فضاء الرأي

هل حان الوقت لشخصنة التعليم الإبداعي؟

من مفكرة سفير عربي في اليابان 1

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

لقد أصبت بصدمتين خلال شهر يونيو الماضي، وتتعلق الصدمة الأولى بخسارة الاقتصاد العالمي أثنين تريليون دولار في يوم واحد بسبب نتيجة إستفتاء خروج الملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي، أما الصدمة الثانية فتتعلق بمشاهدتي فيديو قصير للمصارعة الحرة، وصلني على "واتس أب"، حيث تحمس أحد المتفرجين، فقرب من الحلبة، واستمر في أهانه لفظية للمصارع المهزوم الملقى على أرض الحلبة، وفجأة تدخل شخص فضرب هذا المتفرج بعنف وسقط فوق بدنه، ثم دفعه لداخل حلبة المصارعة، وقام بحلق شعره بعنف غريب، وبمساعدة حكم المباراة، وقد كانت صدمتي شديدة حينما أكتشفت بأن هذا الشخص المعتدي، هو مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الأمريكية لعام 2016، الملياردير دونالد ترامب، وهو أصلا ليس سياسي، وبالرغم من ذلك انتصر على جميع أعضاء الحزب الجمهوري السياسيين المخضرميين في الإنتخابات التمهيدية، لكي يمثل حزب من اعظم أحزاب العالم الديمقراطي، والذي تزعمه يوما الرئيس أبراهام لنكون.

وقد ذكرني ذلك بالغضب العالمي الشديد ضد السياسيين بعد الازمة المالية لعام 2008، مع بروز تباين الثراء العالمي، ومع المأساة التي تعيشها دول الشرق الأوسط، وخاصة بعد انتفاضات ما سمي بالربيع العربي، وبعد أن انتشر التطرف والتشدد بأشكاله الإرهابية المختلفة، من إرهاب تنظيم القاعدة وتنظيم دولة الخلافة الإسلامية، وحتى ارهاب الأنظمة الثيوقراطية المتطرفة، التي تعلق أعناق مواطنيها على مشانق الرافعات الإلكترونية، وتدفع بوكلائها في وطننا العربي، لكي تدمر العرق وسوريا ولبنان واليمن وليبيا وغيرها، والذي أدى لقتل وجرح مئات الألوف من مواطني الشرق الأوسط، مع خلق إثنى عشر مليون لاجئ جديد، وبأسم مساعدة "المستضعفين" وتحرير فلسطين.

وقد أدت هاتين الصدمتين لكي أتساءل: ما الذي أوصل الشعوب الغربية المتقدمة لهذا الوضع الشعوبي الجديد؟ وليلفت هذا السؤال نظري لمقال كتبته إدارة التلفزيون البريطاني (بي. بي. سي.) على صفحتها الإلكترونية، في شهر أوكتوبر الماضي تقول فيه: "برنامج التقيم الدولي للطلبة (بي. أي. أس. ايه.) والذي يجمع بين الرياضيات، وجزء آخر يضم القراءة والعلوم الطبيعية والثقافة المالية ومع مقدرة معالجة المعضلات، وهو إمتحان يعتمد على إستخدام الكومبيوتر، وقد شاركت فيه سبعين دوله ومع مناطق اقتصادية، وستعلن نتائج عام 2015 في شهر ديسمبر من عام 2016. وتبين نتائج عام 2012 بأن الدول الأسيوية تتصدر القمة، في الوقت الذي فشلت كل من بريطانيا والولايات المتحدة في التقدم، بينما سجلت شانغهاي تقدما ملحوظا. فقد سجلت شنغهاي في امتحانات الرياضيات المرتبة الأولى وسنغافورة الثانية وهونج كونج الثالثة وتايوان الرابعة وجنوب كوريا الخامسة وماكو الصينية السادسة واليابان السابعة، بينما تقدمت في دول الغرب فنلندا بالمرتبة الثاني عشر والمانيا السادس عشر. اما الدول الغربية العظمى التقليدية، فقد كان ترتيب فرنسا الخامسة والعشرين وبريطانيا السادسة والعشرين وروسيا الاربعة والثلاثيين، والولايات المتحدة السادسة والثلاثيين. أما في امتحان القراءة والذي يضم ايضا العلوم الطبيعية ومعالجة المعضلات والثقافة المالية، فقد كان ترتيب شنغهاي الأولى وهونج كونج الثانية وسنغافورة الثالثة واليابان الرابعة وجنوب كوريا الخامسة وتايوان الثامنة. بينما كانت بين الدول الغربية فنلندا السادسة وكندا التاسعة وسويسرا السابعة عشر والمانيا العشرين، أما بريطانيا فكانت ترتيبها الثالثة والعشرين والولايات المتحدة الرابعة والعشرين."

ويعلق المسئول الألماني لهذه الامتحانات الدولية، اندرياس شليشر، فيقول: "لقد أصبح هذا التقيم اهم امتحان عالمي، وذلك لأنه تتأثر تنافسية بلدك، وفرص العمل المستقبلية فيه، بشكل كبير، على ما يحدث في الدول الاخرى. ففي الإقتصاد العولمي تحسن التعليم على المستوى الوطني ليس قياس للنجاح، لأنك تنافس العمل اليوم في بيئة عولمية، والاعتماد فقط على نتائج الامتحانات الوطنية لأي دولة، والتي تتحسن باستمرار، دليل كاذب للطالب على تحسن مخرجات التعليم. وسيحس الطالب بحقيقة ضغوط المنافسه حينما يتخرج ويبحث عن عمل، لذلك من المهم جدا أن يعرف الطلبة مدى استعدادهم للاقتصاد العولمي بعد التخرج، والذي يقرر مستقبلهم الوظيفي. وقد كان أول صدمة لي من هذه الامتحانات هي بلدي المانيا، حيث كنت أتصور بأنها رائدة في التعليم، ولنكتشف بعد هذه الإمتحانات الدولية العكس، حيث وصفت إحدى الصحف الرائدة ترتيب ألمانيا في هذه الإمتحانات بانها مأساة بناءة. كما كانت الصدمة الأكبر هي نتائج الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث بينت مدى هبوط مستوى مخرجات التعليم فيهما." وطبعا تلاحظ عزيزي القارئ بأن منطقة الشرق الأوسط بأكملها ليس لها أي وجود في ترتيب هذه الإمتحانات.

كما كتب أستاذنا الفاضل الدكتور عبد الله المدني، الأستاذ في العلاقات الدولية، والمتخصص في الشأن الأسيوي، من مملكة البحرين، مقال يقول فيه: "كاتب هذه السطور من أشد المؤمنين بضرورة إحداث ثورة في مناهج التعليم في الخليج العربي بمختلف مستوياته، كي تستجيب هذه المناهج لمتطلبات العصر وتتخلص من كل ما لم يعد له ضرورة، ويثقل كاهل التلميذ الملتقي، ويشتت جهوده. وفي هذا السياق دعوت مرارا وتكرارا.. إلى الإقتباس من النموذج الأسيوي، وخصوصا فيما يتعلق بإضفاء القدسية على التعليم، بمعنى تنشئة الطفل منذ نعومة أضفاره على مبدأ أن التعليم والتفوق فيه أمر مقدس وأن أي إهمال أو تقصير فيه هو بمثابة خيانة عظمى للوطن والمجتمع والأسرة، وبالتالي التخلص إلى الأبد من الفكرة التقليدية المنطوية على أن التعليم مجرد وسيلة للحصول على وظيفة ودخل يؤمنان لصاحبه منزلا وسيارة وزوجة. وبعبارة أخرى فأنه كلما كان المعلم ذا فكر مستنير ومنفتح على ثقافات العالم، وبعيدا عن الأساطير والإدلجة والتزمت، كلما زادت فرص حصول الطالب والطالبة على بيئة تعليمية نموذجية يستخدم فيها عقله بحرية، ويطلق فيها العنان لمواهبه في الإبداع والابتكار والإجابة على الأسئله الصعبة."

