كتَّاب إيلاف

دروس الفساد الأولى

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

لا ادعي بان العراق كان واحة للنزاهة حينما حول الأمريكان أنفسهم من فاتحين محررين إلى محتلين فاسدين في بلاد أدمنت التذابح والصراع حتى الموت كيماويا، أو القتل بالدفن للأحياء على أيدي معظم حكامها منذ أن سميت ببلاد العراك وحتى فتح الفلوجة واعتبار أهاليها جميعا نسوان للفاتحين!

دخل الأمريكان وكان في مخيلة كل عراقي خارج دائرة سلطة صدام وطواقمه في المحافظات والبلدات والقرى، نموذج يختلف كليا عما عاشه مع الرفاق وقائدهم الضرورة، وكان يحلم وأنا منهم أيضا بالبدء في إنشاء شيء يقترب من جمهورية افلاطون ضمن خيالنا الذي ضغطته السنوات البائسة، مع حكم لا يعرف إلا لغة الإرهاب التي تترجمها اليوم داعش بكل تفاصيلها، حيث تكتنز ذاكرتنا جميعا سلوكيات أو تهديدات الرفاق ذوي العقيدة الوحدوية وشعار الأمة الواحدة، لمن يخالفهم أو يعارضهم أو يعاديهم بأنهم سيقطعونه إلى أربعة أجزاء أو أن يحرقونه أو يرموه من أعلى بناية أو يذيبونه في أحواض الاسيد، وكل ذلك فعلوه وتترجمه يوميا داعش البعث فكرا وسلوكا.

في البدء وفي خضم الفرحة بسقوط تلك الأصنام وإزالة حاجز الرعب والإرهاب، لم يدرك الكثير بأن الجيش الذي تحول من محرر إلى محتل يضم الآلاف من اللصوص والقتلة، والذين لا يتوانون عن فعل أي شيء للحصول على الجنسية الأمريكية، التي اعتبرت لكثير من المجندين شرطا لتميزهم في القتال وتأدية الواجب، حينما دخلوا البلاد استقبلهم الكثير كونهم محررين حتى بانت عوراتهم وبالذات المؤسسة العسكرية وطاقمها المدني الذي كان يقوده السيد برايمر كبديل مؤقت لصدام حسين، والتي ساهمت مساهمة أساسية في تدمير البلاد وسرقة أموالها وتخريب مراكزها الحضارية ومتاحفها ومؤسساتها الأمنية والعسكرية والثقافية.

لقد وضعت تلك الطواقم التي كان يطلق عليها بالإدارة المدنية لقوات التحالف، أسس الفساد الأولى في البلاد على الطريقة الأمريكية، ودربت

آلاف مؤلفة من سقط المتاع من مقاولي السلب والنهب والكثير من المترجمين الذين تحولوا بين ليلة وضحاها إلى مقاولين كبار وأصحاب ملايين الدولارات، وبفترة زمنية قياسية لا مثيل لها، إضافة إلى العشرات من المشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية في أوربا من الذين تحولوا بعد ساعات من إسقاط نظام البعث إلى ( رجال سياسة ومعارضين مكافحين ضد الدكتاتورية انطلاقا من أمستردام وفينا ولندن وواشنطون وبراغ وباريس وطهران وغيرها من قواعد النضال للعظم !) والذين تم تفعيلهم ودسهم في مفاصل النظام الجديد للدولة، حيث نحصد اليوم زرعهم البائس في عراق أمعنوا فيه ضربا ونهبا وسلبا وحرقا، حتى بات الأهالي يقارنون بين أمس صدام والبعث وكل جرائمهم ومآسيهم وبين فيضانات الفساد والدماء التي اغرقوا بها عراق اليوم.

صحيح إن صدام حسين انفق مئات المليارات على حروبه العبثية وقصوره، التي لم تسجل باسمه بل باسم ديوان الرئاسة، إلا أننا لم نشهد لصوصا ومختلسين وفاسدين بهذا الكم الهائل الذي نشهده اليوم في الرئاسات الثلاث ومفاصلها، نزولا إلى مجالس المحافظات والاقضية وحكوماتها، حتى باتت المناصب جميعها وعلى مختلف مستوياتها محط للشبهات بل ومخلة بسمعة المواطن ومصداقيته ونظافة أمواله، حتى وصلت سمعتهم إلى انك لمجرد أن تقدم شخصا بأنه نائب برلماني أو وزير أو مكلف بمنصب رفيع في هذه الحكومة، حتى ترتسم صورة اللص والحرامي والمختلس والبلاف أمام أعين وأذهان الناس، إلا القلة القليلة التي لم تجرفها أمواج الفساد والإفساد لحصانتها الاجتماعية والتربوية.

إن الأوضاع في البلاد تجاوزت مقولات الإصلاح والتظاهرات المهلهلة، وتقترب تدريجيا من عملية اكبر بكثير لكي تستقيم فيها الأمور.

&

kmkinfo@gmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال في الصميم
لما ال اليه العراق -

مقال يصف بصورة دقيقة ماحصل في العراق منذ عام 2003 وحتى الان فسادفي فساد وانهيار اخلاقي فلا ذمة ولا ضمير تجاه المال العام وتجاه المواطن

محرقة العراق بسبب المحتل
مجاهد البرزنجي -

مقالة قيمة أستاد كفاح وبارك الله بك فقد كتبت ما حصل للعراق من محرقة وأذى لشعب العراق ومن فساد وسرقة أموال من قبل أشخاص طارئين على السياسة ليسوا ألا سراق وبطونهم جواعة في بلاد الغرب وجاؤوا مع المحتل الأنكلو أمريكي لحرق الشعب قبل النية التحتية وأخرها محرقة الكرادة . شكرآ لك أستادي لما كتبته من مقالة قيمة .

الولاء
jwan Akram -

احزاب لقيطة بالمطلق لا ولاء لها الا لنفسها ولاعداء البلاد ...كان لها دور اسراب جراد لم تبق ولم تذر....العقدة الوحيدة ..انعدام الولاء لله وللوطن

ثقافة الشعوب
صبري يوسف -

ان الثقافه الذي زرعها حكام الشرق اوسط في القرن الماضي مما ادى الى مجتمع فاسد حيث كل ما هو محرم محلل وكل ماهو محلل محرم واعادة المجتمع الى ثقافة التطرف الاسلامي

اطلع ملفاتك
زائر -

الفساد في العراق لا يشبه بقية الفسادات لا من حيث الكم ولا من حيث الوزن ولا من حيث الفاعل ولا من حيث النوع ولا من حيث الأسباب ولا من حيث الموقف منه..-الفساد في العراق يقاس بالمليارات وليس بالمفرد..-الفساد في العراق من فعل كبار المسؤولين والساسة ونواب الشعب، فكانوا القدوة لغيرهم ومعلماً لكنهم ليسوا الذين ينبغي القيام لهم تبجيلا..-والفساد في العراق ليس من جراء إساءة استعمال السلطة للحصول على مزايا شخصية كما تقول عنه منظمة الشفافية الدولية إنما من خلال توظيف السلطة لممارسة الفساد وتوظيف الفساد لبلوغ السلطة..-وسبب الفساد في العراق فساد الساسة، والفساد السياسي في العراق هو أبو الفسادات جميعا، وهو اختصاص حصري للطبقة السياسية المتنفذة فهي المحتكر الوحيد لهذا النوع من النشاط في العراق وليس أولائك المغمورون في حافات الجهاز الحكومي..ـ والفساد في العراق لم يعد مخجلاً فقد بات يشرعن ويقنن والذين يمارسونه لا يرمش لهم طرفٌ حياءً ، بعد أن بات الأمر مغانما بدلا من أن يكون تفانيا..ـ والفساد في العراق يستخدمونه في السراء والضراء فهم يغرفون منه في الألفة وعندما يحتدم الخصام فان.. الكل يشن حرب الملفات ضد الكل والكل يزعق في وجه الكل: أطلّع ملفاتك..؟ فيجنحوا للسلم لأن لكل منهم ملفاته..

