كتَّاب إيلاف

كلمة حق بحق العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أتت كلمة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق أمام مجلس الأمن، وإشادته بتقدم القوات العراقية والبيشمركة والحشد الشعبي والمتطوعين من أبناء العشائر في معركة تحرير الموصل، شهادة حق من شخصية محايدة، ستُغضب الكثير من المشككين بوطنية المقاتل العراقي، ومُتّهميه بالطائفية من منظورهم المذهبي، وأكدت أن هناك ولادة جديدة للعراق، مع بداية النهاية لخلافة داعش الدموية الظلامية في العراق والشام.

اليوم يمكن القول إنه في عمليات تحرير الموصل وما سبقها من عمليات التحرير، كان دعم المواطن العراقي أفضل تجسيد لحقيقة أن تحرير العراق معركة كافة العراقيين، في وحدتهم من أجل مستقبل بلادهم، باعتبارها البيت الذي يجمع الشعب العراقي كافةً، ومن كل المكونات والجماعات والأقليات العرقية والدينية، لتعيش سويةً في جو تعمُّه قيم العدالة والمساواة والسلام والتسامح. وليس سراً أن الشعب العراقي يقاتل نيابة عن البشرية كافة، دفاعاً عن القيم الإنسانية التي يؤمن بها العالم أجمع، ضد الإرهاب والتعصب اللذين تمثلهما داعش وأسسها الفكرية، في معركة طاحنة الأولوية فيها لحماية المدنيين، على نحو لم يسبق له مثيل في التخطيط للعمليات العسكرية وتنفيذها، وضمن إدراك تام  لالتزامات بغداد وتعهداتها المحلية والدولية، والتزاماً منها ببيان المرجعية القوي بهذا الخصوص.

ليس سراً أن تداعي خلافة داعش وهزيمة هذا التنظيم الدموي ليست نهاية الأمر، إذ من الضروري والواجب استعادة وتعظيم انتماء العراقيين لوطنهم، بدل الانتماء للمنطقة والعشيرة والمذهب، من خلال القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية، وبسط سلطة القانون والنظام، وكبح نشاطات المجموعات الإجرامية والفساد والمحسوبية، وإذا كانت الديماغوجية الداعشية لعبت بعقول البعض، فإن الواجب يدعو للانتباه إلى ما زرعه التنظيم من خرافات في أذهان هؤلاء، وخصوصاً آلاف الصبية والفتيات الذين غسل الدواعش أدمغتهم على مدى أكثر من عامين، وتلك مهمة مُلقاة على عاتق قادة المجتمع، المُطالبين بالتوصل إلى أسلوب للتعايش في جو تسوده العدالة والمساواة للجميع، عبر مصالحة حقيقية، بما هي السبيل لتحقيق ديمومة الانتصارات العسكرية على داعش، وللحفاظ على العراق آمناً وموحداً، وهو مطلب كل العراقيين الشرفاء.

على الأرض لن تكون مجدية كل الأعمال الإجرامية التي تقوم بها داعش، كحفر شبكة أنفاق وزرع العبوات الناسفة وبناء التحصينات، واستخدام أساليب إرهابية ضد المدنيين، وحرق حقول النفط والكبريت وتدمير الطرق والجسور، وإجبار عشرات الآلاف من العراقيين على ترك منازلهم، ونقل المدنيين قسراً إلى داخل المدينة واستخدامهم كدروع بشرية، وقتل المدنيين الرافضين لتعليماته أو المنتسبين السابقين لقوات الأمن، كل هذا لن يمنع تقدم الغيارى من أبناء العراق، لتحرير أم الربيعين من ظلامية وظلم القادمين من كهوف عصور ما قبل المدنية والحضارة، مدججين بالحقد والكراهية. 

يستكثر البعض حدوث حالات انتقام، يقوم بها أبناء عشائر تعرضوا مع عائلاتهم لفظائع ارتكبها مؤيدو داعش، وخصوصاً إن كانوا من أبناء نفس عشيرتهم، رغم أن عدداً من شيوخ العشائر توصلوا إلى اتفاق يقضي بتسليم مقاتلي داعش الذين يتم اعتقالهم أو الاشخاص الذين يشتبه بدعمهم للتنظيم إلى الحكومة العراقية، لمواجهة الاجراءات القضائية الرسمية، وينتاب البعض قلق من احتمال وقوع هجمات انتقامية من جانب أفراد مجتمعات دينية وعرقية، من الذين عانوا معاناة مروعة من الفظائع التي ارتكبها التنظيم، وفي يقيني أن كل ما يلقاه الدواعش ومن والاهم مُبرر ومنطقي ومقبول، وأنه بالاضافة إلى ذلك لابد للحكومة العراقية من إنصاف الضحايا ومساءلة الجناة. 

