فضاء الرأي

أين انتم ذاهبون وفي أي اتجاه سائرون؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

  على الرَّغْم من إن هناك جدل بين (القوى السياسية العراقية المتورطة بالفساد ) بشأن الموقف من موعد إجراء الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات المزمع إجراؤهما معا في 12 أيار 2018 القادم ، حيث تصر حكومة المحاصة المقيتة وقوى وأحزاب شيعية على إجرائها في موعدها، بينما تسعى قوى سنية إلى تأجيلها لمدة عام أو نصف عام، بسبب عدم حسم موضوع عودة النازحين إلى مناطقهم وانتشارهم في معسكرات النازحين بعدد من المحافظات , وعلى الرغم من الجدل المستمر حول هذا الموضوع الشائك , رسمت الأيام القليلة الماضية خارطة التحالفات للكتل السياسية العراقية التي ستخوض الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات المزمع إجراؤهما معا في 12 أيار 2018 القادم ,و كانت أهم ملامحها هو (الانقسام والتناحروالتفتت والتصارع على  المصالح الحزبية والشخصية المحدودة ) المعتادة بين القوى السياسية المتصارعة والمبنية اساسا على المحاصصة الطائفية والمناطقيه والمذهبيه , حيث أعلن حزب الدعوة انسحابه من خوض الانتخابات لصالح قائمتين إحداها لرئيس الوزراء (حيدر العبادي)، والأخرى لنائب رئيس الجمهورية ( نوري المالكي) , كما انضم الحزب الشيوعي العراقي بعد انسحابه المفاجئ من تحالف (القوى المدنية الديمقراطية )المعروف اختصارا باسم( تُقدم ) , وانضمامه الى تحالف(السائرون نحو الاصلاح)  الذي يدعمه رجل الدين الشيعي وزعيم التيار الصدري  ( مقتدى الصدر ,وريث خط أبيه محمد صادق الصدر وخط عمه محمد باقر الصدر اللذين استشهدا  في عهد النظام العراقي السابق  ) , وكشف  (حزب الاستقامة الوطني)(1 )، التابع للتيار الصدري عن تفاصيل تحالفه الانتخابي مع الشيوعي العراقي  والذي أطلق عليه اسم  (السائرون نحو الاصلاح) , واكد سكرتير الحزب الشيوعي ( رائد فهمي) أن تحالف حزبه مع تيار( الإستقامة )المدعوم من التيار الصدري ، يأتي لكونه يضم  كفاءات وشخصيات علمية وتكنوقراط، فضلاً عن وجود (مشتركات عديدة وتطابق في الرؤى بين الطرفين ) ..!

وقال( فهمي) في حديث صحفي، إن ( هنالك مشتركات كبيرة بين الحزب الشيوعي مع التيار الصدري على طوال العاميين الماضيين، لاسيما المشاركة في التظاهرات المطالبة بالإصلاح) ، لافتاً إلى وجود ( تطابق بالرؤيا ومشتركات عديدة مع التيار المذكور ) , وتساءل( فهمي) : ( ما الغرابة في التحالف مع التيار الصدري فيما اذا كانوا يرفعون نفس الشعارات التي نؤمن بها؟ ) ، مؤكداً أن ( هذا لا يعني أن الشيوعيين قد تخلوا عن هويتهم الشيوعية أو هم تخلوا عن هويتهم الدينية ) ,وأوضح، أن ( الطرفين اتفقا على عدة توجهات، وهنالك التزامات من الطرفين عليها وإن طرأ عليها أي تغيير من أحد الطرفين فسيحل هذا التحالف) ، مبيناً أن ( التحالف تم على أساس المشتركات وليس زواج كاثوليكي، ولكن هنالك حرص على أن يستمر التحالف) .  

