فضاء الرأي

بين كوابيس المنام وكوابيس اليقظة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غابت الديار واطبق الظلام وأنا أغذ السير بلا هدف وبلا بوصلة تحت الأمطار. أرى جبالا تقترب مني بسرعة ثم تهرب فتعود وكأنها تلاعبني او تضحك علي. ومن ورائي اسمع المتنبي يقول:&

كفى بك داء أن ترى الموت شافيا

وانتهي الى بحر متلاطم الأمواج وثمة مركب صغير على وشك الغرق وركابه يصيحون مستغيثين وأشاهد صبيا يؤشر لي بيأس ورجاء طالبا النجدة.. أصيح لبيك لبيك وأنا الذي لا يعرف العوم وألقي بنفسي في اليم. عندما استيقظت صباحا كان العرق يتصبب مني ورأيت غيوما سودا تبتلع طلائع الشمس ولم تعد لي الطمأنينة إلا لسماع حركة بالقرب وثمة تهرير قط سرعان ما وثب على صدري كأنه رسول سلام وأمان.

في تلك الليلة نمت مبكرا وعندما استيقظت وأخذت أتابع نشرات الأخبار الفرنسية يوم العيد الوطني فوجئت وصدمت بأخبار شاحنة الموت التي كان يقودها وحش فقد كل انسانيته وراح يدوس على البشر أطفالا ونساء ورجالا. وتذكرت ما وقع قبل ذلك مؤخرا في كراد بغداد وشاحنة موت أخرى قتلت ما يزيد عن 300 شخص. كانوا يتبضعون مساء استئذانا للعيد. وسقوط المباني والمخازن والمقاهي على من فيها. رأيت الجماهير الفرنسية قبل الحدث مبتهجة والسواح يشاركونها الفرح، ثم وقع الهول الكبير وتغير كل شيء. في نيس الموصوفة بأنها عروس البحر تبنى التنظيم المجرم داعش الجريمة النكراء. أما في بغداد فإن الجريمة ظلت مجهولة هوية الفاعل. وتشير شهادات إلى أنها كانت نوعا من تصفية الحسابات بين قيادات الأحزاب الإسلامية الحاكمة. ولا أدري كيف تأتي سيارة شاحنة من ديالى وتمر بجميع نقاط تفتيش وهي محملة بأكداس من المتفجرات لتتفجر على رؤوس البشر. وأعود القهقرى الى ما حدث منذ مطلع القرن من جرائم باسم الإسلام في 11 سبتمبر وما بعده وصولا الى مجازر بروكسل وباريس. وأتساءل من جديد هل رأينا مظاهرة احتجاج حاشدة من الجاليات الإسلامية في الغرب تنديدا وتكفيرا للمجرمين. ربما حدثت بعض التحركات الصغيرة هنا وهناك ولكننا لم نر مظاهرة حقيقية كبرى واحدة على مدى عقدين من السنين وهذا يثير التساؤل ولاسيما حين نقصد بوجه خاص الجاليات المسلمة في فرنسا حيث يعيش 5 ملايين مسلم. أما بعض التصريحات الباهتة فكانت من قبيل حفظ ماء الوجه. أما فريق من المثقفين المسلمين فكان ولا يزال يبرر هذه المجازر بحجة ان فرنسا تتدخل عسكريا في أكثر من مكان. إنها تصريحات في الكواليس هنا وهناك ولا سيما بين مثقفين ينسبون انفسهم الى اليسار.

هذا الصديق الإيراني وهو من أقصى اليسار يقول: إن أصل كل البلاء والشر كان في حرب اسقاط صدام علما بأن فرنسا كانت ضد الحرب. ويقول لي لماذا لا تحدث جرائم كهذه في السويد أو النرويج مثلا. فباغته بسؤال ولماذا لم تقع حادثة إرهاب جهادية ولحدة في إيران لا من القاعدة ولا من داعش؟ قال: لأن أحدا لا يستطيع التنفس في إيران فأجبته وهل نسيت ان قادة وكوادر من القاعدة هربوا من أفغانستان الى ايران التي استخدمتهم مع النظام السوري ضد الشعب العراقي بعد سقوط نظام صدام؟ وهل سمعت بتصريحات الناطق باسم داعش عن العهود والمواثيق بينهم وبين ايران. سكت صاحبي وأغلقنا الموضوع.

