ثقافات

أسقف كانتبري: سيد دارون، جَدّك أنت قرد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف تخصص ملفًا لدارون بمناسبة ذكرى ميلاده المئتين (1/6)

إعداد عبد القادر الجنابي: يحتفل العالم اليوم (كلٌّ حسب هواه الخَلـْقي Creationist أو التطوري Evolutionist)، خصوصًا الأكاديميات العلمية والأوساط الثقافية بالذكرى المئتين لميلاد دارون، عالِم الطبيعة الذي بيّن أن كل ما هو حي قد تطور عبر الأزمنة من أسلاف مشتركين خلال عملية سماها الانتخاب (الاصطفاء) الطبيعي، فأحدث، بكتابه "أصل الأنواع"، شرخًا ( يتطور تطور العالم) في صلب الإيمان القائل بأن الإنسان خُلِقَ "إنسانًا بشكله وصفاته وعقله لا يتطور ولا يتحول"، على حد عبارة أحد المسلمين. ومنذ 150 عامًا، والصراع في حدته مما يمكن القول إنه ما إن يمر عقد من الزمن، حتى يعود دارون إلى الواجهة مثيرًا السجال والنقاش في الساحة العلمية. إذ كما قال أحد المختصين، أن كل فكرة علمية لا يمكن أن تبقى قانون الطبيعة الثابت... على العكس إنها دائمًا في حالة تطور ونمو وتصبح إطارًا للنقاش والبحث دون أن تفقد هويتها وملامحها الرئيسة. ونظرية دارون قوتها أنها الفكرة العلمية الوحيدة في التاريخ التي أُخذت جديًا منذ ظهورها وحتى اليوم. ترى، من هو دارون؟

ولد تشارلز روبرت دارون في 12 شباط 1809 في مدينة شروزبري (شروبشاير، انكلترا) وتلقى تعليمه الدراسي فيها. ومنذ طفولته كان له ولع بعالم الطبيعة. دخل عام 1825 إلى كلية أدنبرة مكث فيها سنتين وكان يفترض أن يدرس الطب لكنه شعر بالملل من هذه المادة وفشل فيها.. انتقل إلى جامعة كمبردج التي طور فيها اهتمامًا بالغًا في التاريخ الطبيعي. نال شهادة الدكتوراه عام 1831 وعندما حل الخريف طلب من القبطان فيتزروي أن يأخذه معه في رحلته، على سفينة بيغل حول الكرة الأرضية لكي يتابع عن كثب القضايا الطبيعية. فطالت الرحلة ما يقارب خمس سنوات، مارة بشواطئ أميركا الجنوبية، الجزر الأوقيانوسية واستراليا الخ، فكانت الجزر تسترعي انتباهه، فأخذ يدون، في دفاتر، كل ما تطرأ عليه أفكار وملاحظات تجلت عبر معاينته لعالم النبات والحيوان والصخور وبقايا مستحجرات الحيوان من عصور جيولوجية سحيقة في هذه الجزر. وقبل أن تعود السفينة، بسنتين، إلى بريطانيا سمع دارون بأنه قد انتخب عضوًا للجمعية الملكية. وقد اشترك عام 1839 في نشر "تاريخ السياحة"، الذي كتب مجلده الثالث والأخير مضمّنًا فيه استقراءاته واكتشافاته في الجيولوجيا والتاريخ الطبيعي.

