كتَّاب إيلاف

الإسلام ونظرية التطور: نقاش أم فتاوى؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
حقق الإسلام في القرون الوسطى اختراقا نادرا في تاريخه على يد "إخوان الصفاء وخلان الوفاء" الشيعة وعبد الرحمن بن خلدون السني الأشعري. طرحوا جميعا حدسا عبقريا قريبا من فرضيات وحقائق نظرية التطور المعاصرة. عندما أكدوا جميعا على وحدة أصل

أسقف كانتبري: سيد دارون، جَدّك أنت قرد

هكذا يرى مفكرو الإسلام اليوم نظرية داروين

نظرية داروين تتفق مع الإنجيل لكن لا اعتذار له

الفاتيكان يثير ضجة كبرى بعد إعترافه بنظرية داروين3-3

كيف تطور القرد إلى إنسان؟

باحثون وكتاب عرب يتحدثون لـ إيلاف حول العلم والدين 2

الكائنات "الجماد والنبات والحيوان". سيضيف لهم المتصوفة حدسا ثانيا في الاتجاه ذاته هو "وحدة الوجود" أي وحدة أصل كل موجود في الوجود. وحدة الخالق والمخلوق... وحدة الكون والكائنات. هذا الحدس الوحدوي هو اليوم حقيقة فيزيائية وبايلوجية. لنستمع الى Michel Serres فيلسوف ومؤرخ العلوم: "دماغي كما هو اليوم، تشريحيا، مع فصوصه الجبهية. ظهر منذ حوالي 3 مليون سنة. تحته، يوجد دماغ زواحفي (= نسبة إلى الزواحف) أكثر قدما يعود الى 150 او 300 مليون سنة. جهازي الخلوي يعود تاريخه إلى 1 أو 2 مليار سنة. الجُسيْمات Molleacute;cules التي تكوّن جسمي تعود إلى 3 مليار سنة، أما الذرّات التي تكوّن هذه الجُسيْمات فتعود إلى 15 مليار سنة (= تاريخ بداية تكوّن الكون إثر الانفجار الكبير). هذا هو عمري" يقول مؤرخ العلوم الفرنسي.
وحدة الوجود، صاغتها الفيزياء الفلكية المعاصرة في هذه المعادلة: "ليس الكون إلا تجميعا للذرّات والجُسيْمات" ولا شيء غير ذلك حتى إشعارا آخر!: أصغر مكونات الذرّة، الجزيئات"، تكوّن الذرّة، ومن الذرة تتكوّن الجُسيْمات، ومن الجسيمات تتكون المجرات التي تكون الكوسموس. تركيب الذرة وما تناسل منها واحد وحيدعند جميع الموجودات. كل منا، كما قال ميشيل سار، يحمل ذات الذرة التي رافقت ميلاد الكون منذ 15 مليار سنة. بالمناسبة ما زال له، على ذمة الفيزياء الفلكية، 15 مليار سنة أخرى كي يتلاشى. قال لي الفيزيائي الفلكي عضو أكاديمية العلوم ورئيس اتحاد العقلانيين Evry Schatseman سنة 1996: "الفرضية التي يفكر الفيزيائيون الفلكيون بالعمل بها هي الشروع منذ الآن في إعداد معادلات رياضية تُعيد سيناريو الانفجار الكبير لحظة تحلّل الكون". قلتُ له ممازحا: انتظروا قليلا حتى تبرهن البشرية عن جدارتها باستحقاق العود ثانية إلى الحياة... عندما تَعِدُ بأن لا تُعيد تمثيل مسرحيتها الدموية!
إخوان الصفاء وابن خلدون وابن عربي لم يتركوا أولادا ولا أحفادا. تركوا أشباه فقهاء ممزقين بين قناعاتهم الدينية "العلمية" البالية وحقائق علوم عصرهم التي عجزوا عن هضمها كعجزهم عن دحضها. وهو ما يعطي البلبلة السائدة بين صفوفهم. في 1998 اصدر الداعية الإسلامي الشهير عبد الصبور شاهين كتابه: "أبي آدم بين الأسطورة والحقيقة". يقسم فيه "الخليقة" أي الكائنات البشرية إلى نوعين، البشر والأناسي. من هم البشر؟ "البشر"، يقول، "خلقهم الله قبل آدم، لا عقل لهم ولا سمع ولا بصر ولا إدراك؛ هم خلق ممسوخ (...) خلقهم من تراب وماء". وهم همج لم يرسل الله فيهم رسولا، لم يكونوا من أهل التكليف الإلهي، فهم لا يؤمنون بالله، ولم يكلفهم الله بتطبيق أوامره ونواهيه. لماذا لم يكونوا من أهل التكليف؟" يجيب الداعية الإسلامي: لأنهم "كانوا مجرد مشروع الهي تحت التنشئة (= تحت التكوين) ينتقلون من طور إلى طور أرقى في طريق الترقي والكمال. نقطة الكمال التي سيتطورون إلهيا عبر ملايين السنين، وتحت العناية الإلهية، هي الإنسان". من هو الإنسان؟ : هو "المخلوق من ماء أو علق أو نطفة ، أي من أبوين". الإنسان هو آدم المنحدر من سلالة البشر ليكون أبا لسلالة الإنسان: "آدم بشر + تسويه (صنعه الله، في أحسن صورة) + نفخ الله فيه من روحه"، بعد أن "عاش البشر همجا ملايين السنين فمر بالمراحل التي أنضجت عقله وأكسبته اللغة والكلام (= الطور الذي) يكون فيه المجتمع أصبح لا ينقصه لكي تكون الحضارة الا الدين. فكان آدم المصطفى". متى انتخب الله آدم؟ يجيب الداعية "بعد أن انقرض البشر الهمج" لا شك أنه كان يعني القرود العُليا أو أشباه البشر..
خصم د. شاهين د. عبد العظيم المطعني اتهمه في كتابه "أبي آدم بين الخيال الجامح.. والتأويل المرفوض" (مكتبة وهبة، القاهرة 1999) بأن ما يقوله "هو ما تقوله نظرية النشوء والارتقاء الداروينية". وهي تهمة كاذبة. نظرية التطور تقول ما يقوله العلم الذي لا مكان فيه

