فضاء الرأي

العراق والاصلاح المستحيل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نسمع هذه الايام عن مظاهرات التيار الصدري في بغداد من اجل "الاصلاح" وتغيير هيئة الانتخابات "شلع قلع" كما يسميها العراقيون اي هيئة الانتخابات عن بكرة ابيها يجب تغييرها.

العراق له اهمية كبرى في الامة العربية، لن ننسى ان بغداد العظيمة كانت حاضرة العالم او نيويورك الزمان الذي افل ايام هارون الرشيد والعباسيين، وحل محله الظلام والحقد وعدم التسامح، كل العالم العربي كان ينظر الى بغداد ومايزال، لان بغداد هي رأس العرب الذين باتوا اليوم بلا رأس لان بغداد محتلة من قبل ايران ومليشياتها.

حيدر العبادي عندما استلم رئاسة الوزراء من الفاشل نوري المالكي، ولو ان العبادي اسلامي حاله كحال المالكي واردوغان ومرسي والاخوان والخميني، الا ان العبادي تعلم الدرس بشكل افضل من سلفه المالكي الذي وبالرغم من تنفسه للطائفية مع كل نفس الا انه حاول اصلاح الامور مع السياسيين السُنة الا ان الاوامر اتته من ايران ان لا اصلاح مع السُنة ولذلك قرر المالكي الاستمرار بالنهج الاقصائي التخريبي للبلد. ومن الجدير بالذكر ان المالكي نفسه عندما التقى بالجنرال الامريكي كيسي سمع من كيسي ماشاب له شعر المالكي حول الدور الايراني في دعم الارهاب بل وقال كيسي للمالكي بالحرف الواحد "لقد وجدنا بصمات ايران واضحة في تفجير الضريح العسكري في سامراء" مما جعل المالكي يفكر جدياً ان "حلفائه" لن يرسوها على بر وانهم سيستمرون بدعم الفوضى وان معركة المالكي لبسط النفوذ والقانون في ربوع العراق انما هي معركة محتم لها الفشل ولذلك قرر بناء جدار على طول الحدود مع ايران الا انه فشل في ذلك.

حيدر العبادي اراد ان يعيد العراق للعراقيين وقرر تولية الشريف حسين حفيد الملك العراقي السابق كوزير خارجية الا ان الاوامر جاءت من ايران للمليشيات ان اذهبوا لبيت الشريف حسين واخبروه ان يخرج من العراق فوراً، ولم يقتلوه "كثر الله خيرهم"!

عندها فهم العبادي ان اللعبة كبيرة اكبر منه ومن اي احد، اضافة الى التقارير الاستخبارية التي تبين للعبادي الدور الذي تلعبه ايران في الفوضى في العراق عندها قرر العبادي ان يلعب اللعبة كما هي، ويحاول ان يصلح ما استطاع الا ان المهمة صعبة جدا في هذه الضروف.

من جهة اخرى قرر قاسم سليماني ان يذهب الى روسيا هذه الايام لسبب واحد فقط وهو معاتبة روسيا على التقارب مع العرب، فبربكم اي حظ جمعنا بهذا الجار السيء ايران، وكما يقال عليك ان تشتري الجار قبل الدار الا اننا جبرنا على هذا الجار وكان علينا دوما ان نكون اكثر صرامة في مراقبة من يتولى السلطة هناك الا اننا كنا وما نزال نيام، فهنيئاً للنظام الايراني نجاحه في نشر الخراب في العراق وسوريا ولبنان واليمن وسلّم الله البحرين من براثنه المسمومة.

نعود الى موضوع الاصلاح في العراق وقد تبين مما تقدم انه اكذوبة صعبة المنال ولن تحصل في ضل نفوذ ايراني كامل ومليشيات تحكم العراق بدل الجيش "تحيي وتميت" حسب اوامر الراعي الاسلامي الايراني، كما ان من المستغرب ان تياراً اسلامياً مشارك في المسرحية السياسية العراقية هو من يريد الاصلاح متناسياً ان الخراب اصلاً حصل في العراق بسبب نشر ثقافة طائفية صفوية ايرانية مسعورة تريد ان تسيطر وتنهي العرب عن بكرة ابيهم ان هم رفضوا هذه الهمينة من جهة ومن جهة اخرى ان مايحصل في الداخل الايراني يندى له جبين الانسانية اذ ان اموال ايران تذهب بدل صرفها على البنية التحتية المتهرأة والفقر المدقع الذي يعاني منه الايرانيون فأن هذه الاموال تصرف لبسط نفوذ عدد محدود من اسلاميي ايران التابعين للنظام ومستفيدين منه على حساب ثمانين مليون ايراني لايرون ولن يرون من نفط ايران الا الاحلام والخبز البائت المتحجر.

