فضاء الرأي

في مزاعم خيانة البارزاني لمقاومة شمال سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في كل مرّة، عندما يقوم الأتراك بإصابة أيّ مواطن كوردي من غربي كوردستان، ولو بخدش بسيط، حتى ينتفض الأوجلانيون ويبدأون بتوزيع الأدوار على حركة المجتمع الديمقراطي (Tev-Dem) وحزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) ووحدات حماية الشعب (YPG) وبقية أدواتهم الأخرى، فكل منهم له مهمة محدّدة ويجب تنفيذها على أكمل وجه وفي مختلف الأصعدة، فحركة المجتمع الديمقراطي تبدأ بتوجيه اتهامات الخيانة والعمالة لإدارة إقليم كوردستان وحزب الديمقراطي الكوردستاني (PDK)، وأنها تتواطأ مع إدارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بهدف القضاء على حزب العمال الكوردستاني (PKK)، فيما PYD تستلم مهمة تضييق الخناق على المجلس الوطني الكوردي وإغلاق مكاتبه واعتقال أعضاءه، وأنهم أردوغانيون ويحاربون ضد مقاومة أبناء شمال سوريا (بحسب آخر تسمية لهم على منطقة غربي كوردستان)، واضعين أيديهم مع الائتلاف السوري المعارض، فيما مهمة الـ YPG تنحصر فقط بمحاربة قوات البيشمركة التي تتدّرب في إقليم كوردستان، وممنوعة من العودة إلى أراضيها الأصلية بطلب أمريكي، ولحساسية الوضع الكوردي السوري. 

عند الدخول إلى صفحات أنصار ومؤيدي أوجلان، نقرأ مع كل منشور أو تغريدة لهم عبارة: (#NoFlyZone4Rojava)، وهو «هاشتاغ» من أجل دعم طلب منطقة حظر الطيران في غربي كوردستان، كَردّ فعلي مباشر على القصف التركي للمناطق الكوردية، والاصطدام العسكري المسلح مع وحدات حماية الشعب، الأمر الذي انعكس سلباً لدى أوساط سياسية في أقبية الائتلاف السوري المعارض، وهنا أتساءل بحيرة: 
ألا يجدر بهم أن يطلقوا حملات (الهاشتاغ) إن جاز التعبير، من أجل تبييض السجون والمعتقلات من الوطنيين والسياسيين والإعلاميين الكورد الشرفاء، القابعين في سجون الإدارة الذاتية؟؟ لم لا يطلقوا العنان من أجل تحسين الأوضاع المعيشية والاجتماعية والسياسية بدل استغلال قوت وعقول الناس؟ 
هنا ينتقد الكاتب الكوردي عماد يوسف ممارسات أبناء مقاومة شمال سوريا وأخوة الشعوب، والذين لا همّ لهم سوى تشويه تاريخ مسعود بارزاني وإقليم كوردستان، فيقول "مَن يقتل ويعتقل وينفي شعبه، ويقطع عنه الماء والهواء، ويحرّض ضده القاضي والداني من أنصاره بمختلف أنواع الشتائم لا يختلف عن العدو في شيء، في المحصلة عدواننا على بعضنا هو الذي سهّل للعدو الاعتداء علينا".

يقول الكاتب الكوردي عمر كوجري: "لقد تبيّن أن الوجودَ العسكريَّ الأمريكيَّ باعتباره مُتواجداً في المنطقة الكردية ليس بذي أهمية كبيرة إن اُعتُبِرَ هذا الوجودُ حمايةً للكرد، فقد حدثت اختراقات عديدة لقوات النظام وحتى من جانب النظام التركي دون أي اعتبار للتواجد الامريكي. هذا ما يعني أن لا اتفاقات رسمية بين هذه القوة والقوات التابعة للإدارة الذاتية".
هذا الكلام يؤكد بأن القصف التركي لم يأتِ عن عبث، بل بعد الحصول على ضوء أخضر من إدارة ترامب، فبدل أن يندّد الأوجلانيون البُرُولِيتاريون بالقصف التركي والتخاذل الأميركي، راحوا يخوّنون إقليم كوردستان بشكل مباشر وبطريق معيبة مسيئة للكورد، ولا عجب من هؤلاء الذين في الأمس القريب كانوا يصفون أميركا بالإمبريالية، واليوم يعتبرونها حليفتهم، ويهللون لها تصفيقاً وتهريجاً من خلال وسائلهم الإعلامية والمظاهرات وحملات «الهاشتاغ»، لمجرّد وصول بعض الآليات العسكرية الأميركية على الحدود التركية، بأمر من البنتاغون.

حقيقة؛ ودون شك، ولو راجعنا الأحداث والتطورات التي جرت في غربي كوردستان منذ الثورة السورية وحتى الوقت الراهن، سنرى بأن إدارة مسعود بارزاني كان لها الدور المحوري والفعّال في ردّ العدوان التركي والإسلامي على الكورد، من حرب داعش والقصف التركي وضغوطات النظام السوري والإيراني والإغراءات الروسية، حيث لم يتواطأ مع محور الممانعة والمقاومة (دمشق – بغداد – طهران) منذ اندلاع الثورة السورية، رغم ضغوط حكومة نوري المالكي وإيران، والذي ثبّت موقفه المؤيّد للثورة السورية، بعد أن رفض وساطة روسيا لقبول دعوة الأسد لزيارة دمشق، وقبلها لم تقنعه رسائل المالكي التي طلبت منه وقف دعم الثورة السورية، مقابل إبرام تسويات ترضي المصالح الحيوية للكورد، فلولاه لأمحى أردوغان الكورد في غربي كوردستان عن بكرة أبيهم، لأبادهم كما يُبيد حالياً كورد الشمال، المستسلمين المنشغلين بأمور حياتية في أنقرة واسطنبول وميرسين وإزمير، والذين اندهشوا بوجود مدن كوردية مثل عفرين وكوباني وكري سبي وسري كانييه..، حيث يتكلمون اللغة التركية حتى في منازلهم وعلى طاولة الطعام وفي غرف النوم. 

مختصر الحديث: 
إن الهدف الرئيسي من تنظيم الأوجلانيين للتظاهرات والاحتجاجات في المدن والانتقادات على وسائل التواصل والتفاعل الاجتماعي ليس من أجل التنديد بالقصف التركي، بل لاتهام مسعود بارزاني وإدارته، وأنه يقف وراء هذا القصف، ووضع يده في يد الأتراك، للتخلص من حزب العمال الكوردستاني، وأكبر دليل على هذا الكلام الصور التي حملوها في مظاهرة الدرباسية، المليئة بالحقد والكراهية والازدواجية، والتي تسيء للشهداء، قبل أن تسيء إلى دور وشخصية مسعود بارزاني، فمن لا يحترم قادة الكورد فكيف لغيرنا أن يحترمنا وشهدائنا. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليحرّروا اولا كهفا في كور
Rizgar -

ليحرّروا اولا كهفا في كوردستان الشمالية , ٤٠ سنة و ٤٠ الف شهيد , ولا كهف محرر.

