كتَّاب إيلاف

كوردستان بأيدي أمينة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مرت كوردستان والحركة التحررية الكوردستانية بتجارب وتحديات كثيرة، وعصفت بها ازمات وحروب ومؤامرات عديدة، وفي كل مرة كانت تنهض اقوى واروع مما كانت عليه، وخير ما يجعلنا نؤمن بانها في المسار الصحيح ولا خشية عليها، انها تجاوزت الانشقاقات وما تلاها من تآمر دولي لإيقافها في 1975م وبعد ذلك حرب الابادة والانفال والاقتتال الداخلي لكنها سرعان ما نهضت اقوى مما كانت عليه، لتتحول بعد انتصار انتفاضة آذار 1991م من حركة تحرر ثورية إلى كيان سياسي ديمقراطي، ومؤسساته المنتخبة مباشرة من الشعب.

واليوم وبعد بناء اسس المستقبل الزاهر، تواجه كوردستان وقيادتها الحكيمة ثمن اصرارها على اكمال المشوار في البناء والاعمار وتحقيق حق الاستقلال باي شكل من الاشكال، تحديات كبيرة ومؤامرات خبيثة، ففي مسيرتها منذ منتصف اربعينيات القرن الماضي واجهت أنماطا وأشكالا كثيرة من الأعداء، سواء من الأنظمة الدكتاتورية وجيوشها أو من المصنوعين في دهاليز المخابرات المحيطة بالإقليم، والتي كانت تعمل تحت كل الظروف سواء من الداخل باستخدام اساليب شق صفوف الحركة او زرع مندسين يعملون من خلالها على افسادها، او الهجوم المباشر عليها كما حصل في اسقاط جمهورية كوردستان الأولى عام 1946م، أو التآمر الدولي لإسقاطها في 1975م، او من خلال الاقتتال الداخلي لإيقاف مسيرة الاستقلال وبناء اسسه، وها هي اليوم تكشف عن انيابها ثانية حينما اصبح شعب كوردستان قاب قوسين او ادنى من تحقيق استقلاله الاقتصادي والسياسي وانتصاره النهائي على قوى الارهاب والشوفينية التي تهدد كيانه.

إن ماكينة إنتاج ( الجحوش )* التي تم تصنيعها في كل من بغداد وطهران قبل أكثر من نصف قرن، بعد اندلاع كبرى الثورات الكوردستانية في 11 ايلول 1961م، وان كانت صدئة اليوم، فإنها ما تزال تنتج أجيالا مشوهة من ( الجته )* بأشكال وأنماط وهيئات لا تختلف في جوهرها عن فرسان الأفواج الخفيفة، المتخصصة في خيانة شعبها وقضيتها والمتمرسة

في معاداة كل مشروع من اجل الحرية والاستقلال، تعود اليوم مرة أخرى لتنفذ ذات البرامج التي يتم وضعها في دهاليز مخابرات الدول التي تعادي تطلعات شعب كوردستان وممارسة حقه في تقرير المصير، جنبا إلى جنب مع داعش التي تستهدف وجود الكورد وكوردستان.

إن كوردستان اليوم قد أخذت كل لقاحات هذه الأمراض الوبائية، ومرت بكل ادوار التحديات الداخلية والخارجية، حيث تجاوزت أكثر الأحداث دموية في حلبجة والأنفال، وأتعسها في الاقتتال الداخلي، وتفرغ شعبها بعد الانتفاضة ورغم كل التعقيدات والمؤامرات إلى بناء تجربته وتحقيق ذاته، فحولها خلال سنوات إلى جزيرة مزدهرة وملاذ آمن لكل العراقيين المضطهدين، لكي تصبح منارا للحرية والازدهار والمدنية.

إن البيشمركة الذين ارسوا أسس هذا الكيان ونجحوا في الحفاظ عليه منذ ربع قرن وانتصروا على اعتى قوة إرهابية عرفها الإنسان في التاريخ الحديث، بما جعلها مصطلحا عالميا يرمز للمقاومة والدفاع والفروسية على مستوى العالم بأجمعه، قادرة اليوم وبشجاعتها المعهودة الحفاظ على مكتسبات شعب كوردستان وأمنه وسلامة أراضيه وأمنه القومي والوطني.

&

اطمئنوا كوردستان بأيادي أمينة.

&

kmkinfo@gmail.com

ـــــــــــــــ

* الجحوش: كلمة تطلق في كوردستان على عملاء الحكومات الدكتاتورية.

* الجته: وهي ميليشيا حكومية من عملاء السلطات الحكومية تقوم بمحاربة الثورة الكوردية.

اربيل

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ئيكبون
ناظم حسين هركي -

بالوحدة تبنى الاوطان .... انتهى

صفحة الغدر والخيانة ؟
جبار ياسين -

هل سيطلق على هذه الاحتجاجات " صفحة الغدر والخيانة " ليكرر التاريخ القومي الكردي ذات عقل التاريخ القومي العربي ؟ انها " فشلة " اخرى امام التاريخ ان لا يستوعب قائد سياسي شعبه . هل سنبقى مؤمنين بنظرية الاستبداد الشرقي ؟

من هو قائد الفرسان
هافال -

سوال بسيط من هو قائد الجحوش ( الفرسان) الذين حاربوا الكرد ومشروعهم القومي الى جانب حكومة البعث ؟؟اليس هو ارشد زيباري، الذي ينتمي لعائلة هوشيار زيباري خال مسعود البارزاني؟؟!!