وأضيف أيضا لماذا لم يدعو المجلس الأعلى للديانة الإسلامية في فرنسا من جوامع فرنسا إلى تخصيص اية مناسبة لإعلان ادانة الجرائم الإرهابية والتبرؤ منها. الحقيقة أننا أمام حرب عالمية جديدة ومن نوع جديد التي لا يمكن دحرها إلا برد عالمي وتنسيق على كل الجبهات ومعالجة أزمات المنطقة معالجة عادلة بما يستأصل الطغيان ويساعد على قيام أنظمة تؤمن بالعدالة والحرية والمساواة. أما التساهل الغربي مع المتهمين بالإرهاب كوضع أحد قادتهم المعتقل في فرنسا في غرفة واسعة مع صالة رياضة وتلفزيونات ونشر صوره كل يوم والحديث عنه ليل نهار فإنه لا يخدم هذا الهدف. وهذا المجرم التونسي البربري كان معروفا للشرطة والقضاء بعدوانيته المريضة ولكن القاضي لم يحكم عليه إلا بحكم خفيف مع وقف التنفيذ أي انه لم يسجن يوما واحدا، فهذا النوع من التعامل نع الإرهابيين يصب من حيث النتيجة في خدمة داعش وامثاله. صحيح انه لا يمكن تفادي ضربات داعش عندما ينفذها هذا المجرم او ذاك حيث ما اختار هدفه ان كان مهى او مترو او باصا ولكن من الممكن والواجب توجيه ضربات قاصمة موحدة ومنسقة تؤدي في نهاية المطاف الى تصفية هذا الوحش المنفلت.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثقافة قتل وقتال
خوليو -

من يوم بيعة العقبة الثانية تحولت الدعوة بقيادة صاحبها لممارسة ثقافة عدوانية تحت عنوان الهدم الهدم الدم الدم لكل من يخالف تلك العقيدة ،،الجميع يعرف ذلك فكيف سيدينون او يخرجون بمظاهرات ادانة ؟ بالنسبة لهذه الثقافة البالية كان دوماً القتال بين قبيلة الذين امنوا واليوم يقولون عددها مليار ونصف وبين قبيلة الذين كفروا ،، فان قتل فرداً من قبيلة الذين امنوا في اي مكان فعلى أفراد القبيلة ان تثار لموته حتى ولو كان المقتول من الذين كفروا لم يسمع ولا علاقة له بموت ذلك الفرد من الذين امنوا ،، وهذا يفسر أجوبتهم لتبرير هذه الجرائم بان الذين كفروا يقتلون الذين امنوا ولا يهم المكان ،، هذه التعليمات والثقافة يقرأونها يومياً لذلك تجد التفسيرات والتبريرات واحدة ،، يمكن ان نفهم أسباب الحروب من اجل السيطرة والهيمنة الاقتصادية بين الدول مع العلم انني ضد جميع انواع الحروب،، ولكن ان يقتل شخص شخصاً اخر لأجل عقيدته وفي سبيل الهه فهذه قمة الهمجية والتوحش والازدراء للانسانية والإنسان،، هل من المعقول ان نقرا كلام مقدس مثل محمد والذين معه رحماء فيما بينهم اشداء على الذين كفروا ؟ وهل الرحمة تكون لاعضاء جماعتك فقط ؟ الرحمة والتسامح بمفهومه الانساني يكون لمن يخالفك الرأي والموقف ،، لذلك نستطيع ان نفسر لماذا قاد هذا الهمجي من قبيلة الذين امنوا سيارته وكان يتابع بها الفارين من أمامه لانه قاسي القلب شديد التوحش على الذين كفروا ،،وانا متاكد لو انه شاهد منقبة بين الحشود لكان حاد عنها لانهم رحماء فيما بينهم ،، فيا أستاذ عزيز الموضوع هو موضوع ثقافة حرب او ثقافة سلام وأما تفجيرات بغداد مثل الكرادة. وغيرها فهي مرتبطة بهذه الثقافة لحل المشاكل هي ثقافة الدم الدم الهدم الهدم الموقع عليها في بيعة العقبة الثانية ،، مقالة جيدة .

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

أولا تحية كبيرة للرائع دائما خوليو - رائد التنوير بالموقع - والذى ذكر السبب الحقيقى للدعوشة دون تزويق . بالتأكيد العالم كلة يعرف هذا السبب الان ولكن المنافقون من ساسة الغرب يداهن الأمور لأسباب تتعلق بهم شخصيا وبمصالحهم ويكررون نفس التصريح الممجوج : الاسلام برئ من الارهاب وربما فول أو خوليو هم المسئولون عن الارهاب . أما الذين امنوا وحسب تعاليم اللوح المحفوظ فان الههم أمرهم بقتل المشركين أينما وجدوهم وهم ينفذون تعاليمة ...ونحن نسأل : هل اللة الذى خلق ويخلق مشركين حتى تاريخة هو نفسة الذى أمر ويأمر الذين امنوا بقتل المشركين ...؟ غريب هذا ...أم غريب فهم الذين امنوا ..؟ اللة يخلق مشركين ويسلط مؤمنين عليهم لقتلهم ..؟ أم يوجد عدة الهه ...واحد يخلق مشركين والأخر يأمر بقتلهم ..؟ افتونا وأفيدونا أفادكم اللة .

