فضاء الرأي

التحالفات العقيمة ضد شعب كوردستان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
كثيرة هي المشاكل بين الغرب والولايات المتحدة الامريكية من جهة مع روسيا الاتحادية والمعسكر المؤيد لها من جهة ثانية، والصراع على مناطق النفوذ وإعادة رسم خارطة العالم وفق مصالح هذا الطرف او ذاك مستمرة وستستمر طويلا ولكن ما يجمعهما دون شك بعد انهيار الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية هو الخطر الموجود والمستفحل حاليا من الإسلام السياسي والإرهاب الدولي والذي يعني ان مواقف الغرب والروس تكاد تكون شبه موحدة في القضاء على الإرهاب وتفصيلاته المتمثلة في مواجهة عالم الإسلام السياسي الجامد والمتزمت أينما كان وتحت أي غطاء باعتباره الحاضنة الطبيعية المفترضة للإرهاب وبالتالي لا تغيير في مشروع بلقنة الشرق الأوسط والشمال الافريقي.
&الاحداث التي شهدتها تركيا مؤخرا دليل على ان تسونامي التغيير او الاصح البلقنة مقبل ولا يمكن إيقافه لا عبر إعادة تطبيع العلاقات مع الروس العظام ولا من خلال العقود المغرية مع دولة إسرائيل ولا التحالف مع طهران لضرب حركة التحرر الوطني الكوردستاني وإذا كانت الحركة الانقلابية قد فشلت الا انها تركت انقساما مريعا في الشارع التركي سيكون له تداعياته المستقبلية وهو المطلوب للمرحلة المقبلة من مواجهة الإسلام السياسي والامر يصح أيضا بالنسبة لبقية القوى والأنظمة الثيوقراطية المهيمنة حاليا في المنطقة فليس هناك ما يمنع وصول تسونامي البلقنة والتغيير اليها خاصة وهي تملك كل مقومات الانهيار.
&النظام العالمي الذي تم تحديد خطوطه الحمراء بحكم توازن القوى المرعب لن يقبل بوجود أي تهديد حقيقي له لا من قبل الإسلام السياسي ولا من الإرهاب الدولي ولا حتى من المنازعات الإقليمية الخطرة وفي هذا السياق وبالرغم من استمرار سباق التسلح المتطور والمنافسة الحادة في مجالات التقنية والمعلوماتية ومحاولات السيطرة على مناطق النفوذ الاستراتيجية يبقى عالم الأقوياء موحدا إزاء أي خطر يهددها ولهذا السبب بالذات فان الاستقواء بهذا الطرف او ذاك، كما تحاول قوى إقليمية، لن يغير من مكونات المعادلة الأساسية ولا في نتائج التفاعلات التي تشهدها.
&التحالفات الجديدة القديمة في المنطقة لا تستهدف الإرهاب العالمي ولا حماية نظام دمشق ولا بناء مشروع ديموقراطي في سوريا بقدر ما هو تحالف ضد الشعب الكوردي وحركته الوطنية التحررية الديموقراطية تقوده تركيا فبالنسبة لها تمتع الشعب الكوردي في كوردستان الغربية الملحقة بسوريا بحقوقه الإنسانية المشروعة مسألة حياة او موت وفق العقلية العنصرية المتخلفة التي كلفت شعوب تركيا ثمنا فادحا والا ما الذي يجمع بين تركيا الاخوان المسلمين المنبع الحقيقي لكل الحركات الإسلامية المتطرفة وبين ايران الشيعية التي تحاول السيطرة على الشرق الأوسط اعتبارا من اليمن وانتهاء بالعراق وسوريا والجنوب اللبناني.
&امام شعوب المنطقة قبل ان تتحول الى ساحة حرب شاملة، حل واحد لا غير يكمن في اجراء تغييرات بنيوية أساسية في أنظمتها القمعية العنصرية الخرافية وإشاعة العدل والسلام والديموقراطية والاعتراف بحق جميع المكونات الاثنية والدينية في تقرير المصير والاستقلال او الاتحاد الطوعي القائم على أسس المساواة ومبادئ المواطنة واحترام حقوق الانسان وكرامته فلم يعد مقبولا وجود أنظمة ثيوقراطية وعنصرية تستبيح لنفسها تهديد الحضارة الإنسانية تحت أي مبرر واستقواء هذه الأنظمة بهذا الطرف الدولي او ذاك مراهنة خاسرة ومحاولة عقيمة لن تجديهم ولن تنقذهم من المصير المحتوم، فأعضاء نادي الكبار متفقين أساسا على عدم تجاوز الخطوط الحمراء ووضع حد لأي تهديد جدي محتمل كما هو الحال في التصدي للمشروع الإرهابي ودولته الاسلامية المزعومة وضرورة إعادة رسم خارطة المنطقة بالشكل الذي يتفق وهذا التوجه للحيلولة دون نشوء مخاطر جديدة وليس هناك ما يشير الى ان القوى العظمى متفقة مع الأنظمة الخرافية والعنصرية المتخلفة في المنطقة على إعادة مأساة إبادة الكورد وحرمانهم من حقوقهم الإنسانية المشروعة خاصة مع التطورات الكبيرة التي تشهدها حركة التحرر الوطني الكوردستاني سواء على صعيد أجزاء كوردستان المحتلة او على صعيد التعاطف والتأييد العالمي المتنامي والاجدى بأعداء شعب كوردستان خدمة لمصالح شعوبهم الاستراتيجية واحقاقا للعدالة واحتراما للكرامة الإنسانية الاعتراف بحقوق شعب كوردستان وقبوله شريكا في بناء شرق أوسط جديد يعمه السلام والرخاء والتعاون المثمر فقد جربوا نشر الموت والدمار طويلا دون جدوى.
&&يبقى من الضروري الإشارة الى ان استعراض الأقوياء لعضلاتهم هنا وهناك وتحالفهم مع هذا الطرف الإقليمي او ذاك محسوبة بدقة او على الأقل كانت هكذا خلال القرن الأخير ولمن لا يتذكر عليه مراجعة ازمة برلين عام 1948 وعام 1961 والازمة الكورية 1950 وقناة السويس 1956 وأزمة الصواريخ الروسية الى كوبا عام 1962واسقاط النظام الدكتاتوري في العراق 2003 وأخيرا أوكرانيا وانفصال القرم عام 2014.&sbamarni@hotmail.com&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجاءًا
مضاد رزكار -

