فضاء الرأي

زواج منتهي بالتعدد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الزواج شراكة بين حواء و آدم والعقد الذي يربطهما ينتظر محصلته بكل تأكيد وما جناه من أرباح من هذه الشراكة الحب السعادة والإنجاب أخيراً وإلا فكّه ، ولاسيما أن الواقع لبعض هذه المجتمعات قد أعدم مفهوم الزواج بإطفاء غريزة الكبت التي تشرنقت به وجعلته ملهوفاً على الأنثى ليس حباً لها بل للتنقل بين الزهور وهو فضول لبعض الذين اعتادوا إطفاء غرائزهم بتعدد الزوجات حتى يصبح لكل ذكر اثنتين وتصل إلى أربع وهل من مزيد .!

‏إكمال نصف الدين بزوجةٍ وماذا عن الذين خلفوا من هذا الزواج أربعة إلا واحدة قد ينقصهم الدين وأرادوا إكماله بهذا التعدد فالإسلام لم يحث على التعدد حتى لو كان مباحاً للزوج المسلم ولن تقبل به الزوجة وتعتبر كل امرأة ذلك إهانة لذاتها ، وتشتعل غيرة النساء التي لا شيء يخمدها، كل السنن والمتاح في الإسلام عندما لا نتفق معه أحيانا فذلك لا يعني العصيان الأوامر لله ورسوله فقد حللت بشروطٍ محددةٍ ونعتبرها لحالات معينه لذلك هي لا تعمم في كل الأحوال .

‏المرأة اليوم تختلف تماماً عن المرأة التي كانت تخضع لقلائد التقاليد وتخشى العار حين تطلب الطلاق وبطلان هذا العقد حينما يتزوج عليها، المرأة اليوم أصبحت تقدس ذاتها ومن لايحترمها ولايحترم قراراتها التي وضعتها له كأسسٍ في بداية زواجهما لايستحق كيانها ولاحتى جسدها ولو كانت تعلم قبل أن تُزف إليه أن في قلبه نية زواج لما تقدمت إليه خطوة واحدة، فدروس غيرهن برمجة فرض شروط قبل البدء في زواج منتهٍ بالتعدد بإضافة بند ((عدم الزواج بغيرها )) وبذلك تنتهي قصص إهانة المرأة بحقٍّ يظن أن الله أباحه له ليتلاعب به أمام زوجته ، وهذه ليست حجة كافية في زواجٍ هدفه إشباع رغباته الجنسية ولم تكفِهِ واحدة فتزوج الثانية و.. الخ ، فالعدالة تقول : أطلق سراح الأولى وتزوج ما تريد وما تظن أنه يشبعك يا أشعب النساء .!

‏أنتِ حلوةً درةً مصونةً حينما تكوني خاضعةً وتنادي بتعدد الزواج وايضا عندما تكوني أنتِ مجرد رقم في صفحة ذكر أنتِ مغفلة حقاً عندما يتزوج حتى يقلّل من العنوسة في المجتمع ، ضحكوا عليكِ وقالوا أنكِ ستدخلين الجنة حين تطيعي زوجك حتى لو تزوج عليك فسحقاً لهذا الغباء الذي استعمر المرأة وأصبحت نسخة مكررة من الأخرى ، فمفتاح الجنة ليس تحت أقدام زوجك بل هي تحت أقدامك إن كنتِ أم ، فالمجتمع الذكوري قمع المرأة وقدمها لذكرٍ حتى لو كان متزوجاً على ( طبق من زواجٍ ) كي لاتنتهي صلاحيتها وتكون عانساً ، لهذا أصبح التعدد واجباً لدى قومٍ وينبغي أن نبطل هذا الإعتقاد الذي يظن أن المرأة التي لم تتزوج وبلغت الثلاثين فما فوق ليست فريسة لمتزوج يرغب بالتعدد وعليهم ان يعوا بأنها امرأة مثلها مثل الرجل والزواج ليس كل الحياة بالنسبة لها ... لا ولم ولن تتوقف الحياة إذا لم تكن زوجة .

‏إن التعدد تطور مع نظريات الدعاة المجتهدين في قمع المرأة وجعلها تحت أقدام الذكر ، إن دعاتنا الذين مازالوا يتفوهون بالفتن هم مفسدة الأرض وهم من دمروا بيوت الأسر،جعلوا المرأة زوجة مؤقتةً حتى ينتهي الزوج ويشبع غريزته الجنسية، وما أسموه بالزواج المسفار والزواج المسيار كلها تُعقد تحت أنظار الناس وبالخفية وكأنه أمر محرم ، صنعوا عقوداً للمتشددين جداً وعقوداً للشهوانين جداً للنساء كي يعدّد بهذا الزواج المسيار والمسفار ... إلخ ، إن خضوع المرأة هو من أبشع ما يعكس لهم أنهن خلقن من ضلوع الرجال كلهن لكم متى ماتشاؤون ، والطامة الكبرى أن المرأة أصبحت تستخدم لقيود الإرهاب فداعش السوداء تسبي النساء لمجاهدين وحتى النساء اللواتي في الجنة لم يتركوهن وجعلوا الحور العين سنًّارةً ليصطادوا بها الرجال المجاهدين ويضعون لهم قنبلةً حتى يذهب إليهنَّ في الجنة ؟!

‏حقيقة مخفية يجب أن تُرصد بعد كل إحصائية تقدم أن المسبب الأول للطلاق هو التعدد الذي جعل المرأة تنهار لزوج قدسته لها وحدها واليوم هو يهدم البيوت بسبب تعدد الزوجات ، تخيلوا المشهد الذي سوف أصوِّرهُ لكم عبر كلمات مقطعةٍ لو أحِلَّ التعدد للمرأة هل ترضى يا عزيزي الرجل أن تكون رقم اثنين وثلاثة لدى المرأة ؟!! إذاً انتهت اللعبة.

كاتبة سعودية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الواقع الصعب
نقطة نظام -

نعم، "المرأة اليوم تختلف تماماً عن المرأة التي كانت تخضع لقلائد التقاليد"، فقد أصبحت المرأة اليوم ترضى بالمسيار وربما بالتعدد، بل البعض أصبح يرضى للأسف بالمصاحبة، شريطة ان لا تقع فريسة العنوسة الابدية حتى الممات. أصحوا من النوم أيها النسويات وكفى تنظير في البعد السادس.

عدم الزواج بغيرها
فول على طول -

تحية للكاتبة على جرأتها المعتادة ولكن ....- واة من لكن - ..سيدتى عدم الزواج بغيرها لو تقولها المرأة فان هذا افتئات على الشرع الحنيف ..اى معصية لصاحب التعدد الذى قال : فانكحوا مثنى وثلاث ورباع وعليهن ملكات يمين بأى عدد ...ولديكم الأسوة الحسنة الذى تزوج بعشرات الاناث ومن لا يقتدى بة فهو خارج عن الملة ....وأوصى بذلك حيث قال : حبب الى الطيب والنساء والأكل ويقدر أن يصبر على الجوع والعطش ولا يصبر عن النساء . أما حكاية التعدد بشروط فهى محاولة ترقيع فاشلة ...الشرع الحنيف لا يوجب أى شروط بل تأليف مستحدث ..وصاحب الدعوة نفسة لم يعدل بينهن ومع ذلك تزوج بالعديد منهن ....ومن شابة رسولة فما ظلم . نكتفى بذلك .

احمق
امرأة شرقية -

احمق. هذا كل التعليق الذي تستحقه

جذور المشكلة
زارا -

لا بد لك ولغيرك ان تحللوا وتكتبوا بصورة اعمق. تحتاجون ان تروا اصل وجذور المشكلة والتي هي اصل كل مشاكلنا في الشرق, السياسية اولها. كتابة اصل المشكلة هنا في تعليق لا يمكن, لذا لا بد من كتابة نقاط باختصار: نظرة الرجل للمرأة عندنا هي نظرته إلى اثاث او طعام, هذا ما تعود عليه وتربت عليه اجيال واجيال. الدين احدى الأسباب, ولكن الأديان هي فقط انعكاس لفكر المجتمعات. اساس تلك النظرة شيء اعمق وهي خوف الرجل من فقدان السيطرة. الرجل تربى لأجيال بأنه لا بد ان يكون مسيطرا على كل شيء والا فأنه سينكسر. لأن الرجل من اكثر المخلوقات خوفا, لأنه من ابعد المخلوقات عن الفطرة. انه يخاف لانه ابتعد اكثر بكثير من المرأة, من الطبيعة والفطرة. هذا الخوف يجعله محبا للسيطرة. والسيطرو هذه لا تساعده ابدا, فهو في صراع مستمر, وهو غير سعيد ابدا لأته الغى الحب (وهي كالهواء للروح) من حياته لأن الحب يقلل من سيطرته ويجعله اقرب إلى الفطرة السليمية التي تربى ان يرتعب منها.لذا فهو يخاف ان ينظر للمرأة إلى على اساس السيطرة. وهذا يؤدي إلى ظهور "العنوسة"....(ورجاءا لا تستعملي هذه الكلمة ان كتا تعتبيرن نفسك كاتبة مدافعة عن النساء) لأن الرجل يريد المرأة الجميلة وغير الذكية (او على الأقل ليست اذكى منه) والصعيرة (يفضلها تصغره عمرا لكي يسيطر!!) وشروط اخرى سخيفة لا تمت شيئا لشراكة حياة مع انسان اخر, لذا تقل عدد الفتيات "المناسبات".......وطبعا الحروب في المنطقة التي سببها الرجل نفسه (وسبب هذه الحروب هو انه الغى عاطفة الحب من حياته, العاطفة التي تجعله انسانا, وتجعله مطمئنا ساكنا يتقبل المشاكل والخلافات اكثر, لذا فاأمر كله يصبح كالدائرة), هذه الحروب تقلل اصلا عدد الرجال مقابل عدد النساء......وبدلا من رؤيو هذه الأسباب, يكتفون بالقول بأن هناك "عوانس".... والطريف في الأمر بأن "العوانس" اغلب الأوقات يستطعن عيش حياتهن بسهولة بدون رجل...ولكن لان الرجل لا يستطيع اطلاقا العيش دون امراة (لأنه مخلوق خائف جدا) يشيع انها مسكينة و لا بد لها من زوج, وطبعا الكثر من النساء يصدقن هذه الكذبو الكبرى.

