فضاء الرأي

ليس للعراقي إلا الصحراء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مؤلم أن يُجبر الكوردي على أن يقول "كم أنا سعيد لأنني عربي!!"، فهل سيتألّم العربي العراقي أو السوري عندما يُجبر في أن يقول "كم أنا سعيد لأنني كوردي!!"؟ 
هذا ما لم يجرّبه العراقيون والسوريون، بَعد، ولن يفرض الكوردي عليهم، حاضراً ومستقبلاً.

الكورد في غربي كوردستان حديثاً، وجنوبيها قديماً، تعود لفترة التسعينيات من القرن الماضي، حافظوا على حقوق الشعوب «الدينية والإثنية والقومية» غير الكوردية، التي تعيش في مناطقهم، من تعزيز مكانتهم في الجوانب السياسية والثقافية، والحفاظ على موروثهم الثقافي والديني وهويتهم القومية – الدينية، والتعامل معهم بشكل مرن ومدني، والتي قلّما تتجه نحو رفض الآخر المختلف، فيما الأنظمة العربية في سوريا والعراق، وطيلة عقود من الزمن، مارست أبشع الممارسات والاضطهادات ضد الأقليات غير العربية، وعلى رأسها الكورد، الذين عانوا من سياسة التعريب والتمييز العنصري أكثر من قرن كامل، ولا زالت آثارها شاهدة على تلك الحُقب المريرة. 

إن الديمقراطية لا تخضع لمزاج الكورد أو العرب، فمعيار الديمقراطية هو الرأي العام، وبعد الآن لن يكون في متناول أحد أن يرفض العربي في كوردستان أو يقبل الكوردي في عربستان، وإنما صناديق الاقتراع. فأهالي مدينة الموصل مثلاً لن يرضوا بإياد العلاوي محافظاً لهم، ليس بدافع المنهج العنصري أو المناطقي، وإنما إذا جاء العلاوي وتنافس على منصب محافظ الموصل في الانتخابات، فإنه سوف يرفض من خلال الاقتراع أو على الأقل فإن فرصته بالفوز سوف تكون ضعيفة، ونفس الشيء إذا رشح نيجرفان بارزاني في كربلاء على نفس المنصب، فإن الأمر المؤكد أنه سوف يرفض ويخسر بمنطق الواقع الديني، وأيضاً لن يقبل أهالي مدينة كوباني أو عفرين أو عامودا أن يكون هيثم المالح أو ميشيل كيلو أو شريف شحادة في أن يستلم أيّ منهم منصباً رفيعاً في مؤسّسات المدينة. 

لا مانع للكورد في أن یکون رئيسهم عربیاً أو ترکمانیاً أو سريانياً أو كاكائياً أو إيزيدياً..، المهم هو أن يكون من مواطني كوردستان ويداه غير ملطختان بالفساد والدماء، وأن یعترف بانتمائه للدولة الكوردية ويؤمن بوجودها التاريخي والحضاري، ويدافع عنها، ويخدمها، ويضع مصلحة شعبه فوق منفعته واعتباراته القومية ومصالح أجنداته، فالرئاسة ورغم إشكالياتها وطرق الوصول إليها إلا أنها تتمّ في النهاية بالانتخاب والتصويت، لكن أعتقد أن الأمر المؤكد، خاصة وبعد سقوط الأنظمة الديكتاتورية في واحة الشرق الأوسط أو تضعيف جبروتها، لم يعد ممكناً أن يحكم الشيعة سنّي، أو يحكم الكورد عربي، أو يحكم السنّة أحد الشيعة. 