ويبقى السؤال: هل هناك علاقة بين البريإكسيت في بريطانيا ونجاح دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة، بمستوى ترتيب الدولتين في امتحانات التقييم الدولي؟ وهناك أسئلة أخرى لعزيزي القارئ وخاصة بعد غياب دول الشرق الأوسط في تقييم الامتحانات الدولية: كيف يمكن أن نوفر لطلبة الشرق الأوسط بيئة تعليمية نموذجية، ليستخدموا فيها عقولهم بحرية، ويطلقوا فيها العنان لمواهبهم في الإبداع والإبتكار والإجابة على الأسئله الصعبة؟ وهل هذه البيئة التعليمية نموذج ثابت بحقائق مطلقة، أم نموذج متغير نسبي ليتناغم ويتآلف مع الوقائع المستقبلية والتطورات التكنولوجية القادمة؟ وما أهمية تناغم التعليم المستقبلي مع بيئة عمل الذكاء الآلي؟ فهل سيسرق الذكاء الآلي 47% من وظائف اليوم؟ وهل مستعدة مجتمعاتنا لهذا الغزو السريع؟ وكيف سينافس عقل الجنس البشري الذكاء الآلي مستقبلا؟ وهل ممكن أن توفر بيئة العمل الجديدة للذكاء الآلي، فرص عمل جديدة للجنس البشري؟ وهل حان الوقت لكي نهيئ تعليمنا لإنتاج قوى بشرية عاملة، تستطيع ان تعالج تحديات فرص العمل المستقبلية في بيئة الذكاء الآلي القادمة؟

للإجابة على هذه الأسئلة سنناقش معا مقال وكتاب جديد. فقد كتبت مجلة دي أيكونوميست مقالا في 25 يونيو الماضي وبعنوان، مسيرة الآلات، تقول فيه: "حذر الخبراء بأن إستبدال البشر بالآله سيؤدي لزيادة بطالة القوى العاملة، وقد وصل قلقهم من هذه القوة الخارقة حده، والتي وصلت إلينا قبل أن نعرف كيف سنتتعامل معها." فالخوف بأن تخسر القوى العامله ملايين من الوظائف، بسبب التطورات الجديدة في الذكاء الآلي، نتيجة للتعلم العميق، بتوفير معطيات ضخمة، مع تطوير شبكات إلكترونية معقدة، مأخوذة من شبكات العقل البشري، ليستطيع الإنسان الآلي التعلم والتدرب وأن يقوم بكثير من المسئوليات، التي يقوم بها الإنسان اليوم." وليؤدي كل ذلك النقاش للإسئلة التالية: كيف نساعد القوى العاملة لإكتساب مهارات جديدة مطلوبه؟ وكيف سنهيئ الجيل القادم لبيئة عمل مليئة بحرفية وكفاءة ومهارة الذكاء الآلي؟ وكيف سنجعل التعليم والتدريب مرن بحيث يستطيع البشر التعلم بسرعة وبكفاءة عاليه؟ وهل يحتاج ذلك للإصرار على أهمية فلسفة التعلم مدى الحياة؟ وهل يحتاج ذلك أيضا للتعليم والتدريب المستمر في بيئة العمل؟ وهل سنحتاج لتطوير التعليم على شبكات الانترنت، مع تطوير العاب إلكترونية تحفز على التفكير العميق والمهرات المعقدة؟ وهل ممكن أن نحول الذكاء الآلي من عدو يسرق الوظائف ويرفع نسب البطالة، إلى صديق يهيء الأجيال الجديدة للتعرف على مواقع ضعف مهاراتها، وتحليلها، وتفكيرها، ويساعد على توفر فرص تدريب جديدة لها؟ وأين سيكون موقع تدريب المهارات الشخصية والاجتماعية والاخلاقية في عالم الذكاء الآلي الجديد؟ بل وكيف ستطور مهارات التناغم، والتعاطف، والتعاون، وهي خبرات قد تكون بعيدة عن روح الذكاء الآلي؟

وهل يحتاج كل ذلك أيضا لتطوير خدمات الرعاية الإجتماعية، لتستطيع الطبقة العاملة التنقل بالتعليم والتدريب من بيئة العمل الحالية، إلى بيئة عمل الإنسان الآلي، بدون ضغوط حاجيات الحياة المادية؟ وهل حان الوقت لأموال الهليكبتر، أي هل حان الوقت لراتب أساسي لكل مواطن، بالإضافة لراتب عمله، مع شبكة رعاية إجتماعية تشمل الرعاية التعليمية، والصحية، والسكنية، والتقاعدية، مع تأمين التعطل؟ وهل يحتاج ذلك لعصرنة السياسات والقوانين والأنظمة المتعلقة بها؟ بل وهل سنحتاج لسياسيين وعلماء ومفكرين لوضع خطط لرؤية مستقبلية متزنة؟ وهل سيكون للسيلكون فالي دورا مهما في التعليم العالي المستقبلي؟ وهل ستتحول بيئة التعليم التقليدية في المدارس والجامعات إلى بيئة تعليم إبداعية بدون محاضرات، ولا صفوف دراسيه، ولا اقسام، ولا برامج، ولا كتب، ولا مكتبات، ولا امتحانات، ولا بروفيسورات؟ بل هل سيعمل الطلبة كفريق متناغم ومتعاون ومتعاطف، ليستفيدوا من خلال شبكات الانترنت من العلوم الطبيعية والإجتماعية، للتعامل مع معضلات معقدة، بعد مناقشتها والبحث عن تفاصيل دراستها، بل وليقف الطلبة أمام زملاءهم لعرض الحلول المقترحة، وفي فضاء واسع منير؟ وهل ستختفي الحدود بين التعليم العالي والتدريب العملي؟ وهل ستبدع الشركات المصنعة والجامعات التعليمية في خلق طرق تناغمية وتعاونية تدريبية بينها، لتهيئة الأجيال القادمة من القوى العاملة، إلى بيئة الذكاء الآلي؟ وهل سيستقي الطالب العلوم النظرية من الانترنت، وليتعامل مع مختلف المعضلات الحياتية في فناء الجامعة، وليكمل تدرييبه العملي في شركات العولمة الجديدة؟

وليسمح لي عزيزي القارئ أن نناقش بعض الأفكار من كتاب جديد بعنوان، المدارس الإبداعية، والذي كتبه أحد عظماء التعليم الغربي، وهو الأستاذ كن روبنسون. فيعرض الكاتب أولا تاريخ تطورات خبرة الموارد البشرية في المملكة المتحدة منذ عام 1841، فيجد بأن هناك تغيرات هامة في طبيعة عمل الموارد البشرية البريطانية، حيث كانت تمثل اليد العاملة في الصناعة 39%، والخدمات 38%، والزراعة مع صيد الاسماك 20%، ومجال البناء 2%. وقد تغيرت هذه النسب في عام 1961، حيث أرتفعت نسب القوى العاملة في قطاع الخدمات إلى 45%، وقطاع الصناعة إلى 38%، بينما انخفضت في قطاع الزراعة وصيد الاسماك إلى 5%، وبقت في مجال البناء 2%. ومع نهاية عام 2011 تغيرت هذه النسب بشكل مثير، حيث إرتفعت نسبة الموارد البشرية في قطاع الخدمات إلى 80%، وإنخفضت في القطاع الصناعي إلى 8%، بينما ارتفعت النسبة في قطاع البناء إلى 8%، وإنخفضت في قطاع الزراعة وصيد الاسماك إلى 1%.

تصور عزيزي القارئ إنخفضت نسبة القوى العاملة في القطاع الصناعي من 38% في عام 1961 إلى 8% في عام 2011، في نفس الفترة أرتفعت النسبة في القطاع الخدمي من 45% إلى 80%، ليبين لنا كيف تؤثر التكنولوجيات المتطورة في تغير نسب جهود الموارد البشرية في القطاعات المختلفة. فقد لعب الروبوت دورا مهما في الصناعة الحديثة، ليقلل نسبة القوى البشرية العاملة فيه من 38% إلى 8%. وفي نفس الوقت ساعدت التكنولوجية في تطوير خدمات جديدة كالخدمات المالية وخدمات المواصلات والإتصالات، لتزيد نسبة قواها العاملة من 45% إلى 80%.

