فضاء الرأي

هكذا شرع وعاظ السلاطين الطاعة العمياء للحكام

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ تولي "معاوية" السلطة السياسية عام 41 هجرية، ظهر في قاموس السلطة السياسية مفهوم جديد للشرعية غير المفهوم الذي كان سائدا خلال فترة الخلافة الراشدة. المفهوم الجديد للشرعية عمل على تعزيز سلطة الحاكم وتقليص سلطة الأمة. ومع مرور الوقت تحول الكثير من رجال الدين الى فريق داعم لمبدأ "الأمر الواقع" بحجة درء الفتن، وتحولت النصوص الدينية الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر شاملة الكثير من مناحي الحياة عدا سطلة الحاكم، بل وصل الأمر الى اخطر من ذلك، حيث افتى بعض وعاظ السلاطين بأنه "لا ينخلع الإمام – أي الحاكم – بفسقه وظلمه وبغصب الأموال وضرب الأبشار وتناول النفوس المحرمة وتضييع الحقوق وتعطيل الحدود، ولا يجب الخروج عليه، بل يجب وعظه وتخويفه، وترك طاعته في شيء مما يدعوا اليه من معاصي الله". كما اسقطوا عن الحاكم وجوب العدالة والعلم.
يقول "الباجوري" في طرق تعيين الإمام (الحاكم): "ثالثها: استيلاء شخص مسلم ذي شوكة متغلب على الإمامة ولو كان غير أهل لها، كصبي وإمرأة وفاسق وجاهل، فتنعقد إمامته لينظم شمل المسلمين، وتنفذ احكامه بالضرورة". 
اليكم هذه القائمة من الأحاديث المنسوبة كذبا للرسول (ص) التي لا يقرها العقل ولا يقبلها المنطق السليم، الموجودة في منظومتنا الدينية التراثية لتعزيز سلطة الحاكم وتدجين الشعوب:
"يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس، قال "حذيفة"، قلت: كيف اصنع يا رسول الله ان أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع وان ضرب ظهرك واخذ مالك، فاسمع واطع". (رواه مسلم).
"من كره من أميره شيئا فليصبر عليه فإنه ليس من أحد من الناس يخرج من السلطان شبرا فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية". (رواه ابن عباس).
"عن أبي هريرة، عن النبي (ص) انه قال: من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة فمات فميتته جاهلية، ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة او يدعوا لعصبة او ينصر عصبة فقتل فقتلته جاهلية، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا ينحاش عن مؤمنها، ولا يفي لذي عهد عهده، فليس مني ولست منه". 
"عن نافع قال: جاء عبد الله بن عمر الى عبد الله بن مطيع حين كان من أمر موقعة الحرة ما كان من "يزيد بن معاوية" فقال: اطرحوا لأبي عبد الرحمن وسادة. فقال: إني لم آتك لأجلس، أتيتك لأحدثك حديث سمعته من رسول الله (ص) يقول: من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية". (كتب التاريخ تتحدث ان في هذه الموقعة بالت وراثت الخيول في المسجد النبوي الشريف، وقتل حوالي 4500 رجل، وفضت بكارة ألف فتاة). كل هذه الجرائم التي تقشعر لها الأبدان لا تبرر خلع الحاكم من وجهة نظر من يدعون زورا انهم حماة الدين. 
اليكم كذلك طائفة من اقوال بعض وعاظ السلاطين:
"نصح الإمام ولزوم طاعته واتباع أمره ونهيه في السر والجهر فرض واجب لا يتم إيمان إلا به، ولا يثبت إسلام إلا عليه".
"من تعرض للسلطان أرداه، ومن تطامن له تخطاه، واذا زادك السلطان إكراما فزده إعظاما، وإذا جعلك عبدا فاجعله ربًا".
"اذا كان الإمام – أي الحاكم – عادلا فله الأجر وعليك الشكر، واذا كان جائرا فعليه الوزر وعليك الصبر".
"سلطان تخافه الرعية، خير للرعية من سلطان يخافها".
إن مسألة البيعة وربطها بأحكام الدين قد تم استغلالها بطريقة لا تضمن فقط للحاكم بقاءه في الحكم طيلة حياته، بل كذلك اعطته الحق في تعيين من يرثه في الحكم بعد وفاته. البيعة أصبحت إرهابا فكريا ورادعا قويا ضد استحداث وتطوير آليات للحكم لا تتعارض مع الدين، بل تطور وسائل إنسانية وفكرية كالدستور الذي ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وحق الناس في اختيار من يحكمهم، وحقهم في خلعه سلميا اذا خالف مبادئ الدستور. 
 نحن نعيش في عصر تحول فيه الكثير من دعاة الدين والتدين إلى متاجرين في الدين، لا يقولون إلا ما يرضي الحكام، ولا همً لهم إلا التغطية على فسادهم وظلمهم، وتبرير تحالفاتهم مع الاعداء. وقد توعد الله وعاظ السلاطين وتجار الدين بالويل، حيث قال في كتابه الحكيم:" فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كان اللة فى عونكم
فول على طول -

السيد الكاتب يشكك فى بعض الأحاديث وفى بعض رواة الحديث وهذة التهمة أدت الى سجن البعض فى مصر المحروسة ومن يقول ذلك يتعرض للاتهام بازدراء الدين الاسلامى...ها هو الكاتب يشكك فى ابن عباس - حبر الأمة - وفى صحيح مسلم وهو أصح كتاب بعد القران ..ويشكك فى ابن عمر خليفة المؤمنين .. أرى أن ورطاتكم كبيرة جدا وكان اللة فى عونكم وعون أبنائكم وأحفادكم . ورطتم أنفسكم بأن الأحاديث وحى يوحى بالرغم من عدم تصديق العقل للكثير جدا من الأحاديث ..والان نسأل : اذا كانت الأحاديث وحى لماذا لم يحفظها اللة كما حفظ القران ...أو كيف امتد العبث بالأحاديث ...ولماذا لا يمتد العبث بالقران أيضا ؟ وكيف نميز بين الأحاديث الصحيحة والأحاديث المضروبة ..الغير صحيحة يعنى ؟ وأين انا نزلنا الكر وانا لة لحافظون ..الأحاديث أيضا ذكر حسب ما تقولون ؟ وهل يعقل أن كتبكم المقدسة امتد لها العبث ...اذن لماذا تتهمون الأخرين بالتزوير ؟ ..نصدق من منكم ؟ سوف يخرج علينا من يتهمنا بأننا نهاجم الدين الأعلى ...مع أنها أسئلة يسألها أبناؤكم فى المقام الأول على الأقل بينهم وبين أنفسهم ... بالتأكيد فان السيد الكاتب سمع عن الأزهر الشريف - جدا - حامى حمى الدين والذى أكد مليون مرة أن الأحاديث مطابقة للقران ..يعنى نصدق مين يا سيدى الكاتب ؟ مصيبتكم أنكم تكذبون وللتغطية على الكذب تضيفون كذبات كثيرة أخرى وهلم جرا ..وتعتقدون أن البشر لهم ذاكرة السمك ..مصيبة بل أم المصائب ...اليس كذلك ..؟ ربنا يشفيكم قادر يا كريم . عموما شكرا لمن يحاول الخروج من هذا المستنقع .

