كتَّاب إيلاف

بين "القاعدة" و "داعش"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&لا خلاف على أن عمل تنظيمات الارهاب بل الصورة الذهنية للارهابي ذاته في الوقت الراهن باتت تختلف كثيراً عن نظيره في حقبة التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، والاختلاف يتمحور بالأساس حول الأهداف وآليات العمل ووسائل التجنيد والاستقطاب، ومن ثم فإن هذا الاختلاف يفرز بالتبعية تغيرات في طبيعة "العنصر" الارهابي وهويته ومستوى ثقافته، بل والبيئة التي يجلب منها أيضاً.

هذه الاختلافات تمثل في أحد جوانبها الفوارق القائمة بين تنظيمي "القاعدة" و"داعش"، فالثاني هو التطور الجيلي للأول، وهو امتداد لايلغيه، بل ينشق عنه فكرياً وتنظيمياً، فالأجيال الارهابية لا ينسخ بعضها بعضاً بحكم تحجرها الفكري والأيديولوجي، ولكن تمضي جنباً إلى جنب وتتنافس في ساحات الارهاب، وأحياناً تتحالف، ولكنها تمضي في مسارات متوازية لا متقاطعة لفترات زمنية معينة تنتهي إما بانقضاء الأفكار وتقادمها وثبوت فشلها كما حدث مع جماعات الارهاب في عصور تاريخية سابقة، أو بحلول أمنية تؤدي إلى كمون الفكرة مرحلياً تمهيداً لظهورها مجدداً على يد آخرين كما حدث في بعض التنظيمات التقليدية إبان عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين في مصر، أو بتطور الأفكار وظهور جيل ينطلق من القديم ويبني عليه ويطور الفكرة ذاتها أو ينشق عليها مستغلاً أدوات العصر وتقنياته في الترويج للفكر الارهابي كما حدث في حالة "داعش".

ما يزعجني شخصياً، أن بعض المتخصصين ممن يتحملون مسؤولية التصدي للفكر الارهابي إعلامياً وثقافياً لا يأخذون بالاعتبار المتغيرات الطارئة على الظاهرة الارهابية، وينطلقون في عملهم من معطيات قديمة، فتجدهم في كثير من الأحيان يخاطبون "جمهور" ليس له وجود، وبالتالي يتحولون إلى مخاطبة الذات وسماعها، ولا صدى لعملهم. تحديد الجمهور وسماته وشرائحه العمرية وثقافته وغير ذلك من معطيات مسألة بالغة الأهمية في العمل الاعلامي بشكل عام، ولكنها لا تأخذ حقها في الجهود الاعلامية والثقافية الخاصة بمواجهة الفكر الارهابي والتطرف بشكل عام.

منذ سنوات قلائل مضت، كان البعض يأخذ على جهود التوعية الرسمية أنها تنفذ بأدوات غير فعالة، فأحياناً يختار رجل مسن لمخاطبة جيل وسائل الاتصالات الذكية، فيصبح المشهد في مجمله نوع من العبثية وهدر الطاقات والجهود والوقت والأموال، وأحياناً تمضي جهود التوعية عبر قنوات مغلقة او في أحسن الأحوال غير فعالة فلا تجد جمهورها المستهدف، بل تُسمع في أغلب الأحوال أناس من أصحاب القضية والمدافعين عنها، ويصبح المشهد أيضاً نوع من الأداء التقليدي الساذج.

أحد مظاهر القوة الرافعة لتنظيم "داعش" الارهابي يتمثل في الاعلام والدعاية، فالتنظيم يختلف عن الأجيال السابقة من التنظيمات المماثلة على مستوى الأهداف في تبني فكرة "الخلافة"، وعلى مستوى التجنيد والاستقطاب في العمل من خلال العالم الافتراضي، واستخدام وسائل الاتصالات والدعاية والاعلام الحديثة بمهارة وتقنية وحرفية بالغة، ساعده في ذلك مقدرته على جذب عناصر من الارهابيين الجدد الذين تلقوا تعليماً جيداً ومنهم من عاش في الغرب ويتقن العديد من اللغات، فكان من اللافت أن تجد اصدارات إعلامية الكترونية صممت بتقنيات مبهرة وتحرر بلغات عدة تضمن لها أوسع قاعدة من الانتشار في مناطق ودول شتى من العالم.

وفي ضوء ماسبق، استغرب كثيراً من الاصرار على الانطلاق في مكافحة الارهاب من الصورة النمطية القديمة للارهابي، بل اختزاله في مظهر تقليدي محدد، يذكرنا بالافلام العربية القديمة التي كانت تظهر اللصوص و"المخبرين" وغيرهم دائما في ملابس محددة لا تتغير، فرسخت في أذهان المتلقين صور نمطية ساذجة. الارهابي وفقاً لما يتحدث عنه بعض المهتمين في الدول العربية والاسلامية وتروج له وسائل الاعلام والمحتوى الدرامي المتداول هو شخص يرتدي جلباباً أبيض قصير وله لحية كثيفة طويلة، متجهم الوجه حاد النظرات!! خطورة ترسيخ هذه الصورة النمطية أنها تخدم أهداف داعش تماماً وتصب في مصلحتها، فلا يكاد التنظيم يبذل أي جهد من أجل نشر عناصره الارهابية وتنفيذ جرائمه في الأشهر الأخيرة.