فساد وطائفية وعنصرية
برجس شويش -

اختزل كاكا كفاح محمود كريم في مقاله هذا , حقائق تعبر عن هذه الفترة التي بدأت بتحرير العراق من النظام البائد الى هذه اللحظة التي يحكمه شلة من الفاسدين والطائفين و العنصرين فبدلا من ان يتمتع الشعب العراقي بالحرية والامن والاستقرار بعد زوال النظام البائد سلط عليه ناس لم يكن لهم اي هم وهدف سوى جمع المال والاستحواذ على السلطة والانغلاق على طائفته وعرقه ليقود عراقهم الى الهاوية. فالسمة الاساسية لمن يقودون العراق اليوم هو انهم فاسدين وطائفين وعنصرين. بقاء كوردستان ضمن العراق الفاشل سياسيا واجتماعيا واقتضاديا محفوف بالمخاطر و يهدد الامن القومي الكوردستاني.

المعركه
-- -

أن معركة مواجهة الفساد في العراق مفتوحة وواسعة وقد دخلها المبدئي مثلما دخلها المرتزق، ومثلما بات الفساد في العراق يتم تعاطيه تارة لذاته وأخرى سلاحاً في الحرب الطاحنة بين الساسة العراقيين بقصد إفشال الآخر والانفراد بالحكم.. فإن الدعوة لمواجهة الفساد تنطلق من بواعث ونوايا صادقة تارة وتارة أخرى مجرد غطاء لنوايا أخرى تستهدف التنكيل بالآخر بقصد السعي لإزاحته والإحلال مكانه في سدة الحكم.. ولا اعترض على ذلك إذا كان الأمر يتعلق بالأفضل، لكن الطرفين كما يقول المثل العامي (عصفور كفل زرزور وثنيناتهم طياره )--ولكننا تعنينا الصادقة منها .

وهو كذلك
sindi -

احسنت استاذ كلام واقعی ..العراقي فقد كل معنی للحیاة وصل الخراب والفساد والدمار الی اساسیات الدولة والفساد ینخر فی جسد الدوله والصراع الطائفي بالدرجة الاساس هو سبب الویلات والفساد الان الناس باتت تترحم علی ایام صدام وشاهدنا ذلك علنا علی شاشات التلفاز .

ابو البتيته
زائر -

(في إحدى جلسات مجلس النواب العراقي .. زهك رئيس البرلمان محمودالمشهداني على أحد أعضاء المجلس فصرخ في وجهه : ولك إنت مو جنت تبيعبتيته مفرد وجبناك ويانا ؟ -)تكمن في دلالات هذا المثل عن حجم الجريمه التيارتكبت بحق العراق ، حين جلب السياسيون الذين يعتقدون أنفسهم "محترفين" ،معهم ابو البتيته والدلاله وبائع الدوات الاحتياطية، وابو اللنكه وغيرهم ، للتصدي لقيادة العملية السياسية . وهذا يقودنا إلى إشكالية خطيرة !!و(كم من الاشكاليات الخطيره سمموا بها حياتنا !؟)

الفرهود
زائر -

من آمن العقاب أساء الادب لا تستحي وأفعل ما شئت = الفرهود ---بمعنى ان الفساد اصبح يعني الفرهود والفرهود ثقافه وجاءت هذه النتيجه على ضوء الفوضى في العمل الحكومي تؤدي إلى فقدان سلسلة الاوامر والنواهي الحكومية فلا احد يمنع احد مما يمارسه لانه يعرف أن الجواب سيكون : وأنت ؟ ولا احد يخشى من نواهي احد اذا كان يمارس ذات الفعل وفي هذه الحالة يتحول الفساد يكون االختصاص الرئيسي لموظف الدولة يمارسه من خالل وظيفته أما بقية المهام فاختصاصات ثانوية ... وهي تؤدي أيضا ( وهذا هو الخطر) إلى انخراط الادنى والاعلى في أفعال الفساد على حد سواء .. فالفوضى في العمل الحكومي تؤدي إلى رفع الحرج من أمام من يريد ممارسة الفساد وانهيار الضوابط والكوابح التي تقف في سبيله

فساد اليوم
علي -

الحكام الذين تولوا أمر هذا البلد بعد سقوط صدام لم يكونوا على قدر تلك المسؤولية بالمرّه ولم يشكلوا خيبة أمل للناس فقط إنما كانوا البديل الأسوأ لنظام صدام-انهم خليط من أبناء العوائل الإقطاعية والعشائرية التي فقدت نفوذها اثر ثورة عام 1958 في العراق ومن البعثيين الذين أقصاهم صدام عن السلطة ومن الأحزاب التي اتخذت من الدين غطاء لسعيها للسلطة والمال و التي ترى في مقدرات الناس رؤوسا قد أينعت وحان قطافها وهم أصحابها في حين أن هذا المنطق منطق متخلف ووضيع ختم بدمغة الوضاعة يوم ولد وليس بعد 1450 سنه وأنهم مجرد مجموعات من الفاسدين لا يجمعهم إلا العداء المظهري لصدام وأنهم يشتركون معه في ذات الممارسات بل يفوقونه فيها ---و المشكلة أنهم جميعا ركبوا موجة الدين والأخلاق والوطنية ولكن شأنهم في هذا الجانب شأن صدام تماما الذي كان يتبجح بالشجاعة الشخصية ويتظاهر بالعنتريات فانتهى في حفرة وبمنظر كريه لن يفارق مخيلة الناس لزمن طويل فكان ذلك ضربة قاسيه أصابته في قلب ما كان يدعيه من شجاعه .. ولو فعل الذي فعله الليندي في تشيلي لكان الأمر مختلف .. وصدام ان حظي باهتمام البعض من الناس فإنما بسبب الحكام الجدد الذين صنعوا له تلك الهالة عندما اختزلوا جرائمه التي تشيب لها الرضع في مجرد جريمة واحدة ثانوية.. تلك هي قضية الدجيل فأعدموه بسببها وحدها واظهروا الأمر وكأنه ثأر شخصي أو حزبي وفي يوم العيد بالذات دون أن يرتقي واحد منهم تفكيرا فيفهم أن ذلك سيستغل لصالحه من قبل أتباعه ..هؤلاء الحكام تبجحوا بالتدين والأخلاق والوطنية فأمعنوا في الفساد وهو نقيض تلكم الصفات فكان حالهم في هذا الجانب لا يختلف عن حال من سبقهم ...((مقتبس ))

انتظر 400سنه
علاوي -

مواجهة الفساد في العراق يتطلب :: رئيس تنفيذي أعلى لا يميز بين مدير مكتبه أو نائبه على الحزب وبين أي عراقي آخر.. زائدا مجلس نواب ولاءه للشعب لا لحزب ولا لكتله ولا لمذهب ولا لعرق.. زائدا شعب يعرف حقوقه ومتمسك بها ومقفل على أي شئ عداها ..زائدا رئيس نزاهه يذبح مثل ما يكلون (بالكطنه )لا يعرف منصب ولا يأبه بمصلحة شخصية ولا يطلب منه إرضاء الحكومة والأحزاب والكتل والقوميات والمذاهب والعشائر لأن رضا الناس غاية لا تدرك ..هل هذا موجود حاليا في العراق ...؟الجواب كلا وننتظر 400 سنه مثل ما انتظرو الامريكان !!حتى يبطل الشعب من الولاء للعرق والمذهب والعشيره !!