حياة الكورد
حزب العمال الكردستاني -

حزب العمال الكردستاني يقتل الشعب الكوردي جنبا إلى جنب مع الشرطة والجنود الاتراك خلال هجماته الدامية. ويهدف الحزب إلى تحويل حياة الكورد إلى جحيم بعد أن فشلت سياساته.

أمام أولاده في يوم العيد
خالد مصطفى -

قُتل أحمد بوداك، أمام أولاده في يوم العيد من قبل إرهابيين يرتدون زي زوار العيد. وأعقب ذلك قتل ايدن موشتو وكذلك قُتل ديران اكديرت في ديار بكر.إن الاغتيالات السياسية وقتل الكورد يمكن أن ينظر إليها على أنها مؤشر قوة للمنظمة، ولكنها لا تعد أبدا مؤشرا على امتلاك السلطة. فهي تعد دليلا على العجز،

القواعد الترکیە فی دهوک
ازاد -

نفت وزارة البيشمركة وجود علاقة لهم بتواجد هذة القواعد في الاقليم و ليس لديهم اي علم بالجهة التي أعطتهم حق التواجد على أرض الاقليم. المتحدث بأسم البيشمركة جبار ياور لم يتجرأ الافصاح عن أسم حزب البارزاني الذي أعطى للامن التركي و الجيش التركي الحق بالتواجد و الاستقرار في أقليم كوردستان منذ سنە ١٩٩٢تواجد 18مقرا و مركزا عسكريا و أمنيا لتركيا في محافظة كدهوك يعتبر خضوعا كاملا لتركيا من قبل حزب البارزاني و من الممكن أعتبار محافظة دهوك بمثابة قبرص التركية. هذا قبل وصول القوات الجدیدە الی بعشیقە وشنگال ومرتزقە الانکس . قصفت هذە القوات قوات الاتحاد الوطنی سابقا ، والان تحارب بکک القواعد حسب التسلسل التالي:كلها في محافظة دهوك:1. القاعدة العسكرية في باطوفة2. القاعدة العسكرية في كاني ماسي (كري باروخي)3. القاعدة العسكرية و اللوجستية في بامرني و التي تحتوي أيضا على مطار.4. قاعدة سنكي العسكرية5. القاعدة العسكرية في مجمع بيكوفا ( كري بيي)6. القاعدة العسكرية في وادي زاخو7. قاعدة سيري العسكرية في شيلادزي8. قاعدة سيري العسكرية ( شيرتي)9. القاعدة العسكرية في كويكي10. القاعدة العسكرية قمريي برواري11. القاعدة العسكرية كوخي سبي12. القاعدة العسكرية دريي دواتيا13. القاعدة العسكرية جيل سرزيري14. القاعدة العسكرية في ناحية زلكان قرب جبل مقلوب في بعشيقة.15. مقر الامن ( ميت) التركي في مركز قضاء العمادية.16. مقر الامن التركي في مركز باطوفة17. مقر الامن التركي في قضاء زاخو 18. مقر الامن التركي في مدينة دهوك في حي ( كري باسي)فهل یبین لنا الکاتب سبب وجود قواتکم الصدیقە هذە فی دهوک . اما ان مسعود یحتاج دائما دولە عدوە لیدافع عنە تذکر قوات الشاە ، وقتالهم بجانب قوات الباسداران و دخول قوات الحرس الجمهوری الصدامی للدفاع عنهم وهذە القوات الترکیە منذ ١٩٩٢ ، هل تستطیع ان تذکر حزب واحد فی العالم بهذا الکم من الخیانات

العمال الكردستاني
رامان -

العمال الكردستاني يتدخل بمناسبة ومن دونها في شؤون غيره من الكورد, بطريقة صلفة وصفاقة متناهية, ودائما تحت عنوان العداء المطلق للسياسة القومية التي تنتهجها حكومة اقليم كردستان, والتصريحات الاخيرة التي اطلقها العضو البارز في العمال الكردستاني دوران كالكان, بضرورة تقسيم الاقليم الكوردي الى مناطق وكانتونات, تعتبر خطوة خطرة للغاية وتدخلا سافرا في شؤون الغير .

الكردستاني
سرحد فارتو -

قال سرحد فارتو المتحدث الرسمي باسم حزب العمال الكردستاني خلال لقاء مع وكالة على الحزب الديمقراطي الكردستاني الانسحاب من قضاء شنكال، والا فستتلقى ضربة قاضية .

القواعد الترکیە فی دهوک
ازاد -

مسعود یقول لجریدە ترکیە ( قدمنا ثلاثە الالاف قتیل لمقاتلە البکک مع هذا الحکومە الترکیە لا تثق بنا ،لا نعرف ماذا نفعل اکثر) مسعود سلم ٨٥ جریح من مقاتلی البکک للحکومە الترکیە سنە ١٩٩٨ لا یعرف مصیرهم لحد الان ،ایلکر باشبوغ رئیس ارکان الترکی السابق یقول کل حملاتنا ضد البکک کانت بعلم ومرات مشارکە قوات البارزانی ، ترکیا تدرب مرتزقە کرد لمحاربە البکک فی دیانا فی کردستان العراق ،نفط کردستان تباع لترکیا برخص التراب لعقد مدتە خمسین سنە لم یری الشعب فلسا منە الیست هذە اجندات ترکیە وانتم تبارکونها ،،ومئات الامثلە الاخری ان محاولاتکم تشویە صورە البکک ببعض الکلمات ،تبدو هزیلە جدا امام الوقائع والتواریخ والشواهد فی ارض الواقع ان انقاذ البکک لارواح الالاف الکرد الیزیدین فی شنگال بعد ان ترکهم قوات مسعود الهاربە لقمە سائغە امام الدواعش منظرو المذیعە وهی تسال قوات مسعود الهاربە لماذا تهربون وتترکون الناس شهدە العالم اجمع من یدمر کردستان العراق لیس البکک - :

كردي مُستَترِكْ
iraqi -

كاكه إدريس أنت مثل المسلسات التركية دعاية لتركيا ليس إلّا .

سلفا
نارین برواری -

هل عمالة البارزاني لتركيا العثمانية وسلطانها اردوغان بحاجە الی شهادە ووثائق !!؟

لهذا الصغير
raman -

علينا أن نحمل البرزاني أكثر ما يجب، فهو مجرد أداة صغيرة بيد تركيا، تستخدمه حسب حاجتها، وعندما تقرر تركيا أمرآ ما، لا تحسب له حسابآ. والبرزاني لا يستطيع إدانة التصرف التركي، لا اليوم ولا الغد، لأن قراره ليس بيده، ثم إن مصالحه المالية والإقتصادية كلها مع الأتراك، الذين يتحكمون في كل شاردة وواردة في مشيخته. ولهذا أنا أحمله المسؤولية في الجريمة.

