كتَّاب إيلاف

مورفولوجية سنجار خلال نصف قرن (1947-2002) 2-2

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سنجار (شنكال) 1980 &- 2002م

بعد أن استقرت الأوضاع لصالح السلطات العنصرية وإخلاء المدينة من أكثر من نصف سكانها وترويض ما تبقى من السكان بأساليب الاستعراب الإرهابي وتغيير القومية ألقسري، لم تكتف السلطة بذلك بل بدأت بملأ الفراغ الذي تركه السكان وذلك بتوزيع الآلاف من القطع السكنية للعشائر العربية المستقدمة من خارج القضاء بل وأحيانا من خارج المحافظة والعراق إما مجانا أو لقاء مبالغ رمزية لا تكاد تذكر والجدول الآتي يوضح لنا بالأرقام أعداد القطع السكنية التي وزعت حسب الشرائح المنتقاة من سلطة البعث وتوجيهاتها لإدارة المدينة (الطابو &- البلدية) (9)

1450 قطعة مساحة كل واحدة منها 200 &- 250م2 وزعت على العسكريين المتطوعين من غير الكورد.

1170 قطعة، مساحة كل واحدة منها 250 &- 300 م2، وزعت على العشائر العربية حول سنجار.

461 قطعة، مساحة كل قطعة 300 &- 350 م2 وزعت على حملة الشهادات العليا من العاملين في جامعة الموصل من العرب تحديدا.

236 قطعة، مساحة كل قطعة 200 &- 250 م2 وزعت على أسرى ومفقودي الحرب من غير الكورد

650 قطعة، مساحة كل قطعة 250 &- 300 م2 وزعت على أصدقاء صدام حسين &- حاملي شارة الحزب &- أعضاء اتحاد الصداميين &- المبعدين من الكويت بعد تحريرها

المجموع - 3967

مع مطلع الثمانينيات بدأت أحياء جديدة بالظهور فوق أديم الكورد المرحلين ومصادرة أراضيهم الزراعية حول المدينة ففي شرق المدينة وزعت السلطات مئات القطع السكنية لينبثق حي جديد أطلقوا عليه اسم (اليرموك) في عام 1981، وفي عام 1982 بدأت السلطات بمصادرة عشرات الدونمات الزراعية والبساتين حول مرقد (بير زكر) من أصحابها الكورد وتقطيعها إلى أراض سكنية وتوزيعها على عوائل (شهداء الحرب العراقية الإيرانية ). وقد أدت تلك العمليات إلى تدمير معظم بساتين شنكال وحقولها وتحويل أرضها إلى حي أطلقوا عليه اسم حي الشهداء. وفي عام 1983 والى الغرب من المدينة استولت السلطات على مئات الدونمات الزراعية المملوكة للمواطنين الكورد وقامت بتوزيعها كقطع سكنية للعسكريين والمتطوعين العرب فقط وبذلك انشئوا حيا أخر أسموه حي (النصر).

وفي عام 1984 (أكرمت) بلديات محافظة نينوى بالتنسيق مع بلدية سنجار عشرات القطع السكنية المتميزة والواقعة بين ما يسمى (حي اليرموك) وشنكال القديمة (السراي) لحملة الشهادات العليا (الماجستير فما فوق) من العاملين في جامعة الموصل ومعاهدها من العرب تحديدا، لينهض حي رابع أطلقوا عليه اسم (القادسية) وبذلك تكون خارطة الأحياء في المدينة تضم سبعة أحياء بعد تدمير وإلغاء أحياء (البرج &- كلاهي &- برسهي &- جوسقي) وأطلقوا على ما تبقى من أحياء شنكال اسمي (السراي 1) و (السراي 2) وبذلك تكون أحياء شنكال حسب كثافتها السكانية هي: (الشهداء- السراي1- السراي2- بربروش- النصر&- اليرموك &- القادسية) ومع عام 1987 تكون الصورة الرقمية للأحياء الخمسة حسب تعداد السنة نفسها على الشكل التالي (10)

الشهداء &- 1859 نسمة

السراي1 &- 1612 نسمة

السراي2 &- 1475 نسمة

بربروش &- 1123 نسمة

النصر &- 925 نسمة

اليرموك &- 672 نسمة

القادسية &- 594 نسمة

المجموع - 8260 نسمة

وخلال العقد الذي تلى هذه الفترة لم يحصل أي تغيير باستثناء توزيع المئات من الأراضي السكنية لإفراد العشائر العربية والمستقدمة من البعاج والحضر وتل عبطة وربيعة والموصل والمطرودين من الكويت بعد تحريرها وبذلك تكون الصورة الرقمية في عام 1997 حسبما جاء في نتائج التعداد العام لسكان العراق لعين السنة موزعة على الأحياء كما في الجدول الآتي (11):