بوق
Ismail -

عزیزی کاتب المقال، کنت اظنك مثقفا ولکن مع الاسف فقد خاب ظنی فما انت إلا بوق مستاجر ولا تختلف کثیرا عن الابواق التی کان یستاجرها صدام فقد اصبحت تنعق بما یرضی العائلة الکریمة ولا أری من قریب او بعید ادنی مصلحة للشعب الکوردی فی تصرفات هذه العائلة وانا متاکد من قرارة نفسي بانك لست مقتنعا بما کتبته ولکن المهم ان الذي کتبته یرضي اسیادك واولیاء نعمتك واني لاراك تنعق کالغراب علی خرائب کوردستان.

البرزانیون جحوش الازل
ازاد -

کان الملا مصطفی عمیلا لشاە ایران واسرائیل، بعد استسلامە عام ١٩٧٥ واستیلاء شاە علی اراضی من کردستان وسط العرب قال ملا مصطفی لساە ایران قولتە (المهم ان تکون انت راضیا عنا فاینما وجد الکرد فهو ارض ایران ) فبعد ان ادى خدماتە لهم وهرب بالملایین لامریکا ترک الشعب تحت رحمە البعث ،وهو یقول من لا یرضی باتفاقیە ١٩٧٥ فهو خائن .عصاباتە الموجودە فی ایران بعد سقوط الشاە تم تحریر کردستان ایران فتقدم القوات التابعە لبرزانی قوات الباسداران التبع لخمینی لمحاربە الکرد فقتلوا من قتلوا وسلموا الکردستان لباسداران مع انهم کانوا لاجئین بین الکرد فهل هناللک جحشنە اکبر من ذللک .منذ التسعینیات یقوم الجیش الترکی بهجمات ضد کرد ترکیا ،یقول رئیس ارکان الجیش الترکی السابق ایلکر باشبوغ فی کل حملاتنا العسکریە کانت بموافقە او مشارکە من قوات مسعود برزانی ، مسعود برزانی یقول ( قدمنا ٣٠٠٠ قتیل لمقاتلە البکک مع هذا الجیش الترکی لا یثق بنا فماذا نفعل اکثر ،مسعود برزانی سلم فی عام ١٩٩٨ فی اربیل ١٤٠ مقاتل ومقاتلە من الجرحی البکک الی الجیش الترکی وتم اغتصاب المقاتلات قبل التسلیم ،مسعود برزانی مول خمسە احزاب کرتونیە فی کردستان ترکیا لیتشتت اصوات الکرد و یخسر الکرد ولا یحصلوا علی نسبە ال١٠٪ ویدخلوا البرلمان، مسعود برزانی كان یجلس فی مقدمە حافلە اردوغان الانتخابیە مع مطربین لیعمل دعایە لاردوغان ضد المرشح الکردی،مسعود لدیە ١٣ قاعدە عسکریە ترکیە ٣٥٠٠ عسکری ترکی فی دهوک لمحاربە الکرد مسعود یمول قاعدە عسکریە فی دیانا یدرب فیە ضباط ترک مرتزقە کرد من جحوش المجلس الوطنی الاردوغانی لمحاربە کرد سوریا،مسعود جلب داود اوغلو لکرکوک ویزور المقبرە العثمانیە ویجتمع بالجبهە الترکمانیە ولیقول لن نترک کرکوک ابدا ای کرکوک تابعە لترکیا ،مسعود الذی دخل اربیل فی ٣١ اب١٩٩٦ علی دبابات الحرس الجمهوری التی قامت بالانفال والهلبجە فهل بدون صدام کان مسعود سیدخل اربیل یوما ،مسعود الذی وضع حصار اقتصادی علی سلیمانیە وگرمیان مع حصار صدام والامم المتحدە ،لکن فتح طریق ترکیا وموصل لیکسر صدام الحصار المفروض علیە ،مسعود التی انقطعت علاقاتە بالاستخبارات العراقیە قبل ایام من سقوط صدام عام ٢٠٠٣،الجحش هو من حفر خندقا علی حدود کرد سوریا لخنقهم الجحش من منع توصیل مساعدات الشعب الکردی لاخوته فی کردستان سوریا ،الجحش من یسرق النفط ویدخل الموارد لحسابە ال

سنجار هزيمة البيشمركة !!.
عراقي -

هزيمة منكرة كهزيمة الفرسان (الجحش) صفحة سوداء في تاريخهم لايمكن محوها , كهزيمة جيش المالكي في الموصل !!!..

هافال3
صحيح -

صحيح ثم من ١٩٦٦ الى ١٩٧٠ نوشيروان مصطفى .

جنة الله على الارض
izet -

الذي حدث كان بسبب أمثال السيد الكاتب, هؤلاء الذين لا عمل لم الا اظهار كوردستان كجنة الله على الارض وأن القائد الضرورة لا يخطئ وأن السلبيات الموجودة في كوردستان كتلك الموجوده في السويد والمانيا. هؤلاء هم من يجعل القادة يبالغون في قدراتهم ويجعلونهم يتوهمون بأنهم هبة الله للشعب. فمبروك عليك وعلى أمثالك ما حققتموه.

