فضاء الرأي

أكراد العراق والصداقات المزيفة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وقعت القيادات الكردستانية العراقية أكثر من مرة في فخاخ صداقات مزيفة وملغومة، لا سيما من الجانب الإيراني، إن كان ذلك زمن الشاه أو اليوم. ودفع الشعب الكردي ولعراق اثمانا غالية لذلك. ولنذكر مثلا دور نظام الشاه في انزلاق الحركة الكردية المسلحة للصدام مع حكومة 14 تموز. إن حكام الدول المجاورة للعراق حيث يعيش الأكراد ليسوا من أنصار الحقوق الكردية بل هم أعداؤها سواء كانوا حكام تركيا أو سوريا أو إيران.

وفي هذا المقالة نركز على الدور الإيراني بمناسبة تدخلاتها في شؤون بعض الخلافات والمواقف الكردية في البرلمان وخارجه... أما صداقة اردوغان وبشار الأسد فلنا عودة إلى ذلك.

إنه يجب التفكير كيف ساهم أكراد إيران في الثورة على الشاه وكيف انقلب عليهم خميني بعد تسلم السلطة ووصفهم بأبناء الشيطان وقصف قراهم وأحرقها. وعلينا ألا ننسى أيضا الفخ الذي نصبه نظام الفقيه لزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني عبد الرحمن قاسملو الذي كان في فيينا وذلك تحت ستار مفاوضات، فأرسل له ولرفاقه فريق اغتيالات. فقتلوه مع رفاق له في فيينا.

ولحد يومنا لا يتمتع أكراد إيران بأي من حقوقهم حتى الأولية منها. وإذن كيف يمكن تصديق المراوغات الإيرانية الأخيرة في التدخل في شؤون وعلاقات الأحزاب الكردستانية بحجة وساطة النوايا الحسنة.

وفي الوقت الذي تتواتر فيه الأنباء عن مساعي إيران لتهيئة ظروف عودة المالكي بدلا من العبادي في الانتخابات القادمة فإن مناورات أعوان إيران العراقيين للتقرب من هذا الفريق الكردي أو ذاك يجب صدها هي الأخرى وعدم الوقوع في شباكها لأنه أعوان إيران ليسوا أصدقاء الشعب الكردي. ولا تزال تدوي صرخات المالكي وهو أمام جثة صحفي قتيل مخاطبا الأكراد "أنا ولي الدم" وكم من مرة تعمد فيها خلق أجواء وعوامل الأزمات مع إقليم كردستان.

إن أـكراد العراق ليسوا بحاجة إلى صداقات منافقة لا من إيران ولا من تركيا ولا من سوريا، وحالهم هو حال شيعة العراق الذين يحكم باسمهم أعوان إيران بينما تعيش الغالبية منهم في أوضاع حياتية مأساوية. كما لا يمكن نسيان ما عانه الشيعة الذين هجّرهم صدام من أكراد وعرب إلى إيران وما عانوه من أنواع التمييز العنصري ضدهم في إيران باستثناء من كان مواليا ويعمل واشيا وإرهابيا مع الحرس الثوري. إن

فتح المجال لإيران وأعوانهم لاستغلال أية خلافات كردية كردية يضر بالشعب الكردي ويخدم عودة المالكي الذي إن عاد فسوف تزداد الأوضاع سوءا على سوء.

أجل، في الإقليم ظواهر سلبية وشكاوى مشروعة عن أساليب الإدارة وبعض ممارسات الفساد والمحسوبيات ويجب حل هذه الظواهر والخلافات بهدوء وصبر وفي الأجواء أخوية بعيدا عن التدخلات الخارجية.