موقف مسبق وغير موضوعي
عمار -

تعليق خوليو تهيمن عليه الاسلاموفوبيا والتحيزات المسبقة والنمطية بشكل واضح. نسي خوليو الجريمة الأولى في التاريخ البشري بين قابيل وهابيل، وتغاضى خوليو حروب داحس والغبراء، وحروب الأوس والخزرج، وغيرها من حروب الجاهلية، والحمد لله انه لم يعزوها للاسلام. وما أشبه اليوم بالماضي. ثانياً: تناسى خوليو "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، فهي لا تنسجم ونمطية مواقفه المتحجرة. ثالثاً: تجاهل خوليو "وما أرسلناك الا رحمة للعالمين " ولم تقل الآية للمؤمنين أو المسلمين. ولم لا يتجاهلها فهو السيد أمام النصوص الشرعية وينتقي ما يشاء لدعم خطاب الحب الذي يحذرنا منه. رابعاً، أغفل خوليو مقال مجلة الفورين بوليسي مؤخراً، وهنا أقتبس: "يمكن للناس تبرير عنفهم بأي عدد من المبررات التي تخفف عنهم المسؤولية الشخصية، لأن ... الدين، سواء كان الشيوعية أو الكاثوليكية أو الإسلام... ببساطة أكبر من أشخاصهم". ولم لا يتغافلها، فهي "غير مهمة". أهذه هي المنهجية العلمية أم خطاب كراهية واختزال؟ نسيت أنوه بالقاعدة الشرعية "لا اكراه في الدين" وغيرها من النصوص المشابهة.

كيف تقتل ١٠ مليون انسان
يا مسيحي ولا تكون ارهابي؟ -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي

الاٍرهاب لا دين له رداً
على الصليبيين المشارقة -

بعيداً عن هذيان الملحدين والشعوبيين نقول ان الاٍرهاب لا دين له ولا امه ، مثلاً اعتمد الإرهابيون المسيحيون على التفسيرات الفقهية أو الحرفية لتعاليم الإيمان (الكتاب المقدس في هذه الحالة). من اجل تغيير ما يرونه منكراً في مجتمعهم رغم وجود وسائل التغيير السلمي. من احزاب وجمعيات ومنظمات ولوبيات ضغط وصحافة. حرة واعلام لا سقف له وقد استخدمت هذه الجماعات كتب العهد القديم والعهد الجديدلتبرير العنف والقتل أو السعي إلى تحقيق "أوقات النهاية" الموصوفة في العهد الجديد، بينما يسعى البعض الآخر لتحقيق ثيوقراطية مسيحية في تموز 2011، اعتقل اندرس بهرنغ بريفيك ووجهت إليه تهمة الإرهاب بعد تفجير سيارة في أوسلو وإطلاق نار جماعي في جزيرة Utøyaاوتويا ونتيجة لهجماته قتل 77 أصيب واصيب 151 شخصا. أصدر بريفيك بيانا مكونا من 1500 صفحة يذكر فيه ان المهاجرين يقوضون القيم المسيحية التقليدية للنرويج، وعرف عن نفسه بأنه "صليبي مسيحي". - ومثله ماكفي وجيمس وماير وغولدنشاين اليهودي واخرون مثل زعيم الحقيقة المطلقة البوذي الذي اطلق غاز السارين في مترو طوكيو وانتحاريي السنهال والتاميل في الهند وسيرلانكا ويشن حاليا الرهبان البوذيون حرب تطهير عرقي ضد مسلمي منيمار الخ الخ

الانعزاليون
المشارقة لا يستحون -

نحن نقول للانعزاليين الكنسيين المسيحيين المشارقة انكم لو كُنتُم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا لتمت ابادتكم باعتباركم مسيحيين مهرطقين كفرة او لتم على الأقل نفيكم الى استراليا مع الجربانين والمجذومين والمشوهين والمجانين والمجرمين ، ولعلم حقدكم الكنسي السرطاني البغيض انه لولا الاسلام لانقرض جنس السفارديم اليهود ولصاروا مجرد مثال في التاريخ هل تعرفون جزر الآزور الاسبانية ؟ هل تعلمون ان اغلب سكانها من اليهود السفارديم الذين أرغمتهم الكاثوليكية على المسيحية ؟