غلاف مجلة فرنسية وغلاف الطبعة الأولى من أصل الأنواع

وصدر عام 1843 كتابه "الصخور المرجانية" ثم تبعه عام 1844 بكتاب حول "جيولوجيا الجزر البركانية".. وفي الوقت نفسه، كان ينشر مقالات علمية جيولوجية.. وفي الحقيقة كانت اكتشافات دارون التي ستحدث ثورة انقلابية في تاريخ أصل الإنسان تتجلى على شكل ملاحظات وأفكار وأحاديث كان يلقيها دارون على أصدقائه... وذات يوم وصله مقال الفريد راسل يتضمن الاهتمام نفسه والتأملات النظرية في مسألة "الانتخاب الطبيعي" Natural Selection، فسارع في نشر أبحاثه في كتابه المشهور: "أصل الأنواع بوساطة الانتخاب الطبيعي" (1859). فكان الكتاب الأكثر مبيعًا، إذ سرعان ما نفدت الطبعة الأولى وتبعتها عدة طبعات وترجمات عالمية... وقد نشر عام 1871 كتابه المكمل والأساسي "في أصل الإنسان والانتخاب المتعلق بالجنس"، مبينًا فيه أن أصل الإنسان حيوان له ذيل تطور من الرتبة الحيوانية إلى الهيئة الإنسانية الراهنة... فثار عليه رجال الدين وحاولوا دحض استنتاجاته عبثًا. وأصبح دارون هدفًا للنقد والسخرية فظهرت عدة كراريس ومقالات تستهزئ منه ومن نظريته، وحملت أغلفة المجلات آنذاك صورة دارون على شكل قرد، أو يتشبث كقرد بين الأغصان (كما فعلت المجلة الفرنسية La Petite Lune، انظر الصورة). ذلك أنه، في هذين الكتابين، نسف كل العلل الخَلقية للأجناس الحية مستبدلاً التفاحة بالقرد، ومؤكدًا أن الاختلاف بين جنس وجنس آخر يعود الى الارتقاء والتطور، وأن المناخ يؤدي دورًا أساسيًا في سحنة الأنواع وألوانها، وان الانتخاب الطبيعي تحركه نزعة الصراع من أجل البقاء. وقدالّف أحد العلماء النادرة التالية كتبسيط لها: ثمة زاحفتان، من العصور السحيقة، قد شاهدتا ديناصورًا ضارًا يتربص بهما، فأخذتا يسرعان في الركض، والديناصور يركض خلفهما.. بعد مهلة، وقفت أحدهما وقالت للأخرى: لحظة... لماذا نحن نركض، فهو أسرع من عندنا وسيقضي علينا عاجلا أو آجلا... فأجابت الأخرى: انا لا ابتغي الركض أسرع منه، وإنما ابتغي الركض أسرع منك"!إذن، وفقًا لنظرية النشوء والارتقاء، أنالتنافس لا يجري بين عرق وآخر

نظرية داروين تتفق مع الإنجيل لكن لا اعتذار له

الفاتيكان يثير ضجة كبرى بعد إعترافه بنظرية داروين3-3

كيف تطور القرد إلى إنسان؟

باحثون وكتاب عرب يتحدثون لـ إيلاف حول العلم والدين 2

وإنما داخل العرق نفسه. وقد عرّف دارون الانتخاب الطبيعي "كمبدأ بواسطته كل تغيّر ذي فائدة، يُحفظ. فالأفراد الأفضل تكيفًا مع بيئاتهم هم على الأرجح الأصلح للحياة والإكثار. وبقدر ما يكون هناك تنوّع بينهم سيكون هناك بالضرورة انتخاب حتمي لأفراد لهم اختلافات نافعة. وإذا كانت الاختلافات المتوارثة فالنجاح التناسلي التفاضلي سيكون من شأنه أن يؤدي إلى تطوّر تدريجي لمجاميع خاصة من الأجناس، ومجاميع تتطور إلى أن تكون مختلفة بما فيه الكفاية حتى تصبح في آخر المطاف أجناسًا مختلفة".

ودارون بأبحاثه العلمية هذه لم يفكر قط بأن يصبح ملحدا او مؤمنا وإنما نشرها لغاية علمية محضة. فعلى صعيد الحياة الشخصية، كان دارون يشرف كثيرًا على أعمال كنيسة مدينته. وكان معروفا بتسامحه وعدم التدخل بالشؤون الشخصية الدينية لكل فرد، فمثلا كان ينتظر يوم الأحد، في الحدائق المجاورة، حتى تخرج عائلته من الكنيسة. وعندما كان يسألوه عن آرائه الدينية، كان يتجنب الإجابات مؤكدا أنه "ليس ملحدا بمعنى إنكار الله، ويفضل كلمة العَرفاني ( gnostic الغنوصي) كوصف صحيح لفكره". وفي الحقيقة أن جزءًا من النقاشات

يقال إن احد التبشيريين في إحدى غابات الأمازون، شاهد في اليوم نفسه الذي ولد فيه دارون، ظاهرة غريبة لم يستطع تفسيرها وهي أن في ذلك اليوم نزلت كل القرود من أشجارها ومخابئها وتوجهت نحو الشاطئ وبقيت صامتة لمدة دقائق وعادت... وهذا ما لم يحدث من قبل... بعد خمسين سنة أي عندما ظهر كتاب "أصل الأنواع" أوّلت جريدة الإلوستراسيون الفرنسية، آنذاك، بأن هذه الظاهرة المذكورة في يوميات أحد المبشرين لا يمكن تفسيرها إلا بالتالي: هو أن القرود يوم ولادة دارون انتابهم شعور مسبق خلاصته أن الذي سيجد خيط النسل بين القرد والإنسان قد ولد أخيرا!

