كتَّاب إيلاف

نجاح كوردستان وعقدة الفاشلين

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ سنوات أثبتت إدارة المالكي بكل أوجهها فشلا ذريعا سواء في إدارة الدولة أو الإعلام أو العسكر أو الأمن أو المال أو النفط، وما حصل آخر المطاف قبل أن يرفضه الشعب ويطرده من الولاية الثالثة لكي يقبع في ( فخامة نائب رئيس الجمهورية ) أنه سلم البلاد لاحتلال كريه من عصابات ومرتزقة أجانب سيطرت على أكثر من ثلث أراضي البلاد من ضمنها اكبر محافظات الدولة وأوسعها أرضا وإنتاجا، هذا الفشل وهذه الانتكاسات إنما جاءت نتيجة لعقلية من يحكم البلاد، خاصة وان الإخبار أكدت انه رفض أي محاولة لمحاربة تلك العصابات وهي في طور تكونها، آملا في أن تذيق العرب السنة مرارة الاستباحة وتشغل الكورد عن تنفيذ مشروعهم النهضوي، الذي بات يشكل عقدة خطيرة تؤرق المالكي وطاقمه وتظهر فشلهم في إدارة الدولة وحقيقتهم التي أظهرتها ملفات الفساد المرعبة ومشاريعهم الوهمية في النفط أو الكهرباء أو التسليح أو الدفاع أو الأمن.

عقدة كوردستان دفعت المالكي لتأسيس العشرات من وسائل الدعاية ولا نقول الإعلام لأنها لا تمثل أبجديات الإعلام، بل أنها وسائل دعائية ثرثارة غرضها إشاعة الطائفية والأحقاد والكراهية بين مكونات الشعب العراقي وضد الكورد ورموزهم ونهضتهم وتقدم وازدهار إقليمهم، بتخصيصات اقل ما يقال عنها إنها اقل من 17% من موازنة البلاد التي لم تقل عن مائة مليار سنويا، لم ينتج فيها المالكي وبطانته إلا بحور من الدماء ودمار شامل للبلاد وفشل في كل مفاصل الدولة والحياة، إلى الدرجة التي تم تصنيف العراق فيها خلال حكمه من افشل بلدان العالم وأكثرها تخلفا وبطالة وفقرا وخطورة قياسا لإمكانياتها المالية.

فضائيات وإذاعات ومواقع الكترونية وصحف بكل الألوان ينفق عليها من المال العام ويديرها موظفين من مكتب تنظيم المالكي ومجموعة الحبربش التي تقود حملة دعائية مليئة بالشتائم والأحقاد ضد الكورد ورئيسهم ورموزهم من خلال برامجها المتخلفة أو تصريحات ساذجة عقيمة لا غرض لها إلا إفشال

أي محاولة جدية لحل المشاكل بين بغداد والإقليم، أو بين الحكومة الجديدة والفعاليات السياسية ومكوناتها، بما يعكس الإحباط والفشل الواضح في أدائها نتيجة إبعاده عن الولاية الثالثة ونجاح السيد العبادي ونهجه الواقعي والوطني في وضع خارطة طريق لحل تلك المشاكل والعقد التي أنتجتها حقبة الحكم الفاشل للمالكي، بحيث أنها تشكل اخطر ما يواجه حكومة العبادي ومشروعه اليوم باستخدامها هذا النمط من الأداء السياسي المتخلف، خاصة وانه قد استحوذ على إمكانيات مالية كبيرة، ومفاصل مهمة في الدولة وفي مؤسساتها المستقلة وسلطاتها الثلاث، ويتم استخدامها واستغلالها لإفشال أي خطوة يقوم بها السيد العبادي في اتجاه إعادة بناء الدولة العراقية الحديثة.

حقا إنها مجموعة من العقد ومركبات النقص التي تعاني منها هذه الطواقم الفاشلة وهي تتضاعف في أي مقارنة بسيطة بين إقليم كوردستان وبقية أنحاء العراق خلال الثماني سنوات من حكم المالكي في بغداد وحكم البارزاني في كوردستان، وهي بالتالي مرآة لسايكولوجية العاملين في تلك المنابر الدعائية وشكل تكوينهم النفسي والأخلاقي.

وخير مثال لتلك العقد ما أظهرته قناة آفاق الناطقة باسم المالكي قبل أيام وهي تذيع نبأ استقبال نوري المالكي لرئيس الجمهورية، حيث ورد في شريطها الإخباري الخبر بالشكل التالي:

" استقبل فخامة نائب رئيس الجمهورية السيد فؤاد معصوم رئيس الجمهورية!؟ "

اترك التعليق لكم وللمختصين بعلم النفس لتقييم الحالة!