الشعراوي: "أنا أبحث في القرآن
عن أحكام ديني فقط
وليس عن الحقائق العلمية"

لشطحات الخيال الفقهي (انظر: كيف تطور القرد إلى إنسان). لكن لا شك أن د. شاهين حاول، كداعية إسلامي، قراءة قصة الخلق البابلية - السومرية - التوراتية في القرآن قراءة داروينية. لكن بعد اختزاله الداروينية إلى فقه إسلامي كاريكاتوري. لكن نواياه حسنة بل في منتهى النبل. لماذا؟ لنستمع إليه يعترف بصدق: "هدف كتابي هو فض الاشتباك وحل التناقض بين القرآن والعلم" اعتراف داعية إسلامي من قامة عبدالصبور شاهين بوجود "تناقض بين القرآن والعلم" بل وأيضا "اشتباك" ينسف نسفا خرافة الإعجاز العلمي في القرآن التي تجعل المسلمين بعد كل "مؤتمر سنوي" أكثر هذيانا. نقطة انطلاق هذيان الأمة الديني هو بالضبط اكتشافها المذهل يوميا تقريبا لـ"التناقض بين القرآن والعلم" الذي حاول د. شاهين حلّه بكتابه "أبي آدم..." لقد راعه أن يرى أمته "ممزقة بين تصديق "كلام الله" وتصديق كلام العلم المناقض له. هذا التمزق هو الذي أسقطها في الهذيان الذي نعاين تجلياته في أقوال وأعمال نُخَب الأمة وجمهورها في كل مكان تقريبا. لكن حبل الحيل الفقهية، كحبل الكذب، قصير.
د. شاهين والدكتور محمد شحرور، الذي أنجز في السنوات 1980 قراءة مشابهة "داروينية" هي أيضا للقرآن ميّز فيها كما فعل شاهين، بين "البشر" أي أشباه البشر Hominideacute;s - بلغة نظرية التطور - والإنسان. أي، الإنسان العاقل homo Sapiens- بلغة نظرية التطور أيضا - كان جديرا بهما أن يتخليا عن "الحيل الفقهية" عملا بنصيحة ابن الوردي: "إنما الحيلة في ترك الحيل" ليعترفا بلا شعور بالذنب بما اعترف به حَبر الفاتيكان العظيم، جان بول الثاني، عندما قال "نظرية التطور أكثر من فرضية". بل هي اليوم علوم دقيقة تدرس في جميع جامعات العالم، باستثناء جامعات - جوامع أرض الإسلام. ويجري على ضوئها الباحثون والعلماء والتجارب العلمية في مختبرات العالم المتمدن. ولا يُضير القرآن، كما قالت بنت الشاطئ والشيخ متولي الشعراوي، أن يكون، كالكتاب المقدس، في تناقض مع العلم، فهو كما قالا: "ليس كتاب علم بل كتاب أحكام دينية". وهكذا يُحل فعلا "التناقض بين القرآن والعلم" لأن القرآن والعلم ينتميان إلى حقلين ابيستمولوجيين لا يجمعهما طريق. العلم قائم على التسليم بعد التجريب العلمي والقرآن قائم على التسليم بلا أدنى حاجة إلى إجراء تجريب علمي. الله والآخرة والحشر والنشر والجنة والنار... لا سبيل إلى إجراء تجارب علمية عليهم للتأكد من حقيقتهم العلمية. إذ لا يمكن بحال إدخالهم إلى المختبرات العلمية ولا التحقق من صحة فرضياتهم أو عدمها بالمعادلات الرياضية، علما بأن التجربة العلمية والرياضيات هما برهان الحقيقة العلمية، أنما هم حقائق اعتقادية بصدقها المؤمنون بها ويعطون بها معنى لحياتهم بعد الموت. فهل شاهين وشحرور.. فاعلان؟ أرجو ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا لخلط الدين بالعلم
ابو حلموس المصرى -

