كتَّاب إيلاف

عار المناصب في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قديما كان المنصب أو العنوان الوظيفي ذو أبعاد مهنية واجتماعية وأخلاقية رفيعة، تتحكم فيه مجموعة من الضوابط والقيم، وترسم حدوده ومستوياته أداء صاحبه ومهنيته وكيفية التعامل مع موظفيه أو بقية الأهالي، سواء كان في الحياة المدنية أو المجال العسكري والأمني،ونتذكر جميعا آليات وكيفية قبول المنتسبين في أجهزة الدفاع ومؤسساتها والشرطة وأقسامها، بل إن أصعب ما كان يواجه المتقدمين إلى كليات الشرطة والعسكر هي تلك الاختبارات التي تتضمن حقول كثيرة في مقدمتها السمعة والنزاهة والقيمة الاجتماعية.

 

    واذكر هنا حادثة رواها لي الشيخ عبود الهيمص رحمه الله، وهو احد كبار شيوخ العشائر في الفرات الأوسط ومن المقربين للملك ولرئيس الوزراء نوري سعيد، حدثني عن رجل من عامة الناس في عشيرته طلب منه التوسط لدى الباشا لقبول ابنه في الكلية العسكرية آنذاك، خاصة وان نوري السعيد والملك يزورانه في الشتاء بمحل إقامته في قريته، وكلامه محترم جدا لديهم، ووعده خيرا في توصية الباشا لقبول ابن ذلك الشخص.

 

    وبعد أشهر عاود والد الرجل السؤال عن النتيجة فذهب الشيخ الهيمص إلى الباشا مذكرا إياه بالتوصية فقال الباشا لم أنسىوصيتك، وقد استفسرنا كثيرا عن الشخص وأهليته الاجتماعية للقبول في الكلية فتبين بأنه غير مؤهل لاعتبارات اجتماعية، وحينما ألح الشيخ في معرفة الأسباب قال الباشا لا استطيع البوح بها لأنهمسيحاسبونني ويقصد الجهات المختصة،  حفاظا على أسرار الناس وسمعتهم، لكنني استطيع القول بأنه غير جدير لعدة أسباب، أهمهاانه سيصبح بعد عشر سنوات أو أكثر ذي منصب عال، يؤهله لحكم رقاب الأهالي ويكون مسؤولا عن حمايتهم وكرامتهم وشرفهم وحياتهم، وفي أسرته وسلوكها ما يتناقض مع هذه المواصفات!

 

    واستمرت تلك المواصفات إلى أن انقلب البعثيون على عبد الكريمقاسم وبدأت حقبة المناصب العار تنتشر في البلاد، ويتم التعيين فيها على أساس الولاء المطلق للنظام، بغض النظر عن المؤهل العلمي أو الاجتماعي والمهني، وقد شهدنا آلاف النكرات تتبوأ مناصبا ومواقعا، وتتحكم في مصائر الأهالي وحياتهم ومستقبلهم، ابتداء من عنصر الأمن ووصولا إلى قمة الهرم، حيث رافق هذا العار كل المناصب التي أنتجتها الانقلابات، وما رافقها حتى يومنا هذا من تدهور مريعفي كل المعايير والمستويات والقيم الخاصة بتلك المواقع والمناصب والرتب، حتى أدركنا عمداء وألوية وما فوق وهم دون مستوى ملازم في الجيش أو ربما أقل من ذلك ممن أطلق عليهم بالدمج من الضباط الذين منحوا تلك الرتب خارج كل القيم الخلاقة، وعلى المستوى المدني كانت مدرسة صدام في المناصب والرتب أسوء ما مر به العراق والعالم في ادارة الدولة من خلال مجاميع من العناصر مؤهلها الوحيد هو خدمة القائد الضرورة وحزبه، حيث بدأ التدهور الكبير في كل مفاصل الدولة على أيدي أولئك الأميين والنكرات الذين نخروا جسد الدولة وساهموا في إسقاطها وفرهدتها في ما سمي بالحواسم.

 

    واليوم وبعد أكثر من عشر سنوات على إسقاط نظام صدام حسين، وبنظرة فاحصة لأغلبية من شغل كراسي البرلمان والسلطة التنفيذية سندرك الكارثة التي ألمت بالبلاد ومن تولى حكمها، والفوضى المقززة التي ما تزال تعم كل مفاصل الدولة، باستثناء القلة القليلة التي حافظت باستماتة على مجالها الحيوي وضوابطها، حيث تسلقت ذات المجاميع الانتهازية والأمية والقطيعية مواقع الدولة في شكلها الجديد، بفارق بسيط عن الأنظمة السابقة وهو شرعنة التسلق والتعيين بصناديق الاقتراع وفتاوى رجال الدين ودعم شيوخ العشائر والسحت الحرام، وبتوجيه سؤال بسيط لأي مواطن أو مواطنة عراقية عن تقييمها أو تعريفها للنائب أو الوزير نزولا للحكومات والمجالس المحلية، سنسمع فورا ودون تردد إنهم حرامية وفاسدين!

   حقا انه عار المناصب والمواقع التي أنتجتها ديمقراطية الفتاوى والعقلية العشائرية المقيتة والسحت الحرام!

 

kmkinfo@gmail.com

 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وباء الانتهازية تفشت ....
محمدشواني -

عندما كانت الادارة والحكم محصنة بواسطة القوانين والعرف وكذلك حرص عامة الناس في الابقاء على نزاهتها لدى الشعوب في الماضي فكانت من الصعوبة وصول الفاسدين والانتهازيين والمستهترين الى السلطة اما بعد تفشي ظاهرة الانانية والرشوة والتسيب فقد اصبح وصول الاذلاء والمداهنين والمتطرفين الى كل حلقات الادارة والتشريع والتنفيذ متاحا ناهيكم عن وباء المحاصصة التي سمحت للاغبياء والعنصريين والبعيدين عن روح الوطنية الى السلطة في ظل غياب التربية الوطنية والخطط الفعالة لاستعادة استقامة المجتمع ورصانتها

المنصب بين الماضي والحاضر
باسم زنكنة -

في السبعينات والثمانينات وما قبلها كنا نحسد العوائل التي يتسنم احد ابنائها منصبا في الدولة--اليوم حينما يقال ان ابن فلان مدير ناحية او قائمقام او محافظ او مدير عام او وزير وحتى رئيس وزراء فأول كلمة ووصف يخرج من الدماغ هو كلمة--حرامي.

