الرياض : تجاوزت أسعار اليوريا التي يتم انتاجها في منطقة الخليج العربي بكثافة، حيث تتواجد أكبر شركتين منتجتين للمادة في العالم وهما quot;سافكوquot; السعودية وquot;قافكوquot; القطريةquot;، مستوى الـ 400 دولار لأول مرة على الاطلاق خلال الاسبوع الماضي.
ولم تهدأ الأسعار منذ بداية صعودها التاريخي في شهر أغسطس الماضي لتصعد بشكل عمودي دون هوادة، وسجلت أسعار اليوريا المصدرة من الخليج العربي مستوى 405 دولار خلال الاسبوع مرتفعة بأكثر من 50% منذ الصيف الماضي، في حين اقتربت أسعار اليوريا المصدرة من البحر الأسود من مستوى الـ 400 دولار.ويعتبر البحر الأسود والخليج العربي أهم منطقتين لتصدير مادة اليوريا في العالم، حيث يتم في ميناء quot;يوزنيquot; على البحر الأسود تصدير المادة من قبل منتجي دول الاتحاد السوفيتي السابق إلى الأسواق الأوروبية والأمريكتين الشمالية والجنوبية.
أما في الخليج العربي فيتم تصدير المادة إلى الأسواق الآسيوية بشكل خاص كما يتم تصدر اليوريا الحبيبية لباقي أسواق العالم وخصوصا أمريكا الشمالية، وتقوم أكبر شركتين في العالم لإنتاج اليوريا وهما quot;سافكوquot; السعودية، وquot;قافكوquot; القطرية بالتصدير من هناك .
وقال مراقبون أن زيادة المساحات المزروعة للقمح والذرة حول العالم بسبب زيادة اسعار هذه الحبوبأدت إلى زيادة الطلب على اليوريا التي تعتبر السماد المفضل لهذا النوع من الزراعات. وسجلت اسعار الذرةارتفاعات حادة منذ شهر أغسطس الماضي بسبب زيادة الطلب عليها لغرض انتاج الايثانول.
وسجلت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعات كبيرة خلال السنتين الماضيتين في اماكن انتاج رئيسية وخصوصا في دول الاتحاد السوفيتي السابق، وهو ما أدى إلى زيادة تكاليف انتاج الطن الواحد لدى كثير من المنتجين الرئيسيين هناك.
أهم الشركات المدرجة المستفيدة من ارتفاع الأسعار

وتعد شركتي quot;سافكوquot; السعودية، وquot;قافكوquot; القطرية، أكبر منتجين لليوريا في العالم، وتتبع الشركة الأولى لشركة quot;سابكquot; بنسبة 43 % في حين تملك شركة quot;صناعات قطرquot; حصة الأسد من قافكو 75 في المئة.

وكانت شركتا quot;سافكوquot; وquot;قافكوquot; حققتا أرباحا قياسية خلال الربع الثالث من هذا العام بفضل الأسعار المرتفعة، وزيادة حجم الإنتاج بالنسبة للأولى. يذكر أن quot;سافكوquot; بدأت الإنتاج التجريبي لتوسعتها quot;سافكو4quot; خلال شهر أبريل الماضي وينتظر أن يكون الإنتاج نما بوتيرة متصاعدة منذ ذلك الوقت.

ويبلغ إنتاج الشركتين من اليوريا الحبيبية واليوريا نحو 3 ملايين طن لكل منهما (سافكو عند بلوغ التوسعة كامل طاقتها الإنتاجية ودون الأخذ في عين الاعتبار حصتها في ابن البيطار).

وتشير تقديرات قامت بها quot;أرقامquot; إلى أن تكلفة إنتاج الطن الواحد من اليوريا للشركتين تقل عن 100 دولار، بل أنها قد تصل إلى أقل من 80 دولار في حالة قافكو، ولذلك فأنه ينتظر أن تحقق الشركتين أرباحا كبيرة وقياسية خلال الربع الرابع عطفا على الأسعار العالية الحالية.
نقلا عن أرقام إنفو