كتَّاب إيلاف

سنجار ورفسات داعش الأخيرة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في 25 نيسان من عام 2003م آثر سقوط هيكل نظام صدام حسين، التقينا بعض قيادات وأعضاء حزب البعث في منطقة سنجار، ومعظمهم من أهالي المدينة وأطرافها، بل إن قسما كبيرا منهم كان من المعلمين ومدراء المدارس وبقية الدوائر، وكان أكثرهم إما قد هرب تاركا أسرته أو مختبئا بسبب اعتقاده بفكرة الانتقام المتكلسة في ثقافة البعث، وبعد أن شعروا إن الدنيا غير دنيتهم والسياسة غير ما اقترفوه هم بحق شعبهم، وان البيشمه ركة ومؤسسات الإقليم الأخرى التي أدارت الحياة بعد 9 نيسان 2003 ليست إلا مشروع حضاري وإنساني وحمامات سلام وأمان واطمئنان، لبوا دعوتنا للتباحث حول الأوضاع الجديدة وإعادة الحياة إلى المؤسسات الرسمية وخاصة التعليمية والخدمية التي كانوا يديرونها، وتسليم ما بعهدتهم من أمانات وسيارات، وأسلحة حزبية، وأمور أخرى.

&قلنا لهم إن العراق قد أدمن الانقلابات منذ تأسيسه ولنعتبر إن ما حصل انقلابا في بغداد بين متنافسين على السلطة ولا أظنكم بمستوى من ينافس، وعليه نتمنى على الجميع ترك الماضي والالتفات إلى المستقبل لكي نعيد الحياة بشكلها الزاهي ونعوض مدينتنا وأهلنا ما خسروه بسبب سياسات التعريب والتبعيث القسري، ولذلك فلا إثم على احد منكم ما لم يشتكي عليه مواطن ما لدى القضاء، علما إننا نعلم جيدا بأن هذا السلوك لا وجود له في ثقافة البعث وأخلاقياته، واقسم لو كانت الأمور معكوسة أي نحن الذين تم إسقاطنا من قبلكم لكنتم بعثرتم جثثنا على أرصفة الشوارع وقتلتم جميع من تولى منا إدارة أو مسؤولية، لكننا لسنا هكذا، فالحياة لا تبنى بالانتقام والدماء بل تبنى بالتسامح والعفو، كما فعلنا في 1992م في بقية أجزاء كوردستان المحررة اثر انتفاضة آذار 1991م حيث اصدر الرئيس مسعود بارزاني وقيادة كوردستان قانونا بعفو أمثالكم ممن عبثوا في حياة المواطنين، وحتى من اقترف جرائم بحق شعبه من أولئك الذين كانوا يسمون بالجحوش، فنهضت كوردستاننا وغدت واحة للحرية والتقدم والازدهار.

&

&

&نحن بناة جيدون للحياة والاعمار لذلك ندعوكم للتطهر من آثامكم وبقايا ثقافة الإقصاء والهمجية، لكي نعيش معا ونبني معا بلدنا هذا، وفعلا طيلة أكثر من عشر سنوات تم احتوائهم جميعا ولم يخدش أي منهم بسبب بعثيته أو حتى بسبب استحواذه على بيوت المرحلين من الكورد، وقلنا ليكن القانون هو الفيصل، ولأن الطبع يسبق التطبع فقد صدقت توقعاتنا واستطاعوا بعد أكثر من عشر سنوات أن يخترقوا دفاعاتنا ونقاط ضعفنا ويركبوا جواد المالكي الذي أرهق قوتنا العسكرية بالحصار المالي والتسليحي، فاندفعوا كالغيلان المتوحشة وبهمجية لا مثيل لها في التاريخ البشري، إلا فيما اكتنزوه في عقيدتهم وسلوكهم وأخلاقهم، فقتلوا الأطفال والنساء قبل الرجال وسلبوا ونهبوا واختطفوا آلاف النساء والأطفال بعد أن قتلوا آبائهم وأزواجهم بقسوة تجاوزت قسوة هولاكو وجيوشه، ثم عادوا ليدمروا كل شيء من بيوت ومزارع وبساتين وشوارع ودوائر، فأحالوا سنجار وبلداتها وقراها ومجمعاتها إلى خرائب ينعقون فيها، بعد أن سرقوا كل مقتنيات بيوت الأهالي ومخازن التجارة ودكاكين الناس، ولم تقتصر جرائمهم على الايزيدية فقط بل طالت آثامهم كل الكورد السنة والشيعة والمسيحيين.

