فضاء الرأي

تفاقس الدعاة وغش المتدينين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قيل للمارد السحري كيف أكسب قلوب الناس وأُصبح الكلمة المطاعة فأجاب بدون تكلف: أَلبِس أيّ ذكرٍ عباءة التدين وكثف اللحية فهي تجعل الجهلاء يركعون لفتاويك وتبقى مخلدة حتى تبنى عليها افترضيات دينية.
إن مشكلة المجتمعات العربية تشيخ ممن يدّعي التدين ويظن بعضهم أنها دراسة وعلم حين يضع بعد اسمه "دال" في الفتاوى الحديثة مع التطور فيبدأ في بث تخمينات اجتهادية، فإن لم يجد لها دليلا في الكتاب ولا في السنة يبدأ في قياسها وتصنّف فتواه واجبه ! فكيف نصدق هؤلاء الذين دمّروا حياتنا وجعلوا كل شيء في أيام الصحوة حرام لا يجوز حرام حرام .. وما زال النَّاس إلى يومنا هذا يمارسونها بالرغم من عدم وجود دليلٍ واضح، علينا أن نفكّك هذه القيود الدينية المختلقة في وقت حرموا فيه حتى هواتف الكاميرا و"الستالايت " والصور ووجه ولبس المرأة حتى جعلوها بعصمة الرجال، واليوم في العالم الانفتاحي نجد أن كل مخرجاتهم الدينية بطُلت وانتهت صلاحية تفعيلها لنرى أن الهاتف لا يخلو من كاميراً وأصبحوا يتسابقون على التصوير بها وحتى في الستالايت صاورا هم رموز القنوات حتى الغير مصرح بها إعلامياً بحثاً عن الشهرة والمال بهذه الوسائل، والعجب من كل ذلك أنهم أصبحوا يظهرون بها ليجمعوا التبرعات من الناس فعلاً للخير وكأن الدين أساسه التبرع لجميعات خصصتها نفس القناة وريعها يعود إلى أين؟

 المصيبة أن جمع التبرعات لأجل بناء مساجد أم لبناءِ مشاريع وهمية لم تُشاهد على الواقع وماهي إلا خدعة!! نعم عزيزي القارئ تبرع لأخيك المسلم الذي لم يجد مسكناً أفضل من التبرع في بئرٍ لا قاع له وربما يعود إلى الإرهاب أو إلى عملياتٍ مشبوهةٍ ،فكن واعيا يا من تنفق مالك لهذه القنوات عبر داعيةٍ يدعو إلى التبرع الجماعي الخيري وقد يكون فخاً فتجد نفسك أحد ضحاياه.

رصد أحد موظفي البنوك عملية تبرع لأحد البنوك الخارجية من قبل فاعل خير غرره  داعية مشهور جداً جداً ويسيح الدين من حديثه وحساباته التي أشعلت شعره عبر قناة تدّعي الدين، فنشر عبر حسابه في المواقع التواصل الاجتماعي: " تبرعوا لإخواننا  في سوريا عبر هذا الحساب البنكي فالمال لاقيمة له في الآخرة" وهي عميلة مشبوهةٍ مع أن الدولة منعت التبرعات إلا عبر القنوات الرسمية المصرح بها، فأين تذهب هذه الأموال يا ترى هل هي رصاصة لتعود إلينا بإسم الإرهاب.
إن الدين عند هؤلاء الدعاة هو الإصلاح الذي يبدأ في محو كل الحضارات الثقافية التي تترأسها الوزارات ، وما حدث بمعرض الرياض الدولي للكتاب في قلب السعودية الرياض لهذا العام من ظهور محتسبٍ ينادي باسم الدين ويطالب في محيِ حضارة وفدٍ تحت ضيافة دولته وهو الوفد الماليزي ليقوم هذا السفيه بقمع الفرقة الاستعراضية وجعلنا أضحوكةً أمام العالم كله فماذا نقول لمن يجهل ديننا! هل نخبرهم أن المسلمين لم يتفقوا مع بعضهم البعض فتمَّت معاقبتهم بالقمع والإبعاد لتكون عاقبة المعارضين.

