فضاء الرأي

بيان الأزهر حول داعش، فتوى عادلة أم افلاس فكري؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توالت ردود الافعال الشاجبة للجريمة المروعة التي استهدفت الطيار الاردني معاذ الكساسبة كما توالت المواقف الرسمية وغير الرسمية المنددة بالارهاب. والادانة صدرت من جهات متنوعة شملت معظم بقاع الدنيا، بما فيها الادانة الصادرة عن "الخارجية السورية" التي تصب حممها المتفجرة يوميا على رؤوس الابرياء! كما ادانت العملية بعض التنظيمات " المؤدلجة " و"الطائفية" التي لا تتوانى عن استعمال الارهاب وتنفيذ المجازر وتهجير البشر لتنفيذ مآربها!

وقد سارعت الحكومة الاردنية الى تنفيذ حكم الاعدام بحق " ارهابيين " لديها لامتصاص الاحتقان الشعبي وردا على الافعال الاجرامية.

غير ان الملفت للنظر بيان شيخ الأزهر الشريف الذي اشار بعد شجب العملية الى ان حارقو معاذ الكساسبة يجب قتلهم وصلبهم وقطع أيديهم وأرجلهم تنفيذا لعقوبة المفسدين فى الأرض.

لا خلاف إذن على ادانة العنف من اي جهة صدر وبأي لبوس كان، بيد ان ثمة اسئلة محورية يجب الاجابة عنها في ظل فوضى القتل والارهاب التي تطال الانسانية : فهل على الضحية ان تنتعل حذاء جلادها وتعيد انتاج العنف من جديد ؟ هل علينا ان نقابل فعل الحرق بالصلب ؟ هل تقابل الهمجية بالهمجية؟

البيان الأزهري يتوعد بالعقوبة ويفتي بها. انه عمليا يستخدم نفس الادوات الفكرية والفقهية التي تستخدمها "داعش" و " القاعدة" وتستخدمها "الميليشيات

العقائدية " هنا وهناك، فهذا يحرق بحجة اقامة شرع " الله" وذاك يصلب دفاعا عن "الله " وآخر يرتكب المجازر لاجل أئمة "الله"...

فما هو الفرق بين من يحرق لاجل عقيدة توصف "بالمنحرفة" ومن يصلب لأجل عقيدة توصف بانها "سليمة" ومن يرتكب المجازر لاجل "طائفة" او " مذهب"؟

تحضرني مقولة لغاندي يقول فيها :" الردّ على وَحشيَّة بوحشيّة إقرارٌ بإفلاسنا الأخلاقي والفكري، ويمكن لهذا أن يكون بداية حلقة مفرغة "

ان تفكيك مملكة الارهاب تبدأ من تفكيك المصطلحات الفكرية والادوات الايديولوجية المؤسسة لها ولا يكون باستخدام نفس الأدوات االوسائل الفقهية التي يستخدمها الارهاب نفسه !

ننتظر من الأزهر خطوة تجديدية ترقى لمستوى الأحداث تتطال تجديد الخطاب الديني بأسره لا الاكتفاء باعادة تدوير النصوص. انها مسؤولية حضارية حقيقية تتطلب عملا دؤوبا وحقيقيا للخروج من دائرة حرفية النصوص الى المبادئ الكونيّة الجامعة للحضارة الانسانية ومشتركات الحكمة الخالدة والتي تتفق بما لا يدع مجالا للشك على أنّ علاقة الانسان بالانسان، والانسان بالكون، هي علاقة تكامليّة لتحقيق المحبة والسلام، وتتمحور حول أهمية وعي الكائن الانساني لعظمة وجوده الذي لا يكتمل إلا باللاعنف واللاإكراه.

نتطلع الى اجتهادات تفتح آفاقًا رحبة لإحداث يقظة لاعنفية ضدَّ ما يحصل من جرائم يومية بحقّ البشر بدءا من التطهير العرقي والاضطهاد وصولا الى تعنّت الدول المسيطرة.

