فضاء الرأي

ماذا يريد الملحدون من الرئيس؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الزيارة التاريخية، والدخول الجغرافي للرئيس المصري للكاتدرائية المرقصية للمصريين المسيحيين بالعباسية بالقاهرة، أثناء الاحتفال بقداس عيد الميلاد، هما ما شجعاني على أن أكتب عن المكالمة الهاتفية التي جاءتني مِن ديوان رئاسة الجمهورية بعد زيارة الكاتدرائية بعشرة أيام.

السابعة صباح يوم الجمعة، الأجازة الأسبوعية للمصالح الحكومية، ومع ذلك أتلقى مُكالمة هاتفية مفاجئة جادة مِن ديوان رئاسة الجمهورية. المفاجئة السارة، وجدية المكالمة وعدم توقعها، إلا أن توقيتها يَدُل على يَقظة المسئولين،وإصرارهم على العمل المُنظم المُبكر الجاد.

حقًا، كَمْ نَحتاج إلى جدية العمل وتنظيمه أكثر مِن تلك الأوقات الضائعة في مُمَارسة العبادات والطقوس الدينية في أوقات العمل الرسمية.

أبلغني الفاضل المتصل، بعد التعريف بنفسه، بأن أكون مُستعدا غدًا لمقابلة هامة في ديوان رئاسة الجمهورية لحوار شخصي وسماع وجهة نظر أحد أفراد الشعب المصري الذي أعلن رأيه صراحة في أكثر مِن برنامج تليفزيوني شهير بأن له موقف مِن الأديان.

طبعا، شكرت سيادته على تقديره واحترامه، وأكدت أنني لَستُ مُمَثلًا لأي فئة أو طائفة أو جماعة مِن أي عقيدة أو مَذهب أو خَلفية، أنا أُمثل شخصي فقط. وأوضحت له أنني باحث وقارئ، وكل ما يَهمني هو المعاملة الحسنة الراقية بين أفراد الوطن، وأن يَعيش الإنسان في جو إنساني راقي، والعلاقة بين الفرد وما يؤمن به هي علاقة شخصية، لا تتدخل فيها الدولة. فالدولة كيان محايد، ليس له هوية دينية، وبالتالي فيجب أن يُقّدِر جميع الهويات الدينية لجميع المواطنين بالتساوي، حتى لو كان فرد واحد له إيمان مختلف عن الجميع.

كَان الفاضل المُتصل عند حُسن ظني في سماع وجهة نظري الأولى عبر الهاتف.

بعد انتهاء المُكالمة واستعراض تفاصيل بروتوكول المقابلة، كتبت هذا الخبر على حسابي في موقع التواصل الاجتماعي على الفيس بوك، مُناشدًا أصدقائي ممن لهم موقف مشابه مِن الأديان، أو المتدينيين المصريين، ولهم طلبات خاصة يريدون أن ينقلوها مِن واقع المجتمع للسيد المسئول بعيدًا عن التقارير الرسمية الروتينية.

وقد أستأذنت أصدقائي الأعزاء أن أنقل مَا يكتبونه لكي يصل للسيد المسئول مِن على لسان حال فئات متنوعة مِن الشعب المصري، ربما لا يَعرفهم ولا يَعرفونه، وتكون هذه الزيارة فاتحة خير للتواصل المباشر بين مَسئول هام في ديوان رئاسة الجمهورية وبين فئات متنوعة مِن الشعب المصري.

وكانت هذه بعض مِن الطلبات التي نَقلتها عن أصدقائي الأفاضل:

السيد الفاضل المسؤول، إذا كنت تَسعى لأن تكون مصر دولة مَدنية حَديثة تَتماشى مع مُعطيات العصر الحديث فعلى سيادتكم تغيير استراتيجية التعليم المصري مِن جذوره، وأول هذا التغيير يَتمثل في إلغاء التمييز الديني والتربية الدينية في المدارس، لكي تَكون الأخلاق العامة هي السائدة بين التلاميذ وبالتالي بين الشعب عامة، ومَن يُريد أن يَدرس أمور دينه، فعليه بالذهاب إلى مكان عبادته. وفي هذا الإطار يجب وخلال أقل وقت ممكن السماح بالدراسة للمختلفين في العقيدة بالدراسة في أي مؤسسة دينية متواجدة على أرض مصر. ويجب أن يكون التعليم الديني في جميع مستوياته تحت إشراف ومتابعة الدولة، ليس مِن باب التدخل في حرية التعبير، لكن لكي تكون كل المناهج منصهرة في بوتقة الوطن المصري. توثيق وترسيخ مبدأ قبول الآخر في مناهج التعليم، تتطلب تعريف بعقائد هذا الآخر وعاداته ومبادئه وتعاليمه.&

إطلاق الحرية الكاملة للتعبير عن الرأي والمعتقد، وحرية تغيير الفرد المستقل لعقيدته دون مُتابعات ومُلاحقات مِن أي نوع أو مستوى بعض مِن أصدقائي أجبروا على تَرك أعمالهم بسبب معتقداتهم المغايرة، أو تعبيرهم عن ذلك في وسائل الإعلام وهذا يتطلب إلغاء خانة الديانة مِن الأوراق الثبوتية، ليكون جميع أفراد الوطن متساويين أمام القانون الذي لا يُفرق بِناء على خلفية أو عقيدة أي مواطن أيًا مَا يَكون.