إنَّ من أشنع الدعاة فتنةً المولودون حديثاً لأنهم قاموا بدارسة المرأة لدرجة انهم اتهموا صرحاً كبيراً أُنشئ من أجلها (جامعة الاميرة نوره ) وأصبحت قضيّتهم وكأنها مفسدة وُضعت لكي تجعل المرأة منحلة أو لتجردها من قيمها ، فالمرأة الصالحة لن يكون صلاحها على الفتن وليسوا هم سبب صلاح أي امرأة في جميع أنحاء المغرب، العالم الذي يعيشه بوهم فكأنك عاقبتهم أن من الله عليهم بالسمع والطاعة والصمت عن مالا شأنه فيه.
الداعية السعودي ينبغي أن يكون تحت مظلة الشؤون الاسلامية ويوقعه على أن يخرج فتوى فهناك هيئة كبار العلماء هم المسؤولين عن ذلك ولن تعظم فتاويهم حتى لو جعلوها بملعقةِ العسل فالإجراءات وأخذ القرارات مع هؤلاء لابد أن تنهض وتتحرر من خزعبلات الظن في سد الذرائع، فعندما نسيءُ الظن فسوف نسوّر الناس في فرضية فهم حصانة أنزلهم الله  وأنزل عليهم الوحي حتى يقونهم بهذه الفتوى، فعندما يمنعون قانون التحرش ويحرمونه فهذا تعميم جاهل مُفاده أنّ كل النساء فتنة وينبغي أن تُبعد عن الرجل حتى لا يقع في الرذيلة، فأي عالمٍ يريد أن يجعل حياة الرجال منعزلةً عن النساء! أليس في الطواف حول الكعبة  اختلاط فطري!! بني على تحريمهم لهذا القانون وعرقلته أن يحق التحرش بالمرأة لأنها اختلطت به و ليست محجبة فهي المذنبة. فأي دين هم ينهجون ويقلب فتاويهم إلى قوانين بمرسوم دعوي بئس ما يُفتوا به وما يحرم غرائزهم من أجل مصلحة الذكر!
إن الدين المعتدل هو الدين الذي يجعل الأمة مستقيمةً ويجردها من النفاق والأعمال التطوعية أمام الناس وهي في نيتيهم الباطنة من أجل المال، فيأتي متناقضا متتشدداً الذي خلف لنا فقاعات إرهابي جعلت الأرواح رخيصة، فدعاة التناقض انشقوا منذ زمن شقِّ الأقنعة  والتنوير الواعي ، فمثل ماحدث مع الداعية عبدالعزيز الفوزان والذي يدعوا طيلة كل السنوات وينادي في وطنه الاختلاط حرام في الجامعات والمستشفيات ونهى عنه مع العلم أنها ملتزمة بالحجاب وهي تعمل ومع ذلك حُرّم الاختلاط وعظم عبر ما وثق من برامجه التلفزيونية، ويأتي على النقيض تماماً حين تُسلَّم جائزةً في إسبانيا لتكريم الحضور ليس كالاختلاط الذي كان في وطنه بل يفوق العادة حتى مقدمة الحفل امرأة بلباسٍ عارٍ والموسيقى تعلو الحفل وما أجمل الإبتسامة التي كانت تعلو محياه وتدل على الرضا مع أنه عبس وأنكر الاختلاط الفطري في بلده وفق الضوابط الشرعية وعند تكريمه لم ينكر في دلالةٍ على الرضا فكيف نتعايش وأنتم تحرمون الحياة الطبيعة على الجميع  وانتم تمارسونها بالخفية.
وفِي اعتقادي أننا وصلنا إلى مرحلة نكتفي بها من تلبيس الدعاة وتوليتهم على أمور حياتنا فنحن نعرف نقرأ ونكتب ولسنا أُميين في الدين حتى نلجأ إلى شيخٍ أو داعيةٍ مجتهدٍ ليقربنا إلى الله بفتاوى عطرةٍ من كيسه فبطل حديثهم  بعدما شاهدهم يغتالون حياتنا وهم عائشين برفاهية عالية ويَرَوْن الجنة في الدنيا والاخرة فوق ماهو هذا التدين تجاري فهو حقاً مربح جداً علينا ان نستيقظ من العفو حتى لا يصبحوا الصحويين هم أولياء أمورنا في الدين وبنبغي أن نتخلٌى عن مقاييسهم المقدسة، ومن هنا انتهى العراك الديني المدبلج.

كاتبة سعودية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حجابك الأسود فرضه هؤلاء
عربي من القرن21 -

عليك , فقومي بتبديله بالملون أو حتى الأبيض , الذي فرضوه لأنفسهم ومن يؤمن بهم من الذكور , الفعل وليس الكلام والكتابة , هو الذي يقلب الطاولة عليهم , لأنهم أيضا أميين لا يقرأون ألا ما يرددونه كالببغاء , هل سألت نفسك لماذا تلبسين لباس الأسود الجنائزي من الرأس الى أخمص القدمين وأيضا بقفازات سوداء , على الأقل لست منقبة وهذا يشكر له , لماذا لا تطالبين المنقبات بلأكتفاء بالحجاب فقط , بالرغم من أنه عادة وليس عبادة , فرضها هؤلاء وأسلافهم على المرأة لأنهم أولياء الأمور على المرأة نصف دين ونصف ميراث وربع شهادة , وحتى جريمة الأغتصاب من المستحيل أثباتها بأربعة .......ألخ من تلك الخزعبلات !!؟.. الرجاء نشر التعليق لأنه في صميم الموضوع المتعلق بحرية المرأة وشكرا لرحابة صدركم كالعادة !!!..

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

قيل للمارد السحري كيف أكسب قلوب الناس وأُصبح الكلمة المطاعة فأجاب بدون تكلف: أَلبِس أيّ ذكرٍ عباءة التدين وكثف اللحية فهي تجعل الجهلاء يركعون لفتاويك وتبقى مخلدة حتى تبنى عليها افترضيات دينية.)<<على نفس الوزن "قيل للمارد السحري كيف أكسب قلوب أهل السلطة وأُصبح الكلمة المطاعة فأجاب بدون تكلف:ألبس أي ذكر لعباءةالنفاق او الهعر وتطوع دائما بتكبير العيب ونشر الاشاعة وتغافل عمدا عن عمل الخير ولا تعترف به فهي تجعل الجهلاءمن العبيد يركعون لك وتبقى مخلدا ومحببا ومقربا عند السلطان وحاشيته ""

فتش عن الاستبداد
ولا تنشغل بغيره -

لاشك ان السلطة المستبدة سمحت بالاتجاه المتشدد منذ مطلع الثمانينات لغرض الحصول على الشرعية ولذلك انتشرت الفتاوي المتشددة وعندما نربي جيل بأكمله على فتوى تقول له ان الغناء حرام والتصوير حرام والاختلاط حرام ثم يجري النكوص عن كل ذلك فإن لذلك ردة فعل بلاشك من جهة ثانية تقسيم المجتمع الى صحوويين وليبراليين وجعل التناطح بينهما أمر جيد لتقسيم المجتمع وإشغاله عن مطالبه الاساسية خليهم يتناطحوا ونحن نتفرج ونضحك يقول المستبد و من المؤسف ان نرى استئجار اقلام تسعر هذا التناطح من اجل استمرار الاستبداد

خطاب مقولب
أم شطط علماني؟ -

لا أعلم عن المحتوى، لكن عنوان المقال أقرب الى الطلاسم والتعميمات المضلة والمقولبة.