&

kmkinfo@gmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المالكي لديه خلاف مع البر
سجاد تقي كاظم -

المالكي لديه خلاف مع البرزاني.. ردة الفعل نجد .. (شيعة يهاجمون الكورد وكوردستان) بالجملة.. ويعلنون العداء ضدهم.. ولكن.. المالكي لديه خلاف مع النجيفي.. (السنة اخوانه.. والنجيفي لا يمثل السنة.. وان انتخبه مئات الاف السنة بالانتخابات)؟؟ عجبا وكذلك.. المالكي لديه خلاف مع البشمركة.. (صدام له حق ان يقتل الكورد).. ولكن .. المالكي لديه خلاف مع الهاشمي.. (السنة اخوانه.... والهاشمي لا يمثل السنة وان انتخبه السنة انفسهم بمئات الاف الاصوات.. والسنة العرب مع المالكي)؟؟ في وقت المالكي لم يحصل على اي صوت بالانتخابات بين السنة العرب والكورد.. كذلك.. نجد داعش "مسلحي العشائر السنية" يذبحون الشيعة ويغتصبون نساءهم ويهجرون مئات الاف منهم كما حصلا بتلعفر.. وفجروا حسينيات الشيعة بالموصل .. بزعامة (خليفتهم العربي السني ابراهيم عايد السامرائي.. ابو بكر البغدادي).. وتقترف العشائر السنية جرائم بشعة (بالشيعة كمجزرة سجن بادوش.. وقاعدة سبايكر وغيرها).. وحاضنة داعش هم (السنة العرب) بالمثلث الغربي.. وبعد ذلك (نجد من يبرأ السنة من جرائم المسلحين السنة انفسهم.. ) الذين يطلق عليهم السنة (ثوار العشائر.. المجاهدين.. المقاومة)..لتأكيد انتماءهم لهم..

هل تعلمو شيا ؟
سجاد تقي كاظم -

وبعد ذلك (يبرأ شيعة.. السنة من كل جرائم اهل السنة ضد الشيعة).. ولكن (كوردستان التي لم يقتل فيها اي شيعي على الهوية.. ولم تصبح وكرا للقاعدة وداعش وغيرها).. (يتم مهاجمتها واعتبارها العدو رقم واحد للشيعة.. وان هزيمة داعش هي مرحلة لاجتياح كوردستان من قبل الجيش المركزي لبغداد).. بشكل يثير الاستغراب من الموقف الشيعي تجاه الكورد.. في وقت ان (المشروع السني العربي.. هو استاصالي للشيعة).. بالمقابل (الكورد يريدون حلمهم بمنطقة اكثريتهم كوردستان) ولا يهدفون لحكم رقاب الشيعة ولا غيرهم بوسط وجنوب.. (ولا ننسى بان الشيعة ليسوا بتماس جغرافي وديمغرافي مع كوردستان) كحال (المثلث الغربي مع كوردستان).. فلماذا يزج الشيعة بحروب بالنيابة مع الكورد.. في وقت صراع كوردي مع السنة العرب .. (فالسنة العرب.. يريدون العودة للحكم.. ويزحفون لبغداد بزحف سني مسلح عشائري "داعش".. بالمقابل (الكورد لايريدون غير كوردستان) ليحكمون انفسهم بانفسهم بعيدا عن المركز ببغداد الذي بطش بهم عبر عقود.. اي السنة العرب اخطر ما يهدد الشيعة وحياتهم وكرامتهم واعراضهم ومقدساتهم. فهل العبد الذي استعبد اجيال عن اجيال.. (حتى لو تخلصوا من حكم سيدهم الذي استعبدهم).. فهم يتبنون (نظرة سيدهم) للحياة.. (فيعادون من كان يعاديه.. كوفاء لهم له) حتى بعد اخذ حريتهم؟؟ والحقيقة (العبد يبقى عبد حتى لو مطرت الدنيا حرية فيرفعون المظلات) كما يقول الحكماء.