ضده كان يحركها عامل البشرية الأناني: لو نفترض أن دارون برهن على أن الإنسان تطور عن طريق غزال، لكان وافقه معظم الذين حاربوه من المؤمنين! أما أن يكون الأصل قردًا... هذا ما لم تتحمله نرجسية البشر وتعاليهم. لكن رغم كل هذا الجدال الحاد ضده لم ينل دارون أي أذى من أحد أو مؤسسة، ولم يمنعه من نيل شهادات وأوسمة ورتب عالية في الجمعيات العلمية البريطانية. بل إن دارون الذي توفي في 19 نيسان 1882، هو، كاسحاق نيوتن،واحد من خمسة أشخاص (في القرن التاسع عشر) دفنوا في كنيسة ويستمنستر وهم ليسوا من عائلة ملكية. ناهيك أن كل الأبحاث والدراسات التي وُضِعت لها الملايين من أجل دحض نظرية التطور باءت بالفشل وبقيت مجرد افتراضات غير مُسنَدة علميًا في مناقضتها لنظرية التطور. بل، في الحقيقة إن كل اكتشاف "علمي" جديد يريد دحض اطروحات دارون، يزيد من مصداقية نظريته كما حصل في منعطف القرن التاسع عشر مع إعادة اكتشاف مندل لقوانين الوراثة فأعتقد الكثير من العلماء بها معلنين خسوف نظرية دارون، لكن سرعان ما تأتي أبحاث مدرسة مورغن في مضمار علم الوراثة الخَلَوي فتؤكد إطروحات دارون في الانتخاب الطبيعي.

عندما قررت الحكومة الأمريكية تدريس نظرية التطور في المدارس في منتصف ثمانينات القرن الماضي كجزء من التحديث العام للتعليم في أميركا، صدف أن عثر الخَلقيون، عام 1987، على صيغة "القصد الذكي" Intelligent design، ففرضوها مادة تدريس موازية ومناقضة لنظرية التطور، مبتغين من مفهوم "القصد الذكي" أن يكون ردًا ذا طابع علمي على مفهوم دارون "الانتخاب الطبيعي"، العشوائي في نظرهم. فتغيرت في كتب التدريس المقررة، كلمة "الخَلق" بكلمة "القصد الذكي". وخلاصة القصد الذكي هي أن "بعض ملامح الكون والأشياء الحية، أفضل تفسير لها هي انها نتيجة علّة ذكية، وليس نتيجة مسار غير مباشر كالانتخاب الطبيعي".

على القارئ أن يعلم أن عبارة "القصد الذكي" سبق أن استخدمت سابقا كعبارة وصفية إنشائية لاتحاجج نظرية دارون، إذ كان أول ظهور لها في عدد من مجلة "أميركا العلمية" 1847، وعام 1850 في كتاب للعلامة باتريك ادوارد دوف. والعبارة أيضًا استخدمها دارون في رسالة له بتاريخ 1861. وأيضًا تم استخدامها في افتتاحية الاجتماع السنوي لجمعية تقدّم العلم البريطانية عام 1873، وفي عديد من الأبحاث العلمية في القرن العشرين. غير أن الاستعمال المعاصر والمُراد كبديل لـ"الانتخاب الطبيعي"، ظهر في كتاب "عن الدببة والبشر" Of Pandas and People (البندا نوع من الدببة لهم فرو ابيض وأسود) الذي حرره جارلس ثاكستون وصدر عام 1989 ويعتبر هذا الكتابانجيل دعاة "القصد الذكي"، بل أصبح المرجع المدرسي العلمي المقدس في نظر علماء اللاهوت المؤمنين بأن العالم خُلق ولم يأتِ نتيجة تطور. والغريب أن ثاكسون، كما أكد تقرير معهد الاكتشاف الأميركي، سمع الكلمة يلفظها أحد علماء الـ "NASA"، فصرخ: "هذا ما أحتاج إليه؛ إنها الصيغة المُهندِسة"!

