فضاء الرأي

السنة والشيعة والسجون الأربعة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك مقولة للمفكر علي شريعتي فحواها: أن لروح الإنسان سجون أربعة وهي: سجن المجتمع والتاريخ والطبيعة والذات؛ فهو يرى أن السجون الثلاثة الطبيعة والتاريخ والمجتمع أمكن التغلب عليها حيث أن التاريخ عن طريق معرفته وإدراك مغزى قوانينه يتم التحكم بمسيره، ويرى أن الطبيعة أمكن تسخيرها بواسطة العلم، وأن المجتمع أمكن التمرد عليه بأشخاص استثنائيين تمكنوا من تغييره برغم الظروف المحيطة، ولكنه يرى بأن السجن والقيد الأكبر هو سجن الذات!

وسؤالي هنا هل يمكن التفاؤل بمقولة شريعتي في فهم وتغيير طبيعة إشكالية العلاقة بين السنة والشيعة؟

بعد وفاة رسول الله (ص) وقع الخلاف بين الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم حول من يقود دولة المدينة ومن يمتلك شرعية ذلك، وتطور مسار تاريخنا الإسلامي &-لاحقاً- إلى مرحلة الصدام بين أبنائه الذين قامت على أكتافهم نشأة وتأسيس مشروع الدولة الجديدة؛ فسالت الدماء الزكية في معارك وحروب أدت إلى انشقاقات وتصدعات استمرت وتعمّقت في التاريخ حتى عصرنا الحاضر.

ونتيجة لذلك الخلاف الموغل في التاريخ الإسلامي تشكَّل "أهل السنة" و"أهل التشيع"؛ وأصبح التاريخ بتفاصيله جزء مهماً من المعتقد الديني عند المذهبين، بحيث أن أي محاولة للمراجعة أو النقد له تعتبر تعديًا واجتراءً على عقيدة المذهب وتصوراته. وقد استمر الصراع بين الطرفين على مدار التاريخ الإسلامي الذي قامت فيه عدة دول تحكم باسم سنة رسول الله (ص)، ودول انتسبت لآل البيت الأطهار، وادعى كلا منهما أحقيته في امتلاك الحق والحقيقة، وبين هذا وذاك أنشطر الوعي الديني للمسلمين، وتعمّق الشرخ بين اتباع الدين الواحد، وغدا قتيل أياً من الطرفين (في أي معركة بينهما) يطلق عليه وصف "شهيد" الدين والعقيدة والمذهب!!

وأنا لا أنكر أن هناك انشقاقات وقعت بين اتباع الديانات الأخرى فهي حالة تكاد تكون قد شملت أغلب الأديان؛ فأوروبا &-على سبيل المثال لا الحصر- وقع بين شعوبها (اتباع الدين الواحد) حروب أهلية دينية قتل فيها الملايين، بل أن بعض دولها كألمانيا فقدت ما يقارب ثلثي سكانها في الحرب بين الكاثوليك والبروتستانت والتي استمرت لعقود. لكنهم -وللإنصاف&- كانوا قد توقفوا في لحظة تاريخية حاسمة اكتشفوا فيها عبثية تلك الصراعات والحروب؛ لذلك عقدوا فيما بينهم صلحاً سُمي بـ"صلح وستفاليا"عام 1648م، وهو تسوية تاريخية كان من أهم بنودها، على سبيل المثال لا الحصر: الاعتراف بحرية الدين والمعتقد، ومنع كافة أشكال الاضطهاد الديني، والاعتراف بحدود الدولة الوطنية وضرورة أن يكون ولاء الأفراد والشعوب للدولة وليس للكنيسة.

وبذلك نجح الأوربيون آنذاك في الخروج من سجن الذات والمجتمع والتاريخ والانطلاق نحو الانفكاك من سجن الطبيعة لإدراك أسرارها وتطويعها لصالح بني الإنسان.

فما أحوجنا نحن المسلمين اليوم إلى الانفكاك من سجوننا الأربعة كما فعل غيرنا؛ حيث ما زلنا -أكثر من ألف عام- ندور في حلقة مفرغة من العداء المُستحكم الذي وسّع شقة الخلاف بين أتباع الدين الواحد، الأمر الذي نتج عنه صراعات وحروب أنهكتنا، وأدّت بنا إلى تقديس التاريخ والتراث ورفعهما إلى مرتبة المقدّس الديني الذي لا يصح نقده أو تجاوزه!

فهل يستطيع السنة والشيعة أن يخرجوا من أسر الذات والتاريخ والمجتمع ويلتقوا على تسوية تاريخية يتم من خلالها الالتقاء على الجوامع المشتركة &-وهي كثيرة- وتخفيف حدة العداء ومنع توظيف الدين والمذهب لصالح السياسة والسياسيين؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أفضل ما قرأت لك
عراقي يكره المغول -

هذه هي النبرة التي نفتقدها نحن أبناء هذه المنطقة المنكوبة، لكن السؤال هل سيتوقف الإعلام الصهيوني الأمريكي من تغذية هذه الفتنة الكبرى وكيف سيكون وضع أمريكا المرهون اقتصادها وبقاؤها ببقاء هذه الفتنة فيما لو تحققت أمالك سيدي وتوحدت الأمة؟ الإجابة سنجدها عند المدعو (فول) محامي الغرب الصهيوني وسائر عملائه من أحفاد المغول على هذه الصفحة الغرّاء!

ليس قبل تحطيم نظام الولي الفقيه و نظام الكهنوت ..
Ziad -

لا يمكن ، قبل تحطيم نظام الكهنوت الشيعي ، وهو نظام يشبه كهنوت اوروبا المسيحية ، الكهنوت الشيعي اخطبوط يمسك برقاب الملايين من اتباعه عبر اساطير صنعها يبتز بها ما يسميه الخمس واشياء اخرى ، يقتضي مشروع التصالح اتلاف اطنان الكتب والمؤلفات الشيعية لتجفيف منابع الخلاف والعنف و تغييب او سجن المعممين اصحاب الاصوات التي تذكي روح الاحتراب المذهبي ، يصعب الامر ان التشيع اليوم له دولة في ايران ذات نهج توسعي اجرامي ابتلع العراق والشام واليمن ، والسُنة دول متفرقة ساهم بعضها بغباء في انجاح المشروع الايراني الشيعي الاجرامي التوسعي ، ولذا لابد من ازالة هذا النظام الاجرامي والاتيان بنظام علماني ..

ليس قبل اتفاق السُنة
عبدالرحمن -

هو من نافلة القول ان يتفق السُنة كدول بينهم قبل ان يتفقوا مع الشيعة ، لدينا اكثر من ٢٠ دولة عربية سنية مسلمة متخالفة متنافرة فشرط التقارب السني الشيعي - ان حصل ولن يحصل - هو اتحاد الدول السنية على اساس مصلحي نفعي على الاقل وهذا مستحيل في ظل الانظمة العربية السنية الوظيفية التابعة للغرب ولذا شرط اي تقارب سني شيعي زوال هذه الانظمة وانتشال العراق والشام واليمن من هيمنة دولة الملالي في طهران ، والحقبقة ان هذا الامر يحتاج الى شغل كثير وليس بمستحيل قبل ان نجد انفسنا نحن السنة صرنا شيعة بعد سقوط آخر معقل لنا الجزيرة العربية في قبضة اتباع دولة الملالي والمستقبل المنظور لا يبشر بخير ابدا ما دام السُنة وهم غالب اهل الاسلام متفرقين متحاربين مجندين في مشاريع الاخرين خاصة وان النظم السنية شاطرة في قتل اسودها لصالح اعداء الاسلام وهنا الطامة الكبرى فوجب الاستعداد لنكبة كنكبة الاندلس يا عرب الخليج والجزيرة العربية السُنة ..

الى المدعو عراقى يكرة المغول
فول على طول -

الفتنة الكبرى يا عراقى بين الشيعة والسنة موجودة وفى نصوصكم المقدسة قبل وجود امريكا والصهيونية بقرون طويلة جدا ..فهمت ؟ امريكا موجوجدة منذ 400 عام تقريبا والصهيونية منذ 70 عام تقريبا لكن الدين الأعلى موجود منذ 14 قرنلا وأكثر ...فهمت ؟ كنت أعتقد أنك مجرد بطئ الفهم وليس عديم الفهم كالباقين من أقرانك لكن خاب فيك ظنى ..المهم حاول تفهم ولا تنقل فقط لأن السلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والسلام على من اتبع الفول على طول وترك العجول . الحرب بين صحابتكم الكرام - رضى اللة عنهم جميعا - موجود منذ بدء الدعوة ولا تنسي الحرب بين ستكم عائشة التى أخذتم منها نصف دينكم - وزوجة الرسول المحببة الى قلبة وبين على بن أبى طالب ابن عم رسولكم والذى تربى معة وفى بيتة وأيضا الخليفة الرابع ..هذة الحرب قتل فيها عشرات الالاف من المؤمنين - معركة الجمل حتى تفهم - كانت قبل امريكا والصهيونية بأكثر من الف عام ..فهمت ؟ وبالمرة لديكم حدجيقث شريف جدا وفى أعلى درجات الصحة يقول : اذا تقاتل مسلمان فالقاتل والمقتول فى النار ...تقدر تقولى ما مصير المؤمنين المسلمين الذين تقاتلوا ضد بعضهم ومنهم خلفاء ومنهم مبشرين بالجنة ومنهم أحفاد الرسول وال البيت ..ولا تنسي أطراف معركة الجمل وأعنى ستكم عائشة وسيدكم على بن أبى طالب ؟ ننتظر الاجابة بما أنك تكرة المغول . يا عراقى تلعبون دور الضحية دائما ولا تخجلون أنكم تظهرون بمظهر المفعول بة دائما أو الملعوب بة دائما ..اذن ما قيمتكم فى الحياة ؟ ربنا يشفيكم . تعرف يا عراقى لو تخلت امريكا وروسيا عن منطقتكم سوف تدخلون نار حرب أهلية تقضى على كل شئ . رحم اللة المشعوذين .

أحلام اليقظة عند السيد الكاتب
فول على طول -

مقال ممتاز ولا أشك لحظة فى نوايا السيد الكاتب وأنة يتمنى من الناحية الانسانية أن يعيش البشر فى سلام وخاصة جناحى خير أمة . والسيد الكاتب جاء بجزء من اتفاقية ويستفاليا وهى : الاعتراف بحرية الدين والمعتقد، ومنع كافة أشكال الاضطهاد الديني، والاعتراف بحدود الدولة الوطنية وضرورة أن يكون ولاء الأفراد والشعوب للدولة وليس للكنيسة. ..انتهى الاقتباس . وهذة البنود كانت سببا فى نهاية النزاعات الدينية فى اوربا ولكن بسؤال واحد فقط : هل يسمح الاسلام بشقية - الشيعى والسنى - بتنفيذ بنود الاتفاقية أعلاة ؟ بالتأكيد وجزما لا يسمح ببند واحد من البنود اذن قضيتك خاسرة سيدى الكاتب . الاسلام لا يعترف بحرية العقيدة والدين ولا داعى للمهاترات وقول كلام كاذب بأن الاسلام يسمح بحرية العقيدة والدين . الاسلام يشرعن الاضطهاد الدينى وخاصة على غير المسلمين وبنصوص شرعية قاطعة الدلالة وحتى بين المسلمين أنفسم وبين الرجل المسلم والمرأة المسلمة حتى من نفس المذهب ولا داعى أن تضحكوا على أنفسكم وقول كلاما عكس ذلك . الاسلام لا يعترف بالوطن ولا حدودة ..الاسلام لا يحترم الولاء بل هناك الولاء والبراء ولا يعترف بالولاء للوطن بل تجد الذين أمنوا يكفرون الحاكم ويطلقون علية " الطاغوت " ويكفرون الجيش لأنة ليس جيش اسلامى ويكفرون الشرطة والقضاء لأنهم غير شرعيين الخ الخ . لا تنسي أن المسيحية ليس بها تكفير والكتاب المقدس أو كتابات رجال الدين المسيحى ليس بها هذا كاثوليكى أو بروتستانتى كافر أو مثل هذا القبيل ولا يجرؤ أحد أن يكفر غيرة من البشر عموما . المسيحية ليست دولة من الأساس ..انتهى - الاسلام دولة وفاشية دينية وعنصرية ومؤيدة بالنصوص التى تقدسونها وزاد الطين طينا الفقهاء والمفسرين الذين تقدسونهم وتقولون عنهم سيدنا فلان وعلان رضى اللة عنهم ..اذن المشكلة أعمق بكثير مما تتصور وأعقد من أن تحل ..الشيعة روافض والسنة نواصب كيف يمكن حذفها الان ؟ وهل هذا ممكن بعد 14 قرنا من تقدسيسها ؟ هل ممكن التراجع عنها ؟ الخ الخ .يتبع .

وما نيل المطالب بالتمنى - 1
فول على طول -

الطفل المؤمن يتم برمجة عقلة وهو رضيع على تعاليم ضد الانسانية وضد الفطرة السليمة مما يؤدى الى انقلاب المفاهيم عندة ومسخ انسانيتة وعندما تنقلب المفاهيم يصبح مثل الترس فى الماكينة يردد كالببغاء دون فهم وهذة بداية المأساة ..يتعلم أن الغزو بطولة وأن نكاح الأطفال ومثنى وثلاث ورباع تشريع ربانى وضرب المرأة حلال وكراهية كل البشر - غير المسلمين وانتظرى قليلا - واجب مقدس وان الحوريات فى انتظارة بعد الانتحار مباشرة ويتغدى مع حبيبة المصطفى بالاضافة الى الولدان ..لا تنسي أن الشيعة روافض والسنة نواصب وسب وشتم الخلفاء وغيرهم والدعاء على البشر من المساجد وخاصة أيام الجمعة ...المؤمن لا يطرف لة جفن أو رمش عين لهذة التعاليم الحقيرة والتى تشحنة بطاقات سلبية لا حدود لها ..ومعروف أن الشيعى رافضى والسنى نواصب والعلويين والنصيريين والمجوس كفار ..وفى المقدمة اليهود والنصارى فهؤلاء فى وش المدفع كما يقولون والجميع يتفق على كراهيتهم - مع أن العلماء لم يتفقوا على واحدة الا كفر اليهود والنصارى ووجوب قتلهم - ويتعلم أن المؤمنين 73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية وهى فرقتة فقط والباقى فى النار انتهى - يتبقى شئ اسمة دراسة التاريخ حيث أنة يدرس فى كل العالم تاريخ حقيقى دون تزويق ودون تجميل القبيح بل انتقاد القبيح منة لمعرفة تاريخ بلدهم وكيف وصلت بلدهم وكيف تقدمت وكيف كانت هناك حروب بين أبناء الوطن وبين الدول كى يتعلم الجميع من أخطائهم وحتى - أكرر وحتى - لا يعودوا لارتكاب الأخطاء القديمة وتجنب الأخطاء الحديثة بل تقدم دراسات نقدية جادة وصادقة للتاريخ وللنصوص الدينية لأنهم يؤمنون أن النقد أساس التقدم ونقد الدين أساس كل نقد بل أساس النقد ...انتهى - الذين أمنوا يدرسون التاريخ على أنة دين ويقدسونة ويقولون عن الغزاة والسفاحين سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنة ..ناهيك عن عدم بل ممنوع الاقتراب من نقد سيدهم فلان أو علان والا - معروف حرف " والا " ومعروف تبعاتة - بل يتخذونهم قدوة والمثل الأعلى ولابد من التشبة بهم ولك فى ذلك داعش واخواتها ..وبعد كل هذا يسألون ما سبب تخلفنا ؟ وسبب حروبنا ؟ بل بكل وقاحة يقولون أنها مؤامرات غربية صليبية صهيونية والى أخر الشعوذات المعروفة ..انتهى - ما الحل ؟

