فضاء الرأي

الوجود التركي في العراق ومشاريع تقسيم المنطقة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&مرة اخرى تقع بعض الدول العربية في سوء التقديرات لحجم المشكلة، ومرة أخرى تخلط بين العراقيين كشعب والعراق كوطن وبين موقفها من نظامه الحاكم، فالتغاضي عن الوجود التركي في شمال العراق واهمال المشكلة هو أمر في غاية الخطورة على أمن وسلامة الدول العربية لاسيما المجاورة للعراق، فما يجري في هذا البلد سيتم تعميمه على المنطقة العربية برمتها، وتركيا الأردوغانية تنظر الى جميع الدول العربية بانها مارقة ويجب إعادتها إلى بيت الطاعة العثماني.

لايمكن تبرير الوجود التركي بالوجود الايراني، ومن السذاجة ان يتصور البعض ان أنقرة ستحقق توازن طائفي مع طهرن بما يسهم بوقف تمددها والحد من نفوذها سواء في العراق أو المنطقة، لان هاتين الدولتين لهما الأطماع ذاتها وتمثلان الخطورة نفسها على العالم العربي، فضلا عن إنهما لن يدخلا في صراع بينهما ابدا من أجل اي دولة عربية، فهما متفقتان أصلا على مناطق وحدود نفوذ كل منهما ولن يتجاوز اي طرف على مناطق نفوذ الثاني.

فإيران سمحت لتركيا بالاستحواذ على الموصل وكركوك وسرقة نفطهما والتعامل معهما وكأنهما محافظتين تركيتين يديرهما القنصل التركي في الموصل من خلال عائلة النجيفي وعائلة ومليشيا مسعود بارزاني قبل دخول قطعاتها العسكرية واستقرارها في بعشيقة بنحو 8 سنوات، وردت أنقرة الجميل بعدم تجاوز الحدود المرسومة لها ولم تتحرش بالنفوذ الإيراني في المدن والمحافظات المجاورة مطلقا.

السكوت عن الوجود التركي أو الشماتة بالعراق لايبرره الخلاف مع الحكومة العراقية أو ولاء بعض الاحزاب الدينية لطهران، لأن الرضا أو الرضوخ للأمر الواقع المتمثل في تقاسم الأرض العراقية بين الإحتلالين التركي والإيراني هي وصفة سريعة لتقسيم هذا البلد وضياعه واذا نجح مشروع التقسيم في العراق فسيكون بداية الانطلاقة الى المنطقة العربية برمتها، ولن ينفع البعض محاولة التخفي أو خداع النفس بكلام وشعارات عن التعايش والتربية الوطنية أو القومية لشعوبها واختلاف وضعها وتركيبتها الديمغرافية عما هو موجود في العراق لان هذا الكلام أثبت عدم صموده على أرض الواقع وانهياره أمام أول تجربة لاختبار التعايش بين شعوب المنطقة.

النظامان الحاكمان في طهران وأنقرة كلاهما يحلم بإعادة (امجاد) الأمس ويعتقد ان له حق (إلهي) في الدول العربية التي يعتبرونها (ولايات) إقتطعها الاستعمار الاوروبي منهما ويجب إعادتها الى (الوطن الأم). وهذان النظامان عادا الى إستغلال ذات الشعارات والإنقسامات الطائفية والاثنية والقبلية في العالم العربي التي استغلها من قبل اجدادهم الصفويون والعثمانيون في البقاء جاثمين على صدورنا مئات السنين وكانت السبب الرئيسي في تخلفنا وفي الفجوة الحضارية العظيمة بيننا وبين العالم، والتي تسبب إعادة إحيائها وانتاجها اليوم بكل هذه الكوارث التي باتت تهدد وجود دولنا كما تهدد حاضرنا ومستقبلنا.