الموصل ونينوى صورة مصغرة  للعراق الغني بتعدده وتنوعه، ويدفع ذلك للتأكيد على أهمية ترتيبات الحكم في مرحلة ما بعد  داعش، للحفاظ على هذه الفسيفساء الغنية من الثقافات والأعراق والأديان، والأخذ بعين الاعتبار مطالبات وتطلعات المكونات العراقية المختلفة، والاستجابة لها بأكثر الطرق تمثيلاً وشمولية، ومعالجة مجموعة من القضايا الناجمة عن احتلال الدواعش للموصل، ومن أبرزها معالجة وضع الأطفال الذين ولدوا من جراء الاغتصاب، وأمهاتهم العازبات، والنساء اللواتي تزوجن في ظل سيطرة  داعش، حيث أن العديد منهن لا يحملن عقود زواج  بسبب انهيار سيادة القانون وفرض قوانين داعش، حيث أجريت تلك الزيجات خارج المحاكم.

معركة الموصل محسومة النتائج وإن طالت، وهي الفرصة الحقيقية لفرز الغث من السمين، وتحديد من هو مع العراق وطناً لكل العراقيين بالتساوي، واستثناء من خانه وباع الأمانة، وفرز الذين تمسحوا بالمذهب لتعظيم مكاسبهم الشخصية، ليظل العراق مُعطراً بدماء الشهداء، شامخاً وأبياً وعصياً على كل من يخونه ويعاديه.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصيل
عراقية -

سيدي الكاتب... كم أنت أصيل وصادق... أنت من القلة القليلة من الكتاب العرب الذين ينصفون العراق والعراقيين حقا وصدقا في مقالاتهم... أنت تكتب من قلب صادق وبقلم حر شريف.... غيرك يكتبون ولكننا نرى سمومهم بين السطور... أما ما تكتب فهو ماء بارد زلال يطفئ عطش العراقيين إلى الإنصاف من أخوتهم.... بارك الله فيك وحفظك ووطنك الكريم من كل شر....

وما الفرق بين داعش والكيان العراقي
Rizgar -

وما الفرق بين داعش والكيان العراقي ؟ داعش ملائكة مقارنة مع عاصمة الانفال والتعريب والاغتصاب. عدد بنات قرانا المغتصبات من قبل الجيش العراقي اضعاف اضعاف ضحايا داعش. الجيش العراقي وداعش ؟؟ اصلا جرائم داعش مجرد تسلية بسيطة مقارنة باحقر وابشع جيش عربي منحط اخلاقيا و مؤمن بقوانين العنصرية العربية وتاسست من اجل اغتصاب وتعريب كوردستان .ثانيا داعش مجاميع غير خطرة استراتيجيا على شعوب المنطقة ولكن الجيش العراقي جيش مخيف ذو اهداف ستراتيجية مرعبة .فكيف وضع المالكي كوردستان تحت الحصار الاقتصادي الظالم ؟؟ الجواب طبعا بواسطة الاسلحة الامريكية و جيش الاغتصاب.

هل تصفق لابادة السُنة
والتطهير العرقي والقتل؟ -

يا راجل إتق الله فكل رايات العراقيين الشيعة طائفية يا حسين يا عباس يا فاطمة يا زينب يا خوميني يا سستاني ان غرض المشروع الفارسي المجوسي استخدام الشيعة العرب في الاجهاز على المكون السني بالعراق والشام بالقتل والتشريد وقد قطعوا فيه شوطاً كبيراً بمساندة الغرب المسيحي الكافر والنظم العربية السنية الوظيفية والعميلة للغرب

( لو كانت كوردستان تخضع ل
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

( لو كانت كوردستان تخضع لسيطرة استعمار اخر مثل الأستعمار البريطاني لكانت قد تحررت منذ امد طويل، ولم تقم اية قوة استعمارية اخرى بذلك التدمير الذي قامت به المؤسسات التركية والعربية ، لأن الأستعمار التركي والعربي تطاول على كل القيم الكوردية ومقومات الأنسان الكوردي وداس على كرامة الأنسان الكوردي ودمر شخصيته. لم تقم اية قوة استعمارية اخرى في العالم بمثل هذه الأعمال… كلما ادرك الكورد هذه الحقائق بوضوح اكبر ازدادت قذارة الأمبريالية التركية العربية الفارسية بكل قبحها و بشاعتها ) -

