فضاء الرأي

تظاهرات العراق الى أين؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لايوجد أي عمل فردي أو جمعي يكتب له النجاح دون وجود هدف واحد رئيسي أو حزمة أهداف تؤدي الى نفس النتيجة. صورة تظاهرات العراق الاحتجاجية أنها انطلقت ببداية جيدة وتصاعدت خلال (جمعتين ) وبدعم المرجع الاعلى في النجف الاشرف وبشكل أرعب الطبقة السياسية الفاسدة في العراق ، لكن هذا التصاعد بدأ يرتد ويفقد زخمه نوعآ ما لاسباب عديدة وبعضها متداخل قد يمكن أيجازها بالنقاط الرئيسية التالية:

١- حصر دور وتصريحات ممثلي التيار (المدني) بالبرلمان بالدفاع عن محلات بيع الخمور او عن ملف الكهرباء فقط!!

٢- أختراق بعض الجهات (الاسلامية) الرسمية المتنفذة للمظاهرات من خلال زج جمهورها لتشتيت الاهداف والطلبات.&

٣- غياب مجموعة أو هيئة قيادية معينة لقيادة التظاهرات وتوحيد مطالبها على مستوى البلد وايضا لمفاوضة الحكومة باسم الجماهير.

٤- وهذه النقطة الآخطر أن أسماء (معروفة) أشتركت في أول جمعة وأنسحبت وأختفت نهائيآ او بدأت تروج لحجم التجاوب الرسمي الوردي! وهذا الارتداد يثير حفيظة الكثيرون عن الوعود أو الاثمان التي حصل عليها هولاء.

جمهور التظاهرات بغالبيته لاينتمي الى التيار المدني الذي بالكاد يرى ولا الى الاحزاب الاسلامية الحاكمة بل هم مواطنين عراقيين مستقلين عندهم التزامهم الاجتماعي والديني خرجوا يطالبون بحقوقهم الانسانية والدستورية، بعد أن ساد الفساد والمحسوبية والتخريب والسرقات سلوك الطبقة السياسية، وكانت حصة المواطن العراقي العوز والفقر والبطالة والموت في الاسواق والشوارع والجبهات وكذلك أبعاد الكفاءات ، لذلك على هذه الطبقة الفاسدة أن تاخذ هذه المظاهرات على محمل الجد ولا تستهين. بها، كما على ساحات التظاهر ان تفرز قيادات مهنية وشجاعة. حتى لأيضيع الخيط والعصفور.كما يقال في العراق.

&

Md-alwadi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سر فشل التظاهرات!!
العراقي القح -

أخي محمد أهم نقاط الضعف في التظاهرات: هو دعم المرجع الأعلى "السيستاني" ، التظاهرات بدأت عفوية صادقة ، لشعب يعيش على بحيرات النفط وحقول الغاز لكنه لايكاد يحصل على قوت يومه ، فحصته التمونية التي وضعتها وحمتها حكومة "الطاغية البعثي الكافر" رحمه الله سرقتها حكومات الأحزاب الإسلامية المؤمنة "الله ينتقم منها في الدنيا قبل الآخره" ، أقول الحصة التمونية كانت تسد جوع أطفال العراقيين ، لابل من عاش في المناطق الشعبية يعلم إن بعض المواد الموجودة في الحصة التمونية كانت تزود عن الحاجة فكانت العوائل الفقيرة تبيعها وتوفر ثمنها نقدا...أعود لما ذكرته من أن أهم نقاط الضعف في التظاهرات: هو دعم السيستاني...لأن السيستاني سكت على سرقة العراق من قبل الأحزاب الدينية لمدة أكثر من أثنى عشر سنة ، سكت بالرغم من معرفته بحال العراقيين وفقرهم، سكت (لا بل إن السيستاني ، باع العراق وهادن المحتل قبل ذلك مقابل ثلاثة مائة مليون دولار) ، بالرغم من إنه يسكن على بعد أمتار من قبر أمير المؤمنين (علي) رضي الله عنه الذي قال : لو كان الفقر رجلا لقتلته ، لما يلتصق بالفقر من الحاجة التي تجبر الناس أما على حمل السيف والسرقة أو للخروج للشارع لبيع النفس من أجل كسرة خبز تسد جوع الأطفال ، يا أخي محمد الناس الفقره وين تروح وين تنطي وجهها ، يعني إحنا من نكتب تعليقاتنا وناخذ من وقتنا وأحيانا نكتب بحرق أعصاب كلام يمس الكاتب نفسه ، لكن يا أخي محمد إحنا مواطنين عراقيين ، هدفنا وبصدق هو إيصال أنين المريض وجوع الجائع ولهفة الأم الي تم خطف إبنها أوسجنه أو قتله وحسرة الإنسان العراقي الي يشوف العراق جاي يحترق أمام عينه وعلى يد حفنه من الناس المحسوبين خطأ على الدين وعلى السياسه ، وليس من قبل من يفترض إنه عدو العراق ...يا أخي محمد السيستاني سكت على المشروع الإيراني لتدمير شباب العراق بالمخدرات الإيرانيه التي ياتي قسم كبير منها مع الزوار الإيرانيين ، التظاهرات راح تنتهي بلا أي نتيجه ، والسبب لأن البسطاء راح يقولون نمشي وراء رأي السيد السيستاني ، يا أخي محمد ترى مايصل الى مزارات الشيعة يقارب المليار دولار سنويا (غير ما تعطيه الحكومة ) ولو كانت هناك أياد أمنيه لكانت هذه الأموال تكفي فقراء الشيعة ، زين وين جاي تروح ؟؟ يا أخي محمد ترى العراقيين ينامون في الشارع وشقق بنات السيد السيستاني "في أغلى شوارع لندن " بملايين الدولارات ، ا