أحد البراهين على ماأقول، أن معظم الاعتداءات الارهابية الأخيرة في دول عربية وإسلامية وغربية عدة قد نفذها ارهابيون بمظهر لا علاقة له بالصورة التقليدية سالفة الذكر، بل إن شهود العيان قالوا عن أحدهم أنهم كانوا لا يعرفون أنه مسلم من الأساس نظراً لعلاقاته النسائية ومغامراته الليلية وارتياده البارات والأندية الليلية!

قد يقول قائل أن أمثال هذا الارهابي يمارسون نوعا من "التضليل"، أو أنهم يطبقون تكتيكات تحرف الأنظار عن أفكارهم ونواياهم الحقيقية، وقد يكون ذلك جزء من الحقيقة وليس كلها، فالارهاب بات مظلة وليس محصور في أصحاب الفكر الضال والمتعاطفين معه، بمعنى أن تنظيمات الارهاب لم تعد معنية أو مهتمة بتجنيد أناس يتبنون أفكارها وملتزمون أيديولوجياً وطائعون فكرياً وخاضعون تماماً لها، بل تحول الأمر إلى نوع من "البزنس"، الذي تستغل فيه الظروف السيكولوجية والاجتماعية لبعض الأفراد وتقوم باغرائهم بالمال لتحقيق أهداف تتطابق في الواقع مع أهداف الارهاب مثل الرغبة في الانتقام من المجتمع مثل بعض المهاجرين الذين يعانون إشكاليات الاندماج والصهر الاجتماعي في دول أوروبية.

ما يهمني أيضاً أن الدوران في فلك ترديد مصطلحات أيديولوجية معينة من دون إدراك حقيقي للفوارق المفاهيمية ومن دون فهم دقيق لجذور الارهاب ومنابعه الفكرية، يجعل جهود مكافحة الارهاب تدور في حلقة مفرغة، من دون اي مقدرة على بناء توقعات استباقية أو اكتشاف مبكر للعناصر البشرية المرشحة للخضوع لتأثير الدعاية الداعشية من&المتعاطفين مع أفكاره وهي مرحلة تسبق الانخراط الفعلي في صفوف التنظيم، ناهيك عن ملاحقة "صفقات" التنظيم المحتملة لتنفيذ جرائمه الارهابية.

والخلاصة أننا لن نستطيع أن نحارب "داعش" بأدوات سبق أن خضنا بها الحرب ضد "القاعدة"، فالمتغيرات تتراكم والمعطيات تتجدد، ويبقي أن يجدد المعنيون أفكارهم وتصوراتهم لوضع الخطط السليمة في مواجهة الارهاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ارهاب الدول الغربية
والنظم العربية الحاكمة -

يقال اننا موعودين بالجيل الثالث من الارهابيين على كل حال ستثبت الايام ان الاٍرهاب انتاج غربي بامتياز وان محاضنه كانت في أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والانظمة العربية الوظيفية بالتبعية ولكن مهما بلغ حجم ارهاب هؤلاء فهو بالنسبة لارهاب الدول الغربية أمريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا يعتبر عيال اضافة الى ارهاب الانظمة العربية المستعدة لابادة معظم الشعب وتدمير المدن كما يفعل سفاح الشام ويقتل مليون انسان ويهجر اثنا عشر مليوناً ويدمر مدنا وأوابد تاريخية ولا يوصف بالارهابي ولا احد يتدخل من العالم الحر لايقافه عند حده وانقاذ شعب يتعرض للإبادة بل نجد مشاركة في هذه الإبادة من أمريكا وروسيا والنظم الوظيفية العربية الحاكمة تشارك فيها ان الإرهابيين الحقيقيون هم الغرب والكيان الصهيوني والنظم العربية الوظيفية الحاكمة التي تُمارس الاٍرهاب الاصلي ضد شعوب المنطقة موقعة مئات الألوف من الضحايا بشكل مباشر وغير مباشر انه عالم ارهابي وسخ قذر لا اخلاق له .