الكارديان
كه رمياني -

استهلت صحيفة بريطانية تقريرا لها عن الفساد بالعراق فاستهلت تقريرها بالمانشيت :(قادت الطبقة السياسية بالعراق نهبا ماليا للمال العام لمدة 13 عاما بحثا عن النفوذ، وعندما بدأت أسعار النفط تنخفض مؤخرا وتؤثر هي الأخرى على موارد الدولة، تلاشت كل الآمال في تحسن الحكم.)--وأورد التقرير أنه وخلال الفترة المنصرمه الماضية حاول بعض كبار المسؤولين العراقيين بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي وبتشجيع من رجل الدين آية الله علي السيستاني شن حملة ضد الفساد، لكنهم فشلوا.وكان السيستاني، الذي التزم الصمت طويلا، غاضبا في خطبه لصلاة الجمعة، التي يلقيها متحدثا بالنيابة عنه، خلال الفترة المنصرمه ، إلى أن أوقفها تماما في يناير/كانون الثاني الماضي احتجاجا على الفشل، قائلا "لقد تحدثنا كثيرا حتى بُحت أصواتنا، ورغم ذلك لم يستمع إلينا أحد". فاي فساد هذا ينهش في جسد الدولة لا يستمع فيه ممارسيه حتى لمراجعهم الدينيه والنكى انهم يمارسونه بغطاء ديني ؟؟

عار الأشخاص وليس المنصب
فول على طول -

العار كل العار على الأشخاص وليس المنصب ...يحكى تاريخ الذين امنوا ومنذ بدء الدعوة أن الذين تولوا السلطة كانوا أغلبهم - ان لم يكن جميعهم - لصوص وسراق للمال العام ...وامتلكوا العبيد والاماء ولم يسأل أحد من المؤمنين من أين كانوا ينفقون عليى الخدم والعبيد والاماء ؟ ولكن يؤكد لنا الذين امنوا أن قادته كانوا فقراء ومنهم من ارتهن درعة ...ولا أعرف كيف نصدق ذلك ؟ ومنهم من كانت لة ألف جارية أو محظية ..هذا فى العصر الذهبى للذين امنوا ...أما فى العصر الحديث لم نسمع عن مسئول حرامى واحد تم محاسبتة مع أن جميعهم من الذين امنوا ويؤدون الفروض ويصلون صلاة العيد ويؤدون العمرة والحج ....وتعلو وجة كل مؤمن ذبيبة بحجم رغيف العيش ...ما علينا . مفهوم المنصب عند الذين امنوا هو تسلط وتحكم فى الشعب ومنصب وعز وجاة وقوة لأهل قبيلتة أو عشيرتة - مفهوم المنصب عند الكفار هو خدمة الشعب - ويبدو أن فتاوى من عينة لا عقاب لسرقة المال العام قد أتت مفعولها ..ولا ولاية للكافر على المؤمن وبها تم استبعاد الكفار حتى لو كانوا أهل خبرة ونزاهة ...ثم الأقربون أولى بالمعروف حتى لو كانوا أغبياء وحرامية ,...انتهى . فى مصر أم الدنيا تم تبرئة كل حرامية رجال مبارك ...والكثير من رجال فى مناصب هامة يتاجرون فى المخدرات والسلاح وأراضى الدولة والأثار والدعارة أيضا ...نكتفى بذلك لأن الجعبة مليئة .

فساد القدوه
كه رمياني -

الفساد في الدول الأخرى مجرد بضعة آلاف من الدولارات، في حين أنه في العراق مئات مليارات الدولارات تسرق أو تهرق، وكلاهما فساد.. والفساد في بقية دول العالم مجرد كومشنات ورشاوى، في حين أنه في العراق تعيين قادة للجيش والشرطة يخلعون الرتب ويسلمون الأسلحة، ويتسببون في سقوط ثلث العراق، ويعني نهب أموال الدولة في رواتب جيش وشرطة موجودين على الورق فقط، ويعني عشرات الآلاف من الناس التي تموت بسبب الفساد في استيراد أجهزة فاشلة ومغشوشة لكشف المتفجرات، ويعني أن 40 % من الغذاء المستورد مسمم، ومثله الأدوية، وأن مناصب وزارية يتم بيعها بالمال.. وفي الوقت الذي يمارس فيه الفساد في بقية دول العالم من قبل موظفين صغار في حافات الجهاز الحكومي، فإن الفساد في العراق يمارس من قبل الجهات الحكومية والسياسية العليا في البلد.. أما من حيث الموقف من الفساد، ففي دول العالم يلاحق الفساد من دون هوادة.. أما في العراق فإن الذي تتم ملاحقته من دون هوادة هو من يتصدى للفساد بصدق.. وأجهزة مكافحة الفساد عندنا جرّدتها الحكومة من أية فاعلية، ووضعت عليها من حوّل عملها إلى مجرد استطلاعات إعلامية شهرية لقياس مناسيب الرشوة في حافات الجهاز الحكومي.. !!علما ان حجم الموازنات الماليه السنويه في العراق كانت تعادل حجم موازنات 5 دول من دول الجوار !!من المسؤول عن كل هذا منذ 2003؟ اجيب مختصرا انه فوضى الحكم وفساد القدوه الحاكمه !!

