فيصل الفهد من الرياض: نفى الملحق الثقافي في سفارة خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الأميركية واشنطن الدكتور محمد العيسى ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية quot;يديعوت آحرونوتquot; يوم الجمعة الماضي

الصورة التي نشرتها الصحيفة وقالت إنهم طلبة سعوديون
عن زيارة طلاب سعوديين لمقر السفارة الإسرائيلية في واشنطن.

وأوضح الدكتور محمد العيسى في تصريح خاص لـإيلاف أن الخبر عار من الصحة تماما، موضحاَ أن أي طالب سعودي يدخل ببرنامج تعليمي في أميركا أو يدخل للولايات المتحدة الأميركية بغرض الدراسة يجب أن تعلم عنه الملحقية الثقافية ويتم الاتصال به فوراً، مؤكداً أن هناك تنسيقا دائما بين جهات تعليمية في أميركا ووزارة الخارجية الأميركية لبرامج تعليمية وتثقيفية للطلبة السعوديين ولم يكن بينها أبدا زيارة للسفارة الإسرائيلية .

وقال العيسى إن أعداد الطلبة السعوديين مع عائلاتهم المتواجدين في أميركا وصل إلى ثلاثين ألف مواطن ومواطنه، مشيراً إلى أن الدفعات من الطلبة السعوديين للإبتعاث في الولايات المتحدة الأميركية ما زالت مستمرة على فترات منظمة تنتهجها الوزارة، مشيراً إلى أن السفارة أنهت خلال الأيام الماضية استقبال الدفعة الثالثة من الطلبة للعام الحالي وإلحاقها ببرامجها التعليمية، وستصل الدفعة الرابعة خلال الأشهر القادمة، نافياً بذلك خبر توقيف الإبتعاث للولايات المتحدة الأميركية .

وأضاف أن هناك مشروعا تعريفيا ستطلقه الملحقية الثقافية خلال الأيام القادمة وذلك بالتعاون مع سفارة المملكة في واشنطن والسفارة الأميركية في الرياض، ويعنى بتثقيف الطالب والطالبة السعوديين بكيفية الإلتحاق للدراسة في أميركا وتجنب كثير من الأخطاء المتعارف عليها بين الطلبة ويمكن تجاوزها بسهولة.

وكانت صحيفة quot;يديعوت آحرونوتquot; الإسرائيلية قد نشرت عن زيارة تاريخية لسفارة اسرائيل في واشنطن قام بها عشرات من الطلاب من دول عربية واسلامية منها السعودية والباكستان والبحرين والامارات العربية وقطر، وقالت الصحيفة العبرية إن الزيارة كانت علنية حيث وصل الشبان العرب للسفارة الاسرائيلية في إطار جولة لمشروع تأهيل quot;قيادة عالميةquot; تشرف عليه الإدارة الأميركية.

واستمع الطلاب إلى تقرير سياسي من مسؤولي السفارة ووجه الطلاب العرب وغالبيتهم من أبناء الأثرياء في بلادهم أسئلة وصفت بالمهمة والجادة.

وكتب رافي هرفز الملحق الاعلامي في السفارة في تقرير بعثه إلى وزارة الخارجية الاسرائيلية حول هذه الزيارة: quot;شكلت هذه فرصة خاصة لنقل المواقف الاسرائيلية من مصدرها الأولquot;.

وصافح الطلاب العرب هرفز في نهاية محاضرته وطالبوا بالتقاط صور لهم معه، واكدوا أن هذه هي المرة الأولى التي يلتقون فيها إسرائيليا، وحصل كل واحد منهم على وثائق اعلامية تضمنت كتيبات عن اسرائيل وصورا وتسجيلات.