فضاء الرأي

الحلم الكوردي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بينما تُشغل دول مجلس التعاون الخليجي بأحداث الحرب الموضعية التي فرضتها العوامل الجيوسياسية في المنطقة "ورغبة بعض الأطراف الدولية خارج نطاق مجلس التعاون في إدامتها" والدائرة بين قوى التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والميليشيات الخارجة عن الشرعية اليمنية مبتسرة بجماعة الحوثي في اليمن والتي لا تشكل الأخيرة في ماهيتها العريضة إلا رأس حربة إعلامي وغطاء لمن يقود الحرب الفعلية في الداخل اليمني في غالبه والمتمثل بوحدات الجيش اليمني الرسمي السابق التابعة للرئيس اليمني المعزول علي عبدالله صالح والقبائل المتحالفة معه.(1)

تتشكل أهم بوادر وملامح السياسية الغربية في الجانب الشمالي من شبه الجزيرة العربية وتحديداً في الشريط الشمالي لسوريا المحاذي لجنوب تركيا والمناطق الواقعة أسفله, ولا يعدوا الأمر إلا كونه استغلالا لإفرازات مخطط ما سمي بالربيع العربي في المنطقة العربية !

بعد تهيئة العراق للانقسام والتقسيم العرقي والطائفي (عرب وكورد وسنة وشيعة) إلا أنه لم يُستعجل بفرز حاضنتها الجغرافية كحدود مرسمة ومعترف بها دولياً الى حين تكامل العطاءات الزمنية وتواترها مع ظروف المنطقة سياسياً وبالأخص الظروف العسكرية والسياسية بدولة الجوار سوريا.

بيدق تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" يعتبر اللاعب الرئيسي والقاسم المشترك في محور العراق/ سوريا , فبعد سيطرته على ما يقارب ثلث مساحة العراق (الموصل ورقعة شاسعة من محافظة الانبار), تمدد باتجاه ثلث مساحة سوريا ( محافظة الرقة- إجزاء من محافظات دير الزور وحلب وادلب والحسكة ) وبمحاذاة لدرعا ودمشق, وكر وفر في منطقة عين العرب وتل ابيض وعين عيسى شمال محافظة الرقة "والمناطق الثلاثة السالفة الذكر سقطت من قبضته مؤخرا بواسطة مقاتلين اكراد وعرب.

هذا التمدد يعني بالمنطوق العسكري اللوجستي كسر للحدود الدولية واحتمالية إعادة تشكيلها من جديد. إلا ان السؤال الأهم يبقى من المستفيد النهائي لمثل هذه الخطوة استراتيجيا وماذا سينتج عنها مستقبلاً؟!.

الدور البارز لقوات وحدات حماية الشعب الكوردي (YPG)(2) في القتال الدائر بسوريا ومساهمتها بدور فاعل على الأرض "مدعومة بالضربات الجوية من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية" وذلك باستعادة منطقة عين العرب "كوباني" و تل أبيض وعين عيسى وأجزاء من قرى شمال محافظة الحسكة من مقاتلي تنظيم داعش خلاف انتشارها في مناطق على طول الشريط الحدودي المحاذي لجنوب تركيا شرقاً باتجاه كوردستان العراق غرباً (رأس العين - عامودا- شمال القامشلي &- الدرباسية - القحطانية &- الجوادية &- المالكية - تل تمر).أعطى أهمية واضحة لهذه القوات دولياً !

والتساؤل الأبرز في هذا المحور ماهي المكافأة الدولية التي ستحصل عليها قوات الـ (YPG) وحزبها السياسي الذي تتبعه الـ (PYD) نظير أعمالهم تلك, خصوصا وانه عرف عن حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي (PYD) بمطالباته السياسية السابقة بحكم ذاتي كإقليم كوردستاني مستقل في سوريا؟! وهو ما تعارضه تركيا منذ الأزل خوفا من "أنه مع مرور الوقت" قد تشكل دولة كوردية جنوب حدودها وقد تطال هذه المطالبات أكرادها لاحقا.(3) وضمن هذا السياق لازالت الحكومة التركية تمتنع عن تقديم المساعدة للقوات الكوردية في قتالها ضد تنظيم داعش.

"يرى بعض المراقبين أن تقدم قوات حماية الشعب الكوردي في كثير من الأرضي السورية حتى تلك التي لا يشكل فيها الكورد الغالبية العظمى في بداية الثورة السورية إنما اتى ذلك من خلال تقاطع مصالح مع النظام السوري الذي أفسح المجال لهم للتقدم في المناطق التي ينسحب منها وتركها لهم ليتفرغ للمناطق الأخرى التي اندلعت بها الثورة للتو, كما أن هناك بعض الاتهامات الأخرى التي طالت تلك القوات بقيامها بعمليات تهجير عرقية اتجاه العرب السنة والتركمان في المناطق السورية التي دخلتها مؤخرا (وهذا الأمر محل اهتمام البنتاجون حالياً !) , وأن تلك الأحزاب الكوردية في غالبها إنما تعمل لمصلحة أجندتها الخاصة دون مصلحة الشعب الكوردي وقضاياه القومية وربما وقعت وأوقعت شعبها في نهاية المطاف فريسة لمخططات الأخرين".

حلم إقامة الدولة الكوردية(4)الممتدة من اقليم كوردستان العراق شرقا نحو الشريط الحدودي السوري/التركي باتجاه الساحل السوري غربا يبقى حلماً قائما ليس من المستبعد تحققه في ظل مخطط محاولة إعادة هيكلة المنطقة العربية ضمن فقرات برنامج ما سمي بالفوضى الخلاقة التي لازالت تعصف بالمنطقة بتواتر لا تخطئه العين !

أكثر المستفيدين لوجستياً من الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003م هو إقليم كوردستان العراق؟! ورغم حصول الإقليم على حكم ذاتي أبان فترة ترأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين للعراق إلا انه حضي باستقلاليه (سياسيه-عسكرية-جغرافية-موارد) شبة كاملة بعد سقوط النظام العراقي. ومثل هذه الخطوة هي ما يسعى الى مماهاتها الأكراد في سوريا, مختصرين تجربة إقليم كوردستان العراق من ناحية عدم وجود حكومة مركزية يتبعون لها نتيجة لحالة الانفلات والاقتتال في سوريا, ساعين لتوطيد سيطرتهم على المناطق التي يقاتلون بها على طول الشريط الحدودي التركي/السوري لتكون نواة لإقليم كوردستان الخاص بهم دون ربطهم بالدولة السورية وليحظوا بحصتهم من سوريا قبل تقسيمها..هكذا هو المؤمل والمتوقع !.