ان التصريحات  سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي  اثارت جدلاً واسعًا على الإنترنت وفي الأوساط السياسية والصحافية العراقية  ، وهو الجدل الذي جدد الكثير من التساؤلات( القديمة ـ الجديدة ) حول تحالف شيخ الاحزاب العراقية (الحزب الشيوعي العراقي ) الذي يحمل أفكار ورؤى سياسية وأيدلوجية واهداف واضحة , مع تيار (الاستقامة الوطني ) الذي انبثق  على أسس تقليدية جامدة لا تؤمن أصلا بمبدأ الديمقراطي كمنهج أو مفهوم او ممارسة.

ويسأل المواطن العراقي,  إلى اين يتجه الحزب الشيوعي العراقي ,الذي يناضل  منذ تاسيسه في 1934 الى اليوم من  أجل العدالة الاجتماعية و فصل  الدين عن الدولة و المساواة التامة وبدون قيد أو شرط بين (المرأة والرجل) في جميع الأمور , الى اين يتجه الشيوعي العراق بعد ان تحالف مع  السيد الصدر الذي يؤمن  بتعدد الزوجات ويقول نصا  : ان تعدّد الزوجات مقيد ومشروط بالعدل والمساواة، هذا من جهة. ومن جهة ثانية  فان عدم تجويز تعدد الزوجات أو عدم سنه سوف ينتج سفاحاً في أكثر المجتمعات، فان الرجل إذا استطاع الزواج ثانيا فهذا يمنعه من خيانة زوجته كما يعبرون، كما في المجتمعات الغربية التي يلجأ فيها الرجل إلى السفاح والزنا لعدم استطاعته الزواج ثانيا!  وفي كل ذلك فهو يجعل شريكة حياته بمنأى عن فكره وحبه وإخلاصه، وإلا لما فكر في أن يلجأ إلى المحرمات بعيد عن حليلته ).

ما هي المشتركات الكبيرة بين الحزب الشيوعي والتيار الصدري الذي يؤمن بإن الإسلام هو دينٌ ودولة ومنهَجُ حياةٍ متكامِل، وهو الصالح لكل زمانٍ ومكان ... , وان العلمانية نظام وضعي يقومُ على أساس من الإلحاد يُناقض الإسلام في جملته وتفصيله، وتلتقي مع (الصهيونيّة العالمية والدعَواتِ الإباحية والهدامة)، لهذا فهِي مذهبٌ إلحادي يأباهُ اللهُ ورَسولُه والمؤمنون ....

ما هو القاسم  المشترك  بين الحزب الشيوعي والتيار الصدري الذي يؤمن  ويقول : أن مبادئ الشيوعية مبادئ كفرية انهارت في معاقلها بعد قرابة السبعين عاماً من قيام الحكم الشيوعي ، ولا يجوز لأحد اعتقادها ولا الإيمان بها ولا الانضمام لأصحابها المؤمنين بها وليس بمقدورها أن تواجه مشاكل ومتطلبات العصر ، فاقتنع الجميع بأنها نظرية فاسدة يستحيل تطبيقها ، حيث تحمل في ذاتها بذور فنائها  ؟ 

ماهي المشتركات بين المادية الديالكتيكية والدين الاسلامي و الجذور الفكرية والعقائدية للصدر ؟ ماهي المشتركات بين الشيوعي العراقي  والاحزاب التي ( ترفع زورا وبهتانا شعار العدل والمساواة وتوزيع الثروات توزيع عادل على أبناء المجتمع ,وفي نفس الوقت متورطة بالفساد وتعاني من الخلافات والانشقاقات والصراعات الداخلية بسبب ممارستها التعسفية لمفهوم الديمقراطية الحقيقية  داخل الحزب من خلال سيطرة ( الزعيم الاوحد وترسيخ قداسة الطوطم  الديني المتذبذب) على هرم قيادة الحزب وهو ما يجعل هذه الأحزاب تكهل وتتعكز على رموزها التي تبقى مقدسة حتى بعد موتها   ؟