ويمكن اليوم استلهام التجارب المشتركة في تراث البشرية، التي تؤكد على انّ العدالة والمحبة لا تتحققان إلا باللاعنف، من أجل حماية الانسانية، ولكلّ شعبٍ تراثه الرُّوحي المشرق الذي يشع سلامًا فطريًّا، ويمكن له أنْ يُبلور رؤيته الخاصَّة للاعنف بحسب ظروفة وإمكاناته وجذوره الفكريّة، أسوة بما فعل مُستَنِيري كلّ العصور من سقراط والناصري وغاندي و ابن عربي وماهافير وناناك و طاغور وتولستوي... وغيرهم، ممّن آمنوا أنّ التغيير الفعلي يبدأ بتحقيق الانسانية والسلام و تربية النفس قبل جهاد البشر، و أنّ نصرة الحقّ لا تكون إلا بالحقّ وبوسائل عادلة.

ربما الامر يتطلب عاملين:

العامل الأول : وجود إنسان مؤمن باللاعنف سبيل حياة، يحمل بذرة فطرية انسانية تتجاوز الدكاكين "الطائفية " و التقسيمات القومية والآراء التسلطيّة، والأيديولوجيات المتصلبة، والنظريات الانعزالية، ويتمتع بالقوة والإرادة على زرع بزور التسامح في قلب الأخوة الانسانية

العامل الثاني : وجود مبادئ أخلاقية قابلة للتطبيق في سياق التربية اللاعنفية تتبلور من خلال فعل انساني قوامه المحبّة لكل الخلائق و التضحية من أجل الانسانية وتحمل المسؤولية تجاه الكون والكائنات.

وأخيرا ؛ هل الأزهر قادر على تحمل تلك المسؤولية الحضارية؟

نأمل ذلك لان تحقيق السلام هو محك انسانيتنا وفيصل معرفتنا.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الازهر سكت عن جرائم
دواعش الانقلاب العسكري -

لا الازهر غير منصف لانه سكت عن جرائم دواعش الانقلاب العسكري الدموي واحراقه للمعتصمين في خيامهم وحرقهم اثناء نقلهم بسيارات الترحيلات الى مراكز الاحتجاز

أحسنتِ
هفال -

أحسنتِ يا مروة كريدية، وأضمّ صوتي إلى صوتِك، عسى ولعلّ...

و رطة كبرى
فول على طول -

سيدتى الفاضلة : الأزهر قال أن داعش يجب أن تقطع أيديهم وأرجلهم حسب الشرع وبالتأكيد فان داعش يملك الرد على الأزهر ومن الشرع أيضا . داعش يقرأ من النصوص وأى داعشى يقرأ من النصوص والأزهر يقرأ من نفس المصدر والداعشى يحمل الدكتوراة فى الشريعة أى يعرف المصدر تمام المعرفة وليس جاهل بة حتى لا يقول أحد أنهم لا يفهمون الدين . ونسمع صيحات الرعب والتكبير عند كل عملية ارهابية وقبلها نسمع قراءة النصوص ومن نفس المصدر وفى المحاكم نفس الكلام وهو قراءة النصوص من نفس المصدر . وعند الاحسان نسمع من نفس المصدر وعند القتل والحرق نفس المصدر .ألا ترين أين المشكلة الان ؟ وعند الدعاء على القردة والخنازير يستعملون نفس المصدر .واليهود طيبين أحيانا وخبثاء غالبا والنصارى مؤمنين أحيانا وكفار غالبا وكلة من مصدر واحد ..نفس المصدر هو العامل المشترك الأوحد ويأتى المؤمنون الى داعش من كل أصقاع الأرض ولا فرق بين الذين ولدوا فى الغرب أو فى الشرق .كلهم دواعش ويجمعهم نفس المصدر لا يقدر أحد أن يقول أن داعش لا علاقة لها بالاسلام والبغدادى ورفاقة حاصلون على أعلى الدرجات العلمية فى الشريعة الاسلامية - دكتوراة فى الشريعة - ويقرأون النصوص عند الذبح أو الحرق . الأزهر لا يستطيع أن يواجة داعش لأنة يعرف تماما أن داعش يستند الى النصوص . هل بعد كل ذلك يمكن اعداة تفسير النصوص أو نفيها أو تجديدها ؟ أعتقد أنها ورطة كبرى .