وهنا يتحير الإنسان في التفكير ما تأثير دخول الذكاء الآلي بشكل واسع في القطاعات الصناعية والخدمية المستقبلية، فهل فعلا ستخفض نسب العمالة الصناعية إلى 47% مما هي عليه اليوم، كما يتوقع بعض علماء الاجتماع؟ ومعنى ذلك بأن 47% من القوى العاملة اليوم ستفقد عملها خلال العقدين القادميين. ولكن هل ستسمح الدول والحكومات بذلك، أم ستساعد تكنولوجية الذكاء الآلي لخلق فرص جديدة لقوى العمالة البشرية؟ وهل ستعرف نوعية الوظائف من جديد، ولينتهي زمن الوظائف التقليدية؟ فمثلا، هل سنحتاج في المستقبل&للسواق وسيارات الأجرة والمترجمين؟ وهل ستقل الحاجة للممرضات حينما سيقوم الذكاء الآلي بخدمات تمريضية كثيرة في المستشفيات، ولربما في منازل المسنين وبمساعدة الممرضات؟ وهل ستقل الحاجة للأطباء بحيث أن يقوم الذكاء الآلي بالكثير من المهمات التي يقوم بها الطبيب اليوم؟ وهل سيلعب الذكاء الآلي دورا أكبر في العمليات الجراحية؟ وهل ستتحول أجواء العمل لبيئة تحدي جديدة مثيرة تجمع بين البشر وذكاء الإنسان الآلي؟ وهل ستترافق بتغيرات سياسية وجويوبولتيكية وقانونية؟ ولنا لقاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما علاقتكم بالتكنولوجيا ؟
فول على طول -

سيادة السفير ما علاقة الدول الاسلامية بالتعليم ...أو بالتكنولوجيا ...أو بالانتاج ....أو بالانسانية أصلا ؟ معذرة سيادة السفير فى الصراحة التى أعلق بها . نعم ليس لكم علاقة بأى شئ مما سبق . انتم تستخدمون كل شئ من صنع الكفار وتعلعنونهم فى كل الأوقات وعلى مدار اليوم . التعليم لديكم تعليم فاشى دينى ارهابى لا ينتج بشرا ...أعتقد لا علاقة لكم وخاصة بأسئلتكم فى الفقرة الأخيرة من المقال . العالم بدونكم أفضل جدا .

عندما يكثر الشخص من الفول
ما النتيجة؟ -

تقصد وما علاقتي أنا (فول) بالتقنية؟!

عندما يحلق فول
في أحلامه -

اعجب بقدرة العقل العلماني على التجاهل وانكار نحو 800 عام من التاريخ و الحضارة الانسانية في سبيل "حماية" قيمه. لن أدخل في التفاصيل واحيل "فول" الى الويكيبيديا تحت بند "العصر الذهبي للاسلام". ويأتي تحته: "يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة، وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي. خلال هذه الفترة، قام مهندسو وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير في حقول الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفلك، من خلال المحافظة والبناء على المساهمات السابقة وبإضافة العديد من اختراعاتهم وابتكاراتهم". انتهى الاقتباس.

اضاءة على التقنية
ودور الاسلام العلمي -

عندما تستخدم الهاتف الجوال تذكّر أن جهد عالم من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مختبئ داخله. هو كان يشير إلى محمد بن موسى الخوارزمي، وقد ذكره بالاسم، مشيرًا إلى دوره في تأسيس علم الحساب ونظام العد العشري (ALGORISM) وذكّر مشاهديه بأن الاسم مشتق من اسم الخوارزمي نفسه، وله دور أساسي في بنية كل كومبيوتر بين أيدي الناس.

الى المشعوذين
فول على طول -

بضاعتكم ممجوجة ...وترددون كلاما لا تعقلونة ...لا أحد يقرأ لكم وان قرأ بالتأكيد لا يصدقكم ...أنتم أكذب أمة أخرجت للناس ...الكذب لديكم حلال . أنتم أنفسكم تعرفون أنكم كاذبون ولا تصدقون حتى أنفسكم ومع ذلك لا تتوقفون عن الكذب . العالم يضحك عليكم بالتأكيد . ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم .

من منا الإرهابي ؟!
متابع -

‏إرهابيان يهوديان مسؤولان عن إحراق 18 مسجد وكنيسة في فلسطين‬وحكما بـ 5 أشهر سجن مع وقف التنفيذ .؟!!!

القطار لا ينتظر المتخلفين
أبو جمال -

التقدم و في سائر المجالات حتمية لا مناص منها، و الإنسان يمتلك قدرة هائلة على التكيف مع المستجدات التي تبتكرها الحضارة البشرية بغض النظر عن عرق و ثقافة و معتقدات و أوطان الأمم و الشعوب الرائدة حضاريا. أما عن السياسة التعليمية الواجب اعتمادها فتجدر الإشارة أن المسألة شبيهة إلى حد بعيد بالحالات التي تعرض على الطبيب بما في ذلك الأخصائي في معالجة مرض معين، إذ لا توجد وصفة جاهزة لجميع المرضى. إن كافة العلوم و المعارف ضرورية مع الأخذ بعين الإعتبار الحاجيات التي تتطلبها المرحلة لكل بلد على حدى. و إذا كان الجميع يتفق على أن بلدان العالم العربي تعاني من تخلف شديد في ميادين الصناعات و التكنولوجيا و في كل ما يرتبط بالعلوم الحقة و العلوم التجريبية، فإن شعوب هذه البلدان تعاني من فقر فظيع في مجالات العلوم الإجتماعية و بخاصة في علم التاريخ الذي تعرض إلى تشوه كبير أنتج وعيا زائفا تسبب و يتسبب في العديد من المآسي التي تعاني منها شعوب المنطقة و تشوه صورة المنتسبين إليها داخليا و خارجيا.

إلى المعلق الأول
بسبوسة -

هي ليست صراحة، إنما هي وقاحة! يتحدّث، المعلق الاول (أذكى أخواته) وكأنه من كوكب آخر. مَن أنت لتتحّدث بهذه اللهجة وهذا الإسلوب؟ ما هي مؤهلاتك؟ ألست واحداً من هذا المجتمع؟ ألا تعيش في مدينة شبرا في مصر العربية؟ أتعني أنّ ناسك الذين تشاركهم الأرض والماء هم بلا إنسانية؟ هل أنت نفسك إنساني؟ بالمناسبة، ثقافتك ضحلة جداً ولكن لسانك أطول من كورنيش النيل. لا بدّ أن تعلم أن ليس هناك دول اسلامية، بل هناك دول عربية. الدولة الوحيدة التي ترد فيها كلمة ((اسلامية)) هي إيران. وإيران ليست دولة عربية. إن كنتَ تشعر بالذل والهوان في بلدك، إذهب إلى أي سفارة أجنبية وأطلب اللجوء الإنساني منها.

Iraq
Iraqi -

لكي لانخرج من موضوع د.خليل المهم جدا ونمسك بلحى بعضنا كالعادة اود ان اقول الاتي:. اول شيء يجب ان تطبقه الدول العربية الان هو التكامل الاقتصادي وخلق فرص عمل لملايين العاطلة لكي لاتنتج حركات متمردة حاقدة في كل هذه الدول ومدمرة اكثر من داعش. ثاني شيء هو تنظيم الاسرة بتحديد النسل للسيطرة على النمو السكاني المتفجر. ثالثا التعليم باخذ النظر بكل التطورات وقفزات التكنلوجيا والمفاجات التي يمكن ان يجلبها المستقبل. لايمكن للعرب الاستمرار بهذه الفوضوية وكان شيئا للايعنيهم لانهم ان استمروا هكذا سيختفون من الوجود بسبب الجوع او العطش او الحروب او الاوبئة وكلها محتملة.

