فضاء الرأي

‏تمكين المرأة السعودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

‏تستنهض المرأة في المجتمعات العربية فمنهم من يضع المرأة خلفه حتى يستمد قوته منها وينجح حسب عرفه أنها وعاء وحاضنة له فهو سيدها والآخر يبرزها حتى لو كانت بلا إطار لتيقُّنه أنه مثلما يوجد كرسي مخصص للرجال فهناك أيضا مثله للنساء حتى لو لم يكن مؤسَّسٌ لها لابدّ أن يُبنى لها من الصفر.

‏فالمرأة متعددة القدرات والمهام تتحمل أعباء الحياة أكثر من الرجل فدورها في المجتمع يحكم صلاحه وفساده، وتربيتها لأطفالها وعلمها ووعيها يحدد أخيرا نضوج هذا المجتمع، وحين تتسع الدائرة في السعودية على المرأة البالغة يتحدد عملها وإنهاء خدماتها إلا بموافقة وليها حتى وإن لم يكن فأكبر الأبناء هو المسؤول عن ذلك ويهب إرث  الولاية من أبيه وهكذا.. تنتقل السلطة فتساءلنا كثيراً حول عدم الاعتراف بهوية المرأة إلا بهذا المحرم الذي حدد لها فلا الله ولا رسوله نص بذلك لكنها أتت من صلابة المجتمع الذي يدعي الحفاظ عليها من هذا المبدأ المرأة قد تفسد إذا أصبحت تختار حياتها كما تريد والدعاة يؤكدون على هذا من باب ما جاء في فتاوى من كيسهم.. فهل هو ذنب أم معصية في أن تكون المرأة مستقلة تتخذ قراراتها بنفسها دون الخضوع إلى أوامر زوجها أو ابنها أو ولي أمرها وهي بالغة وتعدى عمرها ربما الثلاثون فكانت العاقبة أن المرأة بلا هوية حتى جاء الأمر السامي من ملك المملكة السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها مالم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية.

‏وبعد هذا القرار تم الاعتراف بالمرأة السعودية دوليا فيً توجُّهٍ لتمكين المرأة حتى يتسنى لها أن تأخذ مناصب قيادية وهاهي اليوم مستشارة وقائدة لعدة منشآت فأنثى النحل ملكة على مملكة النحل وأنثى السعودية اليوم تولت مناصب قيادية وتم تمكينها حتى تكون مهيأة للجلوس في مناصب قيادية وتكون السلطة بيدها فالمنصب بدون تمكين لا أهمية له ومن هذا المنطلق شعرت المرأة السعودية في هذا التاريخ 8/8 / 1438 هـ أنه يوم تاريخي لها ربما يحسن حالات كثيرة ويحل مشاكل كم تعقدت من عدم موافقة أوليائهن .

‏هناك عسر فهم لم يستوعبنه جيداً هن المناضلات في حملات تخوض في الفساد وهدم الاحترام لقوانين الدولة فأغلبهن يتهمن الدولة بأجهزتها أنها سلبت منهن الحقوق أو قصرت في مساعدتهن فكلها آراء  لا تثبت ولا تستند إلى دليل ، فمن يتيح المجال لمنظمة خارجية أن تحل زعزعت الأمن طامعة في وطنمتوحتى تشعل الفتن بين المجتمع فلم يجدوا غير النساء فتيلة ليضعوا لهن الطعم ويدعموهم في تبني أفكارهم حتى أن البعض منهن ساندوهن إلى الهجرة وأصبحن عينة تستفز الدولة السعودية بهن ، فلا نضال على الوطن وإنما هذا يسوقهم إلى إحداث فوضى تجر آثارها مظاهرات تحمل شعارات وتُهم ضد السياسة والمصلحة العامة، علينا توضيح الأمور للعالم أن هنالك  حقوقا للمرأة ومن منا أنكر تلك الحقوق ؟!! ولكنها لا تُسلم إلى منظمات أجنبية لتهدد السلم العام في المجتمع وتشوهه أخلاقيا ، فنحن نعلم أننا قاصرات ونطالب بكمال الأهلية لكن لا نسلم ضعفنا إلى معارض أو عدو يهودي كما حدث مع إحدى المناضلات حين قُدمت لها مساندة ودعم مادي واحتواء وتمهيد في إعطائها حقوقها وتبين في النهاية أنه حوثي وما الحوثي بالنسبة للوطن سوى عدو ينخر في حدود السعودية ويحمل صداقات حميمية مع إيران فالسلام وعليك السلام يا نضال أهدر فيه أمن وطني، ولا ننكر إن كان هناك نضالاً مني على هذه القضية لكن لم أرفع يدي منها إلا بعد ما سجلت آراء  المعارضين على الوطن ضمن المطالب فأحرزت له جمهور من النساء إنسقن خلفه فهنا تشكلت الخطة و " ألا في المطالب حقوقاً إذا حمل رايتها معارض فسدت " .