تبقى اسرائيل في مقدمة المكونات الداعمة للمشروع الكوردي في المنطقة وأكبر المستفيدين والمساندين والمنادين بانفصال الأكراد بأقاليم مستقلة ثم بدولة فيدرالية أو كونفدرالية تجمعهم مع بعض ! مثل هذه الخطوة متى ما تحققت سوف تعود بالنفع العام عليها أي على اسرائيل (سياسيا واقتصاديا وعسكريا).

سياسياً من ناحية إشاعة تغليب عنصر أحقية الأقليات بالحكم المستقل والاستفادة من الزخم السياسي المساند بالمسائل المتعلقة بالمنطقة &- الاعتراف بشرعيتها وتقليص حدة النبذ والعزلة والانكماش نحو الداخل.

واقتصاديا من ناحية استغلال موارد الطاقة الكامنة "النفط" في مناطق اقليم كوردستان العراق (إمكانية مد خطوط انابيب نفط مباشرة الى الساحل السوري في البحر الأبيض المتوسط القريب من اسرائيل وأروبا) وكذلك تلك الواقعة تحت سيطرة نفوذ قوات حماية الشعب الكوردية (YPG) في سوريا كما في منطقة شمال محافظة الحسكة التي تضم حقول رميلان النفطية البالغ عددها 1322 بئراً للنفط و 25 بئراً للغاز, إضافة الى مصادر الطاقة في المالكية أقصى الشمال الشرقي من سوريا. خلاف استغلال الثروات الطبيعية والمعادن "كاليورانيوم" لتلك المناطق من قبل اسرائيل "وتوسعة" التبادل التجاري بينهما (فتح أسواق جديدة لتصدير السلع الإسرائيلية / العسكرية / وسائل التقنية والسيطرة /الإدارة الصناعية والزراعية) وإن كانت الأنشطة الأخيرة قائمة مع إقليم كوردستان العراق حاليا.

أما عسكريا فان ذلك سوف يشكل حزاماً توسعيا للنفوذ العسكري الإسرائيلي اتجاه تركيا وايران والعراق والمنطقة العربية ككل وبذات الوقت سيقلص من النفوذ الروسي في المنطقة.

العقل لا المنطق وقبلهم السياسة: حينما تًغيب القوانين الدولية المعلنة وتحل محلها الاستراتيجيات المخفية فتوقع حدوث الغير متوقع. فالغلبة دائماً لمصلحة الأقوى على الأرض سواء أن وصم بالإرهاب أم من عدمه فالتسميات ممكن ان تتبدل حسب المصلحة السياسية واتجاهاتها.

&

(1) مقال سابق: سوريا بوابة النهاية لفارس

(2) يمثل الـ (YPG) الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي السوري(PYD) والأخير يعتبره البعض كونه الفرع السوري لحزب العمال الكوردستاني التركي (PKK) المحظور والموضوع على قائمة الإرهاب عالميا.

(3) حقق حزب الشعوب الديمقراطية الكردي بتركيا مفاجأة بفوزه في الانتخابات النيابية الأخيرة وضمن دخوله للبرلمان التركي لأول مرة.

(4) كلمة كًردي يكتبها وينطقها الأكراد بالكوردي "بالواو وليس الضمة" للبعد عن المعنى المسيء لكلمة كر- دي.

كاتب في الشأن السياسي والاقتصادي

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملخص المقاله
Kurdo -

ملخص المقاله اعلاه الكورد مارقون ارهابيون مغتصبون للاراضي العربيه وعلى جميع الدول العربيه في كل ساحات المدن اقامه سرادق العزاء للبطل صدام حسين حامي البوابه الشرقيه ومستخدم الاسلحه الكيمائيه وايضا طرق طبول الحرب على الكورد لان تحرير القدس يمر عبر اربيل.... الله يساعد القوميه التي انت مثقف منها ايها الكاتب

أما بعد
عراقي متبرم من العنصريين -

وبعد هذا السرد الواقعي لتحركات الأكراد المشبوهة وأنهم أداة بيد الصهيونية العالمية هل لازالت بعض أنظمتنا العربية تثق بهؤلاء وأنهم سوف لا يكونون في المستقبل إذا تمكنوا وأسسوا دولتهم اللقيطة سكين خاصرة ثانية تماماً كأسرائيل سيدتهم الأولى وعرابتهم الشمطاء؟ هل لم تُثنِ بعدُ النتائج الوخيمة التي مُنِي بها إخوتنا الألدّاء جراء السكوت على داعش والتي شرعت الآن في مرحلة زعزعة استقرارهم أيضاً؛ هل لم تثنِهم هذه النتائج الخطيرة عن الدعم المتواصل للأكراد حلفاء داعش خاصة الشرذمة المتسللة إلى شمال بلدنا العربي الآشوري؟؟؟

