كتَّاب إيلاف

سجل أنا ضد الدولة الكردية المستقلة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

حين ننتقد نحن الكتاب الكرد الوضع السياسي بإقليم كردستان ونتحدث عن الفساد الكبير الذي يعم وطننا هذا،يصفنا أعوان الدكتاتور وأقلامه المأجورة بالخونة والمارقين! وحين ندين السرقات وننتقد سياسة تجويع الشعب الذي بات لا يملك قوت يومه، تخرج علينا وسائل الإعلام الممولة بأموال النفط المنهوب ليصفوننا بأكراد المالكي! وحين نصرخ بزمهرير الشتاء داعين الى تأمين برميل واحد من النفط الأبيض لتدفئة بيوت المواطنين في بلد يعوم على بحور من النفط، يوصمنا كتابهم المرتزقة بالعمالة لإيران!..وحين ننادي بتأمين الكهرباء في عز الصيف لبيوت المواطنين، ينبري قلم مأجور في بيت من بيوت أوروبا المكيفة مركزيا للدفاع عن سياسة حكومة فاشلة تعجز عن تدبير أربع ساعات من الكهرباء.وحين نستغيث بالحكومة وبالبرلمان العراقي لدفع رواتب موظفينا التي أوقفتها حكومة الإقليم، يصفنا معلقو مقالاتنا من المنعمين بإعانة حكومات أوروبا بـ"العراقجية"!

قديما قيل في العراق أنه" إذا قال صدام قال العراق". ذاك كان ديكتاتورا يحكم بالحديد والنار.. واليوم حين يقول مسعود بارزاني بأنه لايطيق بغداد،فعلى شعب كردستان من زاخو الى خانقين أن يخرج الى الشوارع ويهتف "بالروح بالدم نفديك يا ريس كردستان".

اليوم أصبحت الموضة الجديدة هي الحديث عن الإستقلال، وحين نعترض على رفع هذا الشعار، تنهال علينا الشتائم من كل حدب وصوب حتى تنال من أعراضنا، ناهيك عن تهديدنا بالقتل أو الترحيل عن مدننا وديارنا.

أنا عن نفسي كنت جزءا من ثورتي شعبي لنيل الإستقلال، وربما أكون قد ناضلت أضعاف أضعاف ممن يجلسون اليوم خلف حواسيبهم في بلدان اللجوء من أجل أن ينال شعبي حقه بتقرير المصير وإعلان دولته المستقلة، ولكن دعونا نتساءل" أي دولة تلك التي ناضل جيلي من أجلها"؟

- دولة يتجرأ رئيسها قبل إعلانها بغلق البرلمان وطرد رئيسه من العاصمة؟.

- دولة يطرد فيها الوزراء لمجرد أنهم ينتمون الى حركة سياسية تعارض النهج الدكتاتوري للحكم"؟

- دولة تتجاسر على قطع رواتب الموظفين الصغار والمتقاعدين وأبناء الشهداء لدفع ضريبة مغامرات وزير الموارد النفطية وخسارته لدعاوى قضائية من شركات النفط والتي ترتبت عنها ديون بمليارات الدولارات؟

- دولة يقتل فيها الصحفي لمجرد كتابة تقرير يكشف عن فساد مسؤول، أم الدولة التي يمنع فيها المعلمون من التظاهر للمطالبة بقوتهم؟

- دولة تتحالف مع ألد أعداء الشعب الكردي وتضع كل مقدراتها الإقتصادية بيد تركيا لا لشيء سوى لتكون ظهيرا لها في مواجهة الأحزاب السياسية المعارضة للنهج الديكتاتوري؟

لو كانت هذه هي الدولة التي قدم جيلي من أجلها عشرات الآلاف من الشهداء، وقدم شعبي من أجلها مئات الألوف من الضحايا وأرتكبت بحقه أبشع جرائم الإبادة البشرية في حلبجة والأنفال، فبؤسا لهذه الدولة.وأقولها ثانية" بؤسا لهذه الدولة".

لقد كان أملنا وهدفنا ونضالنا المرير هو لتحرير كردستان من الدكتاتورية البغيضة التي أذاقت شعبنا المر والهوان..كنا نناضل من أجل غد تشرق فيه شمس الحرية ويعيش فيه شعبي بالرفاه والأمان..كان نضالنا من أجل الديمقراطية ولأجل فضاء يتسع للجميع وليس للحزب الواحد الأوحد.كان نضالنا من أجل أشقائنا في الأجزاء الأخرى من كردستان ومعاونتهم وإسناد نضالهم من أجل نيل حريتهم. كل هذه الأماني والأهداف تبخرت خلال أداء هذه السلطة الفاسدة عبر ست وعشرين سنة من تجربة التحرر.وحل محلها:

- دكتاتورية الحزب الواحد والفرد الأوحد وإحتكار الحكم بديلا عن أمل الديمقراطية.

- الساحة ضاقت على الأحزاب والقوى الديمقراطية، وأصبحت السلطة تعادي حتى الأحزاب التي فازت بثلث مقاعد البرلمان.

- أنابت السلطة نفسها عن الدول المعادية للقضية الكردية وباتت هي رأس الرمح في محاربة القوى الكردية بأجزاء كردستان الأخرى.

- حل الفساد بجميع مفاصل الإدارة والحكم بديلا عن مشاريع التنمية والعمل الجدي لتحقيق الرفاه للشعب.

- أصبح القتل على الرأي بديلا عن فتح الأجواء أمام حرية التعبير، وأصبحت السجون مكانا تكتظ بالمتظاهرين والمطالبين باقوات أطفالهم.

هذه هي الصورة السوداوية لحكم إقليم كردستان اليوم.

لو كان في كردستان زعيم سياسي جريء بحجم مقتدى الصدر الذي يزلزل الأرض من تحت أقدام زعماء العراق، لإطمأننت على دولتي المستقبلية.