هل الصحاف عاد من جديد؟
عراقي متبرم من العنصريين -

العلوج يقابلها الجحوش والجتة. يبدو أن سكرات الموت السلطوي بدأت تظهر على أحد أيتام صدام ـ مسعود برزاني ـ قائد قوات الجحوش والجتت الذي لازالت مقولته (صدام ضمانة الأكراد) التي قالها بعد استعانته بصدام لقتل المئات من قومه الذين فارت وثارت دماؤهم التي أثختت رقبته اليوم لازالت تجلجل في مسامع الأكراد والعراقيين. تاريخ مقرف في منطقتنا الآسنة التي بكل أسف لازالت تحتوي على اللقطاء والهجناء. وعلى هدي هذه المبادئ التي وضعها الدكتاتويون الكبار يسير ذيولهم الأقزام خطوة بخطوة وعنجهية بعنجهية. وكما كان الصحاف وزير إعلام صدام يصدح بأن الأمريكان لن يكون مصيرهم لو سوّلت لهم أنفسهم الهجوم على بغداد سوى الإنتحار على أسوارها هاهو مستشار مسعود الإعلامي يهدد قومه بالبيشمرقة كما هدد صدام شعبه بالجيش العراقي. السؤال هو: هل ستدعم البيشمرقة التي تزعم أنها(قوات حماية الشعب الكردي) الدكتاتور وتقف معه ضد شعبها رغم أنها جزء لايتجزأ من هذا الشعب فتبرهن على أنها فعلاً ميليشيا تابعة للعائلة البرزانية كما اتهمها كثيرون.أم أنها ستقف مع الثورة الكردية العارمة بوجه الفساد المستشري في الإقليم. أم ستقف موقف الحياد كما فعل الجيش العراقي عندما دخلت قوات التحالف بغداد؟ كل الاحتمالات واردة لكن أسهلها مُرّ بالنسبة للعائلة البارزانية المستبدة التي لاتُحسَد على وضعها المزري الحالي إذ تواجه أكبر غضبة شعبية في تاريخها على الإطلاق والتي ليس أمامها سوى قراءة الفاتحة على سلطانها الآيل قريباً جداً للسقوط والانحسار على يد قومها الذين ضاقوا ذرعاً بظلمها وزهقوا من رائحة استهتارها بحقوقهم المهدورة والمغتصبة هذه الرائحة التي ملأت الآفاق بحيث لم تترك مبرراً واحداً يساعد أسيادها الغربيين والصهاينة لمواصلة التمسك بها رغم إخلاصها لحد النخاع لهؤلاء الأسياد.

أزمة ثقه
Sun kurdstaan -

لو ان الأحزاب انفقت ووضعت ثقتها ببعضها منذ الاجتماع الثاني او الثالث وحتى الى التاسع اما حصل الذي حصل ولما سمح للعملاء باستغلال الظرف لابد من الاتفاق وانهاء ما بدا به الذين يعملون بالخفاء لأجل مصلحه او طرف ثالث يريد القضاء على كوردستان ومكتسباتها اكراما لشهدائنا أنهوا هذه الازمه ولا تذهبوا بنا الى بدايه الصعود الى الهاويه نعم كوردستان لحد الان بخير لكن ان استمروا بعدم التوافق الله يعلم بما سيكون الحال اقضوا على الفتنه بالدليل القاطع وامام الشعب

العنوان دليل انتهازية الكاتب
نارين برواري -

دعني اقول لك أستاذ كفاح أن إقليم كوردستان في أيادي غير أمينة على الإطلاق انها مسيطرة من قبل مافيا منظمة وخطرة وانت تعلم ذلك جيدا ..انت المستشار الإعلامي للبارزاني وهذا المقال مدفوع مسبقا .

ستنقسم الاقليم الكردي
الى قسمين والالف يصير وا -

ستنقسم الاقليم الكردي القائم على اراضي المسيحيين في شمال العراق الى قسمين والالف من الاكراد سيصيرون واحد وسينتهون ولا كردستان في شمال عراقنا الحبيب

لماذا نوشيروان
باسؤك -

لماذا نوشيروان حاقد على حه مه ي حاجي محمود ؟ بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) سكرتير كؤمه له ى رنجدران مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح. واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. - يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان. - بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني. مع اصدار بيان من قبل(جبهة جود) يشير إلى دراسة النقاط المكتوبة التي تعتبر ملائمة لدى الاتحاد الوطني من أجل معالجة القضايا بحيث يتفق الجميع على هذا الاطار. يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه ن إلى رفاق الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك. - -

اطفال من المعارضة
Rizgar -

اطفال من المعارضة الكوردية حرقوا مقر البارتي في كلار وقد اصاب الحرق احد الاطفال المشاركين في احتفال الحرق من معارضي حكومة الاقليم حرقا كاملا في نفس البناية .اين الكبار ؟ لماذا يختبؤن ؟ لم اكن اعرف ان هناك احزاب للا طفال الكورد في ٢٠١٥ عصر ال Globalism و ipad و idad .!!!! هل هناك شرطة ؟ او دولة ؟ او مؤسسة ؟ او عوائل ؟ او مسؤ لين؟ او عقلاء ؟ في المنطقة ؟ كنت دائما اتصور الحقد الديني فوق اي نوع آ خر من الحقد , والان ...!!!

