فضاء الرأي

الصـّـوم أو السّـيف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكلام المتدفّق من قلوب مُنبسطة سَرّها التحلّق حول مائدة الإفطار، الطعام الذي وقع عليه الإختيار، أشبه بمكافأة المنتصر على إنجاز ما، قرقعة الصحون تمتزج بـضحكات الأطفال، لمّة العائلة تضفي على أجواء اللقاء حميميّةً مُغشّاة بفيض من حنين وذكريات. 
في الشارع فوانيسٌ وزينة وإزدهارُ بيعٍ وشراء ومسلسلات وإعلانات وأشياء أخرى، وفي النفوس خَلَجات تلبي نداء الروح، إحياءٌ لشعائر،كرم،عطاء، تكافل، تزاورٌ وصفاء إنساني. 
لطالما كان رمضان على مر التاريخ محطةً يَمتحنُ فيها الإنسان جوهره وفرصةً لتأكيد المعاني السامية التي تجمع بين البشر، هو بكل حال محاولة مُتجددة لبلوغ الأعلى. 
لكن، هل نجح المسلمون في ترجمة روحيّة هذا الشهر في السياسة ونهوض المجتمع، فيما هو أبعد من رومانسية اللحظة العابرة؟! 

رشيد سليم الخوري ( الشاعر القروي) أحد شعراء المهجر، اللبناني المسيحي الغير متعصب لدين أو طائفة، عاش عمراً مديداً مُقدّما حب الوطن على ما عداه، وقف يوماً في حفل لعيد الفطر أحيَته الجمعية الخيرية الإسلامية في إسطنبول سنة 1933 م مُنشداً: 
صياماً إلى أن يُفطِر السيّف بالدم، وصمْتاً إلى أن يصدح الحق يا فمي 
أَفِطرٌ وأحرار الحمى في مجاعـة؟، وعيدٌ وأبطال الجهــاد بمأتـم؟ 
بلادك قدِّمها على كـلِّ ملَّـة، ومن أجلها أَفطِر ومن أجلها صُمِ! 
فقد مَـزَّقت هذي المذاهب شملنا، وقد حطمتنا بين نابٍ ومنسمِ.

اللافت أن العناوين التي طرحها الشاعر القروي مطلع القرن الماضي لا زالت هي ذاتها الإشكاليات الراهنة العصيّة على الحل، ما يعني أن مجتمعاتنا ترتبك وتضطرب وفي أفضل الأحوال تسير بخطى سُلحفاتيّة كلّما تعلّق الأمر بالإجابة على أسئلتها المصيريّة. 
 
الصوم أو السيف؟ نحن في معترك التجارب، وأُولى معالم الإدراك تدفع بإتجاه طرح جديد، فقدت السيوف _ بما هي رمز لسلاح وعنف_ من جدواها، صارت رمزاً للإرهاب، إنحصرت في كونها أداة قتل وفتنة، وحوّلتها الأحداث المتعاقبة إلى خنجر في خاصرتنا.
 الصوم أصدق إنباءً، هو سلاح سلميّ إنساني فعّال، تحدٍ ونضال، نجح فيه الأسرى الفلسطينيين _بعد إضراب إستمر لأربعين يوماً _ في تحقيق أهدافهم وتحسين شروط إعتقالهم، قبلهم كان نيلسون مانديلا الذي لم يُسلّح ميليشيات لتحرير جنوب أفريقيا بل ناهض الإحتلال البريطاني بالوسائل السلميّة حتى حقّق الإستقلال وكذلك فعل المهاتما غاندي في الهند ويستمر الدالاي لاما زعيم "التيبت" في نضاله السلمي ضد الصين. 
الصوم غلبةُ الروح على الغرائز، غلبة العقل على العضلات، وأفضل ما يمكن القيام به في زمن الصوم هو النهوض بموقف إسلامي جامع وصريح لا لبس فيه ولا إنفصام إتجاه جرائم الإرهاب المرتكبة ضد الآمنين بإسم الدين، فمن المُهين بحق كل مسلم إستمرار إرتكاب مثل هذه الجرائم الإرهابية بحق الأبرياء يومياً!. 
معلوم أنّ الصراعات لا تخاض بالأمنيات الطوباوية ولا بدّ من توازن قوى إلاّ أن مَهمّة إحتكار وإستخدام القوة هي من مهمّات الدّولة حصراً دون الميليشيا أو التنظيم أو كل من هبّ ودَب. 
العالم كله يكافح الإرهاب بقوانين وإجراءات صارمة والمسلمون جزء من هذا العالم بل وأكثر المتضررين من هذه الأفعال الشاذه، والتي يمكن دحرها، فهي ليست قدراً. 
منذ ما قبل إغتيال الرئيس المصري الأسبق أنور السادات لم يكن فقه التكفير وتيّار التشدد الديني بهذا الحضور الطاغي في المجتمعات كما هو حاصل الآن، ما الذي يمنع من العمل على إستئناف الحضارة وعودة التنوير الذي كان أيام جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده ورفاعه الطهطاوي وآخرين؟ 