وما نيل المطالب بالتمنى - 2
فول على طول -

الذين أمنوا يدرسون التاريخ على أنة دين ويقدسونة ويقولون عن الغزاة والسفاحين سيدنا فلان وسيدنا علان رضى اللة عنة ..ناهيك عن عدم بل ممنوع الاقتراب من نقد سيدهم فلان أو علان والا - معروف حرف " والا " ومعروف تبعاتة - بل يتخذونهم قدوة والمثل الأعلى ولابد من التشبة بهم ولك فى ذلك داعش واخواتها ..وبعد كل هذا يسألون ما سبب تخلفنا ؟ وسبب حروبنا ؟ بل بكل وقاحة يقولون أنها مؤامرات غربية صليبية صهيونية والى أخر الشعوذات المعروفة ..انتهى - ما الحل ؟ الحل الوحيد هو أن تدخل المنطقة والبلاد الاسلامية الى تدمير شامل بأيديهم وبأموالهم وبعد ذلك يبدأ البناء على أساس انسانى جديد ..لكن هل حتى هذا الحل وبعد التدمير الشامل ممكن ؟ أشك كثيرا فى ذلك .أما الحل الخيالى هو تحريم تعاليم الدين الحنيف وهو الحل الأصعب من وجهة نظرى مع شعوب قطعان يتبعون قطعان وتحرم استخدام العقل وترفض النقد من الأساس بل يؤمنون أنهم خير أمة أخرجت للناس بفضل نفس الدين الذى دمرهم . أعتذر سيدى لك بصفة شخصية وأعتذر لكل مسلم كانسان لكن لا أعتذر عن الصدق مع النفس ومع قول الحق . يوما ما سوف يضيق الروس والأمريكان زرعا بالمنطقة ويتركونها وساعتها سوف يبدأ التدمير الذاتى والشامل والحقيقى . أعتقد أنة قريب جدا . سيدى الكاتب : الذين أمنوا يملكون أدوات التدمير الذاتى التى تكفى لتدميرهم عشرات المرات ..ما أن تربى البشر على الكراهية والارهاب فهذا يكفى للتدمير الذاتى . اياك أن تفكر فى حدوث تصالح بين جناحى خير أمة ..واذا تم اياك أن تفكر مجرد تكفير أن أبناء خير أمة من المذهب الواحد سوف يعيشون فى سلام مع بعضهم..الصومال والجزائر وليبيا وتونس وأفغانستان الخ الخ كلهم من مذهب واحد ..ما حالهم ؟

لمصلحة من
حسين -

بين حين واخر تظهر على صفحات ايلاف مقالات او اخبار او تعليقات ، عن المسلمين ، وتبرز خلاله النبرة الطائفية ، سواء سنية او شيعيه ... ومقال السيد حسن اسميك ، والتعليقات بشانه متفاوته بين مهاجم ومنتقد المسلمين الشيعة واخر منتقد المسلمين السنة وسنرى اخرين ياتي بافكار تهاج الاثنين بالفاظ لا تليق بالدين ، ومن يكتب باسم مستعار ، اما انه غير مسلم وقد يكون صهيوني ويستغل الفرصة لتعميق التفرقة بين المذاهب الاسلامية .... مع احترام حرية الراي وحرية المعتقد ، دينيا ومذهبيا وسياسيا ، ولكن الترقيع بالفاظ بذيئة على هذا المذهب او ذاك ، لا يجب ان يكون الوسيلة في اختلاف الراي ... التاكيد على ضرورة التقارب بين المذاهب الاسلامية خدمة للدين الحنيف ، الذي يسمو الى احترام الاديان والمذاهب الاخرى وما تصريحات رجال الدين في عموم الدول الاسلامية في التقارب بين الاديان ، فمن الاجدى العمل على توحيد الرؤيا الاسلامية ، امام ما يجري من احداث عالمية واخرها الفايروس التاجي الفتاك ضد الانسانية جمعاء والدعاء الى الباري عز وجل في ليالي القدر المقدسة والاسبوع الاخير من شهر رمضان المبارك .... ايها السيدات والسادة الكتاب والمعلقين ، اليس من الافضل الدعوة الى التسامح والوحدة والتعاون بين كل الشعوب الاسلامية بمختلف مذاهبها واطيافها واحترام ارادة ومعتقدات الشعوب بدلا من هذا التناحر الذي لا يؤدي الا الى الدمار والتفرقة والضعف ويسمح للتدخلات الاجنبية وتفشي الفقر والارهاب ...الباري عز وجل ، خلق الانسان ليكون عنصر خير وليس عنصر شر

السجون كثيرة
السيد راضي -

الانسان السوي لا يسجن تحت أي إشعار مابين السنة والشيعة سيظل قائم الى النهايةسيرى السنة انهم على حق ويرى الشيعة انهم على حق

الشيعة خارج التصنيف
مسلم -

وهل يمكن وصف الشيعة بانهم مسلمون؟

كيف الخلاص
خديجة دهيم -

وكيف ننفك من تلك السجون وهي راسخة بقلوبنا

مصلحة الصهاينة
Hala huseen -

بقاء تلك الفتنة سيدي من مصلحة بعض المعاديين للدول العربية هم يشعلونها كلما خمدت لتستمر سيطرتهم

مجـــــرد راي فقط...
عدنان احسان - امريكا -

الحقيقيه ان الشيعه فرق متعدده - و ليس كل مدارس الشيعه اصحاب بدع وخـــــــرافات --- وكذلك هناك الكثيـــــــــر من المنافقين من الذين يدعون انهم من اهل السنه - الاتذكـــــروا شيخ الازعـــــر - الذي افتى باتفاقيه /كامب ديفيد / والصلح مع دوله العصابات الصهيونيه من باب ( وان جنحــــــوا للسلم فاجنــــح لــــه / لذلك الخوض بمثل هذه النقاشات - والجدل .يصبح صفصطه .. وهنا في امريكا - ياتي احدهم الي المسجد - ويعــــــلن / الشهاده - ليصبح مسلم ولا يعرف عن الاسلام الاالشهاده ... والجدل ليس مشكله - بل يوصل للحقيقه - انما هناك فرق بين الجدل والتكفــيـــر ... وهذا موضوع اخــــر ... و الجــــــدل بالفكر بين السنه والشيعه لايحتاج للتكفيــــر .. بل لحــــــوار خاصـــه وان - الاسلام سمح بتعدد الطوائف ..وجميعهم يؤمنون بالشهاده - والاركـــان الخمسه - والقـــران - والسنه .. والتعدديـــــه الطائفيه مسموح بهــــا بالاسلام ... والخلاف بالتفسير - وليس بعقيده الايمـــان .. اما اذا كان هناك صــــراع على السلطه - تنقلب الايات ..علي هوى مفسيرها ويحكمنا حتى الخلفاء المجانيين - والجهله - والمفسدين وتصبح الخلافـــــــــــه وراثيـــــــــه - وهذا ليس له علاقه بتعاليم الدين الاسلامي ولو هناك توريث بالاسلام - لورثها الرسول - لسيدنا علي رضي الله عنـــــــه . - لذلك فشلت حتى مدرسه المعتزله الاسلاميه - عندما قبلت بخلافه المأمون الذي قتل اخيــــــــه الامين ...والسؤل من اين نبــــدا ،؟ الجواب هذه مهمه عقـــــــلاء الامه - وليس مرتزقتها .والجهله فيها ،،

Conflict of ideas
Hatem Nabawy -

The origin of the dispute is mainly due to doctrinal and doctrinal fatwas related to the branches, while the origins and beliefs are the same. The scholars of each sect had a dissenting opinion on a specific issue, and every scientist was intolerant to his community, and among the most important points of disagreement: infallibility, companionship, godliness, marriage of pleasure and inheritance.

فكرة التسامح بين الجميع
نورا حماده -

‏‎يجب ع الجميع السعي وراء فكرة النفع العام المشترك وان يعيشوا جميعا مع قول الله تعالي 'واما ما ينفع الناس فيمكث ف الارض"

الاختلاف في المعتقدات
امل -

الاهم هو أن نعبد الله خير عباده

.
mahmoudzarzora -

الاختلاف مستمر ولكن والاهم هو اتباع ما امر الله به

التعايش السلمي
دعاء عبد السلام -

من الواضح ان هناك دور هام ل الإعلام في دعم نشر السعادة وعدم التركيز على الخلافات الدينية الواقع الذي نعيشه حاليًا يحمل بين جنباته الخير والشر، السعادة والحزن، وعلى الإعلام ألا ينكر الواقع، ولكن لا يجب أن نفرط في التعاطي مع الأخبار السلبية، لذا فإن الإعلام مطالب بإلقاء الضوء على الأمور الإيجابية وعلى القصص المؤثرة، لما لها من قدرة على إلهام الشباب

معاهدات
فائق العراقي -

هذا التعايش السلمي بين السنة والشيعة ينبغي أن يبنى على معاهدات ومواثيق .

المستحيلات
عهود -

يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار أن تغير عقيدة الطرفين من المستحيلات في هذا الزمن

حلم
دكتور إسماعيل النجار -

من يحسب أنه سيتمكن بالحجة أو بالقوة أو بالإغراء أن يجذب جميع الشيعة إلى التسنن فهو إنسان يحلم

ياليت لكن ..
توفيق -

لا يوجد افضل من الشيعي اذا كان علماني بس يصير متدين واصولي يا ويلك منه يشوف الآخرين غير شكل مو بشر ، انا السني العامي ينضحك عليه بسهوله لانه طيوب وما عنده تقية الشيعي ولؤمه ..

تصالح على اسس جديدة
فايد -

تاريخيا الشيعة اهل غدر ، وكم مرة غدروا بالمسلمين السُنة ، وقد سامحهم المسلمين السنة مرات ومرات اخر غدرهم بالمسلمين في العراق والشام ، وذبحهم للرجال والاطفال واغتصابهم للنساء والتدمير والتهجير وحرق المساجد و قولهم كل سني بالضرورة داعشي ما لازم ننسى لازم ننتقم وبعدين يصير التصالح على اسس جديده اهمها شنق المعممين بعمائمهم و مرتكبي الجرائم والفضائع والتعويض عن الخساير في الارواح لاولياء الدم والتعويض عن دمار الممتلكات ثم تسنين الشيعة بفصلهم عن مذهبهم وتنشئة الصغار والنساء على السُنة ..

صلاح المجتمع
ريهام حماده عبدالله -

صلاح الأمة العربية والإسلامية يكمن ف اجتاز هذه الغمة التى تمر بها يكمن ف أمر إستراتيجى واحد ومهم وهو الصلح التاريخى والكامل بين السنة والشيعة وألا يكون هذا الصلح فكريا فقط ، ولكن الذى أقصده هو الصلح السياسى والاجتماعى والإنسانى

المسيحية عقيدة الاشرار ١
لكم بالمرصاد يا غجر -

المسيحية عقيدة الاشرار / إن المراقب لتاريخ المسيحية تصدمه وقائع الطريقة التي تعامل بها المسيحيون مع شعوب العالم، إذ سرعان ما يكتشف المرء أن لا فرق بين نظرة اليهود إلى الأمميين ونظرة المسيحيين مثلاً ابادتهم لشعوب العالم الجديد والسبب هو أن الولايات المتحدة الأمريكية تشكلت بعد اكتشافها من عناصر انكلوسكسونية كان الغالب عليها العرق البريطاني الأبيض الذي يشمل الإنجليز واليهود الغربيين، ورافقت حملات الإرهاب والإبادة ضد الهنود الحمر حملات الإسترقاق من أفريقيا، والتي كان أهم تجارها من البروتستانت واليهود، وجميع الوثائق التاريخية تشير إلى ذلك دون مواربة أو تعصب أو اتهام. وراحت الولايات تتشكل حتى جرت أحداث الحرب الأهلية الأمريكية بين الجنوب والشمال، وانجلت عن تشكل ما يسمى الولايات المتحدة الأمريكية. ومع مطلع القرن السابع عشر كان عدد الهنود الحمر في عموم القارتين الأمريكتين أقل من ثماني ملايين، بعد أن كان أكثر من خمسين مليونا، لنرى حجم الإرهاب المسيحي ضد الشعوب الأصلية التي سكنت تلك الأرض. لنثبت حجم الإرهاب اللا إنساني الذي قام به المستعمرون الأمريكان لتلك الارض.و يكفينا أن نذكر أنه في عام 1730 أصدرت الجمعية التشريعية ( البرلمان) الأمريكي لمن يسمون أنفسهم (البروتستانت الأطهار) تشريعاً تبيح عملية الإبادة لمن تبقى من الهنود الحمر، فأصدرت قرارا بتقديم مكافأة مقدارها 40 جنيها مقابل كل فروة مسلوخة من رأس هندي أحمر،و40 جنيهاً مقابل أسر كل واحد منهم، وبعد خمسة عشر عاماً ارتفعت المكافأة إلى 100 جنيه و50 جنيه مقابل فروة رأس إمرأه أو فروة رأس طفل (هذه هي الحضارة المسيحية التي يتشدق بها ؟!!. ولا يزال تعقيم نساء الهنود الحمر مستمرا حتي اللحظة مع نشر الفواحش والمخدرات والخمور والقمار بينهم يعطونهم باليمين ويأخذون بالشمال ؟!

المسيحية عقيدة الاشرار ٢
لكم بالمرصاد يا غجر -

إن المسيحية عقيدة الاشرار / اين ذهب الوثنيون اصحاب الارض الحقيقيون بعد ظهور المسيحية واين معابدهم ؟! انتم على الاقل يا صليبي قبطي معفن بعد ظهور الاسلام بالملايين بالمشرق ولكم الاف الكنايس والاديرة وقلايات الرهبان الا تستحي يا فول الصليبي الحقود ؟يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 12 مليوناً وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أولاف " كل من رفض اعتناق المسيحية. *وفى روسيا فرض فلاديمير عام 988م المسيحية على كل الروس بالقوة. *وفى الجبل الأسود قاد الأسقف الحاكم دانيال بيتروفيتش عملية ذبح غير المسيحيين ليلة عيد الميلاد عام 1703م

قال المسيحية ليس فيها تكفير قال ، وكنيسته تكفر ملياري مسيحي ؟!
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

يدخل الأفاك والآفاق الصليبي الارثوذوكسي الاحمق جرجس على منصة مقالات ايلاف مفترضاً ان كتاب ايلاف مسلمين و علمانيين و ملاحدة لم يقرأوا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية ؟! وإن التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!!