مقال رائع
كامل -

هذا أهم مقال كتب في الفترة الحديثة عما جرى ويجري في العراق. بل هو ليس بمقال وإنما دراسة سياسية-تاريخية عميقة توضح كل ما نريد أن نعرفه عن أحداث العراق في العقود الأربعة الأخيرة. سأعرض هذه الدراسة غداً على طلابي، طلاب الدراسات العليا وسأقوم بترجمتها إلى الإنكليزية في الحال. كم أتمنى أن يكون لدى الكاتب مقالات أو كتب أخرى كي نستخدمها كمرجع دراسي يساعد الطلاب في دراساتهم. كم أتمنى أن أعرف عنوان الكاتب كي أتواصل معه. شكراً لإيلاف على هذه اللآلئ.

الى فول مع تحية للكاتب
متابع لايلاف -

الموضوع رائع ومع قلة التعليقات-وكالعادة لمواضيع مهمة كهذه-ارتايت ان ادلو بدلوي وراي المتواضع عبر هذا التعليق كمتابع لايلاف ولكن وكانه كتب علينا دائما ان يكون امامنا -تعليق لفول على طول وامثاله وكأن-اجندته لا تخرج عن طفوليتها وعنصريتها وبل فيها من التناول -الغير علمي ابدا وغير منطقي وفعلا وبسخرية جميلة تم الرد من احدهم كما فهمت قائلا له من كثرة الفول ؟؟-لربما اصاب الجواب والمعنى والرسالة الواضحة لفول-على طول؟؟؟؟؟؟؟؟واقول والمخفي اعظم عن اجندة فول وما يمثل ؟؟؟؟؟؟وعلى كل حال لا تستحق تعليقاته الرد لانها خارج المنطق -السليم والحد الادنى من النقاش المجدي ؟؟؟؟؟؟؟؟الان لي ملاحظة للكاتب ان موضوع المرشح للرئاسة الامريكية- دونالد ترامب والحادثة التي اتت خارج سياق الموضوع براي المتواضع اي من خلال متابعة وتدقيق نسب -التعليم الامريكي تعطينا اساس لمعرفة -امريكا بل اغلبية الشعب الامريكي رغم ان امريكا قوة -استثنائية كقوة عسكرية-سياسية-اعلامية -وحتى اقتصادية-لاسباب استثنائية واذكر منها قول المرحوم محمد حسنين هيكل -ان ادرات وحكومات امريكا- جاءت لها الفرصة لتكون -قرصان -اقوى على القراصنة الصغار اقتصاديا وسياسيا -اي تقبض على الحاظر والسهل وجاءت مراحل متعددة تثبت ما اقول وخاصة بعد الحرب العالمية الاولى والثانية وسياسة ما يسمى الحرب الباردة وبعدها الحرب على الارهاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟واسال عن السبب والنتيجة والمستفيد لتعرف من يخطط للقرصنة والمهم -ان انتخابات امريكا ليس ترامب استثناء فهيلاري كلنتون- متهة بابشع التهم لدرجة الجريمة وهنا ك-الاف الوثائق -بحقها كما يعلن ولكن ورائها لوبيات المال ومراكز السيطرة المعروفة واما قصة اختلاف برامج الجمهوريين-عن الديمقراطيين للاستهلاك المحلي وانا على علم ومعرفة ومن مصادر عليمة ان كثريين -من الحزب الجمهوري-الان مع هيلاري كلنتون والمعنى في قلب الشاعر كما يقال والموضوع طويل وتفاصيله كثيرة - والاختلاف بينهم -نكتة غير مريحة ونتذكر ريغان الممثل الفاشل ويعتبر رمزا-لكثير من الامريكين ؟؟؟ والمهم انهم حالة خاصة تحت سيطرة لوبيات ومشاريع معروفة ويختلفون فيما بينهم -جديا احيانا لان ترامب فعلا يمثل توجه خاص -في مجالات كثيرة وخاصة في كيفية التعامل مع روسيا ومدى عمق هذا التوجه واسبابه ولكن نعود للمقال والموضوع واهمية ان تتغير المناهج والخطط الت

بكاء على التاريخ
خالد-السعوديه -

عصر النهضه الاسلامي انتهى منذ زمن بعيد جدابسبب الخمر والجواري والغلمان والقتال على السلطه والغزو الغير مبرر والسبي والأغتصاب والأرهاب...اين نحن الآن ؟ الحمد لله ان سخر لعقول فذه ثوره صناعيه مازال يستفيد منها كل سكان الأرض...ومازال شيوخنا يلعنونهم فوق المنابر ثم يرتمون باحضانهم طلبا للعلاج أو الاستجمام أو لمتابعه ابناؤهم المبتعثين للدراسه ؟ نعم الأسلام منهج حياه متكامل ولكنه غالبا لايطبق سلوكيا..اتركوا البكاء على التاريخ واهجروا التطرف والطائفيه فمعظم علماء المسلمين من وراء النهر

فول القبطي مريض الروح
زادك الله مرضاً على مرض -

فول على طول أنت مريض جداً وروحك مشبعة بكل الأمراض التي تحاول عبثاً إسقاطها على الإسلام والمسلمين. يالله ! كم أنت مريض الروح ياقبطي فول على طول !

استعياب وادراك
ابن الرافدين -

شكرا على المقاله . اول الشئ ان التقدم الصناعي العلمي سائر وبسرعه فائقه وان البشريه تشهد اعظم ما سطره الانسان من الانتاج الهائل والمتنوع وبكل المجالات . للاستفاده من هذا التقدم العلمي والتقني على الشعوب الناطقه بالعربيه وحكوماتها ادراك الحقيقه التي تقر ان التقدم الاجتماعي وبناء علاقات اجتماعيه اساسها التعايش السلمي واحترام الانسان وكرامته هو الاساس الاستراتيجي والبدايه يجب ان تكون من الان في التركيز على غرز تعاليم الفكر والثقافه المتنوره في كل مدارس الدول المعنيه واطلاق حريه المراة بدون خجل وبشجاعه عاليه . وطبعاً كل هذه التقنيات الجبارة تاتي من اجل اسعاد الانسان ومستقبل واعد للبشريه وحضارة الانسان العاقل التي دوَن احكامها الاولى حمورابي ابن الرافدين الخالد تباشيرها وكانت بمثابه اعلان للبشريه , نعم يمكن في المستقبل وهذا وارد على الاقل في الايام ان تكون ايام العمل اربعه في الاسبوع او حتى ثلاثه ومنها يتجه الانسان كما كانوا اسلافه القدماء يجبون الطبيعه يتاملون منها ويتمتعون بجمال الحياة على هذه الارض . من هنا يجب ان ندرك ان المؤسسات الكبيره في الدول الصناعيه الكبيره تتهئ من خلال دراسات حول هذه الازدواجيه في ما يتعلق بمصير الانسان في هذا العالم الالي القادم . وانني على يقين ان مساحه التدين والتصوف والاستعلاء على الناس بحجه الدين سوف تقل او تزول الى الابد ويبقى الانسان هو هو وحيد مع خالقه يحاكيه ويتضرع له وهذا حق سوف يصون الى حين بروز حضارات اخرى ومن عوالم بعيده يكتشفها الانسان بنفسه . وان استيعاب هذه المعايير والالتزام بها وادراكها سوف تكون الكفيل بنقل مجتمعاتنا وكل على حده الى مواقع اولى ضمن العائله البشريه