غريبة
كلكامش -

يقول الكاتب (اليكم هذه القائمة من الأحاديث المنسوبة كذبا للرسول (ص) التي لا يقرها العقل ولا يقبلها المنطق السليم، الموجودة في منظومتنا الدينية التراثية لتعزيز سلطة الحاكم وتدجين الشعوب) - انتهي الاقتباس طيب لماذا لازالت تدرس في مناهجككم ... ولماذا يسير عليها كل المسلمين في تعاملهم مع الاخرين ,,,ولماذا لاتلغي الان وفورا اذا كانت غير صحيحه ,,ماذا تنتظرون ,,,اني لااستغرب من احاديث تقولون انها لا يصدقها العقل ولازال مفعولها طيلة الف واربعمئة سنه قائم ... والله غريب امور عجيب قضية

شعوذة
الفوال -

الورطة الحقيقية هي عدم التفريق بين "الله جل جلاله" وبين "اللة" أو "اللات"؟

بين الحاضر والماضي
وبعيداً عن الماضوية -

في الوقت الراهن، العلمانية المستبدة هي العائق الأكبر أمام تطبيق الديمقراطية في الوطن العربي وليس فتاوى تخطئ وتصيب.

خمسة أداة كبرى
على ديمقراطية الاسلام -

آيات الشورى هي دليل اساسي لكنه غير وحيد بتاتاً. دليل آخر هو القاعدة الشرعية القائلة بأن العصمة هي لمجموع الامة، وليس لفرد أو جماعة بعينها. دليل ثالث اعتماد الاسلام على السوق الحرة كمبدأ عام وأداة للتصويت الاقتصادي. وبالموازاة، فان الانتخابات الحرة هي الأداة في السوق السياسي. دليل رابع: هل يرضى الدين الحق بالفساد في الأرض؟؟ اذا أوجد الله عز وجل في الأرض سنن مجتمعية وكونية لمنع الفساد، الا يعتبر الأخذ بها فريضة أم لا؟؟ ما بالنا والقرآن يقول: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين). والى جانب سنة التدافع التي تقتضي الزامية الشورى، هنالك سنة "التواصي بالحق" الواردة في سورة العصر، والتي أقسم الله عز وجل فيها بأن من لم يأخذ بهذه السنة فهو في طريق الخسران المبين. دليل خامس: دستور المدينة المنورة التشاركي. والبعض رغم هذه الأدلة، يستند الى رأي الشيخ فلان...

ملحوظة أخيرة
فول على طول -

وعاظ السلاطين هم أسيادكم المشايخ وينهلون من النبع المقدس اياة ...ويعرفون جيدا مصدر فتاويهم وأحاديثم ولا تقدر أن تشكك فى الوعاظ ...أنت تهرب عندما تتهم الوعاظ ...ارجوك أن ترجع الى المصدر الأصلى الذى يقرأ منة الوعاظ ..كفاكم هروب . تحياتى للكاتب ...وللمرة المليون أنا لست بهجوم على أحد أو على أى ديانة ...أنا أنتقد أى نصوص ضد الانسانية ومن أى ديانة ...الانسان هو المقدس وليس الدين أو النصوص . الاديان خلقت من أجل الانسان وليس العكس .

باختصار
شديد -

يمكن دحض مقولات المدعو "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على هذا الفول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالتشكيك والازدراء والتهكم بالدين الأخير واستهدافه بصورة حصرية، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض بشكل صارخ مع الحكمة السائدة. لا يكفي التشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل القوي وباسلوب غير ازدرائي على كل طروحاته الشاذة. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. ويجب أيضاً ان يأخذ بالاعتبار تجربة الدول الآسيوية المسلمة مثل تركيا وأندونيسيا وماليزيا. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة وغير القابلة للتنفيذ. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.

ماذا تقصد بالعقل
الذي تعبده؟ -

هنالك عقللك وعقلي وعقل الكاتب وعقل فلان وعقل فلانة وعقل المجرم وعقل البرئ.. فأيهما تقصد؟ عقل الفوال مثلاً؟

صفعة
خوليو -

استنتج من هذه المقالة ان الامويين خرجوا عن تطبيق الشرع ،، ولكن نظريات قيادات الذين امنوا صدعوا رؤوس اتباعهم ورؤوس الآخرين بقولهم ان سبب الانكسارات اليوم هو لان الحكام تَرَكُوا شرع الله ،،فكيف ستتدبرون هذا الامر ؟ الأمويون لم يطبقوا الشريعة وكان الانتصار يتلوا الانتصار فوصلوا لتخوم أوروبا،، على ما يبدوا ان الله لايحب تطبيق شرعه فنصرهم ( عكس ما قال في كتابه ) وحسب اقوال العلماء عندما يثار هذا الموضوع يات الجواب بان الانتصارات كانت بسبب تطبيق الشرع ،، الم يحن الوقت لتفعيل الفكر والعقل ؟ ضروري قراءة التاريخ قراءة علمية واقعية تجلي الضباب من دماغ معظم الذين امنوا ليشاهدوا ان سبب الانتصارات في ذلك الزمن هو الغنائم والسبي ،،وطالما ان في هذا العصر لايمكن ان تسمح المنظمات العالمية بهذا النهج ولا الدول العلمانية ،،اليس من الاحرى ان تزيلوا الغشاوة من امام عيونكم لتعرفوا ان أسباب الانتصار اليوم هو العلم الحقيقي وليس العلم الذي اتاه؟ وعلى هذا الاخير ان يتنحى جانباً ويحصر علاقته بالشخص في مسالة الطقوس والعبادات والإيمان ،، صحيح ان الغنائم والسبي هما من الشرع ولكن الزمن اختلف الان ،،ففقدت تلك الدوافع صلاحيتها وهاهي داعش في طريق الاحتضار مع انها تطبق الشريعة بالكامل ،، هي صفعة مؤلمة لاصحاب نظرية تطبيق الشريعة هو مفتاح النصر ،، بل على العكس،، فصل الشريعة عن الحكم اليوم هو بداية الطريق نحو التقدم واثبات الوجود .