هناك من يؤكد أن في كتب الأقدمين اليونانيين وفي مؤلفات الجاحظ، ابن مسكويه، اخوان الصفاء وابن خلدون، عبارات تتقارب من مفهوم دارون، بل تكاد تكون أحد أركان نظرية التطور، فمثلا الجاحظ في "كتاب الحيوان" نبّه إلى أن اختلاف اللون في الأجناس سببه االمناخ وليس التمييز العرقي، وأن غريزة البقاء للأصلح - الأقوى تشكل ركنا أساسيا في عملية التطور. لكن كل هذا يدخل في نطاق الحدس والتنبؤات التي لم تهدف إلى إلغاء نظرية الخَلق، وهي لا تملك أي دليل علمي.. كما أنها جاءت متفرقة من دون أي انسجام كنظرية جديدةيمكن أخذهاموئلا لفهم تاريخ حياة الأحياء. بينما كتابات دارون جاءت نتيجة استقصاء علمي متعمد وتجارب دقيقة في مختبر النبات والحيوان والبشر، ولها غاية اكتشافية لتجديد النظرة على أسس علمية بحتة لإعادة النظر في تاريخ علم الأحياء؛ علم الإنسان نفسه، ومساءلة المعتقدات المتعلقة بأصله.

إن الجانب العلمي الصلد والرصين في نظرية دارون، دفع حتى الفاتيكان إلى أن يعلن، أشهر قبل حلول الذكرى المئة والخمسين لصدور كتاب "أصل الأنواع" لدارون (سبتمبر 2008)، "إن نظرية النشوء والارتقاء تتفق مع الكتاب المُقدس"! كما تجدر الإشارة إلى أن جامعة كامبريدج البريطانية أنشأت الموقع الجديد darwin-online.org.uk الذي يتضمن عددًا من كتابات دارون التي لم تنشر من قبل. وبينها كتابات من الرحلة الشهيرة التي قام بها على متن سفينة بيغل وأيضًا نص ما كتبه خلال زيارته لجزر غالاباغوس، وهي الزيارة التي استوحى خلالها أفكاره التي أدت به إلى نظريته للنشوء والارتقاء

بمناسبة الذكرى المئتين لميلاد هذه العبقرية العلمية، تخصص إيلاف ملفًا ثقافيًا من ست مواد تنشر تباعًا اعتبارًا من هذا اليوم في قسم "كتاب اليوم" و"ثقافات" وستجمع المواد في ملف واحد في "مكتبة إيلاف" لمن يود العودة إليه... والملف يتكون من المواد التالية (المفعّل يعني منشور واللامفعّل سينشر غدا):
2- د. مجدي عبد الحافظ: رؤية إسماعيل مظهر التوفيقية لنظرية التطور الدارونية (اسماعيل مظهر هو اول من ترجم "أصل الأنواع" إلى العربية مطلع القرن الماضي)
3- العفيف الأخضر: كيف تطور الإنسان إلى قرد؟
4- محمد الحمامصي: كيف يرى مفكرو الإسلام اليوم نظرية دارون (استفتاء)
5- خالص جلبي: اعتراف الكنيسة بنظرية دارون متأخرا قرن ونصف؟
6- العفيف الأخضر: الإسلام ونظرية التطور: نقاش أم فتاوي؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
comment
omar -

well,a nice translated article but i would like to draw the translator attetion that there is a book which refutes what was found out by Darwin and the author name is Haroon Yahya ,it is an intersting research done by him suppported with scientific facts which would never be refused by any.http://www.harunyahya.com/books/darwinism/if_darwin_had_known .......... From the editor: Can you tell us from which article El janabi's article is translated????

sorry
omar -

sorry for the inconvience link i gave here is a nice article written by haroon yahya and could be found in other languages as well http://200thanniversaryofdarwinismscollapse.com/index.php

meant by
omar -

i meant to be hectic by saying ''a nice translated article'' but if you still want me to do some research about that as to know wether it is a self made one or not then you just let me know,best........من المحرر:ترى من أين آتي بالمعلومات... علي اختراعها؟ طبعا اجمعها وأصبها في مقال يتضمن تأويلي وتحليلي أنا ومع هذا وقعته بإعداد وليس بتأليف.