الرجاء من إيلاف أن تطلب من المدعو رزكار التحدّث في صلب الموضوع أعلاه ولا يجترّ أحقاده وأسماءه المتعددة.. الموضوع الذي طرحه سربرست موضوع مهم وجدير بالمناقشة.. الكاتب يلوح عليه اليأس القاتل من تأسيس كيان لقومه بناءًا على ماحدث في تركيا التي يبدو أنها تراجعت عما أطلق عليه (بلقنة) المنطقة التي كان يعوّل عليها الأكراد وبخاصة المحتلين منهم لشمالنا الحبيب والذين كانوا على حسب وعود أسيادهم الغربيين قاب قوسين أو أدنى من إعلان دولتهم.. يحذّر الكاتب من أنّ المنطقة ستكون ساحة حرب شاملة لو لم تقسّم إلى دويلات صغيرة وكأننا لسنا الآن في حرب أو كأن الدويلات التي يسعى إلى استحداثها الأكراد ستتعايش مع بعضها بسلام وسوف لن يدور في خلدها محاربة بعضها على ترسيم حدود أو تكالب على ثروات. أو حتى حروب تنافسية في داخل كل منها على السلطة.. بالله عليكم يا إيلاف إلاّ ما أوقفتم هذا الأرعن الذي ينقلنا إلى أجواء المهاترات وتغذية العداوات وتبادل الاتهامات والشتائم ويحرمنا فائدة المناقشة الجادة الموضوعية.

خلي نفتهم كاكا
جبار ياسين -

والله ماندري وين ننطي وجوهنا . كردي يطالب تركيا والسعودية بحماية الاكراد من الشيعة والسنة والتركمان وانت ياسيد سريبت تدعي ان تركيا تتآمر وكما قالت حمدية صالح : ادور عله الصدك ياناس راح وبعد وين الكاه ؟

مقومات الدولة
جبار ياسين -

لقيام الدولة الكردية لا بد من مقومات او موجودات . الاولى وجود شاعر فحل وليس انثى من نمط المتنبي . متكبر وعنصري ومدعي وبليغ في نفس الوقت . الثانية وجود مغنية تجمع الشمل القومي مثل ام كلثوم . الثالثة وجود ممثل مثل اسماعيل ياسين يضحك الناس على نكات سخيفة . الرابعة وجود ملحن مثل عبد الوهاب يلطش من هنا وهناك لكنه يبدع في اللطش . الخامسة وجود زعيم طويل واسمر وبيتمخطر ذو صوت مجلجل ونبرة خلابة مثل عبد الناصر . السادسة وجود استعمارين فرنسي وبريطاني للنضال ضدهما . السابعة وجود قوة كبرى صديقة يحكمها قصير اصلع مثل خروتشوف . هكذا تتكون امة ودولة موحدة في الخيال تليق بالمتوهمين واصحاب الاحلام العصفورية سرعان ما تأتيها الهزيمة في ستة ايام وفي اليوم السابع ترتاح وتنام القيلولة تحت عريشة العنب .