الشهداء &- 4469 نسمة

السراي1 &- 2405 نسمة

السراي2 &- 2153 نسمة

النصر &- 1814 نسمة

بربروش &- 1321 نسمة

اليرموك &- 1241 نسمة

القادسية &- 1105 نسمة

المجموع - 14508

لقد صاحب ازدياد السكان والاتساع المساحي للمدينة تحول نوعي في سوق شنكال الرئيسي إذ تحولت الفروع الخارجة منه شمالا وجنوبا كافة إلى أسواق فرعية بعد ما كانت محلات سكنية (أحياء صغيرة) إضافة إلى تحويل كثير من البيوت الواقعة على الشوارع الرئيسة إلى عمارات تجارية وأسواق وتحول شارع منطقة المنارة وهو (كورنيش يطل على البساتين) إلى سوق يجمع معظم عيادات الأطباء والصيدليات. وبهذا تكون مجمل المباني حسب إحصاء 1997 في مدينة شنكال قد بلغ (6222) مبنى يقابله عدد الأسر البالغ (1967) أسرة أي (14608) نسمة حسب تعداد 1997، إما الريف فقد بلغ عدد المباني (9275) مبنى تشغله (9120) عائلة ليكون عدد السكان في الريف (69872) نسمة، وبذلك يكون عدد نفوس شنكال بعد سلخ أكثر من ثلثه ما يقارب (84480) نسمة موزعين على (11087) أسرة ويشغلون (15497) مبنى حسبما جاء في بيانات إدارة إحصاء نينوى (غير المنشورة) لعام 1997م.

ومن مقارنة نتائج تعداد عام 1987 والبالغ (8260)نسمة مع نتائج تعداد 1997 والبالغ (14608) نسمة يتبين لنا مدى الزيادة في عدد السكان ويعود سبب ذلك إلى سياسة التعريب وتشجيع الهجرة من القرى العربية خارج القضاء إلى المدينة فضلاً عن انتشار البطالة في معظم أرياف شنكال. وتؤشر لنا هذه المعطيات فوضى التخطيط الاقتصادي والخدمي والعمراني حيث لم يقابل هذا النمو أي زيادة في الخدمات البلدية والتربوية والصحية والإنتاجية. إذ تعاني المدينة من اختناقات في معظم مرافق الحياة فهناك نقص هائل في عدد الصفوف والمدارس حيث بلغ متوسط أعداد التلاميذ في الصف الواحد ستين تلميذا إذ لا تحتوي المدينة إلا على خمس مدارس ابتدائية مزدوجة على نفسها ومدرستين ثانويتين مكتظتين بعدد الطلاب، أما في القطاع الصحي فهناك مستشفى واحد تم تشييده مع بدايات قيام الدولة العراقية ولا يضم أكثر من خمسين سريرا، إلى جانب مركز صحي واحد بني في أواخر السبعينيات أما في قطاع الخدمات البلدية فمعظم الأحياء تعاني من انعدام الشوارع المبلطة وندرة أجهزة الاتصال علاوة على تخلف شبكة الكهرباء في معظم المدينة وإطرافها، أما الماء، وهو المادة الأساسية للحياة، فهناك مشروع واحد يعاني من تخلفه وقلة الكادر المختص فيه وبعد أن كان يضخ الماء لمدة 24 ساعة للمواطن أصبح الآن كل 48 ساعة أو 72 ساعة وذلك بسبب قلة الماء والشبكة القديمة وسوء التوزيع خصوصا وان أكثر من 40% من ماء المدينة ينقل بواسطة السيارات الحوضية إلى ناحية القيروان والبدو الرحل.

