أخبار خاصة

إيلاف تفتح ملف الحريات الصحافية العربية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف : تفتح "إيلاف" ملف الحرية الصحافية في العالم العربي، تتطرق من خلاله إلى "الضوابط " الممارسة على السلطة الرابعة التي تترنح بين الإغراء والإلغاء. من الإمارات إلى اليمن فالمغرب والجزائر ومصر ولبنان والأردن والعراقوالبحرين وقطر تحاور" إيلاف "إعلاميين ومسؤولين وقانونيين حول الحريات الصحافية ودور وزارت الإعلام والقضاء. وتضع "إيلاف " أمام قرائها ما يقوله المعنيون لمناقشة هذه الحيثيات بكل حرية.

تحت عنوان "إنجازات بمبادرات حكومية... وإعلام داخلي خاضع لسلطة تملكه" يقدم مراسلنا في ابو ظبي تاج الدين عبد الحق قراءة لواقع الحرية الصحفية مستشهدا بقرار منع حبس الصحفيين ، ورغم اهميته فهو لا يشكل الا خطوة واحدة في مسيرة الحريات الصحفية التي لم تكد تبدأ بعد.ويناقش خلال تقريره قرار الغاء وزراة الاعلام الذي وعلى اهميته لم يلغ السيطرة الحكومية التي لا تزال شبه مطلقة على المؤسسات الاعلامية.

الحريات الصحافية في العالم العربي..الامارات نمودجا
انجازات بمبادرات حكومية..
واعلام داخلي خاضع لسلطة تملكه

الاعلام الخليجي بين( الشخصنة) و(الحرفنة)!


تاج الدين عبد الحق

ومن الامارات ننتقل الى الاردن حيث تنقل لنا مراسلتنا رانيا تادرس واقع اعلام ادرني يتأرجح بين انفراجات وانتكاسات . فتحت عنوان "الأردن: إعلام يترنح بين مرجعيات متعددة ورقابة حكومية" تقدم لنا مراسلتنا نقاش اعلاميين اردنين حول ارتباك اعلامي في ظل تعدد المرجعيات بعد قرار الملك عبد الله الغاء وزارة الاعلام عام 2003.وانطلاقا من شعار حكومي مفاده ان حرية الاعلام سقفها السماء وقرارت حكومية تعيق اي تقدم يفند عدد من الصحافيين الاسباب التي تعيق تقدم الحريات الاعلامية في الاردن.

الحريات الصحافية في العالم العربي
الأردن: إعلام يترنح بين
مرجعيات متعددة ورقابة حكومية

رانيا تادرس

وفي الجزء الثالث من ملف الحريات الصحافية ننتقل الى اليمن مع مراسلنا عزت مصطفى حيث يقدم لنا واقع الحريات في اليمن في ظل وزراة اعلام تقوم بدور الاب المتسلط . وتحت عنوان "اليمن: وزراة الإعلام سيف مسلط على رقبة الحرية" يحاور مراسلنا قانونيين حول دور وزارة الاعلام وجدواها، وبين مطالب بضرورة الغائها وداع لعملية اصلاح واسعة، يبقى واقع الحريات الصحافية في اليمن مرهون لسلطة تراقبها وتعرقل تقدمها.

الحريات الصحافية في العالم العربي
اليمن: وزراة الإعلام سيف
مسلط على رقبة الحرية

عزت مصطفى

والى المغرب الذي شهد عاما حافلا من محاكمات الصحافيين وتوقيف الصحف ينقل لنا مراسلانا ايمن بن التهامي واحمد نجيم المأزق التي وقعت فيه الحريات .في الجزء الاول حول المغرب، ننشر مقابلة اجراها مراسلنا أيمن بن التهامي مع مصطفى الشافعي، رئيس المرصد المغربي للحريات العامة الذي اعتبر ان المغرب يشهد تراجعا خطيرا في حرية الصحافة معتبرا ان قانون الصحافة لا يرضي احدا ولا حتى الدولة.