ارجو المناقشه
يا اهل العقول -

لا بد ان هذا البني آدم قد قرأ القرآن الكريم وعرف من خلاله ان القرود او جزء منها أصله انسان , وانه تم مسخه على شكل القرد , وبما انهم قوم يكرهون الاسلام والمسلمين ومن باب محاولة تكذيب القرآن فقد قلبوا الآيه ليقولوا ان الانسان اصله قرد وتطور ( وهذا لا يمنع وجود بعض المعترضين من ملتهم لهول الفكره والاستخفاف بعقول الناس ). وللمنطقيه اقول ان الانسان يتطور فكريا حسب الحاجه وهذا وارد ايضا بالقرآن الكريم , ولكن اريد ان اسأل سؤال لمن يصدقون هذا الأفاك وهو ان العلم اثبت ان الانسانيحتفظ بهذه الصوره التي نحن عليها ولم تتغير منذ آلآف السنين , وبما ان الانسان متطور شكلا كما يقولون فلماذا استقر شكل الانسان هكذا وعلى هذه الصوره ؟ الم تحدث وعلى مرور آلآف السنين مستجدات تستدعي تطورات أخرى للبني آدم ؟ لماذا لا نطير مثلا لماذا لم يتغير طول الاطراف لماذا لم يتغير مدى البصر والسمع ؟ السنا بحاجه ماسه لهذه التطورات لو استطعنا التغيير ؟ ان محاربة الاسلام جاريه على مدار الساعه وبشتى الطرق المسموحه والممنوعه لأنهم عاجزون عن المحاججه بالمنطق فيلجأؤن الى اللعب بعقول الناس الضعفاء امثال مؤيديهم والباحثين عن الشهره في الدنيا ....قاتلهم الله , اللهم ارنا في اليهود واعوانهم يوما اسودا قريبا يشفي صدور المؤمنين ويا الله اننا نقسم عليك وبإسمك الاعظم ان تكون عونا ووليا ووكيلا لأهل غزه وكل المسلمين .

رأي
حمد بن خالد - قطر -

المسيحية تقول إن الأرض عمرها 6,000 ، من أجل ذلك هناك الكثير من التطوريين evolutionists في الغرب، فهم يوماً بعد يوم يرون اكتشاف عظام ديناصورات و إحثات التي يعود عمرها إلى ملايين السنين و بهذا تنقض دينهم.

عدنان أوكتار
حسن صالح -

هل تخبرنا يا عمر ما هي المختبرات العلمية و عمليات البحث العلمي التي قام بها عدنان أوكتار أو هارون يحيى مقارنة بما قام به دارون. أحد الفروقات الرئيسية بين العالم و الدعي هو أن الأول يبحث بطرق علمية في مجال بحثه من غير قناعات مسبقة تفرض مسار بحثه، بينما ما يقوم به هارون أو عدنان فهو مجرد جمع لأقوال من كتب دينية مختلفة أو من أقوال أناس ذوي قناعات دينية محفورة في الصخر، لا تسمح بنأمة شك تهزها، و تحاول إجترارها لأنها أصلاً مقتنعة بصحتها المطلقة مسبقاً. و عندما يكون الطرح منطلقاً من قناعة، ينفى عنه صفة البحث أو العلم، لأن العلم أصلاً بحث في الأسئلة للتوصل الى أسئلة أعمق في سلسلة غير نهائية، و هي بهذا مضنية للباحث لا يمكن له مقارعة تحدياته إلا إذا كان ذات إرادة خلاقة تحثه في خطاه البحثي. بينما هارون أو عدنان لديه الجواب الصحيح الأكيد موجود و منزل من سموات تعلم علم الغيب، فقط هو يحاول إعادة التأمل فيها و محاولة إعطاء تفسيرات لما يراه ينطبق على مكتشف علمي في خفايا النص، الذي هو أصل العلوم كافة و منبعها، و إيصالها لنا من غير أي جهد مختبري أو مشاق تجريب و دراسة تمتد لسنين كما هو الحال في جهد دارون. المسألة بحاجة الى جرأة لكي نتقرب من العلم و نطوره، أقصد جرأة مساءلة إرهاب النص المهدد بويلات الجحيم الأبدي لمن يفكر بحرية و يبحث و يبدع في وجه صاحب النص الذي خلقناه على شاكلة الغاضبين منا نحن البشر، ينفعل مثلنا و ينتقم منا بسبب إخطاءنا أو خطايانا بنار خالدة، و يفرح مثلنا و يجزينا بدار النعيم الأبدية مع الحواري الدائمة الشباب لتروي شبقنا الحسي الجنسي الصحراوي. شكراً يا إيلاف على الموضوع.

قرود
حمد -

اذا كان اصل الانسان قرد فعلى اسرئيل جمع كل قرود الدنيا والانتظار اى ان يتحولون الى بشر وبالتالي سيزيد عددهم اضعاف اضعاف. ( في احسن صورة ما شاء ركبك) والبشر يريدون تشويه صورة انفسهم.