يستمر مؤشر الزيادة في عدد السكان بالارتفاع حتى يصل تعداد سكان القضاء في الربع الأول من عام 2002 حسب إحصائية دائرة نفوس سنجار ما يقارب (113159) نسمة يقابلها ازدياد في عدد الوحدات السكنية بحيث تكون الصورة الرقمية موزعة على الأحياء حسب الشكل الآتي (12):

الشهداء &- 2535 وحدة سكنية

اليرموك &- 2085 وحدة سكنية

النصر &- 1850 وحدة سكنية

القادسية &- 670 وحدة سكنية

بربروش &- 560 وحدة سكنية

السراي &- 500 وحدة سكنية

المجموع &- 8200 وحدة سكنية

نستنتج من معطيات هذه الإحصائيات لعام 2002م، إن هناك خطة لإيقاف نمو أحياء سنجار العريقة بل وإزالتها كما حصل لأحياء: البرج، كلاهي، برسهي، جوسقي. فقد منعت السلطات أي محاولة للبناء أو حتى الترميم في معظم مناطق سنجار القديمة بحجة إما أصحابها من الكورد أو أنها تقع ضمن محرمات دائرة آثار الموصل، وبذلك توقف نموها بشكل كامل مع اضطراد النمو في أحياء: الشهداء واليرموك والنصر والقادسية على حساب إتلاف عشرات الدونمات من البساتين والحزام الأخضر ومئات الدونمات من الأراضي الزراعية العالية الخصوبة، فلم يزرع أو يستحدث أي بستان منذ عام 1975 ولحد الآن مما أدى إلى انخفاض مريع في إنتاج التين والزيتون والخضروات التي اشتهرت بها المدينة تاريخيا وكانت تصدرها إلى كل أنحاء العراق، وغدت مدينة مستوردة لهذه المنتجات في الوقت الذي كان يمكن أن يكون التوسع السكني باتجاه المرتفعات الشمالية للمدينة حيث البيئة الصحية الصالحة للسكن.

لقد تعرضت سنجار (شنكال) منذ مئات السنين إلى حملات رهيبة ولم تكن الفرمانات العثمانية إلا واحدة منها تلتاها العديد من الفرمانات منذ قيام الدولة العراقية عام 1920م لإلغاء هويتها الكوردستانية والاستيلاء على ممتلكات سكانها الكورد وترحيلهم خارج القضاء، ولقد عاينا بلغة الأرقام ما تعرضت له المدينة خلال نصف قرن فقط والكم الهائل من الأموال والجهد والضحايا التي بعثرتها دولة البعث في تشويه صورة المدينة وإلغاء هويتها وزرع الأحقاد والكراهية بين سكانها والمستقدمين إليها، في الوقت الذي لو كانت قد استثمرت نصف تلك المبالغ والجهود في بناء المشاريع العمرانية والاقتصادية لأصبحت سنجار واحدة من أجمل مدن الشرق لما حباها الله بموقع رائع وجو لطيف وتربة خصبة وشعب حيوي، ورغم ذلك وبعد 35 عاما من التخريب والتمزيق لشعب سنجار وثراها وخلال ساعات بعد سقوط النظام نهضت شنكال أو سنجار تنفض عن كاهلها كل تلك التشويهات وتحمل هويتها الأصيلة لتعزف سيمفونيتها الخالدة (شنكال) من على شفاه أطفالها ونسائها ورجالها حتى اعتاد الذين جاؤوا لتعريبها أن ينطقوا اسمها هكذا (شنكال) هذه مدينة واحدة من مدن كوردستان تعرضت خلال نصف قرن فقط لهذا الكم الكبير من التطهير العرقي والاضطهاد وحاولت سلخها من الوطن حيث عمدت كل الأنظمة المتتالية على حكم العراق إلى&تحريم التعليم باللغة الأم في المدينة فليس هناك أي مدرسة كوردية منذ أكثر من 33 عاما بل زادوا على ذلك ومنعوا استخدام أو تداول الأسماء الكوردية في دوائر النفوس والمدارس وبقية الدوائر.

إننا في هذه الدراسة لا نتهم العرب كشعب بأي ذنب لأننا في الأساس ليس لدينا أية إشكالات فيما بيننا، إن مشكلتنا على طول الزمن مع النظم السياسية العنصرية التي حكمت هذا البلد منذ تأسيسه وحتى سقوطه في 9/4/2003. فلم يكن العرب في المنطقة إلا ضحايا حتى وان خدم البعض منهم أهداف ذلك النظام.

ــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

1- سيتون لؤيد، مجلة العراق الاركولوجية 1939.

2- خالد عبد المنعم، موسوعة العراق الحديث ج 3

3- سبط ابن الجوزي

4- دائرة إحصاء نينوى / تعداد 1947

5- شعبة زراعة سنجار / الأراضي

6- دائرة إحصاء نينوى / تعداد 1957

7- دائرة إحصاء نينوى / تعداد 196

8- دائرة إحصاء نينوى / تعداد 1977

9- مديرية بلدية سنجار

10- دائرة إحصاء نينوى / تعداد 1987

11- دائرة إحصاء نينوى / تعداد 1997

12- مديرية بلدية سنجار / قسم المساحة

ملاحظة / معظم هذه الوثائق غير منشورة وقد حصل عليها الباحث بجهد شخصي.

