فضاء الرأي

إنسانية الفرد أبقى له من مَذهبه وعِرقه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثبتت التجربة الإنسانية بأن لا شيء في هذه الدنيـا يستحق أن يعتز به المَـرء أو يفتخر سوى الإنسانية، فكون المَرء إنساناً شائت الأقدار والصُدَف أن يَحيا ويعيش في هذه الدنيا، هي ربما الحقيقة الوحيدة التي تستحق العيش لأجلها والدفاع عنها والإستمتاع بها، دون تضييع ثانية منها في الإهتمام بمفاهيم إفتراضية إخترعها البشر وجعلوها مُسَلّمات، مثل الدين والمَذهب والعِـرق. لذا ينبغي على المَرء أن لا يشغل نفسه أو يُضَيّع وقته بها، وأن لا يُعطيها أكبر من حَجمها الإفتراضي. كما أنها مُتغيرات نسبية تتحكم بها عوامل ظرفية، لذا تتغير مكانتها وأهميتها بتغير المكان والزمان والمجتمع الذي وُلِد المَرء ونَشأ وعاش فيه.

إذا أردنا أن ننهض بمجتمعاتنا علينا أن نبدأ بتبني هذه الحقيقة كما فعلت غيرنا من المجتمعات، التي سبقتنا في طريق العلم والتحضر والإنسانية، فيما لا تزال مجتمعاتنا غارقة في وحل الصراعات الدينية والطائفية والعِرقية الذي غادرته المجتمعات الغربية وطَهّرت نفسها منه منذ قرون. وأبسط طريقة نبدأ بها هذا الأمر إذا كنا بالفعل جادين في مسعانا لإصلاح مجتمعاتنا ودفعهـا للأمام، هو أن ندعوا يومياً ودوماً مثـلاً بحياة مباركة لكل الإنسانية، وليس بجمعة مباركة للمسلمين فقط، التي يرددها ويرسلها غالبية المسلمين لبعضهم البعض عبر مواقع وبرامج التواصل الإجتماعي، في نفس الوقت الذي يقف فيه شيوخ الدجل على منابر مساجد ضرار وخلفهم ملايين المسلمين المُوامنة ليدعوا بالموت والثبور على باقي البشرية!

من يعتقد بأن الجمعة مباركة، وبأن هذه الثمرة مباركة، وبأن تلك الرقعة من الأرض مباركة، هو بالتأكيد يعتقد ويظن ذلك لأسباب دينية، أي لإيمانه بالله الخالق، وما دام كذلك فهو إذا يؤمن بأن الله هو خالق كل شيء في هذا الكون كله وليس في كرتنا الأرضية وبلداننا فقط. بالتالي عليه من باب أولى أن يعتقد بأن كل ما بهذا الكون مبارك، لأن الله خلقه وخلق مكوناته المادية والحسية بالتساوي، ولم يفضل خلقاً على خلق، لأنه سبحانه عدل مطلق. وهو ما سيقودنا منطقياً الى نتيجة أن لا جمعة المسلمين هي فقط المباركة وعلى رأسها ريشة كما يظن المسلمون. ولا سَبت اليهود هو فقط المُبارك وعلى رأسه ريشة كما يظن اليهود. ولا أحّد المسيحيين هو فقط المبارك وعلى رأسه ريشة كما يظن المسيحيون. بل أن كل أيام الله مباركة، كما أن الحياة والدنيا والبشرية كلها مباركة، لأنها كلها من إبداع الخالق العظيم. 

ستنهض مجتمعاتنا، وستخرج من ظلمتها، وسيغير الله من حالها، متى ما قررت أن تغير ما بأنفسها من عقد وأمراض، ومتى ما قررت أن تخرج من عالَم الدين أو المَذهب أو العِرق الضيق الذي تحبِس شعوبها فيه، والذي لا وجود له سوى في مخيّلتنا الإشكالية.

 

 

مصطفى القرة داغي

karadachi@hotmail.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Iraq
Iraqi -

سلمت ايها الكاتب. الانتماء والتفاخر باللغة والدين والعرق والطائفة والعشيرة والارض كلها مصطلحات من صنع السياسيين والحكام والمعممين على مدار التاريخ اوجدوها لمصالحهم وسطوتهم وبقائهم. اوربا تحاول ترك هذه الاشياء البالية والاتحاد على مبدا اسمى والذي نشترك فيه جميعا الا وهو الانسانية وقد وحدت عشرات اللغات والاديان والعادات والاراضي لتجعل من اوربا جنة لكن هذه الجنة يهاجمها ويود تقويضها اعداء الانسانية االسياسيين والمتطرفين والمتدينين. انا شخصيا تجاوزت كل ماذكر اعلاه واصبحت امثل انسانيتي فقط مع كل من حولي وفي محيطي اما معتقداتي فهي في نفسي لاافرضها على احد. كم احوجنا للفكر والشعور االنساني في وطننا العربي لنخمد نيران التطرف المخزي الذي وصلنا اليه.

ابجديات التعايش
مواطن -

اتفق مع الكاتب في المضمون ولكني لاحظت تحامل الكاتب على الدين الاسلامي والمسلمين لان المسلمين يتبادلون رسائل جمعه مباركة بينهم فقط ...... على العموم فهل الكاتب واصدقاءة الليبراليين على استعداد لانصاف اي مسلم مظلوم ويضعون جانبا انتماءه وعرقة ودينه؟ من واقع تجارب كثيرة هذا لن يحصل

جميل
زارا -

صحيح, الأحساس الأنساني يجب ان يكون قبل كل شيء آخر. هذا لا يعني ان لا نعتز بقومياتنا او اي انتماء آخر, ولكن الأمر مثل فرق ان يثق المرء بنفسه, او ان يكون ضعلف الثقة بنفسه, او ان يكون مغرورا. لا ضعف الثقة ولا الغرور مرغوبان في الأفراد, وهذا يصح للشعوب ايضا, والمطلوب هو اعتزاو الشعوب بهويتها وان لا تسمح بمسحها, دون ان تصل حد كره الشعوب الأخرى والتكبر عليها.

ليس
صحيحاً -

الغرب عموماً مذهبه النفعية والمصلحة بأضعاف مما هو للانسانية- مهما عرف هذا المفهوم الاخير الغامض. الدليل؟ الاستعمار العسكري سابقاً والتدخل السلبي في شؤون الدول وسياساتها حالياً، وأيضاً منع الهجرة البشرية وانتقال التقنية الحساسة والتمييز بين البكيني والبوركيني.

نقطة
نظام -

الدين الحق لا يفرّق، بل هدفه التجميع وسعادة البشرية ككل، لكن البشر بمن فيهم الغرب يصرون على الفرقة والعلمنة والهيمنة.