في مقالة، نشرتها ”إيلاف“ للكاتب العراقي خضير طاهر، الذي بدوره تساءل عن إمكانية قبول الكورد في أن يعيّنوا عربي عراقي رئيساً لهم «هل يقبل الأكراد بتعيين عراقي عربي رئيساً لإقليم كردستان؟»، وكان أن سأل عدة أسئلة أخرى، في صلب موضوعه، أذكر منها: 
– هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لإقليم كوردستان؟
– هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لوزراء إقليم كوردستان؟
– هل يقبل الكورد بتعيين بعض الوزراء العرب العراقيين في حكومة إقليم كوردستان؟
– هل يقبل الكورد بتعيين محافظ عربي عراقي لهولير أو السليمانية؟
– هل يقبل الكورد بتعيين مدير شرطة عربي عراقي في إقليم كوردستان؟
– هل يقبل الكورد بتعيين مدير بلدية عربي عراقي في إقليم كوردستان؟

رغم كل الدمار وحروب الفوضى الخلّاقة في البنية التحتية والفوقية للعراق، أعتقد أنه لم يبقَ للعراقيين إلا الصحراء، ملجأً لأمنهم واستقرارهم، ضدّ أبناء بلدهم، والدليل البسيط من خلال بعض الأسئلة الجوهرية التي تطرح نفسها، كَرَدّ لتساؤلات الكاتب العراقي: 
– هل يسمح مواطني الأنبار أو الموصل في أن يكون محافظهم مواطن شيعي؟
– هل يسمح مواطني العمارة أن يكون مدير الشرطة في المحافظة شخص سنّي من الأعظمية؟
– هل يقبل الشيعي العراقي أن يكون رئيس جمهوريته أو وزراءه إيزيدي أو تركماني أو كاكائي؟
– هل يوافق الشيعة أن يكون الشخص المسؤول عن حماية العتبات الشيعية سنّي؟
– هل يوافق سكان الأعظمية على فتح حسينية في منطقتهم؟
– لو صار البصرة إقليماً فهل يقبل مواطنوها أن يكون رئيس حكومتهم أو رئيس إقليمهم كوردياً من هولير أو السليمانية أو عربياً من الموصل أو النجف أو بغداد؟

بحسب الدستور العراقي فالرئيس ينتخب من البرلمان، ورئيس الإقليم ينتخب من الشعب، وإذا أردنا السير في طريق الديمقراطية الصحيح علينا الاحتكام دائماً إلى الدستور، الذي يشترط أن يكون رئيس العراق عراقي المولد ومن أبوين عراقيين، ولا يشترط على قومية أو دين أو طائفة محدّدة. هل اعترض الأمريكيون لأن رئيسهم باراك أوباما كان من أصول أفريقية؟ هل اعترض الفرنسيون على رئيسهم السابق نيكولا ساركوزي الذي كان مهاجراً من أصول غير هنكارية؟ هل اعترض الأرجنتينيون على كارلوس منعم بأصوله العربية السورية؟ هل اعترض الشعب البرازيلي لأن ميشال تامر اللبناني حكمهم؟ كيف يقبل سكان كاليفورنيا بحاكمهم أرنولد ألويس شوارزنيجر وهو مهاجر نمساوي ولم يولد في أمريكا؟ كيف قبل العرب بصلاح الدين الأيوبي فارساً، وحرّر القدس لهم وهو كوردي؟ في حين لم يقبل الهاشمي وأفراد كتلته بأن يكون الكوردي جلال طالباني رئيساً للعراق؟