نقاش في الحريات الصحافية مع رئيس المرصد المغربي للحريات
الشافعي لـ "إيلاف": ممارسات
مشينة بحق السلطة الرابعة

ايمن بن التهامي

وفي الجزء الثاني من الحريات الصحافية في المغرب ننتقل مع مراسلنا احمد نجيم الذي يفصّل لنا في تقريره قانون الاعلام من خلال مقابلات مع عدد من الصحافيين . وتحت عنوان "المغرب: إعلام في مواجهة القضاء بقانون يحمي الحكومة" يعرض لنا مراسلنا واقع العمل الصحفي في ظل قانون يلزم الصحافي بالكشف عن مصادره ومحاكمته وحبسه . كما يعرض لنا الى نوع جديد من الاعلام الذي يلاحق "الانتهازيين" الذي وكما يقول صاحب الفكرة انهم تكاثروا في كل طبقات المجتمع المدني والسياسي والثقافي والاقتصادي المغربي.

عام حافل بمحاكمة الحريات الصحافية
المغرب: إعلام في مواجهة
القضاء بقانون يحمي الحكومة

احمد نجيم

تحت عنوان "من أين يستقي السوريون أخبار بلدهم " تتطرق مراسلتنا بهية مارديني الى المصادر التي يستقي منها القارئ السوري الاخبار في ظل ازمة الثقة بين الجمهور وما يقدمه الاعلام السوري من مادة خبرية. وفيتقرير ميداني قدمت مراسلتنا اراءعينة من الشعب السوريورأيهم بإعلام بلادهموالرقابة التي تفرضها الحكومة وبالية عمل المؤسسات الاعلامية.

وسط الحديث عن الحريات الصحافية
من أين يستقي السوريون أخبار بلدهم

بهية مارديني

ومن سوريا ننتقل الى مصرحيث يقدم لنا مراسلنا نبيل شرف الدينواقع الصحافة المصرية المنقسمة بين موالومعارض. وتحت عنوان "الصحافة الصحافة المصرية تعيش أجواء الحروب الأهلية" يتطرق مراسلنا الى مسألة الحرية التي يبدو أنها أصبحت "أم المعارك" التي تتصدر التحديات الصحافية، ليعرض بعدها ما يتعرض له الصحافيون من مضايقات وسجن .

بين سندان القوانين الجائرة ومطرقة التعصب الديني
الصحافة المصرية تعيش أجواء الحروب الأهلية

نبيل شرف الدين

في حوار ساخن وجريء ، تقدم لنا مراسلتنا في الجزائر جازية روابحي مقابلة مع احد رواد الصحافة الجزائرية سهيل خالدي الذي يعرض واقع الحرية في العالم العربي من خلال الصحافة المغاربية. هذه الحرية كما يراها خالدي اكذوبة يسوقها الاعلاميون على انفسهم وعلى الشعوب، وعن دور وزرات الاعلام يرى خالدي انها لا تستطيع ان تعطي شيئًا لا تملكه، فوزير الإعلام "ليس اكثر من شرطي بسيط عند رئيس المخفر مكلف بالأوراق" على حد قوله.

حوار ساخن مع أحد رواد الصحافة الجزائرية سهيل خالدي:
الحرية أكذوبة.. وكلام الجرائد "أرذل" أنواع الكلام

جازية روابحي

ونصل في ملفنا عن الحريات الصحافية في العالم العربي الى العراق، حيث ينقل لنا مراسلنا اسامة مهدي واقع بلد سمحت قوانينه للصحافيين بالتعبير عن ارائهم بحرية ليأتي رصاص الارهاب ويسقط اصحاب الكلمة الحرة.. ولا يعد الرصاص السبب الوحيد لتكميم افواه الصحافيين فالحكومة ومستشاروها وادواتها لم تقصر ايضا في لعب دورها في قمع الحريات .