افاعيل دواعش المسيحية
بتوع يسوع يحبك ومات عشانك -

انظر أفاعيل دواعش المسيحية بتوع يسوع بيحبك ومات عشانك في ابادة الشعوب و السكان الاصليين بدأ كولومبوس (و كان تاجر للعبيد ثم لقب بالصليبي المقدس بعد ذلك) بغزو العالم الجديد. و كالعادةاتخذت حجة نشر النصرانية كذريعة لغزو العالم الجديد.في غضون ساعات من وصوله و دخوله لاول جزيرة وجدها مأهولة بالسكان في البحر الكاريبي، قام كولومبوس باحتجاز ستة اشخاص من السكان الاصليين ثم قال : “هؤلاء سيكونون خدم جيدين… و يمكن بسهولة ان نجعلهم مسيحيين لأنه يبدو لي انهم لا ينتمون الى اى دين” ثم اضاف “هؤلاء سيوفروا لنا عبيدا بأي عدد نريد”.كان كولومبوس يقوم ببناء صليب على كل جزيرة تطأها اقدامه لاعلان ملكيتها للكاثوليك الاسبان متجاهلا السكان الاصليين. و في حالة ما اذا رفض الهنود الحمر او تأخروا في الاستسلام، كان يتم ابلاغهم بالتالى: “نؤكد لكم ـ بمشيئة الرب ـ اننا سندخل وطنكم بالقوة و سنعلن عليكم الحرب… و سنفرض عليكم الطاعة و العبودية للكنيسة… و سنقوم باستخدام جميع طرق التعذيب التي في استطاعتنا لمن يعصى و يرفض الرب ويحاول مقاومته و معارضتهمات ثلثي السكان الاصليين نتيجة الاصابة بمرض الجدرى الذي نقله لهم المستعمرون و ذلك قبل ان يبدأوا العنف ضدهم. وكانت هذه الوفيات مؤشر عظيم على “روعة و طيبة الرب” من وجهة نظر المسيحيين. و قد صرح حاكم مستعمرة ماساشوستس في 1634 “لقد قارب السكان الاصليون على الفناء و تقريبا ماتوا جميعا نتيجة لمرض الجدري و بذلك ازاح الرب كل العقبات امام الاستيلاء على الارض”.كان سكان جزيرة هسبانيولا الاصليين مسالمين و يعيشون في سعادة على جزيرة غنية بمواردها الطبيعية و كانوا يعتبرونها جنة. و ما ان دخلها كولومبوس، كان السكان يبكون حدادا على 50 الف قتيل قتلهم الغزاة.الناجون من الهنود الحمر وقعوا كانوا ضحية الاغتصاب والقتل و الاسترقاق والهجمات المسيحية .و قد قال احد شهود العيان “عدد من قتل من الهنود الحمر لا يحصى. لقد كانت جثث القتلى في كل مكان و كانت رائحة الجثث المنتنة فظيعة و مقززة و تملأ كل مكان”.فر الزعيم الهندي الاحمر هاتوي مع قومه و لكن تم القبض عليه بعد ذلك و تم حرقه حيا. و اثناء محاكمته تمهيدا لاعدامه حثه راهب فرنسيسكاني على قبول يسوع بقلبه حتى تذهب روحه إلى الملكوت او الجنة و لا تهبط الى الجحيم. فاجابه الزعيم هاتوي “اذا كان الملكوت هو المكان الذي يذهب له المسيحي فانا افضل الذها

مقالة متوازنه ومتزنه ولكن
أحلام أكرم -

حقيقة أنها مقالة جيده في تحليلها للأشكال التي قد يأخذها الإرهابي لتغطية شخصيته .. ومن الأولى في مخاطبته تبعا للفئة العمرية التي ينتمي إليها ولكن السؤال يبقى كيف لنا التعرف على هذا الإرهابي سواء بلحية أم بدون ؟؟؟؟ والأهم .. من أين تأتي جذور الإرهاب .. ولماذا وكيف يكون مشحونا بكل هذا الكره والغضب ؟؟؟؟؟ خاصة للإرهابي الذي يعيش في الغرب ويتأثر بالثقافه الغربية ...

كيف تحاربون داعش ؟
فول على طول -

..الكاتب مثل كل المؤمنين ينكر أن الدعوشة من صميم الاسلام ..يا سيدى الانكار لن يفيد ...نسألكم سؤالا واحدا محددا : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح بدءا من مؤسس الدعوة ...أو لا يوجد فى الكتب المقدسة التى لم يعتريها التحريف ؟ الاجابة بصراحة عن هذا السؤال يحل لغز الانكار الذى تعانون منة بسبب السيف المسلط على رقابكم . الاجابة بصدق وشجاعة يساعدكم على حل مشاكلكم وما عدا ذلك فهو هروب وانكار ليس أكثر - هل تقدرون على اصلاح النصوص التحريضية فى الدين الأعلى ؟ وهل يمكن ابطالها أو الغاء مفعولها أو حذفها وخاصة أنها صالحة لكل زمان ومكان - مطلوب من المسلمين وهم الأعلون فرض الجزية ولا ولاية لغير المسلم ولا تبنى كنائس فى ديار الاسلام ..والولاء والبراء أى الغدر بغير المسلم عند التمكن - .واغزو تبوك وروما ..وأمرت أن أقاتل الناس حتى يصير الدين كلة - اقتلوا المشركين وجز الرقاب واقعدوا لهم فى كل مرصد وملكات اليمين ويصير الدين كلة للة والغزو - الجهاد يعنى - وانكحوا ما طاب لكم ...الخ الخ ..هل يمكن تغيير ذلك أو حتى تهذيبها ؟ هذا هو السؤال وهو الطريق الوحيد للخلاص من أى دواعش حاليا أو مستقبلا وما عدا ذلك فهو حرث فى الماء ...وننتظر الاجابة .