أول مقالة صادقة للكاتب
عراقي متبرم من العنصريين -

كل ما ورد فيها صحيح مائة بالمائة وأنا كعراقي كسائر العراقيين المكتوين بهؤلاء البلاوي والسقطات أبصم على ماجاء فيها بالعشرة لأنّ كاتبنا ـ هذه المرة ـ لم يستثنِ الأحزاب الكردية وقادتها مسعود وجلال ومن لفّ لفّهما الذين هم على رأس هذه الجوقة من اللصوص والمختلسين والقتلة والفاسدين. فقط نسي الكاتب أن يشير إلى صفة الاستبداد والتتشبث بالسلطة التي فاق بها مسعود أقرانه الذين نظّمهم وكرّس وجودهم السيئ الصيت بريمر.

الوزير والمفتش
-- -

ما زال المفتش العام يتبع الوزير ان كان فاسدا او صالحا !! باعتبار انه عين الوزير في الوزاره !ّولكن عندنا في اغلب الوزارات ينطبق القول (اذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص)--!!

من اين ؟
زائر -

كم مطلوب من الحزب إذا كان يسعى للسلطة في العراق من مقرات حزبية وتامين انضمام مئات من شيوخ العشائر لتامين المدد للانتخابات وكم مطلوب لإقامة تنظيمات شبه رسمية مثل مجالس الإسناد ومنظمات المجتمع المدني وربما مليشيات لتامين بلوغ السلطة والاستقرار فيها في ظل المنافسة المحمومة بين الأحزاب المتقاتلة على السلطة في العراق..؟..كم هو المبلغ اللازم لتغطية الرشا للأطراف الإقليمية والدولية لتأمين دعم الحزب الساعي للظفر بالسلطة ..؟ ..؟ كم تكلف هذه الأنشطة شهريا ..؟ من أين يأتي بها الحكام والمسئولون ..؟ أمن جمع أمهاتهم للملح من المستنقعات الملاصقة للطرق الرئيسية بين محافظات العراق !!؟اعتقد الاجابة بكلا -..إنما من موازنة الدولة ومن نفطها ومن التواطؤ على سيادتها وحدودها ومقدراتها وأيضا من جيوب الناس ولكن من المنبع حيث لا ترى ذلك عيون الناس البسطاء .. بطرق شتى وبصيغ شتى وبأساليب شتى ولكنها كلها في منتهى الخسة والوضاعة ..هذا هو الفساد المخيف والمرعب والأسود في العراق ..-

لاتنسى مسعودك
صوت المستضعفين -

شيخ السراق منذ ال١٩٩١ ولحد الساعة وعائلته مشمول في الفساد ياكفاح ام لا ؟؟؟ ممكن ان تعدد كم من المباني والمصايف التي استولى عليها ؟ الم يأتي به الامريكان ليعود به بطل الانفال في ٩٦ بعد ان طرده الشعب الكردي ؟ هل تعلم ياكفاح عدد المترجمين الكرد الذين جائوا مع الامريكان ؟؟؟ من فرهد دوائر الدولة فور سقوط صدام لم تجلبهم امريكا والافلام موجودة وعمليات النهب والفساد مارستموها جميعاً ونظرة بسيطة لكل المناصب العليا في كردستان يفهمها اي غبي من هي العوائل الفاسدة ومن يملك الشركات والموارد والبنايات والجميع يعلم ان قياداتكم كانت تعتاش على صدقات الامريكان فمن اين لهم هذا ؟؟؟؟ اين اموال نفط الاقليم منذ ال٩١ ؟؟؟ هل يعلم الكرد ان حكومته استلمت اكثر من ٢٥٠ مليار فقط من النفط منذ ٢٠٠٣ وميزانية الاردن الكلية اقل من ٧٠ مليار لنفس الفترة فقارن !!!! لاتنسوا انفسكم فجميعكم كغربان الفساد

اول واخر
-- -

بالمختصر الممل لو سالت عن اكبر دولة انتاجيه للفساد !!لقالو ا لك دولة العراق بكل سلطاتها وان سالت عن اخر دولة تحارب الفساد لقالوا لك العراق ايضا--------------

احجي عدل
--- -

اول انتاج للنفط بدا في 6-1-2009 من خورمله صحح معلوماتك اولا ولا تكيل الكيله بمكيالين عندما تعلن هجومك لتكن معلوماتك موثقه لتنال ولو ضيء بسيط من المصداقيه --!!ولعلمك ان كل من يجلس على سدة الحكم اليوم جائوا بمساعدة الامريكان ---ولا تنسى عندما توجه اتهامك لطرف واحد كانت هناك ادارتان في كوردستان !!!!!!ولا تنسى ان الكثيرين كانوا يرددون العبارة ذاتها (حتى لو اسرائيل تحكمنا احسن من حكم صدام !!) صحيح ام لا -- ؟ والا تكون واحد من اتباعه !!وصح المثل القائل (اكعد اعوج واحجي عدل )----

صحح
--- -

اما حديثك عن فرهدة دوائر الدوله فهذه كذبة اخرى لان صدام سحب مسؤوليته عن كوردستان قبل دخول الامريكان (2003) منذ قرار جعل كوردستان والشعب الكوردستاني تحت الحمايه الدوليه (خط عرض 32-34) ثانية صحح معلوماتك ----

المقالة
علي -

مقالة الاستاذ كفاح تناولت القساد بشكل عام --الكاتب ليس من واجباته ان يحدد من الفاسد ومن هو النزيه بالاسماء -بعض المعلقين ينطلقون من خلال دوافع شخصيه لفرض اتجاه معين على الكاتب او لاغراض شخصيه !!--ونحن دون تحيز نقول لهم اعتقد انه في الدولة العراقيه لجنة تسمى لجنة النزاهة او في كل وزارة دائره تسمى دائرة المفتش العام --واعتقد ان هذه الاجهزه من صلب واجباتها ملاحقة الفسادوالمفسدين وليس كاتب المقالة وفي ايلاف المساحة الوافيه لمن يريد الكتابه --والكاتب (ايكاتب ) يعبر عن وجهة نظره الشخصيه وليس عن وجهات نظر الاخرين --نقل عن احد المقربين من علي الوردي انه مرة طلب منه ارشد ياسين بالقاء كلمة في احدى المناسبات كان ارشد قد كتبها --فرفض على رحمه الله مبررا رفضه ان الكلمة لا تعبر عن ارائه وافكاره فما كان من ارشد (,هو المرافق لصدام ) سوى ان ينزل به ضربا مبرحا واصر الوردي على موقفه --من هذا المنطلق ان الكاتب يعبر عن وجهة نظره وليس عن وجهات نظر الاخرين

سماسرة مصائر الشعوب ..
دياربكر -

فعلا أستاذ كما تفضلت وأكثرهم ليسوا سياسيون ولا برلمانيين ورجال دولة بل سماسرة مصائر الشعوب وتاجروا على مدى ثلاثة عشر عاما بدماء هذا الشعب من سياسيين وبرلمانيين ومجالس محافظات وكل قرش استلموه حرام كما انهم بالرغم من عدم تقديمهم اي شي للشعب بل فسدوا كلشي ودمروا كلشي اتمنى ان يلعنهم التاريخ اشد لعنة ولا ينعموا بكل قرش سرقوه من قوت الشعب . احسنت

في الصميم
ماهر -

نعم أستاذ لقد وصفت بدقة و وضحت الواقع .... أقف عند داعش الشر فهي أكبر من فكر البعث الزاءل فهي منظمة دولية إقليمية . نعم يوجد بها من أعضاء البعث لكنها أكبر من ذلك .. تحياتي لكم