الى متى-
متابع--خليجي -

ماذا استفاد العرب من هذه التنظيمات- القاعدة وداعش وغيرهم-الهمجية وهؤلاء القذرين لباسا ونظافة واجراما----------سؤالي هل هؤلاء باعمالهم الوسخة جاءت من فراغ----لا انهم يستنبطون من كتب التراث المتخلفة من احاديث بدائية اذا لا تصدقون--اقرأ حديث الردة-- وحديث جهاد الطلب---الذي شرحة ابن القيم الجوزي --لن تصدق--بل ان كبير السلفيين المصري الجنسية--يقول وعلانية بالاعلام بما معناه ده لازم نعمله مره بالسنه-نغزو بسبيل الله وناخذ الاموال والسبايا وكمان نستفيد ماديا--بالله عليكم ----

تنقية
متابع--خليجي -

هل الالحاد افضل–وبدليل–في الدين—من بدل دينه فاقتلوه—سؤال هل لو شخص قال انا تركت الالحاد هل سيقتل–؟؟—الثاني جهاد الطلب–اي تغزو المشرك او الذي على دين اخر–قتلهم سلب اموالهم وسبي نساؤهم–اقره ابن القيم الجوزي والان ونحن بالقرن 21ويقوله كبير السلفيين بمصر يقول هذا انه واجب وفي جهاز الاعلام–الثالث- حرب الردة–حديث كذبه ابن عبدالله بن عباس بما اورده عكرمه بل قام علي ابن عبدالله بن عباس بربطه بالشجرة عقابا له–وهذا الحديث زهقت ارواح الكثير بسببه– ثم قتل ورجم المحصن الزاني حتى الموت- هل هذا منطق او جريمة كيف تسلب روح لعمل لم يقتل- وهنا تناقض–على مسائل العقوبات بالشريعة-لان العقوبات-3—-القصاص-الحدود-التعزير—المهم هنا القصاص ان يقتل احد ثم تعاقبه بنفس الفعل–والزاني لم يقتل تقتله-هذه جريمة ومعيب ذكرها كعقوبة-هنا التخلف الانساني والحضاري-واخيرا ماذا اضيف اكثر الامر لكم

التطرف الوسطى الجميل !!!
مصرية -

ما نشاهده الأن هو ( الأسلام الوسطى ) الذى طالما تشدق الأزهر بأنه يعلمه لطلابه ( لم يعد أمر يثير الدهشة معرفة أن كبار الدواعش فى العالم بمسمياتهم المختلفة تربوا فى أحضان الأزهر الوسطى ) !!!!!! والأزهر يحاول الأن التنصل من نشره للتطرف والتشدد من خلال كتب التراث التى لو نفذها الدواعش لبدت حادثة أحراق الشهيد البطل معاذ مجرد لهو برىء !!!!!! ومع ذلك الأزهر يهاجم من يحاول تنقيح هذة الكتب ويكتفى بتبييض ماء الوجه ببيانات تشاء الأقدار انها تثبت تهمة التطرف عليه بالأكثر !!!!!! يبقى أفضل ما فى المرحلة التى نحياها ان جميع الأوراق أصبحت مكشوفة وسيظل الداعشى داعشى ولو عمل فيها شيخ الأزهر !!!!!!!

Programmed robots
Salman Haj -

The clergy and graduates of Al Azhar are programmed robots. The ideas of the 7th century expanded during the following three centuries and closed to reform, change, and reinterpretation in the 10th century get down loaded into their minds. And in the 21st century they replay the same programs of the 10th century. Two,period of times are incompTible and hostile. The world outside of Islam keeps progressing the time. Islam and Muslims are prisoners of the 7th to 10th century ideas, traditions, customs, and habits......... In the -3gh century St Augustine, one of the greatest philosophers of the West, wrote the scriptures are not always self evident and any interpretation of the scriptures that contradict a newly discovered fact must be reinterpreted in light of the obvious fact..... It is sad and disturbing to say that the sheikh o Al Azhar thinks and talks like a10th century programmed robot, and the same is true of most of the graduates of his center of Islamic learning. Regards

أفلاس فكرى
Ali -

السيسى طالب بثورة دينية, أذا أردنا حقاً اللحاق بركب الحضارة فنحن بحاجة لثورة علمانية, الأزهر لن يقودونا للحاق بركب الحضارة ويجب البحث عن بديل.

نصيحة
الازهر الشريف -

نصيحة الى علماء الازهر بحرق جميع كتب التراث الاسلامي كما حرق عثمان بن عفان جميع نسخ المصاحف وابقى على نسخة واحدة.