التكفير في الاسلام السني لا يرتب نحو الكافر اي شيء
لكم بالمرصاد يا غجر -

ان المسيحية عقيدة الاشرار / ايوه يا قبطي ، انت كافرون ونحن لا نكفر الا من كفره الله ولن يخيفنا إرهابكم القذر يا مكفراتيه يا رعايا كنيسة التكفير والارهاب ، ومن ينكر وهو مسلم انك كافر فهو كافر مثلك وحتلتقوا في الجحيم عشان تتفوا في وشوش بعض ، لكن ‎التكفير في الاسلام لا يرتب نحو الاخر الكافر اي شيء ما دام ملتزما بالنظام العام للدولة وكما أمره ربه بطاعة السلطة الزمنية التي تحكمه والا غضب عليه وحرمه الملكوت وادخله جحيم الابدية فالكافر في ضَل الاسلام له حرية الاعتقاد وممارسة معتقده وحق المعاش وحق الحياة مصان الدم والمال والعرض ، وهي أمور يحرم المسيحي الآخرين منها ولو كان مسيحي من مذهب مختلف ؟!!! فالتكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! التكفير في المسيحية عقيدة فقد نتج عنه حرب المائة عام بين المسيحيين التي ذهب ضحيتها سبعة ملايين مسيحيي في القرون الوسطى حتى اضطر البابا ان يخالف الاناجيل ويسمح بتعدد الزوجات من اجل التعويض عن الفاقد من الذكور ؟!!التكفير في المسيحية تسبب في اخلاء قارات العالم الجديد التي يقيم فيها الاقباط أخلوها من سكانها تقريباً لان المسيحيين نظروا اليهم ككفار مستحقين للموت والابادة. واعتبروا ابادتهم شرط لولوج ملكوت يسوع الانجيلي المزعوم فخلصوا عليهم ولم يخلصوهم .. بينما انتم في المشرق وخاصة في مصر بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين مرتاحين في ظل حكم الانقلابيين الذين تشتمونهم منذ انقلاب 52 مقارنة ببقية احوال المصريين

شهادات تنصف الاسلام والمسلمين على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان والاساقفة العناتله
لكم بالمرصاد يا غجر -

ان المسيحية عقيدة الاشرار / على خلاف ما يروجه المأبونون كنسياً والذين لا يبرد شذوذهم الا الافتراء على الاسلام والمسلمين من أبناء الخطيئة والرهبان والقسس الصليبيين الكذابين من الذين كفروا من الأمة الضالة و الكافرة والمهرطقة حتى بيسوع الانجيلي وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي الجهلة ونصفعهم على اقفيتهم العريضة بشهادات للمؤرخين المنصفين يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتنا

القابلية النفسية لنصارى مصر والشام والعراق للاسلام ولا يكرهه الا ذوي الاصول اليونانية وبقايا الحملات الصليبية على المشرق الاسلامي
لكم بالمرصاد يا غجر -

إن المسيحية عقيدة الاشرار / وعلى خلاف ما يروجه أبناء الخطية والقسس والرهبان من المأبونين كنسياً ولا يبرد شذوذهم الا الافتراء على الاسلام وشتم المسلمين من الانعزاليين الصليبين المشارقة من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في إنجازات الفتح العربي، بسرعة مذهلة،

.............
لو كان في الاسلام قتل للمخالفين في الدين ما صار عدد الاقباط ١٧ مليون -

ان المسيحية عقيدة الاشرار - رداً على سليل كنيسة الحقد والكراهية والشعوذة والسحر الاسود و الاساقفة والرهبان الزناة والشواذ والاستمتاع بالنسوان الهارب من كل ذلك الجبان ليهاجم الاسلام نقول لهذا الافاق ،لو كان في الاسلام قتل للمخالفين في الدين او ارغام ، ما وصل تعداد الكفار والمشركين الاقباط الى ١٧ مليون وقد كانوا على وشك الانقراض هم ومذهبهم لولا فتح مصر ، يقول بابا الاقباط تواضروط انهم في مصر ١٧ مليون ، ولكم آلاف الكنايس والاديرة ‎عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادت سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون في كل قارة فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام يا ابناء الخطية والرهبان ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون ويعيشون ويموتون بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين اقباط يا ابناء الخطية والمرشومة والاساقفة والرهبان لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار انجاس مع المجرمين والجربانين والمجانين والمجذومين باعتباركم هراقطة كفار ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني الغربي وجعلكم تتناسلون كالارانب وقد كنتم في طريقكم الى الانقراض .. يا قلالات الاصل والوفاء

هكذا انتشر دين المحبة في الارض و تم توزيع اطنان من الشوكولا والبنبوني. وليس بالغزو والحرب والسيف
لكم بالمرصاد يا غجر -

ان المسيحية عقيدة الاشرار /طبعا المسيحية الظريفة لم تنتشر بتوزيع الشكليطه والبنبوني ، فبمجرد ان اصبحت المسيحية الدين الرسمي للامبراطورية الرومانية عام 315، دمرت العصابات المسيحية الكثير من المعابد الوثنية و قتلوا الكهنة الوثنيين. بين عام 315 و القرن السادس تم ذبح الكثير من الوثنيين. اشتهر كثير من القساوسة مثل مارك اريثوسا و سايرل من هليوبوليس بلقب “مدمروا المعابد”. في عام 356 صدر قرار بان يعاقب بالاعدام كل من يقيم طقوس وثنية. و كان الامبراطور المسيحي ثيودوسيوس (408-450) يقوم باعدام الاطفال اذا لعبوا ببقايا التماثيل الوثنية (و هو بذلك – حسب المؤرخون المسيحيون – فانه “كان ينفذ التعاليم المسيحية بكل دقة…”). في اوائل القرن الرابع تم اعدام الفيلسوف سوباتروس بناءا على طلب الكنيسة. في عام 415 مزق جسد الفيلسوفة الشهيرة هيباتيا اربا بشكل هستيري داخل كنيسة في الاسكندرية باستخدام شظايا الزجاج بواسطة عصابة مسيحية برئاسة كاهن نصراني يدعى بيتروش ..بالمقابل الكفار والمشركون في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشين متنغنغين ويشتمون الإسلام والمسلمين هنا وفي مواقعهم على مدار الساعة عمرك شوفت اسوا اكتر من كده يا مؤمن مسلم موحد ؟!

هروبك الى محاولة تشويه الاسلام لن ينجح في تجميل الصورة المسخ لمسيحيتك يا قبطي جبان
صلاح الدين المصري وراكم وراكم يا غجر -

ان المسيحية عقيدة الاشرار / ما تهرب من واقعك البايس ولا من تاريخ مسيحيتك المظلم وتذكر افضال الاسلام على قومك الذين لولاهم ما كنت او كنت كاثوليكي رغم انفك يا ارثوذوكسي ، شوف واتفرج على العقيدة التي تشر وتنقط منها المحبة حتى فى علاقة المسيحيين بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أمر بها سنة572م شارل التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة ؟! و ما بدا السرور على أحد كما بدا على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أمر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذبحة!! و رسمت على هذه الأوسمة صورة غريغوار و بجانبه ملك يضرب بالسيف أعناق البروتستانت و قد ذكر (رينو)فى كتابه (مختصر تاريخ الحقوق الفرنسية) أن فرنسا أصدرت عام 1685م أمرا بتحريم الديانة البروتستانتية و هدم كنائسها و نفى رؤسائها و فى عام 1715م عدت كل زواج لا يعقد على الطريقة الكاثوليكية غير مشروع و فى عام 1724 حرم البروتستانت من تولى الوظائف و أمرت فرنسا بأخذ الأطفال البروتستانت عنوة من أمهاتهم ليربوا تربية كاثوليكية

لا كرامة للمرأة في المسيحية ولذلك احرقت وعذبت وبيعت واعتبرت خاطئة وسبب شقاء الانسانية
لكم بالمرصاد يا غجر -

ان المسيحية عقيدة الاشرار/ في منتصف القرن الثالث عشر قُدِّمت امرأة فاتنة إلى المحاكمة، كانت تهمتُها أنَّها ساحرة، تُضاجعُ الشَّيطانَ وتقومُ على تحقيقِ مخطَّطاته. كانت التحقيقات تتمّ بلا أية رحمة، كانت المرأة جميلة، اجتذبت عيون المحقِّقِينَ وقبل هذا اجتذبت شهواتهم الجنسيَّة، ولمعاقبتها على أنَّها جميلة وأنَّها أثارت شهوتهم بدأوا في تعذيبها من خلال تمزيق بعض أعضائها الجنسيَّة. في النهاية حلقوا شَعرَ جَسَدِهَا ورأسها جميعًا وبحثوا عن علامة الشَّيطان في جَسدِهَا، لينتهي أمرها بحرقها لأنَّها تَعَاونَتْ مَعَ الشَّيطان. كانت هذه أبرز محاكمُ التَّفتِيشِ التي رعتها الكنسية الكاثوليكية في أوروبا. استُخدمت أبشع آلات التعذيب التي كانت تُجبِرُ المتهمات على الاعتراف بما لم يقمن به من شدَّة التعذيب. كان المحققون يشتهُّون النساء المعذَّبات، وكان عقابهم للنساء قاسيًا باعتبار أن هذه الشهوة إنما تسلطها الساحرات المهرطقات عليهم فيزدادون قسوةً في التنكيلِ بهنّ. وقد استُعمِلت آلات للتعذيب كثيرة للغاية. أحدها – والمفضلة لديهم في التعذيب – تسمَّى “كمثرى العذاب The Pear of Anguish“. كانت هذه الأداة تُشبِهُ الكمّثرى ولها أربعة أضلاع قابلة للفتح بالتدريج البطئ. يتمّ إدخالها في شرج أو مِهبَل الضَّحية إلى مسافة مناسبة ثم يقوم المحقق بفتحها داخل الشرج أو المهبل فتنشُبُ الأسنان الحادة لهذه الأداة داخل الجسد ويقوم بسحبها ببطءٍ وهي مفتوحة لتمزِّقَ الجدار الداخلي في طريق خروجها لعضو المتَّهمة. لم يكن هذا التعذيب الجنسيّ سوى نوعٍ واحد من أنواعٍ أخرى عديدة. هل يمكن بعد هذه المعلومات أن نسأل إن كان هناك سحرٌ بالفعل يقوم بكل هذه الأشياء المريعة في مملكة الرَّب؟ وهل يستدعي كلّ هذه الاتِّهامات والتعذيب؟ أم أنّ التعذيب والمبالغة فيه جعل الضحايا يعترفون بما لم يقترفوه؟ خلال الفترة الممتدة من القرن الخامس عشر إلى الثامن عشر تمّ حرق ما بين 30 إلى 60 ألف شخص في أوروبا بتهمة ممارسة السحر والشعوذة. كانت نسبة الضحايا النساء من هذه الحملات 70%.

السنة والشيعة والسجون الأربعة!
Rofy -

برأيي أن السنه والشيعه لا يمكن أن يلتقو لأن الاختلاف بينهم جذري والاقتناع في مسألة لايمكن تغيره لانه بيبقي ايمان من الداخل فبالتالي لا يمكن انهم يلتقو

من المنتصر
درويش -

أن الإقتتال بين الفريقين لن يكون فيه طرف منتصر

مهد الحضارات
المسعودي -

لقد كان العراق ولا يزال مهد الحضارات والأديان، فقد نشأت فيه العديد من الحضارات اتبعت أديان مختلفة بعضها سماوي وبعضها غير سماوي، فقد شملت حرية العقيدة باقي الأديان لهذا رأينا مثلا إن الديانات الأخرى مثل الايزيدية والصابئة واليهودية والمسيحية، والمذاهب الإسلامية المختلفة بقيت تمارس طقوسها بكل حرية عبر الزمن، ولكن في العصر الحديث ومع تطور الأمم، ظهر لنا من يدعي انه يريد تطبيق الشريعة الإسلامية بطرق تنتهك التعايش الذي كان سائدا بين الأديان والمذاهب، فظهرت لنا تنظيمات إرهابية مسلحة مثل القاعدة وداعش والنصرة وغيرها والتي عاثت في ارض العراق فسادا وقتلت الآلاف وشردت الملايين، وأخذت بعضهم سبايا واستعبدتهم، على الرغم من إن الإسلام يحرم إجبار غير المسلم من دخول الإسلام بالقوة والتهديد، لهذا ومن اجل الحيلولة دون حدوث المزيد من القتل والتشرذم أو ظهور نظام استبدادي جديد، يحتاج العراق إلى تعايش بين الأديان والأفراد وعبور الهويات الطائفية (الدينية والقومية).

العراق نموذج
محمود الهواري -

عاش شعب العراق بمختلف طوائفه جنبا إلى جنب عبر كل العصور، في تعايش تام بين مختلف اديانه وقومياته وطوائفه، ولم يكدر صفو هذه العلاقة الا ما واجهه هذا البلد منذ سقوط نظام البعث في العراق عام 2003 من ارهاب افرز توترا طائفيا بين المكونات بصورة هددت استقرار العراق وديمقراطيته الهَّشة وخرقت نسيج التلاحم الاجتماعي بين تلك المكونات، فقد فشلت النخبة السياسية العراقية في تطوير نظام للحكم شامل للجميع، وتعزّزت الانقسامات الداخلية بسبب الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وتداعيات الربيع العربي، وخاصة تأثيرات الثورة ضد النظام السوري وتعزيز الطائفية العابرة للحدود الوطنية.

هل نملك التعايش
سعود الحوطي -

وقد ذكر العلماء المعاصرون مجموعة من التعريفات للتعايش منها: (اجتماع مجموعة من الناس في مكان معين تربطهم وسائل العيش من المطعم والمشرب وأساسيات الحياة بغض النظر عن الدين والانتماءات الأخرى يعرف كل منهما بحق الآخر دون اندماج او انصهار فهل نملك هذا نحن السنة والشيعة؟

العنف والكراهية
دعاء ابراهيم -

إن من أشد ما ابتلي به العراق اليوم هو قضية العنف والارهاب والتطرف التي عصفت بالبلاد وتم تسويقها بأذهان البسطاء والجهال، وافتتن بها أهل الأهواء الذين زاغت قلوبهم عن اتباع الحق، فكانت النتيجة الحتمية أن وقع الاقتتال والتناحر بين الاديان والمذاهب، فراح التكفيريون يصدرون أحكاما ويفعلون إجراما يفجرون ويكفِّرون ويعيثون في الأرض فسادا ويظهر فيهم العنف والتطرف إفراطا وتفريطا، إنها فتنة عمياء تستوجب التأمل وتستدعي التفكير في الكشف عن جذورها في حياة العراقيين، وهذا يعد من أهم عوامل التخلص من الخلل الذي أثقل كاهل الدولة وأضعف قوتها وفرق كلمة الناس فيها، وهناك عدة طرق للإرهاب جعلت من دوره عامل اساس لتمزيق التعايش السلمي بين العراقيين

الاحتكار
حسين فايق -

خارج إطار العملية السياسية، كان هناك تمرد سنّي أكثر تطرّفاً يتشكّل في العراق، فالاحتلال الأميركي، وتصاعد الدور السياسي للشيعة، والتدابير التي تم اتّخاذها من قبل الاحتلال لتطهير جهاز الدولة من أعضاء البعث السابقين، وحلّ الأجهزة الأمنية والعسكرية التي يهيمن عليها الُسنَّة، كلها عوامل شجّعت موقفاً متشددا، وأسهمت في زيادة التمرّد السنّي وتغذيته، كان التمرّد طائفياً وإيديولوجياً، حيث وجد الإسلاميون السلفيون في محاربة الاحتلال الأجنبي الحكومة الجديدة قضية مشتركة مع البعثيين السابقين والجماعات الإسلامية والقومية الأخرى، وتشكّل فصيل منشقّ عن تنظيم القاعدة، هو ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام - داعش-، في نيسان 2013، حاولت هذه الجماعة الاستفادة من مشاعر السخط بين العرب الُسنَّة وإضفاء الطابع السلفي على الهوية الُسنّية بصورة متزايدة، وقد قدمت الجماعة نفسها كحركة عابرة للحدود الوطنية، وتسعى إلى إقامة دولة إسلامية سنّية، ثم كانت الأحداث السورية ضد الرئيس السوري "بشار الأسد"، قد تمدد الإرهاب من سوريا واستيلاءه على أجزاء من أراضي العراق الغربية عام 2014، وقد تحولت الأحداث في السورية والاحتجاجات الُسنّية العراقية إلى صراع أوسع نطاقاً، ومدعوما من دول إقليمية بحجة محاربة النفوذ الإيراني في المنطقة

تدهور الوضع
عراقي وافتخر -

لقد تدهور الوضع الأمني في العراق بصورة كبيرة بفعل السلوك الطائفي، إذ انتقل العنف وتغيرت أولوياته من عنف موجه ضد المحتل إلى عنف موجه ضد الشعب العراقي من خلال تدمير البنى التحتية، ومحاربة الجيش والشرطة، لمحاربة ما يطلق عليه الحكومة الطائفية، كما أن العنف الذي كان يمارس من قبل جهات محسوبة على النظام السابق، أصبح يمارس من جهات شعبية، وظهرت تسميات طائفية لميليشيات تعيث في الأرض فسادا، ومن الطائفتين معا، لقد أصبحت أخبار الجثث المجهولة والتهجير القسري للأقليات تحتل المرتبة الأولى، وهي من إفرازات الارهاب، ولقد حظيت هذه الظاهرة باهتمام الباحثين، إلى الحدّ الذي دفع المنصفين إلى إنكار ما يسمى بـ "المقاومة" في العراق نتيجة الخلط الواضح بين مقاومة المحتل ومقاومة العراقي لهويته الطائفية، بل إن عمليات الثأر الطائفي بلغت من القسوة التي تجاوزت كل القيم عن طريق قتل الأطفال الرضع والاعتداء على النساء وحرق البيوت، حتى أصبح مفهوم الثأر القبلي هو السائد في السلوك الطائفي، إذ عادة ما يكون الضحية بريئا، ولا ذنب له إلا كونه من طائفة معينة، وأصبح استهداف المناطق على أساس هوية الأكثر فيها، كما أن الغزو المتبادل هو السمة العامة في العنف الطائفي في العراق