BUILDING W/O FOUNDATION
ROSE -

THE HEART OF THE PROBLEM IS THAT THERE IS NO FOUNDATION ON WHICH ISLAM IS BUILT, IN TERMS OF KNOWLEDGE OF HUMAN BEING, REASONS OF FALL AND BEING SEPARATED FROM GOD, WAYS TO BRING THIS FALLEN NATURE TO GOD AGAIN...IT IS BASED TO FIGHT AGAINST CHRISTIANITY THAT GOD IS ONE AND THAT IS IT AND JEWS ARE DESCENDANTS OF HONKIES..... THERE IS NO SUCH STUDIES BUT JUST INTERPRETATION TO KORAN AND HADITH ...BUT THERE IS NO RELATION BETWEEN GOD AND MAN AS THE ONLY WAY TO GET CONNECTED TO GOD IS CHRIST JESUS THE LAMB OF GOD WHO CARRY THE SIN OF THE WHOLE WORLD...NOBODY EVER AND EVER WILL COME CLOSE TO GOD WITHOUT HIM.....SO WAKE UP AND GET OUT OF THE CLOUD OF MAN MADE STORIES AND COME TO HIM WHO SAID I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED, , I AND THE FATHER ARE ONE, THANKS ELAPH

ملاحظة
حول المنهجية -

هل كافة الدعاة "تفاقسوا" مهما عنيتي بهذه الكلمة الفصحى!، وهل كافة المتدينين غشاشون؟ لم اذن خطاب التعميم والتنميط والكراهية؟

ليسوا سواء
هكذا علمنا القرآن -

كل تعميم له استثناءات. لهذا، ليس من الموضوعية في علم الاعلام اجراء تنميط Stereotyping دون أدلة دامغة حاسمة قاطعة، وهو أمر نادر الحدوث.

غش المتدينون أم غش أنفسكم
فول على طول -

مازالت الكاتبة تلقى باللوم على الدعاة أو المفتى ...سيدتى أنت تعرفين من أين ينهل المفتى أو الداعية ....المرأة عورة ..والمرأة يجب أن تقر فى البيت ...والاختلاط حرام ...وعمل المرأة حرام ...ورضاع الكبير واجب شرعى ....ونكاح الأطفال جائز شرعا ...الخ الخ ..هذة أقوال الدعاة أو المفتى ....هل هذا الكلام بعيد عن شرع اللة ؟ متى تتوقفون عن غش أنفسكم ؟ غش النفس هو أسوأ أنواع الغش .....أما التبرير بأن هذا لا يمثل الاسلام ..,هذا ليس من الاسلام فهذا أكبر غش وخداع لأنفسكم . أفيقوا يرحمكم اللة .

المشكلة
فاروق-لبنان -

قرأت أوّل سطرين.. و رأيت أنّ مشكلة الكاتبة هي الخدعة التي تحقّقها اللّحية مع العباءة في رأي الناس لأنّها توحي بـالعلم و هي ليست كذلك على حقيقتها كما ترى الكاتبة... و في الحقيقة أنّ المشكلة ليست في اللّحية.. لأنّ الأسلام لم يفرض اللحية على المتعلّمين فقط بل على الجميع.. و عندما تركها الغالبيّة أبقى عليها القليل.. فـاعتقد الناس أنّ صاحبها ملتزم و في الحقيقة أنّهم هم المتراخون .. الامر نفسه للعباءة.. فـعندما لبس الغالبية الجينز مقابل الزيّ الوطني و الاسلامي في اللباس الفضفاض.. اعتقد الناس أنّ صاحبها ملتزم و في الحقيقة أنّهم هم المتراخون .......... و أحسنت الكاتبة في الربط بين اللحية و العباءة مع بعضهما .. لأنّها لو اتّهمت اللحية وحدها بـأنّها تخدع.. لقلنا أنّ عديد الشباب العربي أصبحوا يربّون لحيتهم كما الموضة الغربية.. فيها ظهرت اللحية بـمظهر الموضة لا العلم ... هل لاحظنا الفرق مباشرة ؟ ..... من هنا لم تكن الخدعة لا في اللحية,, و لا في العباءة التي هي لا توحي بـالعلم في بلاد الخليج العربي حيث أصحاب هذه البلاد يلبسونها معظمهم ..... من هنا لا نلوم اللحبة و لا العباءة .. و لا مظاهر التديّن أيضا .. لأنّه لا يوجد مظهر تديّن في عمومه بل التراخي أحدث الفارق فـظنّ الناس أنّ الالتزام بمبادىء معيّنة في الشكل أو الفعل هو تديّن............. اكتفيت بقراءة السطرين الأولّين فقط.. حيث المغالطة في بداية النصّ كما رأيت ( و لكلّ رأيه ) وضعت باقي النصّ في موضع الشكّ بـرأيي ( و لكلّ رأيه ) .... عموما شكرا لمجهودات الكاتبة