بعد عام 2003 تغاضت الدول العربية عما يحصل في العراق الى درجة الإهمال، وأستمر هذا التغاضي حتى أدركت ان الخطر بات على أبوابها، لكنها عالجت الخطأ السابق بخطأ أكبر لاستخدامها ذات الوسائل التي استخدمتها طهران في مد نفوذها وهي العزف على اوتار الطائفية ومحاولة مذهبة السياسة والدولة وكان نتيجتها ان النفوذ الإيراني أصبح أكثر قوة وتمددا في المنطقة، والجماعات السنية المسلحة التي اُريد لها ان تكون معادلا للمليشيات الإيرانية تحولت الى جماعات إرهابية تهدد وجود الدول والمجتمعات العربية، واليوم يُرتكب خطأ أكبر اذا تم التغاضي عن الوجود التركي في العراق، فهذا الوجود سيتقوى ويتغول ويسيل لعابه إلى دول عربية أخرى وحينها لن تكون هناك امكانية للعودة الى وراء وتصحيح الخطأ.

prssfreedom@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قراءة موضوعية ١٠٠٪
عراقي يكره المغول -

أنا أبصم بالعشرة لكل فقرة وعبارة وجملة وكلمة وحرف سطرها هذا الكاتب الموضوعي على وطنه وشعبه. العثمانيون المغول الأصل والفرس الصفويون هم من سيكون المنتفع الأول والأخير لو حصل أي تقسيم للعراق لاسامح الله، أما المكونات العراقية فسيكون نصيبها ـ كما هي عليه الآن ـ التمحور للمعسكر العثماني أو المعسكر الصفوي. لقد أكّد كاتبنا على حقيقة كاد أن يغيّبها الإعلام الذي يركّز على الخطر الإيراني فقط ويغضّ النظر غفلة أو تعمّداً عمّا نبّه عليه الكاتب أعلاه وهو أنّ نفوذ تركيا إلى حد الآن وقبل أن تحصل كارثة تدخّلها الصريح في عملية تحرير الموصل نفوذها ليس أقلّ من نفوذ إيران بل ربما أكثر من خلال وجود قوات تركية فعلاً الآن في بعشيقة وتدريبها العلني لميليشيا البيشمرقة داخل الحدود السيادية للعراق أما إيران فإنها لاتجرؤ حتى لو كانت تدرّب ميليشيا الحشد الشعبي أن تصرّح بذلك، نعم، هدَّدَت إيران بالتدخل لو مُسِّت العتبات المقدسة الشيعية وهذا سوف لن يحدث أبداً لو لم تتوغل تركيا في العراق وتعيد مجدها العثماني بما سيعطي إيران مسوّغاً أمنياً وتاريخياً كالمسوّغ الأمني والتاريخي التركي التي تتبجح به تركيا. الخلاصة إننا يجب أن نقف من مطامع تركيا بنفس المسافة التي نقف فيها من إيران. يا إخوة الخير؛ يا أبناء وطني الأعزاء؛ إننا لو أردنا ان لاتطول أزماتنا وأن ننعم جميعاً بالأمن والاستقرار فليس أمامنا سوى نبذ خلافاتنا وأن نكون يداً واحدة تحدونا وتعلونا وتجمعنا وتسيّرنا راية المواطنة فقط وقبل أي شيء آخر وإلاً فالقادم أمرّ وأنكى وأسوأ... وأقول للحالمين بأقاليم ودويلات (إبقوا قابلوني) على رأي الإخوة المصريين لو حققتم ذلك مادام هنالك وجود إيراني وتركي في بلدنا! سلمت أناملك أيها الكاتب الغيور وكثّر الله من أمثالك من الوطنيين الشرفاء والعراقيين الأصلاء.