&

&واليوم وبينما يحرقون آلاف البيوت في سنجار وقراها وهم يتقهقرون منكفئين إلى جحورهم التي خرجوا منها، تتقدم قوات البيشمه ركة لتحرير ما بقي من تلك المدن والقرى، وتعثر في مسيرتها على عشرات المقابر الجماعية التي فرختها مقابر صدام حسين والبعث وهي تضم آلاف الأطفال والشباب والشيوخ ممن طالتهم تلك الهمجية، التي فاقت كل جرائم التاريخ البشري إلا تلك التي بدأها أسلافهم في الأنفال الأولى وحلبجة وأخواتها من قرى كرميان وباهدينان.

&لقد غدت حلبجة رمزا من رموز المأساة الكوردية التي نبهت الرأي العام العالمي إلى عدالة القضية الكوردية والاهتمام بها، فتحولت كوردستان بدماء أولئك الشهداء من ضحايا الهمجية إلى واحة للسلام والأمان والازدهار، وستكون سنجار وجبلها الأشم وتحريرها عنوانا لانطلاق كوردستان المستقبل إلى ذرى المجد والانعتاق بعد إنهاء آخر فصول البعث والنازية الجديدة المتمثلة بداعش الإرهاب والتخلف.

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيدني - استراليا
محمد حسبن سيدني -

اخي وصديقي العزير استاذ كفاح :: المقال مهم ومسؤول وللتاريخ :: ولكن هل هناك ادانة دامغة لهؤلاء المعلمين ومدراء المدارس وموظغي دوائر الدولة في العهد البائد. في مشاركتهم جردان داعش للهجوم على اهلهم وسرقة اموالهم وسبي نسائهم?اذن الحواضن كانوا في معظم لمناطق ارجوا. التوضيح عزيزي ::: / تحيتي - محمد حسين سيدني

جرائم داعش
king -

ويبدو ان التضليل والخداع الذي تمارسه الكثير من الاوساط والمحافل السياسية والمؤسسات الدينية، ووسائل الاعلام الخارجية، هو الذي يدفع العشرات من الاشخاص للمجيء الى العراق-كما الى سوريا- بطرق مختلفة والتورط بعملية ارهابية لا تمت بصلة للقيم الدينية والاخلاقية والانسانية السليمة. ومحور عمليات التضليل يقوم على حقيقة زائفة تتمثل في "ان الشيعة الذين يتحكمون بالسلطة يمارسون القمع والتنكيل والاستبداد والظلم ضد السنة، لذا فالواجب على ابناء السنة في كل مكان الوقوف الى جانب اخوانهم في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين، وقتل كل شيعي واستباحة اعراضهم وممتلكاتهم وتدنيس مقدساتهم والتعدي على رموزهم". ولعل ما حصل ويحصل من جرائم بشعة تثبت حقيقة وطبيعة النهج الارهابي الدموي لتنظيم داعش ومن يسانده ويدعمه ويقف خلفه، مع التأكيد والتذكير بأن تلك الجرائم لم تستهدف اتباع المذهب الشيعي فحسب، بل انها طالت الكثير من ابناء المكون السني، الذين تصفهم ادبيات الجماعات الارهابية بـ"المرتدين"، وابناء الاقليات الاخرى مثل المسيحيين والشبك والايزيديين، دون ان يستثنى الاكراد والتركمان من ذلك.

أنهم لايحبون الحياة ألا
خضر دوملي -

للاسف ما حدث لشنكال لايزال غير معلوما للكثيرين من الذين يتشدقون بالدفاع عن البعث واذنابه للاسف ان الذين ارتكبوا كل تلك الجرائم فيها قد اذاقوا طعم تينها وشربوا من مياهها العذبة ---- هؤلاء لايحبون الحياة ألا على طريقتهم ، وعندما لم يعد هناك موقعا لعقليتهم حتما سيكون تحرير شنكال - سنجار نهايتهم - عشت وعاش قلمك .