لا إنسانية بلا بدين
والاسلام هو الانسانية بحق -

الدين هو الذي أتى بالانسانية وهو الذي أوجبها وحددها وأطرها وضبطها وربطها بالثواب والعقاب كدافع ورادع و أن الإسلام رعى الحقوق الكاملة للإنسان ومنها حق الحياة والكرامة والتفكير المنظبط ، وحق الاعتقاد والتعبير المنضبط بدليل وجود الملايين من غير المسلمين في بلاد الاسلام ولهم آلاف الكنايس والأديرة والمعابد ولهم حق الاعتقاد وحق ممارسة المعتقد وحق الملكية وحق الكفاية والأمن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكم مالنا وعليكم ما علينا ، إن الإنسانية هي أن تنظر ما لك وما عليك، وأن تنبذ العنصرية لأنها اينما وجدت كانت الحروب .والمشاكل والمعاناة . إن الإنسانية هي إحدى خصائص الإسلام الكبرى وإن عظمة الدين في المثالية الواقعية، وليست الإنسانية مجرد أمنية شاعرية وليست فكرة مثالية وليست حبراً على ورق، وإنما هي ركن عقدي وثمرة يانعة، والإخاء الإنساني مبدأ قرره الإسلام وأن البشر أبناء رجل واحد وامرأة واحدة فقال تعالى يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام .وأن الإنسان ينتمي إلى ذاته وإلى أسرته ويهتم بعائلته وقد يهتم بشعبه وأمته وقد يهتم بالإنسانية جمعاء وهذا هو خلق الأنبياء، وكلما ارتفع الإنسان اتسعت اهتماماته ودائرة انتماءاته، والإنسانية التي جاء بها الإسلام شملت الكل على اختلاف جنسياتهم وألوانهم وألسنتهم، ولفت القرآن إلى أن البشر على اختلاف جنسياتهم وأنسابهم نوعان هما: اعطى واتقى وصدق بالحسنى، وآخر بخل واستغنى وكذب بالحسنى، داعيا الناس للتدبر فيه ليعرف كل واحد مكانه وهل هو ممن أعطى واتقى وصدق بالحسنى، أم ممن بخل واستغنى وكذب بالحسنى .وإنه لا تناقض بين الإخاء البشري وبين الإنسانية، وإن الإخاء الإنساني في الإسلام هو حقيقة دينية، وهناك الإخاء الديني المتفرع من الإيمان بالعقيدة إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم، فجعل أخوة المؤمنين ترتقي إلى علاقة النسب، والمؤمن هو الذي يصلح ولا يفرق فقال صلى الله عليه وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .

اوروبا تتجه نحو الفاشية
ورفض قيم الانسانية -

رغم أنَّ الحديث عن "اليمين المتطرف" أو"الشوفينية الوطنية المرضية" يحتل اليوم، كمفهوم سياسي أو "سوسيو – بوليتيكي" مساحات واسعة من الجدل النظري بشأن هذه الظاهرة السياسية المقلقة، إلَّا أنَّ الاتجاه عن الحديث حول تطرف اليمين هو الذي صار يسود، مع الوقت، بالقياس إلى شدة التطرف في سياقات الخطابات نفسها من جهة، وانتماءات الخيارات الإيديولوجية لهذه التوجهات إلى نزعات سياسية يمينية ما فتىء يقاومها اليسار وتقوم بالدرجة الأولى على خطابات وطنية وخيارات محلية، سواء بالقياس إلى الهموم الثقافية، أو الاقتصادية أو الهوية السياسية للدولة الوطنية من جهة أخرى وهي الخيارات التي لا تقلق الإيديولوجيات اليسارية بذاتها، وإن اشتركت معها في بعض الرهانات المرحلية لـ"دولة وطنية" قائمة.يعتمد الخطاب الشوفيني، الذي يوظفه اليمين المتطرف في معاركه السياسية والانتخابية بواسطة الإعلام الوطني، على إشكالية الهوية الثقافية وتهديدات العولمة أو الهجرة أو الاختلاط المتعسف، لخصوصيتها الحضارية واللغوية بل الوطنية، معتمداً ذلك كأهم سلاح لترويج برنامجه الشوفيني المتطرف، مقدماً مسألة"الانغلاق" على الوطن والأمّة وإغلاق الحدود ومنع دخول الأجانب – بل وطردهم من البلد- كأهم وسيلة لحماية "الهوية الوطنية" الغالية، وهو الخطاب الذي يذهب في هذا الاتجاه إلى درجة عداء الجيران الأوروبيين أنفسهم، والمطالبة بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، أو إلغاء التداول بالعملة الأوروبية الموحدة.على أنَّ حروب هذه التيارات الشوفينية في أوروبا تقوم، بالدرجة الأولى على عداوة العرب والمسلمين، وذلك في سياقات خطابية وإيديولوجية متعسفة ضد الإسلام وحضارته، وتقديمه كتهديد مباشر للهوية المسيحية لأوروبا مع ما يدعى من ما تحمله المسيحية من قيم المحبة والتسامح والسلام ؟!

فرق حضاري
محمد البغدادي -

كلام سليم وكلمازاد تحضر الاشخاص والمجتمعات قل ارتباطها بالقبيلة والدين والمذهب والعككس صحيح

سلمت اناملك يا مصطفى
hermes-هرمز -

سلمت اناملك يا مصطفىهل لنا ان نقارن بين هذا الكاتب المستنير وبن كتاب يمجدون بالجرائم وبقاتلي الاطفال

ما رقم موبايل
الانسانية؟ -

لنكن واقعيين، المقال جميل من ناحية تنظيرية مثالية معيارية، لكن بالنسبة للفرد الواحد، المنعزل المغترب، الفقير المحتاج، المريض والمبتلى، فان "الانسانية" هي مفهوم مجرد وناء أو بعيد جداً، وهي بصراحة لا تطعم ولا تغني من جوع!. الانسان الفرد بحاجة الى الانتماء لاسرة أو جماعة أو مجتمع محلي صغير، لان الحاجات الاجتماعية حسب تعريف "ماسلو" لها هي جزء من الاحتياجات الفردية الأساسية، وهي تؤمن له الأمن والطمأنينة والهوية والدخل عند الحاجة، والدين عنصر محتمل أساسي لخلق مجتمع متعاون ومتكاتف على مستوى الفرد والاسرة ومؤسسة العمل والعمارة والشارع والحي والقرية والمدينة والممحافظة والمجتمع والعالم ككل. وأختم بالقول: ما رقم موبايل "الانسانية" عند حاجة الفئات الهشة أو الفقيرة أو المظلومة في المجتمع؟ لم أجده في أي دليل هاتف!