الذكاء البشري والذكاء الالي
خوليو -

الذكاء الآلي هو ابن الذكاء البشري ،، هناك توافق ان جون أتاناسوف الفيزيائي المولود في نيويورك عام ١٩٠٣ من أصل بلغاري وبمساعدة طالب متفوق في الرياضيات اسمه Berry اخترع اول كومبيوتر ABC،، ودائماً يحتاج الذكاء الآلي لذكاء بشري لتشغيله ،، صحيح ان الآلة ستعمل على فقدان وظاءف عمل وخاصة في حقل الانتاج غير ان تصريف هذا الانتاج ونقله وتوزيعه وتخزينه يحتاج للطاقة البشرية والذكاء البشري الأصل ،، اي ستتغير طبيعة الاعمال ،،وأما معضلتنا في شرقنا التعيس ان استمرينا في تعليم اجيالنا بشكل رئيسي وفي معظم ساعات النهار والليل ان الانس والجن إنما خلقوا ليعبدون نكون قد ساهمنا في القضاء الشبه الكامل على الذكاء البشري ،، وهذا ما أراد قوله العزيز فول ،،وأما من هاجمه فربما لا يريد ان يعرف ان الخوارزمي تم مهاجمته لانه أكيد لم يكن يقضي معظم وقته في العبادة ،،وشرحه نقول عن كل من ساهم بالحضارة الانسانية من المسلمين من أطباء وفلاسفة ولولا ان قرأ الأطباء المسلمون لجالينوس وابيقراط لبقينا في حضارة طب بول البعير وجناح الذبابة الذي فيه داء والآخر دواء والشهب رجم للشياطين ،،لذلك يجب وضع الأمور في نصابها فقول الحقيقة وإظهارها يعري جهل الكثيرين ،، المهم ان بقينا نعلم في مناهج التعليم بان الانسان والجن معه خلقا ليعبدان وتعاليم اخرى مشابهة من قتال ونكاح وضرب نساء،، فلن يصبح عند اجيالنا سيءة الحظ فرص لتطوير الذكاء وهذا سر تخلفنا براينا ،، مقالة جيدة سيادة السفير .

تقدير العلم والعلماء
في الامة! -

وراء النهر، أمام النهر، فوقه، لا فرق. انها حضارة اسلامية علمية مميزة، كان العلم فيها يقدر ويثمن عالياً، بدون محسوبية أو تمييز عرقي. والآن معظم حاملي الشهادات العليا والخبرات المتميزة عاطلون عن العمل في أوطانهم أو رواتبهم متدنية أو يعملون في الخارج في المهجر...

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

المشعوذ هو مخلوق ارتكازى ...يردد دون فهم كلمات تعود عليها ...أول هذة الكلمات " نحن خير أمة أخرجت للناس " دون أن يفكر فيما يقولة ...المشعوذين فقط هم الذين نسبوا الحضارة الى دينهم أو نسبوا دينهم الى الحضارة - يسمونها الحضارة الاسلامية - ...هل سمع أحد فى العالم كلة عن الحضارة البوذية ...أو الهندوسية ...أو اليهودية .أو المسيحية . ..أو الملحدين ؟ مع أن المسيحيين والملاحدة واليهود هم أكثر أصحاب الاختراعات والحضارات ..هل للحضارة ديانة ..أو للدولة ديانة ..؟ المشعوذين فقط هم الذين يقولون ذلك حتى تاريخة ..ربما لعقدة النقص التى يعانونها أو لمرض الشعوذة ...ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم ..ونعود للأسئلة فى تعليقى رقم 1 ومطلوب شجاعة : ما علاقتكم بالحضارة ..أو بالاختراعات ..أو بالتكنولوجيا ..؟ أو بالانسانية ..؟ اقرأوا تاريخكم بحياد وتأكدوا أن خير أمة دمرت حضارات كل البلاد التى غزتها بعد أن نسبتها اليها زورا ..ومنذ أكثر من الف عام لم يسجل أحد من دول الذين امنوا براءة اختراع عالمى وهذة حقيقة ...أما عن الانسانية يكفى ما نراة الان من تدمير للانسانية - بالقول والفعل وهذا يغنينا عن قراءة التاريخ .. العلماء الذين تنسبونهم الى الاسلام والعروبة لم يكن منهم عالم واحد ..لا مسلم ولا عربى - الا الكندى للانصاف - ولكن تم تعريبهم وأسلمتهم بالقوة ..وفى الاخر تم تكفيرهم وقتلهم بواسطة المسلمين . بالمناسبة نحن لا نرد على الشتائم الشخصية ولا نهتم لذلك .. تحياتى لكل الأذكياء ...والمشعوذين أيضا . أعرف أن الصراحة مؤلمة .

الاسلام والعلم - 1
فول على طول -

اتعشم من ايلاف أن ينشر الرد على الذين يشتمون فول على طول ونريد موقف الاسلام من العلم الاتى وخاصة أن الاسلام يؤمن بالعلم الشرعى هو الأصدق ولو كان النقل مخالفا للعقل فان النقل هو المفضل ويلغى العقل وقد قال الخليفة عمر بن الخطاب عن الكتب والمكتبات : اذا كان ما بها مخالفا للقران فاحرقها واذا كان مطابقا للقران فلا لنا حاجة بها ...أى حرقها فى جميع الحالات ومعروف جيدا أن دول الذين امنوا أغلب تعليمها دينى - 80 بالمائة من التعليم دينى - واليكم الاتى : ((( عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : يَكُون الْحَمْل أَكْثَر مِنْ سَنَتَيْنِ قَدْر مَا يَتَحَوَّل ظِلّ الْمِغْزَل ; ذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيّ )))!!!((( وَقَالَتْ جَمِيلَة بِنْت سَعْد - أُخْت عُبَيْد بْن سَعْد , وَعَنْ اللَّيْث بْن سَعْد - إِنَّ أَكْثَره ثَلَاث سِنِينَ . وَعَنْ الشَّافِعِيّ أَرْبَع سِنِينَ ; وَرُوِيَ عَنْ مَالِك فِي إِحْدَى رِوَايَتَيْهِ , وَالْمَشْهُور عَنْهُ خَمْس سِنِينَ ; وَرُوِيَ عَنْهُ لَا حَدّ لَهُ , وَلَوْ زَادَ عَلَى الْعَشَرَة الْأَعْوَام ; وَهِيَ الرِّوَايَة الثَّالِثَة عَنْهُ . وَعَنْ الزُّهْرِيّ سِتّ وَسَبْع. قَالَ أَبُو عُمَر : وَمِنْ الصَّحَابَة مَنْ يَجْعَلهُ إِلَى سَبْع ; وَالشَّافِعِيّ : مُدَّة الْغَايَة مِنْهَا أَرْبَع سِنِينَ . وَالْكُوفِيُّونَ يَقُولُونَ : سَنَتَانِ لَا غَيْر. وَمُحَمَّد بْن عَبْد الْحَكَم يَقُول : سَنَة لَا أَكْثَر ))). - وَقَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عُبَيْد عَنْ الْأَعْمَش عَنْ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ كُنْت مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِد حِين غَرَبَتْ الشَّمْس فَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " يَا أَبَا ذَرّ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب الشَّمْس ؟ " قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد بَيْن يَدَيْ رَبّهَا عَزَّ وَجَلَّ فَتَسْتَأْذِن فِي الرُّجُوع فَيُؤْذَن لَهَا وَكَأَنَّهَا قَدْ قِيلَ لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَرْجِع إِلَى مَطْلِعهَا وَذَلِكَ مُسْتَقَرّهَاكتاب الفقه ( الأم ) للشافعي :حيث يقول أن الرعد عبارة عن ملك ( ملاك ) والبرق أجنحة هذا الملك (الملاك ) يسقن السحاب . * كتاب الأم للشافعي ( الجزء الأو