لو كان في كردستان مرجع نزيه وعادل وقور مثل السيد السيستاني الذي رغم عدم تدخله بالسياسة لكن مجرد ظله قادر على تغيير الرؤساء ورؤوساء الوزارات إذا حادوا عن الطريق الصحيح، عندها سأبصم بعشرة أصابعي على تشكيل دولتنا المستقلة.

لو كان في كردستان حزب قوي قادر على مقاومة قرار العائلة الحاكمة بتعطيل البرلمان، لكنت من مؤيدي إعلان الدولة المستقلة.

لو كان في كردستان سياسي يجرؤ على إرغام حزب بارزاني بإعادة دفع رواتب الموظفين ووقف سياسة التجويع المتعمد للشعب، لكنت أول من يخرج بتظاهرة للمطالبة بالإستقلال.

لو كانت هناك هيئة كردية كهيئة النزاهة العراقية تحاسب الوزراء وأكبر رؤوس الفساد في كردستان، خذوا تواقيعنا على مذكرة الإستقلال.

لكل ذلك أعتقد بأن إن الضجيج الإعلامي الحالي الذي يثيره حزب بارزاني بشأن الإستفتاء( ريفراندوم) ليس هدفه إعلان الدولة الكردية المستقلة بقدر ما هو من أجل إسترجاع بعض هيبته المفقودة في بغداد، خاصة بعد طرد وزرائه وممثليه في الكثير من مناصب الدولة بسبب الفساد، حتى أن المتحدث الرسمي بإسم حكومة إقليم كردستان قد قال بصراحة" أن الهدف من الإستفتاء هو الحصول على ورقة ضغط ضد بغداد". ورغم فشل هذا الحزب في محاولته لرفع العلم الكردي فوق مباني كركوك وتراجعه المشين عن الهوية الكردية لهذه المحافظة تحت ضغط الرئيس التركي رجب أردوغان،مع ذلك فإنهم يحاولون بإلعزف على هذا الوتر العاطفي القومي أن يخدعوا شعبهم بإطلاق هذا الشعار وفي هذا الوضع المتأزم سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا بإقليم كردستان والذي لا يعدو سوى محاولة لإلهاء الرأي العام وإمتصاص غضب الشارع الكردي، وإلا كيف يمكن الذهاب الى الإستفتاء وإعلان الدولة في ظل غياب البرلمان، بل كيف يمكن تصديق هذا الشعار وقادة كبار بحزب بارزاني يقولون بأن قرارا كهذا لايحتاج الى البرلمان وإنما يؤخذ من داخل الأسرة البارزانية الحاكمة، حينذاك هل ستكون الدولة القادمة دولة المواطن أم دولة العشيرة؟

قبل أعوام قال السياسي الكردي الكبير نوشيروان مصطفى"نحن الشعب جميعا نريد تأسيس الدولة المستقلة.. ولكننا لا نريد دولة شبيهة بالصومال، بل نريد دولة مثل الإمارات" فهل هؤلاء القوم قدروا أن يحولوا أربيل الى دبي ثانية كما وعدوا، أم تراهم حولوا شعبهم الى حفاة جياع يعيشون على فتات موائد مسؤولي الفساد؟

إذا كانت مواقفي هذه تثير البعض أوتغضب البعض، فليسجلوا بأنني ضد الدولة الدكتاتورية بلون الحزب الواحد الأوحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حلال على ملايين الناس ال
Rizgar -

وكيف ذهب ابناء سينغابور الى الإستفتاء وإعلان الدولة في ظل غياب البرلمان ؟؟ وكيف وقف المعارضة ضد اعلا ن الدولة في سينغابور ؟ ولماذا هرب جميع احزاب المعارضة الى كولا لامبور ؟ و لماذا منع كوان لي جميع الاحزاب ٥٣ سنة ما عدا الحزب الحاكم حزب الشعب ؟ ولماذا منع اتاتورك جميع الاحزاب من ١٩٢٣ الى ١٩٥٢ ماعدا حزب الشعب الاتاتوركي ؟ ولماذا منع الجبهة الجزائرية للتحرير جميع الحركات السياسية بعد الا ستقلال ؟ و كيف استقل الهند بدون برلمان ١٩٤٧ ؟ وكيف استقل باكستان بدون برلمان بل شخص واحد وحزب واحد قاد الدولة ؟ وكيف استقل لاتفيا بدون برلمان ؟ وكيف استقل موزنبيق بدون برلمان ؟ من اين لكم كل هذه القوانين السفسطائية يا - اكراد - الكاكا المالكي ؟

؟ منطق الاطفال !!!
Rizgar -

حلال على ملايين الناس الاستقلال ولكن حسب كا كا مالكي حرام على الكورد , على الكورد اولا تطبيق النظام السويسري ثم التفكير في تاسيس دولة !!! بربك هل هناك حركة تحررية استقلالية في العالم اسست على اسس العدالة الاجتماعية ؟ هل كمبوديا دولة ديمقراطية الى اليوم ؟ هل سمعت بجرائم بول بوت ؟ بربك هل سمعت بمجازر رواندا ؟ بشرفك هل زرت دول البلطيق بعد انهيار السوفيات و استلا م المافيا كل مقاليد الحكم ؟ هل تعرف كيف تم انتخاب اول رئيس بولوني وكم دفع من امريكا للحصول على كرسي الرئاسة ؟ وهل رومانيا دولة ديمقراطية ولا فساد فيها ؟ بربك هل تعرف كيف استقل النرويج من التسلط السويدي؟ هل تحرر فنلندا عن طريق البرلمان بعد ٣٠٠ سنة من الاحتلال الروسي والسويدي ؟اكرر الثقافة العربية البائسة ومعلوماتكم الضحلة حول تاريخ الشعوب والبلدان والقوميات والاستقلال عائق امام فهمكم لاحداث العالم , اتمنى لكم الموفقية والنجاح في الحرب النفسية ضد الشعب الكوردي واستقلال كوردستان , ولكن كثيرون من امثالك حاولو ا عبر التاريخ الاستهتار بالاستقلال حول العالم ولكن هل نجحوا ؟ هل نجح جبهة زولوا من المحافظة على النظام العنصري في جنوب افريقيا ؟ هل نجح المنظمة الكرواتية الفاشية - شتاسي - في عرقلة الحركة التحررية الكرواتية بالرغم من الا ساليب المرعبة للحركة الفاشية الكرواتية شتاسي ؟ هل نجح الجحوش الاوكرانيين من دعم النازيين الالمان بالرغم من الجرائم الخبيثة للاوكرانيين المتعاطفين مع النازيين الالمان وضد بلدهم حقدا بالشيو عيين ؟ نفس حجج الكاتب بما ان المعارضة اليوكرانية - الاكثرية - كانوا من الشيوعيين , فناصر المعارضة اليوكرانية النازيين الالمان ؟ بما انه هناك فساد اداري في كوردستان فنقف مع الفاشية العربية وعاصمة الانفال ضد الشعب الكوردي حقدا بالبارزاني ؟ منطق الاطفال !!!