ازاد 5
الحرب الاهلية -

هل تعرف ان الهجوم الا مريكي النووي على هيروشيما وناجازاكي ,قتلت القنابل ما يصل إلى 140،000 شخص في هيروشيما في دقائق ، و80،000 في ناغازاكي بحلول نهاية عام 1945، حيث مات ما يقرب من نصف هذا الرقم في نفس اليوم الذي تمت فيه التفجيرات. ومن بين هؤلاء، مات 15-20 ٪ متأثرين بالجروح أو بسبب آثار الحروق، والصدمات، والحروق الإشعاعية، يضاعفها الأمراض، وسوء التغذية والتسمم الإشعاعي. ومنذ ذلك الحين، توفي عدد كبير بسبب سرطان الدم (2311 حالة) والسرطانات الصلبة (3341 حالة)، تأتي نتيجة التعرض للإشعاعات المنبثقة من القنابل وكانت معظم الوفيات من المدنيين في المدينتين.....هل تعرف ان الا مريكان واليانيين تصالحوا خلال اقل من ٤ سنوات ؟ مع العلم الامريكان مسيحيين و اليابان بو ذيين , مع العلم الامريكان واليابانيين اجناس مختلفة و لغات مختلفة !!!!

ازاد 5
الحرب الاهلية -

هل تعرف ان الطلاب الا سرائليين يفضلون الدراسة في المانيا والجامعات الا لمانية , فاعلى نسبة من الطلاب اليهود يدرسون في المانيا ؟ ؟ علينا الا ستفادة من التاريخ , هل نسّجل التاريخ من اجل زرع الا حقاد !!!

حركة التغيير في كوردستان
حركة التغيير في كوردستان -

انها ليست المرة الاولى التي تتورط فيها حركة التغيير في اثارة الشارع واشعال فتيل الفوضى في كوردستان , فمحاولاتها قبل سنوات لاستيراد تجربة الثورات العربية هو خير دليل على ان الحركة متمرسة على هكذا عمليات تخريبية .. لذلك فان حكومة اقليم كوردستان مطالبة اليوم بالوقوف امام مسئولياتها وتوجيه تهمة الخيانة العظمى لحركة التغير , والعمل مع الاحزاب الاخرى على حل هذا الحزب ومنع اعضاءه مستقبلا من ممارسة اي عمل سياسي بل وتحويل قاداتها الى المحاكم العسكرية وذلك استنادا على الاسباب التالية : – -مرور الاقليم في حالة حرب لاكثر من عام ضد تنظيم داعش الارهابي يجعل من أثارة الوضع الداخلي لكوردستان تعاونا ومساندة لداعش في حربها على الاقليم , وهي وبكل المقاييس تندرج تحت تهمة الخيانة العظمى للوطن . -مباركة داعش العلنية للمظاهرات وتأييده لها يشير الى تناغم واضح ( ولا نقول تنسيق) بين حركة التغيير وبين توجهات داعش ضد كوردستان . -الهتاف المتعمد باسم عبدالله اوجلان اثناء حرق مقرات الحزب الديمقراطي الكورستاني هي محاولة لاثارة المشاكل بين الاجزاء الاربعة من كوردستان وتامرا على الامن القومي الكوردي الذي طالما حرصت الاحزاب الكوردستانية عليه .

شهادة الكاتب امام الشعب
نافع عقـراوي -

في أربيل ...بطريقي الى محل عملي صباحا ... كنت الاحظ بعض الأشخاص وتقريبـا بصورة دائميه يجلسون بالقرب من ((كتاب العرائض)) المتواجدين امام مجمع دوائر المحاكم والطابو والنفوس ...ولم افهم لغـز هؤلاء ...في أحد الأيام جاءني زبون هو أحد ((كتاب العرائض)) ...واستغليت الفرص وبدافع الفضول لمعرفة من هؤلاء ... وسالت الزبون لمعرفة من هؤلاء الأشخاص ؟؟؟...فضحك الرجل ... وتعجب لسؤالي ((حيث أوضح لي أن اغلب الناس تعرف منهم)) ...مضيفا ...انهم ((مجموعة عاطلين عن العمل او نستطيع تسميتهم شهود عند الحاجـة)) .... فهنالك بعض القضـايا لتسجيل المواليد او تأكيد لزواج حصل خارج المحكمة او اثبات شخصية وغير ذلك لقاء اجر معين وبسيط ...واغلبهم معروفون من قبل الحكام واقسام الدوائر ويتغاضون عنهم ... والتي لا يكون تأثيرها على سير العدالة ...ولكن هنالك ايضـا على الجانب الأخـر او في المقهى المقابل ...شهود من نوع آخـــــــر ... ((شهود زور)) بكل ما تعنيه الكلمة. حيث يتم الاتفاق معهم مسبقا قبل عدة أيام وتعريفهم على بعض وجوه القضية من المدعى او المدعى علية وما الى ذلك وتلقينهم بالمعلومات بقضـايا خطيرة ........وهؤلاء أخطر ما يهدد العدالة ... هؤلاء شهود الزور يتمتعون بنفوذ عند بعض الحكام و المحامين ...وتكون شهاداتهم في ((قضـايا القتل والسرقة والاختطاف والاختلاسات)) ومكافئتهم مجزية ...ولهذا تجدهم دائمـا بسفرات هنا وهنالك ويكتشفون مثلا الحبل السري بيننا وبين لبنان او حالة التطور كردستان مع الأمارات او جمال دول البحر الأسود وغيرهـا حيث محفظة نقودهم دائمـــــا مليئة ...اولا وأخيرا يقول الزبون ((كاتب العرائض)) ...انها مهنة المجرمين والفاشلين في الحيـاة ..يسترزقون من الكذب والتلفيق و مغايرة للحقيقة والواقع ....(( نعم ان كردسـتان بأيدي امينه من اللصوص )) ...شهادة من الكاتب امام الشعب .