اصبت الحقيقة
ياســـين سيكاني -

لقد اصبت استاذي العزيز كما في كل مرة. بوركت وبورك قلمك. فهذه هي الحقائق على الأرض، فمقتسمي كوردستان لايروق لهم تحرر الكورد من قيودهم ويبذلون ما في الوسع من اجل بقائهم تحت سيطرتهم وسطوتهم لينهبوا ثرواته ويبقون هم الأسياد. لكن وحدة كلمة وصف الكورد وللأسف ليس بمستوى الطموح والمطلوب، فالوقت على وشك ان يداهمنا والظروف حساسة ودقيقة. سلمت يداك

الى المضاد نفسه
علاء -

. ان شعب كوردستان حذر ومتماسك وقوي ويراقب كل تحرك مشبوه وفي اي مكان داخل كوردستان او خارجها وان هذا الشعب يعرف جيدا من هم الاصدقاء ومن هم الاعداء الذين يقفون وراء المخططات والمؤامرات و الدسائس المشبوهة لتجزئة اقليم كوردستان. حكومة بغداد هي التي تحارب وتغدر بالكورد اقتصاديا ونفسيا وتبث سموم التفرقة في كوردستان وتزرع الفتنة بين الشعبين العربي و الكوردي والمكونات الاخرى وتحجب عن الشعب العراقي فشلها الاداري والسيلسي والاقتصادي والاجتماعي والعسكري.

اتفاقيات انكيزية
Rizgar -

اتفاقيات عربية تركية فارسية , فشل الدول التي شكلتها الكولونيالية الغربية مطلع القرن الماضي لتحقيق الرغبات العنصرية للشعوب العربية والتركية والفارسية. ابادة الشعب الكوردي جزء من احلام الشعوب العربية والتركية والفارسية والى اليوم . لقد اجتمع هؤلاء وابرموا اتفاقيات سرية خبيثة ضد الشعب الكوردي ومن ابشع الاتفاقيات العنصرية ,اتفاقية سعد أباد ١٩٣٧ ثم المعادة الانكلو العراقية ١٩٣٠ ثم المعادة الانكلو العراقية المنقحة ١٩٣٢ و معاهدة بورتسموت١٩٤٨ اللا اخلاقية ثم حلف بغداد الخبيث ضد الكورد ١٩٥٢ ثم معاهدة حلف السنتو١٩٥٥ ثم اتفاقية جزائر ١٩٧٥ .....نعم ١٠٠سنة من الا تفاقيات ضد الكورد ووضع محتلى كوردستان اليوم في احقر صورة . شخصيا لا اتصور دافع الضرائب الامريكي منشرح من صيانة الكيانات السرطانية الى الا بد ؟ شخصيا لا اتصور بامكان الا تفاقيا ت والمعاهدات والتقاربات الجديدة بين العرب والترك والفرس انقاذ كياناتهم العرقية ومسالة Big bang وكردستان المتحررة مسالة وقت .

اللعنة عاى سايكس بيكو
ويليام والاس -

إنتفاضة اليزيديين ضد العباسيين من ٨٣٨-٨٤١ ,إنتفاضة اليزيديين ضد الصفويين ١٥٠٦-١٥١٠ ,معركة ديمديم ضد الصفويين ١٦٠٩-١٦١٠,إنتفاضة باجلان ١٧٧٥ ضد الدولة الزندية ,إنتفاضة البابانيون ١٨٠٦-١٨٠٨ ضد الدولة العثمانية, ثورة الشيخ عبدالله نهري ضد القاجاريون١٨٨٠-١٨٨١ , ثورة محمود البرزنجي الأولى ضد الكيان العراقي الحقير ١٩١٩-١٩٢٢,ثورة سمكو آغا شكاك ضد إيران, ثورة كوشجيري ١٩٢١-١٩٢١ضد تركيا , ثورة محمود البرزنجي الثانية ١٩٢٢-١٩٢٤ ضد الكيان الملكي العراقي وتأسيس مملكة كردستان, ثورة الشيخ سعيد ١٩٢٥ ضد الكيان الكمالي ,ثورة سمكو آغا شكاك الثانية ١٩٢٦ ضد الكيان الايراني, ثورة أرارات الأول وتشكيل جمهودية أرارات ١٩٢٧-١٩٣٠ , ثورة أحمد البرزاني ١٩٣١-١٩٣٢ ضد الكيان الملكي العراقي, الثورة اليزيدية الكوردية ١٩٣٥ضد الانتداب البريطاني ,ثورة درسيم ١٩٣٧-١٩٣٨ ضد الكيان التركي , ثورة حماة راشد ١٩٤١-١٩٤٤ ضد ايران ,جمهورية مهاباد ١٩٤٥-١٩٤٦ , حرب تحرير كوردستان الجنوبية ١٩٦١- ١٩٧٠ ضد الكيان العراقي , الثورة الكردية عام ١٩٦٧ في إيران ,حرب تحرير كردستان العراق ١٩٧٤-١٩٧٥ , ثورة الاتحاد الوطني الكردستاني ١٩٧٦-١٩٧٨-١٩٨٣ , الثورية الكوردية في إيران ١٩٧٩ , ثورة الكرد ١٩٨٣ -١٩٨٥ والانفال , الصراع الكردي التركي ١٩٨٤ الى اليو م , النضال العسكري الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني ١٩٨٦-١٩٩٦ضد ايران ,الانتفاضة الشعبانية ١٩٩١ وتحرير جنوب كوردستان , أحداث القامشلي ٢٠٠٤ وهجوم المحتلين العرب على الكورد , لصراع بين حزب الحياة الحرة الكردستاني وإيران منذ ٢٠٠٤ الى اليوم, الثورة الكوردية في سوريا ٢٠١٢ وتحرير ٣٦٥ بلدة في غرب كوردستان .....اللعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس قريبا ستقلب الطاولة