ثورة إعلامية تحمل سلبيات تدخلات خارجية ونزعات ضيقة
قوانين حرية الإعلام العراقي
يمزقها رصاص الإرهاب

اسامة مهدي

لفلسطين خصوصية تنسحب على قطاعاتها كافة وتميزها عن سائر الدول العربية. وكي تبحث في الحريات الصحافية في فلسطين عليك ان تنظر الى الصورة كاملة، فدور وزارة الاعلام لا يمكن ان يكون فعالا وسط الانقسام الفلسطيني والوجود الاسرائيلي. مراسلنا اسامة العيسة ينقل لنا صورة الحريات الصحافية الفلسطينية المحشورة بين الجيش الاسرائيلي من جهة وبين الانقسام على الذات وانتقائية تطبيق القوانين من جهة اخرى.

في وطن الحكومتين واللادولتين
إسرائيل والسلاح الفلسطيني
يهددان حريات الصحافيين

اسامة العيسة

ومن فلسطين ننتقل الى البحرين حيث ينقل لنا مراسلنا مهند سليمان صورة الحريات الاعلامية العالقة بين دعم ملكي ومطالبات نواب الشعب بتشريع حبس العاملين في الصحافة .التقرير يتضمن مقابلة مع رئيس جمعية الصحافيين عيسى الشايجييرى ان اوضاع الصحافيينفي البحرين جيدة وان كانت ما تزال تحتاج الى قوانين واضحةتنظم عملهم مطالبا باستعجال اقرار ملف قانون الصحافةوالنشر واصفا اياه بالملف المصيري.

الملك يدعمهم ونواب الشعب يحاربونهم
صحافيّو البحرين يبحثون عن قانون يحميهم

مهند سليمان

ثم نصل الى السعودية، هناك حيث تعني كلمة صحافي اما ان تكون من ذوي الدخل المرتفع، أو بالكاد تتمكن من تأمين لقمة العيش. وفي هذا التقرير ينقل لنا مراسلنا فهد سعود صورة الاعلام السعودي في ظل الرقابة ، كما يناقش مع امين هيئة الصحافيين السعوديين عبدالله الجحلان دور هذه الهيئة وما تقدمه للصحافيين ..

نقاش في الحريات مع امين هيئة الصحافيين السعوديين:
صحافتنا تفتقد الامان الوظيفي وتحتاج للدبلوماسية

فهد سعود

في الجزء الاول من ملف الحريات في لبنان يعرض لنا مراسلنا عماد الدين رائف "الفلتان الاعلامي" الذي يخرق القوانين والمواثيق. هذا القطاع الذي كما غيره من القطاعات في لبنان موزع على الطوائف والمذاهب والمرجعيات السياسية والحزبية. ويعدد لنا في التقارير الخروقات ومخالفات القوانين اضافة الى حوادث التعدي على الصحافيين بسبب الانتماء لطائفة معينة او لوسيلة اعلامية تابعة لحزب معين .

حول الحريات الإعلامية في لبنان
فلتان إعلامي يخرق القانون والمواثيق

عماد الدين رائف

اما الجزء الثاني من ملف الحريات في لبنان ، والذي اعدته مراسلتنا ريما زهار فيحاور امين سر المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، ومدير تحرير صحيفة الانوار فؤاد دعبول والاكاديمي الدكتور انطوان مسرّة (استاذ في الجامعة اللبنانية للاعلام والقديس يوسف، ورئيس الجمعية اللبنانية للعلوم السياسية) حول الحريات الصحافية في لبنان ودور وزارة الاعلام في ظل الانقسام السياسي الحاد والتفلت من قواعد التخاطب الاعلامي في لبنان.

نقاش في سياسة الصحافة وقوانين السلطة

لبنان وإعلامه... تشابه وتناقض

ريما زهار

ومن الدوحة يقدم مراسلنا تاج الدين عبد الحق تقريرا خاصا عن الحريات الصحافية القطرية . حيث يفصّل لنا مسيرة الصحف القطرية والانتعاش الذي شهدته هذه الدولة اعلاميا ان من ناحية "التراخي" في القانونين او من ناحية بدء قناة الجزيرة بالبث. لكن هذا الانتعاش ما لبث ان بدأ يحد من خلال تملك الاسرة الحاكمة لعدد من الصحف او من ناحية "انعزال" الجزيرة عن محيطها القطري .

