فضاء الرأي

وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من الأخطاء الشائعة لدى أصحاب الحل والعقد اهتمامهم بالفروع دون الأصول، أو تفريق المصاديق عن المفاهيم العامة التي تحتويها، مع الاقتصار على الجمل القصيرة في الفهم غير المنتظم، ومن هنا نرى أن كثيراً منهم قد فتح مجموعة من الصفحات التي لا تدخل في دائرة الانتفاع التي تحافظ على الموارد العامة لجميع الناس سواء منهم المؤمن أو أولئك الذين يعيشون ضمن المجتمع الإيماني على الرغم من اختلاف المسميات التي ألزموا أنفسهم بها، ولهذا نشأت فكرة تشييد دور العبادة التي يظن أولئك أنها السبيل الوحيد الذي يهتدي الناس على ضوئه، وكأن علمهم لم يتجاوز المخلفات التي تبين أن عمارة المسجد هي العمارة المادية بغض النظر عن الرسالة المنشودة من ذلك العمران، علماً أن هذا المعنى لا يفهم منه إلا أن يكون مصداقاً للعمارة العامة التي أرادها الحق سبحانه لهذه الأرض، ولذلك أثنى جل شأنه على الإنسان الذي يعمر الأرض دون أن يخرج عمرانه عن المشتركات المادية وما يتفق معها من اللوازم المعنوية والتي ستكون هي السبب المراد تبيانه من ذلك العمل، وهذا ما يظهر من قوله تعالى: (أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أشد منهم قوة وأثاروا الأرض وعمروها أكثر مما عمروها وجاءتهم رسلهم بالبينات فما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) الروم 9.

وقد يتضح هذا الأمر أكثر عند مرده إلى الكبرى التي أشار إليها سبحانه بقوله: (هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها) هود 61. فالإشارة هنا ظاهرة في استعمار الأرض الذي شرعه الله تعالى، والذي أراد من خلاله أن ينتفع الإنسان بالموارد المهيأة له فيها، ولذلك قال سبحانه: (والأرض وضعها للأنام) الرحمن 10. ومن الجهة المقابلة نلاحظ أن الله تعالى قد ذمَّ عمارة الأرض الخارجة عن التشريع، وذلك لدخولها في العبثية التي نهى عنها سبحانه في قوله: (أتبنون بكل ريع آية تعبثون) الشعراء 128. وفي هذا تقريع لأولئك الناس الذين يتجهون إلى البناء غير المبرر، وذلك عندما يُمكن لهم في الأرض علماً أن ملكية الإنسان وتخويله له ضوابط لا تخرج عن حد التصرف المقرر له في هذه الأرض، وبناءً على تلك الضوابط بين الله تعالى للناس ما يحل لهم وما يحرم عليهم، ثم أمرهم بالإنفاق من الطيب الذي خولهم إياه.

وبناءً على ما مر نفهم أن الملكية يجب أن تكون خاضعة للنظام التشريعي من جهة، ومن جهة أخرى لا يمكن اعتبارها ملكية ذاتية أو حقيقية، بمعنى أن جميع ما يملكه الإنسان سوف يتخلى عنه شاء أم أبى ولهذا وجب عليه التفريق بين حق الانتفاع المؤقت، وبين الحق المطلق في التوكيل العام الذي هو عائد إلى الله تعالى، وقد بين سبحانه هذا المعنى بقوله: (آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير) الحديد 7. من هنا نعلم أن استخلاف الإنسان وتخويله على ما يملك لا بد أن يرجع إلى مجموعة من الأسباب أهمها ما يكون تحت عنوان الفتنة والاختبار وكذا التمحيص الذي يراد منه التمييز بين الحسن والقبيح أو النافع والضار، وهذا ما أشار إليه تعالى بقوله: (فإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون) الزمر 49. من هنا يظهر أن الارتباط بالأسباب هو الاعتقاد السائد لدى الإنسان الذي هو خارج الأطر التشريعية، وهذا ما يجعل اعتماده على تلك الأسباب يُبعد عنه الاعتراف بالمؤثر الذي تنتهي إليه الأسباب جميعها، وهذا ما يُفهم من قوله تعالى: (وأن إلى ربك المنتهى) النجم 42. وهذه الحقيقية لا يمكن أن تكشف لمن تخلف عن منهج الحق إلا عند الموت والانتقال إلى النشأة الأخرى، كما هو ظاهر في قوله تعالى: (فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد) ق 22.

أما في هذه النشأة فإن الممارسات العملية التي اعتاد عليها الإنسان هي التي تتكفل بإخفاء الحقائق التي لا يمكن أن يشاهدها إلا من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، ولهذا قال تعالى: (ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلاً) الإسراء 72. علماً أن المتقين لو كشف لهم الغطاء فالأمر لا يفرق عندهم، ولهذا نرى تعلق الإنسان في هذه الأرض والركون إليها، والانقياد إلى من يتوهم أنه سيكون المنقذ له في الدنيا والآخرة، ومن الأمثلة على ذلك ما ورد في قوله تعالى: (ولئن رددت إلى ربي لأجدن خيراً منها منقلباً) الكهف 36. وكذا قوله: (وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة) البقرة 80. وقوله: (ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات وغرهم في دينهم ما كانوا يفترون) آل عمران 24.

وبناءً على ما تقدم نعلم أن هذا الاعتقاد هو الغرور السافر الذي يتمسك به الإنسان، وكأنه الشفيع أو المخلص له من عذاب الله تعالى، ولهذا تراه مرتبطاً بهذا الأمر ارتباطاً وثيقاً، ومن مصاديق ذلك تعلقه بالأهل والأصدقاء وصولاً إلى المثل الأعلى الذي يجعل له نصيباً من التأليه، إضافة إلى الممتلكات التي يظن أنها لا تفترق عنه أو يفترق عنها، ومن هنا نجد أن الحق سبحانه وتعالى يضع الإنسان أمام الصورة التي تجعله خاضعاً لمشيئته، دون أن يستقل بالأسباب، وذلك لأن مردها إليه سبحانه، فاتخاذ الأنداد من دونه، وما يدخل ضمن مسمياتها من أرباب فهؤلاء ليس لهم من الأمر شيء، بل الأمر لله تعالى كما بينا. وبهذا يظهر أن اتباع الأسياد لا يمكن أن يُنقذ الإنسان من ذلك الموقف الرهيب أو ذلك اليوم الذي يجعل الولدان شيباً، وهذا ما يظهر من التقريع والتوبيخ الذي ذكره تعالى في قوله: (ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون) الأنعام 94.

&فإن قيل: الآية تجري في جميع الناس، سواء منهم المؤمن أو الكافر، باعتبار مجيئهم بهذا الشكل أو تركهم ما خولهم الله تعلى وراء ظهورهم، فلماذا خص سبحانه بالخطاب مجموعة منهم، كما يظهر ذلك من خلال التقريع؟ أقول: الخطاب يعم الجميع إلا أن ذلك لم يوجه إلى المؤمنين باعتبار أنه مفهوم لديهم كما بينا هذا المعنى في الإشارة إلى كشف الغطاء. وكذا في الآية التي أشار فيها سبحانه إلى من هو أعمى في هذه النشأة وكذا في النشأة الأخرى، وأنت خبير من أن هذا النوع من الناس قد استمتع بجميع الطيبات في الحياة الدنيا دون أن يدخرها للآخرة، وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (ويوم يعرض الذين كفروا على النار أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا واستمتعتم بها فاليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تستكبرون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تفسقون) الأحقاف 20.&

هذا ما لدينا وللمفسرين في آية البحث آراء:

الرأي الأول: قال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: المعنى: جئتمونا واحداً واحداً، كل واحد منكم منفرداً بلا أهل ولا مال ولا ولد ولا ناصر ممن يصاحبكم في الغي، ولم ينفعكم ما عبدتم من دون الله. وقرأ الأعرج (فردى) مثل (سكرى) بغير ألف (كما خلقناكم أول مرة) أي منفردين كما خلقتم. وقيل عراة كما خرجتم من بطون أمهاتكم حفاة غرلاً بُهماً ليس معكم شيء. وقال العلماء: يحشر العبد غداً وله من الأعضاء ما كان له يوم ولد، فمن قطع منه عضو يرد في القيامة عليه. وهذا معنى: "غرلاً" أي غير مختونين، أي يرد عليهم ما قطع منهم عند الختان.

قوله تعالى: (وتركتم ما خولناكم) أي أعطيناكم وملكناكم. والخول: ما أعطاه الله للإنسان من العبيد والنعم (وراء ظهوركم) أي خلفكم (وما نرى معكم شفعاءكم) أي الذين عبدتموهم وجعلتموهم شركاء "يريد الأصنام" أي شركائي. وكان المشركون يقولون: الأصنام شركاء الله وشفعاؤنا عنده (لقد تقطع بينكم) قرأ نافع والكسائي وحفص بالنصب على الظرف، على معنى لقد تقطع وصلكم بينكم. ودل على حذف الوصل قوله: (وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم) فدل هذا على التقاطع والتهاجر بينهم وبين شركائهم: إذ تبرءوا منهم ولم يكونوا معهم. ومقاطعتهم لهم هو تركهم وصلهم لهم، فحسن إضمار الوصل بعد (تقطع) لدلالة الكلام عليه. انتهى باختصار منا.

ومن أراد ما تبقى من رأي القرطبي فليراجع تفسير الجامع لأحكام القرآن.

الرأي الثاني: يقول الطباطبائي في الميزان: (ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة) إلى آخر الآية الفرادى جمع فرد وهو الذي انفصل عن اختلاط غيره نوعاً من الاختلاط ويقابله الزوج وهو الذي يختلط بغيره بنحو ويقرب منهما بحسب المعنى الشفع والوتر فالوتر ما لم ينضم إلى غيره والشفع ما انضم إلى غيره، والتخويل إعطاء الخول أي المال ونحوه الذي يقوم الإنسان به بالتدبير والتصرف. والمراد بالشفعاء الأرباب المعبودون من دون الله ليكونوا شفعاء عند الله فعادوا بذلك شركاء لله سبحانه في خلقه والآية تنبئ عن حقيقة حياة الإنسان التي ستظهر له حينما يقدم على ربه بالتوفي فيشاهد حقيقة أمر نفسه وأنه مدبر بالتدبير الإلهي لا غير كما كان كذلك في أول مرة كونته الخلقة، وأن المزاعم التي انضمت إلى حياته من التكثر بالأسباب والاعتضاد والانتصار بالأموال والأولاد والأزواج والعشائر والجموع، وكذا الاستشفاع بالأرباب من دون الله المؤدي إلى الإشراك، كل ذلك مزاعم وأفكار باطلة لا أثر لها في ساحة التكوين أصلاً.

ويضيف الطباطبائي: فالإنسان جزء من أجزاء الكون واقع تحت التدبير الإلهي متوجه إلى الغاية التي غياها الله سبحانه له كسائر أجزاء الكون، ولا حكومة لشيء من الأشياء في التدبير والتسيير الإلهي إلا أنها أسباب وعلل ينتهي تأثيرها إليه تعالى من غير أن يستقل بشيء من التأثير. غير أن الإنسان إذا ركبته يد الخلقة وأوجدته فوقع نظره إلى زينة الحياة والأسباب والشفعاء الظاهرة وجذبته لذائذ الحياة تعلقت نفسه بها ودعته إلى التمسك بذيل الأسباب والخضوع لها، وألهاه ذلك عن توجيه وجهه إلى مسبب الأسباب وفاطرها والذي إليه الأمر كله فأعطاها الاستقلال في السببية، لا هم له إلا أن ينال لذائذ هذه الحياة المادية بالخضوع للأسباب فصار يلعب طول الحياة الدنيا بهذه المزاعم والأوهام التي أوقعته فيها نفسه المتلهية بلذائذ الحياة المادية، واستوعب حياته اللعب بالباطل والتلهي به عن الحق، كما قال تعالى: (وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب) العنكبوت 64. انتهى.

ومن أراد ما تبقى من البحث فليراجع تفسير الميزان.&

&

&عبدالله بدر اسكندر&

abdullahhenrico@outlook.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يعطيك القوة
ويعطيك الصبر على الأذى -

بارك الله فيك ، الله يعطيك القوة والصبر على أذى وإرهاب الأقباط الأرثوذكس وخوليو وأمثالهم

الى من يهمه الامر؟
ولد الدوحة -

قل لي او ابحث من اليوم الى الى ان تقول لا اعرفولن تعرف –وهو متى جاء او هبط ادم على الارض وان ماذكر بالكتب السماوية التوراه والانجيل والعهدين القديم والجديد اوصلته الى 6 الاف سنه ثم ايراد ذكره بالقرأن-معقول اذا هذا صحيح فمن نحن الانسان العاقل المسمى هيوموسبيان الذي عمره من 50 الى 130 الف سنه–كما ان هناك عشرات الانواع من الانسان-مثل انسان نياندرتال الذي انقرض قبل 35 الف سنه والتقى بالانسان الحالي–وهذه الانواع تفكر والغريب انها مختلفة بالحمض النووي-لاتقل لي انهم هبطوا من الجنه- وقصة التفاحة-لانهم كانوا بدائيين- وهذا رأي علماء الانثروبولوجيا-وهل هم من تطور الرئيسيات او القرود العليا من 8 مليون سنه—قصدى المعرفة وقد اكون غير مصيب-لكن لابد من قول الكلام لمعرفة الحدث من نفيه؟نريد الحقيقة او لا اديان حقيقية-بل نتج بشري تراكمي

مقالتك تصيب هؤلاء
بالهياج والحكاك المدمي -

مثل هذه الطروحات بتحك للمشركين والملحدين على جرب ههههه شكرًا للكاتب الفذ

نهاية الفوضى !!!!!
المعارض رقم 1 -

ليس هناك اي شيئ يسعدني اكثر مما ارى الوضع الحالي في بلاد الاسلام من قتل وذبح واشلاء مبعثرة بمفخخات واحزمة ناسفة واكل قلوب واكباد البشر والفساد والفوضى وغيرها الكثير الكثير لانه كما يقال ستاءتي السكينة والهدوء بعد العاصفة انها النهاية القريبة بعون الله .....والله اعلم !!!!!!

جهنم وبئس المصير
سمير العبيدي -

لاادري لماذا لا يسيطر من خلق الاكوان على خليقته فيهدد ويزبد ويجبر الخليقة ان يصدقوا كلامه والا ستكون النهاية جهنم وبئس المصير

الى رقم 3
george -

من دق الباب سمع الجواب !... من تقصد بالمشركين ! هل هم الذين أتخذوا الحجر الاسود الموروث عن مشركين مكة محجاً لهم بسجودهم له وطوافهم من حوله ؟ أم غيرهم !!!! أم الذين أشركوا نبيهم مع الله في كل صغيرة وكبيرة !!!

مطلوب ترجمة المقال
فول على طول -

أولا نطلب من الكاتب أن يكتب باللغة العربية حتى نستطيع الفهم أو ترجمة ما يكتبة ب لغة بسيطة ولا نقول تفسير لأننا نعرف التفسير لا يفيد وخاصة اختلاف المفسرين شئ مؤكد واختلافهم نقمة وليس رحمة كما يزعم البعض . ونريد أن يلخص لنا ما هو مضمون المقال أو ماذا يريد الكاتب أن يقولة بدلا من العناء الذى نتكبدة كل مرة ولا نخرج بشئ الى أن نصل الى نهاية المقال والتى غالبا ما تنتهى بأراء المفسرين وهو ما يسبب لنا الاما مبرحة لانها تنتهى الى لا شئ ويطلب منا الكاتب الذهاب الى المزيد من التفاسير ..ما علينا . خرجت من المقال بأن غرلة الرجل تعود لة يوم القيامة ولا أعرف ما أهمية ذلك أو ما أهمية الغرلة ؟ أنا عن نفسى لا أريد العضو كلة الا جزء بسيط للتبول حيث أننى لا أحب النكاح ولا الحوريات ربما لأنى أبتر واللة أعلم . المعلومة الثانية والتى تتردد دائما وهى : أطيعوا اللة والرسول أو امنوا باللة ورسولة ..ممكن أتقبل طاعة اللة والايمان باللة ولكن لا أعرف لماذا التصميم على الايمان بالرسول ؟ أنا أقصد أى رسول ولماذا طاعة الرسول وأقصد أى رسول ؟ وماذا لو امنت باللة وأطعتة ولا أؤمن ولا أطيع الرسول ؟ أليس الرسل بشر مثلنا وما عليهم الا البلاغ ؟ اذن لماذا طاعتهم والايمان بهم ؟ وما معنى الايمان بهم ؟ أنا لا أسخر ولكن أطلب اجابة ..ولماذا الرسول محمد فقط هو من نادى بذلك أى بطاعة الرسول والايمان بة ؟

برافو جورج
تعجبني ردودك -

رااااااااااائع يا أستاذ جورج !!! حفظك الله وأدامك ذخرا وزادك علما أنت والمهاجر وفول على طول وكل الاخوة الذين ينطقون بالحق بارك الله فيكم

فول على طول لم تفهم لأن
الفهم قسمة ونصيب يافول -

المقال مكتوب باللغة العربية الأصيلة الجميلة ولكنك لم تفهمه لأن الـ IQ لديك إعلى من درجة حرارة تجمد الماء بقليل ، وأكبر دليل على سعة وبلاغة اللغة العربية يا فول على طول إنك تمكنت عبرها أن تعبر عن المستوى العميق للكراهية والحقد الموجود بداخل قلبك المريض وأي لغة تعبر عن حقدك وكراهيتك هي قطعاً لغة واسعة وثرية ، وأيضاً أكبر دليل على جاذبية اللغة العربية وجمالها إنك تكب بها وتتحدثها بالرغم من كراهيتك لكل الأشياء العربية. أهمية الغرلة يا فول إنها تغطي وتعمي قلوب أهل الضلال من أمثالك ، لكن دعني أسألك بحق الله ، هل أنت مسيحي؟ هل أنت فعلاً تؤمن بتعاليم السيد المسيح وتطبقها في حياتك؟ إن قلت نعم ، ياخجل وكسوف السيد المسيح!

من أجل عينيك
فول على طول -

الى رقم 9 وبعد التحية : ومن أجل عينيك فقط أنا أغبى من ذلك بكثير وأنا أكرة كل ما هو عربى أكثر كثيرا مما تتخيل ..مبسوط ؟ لعل ذلك يبسطك وترتاح من هذا الموضوع وأنا مستعد أن أعترف لك وللقراء بأكثر مما تريد وهذا من أجل عينيك كما تقول الراحلة أم كلثوم .المهم أن سيادتك تبقى مبسوط ..ولكن أنا مازلت أريد اجابة : ما فائدة رجوع الغرلة للرجل يوم القيامة ؟ وما قيمة ذلك ؟ وما الدليل على ذلك ؟ واذا كان ختان الرجل فرضا فى الدنيا كيف يتم تقويضة فى الاخرة ؟ وأنا لست مسيحيا ولكن أؤمن باللة على طريقتى ..بالطبع ليس من حقك أن تسألنى ولكن أنا جاوبتك من أجل عينيك وحتى ترتاح ...هية مبسوط ؟ وننتظر منك الاجابات .

الى جورج
عيسى الخطيب -

عادت حليمة لعادتها القديمة !!!! عاد جورج للحجر الاسود والسجود له والطواف حوله !!!لا نعلم كيف توصل السيد جورج لزعمه هذا؟؟؟اولا اقسم بمن اؤمن به ويشاطرني القسم كل من قال لا اله الا الله,ان صلاتنا لا علاقة لها بذلك الحجر,بل لا يخطر على بالنا ابدا اللهم الا عند الطواف, ونحن نطوف حول الكعبة بيت الله بينما الحجر الاسود مركون في احدى زواياها,نحن نسجد لمن خلق الكعبة والحجر الاسود باعتبار الكعبة بيت الله الحرام الذي بناه النبي ابراهيم وولده النبي اسماعيل,ونتوجه للكعبة في صلاتنا لان الله امرنا بذلك,اعتمرت عدة مرات دون ان يخطر ببالي الحجر الاسود الا عندما امر بالقرب منه,هل تعرف هيئات واركان وتفاصيل الصلاة يا مستر جورج؟هل قال لك احد المصلين انه يذكر الحجر في صلاته او انه يسجد له؟؟؟انت من يسجد امام الكاهن ليغفر لك ذنوبك ونحن نسجد لربنا وربك ورب الكاهن الذي لن يستطيع ان يغفر لنفسه هو يوم الدينونة !!!! نحن لا نشرك نبينا مع ربه وربنا لاننا نعتبره بشرا مثلنا نزل عليه الوحي ولا ننظر له كاله مثلما تفعلون مع يسوع !!! ثم انه قد مات كبقية البشر والله كان وما يزال حيا,نحن نعبد الحي الذي لا يموت ولا نعبد محمدا الذي مات,نحن اخذنا ديننا عن محمد الذي ابلغنا اياه منزلا من ربه وليس من شخصه وهذا فقط هو دوره اي ابلاغ الرسالة فقط !!!! اما اذا كنت تقصد ذكره في القران بعد الله فلانه هو من ابلغنا برسالة الله وطلب منا ربنا ان نطيعه لان طاعتنا له طاعة لربه الذي ارسله وليس طاعة لشخص محمد !!!الايمان الكامل يشمل الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله جميعا والايمان باليوم الاخر,ومن يشك في اي مما ذكرت فانه يخرج من الملة,نحن نؤمن بمحمد وعيسى وموسى وابراهيم وداود وسليمان كانبياء بشر قضلهم الله علينا برسالة الدين !!!!بعد كل هذا هل تتكرم بشطب السجود للحجر الاسود واشراك محمد مع الله؟؟هل تدفن اسطوانتك هذه ام تستمر في المناكفة نتيجة الحقد والغيرة والحسد من الذين امنوا؟؟؟نامل ذلك

الى أخي العزيز رقم 8
george -

أشكرك على كلامك ؟ فأنا موجود هنا للرد على هؤلاء المرضى لا للهجوم على عقائدهم التي لا تهمني بشيء وهذه حقيقة ! وشكراً لك .