توضيحات ضرورية
لوران سليم -

الحلم الكردي في تقرير المصير وبناء الدولة المستقلة هو حق طبيعي ومشروع للشعب الكردي مثله مثل كل شعوب العالم، ولكن أريد أن أوضح للسيد الكاتب وغيره من أشقاءنا العرب بأن ماهو على جدول أعمال الحركة الكردية في سورية هو رفع الإضطهاد عن كاهل الشعب الكردي وتأمين حقوقه القومية في أطار سورية ديمقراطية تعددية لامركزية وموحدة. الكرد لن يتنازلوا طبعا عن حقوقهم المشروعة، ولن يقبلوا بعد الآن أن يعاملوا كبشر من الدرجة الثانية، وكلاجئين على أرضهم وفي وطنهم ولكنهم سيناضلون من أجل ذلك بروح وطنية سورية كما كانوا دوما معززين أواصر الأخوة التاريخية التي تربطهم بكل مكونات الوطن السوري وفي المقدمة طبعا الشعب العربي الذي يعد قلب سورية ودعامتها الأساسية. محاولة الأخ الكاتب ربط النضال الكردي ضد الإضطهاد ومن أجل الحقوق القومية المشروعة بإسرائيل وسياساتها العدوانية في المنطقة هو أمر غير مقبول ومؤسف، لأنه يجانب الحقيقة ويصب المياه في طاحونة العنصريين والشوفينيين وفي مقدمتهم البعثيين الذي طالما برووا سياساتهم الإجرامية تجاه الشعب الكردي بمزاعم من هذا القبيل. أما مغامرات أنصار أوجلان في سورية وجوارها الذين لم يكونوا في أي يوم أكثر من أداة طيعة في أيدي طغاة المنطقة والعالم لتمرير سياساتهم وتحقيق أهدافهم الخبيثة فهي لاتمت للشعب الكردي في سورية بأية صلة لا من قريب أو بعيد. مع الشكر الجزيل لإيلاف.

kaka
عزيز -

الاكراد بسوريا يختلفون عن أكراد العراق بنوع من السياسية لكن تجمعهم صفة وحدة .. المصلحة الخاصه بيهم اولا وبعدين يجي شعبهم ومن ناحيه يحلمون بدولة مستقلة هاي مابيها كلام .

في الصميم
ماجد -

أعتقد أن تركيا في مأزق فالاعتراف بكردستان ككيان مستقل أمر حتمي في المستقبل لاسيما وأن في ذلك مصلحة لإسرائيل وللولايات المتحده.. مقال ثري يحلل تاريخ ويلخص فكر سياسي متعمق. . وفقك الله

رائع
فريد -

كما أسلفت هي المصلحة السياسية التي تغلب المباديء . تحليل موضوعي ودقيق ..فالحقيقة السياسية غائبة عن الكثير . مقاله أصابت كبد الحقيقة

PKK
بصراوي -

يعني على ظنك حزب العمال الكردستاني يشيلوه من قائمة الارهاب الدولية ؟؟؟وحزب الاتحاد الديمقراطي بسوريا pyd /مو اول مرة يتعاون مع بشار حتى مجلس الثورة الكردية هاجم حزب الاتحاد الديمقراطي بسوريا علمود خيانتهم للثورة السورية وتعاونهم مع بشار رغم ان كلهم اكراد / بس بيه اكراد عدل وبيه اكراد موعدل والي مو عدل هم الي ماسكين كلشي !!!عفارم عليك معلوماتك هوايه غزيرة وصحيحه استاذ صباح

Arab intellectuals !!
Hilawi -

As a general rule the most racist and blind elements of the Arabs are their intellectuals.The most reasonable are those at the end of the other extreme.

لن ينجح الحلم الكردي في
تحويل جعل ارمينيا كردستان -

الحلم الكردي سيظل حلما غير قابل للتحقيق وقد يتحول الى كابوس للاكراد فالحلم الكردي في اناضوليا كان مساعدة الاتراك في ابادة الارمن واليونانيين والاشوريين 1915-1923 وكافة مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية لتاسيس كردستانهم المزعوم ونجح الجزا الاول بسبب تكاتل اعداء الارمن ضد الارمن وفرغت ارمينيا المرشحة للاستقلال من سكانها الدين قتلوا بدون رحمة لكونهم ارمن ومسيحيين ولكونهم حجر عثرة امام تأسيس الامبراطورية الطورانية بالنسبة للاتراك وحجر عثرة امام الاكراد لتاسيس كردستانهم المزعوم وسكن الاكراد في اراضي الارمن وفي بيوت الارمن ومدنهم وقراهم بعد قتل ثلاثة مليون ارمني ومسيحي 3,000,000 واستكراد اكثر من مائتي الف طفل وامراة ارمن 200,000 واجبارهم على الاسلام حيث وصل عددهم الان الى خمسة مليون ارمني مستكرد ومستترك وصاير مسلم بالقوة والجبر 5,000,000 والان الشعب الارمني يطالب باراضيه الارمن يطالبون بالهضبة الارمنية المحتلة ويطالبون بالولايات الستة الارمنية ويطالبون بارمينيا الولسنية حسب معاهدة سيفر 1920 ويطالبون بارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى بسبب الاكراد نجح الاتراك في ابادة الارمن وبسبب الاكراد حرم اكثر من عشرة مليون ارمني من العيش في وطنهم ارمينيا 10,000,000 وبسبب الاكراد اختفت ارمينيا العظمى والصغرى ولكن نقول للاكراد ان التاريخ والقانون الدولي معنا وان جريمة الابادة لن تسقط بالتقادم وان الداكرة الجماعية للارمن لن تنسى ارمينيا فهناك اكثر من ثلاثة عشر مليون ارمني مسيحي في العالم 13,000,000 زائدا خمسة مليون ارمني متاسلم في تركيا 5,000,000 والان بدا هؤلاء يعرفون انهم ليسو اكراد او اتراك وبدئو بالرجوع الى المسيحية دين ابائهم فادا كان الحلم الكردي نجح جزئيا بمساعدة الاتراك ولكنهم لن ولن ينجحو ابدا في تاسيس دولتهم كردستان على اراضي ارمينيا وشرق اناضوليا للارمن الى البحر المتوسط وفي شرق اناضوليا مكان لدولة واحدة هو جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة كما كانت خلال ثمانية الاف عام 8,000 قبل الغزو المنغولي التركي والدي جلب الاكراد وسكنهم في ارمينيا ولا كردستان في ارمينيا