ثوار حرية كردستان.
raman -

إنَّ أحد أبرز أسباب ظهور التنظيم الإرهابي داعش يعود إلى كُتل الارتزاق والفساد سواء التي ظهرت منها في العراق أو في سوريا. وبالإمكان أن نسمي داعش أيضاً بدولة الارتزاق. إضافة إلى مسائل عديدة تسهم بإسهاب لمثل هذه الظاهرة العالية المخاطر. المرتزقة الذين باعوا الموصل لبضع عشرات من المسلحين، وخلال بضع ساعات استطاعوا أن يحتلوا ثاني أكبر مدينة في العراق. ينطبق الوصف في ذلك على (العساكر) المرتزقة –لا علاقة لهم بالبيشمركه بما امتلكه هذا الاسم من رمزية ثورية- الذين انسحبوا من شنكال ويتحملون السبب الأوحد في المجازر التي تحصلت حيال ثقافة شنكال ومعتقدها وشعبها. وأما السرعة المعاكسة التي أظهرتها وحدات حماية الشعب والمرأة YPG &YPJ وثوار حرية كردستان/ الكريللا/ قوات الدفاع الشعبي HPG لكان الكرد برمته يتحمل المآسي التي كانت ستحصل للأهالي والمدنيين في شنكال وما كان سينجم عنه احتلال لمدن وقصبات إقليم كردستان العراق؛ لولا المقاومة والدفاع المبذول على يد هذه القوى.

الديمقراطي مع أردوغان.
raman -

من المعلوم إن الدولة التركية تعادي كل ما هو باسم الكرد وباسم الديمقراطية ليس في روج آفا فحسب بل في أي مكان في العالم. عداء الدولة التركية للكرد تحول إلى ما يشبه المرض النفسي. ومع هذا المرض النفسي بدأت تركيا الآن حرباً جديدة ضد الكرد. في هذه الحرب تضرب تركيا كل الموازين والقوانين والمبادئ الأخلاقية عرض الحائط، وتلجأ إلى كافة السبل المتاحة، ومن هذه السبل هو علاقة تركيا بالحزب الديمقراطي الكردستاني. العلاقات بين تركيا والحزب الديمقراطي ترتكز على عاملين، الأول هو العامل الاقتصادي، حيث إن تركيا تبيع انتاجها إلى الحزب الديمقراطي مقابل الحصول على بترول كردستان بأسعار بخسة. ورغم إن هذه العلاقة معروفة من قبل الجميع إلا إن المستفيد الأكبر من هذه العلاقة هي الدولة التركية، وهذه الأموال تساهم في انتعاش الاقتصاد التركي. فيما يعيش أهالي باشور كردستان على خط الفقر. أما العامل الأساسي في العلاقة بين الدولة التركية والحزب الديمقراطي الكردستاني فهو قائم على معاداة حركة حرية الشعب الكردي. وهذه العلاقة سارية في كل مكان سواء في كردستان أو في أوروبا وأمريكا وروسيا. الحزب الديمقراطي اليوم يعادي الحركة الكردية في باكور وباشور وروج آفا إلى جانب الدولة التركية، أما الدولة التركية فهي تستخدم هذا الحزب لفعل كل ما ترغب به ضد الكرد. خلال التاريخ تعامل الحزب الديمقراطي مع الدولة التركية ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني- إيران وكوملة. حارب الاتحاد الوطني الكردستاني على دبابات صدام حسين، كما تحارب وتعادي حركة حرية الشعب الكردي إلى جانب الدولة التركية منذ عام 1982 وحتى الآن. واليوم تشن الهجوم على روج آفا وشنكال كتفاً إلى كتف مع الدولة التركية والمرتزقة السنة. الهجمات التي تتعرض لها شنكال ومنبج اليوم هي تكرار لتاريخ الحزب الديمقراطي الكردستاني.الحزب الديمقراطي أداة في يد أعداء الكرد.

ابطال من ورق
ازاد -

هناللک بعض التعلیقات الظرفیە التی تسأل لماذا لا تحرر بکک مدن کردستان الشمالیە . بکک تحارب ثانی اکبر قوە فی الناتو بعد امریکا باسلحە بسیطە ، وقفت کل من امریکا واسرائیل بکل قوتها مع ترکیا عسکریا واستخاراتیا مع ترکیا هذا عدا عن الخیانە المستمرە لحزب البعث الکردی وتجسسها باستمرار لترکیا مع هذا نری ان بکک حررت مدن مثل سروج وکیف اصبحت حالها من قبل الجیش الترکی المدینە دمرت اکثر من المدن السوریەوهناللک الان نصف ملیون کردی بدون ماوی لتدمیر ترکیا لمنازلهم ، فدخول المدن لیست سیسە ناجحە ، لکن لننظر الی بطولات احزابهم ، فی عام ١٩٧٥ ارسل شاە ایران ضابط صغیر لیبلغ البرزانی بوقف الدعم الایرانی والاسرائیلی لە، فی ثلاث ایام کانت الثورە منتهیە وعبر ال بارزان حتی احصنتهم الی ایران مع ثمانین ملیون دولارت واول تصریح صحفی لە ( لقد انتهت مهمتی ) لماذا لم یحرروا کهفا انذاک والجیش العراقی کان فی اضعف حالاتە ، بل بقوا جالسین فی کرج حتی عام ١٩٩١ عندما حرر کل کردستان رجع مسعود بمروحیە ایرانیە ، لماذا لم یحرر عام ١٩٩٦ اربیل بل استعان بالحرس الجمهوری الصدامی الانفالی لیدخل علی دباباتهم اربیل ، لماذا لم یدافع عن شنگال ومخمور واربیل عندما تقدم ٣٠٠ داعشی ، فی شنگال وحدە هرب عشرە الالاف من مسلحیە امام کامرات التلفاز، لماذا هربوا فی الانفال ولم یحرروا کهفا، لماذا کان ابراهیم خلیل اخر نقطە حدودیە دائما بید الجیش العراقی ، لماذا عندما قاتلوا کرد ایران احتاجوا قوات البسیج والباسداران والقصف الایرانی لکی یعملوا کأدلاء ، ان الاختباء خلف الجیش الایرانی او الترکی او العراقی والقیام بالنهب والسلب لیست بطولە بل خیانە ،

حرّرّوا قرية اوجلان ؟
اوجلان ؟ -

لا تتطفلوا على انتصارات البشمركة و تحرير جنوب كوردستان , حرّرّوا قرية اوجلان ؟ متى حررتوا قرية اوجلان فسوف نعترف بكم والا ما الفائدة من الكلام الفارغ مثل الكانتون والمجتمع الد يمقراطي والقائد العظيم بشار الاسد ...الخ من اللغوة الفارغة . حرّرّوا قرية اوجلا ن ثم اشتم الاخرين , اليس كذلك ؟ كيف تشتم الاخرين وانت متّطفل في قنديل ؟

الخطف والاعتقال والاغتيال
ثورة -

استيقظ المتبقّون من عناصر وقيادات «المجلس الوطني الكردي في سورية - ENKS» في المناطق الكرديّة السوريّة، صباح السبت 4/3/2017 على وجود رصاصة وقطعة صابون وخرقة بيضاء أمام أبواب بيوتهم. وهذا الأسلوب مارسه حزب «العمال الكردستاني» بحق الساسة والنشطاء والكتّاب والمثقفين الكرد السوريين المناصرين والمشاركين في التظاهرات السلميّة المناهضة لنظام الأسد في مطلع الثورة السوريّة، إلى جانب ممارسة الخطف والاعتقال والاغتيال...، بغية ثنيهم عن الانخراط في الثورة السوريّة.