بارد الوجه جورج
يا جورج -

جورج أسكت ما أبرد وجهك

الى صديقي عيسى
george -

الى صديقي عيسى ... سوف أقدم لك الان أمور كثيرة قد تجهلها عن الحجر الاسود وتقديسه أسلامياً بالرغم من وثنيته التي أثبتها لك من خلال الكثير الكثير من المراجع الاسلامية التي قدمتها لكم في كلامي الذي أستشهدته من المراجع الاسلامية أعلاه !... فأنظر الى هذا السؤال الذي جاء على أحد المواقع الاسلامية ويقول السؤال: .....إذا أردت تقبيل الحجر الأسود وأنا أطوف لا بد من أن أقوم بالانتظام خلف الصفوف، ولربما في أوقات الزحام يعود الصف مرة أخرى إلى الركن اليماني، فهل رجوعي مرة أخرى يخل بالطواف والله الموفق؟........الإجابة:...تقبيل الحجر الأسود وأنت تطوف سنة وليس بواجب، تبدأ بالحجر الأسود تستلمه وتقبله، أو تستلمه بيدك وتقبل يدك، وإن شق تستلمه بشيء، وإن لم يمكنك فإنك تشير إليه ولا يجوز أن تؤذي أحدا بمزاحمته.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.... فماذا يعني لك هذا الكلام !!... وجاء أيضاً (السؤال التالي :....عن عمر أنه قبَّل الحجر وقال: إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقَبِّلـُك ما قبلتك. هل الحجر الأسود نزل من السماء؟ أو هو حجر كسائر الأحجار؟ وما المراد بوضع هذا الحجر في ذلك الموضع؟ وبعض الناس يظنون أنها هي قبلة المسلمين في صلاتهم، معاذ الله.......الإجابة:.الحمد لله……الحجر الأسود اختصه الله سبحانه بما شرعه لنا من تقبيله واستلامه، وأراد أن يكون في ركن الكعبة التي نستقبلها في صلاتنا، وشرع تقبيله واستلامه للطائفين؛ مع القدرة، فإن لم يتيسر فالإشارة إليه عند محاذاته مع التكبير، وقد ورد ‏حديث رواه الترمذي وغيره في أنه نزل من الجنة، لكن في سنده ضعف........‏(والحديث رواه الترمذي وصححهالألباني في صحيح الترمذي 695).وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم……….أذن عزيزي عيسى نجد هنا بان شيوخك لا يعلمون مصدر هذا الحجر الذي كان يتعبد له الوثنيين …….. فألى ماذا يرمز هذا الحجر في نظرك وانت تسجد في كل صلاة نحوه !..... فصليبنا يرمز للسيد المسيح أما الحجر فألى ماذا يرمز !!!!!!!!!........... أما بالنسبة الى باقي كلامك واتهاماتك المضحكة الباطلة عزيزي عيسى فلضيق الوقت سوف أقوم بالرد عليها ولكن في الغد والى ذلك الحين استودعك في راعية الله ! ..وشكراً

أين الاجابة ؟
فول على طول -

مازلت أنتظر من الذين امنوا اجابات أسئلتى فى تعليقاتى السابقة وها أنا أكررها ولن أتنازل عنها : ما فائدة رجوع الغرلة للرجل يوم القيامة ؟ وما قيمة ذلك ؟ وما الدليل على ذلك ؟ واذا كان ختان الرجل فرضا فى الدنيا كيف يتم تقويضة فى الاخرة ؟ هل هذة من الأهمية أن اللة يهتم بها وينزلها فى كتابة الذى لم يحرف ؟ وهل يتم ارجاع الجزء المبتور من المؤمنات اللواتي تم ختانهن مساواة بالرجل أم يعاد فقط لنصف العدد من النساء على أساس أن للرجل حظ الأنثيين ؟

الله الحي !!!!!
المعارض رقم 1 -

الى عيسى الخطيب رقم 11 اود التعقيب على ما جاء في تعليقك حيث تقول...... (نحن لا نشرك نبينا مع ربه وربنا لاننا نعتبره بشرا مثلنا نزل عليه الوحي ولا ننظر له كاله مثلما تفعلون مع يسوع !!! ثم انه قد مات كبقية البشر والله كان وما يزال حيا,نحن نعبد الحي الذي لا يموت ولا نعبد محمدا الذي مات, ) التاءكيد هنا هو على (ثم انه قد مات كبقية البشر والله كان وما يزال حيا,) نعم سؤالي لك وهل حسب ايمانك وعقيدتك ان المسيح حي ولم يمت ؟؟؟؟طبعا هذه حقيقة لا يمكن لاي مسلم نكرانها حسب ما جاء في القراءن (وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا ٱلْمَسِيحَ عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ) نعم انه حي والله وحده لا يموت والمسيح حسب القراءن لم يمت فهو حي وبالتالي هو الله الحي...... هل فهمنا هذا ؟؟؟؟؟

الى رقم 13 بارد السحنة
george -

أعتقد بأن برادة الوجه خارجة من رقم 3 ولكنك لا تستطيع أن تعترف بذلك لأنكم مرضى بالعنصرية العقائدية يا حبيبي ومن يدافع عن أمثال هؤلاء يكون مثلهم بارد وجه أيضاً فلماذا تتهم الاخرين بما هو واضح عليكم ! وشكراً

الإجابة يا فول
غرلة على قلبك الأغلف -

فائدة الغرلة يوم القيامة بالنسبة لك إنك تغطي بها وجهك من الكسوف والذل والخزي الذي سوف يلحق بك يومها.

تكرار الطلاسم والطلسمات
Almouhajer -

هذا المقال وجميع المقالات التي سبقته ينطبق عليه قول إبن حزم الأندلسي . الذي وصفوه بأن لسانه وسيف الحجاج شقيقان . ماذا قال إبن حزم , وينطبق على هذا المقال ""والأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيخبر المخبر بذلك الاسم، وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال"" فأستاذنا الكريم يحاول عبر مقالاته المتواترة محاولات مستحيلة لشرح المستحيل فهمه فماذا تكون النتيجة ..؟ تكون كما قال الأخ الكريم فول على طول ""مطلوب ترجمة المقال""

الى:فول
شاكر -

لو كانت اسئلتك هادفة ومفيدة لكان من المنطق الرد عليها,ولكنك تعلم في قرارة نفسك ان ديدنك هو التشكيك وطرح الشبهات عن الاسلام والمسلمين,وانت لا بد وان تعلم ان شبهاتك تنبع من الحقد الذي يملا قلوبكم على الاسلام واهله ,وعودا الى اسئلتك المكررة عن الفائدة من عودة غرلة الرجل يوم القيامة,فالسؤال لك انت:ما الفائدة من طرح مثل هذا السؤال؟؟وايا كان الجواب فماذا تستفيد منه انت وبقية الخلق؟؟؟؟جاء في سفر التكوين: هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي».فهو ينقض الناموس !!!ّاذن الختان مشروع ايضا لدى اصحاب الكتاب المقدس ,اليس كذلك؟؟؟ وهل اعجبك هذا النص؟؟اما عودة الغرلة يوم القيامة فاليك الاجابة مع التاكيد على انك لن تقبل بها جريا على عادتك في التشكيك فحسب :الأغرل هو الذي لم يختتن، أي إن البشر يرجعون كهيئتهم يوم ولدوا، حتى إن الغرلة ترجع وإن كان قد اختتن صاحبها في الدنيا؛ تحقيقاً لقوله تعالى: كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ,. وقد ورد هذا المعنى في حديث ابن عباس قال: قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال: ((إنكم محشورون حفاة عراة)) كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ ,أي: أن الإنسان يرجع مرة ثانية كما خلقه الله -عز وجل- من غير تبديل ولا تغيير، فما ذهب من أجزائه وأبعاضه يرجع إليه ثانية، فلو أن أحداً من الناس قطع منه عضو من الأعضاء فإنه يرجع يوم القيامة وهو مكتمل الأعضاء، الإنسان الذي يأتي في القيامة يكون أغرل: أي: غير مختون، فحتى هذه الجلدة اليسيرة ترجع إليه، كل شيء يرجع إليه كما خلقه الله -عز وجل-، وبعض أهل العلم يقول: إن الحكمة من خلقه بهذه الصفة -يعني الغُرْلة- ثم بعد ذلك يكون من الفطرة إزالة ذلك: أن يستشعر الإنسان أنه في هذه الدنيا ليس في دار البقاء، إنما هو شيء مؤقت ثم بعد ذلك سيرجع كما كان بهذه الخلقة في يوم القيامة، فيكون قد خرج إلى الدنيا ووُجد فيها كما يكون حاله حينما يرجع بعد ذلك بعد موته ، فيرجع الناس هكذا من غير ثياب، ولا أثاث، ولا رياش،

الى رقم 18
فول على طول -

الى رقم 18 وبعد التحية : طول عمرى وأقول عليك أنك ذكى ..أذكى اخواتك ..ما كل هذا العلم الغزير فى اجابتك رقم 18 ؟ ..الحقيقة أنا سألت عن فائدة الغرلة بالنسبة للمؤمنين وليس للكفار ..نحن نعرف مصيرنا ولا نحتاج للعضو كلة ..وهل يعاد البظر للمؤمنات بالتساوى مع الرجال أم يعاد النصف فقط حسب الاية الكريمة للرجل حظ الأنثيين ؟ نكرر السؤال أم هذا يكفى ؟ هل فهمت الأسئلة ؟ بالتأكيد أنك فهمت لأنك ذكى .

الى المعارض 16
عيسى الخطيب -

انت اخترت جزءا من الاية وما بعدها !!!!!اليك البقية :(إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة ثم إليَّ مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون) اذن توفى الله عيسى ورفعه اليه اي الى الله ولذلك فهو ما زال حيا وسيعود ليملا الارض عدلا كما ملئت جورا وظلما !!!هذه عقيدتنا ,اما قولك:(نعم انه حي والله وحده لا يموت والمسيح حسب القراءن لم يمت فهو حي وبالتالي هو الله الحي...... هل فهمنا هذا ؟؟؟)فهذا لا يستقيم لان الله ليس عيسى ابدا ولا يمكن ان يكون عيسى لانه بشر نزل من رحم امراة واكل وشرب وهذه لا يمكن ان تكون من صفات الرب,ثم كيف يسمح رب لاعدائه ان يصلبوه؟الم يكن بامكانه كرب ان يدمرهم جميعا؟اما الزعم بالتجسد فلا يستقيم ايضا لان طبيعة الله واحدة ولا يمكن ان تتغير لان التغير من صفات المخلوقات وحاشا لله الخالق ان يتصف بصفات مخلوقاته !!! اما الزعم بان الله تجسد في جسم عيسى ليحمل اثام العصاة فلا يستقيم ايضا,اذ ان الله قد يغفر الخطايا دون ان يتجسد,كما انه لا يليق برب ان يتحمل خطايا الناس,عندما نخالف القانون نذهب للقاضي ليحكم علينا فكيف نقبل ان الله نفسه يتحمل ذنوبنا؟اليس من العدل ان يحاسب كل منا على ذنوب اقترفها بنفسه وعليه ان يدفع الثمن لا ان يحيل ذنوبه على ربه !!!! ثم ليس عيسى وحده حيا في السموات بل ان النبي ادريس كذلك,اذ قال القران عنه:ورفعناه مكانا عليا,اي كرفع المسيح تماما’كما ان محمدا شاهد عيسى في السماء الثانية وسلم عليه خلال رحلة المعراج,من هنا نعتقد نحن ان عيسى عليه السلام هو نبي كسائر الانبياء وسيعود للارض ثم يموت كبقية البشر!!!

الى شاكر تعليق 20
فول على طول -

أولا أشكرك على ردك فى تعليق 20 وهو رد مقنع وأنا عن نفسى اقتنعت جدا بة ..بالطبع أنا لا أجامل أحدا ..ولكن هل أعجبك تعليق رقم 18 فى الرد ؟ وهذا الذى جعلنى أكرر السؤال وبدون مزاح أو سخرية من أحد . أما اتهامك لى بأننى أشكك أو أكرة الاسلام وأحقد علية فهذا الكلام لا يستحق الرد ..وان كنت أكرر السؤال لماذا يحقد البشر على الاسلام والمسلمين ؟ أذكر سببا واحدا ؟ السؤال فى أى ديانة أو أى موضوع لا تعنى التشكيك وان كنت تفهمها كذلك فأنت حر .. والاسلام هو الديانة الوحيدة الذى يحشر نفسة فى عقائد الاخرين وهذة مشكلة كبرى يسببها لكم الاسلام ولا يمكن أن يكون من اللة أما نحن بشر فكلامنا لا يعتد بة كثيرا . بالتأكيد غير المسلم لا يؤمن بالاسلام وهذة من البديهيات ولا تحتاج لشرح وأنا واحد منهم ولا يطالبك أحد بأن تؤمن بالأديان الاخرى ....فلا تغالط نفسك وكن صادقا مع نفسك .

تتمة رد الامس لعيسى \ج1
george -

لقد وعدت الاخ عيسى الخطيب بأنني سوف أرد على باقي الكلام الذي ورد في مشاركته رقم 11 وها انا هنا لكي أكمل الرد ولكن لي سؤال صغير للاخ عيسى وهو (ما دام هذه الحجر لا يضر ولا ينفع وما دام لا يهمكم بشيء وما دام موروث وثني فلماذا تحتفظون به الى اليوم! ولماذا لا زلتم محتفظين بنفس شعائر أهل قريش الى اليوم في التعبد له وهل ممكن ان توضح لنا الى ماذا يرمز هذا الحجر !!..... يقول صديقي عيسى الكلام التالي ( انت من يسجد امام الكاهن ليغفر لك ذنوبك ونحن نسجد لربنا وربك ورب الكاهن الذي لن يستطيع ان يغفر لنفسه هو يوم الدينونة !!!!)... هل يمكنك أن تثبت لي صدق كلامك هذا ! وهل تملك دليل ضدي يؤكد بانني اسجد لغير الله ؟ أعتقد بأنكم أنتم من تسجدون لشيوخكم الذين يسّيرونكم بحسب فتوة فاسدة صغيرة وتسيرون خلفهم تاركين خلفكم كل شيء أخلاقي !! وهذه حقيقة مرئية ومحسوسة من الجميع فلا تنكرها !!..... وأكمل صديقي عيسى كلامه قائلاً (نحن لا نشرك نبينا مع ربه وربنا لاننا نعتبره بشرا مثلنا نزل عليه الوحي ولا ننظر له كاله مثلما تفعلون مع يسوع !!!).... سوف اثبت لك الان من خلال نصوص كتابك الكثيرة التي اشركت النبي مع الله في كل صغيرة وكبيرة فكيف تدعي بانكم لم تشركوا بالله بشر ... أنظر عزيزي الفاضل الى هذه النصوص القرآنية .....(.فقد جاء في سورة النساء( 80) وفي سورة الشرح (4) ورفعنا لك ذكرك و(تعني اذا ذكر اسم الله ذكر اسم محمد مع الله) أي أن اسم نبي الأسلام يشرك مع الله في كل شيء ؟؟؟ ...وجاء في سورة الأسراء (99) مقاماً محموداً المقام المحمود (أن يجالسه الله معه على العرش) وجعل طاعة الرسول من طاعة الله ؟؟؟.....وجاء في سورة التوبة(94) سيرى الله ورسوله عملكم.....وهنا نجد بأن محمد يشترك مع الله في أنه يرى الأعمال وإذا علمنا بأن الإعتقاد الأسلامي يقول بأن القرآن محفوظ بالوح المحفوظ منذ الأزل فيكون محمد يرى أيضاً منذ الأزل ليصبح متساوياً مع الله في الأزلية ؟؟...وجاء في سورة الأحزاب(22) { ولما رآى المؤمنون الأحزاب قالوا هذا ما وعدنا به الله ورسوله وصدق الله ورسوله وما زادهم إلا إيماناً وتسليماً }....اذاً يشترك محمد أيضاً مع الله بالوعد والصدق بل ويتحد مع الله لأن كلمة وعدنا مفرد فلو كان المقصود أثنين لختلف الكلام ونفس الشيء كذلك بموضوع الصدق لكان قال صدقا بدل وصدق ؟؟؟....وجاء في سورة التوبه (29) ولا يحرمون ما حرم الله ور

تتمة رد الامس لعيسى \ج2
george -

وجاء في سورة الأنفال (24) يا ايها الذين أمنوا أستجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه وانه أليه تحشرون ....هنا يشارك الله في أن يدعوا المؤمنيين....؟وجاء في سورة المائدة (55) انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة وهم راكعون ... هنا يشارك الله في أن يكون ولي المؤمنيين ؟؟؟...وجاء في سورة المائدة (56) ومن يتول الله ورسوله؟؟ ...اوجاء في سورة لأحزاب (31) ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتيها آجرها مرتين وأعتدنا لها رزقاً كريماً.... هنا يشارك الله بالعبادة أي يكون معبوداً مع الله فكلمة يقنت أي يعبد...؟ وجاء في سورة التوبة (105) وقل أعملوا فسيرى الله ورسوله والمؤمنون !.. ..هنا يكون محمد أزلي أبدي لأنه يرى مع الله من الأزل الى الأبد..!!! وأنظري الى سورة الفتح.(9) ..؟ أذن يتضح هنا يا عزيزي عيسى بأن أتهامك لنا بالشرك قد أصابك بالصميم لأنك تجهل ما تقول ؟ فمن هنا المشرك الذي كفر بالله بأشراكه بشر مع الله !!!!!!!! المسيحيين أم غيرهم !!يا عزيزي عيسى !..... ثم ألا تعلم عزيزي الفاضل بأن السيد المسيح هو كلمة الله وروح منه كما قال كتابك عنه (أنما المسيح أبن مريم رسول الله وكلمته ألقاها الى مريم وروح منه )(سورة النساء 171) ...ثم ألم يوضح كتابك بأن روح الله تمثل لمريم بشراً أي تجسد روح الله في المسيح حين قال القرآن ( فأرسلنا أليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً )( سورة مريم 17) أذن عزيزي الفاضل لقد وضح كتابك لنا بأن روح الله تجسد بالمسيح وهذا هو الايمان المسيحي فلماذا تستهجن هذا الكلام اذن ؟؟ وأنا هنا لا أهتم أن كنتم تفهمون كلامنا أم لا لهذا سوف أكرر لكِ الكلام الذي دائماً أتكلم به الى كل الذين يتسألون أسئلة غريبة فأقول الى كل الذين يتسألون أسئلة غريبة وفي غالبها جاهلية عن العقيدة المسيحية بكل بساطة أقول لهم( اذا لم يكن في مقدورك العقلي فهم أو أستيعاب شيء فهذا لا يعني بأن الشيء الذي يصعب عليك فهمه بأنه خطاء أو مستحيل أن يكون لأننا نحن المسيحيين عندنا المقدرة العقلية لفهم معتقداتنا بشكل سهل جداً وجميل ولا يهمنا أن كنت تفهم هذا الشيء أم لا المهم أننا نفهمه بالعقل الذي وهبه لنا الأله الواحد العظيم ؟ فلماذا الأكثار من الأسئلة الساذجة التي يملئها الجهل الموروث !! والتي جاوبنا عليها مئات المرات فأين العقول التي تدعي

أعجبني! ردٌّ رائع يا شاكر
Almouhajer -

السيد المحترم العزيز شاكر ! صراحة فقد أُعجبت بردك على الأخ فول على طول رقم ٢٠. هذا يدل على غزارة المعرفة وشدة الثقة بالنفس . من هذا المنطلق فأرجو أن تسمح لي بطرح سؤال على درجة عالية من الأهمية , واعذرني إن كان سؤالي يبدو سخيفاً بعض الشيء . الإنسان الذي تعرض خلال حياته الأرضية إلى استئصال الزائدة الدودية والمرارة وقسماً من مصرانه الغليظ أو القولون بسبب ورم سرطاني فيه مثلاً , هل تعود هذه الأعضاء أيضاً , ويرجع كما قلت حضرتك ((أي: أن الإنسان يرجع مرة ثانية كما خلقه الله -عز وجل- من غير تبديل ولا تغيير، فما ذهب من أجزائه وأبعاضه يرجع إليه ثانية، فلو أن أحداً من الناس قطع منه عضو من الأعضاء فإنه يرجع يوم القيامة وهو مكتمل الأعضاء)) قولك هذا واضح جداً , لكن هناك اختلاف في سبب قطع هذا الفضو أو ذاك فالختان بأمر من الله عندكم وعند اليهود, أما استئصال القولون فهو بسبب مرض خطير . أكرر اعتذاري على سخافة الأسئلة يا سيد شاكر , آجرك الله على سعيك وإجابتك وشكراً سلفاً .