جذور المشكلة
واساسها ومسبباتها -

جذور المشكلة الحقيقية هي ليست في الدين ولكن في ظلم الانسان وجهله بحمل الأمانة. فمثلاً، اذا أعدنا تعريف المشكلة وقلنا مثلاً: ان شرور البشر وظلمهم لم يستطع الدين ان يحدها، فهنا وضعنا الامور في نصابها بلوم الأنانية البشرية وليس الرسالة الالهية. ولنتذكر حروب العلمانيين وصراعاتهم في العصر العلماني الحديث (الحربين العالمية الأولى والثانية). ولنتذكر جميعاً تساؤل الملائكة (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟) التي تنوه بعمق الى الطبيعة البشرية. وهنالك العديد من الأدلة الشرعية التي تكشف (بغي الناس وخلافاتهم واتباعهم الهوى) بعد ارسال الرسالة الالهية وبالرغم من ارسال الهداية الالهية.. قال تعالى: (وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَات مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الجاثية: 16]. وقال تعالى: (وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [البقرة: 213]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الشورى: 13]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) [البينة: 4]. وقال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 105]. في ضوء هذه الآيات، فاننا لا نكتشف جديداً اذا ما علمنا شيوع الظلم والفساد بالرغم من الدين. فهل المشكلة في الدين أم في الطبيعة البشرية؟

الى خوليو
مع التحية! -

منابع الغلو والتطرف هي بشكل رئيسي أسباب وعوامل موضوعية وعملية وليس بواطن الكتب من 4000 سنة. اقرأ، على سبيل المثال، مقال غايلز فريزGiles Fraser " ليس الدين من يصنع الإرهابيين بل السياسة"

الى خوليو
مع التحية2 -

أخي الكريم، أتعلم أن عدد سكان أندونيسيا لوحدها يفوق 230 مليون وهو أكبر تجمع سكاني في العالم من المسلمين في دولة واحدة، ويقارب ثلثي سكان الوطن العربي بأكمله، ولم تفتح أندونيسيا بالقوة بل بالمعاملة الحسنة من التجار والدعاة.

المعنى
Mohamad -

المعرفه كانت وستبقى الوسيله للرقي والتقدم والتطور للوصول الى أﻹخاء والمحبه.هل كان المسيح اكثر من معنى اي خطاب تنقله كلمه.لهذا كيف نفهم مايقال على منابر المسلمين زائد ما تقوله اﻻحزاب العربيه وﻻ استثني حزبا لمقولة الشهيد والشهاده.وعلى النابر:اللهم احشره مع أﻷنبياء والشهداء.على خوليو ومعلمي الكتاب والحكمه ان يحدثوا هذه الغه التي تحمل كلمات أفرغت من معانيها.تحديث اللغه العربيه هي الوسبله لصياغة خطاب فيه الصﻻح.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة يردد كالببغاء العبارات الاتية باستمرار : الارهاب لا دين لة - مثلاً اعتمد الإرهابيون المسيحيون على التفسيرات الفقهية أو الحرفية لتعاليم الإيمان (الكتاب المقدس في هذه الحالة) فى القتل أو الارهاب - ليوبولد وموسولينى السفاحين ..انتهى الاقتباس . شوف يا ذكى نكرر لك وللمرة المليون : أذكر لنا جماعة دينية واحدة من أى ديانة غير أتباع الدين الأعلى ؟ ويا حبذا لو تذكر لنا النصوص التى اعتمدوا عليها من دياناتهم ..؟ فهمت ولا نقول تانى وعاشر ؟ ونسألك وبحق كل الالهه أن تأتى لنا بتفسير واحد من أى كتاب مسيحى ومن أى كاتب أو طائفة مسيحية واحدة ومن أى عصر تقول على المسيحى أن يغزو أو ينهب ويقتل ..؟ ونكرر للأذكياء جميعا : موسولينى وليوبولد وهتلر وغيرهم ذكرهم التاريخ على أنهم سفاحون وقتلة ...وهم ليسوا أنبياء ولا مرسلين ولا يمدحهم أحد اطلاقا ولا يعتمدون على أى نصوص دينية عكس الارهابيين - الفاتحين - من الذين امنوا ...هل سمعت عن أحد يوما ما قال سيدنا ليوبولد ؟ أو سيدنا موسولينى مثلا ؟ تحب تعرف أدلتكم الشرعية التى تحرض على قتل البشر جميعا أم تعرفها ..بما أنك تتكلم عن الأدلة الشرعية ؟ يا أخى كفاكم ..افيقوا ..ألم يكفيكم 14 قرنا ؟ لا تهرب من الأسئلة يا ذكى .