&

الجزء الأول

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهم في وهم
مصطفى انور -

عزيزي كفاح أنت شيوعي فما الذي دعاك لكي تكون عنصري ؟ كل العالم يعرف ان اليزيديين هم ليسوا كرد , لا من حيث الاصل ولا من حيث اللغة ولا من حيث العادات والتراث ,أما المعلومات التي نشرتها عن سنجار فهي عبارة عن منشورات تزودت بها من حكومة اقليم كردستان التي تعمل على ضم سنجار الى الاقليم رغم انف اهلها .اذا كانت معلوماتك صحيحة فعليك بيان مصدرها . كان اليزيديون يعيشون بسلام منذ تشكيل دولة العراق عام 1921 الى أن ظهرت بدعة الحكم الذاتي للاكراد . اليزيديون مسالمون وديانتهم باطنية لا احد يعرف عنها شيئاً ولم تتدخل الحكومات السابقة في هذا الشأن , وعليه فان الارهاصات التي كتبتها ومصدرها حكومة كردستان هي ليست في مصلحة اليزيديين .

مالفائده هل عادت اراضينا
Las hwaizi -

مقال رائع و يعبر عن المأساة التي حلت بالاكراد من شنكال إلى مندلي بيد أحقر البشر و هم البعثيين والان هل أعاد العرب أراضي الاكراد إلى أصحابها اكيد لا إذن القوة فقط تحل المشكلة

لا يمكن حجب شمس الحقيقة..
احمد لفته على -

لا يمكن من عاش ظلم صدام ان ينسى ما فعله فى تقطيع اوصال العراق وخاصة فى المناطق الكورديةالتى شهد ظلامات كثيرة منها تهجيرهم من بيوتهم الامنة ومعاملتهم كاجانب فى ارضهم الذى ورثوها منذ اقدم التارخ وهم لم ياتوا من جهة اخرى كهجرات.....واسكان رفاق فى المناطق الكوردية وباغراءات مختلفة منها مكانة وظيفة مرموقة ومنحهم عشرات الالاف دينار وقطعة ارض وسلفة بناء ومعاملة من الدرجة الاولى وهم الاغراب عن المناطق المستعربة...بغية تغيير ديموغرافية المنطقة واخلاء السكان الاصليين وبالدرجة الاولى من الكورد ومن اليزيديين والمسيحيين والتركمان الذين كانوا يرفضون الانخراط فى حزبهم الاجرامى البعث....ومن هنا خلق النظام السابق مشاكل وازمات امام تطبيق المادة 140 من الدستور الاتحادى وسميت بالمناطق المتنازع عليها والغريب فى الامر ان هناك اليوم فى البرلمان نواب يصرحون فى الاعلام بان تلك المناطق المستعربة الكوردية بامتياز وعراقية من الجانب الاخر بانها ""اوهام"ولست ادرى اين كانوا هؤلاء النواب فى عصر الفاشية الذى كان يعتبر العرب الشيعة ايرانيين والكورد تقع عليهم اجرام البعث بالتهجير والمصادرة وتهديم بيوت الكورد الامنين فى مناطقهم بالشفلات...الاينسون ما جرى بالكورد الفيليين...والكورد بصورة عامة...انا اطالب من هذا المنبر اولا تحشيد الجهود بطرد داعش المنظمة الارهابية الدولية فى الابادة والحرق والتدمير والقتل والسبى ....ومن ثم التفكير جديا بتطبيق المادة 140 جملة وتفصيلا ....ولنتجه جميعا صوب البناء والتنمية البشرية والاقتصادية ولنجعل العراق واحة جميلة كما هى الان كوردستان من ناحية الامن والامان والسكن والبنية التحتية والقضاء على كل انواع الفساد فى الاجهزة الحكومية والاهتمام بالمواطن النازح والمهجر....واعادة الحقوق الى اهلها....كفى ظلما وعدوانا....لنهتم بالمواطنة والوطن الجميل الامن والسلام يسود البلد من اقصاها الى اقصاها......تحية للقلم الواضح الرشيد التى تضع معالم الطريق للبناء والاخوة والمحبة الاستاذ الكبير كفاح سنجارى.....