إستبدلت سيطرة الحكومة بملكية الأسرة:
الحريات الصحافية القطرية.. قوانين و"جزيرة"

تاج الدين عبد الحق


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملاحظة
نورا -

اولا من الجيد مناقشة حيثيات المواضيع المطروحة. لكن ما هي سقف هذه المناقشات . هل يتم تمرير كل ما نناقشه ام هناك اعتبارات ستحكم ؟

ليس هناك صحافة حرة
احمد -

هناك دوما سقف لكل شيء وليس هناك ما يسمى بالاعلام الحر. الاعلام مرهون دائما اما للاعلان او السياسة او العلاقات او التقاليد الاجتماعية والعادات والتقاليد.لذلك يا نورا اعتقد انه;بكل حرية; مفهوم محدد بسقف ما حتما.

مفهوم الحرية
عربي -

لا يمكن الحديث عن اي نوع من انواع الحريات في ظل انظمة عربية لا تعرف الديموقراطية والحرية. ما نتحدث عنه هو فتات الخبز.

for freedom -

for arabs to learn freedom of press they should know what freedom is. we do not have freedon in any other sectors.we do not know what freedom is. that is why we leave our countries cause we get sick of everything.thank u elaph for this malaf.

قال احدهم
سامر -

قال احدهم يوما كي تتعلم الشعوب العربية مفهوم الحرية يجب اعادة تثقيفها لتتعلم ماذا تعني الديموقراطية لاننا امة جاهلة وامية ديموقراطيا.

تبعية الحكومة
ابو ماجد -

الاعلام معروف انه تابع. يعني الاقلام الي تشتريها المال.الصحف التابعة للحكومة..والحزبية.المال يحكم كل شيء. اي صحافي يمكنه القول ما يشاء وينتقد من يشاء. اعتقد ان كل الحلقات رح تكون عن التسلط والرقابة وما رح نلاقي بلد واحد فيه حرية .

الكلمة غير مسموعة
انطون -

كيف تثقف الصحف الشعوب ان كانت تستقي ثقافتها من اموال الحكومة او الاحزاب.كل الصحف تدخل السموم الى عقول القراء.

هل تلاحظون
مراقب مش حذر -

لو وضعتم صورة امراة تكشف عن مفاتنها لكانت النقاشات حول حجم خصرها _كي لا نقول شيء اخر_ بالعشرات. اما حين تطرحون مسالة نقاش في حريات الصحافة فان الشعوب لا يهمها الامر. نحن شعوب لا تعرف من الحرية سوى العري.

اتمنى
س. خيرللهs -

شكرا سلفا ايلاف. انه موضوع جدير بالاهتمام والمناقشة وكل ما ارجوه ان تتعامل ايلاف مع موضوع التعليقات بجدية وان تنشر المساهمات الجدية مهما كانت قسوتها.لان موضوع الحريات بشكل عام والصحافية بشكل خاص موضوع في منتهى الاهمية ونرجو ان يأخذ حقه في النقاش.ولتنشر الانظمة الحاكمة او وكلائها او منظريها او من يمثلها ويدافع عنها آرائهم وليقول المعارضون للانظمة مايريدون حتى يكون النقاش ذا معنى اما ان نختصر الموضوع على جهة واحدة فهذا والله ضرب للحرية.اقول ما قلت وقبل ان اساهم في هذا الموضوع لان تجربتي مع ايلاف غير مشجعة، بمعنى انا اتهمهم بعدم نشر ما يمس النظام السوري على سبيل المثال.وكذلك يقتطعون من بعض التعليقات التى ينشروها مقاطع تفقدها قيمتها وبالتالي يفرضون رقابتهم الصحفية كما تفعل الانظمة.قلت اتهمهم واتمنى ان يكذبوني. على كل سوف اساهم ومن جديد اشكركم لمجرد طرح هذا الموضوع الجاد للنقاش.

media in jordan
mjhaam -

media in jordan are controlled by palestinians, like hamas and fatah, or by bni hashime, real jordanians have no voice

المال حين يتكلم
نون -

المال حين يتكلم له صوت واحد وهو الاعلام.ابحث عن كل شي يتعلق بالاعلام ستجد انه ينبع من المال.ويعود اليه .