الأسطر 3 للمقالة هو الحل
عربي من القرن21 -

أحسنت ايها العراقي رد1 , وحبذا لو كان بقية العراقيين من أمثالك , لما وصل بالعراق تلك المآسي والخراب والتدمير ليس للبلاد وأنما للعباد , لأن البلاد يمكن تعميرها من جديد ولكن عقول العباد التي تم غسلها وحشوها بالخرافات والتعصب والكراهية لكل مختلف عنها هو المصيبة الكارثية على الأنسانية وليس فقط على العراقيين , وهم أحفاد أول حضارة أنسانية في التاريخ منذ 7 آلاف سنة , يا حيف على العراق الملكي الذي كان فيه اليهود والنصارى وزراء في حكومته والجميع يتمتعون في المواطنة والعيش المشترك , ولكن ماذا بعد خراب البصرة !!؟..

إسطوانات مشروخة
بسام عبد الله -

كان كلاماً جميلاً وكان كلاماً سليماً بلعناه كله في حقبة السبعينات لكن حبايب المستقبل المجهول وشركاء الآمال والآلام بالوطن لم يطبقوا شيء منه. صدّقَ الغالبية من أهل السنة في سوريا هذا الكلام وإلتحقوا بالأحزاب الشيوعية والإشتراكية التي تدعوا الى تحييد الأديان والقوميات والطوائف وإنهيار الأسس والمبادئ التي بنيت عليها بعض الكيانات العنصرية والطائفية والدينية المتطرفة كأرض الميعاد وولاية الفقيه الخمينية وتأليه الحاكم النصيرية وكردستان المزعومة وغيرها، ولكن ما حدث كان عكس ذلك تماما، فشهدنا في سوريا ولبنان تعصباً وتطرفاً نصيرياً وشيعياً ومياً عنصرياً توجوه بمذابح ومجازر في حماة وتدمر وبيروت والجبل وصبرا وشاتيلا وغيرها. والنتائج التي نشهدها اليوم في سوريا غنية عن التعبير. هذا لايعني فقدان الأمل، بل يمكن إعادة النظر بعد القضاء على حكم ملالي قم وبشار القرداحة ودجال الضاحي.

الحل الوحيد
فول على طول -

الحل الوحيد والأوحد أمام الذين امنوا هو ترك الدين الأعلى ..وترك الجمل بما حمل كما يقولون ...,وأقصد ترك القران والسنة والحديث ...والعمل بالقانون الانسانى وما عدا ذلك سوف يقبعون فى ذيل الأمم كما هى عادتهم ..الدين الأعلى غير انسانى بالمرة ...انتهى .

المطلوب حلول
ديمقراطية -

حللك الخنفشاري الكريه غير صحيح علمياً، وغير قابل للتطبيق انسانياً، وغير متاح تنفيذه ديمقراطياً وسياسياً. فضحتنا بروفسور. أليس في جعبتك من حلول غير النعيق والزعيق؟؟

الى أجهل إخواته وأحقدهم
سامح عبد الحق -

رغم أن مرض العَوَرْ الإحولالي المصاب به ابو الفول الذي يجعله يرى فقط ما يرضي عنصريته وحقده هو مرض عضال وميئوس من شفاؤه نرى أن لا مانع من المحاولة لعل وعسى .

نعم الدين هو
الحل الوحيد -

بعيداً عن خطاب الكراهية المنغلق والمتعصب والفاشي، اقول بأنه من دعائم بناء أمة حديثة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. لعن الله الراشي والمرتشي.. ولو كنت في نهر جار... من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

رد على ردود
أبو ذر -

على أصحاب الدين المسيحي التمعّن في الشخص الذي صُلِب. هل هو الله أم هو شخص عادي؟ إذا كان هو الله فذلك يعني أنّ ألههم أضعف من أن يدافع عن نفسه. وذلك يعني أيضاً فساد ديهنم من الأساس. أما إذا كان الذي صُلِب هو شخص عادي فذلك يعني أن دينهم كلّه يقوم على أساس فاسد. أعني أنّ الأناجيل التي كُتبت بعد أكثر من 200 عاماً من وفاة عيسى هي من صنع بشر ولا علاقة لها بالقداسة، لا من قريب ولا من بعيد.

أسئلة قبل الاختيار
غسان -

ما هو "القانون الانساني"؟ وما مصدره؟ هل هو قانون الدول الأقوى حالياً؟! وما تبرير اختياره من منظور عقلاني مطلق في ضوء عدم امكانية اشتقاق القيم من الأدلة المنطقية أو التجريبية بصورة حصرية؟ هل يبيح هذا القانون البغاء؟ الاجهاض؟ القتل الرحيم؟ كيف سيحل عشرات المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والسياسية السائدة حالياً؟ ما دور "الاخلاق" في هذا القانون؟ وما مصدر الأخلاق في هذا القانون؟ وما مسوغ الاذعان لهذا القانون ولهذه الاخلاق؟ الدين هو المصدر الموثوق للأخلاق، وقد فشل القانون الانساني الاشتراكي والليبرالي في الحيلولة دون اندثار الاتحاد السوفييتي والحيلولة دون الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي لا زالت تداعياتها تخيم على العالم "غير الانساني". انها الفوضى غير الخلاقة للقانون غير الانساني.

وماذا يقول الدين؟
عمار -

دعوها فانها منتنة...اي العصبية

بسيطة يا شيخ ذكى
فول على طول -

الشيخ أذكى اخواتة يسأل سؤالا هاما فى تعليق رقم 17 وها نحن نجاوبة لعلة يفهم ...وقبل ما يفهم لابد أن يجاوبنا هو عن السؤال الأتى : من الذى صلب على الصليب حسبما تقول كتبكم الغير محرفة ؟ سوف تقول أن الذى صلب هو الشبية ...شبية عيسى يعنى ولكن عيسى الأصلى رفعة اللة حيا ...جميل يا شيخ ذكى ..ولكن السؤال هل اللة يقوم بالتزوير حيث أنة يصلب شخصا بدلا عن أخر ؟ وهل يسكت على هذا التزوير كل هذة المدة - 7 قرون تقريبا - الى أن يأتى محمد بالخبر اليقين ؟ وكيف للبشر العاديين أن يعرفوا المصلوب الأصلى من الشبية حيث أن الشبية كان يماثل عيسى تمام حيث أن عملية التزوير كانت متقنة تماما ؟ وكيف يحاسبهم اللة على خديعة من صنعهة هو ؟ وكيف يسكت اللة كل هذة المدة ولا يبوح بالخبر اليقين ...هل اللة مهمل فى عملة مثلا ..وخاصة أنة ارتكب تزوير فى أوراق رسمية ؟ ننتظر اجابتك ..نعم الذى صلب هو عيسى الانسان ولكن الالة لا يصلب ولا يموت ..مثلا عندما تعدم طبيبا فان الذى أعدم هو الانسان وليس الطب ولا الطبيب ...فهمت ؟ ننتظر اجابتك يا شيخ ذكى .

اذا تعارض مع الانسانيه
هيـام -

الدين يصبح مشكله كبيره عندما تتعارض تعاليمه مع الانسانيه والعداله والمساواه بين الناس وبين الذكر والانثى , وعندما يحلل التعدي على الناس وانتهاك اعراضهم , وعندما يحرض على الكراهيه والقتل والتمييز بين البشر , وعندما يمجد الوحشيه والاجرام .