تغير موقفك
محمود -

حضرتكم كنتم تمجدون المالكي في مقالاتك السابقه وهذا نذكره جيدا اليوم انقلب موقفك مع تيار الريح. .....كنت تستقتل في تمجيده وحزبه راجع مقالاتك هذا اولا وثانيا المرجعيه تدخلت لانتخاب الفاسدين في الدوره السابقه من الانتخابات وقالت اننا نعلم انهم سيئين ولكن يجب ان ننتخبهم. .

تعليق
ن ف -

مقالة الكاتب بائسة في أفضل قراءة لها. ولو كنت مكانه لسحبتها الآن. الشعب العراقي ثار لأسباب سمع بها كل مَن به صممُ. أيُعقل أن شعباً يثور للمطالبة بالسماح للمحلات ببيع الخمرة وليس بسبب الظلم والفقر والفساد؟! أمرك غريب حقاً يا ابن وادي.

استفاقه السستاني اخيرا…
هوزان خورمالي -

عزيزي الاخ كاتب المقال يبدو انك ايضا تاثرت بااكذوبه التظاهرات ..سيدي الفساد بدء من السستاني بدايتا حينما قبض 250مليون دولار حلاوه عدم الافتاء ضد قوات الاحتلال الامريكيه وغيرها في مقاتلتهم ...الذي يجري صراع بين مرجعيتن اولها في النجف والثانيه في قم الاولﯽ بقيادة السستاني ممن يشكلون المتظاهرين الذين جرجوا بدعم من السستاني والثانيه يدافع عنها المالكي بعد زيارة لايران وتلقي التعليمات من الملالي ..من يقوم بااصلاحات العبادي الذي يملك المالكي عليه طن من ملفات الفساد تصور لو حضره المالكي جلسه واحد لمحاكمته سوف يقلب الطواله علئ رووس الجميع ..الكل في الهوا سوا مايجري هووه صراع بين مايسمئ المراجع الشيعيه في ايران والعراق بين قم والنجف وسوف نرئ بوادر الفشل تظهر علئ التظاهرات وتسيس التظاهرات وربما ليس ببعيد ان تسيل دماء بيد الاخوه الشيعه فيما بينهم اما السيد السستاني كل هذا الوقت من غير المعقول ان يكون في غيويه واستفاقه اليوم… محبتي

تعليق 2
ن ف -

فاتني أن أقول أن الحكومة هي عبارة عن مافيا، نوري المالكي عرّابها والعبادي عضو عامل فيها، لذا فالأخير ليس بمقدوره أن يُغيّر شيئاً ولن يفعل شيئاً.. أما الشعب المغلوب على أمره فقد وصل سيله الزبا وسيقلب الطاولة على الروؤس .

هوزان خورمالي 4
عوسمان -

هل كنت موجودا وشاهدا هناك عندما استلم السيد السيستاني المبلغ الذي تشير اليه ؟! ..ارجو ان تراعي ضميرك عند الكلام وخصوصا في مجال الاتهامات والسيد السيستاني معروف عنه زهده وتعففه في الحياة ويكاد يشبه ما قاله شاعرنا الجواهري عن الفيلسوف ابي العلاء المعري ( ان كنت سمعت عنه ) ...على الحصير وكوز الماء يرفده - وذهنه ورفوف تحمل الكتبا ..اقام بالضجة الدنيا واقعدها - شيخ اطلّ عليها مشفقا حدبا . ( ذكّر ان نفعت الذكرى ) ! ..

روح المقال
كالمقالات السابقة -

الغرض من المقال هو دعم التوجه الطائفي والتقليل من التيار المدني والطعن فيهالطائفية كالعنصرية هدفها التمييز ضد الاخرين وهو اي كاتب المقال يعرف ان من يروج للعنصرية يعاقب في الغرب ولكن في العراق من يروج للطائفية الشيعية يكرم من الحكومة الشيعية القميئة في العراق الخزي والعار لحكومة الشيعة حكومة السراق والجهلة والافاقين الموت لكل الطغمة الشيعية الفاسدة التى تمسك برقبة العراق من الوسط