يا سلام يا شيخ ذكى ..؟
فول على طول -

يقول شيخ أذكى اخواتة : شعوذة الفوال - الورطة الحقيقية هي عدم التفريق بين "الله جل جلاله" وبين "اللة" أو "اللات"؟...انتهى الاقتباس . يا سلام يا شيخ ...هو احنا جبنا سيرة اللة أو اللات الذى تتكلم عنة ...أو المقال تعرض لذلك ؟ يا ذكى حاول تركز فى الموضوع ولو مرة واحدة ...يا أخى دا انت أذكاهم فما بالك بالعاديين من المؤمنين ؟ ..لا تنسي يا شيخ ذكى أن : اللات هو أحد الالهة عندكم منذ بدء الدعوة والاية تقول : قل هو اللات أحد ..اللات الصمد ...وبعد ذلك تم كتابتها على الطريقة الحالية " اللة " ....ولكن أنت لم تسأل نفسك عن اللات أحد أو الصمد ..تعرف معناهم ؟ اللات أحد يعنى أحد الالهة التى كانت موجودة فى الجزيرة ...والصمد يعنى المصمت ...هل فية الة مصمد أو صمد ..وانتم ترددون ذ لك حتى تاريخة . صدقنى كلما تعلق نكتشف كنوز كم . اقرأ تفاسيركم وكتبكم قبل ان تعلق . تحياتى يا ذكى .

تدليس خوليو
وفوليو -

العصمة لله، والامويين أصابوا في امور وأخطأوا في أخرى، ومن ثم بادوا، لكن العبرة والدروس هي للأمم الحالية التي لا زالت تخطئ رغم نصاعة حكم الشريعة في الشورى؟!.

انتقائية الفوال
المزمنة والمتحيزة -

هنالك آلاف النصوص في عشرات الأديان، بما فيها العلمانية. لكنك غير عادل.

الم تسأموا من
عدم العقلانية؟ -

ليلاً ونهار، صبحاً ومساء، وفي كل المناسبات وبدون مناسبة، يقترح خوليو العلمانية كحل غربي لامة العرب، ولم يذكر لنا أمثلة وتجارب عربية سابقة وناجحة تجعلنا نقتنع؟ ما السبب؟ غياب التجارب الناجحة هي السبب بالتأكيد. هل أنتم اذن طوباويون ولاعقلانيون الى الأبد؟ هل تونس منبع الثورات العربية وسوريا منبع الفوضى العالمية هي أمثلة جديرة بالتقليد؟؟ أم دكتاتورية تركيا أتاتورك حيث الفشل التنموي واستباحة الاجنبي واهدار الحقوق الأساسية للافراد؟ أم علمانية فرنسا وبريطانيا التي تكونت وفق ظروف أولية ومسار تاريخي مختلف تماما. العلمانية هي دين يا خوليو، ويمكن بسهولة ان يصبح ديناً اقصائياً. وانت بهذا المقترح لا تريد الديمقراطية وتصر على العلمانية المستبدة.... اصح يا نايم.. وحد الدايم!

من يستطع عدم طاعة بابا
كنيسة الارثوذوكس -

التكفير لدى كنيسة العسكر في مصر يشمل العصاة والمتمردين على الكنيسة واللي ما بيسمعوش الكلام ولا يطيعوا طاعة عمياء الكنيسة والبابا فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافرا ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على روحه ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

شو قدم الانعزاليون
الصليبيون للانسانية ؟! -

ههههه وها انت يا خوري خوليو مفصول عن الكنيسة والدين ممكن تقول لنا ماذا قدمت انت وتيارك الانعزالي الصليبي والالحادي الحقود من إنجازات واختراعات للانسانية

باختصار
شديد -

بقي الاسلام، واندثر الامويون.

وأطيعوا ..أولي الأمرمنكم!
عربي من القرن21 -

الوعاظ و أصحاب العمائم بأشكالها والوانها أنما يحثون الرعية ( الخرفان) لتتبع الراعي وينفذون نصوص بلسان عربي مبين , فما هي الغرابة وهل تشككون بما جاء بها فريضة من اله الذين آمنوا سمعا وطاعة وكما ينفذه داعش وأخواتها الآن ؟؟!..

الطاعة العمياء عند
الانعزاليين الصليبيين -

مع ان اصغر مسلم سني يعرف انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ومخالفة الرسول ويعرف ذلك اي مسيحي لديه المام ولو بسيط بالإسلام الا اننا كمسلمين سُنة نعتقد ان احاديث الطاعة الصحيحة الواردة هي في طاعة الامام الذي اختارته الأمة وجاء بطريق شرعي وحتى هذا لا طاعة له اذا عصى الخالق وخالف الرسول صلى الله عليه وسلم ، وان الاسلام السني لا يعرف الكهنوت الشيعي او المسيحي رغم محاولة الطواغيت صناعة كهنوت سني يعبدون به الناس لهم ولكن تعال الى الكنسيين الذين بيوتهم من زجاج وانظر الى مبدأ الطاعة في عقيدتهم التي أبطلها الله بالإسلام .يعتقد المسيحيون ان يسوع قد عُيّن البابا ليكون راعياً صالحاً. الذي بدوره أشعل الحروب بين الطوائف المسيحية وضد الآخرين الكفار

اكتب عن عن مبدأ
الطاعة في مذهبك يا عطار -

حبذا لو ان الكاتب يكتب لنا عن مبدأ الطاعة في مذهبه حيث الطاعة واجبة للأموات والمقبورين ولمن هو في السرداب

لولاهم لفرغت جهنم
واحد -

لولا هذه العوائل الحاكمة منذ معاوية حتى الساعة وطباليهم لاصبحت جهنم مهجورة تقريباً فهم من دمروا البلاد والعباد وباعوها ليبقوا على كراسيهم والجميع يشاهد المليارات تنفق امام اعيننا لرجل من اكثر الرجال احتقاراً للاسلام والمسلمين . حتى الملحدين عذرهم انهم عاشوا في بلاد يحكمها حطب جهنم ووعاظهم