‏تمكين المرأة بلا ولي ليس نتيجة لحملة مشبوهة وليس هناك من لهن الفضل في ذلك حتى من تناضل خلف اسم مستعار أو تحمل رايتهم وإن الواقع الصحفي له أثر في تصعيد معاناة المرأة فالشكر ليس لمن تنتمي لتلك الحملة التي تساند منظمات خارجية تسيء للوطن لأن هدفها هو إسقاط الولاية ومن ثم الهجرة إلى وطن آخر  وخذلان وطنها وهذا القرار  ينافي أحلامهم بل كان تمكين المرأة في وطنها حتى تستطيع أن تعيش حياتها بدون تسلط من الذكور الذين يدعون الرجولة في إمحاق كلمتهن ودورهن في المجتمع  وما الشكر إلا لكل من ناضلت لتوعي وتعرضت إلى مصاعب وتحديات في المجتمع ، شكراً لمن أضاء الرؤية 2030 فهو صاحب الدور الرئيسي في تمكين المرأة وقريباً في توليها كراسي تفعل وجودها في المجتمع .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعم .. ولكن
جمانة -

نعم، يجب تمكين المرأة من بناء اسرة سعيدة ومستقرة، وتربية أجيال ، بدلاً من الاهتمام بسفاسف الموبايلات والمكياجات و....

ما لم ..والا بالحق
فول على طول -

دائما تكون الأشياء فى الاسلام حلال وحرام فى نفس الوقت ....مثلا القتل حرام الا بالحق ...وحرية العقيدة حلال ما لم تتعارض مع الشريعة ..الخ الخ وهكذا جاء الأمر السامي من ملك المملكة السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها مالم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. ...انتهى الأمر السامى والذى يحتكم الى الشريعة وهذا معناة تفريغة من مضمونة بل تفريغة من أى مضمون والعودة الى نقطة الصفر . ها هى أحكام الشرع بالنسبة للولى ..وبالنسبة للمحرم للمرأة : ومن التشريعات الربانية ولاية الرجل على المرأة ،، فولي المرأة هو قيمها والقائم على أمرها ، والمسئول عنها ، قال صلى الله عليه وسلم " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا... الحديث " لا يجوز للمرأة أن تسافر إلا مع محرم لها من الرجال ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لَا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلَّا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ) رواه البخاري (1862) ." . قال الله تعالى : (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) الأحزاب/36 .فحال المؤمن مع أمر الله تعالى وخبره كما يقول ابن القيم : "كمالُ التسليم والانقياد لأمره ، وتلقي خبره بالقَبول والتصديق ، دون أن يعارضه بخيال يسميه معقولاً ، أو بشبهة ، أو شك ، أو يقدم عليه آراء الرجال" انتهى "مدارج السالكين" (2/387) .قَالَ الزُّهْرِيُّ : "مِنْ اللَّهِ الرِّسَالَةُ ، وَعَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَلَاغُ ، وَعَلَيْنَا التَّسْلِيمُ" . رواه البخاري..انتهى . ونكتفى بهذا القدر . أى فى النهاية لابد من الولى ولابد من المحرم حسب الشرع ...اذن ما الجديد فى الأمر السامى سواء من الملك أو من أى مسئول ؟ أعتقد أن قضيتكم خاسرة طالما ترجعون للشرع . تحياتى على مجهوداتك أو مراوغاتك ان شئت الدقة فى التعبير .

الشيخ الفوال يفتي
في الشرع؟! -

ألشيخ فول قدس الله سره يفتي في الدين ويكره الدين في آن واحد؟! لم تحصل في درب التبانة قبل الآن.. ربما في الثقوب السوداء.