لشعر الكاتب وكاك مالكي وا
لو لو لو لو -

تحالف مع ألد أعداء الشعب الكردي وتضع كل مقدراتها الإقتصادية بيد تركيا - لو تحالف مع ألد أعداء الشعب الكردي وتضع كل مقدراتها الإقتصادية بيد ايران , لشعر الكاتب وكاك مالكي والفتلاوي بالارتياح التام.

سجل أنا ضد الدولة
لو لو لو لو -

سجل أنا ضد الدولة الكردية المستقلة .... سجّل انا من عشائر ....... وشاركت مع الجيش الانكليزي والليفي والعراق العربي ضد مللك كوردستان الشيخ محمود الحفيد . سجّل نجحنا في اسر الشيخ بعدما اصاب بجروح بالغة في معركة - به ردة قار ه مان - سجل تم اصدار حكم الاعدام على الشيخ ثم ابعد الى الهند.سجّل وحّصلنا على اموال طائلة من كاكا برسي كوكس , اللعنة على المرتزقة والخونة في كل مكان , ما احقرهم .

لست عضوا في اي حزب
كردستان، -

اني لست عضوا في اي حزب كوردي وأؤمن بالدولة الكوردية كحق طبيعي للشعب الكوردي ولكني أبارك كل سلطة كوردية مهما كان نوعها…

من ينادي بالجنسية السورية
م . ميران -

من ينادي بالجنسية السورية والعراقية والتركية والايرانية لا يمكنه ابدا ان يحقق لنا الجنسية الكوردية التي هي مطلب الشعب الكوردي .

فالشعب الذي قام بانتفاضة
دانا جلال -

فالشعب الذي قام بانتفاضة 1991 في جنوب كوردستان وبإنتفاضة 2004 في غرب كوردستان فهو قادر على الاستقلال ...ولسنا بحاجة الى السستاني ولا مقتدى الصدر ولا النظام الديني الشيعي.

اعداء الكورد كثيرون
نريمان مصطفى -

اعداء الكورد كثيرون والفرصة المتوفرة لنا اليوم… لربما ستكون غدا فرصة للاعداء للانقضاض علينا كما حصل سابقا…

حينما حكم الشعب الكوردي
صلاح الدين الايوبي -

حينما حكم الشعب الكوردي الشرق الاوسط عدة مرات في زمن السلطان الكوردي صلاح الدين الايوبي الذي لم يعامل شعوب الشرق الاوسط بعدالة فحسب بل يشهد خصومه ملوك اوروبا بهذه العدالة ايضا…. وفي زمن الامبراطورية الميدية الكوردية حيث كان الامبراطور الكوردي الميدي قبل حوالي 3000 عام يصدر مراسيمه واوامره بسبع لغات…

بعيون كوردية
أنا -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون عربية انفالية عراقجية شيعية حصارية اقتصادية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية .

الحكم الشيعي
محمد شيخاني -

فلا يوجد عاقل ذو حكمة ورشاد يمكنه أن يشتم شعبا! كما لا يوجدعاقل بتجويع شعب بالكامل كما أنّ الشعوب لا تؤخذ بجريرة أفراد فيها ولا حتى بزعاماتها أو قيادات فيها؛ ومع ذلك فأ ن الحكم الشيعي لمجرد اختلافهم مع زعيم حزب كوردي سمحوا لأنفسهم بالتطاول والشتيمة وقطع الا عناق والا رزاق على شعب كوردستان ???

قبور جماعية.
الاخوة العربية الكوردي -

تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية ) وفي ظل هذا الشعار نهبت خيرات و موارد كوردستان و استثمرت اسلحة و وسائل قتل و ابادة و تدمير ضد ابنائها .. في ظله دمروا مئات القرى و البلدات الكوردستانية بمزارعها و بساتينها و مصادر مياهها .. في ظله أبادوا مدننا بأهاليها بالغازات السامة .. في ظله احتلوا اراضينا و استوطنوا فيها بقوة السلاح و التهديد ضمن سياسات التعريب و التهجير القسري للسكان الكورد من مناطقهم .. ،في ظله قتلوا رميا بالرصاص دون تمييز بين صغير و كبير او رجل و امراة و دفنوا في قبور جماعية....،تحت شعار ( الاخوة العربية الكوردية )

يحتلني يهودي
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي

1975
انغولا والموزنبيق -

كيف ينام الكاتب: :ا ستقلت الهند 1947 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان 1956 ثم غانا 1957 ثم نيجيريا 1960 ثم كينيا 1963 ثم ................ للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. .. اتحدى الكاتب ان يرشدنا الى برلمان واحد لا كثر من ٩٠ دولة مستقلة ؟

محافل دولية
سّجل -

نجد اسم كردستان قريبا ورايتها في محافل دولية جنبا إلى جنب اسماء امارات العربية وجيبوتي وسلطنة بروناي وموزمبيق!