الدين العلماني
مواطن -

ماالفرق بين المتدين الذي يفتي بأمر يخالف معتقده الديني وبين مفتى علماني يفتي بعدم جواز الاخذ بصناديق الانتخاب او يبرر اعتقال صحفي او تعذيب مواطن في رايي الشخصي ان المتاجرين بالديمقراطيات والحريات اليوم اسوأ بمراحل من تجار الدين

الفخ باسم الدين
ali -

اكبر فخ نصبه الدين الاسلامى لهدر الاموال هو الحج وزيارة الكعبة ,مئات الملايين من الدولارات سنويا تصرف فى مراسيم الحج والعمرة دون ان يستفيد منها شخص محتاج فى العالم الاسلامى ,هذا بالاضافة الى هدر هذه الاوقات فى ممارسات تعود الى ماقبل ظهور الاسلام كالدوران حول الكعبة ورجم الشيطان الافتراضى والركض بين الصفا والمروة وذبح الملايين من الخرفان ناهيك عن حدوث عشرات الكوارث وقتل مئات من الحجاج وبقاء عوائلهم بدون معيل

الاختلاط والعورة سبب
الاغتصاب عند المسيحيين -

كشف تقرير يعود لمارس (آذار) لعام 2013، بأن مالا يقل عن ربع إناث الجيش الأمريكي تعرضن لاعتداءات جنسية، وأن 80% من إناث الجيش الأمريكي تعرضن للتحرش الجنسي.اعتداء جنسي كل 98 ثانية!تعد الاعتداءات الجنسية في الجيش الأمريكي، على حساسيتها في هذا القطاع الشائك، جزء صغيرًا من صورة كلية لمجتمع أمريكي يعج بالاعتداءات الجنسية لدرجة كبيرة، تصل لوقوع اعتداء جنسي كل 98 ثانية، بالرغم من الحرية الجنسية التي تتمتع بها أمريكا بالسماح للعلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج.فبحسب أرقام الشبكة الوطنية لمكافحة الاغتصاب في أمريكا، فإن 321.500 شخص في أمريكا، تتراوح أعمارهم من 12 سنة فأكثر، يقعون ضحايا للاغتصاب أو الاعتداء الجنسي في المتوسط سنويًا، وبذلك تقع بحسب الشبكة حالة اعتداء جنسي كل 98 ثانية في المتوسط في الولايات المتحدة الأمريكية.وتتراوح أعمار أغلبية ضحايا العنف الجنسي في أمريكا ، من 18 عام حتى 34 عام ، بنسبة 54% من الضحايا، وتبلغ نسبة الضحايا الذين تتراوح أعمارهم من 18 عام وحتى 64 ، 92% من إجمالي ضحايا العنف الجنسي.وتتعرض نساء أمريكا وفتياتها لى معدلات عالية من الاعتداءات الجنسية، فسيدة من كل ست نساء في أمريكا قد تعرضت لمحاولة اغتصاب، أو واقعة اغتصاب كاملة في حياتها ، واعتبارًا من عام 1998، فقد وقعت17.7 مليون امرأة ضحية لمحاولة اغتصاب، أو واقعة اغتصاب كاملة، وكان 90% من ضحايا الاغتصاب الكامل من الإناث، مقابل 10% للذكور. وحول الآثار النفسية للاغتصاب على ضحاياه الإناث، فقد عانى 94% من النساء اللاتي تعرضن للاغتصاب من اضطرابات ما بعد الصدمة لمدة أسبوعين، فيما فكّرت 33% من النساء اللاتي تعرضن للاغتصاب في الانتحار، فيما حاول 13% بالفعل الانتحار ولم يسلم ذكور أمريكا أيضًا، وبالأخص الطلبة منهم، من الاعتداءات الجنسية، إذ تعرّض 3% من رجال أمريكا لمحاولة اغتصاب، أو واقعت اغتصاب كاملة، واعتبارًا من عام 1998، فقد وقعت2.78 مليون ذكر ضحية لمحاولة اغتصاب، أو واقعة اغتصاب كاملة.ويعد طلاب الجامعة الذين تتراوح أعمارهم من 18 لـ24 عام، أكثر عرضة للاعتداءات الجنسية من نظرائهم من نفس العمر والذين لم يلتحقوا بالجامعة؛ إذ تعادل نسبة الضحايا الطلاب المعرضين للاعتداء الجنسي أو الاغتصاب، خمس مرات من نظرائهم الذين لم يلتحقوا بالجامعة.ربع طالبات الجامعات الأمريكية تعرضن لجرائم جنسية«لو اعترفت جامعة هارفارد بكم جرائم

وانته مالك
بالموضوع -

اذا اعتبرت الزِّي حرية شخصية فما علاقتك بالموضوع ؟! هل انت وصي على النساء يلبسن ما يردن ؟! اما شبهاتك السخيفة عن وضع المرأة في الاسلام الشهادة والإرث فهذه من شبهات من ايام البال تم الرد عليها وتفنيدها عندما طرحها اخوانك الكفار من الكنسيين والملاحدة فمنهم من اقتنع ومنهم اسلم وصار داعية للإسلام ومنهم لا يزال كافراً ضالاً معانداً متعصباً حتى يهلك ويدخله الله الجحيم .

