نجيب محفوظ الغائب الحاضر

سلوى اللوباني من القاهرة:تصدرت رواية شيكاجو للكاتب علاء الاسواني قائمة كتب دار الشروق للكتب الاكثر مبيعا لعام 2007 فقد وصلت الى الطبعة العاشرة منذ اصدارها. كما كانت من اكثر الكتب مبيعا لدى مكتبة كتب خان. اما في قائمة مكتبة مدبولي فكان كتاب quot;صدام لم يعدمquot; لانيس الدغيدي في المرتبة الاولى للكتب الاكثر مبيعا. والادب الساخر تصدر قائمة الدار المصرية اللبنانية بكتاب quot;انا لا أكتب ولكني أتأملquot; للكاتب يوسف معاطي. تنوعت موضوعات الكتب الاكثر مبيعا لعام 2007 في بعض دور النشر ففي مجال الادب، جاء كتاب جمال الشاعر quot;رئيس لمدة دقيقةquot; ضمن قائمة الدار المصرية اللبنانية، ومن الادب المترجم كانت رواية مئة عام من العزلة ورواية الكيمائي ضمن قائمة مكتبة كتب خان. بالاضافة الى أحدث ديوان للشاعر فاروق جويدة quot;كان العمر ما كانquot; والذي صدر في أوائل العام عن دار الشروق يؤكد أن الشعر الجيد مازال يلاقي إقبالا كبيرا. اما في مجال العلوم فكان كتاب د. زغلول النجار quot;علوم الارض في الحضارة الاسلاميةquot; ضمن قائمة الدار المصرية اللبنانية. وفي مجالي السياسة والتاريخ فكانت الكتب التالية معركة الفلوجة هزيمة امريكا في العراق لاحمد منصور عن الدار المصرية اللبنانية. وستون عاما من الصراع في الشرق الاوسط لبطرس غالي عن دار الشروق. وتنظيم القاعدة لسعيد علي عبيد عن دار مدبولي. اما الاديب العالمي الراحل نجيب محفوظ فكان الغائب الحاضر فقد تضمنت قائمة دار الشروق مؤلفاته التي أعادت دار الشروق نشرها في طبعات فاخرة جديدة. كذلك كان الملك فاروق فقد شهدت جميع الكتب التي تناولت فترة حكم الملك فاروق ونهاية النظام الملكي رواجا شديدا هذا العام بعد عرض مسلسل الملك فاروق في رمضان. فنفدت السيرة التي كتبتها الدكتورة لطيفة سالم أستاذة التاريخ والمتخصصة في حياة الملك فاروق باسم quot;فاروق الأول وعرش مصر: بزوغ واعد.. وأفول حزينquot; مرتين خلال فترة قصيرة. نستعرض هنا بعض الكتب التي نالت اهتماما من القراء وكانت من الكتب الاكثر مبيعا لعام 2007.

شيكاجو: الاكثر مبيعا
للكاتب علاء الاسواني صادرة عن دار الشروق ، وهي الرواية الثانية الذي طال انتظارها من مؤلف عمارة يعقوبيان. أثبت بها علاء الأسواني وبجدارة أن عمارة يعقوبيان لم تكن صدفة وأنه كاتب متميز استطاع أن يأسر قلوب القراء. ففاقت مبيعات هذه الرواية الجديدة مبيعات عمارة يعقوبيان في نفس الفترة الزمنية، ويتم حاليا طبعها للمرة الحادية عشر. كما تصدرت الرواية المرتبة الاولى ايضا في قائمة الكتب الاكثر مبيعا لمكتبة كتب خان.

تاكسي: 7 طبعات
كان هذا الكتاب مفاجأة عام 2007 بجميع المقاييس. جاء في المرتبة الثالثة في قائمة دار الشروق وفي المرتبة الثالثة ايضا في قائمة مكتبة كتب خان للكتب الاكثر مبيعا. اكتسب هذا الكتاب شعبية كبيرة بين كل الفئات العمرية لسلاسة أسلوب مؤلفه خالد الخميسي ومعالجته لقضايا المصريين اليومية السياسية والاجتماعية والاقتصادية بأسلوب ساخر سهل وعميق في آن واحد. ومع أنه كتابه الأول إلا أنه قد طبع سبع طبعات حتى الآن.

ماذا علمتني الحياة؟ 3 طبعات
قوبلت السيرة الذاتية لجلال أمين بكثير من الترحيب كما قوبلت بكثير من النقد للصراحة غير المعهودة في السير الذاتية العربية. ولكن الأكيد أن جمهور القراء أعجب بها بشدة فأعيد طباعتها ثلاث مرات حتى الآن. فجاء في المرتبة الرابعة بقائمة دار الشروق والسادس في قائمة مكتبة كتب خان.

مؤلفات نجيب محفوظ: طبعات فاخرة
مازال نجيب محفوظ منافس قوي ضمن أكثر الكتب مبيعا. فطبعت دار الشروق طبعة ثالثة من جميع أعماله خلال سنتين فقط. وتتصدر المبيعات روايات أولاد حارتنا واللص والكلاب وخان الخليلي والثلاثية وأحلام فترة النقاهة. وجاءت رواية اولاد حارتنا ضمن قائمة الكتب الاكثر مبيعا لمكتبة كتب خان.