الاسلام والانسانية
فول على طول -

قبل الخوض فى الاسلام والانسانية معلوم وجيدا أن انتاج الدول الاسلامية جميعا يعادل 2 بالمائة من الانتاج العالمى بما فيها البترول أى لا علاقة لكم بالعلم أو التكنولوجيا - كما أوضحنا فى تعليق سابق - أو بالانتاج واليكم موقف الاسلام والانسانية من كتبكم وحسبما كتبة المستشار أحمد عبدة ماهر وهو حى يرزق حتى تاريخة : الأزهر حارِس للتُراث السُني بالكامل بكل ما تحتويه من كُتب تحتوي على الملايين من الأفكار والأخطاء التى تتعارض كلياً مع العقل والإنسانية يَدعمها الأزهر ويعترف بها ويُدرسها لطلابه وعند التعقيب عليها لا يخرج منهم كلمة مُقنعة لتوضيع الغرائب والعجائب التى تحتوي عليها الكتب بل الرد الوحيد هو ” هذا هو ديننا ” والله أعلم… وقد عَلق الرئيس السيسي في أحد خطاباته وقال لهم ” هذا مُجرد فِكر ولا ينبغى الإِحتِضان به والتمسك به لهذة الدرجة وخاصة الفكر التكفيري الذى تسبب وسوف يتسبب فى الكثير من الكوارث ” وبرغم ذلك الأزهر هو الحارث الأول لهذا الفكر! لدية نظرية شامِلة فى التكفير ويُعَد مؤسسة تَكفيرية ومن يختلف فى نظريته فى التكفير ” يُكَفَر “! أى إذا أختلفت على أن اليهود والنصاري كفار فأنت كافر! ” من لم يُكَفِر الكافِر فهو كَافِر “!!!! الأزهر يدعو إلى قَتل أصحاب الأديان وقَتل أصحاب الأفكار… والدليل على هذا الكلام هو خروج تحت هذا البند ثلاث فتاوى للأزهر ضد المسيحيين:الأولى: جاءت فى الثمانينات، شيخ الأزهر ” جاد الحق علي جاد الحق ” قال أن المسيحيون واليهود ينطبق عليهم لفظ الكفار ولفظ المشركين وأيضاً ينطبق عليهم وضع الكفار ووضع المشركين وجاء ذلك فى بحث نشره فى جريدة الأزهر رداً على إمام مسجد باريس الكبرى الثانية: عبد الحليم محمود الذي عُرف بتطرفهِ الشَديد قال فى كتابه ” الإيمان بالله ” أن المسيحيون أشبه بمرض خبيث مُعدي وعلى المُسلمون أن يضطهدوهم ويذلوهم حتى يجبروهم على الدخول فى الإسلام..الثالثة: خرج شيخ الأزهر الحالي فى التليفزيون المصري بالقناة الأولى وقال نعم اليهود والمسيحيون كفار، وهو يعي ويعرف جيداً معنى لفظ الكفار ووضعه، كما سمح لمحمد عمارة أن ينشر كتاب ” فتنة التكفير ” الذى نُشِر وَوُزِع مع مجلة الأزهر التى تباع بثمن زهيد جداً وهو ” إثنان من الجنيهات ” وتم توزيع عدد كبير منها.. قال فيها أن المسيحيون واليهود كفار وأن الكافر في الإسلام هو مُباح الدَم وخالد فى النار! “أى دعوة صري

الاسلام والانسانية
فول على طول -

يَجوز الإِستِنجَاء بالتوراة والإنجيل لأنها كُتب مُحرفة وغير مُقدسة -قِتال الكُفار واجب على كل رجل عاقِل، صحيح، حُراً، قادر ويجوز قتال الكفار بغير إنذار وبغير أن يدعوهم لدين الإسلام لأن شيوع الإسلام قام مقام الدعوة ( أى أقتل مباشرة ولا يوجد عليك أى مسئولية )! ( المصدر: منهج أصول الدين الصف الثالث الثانوى ) هل أنتبهتم لكلمة أصول الدين!!!! يجوز أستعمال أوانى الكفار إن كانوا لا يتعبدون بالنجاسة كأهل الكتاب ( أى يمكن أن تستعمل أواني الكفار إلا فى حالة أن يكونوا نَجسين كأهل الكتاب! -تُكره الصلاه فى الأسواق والحمام والمزبلة والكنيسة وهي معبد النصارى ومعبد اليهود ونَحوهم من أماكن الكُفر! ( تحت قسم مُبطلات الصلاة ) - يَجوز الحَجر على الصبي والمجنون والسفية والمبذر والعبد الذى لم يؤذن له بالتجارة والمُرتد عن دين المسلمين- تُكره الصلاه فى الأسواق والحمام والمزبلة والكنيسة وهي معبد النصارى ومعبد اليهود ونَحوهم من أماكن الكُفر! ( تحت قسم مُبطلات الصلاة )- يَجوز الحَجر على الصبي والمجنون والسفية والمبذر والعبد الذى لم يؤذن له بالتجارة والمُرتد عن دين المسلمين- الطرق لأنها إعانه على معصية إن حد السرقة قطع اليد لا يطبق فى حالة سرقة مِزمار وصَنم وصَليب وطنبول لأن التوصل إلى زيادة المعصية مندوب إليه -لا قِصَاص بين عبداً مُسلمٍ وحُراً زِمي!لأن المسلم لا يقتل بالزمي والحُر لا يقتل بالعبد!- لا يصح بيع كتب الكُفر والتنجيم والشعوذة والفلسفة و التوراة والإنجيل!- يَكره إخراج أهل الزمة للإستسقاء لأنهم ربما كانوا سبب قَحط البلاد ( ممنوع أن يدعو المسيحيون الله مع المسلمون لنزول المطرلأنهم ربما سبب قَحط البلاد!!) – ( كما قال الإمام الشافعي والمصدر الإقناع فى حل ألفاظ ابى شِجاع ).- كُفره أطفال أهل الكتاب وأختلف العلماء فيهم وقالوا الأكثرون منهم فى النار!.- تُعطى الجِزية من الكِتابى على وصف الذِل والصِغَارويُقال له: أعطي الجزية يا عدو الله ويكون المسلم الجَابي جالساً والزمي واقفاً ويأخُذ بتلابيببه ( أى يمسكة من أسفل عُنقه ) ويَهِزه هَزاً ويقول له: أعطي الجزية يا عدو الله.- بما أن الإِسائة تقطع عروق المَحبة فيجب الإسائة للكفار وعدم مَيل القلب لهم وقطع عروق المحبة معهم. - للمسلم قتل الزأني المُحَصِن والمُحارب وتارك الصلاة ومن عليه قِصاص وإن لم يأذن الإمام فى القتل لأن قتلهم مستحق ثم بعد ذلك يأكُ

باختصار شديد وبعيداً
عن التفاصيل المملة -

بل أنتج حضارة مبدعة ومزدهرة ومتسامحة وتعددية عمرها 1000 عام على الأقل ولكنك تنكرها بعقلك الواسع بروفسور!. لا تناقض بين النص والعقل. العقل مجاله الكون وقوانينه الطبيعية (ما هو كائن) والنص مجاله الأخلاق والتشريع وقوانينهما المعيارية (ما ينبغي أن يكون).

ممنوع التغيير او التجديد
فول على طول -

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (كل بدعه ضلالة ، وكل ضلالة في النار) رواه مسلم . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم. حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه ، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) أخرجه أبو داود (4067)-2- حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه ، وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في خطبته : ( إن أصدق الحديث كتاب الله ، وأحسن الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) أخرجه بهذا اللفظ النسائي في سننة 188/3- حديث عائشة رضي الله عنها ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) أخرجه البخاري (2697) ومسلم (1718)هذه الأحاديث الأربعة إذا تؤملت وجدناها تدل على حد البدعة وحقيقتها في نظر الشارع . ذلك أن للبدعة الشرعية قيودًا ثلاثة تختص بها ، والشيء لا يكون بدعة في الشرع إلا بتوفرها فيه ، وهي :1- الإحداث .2- أن يضاف هذا الإحداث إلى الدين .3- ألا يستند هذا الإحداث إلى أصل شرعي ؛ بطريق خاص أو عام ...نكتفى بذلك . وهذا يؤكد أن أى محاولة لتجديد الأحاديث أو التفاسير فهو بدعة ...والبدعة ضلالة والضلالة فى النار ...يعنى ممنوع التفكير خارج العلم الشرعى الذى يقول أى خرافات ولذلك لا يمكن لأصحاب الخرافات أن يساهموا بأى اختراع ..هل هذا يكفى أتباع الدين الأعلى أم مطلوب المزيد ؟ هل هذا من تأيلف فول على طول ؟ هل هذة شتائم =نأتى بها كما يتهموننا ويششتمونا دائما ؟ عموما نحن لا نرد على أحد . هنيئا لكم بالعلوم الشرعية . تحياتى للجميع وأولهم الذين يشتمونا .