بتريوس معلم الفسادالعراقي
محمد شنكالى -

إن الفساد الإداري هو أمر متوقع الحصول في أي دولة من الدول ، أو أي مؤسسة ما . لأن الذين يديرون الحكومات هم بشر ، ولا عصمة للبشر من الخطأ والزلل .وخصوصاً في الحكومات الشرقية ، والتي غالباً ما يعتد رجالها بالمفاخرة بالأنساب والأطيان والأموال .. إلخ .والعراق كما يعرف الجميع توالت عليه حكومات عديدة متنوعة منذ تأسيسه قبل مئة سنة تقريباً . من ملكية إلى عسكرية ثم دكتاتورية وهلم جرى .. وكل حكومة من هذه الحكومات كان تنطوي على مجموعة من الإيجابيات والسلبيات . ولقد حصلت قضايا فساد في كل هذه الحكومات ، لكن كان فساداً طفيفاً ، وكان يُقابل أغلبه بعقوبات صارمة لمرتكبيه .حتى صدّام وجلاوزته وزرائه وحاشيته ورموز حزبه، لم يكونوا يملكون عقارات في شلتنهام و الشانزلزيه ودُبي أو أي مكان في العالم . بل كل ما كانوا يملكون هو المزارع والأراضي والقصور وبعض العقارات داخل المدن ، وكلها كانت داخل حدود البلد ، ولقد تمّ السيطرة على أغلب هذه العقارات ومصادرتها ، أو إشغالها من قبل الذين يسرقون البلد .. عذراً .. يحكمون البلد اليوم .. فكل الذي جرى في العراق من سرقة ورشاوي وغيره من الأمور إلى سنة 2005 لا أعتبره فساداً . من الممكن أن نسميه خروقات مالية إن لم يخونني التعبير .لكن بعد 2005 دخل العراق المرحلة الأكثر ظلماً وظلاماً .. فكان ديفيد بتريوس الأميركي ذو الاصول الهولندية ورجل المخابرات المركزية (سي آي إيه) ورئيسها فيما بعد .. هو من يحكم الموصل حينها ، وكان مكلفاً لانقاذ جورج بوش وقواته من فخ العراق بالقضاء على الحركات الإرهابية والتكفيرية في العراق ، والتي هي في الأساس إمتداداً للحركات الإرهابية التي صنعتها الـ (سي آي إيه) في سبعينات القرن الماضي في أفغانستان لضرب الإتحاد السوفيتي .فقام بتريوس بإشغال الكل بالمال ، وضخَّ الأموال عن طريق منح عقود للعديد من المشاريع الوهمية . فسال لُعاب رجال السياسة والدين وشيوخ العشائر والمتنفذين من الوجهاء وأصحاب النفوذ . فرضى الكل عن الاحتلال الأميركي ، حتى المعارضين ، الذين كانوا يرفضون الاحتلال وجدناهم فيما بعد يشاركون في إنتخابات في ظل الإحتلال من أجل المال والثراء العريص الفاحش .فكانت خطة شيطانية من بتريوس قلبت كل الأمور في العراق ، وكانت بذرة الفساد العام الذي نخر عظام الدولة . فالكل تعلم السرقة وأتقنها . لأن السرقة تتعارض وتتنافى مع المبادئ . فمن الممكن أ

الى صوت المنافقين
يوسف سرحوكى -

الى من يدعي انه صوت المستضعفين 16(لاتنسى مسعودك)لقد اصلبتك فيروس الحسد والبغضاء والكراهية اتجاه اسمى وارفع رمز كوردي الذي جعل الإقليم واحة خضراء تنعم بالرافاهية والرقي والتقدم العمراني والخدمات الا متناهي الحدود انظر الى الإقليم الى أي درجة وصل اليها رغم عدائية المركز من تقدم وتطور في جميع المجالات اما عن المباني والمصايف فحينما تبنى بناية لاستقبال رؤساء العالم للاجتماع او المبيت فهي ليس لملك احد أما المصايف فمسعود برزانى لايسيطر على المصايف لكنه يستخدم مصيف صلاح الدين لراحة الرؤساء والحكام القادمين من بلدانهم ليشعروا براحة وأمان وطمأنينة وهذا لصالح الإقليم وليس لضده أما النفط الان تصرف على تكاليف حرب ضد اشرس عدو داعش ومصاريفها اكبر من واردات النفط (اسلحة وأعتدة ورواتب وتعويضات الشهداء كل هذا لم تحسبها لنظرتك العمياء الحاقدة اتجاه لأجل واسمى شخصية الشرق الاوسطية نظافة ونقاءا وانسانية اتجاه الكل اذا لم تكن تعرف مسعود برزانى أسئل أهل الرماي ونينوى وصلاح الدين الشرفاء فهم سيقولون لك حقيقة القائد الكوردي الفذ مسعود برزاني

عفاريت كوكب الخضراء
محمد درويش -

السلام عليكم في البداية انحنى امام قامة الاستاذكفاح الاعلامية الاعلامية لجرءته ودقته وموضوعيته وحيادته و امانته الاعلامية في طرح اخطر القضايا على الساحة العراقية منذ عهد العفريت الاوحد الى عهد الهة وعفاريت كوكب الخضراء -ولاعجب فقد نال حظه من ظلم العفريت الاكبر واكتوى بنار عنجهيته ولم يترك في العراق سجنا او معتقلا الا واودع فيه كاتبنا القدير كفاح محمود واخره سجن بادوش حيث اصدر الطاغية المقبورامرا باعدام هذه القامة الحرة الكريمة ولكن حكم اعدل فشاءت قدرته تعالى على اعدام الطاغية الجلاد ونجاة كاتبنا الكريم اطال الله في عمره خدمة للكلمة الحرة التي ارادها الله -اما العفاريت الجدد فليسوا بثوار ولا رجال سياسة ولاهم رجال وطن فقط يمكن وصفهم بلصوص انتهازيين استغلوا سقوط النظام السابق واستولوا على كل ثروات البلاد فاستطاعوا شراء بعض ضعفاء النفوس واقناع بعض السذح مستغلين بعض العواطف الذهبية وغيرها لذا فالعراق بحاجة الى ثورتين كبيرتين وهذا ماحصل في معظم الدول الراقية الثورة يجب ازالة كل عفاريت كوكب الخضراء الثورة التكميلية هي نصب اامحاكم ومحاسبة كل المفسدين الفاسدين وشكرا

الى 16
زائر -

لو اننا افترضنا ان موازنة العراق 100مليار تكون حصة 4 محافظات كوردستانيه بموجب 17 بالمائه 17 مليار وحصة كل محافظة 4.25 بينما حصة كل محافظة خارج الاقليم 5.53 (باعتبار 83 مقسما على 15) اي حصة محافظات الوسط والجنوبيه اكبر من الكوردستانيه علما ان هناك تخصيص من الاقليم لمدينة خانقين والمناطق الكوردستانيه من الموصل ----على ضوء هذه الارقام هل من مقارنه بين مدن كوردستان وبقية المدن العراقيه من الخدمات --الى الوضع المعاشي والعمراني ؟ علما ان كوردستان كانت محرومة من اية خدمات عمرانيه ومعيشيه خلال فترات الحكم الدكتاتوريه السابقه وخلال فترتين من حكم المالكي واعتمدت على مواردها الذاتيه (دون النفطيه ) ومساعدات المنظمات الدوليه منذ991 الى 2003 عندما سحبت حكومة صدام يدها من الاقليم ---!!؟؟؟ اين مكامن الفساد !!؟ لندع هذا جانبا --اعتقد ان الفضائيات خير شاهدة على استشراد الفساد في مفاصل الدوله الاتحاديه من خلال التجاذبات والاتهامات في الوزارات الاتحاديه المختلفه !!؟ او من خلا ما تطرحه لجان النزاهة من ملفات لا يتحملها العقل !!الكل يتحدثون بالترليونات -----!!

