فضاء الرأي

سن التقاعد بين المرأة الغربية والعربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يشترك الإعلام  في تصيّد فرص  تصعيد الأخبار وبالأخص السلبية منها . وإن إختلف الهدف من ذلك .. فبينما نرى الإعلام الغربي  يكتب عن هذه الجوانب السلبية  بهدف  لفت انظار الحكومة  لمعاناة شريحة مجتمعية معينه  وربما بهدف ضمني  إثارة نعرة معينة ضد شريحة أخرى من المجتمع  ؟؟ بينما يكتبة الإعلام الشرقي  وتتصيده  شريحة معينة  تستثمره في  إعطاء مسكنات ومهدئات للمرأة العربية بأنها الأكرم  وبانها  لا ’تعاني مثل المرأة الغربية  المستهلكة  ؟؟؟ 

• الخبر جاء   بعنوان  "" تضاعف نسبة النساء  المستمرات في العمل بعد سن السبعين في بريطانيا """

 

• لنبدأ بالتأكيد بأن  طريقة الحياة الغربية  إضافة إلى الخدمات الصحية المؤمنه  للجميع تعمل على إطالة العمر  للجميع  .. 

ثقافة المرأة  الغربية  في  الإستمرار في الحفاظ على  إستقلالها المادي  إضافة  إلى أحد أهم الأسباب  أنها لا ترضى بان تكون عبئا ماديا على أحد حتى ولو كان إبنها  . هذا لا يعني بأن هناك تفكك مجتمعي كما يروج له الإسلاميون ..  لأن رابطة  الأمومة والبنوة لا تختلف لا بالجغرافيا ولا بأي شيء آخر .. وشخصيا أعرف الكثيرات من صديقاتي  اللواتي  كرسن الكثير من حياتهن  للإعتناء  بالأم أو الوالد .. إضافة إلى انه وفي   معظم البيوت  هناك  غرفة دائمة ’مجهزة لراحة  الجد او الجدة.  ولكن إصرار  المرأة  وإستمرارها  في العطاء سواء للكسب المادي أو للعطاء المجتمعي لا يتوقف عند سن معين .

حقيقة ان هناك إستقلالية إقتصادية  حتى بين الزوجينفي كثير من  الأحيان ولكن  وعند وفاة أي منهما يرثه الآخر كليا ..ويرثة الأبناء بعد وفاة الطرفين .  

بالتأكيد إن  الوضع الإقتصادي  ومع الزيادة السكانية الكبيرة  ووصول أعداد كبيرة  من المهاجرين من القارة الأوروبية ومن  مناطق آسيا وأفريقيا وضعت ضغطا كبيرة على الإنفاق الحكومي.  مما أدى إلى إرتباكات في السياسة الإقتصادية  لمقابلة  التكاليف الباهظه التي تتحملها الحكومة  في الصحة والتعليم  والإسكان وخلافها بالرغم من نظام الضرائب التصاعدية .. وللأسف  كان الراتب  التقاعدي أحد ضحايا  الإرتباك في السياسات  لأنها لم تأخذ في الحسبان عامل  إطالة العمر ..  ولكن ومنالمؤكد أن  إختلاف الإحتياجات  للمرأة  تختلف من إمراة إلى اخرى  فبينما تريدها  واحدة للحفاظ على مظهرها  والذهاب  المنتظم للكوافير  تحتاجها اخرى  لتسديد نفقات ضرورية مثل المأكل والسكن.  

ومن هنا  تناقص المساكن  لذوي الدخل المحدود  أصبحت  الأساس الذي جعل هذه المجتمعات  تتردد في إستقبال المزيد من  المهاجرين من كل العالم  وبالتأكيد  من المشرق .. 

ما أود أن ألفت النظر إلى أن تدني تدني مدخول راتب التقاعد ليس هو السبب الوحيد  للبقاء في العمل   والذي تأكد  من خلال  التحليل الذي يقول  

""وكشف تحليل لبيانات رسمية أن 5.6 في المئة فقط من النساء توقفن عن العمل بعد بلوغهن سن السبعين في عام 2012، وارتفعت هذه النسبة ارتفعت إلى 11.3 في المئة في عام     2016     وأن والقلق من تدني الراتب أحد  الأسباب التي  حثت المرأة على الإستمرار في العمل .. ولكن  لا يجب التغاضي عن السبب الآخر الذي يحث النساء على الإستمرار في  العمل ..  والمتمثل في  وكما جاء في التقرير  "" تغيير قوانين العمل ومرونة ظروف العمل وعدم إجبار الأشخاص على أخذ تقاعدهم في سن معينة والحق في الحصول على مرونة في ساعات العمل ، ساعد عدداً كبيراً من الناس على الاستمرار في العمل لمدة أطول وزاد في إنتاجيتهم "" والذي جاء على لسان   ""اليان ويستون (74 عاما) التي كانت تشغل وظيفة عاملة اجتماعية، والتي أضافت  أن" البقاء في إطار العمل يمنح النساء فرصة لإبقاء عقولهن وأنفسهن في حالة من النشاط، الأمر الذي ينعكس عليهن بصورة إيجابية فيبدون أصغر سناً"، مشيرة إلى أن "الكثيرين يتحدثون عن أن المتقاعدين أثرياء، إلا أن العديد منهم ليسوا كذلك ""