حرية الشعوب قادمه
متابع -

نقول لبعض المصابين بالامراض العقليه المزمنه ان شعب كوردستان متوحد تحت راية وقبة برلمانه وحكومته ورموزه المناضلة والمخلصة واحزابه الوطنية وان امن واستقرار كوردستان فوق كل الاعتبارات والميول والمحاولات اليائسة والفاشلة من قبل اعداء الكورد داخل كوردستان وخارجها وان اية مؤامرة او تحرك مشبوه لشق وتمزيق وحدة الكورد ومن اية جهة ستفشل بقوة ايمان هذا الشعب بالله وبالارادة الصلبة وتمسك الكورد بقوميتهم والاصرارعلى استقلال بلادهم كوردستان.وهنا اود ان اسال بعض الشوفينيين من يدعون انهم (اعلاميين )ولم اجد في خطاباتهم وتعليقاتهم غير الكلمات الرذيله والمستويات الدون الرخيصه ! ماذا يريد الاعداء من الكورد؟ هل المطلوب ان يعيش شعب كوردستان والبالغ عددهم اكثر من 50 مليون والى الابد بلا دولة مستقلة ولماذا؟ الى متى يستمر الاعلام المعادي المحلي والاقليمي بنشر الاكاذيب المغرضة بوجود خلافات حادة بين القوى السياسية الكوردية ؟ لماذا كل هذا الغضب والتوتر!!؟حتى انني اجد من الغرابة انهم يشنون هجومهم على الاقليم وعلى الدول ذات العلاقة عندما يفتحون القنصليات (وهي في حدود 40 قنصليه وقائم اعمال سفاره )في عاصمة الاقليم هولير في الوقت الذي لا تؤمن بغداد سلامة وامن هكذا عدد؟ اعتقد ان عجلة كوردستان تسير الى الامام بخطى ثابته نحو افاق ارحب رغم الحصار المفروض –مهما طبل المطبلون والمزمرون ومن وصلت الشوفينية الى قمة راسه حتى اخر بويصلة من شعر راسه ونعلم ان مصيرهم هو مصير اسيادهم –هكذا هي الجدلية تقول ان حرية الشعوب قادمه لا محال --ختاما اقول لكم ايها الطبلون والمزمرون --ان بين عقولكم وعقول العالم المتحضر عشرات السنين ان لم تكن مئات --طبلوا وزمروا الى ان تتعبون وتسقطون وعجلة التاريخ تسير الى الامام ---والقادم للكورد افضل وانتم سيروا من سيء الى اسوا --هكذا هو الحال كما نراه ونعيشه ---

پێشمه رگه وليم والا س
پێشمه رگه -

هناك دلائل تشير ان وليم والا س رمز المقاومة السكوتلندية والبطل الاسكتلندي الفذ ذهب إلى فرنسا عام 1299, ولكن في خريف تلك السنة انقطعت أخباره لأربع سنوات .في ستيرلينغ وفيها كان الجيش الإنكليزي يفوق نظيره عدديا لكن كان عليهم عبور جسر ضيق فأصبحوا هدفا سهلا لوالاس ورجاله فاحتل قلعة ستيرلينغ وأصبحت اسكتلندا حرة لبعض الوقت، ثم قام في 1297 هاجم شمال إنكلترا وخرب المناطق بين نورث ثمبرلاند وكمبرلاند. استمر الإنكليز يطاردون والاس بلا هوادة حتى اعتقل قرب غلاسكو في 5 أغسطس 1305.عندما ألقوا القبض على وليام والاس، أُخِذَ إلى إنجلترا، حيث تم إعدامه بعد تعذيبه، حيث عذبوه حتى يطلب الرحمة فقاموا بشنقه، وإنزاله قبل أن يختنق، ثم قاموا بشده عن طريق ربط قدميه بحصانين، ويديه بحصانين آخرين، ثم قاموا بخصيه وإخراج أحشائه من بطنه، وقاموا بحرقها أمامه، ولكنه لم يركع طلباً للرحمه، وفضَّلَ أن يُعْدَم من أجل الحرية. فقاموا بقطع رأسه، وتعليقها على جسر لندن، وتم توزيع الأطراف منفصلة، في نيو كاسل وبرويك، وستيرلينغ، وأبردين .