رداً على الراهبة
Rose -

كيف يقتل الاسلام المسيحيين واليهود ؟! إذاً كيف تسلسلتي يا راهبه Rose من اسلافك ولم يقتلوا ولم يؤسلموا حتى وصلتي الى حوار التعليقات بعد الف واربعمائة عام ونيف لتشتموا الاسلام و تسبي المسلمين ؟! بالك يا Rose لو كنتم انتم مسيحيي المشرق في اوروبا كانوا قتلوكم او نفوكم الى استراليا ولكنه الاسلام أعني الانعزاليين اللئام من وليس كل المسيحيين يا روز الراهبة

لا دين بحق الا الاسلام 1
ايتها المسيحية العاقلة -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد.

رد2من10 هما في الصميم
عراقي بصراحة أبوكاطع -

الأصل في النصوص وليس في الأئمة وما يسمى العلماء , لأن هؤلاء هم الجهلة المغيبين , وربما يتظاهرون بالتدين لأنها تجارة مربحة وهذا هو مصدر رزقهم , لأنهم لايصلحون لأي مهنة أو عمل آخر برتزقون من وراؤه !!.. برافو لكاتبة جريئة في حدودها وحجابها الأسود بخصلة شعر وأبتسامة , نعم حبذا لو كان بلون الزهور وبهجة الحياة وألوان الطيف , يا حيف على تلك النسوة في زمن عبودية الذكور ونحن في الألفية الثالثة والأنترنيت , رحلة اللف ميل تبدأ بخطوة للكاتبة الجريئة , وننتظر الخطوة الثانية !!!..

انظر جرائم اتباع
الحمل الوديع -

قال تقرير لموقع “فايف بليرز” 5Pillars الذي يغطي أخبار المسلمين في العالم، إن: “جميع المساجد الـ 436 في جمهورية أفريقيا الوسطى قد دمرت تقريبا، بحسب تصريح لسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الذي وصف الدمار الذي طال ممتلكات المسلمين هناك وأرواحهم بأنه: نوع من الجنون، تقشعر لها الأبدان“. ونقل الموقع في تقرير بعنوان: “كل مساجد أفريقيا الوسطي تقريبا تعرضت للتدمير“، عن السفيرة “سامانثا باور” قوله للصحفيين بعد زيارة وفد من مجلس الأمن الأسبوع الماضي إلى أفريقيا الوسطى إن هناك مخاوف وقلقا من الفراغ الأمني المحتمل القادم بعدما قرر الاتحاد الأوروبي (EU) والقوات الفرنسية سحب قواتها من هناك مع بقاء قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المشكلة من عدة دول أغلبها أفريقية. وبحسب ما رصده وفد الأمم المتحدة والسفير الأمريكي، فقد قتلت العصابات الطائفية المسيحية 5 آلاف مسلم (6 آلاف بحسب الأمم المتحدة) منذ انفجار العنف الطائفي ديسمبر 2013، كما تم تهجير وتشريد مليون من 4.5 مليون من سكان البلاد أغلبهم من المسلمين. وقال وفد الأمم المتحدة إن السلطات اعترفت بتدمير 417 من مساجد البلاد بالكامل، وتضرر الباقي، وزار الوفد المسجد الوحيد الذي قال إنه باق في حي المسلمين في العاصمة بانغي، ووصف أوضاع السكان هناك بأنهم يشعرون بالذعر الشديد في ظل استمرار أعمال العنف التي لم تتوقف ضدهم.وقال السفير الأمريكي في تصريحاته إن النساء المسلمات يخفن من الاعتداء عليهن لارتدائهن الحجاب، كما يفضلن البقاء في منازلهن والولادة فيها بدلا من المستشفيات خشية الاعتداء عليهن من متطرفي ميليشيات “أنتي- بالاكا” المسيحية. وقالت مواقع إسلامية فرنسية، إن الميليشيات المسيحية في أفريقيا الوسطى، حولت المساجد إلى حانات لبيع وشرب الخمور، وبعضها إلى ملاهٍ ليلية، تنتشر فيها كل أنواع المنكرات بممارسة الرقص والغناء.

الشيخ ذكى حافظ مش فاهم
فول على طول -

السلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والسلام وبعد : الشيخ ذكى مثل كل المؤمنين يرددون أن سبب التحرش هو الاختلاط ..وعورة المرأة ...يا سلام يا شيخ ذكى ....ما علينا . يا شيخ ذكى التحرش ناتج عن سوء أدب وسوء تربية وعن مفاهيم منحرفة ....أنت ولا غيرك ليس لة الحق فى التحرش بأى انسانة أو انسان بغض النظر عن ملابسة أو ملابسها ...فهمت ؟ الملبس حرية شخصية وليس من حق أحد أن يعتدى أو يتحرش حتى بالعراة ...فهمت ؟ ثقافة أن المرأة عورة ..والمرأة مثل اللحم المكشوف والرجال مثل الكلاب أو القطط الجائعة هى ثقافة الهمج ولا تمت الى البشرية بشئ...فهمت أم لا ؟ ثقافة أن الكبريت والبنزين لا يجتمعان ثقافة عفنة وعدوانية وثقافة بذئية ...الانسان السوى ليس مثل الكبريت ولا البنزين ..فهمت ؟ هذا تشبية منحط الى أعلى درجة من الانحطاط ...فهمت ؟ وبما أن الثقافة المنحطة هى سبب التحرش فلا تستغرب أن أعلى نسبة تحرش فى بلاد الذين امنوا مع أنهم لا يختلطون ويرتدون النقاب والحجاب ....أى أن الملبس أو المظهر لم يمنع التحرش لأنهم نتاج ثقافة عفنة ...فهمت ؟ وبلاد المؤمنين أعلى نسبة ارتياد للمواقع الاباحية وأعلى نسبة تعاطى المنكر لأن الثقافة العفنة التى تتعاطونها تقول واذا بليتم فاستتروا ...المهم تستتروا ...ثقافة لم تهتم برفع الكود الأخلاقى للبشر بل تعمل على انحطاط البشر وتصوير المرأة بأنها عورة ويجب التحرش بها عند خروجه ....فهمت ؟ ونضرب لك مثلا بسيطا للتأكيد على ما أقولة ..فى الشارع الواحد تجد أشخاص يتحرشون حتى بأنثى الكلاب أو الماعز ولا يعتقون أحدا ...وفى نفس الشارع ونفس البشر تجد منهم من يحترم نفسة ويحترم الأخرين وليس لدية مشكلة حتى مع العراة لأن ثقافتة الانسانية راقية والكود الأخلاقى لدية مرتفع ....فهمت ؟ الانجيل يقول : من نظر الى امرأة واشتهاها كأنة زنى بها ...ومن كانت عينة بسيطة طاهرة يكون جسدة كلة طاهرا ونقيا ....ما أرقى هذة التعاليم وسمو الكود الأخلاقى لهذة التعاليم ...أما تعاليم خير الأديان فلا داعى أن نكررها لكم لأنها أصبحت مفضوحة والجميع يعرفها ....بقية تعليقاتك لا تستحق الرد . أفيقوا يرحمكم اللة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