لقد قلت سابقا انني اؤمن بالشعب العراقي، احفاد البابليين والاشوريين والسومريين، لقد علّمنا العالم القراءة والكتابة سابقاً، فيا ايها العراقيون الاشاوس الابطال، انكم اليوم وقعتم فريسة الخطابات المتشددة التي تجيئكم من جميع الجهات مما قوض الحكمة والتسامح في داخل المجتمع العراقي الذي من المفروض انه من ارقى المجتمعات في العالم لولا نافخي الكير من المتشددين.

اذن لا اصلاح واي حديث عن الاصلاح هو ليس سوى ذر الرماد في العيون واعرف الكثيرين من العراقيين شيعة وسنة قد غادروا العراق ولاينوون الرجوع اليه لأنهم ببساطة قد ايسوا من ان ينصلح هذا البلد وقد قلتها سابقاً انه كان على الانكليز بناء بنية تحتية سياسية قبل بناء بنية تحتية للخدمات العامة لانك ان لم تبني بنية تحتية سياسية متسامحة وتمنع الاحزاب الاسلامية من الولوج الى البرلمان فأنك بلاشك ستسير الى خراب محتوم وهذا مالم نفهمه من الديمقراطية اذ الشرط الاهم في الديمقراطية هو ان لايكون هناك متشددون تحت قبة البرلمان. فصبراً جميلاً والله المستعان.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران رمح الشر
في العراق -

ايران رمح الشر في العراق فلقد خربت البنية الاجتماعيةللشعب العراقي باصرارهاعلى الطائفيه بضاعتها القذرة في العراق والمنطقة كما ان ايران جعلت الشيعة ومذهب الشيعة اداة في خدمة سياسة ايران في المنطقة وهي تعميق الجرح الطائفي لدى الشعوب العربية والنفزذمنه الى المنطقة ان الشعب العراقي بدا يكتشف حقيقة سياسة ايران الا وهي التسيد والتفرد بمصير المنطقة ان الشعب العراقي سيسخق باقدامه راس الطائفية وسيمزق زعانف ايران الطائفية النتنة في العراق وغدا لناظرة قريب

تسويق بائس لعاصمة الانفال
Rizgar -

الدعاية العربية ا كبر جهاز مفبرك في العالم لتزوير الاخبار والمعلومات و تخويف الناس وترهيب المجاميع البشرية من اجل تسويق كيانات عنصرية عربية خبيثة تاسست خلال تزامن مصالح العرب والا نكليز.لولا الدور الخبيث للجاسوسة المس بيل لكان من المستحيل اغتصاب و تعريب وانفال و الاستهتار بكرامة الشعب الكوردي. وحتى الاعتراف الدولي ١٩٣٢ بالكيان الخبيت كانت خطة انكليزية مفبركة .مع تأسيس الدولة العراقية عام 1921 بدأت السلطة العربية العراقية بتوسيع سيطرتها والعمل من أجل حماية هذا الكيان المصطنع الجديد وتوطيد حدوده الجغرافية وترسيخ وجودها في جنوب كوردستان (ولاية الموصل سابقاً). ووضعت خططاً وبرامجاً منظمة لأخضاع النسيج القومي السكاني وفقاً لمصالح السلطة العربية.لقد كانت السلطة العراقية الوليدة تعرف تماماً بأن الشعب الكوردي يحس بعدم الأنتماء لهذه الدولة وأن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق. وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء) . بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفر) لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عليه وإعطاء أصواتهم للقبول بذلك. وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب رسالة شيخ محمود ١٩٢٥ (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد) .عن طريق الهمجية القصوى نجح عاصمة الانفال بالسيطرة على جنوب كوردستان. ومن دواعي فرحي الكيان المنبوذ صرف ترليونات منذ ١٩٢١ لاذلال الشعب الكوردي و الحصار الشيعي اليوم اخر اوراق حقارات عاصمة الانفال ضد الشعب الكوردي ؟ هل بامكان عاصمة التعريب النجاح ؟ الايام بيننا .اللعنة على المس بيل .اللعة على عاصمة الهمجية.

تزوير التاريخ لاسباب ع
تزوير التاريخ لاسباب ع -

تزوير التاريخ لاسباب عرقية : البابليون والاشوريين والسومريين ليسوا من العرب لأن العرب كانوا في الجزيرة العربية (السعودية) والدليل حيث الآشوريين والبابليين والسومريين هو أن لغتهم تشابه اللغة الأرمنية والكردية وهذا هو الدليل.

رسالة الشيخ
الشيخ محمود الحفيد ١٩٢٥ -

رسالة الشيخ محمود الحفيد ١٩٢٥ الى عصبة الأمم يقول وبوضوح :(في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

الفهم العربي للجغرافيا
الفهم العربي للتاريخ -

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية .

الفهم العربي للجغرافيا
الفهم العربي للتاريخ -

أن الدولة العراقية ومنذ أقامتها لم ينعم بالأمن والأستقرار ولم تتوطد الشؤون الداخلية لأن تخطيط وأصطناع هذه الدولة كان خاطئاً منذ البداية.