ما بنى على باطل
فول على طول -

ما بنى على الباطل فهو باطل ...لم تكن هناك وحدة عربية ...ولم تكن هناك أى دولة عربية موحدة ...وحدة أى دولة عربية بنيت على الباطل والظلم والقهر ...لقد غزا العرب دولا كثيرة وتم تعريبها وأسلمتها بالقوة ولم تكن موحدة داخليا فى يوم ما ...انتهى - العرب لم يحققوا العدل أو المساولة فى أى يوم بينهم وبين أهل الأرض الأصليين مثل الشوام أو السريان أو الكلدان أو الأكراد أو الأقباط أو الأكازيغ ...وحدة زائفة وكان لابد لها أن تنهار . العرب غزو بلاد الفرس ومازالوا يفتخرون بالقادسية وها هى ايران ترد لكم المعاملة بالمثل ...العرب لا يعرفون الحكم العاقل والرشيد وحان الان جنى الثمار . ..ثمار ما فعلوا طوال 14 قرنا ...اذن ما الغريب ؟

من أجل إنقاذ الدواعش
raman -

إن الاحتلال التركي لجرابلس وإصرارها على إبقاء قواتها في “بعشيقة” التابعة للموصل هي فقط من أجل إنقاذ الدواعش وقادتها من الهزيمة, وربما حريٌّ بنا أن نتذكر في هذا السياق بداية احتلال داعش للموصل وارتكابها للفظائع بحق قاطنيها باستثناء القائمين على أعمال القنصلية التركية وبقائهم معززين مكرمين من داعش في الموصل وخروجهم من الموصل دون أن يمسهم أي أذى، وهو ما يؤكد تبعية داعش لتركيا واردوغان، وما جرى في جرابلس من عملية تبادل للأماكن وفي غضون ساعات معدودة كانت في هذا الاتجاه, ومحاولة لسلطانهم اردوغان في إنقاذ ما تبقى من الدواعش من الهزيمة والانتحار أمام تقدم قوات سورية الديمقراطية.

ارمينيا هو الجار الحقيقي
التاريخي للعراق -

ارمينيا هو الجار الحقيقي التاريخي للعراق واراد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار تغييب ارمينيا ومسحه من الخارطة وارتكبو الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 وقتلو ملايين الارمن والاشوريين ويونان بوندوس ويريدون انشاء كوردستان في ارمينيا العظمى والصغرى ان مصير الاكراد اسود ان الشعب الارمني لن ينسى اعدائه

مقال شجاع وصادق وتوقيت ؟
أشوري عراقي وصريح -

وتوقيت أروع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟بارك الله بك اخي كاتب المقال وايضا تحية -لتعليق العراقي الذي يكره المغول؟واقول كأشور عراقي صريح وواضح لان العراق ارضا وشعبا وتاريخا -ليس لعبة امم واعادة التاريخ بشكل مهوزلة واقصد بان كل الاعبيين-وخاصة الادوات والعملاء-اقول لهم ليست نهاية العالنم وبعلم وفكر وحقيقة اشورية اقول- ومن نينوى العظيم -الاشورية والى الابد ستكون مقبرة جميع الواهمين الطامعين بارضنا الاشورية العراقية ؟لربما سنبري بعض اقزم مسعور-البرازاني او اثيل النجيفي او غيرهم ويقولون من ان ايه الاشوري ولن ارد واكرر-اقراا المقال وافهموه -واعملوا بحكم ووعي وصدق والرسالة لجميع العراقيين والعرب العراقيين وكل العرب الصادقين مع انفسهم قبل الاخرين -؟؟نعم العرب الصادقين مع انفسهم ومصالحهم ومستقبلهم -شعوبا -ودول وحكام ؟اقول نينوى-الاشورية-العراقية ممك ان تكون مقبرة لكل معتدي وطامع وواهم -وهناك لكم اصدقاء -في العالم ول تصدقو الادراة اامريكية الحالية كما ضحكت عليكم في العراق وما فعلت منذ عام 2003 والعاقل يفتهم وللموضوع بقة وتتمة وسنتواصل والاام ستثبت ما اقصد واكرر ليست نهاية العالم ولن تكون حتى وان نشبت حرب عالمية ثالثة وستنشب ولك برا المواضع تختلف بنتائجها ورب ضارة نافعة -واتحمل مسولية كل كلمة واقراوا الحقاق الاشورية-العراقية ان كنتم ف شك من امركم والله على ما اقول شهيد ؟؟؟؟؟شكرا لايلاف ولنا عود ومرة اخرى تحية للكاتب اراق الاصل والواع والى امام ولن يصح غير الصحيح والايام حبلى بكل شيئ-في نينوى -الاشو العراقية-روح التاريخ والجغرافة والمعاني كانت وستبقى والى الابد