ما فيش قتل للكفار
بالاسلام يا ارثوذوكسي نطع -

الواقع يكذب الذين كفروا من الانعزاليين المشارقة ما فيش قتل للكفار لانهم كفار في الاسلام هذا في مسيحيتكم الرحيمة التي ابادت ملايين البشر داخلها وخارجها . فهاهم في المشرق الاسلامي بالملايين. ولهم آلاف الكنايس والاديرة والقلايات زي قلاية الراهب برسوم

من الارهابي يا احفاد
الإرهابيين الصليبيين -

مجموع القتلى في غزوات الرسول العربي ١٢٨٤ مسلمين وكفار بنسبة ١،٥٪بلغ قتلى الحرب العالمية الثانية ٦٠ مليون إنسان من بينهم ١٧ مليون طفل وكانت حربا بين أوربيين مسيحيين وما زالوا الأبشع قتلا في الحروب واحتلالا للشعوب!الحرب العالمية الثانية شارك١٥.٦٠٠.٠٠٠ جندي القتلى٥٤.٨٠٠.٠٠٠ مليون ونيف !!! بنسبة ٣٥١٪ .. ضحايا الغزو المسيحي القديم من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون ومن الزنوج (٦٠) مليونا وملايين المسلمين في البلقان منذ العشرينات وروسيا وأرمينيا حيث تم قتل ٢ مليون مسلم عثماني والشرق الأوسط وشرق اسيا وإفريقيا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! -

يا ملاحدة المشرق
أجيبونا ، هل تجرؤون ؟!! -

يا ملاحدة المشرق أجيبونا ‏أيهم أحق بوصف الإرهاب والقتل والدمار جاء بسفر إرميا(48:10)"وملعون من يمنع سيفه عن الدم"ولم يجرؤ علماني بوصف الإناجيل بالإرهاب!معاذ الله ؟!!!

ماحصل بالكرادة 1
العراقي القح -

بعد سقوط العراق عبر الغزو الانجلوـ امريكي ، وبمشاركة "الأخوة" في دول الخليج العربي ومباركة صهيونية، رتبت إيران أوراقها ونسجت خططها كما لو كانت تحيك سجادة إيرانية نفيسة...إتقان عالي الجوده وصبر ونفس طويل في الحياكة٠ كانت الخطة الإيرانية مرتبة وشاملة لعدة فقرات تبدأ من واحد الى خمسة فيما يخص العرب السنة في العراق ؛ دعونا للسهولة نطلق على خطة إيران إسم حكيم "نسبة الى عائلة الحكيم ذات الأصول الإيرانية المستوطنة في العراق ، ومنها جاء باقر الحكيم وعبدالعزيز الأخوان اللذان كان حجر أساس في مشروع تدمير العراق ، وأنتهوا بان تخلصت منهم إيران بالطريقة التي يعرفها الجميع". فحكيم واحد تضمنت قتل كل الخبرات والكفأت للأخوة العرب السنة ـ العراقيين؛ وشملت أطباء ومهندسين وفنانين ومطربين وطياريين وضباط "وحتى متقاعدين أو مقعدين أي مرضى" لمجرد إنهم سنة ؛ أنتهت حكيم واحد خلال سنة ، من هرب نجا ومن لم يفلح بالهرب قتل"رحمهم الله جميعا". حكيم إثنين ؛ كانت تتضمن تهجير العرب السنة من مناطق جنوب العراق "ذات الكثافة الشيعية" الى محافظات شمال وغرب العراق وإستحلال أملاكهم وتحويل مساجدهم الى حسينيات للشيعة بعدما تم قتل الكثيرمن المصلين وخطباء المساجد؛ وهذا حصل بعد الفين وستة بعد أن فجرت إيران مرقد الإمام العسكري (ع) في الالفين وستة ، وأختصرت في هذا العمل العمل خطوة مهمة أخرى وهي حكيم ثلاثة "المتظمنة طرد العرب السنة من مناطق الرصافة في بغداد ومناطق ذات الكثافة الشيعية على جانب الكرخ مثل مدينة الشعلة ، وحي الجهاد ، والشرطة الخامسة" وهذا أيضا حصل"فأندمجت خطوتان بخطوة واحدة" . حكيم أربعة تضمنت تهجير السنة من المحافظات المحاذية لإيران " ديالى تحديدا " حتى لو كان وجود السنة عالي وأغلبية(أكثر من سبعين بالمائة سنة في ديالى قبل الفين ووثلاثة) وذلك لأنها طريق إيران لبغداد ومركز الأمبراطورية الفارسية سابقا هذا أيضا حصل فتم تفجير عدد كبير من مساجد السنة وقتل المصلين وخطباء المساجد "وهذا بدأ قبل سيناريو داعش بمدة طويلة "وأجبر السنة على ترك ديالى..وتحت حكيم أربعة يتوجب تطهير المدن والقرى المحيطة ببغداد من السنة فتم لإيران بإستخدام المليشيات الشيعية مارادت ؛ حيث فرغت قرى من أهلها وهجر الناس أرضهم ومواشيهم ، وقتل خلق كثير لدرجة إن بعض المناطق المحيطة ببغداد لم يبقى فيها سوى النساء "بحسب التعبير الدارج"ذنبهم ا