الفصل الأخير من مسرحية سنجار
عراقي متبرم بالعنصريين -

يحاول كاتبنا تزويق المشهد الأخير من مسرحية سنجار المنكوبة مشهد يشبه إلى حد كبير مشهد هيلوكوست الأكراد (حلبجة) التي شاركوا هم الأكراد في مأساتها ثم رفعوا قميص عثمانها.. هل يريد الكاتب أن يستغفل السنجاريين الإيزيديين الذين عاشوا المأساة بكل تفاصيلها من قتل وتشريد ونهب واغتصاب وسبي التي نفذها تنظيم داعش برعاية كردية امريكية صهيونية؟ أيّ عفوٍ وإحسانٍ يريد أن يقدمه البارزاني لهؤلاء المنكوبين وهو الذي سلّمهم لقمة سائغة لشرذمة من شذاذ الآفاق يكيلونهم سوء العذاب وأثقل المهانات؟ والله أنا أشم بين سطور مقالة الكاتب شماتة بارزانية بيشمرقية بما جرى لأهلنا الايزيديين في سنجار كونهم رفضوا أكثر من مرّة هيمنة الأكراد عليهم بدافع من صدق وطنيتهم وانتمائهم للعراق كما أشم أن تاريخاً مزوراً لكل مدن العراق يساهم في فرضه الإعلام الصهيو أمريكي ويحاول تابعوه أن يفشوه في أوساطنا .. أقول لك أيها الكاتب: على من تريدون تمرير كذبتكم الكبرى بأنكم لم تتحالفوا مع داعش في موضوع كركوك والموصل وسنجار وأنكم ضد داعش وأنكم وحدكم القادرون على دحر الإرهاب وتحرير الجبال والسهول وأن بيشمرقتكم أفضل من الجيش العراقي وقادرة على صنع المعجزات ؟ هل تظنون أن مسرحيتكم القبيحة هذه ستنطلي على الإيزيديين ؟ هل سيصدق الإيزيديون مزاعمكم في أنكم المنقذون الحقيقيون لهم وأنكم رسل الخير والمحبة والسلام والاستقرار والإعمار ومكارم الأخلاق في الوقت الذي لم تغيب عن ذاكرتهم لحد الآن مواعيد عرقوبكم مسعود وهو يطمئنهم قبل غزوة داعش أنهم في كنف رعايته ورعاية بيشمرقته ولن تستطيع قوة على الأرض أن تمسّهم بأذى ماداموا في رعايته ثم حصلت المأساة الشنيعة؟ يا أستاذ محاولتك لاستمالة الإيزيديين الذين أسلتموهم لداعش لثارات وغايات تأديبية ولتهيئتهم لمرحلة الاحتلال والسيطرة الكاملة عليهم من قبلكم والرضوخ لحكم العائلة البارزانية وأن تجعلوهم اكباش فداء وحدوداً فاصلة بينكم وبين إقليم السنة التي يزمع على إنشائه الغرب والذي يبدأ من الموصل؛ محاولتك هذه مكشوفة وواضحة من قبل كل اهلنا السنجاريين.. ومهما فعلتم واستحوذتم على مدن وأراض عراقية فسيظل هنالك من العراقيين من سوف يمزق ستائر مسرحيتكم العنصرية البغيضة ويبطل أحدوثتكم الصهيونية ويعيد الحق إلى نصابه.

حقوق اقليات العراق
من قطري -

المشكلة--بصراحة كتب التراث--انه الفكر السلفي التكفيري الصحراوي— ابن القيم الجوزي تلميذ عراب السلفية التكفيرية ابن تيميه—-يقول بجواز الجهاد المسمى( جهاد الطلب )وهو موجود بصحيح مسلم مع الاسف—اي قتل الاخرين ومحاربتهم وغزوهم-لانهم كفار او دين مشرك بل ازعجني ولم اصدق ما صرح به السلفي ابو اسحق الحويني ان لابد من هذا النوع من الجهاد والغزوات وبه تستفيد وتحسن وضعك الاقتصادي عن طريق نهب اموال واخذ نساؤهم سبايا وهذا يقوله في 2014-- وهكذا همجية وارهاب لا يصدق ونحن بالقرن 21 مأساة حقيقية لقيمة الانسان-بعدها يقولون لك دين السلام والتسامح--سلم لي على كنتم خير امة ولهذا نحن نعيش بالقرون الحجرية-هل هناك فجور اكبر من هذا لابد من حرق هذه الكتب المتخلفة الارهابية وتطبيق دولة المواطنة ونشر فكر العلمانية الحر والمتسامح والمتحضر---لكن الحل --في إقليم او دولة -لابد من الان العمل وعدم السكوت على تجاوزاتتهم -من حقكم ومعكم المسيحيين والشبك والصابئة -جميعكم بدولة واحدة---نتمنى لكم كل الامن والخير