الى مهاجر:
شاكر -

اكتمال الاعضاء يشمل اجزاء تلك الاعضاء سواء المعدة او القولون.......الخ,بل ان الانسان الذي كان مصابا بعاهة كالعمى او الصمم او المريض نفسيا سيعود انسانا كاملا والا كيف سيحاسبهم ربهم يوم القيامة؟؟؟بالطبع من خلقهم الله بعاهة تمنعهم من عبادة الله على المنهج الحق فانهم لا يحاسبون كالاصحاء !!!! بل يكونوا من اهل الاعراف الذين استوت حسناتهم وسيئاتهم ,وبما انه هؤلاء المصابون بعاهات ليس لهم حسنات او سيئات فان الله سيغفر لهم من منطلق رحمته وعدله بيم عباده,,, تحية!!!

الى جورج
عيسى الخطيب -

1-اشارتك الى المراجع التي ذكرت لاتلزم الجميع لان هناك مراجع اخرى لها اراء اخرى فلا حجة لك في ذلك 2-الحجر الاسود اتى به الوحي جبريل من الجنة وأكثر ما ورد في السنة الصحيحة عن " الحجر الأسود " أنزله الله إلى الأرض من الجنة ، وكان أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم ، ، وأن استلامه أو تقبيله أو الإشارة إليه : هو أول ما يفعله من أراد الطواف سواء كان حاجا أو معتمراً أو متطوعاً ، وقد قبَّله النبي ، وتبعته على ذلك أمته ، فإن عجز عن تقبيله فيستلمه بيده أو بشيء ويقبل هذا الشيء ، فإن عجز : أشار إليه بيده وكبَّر ، ومسح الحجر مما يكفِّر الله به الخطايا ,اذن لمسه او تقبيله او الاشارة اليه سنة وليست واجبة ,اذن وخلافا لما قلت انت فان مصدره الجنة 3-اما سؤال عما يرمز اليه فقد روى خالد بن عرعرة أن رجلا قام إلى على فقال: «ألا تخبرنى عن البيت؟ أهو أول بيت وضع فى الأرض؟ فقال: لا ولكن هو أول بيت وضع فيه البركة، مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنا، وإن شئت أنبأتك كيف بنى: إن الله أوحى إلى إبراهيم أن ابن لى بيتا فى الأرض. قال: فضاق إبراهيم بذلك ذرعا، فأرسل الله السكينة، ولها رأسان - فاتبع أحدهما صاحبه حتى انتهت إلى مكة، فتطوت على موضع البيت كتطوى الحجفة، وأمر إبراهيم أن يبنى حيث تستقر السكينة، فبنى إبراهيم وبقى حجر، فذهب الغلام يبغى شيئًا، فقال إبراهيم: لا ابغنى حجرًا كما آمرك، قال: فانطلق الغلام يلتمس له حجرًا، فأتاه فوجده قد ركب الحجر الأسود فى مكانه، فقال: يا أبت، من أتاك بهذا الحجر؟ قال: أتانى به من لم يتكل على بنائك، جاء به جبريل من السماء، فأتماه.4-مرة اخرى انا لا اسجد تجاه الحجر الاسود بل اسجد تجا ه البيت الذي بناه ابراهيم واسماعيل وامتثالا لامر الله: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ)اذن شطر البيت الحرام دون تخصيص الحجر5- الحجر ليس موروثا وثنيا بل جاء به الوحي من الجنة وكان العرب يعظمونه منذ زمن ابراهيم بل كانوا ايضا يطوفون حول الكعبة واقر الاسلام ذلك ليس تبعا للوثنيين بل لان الكعبة هي بيت الله واشرف واطهر م

الى جورج
عيسى الخطيب -

11-يظهر ان قواعدك العربية مختلفة:العرب يستعملون المفرد للجمع والعكس,(هذا ما وعدنا الله ورسوله)ويقال:ذهب عمرو وزيد الى السوق !!فهل تقول ذهبا عمرو وزيد؟اما استخدام الجمع للمفرد:(انا نحن نزلنا الذكر)نحن محمد السادس ملك المملكة المغربية!!!كذلك ما ذكرته انت عن الصدق,حسن قواعدك اما ما حرم الله ورسوله فالتحريم جاء من الله اولا وتبعا له يحرمه الرسول طاعة لامر الله بالتحريم وليس من محمد نفسه,ومرة اخرى:ولا ينطق عن الهوى ,كذلك :أغناهم الله ورسوله من فضله,من فضل الله وليس من فضل رسوله,..نعم من خان الرسول فقد خان الله لان الرسول بعثه الله واوحى اليه فخيانة المسلم للرسول هي خيانة لله طالما ان الرسول ينفذ اوامر ربه.بقية شبهاتك على نفس المنوال بان الله لم يشرك محمدا في اي شيء بل يوحي له ما يقول ويفعل12- وتقول(انما وليكم الله ورسوله والذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة وهم راكعون ... هنا يشارك الله في أن يكون ولي المؤمنيين )تفسيرك مزاجي ايضا اذ حذفت والذين امنوا من الولاية,جاء عبد الله بن سلام إلى النبي فقال : يا رسول الله إن قومنا قريظة والنضير قد هجرونا وفارقونا وأقسموا أن لا يجالسونا ، فنزلت هذه الآية ، فقرأها عليه رسول الله ، فقال : " يا رسول الله رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء " .,هل وصلت؟؟اما القنوت فهو الطاعة التامة دون ان تقتصر على العبادة:عن ابن عباس قوله : ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) الآية ، يعني من تطع الله ورسوله ( وتعمل صالحا ) ؛ تصوم وتصلي . حدثني سلم بن جنادة قال : ثنا ابن إدريس ، عن ابن عون قال : سألت عامرا عن القنوت ، قال : وما هو ؟ قال : قلت ( وقوموا لله قانتين ) قال : مطيعين ، قال : قلت ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) قال : يطعن . ، عن قتادة ( ومن يقنت منكن لله ورسوله ) أي : من يطع منكن لله ورسوله ( وأعتدنا لها رزقا كريما ) وهي الجنة . اما قولك حول الاية(وقل أعملوا فسيرى الله ورسوله والمؤمنون) !.. ..هنا يكون محمد أزلي أبدي لأنه يرى مع الله من الأزل الى الأبد ,تفسير مزاجي ايضا لان هذا وعيد ، يعني من الله تعالى للمخالفين أوامره بأن أعمالهم ستعرض عليه تبارك وتعالى ، وعلى الرسول ، وعلى المؤمنين . وهذا كائن لا محالة يوم القيامة ، كما قال : ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ، وقال تعالى : ( يوم تبلى السرائر ) ، وقال ( وحصل ما في الصدور ) وقد يظهر ذ

الى الاخ عيسى \ج1
george -

-...يقول الاخ عيسى الكلام التالي (اشارتك الى المراجع التي ذكرت لاتلزم الجميع لان هناك مراجع اخرى لها اراء اخرى فلا حجة لك في ذلك)...... لم أفهم قصد كلامك فهل نرمي كل الكتب والمراجع الاسلامية التي نستشهد بها لأنها لم تعجبك وناخذ بالكتب التي تعجبك فقط أو التي تناسب فكرك ؟ أمرك عجيب بالفعل يا صديقي عيسى !! 2- ويقول صديقي عيسى (الحجر الاسود اتى به الوحي جبريل من الجنة)... طيب ما هي الادلة التي تملكها بهذا الشأن! فقدمها لنا !! ثم ومن هي الجهة التي قامت بفحص هذا الحجر لتؤكد لنا بأن الوحي هو الذي جلبه من الجنة عن أي مرجع نقلت هذا الكلام ومن هي الجهة التي قامت بفحص هذا الحجر الذي تقول بانه من أحجار الجنة فهل تملك دليل بان في الجنة أحجار ! فقدمها لنا لو تكرمت علينا !! 3- ويقول صديقي عيسى (وأكثر ما ورد في السنة الصحيحة عن " الحجر الأسود " أنزله الله إلى الأرض من الجنة ، وكان أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بني آدم ) ... طيب يا عزيزي عيسى هل تملك دليل على انه حجر من حجار الجنة علماً بأن هناك مصادر كثيرة أكدت بأنه حجر نيزكي وليس له علاقة بأي جنة ! .. 4- ويقول صديقي عيسى (وأن استلامه أو تقبيله أو الإشارة إليه : هو أول ما يفعله من أراد الطواف سواء كان حاجا أو معتمراً أو متطوعاً).. هل ممكن أن توضح لنا من هم أول من قام بهذه الافعال هل هم المسلمين ! أم كفار قريش!..بالطبع كفار قريش ! أذن ما الهدف من تقليد شعائرهم ! 5- ويقول صديقي عيسى ( وقد قبَّله النبي ، وتبعته على ذلك أمته ).. لم توضح لنا لماذا قام الرسول بتقبيله علما بأن للحجر ماضٍ طويل عند مشركي قريش ! ولا أعلم الى ماذا يرمز لكي يقبله !!.. فمن خلال بحثي عن هذا الامر وجدت هذه الفتاوي عن موضوع الحجر الاسود فيقول السؤال: (أريد أن أعرف الحكمة من تقبيل الحجر الأسود؛ لأن هناك الكثيرين يستدلون بجواز تقبيل الحجر الأسود على جواز تقبيل أضرحة الأولياء، خصوصاً الأئمة؟ ...الإجابة: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، ثم أما بعد:…فإن الحكمة الحقَّة من تقبيل الحجر الأسود هي الاتِّباع المحضُ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإظهارُ العبودية لله تعالى والتسليم لأمره وهو من تعظيم شعائر الله، وقد دَّلت على ذلك الأدلة من السنة المطهرة، ومنها:…..( يقول الفاتي بهذا الكلام يا عيسى فإن الحكمة الحقَّة من تقبيل الحجر الأسود وإظ

الى الاخ عيسى \ج2
george -

حرَّم عبادة الأحجار والأشجار والأوثان، وحرَّم التقرُّب إليه بغير ما شرع الله، هو الذي أمر بالطواف حول بيته، وشرع تقبيل الحجر، ولذلك كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: "إني لأعلم أنك حجرٌ لا تضرُّ ولا تنفع، ولولا أني رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقبِّلُكَ ما قبَّلْتُكَ" (متفقٌ عليه(….. فيا صديقي عيسى ما الهدف من كل هذه العبادات ما دامت الصلاة تصل الى الله مباشرة دون التوجه او تقبيل هذا الحجر الذي لا يضر ولا ينفع أليس كذلك عزيزي عيسى!!! 6- ويقول صديقي عيسى ( اما سؤالك عما يرمز اليه فقد روى خالد بن عرعرة أن رجلا قام إلى على فقال: «ألا تخبرنى عن البيت؟ أهو أول بيت وضع فى الأرض؟ فقال: لا ولكن هو أول بيت وضع فيه البركة، مقام إبراهيم، ومن دخله كان آمنا، وإن شئت أنبأتك كيف بنى: إن الله أوحى إلى إبراهيم الخ ).... لقد طلبت سابقاً من الكثير من الاخوة هنا أن يجلبوا لي دليلاً على ان نبي الله ابراهيم أو أبنه أسماعيل هما اللذان قاما ببناء الكعبة أو حنى دليل يقنعونا به على أن أبراهيم وأسماعيل قد ذهبا أصلا الى الحجاز ألا أنهم كلهم عجزوا فهل تملك مثل هذه الادلة لكي تقدمها لنا !!.. 7- ويقول صديقي عيسى (مرة اخرى انا لا اسجد تجاه الحجر الاسود بل اسجد تجا ه البيت الذي بناه ابراهيم واسماعيل وامتثالا لامر الله) ... فيا صديقي عيسى بعد أن تقدم الادلة على أن بني الله أبراهيم هو الذي بنا الكعبة سوف يكون لنا كلام أخر !!8- ويقول صديقي عيسى (الحجر ليس موروثا وثنيا بل جاء به الوحي من الجنة)... لم تقدم لنا أدلة كما قدمنا نحن أدلتنا بهذا الخصوص فأنت تتكلم بكلام عام غير مستند على مرجع معروف لكي نأخذ به او نقوم على أقل تقدير بدراسته ! 9- ويقول صديقي عيسى ( وكان العرب يعظمونه منذ زمن ابراهيم بل كانوا ايضا يطوفون حول الكعبة واقر الاسلام ذلك ليس تبعا للوثنيين بل لان الكعبة هي بيت الله واشرف واطهر مكان على وجه الارض).. ألا ترى يا عزيزي بأنك تتخبط هنا فمن هم العرب الذين تتكلم عنهم اليس هم أصل كفار قريش الذين كانوا يقدسون الكعبة وحجرها الاسود ! لهذا أراك تحاول الهروب مما لصق بهذا الحجر من وثنية وكلامك يؤكد هذا فلماذا تلومنني أذن !! 10- ويقول صديقي عيسى (دخلت بعض الكنائس ورايت بعضهم يجثو امام القس معترفا بخطيئته وطالبا المغفرة من القس الانسان )... أمرك غريب فأذا كنت أنا مولود مسيحي ولم أرى ما رأيته أن

الى الاخ عيسى \ج3
george -

ليشمل 57دولة,فهل ايقنت برفع ذكره).. أذن أنت تنكر بان اذا ذكر اسم الله وجب ذكر أسم نبي الاسلام مع الله ! ألا تسمع صوت الاذان وكلماته ! ألا ترفق دائماً عند ذكر أسم نبي الاسلام بقول (صلى الله عليه وسلم أما في حال ذكركم لأسم الله لا تقول معه شيء لتعظيم الله !! 14- (ويقول صديقي عيسى (.اما المقام المحمود فهو وخلافا لما ذكرت هو يوم القيامة عندما يشفع للمسلمين بعد ان يعتذر كل الانبياء عن ذلك)... من أين جلبت هذا الكلام الذي لم ترفق معه دليل موثوق !! 15- ويقول صديقي عيسى (الله ليس بجسم حتى يجلس ولا يجري عليه مكان او زمان لانه هو الذي خلقهما ).. وهل تعتقد بأن هذه المعلومة جديدة فنحن نقر بأن الله روح موجود في كل مكان بالرغم من انه لا يحده لا زمان ولا مكان ؟، المهم أنتم أعلموا هذا الكلام ! 16- ويقول صديقي عيسى (ابدا محمد ليس ازليا اما رؤيته لاعمالنا فامر ثابت عنه لكي يشفع لنا اذا كانت اعمالنا صالحة وعليك ان تعلم ان كل ما قاله محمد او فعله هو بوحي من الله وليس من شخص محمد) هذا الكلام في نظرك قد يكون مقبولا عزيزي ولكن لا تفرضه على الاخرين ! 17- ويقول صديقي عيسى )يظهر ان قواعدك العربية مختلفة:العرب يستعملون المفرد للجمع والعكس,(هذا ما وعدنا الله ورسوله) ويقال:ذهب عمرو وزيد الى السوق !!) فهل أنت متأكد بأن قواعدك باللغة جيدة اشك بهذا يا عزيزي عيسى لذا أوجه هذا السؤال الى مختص بالقواعد العربية ومحايد لكي يرد على هذا الكلام !!..18- ويقول صديقي عيسى )كذلك ما ذكرته انت عن الصدق,حسن قواعدك اما ما حرم الله ورسوله فالتحريم جاء من الله اولا وتبعا له يحرمه الرسول طاعة لامر الله بالتحريم وليس من محمد نفسه,ومرة اخرى:ولا ينطق عن الهوى)... لا تحاول الهروب من الموضوع لأنني أنتقد هنا مشاركة نبي الاسلام مع الله بالتحريم ! فالتحريم وغيره يجب ان يأتي من الله وما رسول الله الا منفذ لوصية الله لا شريكاً فيها يا عزيزي الفاضل عيسى !

الى الاخ عيسى \ج4
george -

بقية شبهاتك على نفس المنوال بان الله لم يشرك محمدا في اي شيء بل يوحي له ما يقول ويفعل ووو الخ)... من الواضح عزيزي عيسى بان كل كلامك هذا لم يخدمك بشيء لأنك لم تستطع تفنيد شيء بل كان كلامك وكأنك موافق على أشراك نبي الاسلام بخالقه في كل صغيرة وكبيرة ! ويقول صديقي عيسى )ها انا نسفت تماما مفهومك عن الشرك ولو كان محمد شريكا لله لما مات؟؟ ؟قاصمة ) في الحقيقة يا عزيزي عيسى أنت لم تنسف شيء لأنك لم توضح شيء بالمعنى الصحيح فكل اجوبتك كانت هروب بهروب من الاسئلة ؟لا جواب عليها !.....22- يقول صديقي عيسى في أخر كلامه هل تتوقف عن اسطوانة الحجر الاسود؟.. نعم سوف اتوقف ولكن بعد أن تتوقفوا انتم من تكرار أسطوانتكم التي أهترأت من شدة الصدأ وهي أتهامنا بالشرك كما تفضل صديقك المعلق رقم 3 الذي فرحت بكلامه ولكن غضبت من ردي عليه ! فأي موضوعية تتكلم عنها وأنتم تفرحون عند شتم عقائدنا وتغضبون حين نرد على أتهاماتكم التي لا تستطعيون أثباتها لنا بأي دليل !.... 23- يقول صديقي عيسى( فأرسلنا أليها روحنا فتمثل لها بشراً سوياً يقول ارسلنا اذن هناك مرسل وهو الله,صح؟) وهناك الواسطة وهو روح الله جبريل؟صح؟ ) يا عزيزي لا تحرف الكلام لأن نص الاية لم يقل بأن الله أرسل جبريل بل قال النص (فأرسلنا أليها روحنا) أي روح الله مباشرة الى السيدة العذراء فلا تحرفون الكلام لكي تجعلوه يخدم فكركم مع ان النص يخالفه ! .وماسؤالك التالي الا دلالة على أن فكرك محدود مع أحترامي لك (اذن كيف يرسل الله نفسه؟) لأنه قال (فأرسلنا أليها روحنا) ولم يقل أرسلنا لها ملكاً ولا شيء من هذا لكي تقول بأنه أرسل جبريل ! أذن هذه قاصمة اخرى لك عزيزي وليس لي ! ........ وشكراً عزيزي عيسى

السيد شاكر العزيز
Almouhajer -

بارك الله بك على هذا الرد الرائع ! فهل بعد كل هذا العلم الواسع , يحق لأحد أن يستغرب التقدم العلمي الهائل للأمة العربية والإسلامية . أشكرك يا أخي شاكر وليزيدك الله علماً ومعرفة .