لماذا نجد بالشارع الشيعي
سجاد تقي كاظم -

لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به).. بالمقابل .. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحياءهم ومناطقهم.. ولا ننسى الاف الضحايا الشيعة الذين تم قتلهم وذبحهم على الهوية بالمثلث الغربي .. واخيرا وليس اخرا تهجير مئات الاف الشيعة التركمان والشبك من مدن وقرى بكاملها كتلعفر وقرية بشير وغيرها.. (وبعد ذلك ياتي من ياتي من المحسوبين شيعيا.. يبرأون السنة من جرائمهم ضد الشيعة .. والاخطر من كل ذلك .. يتسائلون "من قال ان من نفذ ذلك هم سنة"؟؟

نجاح ولكن..
جوبيه -

نحن كاكراد في المهجر نريد لابناا جلدتنا ِالخير كل الخير ِواذا حكمنا من زاويه المنفعه ِفان بلد اللجواا ِلي خاصه قدم اكثر من اي كاان حي.لكن الاحساس القومي ِ.كما يقول الشاعر.تقضي المروااه ِان نمد جسومنا جسرا.فقل لرفاقنا ان يعبروا....مكامن النقص في كردستان.التعليم وانا نفسي سمعت من وزير التعليم.النواقص...اولاثانيا ِالقضاا لايزال مسيسا ِوليس هناك استقلالقضااي.افهم جيدا خلفياتنا الدبنيه.لا احد يستطيع فصل الدين عن السياسه.هل اخذ راايس الاقليم الجرااه واستغل الفرصه وفقل الدين عن السلطه.نعم يجب ان لانوسع جبهه العداا لكن ستكون خط ه تاريخيه لاتعود..اين هي المااسسات الديمقراطيه. اين هي لدور المميز للمراه الكرديه..اليس من الافضل ان تمثل مثلا..فيان الدخيل كردستان في جميع المحافل الدوليه..اننا محاطون باغدر عدوين لكردستان.اقرا وصيه قاضي محمد..سنجد .يقول الشاعر العربي.بني يعرب لا تامنوا الترك بعدها.

إنفضاح نجاح الإنبطاح
في صياح وصحاح كفاح -

سنعيدها مراراَ ونشبعها تكراراً الى أن يصبح العبيد أحراراً. البرزاني ليس إلا تلميذ خايب وفاشل من تلاميذ صدام والأسد والقذافي بلطجية الحكم العائلي الفرعوني الطائفي والعنصري والإرهابي، الذي أحاط نفسه بالعنصريين الحاقدين والشبيحة أمثال كفاح وريزكار و ليسبحوا بحمد القائد الاسطورة الملهم الجهبذ الخالد المعصوم صاحب الخطب العصماء والمنح الإلهية لشعبه المستعبد والإنجازات التاريخية الإسطورية الوهمية والزيارات التاريخية. وهمٌ عاشته دول الجملوكيات نصف قرن، من يدري هل يصحو أكراد العراق بعد نصف قرن من القتل والنهب والسحل والسجن والتشرد ليجدوا أنفسهم بحاجة لربيع كوردستاني؟

الحبربش !
كوردستاني -

هؤلاء الذين انت ونحن نسميهم بالحبربش موجودون في كل الزوايا وخاصة في الاجهزة الاعلامية والتي خصصت لها مبلبغ خيالية وهي لا تعد ولا تحصى وهؤلاء يزينّون للحاكم كل شىْ حتى ولو كان خاطئا ولذلك كونك رجل اعلامي معروف عليك بمبادرة لابعاد هؤلاء الحبربش والمتظفلين عن الاعلام وبذلك تكون قد اسديت خدمة عظيمة للاعلام الحر الهادف في كوردستان وبعد ذلك ركز جهودك على المناطق الاخرى

فخامة نائب الرئيس يستقبل
برجس شويش -

فخامة نائب رئيس الجمهورية يستقبل السيد معصوم رئيس الجمهورية. الخبر لا يذكر اسم نوري المالكي و يعطي اهمية كبيرة لنائب رئيس الجمهورية على رئيس الجمهورية بذكره اولا اما رئيس الجمهورية فتاتي ثانويا بعد اسم السيد فؤاد معصوم, انه مضحك ويدعو الى السخرية وخاصة بعد كل هذا الفشل الذريع وبعد الهزيمة المنكرة في الموصل له ولقيادته ولجيشه, شتان الفرق بين الرئيس مسعود برزاني الذي يتجول على الجبهات الامامية للبشمركة الابطال وهم يحققون الانتصارات الكبيرة و بين المالكي الفاشل المتربع على عرش ما سرقه من المليارات ويبحث عن مجد وعظمة مبني من الرمل ويدعو الى السخرية والاستهجان في نفس الوقت.