لا عفو هذه المرة.؟
233; -

نعم يا أستاذ كفاح أن ( شنكال ) وجبلها الأشم عنوانآ وجناحآ غربيآ لتكوين دولة كوردستان القادمة والقريبة ومهما حدث.؟لكن وكل ما دفعني الى كتابة هذا التعليق هو أن أذكر جنابك ورغم حضرتك لست بحاجة الى التذكير بأن ( الأب ) الروحي لحركتنا القومية والتحررية الكوردية والكوردستانية ( البارزاني ) مصطفى وبعد أعلان بيان ( 11 / آذار ) 1970 التأريخي قال لأحد الخونة والجاش الكوردي في شنكال وعموم كوردستان.؟ يمكنني أصدار عفو قومي وحزبي وسياسي عنك وعن جميع الخونة والجحوش من أمثالك الذين حاربوننا جنبآ الى جنب ذلك النظام العارفي العفلقي الصدامي 1961 - 1970 وبعد.؟لكن لالالالا يمكنني العفو عن المسائل الشخصية والغير أخلاقية والقتل العمد.؟أقصد من هذا الكلام يا أستاذ وأبن شنكال البار ( كفاح ) المحترم....أن كل ما حدث في يوم ( 3 / 8 ) الماضي ولحد اليوم في شنكال وبأيدي أهلها من ( اليزيدي ) وقبل المسلم الكوردي ( كورمانج ) والجيران والكرفان والعربان والخرفان ولصوص العرب مثل ( متيوت ) وغيرهم كثيرة التسميات.؟تخلتف وكثيرآ وبعيدآ عن تلك الجرائم القومية والسياسية السابقة التي تنازل عنهما وفعلآ البارزاني ( الأب ) ونجله ( مسعود ) الأبن البار قبل و بعد يوم ( 5 / 3 / 1991م ) لأنه وجنابك تعلم أكثر مني أن هذه الجرائم الوحشية الفحولية القذرة الحالية.؟ جاءت ( متعمدة ) وشخصية وغير أخلاقية بأن ( الخرافة ) الأسلامية التركية العثمانية العجوزة تلك.؟ قد عادت ومجددآ الى العراق وستبقى فيه ولأكثر من ( 600 ) عامآ أخرى.؟لأجله ومن خلال حضرتك أتقدم بهذا ( الرجاء ) والطلب والأقتراح الى ( الأبن ) البار لذلك الأب الخالد ( مسعود ) البارزاني وجميع قيادات بيشمه ركتنا الأبطال في ( بلدة ) شنكال وعموم شنكال بعدم ( منع ) جميع الشنكاليين ( المسلم ) وقبل الأيزيديين بأخذ ثأرهم وحقوقهم الشخصية من هولاء والوحوش الداعشية والعثمانية الجديدة.؟ وتحت شريعة وقانون حمو رابي السابق ( العين بالعين والسن بالسن ) ومن ثم أصدار عفو خاص عن البعض منهم وهو ( النفي ) لعوائلهم من الأطفال والنساء وفقط.؟المانيا في 03.1.2015م

إلا يكفي تسامح مع العشائر
لاس -

في عام 1963 قام وحوش البعث القراء بجلب العشائر العربية الجائعة والمختلفة والمتوسطة إلى المناطق الكوردية من مندلي وإلى سنجار و عملوا قتلا و تشريدا و تعريبا و سرقة بدون رحمة أعاد البعث نفس الاعمال في 1969 وفي 1974 و 1988 و 1991 بعد الانتفاضة والغريب لم يقم الاكراد باي عمل انتقامي بعد 2003 ضد العشائر العربية المتوحشة و البعث.اعتقد أن هذا المبدأ الإنساني يجب أن يطبق على الإنسان أو البشر و باعتبار العشائر العربية السنية و قيادييهم من البعث و داعش هم ليسوا بشرا لذا يجب أن تبدأ حملة انتقامية ضد كل من شارك أو قتل أو سرق و لا يجب أن يكون هناك عفو عام.تعلموا من الفرس قتلوا أي طيار شارك بقصف المدن الإيرانية بعد 2003 وأصبح درسا .العرب لا يحترمون القوانين أو الأخلاق و يحترمون القوة فقط متى نحن الاكراد نتعلم التعامل مع الوحوش كفى كفى كفى والا سنصبح اضحوكة الجميع