ابواق كفاح
حرير -

ابواق الشر بمدح القائد تنوح على جثث الموتى من الفقراء الابرياء في كردستان ومسرور وابوه وعمه في قصور ذهبية محصنة بسيوف الباطل وجواري روسيات ومالذ وطاب على سفوح خيرات صلاح الدين من تهريب نفط الاقليم .

من يحمي كوردستان؟
برجس شويش -

شعب كوردستان وكل الكورد الوطنيون و البشمركة الابطال وقبادة الحركة التحررية الكوردستانية هم الذين يحمون كوردستان ولهذا كوردستان دوما في ايادي امينة, الرفاق الكورد يمرغون رؤسهم في التراب ولا يريدون ان يروا الحقائق على ارض الواقع, لكوردستان(للبارتي) عدد هائل من البشمركة الابطال ومدربين ومهنين ومتمرسين في نضالهم وعملهم العسكري الذي اكتسبوه طوال نضال شعبنا ضد الدول العنصرية, اليوم هؤلاء البشمركة الابطال في الجبهات يحاربون الارهابين ويحررون معظم اراض كوردستان منهم وبطريقة غير مباشرة من الدولة الطائفية والعنصرية في بغداد. وفي الداخل يحمون مكتسبات شعبهم ويحافظون على الامن والاستقرار في كل ربوع كوردستان. البارتي بقيادة الرئيس برزاني وبسياساته المعتدلة كسب دعما كبيرا له ولقضية شعبه , الدول الغربية وامريكا اهتمت بكوردستان وببشمركته ما لم يهتموا بالعراق ذاته وراينا كيف ان الوفود الديبلوماسية والعسكرية تقاطروا على كوردستان وعلى اعلى المستويات لتقديم الدعم العسكري والسياسي وتدريب البشمركة . اليوم القيادة الكوردستانية والبشمركة الابطال هم المسؤولون عن حماية كوردستان بينما واي طارئ يحدث فان البشمركة هم من سيدافعون عن كوردستان بينما رقافنا الكورد سيولون الادبار بعيدا عن الجبهات مع المعتدين على تراب كوردستان,مؤسف جدا وجدا في الوقت الذي الرئيس برزاني والبشمركة الابطال يقاتلون اشرس منظمة ارهابية ويحققون الانتصارات رفاقنا الكورد المتطرفين كانوا يتهجمون بشراسة (بالكلام فقط) على برزاني وقيادته الحكيمة وكان قضيتهم الاولى والاخيرة هي فقط الرئيس برزاني. يا رفاقي الكورد ليس لكم اي قضية وطنية وليس لكم قضية اسمها القضية الكوردية , انحصر فكركم ورغباتكم ونواياكم في زاوية ضيقة جدا وهكذا سترون الامور والواقع بطريقة مشوهة ولكن قضيتنا تتقدم وتتطور وكما قال كاكا كفاح محمود كريم تخرج من اي ازمة طارئة بقوى اكبر و والدليل هذا التاريخ الحافل لنضال شعبنا بقيادة البارتي الديمقراطي الكوردستاني من لا شيء الى النقاط السبع ومنها الى الحكم الذاتي والان يتمتع شعبنا بالفدرالية وانا متاكد بانه غدا سيكون استقلال كوردستان. بعد نكسة 1975 عاد البارتي باقل من سنة 1976 لتقاتل من جديد, سؤال يا رفاقي الكورد: من رفع شعلة القضية الكوردية واستمر برفعها الى اليوم انتم ام البارتي الديمقراطي الكوردستاني بقيادة برزاني؟ ولو

نافع عقـراوي 18
Rizgar -

السيد النافع العقراوي , الظاهرة موجودة في مدريد ايظا, امام ابواب المحاكم الاسبانية تجد غجر اسبانيين -غجر كالو - تحت الطلب -شاهد على الطلاق والزواج و .....و ....و .... المبلغ حسب موضوع شهادة الزور .يطلقون على انفسم غجر كالو ويتكلمون لغة الكالو ,اما الا سبانيين فيطلقون عليم اسم Gitana !!! وشكرا.

الفوضى
اشعال فتيل الفوضى -

لتصريحات العلنية لاعضاء وكوادر الحركة في مشاركتهم التظاهرات وتايدهم لها وهذا اعتراف واضح وصريح بتورطهم فيما يحصل, اضافة الى ان مقرات التغير في كل المدن والبلدات لم تتعرض لاي هجوم من قبل المتظاهرين . انها ليست المرة الاولى التي تتورط فيها حركة التغيير في اثارة الشارع واشعال فتيل الفوضى في كوردستان , فمحاولاتها قبل سنوات لاستيراد تجربة الثورات العربية هو خير دليل على ان الحركة متمرسة على هكذا عمليات تخريبية .. لذلك فان حكومة اقليم كوردستان مطالبة اليوم بالوقوف امام مسئولياتها وتوجيه تهمة الخيانة العظمى لحركة التغير , والعمل مع الاحزاب الاخرى على حل هذا الحزب ومنع اعضاءه مستقبلا من ممارسة اي عمل سياسي بل وتحويل قاداتها الى المحاكم العسكرية وذلك استنادا على الاسباب التالية : – -مرور الاقليم في حالة حرب لاكثر من عام ضد تنظيم داعش الارهابي يجعل من أثارة الوضع الداخلي لكوردستان تعاونا ومساندة لداعش في حربها على الاقليم , وهي وبكل المقاييس تندرج تحت تهمة الخيانة العظمى للوطن . -مباركة داعش العلنية للمظاهرات وتأييده لها يشير الى تناغم واضح ( ولا نقول تنسيق) بين حركة التغيير وبين توجهات داعش ضد كوردستان . -الهتاف المتعمد باسم عبدالله اوجلان اثناء حرق مقرات الحزب الديمقراطي الكورستاني هي محاولة لاثارة المشاكل بين الاجزاء الاربعة من كوردستان وتامرا على الامن القومي الكوردي الذي طالما حرصت الاحزاب الكوردستانية عليه .