مقال واقعي وموضوعي
psdk -

ما ورد في مقال الكاتب ، فهو واقعي وموضوعي عما يدور في العراق من عمليات تحرير للمدن التي اغتصبها القتلة والمجرمون الارهابيون ، ومن ساعدهم وقدم لهم الدعم والتمويل وماسيلاقاه القتلة ... ولكن قد يكون المقال لا يعجب الكثيرين ، ووضعوه بمنطق اما عنصري وشوفيني مريض وحقير مثل رزكار المعلق رقم 2 او طائفي حاقد وفيه داء مقثل المعلق رقم 3 .. لا تطهير عرقي ولا طائفي لان ما جرى في الموصل قامت به مجموعات ارهابية تدعي انها من مسلمين من اهل السنة ولكن الاسلام واهل السنةةبراء منهم ، لانهم قتلوا وذبحوا الالاف في الموصل وضواحيها ، وسبوا الالاف من العوائل والنساء من المسلمين والمسيحيين والايزيديين ... ووهجروا مئات الالاف ودمروا بيوتهم ... واليوم اعلنت القوات العراقية انها قتلت العشرات من الارهابيين في الموصل والقت القبض على عدد منهم يحملون جنسيات عربية ومن دول مجاورة ، تركيا ، ؟؟؟؟ على الجميع الادراك ان المدن والقصبات التي حررت قبل الموصل سلمت الى شرطتها المحلية ورجال العشائر من اهل المدن والنواحي والقرى لحمايتها ولم يبق فيها لا جيش ولا شرطة ولا حشد اتحادي ... ويبدو ان البعض لم يشاهد التلفزة العراقية والاجنبية عندما عرضت ضباط وجنود من اهل الموصل التقوا باهلهم بعد قراقهم منذ اكثر من سنتين ؟؟؟؟

الله يرحم صدام وعلي مجيد
مضاد رزكار -

خلي عندك شوية دم واستحي، وشوية قول كلام معقول، وكافي غباء ووقاحة وقلة أدب وتطاول على أسيادك وأسياد أسيادك العراقيين، طبعاً داعش بالنسبة لدينكم الزرادشتي المجوسي ملائكة.. زرادشت اللي أعجب بتعاليمه السادية هتلر وموسوليني والصهاينة وتأسست الفاشية معتمدة على أفكاره اللي تجلّ عنها حتى وحوش الغاب، ولذلك تحالفتوا مع ذول ذباحين البشر والأطفال داعش والصهاينة اللي قادتهم يسرحون ويمرحون بأربيل ويصرف عليهم سيدك المهابادي مسعود من قوت الشعب العراقي... ولك ليش تبقى أثوَل؛ الكاتب الموقر أعلاه احترَمكم وذكَركم بالخير رغم إنّ مرتزقتكم البيشمرقة جيوب عميلة لإسرائيل ولأردوغان ورغم إنكم تستحوذون على كل قرية وقصبة عراقية أو سورية وتعلنوها بقعة كردية عنصرية وترفعون عليها علمكم اللقيط، ورغم إنكم هجّرتوا عرب كركوك وهدّمتوا بيوتهم وقمتم وتقومون بتكريد وتغيير كل شبر تستولون عليه بمساعدة التحالف الغربي الصهيوني اللي لولا مساعدته كنتم اللآن كالجرذان خاتلين بكهوف الجبال، ورغم إنكم من أبرز حلفاء داعش ولولاكم ولولا تركيا ما استطاع داعش أن يدخل العراق..طبعاً تفضّلون داعش على الكيان العراقي بل ومن واجبكم تجاه قاذورات داعش أن تشكروهم لأنهم قدموا لكم خدمة العمر بل الدهر لأن لولاهم لما استوليتم على كركوك وسنجار وهاي الأيام يواصلون تسليم المدن والقرى لكم بأمر أسيادهم وأسيادكم الغربيين الصهاينة بمسرحيات تعبانة ومعارك هوليوودية أشركتوا بيها حتى نسوانكم حتى لاتكون مملّة للمشاهدين اللي كل أسف بيصدّقون أكاذيبكم ياحثالات الفرس!