إذا عرفت نفسك، وعرفت عدو
Rizgar -

إذا عرفت نفسك، وعرفت عدوك، لم تتعرض للخطر ولو في مئة معركة. وإذا لم تعرف نفسك، ولم تعرف عدوك، تعرضتَ للخطر في كل معركة»—صن تزو،كتاب فن الحرب ولد سون وو في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتى عام 496 قبل الميلاد.مشكلة الشعب الكوردي اننا لم نتعرف على ذهنية العدو intellectual character.عدم معرفتنا بذهنية العرب mentality سنواجه مجازر ابشع من مجازر شنكار .ومن اسس الجيش العراقي في ٢٠٠٣ , ومن ساعد المالكي في بدايات الحكم ؟ القادة الكورد ركضوا الى عاصمة الا نفال بدون ادنى معرفة لذهنية الطرف المقابل .

هل هناك فرق بين الشيعة و
Rizgar -

هل هناك فرق بين الشيعة والسنة والداعش؟ لو كان بامكان السنة او الشيعة ابادة وتعريب كوردستان لما قاموا بتصدير داعش.داعش منظمة بديلة بعد فشل الا خرين فشلا مخزيا في اغتصاب الكورد.السؤال المهم : هل الداعش آخر اوراق العنصريين ؟ الجواب طبعا كلا. هل هناك فرق لاوضاع الكورد في جلولا والسعدية اليوم تحت رحمة العسكرتارية الشيعية ؟ طبعا لا فرق , نفس اعمال داعش وابشع .

لايلدغ المرء من جحر مرتين
عصام حداد -

الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم عفى عن الكثير من قيادات البعث بعد ان استطاعت قوى الأمن ان تطيح بهم وتزجهم في السجون ،كان الشعار الذي رفعه ذلك الزعيم مخالفا لنصيحة اقرب المناصرين له هو(عفى الله عن ما سلف) ،لكن ،هل عفىت عنه تلك القيادات حين اطاحوا به؟؟؟ هل ساقوه لمحكمة قانونية لتقول قولتها فيه ؟؟هل امهلوه دقائق ليدافع عن نفسه ام تركوا رصاصات اسلحتهم تخترق جسده قبل ان ينطق كلمة واحده؟؟ المعروف عن البعثيين انهم متلونين ويركبون كل الموجات من اجل الوصول لاهدافهم وغاياتهم الدنيئة وبكل الوسائل حتى لو كان على حساب الشرف والمبادىء،،بعد سقوط الصنم لبٍس البعثيون رداء الدين وعٍمتًها ثم سكنوا الجوامع والمساجد ليوظفوا الآيات القرآنية ويفسرونها كما يحلوا لهم خدمة لمآربهم الدنيئة،فأستمالوا عقول السُذَج من الناس ليزرعوا الرعب والقتل والدمار في قلوب الآمنين عبر زرعهم العبوات وتفخيخ السيارات والمباني وتحت شعار (طرد المحتل) ،أكاد اجزم ان اكثر من نصف الدواعش هم من البعثيين وخير دليل على صحة كلامي ،تأييد عزة الدوري للدواعش واعلانه الصريح لنصرتهم والعمل معهم بعد سقوط مدينة الموصل،،ثم المجزرة الرهيبة التي نفذها المقربين من صدام وأقاربه من بقايا اجهزة الأمن والمخابرات البعثية بحق ضحايا معسكر سبايكر ورفعهم علم داعش اثناء ارتكاب المجزرة،،اخيرا اقول ،،،واهم وستين واهم من يعتقد ان العفو عن الافعى وعدم قطع رأسها سوف يجنبه لدغات اسنانها المميته،،