اعتقد جازما  بان انسحاب الحزب الشيوعي من قائمة ( السائرون نحو الاصلاح ) في هذا الوقت العصيب وبهدف تلافي أو تصحيح أداء وسياسات النخبة الحاكمة الفاشلة والفاسدة في العراق التي تزداد غنى عند كل انتخابات، ويزداد العراقي المغلوب على امره فقرا ، هذا إن حالفه الحظ وبقي على قيد الحياة ولم تحصده مفخخة هناك وهناك , من جهة , وضرورة تشكيل تحالف معارض من القوى الديمقراطية والشخصيات الوطنية واليسارية  (تلك القوى التي لم تتورط بالفساد والمحاصصة ,ضرورة ملحة ومحاولة  لوضع حد لاكثرمن عقد ونيف من الظلم والفساد والانتهاكات المريعة لحقوق الإنسان  والمحاصصة التي دمرت العراق. 

ان انسحاب الشيوعي العراقي من تحالفه الجديد سيفتح افاق جديدة للعمل من اجل ايجاد بدائل فعلية لمشاكل العراق الحقيقية والمستعصية للخروج من هذا النفق المظلم ويعطي امل لبناء  الوحدة الوطنية على اسس متينة وصحيحة بعيدة عن الطائفية والمصالح الحزبية الضيقة وعقلية المؤامرات والغاء الاخرسياسيأ ,  وسوف يكون حافزا لايصال صوت الحزب الشيوعي العراقي  المخنوق داخل ( السائرون نحو الاصلاح او اي تحالف اخر ) الى الشارع العراقي بشكل يليق بمكانته الرفيعة وبتضحياته الكبيرة والعظيمة في سبيل الوطن والشعب والحرية والعدالة الاجتماعية . 

الانسحاب من تحالف ( السائرون )   يدفع الحزب الشيوعي العراقي قدما في مواجهة المهمات والواجبات الانية التي تنهض اليوم وبشكل كبير وملح امامه وامام كل المخلصين من ابناء الشعب العراقي والقوى التقدمية والديمقراطية  . اضافة الى عدم وجود اي قاسم مشترك بين  الاستقامة الوطني والحزب الشيوعي العراقي الذي يناضل منذ عقود طويلة من اجل تحقيق العدالة الاجتماعية وإقرار الحريات الفردية في الفكر والعمل والمعتقد والسياسة تماما عكس التيارات الاسلامية .. 

لقد دفع الشيوعي العراقي  ثمن تحالفه الانتخابية وغير الانتخابية  غاليا , ولا يحق له أن يدفعه مرة اخرى ويرتبط بتحالف جديد يضر ولاينفع ,كما حصل  في تحالفه السابق مع القائمة العراقية و التي كانت تتخبط وتعلن قرارات ارتجالية وغير مسؤولة لم تخدم مصالح الوطن والشعب وتناقضت جملة وتفصيلا مع سياسية الحزب الشيوعي العراقي )(2 )  

ان تصريح  سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والذي قال : ( إن هنالك مشتركات كبيرة بين الحزب الشيوعي مع التيار الصدري على طوال العاميين الماضيين، لاسيما المشاركة في التظاهرات المطالبة بالإصلاح ) , ان هذا التصريح  لايبرراطلاقا  تحالف الشيوعي العراقي مع الاحزاب  والتيارات الدينية المقربة من الجارة السيئة إيران وموالية لها  ) , والتي بنيت على أسس تقليدية جامدة لا تؤمن أصلا بمبدأ الديمقراطي كمنهج أو مفهوم او ممارسة والتي تعمل جاهدا من اجل إعادة الوجوه القديمة الفاسدة بأقنعة جديدة وبشعارات رنانة وعودات وأحلام وردية منها (سائرون نحو الإصلاح بإذن الله ), اضافة الى ان (الحراك الجماهيري والتظاهرات المطالبة بالإصلاح  والاحتجاجات الجماهيرية )هي  اصلا ضد الاحزاب والتيارات الاسلامية المتسلطة التي تحكم العراق بقبضة من حديد منذ سقوط الصنم لحد الان واثبتت فشلها في قيادة البلد.  