يحقق الصوم أهدافه العظمى عند تحوّل صفات التعاضد والشعور بالغير من إطارها الزمني المؤقت إلى صيرورة دائمة في وعينا ويوميات سلوكنا الإنساني، فيكون الإنسان أخ الإنسان أينما كان دون التمايز بلون أو جنس أو عرق أو دين. 
" أبو نواس " الشاعر العباسي الأثير كان إذا صام رمضان لا يُطيق صبراً على تلك الصفراء التي لا تنزل الأحزان ساحتها، ولكل هواه والناس طِباع.
رمضان كريم. 

كاتب وصحافي لبناني 
ali.ad.omais@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفاح سلمي
على شرط غاندي -

اشترط غاندي في كفاحه السلمي ضد الصليبيين الانجليز ان يتحلى الخصم باخلاق الفرسان والا فإن القوة الغاشمة تقابل بالقوة الرادعة واظن ان مانديلا له نفس الاعتقاد .

صياماً مقبولاً يا استاذ
وافطاراً هنيئاً . -

أكد مراقب بارز للشؤون العربية أن أعمال "التعذيب والاغتصاب" التي تمارسها العصابات الشيعية الخاصة في مدينة الموصل ضد المدنيين لا يمكن لها أن تتوقف.وأوضح محلل الشؤون العربية البارز في صحيفة "هآرتس" العبرية، تسفي برئيل، أنه في الوقت الذي تمارس فيه هذه العصابات الشيعية وحلفاؤها في مدينة الموصل "التعذيب والاغتصاب وإعدام المواطنين، تطالب الصحفيين الذين يرافقونها بالمشاركة في التحقيقات التي تجريها".علي أركادي، هو مصور في المجلة الألمانية "دير شبيغل"، عرف كيف يبقى على قيد الحياة، بعدما خضع لأمر قائدعصابات ما يسمى "قوات التدخل السريع" الشيعية بالموصل؛ بصفعه أحد الأفراد الذين يتم التحقيق معهم، "فلم يكن لديه خيار ثان؛ إما الصفع أو الموت، لكنه في الوقت ذاته لم يتنازل، ونجح في تصوير تلك الأحداث المرعبة؛ فكشف كيف يعلق المعتقلون من أرجلهم، ووثق لحظة وضع المحقق أصبعه في عين أحد المعتقلين..".وبحسب المحلل الذي أورد هذا الموقف في مقال له الثلاثاء بـ"هآرتس"، فإن ما كشفه اركادي "لن يوقف الفظائع التي تقوم بها العصابات الشيعية ضد المواطنين في الموصل"، مؤكدا أن "هذا التعذيب حظي بمباركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حين أعلن أنه لن يسمح فقط باستخدام الإغراق في الماء، بل بأكثر من ذلك".وقال ترامب: "سألت جهات استخبارية رفيعة المستوى إذا كانت طرق التعذيب تنجح، فأجابوا: بالتأكيد نعم"، ويعلق برئيل على ذلك بقوله: "صحيح أن الجنود الشيعة لم يحتاجوا لموافقة ترامب لتعذيب السجناء، لكنه بالتأكيد لن يضرهم".فالمصور الاستثنائي أركادي ينشر صورا حساسة من الناحية الإنسانية للحرب العراقية، فهي تعرض فظائع الحرب من زاوية استثنائية غير موجودة لدى مصورين آخرين، وفق رؤية المحلل الذي لفت إلى أن قيادة عصابات ما يسمى القوات الخاصة الشيعية وبسبب نشر صور التعذيب، قد توجه طلبا إلى الإنتربول لتسليمه؛ حيث تتهمه بـ"سرقة" أدوات تصوير.