رقم ٣
مواطن عراقي -

مَن الذي أباد السّنّة أيها الشيخ الورع التقيّ؟؟؟!!!!... لم يبق أحد لم يعرف أنّ القوات العراقية تتألّف من السّنّة والشيعة والمسيحيين والشيك والصابئة والايزيديين والمندانيين وهاهي مدن السّنّة طهُرَت من رجس داعش وعاد أهلها السّنّة إلى بيوتهم بفضل هذه القوات الوطنية الباسلة... يعني جنابك أنت تفهم أكثر من منظمات حقوق الإنسان التي تراقب كل دبيبة تتحرّك على الأرض ورغم ذلك لم نسمع منها ما زعمته في تعليقك هذا العجيب الغريب؟ لو كان قد حصل أي انتهاك حتى بحق الحيوانات وليس البشر لأقامت هذه المنطمات الأرض ولم تقعدها؟ هل تريد من الكاتب أن يكون طائفياً مثلك فيدوس على ضميره ويكذب؟ هل هذه هي التقوى التي تتحلى بها انت وتريد أن تقابل بها ربك في يوم لاينفع مال ولابنون إلا /ن أتى الله بقلب سليم؟ آه، فهمت، ربما تعني أنّ الدواعش الذين يبيدهم أبناؤنا الأبطال هم مَن يمثّلون السّنّة وأنت واحد منهم؟ فإن كان الأمر كذلك فلتخسأ أيها البعيد ويخسأ معك كل من ينكر ضوء الشمس الساطع في وضح النهار!

سياسة ضربني وبكى و سبقني
عبداللطيف البغدادي -

بدءا يجب اعتبار قتل أي عراقي مسلم يُقتل هو خسارة وطنية كبرى ولكن في نفس الوقت اتمنى أن تُنشر أعداد الضحايا لأعمال العنف واألإرهاب في العراق لنرى من أية طائفة عراقية سقطت أعداد أكبر من الضحايا فهل من أهل السنة أم من الشيعة ؟ فمن المؤكد أن المراقب للأحداث في العراق يلاحظ بانه لا يمر يوم دون حدوث عمليات تفجيرية في مناطق الأغلبية الشيعية في العراق ، إذا فعن أية إبادة يتحدث المعلق أبو " التطهير العرقي و القتل " ؟ فكفاكم سياسة ضربني و بكى و سبقني و اشتكى

مقال منصف للعراقيين
علي العراق -

شكرًا للكاتب المحترم الذي انصف العراقيين في قتالهم ضد داعش الإرهابي. كم أتمنى ان تزول الغشاوة عن عيون اخوننا الكتاب العرب ويحاولون ان يكتبوا بموضوعية وحيادية وبدون اندفاعات طائفية مقيتة عند تناولهم للشأن العراقي البالغ التعقيد.

عربي شريف امر نادر
احمد الجبوري -

بيض الله وجهك يا مبيضين ,, لقد انصفت العراقيين يوم قل المنصفين ,, يوم وقف العرب مع إرهابي داعش السفلة القتلة حثالة البشر وقفت انت مع الحق و العدل ,, ضميرك ابيض يا مبيضين بل ناصع البياض وسط بحر الضمائر السوداء المتفحمة لمعظم العرب ,, حفظك الله و بارك فيك و جعلك دائما سائرا في طريق الحق دون اغراء أموال داعمي الإرهاب فشكرا جزيلا لشجاعتك التي ساعدتك للوقوف بوجه التيار الداعشي الظلامي

اليوم وبعد تجربة مريرة اس
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

اليوم وبعد تجربة مريرة استمرت قرنا من الزمن منذ تاسيس الدولة العراقية بحدودها الراهنة ,علينا الاعتراف بان الذي ابقي على هذه الدولة موحدة دون ان تشظي او تنقسم هي ارادة دول الجوار العراقي وليست ارادة الشعب العراقي , وللاسف ذهب ملايين العراقيين ضحية هذه الوحدة القسرية منذ العهد الملكي ولغاية يومنا هذا . وبالطبع فان لدول الجوار اسبابها في الحفاظ على وحدة العراق والتي نستطيع اختزالها في النقاط التالية : -ترى دول الجوار العراقي بان وحدة اراضي العراق يصب في مصلحة انها الوطني وان اي تقسيم لهذا البلد سوف يهدد كيان تلك الدول ووحدتهامع اثارة الصراع المذهبي في المنطقة فان دول الجوار ترى في العراق الواحد الموحد بيئة ملائمة لادارة فصول ذلك الصراع على اراضيه بعيدا عن دولهم , وساحة ملائمة لتصفية حساباتها السياسية عليه لجعل العراقيين حطبا لهذا الصراع نيابة عن شعوب دولهم ومنع انتقاله اليها .