شنكال تبقى شنكال
عيدو حجي خلف -

سلمت اناملك استاذنا الكريم.كل ماذكرته هو جزء من محاوﻻت تعريب هذه المدينة الكوردية العريقة حيث ان النظام البائد حاول بجل جهده تغير اسم شنكال الى سنجار . لكن الظلم ﻻ يدوم حيث النظام زال الى مزبلة التاريخ وشنكال بقت شنكال وستبقى شنكال انشالله

اسمتلاك الاراضي
حسن الشنكالي -

ابدعت سيدي الفاضل في سرد الحقائق وماتعرضت له شنكال من عمليات تعريب ممنهج وبادلة تاريخية وحقائق وماذكرته كان فقط يتعلق بشنكال كمدينة ولكن استملاك الاراضي من قبل العرب الوافدين المستوطنين كانت اكثر خطورة ،فاراضي الميدان القريبة من قرية ام الذيبان كانت تملكها عشائر القيران والسموقة وصادرت واسكنت فيها عرب ام الذيبان وابو الطاقية سكنت فيها قرية حواس الصديد قدموا اليها من الحويجة. وقرى الشريط الحدودي مع سوريا بدأ من تل خليل والفاو ومرورا بقرى بير جاري وزكو وبير قاسم وحصاويك وتل مشرف وقرية بني سبعة كانت اراضي لعشيرة السموقة واستطونت العشائر الوافدين من سوريا ومناطق اخرى اليها كدخلاء ثم استحوذوا على الاراضي وكذلك قرى الجحيش والمستوطنين في ام الخباري والخازوكا وجري وسيبايا وكرشبك والنعيم والرمو كانت املاك المرحوم شيخ خلف والد الشهيد باشا وقرى النعينيعة والكولات كانت اراضي وعقار عشيرة المهركان الداود الداود وقدمت اليها الجحيش من مناطق البادوش والحويجدة ووبعضهم قدموا من منطقة حائل في السعودية كانوا بدوا رحل (بيوت شعر)وثم قاموا بالسيطرة على المنطقة وتهجير سكانها الاصليين وبمساعدة الحكم الشوفيني البعثي وما فعلته داعش الا مكملا لما بدات بسياسة البعث

فشل التعريب
باسم زنكنه -

ان استراتيجيه التعريب التى اتبعها النظام السابق وبأستنساخه للتجربه الستالينيه من خلال سياسه الارض المحروقه لاعداءه واعاده استيطانها بأناس موالين له حسب اعتقاده , لقد فشلت هذه الستراتيجيه فشلا ذريعا بعد ان كلفت خزينه الدوله مئات الملايين من الدولارات واحدثت شرخا عاطفيا بين مكونات الشعب العراقى, مثال على ذلك العرب المستوطنون لكركوك عادو الى مواطنهم الاصليه فى الجنوب والكثير من غير العرب الذين سمح لهم بتغيير قوميتهم على امل تغيير ولائهم لصالح النظام ولكن لم يتغير ولائهم واستفادو من تغيير القوميه من خلال الدخول الى المؤسسه العسكريه والامنيه على اعتبار انهم عرب والدليل تخلى الجميع عن الدفاع عن النظام وقت المواجهه مع الامريكان عام2003 --نحن الكرد علينا ان نستفاد من تجارب الماضى فمستقلنا واحد لان مصيرنا واحد ولاطريق لنا الا بالالتفاف حول القياده الشرعيه للشعب الكردى بقياده الرئيس مسعود البارزانى .

ان سنجار مركزا متقدما
للكنيسة المشرقية الاشوري -

ان سنجار او سنكارا كانت الى بداية القرن الخامس عشر سنة 1402 غزو تيمورلنك مركزا متقدما ومعروفا للكنيسة المشرقية الاشورية وهي اشورية بامتياز ولم يكن يوما مدينة كردية واليزيديون ليسو اكرادا وكل محاولاتكم لاستكرادهم فاشلة ولن تنجح