نحن الكورد لاننتقم الا
اديب سيف الدين -

اخي الاستاذ محمود كفاح الغالي الشعب الكوردي هو شعب مسامح لاينتقم من باب الحقد والضغينة ,,الشعب الكوردي شعب مظلوم منذ الازل ..لايحب الظلم والانتقام الا بالحق والعدل ,,ولهذا نحن في كوردستان وخاصة الرئيس مسعود البارزاني نادى بالوحدة الوطنية والمصالحة الوطنية ,,ومازلنا نحن الكورد متمسكون بالسلام والعدالة الانسانية ,لكن للاسف اخوانا العراقيين غير الكورد ينظرون الى الشعب الكوردي بعين الحقد والشر لانهم فعلا فشلوا في جميع النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسبب يعود الى حكامهم الذين سرقوا الجمل بما حمل الى خارج العراق .. ولان الشعب الكوردي بنى نفسه وتم اعادة الاعمار في ربوع كوردستان وصارت كوردستان ملجا ومؤى للجميع ,,فداعش والمالكي ومن يشبههم ماهم الا صورة منسوخة من ماتم وفشل الماضي .. نحن الكورد متفائلون بمستقبل باهر وعظيم والتاريخ سيشهد على ذلك .اشكرك ومودتي لك

داعش عدو الجميع
رياض عبد العزيز -

لان داعش قتل وشرد الجميع على اختلاف قومياتهم واديانهم وطوائفهم فان قتال داعش والقضاء عليه فكرا وافرادا من واجب الجميع ولا يجوز تحمل الكورد لتكاليف المعركه باموالهم ودماء ابناءهم بل على الجميع حمل السلاح بوجه الدواعش

التحرير حصل بضريبة الدم
فرهاد عمر -

ان داعش تنظيم ارهابي ومن صنيعة اكثر من جهة وحصلوا على مبايعة اكثر من منظمة ارهابية وبافكار متعددة ..وازلام البعث المباد من ضباط عسكريين ومخابراتيين ومن جميع الشرائح هم القبضة القوية لداعش في ادارة شؤنهم العسكرية والادارية ...وهناك ادلة على ارض الواقع ولاتحتاج لذكاء كبير لكشفها لانها ملموسة وخاصة في المناطق التي سيطروا عليها في العراق ...وان القادة العسكريين للجيش العراقي وعلى مستوى عالي ضمن القيادة العامة التي كان على رأسها المالكي .... كانوا في الموصل عند انهيار الجيش واعترفوا بانهم انسحبوا بأوامر عسكرية ..ولا يوجد أحد اعلى منهم منصب سوى قائدهم المالكي ..اي ان المالكي هو الذي سلم الموصل على طبق من ذهب لتنظيم داعش وترك لهم اكثر من (2500) الية عسكرية امريكية الصنع متطورة من دبابات ومدرعات وناقلات اشخاص والسيارات بكل انواعها ومخازن للعتاد ..وتقدر قيمتها بثمانية مليارات دولار ..اي ان المالكي كان ضمن من يقود داعش واستلم حصته وليشترك في تدمير العراق ..وافشال تجربة اقليم كوردستان وفعلا هجم الدواعش على المناطق الكوردستانية خارج الاقليم وبتلك الاسلحة المتطورة واحتلوا مدن وقصبات وقرى كثيرة وبمعاونة بعض العشائر العربية في المنطقة والتي كانت من قواعد البعث ولكن الحمد لله بفضل الله والبيشمه ركه الابطال وسرعة تدخل التحالف الدولي بطيرانه بقيادة الولايات المتحدة تم دحرهم في معظم المناطق التي احتلوها ولم يبق الا القليل والان المعارك من شارع لاخر داخل مدينة شنكال وستحرر قريبا بالكامل على يد سواعد البيشمه ركه الابطال وعندها سيكون الرمح قد اصاب مقتل الدواعش وطردهم من كل المناطق التي احتلوها ..لان سهل نينوى اصلا عسكريا منظقة ساقطة بيد البيشمه ركه الابطال ...كمختصر مفيد صاحب الطبع لا يترك طبعه ...والبعثيين كالحيوانات المفترسة لايمكن ترويضها ..عندما تجوع تاكل حتى اصحابها..