ليس الجهل
العقيدة الإيمانية -

ضمن تحليل صائب وموفق يقول الكاتب المحترم :( ... أ حد مظاهر القوة الرافعة لتنظيم "داعش" الارهابي يتمثل في الاعلام والدعاية، فالتنظيم يختلف عن الأجيال السابقة من التنظيمات المماثلة على مستوى الأهداف في تبني فكرة "الخلافة"، وعلى مستوى التجنيد والاستقطاب في العمل من خلال العالم الافتراضي، واستخدام وسائل الاتصالات والدعاية والاعلام الحديثة بمهارة وتقنية وحرفية بالغة، ساعده في ذلك مقدرته على جذب عناصر من الارهابيين الجدد الذين تلقوا تعليماً جيداً ومنهم من عاش في الغرب ويتقن العديد من اللغات، فكان من اللافت أن تجد اصدارات إعلامية الكترونية صممت بتقنيات مبهرة وتحرر بلغات عدة تضمن لها أوسع قاعدة من الانتشار في مناطق ودول شتى من العالم. ) ــ انتهى النص المقتبس ــ لنضيف من عندنا إن هذا الكلام الدقيق والصائب من قبل السيد الكاتب هو الآخر يأتي دليلا على أن سبب الإرهاب ليس الجهل والفقر مثلما يحاول البعض أن يشيعه كتبرير العمليات الإرهابة هروبا من الإحراج ، إنما العقيدة الإيمانية ة هي الدافع الرئيسي للعمليات الإرهابية والتي بات يمارسها مئات الآف من المنتمين لداعش والقاعدة أو جبهة النصرة وبوكو حرام و تنتظيم الشباب الصومالي و جماعة أبو سياف وغيرها بالعشرات ، مع تعاطف عشران مىيين آخر مع هذه التنظيمات الإرهابية دعما ماديا أو معنويا

متى تكونون مثلهم
يا كارهي انفسكم -

في الصحافة العالمية الغربية يوجد ناس شرفاء واحرار مش زي اللي عاملين أنفسهم مفكرين وبتوع حقوق وفي حقيقتهم هم من الفئة الكارهة لنفسها المنسلخة من عرقيتها .

الدعشنة هو تاريخ مسيحيتكم
انعزالي كنسي -

كيف تربط بين الاسلام وداعش يا مسيحي انعزالي وَيَا ارثوذوكسي حاقد ؟!! وتقول ان الاسلام العظيم يعادي معتقدات الآخرين. وهم في المشرق الاسلامي بالملايين مسيحيين وغير مسيحيين ولهم آلاف الكنايس والمعابد بالك انته لو كُنتُم انتم المسيحيون المشارقة طائفة دينية في اوروبا لتم اعتباركم طائفة مهرطقة ولتم ذبحكم او نفيكم الى احدى جزر المحيطات ورميكم هناك ، انكم مدينون لوجودكم الى الان الى تعاليم الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وسماحة المسلمين يا كنسيين

حديث امرت ان أقاتل الناس
ماعلاقة دواعش المسيحية به -

ما علاقة المسيحيين عموماً الأرثوذوكس المعفنين خصوصاً بحديث امرت ان أقاتل الناس ان حديث امرت ان أقاتل الناس المقصود بالناس الوثنيين العرب دون غيرهم من الأقوام داخل وخارج الجزيرة العربية. كاليهود والنصارى بدليل وجود ملايين. المسيحيين وغيرهم بالمشرق ولهم آلاف الكنايس والمعابد فهل المعلق أرغم على الاسلام او اسلافه قبل ذلك ان المسيحي في المشرق يولد مسيحي ويعيش متنغنغ مسيحي ويموت مسيحي وحيخش بحيرة الاسيد والكبريت مسيحي برضو فأين امرت ان أقاتل الناس هنا بطلوا حقد سرطاني على المسلمين والإسلام يا كنسيين معفنين وعيشوا بشراً اسوياء كما تتطلب منكم الوصايا والتعاليم وقيم التحضر الإنساني

غريبة
كلكامش -

لماذا يصر الكاتب على الجانب الخارجي للمشكله ويذهب في التفسير على ان بعض الارهابيين يرتادون الملاهي و يشربون الخمروتنسي المنهل الرئيسي او الداخلي لها وهي الايات والنصوص والخطب والتفاسيروالاحاديث هذه التي تجعل داخل الفرد اسود اللون حاقد لئيم وقاتل لايعترف بالاخر حتى لو شرب خمرة الكون كلها لان الاصل في التعاليم وطرق التربية لافي السلوك