الثقافة الغربية تحترم  العمل  إضافة إلى أن الكثير من المتقاعدين من أصحاب الدخل العالي يعرضون خدماتهم وخبرتهم مجانا لإفادة مجتمعاتهم كما في الكثير من المنظمات الأهلية والخيرية . كما وقد يطلب البعض منهم  إحالته إلى التقاعد طوعيا ليفسح مجالا  للشباب للوظيفة . 

لا أريد للإعلام العربي  أن يتصيد كما يقول المثل في الماء العكر  ليعطي ذريعه لأبواق  فقهاء الدين للقول  بأن المرأة العربية مكرمة .. فلم ’يكرم أي من الأديان المرأة كما كرمتها القوانين الإنسانية التي وضعها الإنسان . وأهم تكريم للمرأة  هو عدم حاجتها وعوزها  المادي خاصة في عمرها المتقدم .. 

المرأة في بلادنا تعمل داخل البيت وخارجه ولم ’تكرمها أي من الحكومات العربية  بالمساواة  والعدالة  من خلال  إصلاح وتطوير  قوانين الأحوال الشخصية  لتتماشى مع العصر .. فلا زالت أغلبية  النساء ’تعاني من  فقدان قيمة  مؤخر  الصداق الذي يتلاشى بفعل التضخم .. وحقها في ميراث زوجها الذي لا يتعدى الثمن ..  وحقها في ميراثوالديها  والذي هو نصف حق أخيها .. هذا إن  أخذته ولم يتلاعب  به الإخوة ..

 

 

أحلام أكرم

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السبب الحقيقي
للعمل المضني للمرأة -

بل لأنها ليس لها في الحياة ما تفعله... تعيش لتأكل وتدفع فواتير الوحدة.

مسيحية ية غربية تضرب
الشرقيات المنسلخات على -

على اقفيتهن . كتبت الكاتبة والصحفية الامريكية "جوانا فرانسيس" في أحد مقالتها تحت عنوان "رسالة من مسيحية إلى مسلمة"، حيث توجّهت الكاتبة الأمريكية بالخطاب للمرأة المسلمة. ونقلت مختلف المواقع الالكترونية " " قالت "جوانا فرانسيس" مخاطبة المسلمات "إن هناك من يحاول اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن، مع بعث صورة غير لائقة للأمريكيات كذبا ويقولون عنا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات" .وأكدت الصحفية الامريكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية أن واقع معظم النساء في امريكا لسن سعيدات موضحة " أن الملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا" .كما حذّرت المسيحية المرأة المسلمة من هؤلاء الذين يريدون تدمير العائلات المسلمة، المحافظة وبمحاولة اقناعهن بانجاب عدد قليل من الأطفال، حيث يقومون بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن "الأمومة لعنة" ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية، -على حد قولها-. أما عن النساء الاوروبيات فقد أشارت الصحفية الامريكية جوانا فرانسيس تعرضن لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات ، حيث قالت إن في الواقع "نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا" . تابعة كلامها "ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا.. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك". وترجت الكاتبة الصحفية "جوانا فرانسيس" النساء المسلمات بعدم النظر الى النساء الغربيات بحقارة أو التفكير بأنهن يحبن الأشياء كما هى عليه، قائلة " إن الخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها.. وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة ". ودعت الكاتبة المسيحية "جوانا فرانسيس" اخواتها المسلمات بعدم الانخداع "فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات.. نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء". مردفة "نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق ... اذا تمسكوا بطهارتكن ، ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة م

خطوة ضد الهجر وليس
تقديراً لدور المرأة -

المجتمعات الغربية تشيخ وتضطر بعضها الى مد مدة الخدمة المدنية حتى لا تقبل بالمهاجرين. و هي تحاول عبثاً فمآلها الى. الانقراض والدمار .

