أخبار

مسلحون جيدًا ومعنوياتهم عالية

بالصور: مقاتلو الزبداني صامدون حتى الرمق الأخير

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يستمر مقاتلو الزبداني في صمود أسطوري متيقنين من أن لا مفر من القتال، إذ لا مكان للانسحاب، متكلين على حسن تسليحهم ومعرفتهم الوطيدة بالأرض، خلافًا لعناصر حزب الله الغرباء.

علي الإبراهيم: تيقن واضعو الاستراتيجيات العسكرية في حزب الله والنظام السوري بالفعل من أن السيطرة على الزبداني أمر شبه مستحيل. فمع دخول المعركة على أطراف المدينة شهرها الثاني، أكدت مصادر خاصة في المعارضة السورية المسلحة في مدينة الزبداني لـ"إيلاف" أن عدد قتلى حزب الله وصل 275 قتيلًا حتى الرابع من أب (أغسطس) الحالي، يضافون إلى زهاء 400 قتيل من قوات النظام السوري.

تشير التطورات الميدانية إلى أن& النظام السوري، المدعوم من حزب الله، لن يتوانى لحظة عن تسوية هذه المدينة بالأرض، من خلال استهدافها بالصواريخ بعيدة المدى او بغارات الطيران، خصوصًا مع عجز تام عن التقدم بريًا للسيطرة على المدينة. فقد دمر النظام الحزب حتى اللحظة أكثر من نصف المدينة.

وتقول مصادر ميدانية إن المدافع لن تتوقف على مدى 30 يوما مضت عن دك الزبداني بالقذئف والصواريخ، كما لم تتوقف الطائرات الحربية عن استهداف المدينة بنحو 1500 غارة، كما وثق ناشطون سقوط نحو 1000 برميل متفجر على أحياء المدينة.

صد محاولات التقدم لقوات حزب الله وقوات النظام السوري

&

معركة وجود

في قواعد الحرب المتعارف عليها، تكون الخطط الهجومية مرفقة بخطط انسحاب في حال لم تمض الأمور وفق ما هو مأمول. وهذا ما تتبعه الكتائب المقاتلة في سوريا، عدا مقاتلي المعارضة المسلحة في الزبداني، الذين يرون أن القتال في اتجاه واحد، حيث لا مفر للتراجع، والنتيجة النصر المؤزر أو الشهادة.

وما يميز مقاتلي الزبداني عن غيرهم هو أنهم من شباب المنطقة من دون غرباء أو دخلاء، فهم يعرفون المنطقة الجغرافية بشكل دقيق ما يجعل محاولة عناصر حزب الله الغرباء عن المنطقة الدخول إلى المدينة أمرًا صعبًا، يرفع اعداد القتلى والجرحى في صفوفهم وصفوف النظام.

عمليات رصد اي تقدم لقوات حزب الله والنظام السوري

&

وهذا ما أكده أبو علي العامري، قائد معركة الزبداني، لـ"إيلاف" قائلًا: "نقاتل على خمسة محاور، محور مشفى الحكمة والشلّاح، ومحور غادة وأبو شالا ومحور قلعة الزهراء ومحور السهل ومحور الجمعيات، وكل محور يمثل حيا من أحياء المدينة بالتالي الشباب والأهالي هم من يدافعون عن الحي، ولديهم الخبرة الكافية بطبيعة الحي والمنطقة، فمحاولة حزب الله والنظام السيطرة على أي حي انتحار لا أكثر".

أضاف: "كل ما يحيط بمدينة الزبداني اليوم مناطق يحتلها النظام، وينشر فيها أكثر من 150 نقطة عسكرية، ومعركة الزبداني معركة وجود بالنسبة إلينا، ولا مجال للتراجع أو الإنسحاب لأي مكان آخر".

محطة القطار الزبداني

&

استعدادات مسبقة

يستخدم ثوار الزبداني الأسلحة المتداولة& نفسها في سوريا، أي بنادق كلاشنيكوف، ومدافع رشاشة مضادة للطيران، وبعض الصواريخ الحرارية المضادة للدروع أو الطائرات، إضافة للآليات الثقيلة من دبابات وغيرها. ولهم خبرة طويلة في التعامل مع السلاح، حتى قبل إندلاع الثورة السورية، بسبب طبيعة المنطقة الحدودية مع لبنان وتحرير المدينة في الأيام الأولى للثورة.