على
Kamel Mikha -

المطبل للعصابات البرازانية -اي بيشمركة البرازاني التي باسم مناطق متنازعة كانت المسؤولة امنيا عن سنجار والتي سلمت سنجار لداعش-والمعلومات تقول كانوا بعدد اصابع اليد ومرتاحيين في مهمتهم واما لان السلاح المتفوق لداعش ...............للعصابات البرازانية فمعروفة الاكاذيب والسخافات والتبريرات ايضا لان الادلة على الارض والموثقة وحتى اغبى الناس يعرف التفاصيل الحقيقة البرازاني وداعش وكلاء اسرائيل ومخططها هم المسؤولين عن جريمة الابادة لليزيديين والاشوريين المسحيين ولكل العراقيين والكل عرف من ادخل داعش ومن تعاون مع داعش وماهي داعش ومن هي اطرافها وما هو المخطط وكل شيئ واضح والتاريخ شاهد واسال عن المستفيد لترف المخطط وبقية التفاصيل . ولهذا اقول بالاضافة الى ان مشروع كرستان-الكبرى- واسرائيل الكبرى- مشروع واحد واتحداك ان تنكر يا كاتب المقال- واتحداك ان تذكر لي ماهي العلاقة بين داعش واسرائيل وكيف استفادت اسرائيل من داعش في كل المنطقة ولكن في شمال العرق الاشوري -الاصل ارضا وتاريخا بالذات- تم توزيع الادوار في هذه المرحلة بين داعش وما تمثله وبين العصابات البرازانية جماعة بيشمركة البرازاني-حيث الفديو-الوثيقة يبرهن ان اوامر الانسحاب اتت من البرازاني نفسه -وكل شيئ موثق -واكرر التحدي ماذا ستقول -يا كاتب المقال عندما يظهر وقريبا ان المجرم ما يسمى الخليفة الداعشي يهودي الاصل ومحضر من قبل اجهزة المخابرات الاسرائلية والمخابرات الغربية وبالف دليل ودليل الامريكان نعم الامريكي وبالذات الصهيوني-السيناتور جان مكين -وعلاقته بالخليفة الداعشي -اليهودي وهنا اقول ما مصلحة حتى الاسلاميين المتعصبيين من داعش وداعش يشوه سمعة الاسلام بشكل واضح والمستفيد الصهاينة وخطة تقسيم العراق التي هي باسم جو-بايدن -نائب الرئيس الامريكي -الذي صرح مؤخرا- بانه صهيوني وليس المهم لتكون يهوديا لتكون صهيوني ............... - فان صوت الحقيقة -والحق للشعب اليزيدي والعراقي الذي تعرض لجريمة ابادة وحشية على يد داعش بمشروع اسرائيلي وبوضوح تام كان العصابات البرازانية-والداعشية -وجهيين لعملة واحدة وطبعا مع ما جرى في العراق منذ عام 2003 ومشروع التقسيم الامريكي والطبقة السياسية التي معظمها ادوات فاسدة اعطي او وكل للبرازاني والعصابات البرازانية ان تكون الاقوى والمستفيدة الكبرى -وفقط لاي محلل محايد ومنصف سيعرف ان هذه بدي

اضغاث احلام
مراد الحلبي -

حلم تحرير سنجار كحلمكم قبل اربعة اشهر ان تحرروا كوباني، سبعين دولة قاتلت الى جانبكم وفي الاخير اصبحت بطولات عصابات اوجلان بعدما وضعت امريكا كل تكنبوجيتها العسكرية وقواتها الجوية، اصبحت مراجل عصابات اوجلان الارهابية انهم حرورا دكان الحاج عباس بياع الفلافل في نهاية شارع من شوارع كوباني هههههه في سنجار نفس الشي، هللتم وزمرتم فأذا بكم تقعون في الكمائن وقد راينا قبل ايام الفلم وكيف يقطعون اوصال البيشمركة بالمفخخات، اما الاسرى فالله يعينهم ماتوا بطريقة بشعة جدا جدا، نحراً... االمقاتلين الاكراد ضربوا مثلا في الجبن والخوار، لا يقدرون على المواجهة دون تغطية جوية دائمة، الدولة الاسلامية كسرت انوفهم وبعثرت بكبريائهم فوق جبال سنجار وكوباني،، مبروك عصابات اوجلان ناهذ الفتيات القاصرات قسرا الى معسكرات التدريب، تخطفهن على الحواجز ومن المدارس في عفرين وقامشلي وعامودا واخرهن الطفلة همرين ذات الخمسة عشر ربيعا،, ميروك اختطاف القاصرات .