أختلفنا بسبب هذا
كريم الكعبي -

الاخ الكاتب هذا هو السبب الحقيقي الذي أختلف به الامامية الاثنى عشرية مع الاشاعرة والوهابية السلفية في أدارة الحكم ، أريد أن اذكرك بقول الرسول محمدص لعمار ابن ياسر الصحابي الجليل رضوان الله عليه( ياعمار ستقتلك الفئة الباغية) وتبن فيما بعد أن معاوية قتل عمار ابن ياسرقائد قوات الامام علي ع ، سنة معاوية الباغية يؤدلجها وعاظ السلاطين لبقاء حكم معاوية الى اليوم في دويلات الملوك العربية والاسلامية وخاصة دول الخليج واضح للعيان من حكم البغاة حسب حديث الرسول ص أعلاه، اليوم الانتخابات الايرانية الحرة التي أدهشت الغرب والشرق لكثافة الناخبين والديمقراطية الاسلامية الحقيقية لولاية الفقية التي ركز عليها الفكر الشيعي المستمد من روح الاسلام الحقيقي

لا تُعيِّرنا يا خوري الجهالة
فتاريخ مسيحيتك قبيح -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك ارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذ

الفكرة الاساسية
خوليو -

في تعليقي رقم ٩- ركزت على فكرة أساسية التي يقولها الان معظم الذين امنوا : تطبيق الشرع =نصر وتقدم ،،، الفقه الذي يستند عليه ؛ ان تنصروا الله ينصركم ( كتاب الله كما يسمونه) والمقالة والتاريخ يقول ان الامويين لم يطبقوا الشرع ؛ ألغوا الشورى بين ستة أشخاص وحولوها ملكية وراثية مع انه قال لهم الملوك تفسد البلد التي يدخلونها ،،حرم الخمر،،، والوليد ابن عبد الملك صنع بحرة من الخمر وكان يسبح فيها ويقولون انه مزق المصحف وقال ؛ اذا ما جءت ربك يوم بعث/ فقل يارب مزقني الوليد / ،،،، وعلى الرغم من كل ذلك ساعدهم الله في استعمار البلاد(يسمونه فتحاً اي ألههم فتحها لهم ) ،، من صنع بعض الإضاءات في التاريخ الاسلامي كانوا جميعاً لا يطبقون الشرع ؛ الرازي لقب بالشيخ الكافر وابن سينا مات وهو يشرب الخمر وابن رشد نفوه واحرقوا كتبه ،،، ونحن نسال اين هي صحة ذلك الفقه الذي يقول ان تنصروا الله ينصركم ؟ أجيبوا على الفكرة الاساسية من فضلكم وبدون هروب كما يقول العزيز فول ،،،اليوم جميع الأنظمة العربية تطبق الشرع وهذه هي النتائج أمامكم ،،وداعش تطبقه١٠٠٪‏ فتأملوا النتائج ،، إذاً العكس هو الصحيح ،،عدم تطبيق الشرع في الحكم هو مفتاح التقدم ،،النظام العلماني هو الحل استيقظوا وكفى شخيراً ،،فاتكم القطار .

اي تربية تلقاها هؤلاء
الكنسيون وأي بيئة ؟!!! -

في كل مرة ادخل مواقع الكنسيين. اخرج وانا اشعر بانقباض شديد واصاب بالاكتئاب ذلك ان هؤلاء الصليبيين ما تَرَكُوا شيئاً من قبيح القول الا تلفضوا ضد الله وضد الرسل والنَّاس كتاباتهم تشعرك ان هؤلاء يعانون من انفصام حاد ومن أمراض نفسية مزمنة وسرطانية النوع وان هؤلاء فشلت وصايا مخلصهم كما يزعمون وتعاليم كتابهم المقدس كما يدعون في خلق نفسية سوية لهم ولَك ان تتساءل عن نوع التربية العفنة التي تلقوها ونوع البيئة المنحطة التي عاشوها وهذه اخلاقهم الرديئة ليس ضد المسلمين السنة فقط وإنما ضد بعضهم البعض كطوائف ،

الاثنا عشرية الجعفرية
الموسوية المجوسية -

مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟!هل تعلم‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة ‏هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟!أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايين‏لا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش ‏يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا ! والمال / ان الشيعي يرى غيره كافر ولو كان مسلم مستحل الدم والعرض والمال بدليل التطهير العرقي وعمليات الابادة و المذابح الهمجية التي ارتكبها ويرتكبها الشيعة العلوية نظام سفاح الشام او الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية ايرانيين ولبنانيين حزب الشيطان وأفغان وغيرهم ضد سُنة العراق وسنة سوريا ومايفعله الحوثيون بعد ان تشيعوا وصاروا اثنا عشرية من قتل لأهل السنة والجماعة والشيعة في البحرين والقطيف وهذا تاريخ الشيعة ضد المسلمين منذ قديم الزمان اما متواطئين مع اعداء المسلمين في زم

سيبك
خوري الجهالة ماذا قدمت؟ -

كفى يا خوري خوليو ماذا قدمت للانسانية من إنجازات واختراعات ام انك تريد ان تنسب نفسك الى حضارة اخرين لم تساهم فيها بتركيب مسمار