التاريخ الحاضر
نون -

تحية للكاتبة, علينا ان لا ننسى ان كل العنف الديني الاسلامي يرتكز على ادلة منصوص عليها ولا يمكن انكارها ومعتمدة على احداث تاريخية لذا فان الازهر أكّد هذا الرأي بصراحة لا تقبل الشك رغما من ان الجواب سيأتي حتما بأن العقوبة هي المقصودة هنا. كل ما يحصل من تطرف واقصاء هو اصلا بسبب وجود مثل هذه المؤسسات الدينية الكثيرة والمترهلة والتي كان يجب عليها محاربة هكذا فكر وأختيار نبذ وتكفير الارهاب عموما وفي اي مكان بغض النظر عن القوميّة والدين, ثم تنقيح المكتبة الدينية المليئة بكل ما يعيق ويلغي فاعلية العقل والمنطق ولكن هيهات لهم ان يفعلوا هذا حيث انهم يعتاشون على الاتجار بالدين لوجود اغلبية لا تقرأ لتكشف الزيف والكذب بأدعاء القدسيّة علي مصادرهم ونصوصهم التي هي محل خلاف, كيف لهم ان يفقدوا كل هذه السلطة الدينية المربحة ويبدؤا بالتصحيح ومصارحة الناس؟ نحن نطلب المستحيل وتساؤل الكاتبة خارج المنطق لأنهم هم اصل المشكلة.

الخاسر هو الانسانية
كمال كمولي -

من الواضح ان داعش بفعلته المخزية والهمجية بحرق الانسان وهو حي قد كشف الستار عن ماكان مستورا مما ادى بشيخ الازهر على اصدار فتوى بقطع يد وارجل وصلب الداعشي واذا تأملنا قليلا نرى ان فتوى الازهر لا تختلف وحشية وهمجية من التي استند اليها داعش في حرق الطيار وهو حي فالخلاصة تقول ان داعش والازهر وجهان لعملة واحدة ومن الواضح ان ما يحصل للعالم من فظائع بأسم الاسلام لم تؤثر على الازهر وكذالك وبالرغم من الجدال القائم الان حول عدم اصحية الاتكال على صحيح البخاري في تفسير القران وسرد الاحاديث فان الازهر مازال متمسكا بصحيح البخاري والى اشعار اخر بالرغم من الجرائم التي سترتكب باسمه

داعش والازهر وكشف الاسلام
ابو السام -

اتفق مع الكاتبه في معظم ما قالت ولي بعض التعليقات. ردود فعل المؤسسات الاسلامية علي عمليه الحرق فضح وكشف الاسلام اكثر من فعلة داعش بمراحل وهاهي بعض الامثلة:1- الازهر لم يفتي بصلب وقطع اجساد الدواعش فحسب بل طلب بتوقيع العقوبة التي أوردها القرآن الكريم لهؤلاء البغاة المفسدين في الأرض الا وهي أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف. اذا فالصلب وتقطيع الاجساد هو في صميم الاسلام الذي يراه الازهر2- قال الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، محيي الدين عفيفي، إن الدين الإسلامي يرفض هذه الأفعال جملة وتفصيلا ثم أضاف في تصريح له- "هذه الجماعات الإرهابية ليس لهم جزاء إلا القتل، مستدلاً على ذلك بقوله الله تعالى "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف - وعليه فلا خلاف هنا ان الصلب والتمثيل بالجثث الناتج عن تقطيع الاوصال هو من "صحيح الدين" بل هو لب الاسلام كما يقول علمائه3- يقول الاستاذ عبدالفتاح عبد المنعم في مقال يشجب افعال داعيش ما يلي: "اللهم إننا نلعن فعل داعش بحرق مسلم". يعني المشكلة هنا ليس حرق انسان وهو لايزال حي بل في حرق "مسلم" فلو كان هذا ليس بمسلم فلا مانع في الحرق. ثم يستطرق في التباهي بدين الاسلام السمح ويقول: اللهم أهلك من يسئ بدينك السمح !!!! نعم انه سمح وقولك هذا اكبر دليل. ثم يختم مقدمة مقالتة عن "سماحة الاسلام بالقول "يجب دعوتهم، اي داعيش، الى الاسلام أما إذا ارتضى فئة من أمة الإسلام بأنهم مسلمون فإن العقوبة الوحيدة لهم هى تطبيق فتوى الأزهر عليهم وهى «يجب قتلهم وصلبهم وقطع أيديهم وأرجلهم تنفيذا لعقوبة المفسدين فى الأرض». هل رأيتم داعشية اكثر من هذا؟ لقد سبقت داعيش بمراحل يا سيدي الكاتب4- في رد من علماء الأزهر قال كل من الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية والفقه المقارن بجامعة الأزهر،والدكتور عبدالفتاح إدريس، عميد كلية التربية وأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والدكتور بكر زكي عوض عميد كلية أصول الدين السابق "الطبري لا يعتد به في تخريج الأحاديث، لأنها معتمدة على قصص ومعظمها إسرائيليات ومدسوسة". يعني اسرائيل "بنت امبارح" هي سبب تشويه الاحاديث النبوية اللي مكتوبه ومدونه من اكثر من 1000 سىة. وهذا كلام اناس يسمونهم "علماء".