(JITEM)
ثورة -

هذا الأسلوب الترهيبي مارسته أذرع الدولة الخفيّة التركيّة، كاستخبارات الجندرمة التركيّة (JITEM) في حقبة التسعينات ضدّ مناصري ومؤيدي «العمال الكردستاني» في تركيا، وخطفت واغتالت هذه المنظمة السريّة ما يقارب 17 ألف شخص في الفترة 1991 -2000. وعليه، يبدو أن «الكردستاني» بات يقلّد ويمارس أساليب ترهيبيّة بحق معارضيه ومنتقديه، هي نفسها الأساليب التي مارستها الدولة الخفيّة التركيّة بحق أنصار «العمال الكردستاني».

العمال الكردستاني;
خان صور; -

حدث ذلك عقب الاشتباك المسلّح فجر 3/3/2017 في قرية «خان صور» على الحدود العراقيّة - السوريّة بين مقاتلي «وحدات حماية شنكال» التابعة لـ «العمال الكردستاني» و «بيشمركة روج» التابعين لوزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق. حيث أرادت قوات البيشمركة الانتشار هناك، فهاجمتها القوات التابعة لـ «العمال الكردستاني» وسقط قتلى وجرحى من الجانبين. وفي اليوم التالي، شهدت المدن الكرديّة السوريّة هجمات على مكاتب ومقار الأحزاب الكرديّة المنضويّة في «المجلس الوطني الكردي» وتم حرقها، إلى جانب اعتقال العشرات من أعضاء وكوادر هذه الأحزاب في مناطق الجزيرة، كوباني وعفرين، من قبل سلطة حزب «الاتحاد الديموقراطي». إضافة إلى تنظيم الحزب التظاهرات الـ «عفويّة» المناهضة لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وحزبه «الديموقراطي الكردستاني». كل ذلك، والآلة الإعلاميّة التابعة لـ «العمال الكردستاني» وفرعه السوري «الاتحاد الديموقراطي» تقوم بحملة تهييج وتجييش ضد بارزاني وحزبه، وأخفّ النعوت التي أطلقت عليهما: «خائن، عميل، مرتزقة أردوغان...».

الصراع
ج. جناح -

صحيح أن الصراع في أصله هو بين إيران التي تدعم «العمال الكردستاني» وفرعه السوري، وتدعم «الاتحاد الوطني الكردستاني»، جناح (ملا بختيار - هيرو ابراهيم احمد) وبين «الديموقراطي الكردستاني المدعوم من تركيا، إلاّ أن من يدفع ضريبة هذا الصراع بالدرجة الأولى هم كرد سورية. الصحيح أيضاً أن «العمال الكردستاني» يمارس أقصى درجات الاستفزاز ويحاول جرّ «الديموقراطي الكردستاني» إلى حرب كردية - كردية، بأي شكل من الأشكال. إذ لم يتوقّف إعلام «العمال الكردستاني» عن تخوين وشيطنة مسعود بارزاني منذ 2011. كذلك إعلام «الديموقراطي الكردستاني» ردّ على تلك الحملات، ولكن ليس بمستوى الشيطنة والتخوين نفسيهما الذين طفح بهما إعلام «العمال الكردستاني».

يتعامل ;العمال الكردستاني
1991 -

يتعامل «العمال الكردستاني» بمنطق يتعامل «العمال الكردستاني» بمنطق وضع اليد وفرض الأمر الواقع والاستفادة من الأزمات. ففي أزمة 1991، والهجرة المليونيّة التي شهدها إقليم كردستان العراق، وسّع «العمال الكردستاني» من منطقة انتشاره داخل كردستان العراق. كذلك استفاد من الاقتتال الذي حصل بين «الاتحاد الوطني الكردستاني» و «الديموقراطي الكردستاني» (1994- 1998). واستفاد من سقوط النظام العراقي السابق وانشغال الحزبين الكرديين العراقيين بأمور ترتيب الحكم والسلطة في بغداد. الواقع والاستفادة من الأزمات.

الاستفادة الكبرى
;داعش; -

الاستفادة الكبرى كانت من هجوم تنظيم «داعش» الإرهابي على منطقة سنجار (شنكال) الإيزيديّة، وارتكاب الإبادة المعروفة للقاصي والداني، وانسحاب مقاتلي «الديموقراطي الكردستاني» في شكل مفاجئ وغريب. حيث استثمر «العمال الكردستاني» محنة الإيزيديين للحدود القصوى في حربه السياسيّة والأيديولوجيّة ضد مسعود بارزاني وحزبه، وزجّ الحزب الأوجلاني بمقاتليه في منطقة سنجار، بهدف تحرير المنطقة. وبعد إنجاز ذلك، رفض «العمال الكردستاني» الانسحاب، وتعامل مع المنطقة وفق مبدأ، «وضع اليد» و «فرض الأمر الواقع. وبل حاول «العمال الكردستاني» فصل منطقة سنجار عن إقليم كردستان وتشكيل «كانتون» خاص منفصل، تابع لقيادة الحزب في جبال قنديل. ولكن الحزب عدل عن ذلك، ولو شكليّاً، تحت الضغط وردود الفعل الكرديّة الناقدة والساخطة، من دون أن يسحب قواته من تلك المنطقة. وصارت هذه القوّات تنسّق مع «الحشد الشعبي» الشيعي المدعوم من طهران.

;العمال الكردستاني;
;خان صور; -

«العمال الكردستاني» وبعد قتال ضد تركيا دام أكثر من ثلاثة عقود، لم يستطع تحرير قرية جبليّة واحدة، إلاّ أن الحزب يسيطر الآن على مناطق واسعة من كردستان العراق (قنديل، زاب، خواكورك، حفتانين، متينا، كاريه، مخمور وشنكال)، ومع سيطرته على كردستان سورية، صار الحزب الأوجلاني يحاصر كردستان العراق من الشمال والغرب والجنوب، بينما يتكفّل حليفه «الاتحاد الوطني الكردستاني» بالسيطرة على محافظة السليمانيّة. ضمن هذا الطوق، تلعب قرية «خان صور» مكان الاشتباك دوراً رئيساً ومهمّاً كمعبر لمقاتلي «العمال الكردستاني» محملين بالأسلحة والأموال من سورية إلى قنديل وبالعكس. كذلك تعتبر هذه المنطقة الثغرة الآمنة التي يعبر منها المقاتلون الشيعة العراقيون والإيرانيون لنصرة نظام الأسد في سورية. لذا، تفاجأ «العمال الكردستاني» بالحركة العسكريّة التي قام بها «الديموقراطي الكردستاني» في قرية «خان صور» إذ اعتبرها محاولة قطع الشريان الواصل بين جبال قنديل والمناطق الكردية السوريّة. إلى جانب ما يشكله هذا «الكوريدور» الواصل بين الحدود الإيرانية وسورية من فوائد لنظام الأسد.