السيد المسؤول الفاضل، نطالبك بأن تسود يد الدولة العليا على قوانين الأحوال الشخصية بالتساوي بين كُل أفراد الشعب على اختلاف طوائفهم ومللهم ونحلهم، دون أن يَكون لمؤسساتهم الدينية السلطة العليا على الدولة. وفي تجربة الدول المتقدمة أمثلة معبرة عن ذلك،فمَن أراد أن تُباركه مؤسسته الدينية فعليه بالتوجه الفردي لها دونما فرض ذلك على غيره، أو دون أن تكون للمؤسسات الدينية تدخل في صنع القوانين الاجتماعية.

حرية الرأي والتعبير هي مِن المتطلبات العامة التي لم يختلف عليها اثنين مِن أصدقائي، وطالبوا مني إبلاغ السيد المسئول بإلغاء العمل بالقوانين سيئة السمعة مثل قانون إزدراء الأديان، لأن الإنسان الواعي العاقل، في عصر الانفتاح المعرفي، هو الذي يُقرر بذاته متى يَختار، وكيف يَختار مَن يَعبد، أو كيف يَعتنق مِن آراء ومعتقدات، الأهم هو أن يَسود قانون واحد على الجميع يساوي بينهم، ويطلق حرية الراي والمعتقد إذا كان لا يتعدى على حرية المحيطين به في المجتمع، حتى لو كان فردا واحدا.

مجموعة راقية مِن أصدقائي، طالبوني بأن أنقل طلبات حرية العبادة لكل الأديان، أيًا مَا تكون مَرجعيتها، سواء ما يُسميه البعض "سماوية" أو مَن يسميه البعض "وضعية"، فيجب أن يكون مِن منطلق حرية العقيدة أن يكون الجميع سواسية أمام القانون العام، سواء مِن أصحاب الديانة الأكثر انتشارا، أو الأقل انتشارا، فيجب أن يكون الجميع على قدم المساواة في التعامل كمواطنين، لهم ما للجميع مِن حقوق، وعليهم ما على الجميع مِن واجبات. فعلى سبيل المثال، ينال المصري "البهائي" ما للمصري "السُني" مِن حقوق، كما يتمتع "الشيعي" ما يتمتع به "المصري المسيحي الأرثوذكسي"، وكذلك "المصري المسيحي البروتستانتي" مثل "المصري المسيحي السبتي" أو"شهود يهوه" أو حتى "عابدي الحجر" ماداموا لا يؤذوا غيرهم بهذا "الحجر".&

كثير مِن أصدقائي كانوا في غاية الحزن لأجل الحكم على الطالب الجامعي "كريم البنا" الذي أخذ حُكم ثلاث سنوات سجن، ليس بسبب انضمامه لتنظيم إرهابي، أو ممارسته تهريب أسلحة أو تخريبه لمباني جامعته، ولكن للأسف بسبب كتابته "بوست إلحادي" غير ما يقبله المجتمع على حسابه في الفيس بوك، على اعتبار أن ذلك إزدراء بالأديان المعترف بها في مصر. حقيقي، كم هو موقف مؤسف وإزدراء بقيمة الإنسان المصري، أن يُسجن طالب جامعي مصري لأنه عَبّر عن رأيه المختلف والمغاير لمعتقدات المحيطين به.

السيد المسئول الفاضل، الإعلام هو البوق الذي يُمكنه أن يُغير ويساعد على التغيير، إذا اتيحت الفرصة أمام الجميع للتعبير عن آرائهم بحرية ودون خوف مِن تبعات القوانين سيئة السمعة التي تطارد أصحاب الآراء المختلفة. هواء الحرية يُطهر ويَطرد ديدان التخلف التي تعشش في البرامج التي تدعو للغيبيات وتبيع الوهم للبسطاء. إتاحة حرية الإعلام يتطلب فورا إلغاء الجمارك عن الورق المستخدم في طباعة الكتب والمطبوعات والجرائد، وزيادة دعم وسائل الاتصالات، لاتاحة الفرصة أمام المعرفة الحرة لكي ينضج أفراد الشعب، ويكونوا أكثر قدرة على التماشي مع الدول المتقدمة المبدعة.

أصدقائي القراء الكرام، مِن حقوقي الإنسانية أن "أحلم" بغٍد أكثر إشراقًا.

مِن حقي أن "أحلم"بمُعاملة إنسانية في وطن يَسع الجميع دون تفرقة بِناء على عقيدة أو مذهب أو دين.

مِن حقي أن "أحلم" بمقابلة أعلى مسؤول في وطني، وأن يَستمع إلى أحلامي وأن يُحققها لي مادامت تَتماشى مع إنسانية الإنسان طبقًا لمواثيق حقوق الإنسان العالمية.