الشريعة الاسلامية احد
مصادر الدستور الامريكي -

كشفت الكاتبة الأميركية دينيس سبيلبرغ مسائل قد تكون مجهولة لدى المثقفين والسياسيين العرب، تتصل بدور النص القرآني وتعاليم الإسلام في النقاش الذي دار بين الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأميركية، خلال وضع الدستور وتحديد المبادئ الأساسية في شأن حقوق المواطن الأميركي وسائر الأقليات الدينية والإثنية الموجودة على الأرض الأميركية. احتل القرآن موقع سجال بين مؤيد لاستلهام بعض مبادئه وبين معارض له من موقع عداء ديني كان سائداً ضد الأديان غير المسيحية، خصوصاً البروتستانتية منها. لذا، يشكل الكتاب وثيقة مهمة في مرحلة زمنية كانت الحروب الدينية مندلعة في الأقطار الأوروبية وتحصد مئات الآلاف من أبنائها باسم الدين الحق الذي تحتكره هذه الفئة أو تلك، والهرطقة والكفر اللذين تتسم بهما المذاهب والطوائف كافة.إذا كانت الكاتبة قد انطلقت من كون أحد مؤسسي الولايات المتحدة ورئيسها تحوي مكتبته نسخة من القرآن مترجمة إلى الإنكليزية لإظهار مدى اهتمامه بدين آخر غير المسيحية، فإن الوقائع التاريخية والأرشيف الأميركي عن تلك المرحلة تظهر أن النقاش من أجل ضمان الحرية الدينية شكل حجر الزاوية في الدستور الأميركي وحقوق المواطن فيه. كان جيفرسون والمؤسسون يعرفون الإسلام إلى حد ما، وإن كانت المعرفة غير كافية. وعلى رغم أن النظرة العامة كانت تتسم بالعداء تجاه المسلمين وخطرهم على المجتمع الأميركي، إلا أن المؤسسين أصروا على حق المسلمين في ممارسة طقوسهم الدينية، ومشاركتهم بصورة كاملة في الحياة السياسية بصفتهم مواطنين.في مقدمتها للكتاب تقول: «أما بالنسبة لي، فقد مثلت صفحات جيفرسون والقرآن دليلاً تاريخياً مقدساً، ليس على حقيقة الإسلام، بل على قدرة بعض أوائل الأميركيين وتوقهم إلى معرفة ذلك الدين. وبما أنني أستاذة في التاريخ الإسلامي، فقد أردت معرفة ما يعلم الأميركيون القدماء عن الإسلام وكيف عرفوا الدين وتاريخه. ولدهشتي، وجدت أن كثراً من الأميركيين في عصر التأسيس، على رغم تراث التضليل العنيد من أوروبا، رفضوا الاستسلام للمخاوف المعاصرة التي تروج لاضطهاد المسلمين. وفضلوا أن يكونوا ورثة سلالة أقل شهرة، لكنها مهمة للتسامح الأوروبي نحو المسلمين، سلالة كان تأثيرها مغفلاً حتى ذلك الوقت في التاريخ الأميركي المبكر”. فقد كشف امتلاك جيفرسون نسخةً من القرآن مدى اهتمامه بالدين الإسلامي. قبل ذلك، كان قرأ عن الحقوق المدنية الإسلامية

بعيداً عن شخير الكنسيين
الذين ما افادوا البشرية ب -

بفلس

بين التوحيد وعدم التوحيد
شتان -

الفوال غبي أم يتغابى أم الاثنين معاً؟

خوليو قاطرة مصديه
ومكرجه وخارج الخدمة -

احنا اللي فاتنا القطار يا خوري الحماقة ؟ ولا انته اللي ليك سنين مكرج في ايلاف زي القاطرات المسحوبة من الخدمة والمصديه ؟

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

هكذا شرع وعاظ السلاطين الطاعة العمياء للحكام)<"" ده كده الجواب قبل السؤال!(منذ تولي "معاوية" السلطة السياسية عام 41 هجري)<"" قصدك سيدك وسيد الكل معاويه رضي الله عنه وارضاه لا تنسى /(وتحولت النصوص الدينية الآمرة بالمعروف والناهية عن المنكر شاملة الكثير من مناحي الحياة عدا سطلة الحاكم،)<أصل ايه هم يطبقون الايه الثانيه (الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ*وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ )/(نحن نعيش في عصر تحول فيه الكثير من دعاة الدين والتدين إلى متاجرين في الدين، لا يقولون إلا ما يرضي الحكام، ولا همً لهم إلا التغطية على فسادهم وظلمهم،)< هل تعلم ما هو ردهم عليك من انجيلهم "" دع الخلق للخالق" ولما تتحرف على الطريقه الاسلاميه الامريكيه " اترك الناس لرب الناس" ههههه يا عم بلاش تقرفهم " هذا ع أساس أنهم يحسون "/(وقد توعد الله وعاظ السلاطين وتجار الدين بالويل، حيث قال في كتابه الحكيم:" فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ"<< هذي أحلى خاتمه ما بعدها كلام تسلم عليها

الى المعلق (اكتب عن مبدأ)
حسن العطار -

اخي الفاضل - شكرا على تعليقكالطاعة في اعتقادي الشخصي لا تكون إلا الى الله جلت قدرته وعلى شأنه، اما العلاقة ما بين الحاكم والمحكوم (أي الشعب أفرادا وجماعات) فيحددها الدستور وتنظمها القوانين المكملة للدستور. الله بجلاله وعظمته لم يجبر عباده على طاعته، بل ترك لهم الخيار في ذلك ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)، فكيف يجرؤ عبدا من عباده مهما كان موقعه ان يطلب من الآخرين طاعته العمياء. أما يعتقده الآخرون فلا شأن لي به (كل نفس بما كسبت رهينة).

نقطة
نظام -

لا يخرج من الاسلام من لا يطبق نصاً من 6400 نصاً قرآنياً، رغم انه ظالم لنفسه وربما لغيره.. بروفسور خوليو.

تدليس
بوفسور خوليو -

لعل من أبرز الرسائل المستقاة من كتاب برنارد لويس المشهور "أين يكمن الخلل؟" استبعاده ان يكون الاسلام بحد ذاته سبب الخلل، وترجيحه ان تكون خيارات العرب والمسلمين هي "الخلل". السبب واضح، العلم والحرية انتعشتا في الحضارة الاسلامية منذ القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر، ولم يحصل تناقض متأصل بينهما. دلائل أخرى أحدث: ماليزيا وتركيا واندونيسيا.

قطار خوليو الوهمي
عمار -

خوليو يعاني دوما من الاختزالية والتبسيط في تفسير النصوص الشرعية للاسلام الحنيف، ربما متأثراً بالمذهب المطلق لنصوص دينه الخاص. باختصار، هنالك العديد من العوامل المفسرة للنصر، ومنها العدل والأخذ بأسباب القوة . الشورى شرط للبقاء وليس للنصر!

آية تهديد
وليست آية تخيير -

آية ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ليست آية تخيير بل تهديد لمن وصلته دعوة الاسلام ورفضها .