أمنيات جميلة
فول على طول -

المقال جميل وأمنيات الكاتب أجمل ...ولكن هل يقدر المسلمون على مكافحة الارهاب الاسلامى ؟ بالتأكيد لا ....مكافحة الارهاب الاسلامى تتطلب تجريم التكفير والجهاد وازدراء الأخرين وهم المخالفين للمسلمين فى العقيدة والمرأة . ..انتهى - التكفير وازدراء الأخرين والمرأة وكذلك الجهاد هم الأركان الأساسية للاسلام ...كيف نوقفهم ونجرمهم ؟ هذة مشكلة الذين امنوا ..انتهى - كل عام وأنتم بخير سيدى الكاتب .

تفجيرات اليوم فقط
فول على طول -

الشيعة روافض والسنة نواصب وكلة مؤيد بالنصوص المقدسة وغير المسلمين كفار ويجب قتلهم ..يعنى من الأخر يجب قتل العالم كلة بنصوص اسلامية مقدسة ...وكل جناح من جناحى الدين الأعلى يفجر نفسة فى الأخرين ...يعنى ارهاب مقدس منة فية ...لماذا تبحثون عن أسباب خارجية للارهاب وكل الأسباب معروفة وفى كتبكم ... وتقرأونها منذ 14 قرنا ولم تفهموا ؟ متى تفهمون ؟ ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم . رمضان كلة كرم فى القتل والنهب والدماء . بالتأكيد فان السيد الكاتب قرأ عن تفجيرات اليوم فى بغداد فى الشيعة الروافض ...وقرأ عن تفجيرات كابول فى المدنيين لأنهم كفار ...وبالتأكيد فان أهل الشيعة فى العراق سوف يفجرون أهل السنة قريبا ردا عليهم ...وكلة قتل مقدس..ولن نتكلم عن المجازر التى تحدث فى مصر للمسيحيين أو فى العراق للأقليات الغير مسلمة وكلة قتل مقدس . . كان اللة فى عونكم سيدنا الكاتب .

سان بولو البرازيل.
Mohamad -

الأستاذ عدنان:الشعر الذي الذي هو للشاعر الكبير القروي قد يكون قيل في الجمعيه الخيريه الإسلاميه في سان بولو البرازيل.من البرازيل لكم محبتنا دائما. ونعدكم اليوم الشاعر والمفكر الإسلامي خالد عميص.تحياتي

تفسير ما يرون
خوليو -

هناك شبه اجماع من قبل الكتاب والمسلمون بشكل عام،، يَرَوْن دينهم بانه غاية عظمى في التسامح والرقي والاخلاق لايسبقه دين اخر في هذه الصفات ،،لشرح هذه الظاهرة لايوجد سوى طريقين ،،الاول وهو ان الذين امنوا لم يقرأوا تراثهم قراءة نقدية جيدة وهادءة،، وكل مايرددونه هو ما سمعوه من رجال الدين غير الحياديين والذين تهمهم مصالحهم لجذب الناس فيقدمون البضاعة بغير مواصفاتها ،،فمن غير المعقول ان تكون الاغتيالات والتهديدات والتخويف والترهيب والسبي والغناءم صفات حميدة وراقية ،، الطريق الثاني هو انه بالفعل يرى الذين امنوا كل تلك الصفات المذكورة والتي لا يصنفها اي عقل سليم بأنها صفات اخلاقية وتابعة لمكارم الاخلاق،، الطريق الثاني هو المتبع عندهم والذي يحظى بموافقة السلف والخلف ،،فمثلاً امام سبي الاف النساء في العراق واغتصابهن وبيعهن لم تخرج مظاهرة واحدة ولا حتى من بنات جنسهن احتجاجاً على تلك الأفعال المشينة،، ونادراً ما نقرا كاتباً اسلامياً ينتقد او يزدري تلك الأفعال الممنوعة دولياً ،،لماذا ؟ لان السلف الصالح كان يمارسها ،، وهكذا نجد ان الكتاب يمدحون اي فعل قام به السلف الصالح ،، فمثلاً الصوم الضار للنفس والجسد يمدحونه تكراراً كما في المقالة دون وجود اي دراسة كبيرة تؤيد ذلك ،،وهكذا هم في جميع الامور.