الفقر هو السبب
د. عماد عبد التواب -

يمثل الفقر والحرمان الاجتماعي في المجتمع، أحد العوامل المهمة في إضعاف الروح الوطنية لدى الأفراد، خاصة إذا كان البلد يتملك ثروات هائلة لا توزع بشكل عادل بين المواطنين، وبسبب خيبة المواطن من الدولة نتيجة عدم توفيرها حد معقول للعيش بكرامة، فانه يلجا لًلبحث عن هويات أو مؤسسات فرعية توفر له الحماية، لذلك يخضع للابتزاز الطائفي من قبل النخب الطائفية

مشاعر وطنية واحدة
د. محمد فادي سلامة -

يعتبر العراق من الدول التي تتميز بتنوع الجماعات فيها، وقيامها على الأسس الطائفية والقومية والدينية، فهذا التنوع بدلاً من أن يكون دافعاً قوياً باتجاه تحقيق التقدم والتطور في العراق أصبح يشكل تهديداً صارخاً للوحدة الوطنية العراقية، حيث ترك التنوع أثر بشكل بالغ على مسار العملية السياسية في البلاد، وعلى نشوب نزاعات عنيفة، وبشكل خاص النزاعات القومية والطائفية، منذ تشكيل الدولة العراقية عام 1921، ففي كثير من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وجنوب افريقيا وغيرها من الدول ذات الطابع التعددي، أصبحت قوتها في تعدد الجماعات فيها، فكل جماعة تسعى من أجل تقديم الأفضل، سواء بشكل منفصل أو عن طريق التكاتف والتعاضد، حيث استطاعت أن تخلق أجواء من الحرية والديمقراطية والتعايش السلمي على الاسس الوطنية بعيدا عن الانتماءات الاثنية الضيقة، من خلال النظر إلى واقع العراق وما يحتويه من اختلافات دينية وقومية وطائفية ومذهبية، أصبح واضحاً للعيان غياب المشاركة والتعاون ضمن مشروع التعايش الحقيقي، وبقيت العلاقات هشة تستند بشكل واسع إلى التجارب الشخصية غير السليمة، مع وجود عدد قليل من التعميمات، كذلك بقيت المواقف والمشاعر الوطنية البعيدة عن الولاء الوطني بدلاً من الولاء الاثني نفسها دون أن تشهد اي تغير ملموس ومؤثر على عملية تحقيق التعايش السلمي بين طوائفه

الأمة الإسلامية
Mahmoud rahma -

الأمة الإسلامية تحيا حالة من حالات الأزمة فالخلافات المذهبية وصلت لمستوى لا يمكن السكوت عليه، خاصة وقد دخلت على الخط الجماعات التكفيرية والإرهابية التي تسعى لإشعال نار الفتنة بشكل غير مسبوق في التاريخ الإسلامي، ولهذا فإنني أؤيد دعوة شيخ الأزهر وأرى أن ترتيب لقاء علماء السنة والشيعة تحت رعاية مجلس حكماء المسلمين والأزهر يمنحه فرصة كبيرة في النجاح وأرى أيضاً ضرورة أن يتمخض اللقاء عن هيئة علمية من علماء السنة والشيعة المعتدلين يكون دورهم إجراء دراسة موضوعية وعلمية للاحتقان المذهبي ولا مانع من ضم بعض المفكرين وأصحاب الرأي لتلك الهيئة؛ بحيث يكون دورها الوصول لتوافق عام بين المرجعيات الدينية والتأكيد على أن الخلاف بين المذاهب في الفروع والتأكيد على احترام الصحابة وآل البيت، ثم بعد ذلك تتبنى تلك الهيئة خطاباً توافقياً موحداً يوجه للناس لتوعيتهم من خطورة الانقسام والتعصب المذهبي.

القطيعة
محمد هلال -

أصبحت الخلاف الديني والمذهبي اكبر داعم للإرهاب من خلال تصريحات بعض المسؤولين العراقيين والتي تثير الغضب العام للطوائف بعضها ضد البعض الأخر، فقد انتقد العديد من المسؤولين العراقيين تصريحات (اسامة النجيفي) في زيارته لدولة قطر عام 2014، إذ رأوا في خطاب النجيفي انه لم يكن يستهدف الحكومة ورئيس الوزراء، بل كان يستهدف المكون الشيعي في العراق، إذ إن زيارة أي مسؤول عراقي لدولة أجنبية تكون زيارة رسمية وتمثل الدولة العراقية بكافة مكوناتها، ويجب إعطاء صورة طيبة عن العراق، ويجب الابتعاد عن كل ما من شانه إن يصعد المواقف والذي يحفز على الحقد والكراهية بين أبناء الشعب العراقي، كذلك بالرغم ما قدمه الحشد الشعبي من تضحيات، ووقوفه بوجه عصابات داعش الإرهابية، إلا إن بعض السياسيين العراقيين لا زالوا يعتبرونها مليشيات - حسب قولهم - ويثيرون الشارع المقابل ضدها، واتهامها بارتكاب جرائم ضد المدنيين، مما ولد نوع من القطيعة بين هذه القوات وانجازاتها وبين أبناء المناطق التي يقاتلون فيها، حتى إن محافظ الموصل اثيل النجيفي، قال "إن الميليشيات لا تقل خطرا عن داعش"، وبهذه التصريحات يتضح الخطر الأكبر الذي يواجه النسيج المجتمعي العراقي مستقبلا، إضافة إلى انه يعتبر مسوغ للعمليات الإرهابية ضد الجيش العراقي والحشد الشعبي

لايمكن للانسان ان يعيش منعزلا
د.سندس -

لا يمكن للإنسان ان يعيش منفردا بمعزل عن الاخرين، اذ يجب أن يختلط مع بقية المجتمعات الأخرى، التي تؤمن بغير دينه، وأن يدخل في عملية تَبادلِية مع طرف ثانٍ، أو مع أطراف أخرى، تقوم على التوافق حول مصالح، أو أهداف، أو ضرورات مشتركة، إن الأمل مازال معقودا في أن يتعايش أبناء ومعتنقو الأديان المختلفة بين بعضهم البعض، دون التأثر بالأبواق التي لا تريد الخير للبشرية، وينبغي أن ينطلق هذا التعايش ابتداء من الثقة والاحترام المتبادلين، ومن الرغبة في التعاون لخير الإنسانية، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وفيما يمس حياة الإنسان من قريب، وليس فيما لا نفع فيه، ولا طائل تحته.

النوايا المبيته
هنادي خيري -

فهل يا ترى سينتصر أبناء كلتا الطائفتين على تلك النوايا المبيتة لهم بالشر، أم أنها ستكون الشرارة الأولى لاندلاع حرب أهلية يذكي نارها الاحتلال؟

حجم الظلم واضح
هند الصالح -

التقسيمة النيابية التي أفرزتها الانتخابات الحالية، أظهرت ظلماً شديداً وقع على محافظات (نينوي، والأنبار، وصلاح الدين، وديالي، وبابل)، وذلك أثر سلباً في توزيع المناصب الحكومية، وبعد هذه النتائج أخذت جبهة التوافق العراقية على عاتقها الدفاع عن جميع العراقيين ومساعدتهم على استعادة حقوقهم، وحينما نذهب للاطلاع على بعض الإحصائيات الخاصة بالتشكيلات الإدارية في المؤسسات والوزارات الحكومية العراقية؛ فإننا نلاحظ بشكل كبير تأثير الطائفية في هذا الجزء من الدولة، وتبيّن الإحصائيات التالية -لا تشمل إقليم كردستان- حجم الظلم الواقع على أهل السنة في العراق، موضحة الوجود في الوظائف العليا للسنة والشيعة والأكراد من عام (2003 - 2009م) في بعض مؤسسات الدولة فقط..

المسيح ينتظركم على ضفاف بحيرة الكبريت والأسيد ليزقكم زقة الرحمة
بسام عبد الله -

أنتم عاهات مزمنة وعالة على الشعب المصري والشعوب العربية وعلى البشرية والإنسانية جمعاء، وسبب تخلفها وإنحطاطها. لم تظهر حضارة العرب في دمشق وبغداد والقاهرة وشمال افريقيا والأندلس إلا بعد أن تمسكنا بديننا الحنيف وقرآننا وسنة نبينا العظيم، وبعد أن شكمناكم ولجمناكم، ولم تظهر الحضارة في الغرب إلا بعد أن تخلوا عن المسيحية وشعوذاتها التي حكمتها بالعصور الوسطى وجرت عليها الويلات والحروب والدمار والخراب، ولم يظهر التخلف في الشرق الأوسط إلا بعد أن تخلوا عن مباديء الإسلام وغفلوا عنكم وعن غدركم وخيانتكم؟

وماذا عن دولة شنودة داخل الدولة المصرية يا ابن الرب يا مردخاي فول؟
بسام عبد الله -

هذا الكلام عن الدولة الدينية تقوله لخالك نتنياهو ولباباك شنودة يا ابن الرب يا فول، هذا الكلام تكرز به على باباواتك وقساوستك ورهبانك لا علينا، لأنهم هم أول من يرفضه، إلا إذا كنت تعتبرهم وكلاء الرب على الأرض وما يسري على غيرهم لا يطبق عليهم. ومن النماذج التي تجسد البيئة والعقيدة المتقوقعة والمنغلقة على نفسها وترفض الآخر أياً كان هي اليهود الحريديم في اسرائيل والتي ترفض الإختلاط مع اليهود الآخرين وتعتبرهم كفار وتنعتهم بالعلمانيين، وكذلك أرثوذكس مصر الذين يعتقدون بأنهم أبناء الرب والوحيدين الذين يدخلون الملكوت وغيرهم من مسلمين ويهود وبوذيين وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت أبناء إبليس وسيدخلون جهنم. وقد أعلن البابا شنودة الثالث مراراً رفضه التام لتنفيذ أحكام المحكمة الإدارية العليا، وأكد على أنه "لا يأخذ أوامر من جهات مدنية"، لأن الأرثوذكس يؤمنون بتعاليم الدين فقط، قائلاً نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء، وردد بيشوي عبارة: "حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان"، وأن تطبيق القانون المدني على الكنيسة والطائفة يعني الشهادة أي الدم والقتل. وقد سعى دائما البابا شنودة لتدشين دولته الخاصة بقوانينها المستقلة عن قوانين الدولة المصرية برغم أن بابا روما أو رئيس أساقفة كانتربري لا يستطيعان - على قدر اتساع نفوذهما وأتباعهما - مخالفة قوانين الدولة الإيطالية أو البريطانية. البابا لم يكتف بهذا، برغم أن مخالفته لأحكام القضاء توجب عزله من منصبه وسجنه، وإنما بدأت عمليات شحن ديني للأقباط واستنفارهم للدفاع عن (عقيدتهم) فبدأت عمليات حشد في الكنائس ودعوة الشباب القبطي للتظاهر في مقر الكنيسة والكنائس الأخرى في الأقاليم وأقباط الخارج والإنترنت تحت شعارات "هنقلب البلد عاليهـا واطيها لو صدر قرار حبس أو عزل للبابا شنودة الثالث"

التكفير صناعتكم ومسجل حصرياً باسمكم طبقاً للعهدين
بسام عبد الله -

هل عرفت الآن يا مردخاي فول لماذا قلنا أنك مأبون فكرياً؟ تعتبر ما يكرز به باباوات وقساوسة ورهبان الأرثوذكس تهريج، وكلام بابا الفاتيكان وكاردينالات الكاثوليك تخريف، وتطلب تكفير المسيح للمسلمين واليهود، رغم قصر المدة التي عاشها على الأرض، ومع ذلك خذ عندك موسوعات لتنفحم وبما أنك من بقايا فلول يهود موسى التائهين بصحراء سيناء سنبدأ بالتلمود ومن ثم الأسفار وبعدها الأناجيل ولن نستشهد بأقول شنودة وتواضروس كما تفعل أنت بنقل بعض القصص قبل الإسلام وفتاوى بعض المشعوذين من شيوخ العصر الحجري. اليهودية هي رب التكفير وهي العدو الأزلي للمسيحية ومحاكم التفتيش والهولوكوست وهتلر شواهد على ذلك . الإسلام لم يضر أحد ، على العكس عمل على توحيدهم والعيش تحت جناحه بأمن وسلام لقرون ولولا الصهيونية العالمية العدو الحقيقي لليهود والمسيحيين معاً لبقي اليهود في الدول العربية إلى الأبد ولما غادروها قسراً بإتفاقات سرية مع الحكام العرب. وما قام به جيش الاحتلال الصهيوني من حصار وتدنيس لكنيسة المهد في بيت لحم بفلسطين يؤكد ذلك وهو أمر أقرته العقيدة التلمودية اليهودية، الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين واليك الدليل : ١٥ كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. ١٦ وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ....ولا أعرف من الذى يحتم على ربكم أن يفطسكم في بحيرة الأسيد والكبريت لتقضوا الحياة الأبدية ؟ هل لكم رب أخر لا يضحك عليكم أعلى رتبة من هذا المسكين الذي جردتموه من الحول والقوة ؟ انتهى . واليك المسخرة الأخيرة في ارميا ٤٨ و ١١ و ٢٢ : «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ. ٢٣ وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. ١٠ مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. ترى ما السر أن يحنط الرب كل الناس للأبد في بحيرة الأسيد والكبريت والزفت والقطران بدلاً من أن يرشدنا لإستخدامها بأشياء مفيدة مثل تزفيت الطرق وصناعة الكبريت أبو مدفعين ؟ ألا يعرف المتقين من الأول وينجنبهم من بحيرة الكبريت والأسيد بدلاً من نقعهم فيها والضحك عليهم أ

بسام عبد الله
متى تكف عن التدليس يا ابن الرب فول ربنا يشفيك -

المسلمون سنة وشيعة أسيادك وأسياد أسيادك يا ابن الرب. أنت مأبون وموبوء ومريض نفسياُ وعقيم الفكر والفهم يا فول على طول ، لا تدرك ولا تعي ما نقول وما تقول همك الوحيد هو النيل من الإسلام والمسلمين . كذاب وأفاق ومدلس وتكره كل من حولك حتى نفسك، وهذا واضح من تعليقك الذي تلطعه على كل مقال فقط لتشفي غلك وحقدك ولؤمك ليس على المسلمين بل على البشرية جمعاء. لماذا حاخاماتكم يرضعونكم هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ومن المهد إلى اللحد؟ ماذا فعلتم أنتم من أجل أنفسكم والآخرين؟ غير بث الحقد والكراهية ونفث الشرور؟ المفهوم الوحيد عن الايمان والتربية والأخلاق عند قساوسة الذين فجروا وفسقوا هو اقتلوا بعضكم بوحشية رجال الكهوف، واشتموا معتقدات الآخرين من غير أتباع شنودة، واغتصبوا الأطفال وارشموا النساء واسرقوا الأموال وبيعوا السماء. وكما قال شنودة الثالث أصبحنا أمة من الغثاء ... واضح جدا أن الارهاب والإغتصاب والرشم والقتل والحقد والكفر والغدر كلها تعليمات أبوك وتعويذات فلتاؤوس وحتى بعد 20 قرنا لم يفطن أحد من الفاجرين الى الأسباب الحقيقية لفجور أتباع شنودة ممن ينطبق عليهم القول من لا يستعمل عقلة سوف يفقدة ....أو نظرية داروين العضو الذي لا يستعمل يضمر ويزول . حقيقة فان العقل نعمة ولكن المجرمين مأمورين بعدم استخدامة أمام الوصايا والتعاليم الموبوءة لأسفار التلمود ولذلك سيبقى الحال على ما هو عليه عند الفاسقين بل سيسير للأسوأ . ربكم لن يشفيكم لأنه وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد، أي جهنم في الدنيوية وجهنم في الأبدية لعصيانكم تعاليمه ووصاياه يا راسبوتينات الحقد والكراهية .