نحن ننتظر
نزار -

هناك دولة واحدة ننتظر بفارغ الصبر ان تصلوا لها فهل ستفعولون؟

لاعلام
جاد -

افتح اي وكالة عربية وستجد كل اخبارها استقبل وودع. وما باللك من حفظه الله . والمفدى . ان كنا ما نزال نتعاطى مع الرؤوساء والملوك بهذا التبيجل فكيف ستكون صورة هذا الاعلام .حتى وان كانت مملوكة من قبل الدولة.هناك حد ادنى من التعاطي السليم . ونحن نعرف من التعاطي السليم شواذه

اقتراح
جمانة -

عندي اقتراح وهو ان يتم جمع كل هذه المواضيع وارسالها الى وزراء الاعلام على شكل عريضة . نوقعها كلنا هنا. اعتراض عربي جامع على سوء استخدام الاعلام والديكتاوريات والتبعية في كل الدول العربية.

معليش
تفرق كتير -

فى مصر لا تصدقوا كل ما يقوله القلة القليلة جدا جدا جدا لانهم لهم هدف واضح تشويه صورة مصر و رئيسها و ذلك لمصلحة الاخوان و اعوانهم فى الداخل و الخارج و بالتالى لان فى مصر فيه حرية فلقد انتهزوا الفرصة فى شعب يصدق كل ما يقرا و اخذوا يختلقون و يشوهون صورة مصر و الحكومة صبرت عليهم و تركتهم سنوات و سنوات يفعلون ما يشاؤن الى ان وصل التطاول مداه و اصبح السكوت ليس حرية و بالتالى فرق بين حرية الصحافة و بين زرع الفتن و المشاكل و الاساءة بلا مبرر الى اشخاص ابرياء هذا ضد حرية الصحافة فمن يفهم الحرية لابد ان يكون على قدر المسئولية و مثال ابنك المراهق و انت تعلمه الحرية فيسىء استخامها و يدمن و يقتل ليصرف على ادمانه هنا يجب ان تقف له و تمنعه من ايذاء نفسه

??????????
صحفي عراقي -

بالفعل الاعلام العربي مقيد بكثير من النواحي و اصعبها هو حال الاعلام في العراق لان العلام هنا يواحه تسلط الدولة و تسلط الارهابيين بالاضافة ان الاعلاميين العراقيين مطالبيين بنقل معاناة الشعب العراقي و الحقائق المرة التي يعيشها الان اكثر من اي وقت مضى .

السلطة الأولى-1
أحمد جبرالله -

أثبتت التجارب في العصر الحديث أن الأعلام هو الذي يسيطر على العقل البشري حتى في أعتى الدول اليمقراطية حين نسمع كم من ملايين الدولارات تسخّر للحملات الأنتخابية. أما في حالتنا العربية فسوفأكتفي بالمثال السوري فبعدما يسمى حرب تشرين التحريريةالذي أطلقها الأعلام الحكومي بات المواطنالسوري بالذات ولا أقصد المواطن العربي عموماً يعتقد أن حرب تشرين والمسماة التحريرية هي فعلاًتحريرية فقد أضافت اسرائيل الى جولانهاقرى كثيرة لايزال سكانها أحياء يرزقون وهم فقط يعرفون هذه المهزلة التحريرية فقد استقرت اسرائيل في كفر ناسج الملاصقة لقرية الكسوة 25 كم عن دمشق. أرجو من ايلاف النشر لأن للتعليق تتمة وشكراً