تكفير الصليبيين
الارثوذوكس لغيرهم -

الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

كابول تناديك
amer -

فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ [التوبة:5].اما الكلام الثاني الموجه للرث والمتهرء وصاحب كلمة المسيحيين والانعزاليين رجاءا اذهب الى كابول اليوم وساعد المنقذين ورجال الاطفاء والسلامة والاسعافات الاولية اليوم عله يجد الايمان الصحيح طريقه الى قلبك وينوره

أحسنت كالعادة أستاذ خوليو
عربي من القرن21 -

نعم يقرأون ولكن لايفهمون , ولا ذنب للأعاجم على الأقل ولو بأضعف الأيمان , فأن كانت النصوص بلسان عربي مبين (واضح ومفهوم ) , فلماذا لايفهمها الذين آمنوا بها , ولماذا لم تأتي أيضا بلغات العالم أن كان يخاطب العالم وليس البدو في صحراء الجزيرة العربية , ألم يكن عالما بالغيب بأن تلك اللغة وطلاسمها لايتكلم بها عرب اليوم ويحتاجون لمن يترجمها الى العربية , عفوا أيها القراء و لقد نسيت بأن لغة الجنة هي العربية فقط , وأن نزلت كتب أخرى باللغة السريانية والآرامية والإغريقية واللاتينية والعبرية قبلها بألف وستمئة سنة , يبدوا ان اللغة العربية نسخت ما قبلها من لغات أو نسييها (تلك اللغات) وجاء باحسن منها وهي العربية , و لكن نسى بان العربية أصلا لم تكن مكتوبة في حينها وأضطر كتابتها بالحروف السريانية الى أن تم تطوير العربية من عجم وليس عرب , عفوا ايها القراء الكرام , يبدو انني أتلهوس نتيجة تلك الغرائب والعجائب !!؟..شكرا أيلاف لرحابة صدركم لنشر هذا التعليق !!!..

LONG FACE AND SIN
ROSE -

DEAR , WE FAST AND DIE, BUT I WOULD SAY, WE BELIEVE AND LIVE, ....SO WHAT I MEAN IS THAT GOD HAS MADE IT THAT BY FAITH IN HIS SON AND HIS DEATH ON THE CROSS WITH HIS RESURRECTION THE WAY TO BE ACCEPTED AS RIGHTEOUS CHILDREN TO HIM AND THE WAY FOR SIN FORGIVENESS ..... NO SELF RIGHTEOUSNESS THRU FASTING OR ANY GOOD DEEDS WOULD BE ACCEPTED TO GOD IF FAITH IN HIS SON IS DONE AWAY WITH...COME TO HIM WHO SAID, I AM THE BREAD OF LIFE, WHOEVER BELIEVES IN ME SHALL NEVER BE HUNGRY ...YES YOUR HUGER TO KNOW GOD WILL BE SATISFIED BY HAVING THE SPIRIT OF JESUS LIVING IN YOU THANKS ELAPH