ماحصل بالكرادة 2
العراقي القح -

مايخص إنفجار الكرادة..تابعت أخبار إنفجار الكرادة" رحم اللة شهداء الكرادة وشهداء العراق أجمعين" ٠٠٠ رآي الخاص هو الآتي " إستنادا على متابعتي للأخبارونقاشي مع فقراء الشيعة ٠٠ : ماحصل في الكرادة مسؤل عنه المسؤليين الشيعة ومليشياتهم وعلى رأسهم مختار العصر نوري المالكي ومليشياته كمليشيا أبو الفضل العباس الشيعية وهذا مايعرفه كل عراقي شريف وأي عراقي شيعي في مدينة الصدر يقل لك نفس الكلام لابل يعطيك أسماء المتورطين !! تذكروا أن المنطقة "الكرادة" منطقة شيعية مغلقة محصنة لوجود عدد كبير من المسؤليين الشيعة بها ؛ والوصول لمكان التفجير يعني المرور بعدد كبير من نقاط التفتيش..فهؤلاء أرادوا أن يستعرضوا عظلاتهم أمام باقي الكتل الشيعية وبروس العراقيين ودمائهم فكيف وصلت الشاحنة؛ شاحنة تحمل مواد محرمة دوليا تستخدمها إيران ومليشياتها لقتل الشعب العراقي ....وقد كتب الكاتب العراقي عمار السواد وعلى صفحات إيلاف قبل عدة أسابيع مقال لطيف بعنوان "معركة بغداد" تنبأ به بما حصل قال مامختصره : أن المعركة الحقيقية ليست معركة الفلوجة ، فالفلوجة ستتحرر عاجلا أم أجلا ولكن المعركة الحقيقية هي معركة بغداد بين المسؤليين الشيعة للسيطرة على الحكم والمال ،وستبدأ معركة بغداد مع نهاية معركة الفلوجة ،وختم مقاله بهذه الجملة الت ننقله كما كتبها الكاتب ففيها الكثير الكثير :"ربما تنتهي معركة الفلوجة بتحريرها قريباً، لكنها في بغداد لن تنتهي بسهولة، ربما تنتظر الانتخابات، وربما ستستمر الاحتجاجات الى ذلك التاريخ، أو يحصل متغير حاد يقلب الموازين قد يفجر العنف!" وهذا ماحصل بالظبط ، فتفجير الكرادة الذي دبره ونفذه مسؤلو الشيعة ومليشياتهم وتم الصاقه بداعش هو المتغير الحاد الذي حصل وإريد منه سرقة ما أنجزه الجيش بتحرير الفلوجة من دواعش سبق أن أخرجتهم حكومة المالكي من سجن أبو غريب وبدعم من قاسم سليماني وإسناد لوجستي من الحرس الثوري الإيراني لتدمير الفلوجة و الأنباروتدشير أهلها وإدخال الشعب العراقي بدوامة ينجو منها الحاكم وأتباعة من المسائلة القانونية التي طالب بها شيعة العراق وسنته !!وحتى لاتضيع السلطة على المالكي ومن شابهه عليه أن يخبط الحابل بالنابل حتى لو تطلب الأمر قتل كل شيعة العراق والعالم ؛ ولكن هذه المرة عرف جميع العراقيين حقيقة التفجير ومنفذيه "نعم كل العراقيين يعرفون وحتى الأمريكان هم يعرفون"وأصبح الماكي و

ذاكرة ضعيفة
أم جمود عقلي؟ -

نسيت يا بروفسور عمليات الابادة والتطهير العرقي في "ميانمار" (بورما سابقاً) على أيدي البوذيين المتعصبين ضد "الروهينجا" المسلمون. ثم انه مع بعض المرونة العقلية، فان العلمانية هي أيضاً "دين" بروفسور فول، وكذلك الفاشية والنازية.