الى جورج
عيسى الخطيب -

1-ارايت كيف تكررون اسئلتكم رغم الاجابات المتعددة عليها؟نحن لا نستطيع ان نفرض عليكم الاقتناع بها,ولكنكم لن تقبلوا باية اجابة حتى لو كانت واضحة وجلية ولا تقبل الشك,راجع تعليقاتك على اجاباتي السابقة لترى انك لم تقبل ايا منها بل تحاول تفنيدها دون طائل 2-انا لم اقل نرمي كل المراجع الاسلامية بل ان بعضها لايلزم الجميع,واضيف اننا نتبع الاجماع فقط3-تريد ان يتم فحص الحجر الاسود,من سيفحصه ولماذا؟هل زار الفاحص الجنة وفحص احجارها ثم عاد للدنيا وقارن الحجر الاسود معها؟منطق عجيب اوردت لك بعض التراث الاسلامي حوله وهذا يكفينا اما ان تقتنع به او لا تقتنع فهذا شانك,ثم من هي المصادر التي اثبتت انه نيزكي ومتى وكيف تسنى لتلك المصادر الوصول اليه واخراجه من مكانه وفحصه؟مجرد مناكفة لا دليل عليها,ثم تسال عن من قبله المسلمين او كفار قريش رغم انني بينت لك ان العرب من زمن ابراهيم كانوا يعظمونه وتبعتهم قريش,مناكفة اخرى,ثم تورد انت بعض الاحاديث حوله والمتفق عليها لتشكك مرة اخرى بالهدف مما اسميته انت عبادات, الحديث متفق عليه فهو صحيح تماما ونحن نصدقه تماما ونعمل به سواء اعجبك ذلك ام لا4-الدليل على ان ابراهيم بنى الكعبة ورد في القران( وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل)وطالما ورد بناء الكعبة في القران فهذا يكفينا ايضا وليبقى المشككون على شكهم طالما ليس لديهم ادلة بخلاف ذلك؟متى تفهمون اننا نؤمن بالقران كله وبالاحاديث الصحيحة وان هذه عقيدتنا نحن فقط ولا نلتفت الى شبهات الاخرين؟اما ذهاب ابراهيم واسماعيل للحجاز وطرحك السؤال سابقا دون ان يجبك احد فاقول ان القران ايضا ذكر ذلك(﴿رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) هل رضيت بهذا؟طبعا لا, اي انك تريد ان نترك قراننا او ان يعاد ابراهيم وابنه للحياة ليقولا لك انهما ذهبا للحجاز4-ثم تقول:لم تقدم لنا أدلة كما قدمنا نحن أدلتنا بهذا الخصوص فأنت تتكلم بكلام عام غير مستند على مرجع معروف لكي نأخذ به او نقوم على أقل تقدير بدراسته -ما هي ادلتك التي قدمتها؟لم تقدم شيئا,المرجع القران وقد اوردته لك,ومن طلب منك ان تاخذبه؟بل لماذا تقومون انتم بدراسته وما شانكم به؟اقحام

ماهذا
أركان -

أنت حقا أنسان غريب , قلبي معك .

يا مهاجر34
شاكر -

استهزيء كما تريد ولكن عليك ان تظهر بعض العدل:موطن التقدم العلمي كان في اوروبا وامريكا بعد الثورة الصناعية ولحقتهما اليابان,وهؤلاء جميعا لا يشكلون اكثر من 10% من سكان العالم,فلم لا تسال ايضا عما قدمه 70%من بقية سكان العالم بعد ان تطرح 20% كمسلمين؟؟؟؟نسيت ال70 وركزت على العشرين,اين الموضوعية والعدل؟؟؟ثم ماذا قدمتم انتم للعلم وتعدادكم بالملايين ايضا؟؟؟؟؟؟؟الهذه الدرجة يصل بكم الحقد؟؟؟؟كلنا في الهم شرق اليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى جورج
عيسى الخطيب -

يتبع 8-وتقول:(لا تستطيع أن تنكر يا عزيزي عيسى بانكم عبد لمن يفتي ولا تنكر بان كل فتاوي القرضاوي والعريفي ومحمد حسان وغيرهم قد نفذت وتسيرون خلفها وكأنها كلام من عند الله فهل أذكرك بفتاويهم التي سرتم ولا يزال الكثيرين منكم يسير عليها)ما هي ادلتك على هذا الاتهام؟؟وما هي الفتاوى التي تزعم اننا نفذناها؟نحن عبيد لله وحده ولا نتبع القرضاوي اوغيره بل لدينا كتاب الله والسنة الصحيحة لرسوله,كما اننا نتبع الائمة الاربعة:الشافعي وابن حنبل ومالك واحمد,ونتبع الاجماع والقياس دون ان نلتفت لفتاوى القرضاوي والعريفي اذا خالفت ما ذكرت لك انفا !!!! نعم هناك الكثير من الفتاوى التي يطلقها اصحابها باستمرار متاولين بعض ايات القران او الاحاديث بما يخدم منهجهم ونحن لسنا ملزمين ببعضها ابدا اذا خالفت اصول الفقه الصحيحة,ثم نحن لنا كتاب واحد وليس عدة اناجيل كتبها بشر ولم يكتبها عيسى نفسه,كما ان تفاسيرها مختلفة ولا زلنا نطالع ما يستجد عليها باستمرار,ومن كان بيته من زجاج فلا يصح ان يرمي بيوت الاخرين بالحجارة !!!!9-اما رفع ذكر محمد فما زلت تنكره وتقول(هل ايقنت برفع ذكره)منطق غريب !!! 57دولة اسلامية تحوي ربع العالم وتشهد ان محمدا رسول الله وتتبع سنته وتذكره في كل صلاة وتصلي عليه ليلا نهارا,ومع ذلك فالسيد جورج غير مقتنع برفع ذكره !!!! اين الموضوعية والمنطق؟؟؟لك ان تكره محمدا واتباعه كما تشاء ولكن ان تغفل رفع ذكره بعد كل تلك الحقائق الساطعة؟؟؟ويكغيه رفعة اننا نذكره بعد ذكر ربه.وخلافا لما تقول فاننا نذكر اسماء الله ونتبعها باقوال عديدة منها:سبحان الله العظيم,لا اله الا الله.الحمد لله رب العالمين,اصبحنا واصبح الملك لله الواحد القهار وامسينا كذلك ثم ندعوه ونتوسل اليه بان يعطينا الصحة والخير والمغفرة...الخ اما ابصلاة على النبي فنحن نفعلها ايضا عند ذكر اسمه امتثالا لامر ربنا:ان الله وملائكته يصلون على النبي,يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما,فاذا كان رب الكون وملائكته يصلون عليه الا يجدر بنا نحن اتباعه ان نفعل نفس الشيء؟؟؟انتم غالبا ما تتجاهلون القران وتريدون ان نناقض ما جاء به لنتبع شبهاتكم وتشكيككم وهذا لن تفلحوا به ابدا !!!11-اما طلبك بدليل موثوق عن المقام المحمود:عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللهِ قَالَ : ( يُبْعَثُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَكُونُ أَنَا وَأُمَّتِي عَلَى تَلّ

الى جورج
عيسى الخطيب -

يتبع 14-اما قواعد اللغة هنا فلا تحتاج لمختص لانني سالتك :هل تقول ذهبا زيد وعمرو بدلا من ذهب؟انت تعلم جيدا ان المفرد بستخدم للجمع كما في تلك الجملة ولا تحتاج لسيبويه. 14-وتقول: (لا تحاول الهروب من الموضوع لأنني أنتقد هنا مشاركة نبي الاسلام مع الله بالتحريم ! فالتحريم وغيره يجب ان يأتي من الله وما رسول الله الا منفذ لوصية الله لا شريكاً فيها) ما هو التحريم الذي اتى به محمد من نفسه فقط؟؟؟الديك دليل واحد؟؟يقول الله"حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ,وقال:قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ,وايات التحريم عديدة ومصدرها القران فقط وليس محمد,بالطبع ما حرمه الله حرمه رسوله اتباعا لامر ربه وليس منه شخصيا,اما اذا ما زلت تنتقد ذكر محمد بعد ذكر ربه فقد بينته لك سابقا وبالتفصيل ولكنك تستمر فتقول: (من الواضح عزيزي عيسى بان كل كلامك هذا لم يخدمك بشيء لأنك لم تستطع تفنيد شيء بل كان كلامك وكأنك موافق على أشراك نبي الاسلام بخالقه في كل صغيرة وكبيرة ! ) انا لا استطيع ان اجبرك على استيعاب ما اقول ولو كان واضحا وجليا لكل من له بصيرة,واذا كان محمد شريك لله فان محمدا قد مات!فمن هو الشريك الحالي للرب؟ قليلا من المنطق !15-وتقول:(صديقي عيسى في أخر كلامه هل تتوقف عن اسطوانة الحجر الاسود؟.. نعم سوف اتوقف ولكن بع

يا خيي عيسى الخطيب !!
Almouhajer -

""وما ننسخ من آية أو ننسها , نأتي مثلها أو أحسنَ منها"" كما أن العلماء السنة والشيعة كتبوا مجلدات في الناسخ والمنسوخ , لا تتسع لها مكتبة الإسكندرية في أيام عزها, قبل أن يحرقها عمرو ابن العاص بأمر من الفاروق عمر , لأنها تخالف القرآن الذي فيه كل شيء حسر الفاروق , وهنا نسي الفاروق القول ""إطلبوا العلم ولو في الصين"" . ""ولو كان من عند غير الله, لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا""أو يمكن طرح التساؤل كالآتي : ولو كان من عند الله , لم يجدوا فيه اختلافاً واحداً . وكلا الصيغتين تحوز على الجواب القاطع : في القرآن اختلافات لا تحصى , كما أن أخطاءه التاريخية والجغرافية وووووو..إلخ ولسَّا حضرتكون يا إخوتنا المسلمين ترددون ""إنَّا نزلنا الذكر وإنه لحافظون"" وتدافعون عن تحريف القرآن بلا منطق .

الى الاخ عيسى
george -

في الحقيقة أخي عيسى أنا مقتنع كل القناعة بما أجبتك به ؟ وكثرة الكلام لن تزيد على رآيي ولا رأيك بشيء جديد فأنت تؤمن بشيء لا يمكن أن أؤمن به انا ولي أسبابي ومن أكبر هذه الاسباب هو عدم وجود مصداقية حقيقية بما تؤمن أنت به ؟ فمهما حرفتم من عقائدنا فستبقى شوكة مزروعة في حلق كل مدعي لا يعي حقيقة الامور وشكراً عزيزي الفاضل ولك مني أجمل تحية

الى جورج
عيسى الخطيب -

شكرا على التحية رغم ادعائك عن الشوكة المزروعة والتي لا نشعر بها وربما بقيت الشوكة في حلوق اخرين,اما وعي الحقيقة فيختلف بين انسان واخر وبين امة واخرى لان الكل يزعم انه صاحب الحقيقة,سنلتقي يوم الدين وتظهر لنا الحقيقة الصحيحة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون,تحية اخرى

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

ما ننسخ من آية أو ننسها......."ا1-الاية التي نقلتها غير صحيحة لان الاصل:لم(مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ... البقرة- الجزء الأول ) ولتفسيرها مذهبان:الاول ... المراد بالنسخ نسخ الأحكام الشرعية، بمعنى إزالة حكم بحكم شرعي آخر، وهذا بناء على أن معنى كلمة (آية) هو: الآية من القرآن.المذهب الثاني : ما ذكره جمع آخر من المفسرين، منهم الشيخ محمد رشيد رضا، وشيخه الإمام محمد عبده، فهم يرون أن معنى كلمة (آية)، هو: "ما يؤيد الله تعالى به الأنبياء من الدلائل على نبوتهم"وإذا وازنا بين سياق آية (ما ننسخ) وآية (وإذا بدلنا آية مكان آية) نجد أن الأولى ختمت بقوله تعالى: (ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) والثانية بقوله: (والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر)، ونحن نعلم شدة العناية في أسلوب القرآن بمراعاة هذه المناسبات، فذكر العلم والتنزيل ودعوى الافتراء في الآية الثانية يقتضي أن يراد بالآيات فيها آيات الأحكاموقالوا إن نسخ الأحكام الشرعية يُفهم من قوله تعالى: "وإذا بدلنا آية مكان آية"، ولا يفهم من قوله: "ما ننسخ من آية"، واستدلوا على ذلك بأمور عدة، منها السياق، ومنها بلاغة الفاصلة في كل آية,2- اما الاختلافات التي تتحدث حضرتك عنها فلا وجود لها الا في مخيلة بعض الخصوم,وانت لم تطرح اختلافا واحدا,فاين الاختلافات والاخطاء التاريخية ؟؟؟؟والجغرافية كمان !!!!هذا كتاب الله وليس اطلس,نرجو من جنابك ان تبين تلك الاختلافات المزعومة لنناقشها واغدو لك من الشاكرين !!!!!!

لا تواخذني ياخيي عيسى !
Almouhajer -

إذا كنت استشهدتُ بالبقرة ١٠٦ بشكل غير دقيق , لان المهم في القول بالنسبة لنا هو المعنى . في المرة القادمة سأفتح نافذة ثانية على الكومبيوتر , وأنقل الآية بال كوبي-بايست أرجوك لا تؤاخذني . أما مشاركتك الجميلة والمفصلة بعض الشيء فتكفي لتأكيد كلامنا وتأكيد عشرات المجلدات عن الناسخ والمنسوخ . وأرجو أن تعترف يا أخي الحبيب , أن مجرد حديث واحد يقول بالناسخ والمنسوخ , يثبت بدون أدنى شك أن القرآن قد لعبت به أيدٍ كثيرة , أولها يد (الله) الذي (أنزله) على محمد , بأنه قادر على كل شيء فينسخ مايشاء ويبقي ما يشاء . شكراً لشروحاتك التي تساهم في تأكيد ما نقوله وقاله المسلمون الأوائل . ثم أريد التنبيه , وهذا ليس للمرة الأولى, ألا تخجلوا من ترديد القول (اختلف العلماء , أو تعددت المذاهب في تفسير كل شيء) سواء من القرآن أو من السنة ؟؟

الى الاخ عيسى 42
george -

أحب أن أقول لك بأن ما تؤمن به انت هو شأن خاص بك ولكن لا تفرضه على الأخرين ؟ لأن الطرف الأخر بالطبع له أيمانه الخاص الذي يقبل به عقله وقلبه وضميره ؟ وما تراه أنت قد لا يراه غيرك وما يراه غيرك قد لا تراه أنت ؟ ومن يبحث ليس كالذي يبصم ؟ والمجتهد ليس كالذي ينقل الكلام بغير علم او فهم ؟ فهذه الحياة فيها أمور كثيرة قد لا تعجب طرف ولكنها قد تعجب باقي الاطراف ؟ وفي طبيعة الحال لا يمكن لأي كأن حي على وجه هذه الأرض ومهما بلغت قوته ونفوذه ومنصبه احتكار الحقيقة المطلقة لأن من الصعب بل والمستحيل احتكارها وهذا الآمر ثابت لا نقاش فيه ولا مفر منه لذا لا يمكن لآحد أن يثبت بأنه صاحب حق مطلق لأن الاخرين لديهم أيضاً الحق بقول نفس الكلام لذا علينا دائماً إثبات ما نود أثباته بطرق خالية تماماً من اللف والدوران والإتهامات الباطلة الغير مرتكزة على نص أو بينة تثبت صحة ادعائنا لأن الحق في نهاية المطاف سوف يثبت نفسه دون الأهتمام بأي طرف من الأطراف ؟..... ولك مني تحية يعلوها الاحترام لشخصك الكريم ...وشكراً

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1-ارايت كيف انك وكالعادة منك ومن صحبك تفسرون الايات كما يحلو لكم لا يجوز تفسير القرآن بمجرد الرأي والاجتهاد من غير أصل لقوله : (ولا تقف ما ليس لك به علم ) وقوله :( وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) وقوله : (لتبين للناس ما نزل إليهم)) ,وقوله(وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون)وقول النبي:ومن فسر القرآن برأيه فقد أخطأ . وفي رواية : من قال في القرآن برأيه فقد كفر 2-المراد بالنسخ: «أحلال حكم مكان حكم لمصلحةٍ معلومة أو مجهولة فالناسخ هو المتأخر نزولاً في القرآن والمنسوخ هو المتقدم نزولاً في القرآن»ومن أمثلة تنوع الفهم الذي ترتب على القول بالنسخ قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ , أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ). قد قيل إنما عني بعشرة أيام من المحرم، وكان الفرض التخيير بين الصوم والإطعام، ثم نسخ بقوله : (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ,اذن الايام العشرة المعدودات نسخت بفرض صيام رمضان كله !هل اعجبك هذا ام تريد المزيد؟حسنا:يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس, فقد نسختها آية: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه},المزيد؟حسنا"ومنها نَسْخُ السنة بالقرآن، كنسخ التوجُّه إلى قبلة بيت المقدس، الذي كان ثابتًا بالسنة بقوله : {فولِّ وجهك شطر المسجد الحرام) اذا تجنبت المناكفة فقد اقتنعت ! 3-خلافا لما زعمت انت فلم تلعب اية ايد بالقران ابدا,والدليل القاطع ان المسلمين بكافة مذاهبهم وطوائفهم ما زالوا يحتفظون بكتاب واحد اتباعا لامر ربهم(انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون) 4- نحن لا نخجل من اختلاف العلماء لان الاختلاف رحمة ما لم يناقض الاصول,الاختلاف المذموم وهو اختلاف التضاد وهو عَلَى وَجْهَيْنِ اخْتِلَافُ تَنَاقُضٍ وَهُوَ مَا يَدْعُو فِيهِ أَحَدُ الشَّيْئَيْنِ إِلَى خِلَافِ الْآخَرِ، وهذا الاختلاف محمول على الاختلاف في الأصول دون الفروع. مثل اختلاف الفرق المبتدعة المنحرفة عن منهج أهل السنة والجماعة؛ لأنهم يفسرون القرآن بما يوافق أهوائهم ومعتقداتهم الفاسدة، كما هو الحال عند النصرة وداعش وأما الاخت

الى جورج
عيسى الخطيب -

انا لم افرض شيئا على اللاخرين,بل اجيب على شبهاتهم التي يطرحونها ثم يطرحونها ثم....عشرات المرات,بقية كلامك منطقي ومقبول,والاختلاف سنة الحياة ولكن يجب عدم تسفيه الراي الاخر او الاستهزاء به كما يفعل بعضكم !!!,اما اللف والدوران والاتهامات الباطلة فليس لاحد ان يثبت ذلك ضد من يحاوره لان ما اره انا او انت لفا ودورانا قد لا يكون كذلك وليس لاي منا ان ينصب نفسه حكما على الاخرين,نحن نعتمد القران والسنة الصحيحة والاجماع والقياس مراجعنا الوحيدة بنصوصها وبيناتها ولا نعير اهتماما لما يحاول الاخرون التشكيك بعقيدتنا,لكم دينكم ولنا ديننا وسيفصل ربنا بيننا يوم الدين,تحية مقابلة مع التقدير

العزيز عيسى الخطيب !
Almouhajer -

يا خيي عيسى ! نحن لا نريد أن نسمع منك خطباً كخطبة الجمعة . هل تعلم يا عزيزي كم يوجد نوع من النسخ ؟ إذا كنت لا تعلم فأخبرني , عندها سأذكر وأعددها لك . تقول باختصار((المراد بالنسخ: «أحلال حكم مكان حكم لمصلحةٍ معلومة أو مجهولة فالناسخ هو المتأخر نزولاً في القرآن والمنسوخ هو المتقدم نزولاً في القرآن»)). فقط سأعلق على (مصلحة معلومة أو مجهولة) ألا يدل ذلك على أن الله لايعلم كل شيء ؟؟ هل يجهل الله الأحكام أو مصالح البشر , حتى يغيرها ؟؟ هو بالفعل قد غير أحكامه وتشريعاته , ولذلك نقول أنه ليس الإله الحقيقي . سأعطيك أمثلة من القرآن ومن كلامك , تثبت هذا الإعتقاد بأنه ليس وحياً يوحى , بل هو كما قالت عائشة ((ما أرى ربك يسرع إلا في هواك)) تستشهد بآية تحريم الخمر ... ! ألم يقل في نفس السورة والآية الثالثة((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ...)) هل تتفضل يا خيي عيسى وتوضح لنا بخطبةٍ أخرى , كيف أكمل لكم نبيكم الكريم دينكم , وفي نفس السورة والكثير من السور الأخرى قد (أنزل ) له إلهه تشريعات كثيرة !!!مثال آخر : هل كان إله محمد لا يعرف أن التبني غير مرغوب أو غير مسموح به , إلا بعد أن قلَّب وبدَّل له قلبه ((سبحان مبدل القلوب!))عندما رأى زوجة ابنه بالتبني فيأتي إلهه ويقول له , لاتخفي مافي قلبك (تجاه زينب بنت جحش) أنا إلهك مبدي هذا الذي تخفيه , وأنا الذي سأزوجك زينب وليس أحد غيري , لذلك ولعلم حضرتك ياأخي عيسى, فقد كانت زينب تشعر بأنها فوق نسائه جميعهنَّ , هي قد زوَّجها الله لمحمد , أما البقية فلا . إرحموا عقولنا وعقولكم يا أخي عيسى أرجوك .