فول
مسلم -

" دائما تكون الأشياء فى الاسلام حلال وحرام فى نفس الوقت ....مثلا القتل حرام الا بالحق ...وحرية العقيدة حلال ما لم تتعارض مع الشريعة ..الخ الخ" بل انت من يضع الامر ونقيضه في سلة واحدة..الحلال والحرام ليسا في الوقت نفسه,القاعدة العامة:القتل حرام !!! نعم حرام ازهاق نفس دون ذنب فانه حرام قطعا,ولكن المجرم الذي ازهق تلك النفس,الا يستحق العقاب؟؟ كل الشرائع والحكومات والحكام والبشر كلهم يدينون قتل النفس دون مسوغ قانوني كامل..كما انهم جميعا يطالبون بالقصاص من المجرمين..اليس كذلك؟اذن هو حرام هنا (القل دون مبرر) وحلال هناك(العقوبة) اذن ليس في نفس الوقت كما تزعم,ولا اعرف كيف فاتتك تلك الحقيقة؟؟اما حرية العقيدة فهي مكفولة لجميع الناس,فمن اتبع الدين السماوي فله ذلك,ومن الحد فله ذلك ايضا..اما في الشريعة فالامر مختلف,طالما انني اسلمت باختياري فعلي الالتزام باوامر ونواهي ربي,تضع الدول القوانين ليتبعها الناس,ومن يخالفها الا يستحق العقوبة؟مرة اخرى لا اعلم كيف فاتتك تلك ايضا.." وهكذا جاء الأمر السامي من ملك المملكة السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها مالم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. ...انتهى الأمر السامى والذى يحتكم الى الشريعة وهذا معناة تفريغة من مضمونة بل تفريغة من أى مضمون والعودة الى نقطة الصفر" كيف تم تفريغه من مضمونة طالما انه جاء طبقا للشريعة؟؟ دولة مسلمة وحاكم مسلم وشعب مسلم التزم جميعهم بالشريعة الاسلامية,فاذا صدر امر بالتزام ما جاء في تلك الشريعة,فكيف تصبح القضية عودة الى نقطة الصفر؟ ربما تعني انت بنقط الصفر العودة للالحاد,ولكن اولئك مسلمون والعودة للصفر تعني العودة للاسلام.زنقطة ثالثة في غير صالحك.." ونكتفى بهذا القدر . أى فى النهاية لابد من الولى ولابد من المحرم حسب الشرع ...اذن ما الجديد فى الأمر السامى سواء من الملك أو من أى مسئول ؟" انت تجهل المقصود بالخدمات وهي انه اصبح بامكان المرأة السعودية ان تتكل على نفسها في الحصول على الخدمات التي تريدها كالتسجيل في الجامعات أو اتمام اجراءات الدخول الى المستشفيات وغيرها، من دون موافقة ومرافقة ولي أمرها. الخدمات التي كانت تشترط موافقة ولي أمر كإجراء متعارف عليه، تشمل الصحة والعمل والخروج من التوقيف أو السجن، “أما الآن، فأصبحت هذه

استقاء الدروس العميقة
غسان -

التمكين عموماً والتمكين الاقتصادي على وجه الخصوص أصبح في العالم العربي تقليعة مميزة وأيديولوجيا زائفة بصورة متزايدة، وبدعم أجنبي سخي لا مثيل له في اطار تحقيق ما يعرف ب"مساواة الجندر". فبحسب قول احدى النسويات الغربيات : "بكسب العيش تخضع المرأة لاستغلال اضافي من قبل رب العمل، فبدلاً من سيد واحد يصبح لديها سيدان"!. هذه المدافعة عن حقوق المرأة الغربية لا تتحدث عن نساء المريخ بل تتحدث عن واقع العالم الغربي. ونحن نقلد دوماً ولا نبدع مساراً مختلفاً ومتوازناً .

لانه يعشق التدليس
في المعرفة -

هذا الفول لا يستطيع ان يميز بين البرتقال والتفاح، ودوماً يخلط الحابل بالنابل...