موتو بغيضكم انتم و دواعشك
adnanrekany -

رغم كل المؤامرات التي جرت بين الدواعش و بقايا البعث المقبور و من يحلم بحلم مراد الحلبي قصدي الحبلي سيظل احلامك عاقرة كحبلكم و سيظل الغيظ هو مقدوركم الأخير و المفر الى السعير كما يفعل بأسيادكم الدواعس و ليس الدواعش .. و اقول بكل فخر البيشمركة الابطال الذين حررو الأراضي الكردستانية من دسنكم ومن قذاراتكم الدنيئة ماضية الى دفنكم و اطمار روحكم الدنيئة وهم ظافرين معززين و منصورين بأذن الواحد الأحد لأنهم أهل الحق و ما ضاع حق و راءه مطالب ..

كامل ميخا
Yekdest -

الشوعي عادة يملك ثقافة عالية يعرف يكتب وكيف يخاطب وهو يترفع عن الحقد العرقي اذا كان حقا اممياً. كل ما هنالك مهاترات ضد الكورد وكلام مكرر, اذا حقا انت لك قضية عادلة فواجبك هو ان تخلق اصدقاء وحلفاء لك ولقضيتك ولكن كتاباتك تخلق اعداء لقضيتك بين الكورد, الكورد لم يقفوا حجرة عثرة امام نضال الاشورين من اجل حقوقهم القومية، فهم لم يناضلوا في الدولة العراقية من اجل حقوقهم بل كل ما فعلوه او قاموا به الاشوريون هو انهم وجدوا لهم مكانا ضمن الحزب الشوعي العراقي والحزب الديمقراطي الكوردستاني, اليس كذلك؟ اما الان فعشرات الالوف من ابناء قومك تحت حماية مسعود برزاني وبشمركته الابطال الذي انت تتهجم عليهم ليل نهار وبدون اي مبرر, استطيع ان اجزم بانه لك اهل واقارب في كوردستان يتمتعون بالحرية والامان في ربوع كوردستان الذي يقوده الرئيس برزاني ويحميه البشمركة الابطال, اذا لك حقوق قومية كان عليك وعلى قومك ومنذ نشوء الدولة العراقية بالمطالبة بها من الحكومة المركزية, ولكن كنتم تخافون ان تطالبوا بها بعكس الكورد الذين صمدوا وقاتلوا وضحوا الى ان حققوا نصرا مؤزرا على القوميين العرب والان كوردستان يتمتع بالحرية وشبه استقلال وامان واستقرار, اما ادعائك بان هذه هي ارضكم وليس ارض الكورد فانتم غزيتم هذا الارض من الجزيرة العربية وكان هناك اقوام وشعوب على هذا الارض ومنهم السومريون واقوام التي تشكل منهم الشعب الكوردي الحالي, ليس كل هذا الارض لكم هذا من خيالكم , لان الامبراطوريات تسيطر على اراض وعلى اقوامها وهي ليست اراضيها ولا هذه الاقوام قريبة منها, كوردستان للجميع واذا عندك اعتراض اعترض على العراق الذي لولا الكورد لكان عربيا ولما بقي اشوري واحد فيه لم يستعرب, وهذا بفضل ملا مصطفى برزاني الخالد اب الرئيس مسعود برزاني, فللكورد فضل عليكم انتم الاشورين, على فكرة البعث العربي الاشتراكي فرض الهوية العربية على الاشورين في السبعينات والسؤال المهم اين كنت انت يا كامل ميخا؟؟

ورفسات
سنجاري -

سنجار ورفساتKamel Mikha الأخيرة

سنجار ورفسات اللانسانيين
بسام سالم -

سنجار ورفسات اللانسانيين اتمنى ان تكون الاخيرة منذ القدم ومنذو ان عرف الانسان ماهية الشر المطلقة التي رافقت الانسان عبر العصور كانت تتعرض سنجار الى اعتداء الاخرين الذين كانوا ياتون اليها من بعيد ليمارسه السبي والقتل والتهجير الذي انحنت الانسانية خجلا امامها لبشاعتها وقد تناسى السنجاريون عبر مراحل التاريخ تلك المعاناة ولكن هذه المرة لن يستطيعوا السنجاريون ان يمسحو الدماء عن الضخور لانها لم تاتي هذه المرة من بعيد انما اتت من كريف الدم