النضال عبر سرقة الطيور
حسين العنگود -

ابتداءا لابد لي ان لاعرج قليلا الى الفوهة النتنه التي شرّعها بريمر عندما بدأ يضخ المقولات للمترجمين واللصوص واني اتذكر جيدا كيف ان اتباعه كانوا يمنحون بناء مدرسة في قرية بمبلغ مليون دولار لمترجم مقرب من المعسكر الامريكي ليتم تدويرها بين المسؤولين المحليين ثم ترسو اخيرا في جيب مقاول مراهق بعشر المبلغ الاول ليظطر بغايا طبعا على تشييدها على طريقة الاصطبلات البدائية وهكذا ،اما بالنسبة للحكومة المناضلة فان وزيرا اتفق مع وزير اخر لتعيين اقاربه في وزارته ابعادا للشبهات شرط ان يحشر اسم اخيه (الشهيد )في سجلات المناضلين من المتضررين في النظام السابق وقد تم ذلك وكان اول حق تناله عائلة ال(شهيد) هو قطعة ارض ركن تم دفع مبلغ ملياردينار لشرائها من قبل احدى المكاتب الكارثة ان المناضل الشهيد كان كل تاريخه النضالي انه ذات يوم بعيد كان يسرق حمامات جاره وكان هناك شرطي جدّي عتيد يراقب المشهد ليلا على ضوء شكوى الجيران ، الشرطي كما تقول الوثائق انذاك عندما راى شبحا صوب على يمينه لكي يرهبه او ربما ليشجعه على الهرب الا ان الطلقة اصابته في الراس وهكذا تحول في الزمن الجديد الى مناضل عتيد يستولي على رقم ليس بالهين من ميزانية الشعب،الامثلة كثيرة على هذا لكن السيد الكاتب لم يدع لنا شيئا لنرويه وقد اختصر كل شيء بمهارفة الكاتب العارف البارع المبدع،ليس لدي الا ان اقول ان الوباء استشرى في الجسد العراقي باكمله وان الجهات المنتفعه في الدرجات العليا من السلطة تحاول دائما تغذية العنف لاشغال الشعب عن التذكر والمطالبة بمحاكمتها

دينهم دينارهم
وه لي -

لقد وفى وكفى كاتب المقالة بالاشارة الى وباء سرطاني بدا ياكل كل مفاصل الدولة واجهزتها وباتت عدمها من وجودها سيان بل تعدى ذلك الى الاساءة لامن المواطن وسلب كل حرياته حتى قوته اليومي ولكن سؤالي هل من الممكن استاصال هذا الوباء من هذا الجسد ؟ وكيف ؟ لا سيما ان كل راس من رؤوس الفساد يحمل ويلوح بالفيتو الذي شرعنه لنفسه من سذاجة المغلوبين على امرهم من ازمان الدكتاتوريات !! قلتها واقولها لالف مرة قادمه ان من تظرر من الانظمة السابقه لا زال متظررا !! ان من اضاع الجزء الاكبر من حياته ثمنا للحريه والعيش الكريم بات يعاني اكثر في زمن (الديموقراطيه ) المسطنعة وعلى ايدي طفيليات الانظمه السابقه !! اليوم الكل يسرق باسم الدين !!ومن يعترض فهو اما ملحد او يتهم من ازلام الزمن المقبور حتى بات العراقي عبدا في عراقه !! وصدق الشاعر حينما قال (انباك عليا ما زلنا نتوضا بالذل ونمسح بالخرقة حد السيف ----وما زلنا نتحجج بالبرد وحر الصيف--ما زالت عورة عمرو بن العاص معاصرةً وتقبح وجه التاريخ--ما زال كتاب الله يعلق بالرمح العربية --ما زال أبو سفيان بلحيته الصفراء ،يؤلب باسم اللات العصبيات القبلية--ما زالت شورى التجار، ترى عثمان خليفتها وتراك زعيم السوقية --لو جئت اليوم لحاربك الداعون إليك وسموك ---- )ولا اريد اضافة الكلمة الاخيره لكيلا اتهم دعاة حزب لست منه --اخبرا شكرا لكاتب المقاله ثانية --ولنبحث عن طريقة نستاصل الورم السرطاني الكبير الذي سيضيع بسببه الارض والسماء وتحترق من ورائه كل الديانات --وسحقا لمن هم (دينهم دينارهم )

بسببكم يضحكون على الكرد
صوت المستضعفين -

ياعباقرة مسعود, منذ ال٩١ والامم المتحدة تستقطع نسبة كردستان من ميزانية العراق ومنذ ٢٠٠٣ يستلم مسعود من ١٤ الى ١٧% فعليكم ضرب هذه النسبة التي تقارب ال٢٠ مليار سنوياَ بعدد سنوات منذ ٢٠٠٣ عدى ماسرقه من نفط الاقليم وتهريبه باعتراف وزير الموارد اقليمكم الكردي وما يجنيه من ضرائب والنتائج لا رواتب بعد شهرين من ايقاف نسبتكم من الخزينة!!!! وكله بفضل مسؤليكم اولاد العائلة البرزانية الفطاحل , يا اينشتاينات الكرد, لماذا لا يتنازلون عن مواقعهم ام ان سرقاتهم ستكشف ؟ هل تتابعون القضايا ضد ابناء العائلة في اوربا وامريكا ولماذا باسمائهم لا ضد الاقليم مثلاً ؟؟؟؟ العراق كله يحكمهم سراق فاسدون ولكن شيخهم مسعود اما المباني التي سلبها مسعود لتكون فنادق لنوم الزوار فهذه فعلاً ملعوبة مضحكة هههههههه وساترك للكرد انفسهم ان يضحكوا على منطقكم العبقري ههههههه

الى صوت الاذلاء
صوت الاقوياء -

لا بد ان احدا قال لك انك تفهم، لا تصدق كل ما يقال لك، مازلت طرطور من الثورة.

تشخيص دقيق
باسل الخطيب -

تشخيص دقيق.. المشكلة أن من جاء بالطقبة السياسية الحالية أراد من خلالها تدمير العراق وقد نجح في ذلك بامتياز.

Inflated No.13
Raid -

To the racist who is inflated with smelly hot air: Man, you are a sick person, go and treat yourself with psychiatrist. There is no doubt that there is corruption in Kurdistan but nowhere near the scale of your "pathetic" shi''i government in Baghdad and even that little corruption in Kurdistan we have, we have learned from you and your people. You have these attributes in your genes for the last thousands of years

عقدة مسعود الى 29
زائر -

ان كانت الامم المتحده تستقطع حصة الاقليم (وهذا افتراض مني وافتراء منكم ) هذا لانكم لم تعدلوا معهم يا شاطر !!؟ واعتقد لست المخول على الكورد ان كان الشعب الكوردي يحب رئيسه ام لاء !! فهناك انتخابات جرت في كوردستان وفازت كتلة الرئيس مسعود ؟ والشعب الكوردي وحده له الخيار في انتخاب رئيسه وهو المخول وحده بذلك وليس انت --؟ وماذا تقولون عن انفسكم عندما صرفتم الوف المليارات لمحاربة الكورد؟ وماذا تقولون عن انفسكم عندما سرقتم الف مليار من اموال الشراكة في الموازنات العامه خلال حكم المالكي --اليست هذه سرقة وبشهادة كبار المسؤولين !!؟ وبماذا تعللون سرقة خيرات كوردستان خلال عشرات الاعوام !!؟ انت اخر من يتحدث عن الفساد ويبدو انك لا تملك جهاز تلفاز او معزول عن العالم ولا تدري بما يدور حولك لان ملفات الفساد في اعضاء الحكومة الاتحاديه اصبح حتى اطفال العراق يتحدثون عنها !!ناهيك عن الذين يخرجون في الفضائيات واحدهم يتهم الاخر حتى بات الفساد في مؤسسات الدولة العراقيه يتحدث عنها القاصي والجاني وامسى العراق افسد دولة في العالم بشهادة منظمات الشفافيه العالميه --نصيحتي ابحث عن حرامي بيتك !!ولا تجعل من عقدتك النفسيه تجاه مسعود يشغلك عن حرامي بيتك --نصيحة من اخ لاخ عراقي

منطق
صوت المستضعفين -

منطق من يردون علي هو , بما ان حكومة بغداد سراق, فيحق لمسعود ان يسرق !!! وبنفس المنطق بما ان ابن صبحة دكتاتور تمسك بالكرسي فمن حق الدكتاتور مسعود نفس الافعال ؟؟؟ يافطاحل , الا يوجد منكم من يسأل اين اموالنا ؟؟؟ ولماذا تخالف القانون وتتشبث بكرسي الحكم ؟؟؟ ولماذا كل اولادك وعائلتك السراق فقط من في المراكز الحساسة ؟؟؟ ولماذا تطالب بالاستقلال ليل نهار ولسنيين لتعلن افلاسك بعد ايام من وقف بغداد صدقاتها لنا؟؟؟ اما الانتخابات فارجو عدم اضحاك العالم عليكم . سؤال , كيف عاش الاقليم منذ ١٩٩١ ولحد ٢٠٠٣ ؟ من بيع لبن اربيل ام المن والسلوى . اصرخوا وسبوا ولكن اتحاد الامل قد جننكم ودق اخر مسمار في نعش العائلة البرزانية وهو اعلان انفصال اغلب محافظات الاقليم عن اربيل والدكتاتور القابع فيها فليفرح الاحرار فلقد دحر مسعود وحلفائه الدواعش وحبيبه اردوغان في سنة واحدة ولم يبقى الا رصاصة الرحمة ..