يتعرّض مسعود بارزاني
2008. -

يتعرّض مسعود بارزاني لضغوط متعددة من تركيا، تهدف إلى الزجّ به في حرب ضد «العمال الكردستاني»، ويرفض بارزاني ذلك منذ 2008. ويتعرّض لضغوط من جانب إيران والحكومة العراقية، ولضغوط من جانب حلفاء إيران «الاتحاد الوطني الكردستاني» و «حركة كوران»، إلى جانب الانشغال بالأزمة المالية التي يعانيها الإقليم والحرب على تنظيم «داعش». ومن غير المعروف إلى متى يمكن لبارزاني ممارسة ضبط النفس، بخاصة حيال ضغوط «العمال الكردستاني» الذي بات يتعامل مع كردستان العراق، كتعامل الفصائل الفلسطينيّة مع الأردن عام 1970، وتعامل منظمة التحرير مع لبنان مطلع الثمانينات. إذ يريد «الكردستاني» تعويض فشله في كردستان تركيا، عبر تحقيق مكاسب في العراق وسورية، وحطبه في ذلك كرد سورية.

نياشين خيانة لا تعد
متعجب -

برغم جيشه الالكتروني وكتاب التدليس والتلميع بخيانته لا تحتاج الى دلائل ، لان تاريخه وببساطة كله خيانة ويكفي التذكير بالشاه وصدام وأردوغان وخيانته لكل حلفاءه من العرب و الكرد كالاتحاد والتغيير والآن في سوريا وتمسكه بكرسي الخيانة بدون خجل بعد اكثر من سنتين على انتهاء صلاحيته ، لقد أصبحت صورته في كل المعاجم تعريفاً للكلمة خيانة . لا حاجة بِنَا ان نعرف الماء بعد الجهد بالماء ولا مسعود بعد الجهد بالخائن هل أعماكم الفتات من كل قواعد الأتراك في الاقليم ؟ هل تتناسون خطابه بان لولا ايران لسقطت اربيل حين كان حليفه وحبيبه اردوغان يدفع بالاف الدواعش ويتلذذ باغتصاب الازيديات لينقلب على من أنقذ عاصمته لاحضان سلطان الدواعش ؟؟؟ لو كان دفاعكم عن اي شخص اخر فلربما نستطيع ان نتفهم اما دفاعكم عن من ستدرسه مدارس الكرد في المستقبل كما يدرس العرب عن ابا رغال فلا مجال للتفهم . هل وصل الغباء بالانسان لتصديق كلمات الاستقلال والاستفتاء من فم لم يعرف الصدق طيلة عمره ؟؟؟ الم يتراجع عن كل هذا حين لوح مولاه اردوغان بعصاه ؟؟؟ اي سوريا وكردها التي يتحدث بها وهو الذي سرق وعائلته أموال الكرد لأكثر ٢٥ سنة وأصبحوا يتسولون بحثاً عن لقمة عيشهم وسكنت آلاف الاجساد منهم في بُطُون اسماك البحار هرباً منه ؟؟ لقد خان كل دولة او شعب آواه من العراق الى روسيا الى ايران التي ولد فيها الى السليمانية وشنكال فهل هناك عاقل يثق به وكلماته

الفاشل يبحث عن تبريرات
برجس شويش -

الاوجلانيون لا يعرفون حقيقة انهم يتدخلون بشكل سافر وصلف ويضعون يدهم في يد النظام السوري و ايران و الحكومة العراقية الطائفية ضد قيادة كوردستان التي جعل كوردستان افضل من العراق وسوريا معا في امنه و استقراره وتقدمه وانتصاراته, وحين يتلقون ضربات موجعة من تركيا وبدلا من التركيز على تركيا يلفون و يدورن ويتهمون بطلانا وبهتانا قيادة بارزاني, الرئيس بارزاني لا يمنعكم من محاربة تركيا ولكن بسبب عجزكم امام تركيا تتهجمون على الرئيس بارزاني, عبدالله اوجلان يقبع في السجن وكما يكتب رزكار اربعين سنة من نضال و 40 الف من التضحيات لم يحرر ب ك ك كهف واحد في المناطق الوعرة التي يصعب على الجيش التركي الوضول اليها. تتهمون بارزاني بالعمالة والخيانة وتتنكرون بانكم عملاء لايران و النظام السوري و الطائفين في بغداد. يا رفاقنا الاوجلانين, لمذا اوقف ب ك ك العمليات العسكرية ضد في شرق كوردستان ضد ايران بعد شهور قليلة من ثورة الشعب السوري ضد نظامه الطائفي؟ لماذا , يا رفاق, انهى ب ك ك محادثات السلام مع الدولة التركية بعد شهور قليلة من ثورة الشعب السوري؟ لماذا , يا رفاق, ب ك ك يرفض الفدرالية ويدعو الى كانتونات في غرب كوردستان وفي شنكال ؟ اليس كل هذا خيانة وعمالة لخدمة ايران و النظام السوري الطائفي والعنصري؟

لن نسمح لكم بانشاء
كردستان في ارمينيا الغربي -

لا وجود لكردستان شمالية الا في خيالك المريض يا زنجار اولا 1- احصائيات سنة 1914 في الولايات الارمنية الستة 6 في دولة الشر الامبراطورية العثمانية تقول ان الارمن اغلبية سكانية في ولايات فان وبتليس وارزروم وخاربوت / خاربيرت وسيفاس/ سيباستيا ودياربكر / ديكراناكيرد اي اغلب سكانها ارمن ومع الاشوريين واليونان اكثرية سكانية ساحقة ولهدا الولايات الارمنية كانت مرشحة للحكم الداتي الارمني تحت اشراف هولاندا والنرويج وثانيا 2- معاهدة سيفر 1920 تؤكد ارمنية واشورية شرق تركيا/ الهضبة الارمنية المحتلة وبعد الجريمة التركية / الكردية بحق الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار فرغت شرق وجنوب تركيا الحالية من الارمن والاشوريين واليونان سكان الاناضول الاصليين لانه تم قتلهم واستكرادهم وطردهم من بلادهم وسنة 1925 منع الدكتاتور الجزار مصطفى كمال عودة الارمن والاشوريين واليونان الى بلادهم الهضبة الارمنية المحتلة هده البلاد ارمنية ومسيحية وستظل ارمنية وارض ما يسمى كردستان شمالية هي نفسها ارض ارمينيا الغربية ونقول لن نسمح لكم بانشاء امبراطورية كردستان في ارمينيا الغربية المحتلة وسيكون الحرب بين الارمن والاكراد

هل نسيتم كوباني وشنكال ؟؟
واحد فرحان -

المعلق رقم ٢١ يذكر كل المناطق التي يسيطر عليها حزب العمال ونسى هذا العبقري سبب تواجد الحزب في هذه المناطق !!! اليس السبب ان جيش مسعود الجبان فر بدون اطلاق رصاصة رغم توسلات النساء ودموعهن ؟؟؟ لماذا فروا كالجرذان وصمد ابطال الPKK ؟؟ لماذا دافعت نساء هذا الحزب في كوباني التي رأها العالم كله بالعين المجردة من تركيا ليخرج القزم بمسرحية ارسال ٥ بيكبات ومدفعين بعد انتصار ابطال كوباني على الدواعش !! هل نسيتم الافلام عن الصداقة بين الدواعش ومرتزقة مسعود على نقاط الحدود , راجعوا اليوتوب ان نسيتم ؟؟؟ الم يسلم قزم اربيل كل هذه الاراضي لحلفاءه الدواعش حينها ؟؟ راجعوا خطابات صدام اربيل بعد سقوط الموصل وسترون فرحته وشماتته بكل وضوح ولكن دارت الدوائر وحليفه اردوغان والبغدادي الى مزابل التاريخ وتحرك شرفاء الكرد لارساله معهم والايام بيننا