نأسف للافكار التى تتعرض للاديان السماوية اما نظرية التطور للعلامة عبد الصبور شاهين وعبد العظيم المطعنى وخلط الدين بالعلم ومتناقضات النظرية الدراونية وفلسفة المؤرخ ميشيل سار بشأن تلك النظرية تدعو للاسف لان كل الكتب المقدسة للاديان السماوية ( اليهودية / المسيحية / الاسلامية ) تدعو لاحكام دينية شرعية لتيسير الحياة البشرية فى انحاء المعمورة وعدم اعتداء البشرية ضد بعضها البعض بل اقامة المحبة والسلام والحث على العمل بأعتبارة اساس عبادة المولى عز وجل اما خلط الدين بالعلم ونظرياتة فهذا عبث وكفانا نبش فى مواضيع عفا عليها الزمن ولا تصلح فى وقتنا الحاضر للنقاش فاهناك متشددون ومتطرفون يهود ومسيحيين ومسلمين يقفو على اهبة الاستعداد للدفاع عن معتقداتهم بشتى الطرق

العلم
بهاء -

لا غرابة بذلك، إذا كانت المرشحة لمنصب نائب الرئيس الأمريكي بالانتخابات السابقة تحمل برنامجا لتدريس نظرية الخلق حسب الكتاب المقدس مع نظرية التطور، وهي كانت مرشحة ببلد يحوي أكبر مراكز الأبحاث العلمية وأكبر عدد من العلماء. إن نزوع البشر لتقبل الفكرة البسيطة يتطابق مع المبدأ الفيزيائي بسعي المادة للاستقرار بمعنى التوضع بأقل مستوى طاقي ممكن! لكن السؤال ما هو الحل البسيط؟ بحالة البلدان المتخلفة (نسبة الأمية أكثر من 20%) وعادة لا يمتلك من يؤمن بها الجرأة على إجراء مقارنة منطقية وعلمية، وهنا كان حل الإيمان المسيحي الحديث بأوروبا: أصدق العلم بحياتي اليومية، لكن أتناجى مع الله لأني أحبه ولن أسأله كيف خلقت آدم. وهذا حل بسيط أيضا لكنه يحتاج لكثير من الجرأة والتربية العلمية.