كتاب الدواعش المسيحيين
اول كتاب يفرض الجزية -

احنا بنقول لأي مسيحي وخاصة ان كان ارثوذوكسي انعزالي حاقد ان اول كتاب فرض الجزية هو كتابكم يا كنسيين حقدة وفرضها على الناس هو الكتاب المقدس سواء بعهده القديم أو الجديدوسنضع الآن بعض هذه النصوص أمامنا لتتأكد من حقيقة ذلك (فلم يطردوا الكنعانيين الساكنين في جازر. فسكن الكنعانيون في وسط أفرايم إلى هذا اليوم, وكانوا عبيدا تحت الجزية .. ) سفر يشوع 16 / 10 .... بل إن داود النبي في إعتقاد النصارى قد أخذ الجزية وفرضها ففي سفر صموئيل الثاني 8 / 1-2 يقول :(وبعد ذلك تغلب داود على الفلسطيين وأذلهم، وأخذ السلطة من أيديهم , تغلب على الموآبيين ومدد أسراهم على الأرض وقاسهم بالحبل. فقتل منهم ثلثين وأبقى على الثلث، وصار الموآبيون عبيدا له يؤدون الجزية. ) الترجمة العربية المشتركة.وهذا الذي يمدحه الرب فيقول :(لان داود عمل ما هو مستقيم في عيني الرب ولميحد عن شيء مما اوصاه به كل ايام حياتهالا في قضية اوريا الحثّي .. ) سفر الملوك الأول 15/ 5ويتكلم محررو دائرة المعارف الكتاب عن الجزية في عهد داود فيقولون[1] :(وفي عصر داود، امتلات الخزانة العامة نتيجة لسلسلة انتصاراته المستمرة في الحروب ( 2 صم 8 : 2 و 7 و 8 ) ولم تعد هناك شكوى من زيادة الجزية على الشعب. واذا كان الغرض من التعداد الذي اجراه داود، متعلقا بالجزية، لفهمنا سر ضربة الرب للشعب، وان كان الامر يحوطه الغموض ( 2 صم 24 : 2 ــ 4 ). وقد اعتاد داود ان يقدس الغنائم للرب، فامتلات خزانة الهيكل ( 2 صم 8 : 11 و 12 ).)وهكذا كان العهد القديم يأمر بالجزية وبأمر من الرب إله موسي وإله يسوع بل وقد أمر به العهد الجديد وأمر بإعطاءه فعندما سألوه عن دفع الجزية فقال :(فلما جاءوا قالوا له: يا معلم، نعلم أنك صادق ولا تبالي بأحد، لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس، بل بالحق تعلم طريق الله. أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ نعطي أم لا نعطي؟ ...... فأجاب يسوع وقال لهم: أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله. فتعجبوا منه. ) مرقس 12/ 14 , 17 .ويقول العلامة أوريجانوس[2] : ( في هذا المبدأ الإلهي أنه يليق بنا أن نقدم للجسد (قيصر) جزيته أي ضرورياته، أما لله فنهبه نفوسنا مقدسة بالكامل

بتمجيد الجهاد في الاسلام
تعالوا نغيظ الكنسيين -

بتمجيد الجهاد في الاسلام تعالوا يا مسلمين موحدين نغيظ الكفار المشركين من دواعش المسيحية من الكنسيين الحقدة الانعزاليين خاصة الارثوذوكس في مصر او المهجر ونقول ان أغراض الجهاد في الاسلام ثلاثة نشر الدعوة باسقاط النظم التي تمنع وصول رسالة الاسلام الى الشعوب تقبلها او تبقى على اديانها ، او تلك النظم المسلمة علمانية الشكل لا تقيم الشريعة ولا تطبق الاسلام كما يجب وان ادعت انها مسلمة او تلك النظم الوظيفية السائرة في ركاب الغرب او الشرق الكافر ، ٢ الجهاد من اجل الدفاع عن ارض وحياض وحرمات المسلمين ضد المعتدين ، ٣ الجهاد من اجل نصرة المظلومين في الارض أياً كانت صفتهم اذا طلبوا ذلك من المسلمين ، ولا يهم بعد ذلك اي وصف يوصف به الاسلام والمسلمون من جهة أعدائه من كنسيين ارثوذوكس معفنين او غيرهم. وشعوبيين وملاحدة ان ملايين المسيحيين وغيرهم في المشرق ولهم آلاف الكنايس والاديرة والقلايات اللي فيها النكاح للركب

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

قديمة، فتجدهم في كثير من الأحيان يخاطبون "جمهور" ليس له وجود، وبالتالي يتحولون إلى مخاطبة الذات وسماعها، ولا صدى لعملهم )) << مخاطبة الذات وسماعها عجبتني طيب بدال ما تسمع"" صدى صوتك"""" والله اعلم "" بيكون انغام طربيه او نشاز"" اسمع اغاني ( ميحد حمد او محمد عبده او عبدالله رويشد ) او أقرأ اي حاجه مفيده بدال الازعاج العام