&

Aimanramzy1971@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أضطهاد الأقباط .. ضرورى
قبطى صريح -

الاستاذ الكاتب .. شكرا لك على جرأتك .. نعم لا بديل عن ( مدنية ) الدولة على النحو الذى نراه فى الدول الغربية الحديثة و لكنى و أن كنت أعتقد أنك و أنا معك نحلم فقط .. فلا بأس فكل ما ابدعه البشر على مر العصور لم يكن الا أحلاما فى البداية .. أخى الكاتب لا مندوحة من أن نسبر غور المشكلة .. لماذا يضطهد الأقباط و غيرهم من الأقليات الدينية كالبهائيين و الشيعة .. بل و العرقية أيضا كالنوبيين .. الأجابة هى مفتاح الحل .. يا أخى الأنسان المسلم البسيط الذى يشقى أناء الليل و أطراف النهار لكى يحقق أقل من الحد الأدنى لمعيشة كريمة هو أنسان مصاب بالأحباط ( المزمن ) و يحتاج الى وسيلة ( لتصريف ) طاقة الغضب التى تتراكم فى داخله على مرور الأيام و فى العهود السايقة بدأ من الطاغية السادات ثم من تبعه كان الأقباط هم صمام الأمان للدولة التى كانت تضحى بهم بأستمرار ككبش فداء ممسك بقرنيه و كانت تقدمهم محرقة دائمة على مذبح الطاعة للهمج المتوحشين حتى تصرف أنتباههم و تريح أعصابهم و عليه فأن هذه النقطة هامة و أساسية و ياليتك تتناولها فى مباحثاتك مع ( المسئولين ) فى المستقبل و ألا سنكون كمن يدفن رأسه فى الرمال .. شكرا لك على هذه المقالة القيمة

أؤيدك تماما
فول على طول -

أؤيدك تماما فى هذة المطالب ..يجب أن ترفع الدولة الوصاية الدينية عن البشر ..يجب أن ترفع الدولة مسئوليتها عن الأديان ..مهمة الدولة هو توفير الحد المقبول للأفراد من المعيشة والتعليم والعلاج والأمن الخ الخ وليس مهمتها توصيل الأفراد للجنة ....الجنة أو النار اختيارى بالنسبة للبشر ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...واضح جدا أن الاستاذ أيمن - أيمن أفندى - متنازل عن نصيبة فى الجنة وهذا حقة تماما ومن يشاركة الرأى وأنا أؤيدهم تماما . ومطلب أخير أن يتوارى رجال العمائم وأقصد رجال الدين جميعهم عن المشهد السياسى ويكفيهم مهمتهم فى دور العبادة وعلى اللة أن يفلحوا فى ذلك .

المواطنة وسيادة القانون
أحلام أكرم -

تحياتي للكاتب .. المقالة تضع إصبعها على جروح المواطن المصري .. والعربي في كل مكان .. أتمنى ان يقرؤها ويسمعها كل المسؤولين في الحكومات العربية .. ليفهموا أن طريق الحرية والتقدم يرتبط إرتباطا مباشرا بالمواطنة وسيادة القانون ...

الحرية لرائف بدوي
لطيفة -

أوطاننا عبـارة عن سجون كبيـرة

الالحاد كقناع يختفي
تحته المسيحي الارثوذوكسي -

مهما ادعى المسيحي وخاصة الأرثوذكسي الالحاد فإنه يضل في العمق مسيحي أصولي متطرف يخادع الطيبين من المسلمين بإلحاده معلوم ان الاقليات الدينية والمذهبية تندثر بأي غطاء وتتقنع بأي قناع الالحاد الوطنية العلمانية اللبرالية وتتخذها سلماً للسيطرة والوصول الى السلطة وحكم الاكثرية والتكشير عن انيابها فيما بعد ومثال ذلك سوريا والعراق حيث تمارس حاليا الاقلية حملة تطهير عرقي وابادة للأكثرية

المثقف في حضن المستبد
مصري -

من المؤسف ان المثقف في منطقتنا يصطف مع الاستبداد ضد وطنه ومواطنيه ويسعى الى تمرير اجندته الفكرية اعتمداً على المستبد فأين ذهبت شعارات الحرية التي جرى حصرها في حرية الكفر والتجاوز على المقدسات اين شعار الكرامة والعدالة والخبز للانسان يجب ان يلاحظ المثقف ان الاستبداد يستدعيه ليصنع له شرعية يجب ان يكون المثقف بعيد عن الاستقطاب والاستغلال والاستخدام في اجندة المستبد الذي لن يوفره وعليه ان ينحاز الى الحق والى المباديء الاساسية وللناس .