الى مسلم تعليق 4
فول على طول -

اقرأ يا مسلم ماذا تقول كتبكم : وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا (33)يقول جلّ ثناؤه: وقضى أيضا أن (لا تَقْتُلُوا) أيها الناس (النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله) قتلها(إلا بالحَقّ) وحقها أن لا تقتل إلا بكفر بعد إسلام، أو زنا بعد إحصان، أو قود نفس، وإن كانت كافرة لم يتقدّم كفرها إسلام، فأن لا يكون تقدم قتلها لها عهد وأمان...انتهى - ونحن نسأل مسلم هل عرفت ما هو الحق المقصود ؟ وهل هذا حق يا مسلم ؟ يعنى من حق الذين أمنوا قتل الكافر ...ومن حقهم التفتيش فى نوايا البشر وضمائرهم عن المؤمن وعن الكافر ..وقتل المرتد ...وسلملى على حرية الاعتقاد ؟ ..وقتل الزانى مع أن جريمة الزنا لا يمكن اثباتها عن طريق 4 شهود وفتلة ...والدين الأعلى يقتل المسكينة فقط ولا يقترب من الفحل الزانى ...هل عرفت الحق يا مسلم ؟ وهل هذا حق ؟ ..انتهى - وحق المرأة يا مسلم لا يخضع للسلطان أو للرجل أو الولى فهو بالتساوى مع الرجل وما عدا ذلك تهريج ....لكن الدين الأعلى لا يعطى لها شئيا وعليك مراجعة تعاليمكم ....يا مسلم نتفق جميعا على معاقبة المخطئ - بالقانون طبعا والذى يساوى بين البشر وهذا ما نطالب بة - ولكن نحن نتكلم عن تعاليمكم التى تفرق بين البشر ....فهمت ؟ يا مسلم الخرق أكبر بكثير من الرتق والمراوغة لم ولن تصلح .....تحياتى يا ذكى بل أذكاهم .

الذمة المالية للمرأة
بعيداً عن هذيان الكنسيين -

‏
إن للمرأة في الاسلام الذي لم تختطفه الاعراف والتقاليد القبلية الجاهلية حق التصرف المطلق في مالها: تبرعاً أو معاوضة، ما لم يقم بها مانع من جنون ‏أو سفه أو حكم حاكم بإفلاسٍ، إذ هي كالرجل في هذا الباب، وليس لزوجها منعها من ‏أي تصرف في مالها، هذا هو رأي أبي حنيفة والشافعي وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد، ‏لعموم قوله تعالى (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً فَادْفَعُوا ‏إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافاً وَبِدَاراً أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيّاً فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ ‏فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً) ‏‏[النساء:6]. فمن وجب دفع ماله إليه لرشده، جاز له التصرف فيه من غير إذن أي أحد. ‏
وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يا معشر النساء تصدقن ولو من حليكن" ‏وأنهن تصدقن فقبل صدقتهن ولم يسأل ولم يستفصل، وأتته زينب امرأة عبد الله بن ‏مسعود وامرأة أخرى زينب، فسألنه عن الصدقة هل يجزئهن أن يتصدقن على أزواجهن ‏وأيتام لهن؟ فقال: "نعم" ولم يذكر لهن هذا الشرط./ من جهة ثانية على غير المسلمين ان ينشغلوا بأمورهم وببلاويهم الكثيرة في بيوتهم وكنائسهم و أديرة رهبانهم وان يسعوا الى إصلاح الأوضاع البائسة للمرأة عندهم أولاً .

اقتلوا للهلاك وصايا الحمل
الوديع رب الجنود -

لو أقامت جهة محايدة بمحاكمة الاديان لوجدت ان المسيحية اكثر الاديان إراهباً وعنفاً وحشية ودموية ولو استقرئنا التاريخ لو وجدنا من واقع الإحصائيات والارقام ان أشد الشعوب همجية ووحشية تلك التي اعتنقت المسيحية ( خاصة الشعوب الأوروبية ) والتي يقال انها اي المسيحية تدعو الى المحبة والسلام والتسامح ويرتل باباواتها ترانيم تسيل الدموع وتبكي الصخر ولكن لا تنظر الى دموعهم وانظر الى ما فعلته وتفعله أيديهم. لقد باركوا كل القتلة على مر التاريخ وكل الإبادات التي طالت البشر وأسبغوا على القتلة القداسة ومنحوهم مساحات شاسعة من الملكوت ؟!!! وحتى اليوم باركوا الطائرات والقنابل والصواريخ هم وحاخامات اليهود التي تقتل أطفال المسلمين في سوريا والعراق وتحرقهم وتدمر مدنهم فوقهم وقبل ذلك بافغانستان والشيشان وغيرها ، وان الإبادات العظيمة للبشر قامت بها المسيحية القديمة والحديثة يقول مسيحي مشرقي انه لو لم يمارس المسيحيون القتل ضد شعب استراليا الأصلي مثلاً لكانوا اليوم ثلاثماية مليون نسمة وليس عشرة آلاف ولكان تعداد الأمريكتَين من الشعوب الأصلية ملياراً وليس اربعه مليون وقتها مصداقاً لقول الكتاب الموصوف المقدس (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان المسيح ابن مريم عليه السلام جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَ

الحمل الوديع يأمر بقتل ال
المرتدين واطفال المرتدين -

دائما ما نسمع المسيحيين يعترضون على حد الردة فى الإسلام و لا أريد فى هذا الموضوع الرد على هذه الشبهة فقد تم الرد عليهافي كثيرا من قبل و لكن أحب أن أبين لهؤلاء الكنسيين أن كتابهم ليس فيه حد الردة فحسب للمرتد نفسه بل كتابهم المقدس يتجاوز ذلك و يأمر بقتل أطفال المرتدين معهم و ذلك طبقا لتفسيرات قساوستهم نقرأ من التثنية 13 : "إن سمعت عن إحدى مدنك التي يعطيك الرب إلهك لتسكن فيها قولًا، قد خرج أناس بنو لئيم من وسطك، وطوَّحوا سكَّان مدينتهم قائلين: نذهب ونعبد آلهة أخرى لم تعرفوها، وفحصت وفتَّشت وسألت جيدًا، وإذا الأمر صحيح وأكيد، قد عُمل ذلك الرجس في وسطك، فضربًا تضرب سكَّان تلك المدينة بحد السيف وتخربها بكل ما فيها مع بهائمها بحد السيف. تجمع أمتعتها إلى وسط ساحتها وتُحرق بالنار المدينة وكل أمتعتها كاملة للرب إلهك، فتكون تلاًّ إلى الأبد لا تُبنى بعد. ولا يلتصق بيدك شيء من المُحرَّم" [12-17]. يقول القس تادرس مالطى فى تفسيره للنص السابق : رابعًا: إن وُجدت قلَّة قليلة مؤمنة فإنَّها تخرج من المدينة، كما من مكان خطر، بعد ذلك يُضرب الرجال والنساء والأطفال بالسيف [15]، ثم يُؤتى بكل الأمتعة في ميدان عام وتُحرق بالنار، وتتحوَّل المدينة إلى رماد ولا تُبنى من جديد. ملاحظة : القس تادرس يقول هذا الكلام فى تفسيره نقلا عن رجال الدين اليهود دون إنكار منه مما يعنى بوضوح أنه موافق على تفسيرهم تخيلوا أن الأطفال يتم ضربهم بالسيف لأن آباءهم ارتدوا ؟ طيب لماذا لا يتم إخراج الأطفال مع القلة القليلة بدلا من قتلهم ؟ تخيلوا أن لو مدينة من بنى إسرائيل وقعت فى عبادة الأوثان و قام فيها بعض الناس و دعوا للرجوع إلى عبادة الأوثان و استجاب لهم أهالى المدينة حكم الكتاب المقدس أن تباد المدينة بالكامل و يقتل الأطفال الصغار ثم تزعمون أن كتابكم المقدس ليس فيه عدوان على الناس و أن الإسلام هو الذى يأمر بالعدوان ... ما لكم كيف تحكمون يا نصارى ؟

بسبب التكفير أفنى اتباع
الحمل الوديع بعضهم وغيرهم -

الطوائف المسيحية تكفر بعضها بعضاً وبسبب هذا قامت الحروب العظيمة بينها مما أدى الى ابادة ملايين المسيحيين في أوروبا و في المشرق أيضاً. واما غير المسيحيين من الوثنيين فقد اعتبرتهم المسيحية كفاراً. وابادتهم واستخسرت فيهم التنصير ولم تقبل منهم دفع الجزية ليعيشوا فابادتهم تقريباً اما في الاسلام فكفر الكافر على نفسه ولا يترتب نحوه شيء فلّه حق الحياة والاعتقاد والمعاش بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين من المسيحيين وغيرهم في ارض الاسلام ولهم آلاف الكنايس والمعابد بينما ابادت المسيحية ملايين البشر فيها ومن خارجها باعتبارهم كفار ؟! ولم تقبل منهم الجزية مع قدرتهم على دفعها واعتبرت قتلهم شرط لخلاصهم وقبولهم بالملكوت يا لرحمة الحمل الوديع رب الجنود بالانسانية ؟! واحصائياً تفوقت المسيحية على نفسها في ابادة البشر وهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦٠) مليونا وملايين المسلمين في البلقان منذ العشرينات وروسيا والشرق الأوسط وشرق اسيا وإفريقيا ثم يتكلمون عن المحبة والتسامح والسلام مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! -