على عاتقك ياعمار-٣-
خوليو -

يريد السيد عمار بتعليقه ان يُبين انني انتقي الآيات والاحاديث لأخدم وجهة نظري وهكذا يفقد تعليقي الموضوعية والعلمية فيصنف في خانة المواقف المسبقة من دين او غيره،، شكراً عمار لإدخالي في هذا الحقل الذي يفرض على الانسان ان يذكر لإيجابيات والسلبيات من اي بحث او موضوع ،، وحتى لاتخرج خارج الحوار فنذكر ما فعل ملك الدينمارك او ملك بلجيكا ليوبولد الثاني ،، التزم بمناقشة موضوعنا هذا : لقد ذكرت في تعليقي الاول الآية التي تقول ان محمداً وجماعته رحماء فيما بينهم اشداء على الكفار ،، وعمار يقول لي لماذا لم تذكر من اجل الموضوعية والعلمية وارسلناك رحمة للعالمين ،، وينوه عمار بان انتبه بانه مرسل رحمة للعالمين وليس للمومنين او المسلمين ،،، ياعمار دقق قليلاً فان كان مرسل رحمة للعالمين فكيف سيكون شديد غير ذي رحمة على الكافرين ؟ او ان هؤلاء خارج العالمين ؟ الا ترى التناقض في نفس الكتاب؟ ان كنت تراه فعلى عاتقك ان تشرح لنا هذه الازدواجية لنفس الشخص او الاله ،، هل يمكن لشخص او نبي او اله ان يكون بنفس الوقت رحيم وقاسي ؟ الا تعرف من ناحية الطب النفسي ما اسم هذه العلة ؟ اما ان تكون رحيم ومتسامح تستخدم هذا النهج في الإصلاح والإقناع ،، او تكون شديد عديد قاسي تسفك الدماء وتستخدم هذا النهج في الحياة أيضاً،، المسيح مثلاً استخدم النهج السلمي لاقناع الناس ومات وقام على هذا النهج حسب الكتب ،، موسى وقائده يشوع ابن نُون وإلههم استخدموا النهج الحربجي في إبادة الكنعانيين في فلسطين ،، غاندي استخدم النهج السلمي في طرد الإنكليز ،، اما وان تكون رحيم وشديد العقاب بنفس الوقت ومن ثم تطبق الشدة المتمثّلة بالدم الدم الهدم الهدم وتعود لتقول انك رحيم فهذا يخلخل اية مقالة او موضوع علمي تريد بحث شخصياته ،، ويجب تصنيفه في خانات الحالات المرضية المباركة التي ينصاع لها العرب انصياع تام كما قال ابن خلدون،،،اما وان نقول رحيم مع الذين معه وسفاح مع الذين يعاكسونه فهذه صفات اي دكتاتور قديم او حديث ،،فما هو الحكم على هكذا شخصيات ؟ اي انك تعطيني قبلة مواجهة وخنجراً بعدها في الظهر لأنني اخالفك الرأي ،، وأما أنتم الطلقاء فتدخل في هذا النهج لانه بعد ان قالها أرسل السرايا لنهب وسلب وسبي وتحطيم تماثيل جميع القبائل التي تحيط بمكة . وأما لا اكراه في الدين فهي تعني فقط على عدم اكراه الناس في الدخول في الدين الاسلامي ولكن

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ اذكى اخواتة يقول : ذاكرة ضعيفة أم جمود عقلي؟ - نسيت يا بروفسور عمليات الابادة والتطهير العرقي في "ميانمار" (بورما سابقاً) على أيدي البوذيين المتعصبين ضد "الروهينجا" المسلمون. ثم انه مع بعض المرونة العقلية، فان العلمانية هي أيضاً "دين" بروفسور فول، وكذلك الفاشية والنازية. ..انتهى . بالتأكيد هو جمودكم العقلى يا شيخ ...قلنا لكم وللمرة المليون هات النصوص العنصرية التى يستند عليها البوذيون لابادة المسلمين ...أو اذكر لنا أى فرد بوذى - ولا نقول جماعة بوذية - قام بارهاب أى بشر فى أى مكان خارج ميانمار أو غيرها ..؟ أو فجر نفسة فى الاخرين أو كفرهم أو فعل من هذا القبيل ..؟ نقول تانى وللمرة المليون هات لنا النصوص من أى ديانة أو اذكر لنا أى جماعة دينية ارهابية خارج نطاق الدين الأعلى ....فهمت ؟ وهل العلمانية أو الفاشية أو النازية بها نصوص تحض على ابادة الأخرين ...؟ عموما العلمانية أو النازية يمكن انتقادها بسهولة ولم يدعو أن تعاليمها جاءت فى اللوح المحفوظ..بل تم تحريم كل تعاليم النازية والفاشية مع أنها أرحم بكثير من عنصرية الدين الأعلى ولم يدعوا أنها تعاليم الهية ونعود لبورما أو ميانمار وما لا يقولة الذين امنوا : أن المسلمين هناك نازحون أصلا من باكستان ويثيرون المشاكل - كالعادة - ولذلك رأى أصحاب البلد الأصليين طردهم الى الجهة التى جاءوا منها ...فهمت ؟ وكذلك المسلمون فى الصين والذين جاءوا من الأناضول وتركيا فقاموا باثارة المشاكل وارتكبوا حوادث ارهابية ولكن الصين لا تعرف الهزار فى هذا الموضوع فقامت الصين بغلق الجوامع ومنع صيام رمضان ومنع اللحية والجلباب وكل مظاهر الأسلمة وقتلت كل مشتبة بة أنة ارهابى مسلم ..ومن يومها لم نسمع عن أى مشكلة فى الصين ..تحيا الصين على العلاج الناجح والوحيد . تحياتى يا شيخ ذكى .