ولهذا اقول الاتي--
جابر فهدبن سالم ال عمران -

الدين لافائدة منه ابدا--حروب وكراهية وارهاب(من ايجابيات الالحاد انها غير موجودة) --هذا ماتوصلت اليه بعد سنوات طوال---اصحاب او رجال الدين يزعمون ان الله ارسل جبريل ليبلغ الرسائل---بصراحة يعني اسمع هذا--يتبادر الى ذهني افلام هوليوودالسينس فيكشن---science fictionمعقول هذا الكلام--طائر يقطع مسافات لا نعرفها قد تكون الاف بل بلايين بل تريليونات بترليونات الكيلومترات--اي سنوات ضوئية لا ندركها-بدون اجهزة او معدات (المفروض ان الخالق متقدم علما وتقنيا وليس كما يقال دائما وبكل سذاجة كن فيكون-هذا كلام لا يجوز قوله بل تصديقه-)لكي يقول لاحد انت رسول --شيء انا ماعرف كيف حصل كل هذا بغفلة من التاريخ من وقت ومكان-ثم تراكمت الافكار والاعتقادات الى الان----لكي اكون منصف--ساطرح سؤال واحد اذا تمت الاجابة علية علميا--بعدها كل شيء ممكن--متى هبط أدم على الارض----بعدها عندي استفسارات لهذا السؤال؟؟وفي الختام ارجوا ان لايتشنج او يتعصب احد لاني انشد الحقيقة--وكما ذكر بالقرءان--من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر--تحياتي

الاقليات في دولة الاسلام
عليها الالتزام بالنظام العام -

الحقيقة ان الملحدين في مجتمعاتنا المسلمة يشكلون اقلية الاقلية فليس مسموحا لهم بالتصريح بمعتقداتهم علنا ولا التصريح بمعاداة ونبذ او الاساءة الى معتقد الاكثرية ومثلهم الاقليات المذهبية والدينية غاية يمكن السماح لهم به ان يعيشوا داخل أسوار بيوتهم بما يعتقدون اما اذا خرجوا للفضاء العام حيث الالكثرية فليس أمامهم الا الالتزام بالنظام العام للدولة الاسلامية والقانون والا طبقنا بحقهم قانون ستالين ان كانوا ملاحدة او قانون الهرطقة المسيحي ان كانوا مسيحيين .

خلي بالك يا مصري مسلم
من مشروع الارثوذوكس -

المشروع الاستراتيجي للكنيسة الارثوذوكسية الخاينة ورعاياها الخونة هو مشروع التطهير العرقي والابادة للمصريين المسلمين او تنصيرهم ان استطاعوا فلا يغرنك تشدقهم رهبان ومثقفين وملحدين بالمحبة والتسامح فهذا لا يعدو الا ان يكون كما يقول بالفرنسية كموفلاج يختفون تحته حتى تحين اللحظة السانحة ..

الارثوذوكس مضطهدين ؟!
تعال نضحك هههههه -

هل المسيحيين في مصر الذين يسمون خطأً اقباط لان القبط هم المصريين وليس اليونانيين هل المسيحيين في مصر مضطهدون ههههه من قال ؟ دول من كتر النعيم والرحرحه والشبع والتخمة مش لاقين حاجه يعملوها الا شتم المصريين والشماتة فيهم وسب الاسلام والتحريض عليه

رقم#5
Lara -

انت شخص في قمة الروعة عندما يتعلق الامر بالتخلف فأنت تفضح كل شخص يفكر مثلك وتجلب السخرية اولاً ومن ثم الشفقة على كل من يشاطرك أفكارك ، استمر فكل ذوو العقول المريضة والمتخلفة تستأنس بأفكارك المتخلفة. الى الامام يا عابر ايلاف ذو الاسماء التي تفوق اسماء العلي الحسنى بآلاف المرات. شكراً للناشر

كهن ارثوذوكس احنا عارفينو
بتضحك على مين يا كهين -

ههههه الحقيقة وان كان الكاتب يدعي الالحاد الا انه يتبنى اجندة الكنيسة الارثوذوكسية ومطالبها بالكامل ؟ الم نقل لكم ان الارثوذوكسي بيضل ارثوذوكسي وفي لكنيسته وطائفته ولو الحد ولو تعلمن او تلبرر اللي في القلب في القلب يا كنيسه و لا يسعه بالنهاية الا ان يكون طائفيا مقيتاً وكنسياً حقودا .

رداً على المسيحي المتألحد
المختفي تحت اسم خليجي -

سوف تعرف الحقيقة ايها المتكبر بذيء اللسان مع الرحمان ستعرف الحقيقة وقت نزع روحك بين ضلوعك وعندما تدلى في قبرك ويهال عليك التراب ويوم يبعث الله الناس للحساب .

الكهنوت القريشي
جزائرية مرتدة -

أنا شخصيا ليست لدي أية مشاكل مع الأديان الأخرى، وأرى أن أكبر وأشد أعداء حقوق الإنسان في الوقت الحالي هو الكهنوت القريشي، فإقامة الحد لمن رفض الإيمان بديانة قريش، أو قتل من لايصلي، أو فرض الجزية على غير المسلمين، أو ضرب المرأة، أو نكاح بنت التاسعة وهي طفلة حيث أنها غير مكتملة عقليا للتقرير في موضوع زواجها، وقتال الناس حتى يؤمنوا بديانة قريش، هو أعظم مصيبة ابتليت بها شعوبنا المسكينة، الكهنوت الاسلامي هو عدو الإنسانية!!