Good
Rano -

فكره مهمه

الغربية والمؤمنة
فول على طول -

لا يوجد أى وجة شبة أو مقارنة بين المرأة الغربية وبين المرأة المؤمنة ....المؤمنة خلقت عورة من أولها الى أخرها ..كلها على بعض عورة ..خلقت لقضاء الحاجة ..القصد حاجة الفحل بالطبع ..وان لم تلبى طلبات الفحل فى أى وقت تلعنها الملائكة ..ولا أعرف كما دخل الملائكة بالعلاقة الزوجية ...ولماذا لا يلعنون الفحل الذى ينكح مثنى وثلااث ورباع وبالتأكيد سوف لا يقدر على نكاحهن أو يفضل احداهن على حساب الأخريات ؟ المؤمنات خلقن كى يوقرن فى بيوتهن والرجال قوامون عليهن حسب الشرع الحنيف ...ومن تخرج منهن للعمل عليها ارضاع زملاءها فى العمل وتخرج فى كيس أسود كبير لا يظهر منها شئ بل مثل الشبح مما يرعب البشر ..المهم سوف يخرج علينا أتباع الدين الأعلى بترديد القول الممجوج اياة بأن الدين الأعلى كرم المرأة .. ولا تنسى وصلات الردح من عينة أن الأنثى فى الغرب تتجاجر بجسدها ...والغرب ملئ بالايدز والشذوذ والخيانة الزوجية ...ويكيلون كل الاتهامات للغرب الكافر ويعتقدون بذلك أنهم أعطوا المؤمنة حقوقها وأن مجتمع الذين امنوا مجتمع ملائكى يخلو من أى نقيصة مثل الشذوذ والخيانة وزنا المحارم والمخدرات الخ الخ ..رحم اللة المشعوذين .

العسكر
يرفضن دعوات الاحتشام ؟! -

دعا الأنباء بيشوي نساء وبنات الذين كفروا من الارثوذوكس الى الاحتشام لا بل الالتزام بالحجاب مثل النساء والبنات المسلمات ضد ظاهرة ارتداء الملابس الكاشفة ... والعجيب ان الأنبا تعرض لحملة ارهاب فكري وتم رفض دعوته والتنديد بها وبه ؟!

الكاتبة
عاتكة -

تقول الست احلام:’يكرم أي من الأديان المرأة كما كرمتها القوانين الإنسانية التي وضعها الإنسان . وأهم تكريم للمرأة هو عدم حاجتها وعوزها المادي خاصة في عمرها المتقدم , ,(ولقد كرمنا بني ادم)(وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا)والحديث:امك ثم امك ثم امك,كل هذه وغيرها لا ترضي الست احلام.كما ان اعانات الدول لكبار السن واقامة دور المسنين والجمعيات الاسلامية التي تقدم العون للمحتاجين من كبار السن لا قيمة لها عند الست احلام,وطالما انك تعيشين يا سيدتي في مجتمع يحقق كل ما ترغبين به,فلما لا تدعينا وشاننا وتعقينا من انتقاداتك المتكررة وطعنك وتشكيكك في الدين الذي تنتمين اليه؟

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

تعليق رقم 2 كالعادة ينقل الكلام بالكامل دون أن يقرأ حرف واحد مما ينقلة ...وان قرأ لا يفهم بالتأكيد ...مساكين الذين امنوا . يا شيخ ذكى الأسرة الوحيدة التى لا تعرف الاستقرار والمدمرة هى الأسرة المسلمة دونا عن سائر العائلات وفى كل الديانات والمجتمعات ..نقطة ومن أول السطر . يكفى الفحل المؤمن أن يرمى يمين الطلاق على المؤمنة شفاهة وتصبح المسكينة فى الضياع ...على الأكثر يرمى لها مؤخر الصداق المتفق علية عند التعاقد والذى أصبح بعد مدة لا يساوى شيئا ..أما الجرى على النفقة فأنصحك أن تشاهد فيلم أريد حلا للسيدة فاتن حمامة وترى المذلة التى تعانى منها المؤمنات ..ولقب مطلقة ونظرة الناس لها ...وبالفعل تصبح فريسة سهلة لكل الذئاب البشرية ...ناهيك عن أنها ليست حاضنة بعد أن كبر الأبناء والشقة ليس من حقها أى مصيرها الشارع ....ربما الشيخ ذكى نسي أن الفحل المؤمن بعد أن يتقدم العمر برفيقة عمرة يأتى لها بزوجة ثانية فى سن أولادها أو أحفادها وعليها أن تتجرع المر دون شكوى أمام شرع اللة وتصبح الزوجة الأولى خادمة للعروسة الجديدة ..ولن نقول زوجة ثالثة أو رابعة فهذا يحددة المستوى المادى غالبا . ولا تنسي أن الفحل المؤمن يتزوج فى السر ويظهر لة أبناء أو حتى أحفاد بعد مماتة يظهرون فى واجب العزاء يطالبون بالميراث كما نعرفة من الواقع ومن الأفلام التى جسدت هذا الواقع ..وبالطبع فان الزوجة أخر من يعلم . اذن لماذا تحسدكن الكاتبة الصحفية جوانا فرانسيس ؟ أكيد هلى لا تعرف شيئا عن الدين الأعلى . والصحفية جوانا لا تعرف بالطبع الضرب والاهانة التى تتعرض لها المؤمنة على يد الفحل بسماح من الشرع الحنيف ..ولا تعرف أن المرأة المؤمنة مفروض عليها أن تلبى طلبات الفحل فى أى وقت وفى أى وضع ....وممنوعة من الخروج حتى لزيارة أهلها الا باذن الفحل حتى لو توفى أقرب ما لها ...وبالطبع فان جوانا فرانسيس لا تعرف موضوع المحلل ..أما عن الأزياء فى الغرب يا شيخ ذكى فهو غير مفروض على أحد سواء لباس العاهرات أو غيرهن ..ومراقبة وزن السيدة ليس بالفرض ولا بالقانون والمرأة فى الغرب لا تتوسل لأحد أن يحبها بل بالعكس هى لها قيمة ووظيفة وليست محتاجة للقوامة عليها من أحد ...فهمت ؟ والمرأة المؤمنة بالتأكيد هى مثار شفقة ليس مثار حسد ..على أى شئ يحسدونها يا رجل ؟ أنتم جميعا تستحقون الشفقة ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم . الكثير من المؤمنات أعرف