تدمير الأمة
Civik Xani -

تأكيدا لمقالك أستاذي القدير وبينما أقرأ موضوعا حول جمهورية موريشيوس ذيّل الموضوع بخاتمة فيها من الخبرة والحكمة والدراية لتجنب أو لعلاج كل الآفات التي ذكرتها. وهي"" أن أحد الأستاذة الجامعيين كتب لطلابه في مرحلة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس رسالة معبرة وضعها على مدخل الكلية في الجامعة بجنوب أفريقياهذا نصها : تدمير أي أمة لا يحتاج إلى قنابل نووية أو صواريخ بعيدة المدى..ولكن يحتاج إلى تخفيض نوعية التعليم والسماح للطلبة بالغش ..!! فيموت المريض على يد طبيب نجح بالغش..!وتنهار البيوت على يد مهندس نجح بالغش..!ونخسر الأموال على يد محاسب نجح بالغش..! ويموت الدين على يد شيخ نجح بالغش..!ويضيع العدل على يد قاضي نجح بالغش..!ويتفشى الجهل في عقول الأبناء على يد معلم نجح بالغش..! انهيار التعليم = انهيار الأمة .""ولنا أن نتصور يا أستاذ كفاح مدى حجم الوباء عندما يضيف المستبدون لكل هذا العفن ما يستعر في نفوسهم من ضغائن عنصرية .. ويتم على أساسها تعيين المعتوهين والمعاقين ليتحكموا بمصير الناس كل من المكان الذي يتبوأه بلا وجه حق. لكم دوام التميز مع تحياتي

المناصب في العراق أصبح له
أمانج الجاف -

مع كل الآسف أصبح للمناصب أسعار و تباع لمن يدفع الأكثر. .والمصيبة تعلن بين حين والآخر بأن المنصب الفلاني سعره كذا دون خجل ....ونحن الشعب نتفرج. ..

اخطر فساد
كه رمياني -

سال موسى فرج الرئيس السابق لهيئة النزاهة في العراق :ما أخطر أنواع الفساد الذي كشفته؟ فاجاب :فساد البطانة المحيطة برئيس الوزراء السابق نوري المالكي وحمايته لهم (صحيفة الحياة اللندنية)

هتاف شائع
كه رمياني -

اكثر واكبر الهتافات شيوعا سمعناها في محافظات الوسط والجنوب منذ اكثر من اربعة اعوام من اندلاع المظاهرات كانت (باسم الدين باكونه الحراميه )—ومن المهازل ان يخرج واعظ من وعاظ السلطان علينا مبررا ذلك بتحريم اكل النستلة وشرب البيبسي والميراندا !!!

الشليتي والسرسري
رمزي محمد عسكو -

المتسلطون علی رقاب الشعب العراقي بعدسقوط الصنم وقبلهم البعثيون هم مجموعة من اللصوص لاعلاقةلهم بالسياسةوالحكم وإِدارةالدولةيتاجرون بالمناصب والعناوين الوظيفيةفيمابينهم كغنائم حرب نصبوا أَذيالهم من الانتهازيين الجبناءفي البرلمان وحكومةالعراق بعيداًعن التنوقراط ومبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب ، السلف والخلف يشبهان وظيفتي (الشليتي والسرسري )في عهدالدولةالعثمانيةكانت مهمةالشليتي مرااقبةالاسعاروعدم التلاعب بها من قبل التجار عندمابدأَالشليتي أَخذالرشاوی من التجار وغض البصرعن التلاعب بالأَسعاراستحدثت الدولةالعثمانيةوظيفةجديدةبعنوان السرسري للقيام بمهمةمراقبةالشليتي للتأَكدمن نزاهتهم لكن العدوی انتقلت للسرسري وبدأَ يأخذ الرشاوی أَيضاً

صدقت ورب الكعبة
فرهاد عمر -

استاذ كفاح المحترم والاعلامي الرائع ..احسنت القول ولم تذكر الا الحقيقة والوقائع التي لا يمكن لاحد دحضها ... ان ما عاناه العراق في زمن النظام البعثي كان بسبب عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب واصبح الجهلة قادة لذلك وصل البلد الى حال يرثى لها والشعب كان يتلاعب به النظام وازلامه كما يشاءون ...ومثال فقط ...علي كيمياوي كان رئيس عرفاء او عريفا لا ادري في الشرطة او الجيش وتم تعيينه وزيرا للدفاع ومنح رتبة فريق اول ...وهو الذي قاد حملة ابادة الجنس البشري ضد الكورد ..وكذلك كان قاسيا على كل المواطنين من اي ملة ...وبعد سقوط النظام عام 2003م استبشرنا خيرا ...ولكن مع الاسف اصبح الوضع اسوء بالنسبة لشغر المناصب واصبحت الاحزاب تمارس التجارة وبيع المناصب

تاسيس الدولة المدنيه
كه رمياني -

إسلاميو العراق كانت أمامهم فرصة نادرة، وكانت الولايات المتحدة إلى جانبهم وما زالت. تسلم زعماء حزب «الدعوة» و»المجلس الأعلى» والحزب «الإسلامي» (الإخوان) الحكم، بمساعدة الجيش الاميركي ، بعد أن حل الجيش العراقي وضرب كل الأجهزة الأمنية والسياسية السابقة، وقرر اجتثاث البعث، مفسحاً المجال أمامهم لإعادة بناء النظام والدولة من جديد. لكن العقل الثأري والتوجه الطائفي، وعدم الخبرة السياسية، فضلاً عن صراعاتهم الداخلية والتدخل الاقليمي ، أوصلت العراق إلى ما هو عليه اليوم من تفكك على المستوى الاجتماعي الداخلي والعزلة الاقليميه عن محيطه العربي ، والتقسيم العملي قادم لا محال ، على أسس طائفية وعرقية. وبعد أكثر من 14 عام بعد فشل بناء شراكة حقيقيه !!!--والآن اضطر رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى الاستعانة بالمرجعية الدينية كي يمرر «إصلاحات» هي من بداهات الأمور في أي دولة، فمحاربة ترهل السلطة وفساد الطبقة الحاكمة لا يحتاجان إلى حروب، إلا حين يختلف زعماء المافيات على تقاسم المغانم، وهذا ما هو حاصل في بغداد فعلاً. ولولا التظاهرات الحاشدة، والدعم المعنوي الكبير الذي قدمته النجف إلى العبادي لما تجرأ حتى على طرح فكرة الإصلاح.من المحيط إلى الخليج فشلت تجارب الأحزاب الإسلامية في الحكم، والأسباب كثيرة، ربما كان أهمها أنها لم تتطور، لا على مستوى الفكر ولا على مستوى النظرة إلى تحول المجتمعات. وهذا الجمود يتركها على هامش الحياة السياسية أو يضطرها إلى الانعزال وتكفير الجميع والتحول إلى قوى مضادة لفكرة تاسيس الدولة المدنيه ----

تعليق
أبو ذر -

كلام الكاتب سليم مئة في المئة وهذا الأمر ينطبق على الطبقة السياسية في كردستان أيضاً. حقاً انه عار المناصب والمواقع التي أنتجتها ديمقراطية البرزاني والعقلية العشائرية المقيتة والسحت الحرام!