جدي معروف الاصل
محمود -

جدي معروف الاصل و الفصل منذ خلقه الله عز و جللكن , اقول ربما اجدادهم قرود؟ لان الله جعل بعض المتمردين عن حقه الي قردة و خنازير, ولربما اعترف داروين باصله؟ و الله اعلم

الى الرقم4
عراقي -

اذهب الى تورا بورا واختبىء هناك لان المقال ليس بمستوى عقليتك اسمع نصيحتي تدوا ببول البعير وغطي نفسك ونام حتى لايصيبك البرد في كهوف تورا بورا

نضرية على غرار نضرية
عبود -

كل واحد يكتب عن اصله 0كانت هذة النضرية تدرس عند العرب ضمن المنهاج الاساسي وهذا باشراف الحكام العربان لانهم يرجعون لاصلهم !الله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم(وخلقنا الانسان في احسن تقويم)سبحانه وتعالى مسخ بعض الاقوام الى القردة والخنازير فلا ريب بان يكتب كل شخص عن اصلةويجبر الغير ان يدرس ذالك كما كان يفعل بعض العربان

نهاية أسطورة الخلق
علي أمزيغ -

يجب أن يكون الإنسان مجردا من العقل والذكاء، مثل صاحب التعليق رقم 4، لكي يظل متشبثا بأسطورة الخلق، كما تصورتها الأديان، مع العلم أن ذلك التصور كان صالحا في زمانه، كتفسير "منطقي" للكون، قبل أن يكتشف العقل أدوات التفسير العلمي لهذا الكون، الذي لا يشكل الإنسان إلا واحدا من كائناته، ولو أن الإيديولوجيا والنزعة المركزية تدفع حامليها إلى الاستعلاء على بقية الكائنات.

to all
omar -

1-am sorry to answer in english but i dont have the ability on the computer am using to do so in arabic.2- the research done by yahya haroon was done on scientific base and was aided by other scientists 3- the website provided in my second comment shows a basic results of what any human could understand4-for more information you should only see what the rest of word found out when it came to Darwin study case regardless of the relation to relgion or anything else.5-for the editor am sorry as to give you the impression that what you wrote has worth but i did not mean,all what i meant or hinted that why not to bring the other point of view or facts in relation to what you brought to the readers and thats all

الى حمد 5
Daniel -

هلا قلت لنا من اين اتيت لنا بهده الكدبه عن الانجيل ادكر المصدر او الايه, المسيحيه لا تقول عن الارض والعلم شئ لان المسيحيه هي علاقه روحيه مع الله. فليس نحن من يتراكض وراء الاكتشافات الاعجازيه التي تتكلمون عنها لقتل اي شك ينتابنا.. وبما انك قلت رأيك وايلاف نشرته فساقول رأيي واتمنى من ايلاف نشره, كتابكم يقول عن الجنين ان العظم يتكون اولا ثم يكسوه الحم وهدا مناقض للعلم وعن الرعد ان الصوت يتولد قبل بريقه والجميع يعرف ان بريق الرعد يسبق صوته

الرد البليغ
المعلم الثاني -

في إجابة على سؤالي حول خلق العالم في ستة أيام كما في التوراة، رد أحد كبار الدين المسيحيين المتفتحي العقل (على ندرتهم) بهذا الكلام المنطقي البليغ:"لم يخلق الله العالم في ستة أيام بالطبع ولكن هل تتصوره يبلغ العبرانيين القدامى بنشأة الكون من الإنفجار الكبير ثم السديم فظهور المادة والكواكب...طبعا لن يفهموا هذا ! فقراءة الكتاب المقدس تكون باستخلاص الدرس من النص...والهدف من نص سفر التكوين هو أن الله وحده خلق السماء والارض من العدم وأنه خلق الكواكب فالنبات ثم ضروب الحيوان وكلل هذا العمل بالانسان...وهذا بالضبط ما يقول به العلم وما يقول به دارون....لا تنسى أن الحرف يقتل أما الكلمة فهي حياة العالم"

الى كل من رد على4
العسلي -

يبدو ان اجددادكم كانوا من الذين اثبتوا نظرية داروين على ارض الواقع....؟؟؟

الرد البليغ
المعلم الثاني -

في إجابة على سؤالي حول خلق العالم في ستة أيام كما في التوراة، رد أحد كبار الدين المسيحيين المتفتحي العقل (على ندرتهم) بهذا الكلام المنطقي البليغ:"لم يخلق الله العالم في ستة أيام بالطبع ولكن هل تتصوره يبلغ العبرانيين القدامى بنشأة الكون من الإنفجار الكبير ثم السديم فظهور المادة والكواكب...طبعا لن يفهموا هذا ! فقراءة الكتاب المقدس تكون باستخلاص الدرس من النص...والهدف من نص سفر التكوين هو أن الله وحده خلق السماء والارض من العدم وأنه خلق الكواكب فالنبات ثم ضروب الحيوان وكلل هذا العمل بالانسان...وهذا بالضبط ما يقول به العلم وما يقول به دارون....لا تنسى أن الحرف يقتل أما الكلمة فهي حياة العالم"