Impeialism
Ali Al Basrawi -

The root cause of the problems in the Middle East is the savage and debilitating hegemony of Arab, Persian and Turkish imperialism in the area. Their tyrants perpetuate their misrule under fake and vulgar slogans of "glory" and conquest..

كيانات مقسمة بدون تقسيم
Rizgar -

التقسيم في العراق فسيكون بداية الانطلاقة الى المنطقة العربية برمتها.......كيانات مقسمة بدون تقسيم منذ ١٩٢١....والرغبات العنصرية العربية في الاغتصاب والتعريب والانفال واحتلا ل الشعوب بمساعدة الا نكليز...كش مات. عليك كتابة اشعار اللطم والبكاء والنحيب على الكيانات الحقيرة العيراق وسوريا واليمن -السعيد- جدا وليبيا....

العراق واليمن وسوريا ول
Rizgar -

العراق واليمن وسوريا وليبيا .. معرفات لمناطق جغرافية .. تتشكل كل منها من مكونات مؤهلة لدول.. وسبب الازمات بالعراق واليمن وسوريا وليبيا .. ان كل منهما فرض على مكوناتها السكانية ان تتشكل بدولة واحده.. و تم تبرير قتل السكان تحت شعار (الدفاع عن وحدتها)؟؟؟

كارثة على سكانه.
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ونزيف الدم بالعراق سببه جمع مكونات متنافرة غير متعايشة سياسيا.. وخاصة ان (التعايش الاجتماعي ليس عامل في تاسيس دول) بل (التعايش السياسي هو اساس تشكيل اي دولة).. وهذا التعايش السياسي منعدم بين المكونات المشكل منها كلاً من العراق واليمن وسوريا.. وحتى التعايش الاجتماعي ليس حقيقيا بل سطحيا فيهما.. لذلك نرى عمليات التهجير والقتل على الهوية.. التي راح ضحيتها ملايين العراقيين.. وتهميش الشيعة والكورد سياسيا عبر تاريخ العراق وسوريا.. والمقابر الجماعية والاعدامات بالجملة التي استهدفت مكونات دون اخرى في ظل العراق (الواحد) الذي كان كارثة على سكانه.

التعايش الاجتماعي حتى لو
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

التعايش الاجتماعي حتى لو كان موجودا (افتراضيا) فهو لم يمنع تهجير وقتل ملايين العراقيين.. وتفجير منازل الاف منهم على الهوية.. وما جرى كذلك من عمليات تهجير وقتل عانى منها سكان العراق خلال العقود الماضية استهدفت الكورد والشيعة بالعراق بشكل جماعي.. ونذكر بان (الزيجات والتزاور والتجارة) تحصل بين شعوب متعددة بالعالم وبين دول متعددة.. فهناك الاف العراقيين متزوجين من ايرانيات واتراك واوربيين وبالعكس.. فهل يعني (ان وجود ظواهر التعايش الاجتماعي بان تجمع تلك الدول بكيان سياسي واحد). مثلا؟؟ مما يؤكد بان التعايش السياسي وليس الاجتماعي هو الاساس في تشكيل الدول.