الشيخ ذكى حافظ مش فاهم
فول على طول -

السلام على من اتبع العقل ونبذ النقل والسلام وبعد : الشيخ ذكى مثل كل المؤمنين يرددون أن سبب التحرش هو الاختلاط ..وعورة المرأة ...يا سلام يا شيخ ذكى ....ما علينا . يا شيخ ذكى التحرش ناتج عن سوء أدب وسوء تربية وعن مفاهيم منحرفة ....أنت ولا غيرك ليس لة الحق فى التحرش بأى انسانة أو انسان بغض النظر عن ملابسة أو ملابسها ...فهمت ؟ الملبس حرية شخصية وليس من حق أحد أن يعتدى أو يتحرش حتى بالعراة ...فهمت ؟ ثقافة أن المرأة عورة ..والمرأة مثل اللحم المكشوف والرجال مثل الكلاب أو القطط الجائعة هى ثقافة الهمج ولا تمت الى البشرية بشئ...فهمت أم لا ؟ ثقافة أن الكبريت والبنزين لا يجتمعان ثقافة عفنة وعدوانية وثقافة بذئية ...الانسان السوى ليس مثل الكبريت ولا البنزين ..فهمت ؟ هذا تشبية منحط الى أعلى درجة من الانحطاط ...فهمت ؟ وبما أن الثقافة المنحطة هى سبب التحرش فلا تستغرب أن أعلى نسبة تحرش فى بلاد الذين امنوا مع أنهم لا يختلطون ويرتدون النقاب والحجاب ....أى أن الملبس أو المظهر لم يمنع التحرش لأنهم نتاج ثقافة عفنة ...فهمت ؟ وبلاد المؤمنين أعلى نسبة ارتياد للمواقع الاباحية وأعلى نسبة تعاطى المنكر لأن الثقافة العفنة التى تتعاطونها تقول واذا بليتم فاستتروا ...المهم تستتروا ...ثقافة لم تهتم برفع الكود الأخلاقى للبشر بل تعمل على انحطاط البشر وتصوير المرأة بأنها عورة ويجب التحرش بها عند خروجه ....فهمت ؟ ونضرب لك مثلا بسيطا للتأكيد على ما أقولة ..فى الشارع الواحد تجد أشخاص يتحرشون حتى بأنثى الكلاب أو الماعز ولا يعتقون أحدا ...وفى نفس الشارع ونفس البشر تجد منهم من يحترم نفسة ويحترم الأخرين وليس لدية مشكلة حتى مع العراة لأن ثقافتة الانسانية راقية والكود الأخلاقى لدية مرتفع ....فهمت ؟ الانجيل يقول : من نظر الى امرأة واشتهاها كأنة زنى بها ...ومن كانت عينة بسيطة طاهرة يكون جسدة كلة طاهرا ونقيا ....ما أرقى هذة التعاليم وسمو الكود الأخلاقى لهذة التعاليم ...أما تعاليم خير الأديان فلا داعى أن نكررها لكم لأنها أصبحت مفضوحة والجميع يعرفها ....بقية تعليقاتك لا تستحق الرد . أفيقوا يرحمكم اللة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

الخلل في الدين و ليس في رجال الدين
كفى استعمال رجال الدين كشماعة لتعليق الاخطاء -

انت يمكنك ان تحاسبي رجل الدين المسلم و تحملين الرجل نفسه و ليس دينه مسؤولية تصرف او عمل خاطئ عكس ما يدعوا اليه دينه مثلا كان يقوم بالسرقة او بالاعتداء على الأطفال و لكنك لا يمكنك لوم رجل الدين المسلم على كلامه و تحمليه وزر ما سببه كلامه من مشاكل و ارهاب اذا كان كلامه يطابق ما بدعوا البه دينه ، في المسيحية يمكن ان نجد رجل دين مسيحي مثلا عمل افعال فاحشة و هو ينتهك بذلك ما تمنعه المسيحية و لكن لا بمكن ان تجدي رجل دين مسيحي يستشهد بنصوص إنجيلية تحرض على الكراهية و القتل لانه لا يوجد نص في المسيحية يحرض على القتل و لا قام المسيح و لا تلاميذه بقتل اي اتيان او اغتثاب امرأة و ان بمن للمسيح و لا لتلاميذه ملكات ينبت وسبايا، الخلل في النصوص الاسلامية و في ممارسات المسلمين الأوائل الذين أنتم تحترمونهم و تجلونهم و تقتدون بهم