امبراطور الخاسر
عبدالكريم -

الكل يعرف ان المالكي رئيس وزراء السابق دمر بلاد , شق ارضية اجتماعية و دحر اساسات و بنية اقتصادية للبلد , سبب في قتل ميئات الاف من العراقيين بسياستها المتخلفة لارجاع فقط لارجاع !!! سلطنة صدامية ولكن بنكهة شيعوية و تحت شعارات عقدوية مذهبية . و لكن ما بقى وهو مخيلات المتخلفين يرون هيبة نفسيتهم في الشكلية سلطان وليس في اعماله وافعاله ,و هذا هو التخلف الاجتماعي والتي ازداد اكثر فاكثر والاكثر ؟ في العراق , الامبراطور الخاسر حتى الان يراى في منامه سلطنتها التي اخذها قوة معتدلة في العراق , لذلك و بوجود هؤلاء مرتزقة ولنسميها المرتزقة !!!!شريط احداث ستكون مستمرة و طويلة و بعرضها الواسع, بوجود منبعين المتداخلين في الحياة العراقين اولها :1-الايديولوجية بخيمتها المذهبية المدمرة .2-التخلف في الثقافة العصرية .فلنؤمن بشيء والحالة واحدة ولا اكثر ولا اقل وهو الشق ؟ على اسس مذهبية-ثقافية -قومية-جغرافية. والسلام

المالكي نجح بما خطط له
Adan Hussein -

في علم النفس اما ام يكون الشخص ناجح في الفشل او ناجح في النجاح اذن فليس هناك فشل لان الدماغ يدعم وينجز بما يفكر به الشخص والمالكي لم ياتي من اجل ادارة الدولة وتنميتها وانما من اجل ما كان يخطط له شخصيا او وراه سياسات خارجية المالكي نجح المالكي فرق ونجح المالكي دمر ونجح المالكي اطلق صراح الارهابين وووووو الخ .....وبرء نفسه امام القانون ما نسميه فشل هو يعتبره نجاح وفعلا نجح بما خطط له ، اذن نجح في عمله

رد على بعض المعلقين
برجس شويش -

نجاحات كوردستان في عقد من الزمن عجزت دول مثل العراق وسوريا ومصر وليبيا واليمن في تحقيقه, الامن والاستقرار والتقدم عنواين بارزة لكوردستان بفضل شعبها وقيادته وبشمركته الابطال في الوقت الذي هي غائبة عن تلك الدول التي ذكرتها, ومن اهم نجاحات الكورد انهم حققوا مكاسب كوردستانية هامة في دول حكمتها العنصرية والاستبداد او في طريقهم الى تحقيقه, وايضا من اهم نجاحات الكورد انهم اصبحوا في المعادلة التي تحدد مصير المنطقة التي كانت حكرا على العنصرين وقوى دولية , اليوم كل العالم الحر يقفون مع شعب كوردستان في حربه ضد الارهابين وكوردستان كانت خط احمر بالنسبة الى العالم الحر ولهذا هب لدعمها ومد يد العون لها ضد الخطر الارهابي في الوقت الذي تغاضى عن العراق لعدة اسابيع وسوريا خارجة عن اهتمامه, من يشك في نجاحات كوردستان ليقارن بين كوردستان والعراق او سوريا او مصر سيصل الى نتائج هو سيقر بنجاحات وانتصارات شعب كوردستان وقيادته وبشمركته الابطال.

إنتصرت كوباني
Rizgar -

يجب أن يعترف المرء بالواقع الذي يفرض نفسه. منعاً لإستمرار القتل والحرب والدمار والإستنزاف المدمًر للثروة البشرية والطبيعية وتدمير الإقتصاد والحياة الإجتماعية والصحية والتعليمية، يجب على الأحزاب السياسية وممثلو الشعوب العراقية وكافة الجهات التي لها دور في إتخاذ القرارات السياسية في الكيان السياسي العراقي، أن تتحمل مسئولياتها التاريخية والأخلاقية و أن تكون واقعية، تتفق فيما بينها لتشكيل ثلاث دول على أنقاض العراق بشكل سلمي ..... أن (نوري سعيد) عرض شراء (ولاية الموصل) من (تركيا) بـ(500.000) ليرة إسترلينية()، ويلاحظ ذلك أيضاً من تقرير (لجنة التحكيم) التابعة لـ(عصبة الأمم - لعام 1923) حيث أكّد: إن هذه المنطقة لا تعود إلى العرب، ولا إلى الترك، ولا إلى العراق المقترح، بل إلى كوردستان، والأغرب من ذلك أنه جاء في هذا التقرير: أن أهالي هذه المنطقة لم يسمعوا بكلمة العراق().