الكنيسة لن توافق
بطرس عبد المصلوب -

لا اعتقد ان الكنيسة الارثوذوكسية ستوافق على حرية تغيير العقيدة فهناك عشرات الالاف من المسيحيين المتعطشين لأعلان اسلامهم

تعليق 5 و 6
فول على طول -

تعليق 5 و6 مثال للذين امنوا ...الكاتب يطالب بحقة فى اختيار عقيدتة أو حقة فى الالحاد ولكن تعليقات أصحابنا تعكس مدى قصور فى الفهم لديهم ..توقف النمو العقلى عندهم قبل الولادة مباشرة ..يولد مسلم بالفطرة أى ربما توقف قبل الشهر الثانى وهو فى البطن ..صاحبنا لا يدرى أن هناك شئ اسمة حرية أن تعتقد أو لا تعتقد وبالطبع ينكر وجود بشر مثل هؤلاء أو يحاول أن يصورهم على أنهم مسيحيين فقط وربما لم يسمع عنهم فى مصر وفى كل الدنيا ..السبب بسيط وهو توقف النمو العقلى فى الشهر الثانى بسبب دين الفطرة .

الملحد أناني جدا
محمد -

الملحد العربي المسكين لايبحث عن حقوق الإنسان ولا عن الحقيقة ولا لإنارة عقول الغير كما يدعي ولكنه يبحث عمن ينظم له لكي يؤنس وحدته في رفض الموروث الذي يصعب عليه أن يصرح به في مجتمعه هذه حقيقة شئنا أم أبينا فالملحد مكروه ومنبوذ حتى من أعز الناس اليه وكلما وافقه أحد كلما شعر أنه ليس وحيدا فيما يعتقد فهو يريد أن يشعر أنه محق برفضه لموروثه هو أناني جدا وإلا فلماذا يحول تخيله عن معتقد الى أدب وحرفة ومذهب وعقيدة وطريقة حياة ؟ لماذا يحرص على نشر أفكاره المسمومة في المجتمع ؟ لماذا لم يغير معتقده كيفما يشاء كفكر شخصي دون أن يهمه أن ينشره بين الناس ؟.

لاتطلب منه شيئاً
خوليو -

وأقول لاتطلب منه شيئاً لأنه لن يحقق أي شيئ مما ستطلبه ، وإن فعل فلن يبقى رئيساً لليوم التالي ، ولكن اسأله فقط هذا السؤال ؟ لماذا يقول الذين آمنوا أن الإنسان هو ابن آدم وليس ابن آدم وحواء ؟ فمثلاً يقولون يا آدمي يا آدمية ولايقولون ياحوائي او ياحوائية ، طالما حواء حسب نظرية الخلق والخالق هي شريكة في إنجاب ابنيهما بالتساوي ؟أي خمسون بالمائة لكل منهما ، فأين حقها بالنصف في كل شيئ على الأرض ؟ ربما هذا السؤال يجعله يستيقظ ليرى البؤس وعدم المساواة منذ البدء ، أي منذ هبوط آدم على الأرض كما يقولون ، ولامانع من أن تسأله كما يسأل السيد جابر-7- دوماً متى هبط آدم على الأرض ، الأسئلة أهم من الطلبات ،لأنها قد تفتح العقل لمن يملك هذا العضو الحيوي ليجيب على الأسئلة ، وقد يكون في الأجوبة تحقيق الطلبات ، فحسبما يكون الجواب تكون المعرفة في المقدرة على تحقيق ما تطلب . فإن أجابك على هذا السؤال فعاوده بسؤال آخر : لماذا لم يخلق آدم ومعه عدة زوجات مبرقعات ؟ لآ افهم لماذا انتظر أكثر من سبعة آلاف سنة اقتراح عمر ابن الخطاب ليبرقعها ، أكتفي بهذين السؤالين .

غير مسموح لكم بالتطاول على
الاسلام بدعوى حرية الرأي -

لا يمكن السماح للملحدين واخوانهم الكنسيين او غيرهم ولو كان مسلم بدعوى حرية التعبير التطاول على المقدسات الاسلامية في المجتمع المسلم مع ملاحظة ان اغلب ما يكتب على وسائل التواصل الاجتماعي اكثر من تسعين بالمائة منه شتائم على المصريين المسلمين ومسبات على الاسلام من ملحدين مسلمين او ارثوذوكس متطرفين من رعايا الكنيسة الارثوذكسية المتطرفة التي تحقن رعاياها بالحقد السرطاني الديني والتاريخي ضد المصريين والكراهية ضد الاسلام. رعاياها الذين يدعون انهم ملحدين ؟! ان من يتطاول منكم على الاسلام ومقدسات الاسلام بدعوى حرية الرأي سوف يعاقب حسب قانون دينه.

الكفر اختيار مع المسئولية
عاقبته العذاب الاليم -

من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر انكم تقرؤن الاية وتفسرونها على مزاجكم انه تخيير مع تحمل المسؤلية انك ان اخترت الكفر فتحمل تبعاته في الدنيا والاخرة ذلك ان الله سبحانه يحب الايمان لعباده ويكره لهم الكفر ولذلك فعاقبة الكفر العذاب الاليم والمهين والخلود في الجحيم

اختراعات مسيحية
قبل الاسلام شرع لنا -

الحقيقة ان قتل الكافر وقتل من لا يصلي ودفع الجزية ونكاح الصغيرة وضرب المرأة وقتال من لم يؤمن بديننا كلها اختراعات سابقة على الاسلام في اليهودية والمسيحية وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يحرم حلالا او يحل حراما

رداً على خوليو
... -

يتعجب جهلة ان سيدنا عمر بن الخطاب يقترح فينزل الوحي مؤيداً له وهو الذي قال عنه الرسول الكريم كاد عمر ان يكون نبياً وان الشياطين لتفر منك يا عمر هذه امر يجهله الانعزاليون الصليبيون الذين اكل الحقد أدمغتهم واستوطن قلوبهم .