الطبيعة
سكرة -

الطبيعة والتي تصنفنا وتشكلنا على حسب قوانينها فالإنسان هو تلك الإرادة وذلك الأنا الذي يستطيع أن يختار ان يخلق ويبدع أن يفكر ويصنع، والطبيعة تعمل فينا كما تعمل في الموجودات الأخرى من الحيوانات والنباتات فتصفنا وتشكلنا على حسب قوانينها وسننها التي أودعها الله فيها.

.
Joudi -

الخلاف بين السنة والشيع منذ قرون مضت ولم يهدأ هذا الخلاف بين هاتين الطائفتين بل تحول احيانا لحروب

التاريخ
ماهي -

التاريخ مهم لأن تبعات أحداث الماضي تترك أثرها على شخصية الإنسان وهويته الحاضرة.

خلافات ابدية
Tmad -

برأيي الشرخ بين هاتين الطائفتين يتوسع حتى اصبح لا أمل من.اصلاحه

المجتمع
سجينة المجتمع -

المجتمع فالنظام الإجتماعي وطبيعة العلاقات الطبقية والإقتصادية والسياسية الحاكمة على هذا المجتمع والتحولات التي تحدث في داخله تترك آثارها على تكوين الفرد النفسي والذهني.

ابن الرب مردخاي فول يشتم ونحن نوضح فقط
بسام عبد الله -

كلما قرأ ابن الرب المدعو مردخاي فول كلمة مسلمين أو إسلام سواء سنة أو شيعة تنتابه نوبات صرع عصبية وهلوسات ويلطع تعليقه اياه المكرر والممجوج، مع أن عقيدته تعتبر كلاهما واليهود والبوذيين والسيخ وحتى المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت وكل ما هو غير أرثوذكسي مصري أنهم كفار وأبناء ابليس ولا يدخلون الملكوت أو الجنة بل جهنم أو بحيرة الكبريت والأسيد حسبما ورد على لسان باباواتهم وقساوستهم ورهبانهم وعلى رأسهم شنودة وتواضروس وهذا موجود على يوتوب بكثرة. ولكن ايماننا بأن التكرار للشطار فقط، ومع أننا شرحنا له وللمرة المليون الفرق بين الإسلام والخمينية، لا مانع لدينا من الإعادة حتى يفهم على رأي المثل بكثرة الطرق يلين حتى الحديد. الإسلام واحد يا مردخاي فول، والخلاف بين السنة والشيعة العرب يا ابن بطرس الصهيوني يمكن تشبيهه بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للسائل. أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز وديانة الحريديم. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية، ونتمنى أن تقوم حكومات المهجر بحظرها وإعتبارها إرهابية إسوة بحزب حسن الايراني في لبنان. الخميني أصله هندي سيخي ( وهذا ليس تحقير للهنود أو ديانتهم بل للدلالة على تجنيد غير مسلم ) وهو قرين شنودة الغجري اليوناني الصهيوني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا من فلول يهود سيناء يا مردخاي فول. الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الشنودية بأنها تجمعات د

سنة وشيعة
Maya -

لا اظن ان السنة والشيعة سيستطيعون الخروج من اسر الذات والتاريخ والمجتمع لكن نتمنى الفصل بين الامور الدينية والسياسية حينها ستصلح الامور

سجن
سماهر ابراهيم درويش -

أشد الأنواع هو سجن النفوس والتي تحبس في داخلها تلك الأنا الإنسانية الحرة فبالعلوم الطبيعية يمكننا التحرر من أسر الطبيعة وسجنها.

الانسان اسير
احمد زيدان خلف -

رحمك الله شريعتي...فعلا الانسان عندما يكون اسير ورهين لتلك السجون الاربعة فمن الصعب التحرر منها او بعضها

اكبر السجون
Raouf Souga -

اكبر السجون التي يضع فيها الانسان نفسه هو يجنالاوهام والخرافة..والتخلف ويدافع عليها باسم الدين ..والدين بريء من التخلف مهما كان نوعه

سجن البلد
Wahran Alwardi -

سجن البلد وسجن الديانة وسجن الطائفة وسجن العشيرة وسجن العائلة وسجن نوع الجنس ذكر ام أنثى وسجن العرف وغيرها كثير

الامر اصعب من التمني
هانم -

شاهد بنفسك نتائج مقالك والخلافات في الردود بين المعلقين :( الامر اصعب من مجرد التمني

عباده الله وحده
احمد -

يجب اتباع أوامر الله عز وجل

مشروع الشيعة إبادة السُنة
عبدالرحمان -

ان مشروع الشيعة هو ابادة السُنة وليس التسوية او التصالح المذهبي معهم ..

الفتن ااطائفية
Noga ali -

إن تداعيات الفتن الطائفية كثيرة منها انشغال المسلمين ببعضهم وانصرافهم عن قضاياهم المشتركة، ومنها شيوع التعصب وسوء الظن بين المسلمين، ومنها انتشار مشاعر اليأس من قيام وحدة إسلامية. والأمة اليوم مهيأة أكثر من أي وقت مضى لأن تحل المشكلة المذهبية التي عاشتها قرونا خلت لم تكن هناك شروط موضوعية تساعد على رأب الصدع كما هي اليوم متوفرة في ظل ثقافة الاجتماع والتعايش السلمي وثقافة الحوار وخطاب التواصل واتساع مدارك الناس ونضج العقل البشري ومن هنا يجب على الطرفين أن يحترم كل منهما بالآخر والالتزام بالتعاون معه في إطار الأخوة الإسلامية، وصد عدوهما الحقيقي المشترك.

محولات الدكتور أحمد الطيب
Abdelmenem -

دعا الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين لمؤتمر عام لعلماء الأمة من السنة والشيعة للتباحث حول كيفية إنهاء الخلافات المذهبية التي مزقت الأمة، والكثير من المرجعيات الدينية في مختلف الدول العربية والإسلامية تعلن تلبيتها لتلك الدعوة بهدف وضع حد للفتن المذهبية التي تسببت في تشتت الأمة وفرقتها وهو ما ساهم في ظهور الكثير من الفتن على الساحة الإسلامية كلها. وأعلنت المرجعيات الدينية استعدادها للجلوس والتحاور خاصة بعد أن بدا واضحاً أن مجلس حكماء المسلمين سيرعى تلك الجلسات، بما يدعم الجهود الساعية للتقريب.

اتحاد علماء السنة والشيعة
Eman rahma -

ارى أن حدوث لقاء جامع بين علماء ومرجعيات السنة والشيعة يعني تجدد روح العزم والتصميم على تجاوز هذه الإشكالات التاريخية ويبعث آمال المصلحين والغيورين على مصلحة الإسلام والأمة، ويذكر أبناء المجتمع الإسلامي بمسؤولياتهم في الظروف الراهنة وعلينا جميعاً أن نتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من دعا إلى عصبية، وليس منا من قاتل على عصبية، وليس منا من مات على عصبية».

الحق مع السُنة اهل الدليل والبرهان
رشيد -

لا طبعا ، لو كان الحق مخلوقًا لتبع السُنة ولو كانت الحقيقة مخلوقة لتبعت السُنة ..

مشروع شيطنة المسلمين فاشل
إنّا لكم بالمرصاد -

إن المسيحية عقيدة الاشرار . هروبا من واقعهم النفسي و الكنسي المزري يهاجم الاقباط الاعباط الاسلام والمسلمين ويسمي متطرفيهم هذا نقداً ، دأب الكنسيون المشارقة وخاصة القبط اللئام من غجر مصر والمهجر على شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت

سياسة خاتمي الانفتاحية
محمد عبد المنعم -

شهدت قضية التقارب بين السنة والشيعة في الفترة الأخيرة نشاطاً ملحوظاً سواء على الصعيد السياسي بفضل سياسة خاتمي الانفتاحية، أو على الصعيد الديني من خلال زيارة علماء إيران للأزهر خاصة، والتركيز على محاولة إعادة فتح دار التقريب بين المذاهب التي كانت في مصر قديماً.

لافرق بين السنه والشيعة
أميرة رحمه -

إن الكثير من العلماء العظام اتفقوا على أنه لا فرق بين السنة والشيعة وأن كل من يشهد أن لا إله إلا الله فهو مسلم وأن الخلاف في الفروع وليس في الثوابت والأصول، وعلينا أن نواجـــه هذه الهجمة الشرسة ضد الدين الإسلامي، فالأمر الأهم هو ضرورة الاعتصام بحبل الله ولهذا، فإن دعوة الأزهر للقاء يجمع الطرفين ويسعى إلى التقريب بين المذاهب أمر إيجابي ويجب السعي إليه وتشجيعه لأنه من خير الأعمال ومن أسس المقاصد الإسلامية التي دعت إلى التعاون على البر والتقوى على اعتبار أن إثارة النزعات الطائفية بين الطوائف المنتسبة للإسلام كارثة حقيقية تهدد المسلمين في كل مكان، وأنه ينبغي أن نعالج أخطاءنا التاريخية بالوسائل المشروعة والحوار العلمي الهادئ المعتمد على الكتاب والسنة.

السنة والشيعة والسجون الأربعة
Yoyo -

إنها أبرز نقطة خلاف، وعلى أساسها وقعت الفُرقة أصلا.

الإمامة
شهديا بسام بكداش -

الإمامة هي أبرز خلاف وعلى أساسها وقعت التفرقة أصلا

حبيبي الاستاذ فول
عراقي يكره المغول -

اسمح لي أن أصفك بأنك متطرِّف لأنك خلاص ترفض الإسلام والمسلمين جملة وتفصيلاً وكأننا والإسلام مجرّدون من أي إيجابية إنسانية وأراك تغضب بمجرد أن نشير بأصابع الاتهام لغَرْبِك الصهيوني ودوره في تغذية الطائفية والعنصرية في بقعتنا..!!.. أستاذي أنا مع الكاتب وفَّقَه الله الذي أشار إلى أنّ الذات (السجن الرابع) حسب تصنيف المرحوم شريعتي هي عقبة كبرى أمام نبذ الطائفية وهي ماتوفّرت لدى الغرب للتخلص من هرطقات وظلم الكنيسة، لكن الغرب عندما حرَّكَته ذاته لم يصطدم حينها بما اصطدمت به أمتنا، فكم مرّة اجتمع مفكرونا المصلحون للتقريب بين المذاهب ولكنّ جهودهم باءت بالفشل لأنهم ما أن يخرجوا من اجتماعهم إلاّ ويجدوا الغرب الصهيوني قد احتل المزيد من أوطانهم أو استوطن فيها فينشغلون في مجابهته من باب الأَوْلى . أستاذ فول ليت هذا الغرب احتلّ أراضينا فقط وفرضَ لغتَه فقط أو احتل عقولَ أجيالنا بثقافته التي يعلمها أبناءه لكنّ الطامّة الكبرى إنه كرّس كل جهوده في تغذية مختلف الفتن فيما بيننا فيقف مرّة مع السُّنّة ضد الشيعة ومرة بالعكس تبعاً لما تتطلبه مطامعه في أرضنا وثرواتنا فقط، تتبَّعْ حضرتك مساهماته في قمع أيّ حركة أوصوت دعا لجمع كلمة هذه الأمة لعلمه بأنّ توافقنا يعني نهاية وجوده وهيمنته. لماذا سيادتك دائماً تضع كل اللوم على فهم الأمة المغلوط للتعاليم الإسلامية فقط ألم يَعِشْ الغرب قروناً طويلة من التخلف والكوراث بسبب فهمه المغلوط لتعاليم سيدنا المسيح عليه السلام؟ يارجل جئني بوضعٍ كالغرب في قرونه الوسطى يزخر بالمصلحين وخالٍ من محتلٍّ غاشم بحجم الغرب في تغذية الطائفية والعنصرية والتخلّف وسترى كيف سننبذ كل مايفرقنا. أنا أوجّه ندائي المخلص لأمتنا المنكوبة: ــ إنّ ذاتكِ لازالت موجودة لكنها دُنِّسَت بفعالِكِ السيئة وفِعال الغرب فتوبي إلى الله ونظّفي ذاتك من الخبائث وأوّلها الاحتلال الغربي الصهيوني الماسوني. ختاماً ياسيادة البروفسور أستأذنك بأن تبطّل تكرار كلمة (فَهِمْتِ فهمت؟) وكلّمنا بالهداوة أو على الأقل خذنا على قدّ عقولنا وشكراً.

وانته مالك يا مسيحي قبطي متطرف داخل في موضوع يخص المسلمين
إنا لك بالمرصاد -

إن المسيحية عقيدة الاشرار / وانته مالك يا مسيحي قبطي متطرف ؟ تتدخل في موضوع خاص بالمسلمين شهر رمضان المعظم ؟ ما تخليك في حالك وتنشغل بالبلاوي المتلتلة في بيوتكم وكنايسكم وأديرة رهبانكم ،

شرط التقارب تحطيم نظام الولي الفقيه و نظام الكهنوت الشيعي
زيد -

لا يمكن ، قبل تحطيم نظام الكهنوت الشيعي ، وهو نظام يشبه كهنوت اوروبا المسيحية ، الكهنوت الشيعي اخطبوط يمسك برقاب الملايين من اتباعه عبر اساطير صنعها يبتز بها ما يسميه الخمس واشياء اخرى ، يقتضي مشروع التصالح اتلاف اطنان الكتب والمؤلفات الشيعية لتجفيف منابع الخلاف والعنف و تغييب او سجن المعممين اصحاب الاصوات التي تذكي روح الاحتراب المذهبي ، يصعب الامر ان التشيع اليوم له دولة في ايران ذات نهج توسعي اجرامي ابتلع العراق والشام واليمن ، والسُنة دول متفرقة ساهم بعضها بغباء في انجاح المشروع الايراني الشيعي الاجرامي التوسعي ، ولذا لابد من ازالة هذا النظام الاجرامي والاتيان بنظام علماني ..

دع المسلمين السُنة يتفقون ويتقربون أولى
محمود -

من نافلة القول ان يتفق السُنة أولاً كدول بينهم قبل ان يتفقوا مع الشيعة ، لدينا اكثر من ٢٠ دولة عربية سنية مسلمة متخالفة متنافرة متحاربة متعاكسة يعمل بعضها على تدمير بلد سني آخر وتقطيع اوصاله وتسليمه مجانا للشيعة ، او حصاره ، فشرط التقارب السني الشيعي - ان حصل ولن يحصل - هو اتحاد الدول السنية على اساس مصلحي نفعي على الاقل وهذا مستحيل في ظل الانظمة العربية السنية الوظيفية التابعة للغرب ولذا شرط اي تقارب سني شيعي هو زوال هذه الانظمة وانتشال العراق والشام واليمن من هيمنة دولة الملالي في طهران ، والحقبقة ان هذا الامر يحتاج الى شغل كثير وليس بمستحيل قبل ان نجد انفسنا نحن السنة صرنا شيعة بعد سقوط آخر معقل لنا الجزيرة العربية في قبضة اتباع دولة الملالي والمستقبل المنظور لا يبشر بخير ابدا ما دام السُنة وهم غالب اهل الاسلام متفرقين متحاربين مجندين في مشاريع الاخرين خاصة وان النظم السنية شاطرة في قتل اسودها لصالح اعداء الاسلام وهنا الطامة الكبرى فوجب الاستعداد لنكبة كنكبة الفلسطينيين والسوريين والعراقيين السنة ، يا عرب الخليج والجزيرة العربية السُنة ..