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

لكن، هل نجح المسلمون في ترجمة روحيّة هذا الشهر في السياسة ونهوض المجتمع، فيما هو أبعد من رومانسية اللحظة العابرة؟! )<<أي مسلمين فيهم سكان الغرب اللي تمارسعليهم العنصريه أو سكان العرب اللي هم تحت الاحتلال الفعلي بين قتيل ومسجونومعذب ومقطع الاطراف ومشرد وتحت المراقبه ممكن تحدد أكثر حتى نعرف نجاوبك/رشيد سليم الخوري ( الشاعر القروي) أحد شعراء المهجر، اللبناني المسيحي الغير متعصب لدين أو طائفة،:صياماً إلى أن يُفطِر السيّف بالدم، وصمْتاً إلى أن يصدح الحق يا فمي )<<أي سيف يقصد فيهم المذكور في كتابه الانجيل أو اللي ماله ذكر اصلا في كتاب اهل الاسلام ؟ مثل من كتابهم ومن عهدهم الجديد حتى لا نشاهد وصلة من الردح (انجيل لوقا / وَيَقَعُونَ بِفَمِ السَّيْفِ، وَيُسْبَوْنَ إِلَى جَمِيعِ الأُمَمِ، وَتَكُونُ أُورُشَلِيمُ مَدُوسَةً مِنَ الأُمَمِ، حَتَّى تُكَمَّلَ أَزْمِنَةُ الأُمَمِ.)< تهديد صريح بسبي وهذا واقع يحدث اليوم وفرقة العوالم في ايلاف تهرب للماضي بدل ما تناقش الحاضر لانها تعجز ترد عليك ويقلب الرد كالتالي تشكيك فيك وحشر بلدك بدون مناسبه وبعدها يردحون واذا بتضيق عليهم بياخذون وضعية الميت الفطيس /مثال رقم 2(رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 13/لأَنَّهُ خَادِمُ اللهِ لِلصَّلاَحِ! وَلكِنْ إِنْ فَعَلْتَ الشَّرَّ فَخَفْ، لأَنَّهُ لاَ يَحْمِلُ السَّيْفَ عَبَثًا، إِذْ هُوَ خَادِمُ اللهِ، مُنْتَقِمٌ لِلْغَضَبِ مِنَ الَّذِي يَفْعَلُ الشَّرَّ)لا يحمل السيف عبث لانه ببساطه خادم الرب منتقم له حلال عليهم وحرام على غيرهم ) / مثال رقم 3 إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَجْمَعُ سَبْيًا، فَإِلَى السَّبْيِ يَذْهَبُ. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَقْتُلُ بِالسَّيْفِ، فَيَنْبَغِي أَنْ يُقْتَلَ بِالسَّيْفِ. هُنَا صَبْرُ الْقِدِّيسِينَ وَإِيمَانُهُمْ)< نعم فعلا واضح انكم مش متعصبين لدينكم ودليل أنكم ما تتحدثون عن بلاوي كتابكم المقدس المحرف؟ بالمناسبه يا رديحة ايلاف ممكن واحد فيكم يعطيني آيه في كتابي المقدس القران الكريم مذكور فيها كلمة السيف صريحه ؟؟؟ وعلى فكره ممكن فيكم يقولي من الانجيل هذا اذا كان حقيقي وبدون ما يدخل فيه التحريف وهذا كلامكم أين يوجد على ذكر يسوع انه هو الله في أي انجيل ورقم الاصحاح واسم السفر؟ يعني بغششكم من كتابي في سورة " طه " الرب عرف عن نفسه ووقال " انني انا الله فاعبدوني " < هذي وين في انجيل

الصيام والمظاهر المسيئة
غسان -

الإسراف المبالغ فيه في الموائد ورمي الطعام الفائض ومظاهر التفاخر في العزائم كلها سلوكيات مسيئه .. ليت كل من يصوم يتذكر من يعانون الحرمان والآلام ومن يسكنون الخيام ومن يموتون ظلما في الحروب أو غرقا في البحار .. لا شك أن الصوم تقشف وشعور مع الغير .......

القوة الناعمة هي الرادعه!
مجد -

رداً على التعليق رقم 1 ( كفاح سلمي ) .. ضروري التنبه إلى مواضع إستخدام القوة ـ_ قوة السلاح الحربي - فكثيراً ما تكون نتائجه معكوسة ، والسلاح لأجل السلاح يتحول إلى عمل مافيوي منفعي بحت في أغلب الأحيان ، الدفاع عن النفس مشروع في كل وقت والنضال السلمي هو الأجدى عربيا وإسلاميا

كلامك نصف حقيقة
غسان -

رداً على السيد فول على طول فإن ما قلته فيه كثير من الصحه لكن من تسميهم .. الذين آمنوا .. هم كما كل جنس بشري لا بد أن يكون عندهم أيضا بعض الإيمانيات والسلوكيات الإيجابيه وأتمنى عليك أن تذكر لي بعض ما تراه إيجابيا عند الذين آمنوا

رمضان كريم
نجوى -

رمضان كريم لإيلاف وللسيد الكاتب فعلا اجواء شهر رمضان جميله وحميمه وهناك كثير من العادات التي تزرع الفرح وكل دولة ومنطقه تتميز بجوها الخاص وليكن رمضان مناسبه للتسامح والمحبه بين البشر