فول
مسلم -

يقول فول"الكاتب مثل كل المؤمنين ينكر أن الدعوشة من صميم الاسلام.يا سيدى الانكار لن يفيد "طالما ان كل المؤمنين ينكرون ان الدعوشة من صميم الاسلام,فما علاقة حضرتك بالامر؟واذا كان كل المسلمين يدينون داعش وافعالها ويؤمنون ان الاسلام براء منها ومن امثالها,فما قيمة رايك انت؟ قولك الانكار لا يفيد,لا يفيد من؟ "نسألكم سؤالا واحدا محددا : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح بدءا من مؤسس الدعوة أو لا يوجد فى الكتب المقدسة التى لم يعتريها التحريف ؟ الاجابة بصراحة عن هذا السؤال يحل لغز الانكار الذى تعانون منة بسبب السيف المسلط على رقابكم " بل نحن نعيد عليك السؤال فنقول لك:ما الذي يفعله الدواعش وفعله السلف الصالح؟ هل لديك ادلة يمكن مقارنتها علميا وتاريخيا بين داعش والسلف؟اية كتب مقدسة؟واي تحريف؟هل لديك ادلة مسندة؟كيف اصبح انكارنا لغزا؟ وما هو السيف المسلط على رؤوسنا ومن يسلطه؟انت ترمي كلامك على عواهنه,بل لا تعرف ماذا تقول"هل تقدرون على اصلاح النصوص التحريضية فى الدين الأعلى ؟وهل يمكن ابطالها أو الغاء مفعولها أو حذفها وخاصة أنها صالحة لكل زمان ومكان "اية نصوص تحريضية؟ ومن قال انها تحريضية؟ ما هو المهم عندك النصوص ام الافعال على الارض؟انت تعلم اننا نؤمن بكل حرف ورد في القران , لما لا تبدا انت بالغاء العديد من اسفار كتابك ابتداء من حزقيال وانتهاء بنشيد الانشاد؟"مطلوب من المسلمين وهم الأعلون"ارايت كيف نزعت كلمة الاعلون من سياقها؟(( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله)وهذه خاصة بمعركة احد, كما انك نسيت ان كونهم الاعلون يرتبط بكونهم مؤمنين وليس بما تظن انت,""فرض الجزية"متى دفعت انت او اقرانك الجزية ولمن؟" ولا ولاية لغير المسلم"ولاية على ماذا؟ هل يسمح الغرب بولاية حاكم مسلم لبلادهم؟"ولا تبنى كنائس فى ديار الاسلام"كم كنيسة مبنية الان في ديار الاسلام؟ الولاء والبراء الولاء لله ولرسوله وللمؤمنين، والبراء من كل من حادّ الله ورسوله واتبع غير سبيل المؤمنين . وهاتان الخاصيَّتان للمجتمع المسلم هما من أهم الروابط التي تجعل من ذلك المجتمع مجتمعا مترابطاً متماسكاً، تسوده روابط المحبة والنصرة، وتحفظه من التحلل والذوبان في الهويات والمجتمعات الأخرى، بل تجعل منه وحدة واحدة تسعى لتحقيق رسالة الإسلام في الأرض، تلك الرسالة التي تقوم على الأمر ب

اختفاء داعش رهين باختفاء
النظم العربية الوظيفية -

يوم تتخلص الشعوب من الانظمة العربية الوظيفية وتكون لها حكوماتها الوطنية لن يعود هناك داعش ولا غيرها

ابحث عن الجهة المستفيدة
أبو جمال -

يتطلب التعاطي مع مختلف الظواهر الاجتماعية السلبية و الخطيرة من كافة الزوايا للإلمام بالعناصر التي تقف وراء نشأتها و تطورها و انتشارها و النتائج المترتبة عن ذلك، و هكذا لا يمكن تجاهل أي مقاربة مرتبطة بالموضوع. إن المعالجة الناجعة ترتكز على تشخيص الحالة و تحديد العوامل المسؤولة عن ظهورها و البيئة الحاضنة لها لتخلص إلى تحديد الإجراءات المتعين اتباعها بهدف التصدي لها. إن الظاهرة الإرهابية المعاصرة "القاعدة و داعش و أخواتهما" لم تنشأ من تلقاء نفسها، بل كانت وراء ظهورها و انتشارها جهات و سياسات معينة لخدمة مصالحها، أما كون ممارساتها تتم تحت يافطة "الإسلام" فهذا لا يبرر حصر التركيز على عامل واحد، فالدين، أي دين، ليس علما حقا (الرياضيات) أو علما تجريبيا (الكيمياء...) بل هو معتقد يمكن تصديقه أو عدم تصديقه، لذلك يعرف أتباع مختلف الديانات ب"المؤمنون" أي المصدقون، و هذا ما يفسر الاختلافات بين المعتنقين لنفس الديانة و التي قد تصل إلى درجة التناقض، فالدين ليس كائنا ماديا ملموسا بل قراءة معينة له، و هذا مايفسر الاختلاف الذي قد يصل إلى الاقتتال بين أتباع نفس الديانة. المقاربة الأمنية تفرض نفسها لكنها غير قادرة على استئصال الإرهاب مع استمرار نفس آليات إنتاجه في الاشتغال، إنها الفئات التي تسيطر على الحكم وتحتكر الثروة على حساب الأغلبية الساحقة من الشعب. و لعل أهم الأسباب تغذي الظاهرة الإرهابية تفقير قطاع عريض من الجماهير و القمع الممنهج و محاربة العقل باعتماد مختلف الوسائل و في مقدمتها ما سماه المفكر الجزائري الراحل محمد أركون ب"الجهل المؤسس".