ايلاف اسوء من اي موقع
كنسي اين حياد ايلاف؟ -

تعرضت تعليقاتنا لقصقصة اخلت بها بينما تعليقات الكنيسيين الكريهة منشورة بلا قصقصة رغم تخطيها لشروط النشر مثل تطاولهم على المقدسات الذات الإلهية والرسول والقرآن ؟! نعاني نحن المسلمين السنة من ازدواجية المعايير في هذا الموقع المفروض انه ليبرالي حيادي ونتساءل الى اي كنيسة ينتمي موقع ايلاف عشان نعرف بس . بصراحة موقع ايلاف بات عدواً للمسلمين وأسوء من اي موقع كنسي الذي يضبط حتى تعليقات مرتاديه من المسيحيين ؟!

يا اخت عاتكة
لا تعتبي على المنسلخات -

لا تعتبي يا اخت عاتكة على هؤلاء المنسلخات فإنهن يؤدين دوراً مطلوباً منهن تطوعاً او بمقابل ، إنهن مصابات بعقدة التبعية النفسية والذهنية الأجنبي والكراهية لكل شيء يمت للإسلام انها ترس في منظومة لها مايسترو تحاول عبثاً رجم شجرة الاسلام الضاربة جذورها في الارض الممتدة فروعها في كل القارات ، انها الكراهية السرطانية المعجونة بالجهل والا فإن المرأة المسلمة مستقلة في ذاتها ضمن نطاق الاسرة والحمولة والقبيلة وهذا يشكل لها صِمَام أمان لها ضد عاديات الزمن على المرأة المسلمة ان تتعظ من وضع المرأة في الغرب التي زين لها شياطين الانس التمرد على اسرتها بدعوى التحرر والاستقلال فصارت نهباً لكل طامع لتنتهي بعد ان تذهب زهرة شبابها الى امرأة عجوز تتمنى مأوى وبطانة وقدح شوربة .

خطأ منهجي فادح
للكاتبة العلمانية -

وقعت الكاتبة العلمانية في خطأ منهجي فادح ظهر في عنوان المقال عند المقارنة بين المرأة الغربية والعربية غير صحيحة الا اذا كان القصد من العنوان السجع ! لأن مصطلح المرأة العربية يشمل المسلمة وغير المسلمة مثلاً المسيحية مثلاً فلماذا خصصتي المسلمة بالنقد ؟! هذا لايصح ام ان الكاتبة تخشى التعرض للمرأة المسيحية حتى لا تتعرض لأرهاب الكنسيين الانعزاليين الذين قد يرجعونها مسلمة ان كانت كذلك هل تستطيع الكاتبة ان تطالب للمرأة المسيحية بحق الطلاق وحق الميراث والنفقة وعدم فقدانها للقب اسرتها حال زواجها او إلزامها بخدمة اهلها زوجها وتحمل رزالتهم وطلعتها العمياء لزوجها كما يقرر كتابها وتلزمها به كنيسة ، وحق الاعتقاد وتغيير المذهب والاعتراف بالزواج و الزواج المختلط وحق الأبناء في تحديد انتماءهم الديني او المذهبي وحضانتهم والانفاق عليهم