رمضان ولى
رياض -

جميل أن يذكر كاتب المقال حبيبنا الشاعر أبو نواس وكنت أتمنى لو ذكر له أيضا بيته الشعري الفاخر ......رمضان ولى هاتها يا ساقي ، مشتاقة تسعى إلى مشتاق

شهر الانفلات وليس الصيام
فول على طول -

الاستاذ صلاح منتصر- رحمة اللة - كتب مقالا فى الأهرام منذ عدة سنوات تحت عنوان " شهر انفلات الأعصاب " واليكم بعض مما كتبة : تبدو الكابة والتكشيرة على الوجوة يصحبها انفلات الأعصاب والعصبية ..وكل شخص يجعر بأعلى الصوت فى الشارع قائلا " أنا صايم ومش ناقص " وكأنة يصوم للناس وليس تعبدا للة . وتذهب الى أى مصلحة لا تجد الموظفين ويقولون لك ذهبوا للصلاة جماعة وان وجدت أحدهم تجدة نائم على المكتب ولا يقدر أحد أن يوقظة أو يسألة حتى سؤال واحد والا انهال عليك بأعلى الأصوات المنكرة قائلا : انت مش عارف ان الدنيا رمضان . ولا مانع من زيادة الرشوة كى تقضى مصلحة للأن مصاريف الشهر الكريم زائدة عن أى شهر ..ونحن نأكل فى شهر الصيام بقدر ما نأكل فى 9 شهور من السنة ..وتستورد الدولة كل المشهيات فى شهر رمضان فقط ويتحول من شهر الصوم الى شهر الملذات ..ونخرج من شهر الصيام بزيادة ملحوظة فى الوزن ..ناهيك عن المشاجرات العائلية بين الزوج وزوجتة بسبب الأكل - أهم أسباب الشجار - بالاضافة الى الملابس ومتطلبات الشهر الفضيل ..والكثير منا يعمل جمعية خصيصا لهذا الشهر أى ميزانية خاصة مع أنة شهر الصيام . ناهيك عن انفلات الأعصاب فى المواصلات والسرعة المجنونة وخاصة قبل الافطار وكأن لو تأخرنا عن الأكل بضع دقائق سوف تقوم القيامة قبل أن نأكل ..بالطبع تزداد الحوادث بسبب الرعونة والسرعة الزائدة . وتكثل حوادث الثأر أيام العيد نظرا للتجمع العائلى حيث يؤخذ الثأر من أفضل أفراد العائلة . ومن الطبيعى أن تقرأ فى الحوادث : زوج يقتل زوجتة لأنها تأخرت فى عمل الأفطار أو السحور ..شاب يقتل جدتة العجوز من أجل مصاريف رمضان .. أتباع الديانات الأخرى نتهمهم بعدم مراعاة شعور الصائمين والجهر بالافطار مع أن العكس هو الصحيح ..نحن نعتدى على حريتهم فى الجهر بالافطار لأنهم غير مطالبين بالصيام ونحن نصوم للة وليس للبشر ..مع أننا نجلس أمام التلفزيون ونتفرج على الملذات من طريقة عمل الكنافة والبسبوسة وطاجن اللحم الضانى ولا ننسى الرقاصات والرقص الشرقى والأجسام العارية ولا يفوتنا مسلسل من سبعين مسلسل تعرض فى شهر الصيام . ولا يفوتنا عن الاعلانات عن قضاء السحور فى مطعم كذا وعلى أنغام الرقص الشرقى والشيشة العجمة بالتفاح ..هذا بعض مما كتبة المرحوم صلاح منتصر ..رحمك اللى يا استاذ صلاح منتصر