بؤس النفخ في الأبواق
هشام القيسي -

النفخ من خلال الأبواق المثقوبة تحمل معها عقدها وأزماتها ومحاولات تطويق سيل النهوض والمسارات المطلوبة لأجل البناء وترصينه تعد من علامات ضيق أفق الفاشلين الذين ظهروا على المسرح السياسي بعد 2004والا لمصلحة من هذه التوجهات البائسة في اعاقة حلحلة الأوضاع وخلق الأزمات بقصدية اعاقة تنفيذ برنامج السيد العبادي ورؤيته الوطنية والواقعية .وصدق من قال الأناء ينضح بما فيه . تحية لتجربة كوردستان في تعميق اسس البناء الديموقراطي. مقال موضوعي وعميق استاذ كفاح محمود .

فحكام الشيعة هم الذين خ
Rizgar -

فحكام الشيعة هم الذين خانوا الكورد و تامروا عليهم و جلبوا لهم الحرب مع داعش ومنذ اندلاع هذا الحرب يقدم الكورد الوف الشهداد البشيمركة في المقابل فان حكام الشيعة يمنعون تسليح البيشمركة بالاسلحة الثقيلة و المعدات العسكرية الحديثة بل اكثر من ذلك فرض الحصار الاقتصادي البشع على شعب كوردستان لا سباب عرقية .

اصرار فاشل
Wafa Hadi -

برغم الفشل والخيبة والفساد في ادارة المالكي الا ان البعض مازال يعوم على عومهم ويدافع عنهم.. الا فليخسأ المنافقون

وهل تنسى ؟
عراقي متبرم بالعنصريين -

هل تقصد يا كفاح ب (العصابات والمرتزقة الأجانب)إيران؟ لو كنت تقصد ذلك فإنكم أكبر عملائها كونها أول من ساعدكم في طرد مغول داعش الذين كادوا لولا مساعدتها يجلسون اليوم في قصر صنمك المتعوس. هل أنتم أم غيركم الذي تحالف مع تنظيم داعش الإرهابي ضد العراق وتآمر مع النجيفيين واستخدمتم حيلة إرسال أوامر مزورة من القيادة المركزية للقوات العراقية بترك اسلحتهم ومواقعهم ليتسنى للدواعش الذين قدموا عبر أراضيكم من تركيا الهيمنة على الموصل مقابل هيمنتكم على كركوك ؟ كل العالم يعرف هل راجعتَ ياكفاح قبل أن تكتب مقالتك تصريح البارزاني بأنه لولا تلقي المساعدة من قاسم سليماني لأصبح إقليمكم الآن ولاية من ولايات الخليفة البغدادي؟

ازمة فاشلين
ميران حسين -

استاذ كفاح مشكلة نوري المالكي وزبانيته تتلخص في انهم يسعون دائما الى الاساءة الى القايدة الكردية وتجربة اقليم كردستان كون ان هذه التجربة دائما اصبحت كابوس تقلق منامهم كونها تذكرهم دائما بان اقليمي كردستان ازدهر اعتمادا على 12% من الموازنة العراقية بينما باقي انحاء العراق لاينتعمون بربع مايتنعم به سكان الاقليم على الرغمم من حصولهم على 88% من الموازنة الاتحادية ولذلك فمن البديهي ان يكره الطالب الكسلان الطالب الذكي المتفوق فلذلك فان عقدة المالكي مع الرئيس البارزاني هي عقدة النجاح اكثر من كونها فضلا عن ان هنالك اطراف خارجية او دول معروفة بعينها كانت ولاتزال تسعى الى التضييق على اقليم كردستان من خلال خلق المشاكل له وان عرقلة تسليح قوات البيشمركة و وضع العراقيل امام الاستثمارات النفطية و خلق المشاكل امام الاقليم هي ليست الا تنفيذا لرغبات هذه الدول وان المالكي ليس الا واجهة لهذه الدول

لننظر للامام
حميد الحساني -

على العراقيين بشكل عام وعلى كردستان بشكل خاص ان ننظر للامام ... المستقبل فيه النجاج بكل تاكيد اما الماضي فليس فيه سوى الفشل ...

واقع مرير
عبدالرحمن علي -

لقد تعودنا على واقعنا المصاحب لآهات الاستغاثة فرفقتنا مع هذا الواقع ليس وليد اليوم بل عشنا معه منذ عقود حيث شربوا دماءنا واكلوا لحمنا وباعوا ارضنا وو.. ويريدون ان نألف لهم الأبوذيات وننثر الريحان عند مقدمهم ونضرب الدفوف ابتهاجا بحضورهم مع ذلك هناك أماني كثيرة في مخيلتنا ونود تحقيقه واهمها هدم ابراج السفاحين ونعيد الصلاح الى ارض الصوالح ونعيش حياتا زاهية بألوان زهورنا الزاهية ندعو الله الكريم أن يبشرنا واياكم بما يسرنا واياكم ويكف عنا ما يضرنا واياكم

