أخبار

تقرير يتوقع انقسامًا بسببه فوق الانقسامات الراهنة

قانون الإصلاح بداية لصراع أكبر في العراق

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رأى تقرير نشر في لندن أن قانون مكافحة الفساد الذي قدمه رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي ليس نهاية لصراع القوى السياسية في العراق لكنه فقط بداية لصراع أكبر.

نصر المجالي: أفردت صحيفة (ديلي تلغراف) البريطانية، الأربعاء، تقريراً موسعاً عن إقرار البرلمان العراقي بالإجماع لما سمته مشروع قانون طموح لمكافحة الفساد بهدف تهدئة الغضب الشعبي المتصاعد.

وتؤكد الصحيفة أن رئيس الوزراء العراقي اقترح القانون ودعمه بشده وهو في الغالب ما سيتسبب بربط مستقبله السياسي شخصيا بمدى نجاح أو فشل هذا القانون.

وتضيف أن القانون يضم مواد تلغي مناصب عليا في الحكومة العراقية وتنهي حقيقة وجود نسب لبعض الطوائف والأحزاب في الوظائف والمناصب الحكومية علاوة على إعادة فتح التحقيقات في ملفات الفساد.

وتوضح (التلغراف) أن هذه الخطوات تتبع تظاهرات حاشدة نظمها العراقيون في العاصمة بغداد ومسيرات جابت شوارعها ترفض الفساد وأوضاع البلاد التي انتشر فيها الفقر وتردي الخدمات التي تقدمها الدولة.

وتشير إلى أن من أهم أسباب تزايد الغضب الشعبي ضد اداء الحكومة العراقية هو أزمة نقص الكهرباء وتكرار انقطاع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين وهو ما تزامن مع موجة ارتفاع درجات الحرارة في الشرق الأوسط.

غاضبون

وتقول الصحيفة اللندنية إن العراقيين غاضبون من تردي خدمات الحكومة في مجال الطاقة وعلى وجه التحديد إمدادات الكهرباء وهو المجال الذي أنفقت عليه مبالغ طائلة لكن لم يشعر المواطن بأي تحسن يذكر بسبب انتشار الفساد في الجهاز الإداري الحكومي.

وتنبه التلغراف إلى أن نجاح قانون مكافحة الفساد قد يتسبب بتزايد الانقسام بين العراقيين المنقسمين بالفعل بسبب مشاكل تعامل الحكومة مع المواطنين السنة وهو الأمر الذي أدى لتوسع تنظيم (داعش).

وفي الأخير، تنقل الصحيفة عن زياد العلي المستشار في المعهد الدولي للديمقراطية ودعم الانتخابات قوله "إنها ليست خطة ولكنها مجرد أمانٍ". ويضيف العلي "القانون ضعيف في ناحية التفاصيل لكن الأحزاب ستكون راضية لأنها ستراه على أنه وسيلة للاعتراض في المستقبل".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الضحك على العراقيين
عرا قي متشرد -

قبل عام أصدرت المحكمة الإتحادية قراراً بإلغاء جميع الرواتب التقاعدية للنواب وأعضاء المجالس البلدية والمحافظات، وهو أمر هلل له العراقيون،ويبدو أنه لم يطبق بدليل أن العبادي اليوم قرر إيقاف تلك الرواتب التقاعدية مما يدل على أنه رأس من رؤوس الفساد لأنه تجاهل قرار المحكمة الإتحادية الذي يمس مصالحه ومصالح بطانته مستغلاً سذاجة العراقيين.منذ عام والعبادي في الحكم ولم يتطرق إلى الفساد المستشري في حكومته،بل أنه صرح قبل بدء المظاهرات بإسبوعين بأن الذين يتكلمون عن الفساد هم المفسدون،وهو إنكار واضح لوجود الفساد في حكومته،كما يعني أن أولئك الذين خرجوا في مظاهرات ضد الفساد هم مفسدون.هل سأل العبادي الأعرجي من أين جمع هذه الثروة ومن أين له هذه القصور وهو الجندي المكلف الذي هرب من جيش صدام أثناء الحرب ولجأ في لندن وعاش على فتات الموائد هل سأل العبادي ومن يسمون المراجع العظام ـ جمع عظم ـ عمار الحكيم كيف أصبح يملك نصف السدة ونصف كربلاء ونصف الدورة بالإضافة إلى قصور مسؤولي النظام السابق في المنطقة الخضراء وهو الذي عاد إلى العراق بعد التحرير قائلا إنه وأباه لا يملكان سوى عباءتيهما؟هل سأل العبادي المالكي كيف أن سبع فرق في الموصل تركت أسلحتها وهربت أمام خمسين بيك اب لجاحش؟هل حاسب العبادي سبعة آلاف جندي وضابط تركوا أسلحتهم وهربوا أمام مائتي جاحشي؟إذا صدّق العراقيون العبادي فهذا يدل على سذاجتهم ومدى غباءهم.