كالفرق بين الثرى والثريا
Almouhajer -

الأستاذة أحلام أكرم !! كتبت عنواناً ضعيفاً من الأساس . من المعلوم أن الثقافة العربية والإسلامية تحديداً , لاتعطي للمرأة دوراً في سوق العمل , وهذا في المطلق , زيادةً أو نقصاناً, من تعاليم العقيدة الغراء , أو على الأقل سمحت العقيدة للرجل , باعتبارها عقيدة ذكورية بامتياز, أن يفرض على المرأة الجلوس في البيت والتفرغ للأولاد ولمتعة الرجل . من هذا المنطلق فإن المقارنة بين تقاعد المرأة الغربية والمرأة الشرقية, كمن يقارن بين الثرى والثريا . هناك فكرتان مهمتان في المقال لابد من التعليق عليهما تحديداً . أقتبس :""بينما يكتبة الإعلام الشرقي وتتصيده شريحة معينة تستثمره في إعطاء مسكنات ومهدئات للمرأة العربية بأنها الأكرم وبانها لا ’تعاني مثل المرأة الغربية المستهلكة ؟؟؟"" لا أدري بصراحة ماذا تقصد أو تعني السيدة الكاتبة بِ /المرأة الغربية المستهلكة/أي استهلاك تقصدينه يا سيدة أحلام من فضلك ؟ الفكرة الثانية وتتردد على ألسنة بعض الكاتبات والكتاب العرب , تقول : وأقتبس :""فلم ’يكرم أي من الأديان المرأة كما كرمتها القوانين الإنسانية التي وضعها الإنسان"" السيد المسيح له كل المجد , جعل المرأة والرجل واحداً بعد الزواج فهل هناك تكريم للمرأة أكثر من هذا ؟ وألفت الإنتباه إلى أن المسيحية لم تفرق بين المرأة والرجل , ولم تفرض قوانين وضعية على المجتمع , بل تركت الأمر للإنسان أي للقوانين الإنسانية فقولك أن الأديان لم تكرم المرأة , كما كرمتها القوانين الوضعية الإنسانية , كلام غير صحيح .

التكرار يفيد
غير الشطار! -

لا يكف هذا الفول عن "اعادة لعب" اسطوانته المشروخة بخصوص حالة المرأة العربية في النظم العربية الهجينة، وكأنه ربوت مبرمج حتى النهاية على التلقين والترديد لاغنية واحدة نشاز طيله عمره الفني. اليس هنالك من نصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ ولا نص؟ ولا دليل؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس المرضي من المعرفة المتوازنة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مركز عناية بيروقراطي مترهل أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بلا أب ولا تستطيع الانفاق عليها. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير بوعد الزواج أو بالخداع.

حرق
............... -

مسكينة المرأة الأرثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها - مكسينة من تولد في ظل الكنيسة الأرثوذوكسية ! يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الأرثوذوكسي ، ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.

ادب ادب يا اقليات فكرية
كلٌ يلزم منك له له -

على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية والدينية كالمسيحيين بالمجتمعات المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في دولة الاسلام. مفهوم وإلا .. انتهى

مطلوب من الكاتبة احلام
نقد اوضاع المرأة المسيحية -

ههههه ننتظر من الكاتبة العلمانية المهتمة بأمور المرأة في المشرق ان ترد في مقال او مقالات على ادعاءات هذا المعلق الانعزالي الاصولي المتطرف حول وضعية المرأة في ضل جحيم المسيحية فهل تجرؤ الكاتبة العلمانية

إقبال المسيحيات على
الاسلام أغاظ الكنسيين -

‎باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام.‎القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم!‎واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام.

حرق الله الدجالين المرأة
المسيحية بضل كنيستها -

"أيها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة، وهو مخلّص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء" (أفسس 21:5–24). خضوع تام للذكر في كل شيء وقوامه له مطلقة على المرأة

حرق الله الدجالين
حوار الراهب والشماس -

الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم

حرق الله الدجالين المرأة
في تعاليم المحبةالمسيحية -

أن العجبَ كل العجبِ من الكنسيين الانعزاليين لا يخجلون يعيرون الآخرين وكأن ما لديهم مثالي خذ مثلا ما هو في كتابِّهم المقدس الذي أدعى أن رسولاً ينادى عليه بلفظ شيطان ،وذلك لأن المعترضين يعتقدون أن يسوع إله وأن بطرس رسول ...فنجد أن الإله – يسوع- يخاطب الرسول –بطرس- قائلا له :" اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ " ؛ جاء ذلك في إنجيل متى الإصحاح 16عدد 23فَالْتَفَتَ وَقَالَ لِبُطْرُسَ:«اذْهَبْ عَنِّي يَا شَيْطَانُ! أَنْتَ مَعْثَرَةٌ لِي، لأَنَّكَ لاَ تَهْتَمُّ بِمَا للهِ لكِنْ بِمَا لِلنَّاسِ». لا تعليق !لمقدس يذكر لنا أن المراة شرٌ ، ولا شك أن الشرَ من الشيطان ...جاء ذلك في سفر زكريا إصحاح 5 عدد5ثُمَّ خَرَجَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَلَّمَنِي وَقَالَ لِي: «ارْفَعْ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ مَا هذَا الْخَارِجُ». 6فَقُلْتُ: «مَا هُوَ؟» فَقَالَ: «هذِهِ هِيَ الإِيفَةُ الْخَارِجَةُ». وَقَالَ: «هذِهِ عَيْنُهُمْ فِي كُلِّ الأَرْضِ». 7وَإِذَا بِوَزْنَةِ رَصَاصٍ رُفِعَتْ. وَكَانَتِ امْرَأَةٌ جَالِسَةٌ فِي وَسَطِ الإِيفَةِ. 8فَقَالَ: «هذِهِ هِيَ الشَّرُّ». فَطَرَحَهَا إِلَى وَسَطِ الإِيفَةِ، وَطَرَحَ ثِقْلَ الرَّصَاصِ عَلَى فَمِهَا. لا تعليق !القديس غريغوري أسقف تور في كتابه حياة الآباء يقول إن المرأة تنين أي أحد اجناس الشياطين )القديس أنطوني يقول : إن المرأة رأس الجريمة وسلاح الشيطان انكم عندما ترون إمرأة من تظنون انه امامكم انه ليس بشرا ولا حيوانا شرسا بل هو الشيطان بعينه )القديس غريغوري الكبير يقول:إن النساء شياطين غايتهن الوحيدة هي السيطرة على الرجال)الباحثة باربرا ماك هافي تقول :(كان آباء الكنيسة يرون أن النساء هن مصدر مستمر للخطية في العالم فهي مصدر الاغواء)سفر التكوين يرجع اصل الغواية للمرأة3: 6 فرات المراة ان الشجرة جيدة للاكل و انها بهجة للعيون و ان الشجرة شهية للنظر فاخذت من ثمرها و اكلت و اعطت رجلها ايضا معها فاكل وهاهو الكتاب المقدس يحذر من المرأة اشد التحذيرسفر الجامعة 7\26 فوجدت أمر من الموت : المرأة التي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها. أما الخاطئ فيؤخذ بها ؟! مارتن لوثر امام البروتستانت يقول:(تعلمنا من الاسفار المقدسة أنه لا توجد واحدة بين الاف كثيرة من النساء قد منحها الله نعمة المحافظة على العفة الخالصة لقد خلق الله جسدها ليكون مع الرجل ولتحمل