التطورات التي شهدتها العراق عقب سقوط حكم صدام حسين بدماء وأموال أبنائه، لم تكن نهاية حكم ديكتاتوري وبداية حكم ديمقراطي جديد، لأن الفكر البعثي بقي راسخاً في فلسفة عقيدتهم وعقليتهم «كالائتلاف السوري المعارض»، سواء الجاهل منهم أو المتعلّم، فسلاح المتعلّم أنه لا يتقبّل مشاركة الآخر المختلف معه في الحكم والإدارة، وسلاح الجاهل استخدامه القوة للسيطرة على الآخرين «المالكي والعبادي جاهلان أم متعلّمان؟»، إذ تأمل الكورد كثيراً، في أن يقبلهم العراقيون كثاني أكبر قومية في العراق، ويعترفوا بحقوقهم وهويتهم القومية، ويحتويهم – معاً – نظام فيدرالي مدني جديد، كما احتوى البريطانيون الشعب الاسكتلاندي «قبِل الاسكتلانديون العيش ضمن بريطانيا، لأن الأخير يعمل باستمرار على تحسين الخدمات والمعيشة لسكان اسكتلاندا، أكثر من المناطق الأخرى»، ولكن لسوء حظّ الكورد والعراقيين أنهم واجهوا نظام ديكتاتوري آخر، أقلّ ما يقال عنه أنه نظام طائفي جاهل، دمّر العراقيين وشرّدهم «الأوضاع الراهنة تقول أنه لم يبقَ للعراقيين إلا الصحراء»، ومن هنا كانت ولادة كارثة جديدة على العراق والعراقيين. 

لا بدّ للعراق أن تستفيد من تجربة إقليم كوردستان مع الأقليات المتعايشة فيه «احتواء واحتماء مكونات إقليم كوردستان تحت ظل علم ونشيد مشترك، يعتبر مشروعاً عصرياً جديداً في الشرق الأوسط»، وتتخلّص من أزلام إيران الذين يديرون بغداد بدعم وتوجيهات منها «هناك سنّة وشيعة حلفاء للكورد»، ويضغطون عليها لافتعال المعارك ضد الكورد «إيران تضغط على العراق لمحاربة إقليم كوردستان، وفي السرّ تعمل على بناء علاقات اقتصادية معه!»، عليها أن تتخلص من الطائفية وأشكالها والدول التي تؤجّجها، وتغلق المنافذ في وجه الإرهابيين ومن مختلف الدول والجنسيات، وتعمل بشكل جدّي على إنهاء مسلسل التفجيرات اليومي، وضرورة الإقرار بكوردستانية كركوك والاعتراف باستقلال كوردستان، دولة جارة وشقيقة لها، ثم تبدأ بحلّ مشاكلها الداخلية، بمحاسبة المسؤولين والقادة والساسة، ممن تلطخت أيديهم بالفساء والدماء، وفتح ملفات تجّار الحروب، وتسليم بعض المدن العراقية لتنظيم داعش، ومحاسبتهم قضائياً، وفضحهم على الإعلام، أو ستجرفها الفوضى ومستنقعات الحروب الطائفية، ولن يبقَ لها مكان سوى اللجوء للصحاري والجبال. 

وختاماً فإن خلاف الكورد مع العراقيين لم يكن حول تنفيذ المادة (140) من الدستور العراقي فحسب، بل كان أيضاً حول رؤية إدارة الدولة العراقية، فالكورد حملوا الهمّ العراقي أكثر من العراقيين أنفسهم «احتضان إقليم كوردستان للآلاف من اللاجئين العراقيين مثال بسيط على حمل الهموم ومشاركتها»، ورفضوا أكثر منهم كل الخراب العقيم والحرب الطاحنة والفساد الأخلاقي والإداري والمالي في مؤسسات بلد الحضارات، ففشل العراق في احتضان الكورد كشريك حقيقي، داخل دولة واحدة، ولم يبقَ أمام الكورد إلا خيار الاستقلال، وما تشهده الجغرافية الكوردستانية ليست أزمة أو صراعاً، بل تحرّراً من استبداد الحكومات. 

