فضاء الرأي

موضوعة النظام السياسي في إقليم كوردستان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يشهد الحراك السياسي الديموقراطي السلمي في إقليم كوردستان العراق تصعيدا خطيرا غير مسبوق باتجاه تأزيم الأمور وتعقيدها بعيدا عن روح الحوار الديموقراطي والاختلاف الطبيعي في وجهات النظر والعمل في اطار ضمان وحماية المصالح الاستراتيجية للإقليم وفي مثل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها سواء من ناحية التهديد الخطير الذي تشكله المجاميع الإرهابية على طول خط التماس حوالي الف كيلومتر او المشاكل مع الحكومة الاتحادية والتطورات السريعة الجارية في العملية السياسية العراقية برمتها او من ناحية وجود قرابة المليوني لاجئ و مهجر ومهاجر في الإقليم وما تشكله هذه الكتلة البشرية من أعباء مالية وإدارية ضخمة على إدارة الإقليم وميزانيتها.

ان موضوع ما اذا كان النظام السياسي في الإقليم برلمانيا او رئاسيا وفي مثل هذه الظروف الصعبة لا يمثل اية أولوية مرتبطة بحياة الناس والمخاطر التي تحيط بهم ومشكلة أي النظامين افضل من الاخر ليست بالسبب الذي يدعو الى كل هذا الاحتقان غير المبرر في المجتمع خاصة والتجربة العملية على نطاق العالم تؤكد على ان الكثير من الأنظمة سواء كانت برلمانية او رئاسية فاشلة بامتياز وبالمقابل هناك تجارب لكلا النظامين ناجحة بامتياز فالعبرة تكمن أساسا في الدور القيادي للمثلي الشعب وفي فصل السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية والتحديد الواضح للصلاحيات و طريقة صنع القرار المركزي وتوفير الرقابة القانونية والشعبية على حسن أداء هذه المؤسسات.

لقد تم تضخيم الموضوع وكأن كل مشاكل الإقليم والأزمات التي تعصف به والتهديد الخارجي الذي يتعرض له ستحل بين عشية وضحاها فيما اذا تقرر النظام البرلماني وتم انتخاب رئيس جديد من البرلمان مباشرة دون ان تكون له صلاحيات تذكر اللهم البروتوكولية منها.

ان جر الإقليم وقواه السياسية الى خضم معارك جانبية وتفتيت الوحدة الوطنية التي قد تؤدي الى تقسيم الإقليم وإحياء نظام الادارتين المقبور يتعارض تماما مع المصالح الأساسية الحيوية لشعب الإقليم وكان من المفروض ولا يزال هو تعزيز و تقوية الجبهة الداخلية وتوفير مستلزمات النصر ضد العدوان الخارجي المتمثل في الحرب القذرة التي تشنها قوى الارهاب الهمجية والتركيز على وضع الأسس السليمة لقيام المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية بواجباتها وباستقلالية كاملة بعيدا عن الضغوط والتدخلات الحزبية ومحاربة الفساد والمفسدين وبحث السبل والأساليب الكفيلة بتحقيق التنمية وإرساء البنى التحتية الضرورية لذلك بما فيها توفير الخدمات الأساسية و فرص العمل والحياة الكريمة للآلاف المؤلفة من الشباب وضمان مستقبلهم.

ان شخصنة الصراع السياسي وتصنيع هذه الأجواء المتشنجة في الإقليم وجر مواطنيه الى معارك غير منتجة لا تخدم أي طرف على المدى الطويل وستؤدي عاجلا ام اجلا الى الحاق افدح الاضرار بالعملية السياسية والحراك الديموقراطي في كوردستان ودوره الحيوي في تأسيس تقاليد وطنية تساهم في عملية البناء السياسي والفكري والوحدة الوطنية الحقيقية تجاه المخاطر والأزمات العامة كمثل التي يواجهها الإقليم حاليا في حربه الدفاعية ضد العدوان الخارجي الهمجي لقوى الإرهاب والتي تتطلب قبل كل شيء وحدة البيت الكوردي وتحصينه فهل من يسمع!