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

بسهولة شديدة تعرف المشعوذين عندما تناقشة فى موضوع معين يهرب منك الى حوارى وتفاريع لا علاقة لها بالموضوع ...غباء بالطبع وشعوذة ...ولا يتورع المشعوذ عن الكذب البواح المفضوح ولا يخجل من ذلك ..والمشعوذ مخلوق ارتكازى ينقل ولا يعقل أى يعمل بمبدأ النقل لا العقل ...انتهى تعريف المشعوذين . سيدى المشعوذ ..الكاتب يتكلم عن علاقة الحاكم ووعاظ السلاطين أى المشايخ الذين يؤيدون السلطان وينقبون لة عن فتاوى وأحاديث تثبت عرشة ...فهمت ؟ وتجد المشعوذ يوزع الاتهامات فى كل اتجاة مثل الحصان البرى الذى لدغتة نحلة ..يعنى هذا صفوى وهذا ملحد وهذا خورى وهذا كنسي الخ الخ ..المهم يا مشعوذين فان الأحاديث والفتاوى التى يأتى بها أسيادكم المشايخ هى موجودة فى كتب السنة وكتب الشيعة والقران أيضا ...فلا داعى للهروب . وللمشعوذين أقول : البابا لا يحكم وليس لة سلطة قانونية على أحد بالمرة ....البابا مجرد رمز دينى ....أى بابا أو أى رئاسة دينية مسيحية هو مجرد رمز دينى فقط لا غير ...وهو يعلم من الانجيل ومن حقك أن تسمع الكلام أو ترفضة لأن هذة علاقة شخصية بين اللة والفرد ..ورجل الدين مجرد معلم فقط ...انتهى - أما جورج حبيب فقد تم فصلة من الكلية الاكليريكية بالقاهرة كأستاذ بها لأنة التحق بالتدريس بكلية أخرى فى برطانيا ولم يلتزم بلوائح الكلية الاكليريكية والذى فصلة هو مجلس ادارة الكلية وليس للأنبا بيشوى أو غيرة أى دخل بالموضوع ..فلا داعى للشعوذة والخروج عن الموضوع ....البابا لا يحكم ولا يملك ولا يوجد حولة وعاظ سلاطين ولا هو سلطان وهذا من غير شعوذة . من الأفضل معالجة بلاويكم بعيدا عن الشعوذة التى قتلتكم . ونطالب المشعوذ اياة أن يأتى بمادة واحدة من الدستور الأمريكى مستمدة من القران ...هذا أخر تعليق .

روح اسأل عُبَّاد بيت النار
عن الأخماس وين تروح ؟ -

خليك انته من معاوية رضي الله عنه رغم أنف الرافضة المجوس الهيوس وروح اسأل مراجعكم العظام الاثنا عشرية الموسوية الجعفرية المجوسية كما تسمونهم عن أموال الخمس التي يجمعونها وهي بالمليارات وين تروح .

الشخصية الشيعية شخصية
مجبولة على الطاعة العمياء -

لست أبرر ان يرهن لشخص عقله لشيخ ولست أسوغ لبعض العلماء المنافقين تعبيدهم الناس للطواغيت ولكن جدير بالكاتب ان ينتقد مراجعه الدينية في مذهبه ان كان يقدر فالشخصية الشيعية تخشى التفكير وتحبذ الطاعة العمياء، لذلك فأمور الجماعة الشيعية مرهونة بقياداتها، الإنسان الشيعي لا يحزم ويحسم أمره بدون أمر وتوجيه من الأعلى، من المرجع والفقيه والملا وإمام المسجد، وهذا المرض الشنيع يغتال العقل الشيعي بمباركة معممي المذهب إن رهاب التفكير هذا جعل الشخصية الشيعية إتكالية ولا قابلية لها على المبادرة للفعل وأتخاذ القرار حتى في شؤونها المحلية والخاصة !! فهناك دائما من يفكر بالنيابة عنهم ويتخذ القرار بالنيابة عنهم وليس لهم إلا التسليم والطاعة وهذا الأمر ساهم بنشوء طبقة الأرستقراطية الشيعية المترفة والمرتاحة لرؤوس أموالها الروحية والمادية وعامة الجماعة الشيعية الشعبية مسحوقة ومهشمة وتوصف بالدهماء والغوغاء واللصوص والحشاشة والمعدان والمتخلفين والجهال والحمقى ...ألخ المفردات التحقيرية ، ولا يكون لهؤلاء العامة أهمية إلا في جمع المال وحشد الراي العام وتأليبه من قبل المتلاعبون بالعقل الشيعي فسلطة رجل الدين الشيعي مؤسسة على تنمية وترسيخ رهاب التفكير، لذلك نرى الصغار قبل الكبار في الجماعة الشيعية يرددون: الراد عليهم كالراد علينا والراد علينا كالراد على النبي والراد على النبي كالراد على الله والراد على الله كحد الشرك به) ؟!

الخلاصة لاجواب
خوليو -

عندما تحشرهم وتطلب منهم جواب واضح عن مبدأ هم اصحابه،، يهربون ،، لان ليس في خزائنهم المملوءة كلام حشو جواب ،،والمبدأ هو ان من ينصر الله ينصره كلام مقدس وواضح ،،ونحن نسال لماذا نصر الله حكاماً لم ينصروه ( اي لم يطبقوا شرعه ) مثل الامويين والعباسيين والشق الأموي من استعمار الأندلس حيث حصلت هناك إضاءات وبعض الإنجازات العلمية والطبية،، والذين أنجزوها كانوا غير مطبقين للشرع ،،فلماذا نصرهم الله في انجازاتهم؟؟؟؟ وتات الاجوبة الدالة على حقد في نفوسهم بشتائم مثل كنسي صليبي مدلس ،، واحدهم يقول ان المخترع الياباني والكوري يضوي شمعة في معبده قبل دخول المختبر ولكنه ينسى ان يقول ان هذا الذي يضوي شمعة في معبده لا يهمش ولا يمنع ولا يكفرالياباني الاخر الذي لايضوي شمعة في اي معبد قبل الدخول الى مختبره ،،بينما الذي يبلل أطرافه ووجهه ووراء أذنيه بالماء قبل دخوله المختبر يحمل في جيبه وفي عقله قاءمة ممنوعات ومحظورات وتهديدات وتكفير ان انت بحثت في أمور ممنوع بحثها تحت طاءلة العقوبات الارضيّة والسماوية،، او ان خضت في بحث او دراسة خارج حدود وفروض الهه،، بينما الياباني الذي يضوي شمعة لا يكفر الذي لايضويها مثلما يفعل الذين امنوا مع غير الذين لا يؤمنوا بما حرم الله ورسوله ،، وبهذا يخلقون بلبلة وكره وحقد وتهميش على من لا يبلل أطرافه ووراء اذنيه ،،فبحق الذي نفسه بيد الهه والذي تصلون عليه كلما ذكرتم اسمه الا ترون ذلك ؟ الا ترون كيف تدمرون الحياة الاجتماعية السلمية بتكفيركم للاخرين؟ وباستعباد إناثكم ؟ هل يفعل الكوري والياباني مثل أفعالكم ؟ والتكفير ليس منكم أنتم بل من الكتاب الذي تقدسونه،، استمروا في هذه الغيبوبة ،،لا تريدون الخروج من سجنكم وسلاسلكم فهذا شأنكم ،، ولكنكم تدمرون مشروع الوطن للجميع .