وأعيد هنا انتقادي لما سمي منذ سقوط النظام السابق "العلاقات الاستراتيجية بين التحالف الكردستاني والتحالف السياسي الشيعي"، وقد انتقدت ذلك أكثر من مرة في رسائل للأخ الغالي جلال الطالباني في حينه، فباسم هذه الاستراتيجية وافق الأكراد على نظام المحاصصة وعلى عودة المالكي إلى ولاية ثانية رغم خسارته في الانتخابات. وإن استمرا الأطراف الكردية بنظام المحاصصة يساهم في استمرار تدهور الأوضاع العراقية والاضرار بالشعب العراقي كله.

إن القيادات الحصيفة هي من تتعلم من التجارب المرة ومن الضروري على الأطراف الكردية معالجة أوضاعها وتعزيز العلاقات مع القوى الديمقراطية العراقية في السير معا نحو عراق ديمقراطي اتحادي. وإن وجود الديمقراطية في العراق خير ضمان لحقوق الشعب الكردي. ومن الضروري أيضا تجنب التنويه من وقت إلى آخر بحق الانفصال لاسيما والعراق كما قلنا محاط من كل جهة بأنظمة معادية للأكراد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحل الاسقتلال
Rizgar -

الحل الامثل الاستقلال .... ولكن همجية الشعوب المحتلة لكوردستان موضوع جدير بالدراسة .

فهل العبد الذي استعبد اجي
سجاد تقي كاظم -

فهل العبد الذي استعبد اجيال عن اجيال.. (حتى لو تخلصوا من حكم سيدهم الذي استعبدهم).. فهم يتبنون (نظرة سيدهم) للحياة.. (فيعادون من كان يعاديه.. كوفاء لهم له) حتى بعد اخذ حريتهم؟؟ والحقيقة (العبد يبقى عبد حتى لو مطرت الدنيا حرية فيرفعون المظلات) كما يقول الحكماء. والدليل .. لماذا نجد بالشارع الشيعي .. من ينتقدون الكورد.. ككورد بالجملة.. بدون اي تمييز.. ويصل بان هناك من يترحم على صدام (لقتله الكورد بالجملة.. بحلبجة بالكيمياوي وتهجيرهم وقبرهم بالمقابر الجماعية).. ويزيدون القول (ان صدام حقه فعل بهم ذلك).. (لان هم مو خوش اوادم.. ).. حسب قولهم؟؟ وبعضهم (ينتقد الكورد.. وحتى يدعو لزحف الجيش لقمعهم.. وهو لا يعلم اصلا .. سبب الصراع .. ومن تسبب به).. بالمقابل .. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحياءهم ومناطقهم.. ولا ننسى الاف الضحايا الشيعة الذين تم قتلهم وذبحهم على الهوية بالمثلث الغربي .. واخيرا وليس اخرا تهجير مئات الاف الشيعة التركمان والشبك من مدن وقرى بكاملها كتلعفر وقرية بشير وغيرها.. (وبعد ذلك ياتي من ياتي من المحسوبين شيعيا.. يبرأون السنة من جرائمهم ضد الشيعة .. والاخطر من كل ذلك .. يتساءلون "من قال ان من نفذ ذلك هم سنة"؟؟

وماذا عن العلاقات مع إسرا
عبد اللطيف البغدادي -

ترتبط العائلة البارزانية مع إسرائيل بعلاقات تاريخية وثيقة وتوجد صور إرشيفية ــ يمكن العثور عليها في الغوغل أوالفيسبوك ــ عن لقاء البازاني الأب مع قادة إسرائيلييين كما توجد مكاتب للموساد في إقليم كوردستانت العراق ، مع ذلك فيبدو أن هذه العلاقة مع إسرائيل لا تثير حفيظة بعضهم ويعتبروها عادية بينما العلاقة مع النظام الايراني جريمة لا تغتفر ، فيا سبحان الله على مغيير الأحوال و الأفكار ..