شعب كوردستان مع من ؟
برجس شويش -

الرفيق الكاتب هو ضد دولة كوردستان المستقلة, فقريبا سيجري الاستفتاء في عموم كوردستان , وسيرى الكاتب بان الاغلبية الساحقة اكثر من 95% من شعبنا مع استقلال كوردستان, اي ان اقل من 5% سيصوتون ضده, هذا يعني ان الاغلبية الساحقة من شعب كوردستان بالاضفة الاغلبية العظمة من الامة الكوردية مع الرئيس بارزاني وهذا يعني ايضا بان شعبنا يرفض الاصوات النشاذة التي تصدر من هذا وذاك,ليكن نوشيروان مصطفى مقتدى الصدر الكوردستاني, واذا لم يكن كذلك فهذا يعني انه بلا رصيد شعبي في كوردستان بعكس ما هو عليه شعبية مقتدى الصدر في العراق.الكاتب يريد ان يكون في كوردستان مرجعية مثل مرحعية السيستاني في العراق, والقاصي و الداني و الصغير والكبير يعرفون جيدا ما هو حال العراق في ظل علي السيستاني و ايضا هؤلاء يعرفون جيدا كم كوردستان تبز العراق في كل شيء اهمها امنها واستقرارها و تقدمها, القيادة العراقية بمرجعيتها ورئيس وزرائها و بحركة مقتدى الصدر فاشلة في خلاص العراق من ازماته الخانقة و المدمرة, بينما رفيقنا الكاتب ينعم في كوردستان في ظل قيادة بارزاني بالامان و الاستقرار وغياب الارهاب و الصراعات الاخرى والتي بها العراق متخم, الكاتب يدفع عن نفسه التهم التي توجه اليه ودوما وفي مقدمة كتاباته يبدا بنفس الشيء , اعتقد هذا هاجس الخوف من اخفاء ما له علاقات مع حزب نوري المالكي و غيره من القوى العراقية المعادية لقضية شعبنا, الكاتب يتهمنا باننا ماجروين, وانا شخصيا اوكد واكرر بانه حتى هذه اللحظة لم استفد بمثقال ذرة لا من بارزاني و لا افراد عائلته و لا اعضاء حزبه او حكومته على الرغم لي علاقات مع الكثيرين منهم. كوردستان هو نموذج للعراق لانه ببساطة كوردستان ناجح و العراق فاشل ولكن الكاتب يريد ان يعكس الآية ويجعل الفاشل نموذج للناجح. الكاتب يدعي بانه قاتل من اجل حرية و استقلال كوردستان في بدايات نضاله, وما كتبه و ما اتخذه من مواقف يدل اما عدم صحة ادعائه او انه يخاف الاعداء , الذين قاتلوا الاعداء من اجل قضيتهم لا يهابون من اي شيء في هذا الحياة. كعادته اي خطوة عظيمة يقدم عليها الرئيس بارزاني هذا الكاتب و من لف لفه يقللون من اهميتها و يكيلون التهم العشوائية و يصفونها بانها خطوات استعراضية , سؤال مهم للكاتب: هل كوردستان وهي شبه دولة واقع حال ام ان بارزاني جعلها للاستعراض و الذينة, واخيرا استفتاء شعب كوردستان على استقلال

ان كل من يعادي
رازاو عثمان -

ان كل من يعادي الشعب الكوردي يزول من على وجه الارض

عليكم تقبل ذلك شئتم
ده وله ت -

عليكم تقبل ذلك شئتم أم أبيتم لان الدولة الكوردستانية حق من حقوقنا كما هو حق من حقوقكم أن تكون لكم دول.

في ظل العراق الواحد.
رشيد كورد ي -

في ظل العراق الواحد. سرقت ثرواته.. ونزف دم سكانه.. وحكم الطغاة ومن بعدهم الفاسدين...لتحقيق الحلم العرقي العربي منذ ١٩٢١. ملك مستورد وجاسوسة بريطانية و رجل مريض في طريق الموت....ثم ....ثم و ثم فيصل الثاني الذي لم يبلغ سن الرشد ولذا كان الحكم بيد خاله الوصي عبد الإله وجرت أيضاً فصولاً من المآسي لكورد بغداد على يد مستورد لا سباب عرقية ... وحجازي ا خر سمي بغازي الأول - من كثر عشقهم للغزو والقتل يسمون أبنائهم بهذا الاسم الإجرامي غازي- . وا لحلم العرقي العربي انتقل الى الشيعة ...ثم الحصار الشيعي على كوردستان ...هل بامكان الكاتب التستر على الحصار الشيعي الظالم على كوردستان ؟

اطلاق سراح نوشيروان
(حمه ى حاجي محمود) -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك.. اجرام واغتيالات نوشيروان صفحات مخجلة .

حرب إيران الإعلامية الكب
إيران -

حرب إيران الإعلامية الكبيرة .

مجرد تعليق
ahmad -

السيد مقتدى الصدر عندما يأمر الشارع ترى الملايين يلبون النداء و لكن هل هناك اي فائدة من ذلك و المداخلة ما قبل الاخيرة ادت الى تدمير مجلس النواب و بعد ذلك تخصيص الملايين لاعادة تعمير البناية. في حين بالرغم من وجود المرجع السيستاني الا انه لم يتدخل بالسياسة لحد الان لانه اكبر من ذلك بكثير. اما انت و صديقك نوشيروان فأنتم لا تطيقون كون اربيل جنة الله على الارض و ستبقى كذلك رغم انف الخونة و المارقين.