كنايس الارثوذوكس بمصر
والمهجر مصانع للانحطاط -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الل

العلاقة
خوليو -

عند البحث في موضوع الزواج والعلاقة بين الرجل والمرأة في هذه العقيدة ،، نجد ان هذا الشرع يكره كلمتان كرهاً شديداً وهما الحقوق والمساواة ،،فحقوق الانثى تختلف جذرياً عن عن حقوق الذكر في مسالة التعدد،، فهو محرم عليها قطعاً ،،بينما عليه،،، نجد اله الذين امنوا مرن كل المرونة ويتساهل ويسمح له باربعة ليتمتع بهن وليتسابقن على خدمته ومراضاته وتلبية كل ما يطلبه منهن ،،ربط بخجل شديد التعدد بالخوف من العدل ،، وعاد ليقول له لن تعدل ياعبدي ولو حرصت فلا تميل كل الميل ،، وبدل ان يقول له طالما لن تعدل وان حرصت فلا تنكح بأكثر من واحدة قال له فلا تميل كل الميل ،،اي انه يسمح له بالتعدد ويوصيه بان لإيميل كل الميل نحو إحداهن ،،مع ان صاحب الدعوة حبيبه ،، كان يميل لعائشة واراد ان يطلق زمعة العجوز بعد ان فقدت القدرة على تمتيعه فترجته ان يبقيها تحت اسمه مقابل ان تهب ليلتها لها وفقط من اجل ان تذكر انها من زوجاته يوم القيامة،، ( البخاري في صحيحه) اصابت عاءشة عندما قالت له ارى إلهك يسارع في هواك ،، فكيف لايسارع في هواه وهو بحاجة لذكور تجاهد وتبيع أنفسها في سبيله بعد ان رسم خارطة طريق في بيعة العقبة الثانية عنوانها الهدم الهدم الدم الدم مقابل حوريات ينتظرن بفارغ الصبر قدوم الزوار الجدد لتعويض ما فقدوا ان قتلوا من قبل أعداء الله ورسوله،، ولكن ان لم يقتلوا فلم يسمح لهم بالتعدد فقط،، بل وبما تملك إيمانهم يوم الغزو والسبي ،، تريدون مشاهدة هذا التطبيق عملياً؟ انظروا نحو داعش من حولكم فهي تطبق هذا الشرع بحذافيره من حيث العلاقة بالنساء ،، اما لماذا يقبلن بهذا الشرع المجحف بحقهن ؟ لقد اجاد بوصف هذا النوع من النساء بقوله أنهن ناقصات عقل ونحن نسمع اليوم من شفاه الكثيرات منهن يقلن الحمد لله على نعمة الاسلام ،، لقد صدق بقوله هذا،، فهو قد عرف من يحيط به من النساء حق المعرفة،، اما وان تقبلن التعدداليوم في عصر الانترنت والحقوق والمساواة بين الرجل والمرأة ،، فهذا ما يدعوا للأسف والحزن على ادمغة فقدت المقدرة على التمييز بين المساواة والاضطهاد فقبلت بالذل. ومنهن من يذهبن ليفتشن له عن زوجة ثانية وثالثة ورابعة مقابل ان ينصب الاولى ملكة وراعية على الخادمات له في جمهوريته المنزلية المستقلة ،، استيقظي ايتها المراة فإنك تساهمي بخراب وطنك عن وعي او بدون وعي .

يا مسلمة هذه الكافرة
تخالفك الرأي -

إن تعدد الزوجات يقدم حلاً متكاملاً لجميع المشكلات‏ولولم يكن موجوداً لكان على الأميركيات اختراعه‏إليزابيث جوزيف‏مجلس الحريات الأميركي

نقد المقال
حمد الجعبور -

قرأت المقال وللاسف وجدت المقال ركيك وعبارات اقرب لها للعامية تخبط في تسلسل الافكار اضعت وقتا في قراءة المقال لم جد معلومة المقال لم يرتق الى الجودة للاسف الكاتبة شرعت في كتابة المقال وهي قد بلغت مرتبة عالية في التشنج اتمنى تتقبلوا نقدي والسلام عليكم

فول
مسلم -

يقول صاحب الفول " عدم الزواج بغيرها لو تقولها المرأة فان هذا افتئات على الشرع الحنيف ..اى معصية لصاحب التعدد الذى قال : فانكحوا مثنى وثلاث ورباع وعليهن ملكات يمين بأى عدد " الا يتوقف عن التحريف؟ وهل الزم الشرع التعدد؟القرن يقولوَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ " اذن الشرط هو الخوف من عدم العدل في اليتامى,وليس تشريعا حسب تحريفك !!! ويضيف " ولديكم الأسوة الحسنة الذى تزوج بعشرات الاناث ومن لا يقتدى بة فهو خارج عن الملة " وهذا تحريف اخر بل كذب واضح,الاسوة الحسنة تزوج 9 نساء ولاسباب متعددة,فمن اين اتيت بالعشرات؟ عييييييب !!!!! ويقول" وأوصى بذلك حيث قال : حبب الى الطيب والنساء" متى وكيف اوصى بذلك؟هل لديك حديث من مرجع معتمد؟؟ويضيف " ويقدر أن يصبر على الجوع والعطش ولا يصبر عن النساء" هذا استنتاجك انت باه لم يصبر عن النساء وليس في متن حديثه الاصلي افتراءك هذا !!! ويقول " أما حكاية التعدد بشروط فهى محاولة ترقيع فاشلة .."" وهذا افتراء اخر لا دليل عليه,ترقيع ماذا؟ظولماذا هو فاشل؟ ويضيف لا فض فوه " الشرع الحنيف لا يوجب أى شروط بل تأليف مستحدث ."" متى استحدث ومن الذي استحدثه ومتى؟؟الديك دليل موثق؟؟ اخيرا يفتري الفول للمرة الخامسة فيقول " صاحب الدعوة نفسة لم يعدل بينهن ومع ذلك تزوج بالعديد منهن "" قالت عائشة " لا يفضِّل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا، وكان قلَّ يوم يأتي إلا وهو يطوف علينا جميعًا فيدنو من كل امرأة من غير مسيس حتى يبغ إلى التي هو يومُها فيبيت عندها " أبوداود . ولم يكن يتغير حاله في العدل تبعًا لتغير أحواله سفرًا وحضرًا، بل لقد كان يعدل في سفره كما يعدل في حضَره، كما قالت عائشة " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفرًا أقرع بين نسائه فأيَّتهُن خرج سهمُها خرج بها معه، قالت: وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها وليلتها، غير أن سودة بنت زمعة وهبت يومها وليلتها لعائشة زوج النبي تبتغي بذلك رضا رسول الله " البخارى.تعني بذلك لمَّا كبرت، وأضحت لا إربة لها في الرجال. وكان من عدله بينهن أنه كان إذا تزوج ثيِّبًا أقام عندها ثلاثًا لإيناسها، ثم يقسم لها كسائر نسائه، كما روت أم س

في الدماغ
الخلل -

وماذا عن الحروب العالمية العلمانية الاولى والثانية وضحاياها فقط مئة مليون شخص؟؟

امرأة شرقية
والواقع الأصعب -

في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%. أما تقديرات المعهد الفرنسي لاستطلاع الرأي فقد بلغت 55% لكل من فرنسا وايطاليا فيما يخص الرجال. وبطبيعة الحال، فان هذه الارقام التقديرية تبخس من الواقع بسبب حساسية الموضوع وخصوصيته. وعليه، فمعظم التقديرات تقرب من حقيقة ان نصف الاسر خربة في اوروبا. النسب في الوطن العربي يصعب ايجادها لكني أعتقد بأنها في ارتفاع بسبب موجات "العلمنة" و"التحرر" .

ليته صمت هذا الفول
ولم ينفث -

اليس هنالك من أيات ونصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير عنوة أو بوعد الزواج.

أساس وأصل وجذر المشكلات
في الاسرة العربية -

في المجال الأسري ، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشكلات مزمنة لا علاج لها الا بالدين، أبرزها العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والطلاق، وما يعنيه ذلك من تفكك وغياب الاسرة من أصلها، ومن الأمراض الجنسية المهددة للصحة وللحياة ذاتها أحياناً وآخرها الإيدز ، ومن البغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، ومن الاغتصاب والخيانة الزوجية وظاهرة "الامهات المراهقات" والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها.

خليك في حالك يا مسيحي
وانشغل ببلاويك المتلتلة -

يا أخي هؤلاء الكنسيون المشارقة عنصريون لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم يتدخلون فيما لا يعنيهم من شئون المسلمين هروباً من واقعهم الكنسي والأسري والاجتماعي في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم ولو انهم كرسوا أوقاتهم لشئونهم لكان خيراً لهم خذ على سبيل المثال للحصر الآلاف من القضايا مقدمة لكنيسة العسكر الكنيسة الأرثوذوكسية الخائنة طول عمرها بمصر من زوجات يعانين من عدم توافق مع أزواجهن في أبسط الأحوال أو معاملة سيئة تصل للعنف الأسري. وفي وسط منع الكنيسة الأرثوذكسية من الطلاق إلا في حالة الزنا،؟!!! يعني المسيحية تقول للمرأة روحي ازني لتتطلقي وحتى هذا غير متاح !! طيب وإذا طلع الزوج قفا ولا يهتم ؟! نجد الكنيسة تعقد العديد من الجلسات للتوافق ومناقشة القضايا فتستمر القضايا لسنوات داخل جدران الكنيسة دون أي حل. وإن حصلت المرأة على شهادة لبطلان الزواج فعليها أن تخوض نفس المعركة مرة أخرى في المحاكم لتأخذ سنوات أخرى لتنال أي من حقوقها القانونية كرعاية الطفل ونفقتها، بل وأيضاًً حتى حقها في الزواج مرة أخرى. وبالتالي فالمرأة الأرثوذوكسية لا تعاني فقط ما يعد معتاداً لأي امرأة مصرية في محاكم الأحوال الشخصية، بل يضاف إليه عنائها وانتظارها بالسنوات لتحصل على البطلان من الكنيسة إن حصلت عليها

الخوري خوليو هارب من واقع
المرأة المسيحية البائس -

روح بس انته يا خوري الحماقة يا سليل الامة المسيحية الضالة المشركة الكافرة التي تنتظهرها نار الجحيم بكل لهفة وأخوك الارثوذوكسي الذي يكفرك مطران الجهالة والعناد الصليبي وانقذوا مجتمعاتكم المسيحية المتخلفة الغارقة في جهالة. عبادة البشر المصلوبين والباباوات والقديسين والتماثيل والأيقونات وممارسة السحر الأسود والشعوذة في الكنايس وانقذوا المرأة المسيحية المسكينة من سجنها الابدي القابعة فيه اذهب انت يا خوري واقنع كنايس المشرق ان تعترف بالزواج المدني حتى لا يتزوجوا في قبرص وأقنعها بالزواج المختلط بين الطوائف وان يكون للمرأة المسيحية حق طلب الطلاق للضرر وان. لا تفقد لقب اسرتها وان لا تكون عبدة عند أهل زوجها وأمه