كردستان ستتحرر
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

كردستان ستتحرر عاجلاً ام آجلاً،

الداخل اولا
ازاد -

اذا کان اتفاق سایکس بیکو قسم الکرد بین اربع دول . فان حکم العشائر قسمت کردستان بصورە اسواء من سایکس بیکو ، الانکلیز والانظمە الغاصبە رسموا حدود لکن الشعب الکردی فی کل الجهات کان داعما لاخوتە ولم یقسم . بینما الان منطقە محتلە من قبل ایران تعاکس کل شیء ضد المنطقە المحتلە من قبل الاتراک والعکس صحیح تماما.اختفی الشعور بالوحدە عندما کان الکرد یحاربون الانظمە المتعاقبە للعراق . الان قواعد عسکریە ترکیە .مقرات مخابرات ایرانیە سیطرە ایرانیە ترکیە شبە کاملە علی الاقتصاد، الدولتین یحاربان الزراعە والانتاج الداخلی ، مراقبە من قبل الدولتین علی الاتصالات، سیطرە الدولتین علی النفط واخذە برخص التراب ،توجیە سیاسیە الاحزاب الکردیە العشائریە لمصلحە ایران وترکیا . وتدعم هذە الدولتین بکل السبل حکم العوائل والدکتاتوریە، لانە من السهل جدا السیطرە علی رئیس عائلە او بعض افرادە . بعکس حکم دیمقراطی وتوزیع السلطات علی عدە جهات .الاعلام الکردی عمل منذ ثلاثین سنە علی شق الصف الکردی وتألیە القادە، لدینا لدینا الان منطقتین اداریتین بعض المؤسسات الشکلیە فی اربیل تم تعطیلها ایضا. فاصبح شیء عادی ان یحتقر مواطن فی المنطقە الصفراء کل المواطنین خلف حدود دیکلە والعکس صحیح ، اصبحنا کمواطنین وسیاسیین ادوات بید هذە الدول تحرکنا لمصالحها .ومن الغریب ان ینتظر الکردی البسیط ان یقوم قادە سراق عملاء مستغلین للشعب ، بتحقیق الاستقلال والحریە والکرامە لهم ،والانتظار ان تدعم ترکیا او ایران الاستقلال. العلاقات مع الدولتین ضروریە ، التبعیە السیاسیە العمیاء ستکون نتائجها کما کان عام ١٩٧٥

فلنتذكر ماذا فعل
أتمنى -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ...! ؟ فلنتذكر ماذا فعل المحتل العربي في الكويت؟ما ذا فعل المحتل العربي في كوردستان ؟ أليس هو من دمر وكسر واغتصب وقتل وحرق بدون أدنى رحمة؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟ وهل اسرائيل اغتصبت بنات كوردستان ام الجيش العربي العراقي الحقير ؟

قليل من الانصاف ياعرب!
هيمن -

اعتقد ان اكبر مشكلة تواجه الكرد اليوم الاستئثار القبلي بالحكم وتراجع الديمقرطية والعداء الداخلي لتجربة الكردية قبل الاعداء الجيران...وعن علاقة الكرد مع اسرائيل...اعتقد كل العرب قاطبة لهم علاقات سريه او علنية ومن قبل ان يكون كرد لهم علاقة مع اسرائيل...وبعدين لماذا لا يعادي او حتى تندد دولة عربية واحدة بجرائم التر كيا او ايران او صدام حين اوا لاسد ضد الكرد....ولماذا الكرد من اجل عيون العرب يفعلون ذلك مع اسرائيل...هل اسرائيل وافعالها اسوء من الدول المجاورة المسلمة المغتصبة لكردستان ؟؟؟؟؟!!!!

استقلال الهند
غاندي -

استقلال الهند والباكستان : قال غاندي لمحمد على جناح , اختارك لرئيس وزراء الهند او رئيس الهند او اي منصب اخر ..انت مخول. فقال محمد علي جناح مؤسس باكستان , يا غاندي كنا عبيدا لمدة ٣٠٠ سنة تحت حكم الانكليز... ولا نقبل بالعبودية هذه المرة تحت حكم الهنود . ككورد مع الاسف كنا عبيدا تحت حكم الانكليز ثم اصبحنا عبيدا تحت حكم العرب....ولكن لا يمكن مقارنة العبودية تحت سيطرة العرب مع اي نظام اخر في العالم...النظام العبودي العربي احقر نظام في تاريخ البشرية. فمثلا عاصمة الانفال, حزب شيعي حاقد على رئيس احد الاحزاب الكوردية .. والنتيجة انتقام جماعي على كوردستان وو ضع ٥ ملايين مواطن تحت احقر حصار اقتصادي !!!....