هل هذه شوفينية ايضاً ؟؟
واحد -

ابدت قيادية في حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني(بزعامة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني والمعتزل حاليا بسبب حالته الصحية) معارضتها لاستقلال كوردستان صراحة،وذلك في مقالة نشرتها صفحات التواصل والمواقع التابعة للحزب،فيما يؤكد قيادي في الديمقراطي الكوردستاني ردا عليها بأن الاستفتاء والاستقلال يأتيان على رأس اولوياتنا.شاناز ابراهيم احمد عضوة قيادة الاتحاد ومسؤولة تنظيمات الحزب الخارجية وشقيقة عضوة المكتب السياسي للاتحاد هيرو ابراهيم زوجة سكرتير عام الحزب جلال طالباني ،طالبت في مقالتها حزبها بعدم عقد اي اجتماع مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني(بزعامة رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني) قبل ان يقوم الحزب بأعادة تنشيط البرلمان وحل المشاكل القائمة بين اربيل وبغداد وعدد من القضايا الاخرى كشروط مسبقة .هذه القيادية في الوطني الكوردستاني والتي اغلب سياسات الحزب يتم توجيهها من قبلها وشقيقتها،انتقدت دعوات رئيس اقليم كوردستان والحزب الديمقراطي الكوردستاني للاستقلال بالقول،"اذا كنتم (وفد حزبها)تريدون الاجتماع بالديمقراطي الكوردستاني للبحث معه في قضايا الاستفتاء والاستقلال شبه الاماراتي السعودي ــ الخليفة الاردوغاني،فأن عدم ذهابكم اكرم لكم".

الشيعة عاجزين عن حماية ان
Rizgar -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمناطق اكثريتهم (اسمعوا الاخبار كل يوم, ٢٠٠ قتيل امس ,٣٦ اول امس ,١١١ اول اول امس وهلم جرا) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطق اخرى( اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية, يحرقونهم كالخرفان ).

الحصار الاقتصادي الشيعي
Rizgar -

لقد تصّور امثالك بامكانكم اذلال كوردستان عن طريق الحصار الاقتصادي الشيعي . بكل حقارة صدام , بكل انفال وتعريب واغتصاب صدام , بكل جرائم السنة العرب ضد كوردستان .وللتاريخ اقول صدام لم يضع كوردستان تحت الحصار الاقتصادي. في ابشع الاوضاع بين حكومة البعث الفاشي والكورد كان بامكان المواطن الكوردي استلام الراتب في كركوك والموصل . اعمالكم احقر من اعمال صدام .

, وبعض السياسيين الشيعة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

وبعض السياسيين الشيعة اغبياء فيعتقدون بان هجومهم الكلامي وتهجمهم على الكورد والحصار الاقتصادي سوف يجعل العرب السنة يرضون عنهم او انهم يريدون ان يقولوا للعرب السنة بانهم وطنيون وعرب وليسوا صفويين كما يصفهم السنة ....ايها الشيعة الاغبياء مهما فعلتم فلن يرضى عنكم العرب السنة فكفوا عن سب الكورد

شاناز ابراهيم احمد
steal -

اكبر سارقة في تاريخ الحزب الاتحاد الوطني. صاحبة اموال طائلة ومشاريع ضخمة في كوردستان, منازل وشقق في لندن ومنطقة Sutton. حاقدة على السْراق الا خرين بسبب المنافسة على السرقة

الى صوت الاذلاء
صوت الاقوياء -

يا ذليل انت اغبى من ان تكتب، واغبى من ان تقنع، واغبى من ان تكون في مجلس او مقهى. انت تمثل الغباء الشيعي بشكل جيد جدا. سيدك ابو صماغ قد يبزك في غباءه. انت فقط تسبب القرف ليس الا. لان كلامك لا طعم ولا رائحة ولا لون له. انت الغباء مجسدا. فاسكت الله يهديك. اسكت وارحنا بسكوتك.

انت مضكة الثقافة
-- -

لو كانت منابع دجله من الجنوب الى الشمال لكنتم سممتم كل مياه دجله من اجل قتل الشعب الكوردي !!ما انتم سوى انفار تقاتل بعضها بعضا من اجل الفرهود وبثقافة الشوفينيه ايها المدعي بالاستضعاف وما ضعفك الا بثقافتك التي لا تنسجم حتى على صفحات شبكة اعلاميه كايلاف !!

بدون تعليق
-- -

شاناز ابراهيم --لا تريد حكومه ولا رقابه حتى تستمر بالسرقات

الحقائق ترعب زبانية مسعود
صوت المستضعفين -

بدل الرد على الحقائق التي ذكرتها لا يجد عملاء مخابرات مسعود سوى الشتائم والسباب وهذا نابع من تربية مسعود لهم وكيف لا وقد جلبهم من الشوارع وأنعم عليهم بالمال والتسلط على رقاب المساكين الكرد بعد ان كانوا يحلمون بدراجة وللعلم ينفق مسعود وابنه المدلل برزان الكرد مليار دولار سنوياً لهؤلاء المرتزقة ، لنعود الى الحقائق التي ترهبهم ١. الم يضرب مسعود كل القوانين ومدد حكمه المنتهي قبل سنة ؟ ٢. الم يطرد رئيس البرلمان وكل النواب المعارضين ومنعهم من دخول اربيل ؟ ٣. الم يعين نيجرفان ومسرور وخاله حرامي النفط والمالية وحتى المراهقين في العائلة البرازية في كل المناصب الحساسة ؟ ٤. الم يحارب الكرد في تركيا وسوريا باعترافه شخصياً كخدمة لأردوغان سيده ؟ ٥. الم يقسم الاقليم الى إقليمين بسبب دكتاتوريته وفساد عائلته ؟ ٦. هل قدم كشفاً بما صرف من الأموال المسروقة منذ ال١٩٩١ ليعرف الكرد أين ذهبت اموالهم ؟ ٧. الم يعلن افلاسه بعد شهرين من توقف أموال بغداد وما هذه العبقرية الاقتصادية التي افلست لعدم وجود دولار لم تسرقه العائلة ؟ ٨. لماذا لايوجد غير أفراد حزبه في السفارات بفضل حرامي الخارجية الهر العتوي هوشيار؟؟ ٩. الم يعترف أشتي وزير الموارد بتهريب النفط باوامر مسعود ؟ ١٠. الم يستولي على كل البنايات العامة والمصايف وكل شركات الخليوي وغيرها حسب بيانات الشركات ؟ قد تخدعوا بعض الكرد والاخرين لبعض الوقت ولكنكم لن تخدعوهم الى الأبد والعالم يعرف هذه الحقيقة ولذلك توقفوا من التعامل مع حرامي كردستان والآن بعد تحالف الأمل الكتلة الأكبر الان في البرلمان العراقي ، على الحكومة العراقية إيقاف التعامل مع هذا الدكتاتور السارق لانه لإيمثل الا اربيل وإذا زعل فجبال كردستان حوله فلينطحها

المنطقة الخضراء مطوق تمام
جسر السنك -

المنطقة الخضراء مطوقة تماما و عاصمة الانفال في وضع مجلجل بائس اليوم .