الانسانية والإسلام
خوليو -

الانسانية موثقة بمبادىء مدونة من قبل الانسان وموقع عليها من قبل اغلب الدول الحالية ،،من المبادءىء المهمة هي المساواة بين الرجال والنساء وهذا ما تسعى لتحقيقه تلك الدول بقوانين عملية ،،في الضفة الاخرى المسلمة نجد قانون هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون ( والعلم بالنسبة له هو الذي اتاه من السماء) والجواب عندهم طبعاً لايستوي لان من امن بذلك العلم التقوى هو افضل ،( لا فضل بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى) ،تزداد خجلاً تلك المساواة الانسانية عندما يقول لهم الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض( الايمان بإلههم ورسوله واليوم الاخر او عدمه) وبما أنفقوا من اموالهم ،،ويزيد الخجل على خجل عندما يسحب المسؤولية عن المراة في المصروف ويقول بأنها غير مسؤولة( ناقصة عقل قال لهم لانها تنسى وهو الذي نسي عدد ركعات الصلاة) فهي انشات لخدمة زوجها وتمتيعه في المنزل ويزيد استهزاءه بها فيعطيها رتبة راعية في بيت زوجها ،، وتنفجر المساواة بالكامل عندما يقول لذكوره وانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنىً وثلاثاً ورباعاً ( بالحلال) وما ملكت ايمانكم من السبي والجواري ( زنى حلال ايضاً) اما المراة فلا شيىء من هذا القبيل وهذا يسمونه عدلاً ( إسلامي طبعاً) وهنا يقهقه العدل الانساني من هذا العدل ،،وعندما نسال عن هذا الاخير الذي يقلل من مكتسبات الانثى ،،فالجواب يكون عدل لانه قول الله،، وهل الله يقول غير العدل؟ طبعاً طبعاً لايقول سوى العدل ،،قل العكس وسيرى الله والمؤمنون وعامة الشعب رأسك مدحرج ،، نكتفي بمثل واحد ليرى القارىء او القارءة الفرق بين القوانين الانسانية من صنع العقل الانساني والشرع من صنع ساكن السماء الجالس على كرسي وسعه السماوات والارض ،، ويقولون ان ألههم عادل ،، نفهمهم لماذا يكرهون المساواة الانسانية لان معظم تفكيرهم يقبع في وانكحوا المقدسة ومكاسبها الذكورية ،، هناك مشكلة مدمرة لتلك المجتمعات حيث يطبقون عدل ألههم هذا ،، ولكن اغلبهم لا يعلمون ولا يَرَوْن ،،تعمي بصيرتهم مغريات جنة الوهم فهي امة الاوهام بامتياز ،،مسكينة تلك البلاد واهلها .

17 أبو ذر الغفاري
Almouhajer -

وما علاقة صلب المسيح بالمقال المووضوع يا حضرة أبي ذر ؟ كما أوجه السؤال نفسه للمحرر الذي نشر . أما للتعليق على المقال فيكفي أن نقرأ العنوان , لنعرف أن الكاتب يعي تماماً أن هناك بعض الأديان التي لا تعترف بالإنسانية إلا على أساس الدين . الإنسانية مشتقة من كلمة /إنسان/ وكلمة إنسان مفرد لجمع أناس . ماذا تعني الإنسانية ؟, وليسمح لنا البروفيسور غسان 18 باستعمال تسميته ... ما هو القانون الإنساني ؟ ومن ثم التعليق على تساؤلاته الكثيرة التي هي بالتأكيد خارج الموضوع . القانون الإنساني أو الإنسانية , تعني برأيي المتواضع قول السيد المسيح في هذا الصدد ** عامل الناس كما تود هم أن يعاملوك** هذا القانون هو عماد تعاليم المسيح عن العلاقة بين البشر , أما في الأديان الأخرى فاليهودي يعامل اليهودي , ليس كما يعامل غير اليهودي. في الإسلام نفس الشيء فالمسلم يعامل المسلم , ليس كما يعامل غيره . الأمر جلي وواضح فلماذا كل هذه التساؤلات عن القوة والبغاء والإجهاض والقتل الرحيم وووووأمور لاعلاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بموضوع المقال .

باختصار
شديد -

والعلمانية المستبدة كذلك....

مجرد سؤال
بلا اجابة؟ -

هل البوركيني = البكيني = الزي الشرعي في "القانون الانساني"؟

باختصار
شديد أيضاً -

الانسانية تعرف حسب هوى صاحبها.

التكرار يفيد
غير الشطار! -

هذه عينة من الأحاديث والآيات التي تحث على المساواة والعدالة الانسانية بمعزل عن الدين والمعتقد: (مرت برَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَنَازَةٌ، فَقَامَ. فَقِيلَ له: إِنَّهُ يَهُودِيٌّ، فَقَالَ: أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟) ، وقال تعالى: ( ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى)، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِين). وقيل ان الآية الأخيرة وضعت في مدخل أحد أشهر كليات الحقوق والقانون في الغرب. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ» (الحُجرات: 11)،

حقا؟!
زارا -

كيف يمكن لأي شخص فيه ذرة من الإنسانية وطبيعي إلى حد ادنى, ان يكره تعليقا مثل الذي وضعت اعلاه؟؟؟؟!!!!! حقا, هناك وحوش حقيقيون في مجتمعاتنا الإسلامية الرائعة, هذا هو تعريفي للوحوش.

خلط سام وقاتل
من العلمانيين -

تقصدين "أشباه المتدينين" من كل الأديان منذ آدم حتى موسى وعيسى ومحمد؟!

العداله الحقيقيه
هيـام -

العداله الحقيقيه والمساواه الحقيقيه هي التي تشمل كل البشر وتساوي بينهم بغض النظر عن دينهم . يعني اذا كان الاسلام يساوي بين المسلم وغير المسلم في الحقوق , ويحث على الحفاظ على حياة الغير مسلمين وعلى مالهم وعرضهم , وعلى حسن التعامل معهم وعدم اذيتهم , عندها يمكن القول ان الاسلام دين عادل . اما اذا كان يحث على قتل غير المسلم واستباحة عرضه وماله , أو اذا كان يحث المسلمين على ان يكونوا رحماء فيما بينهم (فقط) وأشداء على غيرهم , فهذا ليس فيه اي شىء من العداله بل هو اقصى درجات العدوان وعدم الانسانيه .