ثريا المهاجر تحت
مستوى الأرض -

في المجال الأسري، تعاني المرأة في الدول العلمانية المعاصرة من مشاكل الطلاق المرتفع، والعنوسة (العزوبية) وضعف تشكيل اسر جديدة والهجران الزوجي والأمراض الجنسية وآخرها الإيدز ، والبغاء والشذوذ الجنسي للزوج والاجهاض، والاغتصاب والخيانة الزوجية والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري وزنا المحارم والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وظاهرة "الامهات المراهقات" وغيرها. هذا يشمل أيضاً الدول العربية الخاضعة للعلمنة.

الشيخ ذكى حافظ مش فاهم
فول على طول -

الشيخ ذكى مثل كل الذين امنوا يردد كلاما أجوفا دون أى محاولة للفهم ..فى تعقيبة على تعليقى رقم 8 وتحت عنوان التكرر يفيد غير الشطار جاء بكلام غريب ودائما ما يردد دون فهم ..وسوف نرد علية ونجرة أن يقرأ ولو قليلا ..ما قيمة حديث أمك ثم أمك يا شيخ ذكى أمام الكم الهائل من النصوص التى تحتقر الأنثى ؟ وما الاعجاز في ذلك ؟ يا شيخ ذكى حتى الحيوانات تحب أمهاتها دون أحاديث شريفة ..هذة غريزة أوجدها اللة فى خلقة حتى فى البهائم .. . ربما الشيخ ذكى نسى أن الوصايا العشر جاءت منهم وصية تقول : أكرم أباك وأمك وهذا حدث قبل محمد بالاف السنين ...أى لم يأتى الاسلام بجديد يا شيخ ذكى ..انتهى - ومن قال أن هناك قوانين تجبر المرأة على العمل أو حتى تجبر الرجل ؟ العمل حق وكذلك عدم العمل حق فى أى بلد فى العالم ..أى كلامك مجرد لا قيمة لة .. - وحق المرأة فى الزواج لم يخترعة الاسلام يا ذكى ..هو حق فى كل الديانات والمجتمعات بل العكس لأن الاسلام يفترض وجود ولى كى تتزوج المرأة ..لابد من ولى وشاهدنا حتى الوزيرة داليا خورشيد وطارق عامر وكان الولى عن الوزيرة هو الذى يوقع عقد النكاح ...اسمة فى الاسلام عقد نكاح وليس عقد زواج ...وكلمة نكاح كلمة قبيحة واقرأ الحديث : لعن اللة ناكح يدة ... - ودفن البنت وهى حية هى قصة وهمية واختراع اسلامى ..لم نسمع عنة أبدا الا منكم ولم يثبت تاريخيا ..ولم نسمع عن أى بشر غيركم أقر بالوأد هذا ... - وكلامك عن الحق فى عدم الاصابة بالايدز كلام مشعوذين ...هل يوجد أى مجتمع يوجب الاصابة بالايدز أو يجبر البشر على الاصابة بالايدز وجاء الاسلام وأعطاهم الحق برفض الاصابة بالايدز ؟ يا أخى كفاكم شعوذة وتؤرديد كلام أجوف ...حاول تقرأ قبل ما تعلق ... - وكلامك عن الحق فى عدم الاجهاض كلام مشعوذين : هل سمعت عن أى مجتمع يجبر الاناث على الاجهاض وجاء الاسلام وأعطى الناس الحق فى عدم الاجهاض ؟ ..توقفوا عن ترديد الكلام دون معنى يرحمكم اللة . هذا تعليق أخير ...حاول تقرأ بهدوء وحاول تفهم أو تستعين بصديق حيث أن الفهم عصى عليك .