التكفير في كنايس
الارثوذوكس الى الركب -

كنيسة العسكر الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر واكيد فروعها في المهجر تعلم رعاياها ان الاخر المسلم كافر ولو كان مسيحي برضو كافر

اللي بالي بالك في كنايس
وقلاياتكم وبيوتكم للركب -

القمص هابيل الثاني يؤكد أن الذي رسمه هو المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل ويقول أنه لاقي ترحيبا من الارثوذوكس الذين يريدون الزواج للمرة ثانية بعد تعنت الكنيسة ضدهم. التقيناه بناء علي رغبته كمواطن مسيحي إلا أنه فاجأنا وفجر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة وإحدي المحاميات قالت لي أن أحد الآباء الكهنة قال أنه لن يهدأ له بال حتي يمارس معها الجنس رغم أنها مازالت بكر ؟!- كان لنيقولا وهو رجل دين زوجة جميلة رفضت أن تعتنق المسيحية مثله وهو لم يستطع الرهبنة بعيدا عن زوجته والشيطان خدع نيقولا والذي قال للناس اننا عندما نتناول نصير جسدا واحدا وروحا واحدة وهو مايعني عدم وجود محرمات في الكنيسة فالزوج من حقه أن يمارس الرذيلة مع شقيقة زوجته وخالته و«الحكاية بقت بوظة» وأتبعه الرسل وكل الشعب وعنهم يقول ويقول سفر اعمال الرسل هؤلاء فجار أثمة يحولون نعمة ربنا يسوع إلي الدعارة ولذلك حاول الرسل أن يتوبوا الناس وهذا أول سر للزواج والذي حول الكنيسة الاولي من القداسة إلي دعارة ونجاسة

فين قتل الكافر يا ارثوذكس
يا ابناء الخطيئة -

فين القتل يا ابناء الخطيئة ؟ لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتحلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة .

اقتلوا للهلاك
فول على طول -

ها هو النص بالكامل يا شيخ ذكى حتى تفهم وهو موجود فى سفر حزقيال النبى أصحاح 8 و9 : وَكَانَ فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ، فِي الشَّهْرِ السَّادِسِ، فِي الْخَامِسِ مِنَ الشَّهْرِ، وَأَنَا جَالِسٌ فِي بَيْتِي، وَمَشَايِخُ يَهُوذَا جَالِسُونَ أَمَامِي، أَنَّ يَدَ السَّيِّدِ الرَّبِّ وَقَعَتْ عَلَيَّ هُنَاكَ.2 فَنَظَرْتُ وَإِذَا شِبْهٌ كَمَنْظَرِ نَارٍ، مِنْ مَنْظَرِ حَقْوَيْهِ إِلَى تَحْتُ نَارٌ، وَمِنْ حَقْوَيْهِ إِلَى فَوْقُ كَمَنْظَرِ لَمَعَانٍ كَشِبْهِ النُّحَاسِ اللاَّمِعِ. وَقَالَ لأُولئِكَ فِي سَمْعِي: «اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا.6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ.7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ.8 وَكَانَ بَيْنَمَا هُمْ يَقْتُلُونَ، وَأُبْقِيتُ أَنَا، أَنِّي خَرَرْتُ عَلَى وَجْهِي وَصَرَخْتُ وَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ! هَلْ أَنْتَ مُهْلِكٌ بَقِيَّةَ إِسْرَائِيلَ كُلَّهَا بِصَبِّ رِجْزِكَ عَلَى أُورُشَلِيمَ؟»....انتهى الاقتباس . يعنى يا شيخ ذكى وقلنا لكم للمرة المليون أنها رؤيا راها حزقيال النبى عما سيحدث لبنى اسرائيل على يد الممالك المجاورة - الأأشوريين والكلدانيين والفرس الخ الخ - ولعلك لاحظت الفقرة الأخيرة التى تقول : وَكَانَ بَيْنَمَا هُمْ يَقْتُلُونَ، وَأُبْقِيتُ أَنَا، أَنِّي خَرَرْتُ عَلَى وَجْهِي وَصَرَخْتُ وَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ! هَلْ أَنْتَ مُهْلِكٌ بَقِيَّةَ إِسْرَائِيلَ كُلَّهَا بِصَبِّ رِجْزِكَ عَلَى أُورُشَلِيمَ؟»....يعنى القتلى كلهم من بنى اسرائيل ...فهمت ؟ أى ليست وصية لبنى اسرائيل لقتل أحد ..فهمت ؟ بقية تعليقك لا يستحق الرد لأنة تدليس مثل تعليقك هذا ...فهمت ...؟ هذا أخر تعقيب فى هذا المقال . تحياتى يا ذكى .