الالحاد=التحضر
ولد قطر -

بدليل--في الدين---من بدل دينه فاقتلوه---سؤال هل لو شخص قال انا تركت الالحاد هل سيقتل--؟؟---الثاني جهاد الطلب--اي تغزو المشرك او الذي على دين اخر--قتلهم سلب اموالهم وسبي نساؤهم--اقره ابن القيم الجوزي تلميذ شيخ التكفيرية ابن تيميه-والان ونحن 2015 ابو اسحاق الحويني يقول هذا انه واجبوفي جهاز الاعلام--الثالث- حرب الردة--حديث كذبه ابن عبدالله بن عباس بما اورده عكرمهبل قام علي ابن عبدالله بن عباس بربطه بالشجرة عقابا له--وهذا الحديث زهقت ارواح الكثير بسببه-- ثم قتل الشيب الزاني- هل هذا منطق او جريمة كيف تسلب روح لعمل لم يقتل- وهنا تناقض--على مسائل العقوبات بالشريعة-لان العقوبات-3----القصاص-الحدود-التعزير---المهم هنا القصاص ان يقتل احد ثم تعاقبه بنفس الفعل--والزاني لم يقتل تقتله-هذه جريمة ومعيب ذكرها كعقوبة-هنا التخلف الانساني والحضاري-واخيرا ماذا اضيف اكثر الامر لكم؟

رقم 22
صريح-لا نفاق -

مع احترامي--هل هذا منطق وجواب---اقل شيء قوله -كلام فارغ

انقلاب دموي يبحث
عن شرعية واعتراف -

الحقيقة ان الانقلاب العسكري الدموي في مصر انفض من حوله الجميع ولم يصطف معه الا الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها ورعاياها الخونة طول عمرهم وهاهو يحاول استقطاب الملحدين بحثاً عن شرعية و واعتراف .

للسيد (...) -22-
خوليو -

شكراً لتأييدي بقولك أنّ الرسول قال عن عمر كاد أن يكون نبياً، وتأكد أنني لم أكن أجهله ، (اخفض صوتك حتى لايسمعك أهل البيت لأن عمر كسر ضلع فاطمة كما يقولون ) هذا يعني أن اقتراحه في ثلات آيات سمعها إله محمد من عمر فأرسلها مع جبريل كان صحيحاً :(آية الحجاب وآية إن طلقكن يزوجه الله أفضل منكن ، قانتتات مؤمنات ثائبات صالحات وأبكارأ ،، كان عمر يقولها لزوجاته أثر مشكلة عصبة الإفك )،، وأيضاً سمعها الله وسجلها باللوح المحفوظ ومن ثم وأرسلها مع جبريل ، وآية تبارك الله خير الخالقين شرحه ) هذا يؤكد الحديث أنّ عمر كاد أن يكون نبياً ،صحيح ، ولكن أدعوك ياسيد (...) لقليل من التفكير، قليلاً جداً فقط حتى لاتصاب بصداع ، إن كان هناك مقدرة عليه -عفواً -، واستخلص النتائج بنفسك . طريقة جيدة ليتعود الدماغ على التفكير الحر .

ردا على المسيحي
المختفي تحت اسم خليجي -

طبعاً انت تعلم ان في دينك المسيحي عقاب للردة والهرطقة وهو اشد مما لدى المسلمين. وبسببه فقد مئات الألوف من المسيحيين حياتهم بدعوى التجديف او الالحاد وماتت ألاف النساء حرقا بتهمة السحر والهرطقة لانهن لم يستجبن لرغبات الملوك والباباوات والقسس والرهبان اننا لا نستغرب أكاذيبك وشتائمك على الاسلام كونك ارثوذوكسي حقود تختفي تحت اسم خليجي لتمرير افترءاتك على الاسلام والمسلمين ولو كان الاسلام والمسلمون كما تصف ما كان في المشرق الا المسلمين ولكان ابيد غيرهم كما ابادت المسيحية والشيوعية والعلمانية ملايين البشر ولكن اعلم ان الاسلام والمسلمون منتصرون رغم انفك وان المسيح بسبب كذبك وشتائمك لن يخلص روحك ويتركك تتعفن في بحيرة الملح والكبريت مع الهالكين الذين افتروا على الله والناس الكذب

ردا على المسيحي المتألحد
المختفي تحت اسم خليجي -

يسأل المسيحي المتألحد المختفي تحت اسم خليجي فيما معناه لو ان ملحدا ارتد عن الالحاد هل يقتل ؟ نحن نحيلك الى سيدك ستالين وسيدك ماو الملحدان واقرأ في التاريخ ماذا فعلا بالمعارضين وكم عدد الناس الذين ابيدوا لانهم عارضوا الالحاد او لم يقبلوا به اقرأ في تاريخ الالحاد والمسيحية لتعلم كمية الاجرام والهمجية التي ارتكبت بحق الانسانية ام انك سوف تتحول الى نعامة تدس انفها في التراب ولا تجد سوى الاسلام تشتمه والمسلمين لتسبهم بوقاحتك المعهودة يا عبد المصلوب ؟!