كل سني داعشي مقولة شيعية
عمر -

كل مسلم سني داعشي بالضرورة ، هكذا يقول الشيعة و يتصرفون ..

التقارب السني الشيعي يحتاج الى قرار امريكي
مسلم سني -

التقارب السني الشيعي يحتاج الي قرار امريكي هههه ولعله يحصل بعد ان عض الشيعة اليد الامريكية التي مكنتهم من السيطرة على العراق والتمدد منه الى الشام واليمن لهدم السد الذي اقامه الصحابة رضوان الله عليهم لحماية الكعبة وقبر الرسول ..تمهيدا لغزو جزيرة العرب من اليمن والعراق ..

حبيبى عراقى يكره المغول
فول على طول -

من حقك أن تكرة من تشاء - ولا يقدر أحد أن يصفك بالمتطرف - ولكن من حقك أن تصفنى بماء تشاء وتشتمنى أيضا دون أن تستأذن فأنا لا أهتم بذلك . انتهى - مرضى المؤامرة لا أمل فى شفائهم وهم عديمى الفهم وعديمى الفعل وهذا تشخيص طبى لحالتهم وليس من عندى .تعليقات الذين أمنوا - وأنت واحد منهم - يؤكد ذلك وما عليك الا أن تقرأ تعليقاتك مرة ثانية وخاصة تعليقك الأخير . الفتنة بدأت مع الدعوة وموجودة فى نصوصكم المقدسة ولم يخترعها الغرب الصهيونى ولم يضعها فى مناهجكم بل موجودة قبل وجود الغرب الصهيونى بقرون بعيدة ..انتهى - عراقكم السعيد والأشلاء والدماء والقتال كلها بين العراقيين والمؤمنين من كل فج عميق ولم تأتى من الكفار . الذين أمنوا فتحوا بيوتهم للدواعش السنة اخوتهم فى الايمان والدواعش الشيعة استعانوا بايران وأن تنكر ذلك فأنت حر ..انتهى - أى خيرات لديكم كى يسرقها الغرب ؟ أنتم عالة على العالم وعلى أنفسكم ..كل بلاد المؤمنين - ما عدا 4 دول - تحت خط الفقر بمراحل وكلها مخضبة بالدماء بأيدى أبنائها - أفغانستان ..باكستان ..الصومال ..ليبيا ...مصر ..تونس الخ الخ - لماذا تتحججون بالغرب وفى العصور الوسطى وأنتم تعيشون فى القرن ال 21 ؟ ولماذا لا تتعلمون من الغرب ومن نهضتة ؟ ببساطة لأن سلطة الكنيسة ورجال الدين فى الغرب لم تكن مستمدة من الكتاب المقدس بل ضد تعاليم الكتاب المقدس عكس القران والاسلام وهذة هى المصيبة الكبرى ؟ الانجيل لا يدعو الى اقامة دولة بل الى تهذيب الروح والنفس الانسانية وبذلك يتقدم المجتمع ..تعاليم الانجيل صريحة وواضحة لا غموض فيها ولا يدعى أحد بالفهم المغلوط للانجيل ..هذا من اختراعك أنت وأمثالك ومحاولات هروب بائسة منكم ..انتهى - أغرب فضيحة لديكم هى القول : الفهم المغلوط للاسلام ..وكأنة بعد 14 قرنا مازال غامضا أو عصى الفهم مع أنة لغة البيان ...انتهى - وأين الاحتلال الغربى لبلادكم ؟ لقد انتهى منذ ما يقرب من مائة عام ..هل تقارن حالكم الان وأيام الاحتلال الذى تتكلم عنة ؟بالمناسبة فان الاستعمار الغربى رحل ..لماذا لم يرحل الاستخراب البدوى الاسلامى عن بلادكم وكفى ما فعلة بكم وبالأوطان التى استخربوها ؟ واذا كنت تقصد اسرائيل بالاحتلال الصهيونى فما علاقة ذلك بالخراب فى عراقكم السعيد أو غيرها ؟ عزيزى عراقى أجمل شئ أن تظل تكرة المغول حتى رحيلك عن الدنيا بعد عمر طويل فهذة بضاعتكم التى تجيدون

افترقت اليهود
احلام هنداوي -

لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث

الاختلاف
السيد خليفة -

هذه الاختلافات في الدين الإسلامي لم تظهر إلا بعد وفاة نبينا عليه الصلاة والسلام فلماذا يقول كل منا انه على حق

صوروا لنا الشيعة قتلة
أسامة الأزهري -

أريد أن أوضح نقطة أخرى فوسائل الإعلام العربية أو الغربية أعطتنا صورة عن الشيعة انهم قتلة حرفوا القرآن الكريم يسبون الصحابة رضي الله عنهم بأبشع الكلمات لا أنكر وجود بعض الأئمة المتشددين الذين يقومون ببعض التصرفات الشنيعة

عملاء ايران
محمد الطيب -

هناك اعتقاد من العديد من الناس أن الشيعة جميعهم عملاء لدى إيران و أن منشأ المذهب الشيعي هو بلاد الفرس دعني أقل لكم أن المذهب الشيعي أساسه سياسي فقد ظهر في شبه الجزيرة العربية فبعد الحرب التي قامت بين علي بن ابي طالب و معاوية بن ابي سفيان انقسم المسلمون إلى شيعيين اتبعوا علي بن ابي طالب و امويين اتبعوا معاوية بن ابي سفيان و آخرين خوارج فكان هذا هو بداية وجود الشيعة

سنظل مسلمون
محمد الساري -

علينا التعايش مع بعضنا البعض و تعلم كيف نحب بعضنا البعض فبعيدا عن كل هذه الاختلافات سنظل مسلمين

الى المعارض
جمعة الطيب -

الاخ المعارض الى المعارض دعني أقل لك أن عليك أن تتفقه في الدين، وأنت حباك الله أن نشأت مسلمًا (لا أعلم أي منهج في السنية تتبع ولكنك) قريبًا من الحق، لذا حاول أن تقرأ أمهات الكتب العلمية التي تأصل لك جوانب الدين، والتي ستجعلك على بصيرة فيما يجب أن تعامل به مع المخال

الصراط المستقيم
محمد أمير فاسي -

شكرا اخي على ردك أريد أن أقول لك اني لم أتكلم عن المسألة من الجانب الفقهي بل حاولت أن أوصل فكرة أننا جميعنا مسلمون و صدقني أن الأئمة الشيعيين الحقيقيين يقولون أن تلك الكتب ليس لها علاقة بمذهبهم ساعطيك مثال أتعلم أن داعش سنيون هل هم يعطون صورة للمذهب السني بل حتى للدين الإسلامي أرأيت و انت تقول يجب أن نهديهم إلى الصراط المستقيم يا أخي يجب أن تعرف انهم مثلنا مسلمون انا لا أتحدث عن طوائفهم المتشددة التي تجعل من علي بن ابي طالب رضي الله عنه إلاه فهذه خارجة عن ديننا الاسلام و شكرا

الطائفة
مجاهد الآدمي -

حسنًا فالنأخذ الطائفة العظمى، وهم الاثني عشرية، أشهر كتب الحديث عند هؤلاء هي "الكافي"، "تهذيب الأحكام"، وغيرها...، وفي هذه الكتب تجد تقديسًا لعلي رضي الله عنه، إلى درجة أعلى من النبي عليه الصلاة والسلام، بل إلى درجة قد تصل إلى الألوهية! (والعياذ بالله!). وأيضًا تجد فيها فضائل سب الصحابة رضوان الله عليهم، بل وتكفير أبو بكر، وعمر رضي الله عنهما.

الفساد منهم
سرحان -

لا تجسدنا، صحيح أنهم يعيثون في الأرض فسادا. ولكن في نفس الوقت لا يمكن أن نزعم أنهم كفار، أو أنهم ليسوا مسلمين، إلا بدليل.

حديث خطأ
هيثم فوزي -

هذا الحديث خطأه الواقع الذي يقول أن المسلمين افترقوا إلى مليار فرقة، كل مسلم فرقة لوحده. لو تقرأ في نشأة الفرق الإسلامية لوجدت أنها أكثر بكثير إلا إن أغلبها انقرض بسبب موت أفرادها.

الجماعة
فارسي -

عموم المقصود بلفظ "فرقة" (حسب ما فهمته) هم الجماعة؛ لأن الواحد فرد، أما الجماعة فهم فريق. وحتى الجماعة قد تقول لي هناك مئات الجماعات، لكن الجماعة التي ترتقي إلا مستوى فرقة لها قدر محدد (هذا ما أظنه، ولا أعلم ذلك المقدار).

المعتزلة
منتصر -

وبالنسبة للمعتزلة، فالمعتزلة ليسوا قبيلة، أو حزبًا، بل هي عقيدة وفكر، لذا لن تنقرض إلا بانقراض أثرها، وإن عادت مرة أخرى فقد عادت هي نفسها (وإن لم يتسمّ أصحابه به).

انا مالكي وانت حنفي
حسن هلال -

انا لم اسلمهم بل معتقداتهم التي تقول هذا ساعطيك مثال اذا كنت أنا مالكي و انت حنفي هل يجوز أن أقول لك انك غير مسلم

Follow the dead
Rose -

What in the article that drew my attention was : after the death of the messenger), yes Muslim believe in a dead prophet , who was proposed to have died by poison , but the Christian believe in the living God Jesus Christ who redeemed mankind by His death and now is seated on His throne in Heaven , you will stay in your darkness that you live as you hate the light , come to him who said , I and the Father are One . Thanks Elaph

اساسيات
عبد الرحمن الشحي -

منذ متى صارت الأحاديث تُخطئ وتُضعف بسبب الواقع؟ هات دليلاً على قولك هذا، وهات إماماً أو عالماً قال بمثل قولك حتى نرى في تراجيح الأمور وترجيحاته وإلا فكلامك هذا مردود عليك، لأنك بهذه القاعدة ستهدم أساسيات الدين كلها رأساً على عقب، وستدخل الشبهات في الكتاب والسنة، وفي الآية والحديث، لذلك فإني أقول لك: (أثبت العرش ثم انقش!).

الفقه الاسلامي
يوسف تمزيت -

الأمر دارج في الفقه الإسلامي ويمكنك التأكد من ذلك بنفسك، ولست هنا لأحاول فرض ذلك عليك، فلو أردت تصديق أن شعر اللحية وسخ وشعر رأسك فنجان قهوة ما صددتك عن الأمر!

الدين لايخطيء
عبد الله مسعد -

الدين لا يُخطأُ بالتفسيرات الشائعة، بل بما فيه (هذا إن استطعت). وبالنسبة لحديث ناقصات عقل ودين، فأحد النساء سألت النبي عليه الصلاة والسلام حين قال هذا الكلام: كيف ذلك؟، ويمكنك أن تقرأ بقية الحديث لتعرف ما المقصود بناقصات عقل ودين.

السنة
عهد مصطفى الشرقاوي -

مسألة ان السنة يعتقدون بان جميع الشيعة عملاء لإيران الفارسية وتكفيرهم بالعموم ..هذا لم اعرفه إطلاقاً عن احد من علمائنا الذين لا يكفرون الا بتوافر شروط التكفير لذا لايكفر الشيعة بعمومهم تكفر بعض فرقهم كالروافض والاثني عشريه وتكفر بعض افعالهم بدون الأشخاص ..

وعظ الناس
نوران أحمد -

كان أجدر بالعلماء أن يبذلوا جهودهم في وعظ الناس و حثهم على العلم و العمل الصالح و الإنسانية التي هي أصل الاسلام بدلا من الخوض في خلافات سياسية تطورت مع الزمن بسبب الجهل و لبست ثوبا دينيا ..

التعايش
ناصر هلال -

أنا شخصيا أرى أن هنالك أمل في إيجاد هذا التعايش بين الشعوب خاصة مع ميل الناس عامة الى الانفتاح والابتعاد عن التدين هذه الايام ,و لكن تبقى المشكلة الكبرى هي ما سوف تجره هذه الحالة من مزيد من الويلات في المستقبل خاصة على بقية الدول التي لم تخض حروبا بعد ..

تجديد الخطاب الديني
مسلم سني شيعي كلنا واحد -

أفضل حل برأيي في هذه الحالة هي تجديد الخطاب الديني من قبل العلماء ...أي أن يعمل العلماء على تقارب وجهات النظر و النشر المحبة بين الناس بدلا من تغذية الخلافات بفتاوى التكفير و دعم المواقف السياسية

ندعم التكريه
محمود مرعي -

لأننا مازالنا متخلفيّن ندعم فقه التكريه والجريمة ونعزز الكراهية في المجتمع بشكل لا يطاق، وهناك من يدعم إستمرار ذلك يمكنك مشاهدة وثائقي على BBC عن من يدعم الطائفية في العالم العربي بملايين الدولارات.

الوعي هو الحل
سعد بن مالك -

نحتاج إلى مزيدًا من الوعي حتى يمكننا إن نحترم بعضنا البعض

Islam hit the wall and get hurt
Rose -

Sorry if I touch the faith of many that they believe in as it were from God , but actually Islam is not the way set by God as God fulfilled His plan to save mankind thru faith in His Son Christ Jesus as Jesus said on the Cross ( it is accomplished , . So there is no need to send a prophet and all prophets who prophesied about Christ the saviour were from His people He prepared for the coming of Christ , so Islam is against God’s Plan fo mankind , that as it hit the wall it get hurt by the serpent and we all see that all believers go astray as the messenger Mo himself was not sure His entry to Paradise and was killed by poison , while we saw , for example , St George make the sign of the cross on the cup of deadly poison before he was forced to drink and did no get hurt, , wake up and come to the Lord who said , I am the Way , the Truth and the Life , thanks Elaph

Why not seeing the light
Rose -

( the works that I do in my Father’s name , these testify of me, but you do not believe because you are not of my sheep ) Jesus said to the fanatic Jews who did not believe in Him , so is the same with every one who do not believe in the saviour. And as the bible says ( Nobody says Jesus is lord but by the Holy Spirit ) . As God wants everyone to get saved as Jesus died for all , but people like darkness more than light as their deeds are evil , thanks Elaph

رد على هلوسات ابن الرب مردخاي فول
بسام عبد الله -

لا يوجد في القرآن شيء اسمه سنة وشيعة كما تدعي وتدلس يا ابن الرب مردخاي فول، وتقول أن الخلاف مذكور في القرآن، لأن القرآن إكتمل في السنة العاشرة للهجرة يوم الجمعة يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع بقوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) عندها قال أحد اليهود : لو نزلت هذه الآية علينا في يوم لاتخذناه عيداً ، فأجابه ابن عباس : إنها نزلت في عيدين اتفقا في يوم واحد : يوم جمعة وافق ذلك يوم عرفة . أما خطبة الوداع فقد قال فيها رسول الله : الحمدُ لله نحمدُهُ وَنَسْتَعِينُه، ونَسْتَغْفِرُهُ، ونَتُوبُ إليه، ونَعُوذُ باللهِ مِنْ شُرورِ أنْفُسِنا ومِنْ سيّئآتِ أعْمَالِنَا مَن يَهْدِ اللهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومَنْ يُضَلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ . أما بعد أيها الناس فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه إن يطع فيما سوى ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم أيها الناس ﴿ إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِيُوَاطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا مَا حَرَّمَ اللَّهُ ﴾. أما بعد أيها الناس ، إن لِنسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حقاً، ولَكُمْ عَلَيْهِنّ حقّ، فلا تَرْجِعُنّ بَعْدِي كُفاراً يَضرِبُ بَعْضُكُمْ رقابَ بَعْض فَإنّي قَدْ تَركْتُ فِيكُمْ مَا إنْ أخَذتمْ بِهِ لَمْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، كِتَابَ اللهِ وَ سُنَّة نَبيّه. أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ. أما أسئلتك الغبية والسخيفة والمفبركة فننصحك بتوجيهها لمن علمك العنصرية والحقد والكراهية، هل تعتقد بأنك عندما تهوج وتموج بأنك ستحقق شيء ما؟ وهل أحد يتوقع منك غير هذا الهذيان والهلوسة ؟ أنت يا ابن الرب مريض وميؤوس من شفائك ولا أمل منك وأصبحت وأقرانك تماما كالسرطان الخبيث علاجه الوحيد البتر والإستئصال. لأنك لا تقرأ وإن قرأت لا تفهم وإن فهمت تتعامى وتتابع إجترار نفس الإسطوانة المشروخة بالشتم والسب لأسيادك من العرب والمسلمين فكفاك سخافات وخزعبلات من إختراع حقدك وعنصريتك.