لو لم تكن كوردستانية لما
برجس شويش -

اعتبر من الغباء جدا الخلط بين المفاهيم المتقاربة والمتشابهة وخاصة بين الاسماء التي تتشارك بحروف كثيرة , فمثلا ربط الايزدين, (الاصح هو الازيدين, من ازدان) باليزيد ابن معاوية هو قمة الجهل ,ما علاقة يزيد بن معاوية بالكورد في ذلك الوقت و هو قريشي والامويون كانوا في غاية العنصرية بمفاهيم تلك الحقبة بخلاف العباسين, فاي انسان يشك في اصالة الكورد الازيدين هو يجهل التاريخ والجغرافية والاساسيات من العلوم الانسانية, هذا اولا اما ثانيا فلولا كوردستانية شنكال واصالة الكورد الازيدين لما تعرض شنكال الى سياسات التعريب و الاستيطان و التطهير العرقي , كما دوما اردد , لو كان كركوك عراقية ( عراقية فقط رسميا) لما احتاجت الحكومات العراقية المتعاقبة (الانظمة) الى سياسات التعريب والتطهير العرقي والتغير الديمغرافي فيها ( هذا اكبر دليل على كوردستانية كركوك وشهادة ثمينة من طرفهم بكورديتها). فشنكال تاريخيا وجغرافيا جزء اسياسي من كوردستان واهلها ينتمون الى الامة الكوردية, هناك شنكالات صغرى في كل ارجاء كوردستان الاربعة دليل على ارتباطهم بشعبهم و قومهم.

ستبقى كوردستانية
ناظم حسين هركي -

في البداية نحييك استاذ كفاح وانتم بذلتم جهود كبيرة للحصول على هذه الارقام والاثباتات لتبينها للجميع واقول مهما حاولت الانظمة من تغيير ديموغرافيا مناطق الكورد واقدام بقية القوميات واسكان الكورد الايزيديين في مجمعات وحتى عدم السماح لهم بان تكون بيوتهم الطينية البسيطة ملك لهم ومسجلة في الطابو ومحاولاتهم الاخيرة باطلاق تصريحات وكلام عبر "المتأزيدين"ان صح التعبير بأن الايزيديين هم من القومية العربية كل هذا ولكنهم لم يستطيعوا أن يغيروا فكر الكوردي الايزيدي الاصيل وبقوا هم اصل الكورد وسيبقون .تحية لك ولشنكال

مورفولوجية سنجار
www. -

اخي الاستاذ كفاح اتمنى لك التوفيق .بالنسبه لسنجار لم تذكر الكثير من سياسة التعريب ففي قريتنا فقط وهي قريه صغيرة بالنسبه لباقي القرى تم مصادرة (8000)دونم وتم توزيعها على العرب الاراضي الزراعيه . وتم تسكين اكثر من (100)عائلة عربيه اشكال وانواع العشائر العربيه لا احد يعرف من اين جاءوا وفي الايام والاشهر الاولى عند سكنهم يوميا تحدث بيننا وبينهم عركات وصولات ولكن تعرف بان الاكراد في ذالكم الفترة لاحول ولاقوة مع العلم اسم القرية (خراب بازار)ولكم الشكر والتقدير

وكلُّ يدّعي وصلاً بليلى !
عراقي متبرم بالعنصريين -

الكاتب كفاح يتحدث عن تاريخ وجغرافية هذه المدينة كما أشار في مقالته بجزئيها لفترة لا تزيد على٥٠سنة. خمسون سنة فقط هي عمره الذي قضاه في سنجار مع عائلته التي نزحت إلى العراق كسائر الأكراد من تركيا أو إيران. لم يتحدث جنابه عما قبل هذا التاريخ بل لم يستطع وأتحداه وجميع الأكراد أن يعرفوا عن هذه المدينة أكثر من هذه الفترة التي حددها هو. لذلك أنا أستأذنه أن يترك الحديث عن هذه المدينة التي نكبت بهم وبداعش لأهلها الأصليين الذين يمتد تاريخهم لآلاف السنين وليس٥٠ عاماً. ثم لنفترض أنّ كاتبنا قد ولد في سنجار فما هو برهانه على أنه سنجاري أصيل فملايين المهاجرين قد ولدوا في شتى بقاع العالم فهل يمنحهم مكوثهم هناك الحق ليزعموا أنهم أصحاب تلك المدن؟ أقول لو حَقَّ لملايين العرب الذين ولدوا في فرنسا أن يدّعوا بأن باريس بلدهم وملايين الصينيين في أمريكا وملايين الأتراك في ألمانيا أن يدّعوا مثل ذلك لحقّ للأستاذ كفاح أيضاً التمسّك بهذا الإدعاء!

السيد برجس شويش 8
بوتان -

الانتماء هو شعور وليس مقتصرا على العرب او الكورد فمثلا صلاح الدين الايوبي هو كوردي ولكن مشاعره مع الانتماء الاسلامي فانت مثلا من خلال اسمك يظهر بانك عربي ولكن مشاعرك كوردية هذا في حالة ان لم تكن انت شخصيا هو الكاتب كفاح محمود بعينه ولا اريد ان اسرد لك عن الاشخاص الكورد المستعربين ولا الاشخاص العرب المستكردين وكانت ولا يزال لهم دور في السياسة والدولة ..مع تحياتي .