نسخ الأحكام ...تابع
Almouhajer -

يجمع علماء المسلمين على أن الآية الخامسة من سورة التوبة والمعروفة بسورة السيف قد نسخت ١٢٤ آية من آيات السلم . يا خيي عيسى الخطيب ! هل تصلح آية السيف اليوم , وهل يمكن تطبيقها في العصر الحالي , عصر حقوق الإنسان والقوانين المنظمه لها ؟ فلو كان جوابك , لايمكن تطبيقها فلماذا لم تأتِ آية تنسخها , تتناسب مع تطور العصر والإنسان ؟ بصيغة أخرى فإن تطور الإنسان المستمر , يقتضي حسب العقيدة الإسلامية وجود الله الدائم , حتى ينسخ غير المناسب بالجديد المناسب . وإذا كان جوابك, لايمكن تطبيقها أي آية السيف , فما هو تصورك لعلاقة المسلم المؤمن بهذه الآية مع غير المسلم ؟

عفواً !! يقتضي التصحيح
Almouhajer -

في مشاركتي ٤٩ جاء في السطر ماقبل الأخير "وإذا كان جوابك, لايمكن تطبيقها أي آية السيف" الصح هو : وإذا كان جوابك , يمكن تطبيقها أي آية السيف "" إقتضى التصحيح فشكراً للجميع .

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1- انا ارد على شبهاتكم فقط ولا القي خطبة جمعة (ابتعدوا عن السخرية والاستهزاء )2-تقول انت: سأعلق على (مصلحة معلومة أو مجهولة) ألا يدل ذلك على أن الله لايعلم كل شيء - حاشا لله ان لا يعلم اي شيء فهو من خلق كل شيء وهو بكل شيء عليم,,,انت عدت للتفسير بما يخدم شبهاتك دون ان تعير انتباها كافيا حتى للغة العربية !مجرد كلمة مصلحة تعني بالضرورة البشر لان الله ليس من اصحاب المصالح,اذن مصلحة معلومة لبني البشر او مجهولة بالنسبة لهم وليس لله! وحاشا لله ان يجهل الاحكام او مصالح البشر كما زعمت حضرتك,لقد ضربت لك عدة امثلة على النسخ ولكنك تبحث هنا وهناك عن حرف او كلمة او جملة لتطلق سهامك من خلالها,وبعد ان نعيد سهامك اليك تبحث في ردودنا علك تجد حرفا او كلمة...الخ والهدف الرئيس من كل ذلك محاولة اثبات ان القران ليس كلام الله وان محمدا ليس رسولا لله,الله لم يغير التشريعات او الاحكام بل انزلها بالتدرج وهو انواع: التدرج الزمني: وذلك في النزول والتطبيق طوال مدة البعثة، فنزل القرآن منجماً (مجزءاً) وجاءت الأحكام منها المتقدم ومنها المتأخر بحسب الحكمة الإلهية ومقتضيات الدعوة بحسب الظروف والأحوال.التدرج النوعي: بدأت الأحكام الشرعية بتقرير العقيدة أولاً، مع التوطئة والتمهيد والإشارة إلى غيرها، ثم شرعت العبادات مع بيان مقاصدها السلوكية، ثم الأخلاق، وبيان فضلها وشمولها، ثم المعاملات، ثم العقوبات، وفي كل قسم كان التدرج واضحاً، فبدأت أحكام الصلاة، ثم الزكاة، ثم الصيام، ثم الحج، وفي المعاملات بدأت أحكام المباحات ثم المحظورات، وبدأت العقوبات بالتحذير، والتخويف، وبيان النتائج الوخيمة للجرائم وارتكاب الفواحش، ثم نزلت العقوبات، وآخرها مقررة في السنة النبوية، ثم عقوبة شرب الخمر. التدرج البياني: وظهر في القرآن المكي، ثم المدني، وفي العهد المدني كانت الأحكام مجملة، ثم عامة لتكون تمهيداً وتهيئة للنفوس، ثم نزل التفصيل، كما هو الشأن في الصلاة، والزكاة، والربا، والخمر، والجهاد، والميراث، فكانت الآيات المكية تصف الأنبياء السابقين، بأداء الصيام والزكاة مثلاً، تنبيهاً للمسلمين بتكليفهم بمثلها، ومن ذلك نسخ بعض الأحكام التي شرعت أولاً وهي قليلة، ثم جاء الحكم الثابت الدائم المستقر، سواء كان النسخ من الأخف إلى الأشد، أو على العكس، أو من نسخ حكم إلى مثله.هل عقلت هذا يا مهاجر ام على قلوب اقفالها؟3-ثم تقول:هل تتفضل ي

الى المهاجر 49
عيسى الخطيب -

1-علماء المسلمين لم يجمعوا على اية السيف : إبن الجوزي أنكر هذا النسخ وقال في كتابه نواسخ القرآن عن الذين يقولون بالنسخ أنهم " من لا فهم لهم من ناقلي التفسير, إنما نسخت آية السيف حكماً واحداً هو إتمام العهد لمن عاهدوه من المشركين بالكف عن قتالهم، فنسخت ذلك، الاستاذ محمود محمد طه يشير إلي أنَّ الآيات المكية هي الأصل في القرآن وهي الآيات التي تدعو لحرية الإعتقاد والمساواة وعدم تخيير الناس بين الاسلام أو القتال , ومن امثلة هذه الآيات قوله تعالي (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) و (فذكر إنما انت مذكر لست عليهم بمسيطر) و (ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء) .كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ””وزاد الهوس بببعض من لديهم الشغف بالغرائب فقالوا إنها بعد أن نسخت كل هذا القدر من القرآن نسخ آخرها أولها، وهذا قول باطل، ، إنما نسخت آية السيف حكماً واحداً هو إتمام العهد لمن عاهدوه من المشركين بالكف عن قتالهم، فنسخت ذلك، وكانت هذه الآية إعلاناً لهم بإلغاء عهدهم، وأنه لا يقبل منهم بعد ذلك إلا الإسلام، وهذا خاص بمشركي جزيرة العرب،2-الأصل في التعامل مع كافة المشركين قوله تعالى: “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ. فمن قاتلنا منهم قاتلناه، ومن سالمنا سالمناه، ولا يجوز العدوان بقتال من لا يقاتل، وهذه آية محكمة لا تقبل النسخ، . ادعى بعضهم ان الاية نسخت كل ايات السلم وهذا قول باطل لانّ آيات العفو والصّفح محكمة، يُعمل بها في حال، وآية السّيف يُعمل بها في حال آخر، ومن شروط القول بالنّسخ التّعارض في جميع الأحوال.3-اذا كنت مفتونا بالعصر الحالي والذي تسميه:عصر حقوق الانسان والقوانين المنظمة لها فهذا شانك.اين هي حقوق الانسان في الصرب والبوسنة وروسيا والصين وافريقيا بل وامريكا بين البيض والسود؟؟؟اين حقوق الانسان في كوبا وغوانتنامو والايهام بالغرق والتعذيب في اقبية المخابرات الغربية؟اين تلك الحقوق مع الطائرات بدون طيار,والتجسس على الدول والافراد؟اين هي مع العقوبات والحصار والاعتقالات العشوائية؟حقوق الانسان كفلها القران باعلى المعايير,ولكن بعض حكام العرب والمسلمين هم الذين ظلموا شعوبهم واعتبروا بلدانهم ممالك خاص

رد متواضع وقصير
Almouhajer -

أجمع العلماء على أن آية السيف قد نسخت ١٢٤ آية من آيات السلم . ليس عندي خطبة جمعة أخرى , ولا داعي للرد على الكلام المتكرر والمتناقض في المشاركتين ٥١ و ٥٢ . فقط أقول لك , نحن لا نأتي بالشبهات إلا من أمهات كتبكم يا عزيزي ويا خيي عيسى الخطيب .

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

المتواضع لا يستهزئ بالاخرين....خطبة جمعه !!!! انا اشرت لبعض العلماء الذين انكروا ان اية السيف نسخت ما ذكرت وانت تصر على ان العلماء اجمعوا دون ان تطرح الادلة,اذا كنت متاكدا من تناقض ما ورد في تعليقاتي فعليك اقتباس الجملة ثم الجملة التي تناقضها لتصح اتهاماتك والا فان ما ذكرت هو لمجرد المناكفة !!!اتحداك !!! وعليك ان تبين امهات كتبنا وتذكر الشبهات والا هي مناكفة اخرى كالعادة !!!

ياخيي عيسى!ألله يرضى عليك
Almouhajer -

أعيدك إلى مقال طويل نُشر هنا في إيلاف الحبيبة قبل حوالي الست سنوات , كتبه المغفور له الأستاذ والكاتب الكبير الراحل شاكر النابلسي , رحمة الله عليه . يا ليت السيد المحرر الكريم يتكرَّم علينا , ويعيد , إن لم يكن كامل المقال, فليعيد المقطع الذي يؤيد كلامي . يا أخر عيسى العزيز ! ما الذي يدفعني للمناكفة , إن كانت الكتب الإسلامية سواء لعلماء السنة أو لعلماء الشيعة , لا تُعد ولا تحصى . يارجل أرجوك أن تتمتع ببعض الموضوعية في البحث والتمحيص . على كل حال سأحاول توثيق كلامي بالأدلة , مع أن النسخ واضح في القرآن وآياته وفي السنة وسيرة نبي الإسلام . هل تذكر القصص الكثيرة عن الرسول الكريم , عندما كان يتلو على الناس في المجامع آية في اليوم, ويعود إليه إثنان متخاصمان حول قراءتها , يسألانه عن الصحيح فيجيب الرسول صلى الله عليه وسلم ""لقد نُسخت البارحة""

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

من المضحك ان تستشهد بالنابلسي وهو كاتب ليبيرالي علماني لا علاقة له بالدين,انت اشرت الى مراجع اسلامية دون ان تذكرها,فهل تعتبر مقالات وكتب النابلسي من المراجع الاسلامية؟كذلك فلو عثرت على بعضها ممن يؤيد وجهت نظرك فستجد مراجع اخرى تعارضها فلا تجهد نفسك دون طائل ,اخيرا وختاما لهذا الجدل البيزنطي اقول لك:هل ترى ان اية السيف معمول بها منذ عقود فضلا عن عصرنا الحاضر؟ام ان السيف هو الذي يحصد رؤوس المسلمين من اعدائهم وانفسهم ايضا؟ثم لا ادري ان كنت تعرف الايات المحكمة والايات المتشابهة؟يقول الله(وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين)هذه اية محكمة لا يمكن نسخها !!! وهي قاطعة الدلالة على نسخ اية السيف,فارح نفسك وارحنا من جدال لا طائل منه

ومالو د. شاكر نابلسي
Almouhajer -

يا ليته استجاب السيد المحرر لطلبي فقد حاولت وقتاً طويلاً لأجد المقال للأسف دون نجاح في إيجاده. هل الدكتور النابلسي ذكر الأمر من عنده, أم أنه استشهد بشواهد من الكتب الإسلامية المعتمدة ؟ على كل حال يا خيي عيسى! إليك بعض الآراء عن آية السيف, وما نسخته (وينقل محمد عبد السلام فرج أحد أكبر وأشهر القادة الإسلاميين في مصر آراء وشروحات المفسرين في هذه الآية، في كتابه الشهير (الجهاد الفريضة الغائبة) فيقول: (قال الحافظ ابن كثير في تفسير الآية: قال الضحاك بن مزاحم: أنها نسخت كلًّ عهدٍ بين النبي  وبين أحدٍ من المشركين، وكل عقد وكل مدة. وقال العوفي عن ابن عباس: في هذه الآية لم يبق لأحد من المشركين عهدٌ ولا ذمةٌ منذ نزلت براءة. وقال الحسين بن فضل فيها: آية السيف هذه نسخت كل آية في القرآن فيها ذكر الإعراض والصبر على أذى الأعداء. فالعجب ممن يستدل بالآيات المنسوخة على ترك القتال والجهاد. وقال الإمام أبو عبد الله محمد بن حزم في الناسخ والمنسوخ } باب الإعراض عن المشركين { : في مائة وأربع عشرة آية في ثمان وأربعين سورة، نسخ الكل بقوله عز وجل  .. فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم ..)..انتهى وسورة التوبة أو براءة هي السورة الوحيدة في القرآن التي لا تبدأ بالتسمية بالله (بسم الله الرحمن الرحيم) بخلاف كل السور الأخرى. ويشرح تفسير الجلالين سبب ذلك فيقول: (ولم تُكتب فيها البسملة لأنه صلى الله عليه وسلم لم يأمر بذلك. كما يؤخذ في حديث رواه الحاكم، وأخرج في معناه عن علي: أن البسملة أمان وهي نزلت لرفع الأمن بالسيف. وعن حذيفة: إنكم تسمّونها سورة التوبة وهي سورة العذاب. وروى البخاري عن البراء: أنها آخر سورة نزلت).أي بها خُتم القرآن، واكتمل الدين الإسلامي والتعاليم الإسلامية.لقد اتفق كل العلماء والمفسرين على تسميتها بآية السيف، وهي الآية الخامسة من سورة التوبة، التي تسمى سورة براءة أيضا. ولقد أصابوا في تسميتهم تلك. فقد كانت فعلا لا قولا، سيفا بتارا على رقاب الآخرين. إذ خلقت بالتعاون مع (الآية 29) مفهوما جديدا لم يكن معروفا من قبل، للعلاقة المتوجبة بين المسلمين وغير المسلمين، وهم أشقاء وأخوة وأبناء عمومة وأقرباء. ورسمت بدقة حدود هذه العلاقة. مما أحدث واقعا جديدا على الأرض بينهما. وتولت (الآيات 14و28و30) إيضاح الأسباب الموجبة لهذه العلاقة)) هل تريد المزيد يا خيي عيسى ؟؟

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1-ها انت رجعت للمناكفة رغم انكارك لها:انت اوردت تفسير ابن كثير وابن حزم,وانا اوردت ابن الجوزي ومحمود طه=التعادل بهدفين 2-وتنقل عن العوفي عن ابن عباس(في هذه الآية لم يبق لأحد من المشركين عهدٌ ولا ذمةٌ منذ نزلت براءة. )اذن المقصود بها مشركي قريش فقط بعد ان نقضوا العهد, حيث اردفت انت(إذ خلقت بالتعاون مع (الآية 29) مفهوما جديدا لم يكن معروفا من قبل، للعلاقة المتوجبة بين المسلمين وغير المسلمين، وهم أشقاء وأخوة وأبناء عمومة وأقرباء. ورسمت بدقة حدود هذه العلاقة. مما أحدث واقعا جديدا على الأرض بينهما. )وهذا دليل واضح ان السورة نفسها والايات المقصودة كلها تتعلق بكفار قريش وليست عامة4- يظهر انك نسيت ما سبق وان ذكرته انت في تعليقك49 عندما قلت(يجمع علماء المسلمين على أن الآية الخامسة من سورة التوبة والمعروفة بسورة السيف قد نسخت ١٢٤ آية من آيات السلم )اذن لم يجمع علماء المسلمين على النسخ المقصود خلافا لما تقول5-على اي حال وكما ذكرت لك سابقا فالسيف يحصد رقاب المسلمين في اماكن عديدة من عالم اليوم بوجود الاية او نسخها !!!!

سؤال للأخ عيسى الخطيب!
Almouhajer -

هل يوجد أصلاً إجماع على شيء ما في الإسلام ؟ من هو المصيب ومن هو المخطيء في هذا الرأي أو في ذلك , يبقى معوَّماً ولا أحد يعرف الحقيقة . الشيء الثابت أن هناك ناسخ ومنسوخ , وهذا وحده كافٍ ليقول لنا , إن القرآن معرض , بل تعرض للتحريف , إذ لا يجوز للإله الحقيقي العالم بكل شيء أن ينسخ كلمه أو أحكامه بين ليلة وضحاها . يا صديقي الطيب المناكفة واضحة وضوح الشمس , لدى الذين لا يعرفون أن يثبتوا على رأي واحد في تفسير ولو آية واحدة من القرآن . في مشاركتك ٥٨ وتركيزك على أن آية السيف تتعلق بكفار قريش , ألا يؤكد هذا أن القرآن لا يصلح لكل زمان ومكان ؟ لماذا لم ينسخها ذلك الإله بعد فتح مطة والقضاء على مشركيها ؟؟ ثم أين آيات الصفح والسلم , لكم دينكم ولي دين , ولا إكراه في الدين ؟ ألا يعني أن الآية , ولو كانت متعلقة بكفار قريش, قد نسخت آيتان من آيات السلم , ولا أقول ١٢٤ , كما يقول الكثير الكثير من العلماء . يا خيي المناكفة لا يحتاجها المهاجر , لأنه في وضع مريح ومريح جداً . أنتم من تناكفون , عندما تعيد , يا أخي عيسى, ((فالسيف يحصد رقاب المسلمين في اماكن عديدة من عالم اليوم بوجود الاية او نسخها !!!!)) هو سيف المسلمين الذي يحصد رقاب المسلمين وغير المسلمين , إلا إذا كنت تقصد هجمات ما يسمى بالتحالف على داعش !

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

1-كيف تقول يا رجل هل يوجد اجماع في الاسلام؟الله واحد,الرسالة السماوية واحدة,الكتاب واحد, دخول الاسلام النطق بالشهادتين ,الصلاة واحدة,الصيام للكل في رمضان,الحج للكل الى مكة,الزكاة مفروضة على الكل,الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر مطلوبة من الجميع....الخ ها انا بينت لك غيض من فيض والكرة في ملعبك لتبين وبالادلة الموثقة الاختلاف الذي تعتقده !!!!ّ2-المصيب والمخطيء هما ما اتفق عليهما ائمة المذاهب الاربعة في الاصول وهذا هو الاجماع3- سبق وان بينت لك الناسخ والمنسوخ وضربت لك الامثلة ,فهل تريد ان تدرك ماهية الناسخ والمنسوخ كما هي فعلا؟؟؟؟والاله الحقيقي لم ينسخ بين عشية وضحاها كما زعمت بل بالتدرج وهو انواع: التدرج الزمني: وذلك في النزول والتطبيق طوال مدة البعثة، فنزل القرآن منجماً (مجزءاً) وجاءت الأحكام منها المتقدم ومنها المتأخر بحسب الحكمة الإلهية ومقتضيات الدعوة بحسب الظروف والأحوال. التدرج النوعي: بدأت الأحكام الشرعية بتقرير العقيدة أولاً، مع التوطئة والتمهيد والإشارة إلى غيرها، ثم شرعت العبادات مع بيان مقاصدها السلوكية، ثم الأخلاق، وبيان فضلها وشمولها، ثم المعاملات، ثم العقوبات، وفي كل قسم كان التدرج واضحاً، فبدأت أحكام الصلاة، ثم الزكاة، ثم الصيام، ثم الحج، وفي المعاملات بدأت أحكام المباحات ثم المحظورات، وبدأت العقوبات بالتحذير، والتخويف، وبيان النتائج الوخيمة للجرائم وارتكاب الفواحش، ثم نزلت العقوبات، وآخرها مقررة في السنة النبوية، ثم عقوبة شرب الخمر. التدرج البياني: وظهر في القرآن المكي، ثم المدني، وفي العهد المدني كانت الأحكام مجملة، ثم عامة لتكون تمهيداً وتهيئة للنفوس، ثم نزل التفصيل، كما هو الشأن في الصلاة، والزكاة، والربا، والخمر، والجهاد، والميراث، فكانت الآيات المكية تصف الأنبياء السابقين، بأداء الصيام والزكاة مثلاً، تنبيهاً للمسلمين بتكليفهم بمثلها، ومن ذلك نسخ بعض الأحكام التي شرعت أولاً وهي قليلة، ثم جاء الحكم الثابت الدائم المستقر، سواء كان النسخ من الأخف إلى الأشد، أو على العكس، أو من نسخ حكم إلى مثله. هل عقلت هذا يا مهاجر ام على قلوب اقفالها؟ هذا كله بينته لك سابقا,فهل قراته وعقلته؟؟4-المفسرون فسروا الايات حسب درجة علمهم فمن اصاب فله اجران ومن اخطا فله اجر واحد على ان لايكون الاختلاف في الاصول,انا وانت مختلفون في كل شيء تقريبا فانت تفسر حسب مز

برافووو خيي عيسى !
Almouhajer -

ألف برافو ...! الحقيقة أن مشاركتك ٦٠ لم تنل مني الإهتمام , لأنها لا تستحق الرد فكل ما جاء فيها معروف . فقط لي تعليق واحد قصير على قولك (((سترى ان الاختلاف بالفروع وليس له اهمية طالما لم يمس اصول العقيدة))) إختلاف في الفروع !!! هل رأى الأخ عيسى الخطيب شجرة ذات جذع واحد , عليها ثمار مختلفة ؟؟ الإختلافات ليست في أصول العقيدة , بل هي في التشريعات يا سيد . مادخل آية السيف بأصول العقيدة , وغيرها الكثير من الآيات ؟ هذه هو فيصل الخلاف بيننا . في سورة المائدة والآية ٣ , يقول نبي الإسلام أنه أكمل لكم الدين ...ورضيه لكم . طالما أكمله فما الداعي لتشريعات أخرى بعد ذلك ؟ أما السيد المسيح الذي قال *أنا الأول والآخر. أنا البداية والنهاية..* قال على الصليب قبل أن يُسلم الروح *لقد تم كل شيء* هو ظهر للتلاميذ مدة خمسين يوماً بعد قيامته , ليثبت لهم حدث القيامة , ولكي يمنحهم المعزِّي أي الروح القدس , الذي سيكون معهم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر . شتَّان ما بين الإثنين . أرجو أن تنظر للأمر لا بعين المتعصب بل بعين الفاحص فكلنا أتينا إلى هذا العالم بدون استشارتنا , ومو عكيفنا , وكلنا ذاهبون عن هذا العالم .. كمان مو عكيفنا !!