&

&sbamarni@hotmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحس الوطني
برجس شويش -

دوما كعادته كاكا سربست بامرني وبحس وطني عالي يتكرم علينا في ايلاف بمقالات وطنية وغير منحازة ويعطي الاولوية لكوردستان وشعبها والمصالح العليا لهما , اتمنى من الجميع ان يكون بهذا الحس السليم , فحين يكون الخطر المحدق بكوردستان كبيرا فلا يمكن مجابهته بدون الوحدة الوطنية والتوافق السياسي بين كل القوى الكوردستانية , غزالان يتناطحان ويران الفهد قادم اليهما ولكن استمرا في التناطح , اين المفر؟ الفهد اصبح على بعد عدة امتار منهما , احد الغزالين اصبح غذاء للفهد. قصة حقيقية شاهدتها على التلفاز, قصة اخرى , العثمانيون احتلوا كل القسطنطينية وحاصروا كنيسة صوفيا , وكان في الكنيسة اجتماع هام ليس لصد الغزاة الاتراك وانما ليقرر فيما اذا الملائكة ذكور ام اناث؟؟ مقال رائع وبمعاني كثيرة وارجو ان تصل الى من يهمهم الامر

كفى شرمزه
جميل مزيري المانيا -

علينا ككرد في الاقليم أن لا ننجر إلى معارك جانبية من اجل المناصب ، لأن المخاطر المحدقه بنا كبيرة، ومن كل الجوانب ويجب أن ينصب كل جهدالكورد في الوقت الحاضر على تحرير مناطقتنا وحماية مناطقنتا، وتقوية جبهتنا الداخلية من كافة النواحي والا سيلعن التاريخ هولاء القاده الى يوم الدين .

في عالم الانسان
زبير عبدلله -

استطاع الغزال التخلص من الدب, توقف الدبعن الملاحقة, وادار براسه مطاطئا باتجاه النهر, الغزال ايضا توقف كانت المسافة حوالي خمسين مترا, تفصل بين الاثنين, لم يتابع الغزال هروبه, وانما بسلوك غير مفهوم رجع الغزال باتجاه الدب الى ان اصبح في متناوله, حيث التهمه....هذه التراجيديا رايتها بام عيني, في برنامج لعالم بيولوجي روسي, نيكولاي دروزدوف.....ذكرني به المعلق الاول, والذي مع الكاتب, يفوح من كتاباتهم, احساس بالمسؤلية, والوطنية.....وفيما بعد اصبح العالم الروسي(دوروزدوف) , يقدم برنامجا في عالم الانسان..لمدة سنتين.وجد عالم الانسان اكثر توحشا,من عالم الحيوان, رجع الى برنامجه القديم, في عالم الحيوان, ومراسليه الان جميعهم من الاطفال...الحل في كوردستان العراق, تشكيل هيئة رئاسية عليا من جميع الاحزاب (يكون من مهامها محاسبة المقصرين) حسب تمثيلها البرلماني, وحل البرلمان, والتحضير لانتخابات, في فتىرة قصيرة.حل الحكومة وتشكيل حكومة ادارة اعمال مصغرة للوزارات الاساسية....الاحتفاظ بوزارتي الداخلية, والبيشمركة....المجلس الرئاسي برئاسة مسعود البرزاني, والحكومة برئاسة, برهم صالح...نحن نعطي راينا لانريد جزاءا ولاشكورا...

المساومة على استقرار كورد
Rizgar -

المساومة على استقرار كوردستان خط احمر , هل التجربة الديمقراطية يعني عدم استقرار كوردستان ؟

لنکون منصفین
نارین برواری / کوردستان -

کرسی رئاسە الاقلیم لیس ملکا للبارزانی وحدە . السید البارزانی فشل فی ادارە الاقلیم " البارزانی کان دوما یتصرف کرئیس للحزب ولیس کرئیس للاقلیم . کان للسید البارزانی فرصە تأریخیە ان یصبح ملکا لکافە اجزاء کوردستان بغیاب السید اوجلان والسید الطالبانی ولکنە للأسف ضیع تلک الفرصە الثمینە "حیث بدأ بمحاربە حزب العمال الکوردستانی نیابە عن حلیفە اردوغان وحاول بشتی اوسائل ان یصنع بدیلا لحزب العمال الکوردستانی فی شمال کوردستان " وتزامنا مع محاربە اردوغان لثورە روژئاڤا بداأ البارزانی بحفر خندق العار والخیانە علی طول الحدود مع غرب کوردستان . الان حان وقت رحیل السید البارزانی قبل ان یجبر علی الرحیل !!!

الرزانة في الكتابة
محمد الكوردي -

سلمت يداك على المقالة وهذا يدل على غيرتك على مصلحة كوردستان والكورد :((ان موضوع ما اذا كان النظام السياسي في الإقليم برلمانيا او رئاسيا وفي مثل هذه الظروف الصعبة لا يمثل اية أولوية مرتبطة بحياة الناس ))في الاخير أسال الانسة نارين برواري وش أخبار أختها البارة نسرين برواري وصهرنا المبجل غازي عجيل الياور .