انا خليجي 100%
نعم---خليجي -

الى رقم 28-----لماذا كل هذا التعصب---انت اشفيك ما تصدك كلاميليش اقول كثير من ربعي ملاحدة وبعضهم يبغي ان يعتنق دين التسامح المسيحيةخلكم مع الارهاب وسفك الدماء لان ثقافتك مجرمة--فهمت والا اشلون---تعمدت ان اكتب بالعامية قليلا

المسيحي المتألحد يقول ان
الالحاد تحضر ههههه -

المسيحي المتألحد المختفي تحت اسم خليجي يزعم ان الالحاد يساوي التحضر لاوالله واضح انك متحضر من أسلوبك وشتائمك ومسباتك على الاسلام والمسلمين بعدين قل لنا يا شطور كم اختراع انجزته لصالح البشرية انت ومن على شاكلتك من ملاحدة وكنسيي المشرق ؟! لا تقل لي الملحدين في الغرب ولا تنسب نفسك اليهم فتكون مثل القرعاء التي تتباهى بشعر اختها او رفيقتها او جارتها هههههههه

مستغرب ونحن بالقرن 21
متابع--خليجي -

السيد خوليو--كلامك منطقي---يعني عمر ييقترح على الرسول عدة أياتبصراحة كيف هذا الكلام تم تصديقه من المسلمين---معقول --اصحوا ترى العالم يضحك علينا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

محمد 17
صفية / فرنسا -

اذا كان الملحد مكروه في المجتمع الاسلامي فمن يكرهه ..؟ هل الدين يحرض على كراهية الآخر..؟ تتساءل "لماذا يحرص (الملحد) على نشر افكاره المسمومة في المجتمع ؟ لماذا لم يغير معتقده كيفما يشاء كفكر شخصي دون ان يهمه ان ينشره بين الناس ؟"عزيزي نفس السؤال ينسحب على المؤمن..؟ لماذا لا يحتفظ بايمانه لنفسه كفكر شخصي يهمه لوحده دون غيره..؟ لماذا يدعو اليه بالموعظة حينا وبالعنف احيانا..؟ سؤالك في عموميته سيجلب علينا كثيرا من الاعباء والأتعاب اذا ماقرر الانسان شخصنة افكاره ربما ماكان بامكاننا ان نتبادل وجهات نظرنا حول هذا الموضوع بكل هذه السهولة والليونة.. كونية الانسان وافكاره هي من ميزت تاريخ البشرية عن باقي الكائنات...

ربنا
يا مسيحي متألحد -

اضحك على نفسك يا مسيحي متألحد واضحك على صاحبك الخوري خوليو ان الله يستجيب ادعاء الطفل الصغير المسلم واذا دعا مسلم ربه ووافق وقت اجابة استجاب الله له

الى 33
متابع--خليجي -

انتم عندكم الحقد والجهل والتخلف بالعقيدة المنتجة بشريامع ورقة بن نوفل--؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اللبيب يفهم

أحسنت صنعا
Mike Lee -

لا يتقدم أي مجتمع دون حرية التعبيرو القضاء على الفساد اتركوا الناس لخاقهم فهو ادرى بمكافئة من يريد ومعاقبة من يريد الرب لم يوكل أحد بمحاسبة البشر

ردا على صفية المفترية
نعاملكم بالمثل وأفضل -

الحقيقة ان الأغلبية المؤمنة في بلادها تعاملكم كما تعاملون الاقلية المؤمنة في بلادكم لا نحن نعاملكم افضل انتم مهما كفرتم بالله او الحدتم او اشركتم فأنتم احرار داخل بيوتكم ومعابدهم ولا احد يلزمكم بشيء لكن ان خرجتم للفضاء العام وحاولتم نشر افكاركم او سلوككم في مخالفة للقوانين المرعية في الدولة الاسلامية فستطبق عليكم العقوبات المنصوص عليها واذا لم يعجبكم الحال فارض الله واسعة فهاجروا حيث تريدون وستقوم السفارات الأجنبية بمساعدتكم بكل ما تستطيع وهناك عيشوا حياتكم كما ترغبون

العلمانية هى الحل
عماد نصر ذكرى -

مقال جميل أستاذ أيمن و نحن أحوج ما يكون الى مجتمع علمانى انسانى لا يفرق بين المصريين على أساس النوع أو المعتقد أو الطبقة . فلا فضل لمواطن على أخر الا بالإنتاج و العمل الجاد النافع للناس و للوطن .