صح
كلكامش -

لاتندهشي سيدتي الكريمة من استخدام نفس العبارت لكلا الطرفين فالمنبع واحد والمعتقد هو ذاته فالدواعش يلتقطون منه لكنهم يحولنه الى فعل والازهر يتوعد ب بتفس مفرداته لكنه يجملها بتوريه وعلية وكلا الطرفين لايعرفوت لغه السلام والمحبة و بالنتيجة كلاهما دواعش

3 فول كفاك فتن
محايده -

الرومان قبل الاسلام وفي حروبهم: كانوا يتعاملون مع عدوهم بهمجية ووحشية، فعلى سبيل المثال: في عهد الإمبراطور (فسبسيان)، حاصر الرومان اليهود في القدس -وكان اليهود يسمونها أورشليم- لمدة خمسة أشهر، انتهت في سبتمبر سنة (70) ميلادية، ثم سقطت المدينة في أشد هزيمة مهينة عرفها التاريخ. لماذا نسميها مهينة؟ لأن الرومان أمروا اليهود أن يقتلوا أبناءهم ونساءهم بأيديهم، وقد استجاب اليهود لهم من شدة الرعب، وطمعًا في النجاة فهم أحرص الناس على حياة ولو كانت حياة ذليلة مهينة، ثم بدأ الرومان يجرون القرعة بين كل يهوديين، ومن يفوز بالقرعة يقوم بقتل صاحبه، حتى أبيد اليهود في القدس عن آخرهم، وسقطت دولتهم، ولم ينجُ منهم سوى الشريد وأولئك الذين كانوا يسكنون في أماكن بعيدة...لماذا يافول تثيرون الفتن اليس وضع الدول العربيه والخليج وهي تحترم الاديان ولا تفرض عليكم جزيه ولا ضرب عصي أتريدون التغيير حتى يتغير حالكم هل تضمن ان يكون الحال افضل من الان ..مخطئ يا فول حين تثير الفتن وأهلك وجيرانك مرتاحين في ظل الدول الاسلاميه محفوظه حقوقهم وبالاماراتي أقول لك احشام وأكرام يا فول ..ظلما تريد التغيير ؟؟؟ -

ليس هناك إفلاس فكري
محايده -

سيدتي الكاتبه المحترمة داعش مجموعة ارهابية غوغائيه. ..ماذا سيصدر الأزهر حكما فيهم غير ذلك الحكم هذا حكم مناسب لهؤلاء بشر منعدمي الإحساس وفوضوية النفس المتخبطه الغير عاقله تحكم بدين خاص صنعته لنفسها ..هؤلاء ينطبق عليهم قول الله (وإذا قيل لهم اتبعوا ما انزل الله قالوا بل نتبع ما الفينا عليه آباءنا اولو كان آباءهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون [البقرة :170 ]...هؤلاء لا يتبعون القرآن ولا سماحة الاسلام هؤلاء عار على الانسانيه اجمع ..سيدتي الكاتبه ان يأجوج ومأجوج مفسدين في الارض فكان حكم الله عليهم الردم وليس السد ولان الردم أقوى سماكه وهذا عقاب المفسدين الدفن بالردم ..هذا هو الحل لمثل يأجوج ومأجوج فلما العتب على الأزهر الشريف فما تظني الحكم المناسب ان لم يكن الردم لعاث يأجوج ومأجوج فسادا الى يومنا هذا ..ليس هناك إفلاس فكري مع هكذا بشر ..وشكرا