هؤلاء المنحازون الذين
الاعتدال! -

هؤلاء المنحازون الذين يضعون على رؤوسهم طرابيش "الاعتدال!" أخطر على شعبنا من مرتكبي جريمة خوض الحرب ضد الكورد، فهم الأبواق التي تعمل على تسميم الأجواء،

فرض النظام.
هفال احسان -

ان ذلك في احد اعوام الستينات , وكانت الحكومة المركزية قد فرضت واحدا من سلسلة حصاراتها الاقتصادية على كردستان(الامر الذي لم يكن بقية العراقيين يعرفون مايعني الا بعد الحرب العراقية الكويتية وفرض الحصار الامريكي) وكان الشتاء قارصا لايرحم ولكن المدينة لم تكن تصلها الامدادات النفطية التي كانت المادة الوحيدة للتدفئة لكل المدينة ,ومادة للاضاءة لاحياء كثيرة منها. وفجأة سرى خبر وصول وجبة من النفط لبيعها للمحلة التي كنا نسكن فيها, فخرجت انا الذي لم يكن عمري وقتها يتجاوز العاشرة مع امي التي كانت تحمل( تنكة) نفط فارغة آملين الحصول على جزء من مكرمة الحكومة المركزية وكان المطر يهطل مدرارا تصاحبه ريح لاسعة. وتفاجئنا بان الارسالية كانت عبارة عن برميل يتيم للنفط يجره حمار مسكين و يركض وراءه العشرات من الرجال و النساء والاطفال, ويقوم شرطي يحمل هراوة ضخمة بفرض النظام. كان صراعا حقيقيا من اجل البقاء تخلى فيها الرجال عن وقارهم وعن واجب اظهار الاحترام (لنسوان المحلة ) والحنو على اطفالها .وكان الشرطي يفرض هيبته وهيبة السلطة التي يمثلها من خلال توزيع ضربات هرواته بالعدل والقسطاس على الجميع رجالا ونساءا واطفالا. بعد صراع دام اكثر من ساعتين وبعد تلقي الكثير من الضربات خرجنا انا وامي فائزين بغنيمة غالون واحد للنفط كان يكفي لتدفئة غرفة واحدة و لليلة واحدة .قامت السلطة المركزية بتأميم النفط , فامتلات شوارع المدن الكردستانية بشعارات السلطة والتي تقول (نفط العرب للعرب) ...هذا الامر لم يرق بالتاكيد للاكراد الذين كانوا يعرفون ان اكثر نفط العراق كان وقتها يستخرج من آباركركوك ,وكانوا على يقين من ان كركوك ارض كردستانية , على خلاف ما يريد البعض الايهام به بان مطالبة الاكراد بعائدية كركوك, انما هو امر جديد ...وفي السياق نفسه اتذكر ان احدهم كان قد كتب تحت احدى اليافطات التي تقول (نفط العرب للعرب) وبخط اليد( تمركم لكم... ونفطنا لنا) في اشارة له بان العرب يحق لهم الادعاء بملكية التمور التي لا تنمو نخيلها في كردستان ولكن ليست ملكية النفط الذي يستخرج من اراضي كردية.

يا درويش في التحليل
شهر كا -

يا سيد شيرزاد مع احترامي لك ولكن أن تقز م كردستان بشخص ما فهذا قمة قصر النظر يا استاذ يعني هذا العنوان الاستفزاز ي شو يعني تقول سجل شو هذه العظمى يا متواضع أنا لن ادخل في النقاش عن خليفة الفكرية الضيقة والعصبية الفكرية عندك بهذا الشكل الفظيع من الحقد على كل كوردستان لمجرد أن القيادة الحاكمة وبغير النظر أن كنت محق أو لا في انتقاده له لكن أن يصل بك أن تكون ضد دولة كوردستان فهذا دليل العمى الفكري لسبب بسيط لأن مسعود وغيره من يحكم اليوم سيرحلون يوما ولكن كوردستان سيبقى إلى الأبد طالما هذا الكوكب موجود فكيف لك أم تقرر مصير شعب على مزاجك لمجرد لا يعجبك فلان أو علان يا أخي لقد تعبان وخلينا حتى الغثيان من ثقافة الجهل من أشخاص مثلك صدقوا أنهم مثقفين يا هلا من مصيبة أن من امثالك يمارسون لعبة السياسة في مجتمعنا الذي ب أمس الحاجة إلى أناس عقلاء حكماء مثقفين حقيقيين يمتلكون رؤية للمستقبل شعبنا وليس ثقافة الحقد لدرجة علي وعلى أعدائي الخراب والدمار وأن كنت لا أنكر بأنني أكثر منك غير راضي عن السياسةأ الفاشلة بكل جوانبها التي يسود في كوردستان ولكن لغتك غير صالحة في جذب وكسب العقول والآخرين لا بل سياسة وثقافية حاقدة نابعة عن ثقافة عصبية على شاكلة القبيلة وأخواتها وليس لغة مثقف والناقد للسياسات في عصرنا هذا ك تلك التي نقرأها في الصحافة الغربية للكتاب وناقد محللين عندما ينتقدون سياسة حكوماتهم المختلفة ك الاقتصادية والاجتماعية وفي هذا ا يا أخي رغم كل هذا التطور في العالم مازال لغة العاطفة والحساسية الضيقة تسود دون لغة العقل والبحث عن حلول المشاكل بين المثقفيين الجهل في عالمنا الشرق الواسطي كلها

حصرية للعرب.
حصرية للكورد -

فعلى الرغم من معرفة الكورد بان الاحزاب الكردية ليست نظيفة الايادي في التعامل مع ثروة الشعب و تفتقد كل شفافية و مراقبة برلمانية في عقودها النفطية , الا انهم يأملون بحصولهم على جزء ولو يسير من تلك الثروة التى كانت تعتبر لعقود طويلة ثروة حصرية للعرب.

كلا والف كلا
هوشنك هه وليري -

صدقت القول لقد قلت ما يشعر به الملايين من شعبنا المغدور. كردستان هو حلمي وحلم كل كردي شريف منذ زمن بعيد ولكن كلا والف كلا لما تريده وتخطط له هذه الزمره الذين يسمون انفسم بحكومه اقليم كردستان وهم اثبتوا إنهم لا يقدرون إداره قريه صغيره فما بالك بدوله!!!!! الدوله الناجحه رالمتطوره تتكون على ايدي المناضليين والشرفاء وليس على ايدي الخونه واللصوص.كفاكم اللعب على هذا الوتر والمتاجره بعقول الناس .