إقبال النساء على الاسلام
تعالوا نغيظ الكنسيين -

تعالوا يا مسلمين موحدين نغيظ الكفار المشركين من الامة المسيحية الضالة السائرة نحو الجحيم بسبب عنادها وتعصبها وحقدها على الاسلام تعالوا وغيظهم بهذالخبر ‎باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام.‎القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم!‎واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام.// ‏لمدة خمسة قرون، لم يكن للجامعات في الغرب أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170/: قام من يقول انهم متحضرون من المسيحيين في حربين عالميتين بقتل ملايين منهم ومن غيرهم و تدمير آلاف المدن والقرى وفي حربهم الأهلية العالمية الثانية بعد هزيمة النازي استباحوا المدن الألمانية واغتصبوا نصف مليون امرأة في دوسلدورف وحدها وتهاجمون الاسلام الذي عصم أعراض أسلافكم ودماءهم واموالهم وجعلكم بالملايين ولكم آلاف الكنايس والأديرة الا تستحون ؟! والله لو كنتم يا مسيحيين مشارقة طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او ارغامكم على مذهب الدولة او لتم نفيكم الى استراليا مع المجرمين والمشوهين والجربانين

الوجه الآخر
نورا -

نحن في زمن آخر لا مكان فيه للجهل والاستعباد ،،الزوجة الثانية هي من سلبت الرجل الزوج وهي من سعت لخراب بيت اختها المرأة ،،الحقيقة المطلقه المرأة لو رفضت الاقتران من رجل زوج لما حصل التعدد ،،،المرأة تبحث عن مصلحتها والرجل حضنه وقلبه يسع نساء ..ولا مانع لديه من تغيير وتبديل الفراش ،،،لكن الغريزه طاغية وسط مغريات الحياة ،،المرأة حين لا تجد شريك او تعيش حاجه وفقر او فراغ فهي تستسلم لرجل وأول طارق لباب الزواج او حتى ترضى ان تكون عشيقه (بفلوس )،..او حب الوهم مع متزوج صاحب أمزجه عكره او مختلفا مع زوجته ويريد الوان الحياة والسعاده مع أمرأة اخرى ،،قوة المرأة بالعلم والعمل حتى يحترمها الرحال في هذا الزمن بالذات .

اللعنة!لماذا لم تنشر لي!؟
Almouhajer -

بينما تنشر الكلام القبيح في المشاركة 2 مكرر وأقتبس فقط العنوان ""كنايس الارثوذوكس بمصر والمهجر مصانع للانحطاط - GMT 7:12 2017 الأحد 19 فبراير"" هزلت في إيلاف ولم تعد تستحق الإحترام حقاً . أما مشاركتي التي كتبتها صباح اليوم الأحد فلم ينشرها المحرر التعبان !؟ أختصرها بالعنوان (هل هي شجاعة أم سذاجة) وأقصد المقال الذي وكغيره مما سبقه للكاتبة , يؤمن بالشيء وينتقده بحدة . سؤالي للكاتبة وللشيخ مسلم الذي قرأت له المشاركة التعبانة كذلك حيث يقول ""اذن الشرط هو الخوف من عدم العدل في اليتامى"" كان الشيخ مسلم يردد أن كل شيء في علم الله . إذن لماذا يصدر هذا الإله تشريعاً كهذا, هو يعلم تماماً أن الرجل لن يعدل بين زوجاته فيما لو زادت عن واحدة !؟ فإن كان الله ينزل تشريعاً , يعرف مسبقاً أنه سيجلب المشاكل بين الزوج والزوجة فهو إله قاصر عن إعطاء تشاريع صحيحة .

رد على شبهة حقيرة
من كنسي كافر خبيث -

ذه شبهة حقيرة يتردد صداها كثيراً في مواقع الكنسيين الأنعزاليين الحقدة واخوانهم الملاحدة الشعوبيين الجهلة إن النبي صلى الله عليه وسلم يتبع هواه فإنهم يعتمدون في ذلك على ما رواه البخاري عن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت: كنت أغار على اللاتي وهبن أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقول: أتهب المرأة نفسها؟ فلما أنزل الله تعالى: (ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك. قال النووي في معنى يسارع في هواك : أي يخفف عنك ويوسع عليك في الأمور ولهذا خيرك ..وقال القرطبي : هذا قول أبرزه الدلال والغيرة , ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق , ولكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك . ‏إذن فمما يوضح لنا أن قول السيدة عائشه كان من باب الدلال والغيرة ليس إلا ، هو ما جاء عنها في صحيح مسلم : عن عائشة : كنت اغار على اللاتي وهبن انفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم . صحيح مسلم 10: 49.ومعنى الحديث: أن الله سبحانه وتعالى خص نبيه من بين سائر المؤمنين بأن أي امرأة وهبت نفسها له فله أن يتزوجها فعند نزول الآية المذكورة قالت عائشة: ما أرى ربك إلا يسارع في هواك. ولو قالت إلى مرضاتك لكان أليق، و لكن الغيرة يغتفر لأجلها إطلاق مثل ذلك. وهذا الحديث دليل على عفة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم شهوانيته، لأن الله أباح له أي امرأة تهب نفسها له، وجاءه كثير من النساء وعرضن أنفسهن عليه وردهن، فقد أخرج الطبري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: لم يكن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة وهبت نفسها له. قال ابن حجر في الفتح: وإسناده حسن، والمراد أنه لم يدخل بواحدة ممن وهبت نفسها له، وإن كان مباحاً له، لأنه راجع إلى إرادته لقوله تعالى (إن أراد النبي أن يستنكحها). انتهى.

بس يصير عنده
فلوس يروح يتزوج -

ولا تنسى ما ملكت يمينكم وفي كل الدول الاسلامية ومنها العراق المسلمون لا يكتفون باربعة نسوان بل ياخدون من ثمانية الى عشر نسوان وفي ايام صدام عندما اجبر صدام المسلمون على الزواج في المحكمة الاسلامية الشرعية تبين ان السنة والشيعة والاكراد كل واحد عنده عشرة حريم ويقولك ليش الدول الاسلامية متخلفة متخلفة من كثرة النكاح ولا وقت لعمل شيئ اخرة فالمسلمون دنيا واخرة مشغولون بالنكاح وتفكيرهم نكاحي فقط والمسلم بس يصير عنده اشوية فلوس يروح يتزوج بالمحكمة او خارج المحكمة

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

الى مسلم تعليق 8 : حبب إليَّ من دنياكم ثلاث الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ . عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: «إنما حبب إلي من دنياكم النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة»( ). - (فى الطب النبوى لأبن قيم الجوزى صفحه 185 قال النبى أنى أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عن النساء - انتهى . الحديث، رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه والدارمي والحاكم، عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم بين نسائه فيعدل، ثم يقول: اللهم هذا فعلي فيما أملك، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك. وقد أعله كبار أهل العلم بالإرسال، منهم: أبو زرعة، والترمذي، والنسائي، والدارقطني، والألباني.وقد صححه بعض الأئمة، كابن حبان، والحاكم، وابن كثير، وابن الملقن، والسيوطي.وأما معناه؛ فقال العيني في عمدة القاري: قَالَ التِّرْمِذِيّ: يَعْنِي بِهِ الْحبّ والمودة؛ لِأَن ذَلِك مِمَّا لَا يملكهُ الرجل وَلَا هُوَ فِي قدرته، وَقَالَ ابْن عَبَّاس ـ رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا ـ: لَا تَسْتَطِيع أَن تعدل بالشهوة فِيمَا بَينهُنَّ وَلَو حرصت، وَقَالَ ابْن الْمُنْذر: دلّت هَذِه الْآيَة على أَن التَّسْوِيَة بَينهُنَّ فِي الْمحبَّة غير وَاجِبَة، وَقد أخبر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن عَائِشَة أحب إِلَيْهِ من غَيرهَا من أَزوَاجه، فَلَا تميلوا كل الْميل بأهوائكم حَتَّى يحملكم ذَلِك على أَن تَجُورُوا فِي الْقسم على الَّتِي لَا تحبون.انتهى. - أيها المسلمون : الأصل في الزواج هو التعدد ، قال الله تعالى : " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا " . فالتعدد قضية محسومة منقبل الشرع ، ولا مجال للرأي فيها ، وهي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ،..ونكتفى بذلك . يا سيد كمسلم لا يمكن الدفاع عن القبح ...الأقبح من القبح هو الدفاع عن القبيح ..أنا أتيت لكم من مصادركم التى ىتؤكد : التعدد فريضة أو هو الأصل ...والرسول لا يصبر عن النساء بل يصبر على الجوع والعطش ..ولا يمكن العدل بين النساء ....يا ابنى أفضل لك أن تذهب للتريض مع الأطفال بدلا من النقاش مع فول...قضيتكم خاسرة .