إلى المعلق رقم 4
ن ف -

نعم، شسع نعل الين آمنوا يُشرّف ملّتك.

المسيحية المحبة تنهب
الشعوب و تبيد إغلبهم ؟! -

اكتشف " كريستوف كولمبس " أمريكا اللاتينية سنة 1492م، فوفد إليها الأوربيون ولاسيما من أسبانيا والبرتغال واستغلوا ثرواتها لحساب الوطن الأم، على حساب السكان الأصليين، حيث قامت هذه الدول الأوربية باستغلال ونهب مناجم الذهب والفضة، واحتكرت التجارة في هذه المستعمرات، فمثلًا أقامت أسبانيا في أمريكا اللاتينية ستة عشر مدينة ربطتها بمدريد (عاصمة أسبانيا) بهدف استنزاف الموارد الطبيعية لهذه المدن..ثم ارتبطت أمريكا اللاتينية بعد ذلك بالولايات المتحدة، فلم تكن أسعد حالًا، ويقول سمير مرقس " لقد كان اكتشاف أمريكا اللاتينية {المنحة الصدفة} التي جاءت للأوربيين حيث وفرت لهم رصيدًا لا حد له من الذهب والفضة.. إن نهضة أوربا جرت ومازالت تجري على حساب عمليات التخريب والقتل الجماعي واستنزاف الموارد الطبيعية للقارة الجديدة، بيد أن دول أمريكا اللاتينية ظلت واقعة تحت نير الاستعمار الأوربي زهاء القرنين. وقد سيطرت الكنيسة على دول أمريكا اللاتينية، فمنذ البداية قسَّم البابا الكسندروس السادس (1492 - 1503م) القارة الجديدة بين أسبانيا والبرتغال، ودعى لنشر المسيحية في تلك الدول، وانحازت الكنيسة للوطن الأم، فعندما بدأت حركات الاستقلال في القرن التاسع عشر صدرت عدة مراسيم بابوية خلال الثلث الأول من القرن التاسع عشر تندد بالحركات الاستقلالية، وعُقد المجمع الفاتيكاني الأول (1869 - 1870م) ليؤكد على سلطة الكنيسة ضد الحركات الوطنية الوليدة التي تنادي بالاستقلال، ومصادرة الأراضي التي في حوزة رجال الإكليروس ، وعندما حلْت الولايات المتحدة محل الاستعمار الأسباني والبرتغالي حلْت أيضًا موجات الإرساليات الإنجيلية الأمريكية محل الكنيسة الكاثوليكية، وحاولت الولايات المتحدة الأمريكية تحقيق الهيمنة الدينية على دول أمريكا اللاتينية كما حققت الهيمنة العسكرية والسياسية والاقتصادية، وظل موقف الكنيسة ككل في دول أمريكا اللاتينية ينحاز لرجال السلطة الأغنياء تجنبًا لبطش السلطة وإيثارًا للسلامة، واكتفى رجال الكنيسة بإقناع الشعب المطحون بالرضا بالأمر الواقع والتسليم للمشيئة الإلهيَّة، ولكن عندما قامت الثورات في دول أمريكا اللاتينية ظهر تحوُّل موقف الكنيسة وهذا التحوُّل في موقف الكنيسة لم يحدث إلاَّ بعد اندلاع الثورة الاجتماعية في دول أمريكا اللاتينية حين استولت الطبقة الوسطى على السلطة في كثير من البلاد، وأخذت تعمل على إقرار ال

طعم المنصب؟؟؟
ساله يي -

حقاً تذكرنا يا كاتبنا المبدع بالأمور التي يجب أن تستذكر على الدوام. فالعار الذي فضله البعض من أجل المناصب مازال يطارد من قبل آخرين يريدون الحصول عليها بأي ثمن . وما بدأ في عهد قاسم تم إستكماله في عهد المالكي و سيضاف اليه في هذا الوقت أوالمستقبل . ترى هل للمناصب حلاوة وطعم وبالذات عندما تتصاحب مع العار والذل والاهانة؟؟؟؟؟

إحدى كوارث العراق
باسل الخطيب -

موضوع مهم يسلط الضوء على واحدة من الكوارث التي حلت بالعراق وتفاقمت في ظل هيمنة الجهل والتخلف ,والجهل على مقدراته، حتى بات المنصب مبعثاً للشبهات بل والعار في كثير من الأحيان.

على الأقل نفهم مايقول
مضاد رزكار -

كه رمياني هو أحد معاوني رزكار... نفس الطاس ونفس الحمام حيث العنصرية والعداء السافر للعراق والشعب العراقي والعرب ونفس ا(لخِيط والخربيط) وتزييف الحقائق وابتداع أخبار وأحداث وتصريحات و(مشاهير) من مخيّلاته المريضة ونفس التكرار القبيح واجترار العبارات وثقل الظل إلى حدّ القرف.. ولا أدري كيف يريد هؤلاء الأكراد المتسللون إلى أوطاننا من إيران وقرقيزيا أن تتقبلهم شعوبنا وأن تهضم وجود كيان لهم بين ظهرانيها وهم على ماهم عليه من ممارسات ضارة بهذه الشعوب وبلدانها من زعزعة لأمنها واستقرارها وتفتيت لترابها ونهب لثرواتها بغير وجه حق، وبهذه الدرجة من ثقل الظل والعنصرية المقيتة ضد كل من حولهم؟!.. لكن أقولها للأمانة: هذا الكرمياني أقدر قليلا من أخيه رزكار على الكتابة بالعربية لأننا على الأقل نفهم خباثاته وشتائمه كما نفهم ذلك من معظم الكتاب الأكراد ككاتبنا أعلاه الذي عوّدنا في سلسلة مقالاته الأخيرة أن يُسقِط كل قبائح أسياده البارزانيين والطالبانيين على غيرهم ويدفن رأسه كالنعامة عن كل مثالبهم التي لاتخفى حتى على الأطفال!