وماذا عن الواقع
برجس شويش -

الكورد شعب وسلب حقوقه بالكامل من قبل القومين والعنصرين العرب والفرس والترك, وتعرضوا الى سياسات التعريب والتفريس والتتريك وسلب ارضهم وممتلكاتهم وحقوقهم وتم تهجيرهم واحلال العرب واتراك وفرس في بعض مناطقهم بغية التغير الديمغرافي , فمن حق هذا الشعب استرداد كامل حقوقه بكل الوسائل التي يراها مناسبة له, فشعبنا يملك الحق الكامل في تقرير مصيره بنفسه, ولكن العجيب والغريب هو دوما الكثير من القومين العرب وغيرهم يقحمون اسرائيل في قضية لا علاقة لها بها , هل حقوق شعب اضطهد وظلم وسلب ارضه وحقوقه من قبل القومين العنصرين العرب والفرس والترك , ارجو ان يلاحظ الكاتب بانه ليس من قبل اسرائيل, فما علاقة اسرائيل بالموضوع, لسان حال الكاتب وغيره يقول لا نعطيكم حقوقكم التي سلبناها منكم بسبب خوفنا وافتراضنا بان سيكون لاسرائيل علاقة ما معكم؟؟؟ اليس هذا امر عجيب ,هل يعلم السيد الكاتب بان العنصري والطائفي حافظ الاسد جاء بعشرات الالوف من العرب من الرقة وحلب عام 1975 الى اراض الكورد وبنى لهم قرى نموذجية وبحجم اكبر الى جانب كل قرية كوردية من سري كانية الى ديريك(راس العين والمالكية) على طول الحدود التركية الى حدود كوردستان العراق, فهل كان لكورد سوريا اي علاقة مع اسرائيل ؟؟ وايضا اود ان اسال الكاتب , اذا انتم تتهمون اسرائيل بدعم الكورد فما المانع لديكم انتم ان تدعموا الكورد وترجعوا لهم حقوقهم التي سلبتموها منهم لقطع الطريق على اسرائيل وغيرها, اليس هذا سؤال وجيه؟ ام انكم ستستمرون بسياسات التنكر لحقوق الاخرين وفي نفس الوقت تطلبون من الكورد السكوت على ظلمكم وسياساتكم العنصرية ؟؟ اما ما يتعلق باسم الكورد وكيف يكتب , فالسيد الكاتب يقع في خطأ هو لا يدري , اي كلمة اجنبية يجب ان يلفظ ويكتب كما هي في لغتها الام , فكورد هو اللفظ الذي يلفظه الكورد بينما العربي يلفظها بطريقة مختلفة حين يقرأ كرد ( يمكن ان يقرأ: كرد , اي بمعنى رد مسبوقة بالكاف, او يقرا بفتح الكاف, ولكن الاصح هو ان يكتب الكاف بالضم, لان الحرف u في اللغة الكوردية هي اقرب الى الضمة في اللغة العربية , اما يقوله الكاتب بان الكورد يكتبونها بالواو بين الكاف والراء لتجنب كلمة كر- دي هذا ليس صحيح على الاطلاق, واول مرة اتعلمها منك, حتى طريقة لفظ الكلمات هي مشكلة تخلقونها للكورد بنفس الطريقة التي تقحمون اسرائيل في قضية الكورد للتهرب من مواجهة قضية شعب بلا حق

مشاريع دول فاشلة
فد واحد -

التاريخ والواقع يثبت ان جميع الدول التي تأسست على اسس عرقية او دينية هي مشاريع فاشلة , لافرق ان كانت عربية او كردية , مسلمة او مسيحية او اي صبغة عدا ارض الوطن . لانها وببساطة تقسم شعبها وتبعد جيرانها .. مقومات الدول الناجحة هي الولاء للارض والرفاهية الاقتصادية والحرية ويجب ان تجتمع جميعاً لتنجح ولا يمكن فصلها . الدول الناجحة ,افضل مثال عليها هو امريكا.. اما العكس فالدول العربية والاسلامية عموماً .. اسرائيل تشذ عن هذه القاعدة لاسباب نعرفها جميعاً ومن سيحاول استنساخها اما غبي او مسير .. استغلال جهل الجماهير وحماسها يتقنها السياسيون رغم علمهم بفشلها ليحكموا , اتمنى ان يجرب الكرد الاستقلال ليدركوا كم خداع سياسييهم ولمن يريد شاهداً فاذكره باتفاق الشاه وصدام ونهاية الحركة الكردية ومصائب الشعب الكردي بعدها وليتذكروا ان الجغرافية لا تتغير ...

مقال ينصب في خانة
اعداء الكرد -

اذا عجز العربي عن مجابهة خصمه بالحقائق والأدلة الدامغة ،يذهب ويتهمه بالعمالة لأسرائيل وينسى ان أغلب الدول العربية لها علاقات دبلوماسية واقتصادية مكشوفة للعلن،اما باقي الدول العربية التي ليس لها علاقات علنية،فانها تتشاور معا في الخفاء في كل صغيرة وكبيرة،،فلماذا حلال على العرب علاقتهم بأسرائيل وحرام على غيرها؟؟؟؟؟؟؟

شاهين -

مايدهش في عالم السياسة أنه قد تتلاقى المصالح السياسية بين الأعداء والعكس تماما. . ما يجعلهم يسعون نحو هدف واحد وإن اختلف الغرض منه فيصعب مؤخرا معرفة من هو صديقك ومن هو حليفك. . فقد تفاجأ أحيانا بنتائج غير متوقعه كما في ملف النووي الإيراني وغيره. . فبالنتيجة السياسة فيها دهاليز ومناطق وعره من الصعب التوغل فيها بدون عمق ثقافي وتاريخي وقدرة على التحليل والربط بين الأحداث أبدعت. شكرا لك