كاتب وصحفي كوردي

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كورد
عمر صبري -

عزيزي الكاتب، كن منصفا. آلاف العوائل الكردية ترتبط بزيجات مع عرب العراق في الجنوب الوسط منذ عشرات السنين. فما الحكمة من إثارة الحديث العنصري هذا؟ كم من المنصب التي يتقلدها الكورد العراقيين في بغداد الان؟ثم هل من الفروسية لدى كل الامم التمنن على استضافة أشخاص من قوميات أخرى؟ هل فعلها الاغريق الرومان الفرس الترك الصينيون ولاوربيون الحديثون؟ أليس عيباً عليك وعلى سواك تمنون على العرب العراقيين الذين يقيمون في الاقليم؟ مع العلم أن كثير منهم مطلوبون جنائيا ووقبلياً بجرائم فساد أو قتل. وبعضهم كانوا ذباحين، ومنهم الساعون الى رزقهم. أجم أنك لست كرديا عراقياً. هل رأيت طوابير المنتظرين في سيطرة أو حاجز طاسلوجة الذي يخضع العراقيين المسافرين الى الاقليم لتفتيش وتصوير واهانات حد ضرب بعضهم وشتمهم من قبل عنصريين أمثالك يعلمون في الأسايش؟أخيرا هل يقبل باهديناني أن يحكمه طالباني في أربيل؟ يارجل! كل مفاصل سلطة أربيل من البرزانيين وكل مفاصل سلطة السليمانية من السورانيين.هل تريد أن أحدثك عن معاناة اهالي حلبجة من العنصرية في السليمانية واربيل؟منذ عامين والاتحاد والوطني الكردستاني حائر في اختيار رئيس له بعد مام جلال على أن يكون طالبانيا! لماذا رفضت هيرو خانم الدكتور برهم صالح؟ وهو السياسي المحنك والمقرب من مام جلال؟ فتش عن السبب. وانصحك بعدم التمنن على الاخرين باستضافة اهلهم في الاقليم لهم. كفاية عنصرية وانظر لنفسك بالمرآة!

الجبل في شمال العراق
للاشوريين ليس للاكراد -

ليس للكردي الا الجبل ولكن مهلا حتى الجبل ليس للاكراد الجبل في شمال العراق للاشوريين والجبل في جنوب وشرق تركيا للارمن وعلى الاكراد الرجوع اما الى افغانستان وطاجيكستان من حيث جلبهم العثمانيون او الرجوع الى ما سيبقى من تركيا بعد تقسيمه هاي ادا رضو بكم لانكم خونة غدارين ناكري الجمييل وتعضون الايد اللي تساعدكم وانت كاكه كردي سوري لا تتدخل في شوؤن العراق وحكم داتي للاكراد انته لا رجوع لوراء والموت لامبراطورية كردستان الداعشية

هل هذا هبل أم إستكراد ؟
غجر القوقاز -

هل هذا هبل أم إستكراد أم كلاهما معاً؟ يحق لك أن تقول هذا الكلام لو كانت الأرض أرضكم . نحن نعرف أن الكردي يركب رأسه أو يسكره أو ييبسه عن جهل أو تيسنة مما يجر عليه الكوارث والمصائب والويلات وتبقى محدودة طالما أنها تقتصر على أمور شخصية ، أما الإدعاء بأن الأرض التي جاء إليها لاجئاً من بطش ستالين هي أرضه فهذا حَوَلْ وعمى بصر وبصيرة وحقارة وإحتلال وإستغلال لضعف مؤقت لأصحاب الأرض الحقيقيين. إذا أردتم الإستقلال عودوا وإستقلوا مع أقرانكم من غجر القوقاز وسنكون أول من يهنئكم ويبارك تحولكم من غجر إلى حضر ولو أن هذا من رابع المستحيلات لأن العرق دساس.

دعه يارقم ١
عراقي متبرم من العنصريين -

أليس المطلوب لزيادة حدّة الاحتقان تغذية العنصرية والطائفية، هل تريد قطع عيش كاتبنا (المنطقي جداً)، دعه ((ياكل عَيش)) من المال الحرام الذي يُغدِقه عليه سيده الهاوليري، وإياك إياك يا أخي ـ وأنت تقرأ لكاتب كردي بارزاني ـ أن تتوقع منه الثبوت على رأي واحد فلكل حادث رأي ومبدأ ولون؛ فترى أحدهم يكتب مقالاً بالأمس كهذا الكاتب يزعم فيه أن زعيمه البارزاني سيؤسس دولة العدالة والحرية والمساواة واحتواء كل القوميات والمذاهب واحترام اختلافاتها في الرأي، ثم يطلع عليك نفسه اليوم بمنطق ينقض كل ماقاله بالأمس ليتحدث بل ليكرّس الطائفية والعنصرية!