شرط الثقافة العقلانية
محمد الشعري -

هل توجد إرادة متمثلة في تربية و تعليم و تنشئة الأجيال على ما يسميه هذا المقال ( الإبداع والابتكار والإجابة على الأسئلة الصعبة ) ؟ هذا هو السؤال المحرج أشد حرج . فالشخص الذي ينشأ على المقارنة بين الأنظمة و العقائد و النظريات و القوانين و الدساتير مقارنة دائمة و حرة و منهجية شخص شديد الذكاء قوي الشخصية غير قابل للتنميط الإجتماعي أو للقولبة الدينية أو للسيطرة السياسية . إنه إذن ، و بسبب هذه التنشئة تحديدا ، يمثل إزعاجا لا حدود له لكل المستفيدين من الظلم أو من الكذب أو من الجهل . إنه شخص نقدي خطير قد يسخر بكل سهولة من المقدسات و المعتقدات السائدة و قد لا يلتزم بأي عرف من الأعراف المتوارثة منذ أجيال و التي تقوم عليها مصالح الدولة و رموزها و هويتها الوطنية . فهل يمكن لأية طغمة فاسدة و متخلفة أن تسمح بهذه التربية العقلانية ؟ هذا مستحيل إستحالة تامة . يجب ، إذن ، إذا أردنا الوصول إلى النظام التعليمي النموذجي الذي يتحدث عنه هذا المقال ، و الذي تتميز به حاليا بعض الدول في جنوب شرقي آسيا ، أن نقضي على الفساد و الإجرام المنظم و المافيات المعرقلة لتطور المجتمعات و المانعة لتحرر الشعوب و المحبطة لبرامج الحكومات . أعتقد أن الشرط الأهم لتحقيق هذا التطور المنشود هو نشر المصداقية و النزاهة و كافة القيم الأخلاقية الأخرى بين عامة الناس بما يجعلهم يكشفون تلك المافيات و يحاربونها بكل الوسائل . و لهذا الغرض ينبغي تشجيع أو تحفيز الشعوب على هذا الكفاح ضد الفساد و ضد الإجرام المنظم تحفيزا عمليا و دائما بجميع الطرق الممكنة . هذا التحفيز ( أو التوعية بالحوافز و بالقدوة ) للشعوب هو شرط الثقافة العقلانية ، كما هو شرط التنمية الإقتصادية و الإجتماعية ، كما هو شرط الوحدة العربية ، كما هو شرط التخلص من الجرائم الميتافيزيقية و الحركات الدينية المسلحة ......... ملاحظة : يمكن التعمق في مقارنة الأنظمة التعليمية إنطلاقا من الصفحة التالية : The Program for International Student Assessment (PISA) https://www.oecd.org/pisa/aboutpisa//

كفى مهاترات
بسبوسة -

المعلّق فول أُمّي بكل معنى الكلمة. وغالباً ما يكون الأُمّي جاهل ومتخلّف أيضاً. شخصياً، هذا لا يُشكّل مشكلة بالنسبة لي، ولكن أن يكون لسانه طويل هذا ما لا يُطاق. الرجل مصاب بهوس قسري. تعليقاته سمجة ومكررّة. كما أنه يظنّ أنّ دينه على حق، وهذا لعمري ظنّ فاسد. شخصياً، لدي ملاحظات كثيرة على دينه، غير أنّني أحترم الأديان والمعتقدات كلّها ولن أسمح لنفسي أن أُسيء لأيٍّ منها لأنني مدني وأحترم الآخرين وأتقبّلهم كما هم. لا أُخفيه سراً إن قلت أن رأسه بحاجة إلى معاينةلكي يُريح ويستريح.

عندما ينظر فول
في البعد الازدرائي! -

مجال العلوم الشرعية هو الأخلاق والعقائد والتشريعات بروفسور. أما النفاذ من أقطار السموات والأرض فهذا مسموح على عكس الأديان السابقة. والعلوم التجريبية مسموحة بل هي فرض كفاية وتعبد، كما طبق ذلك العلماء المسلمون في العصر الذهبي للاسلام.

الى الذين يشتموننا
فول على طول -

نشكر الذين يشتموننا ونحن لا نرد الشتائم ولا نغضب منها فلا داعى لاضاعة وقتكم الثمين فى ذلك ..وأفضل من الشتائم هو مناقشة كتبكم ونصوصكم . ونحن نسأل : هل ما جاء فى تعليقى رقم 18 لة علاقة بالعلم ؟ أو الابتكار أو الاختراعات العلمية ؟ أو يمثل أى قيمة علمية ؟ وهل ما جاء فى تعليق 19 لة علاقة بالانسانية ..؟ وما نوع هذة العلاقة ..؟ وهل ما جاء فى تعليق 20 يصنع بشرا أسوياء وهل لة علاقة بالانسانية ؟ وهل ما جاء فى تعليقى 22 يمكن التغلب علية ومحاولة الاصلاح أو اعادة التفسير؟ وهل ما أعلق بة من تأليفى أو من كتبكم ..؟ أؤكد للجميع أن أى نصوص عدوانية فى أى ديانة أو أى انتهاكات من أى ديانة سوف لا نتوانى عن انتقادها بأبشع الانتقادات ....لا يعنينى نوع الديانة وعدد معتنقيها ولكن يعنينى فقط نصوصها ومدى مطابقتها للانسانية ....الانسان هو المقدس وليس الأديان وأقصد أى دين . هذا تعليق أخير فى هذا الموضوع . تحياتى للجميع .

ازدواجية فول
عباس -

بعض الناس يزدري ويتهكم ويكره ويشتم طوال حياته، ثم يقول للآخرين يا شتامين؟ ماذا يسمى هذا؟

العالم بدونكم أفضل
مراقب -

العالم بدونكم أفضل، فهل ستحرقنا جميعا، بأفول يا ولد يا لذيذ اعقل شويه وتكلم برصانة ففي الكثير من انتقاداتك حكمة،ولكن استعمل اُسلوب مهذب وعقلاني في نقاشك بدل أسلوبك الداعشي المقزز، مع احتراماتي

الولد الصايع بيجيب لأمه
الشتيمة -

لا عتب عليك أيها القبطي فالحقد قد أعمى بصرك وبصيرتك المظلمة وأمثالك ذوي العقول العمياء والأرواح السخامية المظلمة الذين يعيشون أيامهم في ظلال وادي الموت وعتمة الكراهية مستحيل عليهم أن يروا ضوء الشمس ، عش حياتك التعسة مريضاً بالكراهية تطعمها وتطعمك وتغذي جزيئآت روحك الآسنة حتى يأخذك الموت فتذهب إلى قاع الجحيم غير مأسوفاً عليك.

بسبوسة رقم 24
الفول مسكين ، مسكين الفول -

يا أخت بسبوسة المعلق القبطي الذي يسمي نفسه (فول على طول) هو شخص يحمل جينات تسبب مرض الكراهية ، وفوق ذلك شاءت أقداره التعسة أن يولد ويترعرع في الكنيسة القبطية التي تغذي رعاياها منذ ولادتهم بكراهية الإسلام والمسلمين ، (الفول) مسكين ولايدري إنه مريض وأن روحه المريضة فاسدة الأنسجة والمكونات ، ولذلك فهو يتخبط تائهاً في ظلال وادي الموت الأبدي غير مدرك أن روحه التعسة أصبحت ظل الشيطان ، سوف يظل هذا الشيء المسمى فول على طول من سدنة إبليس ومن رعاياه حتى يأتيه اليقين ويهلك في الأبدية. مسكين هو وأمثاله ! سيُغْلَبُون ويُحشَرون إلى جهنم وبئس المهاد.