الذين كفروا وعقدة النكاح
إسقاط الإسقاط ؟!!! -

تسبب مفردة النكاح في الاسلام والتعدد لهذا التيار الانعزالي من الكنسيين حالة من الهياج الهستيري الصرعي مع انها مفردة عادية جدا تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية ولانهم اعاجم من جذور رومانية ويونانية وغير ذلك لا يعرفون ان العملية الجنسية اسمها الجماع وهي مصطلحات لاشيء فيها ما دامت تتم بشكل شرعي وليس كما تصور لهم اذهانهم المريضة الحاقدة التي هي نضح بيئتهم المسيحية العفنة وأسألوا الراهب النكاح برسوم والقس المدلكاتي بيشوي عن التحرش في الكنايس والمجتمع الارثوذوكسي المسيحي و حيث يوجد عند المسيحيين وخاصة الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر انواع عدة من الوطء او النكاح وهي على سبيل المثال لا الحصر نكاح القلاية ونكاح القسيس ونكاح الاعتراف ونكاح المذبح ونكاح الرشم ونكاح اللقمة ونكاح الزيارة ونكاح الصبيان والصبايا المكرسين لخدمة يسوع ونكاح الراهبات والمكرسات لخدمة الكنيسة.. آقول يا فول ولا كفايه. ؟!! وشوف من يعيرنا بالنكاح الذين رهبانهم يحفرون الأنفاق للوصول الى دير الراهبات ونكحهن وينكحون الصبية المكرسين لخدمة يسوع و للاطلالة على الواقع الجنسي للمسيحيين في الانحراف والشره الجنسي الذي لم يتورع عنه حتى القساوسة والرهبان المفروض انهم اما زاهدون في الجنس او مخصيون ؟! فهاهو الاب القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات مسيحية أرثوذوكسية وكاثوليك كبيرة وغيرهم يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي و أشار تقرير إلي انتشار زني المحارم بين المسيحيين كاثوليك والأرثوذوكس وغيرهم ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!بالطبع لايمكنهم الكاثوليك انكار الفضائح الجنسية التي فاحت من كنائسهم ووطء الراهبات والولدان المكرسين لخدمة الكنسية والتي اعترف بها كبير الفاتيكان واعتذر عنها مطأطأ عاراً وخجلاً

اكرز بقيم المساواة بين
قومك يا خوري صليبي متعلمن -

الصليبي المتعلمن خوليو ينصحك وهو يشتمك ويشتم دينك ؟! هل رأيتم وقاحة اكتر من كده ؟!! يا خوري نحن نقول لك اذهب واكرز بوصفتك هذه المساواة بين قومك المسيحيين وفي محيط كنايس الشام ومصر وورينا النتيجة شغل اسطوانتك المشروخة التي تديرها كل مرة عن فصل الاسلام عن الدولة فهي المرفوضة منا جملة وتفصيلاً فالاسلام غير المسيحية المندحرة فهو لا يقبل هذه القسمة واذهب واكرز بها في الكنائس الشرقية وطالبها ان تسقط التراتبية الكنسية والامتيازات والوصاية على البشر و ان لا تتدخل في الشأن السياسي للدولة ولا تصطف مع الطواغيت ولا ان تمجدهم وتصلي لهم وتطوبهم قديس ولا جعلهم مسيح ؟! ولا تتدخل في حياة الأفراد الاجتماعية فتسمح بالزواج بين الطوائف وان تعترف بالزواج المدني وبحق المرأة في الطلاق ونصيبها في الميراث والاعتقاد لها ولإبناءها الخ هذه الأمور التي تحتاج كفاحك كعلماني كما تدعي وليس الكرازة بها بين المسلمين اذهب واصلح أحوالك النفسية واحوال مجتمعك المسيحي اعمل مارتن لوثر بين قومك وليس بين المسلمين

الضلع الأعوج للانسان
غسان -

المذهب الانساني العلماني Secular Humanism هو باختصار مذهب شيطاني بلباس الملائكة. ولكي لا أتهم بالاستنتاج دون مقدمات، أقول سريعاً بأن هذا المذهب فشل فشلاً ذريعاً في الايفاء بوعده بقضيتين بحجم الكون المتسع: الأولى هي الاجابة على مسألة القيم المثلى أو الحياة الفضلى. العلم التجريبي لم ولن يستطيع تحديد القيم والأخلاق الأنسانية، أو الخير من الشر، على عكس ادعاء منظرين هواة مثل سام هاريس. كبار الفلاسفة مثل كارل بوبر وأشعيا برلين وأبو حامد الغزالي وكافة منظري المدرسة الوضعية المنطقية التي تقوم عليها كافة العلوم الغربية الحديثة منذ ثلاثة قرون تؤمن بفصل القيم عن الحقائق وبعدم امكانية اشتقاق القيم المثلى من الحقائق والوقائع التجريبية لوحدها مهما عَظُمت ووصلت مرحلة التأكد التام. القضية الثانية التي أخفقت فيها الانسانية العلمانية –التي تضع الانسان بمرتبة الاله- لا تتعلق بالاختيار بين القيم بل بتحقيق النظام الاجتماعي العام. العالم حالياً يحيا على شفا جحيم من الفوضى وسوء التنظيم وتناقض المصالح المتأصل على كافة المستويات- الاسرة ومؤسسة الأعمال والاقتصاد والمجتمع والعالم. وكما أشار التعليق 18، فقد فشل القانون الانساني الاشتراكي والليبرالي في الحيلولة دون اندثار الاتحاد السوفييتي والحيلولة دون الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي لا زالت تداعياتها تخيم على العالم "غير الانساني". لا بديل عن الدين الحق المدني في مسألتي الاختيار الانساني وتحقيق النظام العام. وللحديث بقية.

الانسانية لن تدخلك الجنة
مالم تكن مسلماً موحداً -

اذا كان هناك من اختطف الدين - ولا دين بحق سوى الاسلام - و جيره لحسابه او استخدمه لأغراضه فهذا لا يدعونا الى الكفر بالدين - ولا دين بحق الا الاسلام - واعتناق مذهب الانسانية فهذا أولاً ردة وكفر والعياذ بالله وإنما علينا ان نسترد الدين الصحيح ممن اختطفوه واستخدموه لإغراضهم الدنيئة وتطبيق الجوانب الانسانية في الدين ان اي قيم إنسانية منشأها الاصلي هو الدين - ولا دين بحق الا الاسلام -به عرف الحلال والحرام ثم ان إنسانية بلا دين يوحد الله ويعبده ويسبح بحمده لا تدخل الجنة قد يقوم انسان بأعمال عظيمة وليس في باله الله فهو أخذ من الانسانية ما يريده منها المجد والشهرة فصنعت له التماثيل ومالوش عند الله حاجة ربح الدنيا وخسر الآخرة .