الكورد و الإسرائيليون يشت
ابن كوردستان الشامخ -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم الإسلامية و إحتلالهم للمنطقة. خلال الحكم العربي، حاول العرب طمس الهوية و التأريخ و الثقافة الكوردية و الإسرائيلية و القضاء على لغتهما. من هنا ندرك أن الإسرائيليين و الكورد من ضحايا القمع الإسلامي خلال أربعة عشر قرناً و يتعرضون للعداء و الكراهية من قبل العرب و الفرس و الترك، خلال حكمهم للمنطقة و يتعرض وجودهم لخطر الفناء بسبب عمليات الصهر العنصري و تعرض ثقافتهم للإلغاء و التشويش بسبب تحكم العرب و الفرس و الترك العنصريين بمصيرهم خلال حقبة زمنية طويلة و نتيجة الفكر العنصري الذي يحملونه تجاه القوميات الأخرى و تجاه ثقافاتها و التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها الشعبان في الوقت الحاضر من قبل أعدائهما الذين يتوعدونهما بالقضاء على وجودهما. إذن الشعب الكوردي و الإسرائيلي محاطان بالأعداء من كل جهة و يلتقيان في مواجهة نفس الأعداء و يشتركان في المصير و يتعرضان للأخطار و التحديات نفسها و تجمعهما هموم مشتركة. لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً للحفاظ على وجودهم. إسرائيل تمتلك خبرة عظيمة في الممارسة الديمقراطية و دولة متقدمة في كل من النواحي الزراعية و الصناعية و التكنولوجية و العلمية و العسكرية و تشترك مع الكورد في القرب الجغرافي، حيث تقع في قلب الشرق الأوسط، بالإضافة الى نفوذها الكبير في العالم، التي تؤهلها للعب دور محوري في السياسة العالمية. كوردستان، بدورها بلد شاسع، يبلغ تعداد سكانها أكثر من أربعين مليون نسمة، تمتلك المياه و البترول و المعادن و تقع في منطقة إستراتيجية و مجتمعها منفتح و متسامح دينياً و إثنياً. كل هذه الخصائص لكل من كوردستان و إسرائيل تخلق ظروفاً مثالية للعمل معاً على إقامة علاقات إقتصادية و سياسية و ثقافية و علمية و عسكرية و أمنية مشتركة و التي ستساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوجود الكوردستاني و الإسرائيلي و صيانة أمنهما القومي و تخلق ظروفاً مناسبة لتقدم و رفاه الشعبين -

فقدان السيطرة
كوردستان -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال العربي الغاشم . مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة ..ومزورين التاريخ تزويرا شاملا ...العرب اصلا غرباء في المنطقة , الامبراطورية الميدية الكوردية والدولة الاسرائيلية القديمة وهيكل معبد سليمان اقدم من تاريخ بعض المجاميع الهمجية , هاجموا كوردستان واسرائيل من جراء الجوع والتعطش الجنسي الشاذ Perversion

وقد سرق حكام بغداد ثروات
رنان -

وقد سرق حكام بغداد ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز وينسون قضيتهم القومية وحقوقهم المغتصبة في العراق... وهي سياسة أستعمارية خبيثة لا يمكن للكورد القبول بها تحت شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ))

