أغبر وبامتياز

تعليق (١)
عراقي يكره المغول -

لو كان المالكي عندك سيئاً إلى هذا الحد فلماذا أهمله أسيادك الأمريكان وحلفاؤهم لدورتين كاملتين في الحكم ولم يئنّوا من خوازيقه المؤلمة إلا بعد هذه المدة الطويلة وهم على مافيه من الوعي واليقظة والامكانيات والقدرات والهيمنة الكبيرة على كل مايدور في العالم وليس في منطقتنا فقط؟ لاتقل لي إنّ المالكي تَصَدَّر الحكم لأنه أحرز على أكثر نسبة أصوات في الانتخابات وأنهم يحترمون نتائج الانتخابات الديمقراطية وما إلى ذلك؛ فقد أحرز المالكي في الانتخابات الأخيرة أكبر الأصوات أيضاً غير أنّ أسيادك وعملاءهم تدخلوا واستطاعوا بمكرهم وكيدهم وخبثهم من استبعاده وحرمانه حقه .. يا تعليق ١ والله أنا أعجب من هذا الحقد الأسود الذي تحمله والذي أعمى قلبك وبصرك إلى هذا الحدّ؟ لو كان كل ما سطرته في تعليقك عن المالكي حقيقياً فماذا بقي لبقية العصابة التي شاؤركت المالكي في حكمه ولأمريكا ولبريمر ولأصحاب التفجيرات اليومية التي طالت الأبرياء من الشعب ولأقطاب الفتنة الآخرين الذين ساهما مساهمة فعالة في إشعال الحرائق والفتن الطائفية والعنصرية كعمامك النواصب وأخوالك الأكراد؟ أقول: لقد نسيت ـ بعد شيبي ـ أن تتهم المالكي وإيران بأنهما كانا السبب الرئيسي وراء تدمير البنية التحتية للعراق الذي قامت به قوات التحالف الغربية في ١٩٩١ وليس سيدك صدام الذي اجتاح الكويت؟ أو تتهمهما بأنهما كانا السبب الذي دفع الأمريكان وحلفاءهم لأن يدمروا ماتبقى من هذا البلد المنكوب ويحلّوا جيشه في ٢٠٠٣وليس سيدك صدام؟ بل يبدو أنّ المالكي وإيران هما اللذان اتفقا مع تركيا وإسرائيل ليشتروا النفط الذي سرقه الأكراد؟ كفاكم أيها المُبطِلون تهماً باطلة وأكاذيب ملفقة وافتراءات لا نتطلي حتى على أغبى الأغبياء .. لماذا لم تستيقظ ضمائركم في عهد سيدكم المقبور صدام فتسألوه وتسألوا أبناءه وطغمته التكريتية المجرمة عن ظلمهم بحق الشعب العراقي وعن مئات المقابر الجماعية وعن مصدر ثرواتهم الطائلة؛ عن العشرات من قصورهم المَلَكية الفخمة وشركاتهم ومصانعهم واستثماراتهم داخل العراق وخارجه؛ عن أرصدتهم الخيالية التي لازالت تملأ بنوك العالم؛ هل اكتفيتَ ياتعليق ١ أم تريدني أن أذكّرك يا(صاحب الضمير الحي) بكوبونات صدام النفطية التي (لَصَمَت) أفواه أمثالك من المفترين عن ذكر الحقائق المخزية للصداميين وعملائهم وصاددرت ضمائرهم واشترت ذممهم؟؟؟

تعليق 4
ارام -

قد يكون المسخ ذكيا او غبيا او متوسط الذكاء ولكن بمسخ العقول يسير المسطول فيكون عبدا تابعا واداة طيعة . وقال العرب ان لا تجادل الاحمق فقد يخطئ الكثير بالتمييز بينكما , رفعت الاقلام وجفت الجرايد نقطة اخر السطر .

الى صاحب تعليق
تعليق 4 -

انا سوف لا ارد عليك لانك تتهمنى بانني من اتباع صدام ومن اتباع امريكا واسرائيل واسلوبك هذا استخدمه الشيوعبون والبعثيون وها انتم تسيرون على نفس خطاهم اغتيال الشخصية التى تنتقدكم واحراقها وتلويث سمعنها حيلة قديمة استعملها اصحاب الايدلوجيات الخائبة التى قادت العراق الى ماهو عليه الان بلد فاشل والناس فيه منقسمين خائفين بلد لافيه زراعة ولا صناعة ولا انتاج بل اسيراد في استيراد واموال النفط تذهب من اليد اما الى السلاح والرواتب اوالى الكروش والجيوب المنتفخة اما ايديولوجيتكم فانها هي التى تقسم الناس الى طوائف واتباع مذاهب .كلامي عن المالكي هو لان العراق ابتلى بالحكام الذين اذا جلسوا على الكرسى لن يتركوا الا والبلد يتهدم على راس شعبه كما فعل المخبول عبدكريمقاسم والمدعو صدام ولا و مالكي الذي قال بعظمة لسانه ما ننطيها وفتح الباب لحرب الرمادي عندما وصف المحتجين بالفقاعات وامر الجيش بالانسحاب من الموصل حسب تسريبات بعض المسؤؤلين اما قصة تبديد الاموال فالكتاب يقرا من عنوانه أين البناء اين الاعمار اين الشوارع اين المدارس الحديثة اين الماء غير الملوث والعراق بلغ دخله المليارات اما قصة تحويل الاموال الى دول اخرى فالرجاء الرجوع الى التقارير الدولية المالكي واتباعه ومن استلم السلطة بعد عام 2003هم ناقصى كفاءة وجاه متمسكين بالسلطة لا لخدمة الشعب بل للمسك بالامتيازات .والمالكي وظف الاف الافراد للرد على التعليقات المناهضة له اما بتاشيرها بعلامة الناقص او للرد على المنتقدين .المالكي او غيره سيرحل ولكن العراق يبقى والسوال كيف سيترك العراق ؟؟؟؟؟؟هل سيترك وهو بركان ام بركة دماء ام جثة مقطعة الاوصال ام جنه يعيش فيها الانسان العراقي بامان واطمئنان ؟؟؟؟؟؟؟؟

نعم للحوزة
سيد عبد الحسين البلاع -

دئب مواليا وتلميذنا الوفي الوادي على التمسك بنهج الائمة المنتجبين فكان من ابواق الهداية للسيد المالكي السيبندي دام ضله الوارف , على خرائبنا نئن ونلطم ... وعلى وقع الردى نفطم ... نفرهد باسم الامام صروح مجد ..... ونعشق لغفا ومشيا وخبز العباسم .

فاضل عباس
صلاح البغدادي -

اكتب باسمك الحقيقي وكن شجاع لطرح وجهة نظرك .مقالة ممتازة نشكر إيلاف على نشرها

غير مبرر
ابراهيم حسين -

التغليقات فيها هجوم غير مبرر على السيد الوادي وترك مضمون المقالة وواضح الذي يهاجم نفس الشخص بنفس الأسلوب مع تغير الاسماء .شكرا