 اخيرا : ان الكل يعلم تمام العلم , ان ما يمز الحزب الشيوعي العراقي عن الاخرين ان رؤيته للدولة المدنية الديمقراطية مقرونة بالعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان والمساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات, بالضبط عكس رؤية ونهج حليفه الجديد , وعليه من الضروري ان يعيد الشيوعي العراقي حساباته السياسية والتحالفية بدقة كي لا يعيد أخطائه السابقة ,التي كلفته دما ًغاليا ً, منذ الستينات القرن المنصرم وحتى الان  . 

والسؤال الذي يُطرح هنا هو: اذا كانت المشتركات  بين الحزب الشيوعي العراقي و التيار الصدري هي  محاربة الفساد و المشاركة في التظاهرات المطالبة بالإصلاح كما صرح سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي, فالمالكي والعبادي واياد علاوي وعمار الحكيم  والجبوري والنجيفي والجعفري والمطلك  و(المطلوب للقضاء العراقي خميس الخنجر) وحتى (تنظيم حزب البعث المحظور ) والنتظيمات والأحزاب والشخصيات الفاسدة الاخرى التي كانت وجودها وعملها ومشاركتها في الحكم  كارثيا على الوطن والشعب ,  تؤكد هذه الاحزاب  والشخصيات المتورطة  في الفساد و في نهب ثروات الشعب ايضا على مواصلة الحراك الشعبي والحرب على الفساد دون تراخ و دون استثناء , وهناك نموج آخر لـ( طوطم  معمم), حرم الرياضة وخاصة كرة القدم باعتبارها (مخطط اسرائيلي و مضيعة للوقت وتلهي عن ذكر الله) , فجأة بدل (الطوطم )وجهة نظره 180 درجة ويقول  :  ( أنا مع الدولة المدنية و المجتمع المدني الديمقراطي المتحضروحقوق المرأة وحريتها و إزالة الفوارق الاقتصادية الكبيرة بين طبقات المجتمع ) ,

السؤال هو :  هل نصدق ذلك . وهل نصدّق الفاسد في معاركه ضد الفساد ؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـ انبثق حزب الاستقلال الوطني برئاسة الدكتور حسن العاكَولي في  30 ـ 12 ـ 2017 بعد أن منحته المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إجازة التأسيس المرقمة 170 .ومن الجدير بالذكر, ان انبثاق الحزب المذكور جاء بطلب من (مقتدى الصدر) . 

2 ـ رابط  حديث السيد حميد مجيد موسى السكرتير الأسبق للحزب الشيوعي العراقي، حول تحالف حزبه مع القائمة العراقية قبل انسحابه من القائمة المذكورة :  http://newsabah.com/newspaper/35902

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فقهاء عنعنة قرود دارون
Omar..jordan -