الحج له منافع فريدة
دنيا وآخرة -

الحج عبادة جسدية وروحية، وهي ملتقى عالمي فريد للتبادل التجاري وللتجارة الدولية والتعارف الثقافي

الخلل الحقيقي
في موقفك المسبق -

نسيت آيات تتلى في الجوامع مثل: "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" و "لكم دينكم ولي دين" و "أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين" و "أَ نُلْزِمُكُمُوها وَ أَنْتُمْ لَها كارِهُون" و "قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَهُ ديني‏ فَاعْبُدُوا ما شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ" و "لا اكراه في الدين" وغيرها الكثير ....

عقل فول أم عقل حمص
من الحكم؟ -

المشكلة الأساسية هي في ضعف العقل وانانية البشر وليست في الدين الحق. العقل البشري لم يستطيع الى الآن ان يستقل بتحديد الصواب والخطأ الموضوعي، والخير والشر المطلق، والجميل والقبيح المحايد ضمن علم القيم Axiology وفلسفة الأخلاق . فاختلف الناس حول هؤلاء منذ بدء الحضارة ولا يزالون رغم ارسال الخالق لهم الكود الاخلاقي الموضوعي. استبعاد هذا الكود لن يحل المشكلة، بل سيعززها.

ايش رأي الذين كفروا في
اخلاق كنائسهم وقسسهم -

فيما يشبه الانحدار الى الهاوية، بدأت الكنائس في في الغرب وأيرلندا كمثال فقط تنوء تحت إرث فضيحة جنسية، بنشر إعلانات مبوَّبة بحثاً عن قساوسة يافعين، بعد أن أعلن رئيس الأساقفة في دبلن أن البلاد مقبلة على نقص حاد في رجال الدين. وعانت الكنيسة الأيرلندية من ضربة موجعة للثقة، بعد أن قال تقرير حكومي نشر في تشرين ثاني الماضي، إن أبرشية دبلن، وعدد آخر من الكنائس والمؤسسات الكاثوليكية الأيرلندية أخفت عمليات تحرش جنسي ارتكبها كهنة بحق مئات الأطفال منذ تسعينيات القرن الماضي!. وفي جانب آخر من العالم أعلن مدعي عام العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، عن إلقاء السلطات القبض على سبعة أشخاص بينهم قسيس كاثوليكي، بتهمة الترويج لأفلام إباحية، أبطالها من الأطفال!. وفي أمريكا وجّه المدعي العام في مدينة كاونسل بلفس، بولاية أيوا الأمريكية، اتهامات للقس إفراين أومانا، بالاعتداء على طفلة في العاشرة من العمر، في كنيسته، وعلى سيدتين أخريين خلال السنوات الست الأخيرة. وفي سياق يتعلق باختراق الإلحاد للكنيسة، سمحت كنيسة بروتستانتية بمدينة في هولندا لواعظ "ملحد" بالاستمرار في أداء مهامه الكنسية، فقرر مجمع لكنيسة محلية في مدينة زيريخزي بجنوب غرب البلاد أن آراء الواعظ كلاس هندريكسا لا تختلف في جوهرها عن الآراء التي يعبّر عنها اللاهوتيون الليبراليون في الكنيسة البروتستانتية. بعد فضائح تحرش بالأطفال.. أيرلندا تعاني نقصاً في القساوسة -

الأخلاق بكنيسة الارثوذكس
قساوسة ورهبان التحرش -

"سر الاعتراف" هو أحد أسرار الكنيسة الأرثوذكسية السبعة التي يلجأ إليها المسيحيون بهدف التوبة عن الخطيئة وذلك من خلال التواصل مع الكهنة في جلسات منفردة لحمل تلك الخطايا ووضعها علي الذبيحة في القداس.. إلا أن الفترة الأخيرة شهدت هجوما وانتقادات حادة لتلك الجلسات التي أفرزت مع مرور الوقت خطايا وفضائح غريبة تقشعر لها الأبدان تنوعت بين ممارسة الجنس والابتزاز والاستغلال السياسى ,مما دفع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لإصدار قرارات حاسمة لعلاج تلك المشكلات منها تشديده علي قرار المجمع المقدس بمنع الاعتراف أمام الرهبان سواء خارج الدير أو داخله طالما توجد كنائس وآباء كهنة إضافة إلي تنظيم دورات للكهنة لتقديم رؤية أعمق للنفس البشرية ومتاعبها والمشاكل الشخصية، وذلك لتساعد الكاهن فى الاعترافات ليكون متفهمًا للمتقدمين للاعتراف. الناشطة هايدي غبريال أن "سر الاعتراف" ينبغى ان يكون كل الكهنة على قدر الأمانة التى تجعل الشعب يثق بهم.. مشيرة إلى أنه أحيانا يحدث مالايحمد عقباه ويكون الاعتراف على الكاهن سبب تدمير لأسر مسيحية ووسيلة لفضح الناس بإفشاء أسرارهم وابتزازهم في بعض الأحيان.وتابعت: علي الرغم أنه توجد قوانين كنسية للكاهن الذى يكسر أمانة سر الاعتراف إلا أنها لاتَفعل.وطالبت بمنع الاعتراف على الرهبان, وأن يكون الاعتراف على الكهنة المتزوجين فقط , وأن يتم وضع شروط وضوابط لاختيار كهنة مميزين يصلحون لأخذ الاعترافات .و أن تكون جلسة الاعتراف فى مكان ظاهر بالكنيسة ,كما ينبغي التوعية بأن مسألة الاعتراف لا تعني الدخول فى تفاصيل الخطايا وأسرار البيوت لان بعض الكهنة يصرون على هذا وهو خطأ جسيم – وتابعت: ينقل الكاهن بدون حكمة اعترافات أى فرد فى الأسرة بين أفراد الأسرة الواحدة, وبدلا من أن يكون الكاهن هو صانع السلام,يكون السبب فى إشعال المشاكل بين الأهل ,ويتسبب فى ترك الناس للكنيسة وبدلا من أن يُلام الكاهن المخطئ,يجدون له مبررات تفقد الناس الثقة في رجال الدين, ولاعزاء للضحايا.وأشارت إلي أنه في أحد الأيام وقعت خصومة بين كاهن وفتاة تعترف عنده,فقام بإفشاء أسرارها للانتقام منها وعن وجود تجاوزات جنسية ومادية تتعلق بجلسات الاعتراف قالت"بالفعل هناك تجاوزات من هذا النوع ولكنها ليست ظاهرة، فهناك الكثير من التجاوزات من قبل رجال الدين ولكن على القيادة الكنسية التحقيق فيها جي