المعلق رقم 9
برجس شويش -

المعلق رقم 9 يكرر نفس الكتابة بغض النظر عن الموضوع , فحالما يرد اسم الكورد في اي موضوع يقحم كتابته بين التعليقات دون اي احترام لموضوع الكاتب وعنوانه, هذا الشخص يذكرني برجل حين كان يضرب من قبل الذين هم اقوى منه جسديا كان هو يذهب الى الاطفال بعد خسارته للمعركة ويبدأ بضرب طفل, فالرفيق اعلاه اذا انت بطل ولك حقوق كما تدعي فمشكلتك ليس مع الكورد اذهب وقاتل الدولة التركية صاحبة السيادة كما يقاتلها الكورد من اجل حقوقهم, غريب وعجيب امر بعض الاقليات , صمتهم كصمت القبور اتجاه الدول حول اراضيهم التاريخية ولكن حالما الكورد يحققون الانتصارات بنضالهم وتضحياتهم ياتي هؤلاء الصامتون ليقولوا : لا يا كورد , هذا هو لنا وليس لكم, اليس امر هؤلاء عجيب؟ نحن الكورد لم يكبل اياديكم وارجلكم فساحات النضال مفتوحة لكم ولنا واذا انتم تتقاعسون او لا تجرأون على المطالبة بحقوقكم من الدولة فهذا عائد لكم ولا علاقة لنا بكم, قامشلو ليست سريانية حين تكون سوريا كلها بيد القومين العرب ولكن ستصبح سريانية اذا حررها الكورد من النظام الحالي. عجيب امركم, نحن نختلف عنكم, نقول ان قامشلو كوردستانية وكوردية ونناضل ونضحي من اجلها بينما انتم لم ولن تقولوا قامشلو سريانية او اشورية او ارمنية ولا تطالبون من الدولة السورية بحقكم التاريخي في هذه المدينة ولكن حالما نحررها ستبدؤون بالبكاء على انها كانت في عابر الازمان مدينة سريانية او اشورية, على فكرة قامشلو انشاها الفرنسيون كمدينة في عام 1923 وسط ثلاث قرى كوردية تحيطها من كل جوانبها ناهيك ان الاغلبية الساحقة المحيطة بقامشلو هي قرى كوردية مع وجود قرى متناثرة للعرب و السريان في المنطقة , وحين تشكلت المدينة زحف عليها كل القوميات وخاصة الكورد والسريان بينما العرب حتى بداية السبعينات في القرن الماصي كانوا يعدون على اصابع اليد, اليوم كما كان سابقا اغلبية سكان قامشلو هم من الكورد

دعونا نعيش
Handarin -

اخي الكاتب لماذا تربطون الحركة التحررية الكوردية بموضوع اسرائيل دائما في حين ترفرف اعلام اسرئيل في السماء العربي، ماذا تريدون منا فلقد استعملتم كل الطرق الوحشية في ابادتنا واستعملتم الاسلحة الكيمياوية واستعملتم سياسة الارض المحروقة وحتى اقتديتم الى القرآن الكريم لتستعينوا بسورة الانفال ضدنا وتقتلوا ١٨٢٠٠٠ انسان كوردي بريئ في غضون اسابيع قلائل اكثرهم من الاطفال والنساء والمقابر الجماعية تشهد افعالكم الشنيعة ، ياخي كفوا عنا ، دعوا اطفالنا ينامون برغد فنحن نريد ان نعيش على ارضنا مثلما انتم فاعلون، احترموا الشعوب لكي تُحترَموا ولا تعادوا الشعوب المظلومة فليس كلُ من سعى لحقه سيكون اسرائيل ثانية في المنطقة، وهل نسيتم قول الاله (وخلقناكم شعوب وقبائل لتتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)؟؟

حقوق
الكوردي -

١- في جنوب العراق يلفظون الكردي - بِظم الكاف - ٢- الكاتب أراد ان يقول بسرده الوقائع - للكورد حقوق قديما ضاعت ان الاوان لهم باستردادها ٣- لا يمنع اي دولة في العالم ببناء علاقات دولية - اقتصاديا . عسكريا . سياسيا . فاسرائيل شئنا ام ابينا الان كيان له ثقله في المنطقة -مهما كان موقفنا منها كمحتل٤- الكاتب له معلومات ثرية عن الكورد وكوردستان - تحية إجلال للكتاب العرب المتجردين المنصفين ٥- رجائي لكل من يرد . تجرد اقرأ المقال بحياد وفهم عميق ثم رد بما يعكس شخصيتك المتجرده لايصال صوتك ٦- الكورد - كغيرهم من البشر فيهم مافيهم . ولهم ما لغيرهم من حقوق الا اذا كنّا نعتبرهم انعام

Hanarin
برجس شويش -

السبب في ذلك يعود ان اغلب المثقفين العرب لا يملي عليهم ضميرهم ولا الرؤية السليمة للمسائل ولا حتى من زاوية مصالحهم العليا ولهذا السبب يدفع شعوبهم الثمن باهظا في صراعات بلا معنى , فبدلا ان يطرح الكاتب رؤية سليمة للقضية الكوردية ويعالجها بطريقة حلها يلجأ الى التهم الباطلة التي لا علاقة لها بالموضوع على الاطلاق , لماذا يقحمون اسم اسرائيل في القضية الكوردية , اعتقد هم يكررون هذه التهم لان الاغلبية الساحقة من شعوبهم مشحونة ضد اسرائيل فمن السهل على الكاتب ومن لف لفه خلق عداء بين شعوبهم ضد الكورد بمجرد اتهام الكورد بالعمالة لاسرائيل, وبالطبع هم ينسون ان لدولهم وحتى للفلسطينين علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل , اي انهم يطلبون من الكورد ان يكونوا ملكيين اكثرمن الملك.

نحن بأمس الحاجة
ريان ابراهيم -

نحن بأمس الحاجة الى مسعود البارزاني كقائد للمرحلة

الى 14 برجس شويش
الدليمي المستكرد -

الى14 برجس شويش الدليمي المستكرد ومن قال لك اننا ساكتين ان اكثر من اربعة وعشرين دولة اعترفوا بارمينيا الويلسنية 1920 واما الانتصارات الكردية المزعومة فهي وقتية وكلها بقوة الدول الغربية وفي حينه نسرع به وسترى ما سيحدث في شرق تركيا لا تستعجل ادا ما انسحبتو سترى ما سوف يجرى لكم يا مستوطنين يا مستعمرين وحلم ما يسمى كردستان راح يتحول الى كابوس مظلم لن تصحو منها وقامشلي اسسها الفيلق اللجييون الارمني في الجيش الفرنسي بعد انسحابه من كيليكيا/ ارمينيا الصغرى 1923 نتيجة لخيانة الفرنسيين