ايران اكثر رجعية من
جدول القرون الوسطى -

فلقد اوعزت ايران الرمح الطائفي الاشد فتكا في المنطقة الى زعانفها وجواسيسها في العراق وخاصة في كربلا باصدار تشريع في كربلا يمنع اي امراة غير محجبة من دخول مدينة كربلا .......... والان تسعى ايران الى اصدار تشربع مماثل لتطبقه في بقية مدن الجنوب العراقي وبغداد ايضا بحيث تقف افراد المليشيات الايرانية المجرمة على بوابات الدخول الى المدن العراقية لانزال اية راكبة سفور عراقية واهانتها قبل انزالها من الحافلة او السيارات المارة .......... لقد استعمرت دول كثيرة العراق ولكن لم تقم هذه الدول التى استعمرت العراق بمثل ماتقوم به ايران الدولة المستعمرة للعراق حاليا من اجراءلت تتسم بالوقاحة والاستهتار بحقوق الناس . اين منظمات حقوق الانسان ؟؟؟؟ اين منظمات المجنمع المدني الدولية من هكذا ممارسات تقوم بها ايران الدولة المستعمرة للعراق حاليا ؟؟؟؟؟ اين الشعب العراقي الذي رفض عبر تاريخة الطويل انظمة الوصاية الاجنبية ؟؟؟؟ ان ايران دولة الهوس لطائفي تجاوزت كال الحدود وعلى الجميع ايقافها عندحدودالادب واللياقة .

ستبقى تاكل تحت الطاولة
واحد -

العراق رأس العرب هيهات بل العراق كان كبش الفداء اولاده تذبح لينعم اولادهم في المواخير وصالات القمار, هيهات ان نذرف قطرة دم دفاعاً عن عروش الارهاب بل سنعزل العراق عن دول الدواعش قريباً وستبقون تعتاشون تحت طاولات اللؤماء مما يرمون لكم من عظام والمالكي او من يرشحه قادم لان السنة اكتشفوا صدقه بعد ان جلب قادتهم الدواعش الى غرف نومهم ليشاركونهم نسائهم فمبروك لرأسك وما يحمل , نرجو النشر كاملاً

تعليق
أبو ذر -

مطعم نازاد للكباب. زورزنا تجدون ما يسّركم. كباب محشي، دولمة، كبّة حلب. كما يوجد لدينا ثلج بارد جداً. أجواء ساحرة على أنغام أغنية أربابا ناناوا. رقص وفرفشة حتى ساعة متأخرة من الليل.

شاعت اثناء الحكم السن
نكتة -

شاعت اثناء الحكم السني في العراق نكتة او تعليق ساخر عن ابناء الجنوب الشيعي ومفادها ..ان العراق العظيم ستقاتل بضراوة في الحرب على الكورد حتى اّخر جندي شيعي .

الشعارات القومية
قلب كوردستان -

لقد نجحت الحكومات المتعاقبة ١٩٢١-٢٠١٧ في فرض تصوراتها الشوفينية العربية العرقية على قطاعات واسعة من العراقيين العرب( العراق رأس العرب) و ( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب ) و( العراق ذيل العرب) رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان .

السيد ابو زر تصرفاتك
نكتة كوردية -

السيد ابو زر تصرفاتك الغريبة والمثيرة للسخرية السوداء يذكرني بنكتة كوردية مفادها: ان احداهن سألت الملا ما جزاؤها لو انها مارست البغاء وتبرعت بما تكسبها للجامع، أجابها الملا؛ لاشئ غير تمزق مابين فخذيها، ويقينا السيد ابو ذر لا يحصل الا ما حصلت عليه البغية في المثل المذكور، من تمزق مابين الفخذين واستهزاء المستهزئين .

اراقة قطرة دم مظلوم
أهون -

أهون عند الله هدم الكعبة من اراقة قطرة دم مظلوم (فأيهم أقدس دماء شيعة الجنوب والوسط ام العراق الواحد بنزيف دم الشيعي )

سرقة اراضي الاخرين
خانقين -

البريطانيين فرضو ا خارطة دويلة العراق بقوة الحراب. واستولى فيصل شخصيا على الكثير من الأراضي الكوردية في خانقين . اللعنة على قيم التعريب والسرقة .

الانكليز
الامريكان -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق وبغداد (اسمعوا الاخبار كل يوم, ٢٠٠ قتيل امس ,٣٦ اول امس ,١١١ اول اول امس وهلم جرا) .هل بامكان الامريكان حماية الشيعة الى الابد ؟الانكليز قاموا بحماية السنة ٨٠ سنة ثم هربوا .

الاكراد مايفعلون هناذذ
عباس الدليمي -

لا افهم سر تواجد الاكراد بأعداد كبيرة وكذلك الشيعة في موقع ايلاف اليس لديكم مواقع أخرى للاكراد اذ جئتم هنا وتكتبون بالعربية التي تلعنوها كل يوم.