الشوك والورد
ذياد محمد -

خوش ما في زهر بلا حسك شو عليه حنا ما فينا غير الحروب من اربعين حول ولا بيصير عمار تا نطرد الارهاب والفساد بلله مافي بلد مزقه الارهاب مثل العراق الكذابين والفاسدين حرقوا اولادنا وباعوا الاعراض والجهال بلخناسه تحت اسم الاسلام والاسلام ورسولنا العظيم منهم برئ

تحليل
Iraqi who knows -

وتنبه التلغراف إلى أن نجاح قانون مكافحة الفساد قد يتسبب في تزايد الانقسام بين العراقيين المنقسمين بالفعل بسبب مشاكل تعامل الحكومة مع المواطنين السنة وهو الأمر الذي أدي لتوسع تنظيم (داعش). بل العكس سوف يوحد العراقيين لانه سوف يحاسب الجميع. اعلب الاحيان تحليل الغرب للمنطقة بشكل عام والعراق بشكل خاص غلط. والغرب مثل الببغاوات واحد يقلد الاخر, سبب فشل الامريكان في العراق كان لما دخلو العراق في 2003 كانوا يعتمدون على كراس بريطاني طبع في عشرينيات القرن الماضي.

رأي
متابع عراقي -

وما الحل برأيك اخي العراقي المتشرد؟ ان يترك الحبل على الغارب؟ نعم هو والبرلمان والمراجع لبو طلبات المتظاهرين او خافوا منهم لانعلم ولكن المهم الان بدأت عملية الاصلاح وعلى المتظاهرين ان لا يتخلوا عن مظاهراتهم الا بعد التأكد من ان جميع طلباتهم وهي طلبات جميع العراقيين قد تم تنفيذها وتشكيل برلمان وطني واحزاب قائمه على اساس المواطنه العراقيه وليس العرق والمذهب والغاء المحاصصه .

الحل
صقؤر شمر -

هو تعليق اعمال الدولة وحلها جميعا واجراء انتخاب رئيس لبلد خلال شهر بشرط ان يكون المرشح لم يشارك سابقا في أي حكومة سابقة ومن ثم بعد انتخاب الرئيس يتم بناء البلد من الصفر

هذا الذي سيجري
في العراق -

الذي سيجري في العرق، هو الحيتان الكبيره ستاكل الاسماك الصغيره..تحت عناوين مختلفه. اما مصير هذه الحيتان، سيبقى، للوقت الذي يقرر الحوت الاكبر، امريكا، اكلهم كلهم.

كلنا معك يا حيدر
صوت المستضعفين -

اضرب بيد من حديد كل من يتحدث عن التوافق والمحاصصة والشراكة ومن لايقبل فليذهب الى دولة الدواعش او طرزان اربيل لان الشعب لن يتوقف ومعه الجيش والحشد والمرجعية فحذاري .....