أين الهوّة ؟
hayeetii -

الله خلق الكون بالأسس والقوانين العلمية التي يكتشفها رجال العلم ويتقبلهاالمتعلمون،وأرسل الأنبياء بالرسالات التي يدعو إليها رجال الدين والتي يؤمن بها المتدينون.ألله خالق العلم والدين.وبالتالي فإن الهوة ليست بينهما. وإنما بين رجال الدين ورجال العلم وبالتالي بين المنطق العلمي لرجال العلم والمتعلمين والمنطق الغيبي لرجال الدين والمتدينين.والسبب في ذلك هو جهل رجال العلم بالدين وجهل رجال الدين بالعلم.رجال الدين يدّعون أنهم على علم بكل الحقائق العلمية قبل أن يكتشفهاالعلماء، وأن بإمكانهم اكتشافها من خلال تفسيراتهم للنصوص الدينية، مع العلم أنهم يفعلون ذلك بناء على ما يصل إلى أسماعهم من معلومات أو أخبار علمية!وهم يعارضون النظريات والفرضيات العلمية بفرضيات وإستنتاجات دينية ولكنهم لا يستطيعون مواجهتها بأدلة وإكتشافات علمية بديلة مدّعين أن الدين هو المصدر الوحيد للحقيقة والتي لا تصلنا إلا من خلالهم!. أما رجال العلم ينظرون في هذا الكون فيجدون المجرات والذرات ولا يجدون الله ! و ينغمسون في أمور المادة ومعادلاتهاالرياضية ويهملون أمورا أخرى لا تقل أهمية فيتجاهلون الدين وأهمية حكمته وهدايته ودوره، مبتعدين عن فكرة القبول بالخالق كلما توصلوا إلى فرضية علمية جديدة! وهذا ما يجعل رجال الدين في مواجهة نوايا رجال العلم وليس في مواجهة العلم نفسه. الهوة إذن هي بين رجال الدين ورجال العلم.وهذا ما يجعل من فرضية دارون العلمية مشكلة دينية، بينما هي كغيرها من المشاكل الكثيرة التي نشأت منذ عهد بعيد خلال مراحل التقدم العلمي الذي كان يواجه بمعارضة دينية لا تلبث أن تتحول إلى مصالحة وتأييد.هذه المشكلة أقل تعقيدا من اكتشاف النظام الشمسي وكروية الأرض ودورانها إلخ... رجال الدين يؤمنون أن الله خلق الإنسان من تراب ، وفي نفس الوقت إن بين مرحلةالتراب ومرحلةالإنسان مراحل تطورية عديدة ربما يكون دارون " رحمه الله" قد اكتشف إحداها. لو تعرّف رجال العلم على الدين لاكتشفوا عظمة الخالق أكثر كلما توصلوا إلى اكتشافات علمية جديدة.و مهما كانت حقيقة خلق ووجود الإنسان ، فإن الخالق هو الله وخاصة وأنهم برغم مكابرتهم على الدين لم يكتشفوا دليلا ولو بسيطا على إحتمال وجود الكون بغير خالق. ولو تعمّق رجال الدين في العلم لقالوا إن تطور المخلوق من خلق إلى خلق لا ينكر الخالق ولا يتعارض مع الإيمان به. فلقد تم القبول بمقولة

البيضة و...الحجر
مراقب -

شاهين حاول، كداعية إسلامي، قراءة قصة الخلق البابلية – السومرية – التوراتية في القرآن قراءة داروينية. لكن بعد اختزاله الداروينية إلى فقه إسلامي كاريكاتوري.أجمل تلخيص لمن يريد حسب التعبير المصري أن يلعب بالبيضة والحجر، اي يجمع اشياء غير قابلة لذلك، نظرا لتنافضها واختلافها الجوهري: العلم والدين.

ديننا و علمنا
ali ali -

عمد الكاتب على تدوين هذا المقال نتيجة الردود التي تلقاها من المعلقين على مقاله السابق اكثر الردود تنويرا كانت من اولئك الذين لديهم معرفة بنظرية التطور و دراية بما يؤمنون و اليوم اطل علينا باطلالة نظرية التطور بانتاج د شاهين و د شحرور يمكن ان تناقش هذه الافكار التطوريه الداروينيه و الشاهينية و الشحرورية في اماكن و مجالات خاصة و الخطأ حملها و تحميلها على الدين كله و نظام الخلقة باسره من ثم التشكيك بالله الذي امنا به و من يشكك بالله يبحث عن اصله بين القردة و ينظر لنظرية داروين في علم الاحياء على انها درس بيلوجي لا ايدلوجي و النظرة الايدلوجية لهذه النظرية هي نتيجة افلاس الفكر المادي و اليوم بعد ظهور و اعتلاء المعتقد الديني ظهرت هذه النظرية من جديد... و كما ان اصل جميع الكائنات يرجع الى الجسيمات و كل الجسيمات ترجع لذرة هيغز التي عجز العلم مع صرف مليارات الدولارات و الاف العلماء لرصدها وكنتم شاهدين نتائج التجربة الاخيرة في معجل الهايدرونات ولم يتوصلوا لشئ عجزت التجربة و اليوم هم بصدد تعديل و تغير النموذج الرياضي للوصول الى نتائج مقعنة و كما تعلمون و علمنا كل تعديل و تغير يجب ان يمرروه من المعتقد الديني اولا و للاسف الشديد التباينات و التناقضات بين علماء علمنا و علماء ديننا شديدة لحد اصبح لا علمنا علم و لا ديننا دين

انا من المعجبين جدا
سامر الياسي -

يا سيدي العفيف الأخضر, أنت علامة عن حق وحقيقة, وكل ما تأتي به له دلائل وفرضيات وقوانين.لقد غيرت حياتي, وأنا من متابعيك.لقد خسرت الكثير من حياتي بنصوص ثابتة وقديمة. ولكن الآن أشعر براحة كبيرة.أشكرك من القلب.