شرق وجنوب تركيا
هي ارمينيا الغربية -

لا وجود لكردستان شمالية الا في خيالك المريض يارزغار اولا 1- احصائيات سنة 1914 في الولايات الارمنية الستة 6 في دولة الشر الامبراطورية العثمانية تقول ان الارمن اغلبية سكانية في ولايات فان وبتليس وارزروم وخاربوت / خاربيرت وسيفاس/ سيباستيا ودياربكر / ديكراناكيرد اي اغلب سكانها ارمن ومع الاشوريين واليونان اكثرية سكانية ساحقة ولهدا الولايات الارمنية كانت مرشحة للحكم الداتي الارمني تحت اشراف هولاندا والنرويج وثانيا 2- معاهدة سيفر 1920 تؤكد ارمنية واشورية شرق تركيا/ الهضبة الارمنية المحتلة وبعد الجريمة التركية / الكردية بحق الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار فرغت شرق وجنوب تركيا الحالية من الارمن والاشوريين واليونان سكان الاناضول الاصليين لانه تم قتلهم واستكرادهم وطردهم من بلادهم وسنة 1925 منع الدكتاتور الجزار مصطفى كمال عودة الارمن والاشوريين واليونان الى بلادهم الهضبة الارمنية المحتلة هده البلاد ارمنية ومسيحية وستظل ارمنية وارض ما يسمى كردستان شمالية هي نفسها ارض ارمينيا الغربية ونقول لن نسمح لكم بانشاء امبراطورية كردستان في ارمينيا الغربية المحتلة وسيكون الحرب بين الارمن والاكراد

الديكتاتور الشيطاني
raman -

نستنكر ونشجب العدوان التركي الغاشم على شنكال في إقليم كوردستان و(ديريك) قره جوخ في روج أفا وندين الأعمال العدوانية التركية الأردوغانية بقوة وندعو كافة الأطراف الكوردية التي مازالت تتعامل مع هذا الديكتاتور الشيطاني أن يقطعوا علاقاتهم مع هذا الإبليس الشرس ويعودوا إلى رشدهم والى النهج الكوردي الكوردستاني , إن أردوغان يستعمل محافظي القرى الكوردية كمرتزقة لضرب الحركة التحررية الكوردية في شمال كوردستان وكذلك يستعمل كل طرف كوردي يتعامل معه كمعاملة وسيط مرتزق لضرب الحركة التحررية في شمال وأيضآ غرب كوردستان وفي ظل الزيارات البرزانية المتتالية وتعاملها مع الديكتاتور والمجرم أردوغان لا بد أن نعود إلى الماضي ونذكر حاملي النهج القومي البرزاني والكورديتي لكي يعرفوا إلى أين وصل بهم الأمر , أن هذه المرحلة من الأنزلاق والسقوط أدت إلى فقدان الهيمنة القومية والنهج البرزاني على مسار الحركة التحررية الكوردية ووصلت في بعض الحالات إلى درجة الإفلاس السياسي على مستوى كوردستان الكبرى في كافة أجزائها وأدت حاليآ إلى الهم الوحيد المحافظة على إمارات عشائرية عائلية مقابل بيع أو تخلي عن كافة الطموحات الشعب الكوردي في الأجزاء الأربعة لذا علينا العودة إلى الماضي وطرح الكثير من الأسئلة على هذا الوضع عندما كنا أطفال صغار كنا ننادي عاشت كوردستان تحرير وتوحيد كوردستان ونحن في طريقنا إلى المدرسة أو عند الرجوع إلى البيت وفي المساء كنا نستمع إلى صوت راديو من جبال كوردستان وهو يزيع هنا كوردستان ونسمع الأغاني الكوردية من أمثال عارف جزراوي ومريم خانم وغيرهم وكنا نفكر ونحلم بتحرير وتوحيد كوردستان تحت النهج البارزاني والأب الروحي للحركة التحررية الكوردية الملا مصطفى البارزاني هنا نسأل الجمهور الكوردي هل كنا حقآ أطفال بلا وعي وكنا نحلم بواقع لا أساس له ونركض وراء موجة سياسية كانت شبه حلم وخيال ولا حقيقة لها ؟ ماذا بقي من هذا النهج القومي تحرير وتوحيد كوردستان ؟ هل كان حقآ هناك خطة عملية للنهج البرزاني؟ نرجو من الناشطين الكورد الجواب على هذا السؤال ؟ماذا بقي من هذا النهج القومي التي كنا نحلم بها ، حاليا ليس هناك سوى محافظتان كورديتان يديرها أبناء البرزاني الملا مصطفى آلا وهي أربيل ودهوك ومحافظة السليمانية تحت إدارة الطلباني هل توجد نظرية أو خطة عملية من أجل دعم ومساعدة الشعب الكوردي للحصول على حق تقرير المصير وت

القوة التي لا تقهر
raman -

هل يمكن تثبيت علم كوردي موحد بدون أنعقاد المجلس الوطني الكوردستاني العام؟من يرفض هذا الحلم والمطلب الكوردي؟ أليس الطرف البارزاني؟ هل كانت تركيا ستفتح الباب أمام برزاني إلى أنقرة لولا نجاحات حزب العمال الكوردستاني والتضحيات الجمة التي قدمها في أكبر جزء كوردي في كوردستان الشمال في تركيا؟ عند أنهيار الثورة في شمال العراق وهروب البارزاني والتخلي عن الثورة في أذار 1975 لم تسمح تركيا بمرور المدنيين عبر الجبال من فوق حدود تركيا إلى إيران والأن تركيا تحتضن البارزاني في حضنها أليست هذه نتيجة المقاومة من قبل حركة العمال الكوردستاني أم أنها هبة من السماء ؟؟لو كان شمال كوردستان أقليم خاص تحت قيادة العمال الكوردستاني والسيد عبدالله أوجلان رئيس هذا الأقليم وفرضآ كان السيد مسعود البارزاني محبوٍسآ في سجن بغداد هل كان السيد أوجلان يقبل السفر إلى بغداد ويقف إلى جانب المالكي في حفل جمع الأصوات الأنخابية؟؟أيضآ هذا سؤال على شعبنا المناقشة حول هذه المواضيع.ولكن السيد مسعود البارزاني وقف في دياربكر الكوردية إلى جانب أردوغان لجمع الأصوات الكوردية له بعد القصف التركي الشنيع على شنكال وقره جوخ في روجأفا يذهب السيد نيجرفان بارزاني في اليوم التالي إلى زيارة أردوغان ويصافحه بلا شعور بالعاطفة الكوردية القومية لا في ذهنه ولا في وجهه العمال الكوردستاني إلى طرف العدوان على القوات الكوردية في العراق بهذه هل كان سيقوم أي قيادي بارز من الظاهرة المعيبة من طرف أعداء كورد العراق وإلى بغداد؟ هل بقي شيئآ من النهج القومي الكوردي تحرير وتوحيد كوردستان الذي كنا نقكر به في عهد الطفولة ونسبناها إلى النهج البارزاني؟ بالظاهر كلا؟أليس العمال الكوردستاني من خلال تضحياته الكبيرة وأستمرار الثورة المسلحة لأول مرة في تاريخ تركيا منذ أكثر من أربعين عامآ هي التي غيرت الوضع وتبنت مسار الحركة التحررية الكوردية الكبرى في أكبر جزء من كوردستان المستعمرة وتشارك في كافة أجزاء كوردستان النضال التحرري ؟؟أليست حركة العمال الكوردستاني هي العاملة والفاعلة كمؤسسة أطفاء الحرائق في كل مكان وفي كافة أجزاء كردستان من شنكال والدفاع عن اليزيديين بعد هروب البيشمركة والدفاع عن كركوك وفي روج أفا وشرق كوردستان؟؟هل قدمت الحركة البارزانية مقاتلا واحدآ من أجل مساندة الحركات التحررية الكوردية في إيران وتركيا وسوريا؟؟.هل أصبح تبني الحلم الكو