الاكراد يخدعون العرب
وهم دو وجهين -

المثل الارمني يقول ادا الكوردي من دهب لاتخليه في جيبك اي لاتضعه في جيبك فالاكراد ليس لهم صاحب صديق ولا يعرفون معنى الصداقة فالاكراد شعب خائن وهدا اقوله عن تجربة فالاكراد خانوا الارمن وساعدوا الاتراك في ابادة الارمن والمسيحيين 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار من اجل الاستيلاء على بلاد الارمن والمسيحيين وعلى ممتلكات الارمن واموالهم وهم دو وجهين فادا الكوردي الان ادا يلتقي بارمني يقول له نحن اخوة الارمن والاكراد اريين ويجب ان نقتل الاتراك ونحارب معا ضد الاتراك وادا الكوردي ادا التقي تركي يقول له نحن الاكراد والاتراك اخوة اسلام يجد ان نتحد ونقتل الارمن والمسيحيين الكفار اعداء الاسلام اعداء الاسلام باعتبار انهم مسيحيين ولهم ثاراث واراضي وممتلكات عند الاتراك بينما الارمن اصدقاء العرب والايرانيين المسلمين فيا ايها العرب الاكراد يستغلون الاسلام لتحقيق اهدافهم وماربهم ويريدون يخدعون العرب لا تصدقوا الاكراد الدين يريدون تدميرالعرب

وهل هنالك حياة لمن تنادي؟
عراقي متبرم من العنصريين -

سيدي الكاتب إلى من توجّه رسالتك إلى هؤلاء الأكراد وهم أحد أسباب شقاء العراقيين والبندقية التي استخدمها ويستخدمها كل أعداء العراق لإضعاف العراق والقضاء عليه؟ ليتك تحدثت إلى عاقل وليس إلى متهور، إلى نقيّ الثوب لا إلى لص وناهب لثروات الآخرين، إلى أخ وليس إلى عدوّ، إلى مصلح وليس إلى مفسد، إلى صاحب مبادئ وليس إلى عديمها. هؤلاء ومنذ اليوم الأول الذي وَطِئَت أقدامهم ترابَنا بدأت رحلة عذاباتنا ومصائبنا؛ ضيوفاً لم يمرّ علينا الدهر أثقل منهم، ومجنَّسين ليس هنالك أجحف منهم، لايعرف زيفَ معدنهم إلاّ من يشاركهم أصولهم وهم الفرس والأتراك، إكتفَى الأتراك بأن جعلوهم رأس حربتهم لتصفية من يعادون أما الفرس فاقتصروا بتسخيرهم لأحقر الأعمال وكلما نبتت لهم أنياب اقتلعوها، هكذا كان ديدن الشاه معهم، وقد حذا الخميني حذوه وعندما تولى الحكم أرادوا المشاركة في كتابة دستور النظام الإيراني الجديد فمنعهم الخميني بشدة وطردهم وضيّق عليهم وعندما سوّلت لهم أنفسهم تقسيم بلده وإعلان ما أطلقوا عليه جمهورية مهاباد فعل بهم ما تفضّلت به جنابك.فقط نحن العراقيين أكرمناهم آخر كرم وقدّمناهم حتى على أنفسنا وجعلناهم أرباب البيت وسيّدناهم علينا وأقطعناهم شمالنا الحبيب الجميل الذي ينافس جمال لبنان وسويسرا وبدل أن يشكروا هذه النعمة كفروا وعضّوا كل يد كريمة أفاضت عليهم من أفضل الخيرات وأغلاها وكان أبرزها يد المرحوم عبد الكريم قاسم حيث انقلبوا عليه وكانوا على رأس من أفشل ثوررته الوطنية رغم أنه آواهم بعد ضياع وأشبعهم بعد أن كانوا جياع. أنَا واللّهِ أربأ بأمثالك من العراقيين الشرفاء أن تُكلِّم أمثال هؤلاء وتحثّهم على التريّث والتعقّل في اختيار أصدقائهم وهم مَن تعرفهم جنابك كل المعرفة؛ لم يبرّوا حياتهم صديقاً كما بَرّوا الصهاينة الذين عثروا فيهم على أفضل مرتزقة يبيعون حتى بني قومهم لإشباع نزواتهم وتحقيق مصالحهم الذاتية صفة لا نجدها إلا عند الذئاب التي تستسيغ مضغ لحوم بني جنسها. أما الشجاعة فهي براء من هؤلاء المَكَرَة الغَدَرَة الفَجَرَة الانتهازيين الذين تركوا بلدانهم الأصلية التي ساقتهم إلينا في سلام وجاءوا ليؤسسوا كياناً لقيطاً لهم في بلداننا التي بعظام لسانهم يعترفون بأنهم لا ينتمون إليها بأي شكل من الأشكال ولم يتسللوا إليها إلا لتفتيتها. كلمة أخيرة؛ لو كان هؤلاء شرفاء ويستمعون القول فيتبعون أحسنه لما تحالفوا