ان بولس رسول المسيح ميت فلماذا تتبعونه يا روز الشريرة
انا لكم بالمرصاد يا غجر -

إن المسيحية عقيدة الاشرار / ان بولس رسول المسيح ميت فلماذا تتبعونه يا روز الشريرة ؟! ان رسولنا خالد و رسولكم هالك فهو يتجلجل منحدرا نحو الجحيم ويتلقين به وسيبصق في وجهك القبيح ، والموضوع خاص المسلمين فلماذا يا صليبية شريرة حاقدة تتدخلين فيه هلا ذهبتي الى كنيستك كنيسة الرهبان والاساقفة الزناة والشواذ والعشارين والعيارين ومحترفي الدجل والسحر الاسود والشعوذة ؟! انتي عار على المسيحية والمسيح انتي مهرطقة و كافرة وفق معيار الوصايا والتعاليم ..

الشيعة الاثنا عشرية ألد اعداد الاسلام واكثر الفرق الباطنية اجراما
مسلم من بلاد الحرمين -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!

ممكن جدا بدون السباسيبن
حسين الجواهري -

هنالك حديث متفق عليه جميع طوائف المسلمين ( الدين المعاملة) وهو قمة الدين ومنتهى رضا الله..أحسنوا المعاملة بينكم تنتهي كل الخلافات والاختلافات..لكن ابعدوا السياسيين الذين يعشعشعون بالطائفية لتغطية فسادهم٣ع

هل يستطيع السنة والشيعة أن يخرجوا من أسر الذات والتاريخ والمجتمع ويلتقوا على تسوية تاريخية يتم من خلالها الالتقاء
نايم و يحلم بالعسل و زاده حنظل -

اذا حصل ما تتمناه فاذن العالم كله جاهل و لا يفهم شئ . المعروف للقاصى و الدانى فى العالم كله الان انكم قوم شقاق و نفاق و هذه الحقائق مذكورة بالقران و رددها كبرائكم كثيرا جدا على مدى التاريخ و هناك احاديث قدسية ( اى مقدسة جدا و لا تقبل التاويل و هى وحى من الله ) تؤكد تلك الاحاديث التى اكثركم تعرفونها و كذلك الكفار و الاعداء كما تسمونهم : فحوى تلك الاحاديث ان المسلمين سينقسمون الى 72 فرقة و فرقة واحدة على حق فقط و هى الناجية الوحيدة : و لزيادة الغموض و جعلكم مشوشين و غير قادرين على التفكير الصحيح و الحكم العادل الواضح فان القائل ابقى الامر سرا غامضا لا يخدم الانسان ابدا و لا يعطى معلومات مفيدة و و اضحة حول هؤلاء الناس الطيبين كى نركض وراءهم بل كان الامر غير واضح و غامض من البداية !!!!!!...... هذا نموذج بسيط من التشوش الفكرى و التخبط و عدم وضوح الرؤية و نقص العلم و المعرفة حول الحقائق المقدسة عند شعوبكم ...... فكيف بالله تتوقع حل المشكلة و الاتفاق بينكم بعد الاف السنين و مليارات الشروحات الناقصة و الاف الحروب و بحار و محيطات من الدماء منكم و ممن احتليتموهم و تحرشتم بهم خلال تاريخكم الدموى ؟؟؟.... و الله اختلافكم و تناقضاتكم و اطماعكم المادية و السياسية و محاولتكم المستميتة للسيطرة على بعضكم البعض و على العالم و تغيره بحد السيف و بحور الدماء البريئة ....و الخ....و الخ من تفكيركم السقيم بحجة ان الله عايز كدة و هذه اوامره ، اقول لكم الحق ان صفاتكم التى ذكرتها ستنهيكم و توديكم فى ستين داهية و لن يكون مستقبلكم منيرا ابدا كغيركم من الشعوب بل ستبقون غرباء و ينتهى امركم كما تتنباء نصوصكم المقدسة ايضا اذ ليس معقولا ابدا ان يقبل بقية العالم ما تمارسونه عليهم من بلطجة و اجرام !!!!!.........

هل يستطيع السنة والشيعة أن يخرجوا من أسر الذات والتاريخ والمجتمع ويلتقوا على تسوية تاريخية يتم من خلالها الالتقاء
نايم و يحلم بالعسل و زاده حنظل -

اذا حصل ما تتمناه فاذن العالم كله جاهل و لا يفهم شئ . المعروف للقاصى و الدانى فى العالم كله الان انكم قوم شقاق و نفاق و هذه الحقائق مذكورة بالقران و رددها كبرائكم كثيرا جدا على مدى التاريخ و هناك احاديث قدسية ( اى مقدسة جدا و لا تقبل التاويل و هى وحى من الله ) تؤكد تلك الاحاديث التى اكثركم تعرفونها و كذلك الكفار و الاعداء كما تسمونهم : فحوى تلك الاحاديث ان المسلمين سينقسمون الى 72 فرقة و فرقة واحدة على حق فقط و هى الناجية الوحيدة : و لزيادة الغموض و جعلكم مشوشين و غير قادرين على التفكير الصحيح و الحكم العادل الواضح فان القائل ابقى الامر سرا غامضا لا يخدم الانسان ابدا و لا يعطى معلومات مفيدة و و اضحة حول هؤلاء الناس الطيبين كى نركض وراءهم بل كان الامر غير واضح و غامض من البداية !!!!!!...... هذا نموذج بسيط من التشوش الفكرى و التخبط و عدم وضوح الرؤية و نقص العلم و المعرفة حول الحقائق المقدسة عند شعوبكم ...... فكيف بالله تتوقع حل المشكلة و الاتفاق بينكم بعد الاف السنين و مليارات الشروحات الناقصة و الاف الحروب و بحار و محيطات من الدماء منكم و ممن احتليتموهم و تحرشتم بهم خلال تاريخكم الدموى ؟؟؟.... و الله اختلافكم و تناقضاتكم و اطماعكم المادية و السياسية و محاولتكم المستميتة للسيطرة على بعضكم البعض و على العالم و تغيره بحد السيف و بحور الدماء البريئة ....و الخ....و الخ من تفكيركم السقيم بحجة ان الله عايز كدة و هذه اوامره ، اقول لكم الحق ان صفاتكم التى ذكرتها ستنهيكم و توديكم فى ستين داهية و لن يكون مستقبلكم منيرا ابدا كغيركم من الشعوب بل ستبقون غرباء و ينتهى امركم كما تتنباء نصوصكم المقدسة ايضا اذ ليس معقولا ابدا ان يقبل بقية العالم ما تمارسونه عليهم من بلطجة و اجرام !!!!!.........

نعم الدواعش هم يمثلون الاسلام الحقيقى
الى محمد اير فاسى -

هل يمكن تغطية شمس الحقيقة بالغربال ؟؟؟...... الدواعش لم يفعلوا طوال مسيرتهم تحت اى مسمى : قاعدة ، حشد شعبى ، نصرة ، شام .....الخ ....الخ ، لم يفعلوا شيئا مطلقا لم يفعله النبى اولا ثم المسلمين الاوائل ، و ابحث فى كتبك و اقراءها جيدا و لا تنكر الحقيقة سترى انهم عمرهم لا يحيدون و لو شعرة عن الطريق و السنة و الممارسات ....الخ التى كان يقوم بها النبى و رهطه ( الاشرار) كما يسمونهم قسم منكم ، و عمرهم ابدا لم يفعلوا و لن يفعلوا شيئا فى المستقبل لم يفعله النبى بل هم يذبحون فعلا من يعمل شيئا لم يفعله النبى ..... فكيف يعطيك قلبك و عقلك ان تزور الحقائق و تقول ان الارهابيين المتطرفين لا يمثلون الاسلام ؟؟؟!!..... يا اخى عيب و الله تغير الحقائق : عندما حسب مفاهيمهم لا احد مسلم اليوم لانهم لا يتبعون النبى و تعاليمه بحذافيرها كما يفعلون هم . و انا اصدقهم لان اسلام اليوم ليس مثل اسلام صدر الاسلام الذى يمثله الدواعش و المتطرفين القتلة بكل حذافيره و تفاصيله و كتبكم شاهدة .

لا تذهبوا الى نور العالم المزعوم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم الطرطوسي ..
لكم بالمرصاد -

إن المسيحية عقيدة الاشرار/ يا مسيحيين يا مغفلين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم الشيطان بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عن

ضحك عليكم الشيطان الطرطوسي ان ذنب ادم لا يضر الا آدم وقد استغفر وتاب وتاب الله عليه
لكم بالمرصاد -

إن المسيحية عقيدة الاشرار/ يا مسيحيين يا مغفلين ضحك عليكم الشيطان شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة ف

لا تذهبوا الى نور العالم المزعوم فقد ورطكم ايما ورطة الطرطوسي الرسول الكذاب
لكم بالمرصاد -

لا تذهبوا إلى نور العالم فقد ورط الشيطان بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية

عزيزي فول
عراقي يكره المغول -

أولاً أنا لم ولن أشتمك وينقطع لساني لو أشتم احداً من إخواني في الإنسانية، أما قولي عنك متطرف فهي ليست شتيمة وإنما حقيقة لأنك تقف في أقصى الرافضين الشاطبين أي فضيلة وإيجابية عند الأمة العربية والإسلامية. عودة إلى موضوعنا، حضرتك تفضلت أن لاخيرات في بلادنا إلا في ٤ دول هاك قد اعترفت بخيراتنا ولو أقصرتَها في ٤دول. قلتَ نحن عالة على معبودك الغرب طيب خيراتنا قليلة حسب نظريتك ونحن عالة ومصدر للإرهاب فلماذا إذن الغرب متمسك بنا ويلهث وراءنا ويصرّح عن النفط بأنه لمن اكتشفه فقط؟ تقول سيادتك زمن الاحتلال ولّى إذن لماذا توجد عشرات القواعد الكبيرة في العراق ولاأتحدث عن البلدان العربية الأخرى وأين نضع تصريح القادة الامريكيين عندما دخلوا بغداد أنهم قوات إحتلال وإن تراجعوا عن أن يكونوا قوات احتلال فلماذا لم يصرحوا بذلك ولماذا لم يسحبوا قواتهم؟ لماذا سفارة أمريكا في بغداد هي أكبر سفارة لهم في الشرق الأوسط حتى أن المسؤولين العسكريين في أمريكا صرّحوا بأنها ليست سفارة وإنما قاعدة عسكرية؟ أما ماتفضلت به من الاستخراب فلا أخالفك الرأي بأنه من عندنا أولاً فلو لم نكن نحن متفرقين في حقنا لم يستطع المجتمون على باطلهم وعلى رأسهم الغرب الصهيوني الماسني من الهيمنة علينا.

,,,,,,,,,,,,,,,
سمير -

مقال رائع

,,,,,,,,,,,,,,
سعد -

لماذا يا ايلاف تنشرون تعليقات متكررة؟؟

...........
ميرا -

لماذا تتكرر التعليقات؟

العالم القديم كان تحت الاحتلال الروماني والفارسي ولا دا مش احتلال يا احفاد القتلة والسفاحين الاشرار
لكم بالمرصاد -

ردا على محترفي الكذب المقدس والبذاءة نقول ان المشرق القديم كان فعلاً تحت الاحتلال الروماني والفارسي ولا دا مش احتلال ؟! المهم إن المسيحية عقيدة الاشرار / وعلى خلاف ما يروجه أبناء الخطية والقسس والرهبان من المأبونين كنسياً ولا يبرد شذوذهم الا الافتراء على الاسلام وشتم المسلمين من الانعزاليين الصليبين المشارقة من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في إنجازات الفتح العربي، بسرعة مذهلة،هجومكم على الاسلام لن يبيض وجوهكم الكالحة الصفيقة القبيحة ..

تحاولون عبثا
لكم بالمرصاد -

هروبا من واقعهم النفسي و الكنسي المزري يهاجم الكنسيون والملاحدة الاسلام والمسلمين ويسمي متطرفيهم هذا نقداً فأنتم اصحاب عقيدة الارهاب والدم كنسيين وملاحدة وانتم اساتذته بينكم وضد غيركم ، دأب الكنسيون والملاحدة المشارقة وخاصة القبط اللئام من غجر مصر والمهجر على شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهلكوا و هلك آباءهم كيرلس وشنودة وبيشوي وبسيط وسيهلك تواضروط وبلحه وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع بعد صراع مرير مع الاسلام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهاهم في قبورهم يحترقون ويتعفنون و موعدهم جحيم الابدية ، وسيهلك هولاء ويبقى الاسلام المسلمون ..ان هذا الصليبي الحاقد او ذاك الملحد يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم وانه في مقابل كل تعليق مسف لكم يسلم ٤٧ شخص حول العالم يومياً فيما تندحر المسيحية في عقر دارها ويذهب معتنقيها الى الالحاد ، انكم تحاولون عبثاً ولا تضرون الا انفسكم وشتائمكم تليق بكم وتلطخ وجوهكم الكالحة الباردة الصفيقة واكاذيبكم وافتراءاتكم ومسباتكم على الاسلام والمسلمين ستتحول الى جمر ولهب يحرقكم في قبوركم وفِي جحيم الابدية .

هروبكم الى محاولة تشويه الاسلام لن ينجح في تجميل الصورة المسخ لمسيحيتكم يا كنسيين جبناء
نحن لكم بالمرصاد يا اوغاد -

ان المسيحية عقيدة الاشرار / ما تهرب من واقعك البايس ولا من تاريخ مسيحيتك المظلم وتذكر افضال الاسلام على قومك الذين لولاهم ما كنت او كنت كاثوليكي رغم انفك يا ارثوذوكسي ، شوف واتفرج على العقيدة التي تشر وتنقط منها المحبة حتى فى علاقة المسيحيين بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أمر بها سنة572م شارل التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة ؟! و ما بدا السرور على أحد كما بدا على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أمر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذبحة!! و رسمت على هذه الأوسمة صورة غريغوار و بجانبه ملك يضرب بالسيف أعناق البروتستانت و قد ذكر (رينو)فى كتابه (مختصر تاريخ الحقوق الفرنسية) أن فرنسا أصدرت عام 1685م أمرا بتحريم الديانة البروتستانتية و هدم كنائسها و نفى رؤسائها و فى عام 1715م عدت كل زواج لا يعقد على الطريقة الكاثوليكية غير مشروع و فى عام 1724 حرم البروتستانت من تولى الوظائف و أمرت فرنسا بأخذ الأطفال البروتستانت عنوة من أمهاتهم ليربوا تربية كاثوليكية

Who is St Paul and a comparison
Rose -

St Paul is the one who said , He who is in Christ Jesus is a new creature but Mohammad defiled the human nature by having slept with dead woman , St PAul said : what is life , fo me it is Christ and death will bring more, but Mohammad said , it was made my spear a tool for earning my life . This is only a brief respond for those who insult St Paul the great Apostle , thanks Elaph

بين دخول رسول الرحمة مكة ودخول رسل المحبة القدس ؟!
نحن لكم بالمرصاد -

ان المسيحية عقيدة الاشرار / عندما دخل رسول الاسلام مكة منتصرا قال لاهلها اذهبوا فأنتم الطلقاء ، ولكن عندما دخل رسل المحبة المسيحيين القدس انظر ماذا فعلوا بأهلها التاريخ يصف ويتكلم عند دخول القدس ذكر " غوستاف لوبون " في كتابه " الحضارة العربية " - نقلا عن روايات رهبان ومؤرخين رافقوا الحملة الصليبية الحاقدة على القدس - ما حدث حين دخول الصليبيين للمدينة المقدسة من مجازر دموية لا تدل إلا على حقد أسود متأصل في نفوس ووجدان الصليبيين. قال الراهب " روبرت " أحد الصليبيين - المتعصبين وهو شاهد عيان لما حدث في بيت المقدس - واصفا سلوك قومه ص325 :( كان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل، وذلك كاللبؤات التي خطفت صغـارها ! كانوا يذبحـون الأولاد والشباب، ويقطعونهم إربا إربا، وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغيـة السرعة، وكان قومنا يقبضـون كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعا ذهبية !!! فيا للشره وحب الذهب، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث) . وقال كاهن أبوس( ريموند داجميل) شامتاً ص326-327: (حدث ما هو عجيب بين العرب عندما استولى قومنا على أسوار القـدس وبروجها، فقـد قطعت رؤوس بعضهم، فكان هذا أقل ما يمكن أن يصيبهم، خلي بالك هذه افعال الذين يزعمون ان دينهم يشر محبة وسلام وتسامح ويقولون عن المسلمين انهم دواعش شاهت وجوهكم الكالحة الباردة الصفيقة وشلت السنتكم القذرة الوقحة ..