حل البرلمان و انتخابات
عراقي - السويد -

حل البرلمان و انتخابات جديده على ان تكون قوائم فردية و أن لا يشارك بها كل من شارك سابقا حاليا بالبرلمان أو بالبرلمانات السابقة و اعتبارا من 2003 لآن الجميع أما فاسدين أو كانو ضعفاء لم يطالبو بحقوق الشعب و لذلك يجب أجتثاثهم مع البعثيين الذين تم أجتثاثتهم ، و لنبني العراق بأيادي نظيفة تماما ، أذا عاد اي واحد من السابقين فأقرأ على العراق السلام . لا نريد عصابات من جديد تحكم العراق . أخي و سيدي حيدر العبادي كل الشعب ينتظر منك نتائج ملموسة و احذر حذر كبير من موضوع توسيع الوعاء الضريبي مال الجبوري تره العراقيين بعد ما يتحملون اي نوع من الضرائب و من الناس التي تستخدمها لغرض الفساد و الضغط على المواطن .

من هم احقر الناس
محمود عواد -

عندما سأل هتلر من احقر الناس في نظرك قال الذين ساعدوني على احتلال بلدانهم فكم من هؤلاء يدورون في العملية السياسية في العراق منذ 2003 الذين ساعدوا امريكا و ايران على احتلال العراق فهل يرجوا الشعب العراقي من الحقير و العميل و الفاسد و المجرم و البخيل فضيلة ؟

لو كنت مكانك (2)
ب . م / كندا -

أقول يجب طرد وزير الخارجيه الحالي " " مله أبراهيم الجعفري من وظيفته لأنه لا يصلح أن يكون وزيرأ للخارجيه بل أنه لا يصلح لأي شيء , لأنه لا يفهم شيء , ولو بقي هذا وزيرأ للخارجيه لأنقلبت سفاراتنا وقنصلياتنا جميعها في الخارج الى مؤسسات أيرانيه ودوائر لـ " الأطلاعات \ أي المخابرات الأيرانيه "!! وكذلك يجب محاسبته عن تسليمه الحكومه (رئاسة الوزاره) لنوري المالكي عام 2005 أو 2006 , فالأخير كان نائبه في حزب الدعوه وهو الذي أختاره ليكون بدلأ عنه ! ..شكرأ لسيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي والشعب ينتظر المزيد من الأصلاحات , و شكرأ لأيلاف

حتى العبادي واحد منهم
ماكو أمل -

يثبت العراقيون دائما إنهم شعب يسهل الضحك عليه. نسى العراقيون بسرعة إن العبادي ربيب المالكي وأحد أساطين حزب الدعوة منذ 2003 يعني شايف ويدعي ما شافش حاجة فيركب الموجه ليقود الإصلاح والخداع لحماية حزبه العميل. لك الله يا شعب العراق من صدام إلى العبادي مرورا بالمالكي والجعفري والياور والطالباني وأشبع أكل ..... يا شعب لا يعرف كيف يحمي نفسه فيسهل خداعه.

صوت المستضعفين 7
علي – كولن -

طالما انتم تحششون، و في نشوة سكر لذيذ تحلمون. ماذا تبغون؟. أتتصورون بأنكم، ستستكردوننا! بالديمقراطية وبالحصار الاقتصادي ، بعد أن عجزتم استكرادنا! بالدين؟!. و لكن ماذا جنيتم غير الخيبة و الخسران؟!.. ربما تستطيعون، و بعد أن جبرت أياديكم المكسورة، أن تجرون آذاننا!، لتفترون بنا العالم كله.. و لكن.. عزاءنا حينئذ، هو أنكم ستكونون معنا، و سيشهد العالم اجمع، على مدى جوركم و فجوركم، و فاشيتكم القومية و الدينية، التي تمنعكم، من أن تعيشوا كبشر أسوياء.

علاوي الكردي سمعت الاخبار
صوت المستضعفين -

برزاني يرفض تسليم السلطه في اقليم كردستان بعد ان رفض النواب له بالتجديدوالسيارات العسكريه تملاء شوارع اربيل ومجلس محافظة السليمانيه يعقد اجتماعا عاجلاوالجيش الايراني على الحدود استعداد لدخول الاقليم , اين تفرون ؟؟؟؟؟