السلطة الأولى-2
أحمد جبرالله -

وعلى الجبهة المصريةقفزت اسرائيل الى الضفة الثانية لقنال السويس وطوقت الجيوش المصرية التي باتت بلا تموين مما اضطر مصر لقبول الهدنة وبقيت قناة السويس مغلقة بسبب احتلالها حتى معاهدة كامبديفد 1977 ثم يسمونها حرب تشرين التحريرية.أما اذا رجعنا للجبهة السورية فقد ظل سكان دمشقيسمعون أصوات القنابل فيما يسمى حرب الأستنزاف التي ابتدعتها اسرائيل لحفظ ماء وجه نظام الخيانةلتحفظ الجولان من خلال معاهدة كيسنجر التي رتبها مع حافظ الأسد الذي ذهب الى مدينة القنيطرة يوم26 حزيران 1974 ومسح دمعة الخيانة وهو يرفع العلم السوري. لكن يبقى السؤال المهم جداً:-هل أن التاريخ سيسطر ما قد سطّره هذا الأعلامالمسخر في خدمة بائعي الأوطان أم أنه سيسطر الحقيقة التي كانت فعلاً على الأرض وليست على صفحاتالجرائد وشاشات التلفزيون المسيّرة. شكراً لأيلاف علىفتح هذا الملف راجياً النشر لأطلاع قراء ايلاف علىمهزلة ما يسمى حرب تشرين التحريرية والتي يرددهاالأعلام كالببغاءوبكل أسف . شكراً مرة ثانيةلحبيبتنا ايلاف

اقتراح
عربي -

بعد قراءة تعليق السيد جبرالله أقترح على مجمع اللغة العربية في كل من دمشق والقاهرة واللذينتسيطر عليهما نفس السلطة في الدولتين تغيير معنى كلمة [ تحرير ] لتتناسب مع مفهوم التنظير في حزب البعث العربي الأشتراكي الذي وقف مع الفرس ضد تحرير عربستان حسب خارطة الوطن العربي المعتمدة شعاراً للحزب " فقط شعاراً يا عرب" والتيتضم الأسكندرون كذلك لأن البعث تنازل عنها كلياًللعدو التركي وكل هذا يندرج تحت بند الأعلام الذييسخره الخونة لغاياتهم الشخصية فقط وشكراً

جهد جميل
مروان -

عمل جميل فعلا.ملف محكم ومثير.

عينك على الاعلام
جيهان -

عينك على الاعلام العربي. لما تعرف الواقع بيظل ارحم ما ترجع تقراه. يعني عارفة وساكت .وهلق بترجع بتقلب المواجع.يجب اعدام كل من يشترى قلمه .لان التابع اساس البلاء.

برافو إيلاف
سمر -

عنجد بيضتوها هالمرة كتيرملف رائع وانا بانتظار حلقة لبنان بفارغ الصبر ما بعرف اذا رح تعملو شي عن لبنانالمهم يعطيكن الف عافية وبرافو كتير للمشرفين على الملف وللمراسلين

ملف خطير
خالد التونسي -

أشكر إيلاف على مبادرتها وأتمنى أن يكون طرح الموضوع مفيدا وثريا ومنتقدا لكل العوائق التي تواجه الإعلام والصحافة في الوطن العربي .ومن هذه الأولولويات الحرية الصحفية ، والرقابة على الصحف وتمويلها وهامش النقد الموجه للسلطة .وشكرا

عن سهيل خالدي
نزار -

اتوقع ان تكون مقابلة ساخنة. دائما اراء اليساري تكون مباشرة وقوية. فما بالكم من يساري كالخالدي.انتظر ان تنشر للتمتع بها.شكرا ايلاف. لمزيد من ملفات من هذا النوع.جهد جميل

بالنسبة لبكرا شو
نورا -

طيب وتكلمنا بالموضوع واستعرضنا مصايبنا. ما النفع ان لم يقترن القول بالفعل. اعتقد يجب ان تتحرك الشعوب باتجاه الحصول على حرياتها . ليس فقط الاعلامية بل في كل شي. حرياتنا مسلوبة .حقوقنا مسلوبة ..وحتى ارآنا مسلوبة .يجب الفعل ..الم تملوا من الاستعباد. اول حل يخطر ببالي هو الهجرة، لكن هذا استسلام. يحب الا نستسلم.

التحايل على الرقابة
نزار -

اعتقد ان مراسلة سوريا قدمت القليل مما يمكن تقديمه.ربما هذا ما يمكنها ان تقدمه.ان لست ضد سوريا ولست من ابواق 14 اذار. (اعوذ بالله)لكن كنت امل ان يكون موضوع سوريا اكثر تمكنا .لكنه برأي اتى ضعيفا .