ماذا حُبِّب الى القساوسة
والرهبان غير النسوان ؟!! -

حُبِّب الى القساوسة والرهبان وطء الصبيان المكرسين ليسوع الانجيلي والنسوان المكرسات والمترددات على الكنيسة والقلايات أكثر ما يسمعه المرء اليوم الحديث عن انتهاكات رجال الدين المسيحي وحالات الاغتصاب التي تجري وراء جدران الكنائس كل يوم وكل ساعة وما يتعرض له الأطفال من الجنسين من تحرشات رجال الكنيسة الجنسية بهم وسيطرتهم وسلطتهم التي تمنحهم نوعاً من الحماية قد ولى زمانها وبدأت حملات إعلامية ودينية بالتشهير بأولئك القسيسين الذي يلجؤون إلى الضعاف من الأطفال ويتلذذون بمعاشرتهم جنسياً كنوع من أنواع السادية التي يتصف بها رجال الكنيسة ولكن الصمت عن انتهاكهم لأعراض الأطفال قد انتهى وحان الوقت لفضحهم رغم أنهم معروفون بممارستهم اللا أخلاقية ضد الأطفال.تقول الكاتبة هيلينا هوغولوند التي دخلت الكنيسة لتتعلم الدين وكان عمرها 12 عاماً معتقدة بأنها الملجأ الوحيد الذي سوف تحتمي به من شهوات الدنيا وملذاتها، وأن رجال الكنيسة التي كانت دائماً تكن لهم الاحترام والحب، سوف يقودونها إلى الأمن والسلام في حياتها ولم تدرك حجم المخاطر التي تنتظرها وراء جدران الكنيسة المغلقة 14 عاماً قضتها خلفها ذهبت أدراج الرياح ولم تتمكن من الحديث عنها إلا اليوم وفضح رجال الكنيسة واستغلال سلطتهم الدينية في اغتصاب الأطفال.وأضافت أنها تعرضت بنفسها إلى عقابات جسدية همجية ووحشية وأنها تعرضت لغسل الدماغ خلال وجودها في الكنيسة، وأنها كانت شاهدة على أفظع جريمة ارتكبها رجال الكنيسة في الدنمارك عندما كانت صديقة راهبة تعاني من أمراض نفسية نتيجة وجودها في الكنيسة، وكان أن أخرجت إلى ساحة الكنيسة في شتاء قارس وبارد وبقيت وحدها ساعات شبه عارية حتى قتلت من شدة البرد ودفنت دون أن يحقق أحد في سبب موتها وكانت هلينا خائفة أن تقول لأحد عما شاهدته لأنها كانت بنفسها قد غسل دماغها وأنها تحت سلطة رجال الدين لأنها مازالت صغيرة. وتقول «إن أكثر ما يتعرض له الأطفال هو الضرب وخاصة على الوجه وعلى مؤخراتهم وهم عراة بسبب اختلاف في الرأي أو اعتقاد رجال الكنيسة أن الطفل قد تعرض لهجمة شيطانية وهم يتلذذون بمشاهدتهم وهم يضربون عراة وعاجزين عن الدفاع عن أنفسهم ينتظرون خروج الشيطان من جسدهم ليرتاحوا من العقاب المؤلم».وتستغرب الكاتبة من الحكومة في ملاحقة رجال الدين قضائياً وأن الأحكام بغالبيتها خفيفة وليست رادعة وأن هناك دائماً من يدافع عنهم لمصالح سياس

اجري يا خوليو وأنقذ
اختك الارثوذوكسية -

كان الأولى بالخوري العنصري البذيء الشتام. وشلة الكنسيين اخوانه أن يهتم بورطة منع كنيسته الارثوذكسية الخائنة طول عمرها للطلاق ! نسبة مئوية هائلة من نساء طائفته الارثوذكسية مسجونات بين مطرقة الكنيسة الخائنة التي تحرم الطلاق ومن تهجر زوجها لإستحالة عيشها معه فهي تعتبر بنظرهم زانية والمطلقة بعلة الزنا بحسب قوانين الكنيسة لا ينبغي أن يتزوجها شخص آخر وإلا فهو يعتبر زان أيضاً ، والكثير منهن مسجونات يبن سندانة عجز أزواجهن في منحهن حياة زوجية سعيدة ليس أقلها هو الإستطاعة على إشباع رغباتهن البيولوجية الغريزية ، هذا ناهيك عن أن نصف ذكور الصعيد الارثوذكس يمارسون فعل العنف الجسدي والضرب بل وجريمة القتل مع كل سيدة أو فتاة تتجرأ أن تفكر في خارج الإطار الكنسي ، فأن صادقت سيدات مسلمات فهي تعزل إجتماعياً وتضرب من زوجها وإخوانها الذكور ووالدها وأقاربها وإن فكرت بحرية في نقد العقيدة الارثوذكسية فهم يسجنونها في الأديرة الكنسية المعزولة البعيدة حتى ترضخ لإرادتهم وإن إشتكت من الحرمان البيولوجي بسبب عجز زوجها فهي تتهم بالبغاء والسفور وقد تقتل، فالمجتمع الارثوذكسي ذو القيود الكنسية والإجتماعية الصارمة يروض إناثه بكسر أنفسهن منذ طفولتهن المبكرة ، في صعيد مصر مثلاً الارثوذكس يكسرون نفسية البنت الصغيرة منذ سنواتها الأولى بممارسة البتر الجنسي لبظرها في الممارسة البشعة المعروفة بالختان الفرعوني ويفحصون عذريتها يدوياً قبل زواجها كشف عذرية ؟!! وعندما تكبر قليلاً فهي تروض أكثر بأن يجعلون رأسها وعاء لتعليمات الكنيسة وكل ما عدا ذلك فهو شيء ثانوي. إن تجرأت إحداهن وإعتنقت الإسلام فغالباً يكون مصيرها القتل الشنيع بطرقية علنية وعنيفة ويجعلونها مثالآ يقول لبقية نساءهم هذا هو مصير كل من تتجرأ وتخرج أو تفكر في الخروج عن سلطان الكنيسة الارثوذكسية الخائنة المجرمة ، كنيسة العسكر في مصر والمهجر مسكينة المرأة المسيحية كم هي مظلومة

سعوديات يصفعن صحيفة كفار
اهتموا بشئونكم يا كفرة -

يا تاج راسي رد يثلج الصدر من السعوديات تصدى عدد من الأكاديميات السعوديات والمختصات بقوة، لمطالبة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، التواصل مع النساء السعوديات؛ لمعرفة طموحاتهن وآرائهن في المجتمع، وطالبن الصحيفة بـ”الكف عن التدخل في شؤونهن، وعدم التطفل عليهن”.وقالت “نيويورك تايمز“، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي“تويتر” والتي غرّدت عبره لأول مرة باللغة العربية مخاطبة النساء السعوديات: “نود أن نتواصل مع النساء السعوديات، أخبرونا عن حياتكن، وطموحاتكن، وآرائكن في المجتمع السعودي”وكتبت أستاذة الحديث بجامعة الأميرة نورة، ومشرفة مركز النجاح للاستشارات التربوية الدكتورة رقية المحارب: “نصف النساء البريطانيات يتعرضن للتحرش في مكان العمل! يمكنكم التواصل معهن ليتكلمن عن حياتهن، وآرائهن، وطموحاتهن!”.وأضافت أن: “٧٥٪ من النساء البريطانيات يعانين من اكتئاب نفسي بسبب الضغوط المالية! تواصلوا معهن.. وهناك ٨ ملايين امرأة في أمريكا يعشن وحيدات مع أطفالهن دون أي مساعدات خارجية منذ عشرين سنة! حاوروهن!”. من جهتها علقت الدكتورة نوال البخيت على مطالب “نيويورك تايمز“ بقولها: “رمتني بدائها وانسلّت”، وأضافت: “نريد إخباركم عن المرأة المهدرة كرامتها عندكم وعدد اللقطاء والشواذ والأمراض الجنسية المنتشرة بينكم، وإن شئتم تواصلنا معكم بإرسال أطباء لعلاج الفتيات المكتئبات من اغتصاب آبائهن لهن، أو نفتح لكم مصحات لعلاج المدمنات ومحاضن لإيواء كبار السن”.وأشارت الكاتبة هيا الرشيد: أن النساء السعوديات بخير ولله الحمد وراضيات بطريقة حياتهن، لكنهن يشفقن كثيراً على حال المرأة في أمريكا، ويوجهن لكم طلباً بالاهتمام بها فقط.واكتفت الباحثة والمختصة في شؤون قضايا المرأة سامية العمري بقولها: “لا شأن لكم بحياتنا، والأقربون أولى بالمعروف!” روعة سلمت أناملهن وجزاهن الله خير الجزاء أعطينهم في الصميم

عندما يفتي الرويبضة؟
عمار -

الحسن والقبح يتطلبان ليس وجبات دسمة وسامة من الفول والازدراء، بل معرفة أخلاقية موضوعية، وهو ما أخفقت النظرية الغربية للمعرفة في اكتشافه منذ عهد آدم سميث حتى تاريخه... لا بديل عن التعدد العادل سوى الخيانة الزوجية وفيروس الايدز.. رضي البعض أم سخط!.

للمرأة ان تشترط بعيداً
عن الهذيان الكنسي -

للمرأة ان تشترط بعيدا عن الهذيان الكنسي والعدسات اللبرالي السؤال:هل يجوز للمرأة أن تشترط على زوجها في عقد الزواج أن لا يتزوج بامرأة أخرى إن كان العرف في البلد اقتصار الرجل على امرأة واحدة ، حيث قرأت فتوى لأحد الشيوخ أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال : إنّ أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج كما ذكر أنه لا يوجد ما يمنع اشتراط ما تعارف عليه الناس صراحة في العقد ، فهل هذا صحيح ؟ ما أقصده على وجه الخصوص عن مشروعية اعتبار العرف في حكم الشرط في عقود الزواج ؟ الجواب : الحمد لله اشتراط المرأة ألا يتزوج عليها : شرط صحيح جائز كما ذهب إليه المحققون من أهل العلم ، وسواء أكان العرف في بلد الزوجين اقتصار الرجل على زوج واحدة ، أو كان العرف التعدد, لكنها ليست مستعدة للقبول به ، أو التكيف معه . وإذا أخل الزوج بهذا الشرط : كان لزوجته الحق في فسخ النكاح ، وأخذ حقوقها كاملة . قال ابن قدامة رحمه الله : " إذا اشترط لها أن لا يخرجها من دارها أو بلدها ، أو لا يسافر بها ، أو لا يتزوج عليها : فهذا يلزمه الوفاء به ، فإن لم يفعل فلها فسخ النكاح ، روي هذا عن عمر وسعد بن أبي وقاص وعمرو بن العاص رضي الله عنهم " .انتهى باختصار من "المغني" (9/483) .وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا اشترطت أن لا يتزوج عليها فإن هذا يجوز . وقال بعض العلماء : إنه لا يجوز ؛ لأنه حجر على الزوج فيما أباح الله له ، فهو مخالف للقرآن : (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) النساء/3 . فيقال في الجواب على ذلك : هي لها غرض في عدم زواجه ، ولم تعتد على أحد ، والزوج هو الذي أسقط حقه ، فإذا كان له الحق في أن يتزوج أكثر من واحدة ، أسقطه ، فما المانع من صحة هذا الشرط ؟! ولهذا ؛ فالصحيح في هذه المسألة ما ذهب إليه الإمام أحمد رحمه الله من أن ذلك الشرط صحيح" انتهى من "الشرح الممتع" (5/243) .