(نفط العرب للعرب)
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

انا اعرف انه ليس بين كل الاطراف الداخلة في العملية السياسية من يمكن اتهامه بالنزاهة ولكن حين اصوت للص كوردي ,افعل ذلك ليس من منطلق قومي ضيق, حاشاي ان انحدر الى هذا الدرك, ولكن من منطلق براغماتي ولصالح الفقراء من الكورد , اذا شئتم, فاللص الكوردي قد يبني بما سرقه فندقا او مطعما او شركة فيشغل عددا من الكورد, ولكن ماذا يفعل السارق غير الكوردي؟ في احسن الاحوال يفعل ما يفعله السارق الكوردي ولكن في منطقة بعيدة فلا نرى نفعا منه, وفي اسوأ الاحوال يكون ميليشا مسلحة تركب الشاحنات وتجوب شوارع مدننا وتهزج بانشودتها, كما في الايام الخوالي : (نحنا البدو.. وين العدو؟) او تسيطر على السلطة كاملة وتبث لنا بين فقرات البرنامج التلفزيوني شعارهم العتيد (نفط العرب للعرب)

حرب البسوس
حرب -

حرب البسوس ضد الكورد؟؟

لماذا على الكورد ان يكسرو
لماذا -

لماذا على الكورد ان يكسرون عظم مع المكون العربي السني واربعين دولة اسلامية سنية منها 20 دولة عربية سنية.. (لخاطر عيون شيعة).. هذه الشريحة من الشيعة.. ينظرون للكورد نظرة استحقار واستخفاف واستصغار ؟؟؟ ويستكثرون عليهم (اي نهوض او اعمار في كوردستان)؟؟

ثرثرة مأجورة
زردشت الكردستاني -

لوكنت قد قارنت مايجري في كردستان من فساد بدولة متحضرة ولم تقارن حكومة ال البرزاني والطالباني بالمافيوات الدموية في حكومة وعصابات بغداد لكنت قد وقفت معك في انتقادك. لكن يبدو ان ثرثرتك مأجورة. وانت لا تؤمن بانك كردي الا حين تحتاج بيع ثرثرتك ككردي

التشرذم الكردي
raman -

لقد إستغل أعداء الكرد وخصومهم، التشرذم الكردي أفضل إستغلال، وخير دليل ذلك، هو الإئتلاف الوطني السوري في حالة الكرد في غرب كردستان، والحكومة العراقية المركزية، في حالة الكرد في جنوب كردستان. والأسوء من كل هذا، هو تعاون بعض الأطراف الكردية مع أعداء إمتهم، والإرتماء في أحضان دول محتلة لوطنهم، والوقوف موقف العداء ضد قسم من شعبهم دون خجل!!!ولهذا لا يمكن تحميل القوى الإقليمية والدولية لوحدهم، مسؤولية غياب الكرد عن جنيف، وتبرئة القيادات الكردية من ذلك.في الختام اود القول، بأن القوى السياسية الكردية الرئيسية، الموجودة على الساحة الكردستانية بأخطائها ومسؤوليتها، ووضعها أمام مسؤوليتها، كي لا تقول يومآ ما، ياليتنا فعلنا كذا وكذا. إن التاريخ لن تسامحهم إن لم يغيروا من سياستهم، التي لعبت وتلعب دورآ سلبيآ، في عدم إتفاقهم والعمل سويآ من أجل خدمة شعبهم وقضيته العادلة.

لا موضوعية في المقال
bave Alan -

اتوقع بأنك تخلط الأوراق و بشكل غيرمنطقي و لا موزون تتكلم عن حاكم عن فرد ليكن كما تشاء دكتاتور و توهم الجميع بأن رفضك لوجود أمة كاملة في دولة مستقلة هو بسبب الأوضاع الاقتصادية ووجود دكتاتور لهذاأقبح من ذنب نحن نريد وجود انت الان ﻻشي لأنك لا تملك دولة . .تقول ناضلت من أجل كوردستان .

الارمن ايضا ضد قيام
دولة كردية في الاناضول -

الارمن ايضا ضد قيام دولة كردية في الاراضي الارمنية المحتلة في شرق الاناضول 1915-1923 حيث الهضبة الارمنية والولايات الارمنية الستة وهدا معناه اعلان حرب ضد الارمن وبدء حرب ارمنية كردية شاملة

الارمن ايضا ضد قيام
دولة كردية في الاناضول -

الارمن ايضا ضد قيام دولة كردية في الاراضي الارمنية المحتلة في شرق الاناضول 1915-1923 حيث الهضبة الارمنية والولايات الارمنية الستة وهدا معناه اعلان حرب ضد الارمن وبدء حرب ارمنية كردية شاملة

فقط آبوجي
دليار -

لن ازيد من اية تهمة لك بل اقول بانك آبوجي وحتى البغض الابوجي والكراهية يفوح من قلمك...سجلنا بانكم الابوجيين ضد الاستقلال كرمال شوارب الزعيم المسجون

ما قيمة الدولة بلا كرامة
واحد -

ما قيمة الدولة بلا كرامة ؟عجبي على كل غبي يطالب بدولة وخرقة فوقها وشعبه ارخص ماعليها بين حفاة ونزلاء سجون ومشردين في البحار بحثاً عن سقف او لقمة . في القرن العشرين استقلت دول كثر وشعوبها اليوم تتمنى ان يعود المستعمر فظلم ذوي القربى اشد , نعم لقد استقلت جنوب السودان وهي شبيهة بجغرافيا كردستان فكيف نراها اليوم وشعبها في قتل ومجاعة رغم النفط الذي تحت ارجله وفي المقابل كل ولاية امريكية تعادل العشرات من الدول واقتصاد بعضها في قمة اعلى ١٠ اقتصاد في العالم لاتفكر بالانفصال يوماً عن امريكا فهل هم اغبى من الفطحل مسعود الامي ؟؟ ام ان عباقرتهم يجدون منفعتهم في سوق القارة الامريكية وخزين عقولها والايادي العاملة ؟؟؟ كل من سار خلف الشعارات فاشل في مستقبله ومستقبل اولاده فهو يكسر الطوق الذي حول رجله ليشده حول رقبته ,والسلام لاصحاب العقول ...