صدام لم يعدم: الاول لدى مدبولي
خلاصة الكتاب: صدام لم يعدم وعدي وقصي لم يقتلا كتاب ناري للكاتب انيس الدغيدي. يكشف اكاذيب بوش ويفضح اوهام امريكا ويعري سادة البيت الابيض بالوثائق بالمستندات بالادلة الدامغة بالتاريخ بالجغرافيا بالصورة نكشف اخطر كذبة في التاريخ انه قنابل الصدق وقذائف الحق في وجه المسيح الدجال الجديد فهل يجرؤ على الرد كتاب القرن يفضح كذب العصر.

لمحات عن اديان العالم: الدين موضوعا للدراسة
للكاتب صادق الركابي صادر عن مكتبة مدبولي.تسعي الاديان لمساعدتنا في اتخاذ خيارات اخلاقية لتطوير وعينا الانساني فأصبح الدين موضوعا للدراسة اكثر مما هو قضية مسلم بها في الحياة وقد اخذ علماء الاجتماع والفلاسفة وعلماء النفس والاحياء يدرسونه كل من منظاره الخاص.

المعارك المائة: اهم معارك التاريخ
جاء كتاب مايكل لي لانغ في المرتبة الثالثة لمكتبة مدبولي للكتب الاكثر مبيعا.هذا الكتاب استعراض مكثف لاهم معارك التاريخ وهو يشبه الموسوعة التاريخية المصغرةالتي تحوي ما يهم القارئ من غزارة معلوماتية موجزة عن المعارك والحروب مدعومة بالخرائط والصور التوضيحية.

نون: وحضور الاسطورة
جاءت رواية نون ضمن قائمة مكتبة كتب خان للكتب الاكثر مبيعا وهي صادرة عن دار الهلال للكاتبة سحر الموجي. رواية تطرح كثير من التساؤلات عن معنى الكهانة وتجلياتها المختلفة، عن كيفية حضور الأسطورة بشكل فاعل ومؤثر على مصائر الشخصيات، عن مغزى الاختبارات التي يمر بها البشر.. ولا تعنى كثيرا بالوصول إلى إجابات نهائية. وتقف رغبة الكاتبة في روايتها في تتبع الدور الذي قام به الوعي الجمعي للمجتمع في مسخ وتشويه صورة الكاهنة إلى حد تحويلها إلى الصورة الضد: الساحرة الشريرة التي تستحق المطاردة، القتل، الحرق، الإقصاء.


ستون عاما من الصراع في الشرق الأوسط: شهادات للتاريخ

درس ممتع في التاريخ والسياسة والجغرافيا يقدمه لنا الدكتور بطرس غالي في مبارزة راقية بينه وبين شيمون بيريز في هذا الكتاب الخلافي الكبير. فمع كثرة الكتب عن الصراع العربي الإسرائيلي يعد هذا الكتاب سابقة تاريخية: فلأول مرة منذ أكثر من ستين عامًا من الحرب وافق فاعلان أساسيان في هذا التاريخ الطويل، لا على أن يتكلم كل واحد منهما من جانبه، ولكن على أن يتحملا مخاطرة أن تتقاطع ذكرياتهما.

واحة الغروب: وعودة لبهاء طاهر
يعود الروائي الكبير بهاء طاهر فى روايته الجديدة والبديعة laquo;واحة الغروبraquo; والتى لاقت نجاحا جماهيريا واستحسانا نقديا كبيرا، إلى نهايات القرن التاسع عشر في واحة سيوة بالصحراء الغربية لمصر، لتعكس أحداث الرواية مزجا إبداعيا بين الماضي والحاضر، والتاريخ والواقع يعبر عن هموم الوطن كما يقدم تجربة العلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري بما فيها من صراع وتوافق. وقد شهدت هذه الرواية طبعتين لدى دار الشروق بالإضافة إلى طبعتها الأولى بروايات الهلال.

كابتن مصر: البوم ساخر للمراهقين
جاء في قائمة مكتبة كتب خان للكتب الاكثر مبيعا كتاب quot;كابتن مصر..ألبوم ساخر للمراهقينquot; هو الكتاب الساخر الثاني للكاتب الشاب quot;عمر طاهرquot; صادر عن دار أطلس، كتاب لا يخلو من تناول مظاهر عديدة هامة في حياة الشباب والمراهقين باسلوب بسيط وجذاب حيث استخدم لغة المراهقين انفسهم في نصه. طرح في كتابه العديد من الاسئلة التي يواجهها المراهق من الاهل والاقارب إضافة الى الاسئلة التي يطرحها المراهق نفسه.. اسئلة ومواقف مضحكة للغاية تطوي بين سطورها العادات والتقاليد التي نتناقلها دون أن نفكر فيها ملياً وما هو أثرها على المراهق.

[email protected]