همج
Rizgar -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية قتلية استعلائية احتلا لية شتمية همجية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية , لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما هدفه اغتصاب أرض أو إستعمار شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة , هل تعريب كركوك وتغير اسم -شيرناو - الى الحويجة ١٩٣٢ كانت من اجل الا خوة ؟هل تعريب{ شاربان }المقدادية ١٩٣٦ الحالية كانت من اجل الصداقة ام ....؟ هل تعريب كركوك وطرد الكورد كانت من اجل الصداقة ام السرقة ؟

الوقت الضائع
Rizgar -

أوجد البريطانيون وأعوانهم مصطلح ” الوطن العربي” أو “العروبة” وعمدوا إلى تطويره فارضين كذبة أقنعت من اتسم بجهل التاريخ أن الشرق الأوسط هو منطقة “عربية” الأصل وأن سكان المنطقة جميعهم ذوو هوية وأصول عربية. النتائج المرة لهذه “اللعبة” انعكست سلبا على هوية الشعوب الأصلية، إذ قضت على التاريخ الحقيقي لأبناء المنطقة، من خلال حذف وتجاهل هويتهم، لغتهم، وحضارتهم لصالح الهوية العربية البديلة “المخترعة” والمزيفة ...................واليوم الدول المزيفة والشعارات البراقة بانتظار النهاية الطبيعية المحتومة , وقد كلّفت فكرة النازية العربية ترليولا نات من الدولار بالاضافة الى الجوع والتدمير وصرفت البلايين من اجل ابقاء الكيانات العربية الهزيلة الحقيرة لتخدير البوساء في الا وطان العربية. واليوم وصلت مصير كل هذه الكيانات الى طريق مسدود -اليمن السعيد - والصومال الغير سعيد - والبوابة الشرقية للامة العربية العراق- والبوابة الشمالية للامة العربية ليبيا - ودولة الفراعنة والحضارة القبطية مصر العروبة -ودولة الدراويش المغربية الامازيغية -.....الخ . امال النازيين العرب في صيانة الدول الكارتونية المزيفة , واليوم شحنت البديل الا خير والنهائي واخر اوراق الفاشية الاسلامية العربية لصيانة الكيانات في الوقت الضائع

البابليون والاشوريين
آرام آكوبيان -

البابليون والاشوريون والسومريون ليسوا من العرب لأن العرب كانوا في الجزيرة العربية (السعودية) والدليل حيث الآشوريين والبابليين والسومريين هو أن لغتهم تشابه اللغة الأرمنية والكردية وهذا هو الدليل. ·

الاشوريون
(الحمض النووي) DNA -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقوناثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً.

arab no thanks
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

الا
كريم الكعبي -

كل الغراقيين اخوة ومتسامحيين الا مسغود يبقى اغوج لاينفغ مغه التسامح

The Kurdish
آرام آكوبيان -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة، وهذا شمل الدول الأربعة تركيا، العراق، سوريا وإيران !!! خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في الدفاع عن المصر وتاميم قناة السويس عام 1956 ضمن في العدوان الثلاثي على المصر. خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في التظامن مع الثورة الجزائرية ١٩٥٤-١٩٥٧والشعب الجزائري . مئات الشهداء الكورد شاركوا الفلسطينيين العرب في الستينات والسبعينات ....... ولكن هل ندد عربي واحد بانفال ١٨٢ الف انسان ؟ هل ندد عربي او تركي او فارسي واحد بتدمير ٥٠٠٠ قرية ؟؟؟

قصدك كيان الجاسوسة
صد صد -

قصدك كيان الجاسوسة المس بيل ؟ لو لا الدعم الامريكي للشيعة لفرط السنة وداعش بعاصمة الحقارة والتعريب.

فداعش والكيان العراقي
Kurdish proverb -

فداعش والكيان العراقي كيانات إرهابية مجرمة , اللعنة على الانكليز . مبادي داعش اغتصاب جنسي تعريب همجية باعداد معروفة .مبادي الكيان العراقي نفس المبادئ ولكن بعكس اعداد داعش.تم قتل بعض الاطفال من قبل داعش , عاصمة الحقارة قتل ١٥٠ طفل وطفلة في تازة في مقبرة جماعية واحدة .اغتصب داعش جنسيا حوالي ٤٠٠ امراة كوردية بينما تم اغتصاب ٢٠ الف كوردية من قبل عاصمة الاغتصاب.الدفاع عن عاصمة الانفال والتعريب والقتل عمل لا اخلا قي منحط . بالنسبة للعرب تحقيق النزوات الهمجية ياتي قبل القيم الانسانية .اللعنة على الملك المستورد .اللعنة على المس بيل .اللعنة على الذين لا يحترمون القيم الانسانية النبيلة .