وجهة نظر
مهند السنجاري -

مقال قيم ينطق بالحقيقة والواقع المؤلم ..ولكن رغم كل ما تفضلت به ..الا انه كان ولابد من تسليط الضوء على الشعب العراقي نفسه ..فلم لتكن امريكا لتنجح في زرع بذور الفساد والفتنة لولا وجود ارضية خصبة لزراعتها..تقبل مروري

كوردستان يان نه مان
زائر -

اريد ان اسال المدعيا ن المتبرم وصوت الفاشلين --لم تركزون عاى الرئيس مسعود فقط من كوردستان !!انا اجيبكم لانكم لم تستطيعوا من لوي ذراعه !!وذراعه هو الذراع الذي لا يساوم ولن يساوم لاننا متاكدون من ذلك --والعالم كله تعرفه --انه اليوم محطة كل قادة العالم --اتدرون لماذا --لانه البيشمه ركه --لانه السياسي --لانه الشخصيه الكارزماتيه --لانه وفي لمنهج والده --لانه لا يحمل فكرا طائفيا --لانه غير شوفيني وليس متعصب قوميا --لان اليوم في ضيافته الانبار والموصل وصلاح الدين --و--و--لانه فتح ابواب كوردستان للصاحفة الحرة الديموقراطيه والصحفيين الذين باتوا يهددون في بغداد والمحافظات الاخرى --لانه امن سلامة المقرات الحزبيه لبعض من الكتل التي حرضت على مقرات البارت في بعض القصبات مثل قلعة دزه وكلار --ومهما لفقتم وكذبتم بحقه نحن نحبه لهذه الصفاة وسحقا لعملاء كوردستان --سحقا لاعداء كوردستان فكوردستان =مسعود البارزان --ومسعود الارزان = كوردستان والازهوجة الكورديه تقول (كوردستان يان نه مان ) بالعربيه (كوردستان او الموت ) والازهوجة الاخرى التي كنا نرددها في الستينات (كوردستان ملا مصطفاي بارزان )--

الى مهند اللاسنجاري
صوت العراقيين -

السنجاريون عراقيون أقحاح أمّا أنت وكاتبك فلستما سوى مجرّد كرديين عنصريين طارئين على هذا البلد العراقي الأصيل سنجار الذي أسلم سيدكم الفارسي الأصل مسعود المهابادي والذي سلّمه بريمر ملفّ المدينة الأمني بريمر ليسلّم بدوره أهلها اليزيديين لداعش ليقتل رجالها ويستحيي نساءها ثم يعيدها إليه منهارة لتستسلم لسطوته ويسهل عليه تكريدها. تتطاول أيها الكردي على أسيادك الشعب العراقي الذي سمح لكم أيها العِرق الفارسي المجوسي الدّسّاس بالمكوث في أرضه وتطلب من حُطَيئَتِكم التهجّم على الشعب العراقي. فهل قصّر هذا الكاتب كاتب العائلة البارزانية الإيرانية في الهجوم على الشعب العراقي الذي آواكم ونصركم ومنحكم حقوقاٌ لم تكونوا تستحقونها لتطلب منه هذا شفاءاً لغليلك المريض والحاقد؟!.. أقول: استمروا أيها الأكراد على التطاول لكي لايببقى بين الشعب العراقي شخص يودّكم أو يثق بكم أو يعطف عليكم ولكي يكون طردكم عن آخركم من وطنه وتنظيف شماله الآشوري الذي دنّستموه حتميأ وإعادتكم إلى جحور أهلكم الفرس قريباً جداً.

الشعب العراقي
آراز -

، فالاعتراف بالحقيقة فضيلة والاصرار على الكذب او الوهم او الايهام او الغباء رذيلة ولاشك، فالعراق مجرد مسخ لايمكن ان يعيش اويستمر مهما أُسس له من حكومات مؤقتة او موقوتة او دائمة او نائمة او شيعية او سنية او صدامية او عبادية او

تصحيح ما في 46
زائر -

عذرا للخطئين الااملائيين اهزوجه وليس( والازهوجة)والخطا الثاني و مسعود البارزان وليس( ومسعود الارزان)--وهي اخطاء مطبعيه تحدث

نايم ورجليك بالشمس
--- -

يبدو لي انك تحولت من صوت المستضعفين الى صوت العراقيين --لان لغتك هي ذاتها وتفوح منها رائحة العنصريه والشوفينيه ولا تفارقها الشتائم لا للكاتب ولا للبارزاني !واخيرا مهند السنجاري واني متاكد انك لم تقرا جيدا تعليق المشار اليه !!اما ما تقوله (العراقيين اسيادكم ) فهذه لغة قديمه تثير في الكورد القرف والاشمئزاز !! وعليه يطالبون بالاستقلال !! الكورد نصف قرن يناضلون يوم كنتم تسمونهم (العصاة )لانهم عصو من مثلك من يعتبرونهم مواطنون من الدرجة الثانيه وهذه مخالفة دستوريه ودينيه وكما قال رسول الله ( ( لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى )----نصيحتي لك ادرك انك تكتب على ايلاف وهي شبكة اعلاميه واسعة النطاق ففي كل ما تكتب فيها ماخذ عليك !!؟ والم تسمع الاخبار اليوم بخصوص الاتفاقيه العسكريه بين اقليم كوردستان واميركا !؟ اتدري بسبب اخطاء من مثلك من الشوفينيين ان كوردستان تحت الحمايه الدوليه بين خطي عرض 32-34؟؟اتدري ان انظار العالم كلها متجهة صوب نظالات قوات البيشمه ركه البطله ؟ اتدري ان في كوردستان اليوم في حدود 40 قنصليه وقائم اعمال سفارة من مختلف ارجاء العالم ؟ (انت نائم ورجليك بالشمس )

الى 43-47-
---- -

صوت المستضعفين تحول الى صوت العراقيين تفوح منه رائحة العنصريه والشوفينيه والاستعلاء القومي --ونصيحتي له ان لا يعمل اجير وهو ليس بحجم البارزاني كي ينتقده وليس بحجم الكاتب وليس بحجم نظال الكورد --اليوم الكورد خرجوا من شرنقة النظال المحلي --وهم يقاتلون اشرس دوله ذات صناعة اقليميه ولم يضحوا بشبر واحد من كوردستان ونظالهم تعدى الحدود الى مدينة كوباني --وانظار الدول الكبرى والاوربيه متسلطه عليهم بقواتهم البطله البيشمركه القوات الاكثر انضباطيه وانتظام