العلم و القرآن
بن يحيا -

جواب القرآن ياسيادة الكاتب المستنير ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم و ما كنت متخذا المضلين عضدا حلل و ناقش كما شئت..و السلام

ولكن من أي علم :
كركوك أوغلوا -

الأرض مسطحة والشمس تغيب في عين من طين(حمأة) !!..والأرض والسماوات خلقت بكلمة :-كن فيكون , بيوم واحد فقط ألخ..من المعلومات عن التكوين ؟؟!!..

مجرد نظرية
Mouloud -

إني أشاطر بنسبة عالية تعليق الأخ Hayeetii بعنوان أين الهوةلكن أستغرب من الكثيرين الإعتقاد بأن ما ذهب إليه داروين هو علم صحيح وثابت، وأتكلم هنا بصفتي باحث في ميدان البيولوجيا ومتخرج من جامعة فرنسية (6 Paris). إن كل ما قاله داروين هي نظرية فقط، بمعنى آخر أنها وجهة نظر لأنه لا يوجد لديه أدلة قاطعة ومقنعة حتى ترتقي وجهة نظره إلى رتبة الحقيقة العلمية. وأستغرب من المؤمنين بالديانات السماوية دخول الشك في ما آمنوا به من الكتب السماوية. إن نظرية داروين بسيطة جدا ولا أسس علمية لها، ويمكن إختزالها في نسبة التشابه في البنية الأساسية للكائنات الحية، وهو ما حدا به إلى القول بأنه يمكن أن تكون لكل هذه الكائنات أصل واحد. وأعتقد جازما بأن لو كان داروين مؤمنا بالله لاستخلص عوض لكل هذه الكائنات أصل واحد بأن لكل هذه الكائنات مصدر واحد ألا وهو الخالق، وهذا أقرب إلى المعقول و التصديق لأن تشابه المخترعات لا يعني افتراض استنساخها من بعضها قدر ما يعني أن المخترع (صاحب الإختراع) واحد.

حقائق
صاحي -

اولا لاادري اذا كا الاستاذ العزيز قد درس الانجيل ليفتي بان الكتاب المقدس يتعارض مع العلم وهل تعتقد بان اعداء المسيحيه سينتظرون الفي عام ليجاهروا بهكذا حقيقه ...ومن ثم لو كانت نظريه التطور صحيحه كما تدعون فلماذا يوجد قرود بيننا الئ يومنا هذا ام انك تريد ان تقول لي باننا قرود الله المختاره؟؟؟