مسيحية عاقلة تضرب الخوري
المتعلمن خوليو -

كتبت الكاتبة والصحفية الامريكية "جوانا فرانسيس" في أحد مقالتها تحت عنوان "رسالة من مسيحية إلى مسلمة"، حيث توجّهت الكاتبة الأمريكية بالخطاب للمرأة المسلمة.ونقلت مختلف المواقع الالكترونية من بينها موقع "اماه"، " ummah" قالت "جوانا فرانسيس" مخاطبة المسلمات "إن هناك من يحاول اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن، مع بعث صورة غير لائقة للأمريكيات كذبا ويقولون عنا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات" .وأكدت الصحفية الامريكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية أن واقع معظم النساء في امريكا لسن سعيدات موضحة " أن الملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا" .كما حذّرت المسيحية المرأة المسلمة من هؤلاء الذين يريدون تدمير العائلات المسلمة، المحافظة وبمحاولة اقناعهن بانجاب عدد قليل من الأطفال، حيث يقومون بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن "الأمومة لعنة" ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية، -على حد قولها-. أما عن النساء الاوروبيات فقد أشارت الصحفية الامريكية جوانا فرانسيس تعرضن لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات ، حيث قالت إن في الواقع "نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا" . تابعة كلامها "ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا.. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك". وترجت الكاتبة الصحفية "جوانا فرانسيس" النساء المسلمات بعدم النظر الى النساء الغربيات بحقارة أو التفكير بأنهن يحبن الأشياء كما هى عليه، قائلة " إن الخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها.. وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة ". ودعت الكاتبة المسيحية "جوانا فرانسيس" اخواتها المسلمات بعدم الانخداع "فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات.. نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء". مردفة "نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق ... اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالو

رداً على الراهبة
الصليبية المتطرفه هيومه -

فين بقا القتل في الاسلام لغير المسلم يا هيومه و يا كل مسيحي كنسي انعزالي عنصري منك له له له ؟! وقد تسلسلتي انتي يا هيومه وملايين زيك من اسلافهم ولم يقتلوا حتى وصلتم الى حوار التعليقات في موقع ايلاف أصحابه مسلمين لتشتموا المسلمين وتفتروا على الاسلام الا تخجلون ما فيش خشا. ليه بقا الافتراء في افواهكم زي اسهل من شرب الماء عندكم ؟!! ايه ده. ؟! فين لا تكذب ولا المقصود لا تكذب على ابن طائفتك بقيتوا يهود يا مسيحيين الا تلتزمي يا هيومة بوصايا مخلصك وتعاليم كتابك ويا كل مسيحي كنسي ؟!!! فين المحبة والسلام والتسامح وتعليقاتكم بتقطر حقد اسود وكراهية وافتراء على الاسلام والمسلمين ؟!! بالكم يا مسيحيين لو كنتم انتم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا

هيام
عاتكة -

تقول الست هيام: العداله الحقيقيه والمساواه الحقيقيه هي التي تشمل كل البشر وتساوي بينهم بغض النظر عن دينهم,, يعني اذا كان الاسلام يساوي بين المسلم وغير المسلم في الحقوق ...مبدأ المساواة أصل ثابت من أصول الإسلام ، و قاعدة عامة من قواعد شريعته ، يتوجب على كافة المكلفين تنفيذه و العمل به كما تنفذ بقية الأوامر الإلهية التعبدية و يعمل بها . فالله سبحانه و تعالى هو الذي خلق كل الناس ، و الإنسان يتماثل ويتساوى من غيره من بني‏ الإنسان في بُناه الذاتية و حاجاته الأساسية ، في مراحل خلقه ، و في حياته و موته ، لذلك كانت المساواة أصلاً ثابتاً من الأصول الأساسية التي قامت عليها الحياة البشرية . قال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾ 1 . و قال الرسول : « يا أيها الناس إنكم من آدم و آدم من تراب » و قال : « إن الناس من عهد آدم إلى يومنا هذا مثل أسنان المشط ، لا فضل للعربي على العجمي ، و لا للأحمر على الأسود إلا بالتقوى ».و قال أيضاً « إنما أنتم من رجل و امرأة كجَمام الصاع ، ليس لأحد على أحد فضل إلا بالتقوى..وتضيف هيام:ويحث على الحفاظ على حياة الغير مسلمين وعلى مالهم وعرضهم , وعلى حسن التعامل معهم وعدم اذيتهم , عندها يمكن القول ان الاسلام دين عادل ...إنّ المسلم مأمور بحسن التّعامل مع غيره من النّاس ممّن لا يدينون دين الحقّ كالنّصارى واليهود طالما عاشوا مسالمين لا يعتدون على المسلمين، وقد تعامل النّبي عليه الصّلاة والسّلام مع اليهود والنّصارى؛ حتّى أنّه توفّي ودرعه كانت مرهونة عند يهودي مقابل طعام وشعير، قال تعالى ( لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ؛ فالإحسان في التّعامل مع غير المسلمين مطلوب، بينما يُحرّم ديننا التّعامل الحسن مع غير المسلمين الذين يحاربون الإسلام وأهله، وفي الحديث الشّريف بيان حرمة دم الذّميّ؛ حيث قال : (من قتل نفسًا معاهدًا لم يرَ رائحة الجنّة).(وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِ

تعليق 27
نعم صدقت -

لو انتي قرأتي التعليق السابق لم وقعت في هذا الافتراض الفاحش.

تفلسف 33 فمدح 18
Almouhajer -

والإثنان واحد هو فيلسوف إيلاف السيد غسان . يا أمة ضحكت من جهلها الأمم . أكرر وبكل بساطة "عامل الناس كما تودهم أن يعاملوك" هذه هي الإنسانية .

يا سلام انظر الى معاملة
أتباع يسوع للانسانية -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخ

الاحتلال العربي
Rizgar -

هل هناك انسانية في الكيان العراقي الخبيث ؟ هل هناك انسانية في الاغتصاب الجنسي من قبل عاصمة الحقارة ؟ هل تحقيق الرغبات العرقية العربية عن طريق التعريب والمقابر الجماعية جزء من القيم الانسانية ؟ ما الفرق بين كيان المس بيل وداع ؟ اليس محاربة العنصرية والاحتلال العربي جزء من التراث الانساني ؟