المصالح الدولية كان
آراز -

آراز المصالح الدولية كانت تصب غالبا لصالح العلاقة مع الدول الغاصبة لكوردستان، وليس مع الطموحات الكوردية القومية. واليوم المعادلات الدولية تغّيرت .الدول المحتلة في حالة انهيار شامل وخسروا الاوراق الرئسية في محاربة الكورد , فهل بامكان بعض المرتزقة الكورد دعم الاحتلال وصيانة الدول المهلهلة ؟ الجواب طبعا مستحيل.

المصالح الدولية كان
جمال -المانيا -

(الكورد) اليوم يربطون بين الحاجة الأمنية الغربية لهم والتطلع إلى جلب اعتراف دولي بحقوقهم، مع أن هذا الأمر يثير استفهامات كثيرة في العلاقة التاريخية بين كورد العراق وواشنطن وتحديدا تجربة البارزاني الأب ولكن في السياسة كل شي ممكن.والشيعة غير مدعومين من قبل الشعوب العربية , حيث قتل وابادة الكورد وو ضع الكورد تحت الحصار الاقتصادي الشيعي اي مهما حاول الشيعة اذلال الكورد عن طريق الحصار الاقتصادي فلن يحصلوا على الدعم الشعبي العربي - ربما يحصلون على بعض الاصوات النشازة السنية في البرلمان العراقي - كما حصل في مسالة كركوك واهانة العلم الكوردستاني .

إعلان الدولة إلى النور.
مجلة رزكاري -

تتحدث مصادر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة البارازني عن موافقة عشرين دولة حتى الآن على الاعتراف بالدولة الكردية حال إعلانها، وأن ثمة جهودا تجري في لندن وواشنطن وباريس لإخراج مسعى إعلان الدولة إلى النور. معادات الدولة والحركة الكوردية غرست ١٩٦٤ من قبل بعض المجاميع وقاموا باصدار مجلة باسم Rizgari في بغداد تحت اشراف الاستخبارات العراقية .

معمل سمنت السليمانية
هيئة كردية نزيهة -

هيئة كردية نزيهة تم تحويل ملكية معمل سمنت السليمانية ( مخمن بحوالي ٣٠٠ مليون دولار ) الى اسم جيا نوشيروان رسميا في محكمة السليمانية.

يقال ان منظمات خيرية
هيئة كردية نزيهة -

يقال ان منظمات خيرية تقوم بدفع مصاريف نوشيروان في المستشفيات الخاصة في لندن وباريس حيث السيد نوشيروان لا يملك الا ٨٠٠٠ هكتار من الاراضي في مركز المحافظة بالاضافة الى كردي زركتة وبعض المشاريع الترليونية بالدولار في السليمانية .

يعيش أحلام اليقظة
عبدالله -

الكاتب يعيش أحلام اليقظة بتزويرالحقائق و تبسيط الأمور وتذليل العقبات والهجوم على الاخرين .

افراح
فرح -

قصف أميركي بعشرات الصواريخ على مطار قرب حمص .و والصواريخ على ابواب طهران قريبا . افراح

تعليق بسيط
دليار -

الكاتب ديمقراطي نخب ممتاز حيث هو مع حقوق المرأة والمواطنين والشعب والاديان وفقط تحت راية نظام حزبه الشمولي الذي يفوق سطوته سطوة ستالين ضد الشعب السوفيتيوالكاتب يبرر بعدم مساندته للاستقلال لانه من انصار الامة الديمقراطية الشعبية العربية الكردية السريانية الاوجلانية العمظى

كا كا شيخاني
كا كا بشار -

يقول كا كا بشار صديق كا كا شيخاني ان الكورد عندما يتكلمون عن تشكيل اقليم فيدرالي فهم يحلمون. فجائت الضربة الامريكية, ليرجع كا كا بشار وكا كا شيخاني الى حجمهما الحقيقي , .

وحدة العراق
الرجل مسعود -

" وحدة العراق اختيارية وليست إجبارية "

حسب اقوال الكاتب
بطيخ سامراء -

حسب اقوال الكاتب : بطيخ سامراء فهو احسن بطيخ .

شفيق الحوت
سيامند إبراهيم -

باقة نرجس لروح المناضل الفلسطيني نصير القضية الكردية شفيق الحوت .

1920
مبايعة -

وتم الاتفاق على ترشيح الأمير فيصل بن الشريف حسين ملكاً على العراق.. وجرى استفتاء العام 1920على مبايعة فيصل من قبل كل المواطنين العراقيين.. لكن الكورد العراقيين لم يشاركوا في الاستفتاء.

الدولة الكردية
رعب -

رعب الدولة الكردية يصيب الكاتب

معك ولكن
كريم الكعبي -

أحمد الله أجد كاتب كردي منصف يعارض سياسة أحزاب السلطة الكردية ، الظاهر أن الحزبين في كردستان لم يتعضوامن ماجرى لسوريا، أولم يتذكروا حقبة صدام الدموية وتناسوا مفرداتها اليومية ،ونشاهده اليوم ماتقوم به القوات الكردية في الشمال السوري تقاتل بالنيابة عن مصالح امريكا واسرائيل وتركيا والشباب الكردي يقتل بحجة داعش الامريكية المولد والنشأة ، مختصر مفيد الخطوة التي تبنتها الاحزاب الكردية في كركوك واربيل هي للضغط على حكومة العبادي قبل رحيل داعش من العراق من اجل كسب نقاط تسمح لها بفرض مشاريعا المستقبلية والهروب الى الامام من مشاكل الاقليم الداخلية الملحة بعد افقار الاقليم بالسرقات وتلميع صورة الحزبين بنظر الشارع الكردي الذي سودته تصرفاتهم الذي مل منها المواطن، هذه النقاط كتبتها في صفحتي على شبكة التواصل الاجتماعي ، أخيرا الدولة الكردية حلم لن يتحقق هنالك عوائق جمه منها داخليه ودستورية وخارجية واقليمية،نرجوا من الاخوة الاكراد ان يتخلوا عن املاءات اسرائيل التقسيمية وبنتبهوا لمشاكل شعبهم وحلها مع حكومة المركز بالحوار الاخوي