يا اخي المسيحية محبة لكن المسلمين دواعش ؟!
متابع -

مادلين أولبرايت اللي بررت مقتل 500 ألف طفل عراقي أثناء سياسات الحصار الاقتصادي وقالت أنه ثمن يستحق دفعه ؟ بالطبع لها مكان خاص بالجحيم هذي الشمطاء !

بولس يا روز الصليبية الحاقدة لماذا تتبعونه
نحن لكم بالمرصاد .. -

ان المسيحية عقيدة الاشرار ، بولس شاؤول اليهودي الذي ضحك عليكم وحرفكم من عبادة الله الواحد الاحد الى عبادة انسان يأكل ويشربب ويروح دورة المياه ، قديس او غير قديس مش مهم هو ميت لماذا تتبعونه ياروزا ؟!! ثم ان اوروبا اعلنت موت الرب منذ عقود ، فلماذا تعبدونه هوه في حد يعيد رب ميت برضو يا شتامين بذيئيين لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم فأنتم بمعيار مسيحكم كفرة هراقطة مرتدون ..

الى عراقى يكره المغول - أنت حبيبى يا عراقى
فول على طول -

شكرا أنك لا تشتم أحدا - وان كنت أنا لا أهتم - أنا دايما يا أخى فى الانسانية أؤكد أن الكثير جدا جدا من المسلمين ناس أفاضل ومحترمين جدا وفى نفس الوقت أؤكد أنهم أفضل من الاسلام كديانه ولن أجامل أحدا فى ذلك المسلم الانسانى أفضل من المسلم المتدين بسبب تعاايم الاسلام وأنت تعرفها ولن أكررها ..انتهى - قول الصدق ليس تطرف وأنا لا أعرف المجاملات عند الحق ..انتهى - نعم أغلب ان لم يكن جميع الدول الاسلامية - ما عدا بعض دول الخليج حديثا - تحت خط الفقر وهذة حقيقة لا تخفى على أحد وعالة على أنفسهم وعلى المجتمع الدولى ..انتهى - أنا لا أعبد الغرب ولا الشرق فهذا لا يليق منك ..انتهى - الغرب لا يلهث وراؤكم بل لولا الغرب لكانت بلادكم أنهار من الدماء وأنتم من تلجأون للغرب فى كل صغيرة وكبيرة وامريكا هى التى ساعدتكم على التخلص من داعش ولولا دول التحالف كان زمانك داعشى بالأمر وكذلك أهل بيتك ..الغرب يشترى البترول مثلما يشترية الشرق مثل الصين واليابان الخ الخ ..الغرب هو الذى اكتشفه وهذة حقيقة لكن يشترية وهذة حقيقة أيضا ..انتهى - القواعد العسكرية فى أى دولة تتم بالتفاوض والاتفاق بين الدولتين ولا تتم بالاكراة ...لا تنسي أن القواعد الامريكية فى الخليج تحديدا هى لحمايتكم من بعض وهذا شئ معروف . أعتقد أن ترمب يخطط لسحب القوات الأمريكية من خارج امريكا ولو تم ذلك وسحب قواتة بالكامل من الخليج ومن منطقتكم سوف تتحول المنطقة بالكامل الى خراب على طول وليس فول على طول وسوف تدخل فى مرحلة التدمير الشامل وخاصة لوسحبت روسيا قواتها من سوريا ...ربما يحدث ذلك بعد كورونا حيث الركود الاقتصادى العالمى وكل دولة تحاول أن تنجو بنفسها فقط . تحياتى يا عراقى كارة المغول . لا تكرة فول على طول الذى يقول الحقيقة .

‏يا اخي المسيحية محبة بس المسلمين دواعش ؟!
وراكم وراكم -

أكثر من خمسين مدينة دموية في العالم وأكبر عشرين دولة من حيث عدد الجرائم بالنسبة لعدد السكان هي دول علمانية ونصرانية ولا يوجد بينها مدن مسلمة‏وتتصدر القائمة السالفادور ثم جامايكا، فينيزويلا، هندوراس، ليسوتو ...والمكسيك والخ... ‏يا اخي المسيحية محبة بس المسلمين دواعش ؟!

شو هالمقال
Sham -

يخربيتك على هيك مقال روعة بيجننن

يبدو ان تصورات المدعوة Rose عن المسلمين من واقعها الاباحي ومن البورنو المقدس الذي تترنم به ؟!
لكم بالمرصاد يا Rose -

إن المسيحية عقيدة الاشرار و الفاسقين / تسيطر الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس على ذهنية المسيحي مثاله المدعوة Rose فيحسب ان كل الناس على شاكلته ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس وكله نجاسة ويحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر ؟! و ان الكتاب المقدس يدمغ الزمان بالفساد والبشر بالفسق ايش هذا ؟! لا يمكن ان تكون في اصل الدين الحقيقي هل يوحي الرب بهذه النصوص ؟! مستحيل حتما انها محرفة ومع ذلك تحمل صفة القداسة. عند المسيحي ؟! لقد انطبعت واثرت هذه النصوص على ذهنية المسيحي وعلى سلوكه الخاص والعام ، وعلى الفاظه فخلقت منه انسان فاسق غير سوي ذو نفسية مريضة مهما تثقف وتعلم ..

إيش دخل المسيحيين ؟!!!!!
مراقب -

الموضوع خاص بالمسلمين ، إيش دخل المسيحيين ؟!!!!! ايش هذه الحشرية يا مسيحيين ؟!!! ، داخلين تشتموا المسلمين ، وتتطاولوا على الاسلام ؟!! خليكم في حالكم واهتموا. بشئونكم ، ولا تتحشروا في اللي مالكمش فيه ..

يا اخي المسيحية محبة بس المسلمين همه اللي دواعش
لكم بالمرصاد يا غجر -

المسيحية محبة

انتقائية وانحيازيه محرري ايلاف تثير غضب القراء المسلمين
متابع -

ان انتقائية وانحيازيه محرري ايلاف تثير غضب القراء المسلمين وتجعلهم يتساءلون الى اي كنيسة تنتمي ايلاف ؟! اين ليبرالية ايلاف عندما يتصل الامر بتعليقات المسلمين ، وبالمقابل نشر تعليقات المتطرفين المسيحيين الدين يشتمون المسلمين ويتطاولون على الاسلام وعلى رسول الاسلام بعبارات قذرة منحطة هي نتاج بيئتهم العفنة ونفوسهم الخبيثة المريضة ، اين شروط النشر منهم ومن وساختهم ، لماذا تبتر تعليقاتنا او لا تنشر او تشوه وبأي معايير يفعل المحرر ذلك ان ليبرالية ايلاف على المحك ..

كل الذين هاجموا الإسلام فشلوا
لكم بالمرصاد -

هروبا من واقعهم النفسي و الكنسي المزري يهاجم الكنسيون الاسلام والمسلمين ويسمي متطرفيهم هذا نقداً فأنتم اصحاب عقيدة الارهاب والدم كنسيين وملاحدة وانتم اساتذته بينكم وضد غيركم ، دأب الكنسيون والملاحدة المشارقة وخاصة القبط اللئام من غجر مصر والمهجر على شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهلكوا و هلك آباءهم كيرلس وشنودة وبيشوي وبسيط وسيهلك تواضروط وبلحه وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع ، بعد صراع مرير مع الاسلام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهاهم في قبورهم يحترقون ويتعفنون و موعدهم جحيم الابدية ، وسيهلك هولاء ويبقى الاسلام المسلمون ..ان هذا الصليبي الحاقد او ذاك الملحد السافل يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم وانه في مقابل كل تعليق مسف لكم يسلم ٤٧ شخص حول العالم يومياً فيما تندحر المسيحية في عقر دارها ويذهب معتنقيها الى الالحاد ، انكم تحاولون عبثاً ولا تضرون الا انفسكم وشتائمكم تليق بكم وتلطخ وجوهكم الكالحة الباردة الصفيقة واكاذيبكم وافتراءاتكم ومسباتكم على الاسلام والمسلمين ستتحول الى جمر ولهب يحرقكم في قبوركم وفِي جحيم الابدية .

نيزك في طريقه لتدمير امريكا
المخبر السري -

ايلاف - رصدت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) اقتراب كويكب يسمى (بي كيو 1997) الذي يدور بسرعة حول الشمس، من مسار يمكن أن يجعله على مسافة قريبة جدا من الأرض، ويتجه نحو امريكا وتبلغ سرعته المذهلة 26000 ألف ميل في الساعة، ويتراوح عرض صخوره بين 2,191 قدمًا و 0.86 ميل (668 م و 1.4 كم).

ارهاب مسيحي بسبب الحرمان العاطفي ؟! بس المسلمين دواعش ؟!!
نحن لكم بالمرصاد -

في خبر منشور بإيلاف / أصبح مراهق من مدينة تورونتو الكندية أول شخص في البلاد يتهم بارتكاب جريمة إرهابية تتعلق "بالحرمان العاطفي".؟!فقد اتهم المراهق البالغ من العمر 17 عاما بقتل امرأة طعنا في فبراير/ شباط الماضي.و"الحرمان العاطفي" عبارة تشير إلى ذكور، يشارك معظمهم في منتديات إلكترونية، يحمّلون النساء مسؤولية إخفاقاتهم الجنسية.وكان هجوم وقع في تورونتو أيضا في عام 2018 وأودى بحياة 10 أشخاص قد قيل إنه كان نتيجة نفس الإيديولوجيا، ولكن تهمة الإرهاب لم توجه إلى مرتكب تلك الجريمة. لانه ليس مسلم يمكن ؟!!تشير عبارة "الحرمان العاطفي" (incel) إلى منتديات إلكترونية تؤمها مجموعات من الرجال الذين يشعرون بأنهم لا يستطعون الدخول في علاقات جنسية. ويحمل هؤلاء النساء مسؤولية إخفاقاتهم التي يناقشونها في منتدياتهم.وتختلف وجهات نظر الرجال الذين يشاركون في هذه المنتديات بشكل كبير، ولكنهم يعبرون باستمرار عن غضبهم تجاه الرجال والنساء الناجحين في علاقاتهم الجنسية. كما تحفل هذه المنتديات بالهجمات التي تستهدف النساء والأنثوية.وكان أليك مانيسيان قد قتل 10 أشخاص دهسا وأصاب 16 بجروح في أحد الشوارع التجارية المزدحمة في تورونتو في عام 2018.وقال مانيسيان للشرطة لاحقا إن الهجوم الذي نفذه جاء انتقاما لسنوات عديدة من رفض النساء له، وإنه أحد أعضاء حركة (incel). ووجهت إليه 10 تهم بالقتل العمد و16 تهمة بالشروع في القتل ولكن لم توجه إليه تهمة الإرهاب.وما زالت القضية أمام القضاء.ويقال إن مانيسيان كان متأثرا بأليوت روجر الذي قتل 6 أشخاص طعنا ورميا بالرصاص في ولاية كاليفورنيا الأمريكية في شهر مايو/ أيار من عام 2014. المسيحية يا اخي محبة بس المسلمين دواعش ؟!!

غير ممكن
فارس -

توحيد مايسموون بالسنة مع ما يسسموون بالشيعة لايمكن بالاساس لان لايمكن الجمع بين الشيء ونقيضه مثل جمع بين الثلج والنار او بين شحنة موجبة واخرى سالبة (والاولد طاقة تكون سلبية في هذه القضية دائما) لان الثانية هو حركة فكرية انشقاقية غير انفصالية (بارادتهم لتحقيق اهدافهم) لم تكن موجودة في بداية الاسلام ، لايرى نفسه داخل عباءة الفكر الاصلي للفكر المنزل لاسباب تاريخية وفكرية ناتج من توسع مساحة الاسلام، وعندما تخوض في فلسفات وادبيات التشيع وهم وحدة واحدة لافرق بين انواعهم (لامجال لمناقشته هنا) ترى جوهر متبنياتهم هو هدم لمتبنيات السنة ، وان لم يكن ما انوه اليه صحيحا فلما الحال في العراق وسوريا واين ما مدت ايديهم.

معرفة الداء نصف الدواء يا ابن الرب يا مردخاي فول
بسام عبد الله -

يعتقد بجد بأن تعليقاته السخيفة والغبية والمضحكة تغيظنا ! تأكد يا ابن الرب أنك لا تهز شعرة فيناعلى العكس فقد أصبحت تسليتنا الوحيدة وخاصة في زمن الحجر الكوروني ولا ندري ما سنفعل إن توقفت عن التعليق. قلنا لك مراراً بأننا لا ندافع عن الإسلام لأن له رب يحميه، وقد شهد على مر العصور الكثير من الصعاليك والديوك ولم يضيره شيئا ولم يزده إلا تمدداً وإتساعاً وإنتشاراً حتى وصل إلى أقصى الشرق وأقصى الغرب وشمالاً وجنوباُ. وعلى العكس تأكد يا ابن الرب أن شتائم أمثالك نبهت الكثيرين ممن تاهوا عن دينهم من ملحدين وشيوعيين وقوميين بأن هناك من يتربص بهم من العنصريين والحاقدين وأعداء البشرية والإنسانية فعادوا إلى دينهم العظيم وتمسكوا به وتوحدوا بعد أن عرفوا أعداءهم الحقيقيين الذين كشفوا أقنعتهم وظهرت وجوههم القبيحة الكالحة والقذرة ممن غفلوا عنهم لقرون، لذا يجب علينا أن نشكركم لا أن نكرهكم لأنكم فتحتم عيوننا على من كنا نظن أنهم شركاء بالآمال والآلام في الوطن وإذا بهم أفاعي وعقارب من أهل الغدر والخيانة وكانوا أحد أسباب تخلفنا، ونسينا أن ربكم يسوع هو من شتمكم بنفسه عندما قال فى متى 12 : 33 " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار" وفى متى 23 : 33 "ايها الحيّات اولاد الافاعي كيف تهربون من دينونة جهنم. " وقوله " يا أولاد الأفاعى أليست هذه شتيمة تستوجب نار جهنم بحكم يسوع نفسه ؟ لأنه يعرفكم حق المعرفة لذا وعدكم ببحيرة الكبريت والأسيد في الحياة الأبدية. وباباهم هو من قال عنهم أنهم أصبحوا أمة من الغثاء ونعدكم بأنها لن تتكرر ومعرفة الداء نصف الدواء.

انتباهه سني لو شيعي
لطيف -

اتذكر رواية متداولة بعد سقوط العراق وتمكين الشيعة منه ان مدرسا كان يسأل التلاميذ عن مذهبهم فلما سألني قلت له لا اعرف فقال اسأل اهلك واعطني ردك غدا فسالت والدي فقال قل له مسلم ، فأخبرته بذلك فقال المدرس اذا انت سني لان الشيعي لا يقول انه مسلم ؟!