لا كوردستان ولا طوران في
شرق اناضوليا /ارمينيا -

مند متى قسم سايكس بيكو الاكراد الى اربعة اقسام فمثلا شرق اناضوليا / ارمينيا الغربية والي انتم تريدون ان تحولوه وتغيروه الى كوردستان شمالية لم يكن كردستان شمالية موجودا اثناء سايكس بيكو 1916 بل اعطيت للارمن معاهدة سيفر 1920 لانها ارض ارمنية ولكن بعد مساعدتكم للاتراك في قتل الارمن واستكرادهم وافراغ ارمينيا الغربية من سكانها الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وخصوصا بعد رفض مصطفى كمال عودة الارمن الى شرق اناضوليا 1925 استوطنتم يا اكراد في شرق اناضوليا الدي هي بلاد الارمن وليس كوردستان لا كوردستان ولا طوران في شرق اناضوليا /ارمينيا الغربية والارمن عائدون الى اناضوليا لتحريرها وارجاعها الى الارمن وارمينيا

شرق اناضوليا للارمن
معاهدة سيفر 1920 -

مند متى قسم سايكس بيكو الاكراد الى اربعة اقسام فمثلا شرق اناضوليا / ارمينيا الغربية والي انتم تريدون ان تحولوه وتغيروه الى كوردستان شمالية لم يكن كردستان شمالية موجودا اثناء سايكس بيكو 1916 بل اعطيت للارمن معاهدة سيفر 1920 لانها ارض ارمنية ولكن بعد مساعدتكم للاتراك في قتل الارمن واستكرادهم وافراغ ارمينيا الغربية من سكانها الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وخصوصا بعد رفض مصطفى كمال عودة الارمن الى شرق اناضوليا 1925 استوطنتم يا اكراد في شرق اناضوليا الدي هي بلاد الارمن وليس كوردستان لا كوردستان ولا طوران في شرق اناضوليا /ارمينيا الغربية والارمن عائدون الى اناضوليا لتحريرها وارجاعها الى الارمن وارمينيا

استوطنتم يا اكراد في شرق
اناضوليا الدي هي ارمينيا -

مند متى قسم سايكس بيكو الاكراد الى اربعة اقسام فمثلا شرق اناضوليا / ارمينيا الغربية والي انتم تريدون ان تحولوه وتغيروه الى كوردستان شمالية لم يكن كردستان شمالية موجودا اثناء سايكس بيكو 1916 بل اعطيت للارمن معاهدة سيفر 1920 لانها ارض ارمنية ولكن بعد مساعدتكم للاتراك في قتل الارمن واستكرادهم وافراغ ارمينيا الغربية من سكانها الارمن الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وخصوصا بعد رفض مصطفى كمال عودة الارمن الى شرق اناضوليا 1925 استوطنتم يا اكراد في شرق اناضوليا الدي هي بلاد الارمن وليس كوردستان لا كوردستان ولا طوران في شرق اناضوليا /ارمينيا الغربية والارمن عائدون الى اناضوليا لتحريرها وارجاعها الى الارمن وارمينيا