انا ضد اقتراح الازهر ولكن
عقلية المسلمين يختلف عن -

انا ضد اقتراح الازهر ولكن عقلية المسلمين يختلف عن عقلية المسيحيين والمسلم يفتهم تفكير المسلم احسن والمسلم الارهابي لا يخاف او يرتدع من الموت الرحيم بالرصاصة مثلا ولهدا اقتراح الازهر قتل الارهابي المسلم بالعنف والتعديب هو دواء للارهاب الاسلامي ففي العراق مثلا وقت صدام اللي يتجسر ضد الحكومة العراقية يقتل باحدى الطرق التالية 1-اولا وضع المجرم واقاربه تحت الدبابات العسكرية وسحقهم بالدبابات 2-ثانيا ادابتهم في التيزاب وهم احياء اي حرقهم بحامض كيمياوي فيختفي اجسادهم او يتبخر3- ثالثا الكلاب الشرسة الجائعة لعدة ايام تاكل المعارضين وهم احياء وتمزق اجسادهم4- ورابعا قتل المعارضين قدام بيته وامام عائلته فالمسلم الارهابي يجب ارهابه وردعه حتى يعرفون ان عداب الموت اقسى من عداب القبر كما يعتقد المسلمون والارهابي الاسلامي ميجي بالعيني والاغاتي ويجب ان يدوق الارهابي الاسلامي يدوق جزء بسيط مما يفعله لضحاياه

LIBRARY OF AL AZHAR
Rose -

IF THE LIBRARY OF AL AZAHAR CONTAIN BOOKS CONSIDERED REFERENCES FOR ISIS, SO HOW COME AL AZAHAR CONDEMN ISIS...THANKS ELAPH

الى محايدة
سرجون البابلي -

انت داعشية وان لم تنتمى اليهم فعليا عقليا انت داعشية مخلصة

18 سرجون البابلي
محايده -

شكرًا لذوقك ولظرافتك ..؟؟

تعليقات دواعش الانعزالية
الكنسية والالحادية -

تعليقات التيار الانعزالي المسيحي الكنسي واخوه التيار الانعزالي الالحادي الشعوبي لا علاقة له بمقال الكاتبة المحترمة التعليقات عبارة عن. تنفيسات عن احقاد نفسية سرطانية وعقول تغلغلها فايروس الكراهية

طبعا افلاس فكري
لطيفة -

يفتخرون باسلامهم ويتبرؤون منه حينما تظهر بشاعته امام العالم اجمع!!!! يدينون اعمال داعش ولكن لا يكفرونهم , لماذ ؟ لأن داعش تطبق مافي بطون الكتب الاسلامية من تعاليم !!!

The illogic of Al Azhar clergy
Salman Haj -

The Al Azhar clergy demanded that the Members of Da''ish have their arms cut, killed, and crucified for burning a Muslim Jordanian active pilot. The demand of Al Azhar is illogic and immoral. Here is why. Over 3000 Yazidis were killed in Iraq by Da''ish, several thousand Yazidis women and young girls were raped and taken into sex slavery, and most, tens of thousands were plundered and looted, and expelled from their homes and town. The same thing was done to the Christians of Northern Iraq with the exception of murder and rape which was on a smaller scale than with Yazidis, but their properties and possessions and homes were looted and plundered, and all were expelled from their homes, towns. YET, the Al Azhar did not call for application of Qur''nic punishment against Da''ish, and refused to condemn them for blasphemy (talk fir) on the grounds they believe in ONE AALAH, and recite shahadah. Conclusion: kill, burn, rape, plunder, loot, take slaves, expel from home and town and country, and you are forgiven by reciting shahadah, and then continue with inhuman activities till you receive your rewards in paradise. One has to think of Muslims as masochists deriving pressure from inflicting pain and suffering on themselves. Regads