تور-كي ..
شيركوه -

لا ادري من اين جاء كاتب المقال التركي بادعاءاته في قوله: ( خصوصا وانه عرف عن حزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي (PYD) بمطالباته السياسية السابقة بحكم ذاتي كإقليم كوردستاني مستقل في سوريا؟ )؟؟!فهل هذا جهل معرفي منه ام دس للسم في الدسم؟؟ حيث لم يسبق لهذا الحزب ولو لمرة واحدة ان طالب بمثل ما يدعيه الكاتب . وهنالك حقيقة يتعامى عنها كل عنصري بغيض , وهي ان كل الأحزاب الكوردية في سوريا منذ تأسيسها تبنت القضية الفلسطينية والتزمت بقضايا الشعب الفلسطيني في كل برامجها .. وكان شعار تمتين اواصر الأخوة التاريخية بين الكورد والعرب هو من الأهداف الثابتة لكل تلك الأحزاب . اما ربط قضية اقامة دولة كوردية بمستقلة و بامريكا واسرائيل بغية تشويه قضية الكورد المشروعة .. فهو جهل معرفي آخر .. فبالأمس فقط عبرت امريكا عن رفضها لقيام كيان كوردي مستقل. اما بالنسبة لأسرائيل فأقول بانها لا تهتم الا بمصالحها .. ومن مصلحتها استمرار التناحر في المنطقة .. ولو كانت فعلا تريد مساعدة أحد لكانت بالأحرى ساعدت ابناء عمومتها السريان .. على كل حال فان فكرة قيام كوردستان مستقلة ... ستبقى تراودنا وستبقى حلمنا الجميل , ريثما تنضج الظروف الدولية ... واى ذلك الحين .. سنستمر في الدفاع عن مصالحنا القومية والوطنية ضد كل من يحاول هضمها.. داعشيا كان ام بعثيا ... ام كائنا من كان ... ونحن شعب تتحطم الدنيا ولا يتحطم ... فموتوا في غيظكم ايها العنصريون

تلقيم_الحجر
برزان -

صاحب الرد رقم 20 يتذاكى ويقول من أين اتى الكاتب بان حزب الاتحاد الديمقراطي قد دعى الى اقليم مستقل في سوريا ؟تريد الدليل خذ هذا هو الدليل وصدق الكاتب وكذبت أنت ؟ http://www...........المسلحون-الأكراد-يطالبون-بإقليم-مستقل-ضمن-سوريا-فدرالية.فماذا عساك ان تقول ؟ اليس حبل الكذب بقصير .. ياصبر الحجر !

سيبقى حلم و لن يتحقق أبدا
سعيد العراقي -

مصيبة العرب أنهم طيبون وكرماء ومتسامحون وينسون الإساءة بسرعة ولا يتداركون الأخطاء ولا يتعلمون من التاريخ والحكم فيندمون ويتحسرون. يحكى أن رجلاً على حصانه إلتقى بمسكين معدم فقير ، توسل إليه أن يوصله الى قرية على طريقه ، فأشفق عليه وأركبه خلفه، ولما شعر بشيء من الراحة والإطمئنان ، قال : ما أجمل حصانك، وفي منتصف الطريق قال : حصاننا أصيل، فقال له صاحب الحصان : إنزل قبل أن يصبح حصانك وأعود أنا ماشياَ. هذا تماماً ما حصل للعراقيين والسوريين مع الأكراد ولكنهم لم يتداركوا الأمر في الوقت المناسب، هاهم يقرضون الأرض تلو الأخرى وغداً ستصبح حدودهم في مكة، وسيطالبون بطريق مسوّرة ومسيجة تربط أربيل بمستعمرة جبل الأكراد بدمشق الذي استولوا عليه بوضع اليد دون أن يدفعوا للملاك قرشاَ واحداً . علماً بأنه وللأمانة والتاريخ لا يوجد شيء على الكرة الأرضية أسمه كردستان الا في أدمغة بعض العنصريين المغسولة والمريضة التي تريد اغتصاب أراضي الغير و سرقة خيراتها و يظنون أن خططهم الخبيثة ستنجح سنقلب نهاركم ليلا يا قطاع الطرق و سوف تعودون من حيث أتيتم

عقول من صخر
شيركوه -

لا أرد عادة على التعقيبات التافهة.. لكنني أعتقد إنه من الغباء أن يحاول أحدهم إقناعك بصواب رأيه ثم يأتيك برابط على هذا الشكل :http://www......... فأي غباء ؟؟. ومرة أخرى أكرر للمتحاذق ذو العقل الصخري .. الإتحاد الديموقراطي لم يطالب بالفيدرالية يا هذا.. اما أحزاب المجلس الوطني الكوردي فيطالبون بالفيدرالية..هل فهمت الآن ??? على كل حال أرى بانه عليك أن تقرأ بعض السطور لتفهم أيضا الفارق بين الفيدرالية والإستقلال. إستعن ببعض الذين يفقهون بالسياسة إن كنت لا تستسيغ القراءة ..شيء آخر أود أن أنبهك اليه.. لا تنعت الآخرين بصفاتك .. .

الرد رقم 20
سعد -

الرد رقم 20 لو اتعبت راحتيك قليلا وبحثت عن المعلومه بنفسك ستجد مايدهشك. .فقط ابحث في قوقل واكتب الاكراد يطالبون بأقليم مستقل.. ستجد مايذهلك من الخيانات .

شكرا ياسعد وحجر مرة !
برزان -

ياسعد لاتتعب نفسك مع هيجي ردود لان هذه مهنتهم وشغلتهم بيها "نيو" " تدليس وكذب وتشويش "والمشكله ماتضبط معهم .يقول ابو العريف رابط كهذا... جاي تعلمنا بالاحزاب الكرديه وانت برد رقم 20 تنفي المطالبة بالاستقلال ثم تقول حلم النا الى حين تجي الظروف الدولية !!!يعني الأن نكذب نقول مانريد الاستقلال لين تجي الفرصه ونعلنها .. تستخدم التقية كالشيعه ؟؟!

الى المتبرع بالرد 24
شيركوه -

اما انك تخلط عن جهل بين المطالب بالفيدرالية وبين اقامة كيان مستقل... او انك تتعمد التعامي عن حقيقة اهداف الكورد في سوريا ... و حزب الاتحاد الديموقراطي . وهو بالمناسبة ليس حزبا قوميا . وللعلم ايضا .. لم أجد ما يدهشني الا كم الخيانات التي تمارسونها ضد بعضكم البعض ...

عراقي و سعيد ؟؟؟
شيركوه -

كلامك صحيح ..!! لأن الكورد هبطوا من المريخ... انني اشفق عليك ايها العراقي التعيس .