التعايش الاجتماعي حتى لو
(الهند) -

مثال اخر (الهند) التي كانت تتشكل من (باكستان والهند وافغانستان و بنغلادش) .. فهل يعني ان هذه المنطقة الجغرافية التي اسمها الهند..يتم (توحيدها) كمنطقة ودولة موحدة..؟؟ واليس هذا انتحاري سياسي.. فهذه المنطقة الجغرافية (الهند) هي اصلا متفجرة بصراعات .. بسبب (توحيد مكوناتها المتعددة) بكيان سياسي واحد بعد استقلالها ...ادى بالتالي لمذابح بشعة وصراعات بين المكونات (الهندية).. ادت لتشكيل دول جديدة .. ولم يسمع بعد ذلك (بمذابح يذهب ضحيتها الملايين) منذ تشكيل الهند لدول متعددة التي تعكس مكونات مؤهلة ان تكون دول.. (بنغلادش ، الهند، باكستان)...... ولكن بسبب العنصرية العربية والا ستعلاء والحقد والهمجية والا غتصاب والتعريب والقيم اللا اخلاقية المنحطة ....فا ستقلال الشعوب من الهمجية ولانفال والتعريب والا غتصاب الجنسي مهمة شاقة . مقارعة الحثالات العرقية العربية آ فة على العالم وبالاخص الشعوب المسالمة مثل الكورد والامازيغ والاقباط والنوبيين والمسيحيين .

اسمعت ان ناديت حيا
حنان يوسف -

قراءة عظيمة ونابعة من قلب صادق محب للعراق ولعمقه العربي ، لكن هل هناك من يسمع ؟؟؟سيدي الكاتب ..الحكومات العربية محاطة بالمنافقين وتوظف الفاشلين ولاعقي الاحذية كمستشارين ، متى ما تعلموا ان يوظفوا مستشارين أصحاب اختصاص ولايخشون قول الحقائق ذلك الوقت سيعرفون الطريق الصحيح ، اما الآن فهوم يلفون الحبال حولهم أكثر وأكثر حتى بدأت أظن انهم تجاوزوا نقطة العودة وتصحيح الاخطاء .اتمنى ان أكون مخطئة .

العراق عنوان كرامتنا
لورا السورية -

اتفق مع الكاتب بان مايحدث في العراق سيتم نشره في المنطقة لذلك على العرب ان يفعلوا كل ما بوسعهم لافشال مخططات التقسيم ووأد الطائفية ، ورغم أني اثق بان العراق لن ينكسر لانه (رمح الله في الارض ورمحه لن ينكسر ) ، لكن على العرب الدفاع عن أنفسهم ومستقبلهم من خلال دعم العراق الواحد حتى يشعر كل شعبه ان أهله العرب يريدون له الخير ، والشر كل الشر هو قادم من ايران وتركيا وليس من اي دولة عربية .

العراق لا العروبة
واحد -

الصراحة راحة كما يقال ، ما الذي جناه العراق من العرب غير هدر امواله ودماءه ؟ ولماذا علينا ان نحارب تركيا وإيران وغيرها للدفاع عنهم ؟ هل أصبحت مصيبتنا اننا نتكلم العربية ؟ ما الذي يجمعنا معهم غيرها ولماذا علينا ان نبعد عن جيراننا الإيرانيين والترك وهم اقرب بطباعهم عن ٩٠٪‏ من العرب إلينا ؟ حاربنا الكرد كشعب من اجل العروبة وحاربنا ايران ولازلنا نحارب الشيعة لأنهم يشاركون ايران مذهب ال البيت ع فماذا جنينا غير فطائسهم في شوارعنا ودواعشهم في بيوتنا ، الم يصبح من ينادي يا عروبتنا يتوسل الشيطان لينقذه من الدواعش العرب ؟ اي مطارات العرب ترحب او رحبت بالعراقي لأكثر من ٢٥ سنة ؟ لقد استفاق السوريون على كذبة العروبة التي ضحوا لاجلها بالغالي والثمين من اجل فلسطين فكيف جازاهم العرب ؟ وكم سوري استقبلت بلادهم بعد ان حرقوا سوريا واهلها ودمروها لمئات السنين ؟ لابد ان يخرج الأتراك وغيرهم من العراق وان يدخلوه كضيوف مرحب بهم وتبادل تجاري وثقافي بين شعوب متمدنة ومثقفة تعشق الحرية واتركوا من سيعودوا قريباً الى خيامهم وبعرانهم او ان يحكمهم الدواعش الذين هم منهم وبيهم .