بلد الرافدين لا بلد الصحر
علي البصري -

المقالة فيها من االوقائع الغير صحيحة ،الاكراد الان يحكمون انفسهم ذاتيا ولايتدخل احد فب خصوصياتهم الا بما كفله القانون ومنذ التسعينات ونظم للعراق دستور ضمن حقوقهم ،المقالة تجيز ان يحكم الاكراد الاقليات الاخرى ويمنعها عن الدولة العراقية ،لم يجبر احدا الكرد الان ان يقول انه عربي !! فهو كردي او تركماني او عربي كل التساؤلات خاطئة لايجوز ان يكون رئيس كردستان عربي ولكن يجوز ان يكون رئيس جمهورية العراق كرديا كما هو الان فلا مشكلة في الامر رغم ان تعدادهم 17% من نفوس العراق،لامشكلة ان ينفصل الاكراد ضمن الدستور والقانون بعد تحديد الحدود والمتنازع عليها فالحدود ترسم بالاتفاق وليس بالاحتلال والاصطياد بالماء العكر والاستحواذ على اسلحة الدولة العراقية والاشتراك والتامر مع داعش ،العراق يسمى بلد الرافدين غير مقسم اذا كنت تجهل التاريخ ولامشكلة ان اختلفنا في السنتنا او هاجر الينا من بقاع الارض واستوطنوا العراق منذ مئات او الوف السنين.

بعد الاجهاز على الموصل
والفلوجة جاء دور الكورد -

‏الأكراد السُنة قاب قوسين أو أدنى لدخول حرب طاحنة مع الحشد الشيعي المجرم . الغريب أنه لا أحد ممن ساندهم في أمر الانفصال يقف معهم اليوم !‏فهل هو فخ جديد لهم؟

حول انقراض العرب
حسين موسى -

لقد انقرض العرب ولم يتبق عربي واحد في العالم , كيف حدث ذلك ..... ان العرب كانوا موجودين ايام الرسول محمد والذي هو من العرب العاربة , وهذا موضوع اخر سيتم التطرق اليه في تعليقات اخرى اذا في ايام الرسول كان هنالك العرب والاعراب والعرب هم سكان مكة والمدينة والطائف وعدد قليل اخر من القرى , اما الاعراب فكانوا يسكنون سائر الجزيرة الصحراوية , اي ان نسبة الاعراب في الجزيرة الصحراوية هي من 95 الى 97 بالمئة ذائدا او ناقصا , القران يشير الى ذلك اشارة خاطفة......وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ...... معنى (حول) يشير الى الكثرة . جاء الاسلام وقاتل الرَّسُولُ وَالَعرب...... لَٰكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ قال القران ان الاعراب كفار بل هي اكفر الكفار ( الدرك الاسفل ) وبالتالي لا يحاربون ولا يجاهدون ربما قلة للحصول على مغانم ..... النتيجة هي ان العرب وخلال سنوات عديدة قد ماتوا في الحروب وغير ذلك .....من الذي بقي وتمدد , انهم الاعراب وهجراتهم الى مصر ( بني هلال وغيرهم ) والى شمال افريقيا مشهورة . ما هو الدليل القاطع على انقراض العرب وتغول الاعراب هو التالي ....ان الناس من بغداد الى نواكشوط يتحدثون بالاعرابية ( البدوية ) اما اعالي مصر ولبنان وبعض الجيوب الاخرى فهم ليسوا من بني العرب اذا الاعراب تغولوا واصبحوا يطلقون على انفسهم عربا وهذا كذب وغش وخداع . ان العرب عندما انقرضوا انقرضت معهم لغتهم الفصحى اي لهجتهم اما لغة الاعراب فقد بقيت . لا يستطيع مثلا الاعراب البدو العراقيون تلفظ عدد من حروف الفصحى ...ان الاعراب من بغداد الى نواكشوط الذين يتحدثون بالاعرابية ( البدوية ) لا يستطيعون التحدث بالفصحى وحتى علية القوم اي الرؤساء فهم لا يستطيعون التحدث بالفصحى . ان الاعراب العربان البدو لم يؤمنوا بالله ..... قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم . ما معنى كلمة ( لما )......ان كلمة لما معناها بلغة العرب الفصحى هو استحالة وقوع الشئ في الماضي و استحالة وقوع الشئ في الحاضر و استحالة وقوع الشئ في المستقبل وبذلك فان الاعراب لن يدخلوا في الايمان وان ذلك من المستحيلات .