فين المحبة والإنسانية هنا
يا بتوع المسيح المخلص ؟!! -

يفترض في المسيحيين انهم بتوع محبة وتسامح وسلام وانسانية مع غيرهم أولاً وبينهم ثانياً ولكن لا هذا ولا ذلك حصل فقد كانوا ولا زالوا يقتلون بعضهم ويقتلون غيرهم ؟!! وهذه سطور من تاريخهم الدامي بينهم كطوائف وفرق مسيحية متناحرة ومتذابحة بأحط واخس الوسائل فقد دخل المسيحيون في حروب أهلية كبرى مثل الحرب العالمية الاولى والثانية وصغرى في اليونان وإسبانيا وأمريكا اللاتينية وأمريكا دخلت في حرب أهلية فقدت خلالها نصف مليون نسمة وحروب أوروبا الأهلية مائة مليون وحروب امريكا اللاتينية مئات الألوف وهم اصحاب عقيدة تقول بالمحبة ؟! والمئات ما لم يكن الآلاف من ملوك وباباوات ونبلاء المسيحية قتلوا اغتيالاً ودخل المسيحيون في اقتتال قديم وحديث أودى بإرواح الملايين منهم لم يتدخل الرب محبة ويمنعه على سبيل المثال حرب الثلاثون عاماً والتي أبيد فيها ملايين المسيحيين وخربت مدن وأوطان في عام 1617 حاول (فيرديناند) حاكم بوهيميا(جيكيا الحالية) الذي كان كان كاثوليكيا متعصبا أن يفرض العقيدة الكاثوليكية على السكان الذين كانوا بغالبية بروتستانتية. تسبب منعهم لبناء عدد من الكنائس البروتستانتية في ثورة عنيفة عام 1618 بلغت ذروتها عندما تم إلقاء اثنين من ممثلي الإمبراطور من نوافذ القصر الملكي في براغ، وأشعل هذا الحدث شرارة حرب الأعوام الثلاثين .في الجزء الثاني من فترة الحرب امتدت المعارك إلى فرنسا والأراضي المنخفضة وشمال إيطاليا وكاتالونيا . خلال سنواتها الثلاثين تغيرت تدريجيا طبيعة ودوافع الحرب : فقد اندلعت الحرب في البداية كصراع ديني بين الكاثوليك والبروتستانت وانتهت كصراع سياسي من أجل السيطرة على الدول الأخرى بين فرنسا والنمسا، بل ويعد السبب الرئيسي في نظر البعض، ففرنسا الكاثوليكية تحت حكم الكردينال ريشيليو في ذلك الوقت ساندت الجانب البروتستانتي في الحرب لإضعاف منافسيهم آل هابسبورغ لتعزيز موقف فرنسا كقوة أوروبية بارزة، فزاد هذا من حدة التناحر بينهما، مما أدى لاحقا إلى حرب مباشرة بين فرنسا وإسبانيا.كان الأثر الرئيسي لحرب الثلاثين عاما والتي استخدمت فيها جيوش مرتزقة على نطاق واسع ، تدمير مناطق بأكملها تركت جرداء من نهب الجيوش . وانتشرت خلالها المجاعات والأمراض وهلاك العديد من سكان الولايات الألمانية وبشكل أقل حدة الأراضي المنخفضة وإيطاليا، بينما أُفقرت العديد من القوى المتورطة في الصراع . استمرت الحرب ثلا

ياسلام سلّم على معاملة
بتوع المحبة للانسانية ؟! -

اي رب محبة هذا الذي يجعل ابناءه يعملون على ابادة الشعوب و السكان الاصليين للأمريكتين وأستراليا حيث بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادة اتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم نصارى لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”. كما يشاع اكتشف " كريستوف كولمبس " وهو تاجر رقيق ومسيحي متعصب أمريكا اللاتينية سنة 1492م، فوفد إليها الأوربيون ولاسيما من أسبانيا والبرتغال واستغلوا ثرواتها لحساب الوطن الأم، على حساب السكان الأصليين، حيث قامت هذه الدول الأوربية باستغلال ونهب مناجم الذهب والفضة، واحتكرت التجارة في هذه المستعمرات، فمثلًا أقامت أسبانيا في أمريكا اللاتينية ستة عشر مدينة ربطتها بمدريد (عاصمة أسبانيا) بهدف استنزاف الموارد الطبيعية لهذه المدن..ثم ارتبطت أمريكا اللاتينية بعد ذلك بالولايات المتحدة، فلم تكن أسعد حالًا، ويقول سمير مرقس " لقد كان اكتشاف أمريكا اللاتينية {المنحة الصدفة} التي جاءت للأوربيين حيث وفرت لهم رصيدًا لا حد له من الذهب والفضة.. إن نهضة أوربا جرت ومازالت تجري على حساب عمليات التخريب والقتل الجماعي واستنزاف الموارد الطبيعية للقارة الجديدة، كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يتم ابلاغهم بالتالى: “نؤكد لكم ـ بمشيئة الرب ـ اننا سندخل وطنكم بالقوة و سنعلن عليكم الحرب… و سنفرض عليكم الطاعة و العبودية للكنيسة… و سنقوم باستخدام جميع طرق التعذيب التي في استطاعتنا لمن يعصى و يرفض الرب ويحاول مقاومته و معارضتهمات ثلثي السكان الاصليين نتيجة الاصابة بمرض الجدرى الذي نقله لهم المستعمرون و ذلك قبل ان يبدأوا العنف ضدهم. وكانت هذه الوفيات مؤشر عظيم على “روعة و طيبة الرب” من وجهة نظر المسيحيين. و قد صرح حاكم مستعمرة ماساشوستس في 1634 “لقد قارب السكان الاصليون على الفناء و تقريبا ماتوا جميعا نتيجة لمرض الجدري و بذلك ازاح الرب كل

37 عاتكة والفهم القاصر
Almouhajer -

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ﴾. « إن الناس من عهد آدم إلى يومنا هذا مثل أسنان المشط ، لا فضل للعربي على العجمي ، و لا للأحمر على الأسود إلا بالتقوى ». والكثير من الأقوال سواء من القرآن أو من الحديث , وهي في الحقيقة تحمل معنى التفرقة بين الناس على أساس الدين . التقوى يا عزيزتي عاتكة تعني الإسلام , وحضرتك الكريمة وبغزارة علمك تقدرين أن تأتينا بالكثير من الأحاديث والآيات التي تجعل المسلم فقط هو المقبول من الله , وهو المقبول من المسلم الآخر فيكفي تلاعباً في الألفاظ أو قصراً في الفهم .

الدين محرك
للانسانية -

الانسانية بحاجة الى الدين لتحقق غاياتها النبيلة في مكافحة الانانية والنرجسية والاقليمية والعصبية والشح والجشع وحب السيطرة، ومن دون الدين فهي القطار بلا قاطرة.

مهاجر
والتفلسف والتشكيك -

في الاسلام، التقوى معيارها الأول هو الله عز وجل يوم القيامة، وثانياً جمهور الامة في الدنيا، وليس رأي متطرف أو كاره، أياً ما يكون.