نفوذ دول الاقليمية
geffar hussein -

نفوذ الدول الاقليمية واستغلالها مفاصل الادارية والسياسية والعسكرية والاقتصادية ماضيا وحاضرا و طبقة الاجتماعية تدفع ثمن كوارث البيئية والنفسية . لك مودة ماموستة كفاح .

المناصب فی العراق
ڕمزی ڕووف -

التحیە الحرە الی الاستاذ الفاضل کفاح المحترم،کلام جمیل واتمنی لک کل السعادە والاحترام،کتاباتک الموضعیە!

التعيينات في العراق
د.فيان النجار -

في العالم المتمدن نلاحظ بأن هناك ضوابط وشروط صارمة وقيم مهنية مدروسة بحكمة للتعيين في الوظائف المختلفة ! وهناك العديد يتنافسون على التعيين وتحصيل نفس المنصب المعلن وتكون النتيجة أختيار الشخص الأفضل والأنسب علميا ثقافيا فكريا صحيا أجتماعيا وأخلاقيا للوظيفة المعلنة لتعينه فيها وحسب تطابقه الكلي مع شروط وقيم وضوابط الوظيفة التي يتم وضعها من قبل خبراء محنكين .كانت لدينا في العراق قديما متواجدة هذه الظاهرة ومقتبسة من الغرب بحكم الإستعمار البريطاني للعراق والتي كانت تنص بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب. بأنتهاء الأستعمار بدل أن نستثمر الأفكار الجيدة ونستمر عليها وعلى المبادئ والقيم الصحيحة بدأنا بتحريفها وإزالتها شيئا فشيئا ، وأختفت هذه الظاهرة الصحيحة للتعينات لدينا كليا بدأ بحكومة البعث ! وأستمرت ليومنا هذا ! حيث طبقت ظاهرة الشخص الغير مناسب في المكان الغير المناسب و أبتعدوا كليا في التعيينات عن جميع الأبعاد المهنية المدروسة والأجتماعية الصحيحة والأخلاقية الرفيعة

دام قلمك في تحرير الأقلام
احمد بلال -

تحياتي أستاذ دراسة واقعية وهذا الواقع تماما أعتقد من خلال متابعتي للأحداث في العراق، برأيي هذا ثمار نظام الشمولي الذي حكم العراق علما أن هذا طبيعية الأنظمة الشمولية بشكل عام ويمكن أن تسقط هذه دراسة على كل الأنظمة الشمولية ذات طابع حزب واحد وقائد الواحد .ليس من السهل التخلص من هذه الثقافة التي تربى عليها أجيال .علما أن هذا النظام أصبح نظاما باليا للمجتمعات الإنسانية التي تمتاز بمركزية القرار .للأسف هذا الأسلوب مازال في المجتمع الكوردي هو السائد . والشعار البارز(((( لاحياة من دون القائد )))) وحزب الواحد .كم أتمنى من حضرتك طرح البديل والحل لهذه الأمراض التي شخصته بشكل جيد لكن دون الحل او الحلول وكيف نعالج هذه الآفة ونلحق مجتمعنا بمركب نظام العالمي دمت بخير ودام قلمك في تحرير الأقلام من التبعية بعيدا عن العاطفة وشكرا

How About Brzani family
Kamaran -

If I was you I would be ashamed to talk about a subject like this Mr , Mahmood. The whole world sees how your pay master, uneducated Barzani has been refusing to stand down despite the end of his terms. Baghdad that you are talking about has seen 3 prime ministers since the 2003 and Barzani, his son and nephew should go on and on forever.

كورد الجنسيه
كه رمياني -

اكثر مايهمني ويشغلني انه بعض سياسيي الكورد الجنسيه يرشقون الاقليم الكوردستاني او حكومة الاقليم او رئاسة الاقليم بنعوت ام اتهامات ! ليس وفاءا او من باب المصلحة العليا --بل لو انك تبحث في خصوصياتهم --ستجد انهم يبحثون عن المناصب !! هؤلاء ظمن العرف الوطني انتهازيون ومصلحيون ! .واخطر ما يهدد كل الحركات الثوريه في العالم --هو هذا الصنف الذي يتحدث عن نفسه كثيرا -! !على ايلاف اجد الكثير منهم --ولكن بيئتهم تلك الحاظنه من مرتزقة الاقلام --والشوفينيين والعنصريين الذين رفظتهم كل حظارات العالم ومن المحتلين لارض الكورد --

فعلا كانت عار
سليمان عمر -

وصف جيد فعلا كانت المناصب قبل سنة 1968 لها قيمة معنوية علميا واجتماعيا واخلاقيا لكن بغدها شجع النظام السابق الذي كان يقوده عصابة فاشلة قيادة والدوائر واستلام الناصب فقط لمؤيدي الحزب لاشخاص حتى لو كانوا مجردين من كل القيم والاخلاق بدون اية مواصفات والقصص كثير ة في هذا المجال فمثلا كنت طالبا في جامعة الموصل في بداية السبعينات تم تعيين لتدريسنا اساتذة معيدين كانوا من افشل الخريجين وتسلسلهم في اخر قائمة النجاح وابعد الاوائل والاذكياء لكونهم غير منتمين الى حزب البعث المقبوروبعد التخرج تم قبول في دراسة الماجستير والبعثات الى الدول ا الاجنبية ايضا الخريجين الضعفاء الذين نجحوا بالواسطة ومن هو منتمي لحزب البعث المقبور وابعد ايضا الاوائل وهكذا ا

أمر أكثر من متوقع
محمد شنكالى -

الخراب يحل بالبلاد عندما يصبح التاجر الذي يملؤ قلبه حب الثروة حاكماً ، أو يستخدم القائد العسكري جيشه ويقيم حكومة عسكرية دكتاتورية .. التاجر مكانه السوق والقائد مكانه ميدان المعركة وكلاهما لا يصلح للمنصب السياسي .. ومن يححكم العراق اليوم أسوأ من التاجر ومن القائد العسكري .. ولهذا نجد البلد اليوم تجاوز حالة الخراب بمراحل ..