من الأفضل تسمية رمضان بشهر الاكل
ليس هناك صوم حقيقي في رمضان -

في رمضان ليس هناك امتناع عن الملذات و الأطعمة بل هناك قلب لمواعيد الاكل فبدلا من الاكل في النهار ( و الذي هو الامر الطبيعي و الفسيولوجي ) فيتم الاكل في الليل و بشراهة، الصوم الحقيقي هو اما ان لا تأكل شيئا لعدة ايّام و تشرب الماء فقط او ان على الأقل ان تمتنع عن الأطعمة اللذيذة او ما تشتهيه نفسك و تعودت على تناولها يوميا فهل الصوم الاسلامي في رمضان يستحق ان يسمى صوما ! في الوقت الذي فيه كل عائلة تصرف في رمضان على الطعام و الأكل ضعف ما تصرفه على الطعام في الأشهر الباقية فأين هو الصوم المفروض ان يسمى رمضان بشهر الاكل ، من المعتقدات الزائفة الخاطئة الاخرى ان الصوم مفيد للصحة ؟؟؟ الصوم المسيحي هو مفيد للصحة و ليس الصوم الاسلامي الصوم الاسلامي يدمر الصحة والذي يقول غير ذلك فهو لا يصدق حتى لو كان طيببا او عالما و هو مضطر ان ينافق و هو أصلا لا يصدق ما يقوله ؟ المشكلة هي ان الناس مصابة بالنفاق و لا احد يستطيع ان ينتقد فكرة الصوم الاسلامي و أين الصحة ان تأكل في الليل الاكل لحد التخمة و تمتنع عن الاكل في النهار ! مرة سمعت صديقة مسلمة تقول الله يساعد الفقراءفي رمضان كيف يستطيعون ان يصوموا رمضان ؟ فأعجبته من كلامها و قلت لها و لماذا لا يسطيع ان يصوم الفقير و الصوم في الأساس يعني الامتناع عن الاكل فلماذا الفقير لا يستطيع صوم رمضان ؟ قالت لا انه يحتاج ان يأكل طعاما دسما في الليل حتى يتحمل جوع النهار !!؟ كل شيءمقلوب في مصان ويقولون انه شهر الرحمة و الغفران و مع هذا نجد ابشعانواع الاجرام و التفجيرات و القتل تتم في رمضان !

شهر خير وإلفه
نادين -

شعور إيجابي يرافقنا في رمضان ، نفرح عندما نرى صور الإلفه والمحبه والتعاون بين الناس خاصة الأقارب والأصدقاء ، لا يخلو هذا الشهر من تعب وإرهاق وبعض الكسل وهذه من طبيعة البشر

الصوم يجمع ولا يفرق
أبو معتز -

بلادك قدِّمها على كـلِّ ملَّـة، ومن أجلها أَفطِر ومن أجلها صُمِ! فقد مَـزَّقت هذي المذاهب شملنا، وقد حطمتنا بين نابٍ ومنسمِ. نأمل أن نصل إلى يوم ندرك فيه أن الأهم هو التمسك بما يجمع شعوبنا لا بما يفرقها ، وأن الوطن يتسع للجميع وأن رفع سيف المذاهب والملل بوجه الوطن هو حماقة وإنتحار ، الصوم فضيلة لكن التعصب يفقده فائدته ومعناه

مرة اخرى سنة وشيعة
محمد البدري -

المعلق رقم 2 يغتنم كل فرصة للتهجم على شيعة العراق، فهو كما يظهر مدفوع من جهة ما أو قد تغلب عليه الحقد الأسود لسبب ما على الشيعة، وأصبح همه كيل السباب لهم والصاق كل ما يخطر بباله من تهم لهم. أنا لا أدافع عن الشيعة فهم أجدى بالدفاع عن أنفسهم، ولكنى أحذر القراء الكرام من تصديق ما يقوله كل متعصب لأي مذهب أو دين ويهاجم الآخرين. وأكرر ما قاله أحدهم: الدين لله والوطن للجميع.

تعليق مرتبك
مريم -

تعليق ( اماراتيه ولي الفخر ) مرتبك قليلا ، ويخلط شعبان برمضان كما يقولون ... الحقيقة أن تعاليم الإسلام تدعو للرحمه وكذلك المسيحية واليهودية فأساس الأديان السماوية واحد ، ولماذا الحماس على إثبات صحة دين ما بالإنتقاص من تعاليم دين آخر ، هذا غريب ، الأخطاء والجرائم والفتن التي تمت في الماضي وتتم حاليا من غزو وتفجير وإرهاب وتهجير هي من فعل الإنسان الذي يخوض صراعات غالبا ما تكون سياسية ومصلحية وبعيده كل البعد عن التعاليم السمحاء ..

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

مريم - GMT 17:45 2017 الخميس 1 يونيوتعليق ( اماراتيه ولي الفخر ) مرتبك قليلا ، ويخلط شعبان برمضان كما يقولون .)<< وأنا على أي أساس كتبت التعليق ؟؟؟ أو القصه حشره مع الناس عيد