وذكرت مصادر خاصة لـ"إيلاف" من الزبداني أن فصائل المدينة كانوا يعلمون بنية النظام مهاجمتها، خصوصًا أن&الزبداني تتمة الشريط الحدودي بين مدينة القصير في حمص ومدينة الصبورة في ريف دمشق الذي يسعى حزب الله وقوات النظام السوري وميليشيا عراقية السيطرة عليه، والوصول منه إلى داخل سوريا، الأمر الذي دفعهم للتحضير لهذه المعركة المرتقبة بالعدة والعتاد.

مقاتلو المعارضة&يتوجهون لخطوط الجبهة

&

وتابعت المصادر أن& ذخيرة الثوار تكفيهم للقتال أكثر من ستة أشهر، وتعينهم على شن العمليات المباغتة ضد ميليشيا حزب الله وقوات النظام السوري، وقد تمرسوا خلال السنوات الماضية في حرب العصابات والكر والفر والاستنزاف، استعدادا للمعركة المرتقبة.

وبعد فشل حزب الله في معركة القلمون، أدرك مقاتلو الزبداني أنهم سيكونون في مواجهة مباشرة مع الحزب، خصوصًا بعد تصريحات حسن نصرلله، زعيم حزب الله، قال فيها إن معركة القلمون ستتواصل حتى تحقيق اهدافها، محاولًا تحقيق نصر اعلامي لتغطية فشله في القلمون، ما دفع فصائل المعارضة إلى توجيه ضربة استباقية في معركة "البركان الثائر"، وسيطرت على مواقع حزب الله والنظام وكبدتهم خسائر فادحة في العديد والعتاد.

قصف دور العبادة

&

خيارات محدودة

ربما يختلف ثوار الزبداني عن غيرهم من الألوية الإسلامية والعلمانية والفئوية المنتشرة في ريف دمشق التي لم تتدخل بعد لنصرة مقاتلي الزبداني. فمضايا القريبة من الزبداني ملتزمة هدنة مع النظام منذ العام 2012، تمنع فصائل المعارضة المتواجدة في المدينة التعرض لقوات النظام، على الرغم من خرق النظام هذه الهدنة بين الحين والآخر.

أما منطقة عين الفيجة، ويقع فيها نبع الفيجة الذي يغذي دمشق بمياه الشرب، فهي الأخرى تخضع لفصائل المعارضة، ولكنها ملتزمة بهدنة مع النظام. وتستخدم مياه الشرب كورقة ضغط على النظام، من خلال قطعها عن العاصمة أو التهديد بقطعها في حالات خرق النظام الهدنة معها، أو في الحالات التي تتعرض فيها المدينة لهجوم من النظام.

مقاتلو المعارضة في الزبداني

&

فخيار مساندة الفصائل المجاورة للزبداني مستبعد في الوقت الحالي، والمعلومات التي تناولتها وسائل إعلام حول انسحاب المقاتلين من المدينة في الوقت الحالي مستبعد أيضًا، بحسب ما أكده عماد برهان من مجلس ثوار الزبداني.

وأضاف: "لا صحة لما يقال عن مفاوضات حول الانسحاب، مستمرون في القتال حتى آخر رجل فينا، نحن نعلم إن خرجنا من ارضنا لن نعود لها، فهناك مشروع يحيكه النظام السوري وحزب الله بتغير ديمغرافيا المنطقة، وتهجير سكانها والاستيلاء على اراضيها، لكن خابوا وخسروا في السيطرة على المدينة، والنصر حليفنا بإذن الله، إما أن& نعيش على أرضها أو ندفن فيها".