الناسخ والمنسوخ والحقيقة
@ القناص @ -

" وما ننسخ من آية أو ننسها نأتى بأحسن منها أو مثلها " البقرة 106 ..وهذا شئ صعب جداً أن ينس الرسول الآية وهذا يتناقض مع إنا نزلنا الذكر وإنا له لحافظون . ....وسورة النمل 101 " وإذا بدلنا آية مكان آية والله يعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفترى بل أكثرهم لا يعلمون ..وفى سورة الحج 52 " وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان فى أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان " فى حين أن هناك آيات تقول غير ذلك ومثلاً فى سورة الأنعام 34 لا مبدل لكلمات الله ، وفى سورة الفتح 23 : ولا تجدن لكلمات الله تبديلاً ، فكيف نجد فى آية تبديل وأخرى تقول لا مبدل ، وفى سورة البروج 21 قضية أخرى : تقول قرآن مجيد فى لوح محفوظ . فكيف يتبدل فى لوح محفوظ وهو منذ الأزل وكيف ينسخ وهو محفوظ ؟؟ أم أن هناك نوعين من القرآن فى اللوح المحفوظ وهذه قضية أخرى .

الجزء\الاول من الناسخ
@ القناص @ -

هنا أنقل لك ما قاله ابن كثير نقلاً عن ابن جرير فى تفسيره الجزء الأول صفحة 104 إذ يعلق على الآية التى تقول " وما ننسخ من آية أو ننسها نأتى بأحسن منها أو مثلها " البقرة 106.. فيقول : ينسخ أى يؤول الحلال حراماً والحرام حلالاً ويحول المباح محظوراً والمحظور مباحاً .. والإمام النسقى فى الجزء الأول من تفسيره على هذه الآية صفحة 116 يقول النسخ هو التبديل وانتهاء الحكم الشرعى .....وجاء فى سورة الرعد آية 39 التى تقول أن يمحو الله ما يشاء فماذا تقول فى هذا الكلام ؟ وهذه الآية تضيف معنى جديداً للنسخ أن الله يمحوا وأن آيات النسخ والمحو كثيرة فى القرآن فالله ينسخ أى يلغى ، ويمحو أى يزيل نهائى فلها معانٍ كثيرة كما قال المفسرون . وما هى أهمية الناسخ والمنسوخ بالنسبة للقرآن؟ وبما أننى قرأت كتب كثيرة للناسخ والمنسوخ فى القرآن ومنها الناسخ والمنسوخ لهبة الله ابن نصر ابن على البغدادى المتوفى سنة 410 هجرية ومنها الناسخ والمنسوخ فى القرآن الكريم أيضاً لأبو جعفر النحاسى وكتب كثيرة جداً بخلاف المواقع الكثيرة على الأنترنت .. وهذه الكتب توضح أهمية الناسخ والمنسوخ ويقولون أيضاً أنه لا يمكن فهم القرآن إلا بعد فهم قضية الناسخ والمنسوخ ومثال ذلك نفترض أن هناك حكم فى القرآن على شئ ما ولكن هذا الحكم نسخ بعد ذلك فأذن سيفسر الحكم الأول وهو جاهل للحكم الجديد . وهناك قضية حدثت مع على بن أبى طالب حكى عنه أنه دخل مسجد فى الكوفة فوجد هناك رجلاً حوله لفيف من الرجال فى المسجد على هيئة حلقات واسمه عبد الرحمن ابن داب وكان صديقاً لموسى الأشعرى ووجده يفتى فى المسجد وعندما سمعه لم يعجبه كلامه فقال له أتفهم الناسخ والمنسوخ فقال له لا . فرد عليه على بن أبو طالب قائلاَ : هلكت وأهلكت ، وقرص أحد أذنيه وأخرجه خارج المسجد محذراً إياه أن لا يراه ثانية فى المسجد ... إذاً لابد وأن يكون الإنسان ملم بالناسخ والمنسوخ لكى يعرف أحكام القرآن . هذه المعلومة موجودة فى كتاب هبة الله البغدادى صفحة 12 ويمكن للقارئ أن يتحرى عنها . .....نهاية الجزء الاول ......... يتبع

السيد القناص
شاكر -

لايتناقض حفظ الذكر مع نسيان الرسول لان من انزل الذكر على رسوله قادر على ينسي الرسول ما يشاء,اليس الله على كل شيء قدير؟اما تبديل الايات فالمقصود منها أنه لا أحد يبدّل كلمات الله ، أما الله تعالى فله أن يبدل آية مكان آية ، وهو النسخ ، اما اللوح المحفوظ فلا تغيير فيه، وما سبق في علمه وكتابه أنه كائن لا بد أن يكون كما علمه سبحانه وتعالى بالأسباب التي قدَّرها، فالقدر شامل للأسباب والمسببات، ويدخل في ذلك الكون كله ,وهُنا التبديل لحُكم الآية بحُكم آخر مع بقاء حُكمها السابق في الكتاب، ولا يجوز الأخذ به على الإطلاق، بل الأخذ بحُكمها الجديد،,وأما الأحكام التي تأتي للإضافة للحكم السابق وليس للتبديل بل يصبح للآية حُكمان ويؤخذ بأي منهما مع اختلافهما في الأجر فدائما تأتي من أثقل إلى أخف، فيكون حُكمان للآية أحدهما ثقيل وهو الأول والآخر تخفيف مع بقاء حُكمها الثقيل الأول لمن أراد الأخذ به. كمثال قوله تعالى: { إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا } ولكن هذا الحُكم ثقيل على الذين في قلوبهم ضعف باليقين بأن العشرين سوف يغلبون مائتين وهذا يتطلب يقين من هؤلاء العشرين المُقاتلين وحتماً سوف يغلبون مائتين. ومن ثُمّ جاء لآية القتال حُكم إضافي إلى الحُكم الأول تخفيفاً من الله مع عدم حذف الحكم الأول، والذي يستطيع أن يأخذ به أصحاب اليقين ولم يتم تبديله، ويؤخذ بأي منهما مع اختلاف الأجر والصبر، والثقيل وزنه ثقيل في الميزان، والحُكم الأخف فإن وزنه أخف من الأول في ميزان الحسنات، فأما الحُكم الثاني للآية والذي لم يأتِ تبديلاً للأول بل حُكماً مثله وذلك في قوله تعالى: { الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ). ولكنه لم يحرّم على العشرين أن يقاتلوا مائتين وإنما جاء التخفيف بسبب ضعف اليقين مع بقاء الحُكم السابق لمن أراد الأخذ به، وذلك هو معنى قوله تعالى: { أَوْ مِثْلِهَا }. أي يجعل للآية حُكمان، فيأتي الحُكم مثل الحُكم الأول في الأخذ به ولم يُلغيه شيئاً فيأخذ بأيّ من الحُكمين. ولكن هل أجر العشرين الصابرين الذين يغلبون مائتين كأ

الى المهاجر
عيسى الخطيب -

خلافا لماتقول حول الاية:اليوم اكملت ....فان آيات كثيرة نزلت بعد هذه الآية ، وحسبك من ذلك بقية سورة المائدة وآية الكلالة ، التي في آخر النساء ، على القول بأنها آخر آية نزلت ، وسورة إذا جاء نصر الله كذلك ، وقد عاش رسول الله بعد نزول آية اليوم أكملت لكم دينكم نحوا من تسعين يوما ، يوحى إليه . اما ما تعني الاية نفسها فالدين : ما كلف الله به الأمة من مجموع العقائد ، والأعمال ، والشرائع ، والنظم . . فإكمال الدين هو إكمال البيان المراد لله تعالى الذي اقتضت الحكمة تنجيمه ، فكان بعد نزول أحكام الاعتقاد ، التي لا يسع المسلمين جهلها ، وبعد تفاصيل أحكام قواعد الإسلام التي آخرها الحج بالقول والفعل ، وبعد بيان شرائع المعاملات وأصول النظام الإسلامي ، كان بعد ذلك كله قد تم البيان المراد لله تعالى في قوله ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وقوله لتبين للناس ما نزل إليهم بحيث صار مجموع التشريع الحاصل بالقرآن والسنة ، كافيا في هدي الأمة في عبادتها ، ومعاملتها ، وسياستها ، في سائر عصورها ، بحسب ما تدعو إليه حاجاتها ، فقد كان الدين وافيا في كل وقت بما يحتاجه المسلمون .اما قولك:السيد المسيح الذي قال *أنا الأول والآخر. أنا البداية والنهاية..* قال على الصليب قبل أن يُسلم الروح *لقد تم كل شيء* هو ظهر للتلاميذ مدة خمسين يوماً بعد قيامته , ليثبت لهم حدث القيامة , ولكي يمنحهم المعزِّي أي الروح القدس , الذي سيكون معهم كل الأيام وإلى انقضاء الدهر . شتَّان ما بين الإثنين -فاقول:ان هذه العبارات : أنا الألف و الياء… الخ ، التي تكررت في الرؤيا عدة مرات نقلها الملاك الذي ظهر ليوحنا في رؤياه، عن قول الله عن نفسه ، لا عن قول المسيح عن نفسه !وبنظرة بسيطة لأول مرة اتت فيها العبارة نفسها في أول إصحاح من سفر رؤيا يوحنا : ** من يوحنا إلى الكنائس السبع في آسية. عليكم النعمة و السلام من لدن الذي هو كائن و كان و سيأتي، و من الأرواح السبعة الماثلة أمام عرشه، و من لدن يسوع الشاهد الأمين و البكر من بين الأموات و سيد ملوك الأرض. لذاك الذي أحبنا فحلنا من خطايانا بدمه، و جعل منا مملكة من الكهنة لإلـهه و أبيه، له المجد و العزة أبد الدهور آمين. ها هو ذا آتٍ في الغمام. ستراه كل عين حتى الذين طعنوه، و تنتحب عليه جميع قبائل الأرض. أجل، آمين. أنا الألف و الياء ” هذا ما يقوله الرب الإلـه، الذي هو كائن و كان و سيأتي و هو

الجزء الثاني من الناسخ
@ القناص @ -

ومن أين جاءت فكرة الناسخ والمنسوخ فى القرآن ؟ بالحقيقة هذا سؤال خطير ومهم للغاية لأن هناك آيات فى القرآن تتكلم صراحة أن هناك نسخ لبعض الآيات وأشهر آية فى هذا الخصوص فى سورة البقرة آية 106 ما ننسخ من آية أو ننسخها نأتى بخير منها أو مثلها . وآية أخرى فى سورة النحل آية 101 وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما مفتر بل أكثرهم لا يعلمون . وفى سورة الرعد 39 يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب وفى سورة الفتح 52 فينسخ الله ما يلقى الشيطان . وهذه هى أبرز الآيات الموجودة رغم كثرة الآيات التى توضح أنه يوجد ناسخ ومنسوخ فى القرآن . وهناك سؤال يحاورنى فى ذهنى كما فى سورة النحل أن الله أعلم بما ينزل والله كلى القدرة؟ الله كلى القدرة ويفعل ما يشاء ولكن الله يحترم عقل الإنسان الذى خلقه فلا يمكن أن يصنع شئ ضد العقل والمعروف أنه يعمل شئ يفوق إدراك العقل ولكن ليس ضد العقل وفى نفس الوقت يتيح لى إدراك ماذا فعل حكمه من ذلك .. وأنا كإنسان ربنا أعطانى عقل فعلى أن أفهم وأدرس والله حر يفعل ما يشاء ولكن ليس بتعارض مع العقل والمنطق ونستطيع أن ندرك الشئ ونعرف أسبابه . وماذا يقصد بكلمة نُنسِها ؟بمعنى ينسيها للرسول لأن يوجد فى الأحاديث أن نبى الإسلام كان ينسى آيات قرآنية وعن صحيح البخارى حديث رقم 5092 نقلاً عن عائشة قالت سمع رسول الله عليم رجلاً يقرأ القرآن فى سورة بالليل فقال قد اذكرنى كذا وكذا آية قد أُنسِيتُها من سورة كذا.كذا أى الذى ينسى الآيات هو الله …وقد يقول قائل هذا طبيعى لأن النبى قال وما أنا إلا بشر مثلكم ؟ولكن هو يقول نُنسها وليس ننساها أى الله أن هو الذى ينسيه وليس ينساها بنفسه . فهل الله يُنسى الإنسان آيات قد أرسلها إليه ؟ وينسى نبى أيضاً وهذه كلها قضايا وأسئلة تطرح نفسها على الساحة. وسؤال يدور فى فكرى كقارئ لماذا أعطى الله الآيات للنبى بدلاً من ينسيه هذه الآيات وأنا الآن لا أحتج ولا أعترض ولا أطعن فى القرآن ولكنى أتساءل والكتب الإسلامية منتشرة فى السوق ونحن ندرس لنفهم فنرجو أن أى مسلم يقول لنا لا يا جماعة هذا خطأ وصوابه كذا وهذا صواب وخطأه كذا وكذا وما هو الموضوع بالضبط ..... نهاية الجزء الثاني والى اللقاء في الجزء الثالث

حقيقة صلب السيد المسيح \1
@ القناص @ -

هل السيد المسيح هو الذي صُلب أم شخص آخر كما يظن الذين يرفضون الصليب جهالة ؟.......في الحقيقة تكمن قيمة الصليب في هوية المصلوب عليه، وأعني بذلك “المسيح” الفادي والمخلص. الصليب لا يستمد قوته وهيبته من شكله، إنما رفعته وقداسته تتجلى في هوية المصلوب عليه وهو يسوع المسيح. لقد استحوذت شخصية من ارتفع على الصليب على اهتمام الكثيرين من الكتبة والباحثين والنقاد من أعداء أو رافضي الصليب، وناكري هوية المصلوب الحقيقية، فاعتبروا أن المصلوب ليس المسيح بل شبيه له لأنّ الله أنقذ المسيح من موت الصليب برفعه إلى السماء. غير أن الحقيقة معلنة في الإنجيل المقدس ولا يمكن إنكارها ولا استبدالها ولا تشبيهها. وإني أدعوك صديقي لبحث منطقي عن فكرة الشبيه هذه بقصد تبيان عدم صحتها، وأدعوك لكي تعرف الحق من الإنجيل المقدس. ..........أسئلة هامة عن المشَبَّه بالمسيح قبل أن نقدم الأدلة من الكتاب المقدس على أن المصلوب هو السيد المسيح وليس آخر، من المهم أن نطرح جملة أسئلة:؟؟.....ما الحكمة من إلقاء شبه المسيح (شكله) على آخر؟ فالحجة التي يقدمها أصحاب فكرة الشبه تقول، إن الله أراد الانتقام من يهوذا الإسخريوطي بعد أن خان المسيح وسلمه لليهود. إنّ هذا التبرير فيه اتهام لله بأنّه (((خدّاع)))، إذ أوهم الناس أنّ المصلوب هو المسيح بينما هو شخص آخر (حاشا لله أن يخدع أحداً)، وفيه اتهام لله بأنه خاف من اليهود فرفع المسيح سراً دون أن يراه أحد. على هذا الأساس لا نجد أية حكمة في فكرة إلقاء الشبه، بل هي عمل مكر وخداع وخوف وظلم. بعيد كل البعد عن صفات الله الحي القدوس ؟ ..سوف نقدس الى الأخوة الذين تم تضليلهم بأنكار الصلب أوألقاء الشبه ؟....السؤال الأول يقول ؟...لماذا لم يدافع المُشبَّه بالمسيح عن نفسه أمام صالبيه؟*هل الشبيه نادى على الصليب إلهي إلهي لما شبقتني (أي تركتني)؟ وهل الشبيه قال على الصليب: اغفر لهم يا أبتاه لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون؟ *هل قام الشبيه من الموت وأرى نفسه للرُّسُل وطلب من توما أن يضع يده على آثار جراحه؟*هل الشبيه ارتفع إلى السماء على مرأى من الرُّسُل بعد قيامته من الموت؟*متى كانت لحظة إلقاء الشّبَه؟*لماذا لم تعلن هوية الشبيه؟ لماذا بقي سر إلقاء الشّبَه مكتوماً لمئات السنين؟..... هذه بعض من أسئلة كثيرة تطرح نفسها على فكرة الشّبَه تؤكد أنها فكرة غير صحيحة وغير مقبولة، لا في الشكل ولا في المضمون. وقد اخ

حقيقة صلب السيد المسيح \2
@ القناص @ -

“فمهما كان ففي إلقاء شبهه على الغير إشكالات. الإشكال الأول، إنه لو جاز أن يقال إن الله تعالى يلقي شبه إنسان على إنسان آخر، فهذا يفتح باب السفسطة. وأيضاً يفضي إلى القدح في التواتر …”.وبما أن المعترضين على صلب المسيح لا يصدقون إلا ما قاله المسيح نفسه عن موته وفدائه، فقد سبق ليسوع أن أنبأ وتحدث عن موته مرات عدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:***إنجيل متّى 16: 21، إنجيل متّى 17: 22 و23، إنجيل متّى 26: 47 – 56، إنجيل متّى 20: 28، إنجيل يوحنّا 10: 11 و17.خلاص الإنسان بصليب المسيح إن موت المسيح على الصليب هو تنفيذ خطة الله الأزلية لفداء العالم. إنه الحل الإلهي لمشكلة الخطية. وهذه الخطية تشمل الجميع. فمن منّا لا يخطئ ويعصى الله في الصغائر والكبائر. وبما أن الله قدوس وعادل، فلا بد له من أن يعاقب الخطية. فيكون الموت نصيبنا وجزاءنا. ولكن الله سبحانه هو إله كل رحمة ومحبة فيذكر لنا الوحي الإلهي في رسالة رومية 5: 8.صديقي هذه الآيات المجيدة تبين لنا أن الله أحب الإنسان، أحبك أنت، ومحبته عجيبة غنية بالرحمة. هذه المحبة التي تجسدت في المسيح وعبّرَ عنها بالفداء الذي أكمله على الصليب ظهرت، حتى تعرف أن الله ليس قدوساً وعادلاً فحسب بل هو أيضاً محبة. فهل تؤمن بمن أحبك ومات من أجل فدائك من الخطية؟فألى متي سوف تتبعون أساطير مع أن الحقائق الصادقين لا غبار عليها ؟؟؟!!!!

يا قناص
شاكر -

انت تطرح الاسئلة ولا تجيب عليها"اماذا لم يدافع المشبه بالمسيح عن نفسه امام صالبيه؟؟بل ومنطقيا:لماذا لم يدافع المسيح عن نفسه؟؟؟؟؟اذا كان المسيح نفسه قد قال:الهي الهي لما شبقتني(تركتني)!!! فمن هو الهه الذي ناداه؟؟؟ الا يعني ذلك ان المسيح بشر ونادى ربه؟؟ام انه نادى نفسه؟؟بعض المنطق لطفا,ثم الم يقل المسيح:اغفر لهم يا أبتاه لأنهم لا يدرون ماذا يفعلون!!! اذن هو هنا ينادي ايضا كائنا اخر دعاه اباه !!!!الشبيه لم يرتفع الى السماء بل يسوع اما الشبيه فقد صلب ومات,لحظة القاء الشبه هي قبل صلب الشبيه اما يسوع فلم يحضر الصلب ابدا بل رفع الى السماء وما زال حيا وسيعود في اخر الزمان,اخيرا ان فكرة الفداء لا تستقيم اذ هل يليق برب ان يحمل خطايا الناس؟؟ولماذا يحملها هو اصلا؟؟اليس هؤلاء الناس احق بتحمل ذنوبهم؟من اذنب فهو من يستحق العقاب !!! اليس هذا هو العدل؟؟؟ما تفضلت انت به ووصفته بالحقائق يلزمك ادلة قاطعة بانها حقائق!!! اما المحبة التي تذكرها فشواهدها عديدة في حرب السبعين والحربان العالميتان وابادة الهنود الحمر والاستعمار وفيتنام وباكستان وافغانستان والعراق وسوريا ووووووو’هكذا تكون المحبة ولا بلاش!!!!!