الدولة المدنية دولة ملحدة
انتهازية الانسان الملحد -

الحقيقة الدعوة الى مدنية هو دعوة الى دولة ملحدة والدولة المدنية نقيض الدولة العسكرية فمطالب الملاحدة مضحكة هنا لان يحكم مصر اليوم طغمة عسكرية بلباس مدني ؟! هرب الملاحدة من الدولة الدينية الى تمجيد والارتماء في احضان دولة العسكر التي تترنح الان وتبحث لها عن شرعية انها انتهازية الملحد او لنقل انتهازية الارثوذوكسي الاصولي المختفي تحت قناع الالحاد مرحلياً

رداً على المسيحي المتألحد
الجاهل المختفي تحت اسم خليجي -

ماذا في تعليقك غير الشتائم للاسلام ومسبات على المسلمين ؟! ان الانسان اذا الحد فأول ما يسقط فيه اخلاقه ثم آدميته ثم اقرأ عن موضع سيدنا ورقة بن نوفل الحنيف المسلم المائل عن الشرك وعبادة الصلبان في التاريخ ستجد انه سطر في تاريخ ا لرسالة توفي بعد اربع سنوات من بعثة الرسول الأعظم. ولم يحضر بناء الدولة ولا جملة تشريعاتها في العبادات والأحكام والمعاملات والاخلاق التي استمرت اكثر من عشرين سنة ان سيدنا ورقة حجة على كل مسيحي وملحد في صدق الرسالة والوحي وصدق صاحبها صلى الله عليه وسلم

رداً على المسيحي المتألحد
روح المسيحية ياما بتلم -

يقول المسيحي المتألحد المختفي تحت اسم خليجي انه واصحابه الملاحدة يفكرون في اعتناق المسيحية المتسامحة طيب يا خويا من حايشكم ما تروح خلي الاسلام اللي انتوا محسوبين عليه ينظف المسيحية ياما بتلم ان الاسلام ينفي خبثه كما تنفي النار خبث الذهب الاسلام يستقطب علية القوم وصفوة الناس مفكرين وسفراء وعلماء ورجال لاهوت بينما تستقطب المسيحية المتردية والنطيحة وما اكل السبع .

من ايش بيعاني الارثوذكس ؟
مصري مسلم -

ترى ما شكل المعاناة التي تعانيها الاقلية المسيحية في مصر ؟! ما هو مقدار معاناتها نسبة الى معاناة الاكثرية ؟! انهم من كثر الرحرحه والتخمة لا شغل لهم ولا مشغله الا شتم المصريين وسب الاسلام ؟!

طلبات الملحدين اوهام
لن توافق عليها الكنيسة -

استبعد تماما ان يوافق الانقلاب العسكري الدموي المرتد على مطالب حفنة من الملاحدة لانه سيخسر تأييد قطاع عريض من مؤيديه خاصة الكنيسة الخائنة ورعاياها الخونة الذين وقفوا ضد احلام المصريين في الحرية والكرامة واصطفوا من باب كراهيتهم للمصريين والاسلام مع الانقلاب وأيدوه وشمتوا في المصريين مفهوم ان تقف الكنيسة ورعاياها مع الانقلاب لقمع المصريين وقتلهم وقهرهم وافقارهم والتضييق على الاسلام وسجن الدعاة وحماية المتنصرين من المسلمين لكن ان يصرح بحرية العقيدة بالصورة التي تضر بالكنيسة ومصالحها فهذا امر مستبعد واحلام .

انا عاوز انبوبة بوتاجاز
وعبوتين زيت -

أنا عاوز لما تقابل عمك السيسي تقول له أنا مش انته انا عاوز انبوبة بوتاجاز وعبوتين زيت وكيس رز هههههه

ولد قطر 23
محايده -

هل أسرتك بأكملها ألحدت ...أما انك رحلت عنهم هائما ملحدا وحيدا ...وتقضي حياتك يتيما ..وتكون في قبرك يتيما ..لا اله الا الله

خوليو وعمر بن الخطاب
محايده -

كان عمر في الجاهلية تاجرا مشهورا من أشراف قريش , وكان سفيرا لقريش في الحرب والسلم , والغريب أنه كان من أشد الناس عداوة لرسول الله , لدرجة أنه كان يعذب جارية بني مؤمل حتى اشتراها أبو بكر وأعتقها ...يا سيد خوليو وأزيد ثقافتك عن عمر بن الخطاب هو عمر يسطر أكبر شهادة للإسلام أنه دين التسامح والإخاء والمودة والسلام والرحمة. حدث ذلك حين طلب أساقفة بيت المقدس تسليمها إلى أمير المؤمنين بنفسه, فحضر إليهم وكتب لهم أماناً على أنفسهم وأولادهم وأموالهم وجميع كنائسهم لا تهدم ولا تسكن. وحين أذن مؤذن للصلاة وكان عمر جالساً في كنيسة القيامة خرج مسرعاً ليصلي خارج الكنيسة في الأرض الفضاء أمامها, وقال للبطاركة:((لو صليت داخل الكنيسة لأخذها المسلمون من بعدي وقالوا "هنا صلى عمر"))...الا تبكي يا خوليو على عمر ولا قليلا ..وان كنت انت ابكيتني كثيراً بحديثك عنه باطلا.