الحقد الجزائري قديم .
پێشمه رگه -

يبدو أن التاريخ يعيد نفسه في خيانة حكومة الجزائر للشعب الكوردي في العام 1975 بدأت وفي 2016 تعيد الكَرَّة حيث تعود الدولة الجزائرية إلى ممارسة الدور نفسه باستضافتها لقاءاتٍ بين مسؤولين سوريين واتراك وإيرانيين وحثهم على تطبيع العلاقات، وتشكيل جبهة موحدة ضد الكورد، الحقد الجزائري قديم .

لولا الكور
خالد شواني , -

خالد شواني , لولا الكورد لما تمكن الشيعة من حكم العراق مدى الحياة

تعليق ساخر
نكتة -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري.

علي وعمر
فلم -

هدف التمرد السوري واضح : هدفها كانت وما تزال فقط تغيير رئيس الجمهورية العربية السورية من رئيس عربي علوي الى رئيس عربي سني.

قال صدام
متابع -

حسن العلوي في اخر لقاء صحفي معه منشور على روداو يوم 21-8-2016:قال لي صدام حسين، من يريد التفاهم مع الكورد عليه أن يتفاهم مع البارزانيين.

موتمر القاهرة ١٩١٦
High Commissioner -

الجاسوسة المس بيل والمثلي البريطاني توماس إدوارد لورنس والمندوب السامي برسي كوكس (الله يلعنهم الى الابد ),قاموا بانتاج ما يسمى بالكيان العراقي .

عقيلة محتلي كوردستان
ابن كوردستان الشامخ -

عقيلة محتلي كوردستان عقيمة , قسما بالله لو كان الشيعة لهم قوة كالسنة فهم اكثر شرا واجراما من صاحب الدريلات والنحر.

اجرام في دمائهم
ابن كوردستان الشامخ -

وهل نسينا ما قاله الشيخ الصغير بقتل -الاكراد -كاول عمل لسيدهم المهدي. اجرام في دمائهم .

الْعَقَام بِالْفَتْحِ
ناحية تازة -

العرب قوميون او بعثيون او ناصريون او علمانيون او قوميون سوريون او وطنيون او اسلاميون معتدلون او اسلاميون متشددون او داعيشيون او حالشيون او سنة او شيعة او دروزاً او مسيحين او من اي طائفة او ملة او يمكن ان تختلفوا وتتحاربوا في معظم الأمور والمواقف لكنكم تتحدون في موقف واحد وتتفقون معه في الصميم الا وهو معاداة حقوق الكورد .

لعنة
بيان آمرلي -

للعنة عاى سايكس بيكو الي قسم كردستان وجعلوا الكو رد تحت رحمة العرب والأتراك والفرس .

تم تسويق اللغة العربية
غرب كوردستان -

تم تسويق اللغة العربية في الشرق الأوسط في القرن العشرين على يد الإمبراطورية البريطانية والفرنسية كأداة فعالة في إسقاط الإمبراطورية العثمانية والسيطرة على الأراضي الواقعة تحت سيطرته” تم تسويق بين شعوب وطوائف الشرق الأوسط المتعددة قوامها اللغة العربية ” الفصحى”، التي كانت في تلك الفترة ” لغة ميتة” يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط. اتمنى منع اللغة العربية في غرب كوردستان وتشجيع دراسة الكوردية والعبرية والانكليزية في المستقبل مرة اخرى ..

- بزائير -
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

تغير اسم الكيان العراقي وا جب اخلاقي , سمى البرتغاليون وسط غرب افريقيا - بزائير - بعد غروب الاستعمار البرتغالي تم تغير التسمية الى كونغو.غرب الاستعمار انكليزي حوالي ١٩٥٢ , فهل من المعقول عدم تغير الاسم الاستعماري اسم الكيان العراقي؟

‘Palestinians’
Arab mentality -

Only the ‘Palestinians’ deserve their own refugee status no one else and only Only the ‘Palestinians’ deserve the UN''s attention the rest can go jump!