السيدين شاكر وعيسى الخطيب
Almouhajer -

ليس الخلاف على قدرة الله المطلقة يا أخ شاكر , الخلاف هو بالسؤال التالي : لماذا يوحي الإله الحقيقي بآية اليوم ويُنْسِها لنبيه الكريم ؟ . ثم أين هو اللوح المحفوظ وهل الآية الموحات موجودة فيه أم نُسخت ؟! الأمر الغريب لدر الإخوة المسلمين هو تشديدهم على قدرة الله على كل شيء, في الوقت الذي يرفضون فيه قدرته على التجلي في إنسان كامل بلا خطيئة , كان الله قد طهَّر العذراء مريم من أجل أن يبقى طاهراً . أما الأخ العزيز عيسى فيشرح عبثاً , كيف يجوز وضع تشريعات أو تعديلها , بعد أن نزلت المائدة ٣ التي أكمل بها الدين وأنعم عليهم به ورضه لهم . أما *أنا البداية والنهاية , الأول والآخر, الكائن قبل إبراهيم ...* فهي أقوال السيد المسيح نفسه . ثم يا خيي عيسى ! سأطرح عليك السؤال التالي . يقول القرآن (المسيح كلمة الله) وأرجو ألا تعيد الأسطوانة -كن فيكون- أما السؤال فهو : خالقة أو مخلوقة ؟ أتمنى الإجابة

المهاجر
شاكر -

الانبياء بشر يجوز عليهم النسيان كما يجوز علي البشر الا فيما يتعلق بتبليغ الوحي عن ربهم كما ان الله خاطب الرسول بقوله: سنقرأك فلا تنسى إلا ما شاء الله ,وقوله:لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا,وقوله:إِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ,وقوله:وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ,وطالما ان النسيان بمشيئة الله فلا عجب في ذلك....اما لماذا يوحي الله بالاية ثم ينسها فانه قال:لا يسال عما يفعل وهم يسألون,اللوح المحفوظ يدخل فيه المنسوخ كما يدخل فيه الناسخ، فكلاهما مسطور في اللوح المحفوظ، قال تبارك وتعالى: وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ لا ينزل من السماء كتاب إلا بأجل: يَمْحُو اللَّهُ ما يَشاءُ ـ يقول: ينسخ الله ما يشاء من القرآن: وَيُثْبِتُ يقول: ويقر من حكم الناسخ ما يشاء فلا ينسخه: وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ ـ يعني أصل الكتاب وهو اللوح المحفوظ،.اما قدرة الله على التجلي فيؤمن بها المسلمون اذ تجلى الله للجبل فجعله دكا,اما ان يتجلى بصورة بشر فحاشا لله اذ ان الله له طبيعة واحدة لا تقبل التغيير لان التغيير من صفات المخلوقات وليس الخالق,والله كان طاهرا بدون العذراء بل هو طاهر قبل ان يخلقها,ما ننكره هو ان يحشر نفسه في رحم امراة,اما كلمة منه فان إضافة الأعيان إلى الله تعالى على وجهين:الأول: أن تضاف إليه لكونه خلقها وأبدعها، فهذا شامل لجميع المخلوقات، كما تقول: أرض الله وسماء الله. جميع الخلق من الأحياء هم من روح الله والجمادات من خلق الله كذلك وهناك فرق شاسع بين روح الله الخالق النافخ في الروح وبين روح المخلوق المنفوخ فية ليصير حيا بكلمة من الله وبأمر الله ولابد أن تعلم أنة شتان مابين مخلوق نفخ فية من روح الله نسمة حياة وبين ذات روح الله الخالق واهب الحياة النافخ في الروح منة وباأمرة لتحيا بإذنةفهل هذا يعني كوننا مخلوقين بنفخة من روح الله الخالق أن لنا ذات روح الله أو أن نصبح ألهه حاشا لله؟ لثاني: أن تضاف إليه لما خصها به من معنى يحبه ويأمر به ويرضاه، كما خص البيت العتيق بعبادة لا تكون في غيره، فتقول: بيت الله. وكذلك القول في كلمة الله,اخيرا لا اعلم لماذا تتضاي

يا شاكر يا شاكر أرجوك !
Almouhajer -

باختصار شديد ! أنا , وأعتقد كل إنسان عاقل موضوعي, لا يجوز أن يقبل أن الله ينزل آية ثم يُنسِها . فمهما أتيت بآيات وتفاسير لتقنعني بقبول هذا الأمر, لن يفيد شيئاً بل يرسخ إيماني بأن ذلك لا يمكن أن يكون من الإله الحقيقي . أما قبولكم بتجلي الله بالحجر وبالشجر وبالنار ورفضكم تجليه في البشر , الذي خلقه على صورته ومثاله فأمر يتناقض مع المنطق ١٠٠٪ . يحشر نفسه في رحم امرأة ! كلام مضحك للأسف . يا عزيزي شاكر ! متى تتوصلون لفهم أن السيد المسيح (الذي حُشر في رحم امرأة) هو إنسان مثلي ومثلك , فقط يتميز عن بقية الناس بأنه طاهر وبلا خطيئة ؟ عندما اريدون الإعتراف بهذه الحقيقة الموثقة حتى بالقرآن, عندها سيتضح كل شيء . المسيح كلمة الله كما جاء في القرآن , وليس كلمة من الله . سؤالي الذي طرحته في مشاركتي السابقة مازال قيد الإجابة : هل كلمة الله مخلوقة أم خالقة ؟؟ لا يحتاج الأمر إلى ليّ عنق الكلمة وتفسيرها بكذا أو بكذا . ولكي أؤيد كلامي , أدعوك لقراءة إنجيل معلمنا يوحنا . مع ذلك سأنقل منه بعض الآيات الواضحة , التي تتوافق مع قول القرآن أن المسيح هو كلمة الله , وليس كلمة من الله ..كنْ فيكون . من إنجيل يوحنا **1 في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله. 2 هذا كان في البدء عند الله. 3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان. 4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس، 5 والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه.**

يا مهاجر ارجوك ايضا
شاكر -

(باختصار شديد ! أنا , وأعتقد كل إنسان عاقل موضوعي, لا يجوز أن يقبل أن الله ينزل آية ثم يُنسِها )انت تصف نفسك بانك عاقل وموضوعي,يحق لك ذلك ,الا يحق لي ان اتمتع انا بنفس الوصف؟ اما ان لا تقبل بان الله ينزل اية ثم ينسها فكيف اقبل انا وكل الناس العاقلين والموضوعيين ان الله حشر نفسه في رحم امراة؟من الاثقل والاخف للتصديق؟(فمهما أتيت بآيات وتفاسير لتقنعني بقبول هذا الأمر, لن يفيد شيئاً بل يرسخ إيماني بأن ذلك لا يمكن أن يكون من الإله الحقيقي ) لم اطلب منك او اجبرك على الاقتناع,وكذلك الامر عندي بعدم الاقتناع بما تطرحه حضرتك,بل اؤمن 100%بما ورد في كتابي الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والذي انزله الله على رسوله,(متى تتوصلون لفهم أن السيد المسيح (الذي حُشر في رحم امرأة) هو إنسان مثلي ومثلك , فقط يتميز عن بقية الناس بأنه طاهر وبلا خطيئة ؟),واذا كان هو انسان مثلي ومثلك وانه هو وصف نفسه بابن الانسان,فكيف اصدق بانه رب؟ (عندما اريدون الإعتراف بهذه الحقيقة الموثقة حتى بالقرآن, عندها سيتضح كل شيء . المسيح كلمة الله كما جاء في القرآن )اذا كنت تؤمن بما تقول عن الحقيقة في القران,فلم لا تؤمن ببقية القران؟اتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟ام انك نسيت ما سبق وان قلته انت:بل يرسخ إيماني بأن ذلك لا يمكن أن يكون من الإله الحقيقي !!!! فطالما انه ليس من اله حقيقي فكيف توقع نفسك في مطب وتستشهد به؟ثم تستشهد بالانجيل حول كلمة الله وانت تعلم ان الاناجيل الموجودة حسب اعتقادنا محرفة ولا نعرف الانجيل الصحيح...ولأن الكتاب المقدس يقول : «في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله هذا كان في البدء عند الله».: ، فهو يثبت أن عيسى لم يكن شيء قبل كلمة كن و بهذا فهو مخلوق ، لا خالق ولا مساوي ، لأن الله لم يكن يوما كلمة ليكون مجسما ً و لم تشاركة الكلمة في شي,بالتأمل في هذا النص سنجد أن فيه إبطال لعقيدة التثليث، لأنه يتحدث عن الله والكلمة فقط ولا يوجد أثر للأقنوم الثالث المزعوم وهو الروح القدس!فإذا كان الروح القدس هو إله حق مساوي للأب والابن في كل شيء وأن له كل المجد الذي للأب والابن. فلماذا لم يذكر في هذه الافتتاحية المهمة؟ثانيا: أن قول يوحنا: «وكان الكلمة الله» يؤدي إلى القول أن الجسد هو الله لأن يوحنا يقول: «والكلمة صار جسدًا» وهنا أصبح للكلمة كيان مستقل إلهي وهذا تصور لا عقلان

الجزء الثالث من الناسخ
@ القناص @ -

وجاء فى صحيح مسلم وحديث رقم 1874 وعن عائشة قالت كان النبى يستمع قرءاة رجل فى المسجد فقال لقد رحمه الله لقد اذكرنى آية كنت قد أُنسِتُها وهذا أيضاً ذكره ابن كثير فى تفسيره الجزء الأول صفحة 104 عن جرير أن النبى قرأ قرآناً ثم أُنسيه … وابن عباس غلط غلطة أنسيه فقال كان الوحى عندما ينزل آيات على النبى وينساه بالنهار !! فهنا ليس لفظ ينساه هو الصحيح ولكن يقصد يُنساه أى يُنسيه أى الله ينسيه ! والسؤال الخطير هنا ألم يكن من الأفضل أن الله لا يعطيه هذه الآية بدلاً من أن ينسيه وهذه كلها أسئلة تحتاج إلى إجابات فى عقلية الإنسان الذى يحترم عقله ويفكر وتعرف يا عزيزى ما هى القضية ؟ القضية أن الناس أخذوا الموضوعات مسلمات ! قال الله .. وقال الرسول .. إذا كان النبى يُنسى الآيات فماذا عن حفظة القرآن أيضاً ؟ لك أن تتخيل إذا كان الله يُنسى النبى الآيات فماذا يفعل مع حفظة القرآن ؟ ثم وما المقصود بكلمة " خير منها ؟؟فإذا كان هناك آية أحسن من آية إذاً كلام ربنا فيه كلام حسن وأحسن وإذاً كان هناك كلام خير من الآخر فنستطيع أن نقول أنه يوجد كلام لله ردئ وحاشا . وإذا كان هناك كلام أفضل فكان بالأولى ينزله من المرة الأولى . فهل وحى الله فيه مفاضلة ؟؟فقول القرآن يؤكد وجود مفاضلة فى الآيات والمشكل أيضاً أنه يقول يأتى بخير منها أو مثلها !! مثلها !! ولماذا لا يُذكر الله النبى بالآية الأولى طالما أن الآية مثلها ؟ وهذه كلها تساؤلات تطرأ على البال . .......... نهاية الجزء الثالث والى اللقاء في الجزء الرابع

الجزءالرابع من الناسخ
@ القناص @ -

إذاً ما هو الكلام الموجود فى اللوح المحفوظ ؟فهذه قضية كبيرة ومشكلة معقدة ففى اللوح المحفوظ يوجد أى من الكلام ؟ الآيات الأولى أم المنسوخة أم المبدلة أم الأحسن أم مثلها كلها تساؤلات لا توجد لها إجابات .وهل يعرف أو يؤمن المسلمون أن النسخ موجود فى القرآن ؟ فهذا السؤال بصراحة سؤال مهم جداً ونتيجة قراءاتى أستطيع أن أنقل لك آراء الفقهاء المسلمين ففى تفسير ابن كثير جزء 1 صفحة 105 يقول المسلمين كلهم متفقون على جواز النسخ فى أحكام الله وكلهم قالوا بوقوعه والإمام النسقى أيضاً فى تفسير جزء 1 ص 116 يقول يجوز النسخ فى القرآن والسنة متفقاً ومختلفاً مثل الزيادة على النص والإنساء أى أن يذهب بحفظها عن القلوب وفى دائرة المعارف الإسلامية جزء 3 ص 9900 النسخ من الله عمل إرادى محكم مقدر منذ الأزل وفى موقع عن الأستاذ عبد الفتاح محمود أدريس فى مقاله عن الناسخ والمنسوخ يقول أن أكثر أهل الفقه والأصول أجمعوا على جواز النسخ عقلاً ووقوعه شرعاً وفى كتاب الناسخ والمنسوخ لأبو جعفر الناس يقول ص 6 يقول فلنذكر فى القرآن الكريم أمر واقع اقتضته ضرورة التشريع فلإذن نستطيع أن نقول أن النسخ فى القرآن أمر واقع وفى ص 7 من نفس الكتاب يقول ينبغى أن ننبه فى هذه المقدمة إلى قضية إنكار النسخ فى القرآن الكريم وهى قضية قديمة قد أثارها أبو مسلم الأصفهانى . فمن أنت من كل هؤلاء يا عزيزي القاريء ........... نهاية الجزء الرابع والى اللقاء في الجزء الخامس

جواب للأخ شاكر =1
george -

في الحقيقة قد يسأل البعض هذا السؤال هل تعبدون إلها مصلوبا؟ فهذا السؤال هو دليل على عدم الفهم الجيد لطبيعة المسيح. فالمسيح كما أوضحنا سابقا، له طبيعة خاصة مكونة من طبيعتين: جسدية ولاهوتية. فنحن المسيحيين نؤمن أن السيد المسيح من الناحية الجسدية هو إنسان كامل يحمل كل الصفات البشرية؛ يأكل ويشرب ويتعب ويشعر بالألم وينام، تماما كالبشر ولكنه طاهر من الخطية. هذا هو الجانب الأول من عقيدتنا في المسيح من جهة [طبيعته الجسدية أو ما نسميه ناسوته (أي طبيعته الإنسانية)].ولكننا نؤمن أيضا أن روح الله الذي هو اللاهوت قد حل أو ظهر في هذا الجسد البشري الطاهر دون أن يتم بين الطبيعتين الجسدية واللاهوتية اختلاط أو امتزاج أو تغيير. وهذا هو الجانب الآخر من عقيدتنا في المسيح من جهة [طبيعتة الإلهية أو لاهوته].فالسيد المسيح إذن هو إنسان بشري كامل قد حل أو ظهر فيه اللاهوت. وهذا ما عبر عنه الكتاب المقدس بقوله: "عظيم هو سر التقوى الله ظهر في الجسد" (الرسالة الأولى إلى تيموثاوس الإصحاح الثالث والآية 16)......والتساؤل هنا كيف يمكن أن يظهر الله سبحانه في جسد بشري أو في شيء مادي؟...وقد أجبنا على هذا السؤال كثيراً سابقا ونحن بصدد الحديث عن طبيعة المسيح، ولكن ربما بعض الاخوان هنا اليوم لم يكونوا موجودين معنا وقتها، لهذا يسعدنا أن نعيد ما قلناه سابقا. فقد أثبتنا هذه الحقيقة وهي إمكانية ظهور الله سبحانه في شيء مادي، بأدلة واضحة من المنطق، ومن الكتاب المقدس، ومن القرآن الكريم، ومن أقوال علماء المسلمين الأفاضل، ونعود نذكر بذلك فيما يلي:... أولاً: من المنطق......يوجد تشبيه رائع وفي غاية البساطة يوضح ذلك فعندما توضع قطعة من الحديد في النار، فإن النار تتحد بها، دون أن تختلط النار أو تمتزج بالحديد ودون أن تتغير النار فتصبح حديدا أو يتغير الحديد فيصبح نارا. وهكذا يمكن أن النار المتحدة بالحديد أن تحرق وتكوي (أي لها صفات النار)، ولكن في نفس الوقت لم يفقد الحديد طبيعته لذلك يمكن طرقه وتشكيله (أي له صفات الحديد). على هذا القياس فإن حلول الله في جسد المسيح هو كحلول النار في الحديد إذ أن طبيعة اللاهوت قد اتحدت بالناسوت بغير اختلاط أو امتزاج بينهما وبغير تغيير فلم يصبح اللاهوت ناسوتا ولا الناسوت لاهوتا ....ثانياً: من الكتاب المقدس.... يوضح الكتاب المقدس إمكانية حلول الله في شيء مادي، وذلك في قصة ظهور الله لموسى

يا شاكر أشكر ربك واطلب من
Almouhajer -

منه أن يفتح بصيرتك . قبل أن أعلق على التكرار وعلى العدمية في محاولة فهم التكرار ,أنقل للسيد شااكر الذي لا يقدر أو لا يجوز له قراءة الكتاب المقدس , أنقل لك يا أخي العزيز تتمة الإصحاح الأول من إنجيل معلمنا يوحنا , ربما ينكسر القفل وتستوعب الأمر . **1 في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله. 2 هذا كان في البدء عند الله. 3 كل شيء به كان، وبغيره لم يكن شيء مما كان. 4 فيه كانت الحياة، والحياة كانت نور الناس، 5 والنور يضيء في الظلمة، والظلمة لم تدركه. 6 كان انسان مرسل من الله اسمه يوحنا. 7 هذا جاء للشهادة ليشهد للنور، لكي يؤمن الكل بواسطته. 8 لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. 9 كان النور الحقيقي الذي ينير كل انسان اتيا الى العالم. 10 كان في العالم، وكون العالم به، ولم يعرفه العالم. 11 الى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله. 12 واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله، اي المؤمنون باسمه. 13 الذين ولدوا ليس من دم، ولا من مشيئة جسد، ولا من مشيئة رجل، بل من الله. 14 والكلمة صار جسدا وحل بيننا، وراينا مجده، مجدا كما لوحيد من الاب، مملوءا نعمة وحقا. 15 يوحنا شهد له ونادى قائلا:«هذا هو الذي قلت عنه: ان الذي ياتي بعدي صار قدامي، لانه كان قبلي». 16 ومن ملئه نحن جميعا اخذنا، ونعمة فوق نعمة. 17 لان الناموس بموسى اعطي، اما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا. 18 الله لم يره احد قط. الابن الوحيد الذي هو في حضن الاب هو خبر. أتمنى ! أتمنى وأتمنى من كل قلبي أن تقرأ وتحاول ربط الآيات وفهمها . سألفت انتباهك للآية ١٤ . إذن الكلمة الذي هو الله صار جسداً وحل بيننا ,؟؟؟؟؟؟ لا تقبل الأمر فأنت بالتأكيد حرٌّ حرٌّ حرٌّ لكن الذي يعرف سيرة السيد المسيح , لابد وأنه لعلم أن السيد له المجد قد قام بكل شيء وهذه الخاحية لا يملكها سوى الله . أود التعليق على قولك ((وانت تعلم ان الاناجيل الموجودة حسب اعتقادنا محرفة))الإعتقاد بالتحريف لا يعني التحريف , لكن من يعتقد أن الله يحافظ على كلمته , من المفروض أن لا يقبل لمجرد إعتقاد أن الإنجيل محرَّفٌ , بل لا بد من الدليل . الإيمان ببعض القرأى وعدم الإيمان ببعضه الآخر !! بشرفك يا صديقي العزيز ! هل هذا سؤال تصعب الإجابة عليه ؟؟ الجواب : نؤمن بذلك , لأن الذي ألَّفه وكتبه بشر مثلك ومثلي , والبشر يخطيء ويصيب , غير الله الذي لا يخطيء أبداً . شكراً ل