رداً على شبهة
من ارثوذكسي خبيث -

فائدة فقط بعيداً عن هذيان وهوس وصرع الكنسيين وقلة أدبهم من الطوائف المسيحية الكافرة الضالة خاصة الارثوذكس بمصر والمهجر الذين يتبجحون بعهرهم نقول اذا بليتم فاستتروا ليس بحديث ولكن معناه صحيح ويعني لا تظهروا معاصيكم ولا تعلنوا بها حتى لا تعرضوا انفسكم للعقوبات المنصوص عليها في الشريعة فإنكم لا تطيقونها فهمت يا فولبتير يا تور؟!ان معنى اذا ابتليتم فاستتروا اي. لا تعرضوا انفسكم لاحكام الشريعة حتى لا تطبق عليكم حال ضبطكم مخالفين لها سيدنا ابوبكر الصديق رضوان الله يقول انه لو صادف مرتكب فاحشة بالطريق العام لستره بثوبه ، هذه القيم لا يعرفها أبناء الرهبان والقسس ويسخرون من الفضيلة والستر وهم بذلك يعبرون عن واقعهم الفضائحي في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم وعن نضح أسفارهم الاباحية ( ان الذين كفروا كانوا من الذين أمنوا يسخرون ) .

الصراحة
سعيد -

الحقيقة اوافقك في أشياء ونقاط كثيرة... واعارضك في نقطة التعميم . نعم في فتاوى كثيرة خطا مثل التصوير و القيادة (اللي فوايدها اكثر من اضراره) لكن يجب الالتزام بالدين الصحيح المعتدل...........صراحة اشكر الكاتبة الحلوة على الكلام الحلو.

الايات
ali -

الاايات التى تتحدث عنه ايات مكيه تعود الى الزمن الذى كان المسلمون لم يكن لهم القوة وكانوا ضعفاء ,ولكن بعد الهجرة الى المدينة والعودة الى مكة جاء النبى بايات نسخ الايات السابقة ولم يعمل به ,

نقطة
نظام -

اتفق فقهاء الاسلام على أنَّ التوفيق بين الآيات مقدم على القول بنسخها. فمن القواعد المقرَّرة عند العلماء ان " الجمع مقدَّم على الترجيح" وان " الإعمال أولى من الإهمال وادعاء النسخ" ... ان أمكن الجمع بينها والعمل بها كلها وجب ذلك ، ولم تجز دعوى النسخ عندها. ولا توجد آية في كتاب الله اتفق جميع العلماء بيقين على أنها منسوخة. النبي عليه أفضل الصلاة والسلام خلال العهد المدني اعتمد مبدأ "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

نقطة
ali -

على من تضحك فى القرن الواحد و العشرون؟ من هم الفقهاء والعلماء الذى تتكلم عنهم ؟ جميع علمائك وفقهائك لم يعرفوا تفسير ايات الحجاب ومن ضمنها الائمة الاربعة ,وكذالك ثمانية عشرة من المفسرين لم يتوصلوا الى المعنى الحقيقى لكلمة (الصمد) فى سورة الاخلاص ,وفى الاخير تبين انه أخذ من كلمة (سمودا)السريانى , راجع معلوماتك

شر البلية
ما يضحك -

على سفاهة من يدعي دون علم... مهاتر

عليوي
أسئلة دون اجابة -

كل الدساتير العلمانية هي حمالة أوجه. مثال ذلك التناقض الجوهري بين مواد الحرية الفردية والمصلحة العامة والأمن الوطني. هل المخدرات/ الاجهاض/ القتل الرحيم حرام أم حلال في العلمانية؟ ما مصدر القيم العقلانية في ظل الدساتير العلمانية؟ لا اجابة في أي دستور علماني غربي. في الاسلام، هنالك محكمات هن ام الكتاب وهنالك متشابهات تشكل نافذة للتعددية الفكرية والمجتمعية.

العقل
ali -

ما الفرق بين انسان الجاهل و انسان العاقل ؟