كلمة حرة
مودي -

أسفي على فول ورزگار رأسكتلندي والعراقي القح الذين هم مسميات لشخص واحد .. حقد وكره ومرض وغل في الصدور.. من العراق القائم المهدي ونور الله العادي ودرعه الحصينة .. أفعلوا ماشئتم ياعرب الجزيرة وأكتبوا ماشئتم ياخونة فللعراق راية سوداء أسمعا الحسين وفيه دم طاهر سال من بضعة النبوة .. العراق سر الله في الأرض مهما صعبت ..

شتم الشيعة وتكفيرهم
حمدان السالم -

الدول العربية لاسيما الخليجية هي من استعدت الشعب العراقي ودفعته الى احضان ايران ، فمن المعروف لايمكن مواجهة ايران وافشال مخططاتها الا بشيعة العراق وهؤلاء هم اكثر المتضررين من سياسة الملالي ووليهم الفقيه وهم لايؤمنون بنظام ولاية الفقيه وعندما زار الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي رافسنجاني اندهش من حجم الرفض والكره الشيعي في العراق لنظام بلده . لكن السياسة الخليجية الخاطئة التي وضعت كل الشيعة في سلة واحدة كانت السبب في اصطفافهم خلف ايران والأحزاب الموالية لها في العراق لأنهم بداوا يشعرون ان هناك تهديد لوجودهم ومحاولة لإبادتهم سرحت بها فضائيات مثل (وصال) ومشايخ اخرين أفتوا بضرورة قتل كل شيعي وسبي عرضه وماله وعلى وهذا متنفذه داعش عند دخولها الى الموصل وبعدها مدينة تلعفر . الشيعة العرب يختلفون مع ايران وهي تُمارس العنصرية القومية ضدهم لكنهم يَرَوْن فيها المصد الذي يمكنه افشال مخططات ابادتهم التي مازال بعض الاعلام العربي ومشايخ السوء يرددونها . مادا تنتظرون منهم وأنتم تعاملونها كأعداء وجالية غير مرغوب بها وليس مواطنين. !.

مات زمن اغتصاب الشعوب وال
امازيغي من تغزوت -

مات زمن اغتصاب الشعوب والكيان الى الجهنم قريبا ...عليكي الاهتمام بالكيان اللقيط السوري حيث ٤ ملايين يتطفلون على بطون الاوربيين. نتيجة الاحلام العنصرية العربية الاف السوريات معروضات للبيع في صحاري الاردن و شوارع الدعارة في المدن التركية حتى في المدن الالمانية .

لماذا ينزعج بعض الا خوان
سجاد تقي -

لماذا ينزعج بعض الا خوان الشيعة عندما يحرق العلم ال عراقي الحالي وضع صدام عليه راية الفتنة (الله اكبر على الرماح) كما وضع معاوية راية فتنته (القران على الرماح).. فكيف اصبح هذا العلم (رمز لكم ياشيعة) وهو رمز بني امية رجاءٍ

الشيعي سيبقى رافضيا لدى
سجاد تقي -

ٍالشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين ......... اي دولة واي عروبة ؟

غباء عربي سخيف !!!
آر -

ا ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل وتريد رمي اسرائيل في البحر!! ...... غباء عربي سخيف. !!!

غباء عربي سخيف !!!
افلام عربية -

افلام عربية ..فيلم فجر الاسلام، فيلم الرسالة، فيلم هجرة الرسول، فيلم خالد بن الوليد، مسلسل خالد بن الوليد، مسلسل عمر بن الخطاب، مسلسل رايات الحق، مسلسل قمر بني هشام، مسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صقر قريش، مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر....... مسلسل السنة والشيعة !!!! مسلسل الانفال والتعريب والذبح والسرقة وقتل الكورد. مسلسلات عربية الى ١٤٠٠ سنة اخرى.