بعد القراءة
مراقب للمواضيع -

بعد القراءة والتمعن بما نشر الى الان.يمكن القول ان المواضيع تتراوح بين من تعب وبين من صف كلام .يعني هناك مواضيع كلها تقرير فلاني قال واخر قال.وغيرهاتعج بمقابلات.التحية لمن جد فقط :).

الصحافة
الصحافة والمهنة -

حين تتحول الصحافة الى مهنة نتحول الى فكر من يمكنه كسب المزيد من المال.وبما ان اموال السياسيين جاهزة، فان عملية الشراء سهلة.لن اتفلسف واقول ان يجب ان تكون رساله ، في نهاية المطاف على الصحافي ان يجد لقمة عيشه.يمكنه القيام بذلك حين تفهم الحكومات مبدأ الحرية وتؤمن له كل التسهيلات بحيث يتمكن من العيش دونما حاجة الى ;الخروج; عن الطريق الصواب لانه اما جائع او طماع ..او لا مبدأ له.من لا مبدأ له لا علاج له حينها يجب طرده من المجال.

صدق نزار
فادي -

فعلا كما قال نزارالموضوع السوري محدود جدا تحياتي لكم وبانتظار المزيد

ليلة وجع
ابو الحب -

ذات وجع ، جلست اتصفح ردود القراء و رسائلهم على سلسلة مقالات نشرتها في مجلة (الوطن) المهجرية في ادمنتون عن اوضاع العالم العربي، و هالني ان معظم ما ورد يطالبني بالأخبار الساره ، فكان ردي بمقال أخذ صفحتين بعنوان ( .. و من اين نأتيكم بالاخبار السارة اعزائي القراء؟)سردت في كل فقرة منه احوال بلد عربي من الامن الى السياسة الى الاقتصاد ، و خاتمة المقال عن اسر الصحافة العربية ما بين اعتقال و اغتيال. مشكورة ايلاف فقد فتحت الملف الذي لم يفتحه احد من قبل.الصحافة العربية اما مملوكة من الدولة او مدعومة منها ، و في كلا الحالتين هناك حالة جفاء بينها و بين المواطنين. و لو راجعنا الصحف لرأينا ان صورة الحاكم تتصدر الصفحة الأولى و كثيراً ما تكون هي نفسها طوال العام الا في مناسبات فقيرة بالمعنى فتصبح جزءاً من مانشيت الصحيفه اليومية، أو كانها النشيد الوطني و نفهم كما يريدون ان الحاكم هو الوطن ،و صحافة هذه حالها لن تكون سوى اعلان رسمي للحاكم .. و اذا أردنا وطناً حرأ علينا ان نجد صحافة حرة .و غير ذلك تخبيص بالوحول. شكرا لايلاف ..

الملف مستمر
احمد -

ما زال الملف مستمر. عمل جيد وجميل. برافو

عن طلب العريضة
نزار2 -

لا اعتقد ان الحكام تبالي بتواقيع الشعب. هذا مفهومهم للحرية .

عذار؟؟
ابو كمال -

مع كل الاحترام .. لا اعتقد ان الصحافة السعودية كما ابرزها التقرير. انها ليست بتلك الحرية. لذلك عذرا من صاحب الموضوع لقد اغفلت الكثير.

الرقابة
محمد -

الرقابة موجودة سواء حددتها الدول ام لم تحددها .لان المرء يخاف على نفسه بالدرجة الاولى.ولا يعد ذلك جبنا اتعلمون لماذا. لان المرء يقول لماذا اعرض نفسي للخطر لانور العامة التي هي نفسها اتت بهؤلاء المسؤولين وستاتي بهم او بمن يشبههم مجددا.ماا لجدوى!!!!

يعطيكم العافية
جهاد -

يعطيكم العافية ويقويكم وننتظر ملفات كهذه دائما .