حقيقة ساطعة
خوليو -

متابعة ردود السيد مسلم تبين انه مثل الكثير من الذين امنوا لم يقرأوا تراثهم المخجل ،،يكرر مسلم أسئلة تدل على ذلك ،، فمثلاً يسال العزيز فول كيف ومتى واين قرأت ان صاحب الدعوة قال انه يحب الطيب والنساء ومتى قال انه يصبر على الجوع والعطش ولا يصبر على عدم المضاجعة ،،الراءع فول يات له بالمصدر والتوثيق ،،( رد رقم -٢١-)المتابع لردود السيد مسلم يقول خلص ،، لقد خجل مسلم ولن يكرر أسئلته التي تدل على جهله بتراثه او على الاقل يحاول ان يبحث عن الحقيقة ،، ولكننا نتفاجىء في تعليقاته القادمة بانه يكرر نفس الأسئلة متى واين ،، عزيزي فول استمر بتنويراتك هذه واحضر لهولاء المساكين اجوبة كما تفعل داءماً حيث يستحقون الإشفاق عليهم ومد يد المساعدة لهم ،، لانهم ساءرون نحو الهاوية في عصر تخطاهم وتركهم وراءه ،،الكارثة هي انهم يجرون معهم شركاؤهم في الوطن نحو نفس المصير ولابد من فضحهم وانقاذ ما يمكن إنقاذه ،، فهي مهمة المثقفين من امثالك من اجل الوطن الذي نعيش جميعنا فيه ولابد ان تستيقظ يوماً ما أجيالهم القادمة.

فول
مسلم -

نعم انت تنقل الحديث ورواته لايهام القراء انك تاخذ من مراجعنا,ولكنك تفسر على هواك دون ان تعود لتفاسير علمائنا.مثال:إنما حبب إلي من دنياكم النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة».من منا لا يحب النساء والطيب؟ ما العلة في حب النساء والطيب؟حبنا للنساء يختلف عن حب نبينا,اختلف في حكمة تحبيب النساء إليه، فقيل: لينقلن عنه ما لا يطلع عليه الرجال من أحواله ويستحيي من ذكره، ومن جملة ذلك: أحكام الغسل والحيض والنفاس والعدة وما شابه ذلك. وقيل: حبب إليه النساء زيادة في الابتلاء في حقه حتى لا يلهو بما حبب إليه عما كلف به من أداء الرسالة، فيكون ذلك أكثر لمشاقه وأعظم لأجره. يقول السبكي : السر في إباحة نكاح أكثر من أربع للرسول أن الله أراد نقل بواطن الشريعة وظواهرها وما يستحيا من ذكره وما لا يستحيا منه إلى أن قال: ولم يكن ذلك لشهوة منه في النكاح، ولا كان يحب الوطء للذة البشرية -معاذ الله- وإنما حبب إليه النساء لينقلن عنه ما يستحي هو من الإمعان في التلفظ به، فأحبهن لما فيه من الإعانة على نقل الشريعة. أما حبه للطيب فلكونه يناجي الملائكة وهم يحبون الطيب,صاحب الفول لا يهمه الا الشهوة والجنس ويريد ان يرمي بهما رسول الله,ولكن انكشف امره وبان منحاه السيء,ثم يستشهد الفول بحديث فيه زيادة فينقله مع زيادته ولا ينقل اراء العلماء فيه,مثال:أنى أصبر عن الطعام والشراب ولا أصبر عن النساء هذه الزيادة شاذة لم ترد في الحديث الصحيح,قال الزركشى وابن القيم ان الامام احمد قد تفرد بروايتها في الزهد, ولكن تعقب العلماء الرواية فلم يجدوها كذلك والحديث ضعيف لان في سنده يوسف بن عطية الصفار يقلب الأحاديث ويلزق المتون الموضوعة بالأسانيد كما قال بن حبان في كتاب المجروحين,اما بقية ترهات الفول حول النبي فقد تم ايرادها في تعليقي السابق,ويقول الفول: ايها المسلمون : الأصل في الزواج هو التعدد ، قال الله تعالى : " وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا " . فالتعدد قضية محسومة من قبل الشرع ، نعم ؟ ومن حسمها؟وما هي مظاهر حسمها في قوانين الدول الاسلامية؟ .كيف الاصل هو التعدد؟ هذا من عندك انت , لو كان التعدد اصلا لوجدت كل مسلم تزوج باكثر من واحدة,كما ان الواقع يخالف شبهتك:1% فقط نسبة التعدد في السعودية,وفي مصر كشفت

خوليو وفول
مسلم -

ما خلصنا من الفول حتى اتانا الخوليو,يقول: متابعة ردود السيد مسلم تبين انه مثل الكثير من الذين امنوا لم يقرأوا تراثهم المخجل.المخجل ان تتلفظ انت بذلك,وكان عليك ان تبين خجلك انت من ذلك التراث..فهل تفعل؟ام انك تكتفي بطرح شبهات لا اساس لها؟ حسنا سافند ما قلت انت وما قال الفول.انت اوردت قولي:ويقول" وأوصى بذلك حيث قال : حبب الى الطيب والنساء" متى وكيف اوصى بذلك؟هل لديك حديث من مرجع معتمد؟قال محمد:حبب الي فاين اوصى المسلمين بذلك كما زعم الفول؟هل ادركت انت ايضا تحريفك؟يبدو ان التحريف منهج مستمر لديكم من زمن بولس,ويكرر خوليو" ويضيف " ويقدر أن يصبر على الجوع والعطش ولا يصبر عن النساء" ,الراءع فول يات له بالمصدر والتوثيق ،،( رد رقم -٢١-) الحديث كله ضعيف وقد بينت ذلك في تعليقي السابق والموجه الى فول,فلا حجة لاي منكما,ويقول خوليو:المتابع لردود السيد مسلم يقول خلص ،، لقد خجل مسلم ولن يكرر أسئلته التي تدل على جهله بتراثه او على الاقل يحاول ان يبحث عن الحقيقة ..لماذا لا تخجلا انتما وتسحبا انفيكما من مواضيع لا علاقة لكم بها؟ ما هو التراث الذي اجهله انا؟وهل لك ان تثبت جهلي؟اذا كنت تقصد حديث:حبب الي...الخ فارجع لتعليقي السابق والموجه لصاحبك..ويضيف"ولكننا نتفاجىء في تعليقاته القادمة بانه يكرر نفس الأسئلة متى واين" طبعا اكرر طالما لم احصل على اجوبة.انا مستعد لمحاورتكما بسؤال واحد او فكرة واحدة كل مرة, وسترى انت محلكما من الاعراب,,وتضيف" عزيزي فول استمر بتنويراتك هذه واحضر لهولاء المساكين اجوبة كما تفعل داءماً حيث يستحقون الإشفاق عليهم ومد يد المساعدة لهم " تقصد ظلماته وليس تنويراته,من طلب منكم التنوير؟لماذا لا تهتمون بشؤونكم فقط؟لماذا لا تقراون حزقيال ونشيد الانشاد؟ لم نطلب منكم مساعدة ولسنا بحاجة لكم ابدا.عشنا بدونكم وسنعيش ما قدر الله لنا.." لانهم ساءرون نحو الهاوية في عصر تخطاهم وتركهم وراءه " نترك ذلك العصر لكم,ماذا قدمتم انت للعصر ومتى واين؟لا شيء الا توزيع الاتهامات على الاخرين,الهاوية سترونها عندما تقوم الساعة وستندمون على كل حرف خطته اناملكم,فانتظروا," الكارثة هي انهم يجرون معهم شركاؤهم في الوطن نحو نفس المصير ولابد من فضحهم وانقاذ ما يمكن إنقاذه " كلام عام لا يدل على شيء ,من هم شركاؤنا الذين نجرهم؟وكيف نجرهم؟يا ليت اننا نستطيع ان نجرهم للحق والفضيلة وعبادة الله,اخيرا يقول خول

الظلام الدامس
والكذب بلا حدود -

من يكذب على الرب ويدعي ان له ابن وان هذا الابن اترقى وصار هو الاله ذاته ولم يخبرنا عن مصير الآب يسهل عليه ان يدلس ويكذب ويحرف في القرآن والحديث والسيرة والتاريخ كما فعل مع الرب ومع الاناجيل الكثيرة المتعددة والمتضاربة ؟!

وهل تعتقد يازميلي خوليو أنهم يقبلون التنوير ؟
-

مهما كانت الأدلة واضحة أو كثيرة أو دقيقة ياعزيزي خوليو ، لن يقبلها لا الشيخ مسلم ولا غير الشيخ مسلم . إقرأ رده /٢٨/على الأخ فول فستجد أو تكتشف القدرة العجيبة على تحوير المعاني وقلبها . لديهم قدرة خارقة للدفاع عن الخطأ، وهذا مايفسر لنا تأخر خير أمة أخرجت للناس . لايمكن لهم أن يفكروا ، كيف للإله الذي لايخطيء أن يُنزل تشريعاً ، هو نفسه يعلم أنه لايمكن تطبيقه ، وأقصد بذلك أن ذلك الإله يجب أن يعلم بأن الرجل لن يعدل ، وهو يقولها بصراحة -ولن تعدلوا- طيب يا صاحب التشريع ! لماذا أنزلت هذا التشريع ؟ مما نلاحظه كذلك تجاهل الجميع /وما ملكت أيمانكم/ يعني برأيي فالتعدد نص مصيبة أمام ملكات اليمين . لاحظ يا عزيزي خوليو كيف يرد الشيخ مسلم على فول متسائلاً""فكيف تقول يا فول أن التعدد هو الأصل؟"" لم نقرأ في بداية المقطع ولا قبله ولا في أي مكان آخر في القرآن ، أن ذلك الإله جعل الزوجة الواحدة هو التشريع الأصل فهل لديك الدليل يا شيخ مسلم ؟ ثم أكرر يا شيخ مسلم ! أليست ملكات اليمين تعدداً . لفت انتباهي في التعليق بدون رقم /عندما يفتي الرويبضة -عمار قوله،لا بديل للتعدد العادل سوى الخيانة الزوجية . هذا القول يحمل بين طياته تجاهلاً لقول ذلك الإله "ولن تعدلوا" إذن بإعمار بيك لا وجود لتعدد عادل . بناء على ذلك فإن التعدد هو خيانة زوجية مشرَّعة فهل يفترض بالعاقل أن يؤمن بذاك الإله ؟

عقول أحادية
البعد -

نسيت "فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ". العدل غير المستطاع هو الميل النفسي وليس العدل المادي أو الزمني.