الفلسفة والدين والنرجسية
Almouhajer -

بصراحة يا تفلسف وتسكك فإن كلامك لامعنى له , أو على الأقل غير مفهوم بالنسبة . ماذا تقصد بأن معيار التقوى هو الله يوم القيامة؟ وماذا تعني كذلك بقولك , جمهور الأمة في الدنيا , ومن هي الأمة؟

أسئلة المهاجر
الى أصقاع الأرض -

ما معنى مهاجر؟ ولم الهجرة؟ وهل حضرتك معصوم عن التفلسف؟

من نمط أسئلة المهاجر
التي لا تنتهي -

ما معنى "وتسك" أيها المهاجر؟

لاتهرب من الإجابة ياطلسم
Almouhajer -

خطأ إملائي , أعتذر عنه فبدلاً من الشين جاءت السين . إسمك في المشاركة44 مكرر هو : " التفلسف والتشكيك"والآن هل تتفضل وتشرح لنا , كيف أن الله يوم القيامة هو معيار التقوى ؟ وأية أمة تعني في قولك /جمهور الأمة/؟ أما المهاجر أو الأصح المهجَّر فلا تعلم معناها يا فعلوي !؟ إرهابكم الإسلامي والديكتاتوري هو الذي أرغمنا على هجرة بلادنا الحبيبة ! هل تفهم وتعي ذلك , أم أنك تستغبي نفسك ؟

المشكلة الأخلاقية لم تحل
غسان -

يعاني النظام الانساني العلماني مما يمكن تسميته ب"المشكلة الأخلاقية المزمنة" فيما يخص التزام الفرد في هذا النظام بالمسؤولية الاجتماعية و"الخير الانساني المشترك". وقد لخص فريد هيرش في كتابه "القيود الاجتماعية للنمو الاقتصادي" هذه المشكلة بصورة متناهية في الدقة كما يلي: "لماذا أتبنى (أنا) المعايير الأخلاقية المفيدة للنظام {العلماني}، اذا لم يكن بالامكان جعل النظام صالحاً بالنسبة لي على اساس المعايير الأخلاقية؟ صحيح انه يقال ان النظام عندئذ يعمل بنجاح بالنسبة للبشر ككل، بالمقارنة مع البدائل، لكني لست البشر ككل، فانا لست سوى نفسي واذا لم يكن بالامكان اقامة الدليل على ان هذا النظام يمنحني نصيبا عادلاً من العملة الوحيدة التي يتداولها - اي المنفعة المادية- فليس بامكان هذا النظام ان يطلب اليّ اسداء خدمات أخلاقية له". انتهى الاقتباس. هذه المشكلة الأخلاقية هي أساس مشكلات اقتصادية وبيئية واجتماعية متعددة في النظام الرأسمالي والاشتراكي، بما فيها الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية المعاصرة. فريد هيرش يقول في كتابه المذكور: "ان مكافأة الايمان الديني تُدفع بنقود دنيوية وان الايمان الديني يُحدث عند تبنيه أثراً ملائماً بصفته رادعاً شخصياً، اذ انه يؤمّن المكافأت والعقوبات مباشرة حسب أداء الفرد لالتزاماته الاجتماعية، ونادراً ما يمكن بتروٍ استنباط دافع أكثر فعالية للسلوك التعاوني". انتهى الاقتباس. فاذا ما أضفنا الى هذا الدور الطوعي الأساسي للدين في تنظيم الحياة البشرية بعيداً عن الأنانية والظلم والفوضى، أقول اذا ما أضفنا الى هذا الدور الاساسي للدين هيمنة الشك في امكانية توصل العلم والعقل المجرد الى الأخلاق والقيم المثلى بسبب تداعيات "المغالطة الطبيعية" في فلسفة الأخلاق، تبين لنا سذاجة التفكير العلماني الناقد للدين، والذي يجسده العلمانيون أفضل وربما أسوأ تمثيل.

أسئلة المهاتر
اللانهائية...! -

ما معنى "تعي" وماذا تقصد ب"تستغبي"؟

حضرة اللانهائية الصغير
Almouhajer -

لا بأس يا /معدَّل/ سأتابع ردودي عليك , بالرغم من أنني أشعر بأنك عديم الثقافة , وهذا ليس نقيصة في الإنسان , أو أنك بالفعل تحاول اللعب بالأعصاب ياهذا . الفعل : وعى يعي من معجم المعاني :"": (فعل)وعَى يعِي ، عِ / عِهْ ، وَعْيًا ، فهو واعٍ ، والمفعول مَوْعِيّ - للمتعدِّي . وعَتِ الأُذُنُ : سَمِعت .وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ . وعَى الشّخصُ الأمرَ : أدركه على حقيقته. أما تستغبي نفسك فهذا معناها ""تعريف و معنى تستغبي في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربياِستغبى: (فعل)استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًي . استغبى تلميذًا : وجده غبيًّا ، أي جاهلاً قليل الفِطْنة ، عامله معاملةَ الأغبياءعامله باستغباء . والآن يا صغيري العزيز ! هل لديك شرح لتساؤلاتي وأعيد كتابتها , أم أنك لا تستغبي نفسك , بل أنت بالفعل غبي ؟؟"""والآن هل تتفضل وتشرح لنا , كيف أن الله يوم القيامة هو معيار التقوى ؟ وأية أمة تعني في قولك /جمهور الأمة/؟ .

51فيلسوف إيلاف العزيز
Almouhajer -

هل لك أن تعطينا بعض مباديء الأخلاق التي جاءت في الدين الحنيف الذي تدافع عنه ؟

أسئلة المهاجر السفسطائية
وعادة المهاترة في الظلمة! -

ما معنى "الصغير" وما معيار هذه الصفة؟

عادت حليمة
لعادتها -

يستفسر... ليهاتر .... في الظلمة؟

56ألا تعرف إلا هذه الكلمة
Almouhajer -

المهاترة !؟ طيب يا حصيف اللغة العربية العزيز ! قمْ بدور السيد غسان فيلسوف إيلاف , واعطِنا بعضاً من مباديء الأخلاق التي جاءت في الدين الحنيف , عندها ستُسكِت المهاجر . أما المهاترة فهي طريقتك هذه في الحوار .

العادة محكمة
ولا علاج لها -

يسأل ويستنكر.. ليستفز.. ويتفلسف في الظلمة.

تحقيق الانسانية
انسان يكره النفاق -

الإنسانية تشمل كل البشر , و صحيح القول ان الله رب العالمين , لكن عندما يعلم أي دين ان الناس كفار و يستبيح دمهم , ويحرض اتباعه على القتل و الذبح فقط بسبب الاختلاف في التفكير و العقيدة , كما إنه أي الدين يحرض على البغض و الكراهية , فهذا أولا ليس من عند الله رب العالمين , ولا يعرف معنى الإنسانية مهما تبجح معتنقي هذه الأفكار البغيضة . ان اعظم من تكلم عن الإنسانية و التعامل الإنساني هو السيد يسوع المسيح الذي قال ما يدعوه البعض القاعدة الذهبية : نجيل متى 7: 12 فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ. .....كل ادعاء غير ذلك هو نفاق و انا اكره النفاق

محاولتك يائسة يالاعلاج له
Almouhajer -

لن تستفزني ولن تؤثر على .

يهاتر في الظلمة
والعادة حاكمة -

ماذا تقصد ب "لن تؤثر في"؟ حاول ان لا تعلق علي؟!

شتان بين الواو
وبدون الواو -

نسيت "الواو" ؟