نجد في المصحف الشريف (... وخلق كل شيء فقدره تقديرا).. الان نسبيتا للدماغ فان عبارة (كل شيء) قد يفهم منها انها تتضمن (الكون المادي) بمعنى (الكون المذكور الذي له تاثير ودور في مجموعة الوجود الحق).. كذالك نسبيتا للدماغ فان عبارة (قدره تقديرا) قد تفهم بانها تحتوي معنى (نسبيه الفهم ذاته) في مجموعة الوجود الحق .. انظر مثلا الى النسبيه ايضا في المصحف الشريف في (سبح اسم ربك الاعلى .. الذي خلق فسوى .. والذي قدر فهدى ..) .. فالله خلق الاشياء وسواها ثم (قدر) اي نسب بعضها الى البعض الاخر لتحصل عملية الهدايه (الفهم والادراك) .. فانت تهتدي (تفهم ..تدرك .. تعي) مثلا حلاوة العسل نسبتا لحموضة الليمون ومرارة الفول المسوس .. وتهتدي مثلا لبياضة الحمامه نسبتا لسوادة الغراب .. كذالك .. تجد ايضا في المصحف الشريف (... ولو شاء الله...ولو شاء ربك .. وما تشاءون الا ان يشاء الله) فهنا ايضا نسبتا للدماغ قد يتبادر السؤال .. لماذا يشاء الله ولماذا لا يشاء الله ؟؟.. ما الذي يجعل الله تعالى يشاء ؟؟.. وما الذي يمنع الله عز وجل من ان يشاء او ان يشاء (يشيء) لنا الاشياء؟؟ هل الله عز وجل ليس حر مطلق في مشيئته؟؟ لماذا يقول (لو)؟؟.. نسبتا للدماغ فان مفردة شاء او يشاء متلازمه مع الشيء (اي التشيء) اي متلازمه بالمحصله مع الكون مع الوجود .. سواء كان شيء (كون) مشاهد لنا او شيء (كون) غائب عنا .. وعليه فان المشيئه وما ينتج عنها من تشيء الاشياء هي نسبيه تخضع لامر مطلق عير نسبي .. فما هو هذا المطلق؟؟ .. فنسبيتا للدماغ لا بد من وجوده .. فما هو المطلق؟؟ وفق المصحف فان المطلق هو ارادة الله خالق الاشياء كلها .. الله الاول خالق النسبيه ذاتها .. ولهذا انا لم اجد في المصحف اي نص او ايه فيها عبارة (ولو اراد الله) لان ارادته عز وجل لا تقيد ب (لو) .. هذا والله القائل (او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف) اعلم من عنعنة فقهاء القرود واعلى من كبرائهم .. على كل حال .. يقال ان معنى مفردة (القطع) لا يحصر بمعنى مفردة (البتر) ولكن قد يتضمنه .. وربما بتر اطراف المجرم المغتصب ليس باعظم من الاعتداء والاغتصاب ونشر الرعب في المجتمع .. والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم واعلى

السؤال المهم ؟
❤☀❤☀ -

السؤال المهم ؟ لماذا تم تاسيس الكيان ؟ والجواب معروف طبعا.مكافاءة العرب السنة جراء دعمهم للا نكليز ضد الدولة العثما نية .واجبر الانكليز عن طريق العنف القبول بالهيمنة العربية ...ورفض الكورد منذ ١٩٢١ رفضا قاطعا الخضوع للكيان العربي ...وسلسلة الحروب الى اغتصاب الجمات الشيعية للكورديات في خورماتوا ....وارسال حثالات الشيعة من ابناء الكرطلا ء والنجف المنجوف الى ازقة كركركوك للا ستهتار بكرامة الكورد .....الخ. فهل بامكان كيان هزيل مبني على اسس الاغتصاب والانفال والعنصرية ...ان تكون خالية من الفساد ؟

أين انتم ذاهبون !!!
-

تحليل الكاتب مبني على النظرة الكوردية Kurdish Perspective للضواهر ....بينما النظرة العربية Arabic Perspective مختلف تماما لضاهرة الفساد والكيان .

الله عليك
نارين شنكالي -

الله عليك ايها القدير كاك شه مال المحترم , عبرت عن ما بداخلنا نحن الشيوعييات , كنا نناقش هذه الافكار يوم امس وكانما كنت معنا ...شكرا لك عبرت عن ما بداخل كل شيوعي حريص على تاريخه المشرف , فانت الشبل من ذاك الاسد .

فخور بقوميتي .
⌚⌚⌚ -

زلزال .....الحقد اتاريخي بين العرب والفرس معروف خلال ١٤٠٠ سنة ....العرب والفرس لم يتفقوا على اي شي خلال ١٤٠٠ سنة ...حتى في طريقة اداء الصلاة الاسلامي مختلفان ....ولكن بعد ١٤٠٠ سنة ....ولاول مرة تعاون الفرس والعرب ضد الكورد ....Bingo.اشعر بفخر......تمكننا من جمع شمل اشرس الا عداء في التاريخ .فخور بقوميتي .