كوردستان ..بلد الأمان
فرهاد عمر -

ان الشعب الكوردي ...ثقافته الاهتمام بالانسان والحفاظ على كرامته ...لذلك كان يرفض دكتاتورية كل الطغاة ودفع الكثير من التضحيات ..من اجل الحرية والعيش الكريم لكل شعب كوردستان والتعامل المتمدن مع كل الشعوب ..وفعلا اثبت للعالم وخاصة بعد انتفاضة اذار عام 1991 م ضد النظام البائد وادارته لجزء من جنوب كوردستان وتحت حماية دولية ...وبعد عام واحد اي 1992 م انتخبوا برلمانا وباشتراك كل الاحزاب العاملة على الساحة وتشكلت الحكومة الاولى وتم البدأ في ازالة اثار التدمير الكبيرة التي خلفتها هجمات ازلام وجيوش الانظمة الدكتاتورية في بغداد وشيئا فشيئا بدأ التقدم نحو الامام ..واشتركت قوات البيشمه ركه مع التحالف الدولي في تحرير العراق عام 2003 م ..حيث حرروا مدن الموصل وكركوك وصلاح الدين وديالى ...وكانت الاحزاب الكوردية هي النواة الاساسية في العمل لبناء العراق الجديد ..والبيشمه ركه الابطال كانوا هم بذرة بناء الجيش العراقي ..اي ان الكورد بناة ولديهم رجال حكم وسلطة وعقلية متفتحة للتعاون مع الجميع على اساس الاحترام المتبادل ..وبمرور الزمن مع الاسف برزوا على الساحة العراقية بعض الاشخاص ذوي قلوب سوداء وعقول فاسدة وفكر تهميشي ..ولم يكونوا برجال سلطة وحكم ولكن بدأوا بخلق الازمات ...ليوسعوا نفوذهم ويسرقوا خيرات البلد وامواله وأخر جريمة كانت تسليمهم مساحة كبيرة من الارض والاسلحة الى الارهابيين من تنظيم داعش لعرقلة التطور الحاصل في كوردستان ...وتدمير المحافظات التي اغلب سكانها من العرب السنة وادخال البلاد في مشاكل كبيرة منها جعل ارض البلد ميدان لحرب عالمية بين الارهاب والدول المتمدنة ...وعلى رأس هؤلاء المتسلطين في بغداد كان رئيس الوزراء للدورتين السابقتين للحكومة الاتحادية نوري المالكي وزبانيته ..والان مع الاسف بدلا من محاكمته تم اختياره كاحد نواب رئيس الجمهورية ...وحكومة السيد العبادي استلمت تركة ثقيلة نتيجة لفشل ادارة المالكي للبلد واوصله الى نسفه من كل النواحي وفي الواقع لاتوجد الان دولة اسمها العراق الا في الاعلام وانما الحقيقة ان البلد ممزق وداعش يحتل ثلاث محافظات كبيرة (الموصل وتكريت والانبار) اضافة الى بعض المناطق من كركوك وديالى .....وكل هذا سببه فشل المالكي ومستشاريه في قيادة البلد حسب الدستور بل اقصوا شركائهم وانفردوا في السلطة ..والمؤشرات لاتدل بان البلد سيعود كما كان ...

برجس شويش
كوردستاني -

المالكي رحل من منصب رئيس الحكومة وهو غير مسؤول عن ادائها ولان العبادي هو في المسؤلية فانت ما عندك بضاعة تصرفهاعلى المالكي ولماذا لا تتحدث عن ( الحبربشية ) في وسائل أعلامكم وهي كثيرة ومتعددة ومادة دسمة للكتابة والقراءة اذا كانت لك الجرأة في ذلك ..

دكتاتور
عدنان الكاكي -

الشعب العراقي بكافة مكوناته وبدرجات متفاوتة دفع ثمن السياسات الخاطئة لأنظمة الحكم التي تعاقبت في حكم العراق ومن اجل التخلص من الحكم الدكتاتوري وبعد سنين من الظلم تأمل الشعب خيرا بعد سقوط نظام الحكم ليعيشوا بكرامة ويستفيدوا من واردات العراق الضخمة الذي يكفي الجميع ليعيشوا برخاء ولكن مع الاسف طيلة فترة حكم المالكي العراق خسر كثيرا من موارده المالية والبشرية ليصبح الدولة الاكثر فسادا في العالم وليعيش نسبة كبيرة من مواطنيه تحت خط الفقر وليزرع بسياساته الخاطئة الفرقة وعدم الثقة بين جميع المكونات ليعيش العراق في حالة حرب مدمرة ويهيأ الارضية والبيئة المناسبة له وبعد أن طرد من منصبه لم يفهم ان العراق في عهده كان يسير نحو الهاوية وعليه ان يبقى بعيدا عن السلطة بدأ وما زال يضع العراقيل امام الجهود الخيرة من اجل توحيد الصفوف واعطاء كل ذي حق حقه وهذا يعتبر ظلما كبيرا بحق جميع مكونات الشعب وخاصة المكون الذي ينتمي اليه لأنه قدم تجربة فاشلة مليئة بالمآسي واللالام لا يتمنى ابسط مواطن عراقي ان يعود .