good question
Rizgar -

– هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لإقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لوزراء إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين بعض الوزراء العرب العراقيين في حكومة إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين محافظ عربي عراقي لهولير أو السليمانية؟– هل يقبل الكورد بتعيين مدير شرطة عربي عراقي في إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين مدير بلدية عربي عراقي في إقليم كوردستان؟الجواب طبعا كلا , لماذا ؟لان العربي associated ( مُتَرَابِط ذهنيا في الذهن الجماعي الكوردي) مع الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي و القتل والسرقة والجرائم اللا اخلاقية في كوردستان .بينما الكوردي لم يقتل اي عربي لاسباب عرقية عنصرية .

لم ينتقم الكورد من العرب
Rizgar -

لم ينتقم الكورد من العرب ... امثلة حية :, كان على جنود الكيان العربي، اينما كانوا في كوردستان١٩٩١ سوى تسليم اسلحتهم وخلع قبعاتهم دليلاً على حيادهم، لقد كانت مشاهد الاف الجنود العرب وهم يجوبون الشوارع مكشوفي الرؤوس من المشاهد المألوفة في اربيل( نفس الجنود العرب شاركوا في اغتصاب الكورديات والانفال والتعريب )، استقبل جماهير كوردستان الجنود بكل حفاوة وترحاب وقدموا لهم الكثير من الخدمات الانسانية( بالرغم من جرائمهم البشعة ) ولاسيما ان معظمهم كان يعاني من الجوع والعطش والتعب بعد ثلاثة ايام من المسير المظني ليتزامن وصولهم الى اربيل مع بدء الانتفاضة الكوردستانية ، لقد أثار استسلام وحدات الجيش المرابطة( ٦٠ الف مجرم عربي ) في كوردستان للبيشمه ركه استياء لا بل جنون النظام في بغداد فاصدر قراراً و مرسوماً باعدام كل منتسبي الفيلقين الاول والخامس من جنود ومراتب وضباط بتهمة الخيانة!! وكان ازلام النظام قد نفذوا حكم الاعدام فعلاً قبل صدور المرسوم –بالعديد من جنود الفيلقين اعلاه عند مداخل الموصل والتون كوبري بعد ان غادروا اربيل سيراً على الاقدام يوم (11) اذار واشاع النظام ان عمليات الاعدامات تلك تمت على ايدي الكورد، متناسياً ان عشرات الالاف من الجنود والمراتب والضباط بقوا في كوردستان المحررة من دون اي اشكال. لقد قطع هؤلاء الجنود مئات الكيلومترات سيراً على الاقدام املاً في الوصول الى ذويهم ولكنهم اغتيلوا بأمر من عاصمة الانفال وهم على بعد امتار من بيوتهم!! هل يتصور الكاتب كان على القيادات الكوردية والشعب الكوردي ابادة هؤلاء ؟ اليس هؤلاء الجنود مجرد ضحايا العنصرية العربية و حضارة الاغتصاب ؟

الكرد لايريدون الشراكة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الكرد لايريدون الشراكة مع قوميات تلطخت اياديهم على مدى عقود او قرون بدماءهم وماتزال ...ولكن ايادي الكورد غير ملطخة بدماء العرب .تم اعفاء الطيار العربي الذي رش الاطفال الكورد في هلبجة ؟لو رش طيار كوردي اطفال عرب , هل العرب كانوا يغفرون الطيار الكوردي ؟؟؟

هل اليهود يقبلون
卡哇伊 -

هل اليهود يقبلون برئيس الماني ؟ مع العلم جرائم الكيان العربي العراقي ابشع من جرائم ابادة النازيين لليهود .