الى المعلق رقم 1
ماجد -

ـ ناقش الفكر لا باسيف ولا بقطع الاعناق ـ وانما بفكر حضاري يخدم الانسان والانسانية ـ اخرج من قمقمك لترى الحاقائق كما هي وليس كما تريدها انت ـ لقد ولى زمن الغزوات ـ الاسلام والديمقراطية كالارض والسماء لا يلتقيان . .

الاكراد المسلمين شاركو في
قتل وسرقة الارمن والاشور -

الاتراك والحكومة التركية هو المسوؤل الاول والاخير عن قتل وابادة وتتريك واستكراد الارمن والاشوريين ويونان بوندوس المسيحيين ولكن الاتراك والاكراد شاركو معا في قتل الارمن والمسيحيين وشاركو في التطهير العرقي للارمن ومسيحيي اناضوليا الابادة الارمنية والمسيحية 1894 – 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ولكن الاكراد استفادو ايضا مثل الاتراك من التطهير العرقي لارمن ومسيحيي امبراطورية الشر الدولة العثمانية والاكراد مثل الاتراك استفادو من قتل الارمن والمسيحيين فسرقو بلاد الارمن ومدنهم وقراهم وبيوتهم وكنائسهم وسكنو بيوت الارمن المسروقة واستكردو نساء واطفال الارمن والاشوريين واجبروهم على اعتناق الاسلام وعددهم الان بالملايين والاكراد مثل الاتراك يريدون تاسيس امبراطورية كردستان الفاشستية في اراضي ارمينيا العظمى وارمينيا الصغرى/ كيليكيا المحتلتين والاتراك يريدون تاسيس امبراطورية طوران الكبرى في الهضبة الارمنية المحتلة والاكراد لا يعترفون بارمنية جنوب وشرق تركيا ويقولون يزعمون ان الابادة الارمنية لم تحدث في ارمينيا العظمى بل ابادة الارمن وفقا للاكراد حدث في كردستان شمالية فالاكراد استكردو بلاد الارمن في شرق تركيا بعد قتلهم للارمن اثناء ابادة الارمن والان اكراد تركيا يزعمون انهم يعترفون بابادة الارمن على يد الاتراك ولكنهم من جهة اخرى يكدبون ويقولون ان فان وارارات وديكراناكيرد / دياربكر مدن كردية وليست ارمنية ادا الاعتراف الكردي بالابادة الارمنية اعتراف كادب لان الابادة الارمنية حدث في الولايات الارمنية الستة المحتلة والمرشحة للحكم الداتي الارمني حيث الارمن والمسيحيين كانو اكثرية سكانية ساحقة سنة 1914 اي قبل ابادة الارمن والاكراد ينكرون يكدبون مشاركة الاكراد في قتل وابادة الارمن ونقول ان الاكراد المسلمين شاركو كلهم وبكثافة في قتل وسرقة ونهب واستكراد الارمن والاشوريين والاكراد هم المستفيد الاول من قتل الارمن والمسيحيين الاتراك والاكراد هم مجرمي التطهير العرقي للارمن والاتراك والاكراد هم محتلي بلاد الارمن لا فرق بينهم الموت لامبراطوريتي تركيا وكردستان الفاشستيين ولا لتركيا ولا لكردستان في الهضبة الارمنية المحتلة يجب تطبيق معاهدة سيفر 1920 وعاشت جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية والغربية والصغرى والجزيرة الارمنية والخليج الارمني ا

اين انتم ذاهبون
لولان حسن -

تحليل الكاتب مبني على اصول وقواعد ماركس ( الدين افيون الشعوب ) والشيوعية هي خبز وحرية والا فلتذهب الى الجحيم