نظرية التطور
شاكوش -

نظرية التطور دخلت معامل الانتاج في اوربا ولايزال العربان يتساءلون....غطيني ياصفية مفيش فايدة

نظرية التطور
شاكوش -

نظرية التطور دخلت معامل الانتاج في اوربا ولايزال العربان يتساءلون....غطيني ياصفية مفيش فايدة

قرود
الي من يعتقد بداروين -

اذا كانت نظرية داروين صحيحة و اذا اخذنا بعين الاعتبار نظرية الغرب ضد الشعوب الاخري حيث توصفهم بابدائية و التاخر و الخ يعني هذا ان المتخلفين الذي يؤمنون بداروين بلغ بهم التخلف حيث اصبحو علي عتبة الرجوع الي اجدادهم القرود بعد عام او اكثر . يعني من شدة التخلف المؤمنون بداروين يرجعون الي اجدادهم قرود لا اكثر

المرحلة القردية
Basem -

اعتقد ان نظرية دارون تنطبق على اصحاب اللحى والثوب القصير لكن بطريقة معكوسة فهم كانو انسانات مثلنا في يوم من الأيام لكنهم وبعد ان استغنوا عن عقولهم طواعية باتو يشبهون القرود شكلا ومضمونا الأن هم في المرحلة القردية لكن بعد هذه المرحلة القردية اعتقد انهم سيتحولون كليا الى قواقع بحرية يعني وجودهم مثل عدمه هذا والله اعلم

وأخيراً فهمت
محمد الحربي-الرياض -

رائع يا أستاذ عبدالقادر.مادة صحفية مفهومة جداً.أتمنى أن تواصل كتابة (لا إعداد فقط) مقالات علمية.على أن تلتزم بالتبسيط والتفصيل ما أمكنك هذا.من المهم أن تكون النصوص مبسطة حتى تنتشر. فإن كانت معمقة ومكثفة فستبقى مكانها. ننتظر جديدك بفارغ الصبر.

المرحلة القردية
Basem -

اعتقد ان نظرية دارون تنطبق على اصحاب اللحى والثوب القصير لكن بطريقة معكوسة فهم كانو انسانات مثلنا في يوم من الأيام لكنهم وبعد ان استغنوا عن عقولهم طواعية باتو يشبهون القرود شكلا ومضمونا الأن هم في المرحلة القردية لكن بعد هذه المرحلة القردية اعتقد انهم سيتحولون كليا الى قواقع بحرية يعني وجودهم مثل عدمه هذا والله اعلم

الجنس أيضاً
شوقي مسلماني -

أجاد الصديق الشاعر عبد القادر في تقديمه لنطريّة داروين في النشوء والتطوّر والحقيقة هي أنّ داروين العظيم لم يعتمد في نظريّته على محرّك واحد للتكيّف والتغيّر وأعطى وزناً للجنس ولا أعرف لماذا كُثُر يتجاهلون هذه الحقيقة التي أوحت بها الطوواويس وأذيالها الرائعة الجمال ولكن في آن تعيق عن الطيران فتجعلها عرضة للمخاطر فيما التطوّر يجب أن يعينها على درء المخاطر وإلى الذي يسأل عن التطوّر الآن في جسم الإنسان فأقترح عليه أن يقصد مستشفى لها باع ويسأل فيها عن درس العقل وأجيال الأسنان وما يُطلق عليه بخطأ بيّن إسم "الدودة الزائدة" التي هي عضو رفيع وجهاز عالي التطوّر ولكنّه يضمر بسبب اختلاف التغذية.

نظريه داروين
نادر -

أنا مش عارف الكاتب لا يقرئ ولا ماذا في الابحاث لانه ان كان لايقرأ فهذه مصيبه وان كان يقرأ فهذه مصيبه أكبر لانه ان كان لا يعرف أن نظريه داروين تم نقضها في المعاهد والجامعات الامريكيه في أربعينات وخمسينات القرن الماضي وتم اكتشاف أن داروين مزور وان الحيوان الذي جاء به هو عباره عن غوريلا عاديه وقام هو بتركيب طقم أسنان بشري لها فأعتقد أنه علي الكاتب أولا مراجعه التاريخ ثم كتابه المقال .

عذرا ولكن ..
لادينية لاأدرية -

كلما قرأت تعليقات بعض الدينيين على موضوع نظرية داروين أكتشف أن داروين كان مخظئا فعلا , فلانسان لم يكن أصله قرد , بل كان أصله حمار ..