مقال غريب جدا
PMSK -

المقال غريب جدا فيه تناقضات وتضادات ، تشير الى ان الكاتب اما لا يعرف تاريخ العراق الحديث خلال القرن الماضي او يعرفه ولكنه حاول ان يغير واقعه .... لم يكن في العراق فرق بين مكونات الشعب العراقي ، بكل مكوناته ، خلال فترة الحكم الملكي ، وكان المسؤولين ، من وزراء وغيرهم وضباط في الجيش والشرطة ومتصرفين ، سابقا او محافظين ، او قمائمقامين او مدراء نواحي ، من كل المكونات ، فقد يكون رئيس الوزراء عربيا او كرديا ، سنيا او شيعيا ، مسلما او مسيحيا ،والوزراء كذلك ،وغيرهم من المسؤولين في الدولة وفي المحافظات والافضية والنواحي ، واستمر الحال خلاله ولكن تغيرت بعض الافكار لدى قيادة الطاغية والبعث ، فاشاعات الطائفية والعرقية ...ورغم هذا كان المحافظون والقائمقامين ، في محافظات العراق من الكرد والعرب والتركمان ،مسيحيين ومسلمين شيعة وسنة ، وكانوا يعملون مع شعب مدينتهم ، وبعد عام 2003 عززت الطائفية والعنصرية الشفينية ذلك فاشاعت التباعد بين المكونات ، لهذا فان من يريد اشاعة العرقية الشوفينية والطائفية المريضة ، يلاقي الترحيب من بعض الاوساط هنا وهناك ولكنها لا تمثل الحقيقة والواقع ، لانهمالمسؤولين يريدون التسلط وخرق الدستور والقوانين واشاعة الفوضى ، وهذا ما يجري ، ولكن توحد المكونات ضد الارهاب واجرامه واستباحته ، جعل من الكثيرين ، من الذين كانوا يستغلون ضعف الدولة المركزية، لتحقيق مطامع غير اصولية ، ويمكن القول عنها غير شريفة ، فبعد ان كانوا يحصلون على المليارات من خزينة الدولة ، ويستولون على ثروات البلد لجيوبهم الشخصية ، اصابهم الغرور وحاولوا فرض الامر الواقع ضد ارادة الشعب ومخالفة الدستور والقوانين وحماية السراق والمجرمين ... لذلك الغرور والغطرسة ستطيح بصاحبها ، ولكن الضحية ستصيب اولئك الذين يتصورون ان قائدهم المغرور سيحقق لهم احلامهم ، ولكنهم سيصابون بخيبة الامل ...

يتصور أي عربي العكس: لي
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

يتصور أي عربي العكس: ليتصور ان العرب هم القومية الثانية في العراق وان الكورد هم القومية الأولى وأن الكورد هم الذين دفنوا 180 الف عربي مسالم من الحلة والسماوة والرمادي في يوم واحد ، ليتصور العربي أن الكورد رشّوا أهله العرب المدنيين في الشرقاط بالغاز الكيمياوي ماستكون ردود الفعل لأي شخص عربي؟ لنترك الجواب لأصحاب الضمائر الحية !!! اي ضمان ان العربي لن يرشنا بالكيمياوي ؟ ولماذا اليوم حصار اقتصادي على شعب كوردستان ؟ وغلق المطارات المدنية ؟ اليس السبب عرقي ؟

فلسطين ~ مهاباد
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

شارك الجيش العراقي في حرب اسرائيل ١٩٤٨ ,استقبل الجيش العراقي كابطال في بغداد وحصل الضباط على اعلى النياشين العسكرية .شارك الضباط الكورد في الجيش العراقي في جمهورية مهاباد الكوردستانية ١٩٤٦ , ورجعوا الى العراق بعفوا ملكي .تم اعدامهم جميعا . ومنع استلام جثامي الضبات الكورد الى ذويهم الى اليوم , لماذا العربي له الحق في الدفاع عن الحق العربي ولكن الكوردي خائن ؟ اعلى درجات العنصرية العربية.