ذاهبين الى الحج
نشوان كمال -

اكيد يسيرون باتجاه الحج , ,نقطة راس سطر

الى الكاتب
الصدر -

السيد الكاتب حاقد على السيد الصدر هذا واقع لااحد يستطيع انكاره , وثم تعدد الزوجات امر جيد اذا استطاع الرجل ان يكون عادلا , ثم حقا الشيوعية كفر والحاد ,

محسن الحكيم الطباطبائى
الحكيم -

محسن الحكيم الطباطبائى البروجردى (1306-1390) المنحدر من عائلة إيرانية بروجردية والمتزوج لنسوان مختلفات متعددات الإيرانية والعراقية واللبنانية ومنهن كان أولاده الكثيرون. لَقَبُ الحكيم جاء عن جده الكبير إذ كانت حرفته الطب والتطبيب فسميت العائلة حكيمية.وصل محسن الحكيم إلى (المرجعية العليا) بعد وفاة حسين البروجردى. آنذاك والمرجعية العليا هو اصطلاح جديد خلق فى زمان محسن الحكيم كما قال محمد مهدى شمس الدين لدعم محسن الحكيم سياسيا ضد عبد الكريم قاسم وضد الشيوعية، فلم يعرف الشيعة الإمامية آنذاك المرجعية العليا من قبل وهو اصطلاح سياسى جديد فى تطور المرجعية أو تأخرها كما سميتها سابقا، علما أن محسن الحكيم قد عاصر مراجع كانوا أعلم وأفضل وأحكم منه بكثير كضياء الدين العراقى(ت1361) ومحمد حسين الكمبانى (ت1361) ومحمد حسين النائينى (ت1355)، من أهم فتاواه السياسية هى ما قاله نجله باقر الحكيم فى حواره (مقارعة وإسقاط القاسمية والشيوعية)، وهو يشير إلى فتوى والده محسن الحكيم بتاريخ 20/02/1961 القائلة (لا يجوز الإنتماء إلى الحزب الشيوعى فإن ذلك كفر وإلحاد) وما أدت إليه من جرائم وقتل وسجون ومآسى وكوارث وويلات كما إستعملها سياسيون لأطياف مختلفة بأبشع وسيلة حتى قال محمد بحر العلوم (المرجعية الحكيمية إنتصرت على قاسم والشيوعيين، ولكن القوميين إستفادوا من ذلك وصعدوا على أكتافنا ونحن الإسلاميين لم نلتفت إلا بعد فوات الأوان). هذا وقد حورب عبد الكريم قاسم من قوى خارجية كبريطانيا والشاه وجمال عبد الناصر فضلا عن البعثية والقومية رغم مشاريعه المتعددة وخدماته المتنوعة ومعيشته البسيطة وتفقده الفقراء والإفراج عن خصومه وأعدائه فى فترة وجيزة سياسية متميزة ولكنه قتل بشكل وحشى رهيبيتبع