ردا على مسلم
فول على طول -

مسلم - بدون أذكى اخواتة حسب طلبة وحتى لا يغضب منا - يسأل عدة أسئلة ..ربما مسلم لا يعرف ما فى كتبهم أو يعرف ويكذب على نفسة لأنة لا يستطيع أن يكذب على القراء لأن القراء ذو ثقافة عالية والحاج جوجل الان فضح كل شئ . ونبدأ بأسئلة مسلم س1 يقول : ما علاقة حضرتك ؟ ج : وانت مالك ..؟ أنا من حقى وكما حق أى انسان أن يسأل فى أى ديانة وينتقدها ويعتنقها ويتركها ...والكتاب الذى لا يفحص لا يستحق القراءة ..ونحن الان نفحص الدين الأعلى كى نصل الى الحقيقة وربما نقتنع بة ونعتنقة ..وبما أن الدين الأعلى مادة فى الدستور فهو أصبح مثل أى مادة فى الدستور ومن حقنا مناقشتها حيث أنها دستور للبشر يعيشون علية والدين ليس حكرا على أحد ولا على مقتنعية بل ملكا مشاعا لكل البشر ..أعتقد هذة الاجابة كافية ومطلوب منكم عدم طرح هذا السؤال مرة أخرى ..انتهى - س : فما قيمة رأيك ؟ ج : اذا كان رأيى لا يهم لماذا تهتم بة ..ولماذا تكلف نفسك عناء الاجابة فى كل مرة ..وأنا لم أطلب من أحد تقييم رايى ..انتهى - س : ما الذى يفعلة الدواعش وفعلة السلف الصالح ؟ ج : لا أعتقد أنك تجهل ذلك ولكن أنت تكذب على نفسك ولكن لا مانع من الاجابة ..السلب والنهب - الغنائم يعنى - وتهجير الأقليات بناء على نص لا يبقى دينان ..وفرض الجزية وحتى أنت فى تعقيبك تؤكد عليها ..ونكاح السبايا - ملكات اليمين يعنى - وبيعهن ..وجز الرقاب والحرق واكراة الناس على اعتناق الدين الأعلى ...هل تعتقد أن هذا غير معلوم ؟ ..انتهى - س : ما هو السيف المسلط على رؤوسنا ؟ ج : سيف انتقاد الدين الأعلى أو حتى السؤال فية ..وسيف الردة ..وسيف ترك الفروض ..وسيف التكفير الخ الخ .انتهى -س : أى نصوص تحريضية ؟ ج : لا أعتقد أنك تجهلها لا أنت ولا القراء ولذلك لن أكررها لكم ..انتهى - س : متى دفعت الجزية ولكمن ؟ ج : أنا لم أدفع الجزية ولكن دفعها أجدادى ..ولا يهم من يدفعها ولكن هو نص مقدس لديكم وموجود ويفعل عند التمكين مثلما يحدث فى العراق وسوريا ..ولا تنسى أنالمسيحيين فى الشرق يدفعونة بصورة أخرى .. توقف هذا النص بفعل البشر وليس بفعل اللة فى الاسلام وهذة مصيبة ..انتهى - س : اغزو تبوك حديث ضعيف ..؟ ج : يا راجل ما أسها الانكار لديكم ..المهم أن الحديث موجود ..لماذا لا تحذفونة ؟ واعترافكم بأن هناك اسرائيليات ..وحديث ضعيف وأخر متوسط ..ومتواتر الخ الخ ..يعنى أن اللة لم يحمى كتبكم من التحري