الى كل القابعين في الحضيض
صوت الاقوياء -

بعض التعليقات المكتوبة ، من امثال الذليل (المستضعف) انا لا ادري ما العبرة من تسمية الانسان نفسه بالذليل. الا اللهم هو الذل الذي يحمله في داخله ولا يستطيع الخلاص منه. الغريب ان هذا الذليل (الذي يتصور ان وصوله الى كمبيوتر سيصنع منه شيئا وهو عديم الثقافة والاخلاق والنظر) او ذلك الاخر بائع الخمرة في مشيغان المتورم او المتبرم الذي ذهب الى امريكان بمهمة مخابراتية من صدام وعندما سقط الصنم ضاع الراتب التقاعدي فقام يوزع جام غضبه على الكل، هؤلاء والالاف مثلهم يعيشون اوهام الخلاص من الذل الذي رضعوه صغيرا ولا زالوا مكبلين به. عجبي الامريكان قدموا السلطة على صحن من ذهب الى جماعة الذليل فماذا فعلوا؟ دمروا البلاد، الاموال التي دخلت من ايرادات النفط بلغت ترليون ونصف انتهت بتوزيعها بين الحرامية و المنظمات الارهابية الشيعية. وعد الله وحزب الله و كل شيء مرتب بالله. الملك الحكر لجماعته الذليلة ولم يفكروا لحظة ماذا عن مياه الشرب للبصرة والناصرية....مياه الشرب وجمع النفايات حتى في كربلاءه المقدسة اخر ما يفكرون به، فهم يعيشون في الحضيض، انهم لا يرون الزبالة، النفايات والزبالة مرتبطه بهم، لهذا تراهم يفكرون بطريقة عفنة. وكل ما يصدر منهم عفونة. وعندما بنى الكرد صرحا حضاريا على الخرائب التي خلفهوا لنا في كردستان، ثارت ثائرتهم. لقد اثبتنا لهم نحن متحضرون وقاماتنا بقامات جبالنا، نحن لا نعيش في الحضيض كما هم فاعلون، نحن لم نسلم داعش اسلحة بقيمة 36 مليار دولار، حتى يقتلوا اخوتنا في الدين والقومية... كما فعل سيء الذكر المالكي كبير حزب الدعوة العميل. ستبقون في الحضيض،

لا تتدخل في مالا يعنيك
حسين الورد -

لا تتدخل فيما لا يعنيك فتسمع مالا يرضيك، روح حل مشاكل الثورة والصدر وزبالة المدن الشيعية اللي متقدرون توفرولها مي شرب. قال مستضعف قال. عاش اللي سماك ذليل.

حساب كراد ام ...؟؟
صوت المستضعفين -

مصيبة الغباء انه موجود في زبانية مسعود في جيناتهم فلا الحقائق يصدقونها ولا الارقام ولا الاعلام الدولي وحتى المنطق يرفضونه لان القائد الضرورة مسعود يحرم عليهم التفكير !!!! اذا كانت الواحة الرائعة والخدمات ٢٤ ساعة وفرص العمل لاتعد ولا تحصى كما تدعون يافطاحل فلماذا كان اغلب الهاربين من العراق وطالبي اللجوء في العالم من الكرد ؟؟؟؟ منذ ٢٠٠٣ وشبابكم يخاطرون بحياتهم ونسائهم واطفالهم من اجل خيمة ذليلة وهم المدللون من عمو مسعود ؟؟ اذهبوا الى اي مركز للمهاجرين واسألوا

أقوياء ومهزومون كيف؟؟!!
صوت العراقيين -

القوي هو الذي يعتمد على نفسه وأنتم دائماً تتكئون على هذه الجهة وتلك مما لايدلل على ضعفكم وإنما على خوائكم أيضاً. خبّرونا وأعلمونا عن لحظة واحدة في تاريخكم الذي يقطر عمالة اعتمدتم فيها على أنفسكم في أي شأن من شؤونكم أو إنجازاً واحداً ولو يتيماً حققتموه دون الاعتماد على غيركم؟ لايشك أحد أنّ لديكم خبرة اللصوص ومكر القتلة وغدر الخونة لكنكم لم تستخدموا أياً من ذلك يوماً لهدف نبيل خيّر حتى لأنفسكم ومستقبلكم بل استخدمتموه لخدمة عيون وكسب رضا من حدّدوا مهمتكم في المنطقة وأقصروها على خدمتهم. هل أنتم أم غيركم من تقلّب في العمالة طوال عمره حتى أصبحت حرفته الأولى في الحياة . وتنقّل من حضن إلى حضن حتى أصبح كل من حوله له أباً وأمّأ؟ مَن الذين استخدمهم الأتراك سكيناً لذبح مليون ونصف أرمني؟ مّن الذين كان شاهنشاه إيران الصهيوني يحثّهم بين آونة وأخرى لزعزعة الأمن العراقي والمنطقة ؟ ألم يقبّل زعيم عصاباتكم(الخالد) الملاّ مصطفى يد الشاه؟ مَن غيركم دلّوا صداماً على قومهم لينفلهم ولُقِّبوا بالجحوش؟ لو كان العرب العراقيون يتقاتلون على اختلاف في فكر فأنتم ذبحتم بعضكم على مغانم لصوصية وسلطات عشائرية كما حدث ذلك بينكم في أربيل ويحدث الآن؛ أليس كذلك؟ هل أنتم حضاريون وأنتم قاب قوسين من انقسامكم إلى إقليمين أو أكثر؟ هل أنتم أقوياء حقاً ولم يكن بإمكانكم التمدد في أراضينا شبراً واحداً إلاّ بالاستعانة بالحليف الغربي الصهيوني أو قذارات داعش؟ هل أنتم مبدئيون وأصحاب قيم ومَن ذَبَحَكم بالأمس تمدّون ن له يد الأخوة بل العمالة كما فعلتم مع إيران التي سحقتكم في مهاباد وصدام الذي أنفلكم وتركيا التي لازالت تلِغ في دمائكم؟ هل هنالك في الوجود أكثر من هذا الذلّ والخسّة والسفالة التي أنتم فيها؟يتحدث هذا المعلق الوقح عن حضارة ونظافة.. إضحك حضارة ونظافة! يبدو أنه لم يقرأ مقالات بني قومه مثل (الشيخاني)وأمثاله الذين يفضحون مزاعمكم الباطلة وإدعاءاتكم الفارغة كل يوم وينشرون غسيلكم الوسخ وزبالاتكم النتنة على جميع الملأ. أم إنكم كما قال فاضحكم الأكبر ومرعبكم ساكو: قومُ تعوّدتم الكذب وقلب الحقائق وتزوير الوقائع عملاً بمقولة (إكذب إكذب حتى تصدق نفسك)؟؟؟؟ أخيراً وليس آخراً هل تعرفون ماذا أنتم وماهي حقيقتكم وماهو مستقبلكم؟ أنتم لستم سوى أحدوثة كاذبة تحاول أن ترقى إلى قومية مستقلة وهي أحد أذناب الفرس. تستميت لأن يكون لها و

رحم الله المتنبي
صوت الاقوياء -

سيبقى السيد مسعود البرزاني شوكة في عيونكم، انظروا الى حالكم، الفساد ينخر فيكم، القتل والتدمير يحصدكم ليل نهار. اتيتم باريل مع نصاب بريطاني وقلتم انه كاشف متفجرات حتى بعد سجن النصاب البريطاني من قبل الحكومة البريطانية استمر رئيس وزرائكم ووزرائكم باستعمال كاشف الزاهي،

الثقه
--- -

اليوم وقعت قوات البيشمه ركه البطله اتفاق تعاون مع الولايات المتحدة بحضور رئيس الاقليم مسعود --اتدري لماذا --؟ لان البيشمه ركه تقاتل داعش بالنيابة عن العالم --وتعهدت امريكا بدفع رواتب البيشمه ركه --اتدري لماذا ؟ لانكم سرقتم اموال الدوله والشراكه !! وقوات البيشمه ركه البطلة وقائدها استطاعت ان تكسب ثقة العالم كله

البديل ممكن و معروف
محمد الشعري -

البديل ممكن و معروف . إنه المبادرة ، ليس بالمزيد من إنتقاد الغير و تبادل الإتهامات ، بل المبادرة بإنشاء أحزاب و إئتلافات حزبية متميزة بالمبدأ التالي الذي تنص عليه منظمة الشفافية الدولية : يجب على كل من يمارس نشاطا سياسيا مباشرا أو غير مباشر ( كأعضاء الحكومة ، و البرلمانيين ، و الحزبيين ، و النقابيين ، و الإعلاميين ، و القضاة ، و الأعوان الدينيين ، و موظفي الدولة المدنيين و العسكريين ) أن يقدم شهريا للرأي العام تقريرا تفصيليا عن كل ما يتصل بالشؤون المالية الخاصة به و بأفراد أسرته .