عقدة الشوفینیة
سرفراز نقشبندي -

انا لا أنظر الی ظاهرة العداء للکرد کونها سنیة أو شیعیە ،انە عقل عروبي ینقصە الوعي ..وهذا ما کان علیە المالکي وصدام وووو. لهم عقد نفسیة بقدر حبات المسابح التي کان یبیعها المالکي في سوق السیدة زینب ،وکان ینادي مائة وواحد حبة للصلوات.. وتجربة کردستان قد أثبتت نفسها أمام العالم ولا سبیل لحجب الشمس بالغربال ، وأری بأننا لا یجب أن نقارن بین کردستان والعراق ، لأن کردستان لها شعبها الذي ضحی و یضحي بدمە من أجلها ، والکل یعلم بأن المالکي قد تفاوض مع داعش بأن یهاجم کردستان وبالمقابل هو یترک لهم السلاح والمال في الموصل وکان قد خطط لهذا وقام بتسریب الأرهابیین من سجون العراق . ولکن هاهو کما نری الآن یشحذ من الاعلام نشر خبر کهذا وذکرە کأنە أهم ن رئیس الجمهوریة !! هذە ان لم تکن غلطة مطبعیة فهي مهزلة تأریخیة لا تنتمي للقیم والأخلاقیات السیاسیة.

المالكي مريض
المحامي : علي كولو -

المالكي مريض بجنون العظمة والطائفية لذلك اوصل العراق العظيم لحالة يرثى لها .دام قلمك

فاشل وساقط وحرامي مالكي
Ali Rashid -

يسلموا ايديك استاذ كفاح وكل ما تقوله صح وشكرا ومشرد مالكي من نظام صدام الى رئيس وزاء دولة العراق، وعندما كان في دمشق نوري مالكي يعمل ببيع المسابح، وتحول من فقير الى سارق وحرامي ودكتاتور ويعمل تحت رغبة نظامين الايراني السوري الاجرامي.....وطبعا هو فاشل وساقط ....

التجربة الديمقراطية
جيكرخون علي -

يجب على كل العراقيين النظر إلى التجربة الديمقراطية في اقليم كوردستان بأنها لكل العراقيين وعليهم أخذ العبر منها وليس محاربتها ، لأنها تقدم نموذجا فريدا من نوعها في الديمقراطية وحقوق الانسان وإدارة الدولة عبر المؤسسات وليس كما فعل المالكي وحاشيته من اللصوص والمرتزقة بتشكيل العصابات المفاياوية ونهبوا الاخضر واليابس .

مذهبية المالكي وشفير اله
الدكتور محمد علي الخالد -

سنين عجاف مرت على العراق منذ ان تولى نوري المالكي مقاليد الامور فيه وتفرده بكل السلطات السياسيه والاقتصادية والعسكريه ولم يقف عند ذلك بل تعمد الى اقصاء بقية مكونات الشعب العراقي ودعم ومساندة الميليشيات الشيعيه التابعة لحزبه واطلاق العنان للنظام الايراني حتى اصبح العراق حديقة خلفيه له ناهيك عن سرقة اموال الشعب العراقي حيث عم الفساد كل المرافق والمالكي احد رموزه ولم يكتفي بذلك بل تعمد الى افتعال المشاكل مع اقليم كوردستان الذي يتمتع باستقرار ونهضه عمرانية واقتصادية حيث ان العراقيون كانوا يتذمرون من سياسة المالكي وخاصة الخدميه ولعب المالكي لعبته القذره وعلى الوتر المذهبىي والعنصري ووفقا لاجنداته المذهبيه واسياده في طهران وسياسة المالكي قادت العراق الى شفير الهاوية مما حدى بالعراقين والدول الاقليميه والاوربيه وامريكا بالطلب بتنحي المالكي ولكن ظل متمسكا بالسلطه واخيرا تنحى المالكي وتسلم العبادي السلطه وتوسم العراقيون الخير ولكن لم يخرج المالكي بل تسلم منصبا سياديا كنائب لرئيس الجمهوريه ويبدو ان المالكي خرج من الباب وعاد من النافذه وخلاصة القول اذا استمر ساسة العراق بسلوك المنحى المذهبي والاقصاءوالعداء للكورد والتسلط وعدم استقلالية القرار فان العراق سيتشرذم ومصيره الى شفير الهاويه فهل يتعظوا وقبل فوات الاوان