كا اعداء الانسانيه اعدائي
متابع -

في مقابلة لريما المكتبي مع الرئيس البارزاني على العربيه في اخر اللقاء ريما المكتبي : سؤال اخير سيادة الرئيس –تاريخ البارزاني كان حافلا بالشهداء والدم –هل تشعر انك مهدد؟ ممكن ان تقتل ؟ هل انت هدف ؟ بالاختيال مثلا !!الرئيس مسعود : مستعد في اية لحظة ان اموت في سبيل وطني –طبعا انا مهدد –انا لا اهاب –ريما المكتبي : والحماية تكفي !—من –من هم اعدائك --؟الرئيس البارزاني : كل اعداء الشعب الكوردي اعدائي –اعداء الانسانيه مع اعدائي __والحليم تكفيه الاشاره

سبب الحقد على الكورد :
ه . شواني -

سبب الحقد على الكورد : عدم تمكن العرب والفرس والأتراك، من إبتلاع الشعب الكردي، بخلاف بقية شعوب المنطقة. وإلى اليوم يجدون صعوبة كبيرة جدآ، في قبول وجود الإمة الكوردية، وقدرتها على الصمود بوجههم وعدم الإنصياع لهم.

جنساً أدنى مرتبة
نه زار .ن -

الأتراك، والعرب والفرس. يجيدون في الكورد جنساً أدنى مرتبة وأقل شأناً منهم، وكلنا يتذكر الكلام البذيء، الذي صدر عن قادة المعارضة السورية، بحق الكورد قبل شهور . فذلك لم يأتي من الفراغ ولم يكن محض صدفة أبدآ. نِهال آتسِزْ (1905-1975 )كان المفكِّرُ الرئيسُ للإيديولوجيا القوميّة التركيّة نِهال آتسِزْ (1905-1975) قال بفظاظةٍ شديدة إنّ "الكُردَ موجودون...، وهم مخلوقاتٌ أدنى ومعاديةٌ لنا." الكردُ بالنسبة إليه "فرعٌ جبليٌّ بدائيٌّ وهمجيّ من الفُرسِ، يتحدّثون بفارسيّةٍ ركيكة، ويميلون إلى السَّطوِ والنهب (ودميمون فوق ذلك!)."

الخيبه
زائر -

رغم صرف ملايين الدلارات على الاعلام المعادي للكورد والشعب الكوردي --يبقى اعلامهم مهزوما خائبا يجر بذيل الخيبة والخذلان لان هذا الشعب يعرض الحقائق كما هي --ويبقى قلم المثقف الكوردي شوكة في عيون اعدائه --ويا لخيبتهم وهزيمتهم ---!

ألكلام حول ألأخوة
نه زار .ن -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة، وهذا شمل الدول الأربعة تركيا، العراق، سوريا وإيران !!!خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في الدفاع عن المصر وتاميم قناة السويس عام 1956 ضمن في العدوان الثلاثي على المصر.خرج الالا ف الكورد ومظاهرات عارمة في كوردستان في التظامن مع الثورة الجزائرية ١٩٥٤-١٩٥٧والشعب الجزائري . مئات الشهداء الكورد شاركوا الفلسطينيين العرب في الستينات والسبعينات .......ولكن هل ندد عربي واحد بانفال ١٨٢ الف انسان ؟ هل ندد عربي او تركي او فارسي واحد بتدمير ٥٠٠٠ قرية ؟؟؟ م م م م م م م م م م م م م م م م م م م م م م م م

تمرد العبيد
عبدو -

نظر حكومات وشعوب هذه البلدان، إن الكرد لا يحق لهم أن يكونوا أنداد لهم، ولهذا لا يجيدون في الثورة الكردية حركة تحرر، وإنما تمرد العبيد على سيده، ووجب تأديبهم، وقتلهم واغتصاب بناتهم

ا ق ت ر ا ح
جبار ياسين -

حاجة غريبة كما قالت شادية ورافقها عبد الحليم ان اكثر المعلقين من الاكراد وايلاف موقع عربي . لماذا هذا الارتباط بالعرب وغالبا من اجل الشتم الرزكاري . اقترح موقعا كرديا اسمه أي لا ف باللغة الكردية لفض النزاعات.

سربست بامرىي
شورش -

كاكا سربست , هناك مؤامرة جديدة واضحة المعالم على الكورد ـ والرئيس منتهي الصلاحية مسعود بارزاني يناقش موضوع هل يوافق على عودة رئيس البرلمان الى اربيل ام لا .... !! يا لخيبتنا

لا لكوردستان الكبرى
على دماء الارمنية الاشور -

الشعوب الكوردية الدين يتكلمون ثمانية عشر لغة مختلفة وليس لهجة متهمون بالمشاركة في قتل الارمن والمسيحيين كجنود مرتزقة الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار والاكراد هم المستفيد الاول من قتل الارمن والمسيحيين ويحلمون بتاسيس امبراطورية كوردستان الكبرى في بلاد الارمن بعد افراغها من الارمن ارمينيا بدون ارمن بعد مشاركتهم في قتل الارمن واستكرادهم وسيتم ازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية وسيرجع الارمن الى شرق اناضوليا/تركيا بعد تحريرها من الاستعمار التركي ونقل السكان الاكراد المستوطنين المحتلين الى خارج بلاد الارمن في شرق اناضوليا لا لامبراطورية كوردستان الكبرى القائمة على دماء الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية

كلمتي في كل مكان
سيف العراقي -

الأكراد لا أمان لهم ..هذه حقيقة الغدّاربن والخونة ..سياسة التفريق والتشريد والإذلال معهم هي خير وسيلة لإعادتهم الى موطن الجن الذي عبدوه وسلكوه.. مهما تجّملوا يظل الأكراد كالأفعى الخبيثة يدسّون سمّاً للوطن الذي لمّهم من ضياع التسكّع والقرف.. الأكراد كما قرأتهم هم شعب مشرّد قوامه الأفاعي والثعالب والماعز البرّي .. هم ليسوا كالبشر لكنهم يتصورون ذلك ، مسخهم الله فكانوا عوناً للجن فخابوا ويئسوا لأن في العراق منارة الحسين ومنارة الولاية المطلقة علي بن الي طالب.. ومن هذا فلا مكان للجن والمسخ في بلد شهد عليه الوجود بأنه موطن الحضارة الأول وشهد عليه الوجود انهم ارض الله الأزلية من دون جبال ..

اتركوا الكلاب تنبح
صوت المستضعفين -

ايران وتركيا وسوريا دول معترف بها دولياً وتمتلك مقومات الدول كالمنافذ والخبرات والموارد وبين شعوبها مستقبل واتفاقيات تربط بينهم ومصالح مشتركة وحتى حين الخلاف يدرك الجميع اجلاَ ام عاجلاً ان لاغنى له عن جيرانه اما الظواهر الصوتية من اشباه الدول فهي زائلة طال الزمان ام قصر وتعلوا اصواتها كل ما دب خلاف في هذا المحور واليوم تحولت العنتريات الى ما يشبه الاستجداء بعد ان افاق الاقزام من سكرتهم وبدأت الخلافات تتزايد بين السراق فطرد رئيس البرلمان والنواب المعترضين على حكم الدكتاتور القزم وقريباً سنراه يقبل الايادي في عواصم هذه الدول كما فعلها سابقاً مع ابن صبحة

تحالفات عقيمة أم طبيعية
عراقي متبرم من العنصريين -

هذه التحالفات ياسيد سربرست ليست عقيمة كما تفضلت جنابك بل هي إفراز طبيعي واقعي لوجودكم في البقعة الخطأ في الزمان الخطأ. أنتم إحدى بطون فارس كما أكّد ذلك المؤرخ البريطاني تشارلز ترامب الذي قال إنكم لا أصل ولا تاريخ لكم في المنطقة. فمحاولتكم ـ والحالة هذه ـ لتأسيس كيان لكم بيننا ضربُ من الخيال المريض والجنون العضال.. ماذا تطنّون أنفسكم؟!!.. لو كنتم تقارنون أنفسكم بالصهاينة الذين أسسوا كيانهم اللقيط بيننا فأنتم واهمون جداً لأن الصهاينة وهذه حقيقة مؤسفة هم قادة العالم قبل وخلال وبعد تأسيس كيانهم العنصري الخبيث إسرائيل ويعتمدون على أنفسهم ويمتلكون الإمكانيات الهائلة للصمود في هذه المنطقة الملتهبة ولديهم الكثير من المخططات العدوانية التي تؤمّن لهم استقرارا ولو نسبياً أما أنتم؟؟؟؟؟؟؟؟ فمجرّد بنادق للايجار إن قمتم أو قعدتم لاحيلة لكم إلا بمشورتهم وعونهم وقد أثبتت العقود المنصرمة بأنكم لم تتعدّوا أن تكونوا أحد ذيولهم وأنّ بنادقكم التي عوّلتم عليها ليست إلا ريشة في مهب الريح، إيقاف صرف رواتب حامليها البيشمرقة المرتزقة أو قليل من القلاقل في تركيا وتعثّر ولو بسيط في بيع النفط الذي تسرقونه من العراق أو تدخّل ولو طفيف روسي أو إيراني يقضّ مضاجعكم ويقلب نهاركم ليلاّ ويجعلكم تئنّون وتتطوطحون وتتوسلون بكل من حولكم خيفة المجاعة ولاتلوون على شيء لأنكم قطعتم كل حبال الود بينكم وبينهم بتصرفاتكم الخرقاء وممارساتكم الصبيانية. وا أسفي عليكم من قبائل فارسية فشلت في مسقط رأسها في مهاباد إيران وهي الآن في حالة يرثى لها وتلعن اليوم الذي سلّمت لحاياها بيد الغرب الصهيوني وحلفائه وعملائه، ولاعزاء لمن لايعرف تدابيره!