هل يقبل الكورد
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لإقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لوزراء إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين بعض الوزراء العرب العراقيين في حكومة إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين محافظ عربي عراقي لهولير أو السليمانية؟– هل يقبل الكورد بتعيين مدير شرطة عربي عراقي في إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين مدير بلدية عربي عراقي في إقليم كوردستان؟الجواب كلا ؟ والسبب معروف . لان الكيمياوي عبر عن طريقة تفكير العرب للكورد , علي حسن المجيد الكيمياوي : قال و يوصف الكورد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات العنصرية !!! فكيف اقبل بهم ؟ تاريخهم حقير معنا منذ ١٩٢١ والى اليوم .

هل يقبل
-

هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لإقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين عربي عراقي رئيساً لوزراء إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين بعض الوزراء العرب العراقيين في حكومة إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين محافظ عربي عراقي لهولير أو السليمانية؟– هل يقبل الكورد بتعيين مدير شرطة عربي عراقي في إقليم كوردستان؟– هل يقبل الكورد بتعيين مدير بلدية عربي عراقي في إقليم كوردستان؟الجواب كلا ؟ والسبب معروف . ا جبرونا على قبول سلطتهم علينا ...كل انسان حر ...يحتقر المحتلين .

فكيف قبل القزم ؟
واحد -

كيف قبل رئيسك القزم الزحف الى بغداد وتقبيل اقدام بطل الانفال ليعيده الى كرسيه ويقتل شعبه الكردي على يد علي الكيمياوي ؟؟؟ ممكن الإجابة ؟؟

يهاجمون العروبة والاسلام
اباوش الكورد وملاحدتهم -

سبب نكبة الكورد الغرب الذي قسم المنطقة على يد سايكس بيكو بعد الحرب ولم يعط الاكراد اي شيء ولكن المتصهينين والمتهودين والشعوبيين الملحدين الكورد لا يهاجمون الا العرب والاسلام ؟! واغلب هؤلاء الكورد عايشين في الغرب او في الكيان الصهيوني على خيرات الضمان الاجتماعي مرتاحين وبلا مشاكل مقارنة بالاكراد هنا في كردستان الذين رأيناهم مع بدء الحصار يحملون أوعيتهم البلاستيكية ينتظرون الحصول على قليل من الوقود لسياراتهم !

سيفر يقول ارمينيا 1920
اربعمائة الف كيلومتر مربع -

الى الكردي الداعشي يا فرحة متمت لا تفرح ان جمهورية ارمينيا الشرقية لم ولن يتنازلو عن معاهدة سيفر 1920 والدي ينص ان ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى / كيليكيا هو ملك جمهورية ارمينيا ان القانون الدولي والمعاهدات الدولية تقول مايلي ان شرق وجنوب تركيا الى البحر المتوسط وعلى طول الحدود العراقية والسورية هي ارمينيا اي ارمينيا الويلسنية ومساحته اكثر من اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 KLM اي كلها اراضي ارمنية فلا مكان لكردستان شمالية مزعومة والاعلان الارمني العالمي بتاريخ تدعو العالم وتركيا الى تطبيق سيفر 1920 وتحرير الهضبة الارمنية المحتلة / الولايات الارمنية الستة 1914 وطرابيزون وكيليكيا معاهدة سيفر ستطبق سيفر يقول ارمينيا اربعمائة الف كيلومتر مربع