سينهض الشعب الكوردي بثورة
raman -

هل التعامل مع إعداء الكورد يزيد التعقيد ويأخر التحرر أم أنها أستراتيجية وسياسة منافع الأحزاب على مصلحة الشعب الكوردي ؟ أليس من الحق والصواب القول بأن النهج البارزاني والسياسة البارزانية فقدت منذ مدة طويلة هيمنتها على مسارالحركة التحررية الكوردستانية وتكتفي ببناء إمارة عائلية وتتخلى عن كوردستان وبقية شعبها في كافة أجزاء كوردستان وأن العمال الكوردستاني يتبنى هذه المهمة في مسار الحركة التحررية الكوردية وهو حزب عملاق وقوة جبارة ويحسب له الحساب عالميا؟؟ أليس هذا هوبالضبط سبب أنفتاح تركيا وأرددوغان على أقليم كوردستان.إن الشعب الكوردي من خلال حركته التحررية ومسارها السياسي يتقدم إلى ولادة قيادة كوردية فتية وستقلع المرض الكوردي من جزوره بعد إنجازات روج أفا والتغييرات القادمة في إقليم كوردستان وفي شمال كوردستان وقريبآ سينهض الشعب الكوردي بثورة جديدة بعد كل هذه التغييرات والمعطيات على آرض الواقع وتقود الشعب الكوردي إلى الحرية والأستفلال.أسئلة نارية وموضوع هام نطرحه على جمهورنا الكوردستاني في كل مكان وخاصة النخبة المثقفة والناشطين في المجال السياسي لكي تفهم الحقيقة وإعادة تقيم الوضع السياسي في البيت الكوردي.

جحوش اردوغان الفاشي
حقوق الانسان -

raman - GMT 18:50 2017 الإثنين 1 مايونستنكر ونشجب العدوان التركي الغاشم على شنكال في إقليم كوردستان و(ديريك) قره جوخ في روج أفا وندين الأعمال العدوانية التركية الأردوغانية بقوة وندعو كافة الأطراف الكوردية التي مازالت تتعامل مع هذا الديكتاتور الشيطاني أن يقطعوا علاقاتهم مع هذا الإبليس الشرس ويعودوا إلى رشدهم والى النهج الكوردي الكوردستاني , إن أردوغان يستعمل محافظي القرى الكوردية كمرتزقة لضرب الحركة التحررية الكوردية في شمال كوردستان وكذلك يستعمل كل طرف كوردي يتعامل معه كمعاملة وسيط مرتزق لضرب الحركة التحررية في شمال وأيضآ غرب كوردستان وفي ظل الزيارات البرزانية المتتالية وتعاملها مع الديكتاتور والمجرم أردوغان لا بد أن نعود إلى الماضي ونذكر حاملي النهج القومي البرزاني والكورديتي لكي يعرفوا إلى أين وصل بهم الأمر , أن هذه المرحلة من الأنزلاق والسقوط أدت إلى فقدان الهيمنة القومية والنهج البرزاني على مسار الحركة التحررية الكوردية ووصلت في بعض الحالات إلى درجة الإفلاس السياسي على مستوى كوردستان الكبرى في كافة أجزائها وأدت حاليآ إلى الهم الوحيد المحافظة على إمارات عشائرية عائلية مقابل بيع أو تخلي عن كافة الطموحات الشعب الكوردي في الأجزاء الأربعة لذا علينا العودة إلى الماضي وطرح الكثير من الأسئلة على هذا الوضع عندما كنا أطفال صغار كنا ننادي عاشت كوردستان تحرير وتوحيد كوردستان ونحن في طريقنا إلى المدرسة أو عند الرجوع إلى البيت وفي المساء كنا نستمع إلى صوت راديو من جبال كوردستان وهو يزيع هنا كوردستان ونسمع الأغاني الكوردية من أمثال عارف جزراوي ومريم خانم وغيرهم وكنا نفكر ونحلم بتحرير وتوحيد كوردستان تحت النهج البارزاني والأب الروحي للحركة التحررية الكوردية الملا مصطفى البارزاني هنا نسأل الجمهور الكوردي هل كنا حقآ أطفال بلا وعي وكنا نحلم بواقع لا أساس له ونركض وراء موجة سياسية كانت شبه حلم وخيال ولا حقيقة لها ؟ ماذا بقي من هذا النهج القومي تحرير وتوحيد كوردستان ؟ هل كان حقآ هناك خطة عملية للنهج البرزاني؟ نرجو من الناشطين الكورد الجواب على هذا السؤال ؟ ماذا بقي من هذا النهج القومي التي كنا نحلم بها ، حاليا ليس هناك سوى محافظتان كورديتان يديرها أبناء البرزاني الملا مصطفى آلا وهي أربيل ودهوك ومحافظة السليمانية تحت إدارة الطلباني هل توجد نظرية أو خطة عملية من أجل دعم ومساعدة الشعب

– PKK -
قامشلي -

العمال الكردستاني – PKK - وتسليم أوجلانتوقفت العلاقات بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني والنظام السورية سنة 1998م على اثر رضوخ النظام السوري لضغوط الأتراك، وتم ترحيل عبد الله أوجلان زعيم العمال الكردستاني PKK من سورية، وجدير بالذكر بأنه آخر مرة تمت مشاهدة آوجلان فيها في سورية قبيل اعتقاله من قبل الاتراك كان في بلدة القامشلي حيث تناول طعام العشاء في مطعم كبرئيل مع بعض القيادات الأمنية، ويعتقد انهم أوصلوه إلى المثلث الحدودي لينفذ من هناك باتجاه شمال العراق او ايران قبل ان يتجه لروما في إيطاليا.

مرتزقة أجانب
YPG -

الأعداد "المُعلنة" لضحايا مرتزقة أجانب في صفوف ميليشيات مسلم يشكل الأجانب نسبة كبيرة من مقاتلي ميليشيات صالح مسلم المقاتلة في سورية، والتي بدأت نشاطها تحت مسمى "قوات حماية الشعب" YPG ثم " قوات سورية الديمقراطية لاحقاً"مع تشكيلات أخرى كقوات حماية المرأة، الأسايش، قوات الحماية الذاتية ..الخ ، إضافة إلى قوات الدفاع الوطني التي يشكل العرب أغلبية عناصرها و التي انضمت إليهم بتوجيه من النظام مقابل رواتب مرتفعة. ومقابل ضمانات ان ذلك لمصلحة "النظام".