ليت البروفسور سكت
ولم يهذر -

بروفسور فول لا يلقي بالاً بممارسات الظلم والاستبداد والاضطهاد في بورما بقدر هوسه بالنصوص؟ البينة على من ادعى بروفسور!. تعلم اللغة البورمية وأعلمني بالنتائج. انا أهتم بالسلوك والممارسات بغض النظر عن دوافعها، سوأء أكانت الرغبة في الهيمنة أو الدوافع المالية أو المصالح العرقية أو مشاعر الكراهية أو نصوص من الألواح الطينية أو غيرها.. وحسب رأي الأمم المتحدة وبياناتها، تعتبر الأقلية المسلمة في بورما أكثر الأقليات في العالم اضطهادًا ومعاناة وتعرضًا للظلم.

أمة الشماس الهجاص خوليو
أمة الضالين الضائعين -

وانتم أمة الضالين التائهين الضاربين في بيداء العناد والمكابرة والتدليس والتحريف والجهالة .

نقول تاني لأمة العميان
الصليبيين الكنسيين -

نحن نقول لامة الانعزاليين الكنسيين المسيحيين الصليبيين المشارقة انكم لو كُنتُم طائفة مسيحية مشرقية في اوروبا لتمت ابادتكم باعتباركم مسيحيين مهرطقين كفرة او لتم على الأقل نفيكم الى استراليا مع الجربانين والمجذومين والمشوهين والمجانين والمجرمين ، ولعلم حقدكم الكنسي السرطاني البغيض انه لولا الاسلام لانقرض جنسكم كما اولا الاسلام لانقرض جنس السفارديم اليهود ولصاروا مجرد مثال في التاريخ هل تعرفون جزر الآزور الاسبانية ؟ هل تعلمون ان اغلب سكانها من اليهود السفارديم الذين أرغمتهم الكاثوليكية على المسيحية ؟ هل تعلمون ان اسلافكم كانوا وثنيين ارغمتهم المسيحية على اعتناقها او الموت ولم تعطهم خيار دفع الجزية ليبقوا على معتقدهم ؟! أنكم صليبيين حقدة لا تستحون ولا تخجلون .

تبسيط مخل من خوليو
عمار -

رد السيد خوليو (18) لا يمكن وصفه الا بالضحالة. الضعف الرئيسي فيه هو التبسيط المخل كمدخل للتهكم والازدراء. ولله المثل الأعلى، حتى الآباء يتسامحوا مع أبنائهم حيناً ويتشددوا عليهم أحياناً أخرى عند تكرار الخطأ كي لا يصبح خطيئة. هل يتسم الآباء هنا بالرحمة أم الشدة؟ لا معنى للسؤال، والادارة السليمة تقتضي تنوع أساليب التعامل حسب الظرف والشخص. ولاشك بأن الحياة الواقعية تتسم بالتعقيد والتنوع ولابد أن يحوي القرآن الخالد ما يراعي مختلف الظروف والأحوال. من زاوية ثانية فقهية، فان علم اصول الفقه يتضمن مسائل متعمقة حول ترجيح الأدلة وتعارضها الظاهري لمن أراد الاستزادة. ومن زاوية ثالثة عقائدية ، يقول ابن القيم: هو سبحانه إذا ذكر الرحمة والإحسان والعفو نسبه إلى ذاته، وأخبر أنه من صفاته، وإذا ذكر العقاب نسبه إلى أفعاله ولم يتصف به، فرحمته من لوازم ذاته، وليس غضبه وعقابه من لوازم ذاته. وأخيرا جاء في البخاري ان رحمة الله عز وجل سبقت غضبه.