تنوير سوبر
وأحمق -

في خلاصة لاستطلاع رأي "عالمي" أجرته شركة "ستاتيستا" عن أكثر عشر دول حول العالم يخون فيها الرجال زوجاتهم ، وجد بأن نسبة الخيانة بلغت في الدنمارك 46%، في ايطاليا 45%، في المانيا 45%، في فرنسا 43%، في النرويج 41%، وفي بلجيكا 40%، وفي اسبانيا 39%. حصلت بريطانيا وفنلندا على أدنى معدل والبالغ 36%!.

الحقيقة المنسية
والمكررة لمن يعقل -

في الأحوال العادية، فقط نسبة محدودة من الرجال يستطيعوا التعدد ... السبب هو ان نسبة الاناث في الظروف الطبيعية تقارب نسبة الذكور في المجتمعات البشرية. اعقلوا يا جماعة وكفى خيالات وتحيزات مسبقة. شوفوا قضايا أهم مثل العنوسة.

33 حضرة المشارك وأحمق
-

مارأيك لو تقوم بإحصائية مماثلة عن الخيانة الزوجية في بلاد الذين آمنوا ؟ أعتقد أنها لن تعكس الحقيقة ، لأن المبدأ السائد أو التشريع (الإلهي) المعروف "وإذا بليتم بالمعاصي فاستتروا" . هناك إحصائيات عن نسبة الطلاق في دول الخليج العربي ، وهي تقع بحدود ال 45% في هذه الدول . برأيي المتواضع فإن الطلاق لايقل قباحة عن الزنى ، وفي مطلق أو غالبية الأحوال، يكون الزواج من أخرى عادةً هو الدافع للطلاق ، يعني أن الزنى الشرعي هو سبب الطلاق .

ليس لدينا ما نخجل منه
يا خوري الجهالة والحماقة -

ليس لدينا ما نخجل منه يا خوري اذهب انت واقرأ ان كنت تجرؤ سفر الإنشاد لإبنتك المراهقة او ابنك ان كنت تجرؤ لقد جمع مسيحي غربي البذاءات في كتابك المقدس بعد ان استلها منه واراد طباعتها فلم تقبل السلطات ان تسمح له بطباعته ونشره

ياهجوره النوري
روح نور حالك -

خليك في حالك يا هجوره النوري واذهب اصلح نفسك وبيتك وكنيستك وديرك وقلاية راهبك وقسيس اعترافك. انته شاغل نفسك وإخوانك الكنسيين الجهلة الحمقى بالمسلمين ليه ما تخليك في حالك ....

رد على شبهة حقيرة 1
من كنسي خبيث بذيء -

قال الكنسي الخبيث اللئيم المتطاول على رب العزة أن العدل بين الزوجات لمستحيل ونرد على الخبيث ان ذلك ممكن ومتيسر كما تدل على ذلك حالات كثيرة من أحوال الرجال المتزوجين بأكثر من امرأة، وإن وُجدت بعض الحالات التي جار فيها بعض الرجال على زوجاتهم، فتلك حالات نادرة، والنادر لا حكم له كما تدل على ذلك النصوص الشرعية، وأيضاً يقال في هذه الحالات الشاذة والنادرة أن العيب والخلل في الرجل نفسه، وليس ذلك عيباً وخللاً في الإسلام الذي أباح ذلك بشروطه وضوابطه.وأما ما استدل به المشككون في إمكانية العدل بين الزوجات في قوله: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ } [النساء : 129]، إن المقصود بالعدل الذي لا يستطاع في الآية: "الميل القلبي" فإن الرجلَ لا يملكُ قلبَه الذي بين جنبيه، فقد يميل الى احد ابناءه دون الآخرين دون يمنعه ذلك من العدل بينهم في الرعاية بكل اشكالها ولذلك كان دعاء النبي -عليه الصلاة والسلام-: «اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك»(رواه الترمذي:1140). فالرجل يستطيع العدل بين زوجاته في النفقة والكسوة والقسم في المبيت والفراش، ونحو ذلك، وذلك هو المطلوب شرعاً، وأما ميل القلب فليس مطلوباً شرعاً؛ لأن العبد لا يملك ذلك؛ ولم يكلفه الله بذلك، لأن تكليفه بذلك تكليف بما لا يستطاع، والله لم يكلف العباد إلا بما يستطيعون، قال تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } [التغابن : 16].ومع أن المقصود بالعدل الذي لا يستطاع هو "الميل القلبي"؛ فقد حذر الله الزوج من أن يتبع ذلك ميلاً بالفعل؛ وذلك بالإخلال بمفهوم العدل المطلوب شرعاً، فقال تعالى: {وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا } [النساء : 129] أي إذا حصل منكم ميلاً بقلوبكم إلى بعض الزوجات، فيجب أن لا يؤدي ذلك إلى الميل بالأفعال، فتظلمونهن فيما يجب عليكم من المبيت والنفقة، وما أشبه ذلك.وحذر النبي -صلى الله عليه وسلم- الزوج من الجور والظلم؛ فعن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «من كانت له امرأتان؛ فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة، وشقه مائل»(رواه أبوداود:2133).ومع هذا كله فقد أجاز الإسلام للمرأة أن تطلب

طلاق وخيانة
........... -

هذا يتحدث عن الخيانة الزوجية وذاك يتحدث عن الطلاق,هل الطلاق خيانة زوجية؟الزنى قبيح في نظر اغلب الناس,اما الطلاق فمو محلل شرعا,الزاني يكرر قبحه كلما اراد ذلك.بينما المطلق يفعل ذلك مرة او مرتين على الاغلب,فاين التشابه,وهل هناك زنى شرعي؟اي هل حلل الله الزنى واصبح شرعيا؟مقارنة بائسة وضياع فكري ومنطقي ,,,ثم ان دول الخليج عدا السعودية لا تشكل دولة واحدة من دول الخيانة...اين الموضوعية؟؟؟؟؟؟

39
-

الزنى الشرعي سورة النساء 24 وما استمعتم بع منهن فآتوهن أجورهن . كما أن الإعلانات الموجودة على إيلاف لزواج المسيار وغيره ، تثبت وجود الزنى الشرعي يا 39 . الطلاق حلال فقط في عقيدة الذين آمنوا ، ويكتفي الرجل بنطق /أنت طالق/ أي الطلاق الشفهي ودون الحاجة لتوثيقه كتابياً؛ ألم تقرأ رد الأزهر على طلب السيسي بإلغاء الطلاق الشفهي ؟ من منا نحن الإثنين يعاني من الضياع الفكري !؟

40
....... -

" الزنى الشرعي سورة النساء 24 وما استمعتم بع منهن فآتوهن أجورهن" قال الزجّاج: ومعنى قوله تعالى: فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ ـ فما نكحتموهن على الشريطة التي جرت، وهو قوله: مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسافِحِينَ ـ أي: عاقدين التزويج: فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ـ أي: مهورهن، ومن ذهب في الآية إلى غير هذا، فقد أخطأ وجهل اللغةوهذا أقل ما يقال لمن فهم من الآية لزوم دفع الزوج لزوجته أجرا بعد كل جماع!! فليس هذا بوارد ولا بمراد، لا من قريب ولا من بعيد، وإنما المراد بالاستمتاع حصول الوطء ولو لمرة واحدة فتستحق الزوجة المهر كاملا، قال ابن عطية : المعنى: فإذا استمتعتم بالزوجة ووقع الوطء ولو مرة فقد وجب إعطاء الأجر، وهو المهر كله سياق الآية التي نحن بصددها يدل دلالة واضحة على أن الآية في عقد النكاح كما بينا، لا في نكاح المتعة لأنه تعالى ذكر المحرمات التي لا يجوز نكاحها بقوله تعالى: حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم .. إلخ، ثم بين أن غير تلك المحرمات حلال بالنكاح بقوله: وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين ـ ثم بين أن من نكحتم منهن واستمتعتم بها يلزمكم أن تعطوها مهرها، مرتبا لذلك بالفاء على النكاح بقوله: فما استمتعتم به منهن . ولو كانت المتعة في النكاح المؤقت جائزة لما تعذرت أجرتها إلا نادرا،، قال الشوكاني : قال سعيد بن جبير: نسخها آيات الميراث، إذ المتعة لا ميراث فيها، وقالت عائشة والقاسم بن محمد: تحريمها ونسخها في القرآن، وذلك قوله تعالى: والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ـ وليست المنكوحة بالمتعة من أزواجهم، ولا مما ملكت أيمانهم، فإن من شأن الزوجة أن ترث وتورث، وليست المستمتع بها كذلك,هذه تفاسير علماء المسلمين وليس تفسير فرديا تابعا للاهواء," كما أن الإعلانات الموجودة على إيلاف لزواج المسيار وغيره ، تثبت وجود الزنى الشرعي يا 39" زواج المسيار هو احدى عقود الزواج كسائر العقود المتعارفة فهو قد اكمل جميع الشروط لعقود الزواج المتعارفة وهي وجود زوجين لا يوجد لديهم موانع شرعية تمنع صحة العقد ويوجد ولي للزوجة وشاهدا عدل ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد فهو من الناحية الشكلية صحيح مئة بالمئة ,لكن يقع الاختلاف في هذا العقد من الناحية الموضوعية,لأن الزوجة تتخلى عن حقها كزوجة في النفقة والمبيت والسكن.اذن هو زواج شرعي اذا اكتملت شرو

41لاحاجة بك ولاللمفسرين
Almouhajer -

للف والدوران حول المعاني الواضحة . ألا تعتقدون أنه أنزله بلسان عربي مبين , والمبلين تعني أنه قابل للفهم من الإنسان العادي . سؤال لك يا مصاب بالضياع الفكري : ما هو الفارق بين أن يكتب رجل وامرأة عقداً لزواج مسيار لمدة أسبوع مثلاً , ويوثقه عند المأمور , وبين توافق رجل وامرأة وبدون كتابة عقد , على السفر إجازة سوية لمدة أسبوع , ويعاشران بعضهما كالزوجين ؟؟ أنتم مصابون بضياع الفكر والمنطق وحتى التفكير عصي على العقول لديكم .