ردا على مسلم
فول على طول -

مسلم - بدون أذكى اخواتة حسب طلبة وحتى لا يغضب منا - يسأل عدة أسئلة ..ربما مسلم لا يعرف ما فى كتبهم أو يعرف ويكذب على نفسة لأنة لا يستطيع أن يكذب على القراء ..ونتابع اسئلة مسلم والاجابة عليها . س : الاسلام جاء لتعبيد الناس لربهم ..ونخيرهم بين الاسلام أو الجزية ان بقوا على دينهم أو الحرب ..؟ ج : هل يعقل هذا الكلام يا مسلم ؟ ؟ يا أخى أنا لا أريد الاسلام ولا الحرب ..لماذا تجبرنى على الجزية كى أحتفظ بديانتى ؟ يعنى تتركنى على كفرى نظير المال ..؟ أى أن الموضوع جباية ومقايضة رخيصة وليس موضوع دين ؟ وهل الدين بالاكراة يا مسلم يعتبر دين ؟ ألا يخلق منافقون ؟ وهل يرضى اللة الحقيقى بذلك ؟ وماذا لو جاء الصينيون لغزو بلادكم وخيروكم نفس الخيارات أى خيروكم بين البوذية أو الحرب أو الجزية ..؟ والحمداللة فان الصين قوة قاهرة وقادرة وبوذا عندهم هو أعظم معبود وأعظم رسول ..؟ ماذا تقول يا مسلم ؟ يا رجل كفاكم .. ...هل سمعت عن ذلك فى أى ديانة غيركم ؟ ..انتهى - س : ما علاقتكم بتعدد الزوجات ..؟ ج : هى قضية مجتمع وأنا فرد فى هذا المجتمع ..تخلق أزمات فى المسكن والتعليم والصحة والمواصلات والجريمة وعدد السكان الخ الخ وأنا أشارك فى ضرائب هذا المجتمع ويلحقنى الكثير من الأذى ..ثم أنها قضية دينية ومن حقى مناقشتها أيضا على أساس دينى ...لماذا ؟ اللة فى الاسلام فقط أباح ذلك ..؟ هل اللة يختلف عند المسلمين وغيرهم ؟ أم هل هناك عدة الهه ؟ ومن هو اللة الحقيقى ؟ ..انتهى - س : وهل لديك نسبة التعدد ؟ ..ج : لا يهم النسبة ..ويمكنك أن تطلبها من المسئولين وليس منى ..أنا لست جهة تعداد ولكن الاحصائيات تقول أن نسبة التعدد زادت ومعها ازدادت حالات الطلاق ..هناك حالة طلاق كل 6 دقائق فى مصر على سبيل المثال .. وما أدراكم مشاكل الطلاق ..؟ نكتفى بذلك . يا سيد مسلم الترقيع لن ينفع ..فات الميعاد فات . تحياتى على كل حال .

السنّة وتوحش الاقليات
مريم -

سيدي الكاتب: التحليل العلمي البارد ورؤية المجازر البربرية عن بعد لا يعيد لنا نحن سنة سوريا ضحايانا الاطفال والنساء والشباب والعجايز من تحت الركام الذين حصدت ارواحهم البريئة جيش الاسد العلوي وميليشيا نصر الله الشيعي وحثالة الميليشيات الشيعية القادمة من عراق الشيعة ومن ايران الشيعة ومن شيعة الافغان وباكستان . نحن كربلاء العصر السنية يزيدها نصر الله والمالكي والعبادي وبوتين الاثوذكس والمتواطئين في مذبحة العصر والشامتين المسيحيين في سوريا ولبنان والاكراد امام دمنا المراق وبيوتنا المهدمة وارواحنا المزهوقة بالكيماوي والبراميل المنفجرة . الآن ندرك فظاعة الحلف الاباليسي للاقليات الشيعية والكردية والمسيحية . ولاننا لن نقتلع من ارضنا - نحن السنة - لن نغفر ولن نتسامح اطلاقا بعد دحرنا لعدوان الاقليات علينا ولن نمنحها اي صوت سياسي بل سوف نخضعها صاغرة لحكم الاكثرية السنية والايام بيننا

رائع يا فول على طول
مؤيد -

الله عليك يا فول على طول كتاباتك رائعه وانا استمتع بقرائتها وكلامك مركّز ومفيد فانت كاشف الاكاذيب والتزوير فعلا... لك تحياتي .

في القاهرة
Rizgar -

سيد فول هل انت ساكن في القاهرة , انا الان في زيارة القاهرة , ربما نلتقي اذا لديك المجال .

تعقيب اخير
فول على طول -

للسيد رزكار ...يشرفنى معرفتكم والتعرف عليكم واستضافتكم أيضا فى بيتى وعلى الرحب والسعة ..أنت وكل قراء ومعلقين ايلاف بغض النظر عن اختلافاتنا الفكرية أحيانا ....ولكن أنا الان خارج مصر مع أولادى وأحفادى ونعتذر لذلك . والى السيد مؤيد تعليق 19 تحياتى وشكرى الجزيل لكم .

شكرا جزيلا , اعمل في بعض
Rizgar -

شكرا جزيلا , اعمل في بعض البلدان الا فريقية حاليا واترد د كثيرا على القاهرة هذه الايام .شئ طبيعي ان نختلف حول بعض المسائل واهتماماتي الدينية تقريبا لا شئ , لست متعمقا في الاديان !! (احفاد) ههههه لم اكن اتصور. شكرا جزيلا مرة اخرى