الشعوذة
والفوال فول -

أكبر الشعوذة هو اتهام الأخرين بالشعوذة...

وآية وعيد شديد
لهولاء -

وآية وعيد شديد خاصة لمن لم يبتغ الاسلام السُني ديناً له وقد بلغه وصار عالماً به وان كان يقاوح ويدلس ويحرف من مسيحيي المشرق والفرق الشيعية الضالة

الهروب من الاجابة
وخوليو -

أين اجابتك على الأسئلة الأكثر أهمية والتصاقاً بحياتنا المعاصرة من أمثال: ما هي التجارب الناجحة لتبني العلمانية في الوطن العربي؟ تونس أم سوريا مثلاً؟

نسيت هذه
الآية القرآنية -

"كُلًّا نُّمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ، وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا "... صدق الله العظيم.

كنايس الارثوذوكس بمصر
والمهجر مكامن للكراهية -

بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) كاذبا فلماذا تركه الله ي

لا يوجد
خوليو -

لا وجود للعلمانية في اي بلد عربي ،،لا يوجد زواج مدني ودساتيرهم تستمد بنودها من الشرع الاسلامي في مسالة العلاقات الاجتماعية ،،تونس البلد الوحيد الذي فيه شيىء من العلمنة ولأجل ذلك لا توجد فيها مذابح واستطاعوا مجابهة فرق الذباحين التي يخرج مجاهديها من قلب الشرع بشكل سلمي ، الدستور السوري يعتمد على الشرع بالكامل في العلاقات الاجتماعية لذلك يرجى عدم التلطي وراء الاقوال بان بعض الانطمة العربية هي علمانية ،،العلمنة تعني بشكل رئيسي فصل الدين عن الحكم وكتابة دستور علماني بالكامل يصون حقوق المواطنين السياسية والدينية والعرقية والمذهبية في الفضاء الخاص ،،لذلك لا تتشاطروا. وتتهموا هذه الدول بأنها علمانية،، فشرعها ديني ودين الدولة الاسلام ورئيسها يجب ان يكون مسلم ،، مجتمع منقسم لطوائف ومذاهب وها هو قد انفجر بسبب فشل ديكتاتورية وعنصريتها في تكوين وطن ومواطنة ،، كنت أظن ان الساءل يعرف هذه الامور البسيطة ،،قليل من المعرفة لاتضر .

خوليو يعترف
بأنه لا تجارب ناجحة -

لكن خوليو لا يزال ينكر الواقع وبتشدد عجيب. انكار الواقع هو جزء من آلية الدفاع البدائي لدى الانسان. لكن الواقع موجود، سواء اعترفنا به أم لم نعترف. الأفضل أن نستقي الحقيقة من الاكاديميون حيث لا مصلحة غالبة في انكار الواقع كما هو دون تشويه وفلترة. البروفسور المعروف وائل الحلاق، المتخصص في القانون وتاريخ الفكر الاسلامي، يبدو متفقاً في كتابه "الدولة المستحيلة" مع فرضية "العلمنة" في الدول العربية عموماً حين يؤكد انه "مع بداية القرن التاسع عشر، وعلى يد الاستعمار الأوروبي، تفكك النظام الاقتصادي- الاجتماعي والسياسي الذي كانت تنظمه الشريعة هيكليا، أي أن الشريعة نفسها أفرغت من مضمونها واقتصرت على تزويد تشريعات قوانين الأحوال الشخصية في الدولة الحديثة بالمادة الخام (ص:19)". انتهى الاقتباس. هذا الرأي الفني هو للعلم من شخص أكاديمي مسيحي. حتى قانون الأحوال الشخصية تتم محاولات لعلمنته في معظم الدول العربية بفضل المهذبة "سيداو". اذن الدول الاسلامية تتجه نحو العلمنة بدرجات متفاوتة منذ عشرات السنين، ربما باستثناء ماليزيا وحديثاً تركيا وأندونيسيا، وليس كما يدعي العلمانيون العرب.

علمانية متسلطة
أهذا هو النموذج الأمثل؟ -

على عكس الاعتقاد الشائع والخاطئ، فان العلمانية هي بطبيعتها اقصائية، ليس فقط لمجموعة من القيم الكونية، وانما بالضرورة لمجموعة من البشر، تزيد وتنقص ويمكن بسهولة أن تشمل الأغلبية. هذا يعني بالضرورة ان العلمانية هي مبدأ غير ديمقراطي أو يمكن بسهولة ان يصبح تسلطياً، وهذا يجعاها مبدأ غير انساني أو كوني.

في الرد على طروحات
ومقولات خوليو -

أعترف بأنه يصعب على خوليو - بل وعلى أي تعليق مختصر- ان يوصف العلمانية بصورة "عملية" دقيقة، لأن العلمانية هي مفهوم معقد ومتعدد الأبعاد والمؤشرات. بل هي حمّالة أوجه ومن المفاهيم المعيارية والخلافية بالضرورة. وبناء عليه، وحتى لا نقع في دهاليز المفاهيم الشخصية التي تتباين فهمها ومدلولاتها بين الأفراد، أفضل التركيز على "العلمنة" أي الاتجاه نحو العلمانية وعلى "الأسلمة" أي الاتجاه نحو الدين. هنا التركيز ليس على "الوضع" وانما على "التغير الحاصل". الدول العربية اتجهت نحو العلمانية في عملية بطيئة ومتدرجة وبدرجات متفاوتة منذ عشرات السنين، كانت أعلاها في حالتي تونس وسوريا قبل عام 2011، كما تؤكد العديد من المراجع الأجنبية. والنتيجة الاجمالية لهاتين الدولتين معروفة: ثورات ومآسي بشرية!. في المقابل، حققت دول اسلامية مثل تركيا وماليزيا تقدماً في الاسلمة، ومع هذه الأسلمة شهدت هذه الدول تنمية تشاركية ونمواً اقتصادياً عالياً ومشهوداً.

علمانيه تستوجب ديمقراطيه
هيـام -

وبالاضافه الى ما ذكره الاستاذ العزيز خوليو , فان العلمانيه الصحيحه تستوجب الديمقراطيه والحريه بما فيها حرية العقيده وحرية ترك الدين واحترام حقوق الانسان , وهذا ليس موجودا في البلاد العربيه الاسلاميه اللتي تدعي العلمنه , فمجرد استبعاد الدين من الحكم وحده لا يعني العلمانيه. وحتى استبعاد الدين لم يكن استبعادا حقيقيا في تلك الدول كما تفضل خوليو .