42
....... -

لست انت من يقرر المعاني الواضحة من المبهمة,الامر يحتاج لعلماء اللغة وليس لاراء فردية,مبين لها معان عدة منها: واضح بليغ :- يعدّ القرآن أنموذج الكلام المبين ، - نصر مبين ، - { بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ }: كاشف ، مُعبِّر عن المقصود :- • العدوّ المبين : الذي يجاهر بالعداوة ، - الكتاب المُبين : القرآن الكريم . 3 - بيِّن ظاهر :- { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ } . 4 - مُظهر للحقّ من الباطل :- { تِلْكَ ءَايَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْءَانٍ مُبِينٍ } . 5 - مُضيء :- { فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ } . 6 - عظيم :- { فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } .هو قابل للفهم لمن يريد ان يفهمه وليس لمن يريد التزييف,والناس يختلفون في مدى الفهم وبالتالي فليس كل انسان عادي كما تقول يستطيع الفهم الصحيح,لوسالنا انسانا عاديا في الشارع عن معنى الايات(فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ‏*‏ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ‏*‏ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ) بل لو سالنك انت عن معانيها دون الرجوع للتفاسير هل تفهمها حقا؟سبق وان بينت لك راي الشرع حول زواج المسيار,ولكنك تحب المناكفة دائما,الزواج له شروط واضحة ويتم شفهيا بين الزوجين بالطلب من الزوج والقبول من الزوجة او ولي امرها,كتابة العقد ليست ضرورية لكن اغلب الناس يوثقونه حفظا للحقوق,واذا اشتمل زواج المسيار على تلك الشروط فقد اصبح زواجا شرعيا في ديننا ولا نلتفت لشبهاتكم التي تدل عل ضياع الفكر والمنطق,احتفظ لنفسك بالتفكير العصي على عقلك بينما نحتفظ نحن بالتفكير السليم,اليس هذا انصافا؟

43وغياب العقل المطلق
Almouhajer -

معنى كلمة مبين في الجملة (بلسان عربي مبين) تعني واضح بيِّن مفهوم للجميع , أما قولك أن /مبين/ لها معانٍ كثيرة فلاقيمة له , لأنه لايجب أن ينطبق على القرآن . بماذا يختلف زواج المسيار أو الزواجد العرفي عن الدعارة ؟ إقتباس يبني غياب العقل ""(فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ‏*‏ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ‏*‏ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ) بل لو سالنك انت عن معانيها دون الرجوع للتفاسير هل تفهمها حقا؟"" هذا المقطع يثبت أن القرآن صناعة بشرية خالصة, وقد اشتهر العرب في ذلك الوقت بصناعة اللغة , والمقطع يثبت ذلك , لأن هذا المقطع لا معنى له يفيد الإنسان الذي هو غاية الله . شكراً لك وروح دورلك على شوية عقل يا حبيبي, لأن إسمك المنقط يدل على غياب أهم نعمة من نعم الله , وهبها للإنسان .

مهاجر
....... -

" بماذا يختلف زواج المسيار أو الزواجد العرفي عن الدعارة؟ " الاختلاف واضح وسبق ان بينته لك ولكنك مغرم بالجدل البيزنطي,واعيد:زواج المسيار هو احدى عقود الزواج كسائر العقود المتعارفة فهو قد اكمل جميع الشروط لعقود الزواج المتعارفة وهي وجود زوجين لا يوجد لديهم موانع شرعية تمنع صحة العقد ويوجد ولي للزوجة وشاهدا عدل ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد فهو من الناحية الشكلية صحيح مئة بالمئة ,لكن يقع الاختلاف في هذا العقد من الناحية الموضوعية,لأن الزوجة تتخلى عن حقها كزوجة في النفقة والمبيت والسكن.اذن هو زواج شرعي اذا اكتملت شروط.لا يوجد زنى شرعي,بل ان كلمة زنى تناقض كلمة شرع,بل قال القرن عن الزنى:الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ الزَّانِي لا يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ,هل ادركت التحريم؟؟ الا تريد ان تفتح دماغك وترى الفرق بين الزواج والدعارة؟الزواج يتم بشروطه الكاملة والتي بينتها لك ,بينما الدعارة هي ما يجري في المواخير المرخصة قانونيا في الدول التي يظن اهلها انهم اتباع المسيح والمسيح منهم براء,يقضي الذكر حاجته مقابل المال ثم يغادر خلافا للزواج الذي يستمر حتى الطلاق...هل تفتح دماغك ثانية للاستيعاب؟ام ان حقدك على الاسلام يغلق ذلك الدماغ؟وبنفس الصلافة والانكار تقول" قتباس يبني غياب العقل ""(فَلاَ أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ ‏*‏ وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ *وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ ‏*‏ لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَن طَبَقٍ) بل لو سالنك انت عن معانيها دون الرجوع للتفاسير هل تفهمها حقا؟"" هذا المقطع يثبت أن القرآن صناعة بشرية خالصة, وقد اشتهر العرب في ذلك الوقت بصناعة اللغة , والمقطع يثبت ذلك , لأن هذا المقطع لا معنى له يفيد الإنسان الذي هو غاية الله" لو كان صناعة بشرية لالف كفار العرب المئات بل الالاف من مثله,ولكنهم لم يفعلوا بل عجزوا وما يزالون عن تاليف سورة واحدة رغم انهم اهل الفصاحة والبيان,وطالما انك لم تفهم ذلك المقطع فهو دليل اخر على انه ليس من صناعة البشر,انت لم تفهم فكيف تستطيع ان تؤلف,هل ادركت تناقضك مع نفسك؟المقطع لا معنى له عندك نتيجة حقدك وقلة ادراكك فما عليك الا ان تبحث عن تفسير

-

مبروك عليكم زواج المسيار والزواج العرفي وزواج الفريند ففي رأيي كلها زنى بزنى فعندما يتفق رجل وامرأة على زواج لمدة أسبوع ، تتنازل فيه المرأة عن كل شيء فذلك يساوي الدعارة أو الزنى . ليس المهم ولي الأمر ولا المأمور ولا كل الشروط التي ذكرتها ، المهم سيرورة الزواج لأن الزواج بين المرأة والرجل يجب أن تكون غايته تكوين أسرة وتربية أطفال ، سيكونون لبنات المجتمع ، وليس غايته تلبية الرغبة الجنسية لمدة محددة . لك أن تعتبرها زواجات شرعية ، لكنني لا أعتبرها تخرج عن كونها زنى مشرعن . أعجبني تعليلك التالي "وطالما أنك لم تفهم ذلك المقطع فهو دليل على أنه ليس من صناعة البشر" تعليل مضحك وإله يقول كلاماً لا يفهمه أحد ، بل يختلف في تفسيره المفسرون !!! هذا دليل على غياب الفكر والعقل لديكم . شكراً للحوار الرائع .

مهاجر
....... -

" مبروك عليكم زواج المسيار والزواج العرفي وزواج الفريند ففي رأيي كلها زنى بزنى" كمان زواج فرند؟منين جبتها؟رايك لوحدك ونحن لا يهمنا رايك او راي غيرك,بل شريعتنا." فعندما يتفق رجل وامرأة على زواج لمدة أسبوع ، تتنازل فيه المرأة عن كل شيء فذلك يساوي الدعارة أو الزنى" طالما هناك اتفاق برضى الطرفين وحسب شروط الشريعة,فهو زواج شرعي تماما,اما انه يساوي الدعارة او الزنى في نظرك انت,فكما اسلفت لا قيمة لرايك او راي غيرك عندنا," ليس المهم ولي الأمر ولا المأمور ولا كل الشروط التي ذكرتها " بل هذه الامور هي المهمة عندنا فما شانك انت؟ولماذا تحشر انفك في امور ليست من اختصاصك؟" المهم سيرورة الزواج لأن الزواج بين المرأة والرجل يجب أن تكون غايته تكوين أسرة وتربية أطفال" لماذا يجب؟من اوجب ذلك وما هي ادلتك؟كثير من البشر لا يريدون اطفالا خاصة في الدول التي تظن انها من اتباع المسيح,والدليل هو قلة المواليد والحاجة للمهاجرين" ك أن تعتبرها زواجات شرعية ، لكنني لا أعتبرها تخرج عن كونها زنى مشرعن " ومن انت وما دورك في امور خارج مسؤوليتك؟رحم الله امرءا عرف حجمه وقدر نفسه," تعليل مضحك وإله يقول كلاماً لا يفهمه أحد ، بل يختلف في تفسيره المفسرون !!! هذا دليل على غياب الفكر والعقل لديكم " اضحك لوحدك لانك تضحك على نفسك,كلام الله نفهمه نحن ونتبع علمائنا في التفسير واختلافهم في الفروع وليس الاصول...عقولنا لنا ونستخدمها كما امرنا الله,بينما انتم تستخدموها حسب اهوائكم فقط !!!

47وحشر الأنف فيما لا يعني المهاجر
-

يا خيو يا...... المهاجر لايحشر أنفه ، بل يعطي رأيه ياعزيزي ! أرجو أن يكون ذلك واضحاً فهل هناك حظر على الرأي ؟! هل تعتقد يا... أن الزواج لمدة أسبوع ، تتنازل فيه الزوجة عن كل شيء ، يمكن اعتباره زواجاً ، أم أنه تمتع متبادل بين رجل وامرأة ولمدة محدودة ؟ يا حضرة النقاط المحترم ! الزواج هو شراكة بين رجل وامرأة ، غايته الإنجاب وتكوين الأسرة والحفاظ على النوع البشري ، وكل ما يخالف ذلك هو زنى برأيي ، أكان هناك عقد بمأمور ...إلخ أو كان إتفاق شفهي بين الإثنين للإستمتاع لمدة يومين أو ثلاثة أو ...إلخ . المهاجر مقتنع بذلك وهذا رأيي . إن كنت حضرتك تعتبره زواجاً فهذا شأنك أيضاً ، وكما قلت لكم سابقاً ... مبروك عليكم هكذا زواجات أو زيجات فلا عجب أن تسمونها عقود نكاح فزواج لمدة أسبوع هو زواج للإستمتاع، يعني نكاح ودعارة مشروعة لديكم .

مهاجر
....... -

من طلب منك ان تعطي رايك ؟وما علاقة رايك بامر يخص اخرين ولا يؤثر عليك او على اتباع مجتمعك؟ما زلت تكرر غاية الزواج الانجاب ووو رغم انني فندت ذلك سابقا,وعندما تقول كل ما يخالف ذلك فهو زنى برايك دون ان تعزز رايك بادلة يقبلها المنطق,بل مجرد لغو كلام لا طعم ولا لون ولا رائحة له,انت لا تفهم معنى الاستمتاع لا لغة ولا شرعا...وتردد دعارة مشروعة لديكم...الدعارة هي ما تفعله مجتمعاتكم بارتياد المواخير او الخيانة الزوجية...اصلحوا انفسكم اولا واتركوا الاخرين وشانهم !!!