تفسيرات لاهوتييكم تفضحكم
ما تحاولش تجمل القبيح -

هههه لا تستحق الرد

خليك في حالك يا ارثوذوكسي
وانشغل ببلاوي اختك الارثو -

مسكينة المرأة الأرثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها - مكسينة من تولد في ظل زريبة الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من أرثوذوكسي ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها. عفونتكم شديدة يا شعب كنيسة الأرثوذوكس في مصر والمهجر الدكتوره سوزى حليم فى اجتماع السيدات بالكنيسه الارثوذوكسية تعترف برشم الأعضاء التناسلية للنساء المعمدات ؟! .

مكانة إمرأة الارثوذوكس
من واقع تراثها المسيحي -

المرأة المسكينة حقيرة {الجامعة9: 16(للجنسين ذكر وانثى)}.الجامعة 916: فقلت: ((الحكمة خير من القوة)). أما حكمة المسكين فمحتقرة وكلامه لا يسمع.كلهن عاهرات المرأة مومس ولا وجود لمرأة صالحة ولو بنسبة واحد في الآلف {الجامعة7: 28 } .الجامعة 28 ولا أزال أبحث عنها، فلا أجدها. بين ألف رجل وجدت واحدا صالحا ولم أجد امرأة صالحة بين ألف… الترجمة المشتركة المرأة حمقاء المرأة حمقاء(امثال 9:13) امثال 913: المرأة الجاهلة صخابة حمقاء ولا تدري شيئايقول القمص تادرس يعقوب ملطي في تفسير سفر أمثال سليمان :-مائدة الجهل تقدمها المرأة الجاهلة . ولعله يقصد بالمرأة الجاهلة هنا الشر نفسه. ويصفها بالآتي:أ.جاهلة: بلا حكمة ولا معرفةصادقة.ب.صخابة: تسبب صخبًا بلا معني ولا يحمل حبًا، بل ضجيجًا وقلقًا. ج. حمقاء: تتصرف بغباوة.د.متشامخة: تجلس عند باب بيتها علي كرسي في أعالي المدينة، تعلم من يلتصق بها روح الكبرياء.ملكة تهتم بالبناء. امرأة جاهلة حمقاء… انتهى كلام القمص ، يسوع قال : المرأة كلبة المرأة كلبة (متى 15:26 للجنسين).متى 1526: فأجاب وقال : ((ليس حسنا أن يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب)).يقول القدّيس أغسطينوس: [أنها لم تثُرْ ولا غضبت، لأجل دعوتها ككلبٍ عندما طلبت (ذُل) البركة وسألت الرحمة، بل قالت: "نعم يا سيّد". لقد دعوتني كلبًا، وبالحق أنا هكذا، فإنّني أعرف لقبي! إنك تنطق بالحق، لكن ينبغي ألا أُحرم من البركة بسبب هذا... فإن الكلاب أيضًا تأكل من الفتات الساقط من مائدة أربابها. ما أرغبه هو البركة بقدر معتدل...]لقد حاول القمص تادرس يعقوب ملطي وضع مبررات وحجج واهية ليُزيل الألفاظ الجارحة والبذيئة المنسوبة ليسوع بالأناجيل ولكنه للأسف فشل لأنمبرراته لا ترقى ولا تُناسب مضمون الفقرة .يقول القمص أنطونيوس فكري : وهذه الردود العنيفة لم تكن من طبع المسيح ولكن إستخدمها السيد المسيح لكى لا يعثر اليهود إذا رأوه يتجاوب مع الأمم ، كما أن المرأة الكنعانية هى من شعب ملعون، هم أشر شعوب الأرض ، والسيد إستخدم مع هذه المرأة أسلوب جديد، هو يظهر لها نجاستها ولو كان هناك أسلوب آخر لكان السيد قد إستخدمه بالتأكيد.وكان السيد الذى يعلم كل شىء يعرف أن هذه المرأة قادرة على إحتمال الموقف فكان اليهود يستخدمون لفظ الكلاب دلالة على إحتقارهم للأمم (بدون دليل) فيسوع كان يُجامل اليهود ويراعي شعورهم بسب المرأة الكنعانية حتى لا يرفضوه .والم