الصحافة اليمنية
yemeni -

في اليمن يتكاموا على الديمقراطية وحرية الصحافة ...ووو. كله كلام فاضي...وللعلم فقد حجبوا علينا معظم المواقع التي تتيح لك الفرصة للنقاش والتحاور بحرية وكذلك مواقع بعض الصحف المستقلة ومن هذه المواقع: منتدى حوار http://www.herang.com/cgi-bin/nph-proxy.cgi/000100A/http/hewarye.com/vb ناس برسhttp://www.nasspress.info/صوت اليمنhttp://www.herang.com/cgi-bin/nph-proxy.cgi/000100A/http/www.yemen-sound.com/yemens3/index.htmالمجلس اليمنhttp://www.herang.com/cgi-bin/nph-proxy.cgi/000000A/http/www.ye22.com

زمن البعث
س. خير الله -

مازلت انتظر بحرقة ان تفتحوا موضوع الصحافة في سوريا، ام انه لاتوجد صحافة هناك؟ التحدي امامكم ان تفتحوا وتناقشوا هذا الموضوع.ما يثير دهشتي بأن المعلقين الكثر الذين يتناوبون على التعليق على المقالات ذات الصلة بلبنان ومشكلته ويتبنون الموقف السوري بالكامل ويقولون ما لايخطر على البال نراهم يخرسون عندما يكون الموضوع يتعلق ب (سوريا).مجددا اين هم جماعة نظام اسد؟ واين ايلاف من هذا الموضوع؟ ام ان هناك قدسية تحيط بالنظام؟ما يضحكني اكثر مراسلي وسائل الاعلام العربية>>>>cont

زمن البعث2
س. خيرلله -

ما يضحكني اكثر مراسلي وسائل الاعلام العربية في سوريا؟ الا يستحق هذا الموضوع النقاش؟ واين التعليقات الجدية الرصينة؟الا تهم العرب حرية الصحافة؟ الا يعتقدون بحرية الرألى؟ هل فقد الاخوة العرب الجرأة على الكلام؟وهل ان سطوة النظام تقعدهم ام انهم اصبحوا يتلذذون بالقمع واصبح الخنوع خبزهم اليومي؟وعندما نتكلم عن بشاعة النظام السوري يهبون هبة الرجل الواحد لا ليناقشوا الموقف السوري الرسمي ويقنوعنا به بل ليشتمونا بكلام تلقنهم به مخابراتهم ولا يمت للنقاش بصلة.يشتمون الغير دون ان يقولوا رأيهم او يعرضوا افكارهم.هذا زمن العجب ، زمن العور، زمن الصمم، زمن الارتزاق الرخيص، زمن المصالح الشخصية التافهة انه زمن (البعث).

الف حرف
س. خيرلله -

تفتحون موضوعا في غاية الاهمية وتكبلونا بالف حرف والف قيد.الف حرف بالكاد تكفي للشتيمة او لشعار. بالله عليكم لانريد الشتم ولا رفع الشعارات والخشبي المتخشب منها بشكل خاص فقد سئمناها وحفظناها عن ضهر قلب.نريد منكم مساحة اكبر ونشر اكثر وتدخل ورقابةاقل.

الى س خير الله
نوقش وانتهى -

ما ناقش الناس موضوع سوريا وقالوا انه لم يكن كما يجب .الم ترى قبل ان تنتقد .ام يجب ان نشتم الدولة والمراسلة ؟

الحرية للشعب السوري
س. خيرلله -

الصحفيون المعتقلون في سوريا الا يستحقون طرح موضوعهم ام ان اعتقالهم لايدخل ضمن حرية الصحافة؟كيف نوقش وكيف انتهي النقاش؟ واذا كانت كل نقاشاتنا ستنتهي كذلك حرير راح نلبس.تكرار الحرية كل الحرية للشعب السوري والتضامن كل التضامن مع احرار سوريا الذين يعتقلهم ويقمعهم نظام اسد

مرة اخرى
الى س. خيرلله -

يبدو انك مرة اخرى تسرعت .قلت انه نوقش وانتهى . نوقش ان موضوع سوريا لم يكن كما يجب . هذا الذي تمت مناقشته . لكنك مجددا تسارع الى الشعارات والنداءات . قلت اننا الناس ناقشت موضوع سوريا وقالت انه لم يكن كما يجب .