المستقبل الزاهر؟
سارة زنكنة -

لم أقرأ في حياتي مثل قلب الحقائق الذي ورد في هذا المقال .كردستان العراق تغلي لأن موظفيها لم يستلموا رواتبهم منذ ثلاثة اشهر , ورئيس الاقليم يرفض الاعتراف بانتهاء ولايته زائدا التمديد الذي ناله بالقوة , والقتلى في الشوارع وكاكا كفاح يتكلم عن المستقبل الزاهر.

للسيد رزكـــــــــار
نافع عقـراوي -

السيد رزكار ...انا احسدك على بنك المعلومات التى تملكه .....ونظرا للمعلومات التى تملكهــــا ..لدي سؤال ....هل هؤلاء الغجر سنة او شيعة .....حتى نعرف دورهم بازمة الأفلاس فى الاقليم ..ونحدد موقفنا منهم .......تقبل تحياتى ..

هناك الكثير من المؤشرات ا
Goran -

هناك الكثير من المؤشرات التي تدل على تورط حركة التغير فيما يحصل الان في اقليم كوردستان , ونستطيع ان نلخصها في النقاط التالية : – – ان توقيت انطلاق هذه المظاهرات جاء بعد يوم فقط من فشل اجتماعات الاحزاب الخمسة حول ازمة رئاسة الاقليم , الامر الذي يثير الكثير من علامات الاستفهام كونها محاولة من الحركة لاستغلال ضغط الشارع في الحصول على تنازلات من الحزب الديمقراطي الكوردستاني حول هذه المسالة لصالحه . – ان الامر الطبيعي في هكذا ظروف ان يصار الى الدعوة لجلسة برلمانية عاجلة لمناقشة التطورات , بيد ان رئيس البرلمان (وهو عضو في حركة التغير) اقر بعدم تقديم موعد الجلسة وابقائها في موعدها , ما يبدو انه افساح المجال لاستمرار التظاهرات دون حلول بغية احراج الحكومة وكسب نقاط على حسابها . ويجب الاشارة هنا الى ان رئيس البرلمان هذا واثناء اجتماعات الاحزاب الخمسة في ازمة رئاسة الاقليم اصر على عقد جلسة برلمان رغم اتفاق هذه الاحزاب على عدم عقدها , مما يوضح ازدواجية التعامل مع الازمات بما يخدم مصلحة التغيير . -ان اقتصار المتظاهرين على احراق مقرات الحزب الديمقراطي الكوردستاني دون غيرها يشير الى ان الامر مخطط له , وبعد اثارة هذه النقطة اعلاميا توجه بعض المتظاهرين للهجوم على مقرات احزاب اخرى في خطوة يمكن وصفها بانها لتشتيت الانتباه عن المحرض الحقيقي , وهو ما يثبت التهمة بشكل اكثر على الحركة . – الهتاف باسماء احزاب كوردية اخرى من قبل بعض المتظاهرين يشير الى محاولات مفضوحة لابعاد الشبهات عن المحرض الحقيقي والقاء التهمة على اطراف لا علاقة لها بما يحصل , مما يثير الشكوك اكثر حول دور التغير فيما يحصل . -التصريحات العلنية لاعضاء وكوادر الحركة في مشاركتهم التظاهرات وتايدهم لها وهذا اعتراف واضح وصريح بتورطهم فيما يحصل, اضافة الى ان مقرات التغير في كل المدن والبلدات لم تتعرض لاي هجوم من قبل المتظاهرين . -

رزكار 21
الصقر -

الموضوع الذي بحثه الاستاذ نافع اكريي يتعلق اساسا بشهود الزور ( السياسيين ) والذين تم شراء ذممهم ومن ضمنهم في الوسط الاعلامي وشهود الزور الذين ذكرهم في القضايا البسيطة كان مقدمة لمقاله وذكرها على سبيل السخرية والانتقاد للاوضاع الحالية فانت فهمت بالغلط واعتبرتها هو الموضوع الاساس !..

تحرير
شاهن آدم -

تحرير أراضي المسيحيين من المغتصب المسلم في تركيا الآن.

ارحلوا
شاهن آدم -

أيها المسلمون المغتصبون ارحلوا الآن عن ديار المسيحيين في تركيا.