هل هي التمييز بين الاكراد
وغير الاكراد اين تعليقاتي -

اين تعليقاتي يا ايلاف هل هي سياسة التمييز بين الاكراد وغير الاكراد وهل يوجد داعشي كوردي في ايلاف وهل انتم من المعجبين بالاكراد المجرمين النازحين من افغانستان وخراسان وطاجيكستان دات الثقافات الفارسية الى بلاد الارمن والمسيحيين ليساعدو الاتراك في الجريمة الكبرى الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار حيث الاكراد مرتزقة في الفرسان الحميدية وكدلك الاكراد مرتزقة في التشكيلات المخصوصة العثمانيية لخيانة ولقتل الارمن والمسيحيين واستكرادهم واحتلال بلادهم الموت للاكراد والاتراك مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية

تعليق
بسبوسة -

تُبنى الدول على الإقتصاد المتين وليس على كباب ياسين!

طهران كأنقرة
ساله يي -

المطلوب الآني من القوى السياسية الكوردستانية (الدينية والعلمانية)، التي أسهمت في إيجاد الحالة الحالية، التواجد بقوة في دائرة صنع القرارات والمشاركة الفعالة في إدارة الازمات والتوصل الى قرار وبرنامج وطني محدد وواضح يضم مشروعأ وطنياً ينقذ الوطن من التدحرج الكارثي بإتجاه الهاوية، وعدم الإذعان والاستجابة للمطالبات الصادرة عن طهران وأنقرة، وتنبيه وتحذير الذين يريدون تكريس مشاعر الغبن والتهميش والتغييب والإبعاد والإستمرار في إحداث الشروخ وتجاهل الحقوق لصالح فئات قليلة تحاول تولي أدوار لا تستحقها .

الى ايلاف الكوردي
الموالي للاكراد المجرمين -

الى ايلاف الكوردي الموالي للاكراد المجرمين قاتلي الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار اين تعليقاتي لمادا تنشرون تعليقات الاكراد فقط

ببالغ الحزن والالم تلقين
Rizgar -

ببالغ الحزن والالم تلقينا نبأ وفاة المرحوم الحا خام الكوردي زكريا براشي( والد الفنانة الكوردية حداسة ) امس في احدى مستشفيات يروشلايم وقد ناهز ٩٨ عاما , المرحوم هاجر ١٩٣٦ برفقة زوجته وأولادهما إلى يروشلايم , من بين مؤسّسي جمعية يهود كردستان في إسرائيل، كما يُعدّ أحد ناشري مجلّة يهود كردستان عام ١٩٨٠ ، مُنح لقب فخريّ "عزيز يروشلا يم ". فقد الشعب الكوردي فقد انسانا عظيما رزينا, عاش حياةً متواضعة , وبكل فخر اعتز المرحوم بالعلم الكوردي في كل زاوية من زوايا بيته وتحدث اللغة الكوردية بطلاقة . و يروي أنه يتذكر بوضوح أحداثًا جرت قبل ما يزيد على ٨٠ عامًا، بأدقّ تفاصيلها. وهو يعدّد أسماءً، تواريخ دقيقة، وحتّى أسعار بطاقات سفره في الطريق إلى إسرائيل، التي كانت تحت الانتداب البريطاني حينذاك، في الفترة ما بين الحربَين العالميّتَين.السيدة -حداسة - نشارك احزانكم والامكم لا يسعنا إلا ان نقدم الى تعازينا القلبية .R.I.P

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

وهل سيُقام مجلس ((الفاتحة)) على روحه في دهوك أيضاً مثلما فعلتم مع قداسة المرحوم بيريز البرزاني؟

الفاتحة
عامر البشدري -

نعم ستقام في دهوك وسيحضرها الزعماء والقادة العرب البعض علنا والبعض سرا

لا صديق للكرد
عامر البشدري -

لا صديق للكرد سوى الجبال هذا ما اثبته التاريخ