محسن الحكيم الطباطبائى
الحكيم -

إمتنع محسن الحكيم عن مقابلة عبد الكريم قاسم ورفض لقاءه مدعياً تحالفه مع الشيوعية والإلحاد ومخالفة الشريعة الإسلامية لأن قاسم أراد مساواة المرأة بالرجل فى قضايا الإرث والأحوال الشخصية فقامت قيامتهم عليه حتى باتت الحسينيات والجوامع والمناسبات الدينية تستغل بأبشع صورها فى إسقاط قاسم حيث تمت تصفيته فى الإذاعة الرسمية بشكل غير أخلاقى. من الفتاوى المؤثرة التى كان الحكيم يصدرها هى تحريم المدارس مما حرم الكثير من التعليم فى المدارس وإبقائهم فى البيوت.كذلك من فتاواه جواز تفخيذ الرضيعة سيرا على فتوى أستاذه محمد كاظم اليزدى زعيم المستبدة فى كتابه العروة الوثقى.كان نجله باقر يذكر والده كثيرا بأن كان من قيادات ثورة العشرين ضد الإستعمار الأنكليزى، وهى دعوى واهية لأنّ الحقيقة أنه كان صغيرا فى العشرين من عمره تحت قيادة محمد سعيد الحبوبى الفقيه والشاعر والمناضل فقد كان الحكيم صغيرا مقودا وليس قائدا كما توهّم أرحامه.يتبع لم تكن من آرائه ولاية الفقيه بل ناقش أستاذه النائينى عن كتابه (تنزيه الأمة وتنبيه الملة) وأدلته كآية أولى الأمر ورواية ابن حنظلة الضعيفة سندا ودلالة.كانت مرجعيته من أوائل المرجعيات التى بعثت الوكلاء الكثيرين إلى مناطق العراق والدول العالمية المختلفة من أجل التقليد واستلام الأخماس والتبشير الدينى.من أولاده يوسف الحكيم المدرّس المعروف فى حوزة النجف فقها وأصولا ورجالا، ولقد رفض أن يكون مرجعا بعد والده رغم ترشيح أبيه وهتاف الملايين باسمه لاعتقاده بكبر المسؤولية وصعوبة حملهاكذلك من أولاده محمد باقر الحكيم الذى كان حينا رئيسا للمجلس الأعلى الإسلامى العراقى المتأسس فى إيران والذى كتبت عنه سابقا

لا للشيوعية
متابع -

(لا يجوز الإنتماء إلى الحزب الشيوعى فإن ذلك كفر وإلحاد)

عنوان السياسي الوطني هو خدمة المواطنين
Moosa -

احسن السيد الكاتب في الجزء الأول من مقالته ثم تحولت على ما اظن إلى عتاب من سياسي شيوعي او يؤمن بهذا الفكر إلى قادة الحزب الشيوعي العراق فأصبح كعتاب المحبين الزعلانين. انا ليست لي مقدرة الأخ العزيز في صياغة الكلمات ولا وفرة معلوماته التي احسده عليها. انا لست شيوعيا ولا اسلاميا حاشا لله. لكنني مسلم واعتز بهذا. لكن لا يهمني من يحكم العراق من شماله لجنوبه طالما يعمل لخدمة الوطن والمواطنين. ماذا فعل لنا المتسترون خلف الدين؟ سبقونا وقتلونا ونهبونا وضحكوا علينا ثم يريدون تكرار كل هذا. قديما قالوا لايلدغ مؤمن من حجر مرتين، ونحن لدغنا من نفس الحجر مرات ومرات هل لأننا لم نكن مؤمنين؟ لقد دمروا التعليم عن قصد لعلمهم إن الجهل هو سلاحهم الماضي في تكريس هيمنتهم على مقدرات الشعب. انا كعراقي اشكوهم لله ربهم وربي وأدعو عليهم ليل نهار عسى أن تنزل بهم طارقة. لقد جثموا على صدورنا ازاحهم الله كالكوابيس. لا يهمني إن كان رئيس الوزراء شيوعيا او لا، كرديا او عربيا، تركمانيا او ايزيديا طالما انه شريكي في الوطن وطالما أن ولائه للعراق اولا وثانيا وثالثا واخيرا. فلتسقط المحاصصة ولتسقط التحالفات الفاسدة التي وإن غيرت اسمائها فأنها مازالت فاسدة حتى النخاع. اللهم بحق كل قتيل في العراق قتله ارهابيوا الاحزاب واذرعتهم، اللهم بحق كل جائع وجائعة في بلد الخيرات، اللهم بحق كل متشرد لا يجد مأوى بينما الفاسدون يسكنون في القصور، اللهم بحق المشردين ضحايا داعش والمالكي ومن لف لفه، اللهم يا حي يا قيوم النا فيهم غضبك. العراق اكبر من هؤلاء الخونة.