كيانات عنصرية عربية
380 طفلاً -

كيانات عنصرية عربية و منحطة اخلا قيا بسبب العنصرية العربية ... لغرض مزيد من تعريب كوردستان وإبادة الكورد عمد النظام السوري الى إتباع سياسة الإبادة الجماعية ضد شعبنا في غرب كوردستان. ففي 31/11/1960 قامت سلطات النظام بإحراق سينما عامودا عمدا بمن فيها حيث راح ضحية ذلك العمل الجبان 380 طفلاً ومشاهداً كوردياً أحترقوا . وفي 23/3/1993 تم إحراق 72 سجيناً سياسياً كوردياً كانوا معتقلين في سجن الحسكة .

من السذاجة
كريم الكعبي -

من السذاجة تبرير الوجود التركي بالايراني في الغراق ، الاتراك حلمهم الغثماني واقغ حال وينتظرون الفرصة باحتلال الموصل وكادوا ان يفغلوها في غام 1983 ، مستغلين انشغال القوات الغراقية مغ القوات الايرانية لولاتدخل الخليج والغرب حماية لنظام صدام، اليوم الاتراك ينفذون المشروغ الامريكي الاسرائيلي الشرق الاوسط الجديد يشاطرهم الاكراد هذا الحلم بانشاء دولة مهاباد الكبرى غلى انقاض الدول المجاورة للغراق ، نفط نينوى وكركوك تسيل له لغاب أوردغان وحزبه الاخواني ، مقاله الكاتب كلمة حق يراد بها باطل ، السيد الكاتب كيف تساوي الدور الايراني بالدور التركي وهنا البون شاسغ ، فالايرانيون لايسغون الى احتلال الغراق أو مد نفوذهم بالقوة و حسب تصور البغض تبغية بغض التنظيمات الشيغية لايران، انما لايقاف منزلق الشرق الاوسط الجديد بتفتيت المنطقة حماية لحدود اسرائيل، لاوجود غسكري لايران ولاجندي واحد في الغراق ،حالها حال امريكا والدول الغربية بالاستشاريين الغسكريين وبموافقة الحكومة الغراقية، من يتهم بغض فصائل الحشد الشغبي بولائها لايران فهم بالاساس غراقيون ومن حقهم الدفاغ غن تربة الغراق ، السيد الكاتب الفت نظرك وبغض المغلقين ، الدور الايراني في الغراق والمنطقة ايجابي استمدوه من ثورة الحسين غ ولاية الفقيه بمنهجها تنتصر للمظلوم وتناصب الغداء للظالم ومنطقتنا الغربية والاسلامية مليئة بالحكام الظالمين والطغاة ومنهم أوردغان ناهيك غن وجود مرجغية النجف تستطيغ ضبط ايقاغ الامور في الغراق بوجود ايراني او بغيره فهي الوحيده القادرة غلى توجيه فصائلها المقاتلة لتحرير نينوى وانصاف طوائفها

مودي
الى رقم ١٥ -

الشيخ محمد الغزالى " لا يُشترط أن تكون جاسوسا لتخدم عدوك بل يكفى أن تكون غبيا " ....الحسين كان غبيا بصراحة . صدام حسين كان شجاعا بس كان غبيا لدرجة أن كعبلته إمرأة وهى مادلين أولبرايت وزيرة خارجية أمريكا وأعطت له الضوء الأخضر بغزو الكويت ليتم توريطه وليسهل إصطياده ولغبائه بلع الطعم وأصبح بيد أمريكا مبرر قوى لضربه وتدمير القوة العربية الثانية بعد مصر ،وقد إعترف هو بهدْا أثناء التحقيقات فقال للمحقق الأمريكى " لقد أخطأتُ فى حساباتى " ، بلاش نخلع عليه صفات البطولة والعنترية وهو حمار والإعتراف سيد الأدلة .

العدل والانصاف
في التقييم -

الاولى مناقشة ورفض الوجود الايراني المتنامي في المنطقة.