ساحة المحطة في الزبداني

&

وقالت مصادر من المعارضة المسلحة لـ "إيلاف" إن المفاوضات مع النظام السوري كانت عبر وسطاء، وتمحورت حول إخراج المدنيين من المدينة وليس المقاتلين، مقابل وقف معارك الفوعة وكفريا والتي اعلنها جيش الفتح في الشمال السوري نصرة للزبداني، إلا أن& المفاوضات إنتهت دون اتفاق.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرمق الأخير
jj -

انتهيتم .. ان كنتم لا تستطيعون قهرهم فانضموا اليهم ... الجيش السوري من امامكم وحزب اللة من ورائكم وهم المنتصرون ..

سنجعلها مقبرة لأهل الحقد
بسام عبد الله -

ما يدعو الى السخرية هو أن يترك أهل الضاحية دجال ايراني يتحكم بمصيرهم يدّعي أنه من أهل البيت وهم منه براء وهو من أهل الحقد والغدر ينتحل اسم حسن نصر الله واسمه الحقيقي كاهانا حسب الله يرسلهم ليُقتلوا على يد أجناد الشام الذين تمنى سيدنا علي رضي الله عنه لو كانوا جنده لأن واحدهم بعشرة ممن إدعوا نصرته وقتلوه. أما ما يثير الشفقة فهم بعض العلويين الذين يَنفقون دفاعاً عن معتوه قرداحة

النصر
اللهم رد كيدهم بنحرهم -

اللهم اجعل كيدهم يرتد بنحرهم وبأيديهم وانصر عليهم أجنادك من أهل الشام وثوارها الأبطال والذين سيخلدهم التاريخ بأحرف من نور وستنقش أسماؤهم على أبواب مدنهم وقراهم لتبقى محفوظة الى الأبد أما أهل الحقد والغدر فسيحفظهم التاريخ صوت وصورة وفعل شنيع في مزبلة صفحاته السوداء

الرمق الاخير
rambo -

عجبتني صامدووون حتى الرمق الاخير ....الافضل تقولو حتى تدمير اخر بيت و مدرسة و جامع و كنيسة...عدم اقتحام حزب الله الرمق الاخير هو لسبب وجود مدنين عند النصرة تستعملهم دروووع بشريه ....و الا الرمق الاخير كاد ينشف منذ زمن .....الزبداني ستحرر من ارهاب دواعش النصرة

بوركت بنادقكم.
سوريا حرة -

الصبر، الصبر، الصبر، يا ثوار الزبداني، بالغعل هناك مشروع يحال لتغير المنطقة واخراج اهل السنة منها، النظام يسعي جاهدا لذلك بمشروع ايراني وتنفيذ بايدي حزب اللات اللبناني.اصبروا وقاتلوا ولا تتراجعوا واعقدوا نصركم على الله.النصر لكم فانتم اصحاب الارض والعرض والعقيدة.

اكملوا طريق الثبات
سوريا حرة -

ليس امامكم سوى الصمود في اعتى حملة عسكرية يقودها النظام الاسدي وايران وحزب الله، القتلة المجرمون.لا تهادنوا وتيقنوا أن الله معكم.

يارب.
الارض لكم. -

ما هذا الحقد والاجرام"حقدا اقل ايها القتلة".على مدى 30 يوما مضت دكت الزبداني بالقذئف والصواريخ، كما لم تتوقف الطائرات الحربية عن استهداف المدينة بنحو 1500 غارة، كما وثق ناشطون سقوط نحو 1000 برميل متفجر على أحياء المدينة.

قسمــا
ساميه -

قسمــا بــــدم شــــــــــــــهداء ســـــــــــوريا والحســــــــن والحســــــــين وحمـــــــــزة الخطيــــــــــــب ، ثــــــــــأراً لأطفـــــــــال ســــــوريا، نصراً لســـــــــــيد النبييـــــــن محمـــــد المصطفى الأميــــــــــن ،حبــــاً لعلــــي بن أبي طــالـــــــب كرم اللــــــــه وجهه وللســـــــيدة زينـــــــب، لــن تسبى الشـــــــآم مرتيــــــــــــن ، ولن يحكم الشـــــــــام إلا آل أميــــــــــه وســـــــــــــيعـــــود معاويـــه ويزيــــــــــــد وآل مـــــروان ولن يحكــــــــــم الأوغـــــــاد أحفـــاد القرامطة والمجوس يامن رضيتــــم أن تكنوا خنجرا صهيونيـــــا بظهر العروبــــــــة والشـــــــــــآم وستكون أيامكــــــم عبـــــــــره ومغـــــبره لمن تجرأ على أولاد وأحفـــــــــاد بني أميـــــــــــــــــــــــة.