يشكل المقاتلين الأجانب
هل -

هل يشكل المقاتلين الأجانب خطراً على سورية؟المرتزقة هي مراحل عابرة في تاريخ الأمم والشعوب، لم يسجل التاريخ بأن المرتزقة نجحوا في اغتصاب دولة وبقي شيء من آثارهم وأثرها ، لذلك أقول لمن يخشى من مسرحيات إعلان الفيدرالية والخرائط التي تقوم بها ميليشيات صالح مسلم بإيعاز ورغبة من النظام بأن لا يخشوا شيء من هذه الترهات، فإعلان الفيدرالية هو شبيه بإعلان داعش عن قيام "الدولة الإسلامية"، هي إعلانات لذر الرماد في العيون وخلط الأوراق في أروقة المجتمع الدوليّ ونوع من الضغط على المعارضة في جنيف لابتزازها، ومحاولة زرع الفتنة بين مكونات الشعب السوري.

أوجلان
تركيا – 2012 -

أوجلان يأمر الكردستاني بالانسحاب من تركيا – 2012 في سنة 2012 اقنع الاتراك أوجلان بتوجيه نداء لمقاتليه لإلقاء السلاح تمهيداً لعملية السلام، وبالفعل اطلق أوجلان صيحته، وطالب مقاتليه بالانسحاب من تركيا! وبدأ بالفعل مقاتلي حزب العمال الكردستاني بتنفيذ خطة انسحاب جزئية من تركيا، وكان النظام السوري من المرحبين بالمقاتلين الجدد الذين سيحارب بهم اعداءه، ومن جهة أخرى كان فرع العمال الكردستاني السوريّ يعوّل ايضاً على نظرية "الوطن البديل" في سورية لضم شتات العمال الكردستاني كتعويض عن خسارتهم على مدى ثلاثة عقود في تركيا دون نتيجة. لقد كانت الفترة بين 2012-2015 هي الفترة التي انتقل خلالها اعداد كبيرة لعناصر حزب العمال الكردستاني إلى سورية، وكان ذلك مصدر ترحيب للأتراك، فالمحرقة السورية والمستقنع السوري كفيل بالقضاء عليهم " كما يعتقد الاتراك" أو على الأقل سينقلون الخطر خارج أراضيهم قدر المستطاع. وحتى لا يفكر هؤلاء بالعودة إلى تركيا بعد انهيار محادثات السلام بينهم وبين تركيا، قامت تركيا بحفر الخنادق ونشر القوات العسكرية على طول الحدود مع سورية، ومحاولة تشديدها بشكل خارق للعادة.

انتاج المخابرات السورية
غرب كوردستان . -

حزب العمال الكوردستاني حزب ستاليني من انتاج المخابرات السورية لقمع الحركة التحررية الكوردستانية في غرب كوردستان .

اغتيال مشعل التمو
م. البحزاني -

اغتيال مشعل التمو نقطة عار في جبين الفاشية الابوجية .

سنتم
٤٠ سنتم -

ناضل العمال الكردستاني ٤٠ سنة ولم يحرّروا ٤٠ سنتم من شمال كوردستان ( اغتيالات , قتل المواطنين الكورد , تفجيرات بين المدنيين الكورد , وضع الضرائب على الفقراء الكورد بين الا جزاء الكوردستانية , استغلا ل اراضي الكوردستان الجنوبية بينما لا يؤمنون بكوردستان , ارهاب فكري , ارتزاق , قتل , اغتيالات , فاشية , قتل الابرياء ....الخ)

يكافئ المرتزقة الأ
خامنئي -

خامنئي يكافئ المرتزقة الأفغان في سوريا بالجنسية الإيرانية .

فرح حقيقي
;يونامي; -

قالت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" إن عدد الضحايا المدنيين في العراق خلال شهر مارس/آذار الماضي بلغت الف ومئة وخمسة عشر بين قتيل وجريح جراء...أوضحت البعثة في بيان أن أعداد القتلى من المدنيين بلغ خمسئمة وثمانية واربعين، بينما بلغت أعداد الجرحى خمسمئة وسبعة وستين، مشيرة إلى أن محافظة نينوى هي الأكثر تضررا، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين خمسمئة وواحد واربعين شخصا، بينهم 367 قتيلا 174 جريحا. وجاءت محافظة بغداد بعد الموصل في أعداد الضحايا المدنيين، إذ سقط فيها 84 قتيلا 246 جريحا، ثم محافظة صلاح الدين في المرتبة الثالثة حيث قتل 38 مدنيا وأصيب 69، وفي المرتبة الرابعة جاءت الأنبار بتسعين مدنيا، بينهم 32 قتيلا 58 جريحا. فرح حقيقي

لو لم
لو -

لو لم يكن ال ب ك ك متحالفا مع النظام لما قام باغتيال واختطاف قيادات الكورد في سوريا امثال مشعل التمو ونصرالدين برهيك وبهزاد دورسن ومحمود والي وووووو الكثير من القيادات الكوردية المعارضة لنظام بشار الاسد . الارتزاق لمحتلي كوردستان عمل خبيث , شتم الاخرين لن ينفعكم .

الدولة الكوردية لن تقوم
آراز -

الدولة الكوردية لن تقوم أبدا طالما عقلية العبودية والتبعية مسيطرتان على سياسة الاحزاب والمنظمات الكوردية، فالمهمة صعبة لأن سياسة العبودية والتلذذ بالتبعية أصبح لها فلاسفتها ومنظروها وآلاف من الكوادر الحزبية التي ترفض فكرة استقلال كوردستان وتبرر حالة الاستعمار والعبودية بإختراع مسميات ملطفة للعبودية مثل الحقوق الديمقراطية والاجتماعية والسياسية واللامركزية والحكم الذاتي والفيدرالية وكانتونات ومانتونات وديمكراتيك والشعب الديمقراطي و شمال سوريا وغيرها من الحقوق الكوردية ضمن حدود الدول التي تحتل كوردستان التي لا تخرج عن كونها عمليات تجميلية فاشلة للعبودية ومكياجات مكشوفة من أجل إقناع الشعب الكوردي بها على انها الحرية .

لولا
الد كتاتور الشيطاني -

لولا قوات البشمركة من الد كتاتور الشيطاني لما كان بامكانكم التنزه في قنديل , تم تحرّير قنديل بسواعد الجبهة الكوردستانية وبشمركة الدكتاتور الشيطاني .اغبى الاغبياء يعرفون من حرر قنديل وكوردستان الجنوبية .

برجس
نارين برواري -

حزب العمال الكوردستاني يؤمن بتحرير العقول اكثر من تحرير الاراضي !! اراضي جنوب كوردستان لم يتم تحريرها من قبل البارزاني وانما كانت نتيجة غزو الكويت وغباء صدام فﻻ تحاول ان تجعلها من ثمار نضال البارزاني ... العقول العفنة يجب ان تتحرر قبل تحرير اﻻرض .لقد جعل البارزاني من اقلم كوردستان جحيما ﻻغلب شعب اﻻقليم