علي حسن المجيد الكيمياوي
وليم ولاس -

علي حسن المجيد الكيمياوي : علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكورد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات ..... ... السنة فشلوا في طحن رؤس الكورد فشلا مخزيا , مع العلم ساند ٤٠٠ مليون سني نظام بغداد وساند ٢٢ دولة عربية صدام وعلي حسن المجيد . فهل بامكان الشيعة تحقيق اماني صدام ؟ نكتة جميلة ....لو بيكم لحررت المدن العراقية ثم جرّبوا حظكم البائس .وثم الم تقرا في صفحات التاريخ ان الكوردي لا يتنازل عن حقه؟ الم يخبروك ان كل من يعادي الشعب الكوردي يزول من على وجه الارض؟ الا تعلم ان الكورد قوم لا يفنى لانه صاحب حق وقضية عادلة؟ احترمني كي احترمك ايها الحاقد ؟

الي صوت الاغبياء
وليم والاس -

فرض سياسة امر الواقع الذي فرضها دول العظمى و الاستعمار على المنطقة فأيضا ليست شرعية و لا يمكن ان تستمر الى يوم القيامة..و الدليل ان الكورد في العراق ثم في سوريا استطاعوا تبديل المعادلة و ان يحرروا 95% من مناطقهم و يفرضوا قوتهم فيها…اذن باقي المناطق المحتلة من قبل ايران و تركيا ..و تحرير تلك هذه الارضي ليست صعبة لان الوضع في تركيا ليس على ما يرام و لا ما يروجها اعلامهم..اما ايران فهي دولة محاصرة من قبل المجتمع الدولي و مهما انخرط في عملية السلام مع اميركا فمصيرها السقوط و التقسيم لان الشعوب الايرانية اصبحوا لا يطاقون العيش مع الفرس و بمجرد فرصة امام هؤلاء ستنفصل احواز العربية و كوردستان و اذربيجان الغربية و بلوشستان و خراسان…

ببركة وخيمة (السستاني)؟؟
شيعي قح -

فمن يسرقنا !!!!!!.(حزب الدعوة الاسلامية من وحي المرجعية الصدر الاول.. والمجلس الاعلى من وحي مرجعية الحكيم.. والتيار الصدري من وحي مرجعية الصدر الثاني.. وحزب الفضيلة من وحي مرجعية اليعقوبي.. وحزب الله والكتائب والعصائب والنجباء من وحي مرجعية خامنئي التي تعلن ولاية فقيه عليهم..)..وكل هؤلاء ببركة وخيمة (السستاني)؟؟

تريدون عراق عربي؟؟ عراق ا
شيعي قح -

تريدون عراق وكفى وهوية عراقية وكفى .. يعني شلون؟؟ يعني هوية عراقية (لا كوردية ولا سنيةولا شيعية ولا اسلامية ولا مسيحية ولا يزيدية ولا شبكية.. ولا )؟؟ يعني شلون (نجتث هذه القوميات والاديان والمذاهب)؟؟علما لا يوجد هوية اسمها عراقية.. لانها هوية منطقةجغرافية وليس شيء اخر.. تريدون عراق يتوحد مع ايران ويصبح العراق ولاية للجمهورية الاسلامية ؟؟ وتتوحد مع سوريا ولبنان بعد هزيمة السنة والمسيحيين فيهما؟؟تريدون عراق عربي؟؟ عراق اسلامي؟؟ عراق شيعي؟؟ تريدون عراق عربي بوحدة عربية مع الدول التي تسمى عربية ذات الغالبية السنية؟؟

الاجناس البشرية
DNA -

فكرة جيدة , اتفق معك تماما وعلماء الاجناس البشرية يستطيعون التعرف على الاصول العرقية للافراد من سمات وتقاطيع الوجه واللون ومقاييس الجمجمة وغيرها بسهولة، بالا ضافة الى اللجوء الى الحمض النووي لكل شخص واسهل طريقة هي اِلاخْتِبَار والفحص عن طريق DNA المتوفرة الان , فمن المفروض السماح للعرق العربي فقط للكتابة في الصحف العربية وعدم السماح للاعراق الاخرى ومنع رزكار منعا باتا من كتابة اي تعليق قبل فحص الدم الحمض النووي عن طريق DNA. لقد نجحت الحكومات المتعاقبة منذ 1921 في فرض تصوراتها الشوفينية على قطاعات واسعة من العراقيين .( قلب العروبة النابض ) و ( الدفاع عن البوابة الشرقية للأمة العربية ) و (جيش العروبة) و ( نفط العرب للعرب )رغم أن الجزء الأكبر من النفط كان يستخرج من قلب كوردستان و غير ذلك من الشعارات القومية الشوفينية العربية . لذلك تجد هذه الفئة صعوبة كبيرة في التأقلم مع فكرة أن العراق ليست بدولة عربية وان للا عراق الاخرى حق الكتابة . ..... انها صراع الحضارة مع سيوف الا جرام والغزو والبطش والهمجية.