سبحان الله
أحمد -

لقد إتضح بأن التطور حقيقة ولكن آلية التطور ما زالت غير واضحة،وهذا وإن تعارض مع رجال الدين فهو لايتعارض مع الدين، فلا يوجد أي إشارة في القرآن تنفي فكرة ان المخلوقات الأكثر حداثة هي أكثر تطورا في غالب الأحيان مع الأخذ بعين الإعتبار بإحتمالية إنقراض بعض الكائنات الحية الأكثر تطورا من تلك التي ما زالت تعيش إلى الآن من الكائنات البدائية وهو ما يمكن أن يخلخل فكرة أن التطور يسير دائما للإمام ويربط التطور بمقتضيات البيئة المحيطة والسائدة والتي كثيرا ما تتغير بإتجاهات متباينة يصعب معها التنؤ بشكل التطورإن القرآن الكريم أكد بأن آدم خلق من طين فقط ولم ينفي فكرة وجود بشر سابقيين عاشوا على سطح الأرض كما اثبتت آخر الإكتشافات مثل إنسان النياندرتال وإنسان جاو، فالقرآن الكريم يستخدم لفظة بشر للدلالة على التركيب الفسيولوجي للإنسان وفي خطابات التكليف والتكريم يستخدم كلمة إنسان او بني آدم وهو ما يثبت بأن الإنسان الحالي من وجهة نظر القرآن هو احد الأجناس البشرية وإنه يعود في نسبه إلى أب واحد وهو آدم الذي خلقه الله من طين ولم يتطور من سلف بشري آخر وأن كل الناس من بعد آدم هم من نفس واحدة هي نفس آدم التي خلق الله منها زوجها حواء وبث منهما رجالا ونساءا كثيرا، فهذا هو ما جاء به الإسلام وبينه القرآن بعيدا عن اي تعصب او محاولة لإستمالة النص القرآني لاي جهة من الجهاتإن آخر الإكتشافات أثبتت بأنه لا يوجد أي تشابه أو تقارب جيني بيننا وبين أقرب السلالات البشرية والتي إندثرت منذ فترة ليست بالبعيدة كإنسان النيندرتال الذي عاش في الشرق الأوسط وأورروبا وهو ما دفع العلماء لنفي فكرة أن يكون هذا الإنسان أحد أسلافنا بل وحتى أنهم ذهبوا لإستبعاد إحتمالية حدوث أي تزواج بيننا وبينهمإن في فرضية داروين لشرح التطور من العيوب ما لا يسعنا هنا أن نذكره، ومنها أن البيئة والطبيعة هي من يقود التطور وهو ما لا ينسجم مع الواقع ففرضية داروين تبدو مقنعة وناجحة في تفسير البقاء والتكيف ولكنها ليست بهذه الدرجة التي ترقى فيها لأن تكون نظرية خلق، ومن ناحية ثانية تستند هذه النظرية إلى مبادئ ومسلمات مثل محدودية الموارد الطبيعية للأرض وهو ما ثبت أنها غير صحيحية وخصوصا مع تطور العلم وإبتكار أساليب زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني، كما أنها تعطي عصا القيادة للمتغيرات البيئية في إنتقاء التغيرات البيولوجية الحاصلة في الكائنات الحية وه

اقصد الدين الوضعي
محمد -

داروين قال والدين قال وكلاهما على خطا لسبب بسيط هو كونهما انطلقا من نفس المنطلق اي تاكيد اصل الوجود والحال ان الوجود لا اصل له هو وجود في زمن لانهائى لااول له ولااخر.

حماده nr 12
رئيسه غورباتشوف -

وعلى أي أساس تفضلت بهذا التصريح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف وصلت له؟؟؟؟؟؟؟؟ من علمك ؟ أو من وين بالضبط عرفت ان الوجود لا نهائي يا سيادة الفيلسوف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والمصيبه مسمي حالك محمد مفكر انا مش واخدين بالنا!!

العقل لا النقل
علاء الدين -

شكرا على هذه المقالة الرائعة العلمية. انها مقالة تتبنى العلم لا الوهم , اساسها العقل لا النقل. رغم انها لن تعجب الاموات لكن هناك احياء , لذا استمر ايها الاخضر العفيف في الكتابة ربما جاء جيل غير هذا الجيل يقدس العلم لا النقل ...

نحن نعرفكم!!
مؤمن -

بسم الله الرحمن الرحيم "وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ لِلنَّاسِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَكَانَ الْإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا(54) وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا(55)وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا(56)وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا إِذًا أَبَدًا(57)وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا(58)

الله موجود
فيصل -

بسم الله الرحمن الرحيمأوام يروالذين كفروا أن السموات والارض كنتارتقا ففتقناهما سورة الانبياء بسم الله الرحمن الرحيمأولم ةيتفكروا في أنفسهم ما خلق الله السموات والارضوما بينهما ألا بالحق وأجل مسمى وأن كثيرا من الناس بلقاى ربهم لكفرون\ سور الرومبسم الله الرحمن الرحيميدبر الامر من السماء الى الارض ثم يعرج اليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون \ سورة السجدةبسم الله الرحمن الرحيملخلق السموات والارض أكبر من خلق الناس ولكن أكثير الناس لايعلمون صدق الله العضيم______________________________________هذي الايات نزلت منذ 1430 سنة على محمد صلى الله علية وسلم في عصر الجاهلية هل تصدر عن شخص أمي لا يقراء من الذي علمة ؟؟؟؟؟؟؟؟حتى أخبرنا مذه سيحدث في المستقبل وقد تحققت الكثير منها وصدق صلى الله علية وسلم لاتقوم الساعة حتى لايبقة على الارض ميقول الله الله والبركة فيكم