22 لا يوجد كردستان شمال
ولا يوجد كردستان في تركيا -

22 لا يوجد كردستان شمالية ولا يوجد كردستان في تركيا فحتى ديكراناكيرد/ دياربكر كانت دات اكثرية سكانية ارمنية ومسيحية سنة حسب الاحصاء العثماني 1914 وكانت احدى الولايات الارمنية الستة المرشحة للحكم الداتي الارمني ضمن الدولة العثمانية ولا للابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد 1915-1923 والف لا لكردستان في ارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى المحتلتين

ديار مغتصبة
شاهن آدم -

من حق المسيحيين العودة إلى ديارهم المغتصبة في تركيا

ثلاثة ملايين قتيل
شاهن آدم -

يجب إجبار العالم على الاعتراف بالإبادة التي ارتكبها المسلمون بحق المسيحيين في السلطنة العثمانية. ثلاثة ملايين قتيل. هذا كثير

أرمينيا الغربية وكيليكيا
فاتن عزام -

تركيا المجرمة ارحلي عن ديار أجدادنا في أرمينيا الغربية وكيليكيا

خالد خلود الزمن
شاهن آدم -

حق المسيحيين في أراضيهم التاريخية في الأناضول خالد خلود الزمن

سارة زنكنة 23
عادل موراد -

عادل موراد : لقد نجحت في مهمتي . حكومة بغداد حكومة شيعية -خوب, باد نيست .-

الى كاكا Rezgar
برجس شويش -

من التجربة التي عشتها بين اهلي والناس الذين عاصرتهم , كنت دوما الاحظ انه كلما تقدم العمر بهم كلما كانوا اكثر وقارا وحكمة ووعيا ولهذا دوما كان الكبار يلاقون الاحترام الكبير من الصغار, ولكن يبدو ان بعض رفاقنا الكورد ينحدرون بدلا من الصعود في سلم الوقار والحكمة, اعتقد انك فهمت السبب الذي كتبته. هؤلاء الرفاق الكورد ليس لهم قضية اسمها القضية الكوردية انهم يريدون تدمير كوردستان لتصبح كالعراق وسوريا واليمن وليبيا تعمها الفوضى ومن اجل ان يذهب كل شيء ادراج الرياح. ليس لهم اي حس وطني ولا انساني , هؤلاء بعتقدون بانه اذا لا يحكم الرئيس برزاني فان كوردستان ستصبح جنة على الارض , وهم عمدا وقصدا وبسبب الحقد والتطرف فيهم لا يقدرون ولا يحترمون من جعل لهم ولاهلهم ولكل شعبنا كوردستان امن ومستقر. لسانهم طويل وبلا اي عمل او فعل يقومن بها من اجل قضية شعبهم. اذا تعود الى بعض تعليقات رفيقنا المتقدم في العمر ستجد بكل سهولة انه ميال الى الدولة العراقية وهو يحمل بقايا الفكر اليساري الفاشل .

اسأل مسعود يا كفاح
كردي لاينسى الخونة -

مقابلة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ذكر فيها وتمنى ان تنشر في كردستان ان الحكومة العراقية تسلم اربيل رواتب الموظفين كاملة منذ شهر ١١ الماضي بدون انقطاع و وزير الثروات آشتي هورامي يقول ايراد كردستان لشهر آب فقط من تصدير نفط الاقليم بشكل مستقل وصل الى مليار ونصف مليار دولار "فقط في آب" , فلماذا لم يدفع رواتب الموظفين لشهور ؟ واين ذهبت المليارات ؟ فعلاً انها ايادي امينة واعجبني قفزك على خيانة العار في ١٩٩٦

الى برجس شويش
نافع عقـراوي -

قبل الفلسفة الفارغة بالوطنيات والقوميات والحقوق المستقبلية .... وتمجيد زعيم المرحلة الانية والقادمة وتدعون ((الديمقراطية)) وتصنعون الدكتاتوريات .... وبعيدا عن اتهـام الأخرين هنا وهنالك ... وبدلا أن تجعلوا من اللصوص والفاسدين والمتسلطين قدوة لكم ومثلكم الأعلى ...وتضعون أسمائهم في اعلى قائمتكم عوضـا عن الوطنين والشرفاء ...وعوضـا على الاشـادة بالعلم والأخلاق والأمانة في السياسة والسلطة ناصرتم فكر عشائري متخلف يفتقد لكل القيم والأخلاق والسلوك .... وإن كنت ((أنا)) او كان غيري رفيق يســـار او يمين على سبيل المثال ...نجد أنفسنـا فخورين انه لم نكن يوما مرتزقة لأحـد او عملاء لأجنبي ...او قاتل لأي انسـان نختلف معه .... على اقل تقدير ((انا وطني)) .... أخيرا قبل كل هذا وذلك .... الوطنية والأخلاق وكرامة المواطن .... ليست شـعار وهتاف او كلام ...وانما عمل ومثابرة ...ونتاج ... ومن هنا وبعيدا عن الثرثرة في فراغ مع العقول للمرتزقة والعملاء وشهود الزور ...نبدأ التسـاؤل اين خبز الفقراء منذ أكثر من ثلاثة اشـهر؟؟؟ .... أخرجوا بعض اموالنـا المودعة ((المسروقة)) من أيدي الأمنــــــــــاء وشرفاء قومكم لتستمر الحياة والكرامة عند المحرومين ...واللذين جعلوا من الحفاة وبعض قطاع الطرق والمأجورين ... ((قادة آخــــــر زمن)). نعم افتخـر بأنني وطني ولا أزال. اليس من حق المواطن الخيـار في مجتمع ديمقراطي ام ديمقراطيتكم مناصرة ((اتباع وهوس المجرمين)) ... الفقراء ينتظرون حقوقهم المسلوبة بأيديكم....ولا تشبعهم (( فلسفتكم الفارغة ولا دولتكم الوهمية ))..انا وطني .