تقية شنو يا ابني؟؟؟
شيركوه -

الشيعة يمارسون التقية لانهم قد يخافون او يتحسبون لشيء ما .. نحن الكورد لا نخاف من قول الحق ولا نحسب اي حساب للأصوات العالية و فلسنا بحاجة الى التقية ... الدولة الكوردية حلمنا المشروع .. وسيتحقق يوما ما... اليوم وفي الظروف الحالية لا ندعو الى دولة مستقلة... ولكن عندما تنضج الظروف .. يكون لكل حادث حديث... وبالنظر الى هذا الكم الكبير من الكراهية التي يكنها امثالك لأبناء شعبنا وهذا الحقد التاريخي الدفين .. وربما الحسد وضيقة العين... فاننا سنسعى لكي تنضج تلك الظروف .. لأن التعايش مع امثالك يبدو ضربا من الخيال ...

حلال لهم ..حرام لغيرهم
شيركوه -

الأرمن يا صاحبي ابيدوا لأنهم تعاونوا مع الأعداء .. وفق معايير ذلك الزمان ... والكورد لم يشاركوا في قتل الأرمن بسبب صراع عرقي بل لأسباب دينية ... واما فيما يخص الحلم الأرمني .. فيجب ان تشكروا الرب كثيرا كونكم تملكون دويلة على الخارطة اسمها ارمينيا .. رغم انها لا تشبه الدول في شيء .. لكن مع ذلك هي تكفيكم وتفيض عن حاجتكم .. من يريد ان ينال حقوقا مشروعة .. عليه ان يقر بحقوق الآخرين ايضا يا بارون...

بالمختصر المفيد
شيركوه -

الى جميع اصحاب التعليقات العنصرية البغيضة ... ابشركم ... دولة كوردستان ستكون امرا واقعا يوما ما ... ومن لم يعجبه ذلك.. فهذه مشكلته .. وعليه ايجاد حل منطقي لها .. والمؤشرات الأولية لحالتكم العنصرية , تدل على صعوبة ايجاد حل منطقي ... وشكرا على سعة صدر ايلاف .

معلق 22
سيروان1 -

كلامك ينطبق عليكم انتم من الجزيرة العربية جئتو بسيوف واحتلتوا العراق وسوريا انتم تاريخكم مكتوب هذة حقيقة واليوم تقولون هذا بلداننا.

الكردي شيركوه حرام
للاكراد وحلال للارمن -

الى 9 الكردي شيركوه حرام للاكراد وحلال للارمن اولا يا كردي انت تنكر دور الاكراد في ابادة الارمن 1915-1923 وهدا كدب وميفيدك ومنطقك منطق عثماني مجرم وثانيا نحن نشكر الرب لان عندنا دولتين ولكنكم يا اكراد حتى نصف دولة ماعندكم ولن يكون واشكرو صدام حسين الدي اعطاكم حكم داتي وتتمنون يكون لكم دولة مثل ارمينيا وكاراباغ /ارتساخ . يا كاكا مين يريد حقوقا عليه ان يقر بحقوق الارمن في اناضوليا الشرقية /ارمينيا الولسنية 1920 ولاكردستان في ارمينيا

الحلم الكوردى
Alan Gardi -

العرب شعب بدوى ومتخلفون ثقافياو,لهاضا لا ابالي بأرائكم مع احترامي لبعض ون مثقفين

عش ودع غيرك يعيش
شيركوه -

الكورد يا هذا ، وأكررها ؛ لم يقتلوا الأرمن لأسباب عرقية.. إفهموها بقى... وأنا قلت : أبيدوا لأنهم تعاونوا مع الأعداء .. وفق معايير ذلك الزمان - وبذلك فأنا لم أنكر الإبادة ولم اتبنى وجهة نظر أنور باشا. حقدكم هذا لن يفيدكم بشيء.. إنكم تجترون الكراهية دون طائل.. لا أحد يبالي بمزاعمكم.. حاولوا أن تنتجوا شيئا يفيد دولكم المتعددة. أؤكد لك بإننا لا نريد البتة دولة على غرار ارمينيا وكاراباغ /ارتساخ، بل نريد دولة حضارية متطورة على غرار دول الغرب وليس مثل الجمهوريات السوفياتية السابقة . أما اذا لا زلتم مصرين على كون كوردستان هي أرض أرمنية ، فتفضلوا خذوها ، بشرط واحد.. هو ان لا تكون هنالك دماء كوردية أريقت من أجلها. كبروا عقولكم ولا تستمروا بالعيش في أوهام الماضي . ومن يريد الخير لنفسه عليه ان يريده للآخرين.

مذبحة الارمن
Elijah -

الشعب الكوردي لم يشارك في مذابح الارمن. من نفذ و خطط المذابح كانو من العثمانيين وعصابة الاتراك الفتية (حزب اتاتورك). فرقة الحميدية كانت معظمها من الكورد وكانت تابعة للعثمانيين كمعظم افراد الجيش العثماني من الاقليات الاخرى وتنفذ الاوامر من القيادات التركية في الجيش العثماني. حتى الكورد الايزيديون والعلويين ابيدو من قبل هذه المجموعات الارهابية. للتوضيح فقط يعتبر من الغباء مثلا ان يقال ان الكورد يحاربون اسرائيل لان هناك جنود او فرق كوردية في الجبش السوري.