49والديكتاتورية والبعد عن الحقيقة والتاريخ
-

أقتبس""من طلب منك ان تعطي رايك ؟وما علاقة رايك بامر يخص اخرين ولا يؤثر عليك او على اتباع مجتمعك؟"" ليس من حقك أن تمنعني من إبداء الرأي في أي موضوع تطرحه إيلاف ، ولا من حقي أنا كذلك تجاهك يا حضرة النقاط المتعددة. إيلاف الجريدة الرائد رغم بعض السابيات التي يمكن تفاديها، تنشر مواضيع مختلفة وتطالب القاريء بإبداء الرأي . إذن لا حاجة لتطلب مني ذلك ولا حاجة للديكتاتورية الإسلامية . هذا هو الجانب الأول من الإقتباس. أما الجانب الثاني فيخص ادعاءك أن الموضوع لايؤثر علي وعلى أتباع مجتمعك . هذا كلام يجافي التاريخ والواقع فالإسلام له تأثيراته السلبية على العالم أجمع يا حضرة المشارك......بالنسبة للزواج فأنا مصر على أنه علاقة مقدسة بين الرجل والمرأة ، غايته الإنجاب وتكوين الأسرة التي هي النواة الأولى للمجتمع وبالتالي الحفاظ على الجنس البشري، وكل علاقة جنسية بين رجل وامرأة خارج هذا الإطار هو الزنى والمتعة . بالنسبة لواخير أوروبا والغرب . هي نتيجة ابتعاد المجتمعات الغربية عن تعاليم المسيح ، وهم بذلك الخاسرون أولاً وأخيراً ، ولن يصلحوا أنفسهم إلا بالرجوع إلى المسيح . تاريخ الدولة الإسلامية يقول لنا ، وحتى سقوط الإمبراطورية العثمانية، أن المواخير أو ما تسمى (الكراخانات) كانت منتشرة على طرقات القوافل أو جميع الطرقات التي كانت تصل أرجاء الدولة بعضها ببعض. هذه هي حقائق التاريخ التي تحاولون التعتيم عليها أو نكرانها، على المبدأ الإسلامي التقية "إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا" وهذا أهم عامل من عوامل تأخر الأمة الإسلامية فالسكوت عن المعصية والأخطاء من الجرائم .

مهاجر
....... -

" ليس من حقك أن تمنعني من إبداء الرأي في أي موضوع تطرحه إيلاف" نعم ولكنك لا تطرح ارائك على ما تنشره ايلاف الا عندما يتحدث مقال عن الاسلام فقط,لماذا؟ " هذا كلام يجافي التاريخ والواقع فالإسلام له تأثيراته السلبية على العالم أجمع يا حضرة المشارك." اليس لديكم غير هذه الاسطوانة المشروخة؟ ما هي التاثيرات السلبية للاسلام على العال؟اي عالم؟هل لديك ادلة معتمدة؟اذا كنت تقصد ما يفعله الارهابيون احيانا فهؤلاء مدانون من كل المسلمين والاسلام براء منهم," وكل علاقة جنسية بين رجل وامرأة خارج هذا الإطار هو الزنى والمتعة" اي اطار؟ الانجاب؟ كثيرون لا يريدون الانجاب مما سبب نقصا في معدل المواليد وخاصة في دول الغرب التي اضطرت لفتح ابوابها للمهاجرين لتعويض النقص,الاطار الحقيقي هو العلاقة الشرعية بين الزوج وزوجته وليس زنى او متعة كما تظن." بالنسبة لواخير أوروبا والغرب . هي نتيجة ابتعاد المجتمعات الغربية عن تعاليم المسيح ، وهم بذلك الخاسرون أولاً وأخيراً ، ولن يصلحوا أنفسهم إلا بالرجوع إلى المسيح " اذن من هم اتباع المسيح وكم عددهم؟ولماذا لا يرجعون الى المسيح؟اذن ادعاءاتهم بانهم مسيحيون غير صادقة," تاريخ الدولة الإسلامية يقول لنا ، وحتى سقوط الإمبراطورية العثمانية، أن المواخير أو ما تسمى (الكراخانات) كانت منتشرة على طرقات القوافل أو جميع الطرقات التي كانت تصل أرجاء الدولة بعضها ببعض. هذه هي حقائق التاريخ التي تحاولون التعتيم عليها أو نكرانها، على المبدأ الإسلامي التقية "إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا" وهذا أهم عامل من عوامل تأخر الأمة الإسلامية فالسكوت عن المعصية والأخطاء من الجرائم " هل تتفضل باقتباس ما يثبت قولك عن التاريخ بالمرجع والصفحة؟مبدا التقية معمول به من قبل الشيعة فقط وهم لا يتجاوزون 5% من عدد المسلمين,فهل يصح ان تاخذ 95% بجريرة القلة؟اما ما اوردته عن الستر من البلوى فلم يثبت انه حديث بل قال النبي: اجتنبوا هذه القاذورات، التي نهى الله عنها، فمن ألمَّ منها بشيء فليستتر بستر الله وليتب إلى الله، فإنه من يبد له صفحة نقم عليه كتاب الله، هذا هو النص الصحيح وانتم دائما تلجاون لاحاديث غير صحيحة,وهل تتفضل ايضا باثبات ان التقية هي اهم عامل من عوامل تاخر الامة الاسلامية,وان تبين مظاهر ذلك التاخر؟وما هو التقدم في نظرك؟هل هو الاكتشافات والاختراعات فقط؟نحن ننظر للتقدم خلافا لما قد تظن,التقدم هو ف

تدليس وتهريف
عند العلمانيين -

هنالك فرق بين التعريف والتهريف. الزنا حرام في الشرع، وأي اباحة لسلوك مؤقت أو ظرفي مثل الاماء الذي كان منتشراً قبل الاسلام لا يقع ضمن تعريف الزنا المعياري والمحدد من قبل الشريعة.

51............
-

مهاجر
....... -

اسمعني جيداً يا أيها المجهول من فضلك ! توقف عن الإملاءات على الآخرين" واسمعني انت ايها المعلوم,من فضلك توقف عن الاستهزاء بالاخرين." المهاجر يحق له أن يعلق على الموضوع الذي يريد، هل هذا مفهوم ؟ ولكي أكون صريحاً معك ، ومن يقرع الباب ، يسمع الجواب" نعم مفهوم ولكن من ومتى قرع بابك احد؟ " أعلق على المواضيع الآسلامي ، لأنني على قناعة مطلقة بأن الإسلام وتعاليمه جعلت العالم في حرب دائمة وعداوة مستمرة بين الشعوب، والسبب في ذلك تعاليمكم وحدكم" من كلفك اولا بان تكون حكما بين تعاليم الاسلام وعالمك المقصود؟بل من هو ذلك العالم؟انت تحول قناعتك المطلقة تلك الى تعليقات,فهل اوقفت تعليقاتك الحروب والعداوة؟هل تتكرم ببيان تفاصيل تلك الحروب بالامكنة والتواريخ والبلدان,وان تثبت ان سببها تعاليم الاسلام؟" ولكي لا تطول لسانك بالثرثرة التي لا طائل منها ،" اشكرك على اخلاقك النيرة وتعابيرك ذات الجذور المسيحية," أيها الناس قد آن لكم ان تنتهوا عن حدود الله من أصاب من هذه القاذورات شيئا فليستتر بستر الله فإنه من يبد لنا صفحته نقم عليه كتاب الله" " اذن طلب من الناس أن يستتروا بستر الله ، وإلا فمصير من يبدي صفحته ، إقامة الحد" المراد من هذا الحديث: أن من وقع في شيء من الفواحش، فإنه يستتر ويتوب، ولا يفضح نفسه ولا يرفع أمره إلى الحاكم، لأن الأمر إذا بلغ الحاكم فقد وجب الحد، وهناك حديث آخر يحث على الاستتار لمن وقع في شيء من الذنوب والآثام، وهو ما رواه البخاري ومسلم أن النبي قال: " : كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله عليه، فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عليه . انت لم تفهم المقصود بالستر , الستر في حقيقته : هو تغطية الهنات وعيوب المخطئ وإخفائها ، وهذا لا يعني بالتحديد تخصيصه بذوي الهيئات كما نقل ذلك عن الإمام النووي بل الضابط هو المجاهرة بالمعصية من عدمها ، لأنه بمجاهرته استخف بحق الله ، وقد تورثه هذه المجاهرة إلى إقامة الحد عليه أو التعزير," اقتباس:" وكل علاقة جنسية بين رجل وامرأة خارج هذا الإطار هو الزنى والمتعة" اي اطار؟ الانجاب؟"". لا يافهلوي ليس الإنجاب ، بل الزواج من امرأة واحدة" نعود لكلمة الاطار حيث وردت اول مرة في تعليقك رقم 50 حيث تقول" بالنسبة للزواج فأنا مصر على أنه علاقة مقدسة بين الرج

.......................54
Almouhajer -

هل تسمع بالحكاية المصرية الشعبية عن الثعلب يا سيد ..........؟ تقول الحكاية : والثعلب فات فات فات ..والثعلب فات . والثعلب فات فات فات فات و والثعلب فات وتستمر الحكاية . مغزى الحكاية أنكم في دهليز متشعب ومغلق ولا يمكنكم الخروج منه . شوف يا بني ! الزواج غايته الحفاظ على الجنس البشري .. هل هذا مفهوم ؟ والزواج بقصد المتعة , وقد ذكرت أنت ذلك بقولك , في أوروبا يتزوجون ولا يريدون الإنجاب ؛ إذن الذي لايريد الإنجاب من الزواج , يريد منه المتعة , والمتعة في نظري هي الزنى . هل تفهم ذلك يا والثعلب فات فات فات والثعلب فات ...؟عندما يتزوج رجل وامرأو ويكون أحدهما عاقراً لاينجب , لن تقوم الساعة وينتهي الجنس البشري , لأن الزواج يبقى علاقة مقدسة بين الرجل والمرأة , مع العلم أنه في هذه الحالة , يجوز للزوجين أن ينفصلا , وهنا لاننسى تقدم العلم بأن يعطي للمرأة العاقرة الإمكانية بالحصول على طفل , حتى ولو كان الرجل عاقراً بسبب نقص عدد الحيوانات المنوية , إذ يكفي ألا يكون من الفئة/ِAspermia/ أي إنعدام كامل للحيوانات المنوية لديه , فالكثيرون يمكن بالتلقيح المخبري أو ما يسمى بالإنكليزية /IVF/In Vitro Fertelization . لا يجب أن تكون نظرتكم للأمور محدودة لهذه الدرجة ! أخرجوا من هذا الحلزون فالعلاقة بين المرأة والرجل أسمى بكثير من الجنس والرغبة الجنسية .