في الهواء
ضياء يوسف -

ان قافلة مسعود البرزاني ستستمر الى ان تصل واحة دولة كوردستان المنشودة لان بوصلتها دماء مئات الاف الشهداء ونضال عقود من الزمن

وضعت النقاط على الحروف
سليمان محمد -

تسلم استاذ كفاح فقد وضعت النقاط على الحروف ، نعم ان ثقافة الابتزاز والشقاوات لن تمر ، ولن ينخدع شعبنا بأضاليل الموتورين عملاء الأجنبي الإيراني ، حركة كوردستان القومية التحررية بقيادة البارزاني الى امام ، ولا يهمك ما يكتبه البعض ، فالحقائق كالشمس تعمي عيون من يحاول ان يقلب الامور.. نعم كوردستان في ايدي امينة..

لأجل شعب كوردستان
هشام القيسي -

ما يجري اليوم في اقليم كوردستان وما يشهره المشهد السياسي يدعوان الى التروي والحوار الجاد سيما وان الشعب الكردي كان قد دفع الكثير وتحمل الكثير من الآلام والنكبات والمآسي التي نداخلت في صناعتها عوامل وقوى باتت اليوم معلومة ، وعلى هذا الأساس ومن أجل الحفاظ على مكتسبات هذا الشعب من خلال النموذج - أقليم كوردستان - يقتضي الآمر التهدئة والابتعاد عن العنف واللجوء الى الصيغ الديمقراطية واتخاذ مايلزم لمعالجة ما يقتضي معالجته في سبيل الخروج من هذه الأزمة الراهنة لآجل شعب كوردستان الذي يستحق الكثير ، ويقينا سيخرج هذه المرة كما خرج سابقا أصلب عودا وأقوى في مواجهة المحن .

.............
المهندس معن باسم عجاج -

وجود السيد مسعود برزاني يمنح الامان لكل الاقليات وخصوصا المسيحيين الذين مروا بتجربه صعبه ومخيفه لم يمرو بها عبر التاريخ تحيه للبشمركه ولكل الرجال الذين يسعون لتحرير نينوى بكل اراضيها واقول كلمه للتاريخ اذا ابتعد مسعود برزاني عن قياده الاقليم فليعلم العالم ان كل مسيحي العراق سيغادرون كردستان الى المهجر فلا تهجروا المسيحيون وابقواالراقي مسعود على راس سلطه الاقليم يا مجتمعنا الدولي ويا قداسه البابا ويا دول الاتحاد الاوربي ربي يبارككم

الصحاف يعود من جديد
dildar -

مقال دعائي يذكرنا بايام الصحاف تعيش كوردستان حرة وتحية للشعب الكوردي المناضل في سبيل كرامته وحريته

حياك الله استاذ كفاح
ابو الحكم -

الظروف الصعبة التي تمر على الاقليم بلا شك ظروف صعبة نتمنى من الجميع ضبط النفس والجلوس على طاولة المفاوظات وفي تقديري شخص السيد مسعود البارزاني سوف يقبل اي شيء برحابة صدر أذا كان القرار في خدمة الوطن وفعلا كما قال الاخ الكاتب القدير كفاح محمود كردستان في ايادي امينة

كوردستان بأيدي أمينة
محمود الكوردي -

نعم ستبقى دائماً كوردستان بايدي أمينة لأن هناك من هو على أستعداد لكي يضحي بكل شيء من آجلها ولايهمه المكسب الشخصي أو المادي بالله عليكم آلاتخجلون من توجيه عبارتكم النابية والمهينة للرجل الذي قدمت عائلته آكثر من 8000شهيد ونعم دائماص سيكون هناك أيضاً جحش كوردي فاضي للجيران وطبعاً لاآقصد كل الكورد ولكن من آرادو أن نصنفهم ضمن قائمة الجحوش وبأفعالهم فمن يخلق البلبلة في كوردستان ومن يثير الفتن والمشاكل وبالذات كلما قربة الحديث عن آستقلال كوردستان آليسوا هم نفسهم آولائك الجحوش الذين يحاولن جر الأقليم للفوضى وهل يعقل أن نحمل هذا الحقد والكره إتجاه بعضنا ونسعى لأي فرصة لكي ننقض على بعضنا ونسرع لكي نجد لافتة أو علماً للأبوجيه لكي نتظاهر وعلى ماذا نتظاهر على الرواتب فلماذا لم تذهبوا لمقرات كوران آليسوا هم الذين جاؤؤ بالأغلبية في مناطق التظاهر ووزير المالية في الأقليم آليس من كوران ولكن أن لم تستحي وآردت الخراب وكان هدفك الدمار فأفعل ما شئت ودمتم ولا هنتم وبجي كورد وكوردستان وبمره كله دار ...........محمود الكوردي

هو القائد الضرورة وهبة ال
Alarengin -

izet ٨: نعم أن أقليم كوردستان كجنة الله على الارض هذا بالنسبة للعراق ودول الجوار ولا أحد عاقل يستطيع أن ينكر ذلك. وبما أنه القائد هو من قادَ عملية التحرير والبناء و و و....أذاً هو القائد الضرورة وهبة الله للشعب الكردي وبأمتيازوعاشت كردستان حرة أبية

المجرمون والفاشلون
Alarengin -

الى السيد نافع عقـراوي 18إن المجرمين والفاشلين في الحيـاة هم من يخربون وليس من يبنون. ثم أن المخربين من يحتاجون الكذب والتلفيق لمغايرة الحقيقة والواقع...!!!؟؟؟