شكرا علی المقالة الرائعة
نوزاد -

احسنت استاذي العزیز لاحاجة لنا بدولة فاشلة .معظم ابناء كوردستان باتوا یفهمون اللعبة التي یلعبه ناهبي نفط وقوت كوردستان بالتعاون مع توركیا .. نحن نفضل ان نعیش بكرامتنا ضمن دولة العراق الفیرالیة علی ان نعیش في كوردستان مستقلة

يزعجني العنوان
کمال -

متفق تماما مع مضمون المقال، لکن يزعجنی العنوان ! ياريت آن يبدأ المقال من النهاية أي "ضد الدولة الدكتاتورية بلون الحزب الواحد الأوحد" . مع تحياتي

دولة كردستان العظمى
تاج راسك كركوكي -

... دولة كردستان العظمى قادمة .

Rizgar
Kamaran -

Rizgar your logic is so weak and frankly misleading. You went all over the world from Singapore, to Finland and Ukraine but failed to tackle a single point that Mr Shekhani has raised. As a Kurd and am all for a Kurdish state, BUT not a state similar to Syria or Libya . The biggest threat to us is not Maliki ,as you are trying portray, it is the Barzani Mafia. Maliki won the election in Baghdad but once he was told could not form a Government, he did not shut the parliament down like Mr Barzani did when he was told extending for a further term is illegal. You and people e like you are trying to portray Barzani as a historic necessity , just like Saddam and his cronies claimed , but I tell you they are hated by the majority of the Kurds ,and will remind you one day, the fate of Barzani family won’t much better than Saddam or Ghadafi.

مثقف ؟ , مسؤل جهاز زير
خالد خالد -

مثقف ؟ , مسؤل جهاز زيرفان للسباب والشتم في تلفزيون KNN في اربيل .مسؤل محطة تلفزيونية لمجموعة من حاملي السكاكين والارهاب الفكري في قلب اربيل العاصمة ويقول لا يوجد ديمقراطية في كوردستان ؟؟؟؟

الکورد في سوریا
نوزاد -

الاستاذ الکعبي ،، إن الکورد في کوردستان الغربية (شمال سوریا) هم لا شدافعون عن أمريکا أو أسرائيل ،بل يدافعون عن أرضهم اشرفهم من الارهابيين الاسلاميين الهمج بقیادة الخليفة أبوبکر الثاني .. لعلمک إن مصدر الارهاب العالمي لیست من اسرائيل من من جزيرة العربية وقم وطهران ..

Abadi is barking
Rizgar -

Abadi promised that “Kurds will get the same treatment as all other Iraqis and without discrimination. All Iraqis must be treated equally and as a first class citizen.” This is precisely the language long used in Turkey, in Ba’athist Syria, in Iran and even in Ba’athist Iraq: Kurds have equal rights like everyone else -- the right to be assimilated, to follow orders from their central government and to serve the state. If this is Mr. Abadi’s new discourse before the dust of war with ISIS even settles, then leaders in Erbil had best hold their referendum on independence sooner rather than later. Although secession involves great risks, so does remaining in Iraq.

Dislike
Like -

Free and independent Kurdistan is coming soon.if you like of dislike ,

حسب تصوراتهم فان العرب
عاصمة الانفال -

بسبب الثقافة الذبحية العربية الطاغية على بعض الكاتبين بالعربية من الكورد ونتيجة الشعور بالنقص امام العرب , فيشنون حرب نفسية على الشعب الكوردي .

من شعارات الحركة التحريري
كوردستان يان نه مان -

من شعارات الحركة التحريرية الكوردية الشهيرة في تاريخها: (كوردستان يان نه مان: كوردستان أو الموت) وكذلك (تشته ك ﮊ سه رخوبونى به روومه تر نينه: لا شيء أشرف من الاستقلال)، وهذان الشعاران طبعا أفئدة وعقول أجيالٍ من مناضلي هذه الحركة عبر عقودٍ طويلة من كفاح الأمة الكوردية، الذين لم يتراجعوا لحظة عن الهتاف بحرية واستقلال أمتهم وهم يصعدون المشانق أو يلفظون أنفاسهم الأخيرة في عزةٍ لا مثيل لها، في سائر أنحاء وطنهم الممزّق.إلاّ أن الأمة الكوردية لم ولن تتخلى عن هدفها في وحدة أرضها وانتزاع حريتها أبداً، وهي على الوعد الذي صاغه رئيسها الشهيد القاضي محمد وهو ينشد شعرا ما مضمونه: "اثنان زائد اثنان أربعة، وأشجار مع أشجار غابة، إلاّ أنهم إذا قطّعوا جسدي إرباً إربا أو أعدموني، فإن إيماني لا يتزعزع في أن كوردستان واحدة وليس أربعة."

سجل
حقد المالكي -

حقد المالكي على الكورد يأتي من دافع طائفي وقومي .

الشارع العربي والعراقي
خورماتو -

تصاعدت حدة الحقد الدفين للبعض من المحسوبين على الصحافة والاعلام المالكي من جهة وبعض الشوفينيين من السياسيين من جهة اخرى , ويحاولون الصيد في الماء العكر , وتحريض الشارع العربي والعراقي ضد الشعب الكوردي والقيادة الكوردية , من خلال تلفيق اتهامات واكاذيب سخيفة مثل تصرفاتهم .