شماتة الأقباط وفرحتهم
بجرائم داعش الإرهابية -

خوليو وفول وجاك عطالله وبقية بلطجية عصابة زكريا بطرس من الأقباط ممن إستوطنو إيلاف لعداء الإسلام والمسلمين فرحين للغاية القصوى بجريمة داعش ويزغردون فرحاً بحرق الشهيد معاذ الكساسبة وقلوبهم تقطر فرحاً لهذه الحادثة الإجرامية البشعة وإتخذوها محوراً وإنتهزوها فرصة للهجوم على الدين الإسلامي ولنداء الناس لهجره، أناشد القراء الكرام أن يتابعوا ويقرأوا تعليقات خوليو وفول على طول ورفاقهم في كل الموضوعات التي نشرتها إيلاف عن جريمة حرق الشهيد معاذ ، من فضلكم أقرأوا تعازيهم لأم معاذ ولوالده ولأخوته: (داعش هى الوجة الحقيقى فول على طول -GMT 17:12 2015 الأربعاء 4 فبراير داعش هى الوجة الحقيقى للدين دون تزويق وما فعلوة من حرق الطيار هو طبقا للشريعة السمحاء جدا ..والبغدادى حاصل على دكتوراة في الدين وكذلك التابعين لة ويعرفون الدين جيدا أما علماء الدين الذى ينكرون فانهم منافقون ومرتزقة وعلى كل لون يتلونون ..شكرا داعش) (شكرا للذين امنوا فول على طول -GMT 15:04 2015 الأربعاء 4 فبراير واضح من تعليقات الكثيرين من الذين امنوا أنهم يعترفون بأن داعش دولة وما قاموا بة من حرق الطيار الأردنى هو رد فعل وهو من نفس جنس العمل ..عموما هذا الاعتراف شئ عظيم ولكن أرجو من المؤمنين أن يقولوها صراحة بأن داعش دولة وأن الحرق مشروع ..والحقيقة أنا لم أفاجأ بهذا الاعتراف وعلى يقين أن أغلب المؤمنين دواعش علنا أو ضمنيا ..ولكن لا داعى لخلط الأمور ..الحرب العالمية الاولى أو الثانية مثلا لم تكن بناء على نصوص دينية ولم نسمع عن حرق الأسرى بناء على نصوص شرعية . هل تعتبرون داعش دولة وتخوض حربا ضد الاخرين ومن حقها حرق الأسرى ؟ مطلوب اجابة صريحة . أنا عن نفسى سعيد جدا بقيام دولة داعش وأتمنى تعميم التجربة فى بلاد المؤمنين )

النهاية البشعة !!!!!
المعارض رقم 1 -

تنهي الكاتبة مقالتها بالقول..... ربما الامر يتطلب عاملين: نعم دعيني ابشرك بان العامل الاول مستحيل ان يتواجد في اي دولة من دول العرب او اية دولة اسلامية لاسباب ان ابناء هذه الامم لا يعرفون المعنى الحقيقي لما ذكرت... اما بالنسبة للعامل الثاني فلا وجود له ايضا لنفس الاسباب.....يبقى علينا ان نبحث عن العامل الثالث الذي مصدره القانون العادل المنصف للجميع .....ورب قائل وكيف يمكن تطبيق القانون في هذه الفوضى التي تجتاح معظم بلاد العرب والاسلام اقول , فلذلك لا يمكن تطبيق العامل الثالث ايضا,,,, وسوف تستمر هذه الامم دورانها في حلقة مفرغة قد تكون ذات نهاية بشعة للجميع ان لم يتداركوا ذلك سريعا .....نعم سريعا جدا ومن دون تدخل الازهر !!!!!!!

شوف منطق الكنسيين
يا سلام على المنطق -

بيقولك اذا لم يكن هناك مسوغ ديني لقتل الناس فقتلهم ممكن وكمثال الحرب العالمية الثانية شوفت منطق ؟ بس المسلم اذا قتل دفاعا عن نفسه وقتل فهو مدان ليه ؟! لانه يقتل مسوغ ديني يا سلام ؟! يعني المسيحي والملحد يقتل في الناس ولا احد يلومه لانه لا مسوغ لديه ويصبح ذبح الناس حلال ؟! شوفت منطق الكنسيين يا خال ؟!! ههههههه

لا فائدة من مخاطبة
جمهور كنسي والحادي متكلس -

من الصعب على الكاتبة وعلى اي كان ان يقنع التيار الانعزالي الكنسي والالحادي الشعوبي الذي تكلس عقله وتحنطت روحه على الحقد على الاسلام وكراهية المسلمين على القبول اي فكرة ذات بعد انساني اساسا