أغبى اخوانه
لا يميز حقاً ولا باطلاً -

النصوص الهائلة التي تحتقر الانثى هي -فقط- في كتبك الصفراء وفي انتقائيتك وفي كراهيتك الذكية جداً... بعض كتب الأديان المحرفة لا تحوي تاء التأنيث بالكامل. يمكن الرد عليك بألف كلمة، لكن تعليقاتك لا تستحق الرد.

سؤال
للقراء؟ -

هل فهمتم شيئاً - غير مشاعر الكراهية بالطبع؟

فول
فريد -

متى يتوقف السيد فول عن الجدل البيزنطي؟بل متى يسند ما يقول بادلة ثابتة؟ما هو الكم الهائل من النصوص التي تحتقر الانثى؟انت تفهم انها احتقار دون ان تثبت ذلك,وتتهم الاخرين بانهم حافظ مش فاهم,فهل انت فهيم زمانك؟كلمة نكاح ليست قبيحة بل انت من فهمها بالغلط,اليك ما يقوله القاموس:: نكاح(اسم)مصدر نَكَحَعَقْدُ النِّكَاحِ : عَقْدُ الزَّوَاجِ ،مصدر نكَحَمؤنة الزَّواج من مهر ونفقةنكاح السِّرّ : زواج بلا إشهارنكاح المُتعة : شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلومنكاح المحارم : الاتِّصال الجنسيّ بين الأقارب من المحارم ، وهو حرام شرعًاعِصْمة النِّكاح : حقّ التَّطليق ، ويكون للزَّوج إلاّ إذا اشترطتِ الزَّوجَةُ أن تكون لها العصمةنَكَحَ: (فعل)نكَحَ يَنكَح ويَنكِح ، نِكاحًا ، فهو ناكِح ، هي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ والمفعول مَنْكوحنَكَحَ الْمَرْأَةَ : تَزَوَّجَهَا نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌنَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَانَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَانَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها ، باشرهانكَح المطرُ الأَرض : اختلط في ثَرَاهانَكَحَ المرأَةَ : اعتمدَ عليهانَكَحَ الدَّواءُ فلانًا : خامَره وغلبهكلمات ذات صلةاِستَنكَحَ اِستِنكاح إنكاح أَنكَحَ تَناكَحَ مَنْكوح مُتناكِح مُستنكَح مُنكَح نَكَحَ نُكَحة نِكاح ناكِح ناكِحَة,قال الشاعر:لله در بني علي------ ايم منهم وناكح,ايم اعزو وناكح متزوج...هل اقتنعت ان النكاح هو الزواج وليس الجنس كما تظن؟وانها ليست قبيحة الا في فهمك الخاطيء؟ثم تنصح الاخرين بان يقراوا بهدوء وان يحولوا الفهمخ او الاستعانة بصديق,لما لا تحاول انت ذلك اولا؟؟؟؟

21والكلام على العواهن
Almouhajer -

كلامك غير صحيح يا 21 فالطلاق في السعودية مهبط وحيكم الخيالي , تبلغ نسبة الطلاق 45% وفي دول الخليج عامة بين 36-45%

25وأنت بالفعل فريدمن نوعك
Almouhajer -

شوف يا حبيبي فريد ! لماذا وُجد في اللغة العربية فعل /زوَّج وتزوَّج يتزوج وزواج/؟ با ختصار شديد فإن كلمة نكاح أو نكح كلام قبيح حتى في لفظه , وينتهي الأمر . ولك شرح فعل تزوج ومشتقاته :""تزوَّج Virtual Keyboard تعريف و معنى تزوَّج في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربيتَزَوَّجَ: (فعل)تزوَّجَ / تزوَّجَ بـ / تزوَّجَ من يتزوَّج ، تزوُّجًا ، فهو متزوِّج ، والمفعول متزوَّجتزوَّج امرأةً / تزوَّج بامرأةٍ / تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ : نكحها ؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّتَزَوَّجَ فِي القَوْمِ : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُتَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خَالَطَهُتَزَوُّج: (اسم)مصدر تَزَوَّجَبِحَاجَةٍ إِلَى التَّزَوُّجِ : بِحَاجَةٍ إِلَى التَّأَهُّلِ بِامْرَأَةٍ وَاتِّخَاذِهَا زَوْجَةًتزوُّج: (اسم)تزوُّج : مصدر تَزَوَّجَأَزوَجَ: (فعل)أَزوَجَ بينهما : قَرَنزَوَّجَ: (فعل)زوَّجَ يُزوِّج ، تزويجًا ، فهو مزوِّج ، والمفعول مزوَّجزوَّج فلانًا امرأةً / زوَّج فلانًا بامرأةٍ : جعله يتزوَّجها ، أنكحه إيّاها : قُرنت بأجسادها أو بأشكالها أو بأعمالهازَوَّجَ الأَشْياءَ : قَرَنَ بَعْضَها بِبَعْضٍ. والآن هل تعي الفارق بين تزوج ونكح ؟؟وأيهما له معنى الحصرية بالإقتران بالمرأة والتأهل وتكوين العائلة ؟؟ الزوجة = المنكوحة حسب تعريفكم وتمسككم بالنكاح ؛ هل يقال في الكلام الدارج أو في المجتمع وفي أي حديث مشترك , هذه منكوحتك؟ , أو يقال حصراً , هذه زوجتك ؟