اذا وسد الامر لغير اهله .
خالد الدبـــاغ -

مقال جنابكم يوم أمس تحت عنوان ( عار المناصب في العراق ) ينطبق تماما على المخلوع نوري المالكي ... فيوم يسد الامر الى غير اهله فماذا وراء ذلك غير البلاء ؟؟ بالامس تحدث جنابك عن ما اراه ( خيسان ) القوات المسلحة من خلال تسلم اشعيط وامعيط مراكز حساسة في القوات المسلحة وهم ليسوا اهلا لها وكان على جنابكم الكريم ربطه بكل ركن من اركان الدولة....خاصة اذا كان في قمة هرم الدولة رجلا لا يهمه الا ارضاء الدولة التي صنعت منه في مفهومها قائدا وفي مفهومنا خائنا ؟؟؟ صدقني اخي الغالي استاذ كفاح ان ذهابكم لاقامة دولة كردستان المستقلة فيه ما هو لنا كعرب العراق وفيه ما هو علينا فاولها سيكون وصمة عار على المخلوع وحزبه بانه تسبب في تقسيم العراق !!! وثانيها اننا خضعنا وسكتنا على خونة ولصوص وعملاء ولم نقف بوجههم يوم اهانوا مكونات العراق واضطروهم الى السير في طريق الافتراق !!!! فبالله عليك لو تحقق للكرد وسنة العراق بعد التغيير حقوقهم في دولة ديمقراطية تعددية تؤمن بالتبادل السلمي للسلطة وتوزع خيرات البلاد بالتساوي وتؤمن بان العراقيين سواسية دون النظر الى القومية او الدين او الطائفة فهل سيطالب الكرد بالاستقلال ؟؟؟ وهل ستتجرأ داعش وغيرها على التقدم ولو خطوة واحدة في داخل المكون السني ؟؟؟ لكن جنابك اجاب عن هذه الاسئلة يوم قارنت بين عهد مشرق مضى وحاضر مظلم !!!! عراقنا اليوم تحت قيادة عملاء واحزاب عميلة لدولة لا تريد ابدا الخير لشعب العراق فاذهبوا وساكون معكم

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

أتمنى الهدوء للمشعوذين وقراءة بعضا من تاريخ صحابتهم وأسيادهم وأوليائهم ونبدأ بمؤسس الدعوة الذى امتلك العبيد والاماء وكان يتاجر فى العبيد ..يبيع ويشترى يعنى وامتلك أكثر من ستين عبدا ...وكذلك الحميراء التى ورثوا عنها نصف دينهم امتلكت مائة عبد ..ولم يسأل أحد من الذين امنوا ...من أين كان الانفاق والصرف على كل هذا العدد من العبيد ؟ وكذلك سيدهم عثمان ذو النورين الذى نهب بيت المال ...أو سيدهم عمرو بن العاص الذى امتلك القناطير من الذهب والدنانير ...ونعود للخفاء وأمراء المؤمنين وجميعهم دون استثناء امتلكوا الجوارى والغلمان أيضا والقصور والأموال ولم نسمع أنه تمت محاسبة واحد منهم ...بل حتى الان يقدسونهم ويقولون عنهم سيدنا فلان رضى اللة عنة ...وستنا علانة رضى اللة عنها ...هذة هى الأسوة الحسنة للذين امنوا ...اذن لماذا تستغرب سيدنا الكاتب السرقات والنهب الذى يحدث فى بلاد المؤمنين ؟ لا تنسى أن بعض العائلات من الذين امنوا تمتلك دولا بأكملها . تحياتى . أما كولمبس يا شيخ ذكى هو أو أمثالة فهو ليس نبى ولا رسول ولا يقدسة أحد وليس قدوة وأفعالة ضد تعاليم الانجيل ...لا يوجد فتاوى فى المسيحية تبيح السرقة والحدق يفهم .

اقدم اعتذاري للشعب
Rizgar -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكرد واليهود( (لدينا مشاكل مع الشعوب الهمجية فقط ) باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي.

اقدم اعتذاري للشعب
Rizgar -

رغم كون الشيعة الأكثرية السكانية في العراق، فأنهم منذ الغزو العربي لبلاد ما بين النهرين و إستيطان العرب فيها و الإستحواذ على الحكم و السلطة فيها، منذ ذلك التأيخ الى يوم تحرير العراق في عام 2003، كان الشيعة من مواطني الدرجة العاشرة و عانوا من الإبادة الجماعية و الإضطهاد و التهميش و القمع و الإرهاب. والغريب عندما حصل الشيعة على الحكم يحاولون تقليد السنة في التعريب والاغتصاب والحصار الاقتصادي واذلال الكورد . .هؤلاء الاغبياء لا يعرفون ان زمن الاستهتار بالشعب الكوردي مات وان زمن الحرب على الكورد عن طريق الحشد الوحشي مجرد احلام.حسب قناعتي الشيعة سوف يجربون حظّهم في كوردستان حسب اقوال جلال الدين الغير والتوكل على الامام المهدي في ابادة الاكراد المارقة !!! لماذا لا يستفاد الامام من علي حسن مجيد الكيمياوي ؟

.كل اقوالك حق
.انا من اصول امازيغية -

السلام عليكم .كل اقوالك حق .انا من اصول امازيغية.ولاسباب سياسية هجرنا من موطننا بنواحى مدينة خنيفرة.وسبب طردنا ان جدى كان يصنع السلاح لمقاومة الفرنسسين وعملائهم العرب .والان بعد تجريد اجدادى من كل ممتلكاتهم .عربونا بالقوة حتى اصبحنا نحمل اسماء عربية.مع العلم بان امير امؤمنين محمد السادسة .من ابناء خؤلتنا.ولكن لضغط بعض الفئات القادمة من الاندلس بعد طردهم منها .لانهم خرجوا عن الطريق المستقيم.فهزموا وطردوا ودخلو ارض المغرب التى هى ارض الامازيغ.فشتتوا القبائل ووضعوا مستوطنات عربية وسط السكان الاصليين واستولوا على ارضيها وخيراتها .واقصوا السكان المحليين .بل ارادوا تعريبهم بالقوة .ولكن لقد نسوامعركة لهرى ونسوا المرابطين وكدلك الفاتح الامازيغى العظيم طارق ابن زياد.الدى مهد لهم الطريق حتى استولوا على شبه الجزيرة الايبيرية.واتسائل مادا كان حظ الامازيغ فى تلك الفتوحات القهر والاهانة ولم يصلوا الى الحكم وهم اصل الفتح.وها نحن فى المغرب نشاهد الان العنصرية العربية ضد الامازيغ اصحاب الارض الشرعيين