الى المهاجر
شاكر -

اجهدت نفسك دون طائل لانني وفي تعليقي73 فندت حسب رايي جميع ما ذكرته في تعليقك الاخير,نحن لا يمكن ان نخدع عقولنا بالناسوت واللاهوت وان الله له طبيعتان لان التغيير واكرر هنا التغيير من صفات المخلوقات وحاشا للخالق ان يتغير حيث عندها لا يستحق الربوبية,انت تقول:فقد أثبتنا هذه الحقيقة وهي إمكانية ظهور الله سبحانه في شيء مادي، بأدلة واضحة من المنطق، ما تعتقده انت حقيقة لا اراه انا كذلك بل هو ابعد ما يكون عن الحقيقة !!! كما انك لم تثبت قطعا عن امكانية ظهور الله في شيءمادي,ومثلك عن الحديد والنار غير مقنع ابدا لان كل منهما يعود لطبيعته ,واذا طبقنا نفس القاعدة على الناسوت واللاهوت فان كل منهما سيعود لطبيعته وينفصلان كما تقول,اذن هناك الهان لكل منهما طبيعته الخاصة,اليس كذلك؟وخلافا لما ذكرت انت فان الله لم يظهر في الشجرة او النار: فلما أتى موسى النار ناداه الله من جانب الوادي الأيمن لموسى في البقعة المباركة من جانب الشجرة: أن يا موسى إني أنا الله رب العالين،ناداه الله من جانب الوادي وليس من النار,اما الكلمة فاعيد لك:: الكتاب المقدس يقول : «في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله هذا كان في البدء عند الله».: ، فهو يثبت أن عيسى لم يكن شيء قبل كلمة كن و بهذا فهو مخلوق ، لا خالق ولا مساوي ، لأن الله لم يكن يوما كلمة ليكون مجسما ً و لم تشاركة الكلمة في شي,بالتأمل في هذا النص سنجد أن فيه إبطال لعقيدة التثليث، لأنه يتحدث عن الله والكلمة فقط ولا يوجد أثر للأقنوم الثالث المزعوم وهو الروح القدس! فإذا كان الروح القدس هو إله حق مساوي للأب والابن في كل شيء وأن له كل المجد الذي للأب والابن. فلماذا لم يذكر في هذه الافتتاحية المهمة؟ ثانيا: أن قول يوحنا: «وكان الكلمة الله» يؤدي إلى القول أن الجسد هو الله لأن يوحنا يقول: «والكلمة صار جسدًا» وهنا أصبح للكلمة كيان مستقل إلهي وهذا تصور لا عقلاني ثم إذا كانت الكلمة هي الله والكلمة صارت جسداً فهذا يعني صيرورة الله جسدا وهذا تغيير في الله وكتابكم يقول أن الله لا يتغير [ ملاخي 3 : 6 ]ثم أن هذه العبارة تستلزم لوازم باطلة في حق الله سبحانه وتعالى لأنه إذا كانت الكلمة هي الله والكلمة صارت جسداً كما هو ظاهر النص فهذا يعني أن كل ما وقع لهذا الجسد من قبل اليهود من ضرب وجلد هو واقع على الكلمة لأن الكلمة صارت جسدا ، وهذا من أبطل الباطل في حق

جواب للأخ شاكر =2
george -

"وأما موسى فكان يرعى غنم يثرون حميه كاهن مديان.فساق الغنم الى وراء البرية وجاء إلى جبل الله حوريب. وظهر له ملاك الرب بلهيب نار من وسط عليّقة. فنظر وإذ العليقة تتوقّد بالنار والعليقة لم تكن تحترق. فقال موسى أميل الآن لأنظر هذا المنظر العظيم. لماذا لا تحترق العليقة. فلما رأى الرب أنه مال لينظر ناداه الله من وسط العليقة وقال موسى موسى. فقال هاأنذا. فقال لا تقترب إلى ههنا. اخلع حذاءك من رجليك. لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة، ثم قال: أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق وإله يعقوب.فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله". بقراءة هذا الجزء من الكتاب المقدس يتضح لنا أن الله قد ظهر لموسى في شجرة متقدة بالنار وقال له بصريح العبارة "أنا إله أبيك إله إبراهيم وإله اسحق واله يعقوب" مما دعا موسى أن يغطي وجهه لأنه خاف أن ينظر إلى الله. ...هل هذا الكلام يتنافى مع الفكر الإسلامي؟ أقول لا، وهذا يأتي بنا إلى النقطة الثالثة من حديثنا وهي أدلة:.......ثالثاً: من القرآن الكريم.....هذه القصة ذاتها قد ذكرت بالقرآن أيضا...1ـ في سـورة القصص : (29 : 30)...."فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله آنس (رأي) من جانب الطور (جبل الطور) ناراً. قال لأهله امكثوا. إني آنست ناراً لعلى آتيكم منها بخبر أو جذره (جمرة ملتهبة) من النار لعلكم تصطلون (تستدفئون) . فلما آتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن: يا موسى إني أنا الله رب العالمين". لعلك تلاحظ هنا أن الصوت الذي سمعه موسى انبعث من البقعة المباركة من الشجرة. ويؤكد ذلك ما ورد أيضا في:...2ـ سـورة طه : (8-13)."هل أتاك حديث موسى إذ رأى ناراً . فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً . لعلى آتيكم بقبس (شعلة) منها . أو أجد على النار هدى (إرشادا). فلما أتاها نودي: يا موسى إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى (هذا هو اسم الوادي) … إني أنا الله لا إله إلا أنا".....ويزيد الموضوع إيضاحا ما ذكر في:3ـ سورة النمل (7ـ9): "إذ قال موسى لأهله إني آنست نارا سآتيكم منها بخبر أو آتيكم بشهاب قبس (شعلة ملتهبة) لعلكم تصطلون فلما جاءها نودي أن: بورك من في النار ومن حولها وسبحان الله رب العالمين يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم". من هذا يتضح إن الله قد ظهر لموسى في شجرة وخاطبه منها قائلا: "إنى أنا الله رب العالمين " (سورة القصص) وأمره أن يخلع نع

جواب للأخ شاكر =3
george -

ففي سورة القصص يقول:" إني أنا الله رب العالمين". وفي سور طه قيل:" إني أنا ربك". وفي سورة النمل قيل:" إنه أنا الله العزيز الحكيم".والأسلوب الثالث للتوكيد يسمى أسلوب القصْر، أي يقصر المعنى على شخص واحد، وقد استخدم هذا الأسلوب أيضا ليوضح أن الذي ظهر لموسى هو الله نفسه وليس آخر سواه، إذ يقول في سورة طه: "إني أنا اللهلا إله إلا أنا" أي لا يوجد إله سواي. من هذا يتضح بكل تأكيد أن الذي تكلم إلى موسى النبي هو الله نفسه. فيا عزيزي إن كان الله قد ظهر في شجرة مادية وتكلم منها، فهل يعتبر كفراً إن قلنا أن الله قد ظهر في جسد إنسان مادي أيضا وتكلم منه؟! وخاصة كما هو معروف أن الإنسان أرقـي من مملكة النبات في ترتيب الكائنات الحية. وهذه الآيات القرآنية عن تجلي الله في الشجرة يرد على سؤال طالما يوجه إلينا يقول: هل خلت السماوات من الله عندما كان الله في جسد المسيح؟ وهذا هو نفس السؤال الذي نرد به على المعترضين: هل خلت السوات من الله عندما تجلى الله في شجرة لموسى؟؟!! رأينا إذن من واقع القرآن الكريم أيضا أن الله سبحانه حل أو تجلى في شجرة أي في شيء مادي، وإليك أيضا النقطة الرابعة وهي:. رابعاً: شهادة علماء الإسلام !.. رأينا في النقطة السابقة كيف يشهد القرآن عن ظهور الله سبحانه في شجرة مادية، والآن نورد بعض أقوال علماء الإسلام عن إمكانية ظهور الله في جسد مادي فيما يأتي:-أهل النصيرية والإسحاقية : وهما فرقتان من فرق الإسلام المعترف بهما قالوا:"إن ظهور الروحاني بالجسد الجسماني (أي المادي) لا ينكره عاقل" وقد أعطوا أمثلة على صحة ذلك فقالوا:"كظهور جبريل في صورة أعرابي، وتمثله بصورة البشر". (كتاب الملل والأهواء والنحل جزء 2 ص 25 ولعلهم يقصدون بهذا الكلام ما جاء في (سورة مريم 16و 17:) " واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا. فاتخذت من دونهم حجابا (أي سترا) فأرسلنا لها روحنا (أي ملاكا) فتمثل (تصور) لها بشرا سويا (أي مماثلا) فمن هنا نرى أن الملاك الذي هو روح قد ظهر في صورة بشر، فهل يعسر على الله ذاته أن يظهر في بشر أيضا وهو القائل "هو عليّ هيّن (أي سهل)" (سورة مريم آية 9و21)؟ ......يتبع

جواب للأخ شاكر =4
george -

ولذلك خلص أهل النصيرية والاسحاقية من ذلك إلى النتيجة التالية الرائعة إذ قالوا:"‎إن الله تعالى قد ظهر بصورة أشخاص)....(كتاب الملل والأهواء والنحل جزء 2 ص 25).. والشيخ أبو الفضل القرشي : قال:"إن اللاهوت ظهر في المسيح وهذا لا يستلزم الكفر وأن لا إله إلا الله". (كتاب هامش الشيخ القرشي على تفسير الإمام البيضاوي جزء 2 ص 143)...3ـ الحائطية : (وهى فرقة أخرى من فرق الإسلام) ... قال الإمام احمد بن الحائط إمام فرقة الحائطية عن المسيح. "إن المسيح تدرع بالجسد الجسماني (أي لبس جسدا كدرع) وهو الكلمة القديمة (الأزلية) المتجسد كما قالت النصارى"(كتاب الملل والأهراء والنحل جزء 1 ص 77). كان هذا بخصوص إيماننا بأن المسيح من جهة طبيعته الجسدية هو إنسان كامل طاهر خالٍ من الخطية، له كل الصفات البشرية والأعمال الإنسانية من أكل وشرب وتعب. وقد عرضنا أيضا إيماننا في المسيح من جهة الطبيعة اللاهوتية التي تجلت فيه وظهرت من خلاله لتعلن لنا عن الحب الإلهي نحونا نحن البشر.من هنا ندرك أن الذي صلب وقتل ومات هو الطبيعة البشرية في المسيح، وليس الطبيعة اللاهوتية. فالطبيعة اللاهوتية لا يسري عليها فعل الموت، لهذا فإن القول بأننا نعبد إلها مصلوبا ليس صحيحا.وعلى هذا القياس فإن القول بأنه من كان يحكم العالم عندما صلب الله؟ هو سؤال ساذج مبني على عدم الفهم السليم لطبيعة المسيح، فالطبيعة الإلهية لم تصلب ولم تقتل ولم تمت بل كانت تحكم العالم وكائنة في كل الوجود...... وشكراً

شكراً يا شاكر العزيز !
Almouhajer -

مع تعليق قصير وبسيط وواضح , تقول في المشاركة الأخيرة ((في البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله هذا كان في البدء عند الله».: ، فهو يثبت أن عيسى لم يكن شيء قبل كلمة كن)) نحن نختلف في فهمنا لهذا الوحي الإلهي . أولاً ليس هناك كلمة (كُن) عندما حملت العذراء بالسيد المسيح . أرجو أن تنتبه للجملة التي استشهدت حضرتك بها لتثبت قناعتك *والكلمة كان الله* يا عزيزي ! يقول القرآن إن المسيح هو كلمة الله , أفلا يجب أن تعني والكلمة كان الله , والمسيح كان الله ؟ قلت لك عزيزي شاكر , كل إنسان حر فيما يعتقد فلا تزعل ولا يكون على خاطرك . أطلب من إلهك أن يثبتك على الإسلام وألف مبروك لك إسلامك , لكن بدون رفض للآخر وألف شكر لك .

الى جورج
شاكر -

وانت يا سيد جورج اقتفيت اثر المهاجر بمحاولة لي اعناق الايات سواء في كتابكم(انتم احرار في هذا)او كتابنا(هنا ليس لكم نفس الحرية) لتوافق منهجكم ولكن تفسيراتكم المختلفة والتلاعب بالالفاظ لن يفيد احدا...( فلما أتاها نودي من شاطئ الوادي الأيمن ) من جانب الوادي الذي عن يمين موسى ، ( في البقعة المباركة ) لموسى ، جعلها الله مباركة لأن الله كلم موسى هناك وبعثه نبيا . وقال عطاء : يريد المقدسة ، ( من الشجرة ) من ناحية الشجرة ، اذن الله لم يكن في الشجرة,,,والبقعة القطعة من الأرض(وليس من شجرة) على غير هيئة التي إلى جنبها وتفتح باؤها كما في «القاموس»، ووصفت بالبركة لما خصت به من آيات الله عز وجل وأنواره.وقوله سبحانه:{ٱلْمُبَـٰرَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ}بدل من قوله تعالى: {مِن شَـٰطِىِٕ} أو الشجرة فيه بدل من شاطىء وأعيد الجار لأن البدل على تكرار العامل وهو بدل اشتمال فإن الشاطىء كان مشتملاً على الشجرة إذ كانت نابتة فيه، و {مَنْ} متعلقة بالمباركة أي البقعة المباركة لأجل الشجرة، وقيل: يجوز تعلقها بالمباركة مع بقائها للابتداء على معنى أن ابتداء بركتها من الشجرة.أَن يَـٰمُوسَىٰۤ إِنِّىۤ أَنَا ٱللَّهُ رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ} فأحل اللـه كلامه في الشجرة حتى سمعه موسى منها, لأنه لا يستطيع أن يسمعه من اللـه وهذه أعلى منازل الأنبياء أن يسمعوا كلام اللـه من غير رسول مبلغ فإن قيل: فكيف أضاف البركة إلى البقعة دون الشجرة والشجرة بالبركة أخص لأن الكلام عنها صدر ومنها سُمِعَ؟قيل: عنه جوابان:أحدهما: أن الشجرة لما كانت في البقعة أضاف البركة إلى البقعة لدخول الشجرة فيها ولم يخص به الشجرة فتخرج البقعة وصار إضافتها إلى البقعة أعم .الثاني: أن البركة نفذت من الشجرة إلى البقعة فصارت البقعة بها مباركة فلذلك خصّها اللـه بذكر البركة, قالـه ابن عباس, والشجرة هي العليق وهي العوسج.اذن الله لم يظهر في الشجرة بل جاء نداءه لموسى من خلال الشجرة ,ثم لا بد وانك تعلم ان الله تجلى للجبل فجعله دكا وخر موسى صعقا!!! جبل يدمر فكيف لو صح ما قلته بان الله ظهر في الشجرة وشاهده موسى؟و ( من في النار ) مراد به موسى فإنه لما حل في موضع النور صار محيطا به فتلك الإحاطة تشبه إحاطة الظرف بالمظروف ، فعبر عنه ب ( من في النار ) وهو نفسه ومن حول النار : هو جبريل الذي أرسل إليه بما نودي به والملائكة الذين وكل إليهم إنارة المكان وتقديسه إذ

أين وماهي البقعة المقدسة؟
Almouhajer -

تعليق على إقتباس : ((فأحل اللـه كلامه في الشجرة حتى سمعه موسى منها, لأنه لا يستطيع أن يسمعه من اللـه )) عجباً يا سيد شاكر ! قبل قليل قلت =تجلى للجبل وللشجرة= والآن تقول , حلَّ كلام الله في الشجرة , حتى سمعه موسى . ونحن نقول أن الله هو الكلمة , وقد حلت كلمته في السيد المسيح , ومن السيد المسيح سمعنا الله . كيف يجوز أن تحل كلمة الله في الشجر والحجر , ولا يجوز لها أن تحل في البشر ؟؟؟ شكراً لك على مشاركتك ٨٣ , وأتمنى أن تعيد النظر فيما تعتقد به . هذا طلبي وأمنيتي للمرة الثانية وفي كل مرة .

الى جورج
شاكر -

يتبع....اما استشهادك بالنصيرية والاسحاقية ووصولهم الى ما وصفته انت بالنتيجة الرائعة فامر عجيب لانك اغفلت عمدا بقية القول عنهم في الملل والنحل"من جملة غلاة الشيعة,وقالوا ظهور الروحاني بالجسد الجسماني لا ينكره عاقل وان الله ظهر بصورة عدة اشخاص!!!فهل تقر انت قولهم الاخير؟وقالوا عن ائمتهم:فظهر الحق بصورتهم ونطق بلسانهم واخذ بايديهم وعن هذا اطلقنا اسم الالهية عليهم!!!هل تقر انت ايضا بهذا؟ويقول المؤلف:وبالجملة هم قوم يخالفون الاثنتين والسبعين فرقة,ومع كل ذلك تستشهد بهم !!!سبحانك اللهم,اما الحائطية التي استشهدت بها ايضا:اتباع أحمد بن حائط أحد أصحاب إبراهيم بن سيار النظَّام وله بدع شنيعة منها‏:‏ أنّ للخلق إلهين أحدهما خالق وهو الله القديم والآخر مخلوق وهو عيسى ابن مريم وزعم أن المسيح ابن اللّه وأنه هو الذي يحاسب الخلق في الآخرة وأنه هو المعنيّ بقول اللّه تعالى في القرآن‏:‏ ‏"‏ أهل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام ‏"‏ وزعم في قول النبيّ‏:‏ ‏"‏ إن اللّه خلق آدم على صورته ‏"‏ أن معناه خلقه إياه على صورة نفسه‏.‏ وأن معنى قوله عليه السلام‏:‏ ‏"‏ إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر ‏"‏ إنما أراد به عيسى .....فهل تتفق انت معهم في تصورهم هذا؟؟انا اشفق عليك التذرع باي مصدر ربما تراه انه سيساعدك في الدفاع عن منهجك,ولكن ان تستعين بفرق اندثرت ولا وجود لها اليوم فامر يبعث على الحزن !!!!ّاحترنا معكم:الاب,الابن,الروح القدس(لماذا ابعدتموه من المعادلة؟)اللاهوت ,الناسوت,متى,لوقا,مرقس,يوحنا,برنابا....الخ نحن نؤمن بعيسى النبي وبانجيله الحقيقي وانه ما زال حيا وسيعود....

المطبّ الثاني للسيد شاكر
Almouhajer -

إقتباس : ((....الخ نحن نؤمن بعيسى النبي وبانجيله الحقيقي وانه ما زال حيا وسيعود....)) سؤالي للأخ شاكر العزيز: هل تؤمن حقاً بأن إنسان يبقى حياً آلاف السنين, أم أن دوام الحياة هو لله وحده؟

الى المهاجر
شاكر -

تقول حضرتك:تعليق على إقتباس : ((فأحل اللـه كلامه في الشجرة حتى سمعه موسى منها, لأنه لا يستطيع أن يسمعه من اللـه )) (عجباً يا سيد شاكر ! قبل قليل قلت =تجلى للجبل وللشجرة= والآن تقول , حلَّ كلام الله في الشجرة , حتى سمعه موسى . - )انا قلت تجلى الله للجبل فقط وانت اضفت الشجرة من عندك !!! اذا كنت قد حرفت كلامي خلال ساعات,فقد ازددت يقينا بان الكتاب المقدس قد تم تحريفه خلال مئات السنوات !!! وتقول:كيف يجوز أن تحل كلمة الله في الشجر والحجر , ولا يجوز لها أن تحل في البشر ؟؟؟ اذن تحل كلمة الله اي ان هناك كلمة وهناك الله,هل ادركت الفرق؟؟؟اليست هي كلمة الله التي حلت وليس الله نفسه؟؟؟ثم هل نسيت ما ذكرتموه سابقا بان كلمة الله حلت في المسيح وانكرتم انها حلت في يحي؟؟ما الفرق بين حلولها في المسيح او يحي او كل الناس؟؟؟الكلمة هي:كن كن كن كن !!!! اما حول كون المسيح حيا طوال الاف السنين فانه جزء ثابت من ايماننا:(بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما , وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا )(وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط مستقيم ولا يصدنكم الشيطان إنه لكم عدو مبين)هذا ما يقوله كتابنا ونحن كما تعلم نؤمن بكل حرف فيه,وسيكون المسيح شاهدا علي وعليك وعلى حوارنا هذا,والحياة كلها بيد الله وحده يحي من يشاء....

لا ياحبيب القلب يا شاكر
Almouhajer -

إقتباس أول:((اذن تحل كلمة الله اي ان هناك كلمة وهناك الله,هل ادركت الفرق؟؟)) لا ياحبيب القلب شاكر لا يوجد فرق بين الله وكلمته فهذا هو الشرك , حيث لاتريدون إستيعات وحدة الله في الجوهر*الله والكلمة والروح* , لأن الله كلمة . هل نسيت ما نقلته اك من إنجيل بوحنا اللإصحاح الأول *في البدء كان الكلمة ...والكلمة هو الله ..* إقتباس ثاني:((ثم هل نسيت ما ذكرتموه سابقا بان كلمة الله حلت في المسيح وانكرتم انها حلت في يحي؟؟))من قال ومتى قال أن كلمة الله حلت في يوحنا وليس يحي !حتى تحوير الأسماء أنتم أبطاله . لم تجب على السؤال الواضح عندما قلت ((اما حول كون المسيح حيا طوال الاف السنين فانه جزء ثابت من ايماننا)) أعيد السؤال :هل تؤمن حقاً بأن إنسان يبقى حياً آلاف السنين, أم أن دوام الحياة هو لله وحده؟