شئتم ام ابيتم KK
جاك عطالله -

احلف بالارض والسماء ان مراقب التعليقات حفيد لابن تيمية ومن كبار مشجعيه لانه ترك البعض هنا يغتابنى بدون ان يعطينى حق الرد باعتبارى كافر ويستحل دمى ومالى وسبى وشتمى عمال على بطال بس تفتكر يا ابن تيمية المعاصر ان ده ها يدافع عن دينك المهلهل؟؟ ياراجل انتوا اللى هلهلتوا دينكم بايديكم باستباحة غير اخلاقية مفتوحه وبدون حدود و قتل ضميركم وعقلكم اللذان اصبحا تحت الصفر- شوف يا ابنى احنا لما بنعلق على حاجة بنفهمكم انكم ارقى من ان تتبعوا هذه الترهات والقتل والارهاب وتحقير الاخرين لانه دين صحراوى بتعليمات غاية فى التحقير لكم والاخرين وانكم مغسول مخكم وتحتاجوا اعادة تاهيل لتستعيدو انسانيتكم التى لاقيمة لكم بدونها عسى ان تفهموا ما اكتبه لانه الحل الوحيد لكم و بالاخر اقول كتبت عدة مرات هنا ليستعيد المسلمين جزء من السمعه التى فقدوها ويعملوا على تشكيل جيش من كل الجيوش الاسلامية والعربية لهزيمة داعش وقتل واسر كل جيشها ومحاكمة صريحة وواضحة لافكارهم واساليبهم والتبرؤ الواضح منها عمليا مع تحجيم اى استغلال للدين وتعاليمه الحمقاء سياسيا وهذا هو الطريق الوحيد لنجاة المسلمين فصل تام وعلمانية تامة شئتم ام ابيتم فالاصلح ان تتهيأوا لذلك سريعا

شماتة
ابلة زازا -

الى صاحب التعليق رقم 23 اقول له (ياشماتت ابلة زازا فيك)

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Al azhar have history but not present say in their country or outside to say the truth again no clergies in ISLAM we are not Christian we have no central command OR Pope figure like the Christian where the Pope is their connection to God or even we need any connection with God we have no what so ever a need to an institution in our faith day to day events but as a university and ideology Alazhar used to be a beacon of enlightenment but sorry not now hope it comes back and produce again people with new point of view but we all know even then they suggest but they can not force ideas on us our religion is clear and simple in 99.9% and for the one that says we have to be free from Alazhaar we never have to take anything they say now or before clean you head from the bondage of Christian central command you need the Pope to say something about divorce to make it OK so our problems are less drama ISIS never was Islamic but they say it don't do it and they are free to do what they want the world is free as well to answer back but Islamic they are not indeed

الارثوذكسي الغجري
خاين بالفطرة ولا يثمر فيه -

لاحظ موقف غجر المهجر الارثوذكس من ايلاف رغم انها من اوائل المواقع العربية التي سمحت لهذا التيار الانعزالي الارثوذكسي الكاره للمصريين والاسلام بالتعليق هنا وكتابة المقالات المسمومة ومع ذلك يردون على جميلها لهم باقذع الالفاظ صحيح ان الارثوذوكسي الغجري خاين بالفطرة

تناقض الأزهر الصارخ
محمد الصقلي الحسيني -

أعتقد أن الأزهر يتناقض في تحليلاته و بالتالي أحكامه و معلوم أن ذا الوجهين ليس له وجه أمام الخالق عز و جل ففي الوقت الذي خرست أفواه الخانعين للحكم العسكري و هي ترى أبناء و بنات مصر يقتلون و يحرقون و تصدر في حقهم أحكام الإعدام دون وجه حق ، نراهم يسارعون في إصدار أحكام القتل و الصلب وقطع الأيدي باعتبار داعش مفسدين في الأرض انها منتهى السخرية فأينكم يا رجالات أزهر زمان ، الذين لا يخافون في الله لومة لائم ؟أما بخصوص االكنسيين فأقول لهم الجموا أفواهكم و اتركوا التعليق لأبناء الدار قبل أن ينقلب السحر على الساحر ؛ واحترموا قول الله تعالى لكم " لكم دينكم و لي دين "