فهل رزكار عربي ؟
فهل -

ابو مصاب الزرقاوي عربي بن لأدن عربي أيمن الضواهري عربيابوبكر البغدادي عربيبشار الأسد عربيفهل رزكار عربي ؟ الجواب طبعا , كلا ومليون كلا

أيظنّ؟؟!!
مضاد رزكار -

اليوم تزعم أنّ جدّك أمازيغي وبالأمس قلتَ تركماني من كركوك ولا ندري من ستزعم أنّه جدّك غداً، أُوعىَ يا رزكار أن تصرّح بالحقيقة يوماً فتذكر بأنّ جدّك مهابادي فتدلّل على إنّكم الأكراد المدنِّسين لشمالنا السليب قد تسلّلتم إلى عراقنا من أرض فارس فتفضح أصلكم وفصلكم على أنكم بطن من بطون الفرس وأنكم جزء من القومية الفارسية ولغتكم إحدى لهجاتها كما صرّح بذلك باحثون كثيرون على رأسهم البريطاني تشارلز ترامب.. ماذا دهاك يارزكار، أراك تتنطّط بين هذا الأب وذلك الجد؛ لِم لاترسو على بَرّ؟.. ها. صحيح يبدو إنني قد نسيتُ تاريخَكم وتنطّطَكم أيها الأكراد من حضنٍ إلى حضن: من الترك الذين استخدموكم جزّارين قبل حوالي قرن لقتل أكثر من مليون أرمني، ومن الشّاه الأمريكي إلى صدّام عندما ركب موجة العم سام وحلفاءه الأعراب، ثم من حضن هذا الأخير عندما نَبَذَه الحضن الأمريكي إلى الحضن الحالي الصهيوني. صهيوني يارزكار؟ هل هذه هي قِيَمُكم ومبادئكم أيها الأكراد يارافعي راية التحرّر والاستقلال؟!.. هيّا اعتذر يارزكار وتبرّأ من جدّك صلاح الدّين عسى أن ينفعك هذا الإعتذار ويتوهّم آل صهيون بأنكم قد تركتم دينكم وأنكم ستصبحون يهوداً أكثر من الصهاينة أنفسهم وإلاً فسوف يستمرّون في استخدامكم ـ كما هو حالكم الآن ـ بنادقَ إيجار وأبواقاً دنيئة كهذا المسمّى فول كما هو ديدنكم لتمزيق وتشويه صورة العرب وتخريب المنطقة!

الجهل!
بختیار موراد -

بعد احتلال العرب للمنطقة بدات کل شيء في تراجع حیث المنطقة کانت حضاریا بکل معنی الکلمة من میزوپۆتامیا الی مصر ولکن بعد احتلالها من قبل العرب بدات حتی حیاة العامة في التراجع. الکل یعرف ان العرب یسکن فقط الجزیرة "العربیة" والان یاتي احدهم ویکتب ( إنّكم الأكراد المدنِّسين لشمالنا السليب ) ما هذا المنطق انتم خطر علی ارضنا و علیکم احترام اهل البیت.

سَألُونِيِ
♥ثــــمــــازغـــــا♥ -

سَألُونِيِ سَألُونِيِ مِنْ أيْنَ أنْتَ؟ فَقُلْتُ: أنَآ لِيِبِيِ ، تُونِسِيِ، جَزَآئِرِيِ، مَغْرِبِيِ ، مُورِيطَآنِيِ، أزَوَآدِيِ وَ مِنْ جُزُرْ الكَنَآرِيِ... إلَخْ ! فَقَآلُوآ عَجَبًـاً .. !! ألَكَ عَشَرَآتْ الأوْطَآنْ كَغَيْرِ بَنِيِ الإنْسَآنْ ... ؟!! فَضَحِكْتُُ وَقُلْتْ: لآ لآ، إنَهَ ُوَطَنُ وَآحِـدْ ...! إنَمَآ فَرَقَتْهُمْ [ الحُـُدُودْ ] وَ [ فِتْنَةُ العَـدُوْ ] وَ [جَهْـلْ الأبْنَآءْ ] ..!! كُلُ وَطَنْ يَقَعُ فِيِ شَمَآلْ أفْرِيِقْيَآ فَهُوَ مَوْطِنِيِ♥ثــــمــــازغـــــا♥ ♥ثــــمــــازغـــــا♥ ♥ثــــمــــازغـــــا♥ ♥ثــــمــــازغـــــا♥

وقود الحروب
كه رمياني -

كان فقراء ابناء الشيعة والجنوب من جندي مطوع الى ضباط صف وقودا حروب الحكومات المركزيه في كوردستان (حرب الشمال ) !! اليوم وقود لاصحاب الكراسي والسراق والحراميه وحروب طائفيه واقليميه ولمصالح اقليميه !!!

يجب إحترام إرادات
مهاباد -

يجب إحترام إرادات الشعوب و رغباتها و أنّ القوة لا تستطيع فرض الوحدة على الشعوب بالضد من إراداتها و مثل هذه الوحدة الهشة ستنهار و تختفي مهما طال عمرها. لننظر الى دولة الهند الحالية التي كانت دولة واحدة و الآن أصبحت ثلاث دول (الهند و باكستان و بنغلاديش)، الإتحاد السوفيتي السابق إختفى و إنبثقت منها دولاً عديدة. نتجت عن جيكوسلوفاكيا دولتان، هما جمهورية الجيك و سلوفاكيا. إنفصل هذان الشعبان دون إراقة قطرة دم واحدة. يوغسلافيا السابقة تجزأت الى عدة دول و قبل وقت قصير إستقلت كوسوفو. هكذا تستمر الشعوب في فرض إراداتها و لن تكون هناك قوة على كوكبنا قادرة على قهر هذه الإرادات. شعب كوردستان، في طريقها نحو إستقلالها خلال المستقبل المنظور

بريطانيا ستقاتل
نكتة -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري .

مع الاسف كوردستان اكبر
كوردستان -

مع الاسف كوردستان اكبر مقبرة لابناء الجنوب الشيعي حيث السنة ارسلوا ابناء الجنوب الشيعي للقتل المحقق. واستعمل بغداد طريق وحيل لا بادة الشباب الشيعي , اشترى وزارة الدفاع العراقية عربات ايفا المصنوعة لاغراض الحروب في الصحاري .فارسل وزارة الدفاع العراقية الجنود الشيعة في عربات ايفا المصنوعة للصحاري . والنتيجة الموت المحقق وانقلاب العربات يوميا والموت يوميا .

عار وأصنام
غانم الموسوي -

عار جديد وأصنام عدةإن بناء دولة العراق (الديمقراطي الجديد) بعد التحرير لا يعتمد على سلبيات العمل والعقل بقدر الإعتماد على ‏الإيجابيات، ولكن دولتنا الحديثة وإيماناً منها بحرية الفرد ترغب برد الجميل إلى كل من عانى في زمن الصنم دون أن ‏تعي بأنها تشيد اصناماً عدة تعتمد على عقول متحجرة والهم الوحيد للفرد المظلوم التفكير بالمظلومية حتى لو تعلم ‏كيفية العمل ليكون ظالماً، كيف يسرق، وكيف يعمل ليعم الفساد والمفسدين في العراق (الديمقراطي الجديد) ولأضرب ‏مثالا واحداً من مئات الأمثلة في بناء دولتنا الجديدة.‏عائلة تعرضت الى مساوئ حكومة الصنم البائد وبعد (التحرير) طالبت بحقوقها المهدورة وكانت النتيجة الحصول ‏على منصب لأحد الأولاد وبرتبة عقيد في سلك الشرطة المحلية علماً بأنه خريج ثالث ابتدائي.‏هكذا سنحقق عراق ديمقراطي جديد وفق عار جديد وأصنام عدة!‏

الى 18
كه رمياني -

لقد اضحكتني ---من باطن مخيلتكم العنصريه تتصورون كل من يختلف معكم في الراي او يخالفكم في الراي هو عدو لكم !!! وهنا المصيبة والطامة الكبرى ان كانت اقلامكم غير مؤجرة !! من ابسط البديهيات وفق تفسير العلامه على الوردي --هو ان الكلمه يجب ان لا تستمد من افكار الاخرين وسياساتهم --!! فلو اننا وضعنا مبدا الوصول الى الحقيقة حتى لو اختلفنا في وجهات النظر والاراء ---على ان نتفق في الاخير --لما اعتبرتني من صف روزكار او (اعدائك ) كما تتصور انت ----فاما انا ما يهمني الثقافة ---دون مصالح انتهازيه !! او مزايدات سياسيه !!! فانا حتى لا اعرف روزكار --ولا اعمل في اية جهة سياسيه !! اكتب بالعربيه مدافعا عن الكرديه !! لان الكرد قوم اصلاء --منذ نشوء الدولة الزائفه لم يكونوا الا مخلصين --!!والعرب قبل الكرد يشهدون باخلاصهم ووفائهم !!!!!

الحل
علي پیر زكر -

ان تحقيق نتائج حاسمة في مواجهة الفساد يتطلب رأي عام عامر، فهل يوجد في العراق شيء من هذا…؟، ابحثوا عنه أو عمروه واجتهدوا في ذلك عندها تضعون حدا للفساد في العراق، ودون ذلك لن تفلحوا..

الى 18
كه رمياني -

اتدري ايها المضاد المتوهم انا خدمنا ولا زلنا عراقك اكثر منك !!!؟ ولكن المشكلة في ثقافتكم الشوفينيه التي اعمت بصيرتكم !! وبتم لا تميزون العدو من الصديق !! ولكني لست نادما على ذلك ولا اندم لان صفة الوفاء من خصالنا ----ويوم نكون جيرانا ستعرفون هذه الحقيقة عندما تجربون غيرنا !!!! لا اريد التحدث بهذه اللغة !! ولكن انتم دفعتم الى ذلك !!! ورغم ذلك ستجدوننا عونا لكم !! ايمانا منا ب(الزاد والملح ) كما تقولونها بالعربيه !

تحذير
كريم الكعبي -

تحذير الناس من القادم بسبب فساد رؤساء الكتل ومنهم برزاني هو الذي جعل علماء الدين من التحذير بعدم التبذير وصرف ماليس ضروري وضرب مثلأ النستله والامور الغير الضرورية، وكلام عالم الدين جسد الواقع بعينه، واليوم الاقليم يدفع ثمن حماقات سياسيكم بنهب ثروات الفقراء ، اختفاء الرواتب وحولت للخارج بفضل حكومتكم

وماذا في الاقليم
كريم الكعبي -

الحكم العشائري المقيت هو المستبد والطاغي في حكم الاقليم ، واغلب رؤساء العشائر هم المتحكمين بمقدرات الناس نتيجة الجهل بين هؤلاء ، عائلة البرزاني هي واحده من تلك العشائر المتمسكة بالسلطة والمال ، لايخفى على الجميع ان البيشمركة ادخلت ضمن وزارة الدفاع نتيجة لقانون الدمج ، وهم ليسوا من الشهادات العليا والمثقفين واغلبهم لايحملون شهادة الابتدائية ومن الاميين ، اذا كانت التعيينات في الوزارات والمؤسسة العسكرية والامنية متردية، فنواب الاكراد مساهمون فيها ومساهمون بالتردي الحاصل في البلاد

الحبل وو الجرار
محمد عبد الجبار ابراهيم -

لايخفى علينا انه الفترة التي تلت تولي البعث الحكم وجلب اشخاص ذوو صيت اخلاقي متدني ادى وساهم بشكل كبير في انحطاط مؤسسات الدوله هذا من ناحيه .الناحيه الاهم انه تم استنساخ نماذج لتلك الافكار ادت الى تحطيم وتدمير ماتبقى وخاصه بعد حرب الكويت فكانت هذه الحرب بداية النهايه ل لمؤسسات الدوله ،اما في عهد حزب الدعوة فكانت الطامه الكبرى حيث تم سرقة العراق بالكامل بالتعاون مع ما تبقى من هيكليه وتلاميذ البعث .ومازال الحبل على الجرار .....تحياتي للجميع