الواد الشماس جرجس يتعجب
من تدخلات الواد فوله -

خالف شروط النشر

رمتني بدائها
وانسلت -

بروفسور فول يتهم منتقده بالتدليس؟! لا أقول له هذا بعض مما لديكم.. بل أقول قليل من العقل والمنطق .. أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم؟

فول
مسلم -

" ونحن نسأل مسلم هل عرفت ما هو الحق المقصود ؟ وهل هذا حق يا مسلم ؟ يعنى من حق الذين أمنوا قتل الكافر (اين ورد ذلك؟تحريف من عندك)...ومن حقهم التفتيش فى نوايا البشر وضمائرهم عن المؤمن وعن الكافر(من قال ذلك ايضا؟هل ورد التفتيش في النوايا او الضمائر؟تحريف اخر ..وقتل المرتد(طبعا لانه دخل الاسلام عن طيب خاطر ولم يجبره احد,وطالما عرف صدق الاسلام وامن به,فلا يحق له ان يرتد,القضية ليست شوربة وسلطة تغيرهما متى تشاء,وانت تعلم ان ابا بكر حارب المرتدين لانهم اضافة لردتهم ربما يفتنون اخرين بالردة ايضا ...وسلملى على حرية الاعتقاد ؟(حرية الاعتقاد لغير المسلمين,بينما عقيدة المسلم معروفة واعتنقها بحريته ..وقتل الزانى مع أن جريمة الزنا لا يمكن اثباتها عن طريق 4 شهود وفتلة( طالما لا يمكن اثباتها فلا يتم القصاص..ارايت عدل الله؟ ...والدين الأعلى يقتل المسكينة فقط ولا يقترب من الفحل الزانى(هذا غير صحيح فالدين لا يقتل من وصفتها بالمسكينة,لو كانت مسكينة لما زنت,ثم هناك فرق بين البكر والثيب,ثم متى شهدت انت قتل المسكينة واين ومتى؟؟ ...هل عرفت الحق يا مسلم ؟ وهل هذا حق؟" اولا: عليك ان تعلم ان توجيه هذه الآية هو أمرٌ بالنسبةِ للحاكم ووليِّ الأمر الذي ينفِّذُ شرع الله، وليس هذا خطابًا للأفراد؛ لذلك قال: ﴿ إِلَّا بِالْحَقِّ ﴾ثانيا؛: النفس التي حرم الله قتلها أربعة أصناف المسلم والذمي والمعاهد والمستأمن هؤلاء أربعةٌ من الناس نفوسهم معصومة لا يجوز لأحدٍ أن يعتدي عليهم قال الله تعالى (إِلاَّ بِالْحَقِّ) يعني إذا قتلتم النفس التي حرم الله بالحق كالقصاص مثلاً فإن ذلك جائز " وحق المرأة يا مسلم لا يخضع للسلطان أو للرجل أو الولى فهو بالتساوى مع الرجل وما عدا ذلك تهريج ....لكن الدين الأعلى لا يعطى لها شئيا وعليك مراجعة تعاليمكم" حق المراة وحق الرجل وحقوق الانسان والحيوان تخضع لله اولا..وخلافا لزعمك تاخذ المراة المسلمة كافة حقوقها بل وتعامل كملكة تلزم بيتها ويؤمن بعلها النفقة لها ولاولادها,وتعيش حرة كريمة,بينما تعمل في الغرب اعمالا شاقة,وتبيع جسدها جهارا نهارا,فهل تلك حقوق؟" نحن نتكلم عن تعاليمكم التى تفرق بين البشر ....فهمت ؟ يا مسلم الخرق أكبر بكثير من الرتق والمراوغة لم ولن تصلح" ما هي التعاليم وما الدليل على انها تفرق بين البشر؟اذا كنت تقصد بين الذكر والانثى,فالله خلق لكل منهما فسيولوجيته وطبيعته

رجال السلطة
ورجال الكهنوت -

هناك اتفاق بين السلطة ورجال الكهنوت ان السلطة تعطيهم ان يفعلوا بالمجتمع ما يريدون مقابل ان تحصل السلطة على شرعية رجال الكهنوت وتعبيد الناس لها ، يبدو ان هذا الاتفاق صار غير ملزم للسلطة ازاء الضغوط من أطراف عدة منها ، وهي مستعد للتضحية برجال الكهنوت في سبيل البقاء .