أمرنا الله تعالى نحن المسلمين بالايمان وتقديس الديانات اليهودية والمسيحية والصابئية وكل الافكار والقيم والافعال الخيرة النبيلة الصادرة عن المؤسسات والنفوس الطيبة، وموضوع الاشادةبالخدمات الانسانية للكنائس الامريكية بالنسبة لي يعد واجبا اخلاقيا ودينيا يدفعني لتسليط الاضواء وتقديم عرض مختصر للقاريء العربي عن اعمال الخير العظيمة التي تقدمها بيوت الله الكنائس الامريكية لعموم الناس بغض النظر عن ديانتهم واعراقهم.

اولا كافة اللاجئين المسلمين - وانا احدهم - الذين قدموا للولايات المتحدة هربا من سوء أوضاعهم السياسية والاقتصادية والنفسية... تكفلت الكنائس الامريكية في دفع تذاكر الطيران لهم وتوفير السكن واثاث البيت وتشغليهم بما يناسبهم من الاعمال بغض النظرعن ديانتهم، ولم تقم قط هذه الكنائس في التبشير بالديانة المسيحية بين صفوف اللاجئين ابدا، وكان عملها تجسيد لما تؤمن به من مشاعر الاخوة الانسانية ازاء المضطهين.

أما عن أبرز الخدمات الانسانية الاخرى التي تقدمها الكنائس الامريكية فهي :

* الاشراف على بعض المدارس والجامعات في أمريكا وخارجها.

* توفير السكن والطعام للفقراء.

* برامج اجتماعية للبصم والبكم.

* عيادات طبية مجانية للفقراء.

* برامج رعاية للنساء الحوامل.

* مساعدة المدمنين على المخدرات على التخلص من ادمانهم

* تنظيم زيارات مستمرةللمرضى والسجناء.

* رعاية منظمات الشباب وتوجيههم نحو الخيارات الصحيحة والعمل على خلق مجتمع مؤمن.


*منظمات الصليب الاحمر التي تقدم مساعدتها لكافة الشعوب والمناطق في حالة حصول الكوارث.

ان ما تقوم به الكنائس الامريكية هو تجسيد حقيقي لفلسفة الدين القائمة على اساس ان الدين هو المعاملة والعمل الصالح لخدمة الانسان، وليس نشر سموم الكراهية والطائفية والتكفير والارهاب والتحريض على الاجرام والقتل.

خضير طاهر

[email protected]