تعليق ٦
عراقي متبرم من العنصريين -

تحية لموضوعيتك .. أنا لست في معرض الدفاع عن السيد السيستاني فالسيد السيستاني يعرفه الشعب العراقي ولا يستطيع أي شذاذ آفاق من تلويث سمعته. لكن يا أستاذ أظن أن جنابك فاته الدافع الرئيس وراء تشكيك هؤلاء المفترين بالسيد واتهامه بالباطل .. ياسيدي ما يدفع هؤلاء الانتهازيين وأكبر عملاء للصهيونية وأعتى حرامية شهدهم العراق في تاريخه للغضب من السيستاني كونه حذّر من خطرين لمافيا مسعود والطالباني الباع الكبير في تكريسهما وهما: سرقة ثروات الشعب المحروم الذي أدخل بامتياز هاتين العائلتين أسوة بعوائل عراقية أخرى في الوسط والجنوب إلى نادي أثرى أثرياء العالم بل جعلهما على رأس هؤلاء الأثرياء والخطر الثاني هو تقسيم العراق الذي تنوح هاتان العائلتان ليل نهار لتحقيقه.. يا أخي أمثال هؤلاء لاشك هم من الأوائل التي تقلق راحتهم وتحطم أحلامهم المريضة بل تزلزل الأرض تخت أقدامهم حتى أقل شرارة لأقل انفاضة شعبية لذا من الطبيعي جداً نراهم يحاولون تشويه مصداقية هذه الانتفاضة المباركة خوفاً من عبورها إلى المكون الكردي المغصوبة حقوقه من قبل هاتين العائلتين اللتين تراهنان على التقسيم لتطويل عمرهما.

علينا الوقوف مع الثورة
الدفاعي -

الشعب ثار ولن يتوقف عن ثورنه ، واعتقد ان العبادي جاد في مسيرة الاصلاح ومحاربة الفساد ، وقبل يومين وجه ضربة قوية لايران عندما رفض تدخل قاسم سليماني باجراءاته الاصلاحية والغاء منصب نائب رئيس الجمهورية وبشؤون البلد حيث خرج الاخير غاضبا ممتعظا من الاجتماع الذي سعى اليه مختار العصر المالكي المدحور، ظنا انه يستطيع الافلات من الحساب ..... فاليوم في العراق ايضاً صحوة شيعية بعدما خذلتهم احزابهم الانتهازيةالموغلة بالفساد والجريمة ،والواجب يتطلب منا الوقوف جميعا بوجه الطغيان والفساد والطائفية والتعصب الاعمى ، والا نسمح لاحد ان يشكك بصحوتنا وثورتنا والا نسمح لكتاب او معلقين بالتشكيك في هذه الانتفاضة او بمن يدعمها ، فان ايران التي تحاول خلط الاوراق وهي تسعي لوراثة السيستاني بشخصية موالية كآية الله الشهرودي الذي خصص له المالكي ميزانية ضخمة ، فالظرف الراهن حساس وصعب للغاية بسبب صراع ارادتين ، الاولى للشعب بكل فصائله ، والثانية لعملاء ايران وميليشياتها القذرة والساسة اللصوص والفاسدين ومافيات القتل والدمار وعلى رأسهم المالكي ومرتزقته .

معلق رقم ثمانية
عادل السماوي -

معلق رقم ثمانية..لاتدوخنا بافكارك الثوره راح تشلع عملاء إيران كلها... وبعدها نجيب مرجع عراقي أصلي ، مانريد بعد إيرانيين...شنو شبيهم العراقيين!! تخيل إخواننا السنه يجيبون مرجع عربي سعودي ويخلون بالرمادي لو بالموصل ما كان شيعتنا كلبت الدنيا عليهم، ليش مانصير موضوعيين ونجيب مرجع عراقي أصلي!!

الي العنصري 8
هوزان خورمالي -

كفاك بكا علئ اسيادك السراق وبشهاده التظاهرات والمطالبه بااعدامهم .هنيا لك بالعراق اصبح رمز للفساد والارهاب والقتل والذبح والتهجير ..يبدو عنصريتك لم تاتي عن فراغ كردستان حضنت اخواك العرب المهجرين وباامر من فخامه الريس البارزاني والطالباني الذي سجلوا تاريخ لهم في الحفاظ علئ الابرياء الذي كاد ان يسفك دمائهم بيد اسيادك الخونه .عراقك في حظن الملالي غارق في النومه عميقه عليك ان تكتب عن تلك الغيبوبه دعك من البارزاني اهل المكه ادرئ بشعابها ضمد جراحك اولا فيكم قصه يصح ان تكتب للتاريخ وتسمئ الف فاسد وفاسد الشعب الكردي لدي الوعي وليس بحاجه لمن يترافع عن دون تفويض ياعنصري السستاني سيدك رجل باكستاني جاء حافيا الي مايسمي العراق كي يعلب بعقول جهله مثلك ..اما بصدد التقسيم الذي تسميه نحن نسميه التحرر من طغيانكم والانفصال عن العراق لامحال عراقكم لكم ولايشرفنا ان نكون تحت رحمه الناس ترعروا في صحاري كانت فلسفتهم النهب والقتل في الجزر قضوا عمرهم في الخيمه وعصرهم عصر الخنجر لكم مالكم ولنا مالنا وما علينا يا عررررررررراقي