خبر عاجل
بسام عبد الله -

خبر عاجل احتلت داعش مدينة كلمرون المطلة على حمص مما يعني ان حمص سقطت بايديهم ....قتلوا من الجيش الحكومي ٤٤ و من حزب الله ٣٢ مقاتل

لا رمق اخير,,,,,
بسام عبد الله -

لا رمق اخير,,,,, طول ما هناك دنانير و مجاهدات للنكاح ....الثورة مستمرة ....تكبير

hizbollah
علوي -

سمع «زعيم» سياسي لبناني تقليدي خلال جولة اوروبية قام بها مؤخرا، كلاما «مفاجئا» عن دور حزب الله «الايجابي» في مكافحة الارهاب، وقد تحدث بعض المسؤوليين الغربيين عن نقطة ايجابية يجب ان يقر بها اللبنانيون لحزب الله في هذه المرحلة الخطيرة في المنطقة، وهو انه من خلال دوره في الحرب السورية منع تسرب المحموعات الارهابية الى لبنان. وقد حرصت تلك الشخصية على ايصال تلك الاجواء الى «مسامع» قيادة حزب الله.

التعليق رقم 2
مندهش من بعض التعليقات الركيكة! -

كلامك يستحق الشفقة والرثاء معاً لضحالة تفكيرك وركاكة كلمات لاتنتمي الى اية مصداقية معروفة في عالمنا الراهن. قرأت تعليقاتك الاخرى على اخبار اخرى فتملكني شعور بالشفقة والاستغراب لايلاف نشرها كلمات ركيكة غير صالحة للنشر في صفحة معتبرة مثل هذه. كان الله في عونكم اخوتي في ايلاف.

قسمــا سنجعلها مقبرة
ساميه -

قسمــا بــــدم شــــــــــــــهداء ســـــــــــوريا والحســــــــن والحســــــــين وحمـــــــــزة الخطيــــــــــــب ، ثــــــــــأراً لأطفـــــــــال ســــــوريا، نصراً لســـــــــــيد النبييـــــــن محمـــــد المصطفى الأميــــــــــن ،حبــــاً لعلــــي بن أبي طــالـــــــب كرم اللــــــــه وجهه وللســـــــيدة زينـــــــب، لــن تسبى الشـــــــآم مرتيــــــــــــن ، ولن يحكم الشـــــــــام إلا آل - الاســــــــــــــد ولن يحكــــــــــم الأوغـــــــاد ممن يســـــمون انفسهم معـــــــــارضة تركيه يامن رضيتــــم أن تكنوا خنجرا صهيونيـــــا بظهر العروبــــــــة والشـــــــــــآم وستكون أيامكــــــم عبـــــــــره ومغـــــبره لمن تجرأ على أولاد وأحفـــــــــاد ســــــيد المقـــــــــــــاومة حســـــــــــــــن نصر اللـــــــــــه

انشاء الله يحكم داعش
الطنطاوي -

اللهم حقق أمنية المعلقين و أصحاب لايك المتعاطفين مع داعش أو جبهة النصرة و أنصر داعش و جبهة النصرةعلى الشاميين ولكن على الأخص انصر داعش ليستولى على كل الاراضي السورية ليذيقهم شر الذبح والضرب بالسياط و رمي المخالفين من فوق اعلى السطوح مثلما يفعلون في الموصل أمين يا رب

الله معكم.
لياس غانم -

ان كلمة الحق هي للثورة وستكون سوريا المستقبل امانة في اعناقكم حافظوا عليها، بعد الخلاص من رجس الاسد وميليشيا حزب الله وملالي ايران.

حتي ولا مصافحه
متابع -

كاذب هذا الوغد ما رضي ولا مسؤول يستقبله ولن يحظي علي هذا الشرف لان لا مجال للشبيحه في فرنسا يا وهاب .لك كيس الفضه ترمي لك من علي صهوة الحصان ودون شكر ومن يعش ىري