السيد بوتان
برجس شويش -

اذا حقا انت كوردي فليس من الصعب عليك ان تتحرى عن اسمي وتعرف من انا, هذا هو اسمي الحقيقي وسازيدك اكثر اسم والدي هو سليمان وجدي الاول هو عباس , اخي العزيز انا من عائلة معروفة ولا استطيع ان اختبئ مهما حاولت, اما عن كاكا كفاح محمود كريم , سيكون لي الشرف لو كنت هو ولكن بشخصية ثانية , المبادئ والقيم الكوردستانية و الوطنية و الكوردايتي هي التي تقربني جدا من كاكا كفاح, اننا نحمل نفس الافكار, وهذه الافكار يتبناها معظم الشعب الكوردي , ولهذا تلاحظ ان روح الكوردايتي عالية لدى معظم ابناء وبنات شعبنا. مرة اخرى اقول لك دائما كنت صريحا وواضحا ولم اخف من احد , دوما وبصوت عال وباسمي الحقيقي كنت اعلن عن كوردايتي حتى في عقر اجهزة الامن والمخابرات, فلا اشعر باي ارتياح حين اتكلم عن نفسي باي ايجابية, ولكن اضطر للرد عليك , لانك تتهمني بتهم بعيدة كل البعد عن الحقيقة

عنصري
عراقي متبرم بالعنصريين -

إذا كنت يابرجس تتهم الشيعة الذين يشكلون غالبية الشعب العراقي ولهم حساب مع يزيد بن معاوية بأنهم يقولون ماقلت فأنت واهم تماماً لأننا لم نر الشيعة في كتبهم وأدبياتهم ومجالسهم قد زعموا يوماً ذلك أو اتخذوا موقفاً مشيناً من إخوانهم في الوطن اليزيديين لكننا شاهدنا داعش التي تمثلكم أنتم السنة والتي ليس لديها مشكلة مع يزيد هي التي غزت وقتلت وسبت اليزيديين. لقد برهنت يابرجس على جهلك أيضاً بقولك: سنجار وكركوك تابعتان لكردستان وكأنك تشير إلى مناطق متنازعة بين أبناء البلد الواحد مَن هي كردستان وأين موقعها في التاريخ والجغرافية؟ من أين جئتم بتسمية مناطق متنازعة ألغمتم بها الدستور بالاتفاق مع السيء الصيت بريمر؟هل يوجد في العالم اليوم شعب واحد يعيش في رقعة واحدة ويحمل جنسية واحدة ويقتسم أبناؤه بقومياتهم المختلفة لقمة عيش واحدة ولكنه في نفس الوقت يتنازع أفراده في مناطق هي ملكهم جميعاً؟ لماذا لا تعترفون وتعلنون للعالم بأنكم أصبحتم بندقية ايجار للغرب والصهيونية وأن مهمتكم هي تفتيت العراق والمنطقة بأكملها؟!

برجس شويش
Nafie Akrawi -

أعجبني ما اوردته من بطولة وراء شـاشة الكمبيوتر بقولك ((كنت أعلن عن كوردايتي حتى في عقر اجهزة الامن والمخابرات)) هذا الكلام مضبوط ضبط اليشماغ الاحمـر على راسك ...اتمنى لو كانت لك الشجاعة ان لا تتخفى تحت اسماء وهمية... وتكون صـادقا وواضحا كالأخرين مع شخصيتك ليتعرف الأكراد على تاريخك النضـالي ... وكذلك على اقل تقدير هنا لنقرأ شجاعتك من ملامحك .... كنت اتمنى انت والسنجاري كفاح نجدكم اليوم في احدى سـاحات المعارك على اقل تقدير في سنجار تساهمون لتحرير ارضنا وسبايانا من أيدي المجرمين... عوضـا على الثرثرة في الفراغ ..لا ان تعرضون عضـلاتكم الوهمية عبر الأنترنيت ...وتستلمون عدة دفاتر من الدولارات شـهريا .... للأسف ولائكم للبارزاني من اجل المال تتفلسفون من وراء الاعلام وابنائنـا وبناتنـا يستشهدون في سـاحات المعارك ... وبنات المسئولين وبناتكم تتمتع بإجازات في الدول الأجنبية وابنائكم يقضون الليالي في علب الليل ...العضلات خلف الكمبيوتر ليست بطولة .