الترجمة إلى العربية
د. محمود خيال -

قام حديثا الأستاذ الدكتور مجدى محمودالمليجى، أستاذ الطب الشرعى بطب عين شمس بترجمة مجموعة كتب داروين :أصل الأنواع، ونشأة الإنسان، والتعبير عن الإنفعالات فى الإنسان والحيوان. وصدرت جميعهاعن المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة (2004-2005). وعلى الراغبين فى الجدل قراءة الكتب أولا.

gharib
noura -

أتساءل أنا غبية في العلوم أصحاب هذه النظرية لو كانت صحيحة لماذا لم تتطور باقي القردة و ظلت على حالها نراها في السرك وحدائق الحيوان حرام معاملة أفراد العائلة بهذا الشكل ها ها ها ها

الاسلام الحق
كريمة -

قال تعالى (لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم) ان العقل والمنطق يتنافيان مع هذه النظربة الهدامة والهدف منها تظليل الانسان وتكذيب القران الحق وازعجني الراي القائل ان التقصير و اللحية تشبها بالقردة .... احترم اهل السنة لان الاسلام لم يسئ لاحد من الديانات الاخرى بل على العكس ويا اهل العقول تفطنوا.

لاترمي القردبحجر اذا
قرد -

انا افكر اذا انا قرد

أصل القرد!!
HSAFA -

لا أحد سأل : إن كان أصل الانسان قردا كما يزعم داروين، فما كان أصل القرد إذن؟"الحمدلله الذي من علينا بالاسلام دينا، وبالقرآن شرعة ومنهاجا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا"

أكثرهم لا يعقلون
د. محمود خيال -

نعم، يصدق العلم ولو كره السفهاء، تحية من القلب لإبن رشد وإبن الهيثم وجاليليو وداروين وغيرهم كثيرون، واغفر ربى لكل من ناصبهم العداء، فهم كما قلت وأوضحت :"أكثرهم لا يعقلون". وأما عن نبل أخلاق هذا ال"داروين" فأود الإحالة إلى ما جاء بشأنه فى كتاب " صخور الزمان" إصدار المركز القومى للترجمة ،القاهرة، ومكتبة الإسكندرية، ولكم خالص الـ......

نم اصل من...؟
س .السندي -

الانسان ليس اصله قرد...فهذ خطأ علمي شنيع وظلم إجتماعي فضيع اقترفه دارون بحق هذه المجموعة...التي تحب الحياة وتعشق الحرية والطبيعة... بل أصله دب... من حيث لازال البعض يحن على السير على الاربعة ...وهو يسيرعلى إثنتين.... في الوقت الذي يسعى البعض للسير على ولا واحدة.... ؟

نعم كريمة
عبد الله المالكي -

كما تفضلت الأخت كريمة إذا كان المسلمون يطعن بعضهم ببعض فكيف يمكنهم الرد على الآخرين ثم أين الذين يدافعون عن المذاهب الباطلة لم نجد لهم أصواتاً في الدفاع عن الدين وإلا أصبح الدين هو المذهب أقصد العبابسي ومن على شاكلته أما المقال فقد أضاف لي الكثير شكراً للأستاذ عبد القادر وإيلاف.

رقم واحد
اردني بدوي كافر -

داروين:عبقري لاغبار عليه, 150 وهم وبعدهم غضبانيين عليه

مملكه القرود الحره
بيان -

اننا في مملكه القرود الحره نعلن ومن منبر"ايلاف" ان لاعلاقة لنا بهذا "الانسان" الذي يفخخ نفسه ويحلل قتل بني جنسه ويتلذذ بتعذيبه!

توضيح
tiger -

الى دانيال صاحبة التعليق 13(يقولون عن الجنين ان العظم يتكون اولا ثم يكسوه اللحم)هل لو سمحتي تبينين لنا هذا الموضوع علميا او ما رأي العلم في هذا الموضوع و شكرا

الي تايجر تعليق 33
تعليق 33 -

اذا اردت ان تعرف كبف يتطور الجنين ما عليك الا الذهاب الي متحف الاجنة وهو موجود في اي كلية طب ولتكن الكلية الاقرب لبيتك 000 لن تجد اطلاقا ان الجنين كان في اي مرحلة عبارة عن عظام فقط ثم اكتست هذه العظام فيما بعد باللحم000 علما بأن وصف الجنين بأنه عظما اولا ثم اكنسي باللحم موجود في سورة المؤمنون 14 00 كما يمكنك ايضا البحث في جوجل وان لم تصل لنتيجة ارسل تعليق هنا وسأساعدك قدر المستطاع