تعليقات المتأسلمين
Rojava -

هل تعلمون ان الخوارزمي وجميع العلماء المسلمون أهل الابتكار و الاختراعات العلمية في العصر الذهبي للاسلام, كانوا غير عرب . كانوا أهل حضارة فارس و الشعوب والأمم والحضارات والبلدان التي انضوت تحت البدو الأعراب المسلمون, بحد السيف، ثقافة الصحرا البدو الأعراب المسلمون, ارثهم مبلل بالدم والغزوات. سرقوا وقتلوا واغتصبوا وغزوا حضارات ودول الجوار ودمـّروها، " أن الرسالة الوحيدة التي حملها ويحملها العرب عبر التاريخ هو تزييفه، ومحاولة تجميل وتبرير وجودهم الطفيلي علىى مسرح الحياة والتاريخ، وتبرير إجرامهم وجهلهم وجهالتهم وتخلفهم الأبدي" وهذا ليس من عندنا، بل لمفكر عظيم، هو ابن خلدون. تعليقات بسبوسة و غيرها جميع المشعوذين المتأسلمين الذين يعانون من مشاعر مرهفة وحساسة جدا - وأقل شئ يجرح مشاعرهم الحساسة ولكن جرح مشاعر الاخرين لا يهم ..المتأسلمين انهم يسمحون لانفسهم بإهانة وتحقير كل الاديان والمعتقدات ورموز الآخرين ولايسمحوا ولايتقبلوا من الآخر حتى مجرد انتقاد عقيدتهم ؟؟؟ فتراهم يوميا في صلواتهم وفي جوامعه م وفي نقاشاتهم وفي كتاباتهم يهينون الآخر المختلف عنهم دينيا وفكريا ويسؤون الى رموزه ومعتقداته عندما تنعتون العالم كلة بالكفر وتنعتون اليهود والنصارى بأحفاد القردة والخنازير , هل ترون ذلك احترام للاخرين ولا يسبب أى جرح أو أذى لمشاعرهم ؟ وما ان يفعل الآخر شيء بسيط مما يفعلونه يقيمون الدنيا ولا يقعدونها ؟؟؟ فيخرجون في المظاهرات ويحرقون السفارات ويحتجزون الرهائن ويقتلون الناس ! وهكذا فالمتأسلمون يحللون لانفسهم مايحرمونه على غيرهم وكـأنهم آلهة وبقية البشر اقل من درجة العبيد وما عليهم سوى الخضوع والخنوع وتقبل اهاناتهم ومضايقاتهم بكل سرور. ان إهانة معتقدات الاديان يدخل في صلب دينكم و لا يكتمل إيمانكم اذا لم تعتبروا النصارى كفار و انهم ضالين و يشركون بالله مغضوب عليهم و مشركين أما بقية الاديان فهؤلاء يحق إبادتهم و سبي نساءهم و هذا ما فعلته داعش مع اليزيدية في أيامنا هذه تطبيقا لنصوص القرآن و السنة . كفاكم نفاقا اعترفوا ان ما فعلوا هؤلاء الرعاع هو الاسلام الحقيقي ولا تقولوا انهم ليسوا مسلمين بل انتم لستم مسلمين انتم المرتدين لانكم انكرتم اسلامكم وانكرتم ايات قران الغير منسوخة واحاديث محمد . و كمثال عن الانفصام تجدكم تبررون ان يأمر نبي الرحمة ذبح ١٠٠٠ ذكر من بن

"حضارتهم" من غير العرب
Rojava -

قول ابن خلدون: "العرب أمة وحشية ، أهل نهب وعَبَث ، وإذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب ، يهدمون الصروح و المباني ليأخذوا حجارتها أثافيَّ للقدور، ويخربون السقوف ليعمّروا بها خيامهم، وليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ، وأنهم أبعد الناس عن العلوم و الصناعات."، ولذا كان كل العلماء والمبدعون الكبار والأطباء، فيما يقولون عنه "حضارتهم" من غير العرب كالرازي، والفارابي، وابن سينا، وسيبويه، وابن المقفع، والخوارزمي..، لكن، وللأمانة، وليشهد الله، أن كل رموز القتل والإفتاء الإجرامي كانوا من العرب من خالد بن الوليد الذي شوى رأس مالك بن نويرة واغتصب زوجته يوم قتله، إلى ابن تيميه، وتلميذه ابن القيم الجوزية، وتلميذهم المعاصر الإخواني "المعتدل" القرضاوي، فكلهم من أصحاب فتاوي القتل وجز ونحر قطع الرقاب التي تعكس ثقافة وتفكير وتنشئة البدوي العربي الصحراوي، ونزعته الإجرامية التكفيرية. يحاولون تقديم أنفسهم للعالم كحملة رسالة "نور" و تبرير أن كل ما حصل في التاريخ من مجازر وإبادات وقتل ومخازٍ يندى لها جبين البشرية، هو لحماية تلك الرسالة "النورانية" الفريدة من الزوال ، والتآمر ومحاولات التخلص منها. انتهى كل ذاك السعي والرسالة إلى دمار هائل، وتشويه ومسخ لعقول وأدمغة كل الشعوب والأمم والحضارات والبلدان التي انضوت تحتها بحد السيف، ووصلتها، بطريقة ما، ثقافة الصحراء "الروحانية" تلك، التي لم تفلح في تهذيب الإنسان، وتشذيبه، وردع شرّه عن، وعدوانه على، الآخرين، ولجم اندفاعاته وطموحاته التوسعية، أو حثه، حتى، على التحكم بأعضائه التناسلية، عندما تمر أية أنثى من أمامه، ولا فرق، ها هنا، إن كانت أنثى حيوان، أو أنثى إنسان. (هناك فقه كامل حول "وضع" نكح الحيوان من قبل البشر، في ثقافة الصحراء، وسؤال البدو التاريخي: هل هو حلال أم حرام؟) واليوم، انتقل العرب، إلى طور جديد من التزييف، والدجل، والنفاق، واختلاق الأكاذيب، عبر تزييف وتشويه في محاولة فاشلة ويائسة لحشر أنفسهم في تاريخ البشر المعتبر، والتقليل من آثار عقدة الدون والنقص التاريخية التي يعانون منها، حين اكتشفوا أنهم في ذيل وحضيض الركب والحضارة البشرية، وذلك عبر وغزو دول الجوار بالمال البترودولاري وتجنيد المرازقة والقتلة من "مجاهدي" النكاح طالبي اللذة السماوية

اين الاجابات ؟
فول على طول -

أولا تحية كبيرة للعملاق روجافا - تعليق 31 و 32 - وبعد : أين اختفى الذين امنوا ..؟ لماذا لم يردوا على تعليقاتى السابقة والتى أتيت بها من مصادرهم الغير محرفة من أمهات كتب الدين الأعلى ؟ مثلا يعنى مدة الحمل تتراوح بين سنة وعشر سنوات ..؟ هل هذا يعقل ؟ هل ممكن الوثوق بعد ذلك فى الدين الأعلى ومصادرة ..وخاصة أن نصف دينكم جاء ممن تقول أن مدة الحمل سنتين ؟ نكرر لماذا تشتمون فول على طول وهو مجرد قارئ لكتبكم ؟ نقطة هامة : هل أنتم لا تتبعون هذة التعاليم لأنها خرافات ..؟ وفى هذة الحالة سوف تذهبون الى جهنم وبئس المصير لأنكم لا تتبعون تعاليم دينكم ...أو أنكم تتبعونها بالرغم مما فيها من تخاريف وفى هذة الحالة ينطبق عليكم تعليق 1 ..؟ هل من اجابة .....؟ من يريد أن يشتمنا فلة مطلق الحرية وأرجو من ايلاف أن تنشر كل الشتائم دون حرج ..تحياتى .

صمت مطبق
بروفسور فول! -

لم يرد أحداً عليك، اما لانك افتراضي (أي غير موجود في أولوياتهم)، أو لأنك تفترض خطأً ان الآخرين يشتمونك لكنهم في الواقع ينتقدونك لازدرائك لدين الأغلبية.