شيعة وسنة
١٩٦٦ -

فشل الحليفين (الاتحاد الوطني والحزب العمالي) في تصفية الحزب الديموقراطي الكوردستاني, الذي استعان في لحظة من لحظات اليأس بعدوه اللدود صدام حسين, واضطرار المام جلال إلى الهروب إلى ايران, ومن ثم عودته مدججاً براجمات الصواريخ, ومن ثم تدخل وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت في النزاع الكوردي – الكوردي ...تغير الزمان والمكان والوجوة. ونفس الحكايات والقصص منذ ١٩٦٦ , حلم تصفية البارتي في مخيلة الاخوان الاعداء.

المسالة لا تنتهي بمسالة
١٩٦٦ -

المسالة لا تنتهي بمسالة الرئاسة ولا في الاختلاف الطبيعي في وجهات النظر ولا في الحراك السياسي الديموقراطي !!! مجرد حجج تجارية .حزب سياسي يستعمل الاساليب الملتوية و الفاشية و فبركة الاخبار للانتقام من الحركة التحررية الكوردية والرموز الوطنية ويعملون المستحيا ضد المصالح الاستراتيجية للإقليم .

لنكن واقعيين
ISU -

لنكن واقعيين , سلطة الاقليم ورئيس الا قليم مجرد على بعض المدن , فلماذا لا ننا قش مسالة الا دارة الذا تية في السليمانية ؟ حتى ملابس البشمركة في ادارة السليمانية مختلفة , في مصلحة البارتي عدم اجبار ادارة السليمانية في الانضمام الاجباري للا قليم , با لا ضافة الى مشاكل ب ك ك ,الا يحارب ب ك ك البارتي بدلا من صاحب الدار ؟ كم مرة هدد ويهدد ب ك ك قرى الاقليم ووضع الضرائب على فقراء كوردستان ؟لماذا اجبار مدينة معينة لسياسات معينة ؟ اليس لهم حق الا ختيار في التعامل مع الشيعة وايران ورفض الدولة الكوردية ؟ بعكس الطرف الثاني في المعادلة ؟ لنكن واقعيين

الرزانە فی الکتابە
نارین برواری / کوردستان -

الی محمد الکوردی " یبدوا اننی ضربت الوتر الحساس !!! تعلیقک تافه و سخيف و لا يستحق الرد ....

الى 5 لا تخدع نفسك
لا يوجد كردستان شمالية -

الى 5 لا تخدع نفسك لا يوجد كردستان شمالية ان شرق تركيا هو ارمينيا الغربية وقد اعترفت بها اي بالولايات الستة الارمنية مؤتمر سان ستيفانو سنة 1870 ومؤتمر برلين 1878 ومعاهدة سيفر 1920 ان عملية استكراد ارمينيا الغربية والتغيير الديمغرافي لصالح الاكراد بدات بعد سنة 1923 اي بعد الابادة الارمنية والمسيحية سنة 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد لانشاء ما يسمى كردستان في ارمينيا الغربية المحتلة ولا لكردستان في ارمينيا

مؤامره
عبدول -

ان ما يحدث في اقليم كوروستان ما هو الا مؤامره ايرانيه عن سابق اصرار وتصميم ينفذه بعض عملائهم .

كفى
زارا -

كفاكم كلاما عن هذا الموضوع صدعتم رؤوسنا, يا كتاب عصر العولمة. البيشمركة اصدروا بيانا موحدا ومعهم الناس العاديون يناشدون بإستمرار ان يكف المحللون والقنوات الحديث عن هذا الموضوع لأنه لا اولوية له اطلاقا في ظل ظروف كوردستان الحالية.انتم "الكتاب" وال"محللون السياسيون" والإعلام المعاصر الذي يرى ان ان اي موضوع يسبب الإثارة والصراعات لا بد من طرحه بغض النظر ان كان اثرته مهما ام لا او انه قد يسبب المشاكل, وكذلك الفاشلون الذين يقضون اغلب اوقاتهم على الفيس بوك......انتم من كبرتم الموضوع هكذا.مواضيعنا الآن يجب ان تكون تحريرما تبقى من النساء الكورد عند ايدي داعش وادخالهم في برامج علاجية نفسية, الدفاع عن ارضنا ضد داعش, الإلتفات لمشاكل المواطنين من الخدمات, ايجاد فرص عمل, التخطيط لحملات تشجير لمنع صعود درجات الحرارة لهذه الدرجة في المستقبل.