مهاجر
فريد -

تقول: لماذا وُجد في اللغة العربية فعل /زوَّج وتزوَّج يتزوج وزواج/؟ با ختصار شديد فإن كلمة نكاح أو نكح كلام قبيح حتى في لفظه , وينتهي الأمر . اللغة العربية واسعة وغنية,الاسد له 40 اسما فهل اقتسر اسمه على اسد؟لكل كلمة مترادفات كثيرة:سار,مشى,ذهب ...الخ وكلها لها نفس المعنى ان لم تدل القرينة على خلاف ذلك,هل وضح لك الامر ؟ انت صرفت كلمة زواج ولم تقرا ما كتبته انا عن النكاح واعيد:كلمة نكاح ليست قبيحة بل انت من فهمها بالغلط,اليك ما يقوله القاموس:: نكاح(اسم) مصدر نَكَحَ عَقْدُ النِّكَاحِ : عَقْدُ الزَّوَاجِ ، مصدر نكَحَ مؤنة الزَّواج من مهر ونفقة نكاح السِّرّ : زواج بلا إشهار نكاح المُتعة : شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلوم نكاح المحارم : الاتِّصال الجنسيّ بين الأقارب من المحارم ، وهو حرام شرعًا عِصْمة النِّكاح : حقّ التَّطليق ، ويكون للزَّوج إلاّ إذا اشترطتِ الزَّوجَةُ أن تكون لها العصمة نَكَحَ: (فعل) نكَحَ يَنكَح ويَنكِح ، نِكاحًا ، فهو ناكِح ، هي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ والمفعول مَنْكوح نَكَحَ الْمَرْأَةَ : تَزَوَّجَهَا نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا نَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها ، باشرها نكَح المطرُ الأَرض : اختلط في ثَرَاها نَكَحَ المرأَةَ : اعتمدَ عليها نَكَحَ الدَّواءُ فلانًا : خامَره وغلبه كلمات ذات صلة اِستَنكَحَ اِستِنكاح إنكاح أَنكَحَ تَناكَحَ مَنْكوح مُتناكِح مُستنكَح مُنكَح نَكَحَ نُكَحة نِكاح ناكِح ناكِحَة,قال الشاعر:لله در بني علي------ ايم منهم وناكح,ايم اعزو وناكح متزوج...هل اقتنعت ان النكاح هو الزواج وليس الجنس كما تظن؟ نحن نقول:عقد نكاح اي عقد الزواج بحيث تصبح المراة حليلة للزوج سواء وطئها او تاخر في وطئها.هل ادركت الفرق الان؟امل ذلك !!!

هذه هي مصيبةاللغة العربية
Almouhajer -

كثرة الأسماء !! ويا إيدك يا قاموس اللغة وما تحصي من معاني . المعنى الحقيقي الوحيد لكلمة نكح - نكاح هي وكما جاء في القاموس وفي مشاركتك وأنقلها :""نَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها ، باشرها"" وكل المعاني الأخرى لاتعطي المعنى الحقيقي للفعل , ولايعطي فعل نكح معنى الزواج إطلاقاً بل المضاجعة والمباشرة ؛ وكما ترى في تفسير وشرح معنى تزوج فإن الزواج هو من أجل""بِحَاجَةٍ إِلَى التَّأَهُّلِ بِامْرَأَةٍ وَاتِّخَاذِهَا زَوْجَةً تزوُّج: (اسم) تزوُّج : مصدر تَزَوَّجَ أَزوَجَ: (فعل) أَزوَجَ بينهما : قَرَن""ولذلك يقال في اللغة العربية كذلك , اقترن فران بفلانة , أو أُقيم حفل قران فلان على فلانة . سألتك سؤالاً يا سيد فريد ! هل تقول لصاحبك الذي دعوته على العشاء , أين منكوحتك أو ناكحتك , أم تقول له أين زوجتك ؟ كلمة نكاح = زواج غير موجودة إلا في القرآن , ولذلك اضطر أصحاب المعاجم إلى تعداد الكثير من المعاني لفعل نكح . هذا رأيي على الأقل وأنا مصر على صحته , ولتذهب كل المعاجم إلى الجحيم , تماماً كما يجب أن تذهب التفسيرات الكثيرة المختلفة للقرآن والسنة إلى الجحيم السفلي .