كوردستان تجربة ناجحة لماذ
قاسم المرشدي -

كوردستان تجربة ومشروع ناجح، فلماذا لا تعمم على المناطق العربية في العراق .مقال ومقاربة جميلة وصحيحة لواقع العراق الراهن من كاتب خبير .وكلما ترسخت نجاحات تجربة كوردستان بقيادة السيد مسعود بارزاني كلما علت أصوات الفاشلين في مهاجمتها .بـ17 فقط حقق الكورد هذه الإنجازات بعد أن أسقطت أمريكا نظام صدام حسين مشكورة عام 2003وباقي الموازنة بأيدينا نحن عرب العراق فماذا حققنا وأين أصبحنا؟

ألأسلام والعروبة
ابو مزن -

انه في غاية الغرابة هناك اكثر من مليار مسلم بعربه وغيره من ألآقوام المسلمة ويوجد منظمة للدول ألأسلامية وتعقد مؤتمرات ما ادري لماذا هذه المؤتمرات الا ينبغي ان تنعقد مؤتمر للدول ألأسلامية وتشكيل جيش جرار لمحاربة داعش الذي يشوه ألأسلام والمسلمين ويسيء للأسلام لاالصهاينة ولا اي ديانة أخرى لم يسيء الى ألأسلام كما فعله العصاباة المجرمة ,وان الهالكي اي (نوري المالكي) القائد العام للقوات المسلحة سلم ثاني اكبر محافظة بعد العاصمة بغداد الى ارهابيي داعش وجهزهم بأحدث ألأسلحة العسكرية المتطورة الحديثة والفتاكة والتجهيزات الحديثة .اشفق على رئيس الوزراء الحالي الدكتور حيدر العبادي لوجود خصم عنيد له ولا يستطيع ان يزيحه !!!!!؟.مسكين هذا الرئيس الله في عونه .

نجاح في السرقة والنهب
بابلي أصيل -

نجاح التي تفتخر به في سرقستان عفوا كردستان هي أتت على حساب دماء واشلاء الفقراء في حلبجة والهروب المليوني وآخرها على حساب تسليم الموصل لداعش وكذللك تسليم سنجار ومشاركت أبناء عشيرة سيد كفاح نفسه مع الدواعش في إيذاء أبناء المنطقة

الكورد اليساريون
برجس شويش -

نجاحات كوردستان وانتصاراتها ليس فقط تزعج الاعداء وانما تزعج ايضا الكورد اليسارين المتطرفين و الناقمين على قيادة كوردستان و نجاحتها وذلل بسبب فشلهم الذريع في تحقيق اي تقدم او مكسب سياسي في المجتمع الكوردستاني منذ سقوط الاتحاد السوفيتي والى اليوم, بل انحسر افكارهم فاصبحوا طوباوين ومنفصمين عن واقع شعبهم. وهم منعزلين لا يجدون احدا من بين كل شرائح المجتمع الكوردستاني من يتقرب اليهم اوحتى يود الاستماع على طرحهم اللاوقعي. ولهذا نلاحظ هناك تبادل في التايد وتناغم بين الكورد المتطرفين وبين الاعداء الحاقدين على الكورد

الكرد هم من خان الشيعة
متابع -

الشيعة نصبوا كردي رئيساً للعراق الشيعة هم من جعل وزير خارجية العراق كردي سيدنا آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظلّه كان ولا زال يوصي بالكرد ولكن الكرادة سكان الجبال هم من خان الشيعة واحتلوا كركوك هم من خان الامانة وسرقوا النفط وباعوه لاسرائيل وهم الان من سيركعوا امام جيش العراق القادم والويل للخونة

لااستغرب
هشام العيسى -

انني لااستغرب تماما ان يطفو اسم نوري المالكي في مياه الساحة السياسية من تاريخ العراق .. فالسحائب تطفو على السطح وهذا امر مسلم به !!! فهذا الرجل ليس بالمفكر المثقف .. كما هو ليس بالسياسي الواعي ابدا .. فقد ساقته الاقدار الى ان يتسلم السلطة السياسية في العراق فهو رجل قروي بسيط وتلك هي الماساة !!! ؟