سؤال
الى مسز هيام -

نريد أمثلة على علمانية لا تقصي الدين وخيارات المتدينين في العالم الاسلامي والعربي؟

المسيح عبد للحسين
عند الشيعة -

يعتقد الشيعة الاثنا عشرية الموسوية الأمامية المجوسية وربما غيرهم ان المسيح عبد للحسين ! على خلاف اعتقاد المسلمين السُنة وهم اهل الاسلام ان المسيح والحسين مهما علا قدرهما فهما .. عبدين لله

روح اكرز بعلمانيتك
بين قومك أولاً ياخوري -

نحن نقول لخوري الجهالة سيبك من أوروبا غادرها وتعال انزل و اكرز بالعلمانية بين قومك المسيحيين في لبنان وأقنعهم بعدم احتكار السلطة والمناصب السياسية المحتكرة لطوائفهم. واكرز بدستور علماني يساوي بالجميع يسمح لأي كان في لبنان بالوصول الى منصب رئيس الدولة ووزير الدفاع والأمن الداخلي والمخابرات وفق وطنيته وكفاءته تقدر تعمل كده ولا حتخاف من الكنيسة المارونية والأحزاب والمليشيات المسيحية تطلق عليك شبيحتها يأدبوك واحتمال يخفوك ؟

ياخوري الجهالة روح
اجري ممتك بتنادي عليك -

خالف شروط النشر

العلمانية قناع الكنسيين
والطائفيين المذهبيين -

لذلك احذروهم يا مسلمين سُنة / مع ملاحظة ان الاقلوي والمذهبي كما لاحظنا لا يمكن ان يكون ديمقراطياً وعلمانياً اذا اتصل الامر بالاسلام السني فهو يسقط قناعه و يعود الى جذوره الكنسية او المذهبية شاتماً مشاركاً في الذبح والسلخ إن العلمانية العربية أو التي يروج لها البعض، وهم في الغالب ملاحدة وشيوعيون وماسون وكنسيون “إقصائية شمولية تحارب الدين وتسخر منه، وتمنع الإسلامي حتى لو جاء بالانتخاب”، و هم في هذه الحالة العربية بـ”علمانيون بلا علمنة”، ان الأنظمة العربية الحالية باعتبارها “أقرب لحكم الفرد أو العائلة أو القبيلة الشمولي الدكتاتوري، مهما اختلفت أشكالها ومظاهرها، وما يكتب في دساتيرها، فهي ليست مدنية ولا إسلامية ولا علمانية، وإن كانت متفاوتة”، و“بعض الشر أهون من بعض”.أن الإسلام، باعتباره دين الأغلبية في الوطن العربي ومرجعية اجتماعية وثقافية للعرب، دون ان يخل ذلك بحقوق الأقلية الدينية والمذهبية والفكرية في إطار احترام القانون والنظام . لا يمكن القبول ولا بأي حال من الأحوال أن تتحكم علمانية إقصائية فيه

وهل في المسيحية
حرية اعتقاد -

أختنا الشهيدة بتول حداد التي سحق ابوها وعمها وأخوها جمجمتها وعظامها بالحجارة الكبيرة وفق الاصولية المسيحية في عقاب المرتد عن دينه لانها اسلمت فين بقا دعاة حرية الاعتقاد ما ييجو يعيطو على قبرها شويه .

نقول للذين يطعنون
في أحاديثنا وتراثنا -

‏حاخام يهودي كبير يعترف بأن اليهود هم من زرعوا ⁧‫#السيستاني‬⁩ الإيراني مرجعاً للوثنيين الشيعة وباعتراف المعمم الحيدري‏فإن تسعة أعشار التراث الروائي للشيعة مكذوب ومدسوس عن طريق كعب الأحبار اليهودي وعن المسيحية والمجوسية .

Here is my humble opinion
Salman Haj -

Note( following is my opinion based on reading of Quran, and history of Arabs and Muslims by Arab and Muslim historians. There is nothing in my writing that is offensive to God, or a revealed religion. There are statements about conduct of men shortly after the death of the prophet. These men are considered untouchables, above reproach, unfortunately. )....... shi''a claim that ''Aya regarding succession of the prophet is missing from Quran. Much of what had been written and documented about the prophet and his traditions (sunna) can''t be verified for veracity using standard accepted methods of verification historical events. In short much of what had been passed to us about the prophet is not verifiable, hence it is more of mythology. And very importantly, '' Uthman and his cohorts, based on writings by Arabs and Muslims, collected all quranic material, selected what they sel cited, destroyed what they destroyed, and compiled what they wanted to compile. All else were destroyed. This selective compilation was done during the birth and rapid response expansion of the empire. Did this birth and expansion influence the selection and exclusion process? .... ... also how much did the rule by Kilauea comply with the articles of governance that were passed to his companions, but not put in writing?... ... was the rule by Kilafa a form of a rule byn Arab tribal chief of that period?. .... the tribal ruler had had absolute authority then and now. The kalifa had absolute rule then, and now represented by kings, presidents with non ending terms, Ilitary rulets, ..... .... from jahilyah, through kilafa, to the present Arab and Muslim rulers have ruled autocratically wielding absolute, sometimes disguised as democratic which does not fool the subjects (not citizens). In short, Arab/Muslim rule represents a characteristic of continuing tribal Arab culture, total obedience to the head of the tribe, to the imam (Kaliyah, sultan, king, president, mili

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

وليست آية تخيير - GMT 19:42 2017 السبت 20 مايوآية ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ليست آية تخيير بل تهديد لمن وصلته دعوة الاسلام ورفضها . ) << وانت مش عجباك طبعا أنت اللي عاجبك ده ومش غيره(التثنية 13 (6-18) 6وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ، 11فَيَشِيعَ الْخَبَرُ بَيْنَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ جَمِيعِهِمْ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يُعَاوِدُونَ ارْتِكَابَ مِثْلِ هَذَا الأَمْرِ الشَّنِيعِ بَيْنَكُمْ. )< أرجمه بالحجاره حتى يموت يا ساتر بدون تفاهم الا أين العدل والمحبه المزعومه ذهبت ادراج الرياح وده مش تهديد ولا أيه ؟ أنتم اصلا لماذا لا تنشغلون بكوارث ديانتكم العجيبه اللي الكل يهرب منها يا للألحاد أو الاسلام