شعب واحد يعيش 14
Rizgar -

شعب واحد يعيش في رقعة واحدة ويحمل جنسية واحدة ونفس القومية , هونغ كونغ اليوم جزء جمهورية الصين الشعبية تقع مدينة هونغ كونغ على ساحل الصين الجنوبيّ، , عدد سكَّان هونغ كونغ نحو سبعة ملايين نسمة ويتكلمون مندرين اللغة الصينية الشائعة في بكين , حامل الجواز الهونك كونغي لا تحتاج entry clearance فيزة الى كل دول العالم تقريبا و الجواز الصيني بحاجة الىclearance entry الفيزة لكل دول العالم ,مع العلم مكتوب على كل االجوازين -جمهورية الصين الشعبية -ونفس اللون الازرق , جواز السفر الهونك كونكي الصيني الشعبي مقارنة مع جواز الصينى الشعبي مثل الجواز الفنلندي والعراقي !!! من سابع المستحيلا ت اعطاء اقامة العمل للصيني وحتى الفيزا السياحية لمدة ايام صعب للصينيين لزيارة هونغ كونغ -نفس البلد ونفس العلم ونفس اللغة ونفس القومية - !!! حتى الاقامة عن طريق الزواج للصينيين او ما يسمى Family reunion مستحيل ....على الهونغ لكونغي المتزوج او المتزوجة التنقل و الا قامة في الصين !!!!

السيد نافع اّكريي
اّميدي -

انا حللّت اجابة السيد برجس في تعليقه 13 وهو عندما يقول ( كنت اعلن عن كوردايتي ) فهو يقصد ..كنت اعلن عن (كردّيتي) اي عن انتمائه القومي فما كتبه هو خطأ أملائي والشى المهم انه قال كنت اعلن ذلك في ( عقر )أجهزة الامن والمخابرات فماذا كان يعمل هناك ؟! وهل انها ( زلّة ) لسان كشف عن وظيفته في زمن النظام الصدامي البائد ؟!

الى رزكار 16
دلير -

الحالة تختلف فأن هونغ كونغ كانت جزءا من الصين وميناءا مهما ولكن بريطانيا عقدت معاهدة مع الصين امدها 99 عاما تخلت بموجبها عن سيادتها على تلك المدينه وعينت بريطانيا حاكما انكليزيا لهونغ كونغ مرتبط بالتاج البريطاني ولها قوانينها الخاضة والمستنسخة عن القوانين البريطانية واقتصادها بقوة اقتصاد بريطانيا فلذلك جواز سفر الهونغ كونغي يختلف عن الصيني وجوازها مقبول عالميا ومن الدرجة الاولى وارتباطها بالصين هو لغوي وجغرافي فقط وبيك خير يا رزكار ان تستخرج جواز سفر كوردستاني بشرط ان تكون لها قوة جواز هونغ كونغ !!

كلمة قصيرة
Nafie Akrawi -

المطالبة بالحقوق وحتى الأستقلال ....لا تتفق ابدا من الأنتقاص واحتقار الأخرين .....الكراهية تولد الكراهية كذلك الحقد يولد الحقد .....علينـا احترام حقوق الأخرين موازيا بمطالبنـــــــا بحقوقنـا ....لعلى استطعت ان اوصل الرسـالة الى العنوان الصحيح .

شَاوِيشٌ :
قاموس المعاني -

شَاوِيشٌ : اِلْحَقْنِي يَا شَاويشُ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ دُونَ الضَّابِطِ ، تُوازِي :- رَقِيب . المعجم: الغني 2. شاويش : شاويش :- ( سك ) رقيب ، رُتْبة في الجيش والشُّرطة ، فوق العريف . المعجم: اللغة العربية المعاصر

هونغ كونغ , كردستان
Akrawi Nafie -

وصلت هونغ كونغ لما وصلت اليه بفضل عقول علمية ...مخلصة للبناء والتعمير وتطوير التعليم والتصنيع ....وبناء الديمقراطية الصحيحة واحترام حقوق الأ نسـان وهى جزء من ((المنظومة الغربية )) اما كردستان فمن المستحيل ان تتقدم خطوة واحده .بالأتجاه الصحيح ..بعقلية حكامهـا المتسلطين والفاسدين ...والذين لا يهمهم سوى (( نفوذهم ومصـالحهم واطماعهم )) وبشـهادات وخلفية ((نفوذ وتسلط عشـائري ))