والكاظمون الغيظ
شيركوه -

عندما تكون الطريدة مشتركة بين الضواري.. يحدث أن تجتمع الذئاب والكلاب والضباع معا لإلتهامها. رحم الله الجواهري الذي إختصر القضية كلها ببيت واحد :شعب دعائمه الجماجم والدم......... تتحطم الدنيا ولا يتحطم

اما بعد
عبدول -

موت بغيظك ايها المتبرم من العنصريين .لعد انت شنو بعني مو عنصري؟

الى من يهمه من الاكراد
الاكراد وابادة الارمن -

الى من يهمه من الاكراد مشاركة الاكراد في ابادة الارمن 1915-1923 ومساعدتهم للاتراك في ابادة الارمن موثقة ومؤكدة الدليل اولا 1- استكراد اكثر من مائتي طفل وامراة ارمنية 200,000 عددهم الان اكثرمن خمسة مليون 5,000,000 وثانيا 2-الولايات الستة الارمنية بما فيها ديكراناكيرد/دياربكر دو الاكثرية السكانية الارمنية والمسيحية 1914 ولا ارمني يسكن فيها وفجاة بعد الابادة اصبحت مسكونة بالاكراد وليس الارمن 1923 اين السكان الاصليين الارمن وثالثا 3- الفرسان الحميدية والتشكيلات المخصوصة وكلهم اكراد وهم قتلو الارمن ورابعا 4- الاجتماعات والاتفاقات الكردية والتركية لابادة الارمن وخامسا 5- معاهدة سيفر 1920 اقرت وتقول وهي مازلت فاعلة وفي القوة ان شرق تركيا هو ارمينيا ان اربعة وعشرين دولة اعترفت بارمينيا الولسنية 2015 حسب سيفر فلمادا الاكراد يريدون تحويل شرق تركيا الدي كانت ولا زالت ارمنية الى كردستان ولا كردستان في ارمينيا

الى 32 الكردي شيركوه
دولة كردية في المشمش -

الى الكردي شيركوه يا كردي الاكراد يتمنون يصير عندهم دولة مثل ارمينيا ولكن ماباليد حيلة الاكراد مابيدهم شيئ اما ان الاكراد يكون عندهم دولة مثل اوروبا فانساه هدا في المشمش وحلم ابليس في الجنة الاكراد ثقافتهم اسلامية/ تركية وتركيا نفسها بعد مائة عام لم تسبح اوروبية فالاكراد لن يصيرون والاكراد ليسو ديمقراطيون اما بالنسبة للدور الكردي فكان هناك اتفاق بين زعماء الاكراد والاتراك في ابادة الارمن 1915-1923 والعديد من زعماءالاكراد حاليا اعترفو بالدور الكردي في الابادة اما قولك ان اكراد الكتائب الحميدية كانو تحت امرة العثمانيين فهدا حكي فارغ فكان الاتفاق بين كل زعماء العشائر الكردية والاتحاد والترقي العثماني على ابادة الارمن وتاسيس ما يسمى كردستان ولكن الاتراك ضحكو على الاكراد والان ان وجود الاكراد في اراضي الارمن المحتلة لا يجعل منها كردستان وسع مخك ولا تصير كردي وافهمها وهي طايرة

آرتين في خبركان
شيركوه -

طيب متل ما بدك خواجه ... الأكراد دبحوا الأرمن واستكردوهم واحتلوا اراضيهم وهجروهم ... وغيروا اسم مدينتهم من ديار آرتين الى ديار بكر... طيب وبعدين ؟؟؟ شو بيطلع من الحكي الفاضي ... والأكراد ثقافتهم اسلامية وما ممكن يتطوروا ... وشو بدك كمان ... المهم ما تعصبوا .. منشان ما يطق لكم شي عرق.. شو بدك اعترافات اكتر .. بدكم ياني قول انو آلف الحرامية في سجون اوروبا هنن أكراد , مو ارمن من ارمينيا ؟؟؟ متل ما بدكم .. مع انو ما حدا رح يصدقني .. بس اسمعوني يا جماعة .. اذا رجل واحد منكم بتفوت على ارض كوردستان ... رح يصير في خبركان ... نحن هيك خيو ... ثقافتنا اسلامية ومخنا يابس ... واعلى ما في خيلكم اركبوه ... وهذا آخر رد عندي .

جمهوريةسومر
سومر -

فالمؤسسة الشيعية الدينية المعممة.. بتاريخها انشغلت راكعة (تحلف اغلظ الايمان) بان الشيعة ليسوا مشركين.. وانهم عرب.. وان ائمة (السنة هم عجم.. وكأن العجم تنقيص).. لاثبات ان (ائمة الشيعة هم عرب) .. هي محاولات تكشف (الضعف) بالشخصية الشيعية المضطهدة عبر تاريخها.. لذلك انعكس بمحاولة هذه المؤسسة (لتعريب نفسها من جهة.. وتعريب حتى غير العرب) من الشيعة.. بشكل او باخر.. سواء ثقافيا (بدعوى ان العجم الشيعة يتبعون ائمة عرب)؟؟ وان (الشيعة بوسط وجنوب .. ايضا عرب) وان كان اصولهم التاريخية لا يمكن ان تمحى .. فهم احفاد السومريين سكان ابناء وسط وجنوب.. وما اثبته علماء .. بان سكان الاهوار هم احفاد السومريين .. ثانيا.. ما يثير الاستغراب.. (بان المعارضين لجمهورية سومر).. يدعون (بان السومريين منقرضين) فكيف تؤسس دولة باسم (سومر)؟؟ السؤال هل هنك قومية باسم (العراقية) ؟؟ اذا لم يكن كذلك..وهو كذلك.. اذن (العراق ليس له اي معرف تاريخي خاص به) يمكن ان يرسخ مفهومه.. حتى لو كان مستحدثا.. في حين السومريين (جمهورية سومر) هي معرف لهوية حضارية قبل ان تكون هوية اثنية.. وهذا يرسخ الاعتزاز لدى ابناء وسط وجنوب الشيعة..

كاكا شيركوه اصبح
في خبر كان -

كاكا شيركوه اصبح في خبر كان الى الكردي شيركوه شرق اناضوليا هو ارمينيا وليس كردستان وسترجع ارمينيا كما كانت ولا نريد اي كردي في ارمينيا المحتلة ونحن الارمن جايين جايين لتحرير بلدنا المحتل وحسب الظروف الدولية المناسب لنا واعتراف العالم بحقنا وادا اتينا طردناكم يا قاتلي الاطفال وقد اعدر من اندر نحن لا ننسى دور الاكراد في جريمة الابادة الارمنية وسنعاملكم بالمثل اتركو ارمينيا المحتلة ولا كردستان في ارمينيا كاكا شيركوه اصبح في خبر كان

النفط
سمير -

فعلا النفط واليورانيوم في المناطق الشمالية من العراق وسوريا مغري لاول مرة اعلم ان في شمال العراق يورانيوم بعد البحث ..شكر لكاتب المقال.اقاليم كرديه ممكن لكن دوله ؟؟؟!